تدفق القوات الغربية على لبنان   
الأحد 1427/9/8 هـ - الموافق 1/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 9:42 (مكة المكرمة)، 6:42 (غرينتش)

- الشكوك حول القوات الدولية
- الواقع الفعلي والشرعية القانونية للقوات الغربية

- مخاوف الفتنة الداخلية والحلم الاستعماري القديم


فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام وكل عام وأنتم بألف خير، لماذا تتدفق الأساطيل والقوات الغربية بأعداد مهولة على البر والبحر اللبناني وجواره؟ هل يعقل أن كل هذه القوات جاءت لمنع وصول السلاح إلى حزب الله أو حفظ السلام بين إسرائيل ولبنان؟ ألم تعترف وزيرة الدفاع الفرنسية بأن تلك القوات ستكون ضاربة رادعة؟ ألم تؤكد التصريحات الفرنسية تحذيرات الرئيس لحود بأن فرنسا تنوي استعمار لبنان من جديد؟ ألم تعترف المستشارة الألمانية بأن مهمة قواتها حماية إسرائيل فقط لا غير؟ ألا يُخشى أن تكون القوات الغربية أداة لتنفيذ الشرق الأوسط الجديد بمحاصرة سوريا وإيران وبدء المشروع الاستعماري الجديد بالمنطقة؟ لكن في المقابل ألم تأتِ تلك القوات تنفيذاً لقرار دولي وافق عليه لبنان؟ ألم يدعم الإيرانيون ذلك القرار؟ ألم يقبله حزب الله؟ ألا تشارك في تلك القوات وحدات من دول عربية وإسلامية كتركيا وماليزيا؟ هل يُعقل أن نتهم الصين وروسيا بمساعدة الغرب على استعمار المنطقة من جديد؟ ألم تنجح مثل هذه القوات في إعادة السلام إلى كوسوفو في يوغوسلافيا السابقة؟ ألا تشكل اليونيفيل حماية للبنان أيضا؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الكاتب الصحفي طلعت رميح رئيس تحرير مجلة استراتيجيات القاهرية وعلى الكاتب الصحفي اللبناني عقاب صقر نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الشكوك حول القوات الدولية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، لماذا تتدفق الأساطيل الغربية على لبنان؟ أولا لحفظ السلام بين إسرائيل ولبنان 7.6% فقط، لأغراض استعمارية بعيدة المدى 92.4%، طلعت رميح ماذا تقرأ في هذه النتيجة يعني لماذا هذه الشكوك الكبيرة حسب هذا الاستطلاع حيال تدفق القوات الغربية على البر والبحر والجو اللبناني وجواره؟

"
تدفق القوات الدولية على لبنان بداية عودة الاحتلال الأوروبي إلى المنطقة العربية ولكن من دون مقاومة
"
         طلعت رميح

طلعت رميح- رئيس تحرير مجلة استراتيجيات: بسم الله الرحمن الرحيم أقرأ الحقيقة وأقرأ درجة الوعي وأقرأ خلاصة تجربة الأمة مع مَن يعادون الأمة في هذه المنازلة وفي هذه المعركة الجارية دعني أبدأ أولا بأن أتوجه بتحية حارة لعربي حقيقي مقاوِم لم يأخذ حقه في المواجهة التي جرت مع العدو الصهيوني دعني أحيي من هنا الرئيس اللبناني إميل لحود الذي لم يقف فقط في مقاومة العدوان وإنما أيضاً حذّر وبوضوح وبكلام قاطع من محاولات فرنسا إعادة أطماعها الاستعمارية في لبنان وإعادة لبنان ما تحت الوصاية والحماية والذي يتحقق الآن بالحرف فيما يسمى بالقوات الدولية والذي أسميه القوات الدولية القوات الأوروبية أو القوات الغربية والتي لا يمكن أن تمت بصلة إلى فكرة القوات الدولية، لكي نفهم أسباب مجيء هذه القوة ولكي ندرك أبعدها لابد أن نفهم هذا في إطار المعركة الجارية لقد بدأت هذه المحاولات بعملية إنزال عسكري بالقوة في أفغانستان في الجنوب الشرقي من جسد الأمة أو الشرق الأوسط الجديد ثم صعدت إلى العراق في الشمال الشرقي والآن تصل هذه عملية الإنزال الثالثة في جسد الأمة في لبنان ثم في دارفور في جنوب محيط هذه المنطقة وستنتقل من بعد إلى الصحراء الغربية وأنا أقولها من الآن وستصل من بعد إلى القلب في فلسطين المحتلة، إذا فهمنا هذه القوات في هذا الإطار نفهم أمر آخر أخطر وأرجو أن ننتبه جيدا إن عملية الإنزال الحالية في لبنان هي أخطر من الإنزال في أفغانستان وهي أخطر من الإنزال بالقوة في العراق لأنها عملية خداعية تأتي تحت غطاء مما يسمى بالشرعية الدولية التي ليست إلا شرعية أميركية وشرعية أوروبية بالدرجة الثانية هذه القوات سيدي العزيز تأتي بحالة لخداع الناس حينما نزلوا وجربوا الأمر بالقوى العسكرية يترنحون الآن في أفغانستان يدوروا على عساكر مش قادرين يلاقوا عساكر القوى الأطلنطي والمتعددة مش لاقيين عساكر يجيبوهم وطالبان النهارده تكتسح الأقاليم وتوجه الضربات في داخل كابل وآخر ضربة أهم ضربة فيهم كانت في محيط السفارة الأميركية اللي فيه مكتب السيد كرزاي الذي لا يقدر حتى على حماية حذائه الذي يُسرق منه حذائه في داخل مقر الرئاسة وحينما جربوا نفس الأمر في العراق البطل الآن كل التقارير الأميركية تتحدث بكل اللغات للتمهيد للانسحاب من هذه المعركة التي هُزمت فيها الولايات المتحدة وانتهى الأمر سواء التقرير الخاص بأن الأنبار خرجت عن كل إطار للتواجد الأميركي أو بأن الآن الحديث عن أن الحرب من الأصل زادت الإرهاب هنا تأتي نقطة الإنزال في لبنان في خطرها أنها حالة خداعية وهي نفس ما يحاولون إجراءه في السودان في دارفور لكي تتمكن هذه القوات من أن تدخل دون مقاومة هذه القوات الأوروبية هي طليعة بداية عودة الاحتلال الأوروبي إلى المنطقة هذه القوات الأوروبية لم تأتِ إلى هنا يعني عاوزين نفسر شوية كيف يمكن لإسبانيا ولإيطاليا اللي انسحبوا وركضوا من العراق النهارده جايين بالقوات وكيف يمكن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: إلى لبنان..

طلعت رميح: طبعا جايين بالقوات إلى لبنان وكيف يمكن لألمانيا المحتلة حتى الآن بالجيوش الأميركية أن تخرج ولأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية أن تخرج إلى لبنان هذه هي بداية الانغماس الأوروبي في المنطقة في مواجهة احتلال العراق قبل الولايات المتحدة وأفغانستان هذه القوات سيدي العزيز هذه القوات ليس مصادفة أن تأتي في لبنان تحديدا كل المناطق التي يحدث فيها هذا الإنزال العسكري يتوفر فيها شرطين الشرط الأول أنها في المحيط الخارجي لجغرافيا الأمة الشرط الثاني أنها قوات دول قابلة للتفكيك أفغانستان قابلة للتفكيك العراق قابلة للتفكيك الآن لبنان وبعد ذلك أيضا منطقة السودان وهذا يشير إلى أمر خطير نحذر منه منذ البداية هذه القوات ستقوم وتشرف على تعديل تغييرات سياسية داخل الوطن اللبناني ستشرف على إشعال الحرب الأهلية وأنا أتوجه هنا إلى أهلنا في لبنان كل ما يجري الآن هو تحضير من قبل مجموعات لبنانية إلى حرب أهلية في داخل لبنان تحت الحماية من هذه القوات.. هذه القوات لم تأتي إلا..

فيصل القاسم: طيب باختصار..

طلعت رميح: دقيقة واحدة يا دكتور هذه القوات لم تأت إلا لإكمال ما فشل فيه مخطط اغتيال الحريري وإحداث تغيير سياسي العدوان الصهيوني الذي فشل هذه القوات تأتي لكي تنفذ ما عجزت عنه القوات الصهيونية وهي أيضا بداية لتحييد لبنان في المواجهة حتى يتم الاستفراد بسوريا نزول هذه القوات.. قوات الاحتلال هذه وتأمين الجبهة اللبنانية ليس إلا لصالح الكيان الصهيوني وهذه هي بداية خطة قصف سوريا والعدوان على سوريا..

فيصل القاسم: عقاب صقر..

عقاب صقر- كاتب صحفي: يعني مجموعة من النقاط أثارها السيد طلعت ولكن بالعنوان العام والأجمل أريد أن أقول إن هذه القوات ليس قوات أوروبية هي قوات مشتركة فيها الأوروبي وفيها الصيني وفيها الباكستاني والتركي وفيها القطري يعني لا أعرف إذا كانت قطر اليوم قوة احتلال في لبنان ماذا نأتي نفعل في قطر هل نطلب منها أن تلغي احتلالها واستعمارها الجديد في لبنان؟ أضف إلى ذلك خروج ألمانيا وخروج إسبانيا وخروج إيطاليا..

طلعت رميح: الأعداد..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: نعم وخروج إسبانيا وخروج إيطاليا..

طلعت رميح: الأعداد كم؟ الأوروبيين الأكثرية..

"
القوات الدولية هي قوات مشتركة تريد أن تدخل إلى لبنان بمهمة أممية سواء اعترفنا بهذه الشرعية الدولية أم لا، فلم نسمع في التاريخ أن هناك استعمارا بالشراكة
"
          عقاب صقر

عقاب صقر: بغض النظر هي قوة مشتتة هي قوة ليست مركزية ولا يوجد فيها لا أميركي ولا بريطاني ويوجد فيها نفس إسرائيلي أقله إذا قلنا ألمانيا فألمانيا تحظى برضى من حزب الله في عدد من محطاتها ومواقفها وأدل على ذلك أن حزب الله يأمن لألمانيا في عملية تبادل الأسرى ويتحدث دائما عن ضمانات ألمانية وألمانيا تقيم تفاهم عسكري مع إسرائيل أضف إلى ذلك أن خروج إيطاليا وخروج إسبانيا ضمانة إضافية لأن هذه الدول التي خرجت من أوحال العراق تدرك أولا أنها لا تريد الدخول في أوحال جديدة ثانيا أنها تريد أن تدخل بمهمة أممية وأذكر أن هذه القوات تأتي تحت راية أممية سواء اعترفنا بهذه الشرعية الدولية أم لا نعترف بها أضف إلى ذلك أنه لم نسمع في تاريخ كل العالم أن هناك استعمار بالشراكة معروف أن الاستعمار لا يحبذ أن يكون لديه أي شريك فمن أين أتت كل هذه الدول؟ من الصين إلى ألمانيا إلى إسبانيا إلى قطر إلى باكستان..

فيصل القاسم: ماليزيا..

عقاب صقر: إلى ماليزيا إلى تركيا لتجتمع على الأقل برجل واحد وتحتل لبنان يعني هذا أجدد أنواع الاستعمار في تاريخ العالم لم يشهد العالم استعمار لدولة إلا بدولة واحدة ودولة يفترض أن تكون عدوة أو لها مصالح أنا لم أجد في هذه الدول عدو مباشر في لبنان..

فيصل القاسم: بس خليني أسألك سؤال عشان ما يمر هكذا طيب العدوان الثلاثيني على العراق ثلاثين دولة شاركت بس مين تحت راية مين تحت راية أميركا هلا راح تقول لي إنه البولنديين والكورسيكيين والشنفريين لهم دور في العراق أو الترفنيين؟

عقاب صقر: أبدا ولكن أريد أن أقول أسأل سؤال بسيط عندما كان هناك قرار..

فيصل القاسم: وأم كومبارس؟

عقاب صقر: كان قرار أممي أم قرار أميركي بالشراكة؟ الأمم المتحدة لم تضع علمها أنا أتحدث عن قوات تضع القبعات الزرق وعلم الأمم المتحدة فوق رأسها وقرار دولي بإجماع عالمي فيه موافقة عربية وفيه موافقة عربية من ضمن إجماع عربي على الموافقة وفيه رضى من المقاومة اللبنانية من هنا قال لبنان نحن نرحب بهذه القوات وما زلنا نرحب وهذا لم أقوله أنا قاله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله إذاً هل هو متواطئ مع احتلال لبنان عندما يقول رحبنا ونرحب؟ نعم هناك ضرورة بالترحيب ولكن أنا أسال أيضا إذا كنا نتحدث عن الاحتلال ما هي العداء أو ما هو العداء المستحكم بين هذه الدول ولبنان؟ أو ما هي المصالح؟ هل تريد ألمانيا التكنولوجيا اللبنانية؟ هل تطمع فرنسا بالنفط والغاز اللبناني؟ هل هناك مطامع الصين بأن تأخذ من لبنان أسلحة متطورة أو يكون لها موطئ قدم في الشرق الأوسط من خلال البعد اللبناني؟ أنا أعتقد أن هذا الكلام فيه من التضخيم وأقول رداً على هذا الاستفتاء الذي تفضلت به أستاذ فيصل أنا لا أعتبره مؤشر واعي أعتبره مؤشر على تغلب الديماغوغي على العقل العربي على تغلب الأكلشيهات والتضليل على العقل العربي كيف يمكن أن نقتنع بأن 92% من الجمهور العربي من جمهور الجزيرة يصوّت لأن هذه القوات قوات احتلال من دون أن ندقق في ماهية الاحتلال وفيما يريده الاحتلال؟

فيصل القاسم: بس يا عقاب يا عقاب..

عقاب صقر: نعم..

فيصل القاسم: لماذا تتهم..

طلعت رميح: دي فرصتي دكتور..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

طلعت رميح: دي فرصتي

فيصل القاسم: لماذا تتهم بس أنا لا أريد أن أتدخل لماذا تتهم كل هذا الجمهور حوالي 93% من المصوتين وبتعرف اللي عنده إنترنت في العالم العربي ما بيكون يعني رعاع بيكون من طبقة مثقفة وتفهم يعني بعد كل هذه التجارب في العراق في الصومال في أفغانستان في كذا يعني هذا القتيل وهذا القاتل يعني؟

عقاب صقر: نعم أقول لك لماذا أنا لم أقل أبدا أنهم طبيعي أنهم ليسوا رعاع أحترمهم ولكن أقول هناك تغلب للديماغوغية على العقل العربي وأفسر لماذا؟ لأن الفرق بين العراق وما يحصل في لبنان جلي وواضح في العراق كان هناك احتلال واضح للعراق وكان هناك فرض بالقوة لدخول جيش غريب إلى العراق علما أن هناك بعض العراقيين أيدوا هذا الاحتلال ولكن في لبنان هناك أمر واقع فُرض بآلات الحرب الإسرائيلية وجاءت هذه القوات الدولية أولاً لتوقف الحرب الإسرائيلية ثانيا لتضع حدا للاعتداءات الإسرائيلية على لبنان ثالثا وأهم من ذلك..

فيصل القاسم: وهل وضعت حد لإعتداءات؟

عقاب صقر: أنا أقول وفي القرار 1701..

طلعت رميح: دكتور بعد إذنك يا دكتور..

عقاب صقر: أنها تريد تقديم مساعدات إنسانية ومساعدات طبية ومساعدات لوغستية للبنان أضف إلى ذلك أن هناك موافقة من الفريق العربي الذي قاده وزير الخارجية القطري في مجلس الأمن عندما قال هناك ثغرات في هذا القرار ولكن نوافق عليه لحقن الدماء كانت هناك موافقة من مجمل الدول العربية والأهم أن هناك موافقة من حزب الله وهو لا يمكن لأحد أن يزايد على حزب الله في مقاومته أضف إلى ذلك أن هناك موافقة من الحكومة اللبنانية التي شكلت بإجماعها نقطة قوى لبنان وليس الرئيس لحود وأذكر ضيفك الكريم أن الرئيس لحود الذي تحدث عن الوصايا الفرنسية نعم يعلم كل العالم أن مَن جاء بالرئيس لحود الوصايا السورية ومَن مدد له الوصايا السورية وأنه اليوم يحاول أن يقيم خطابا ديماغوغي جديد على قاعدة الحكام العرب..

طلعت رميح: أيضاً ديماغوغي هو الآخر..

عقاب صقر: نعم على قاعدة الحكام العرب أنه يهاجم فرنسا والصين وإسبانيا وما لا أعرف كيف ولا يعرف أن هناك..

طلعت رميح: لا ما هاجمش الصين..

عقاب صقر: نعم ولا يعرف أن هناك خللا أساسيا في بنية الدولة جسده التمديد له الذي حمل وبالا على لبنان اسمه القرار 1559..

طلعت رميح: أستأذن يا الدكتور..

عقاب صقر: وللتذكير نقطة أخيرة للتذكير حدثنا الأستاذ عن تحدثت أنت في مقدمتك عن الشرق الأوسط الجديد وتحدث الأستاذ عن خطة لإحكام الأمة أنا أذكر أن الشرق الأوسط الجديد ليس فكرة بسيطة الواقع مركب علينا أن نواجه بعقل مركب مَن الذي قبل بدخول الولايات المتحدة إلى أفغانستان؟ ألم تقل إيران بأننا غضينا النظر بل سهلنا؟ مَن الذي سهل دخول الولايات المتحدة الأميركية إلى العراق؟ هل كان هناك رضا إيراني أم لا؟ مَن لزم لبنان في حرب الخليج الثانية أليس سوريا؟ أنا أعتقد أن شرق أوسط الجديد بدأ منذ أن دخلت الولايات المتحدة الأميركية إلى العراق في حرب الخليج الثانية ولزمت سوريا أو لزمت سوريا أو لبنان لسوريا بموافقة سورية ومباركة ودخول الجيش السوري على رأس هذه القوة وأيضا دخول إلى العراق وإلى أفغانستان قلب الأمة الذي سميته كان بموافقة إيرانية واليوم يقال إن المرحلة الثالثة سوريا وإيران إذاًًً أكلت حين أكل الثور الأسود إذاً سوريا وإيران شاركت..

فيصل القاسم: الثور الأبيض..

عقاب صقر: الثور الأبيض.. شاركت ببداية الشرق الأوسط الجديد واليوم يحمل لبنان وحكومة لبنان مسؤولية هذا الهيلمان على مستوى الأمة أنا لا أعتقد أن ذلك..

فيصل القاسم: جميل جدا طلعت رميح يعني كلام في غاية المنطق أنت سمعت النقاط يعني تفضل.

الواقع الفعلي والشرعية القانونية للقوات الغربية

طلعت رميح: أستأذنك أولا فكرة إن حزب الله وافق على دخول هذه القوات يعني القاسي والداني يعلم أن حزب الله تحفّّّظ على دخول هذه القوات وسجل ملاحظته لكنه عمل على وقف احتمالات إشعال الفتنة الداخلية بيدي من يستهدفون إشعال هذه الفتنة..

عقاب صقر: مَن؟

طلعت رميح: 14 آذار مين يعرف..

عقاب صقر: 14 آذار تشعل الفتنة؟ تفضل..

طلعت رميح: اثنين إنه ده أصله قرار أممي..

عقاب صقر: بس لو توضح لي كيف 14 آذار..

طلعت رميح: حاضر.. حاضر..

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل..

عقاب صقر: وضح لي هذه لأن هذه مهمة..

طلعت رميح: حاضر..

فيصل القاسم: تفضل وبعدين نجئ عليها بس خلينا متسلسلين في..

طلعت رميح: حكاية إن ده قرار أممي يا أخي إحنا تعبنا فعلاً من فكرة القرارات الأممية دي ده أنت لو جبت الأجندة كده أجندة اللي فيها 14 لو جبت الأجنده هتلاقي كل القرارات الدولية الصادرة الآن ليس لها إلا هدف واحد استهداف هذه المنطقة وكل قرار يصدر ضد هذه المنطقة ينفذ وعلى الفور وبالقوة المسلحة..

فيصل القاسم: حسب الميثاق البند السابع..

طلعت رميح: وما يصدر غير مستند للبند السابع أي إلى البند السادس إلى مثل هذه القرارات يجري تنفيذه على الأرض مثلما ما يجري الآن بالنسبة لما يسمى بالقوات الدولية أو بقوات الاحتلال الآن وقوات فرض الوصايا على لبنان يجري تحويله بقدرة قادر كده ومن تحت لتحت للبند السابع حتى يتمكنوا وأنا أقول لك من الآن إن ما يفعله وليد جنبلاط الآن وكثير من أفراد ومن أعضاء 14 آذار هو تمهيد للولايات المتحدة لكي تصدر قرارا جديدا ضد لبنان وتصدر قرارا بتفعيل قدرات هذه القوى وأن يصدر مستندا إلى الفصل السابع، المسألة الثالثة إنه ما إحنا الناس كلها عارفة إنه أي حد سيشارك في هذه القوات في النهاية القرار السياسي هو الذي يتحكم في وجود هذه القوات القرار السياسي الغالب..

فيصل القاسم: يعني هل تريد تقول إن القوات الإسلامية عبارة عن كومبارس يعني؟

طلعت رميح: مش بس كومبارس سيدي العزيز أولا أنا أحيي أي أحد يتحرك وفي نيته وفي رغبته أن يكون مسمار في هذه القوات في مواجهة أي محاولات لإخراج هذه القوات لكن الواقع الفعلي.. الواقع الفعلي اللي جربناه في العراق واللي جربناه في أفغانستان طول الوقت إن طبعا القرار السياسي في يد الولايات المتحدة وهنا أشرح لأخي الكريم نقطة محورية أشار إليها بكوميديا ساخرة لطيفة جدا الحقيقة وإن كان اسمك عقاب صخر فصعبة قوي إنك أنت تقول كلام..

فيصل القاسم: عقاب صقر مش صخر..

طلعت رميح: صقر..

فيصل القاسم: عِقاب وصقر دير بالك..

طلعت رميح: الاثنين يعني فإنه احتلال مشترك نعم ما هو احتلال مشترك أنت مش شايف الدنيا ماشية إزاي هي أفغانستان إيه اللي موجود هناك مين؟ قوات حلف الأطلنطي مش موجود الولايات المتحدة..

عقاب صقر: لكن مش قوات أممية.. الأطلسي..

طلعت رميح: بس دي حالة احتلال لمجموعة من الدول مش كده؟ كل واحد واخد حته ما هو حلف ولا مش حلف اسمه حلف ولا توافق ولا تضامن ولا هيئة مشتركة في الآخر مجموعة من الدول هي التي تحتل..

عقاب صقر: ممكن نوضح هذه النقطة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

طلعت رميح: بس لو سمحت أنا لا أبحث على البعد القانوني أنا أبحث في النهاية..

عقاب صقر: البعد العملي..

طلعت رميح: عن الحالة الفعلية اللي موجود هناك إيطاليين وبلجيك وأستراليين..

فيصل القاسم: وكنديين..

طلعت رميح: وكنديين والضرب شغال طوال الليل والنهار والأميركيان يمكن حتى دلوقتي بقوا ليسوا هم الأداة الرئيسية الأمر نفسه في العراق ما إحنا بدأنا برضه في العراق ده أنا يا أخي يعني أظن كوستاريكا ولا مش عارف إيه كانت مشاركة ولا مش عارف يعني دول ما نسمع عنهم..

فيصل القاسم: بوركينا فاسو مثلاًً..

طلعت رميح: يمكن يمكن أظن كانت مقرونزيا الوحيدة اللي ما رضيتش توافق لأنها أصلا 330 واحد..

فيصل القاسم: شو اسمها؟

طلعت رميح: مقرونزيا..

فيصل القاسم: مقرونزيا..

طلعت رميح: حاجة يعني دولة كده اللي دائما بتصوت مع الولايات المتحدة الجزيرة اللي أخذتها دي لكن في الآخر مين اللي محتل؟ يمكن حتى البريطانيين يعني عذرا للكلام يعني أخذوا خبطة على دماغهم وماشيين حتى ما أخذوش قرش من الاحتلال اللي عملوه يعني والدفع اللي دفعوه في العراق فهذه حالة أيضا لاحتلال مشترك بس المهم هنا مَن الذي يقود هذه القوات ومن الذي يسيطر سياسيا ما أنا عايز أقول لك على حاجة أنكت شوية ده الفرنسيين أول ما تلكؤوا شوية الإيطاليين جروا وجابوا 2000 جندي وقالوا سنرسل 2000 جندي ضغطوا على الفرنسيون قالوا لا نجيء بسرعة ونلحق يعني أخي الكريم مش ممكن ألمانيا تكلف 420 بحار 200 مليون يورو في السنة عشان جايه سواد عيون اللبنانيين المسألة المهم هنا أخي الكريم الأوضاع الاستراتيجية فيها بترول وفيها يورانيوم وفيها مش عارف ثروات..

فيصل القاسم: ماس ذهب..

طلعت رميح: لا.. لا أحيانا هناك معركة في التاريخ من أهم المعارك الاستراتيجية الذي لا يسمع عنها كثير من الناس اسمها معركة فاشود لم يحدث فيها قتال ولم يحدث فيها صراع وهي أساس حتى الآن في المعركة على دارفور بين فرنسا وبين الولايات المتحدة هذه المعركة حددت كل حدود الوضع الاستعماري في منطقة أفريقيا في حزام الوسط الأفريقي وبالتالي حكاية إنه فيه دول قادمة لأهداف استراتيجية طبعا أهداف استراتيجية هي ألمانيا الآن حينما تخرج لأول مرة قوات لها تتواجد في العالم وده دفاع عن مصالحها واستهداف للمنطقة وإحلال للنفوذ مرة أخرى هو هتلر يعني كان طالع يذبح في الناس بس كان عنده مصالح وكان عنده رؤى الولايات المتحدة والرؤى دي قد تكون بالتواجد في منطقة استراتيجية وهي ألمانيا قالت بوضوح وما أعرفش أنت يعني مش زعلان منهم ألمانيا قالت بوضوح إحنا جايين نحمي إسرائيل.. الله..

فيصل القاسم: مستشارة..

طلعت رميح: يعني إحنا لا.. لا هنا فكرة إن حزب الله بينه وبين الألمان تعاون يعني أنا رأيي إن دي تورية ليس لها لزوم شوية..

فيصل القاسم: فعلاً..

طلعت رميح: معلش يعني ليس لها لازمة شوية يعني لأنه دي مسألة ودي مسألة إن الألمان يعني يتوسطوا في.. ما هو راح 60 وسيط لكن فيه فرق بين إنهم يأتون بقوتهم العسكرية فده خلط شوية للأمور يعني هنا لو سمحت..

فيصل القاسم: باختصار..

طلعت رميح: هنا اللي يهمني أنا هل في تاريخ هذه القوات الأممية اللي بتسميها كده أي موقف دفاع فيه عن سيادة لبنان كل الاعتداءات الصهيونية..

فيصل القاسم: والأم الحنون..

طلعت رميح: اشرح لي اشرح لي مرة وقفت في اعتداء 1982 أبلغتهم أبلغهم القيادة الصهيونية لقوات هذه اليونفيل غير المعززة الجديدة دلوقتي بقت معززة إنه عليكم ألا تتوقفوا في مواجهة مسيرة القوات الصهيونية فتحوا السكة عملوا إيه؟ في 1996 في عناقيد الغضب ما الذي حدث؟ الناس تُُقتل داخل مقرات الأمم المتحدة هذه القوة الأممية هذه ماذا فعلت؟ الآن يا سيدي يختطف لبنانيين ماذا تفعل؟ الآن يتحرك الخط الأزرق ماذا تفعل؟ الآن أعادوا سحب المياه من نهر الوزاني ماذا تفعل؟ هذه القوات ليس لها إلا مهام محددة واضحة حماية الكيان الصهيوني تسريع عملية التغيير الداخلي بسد ثغرة وأنا أقولها بوضوح لدى قوة 14 آذار في توازن القوى الداخلي في لبنان هذه القوة تأتي ولازم نفهم إنه هذه حماية لحدود إسرائيل وبعد كده نازلين كمان في غزة وأنا بأقول لك من دلوقتي بعد كده نازلين في غزة والضفة والمشروع اللي مطروح يجب أن نفهم لماذا طرح في البداية أن يكون هناك قوات لحلف الأطلنطي؟ كان الاقتراح الأصلي هو قوات مباشرة من حلف الأطلنطي..

فيصل القاسم: وبعدين خلطوها بشوية عرب وإسلام وما أعرفش..

طلعت رميح: ليه لأنه ده هيعمل مقاومة هذه استفادة من دروس تجربة العراق ومن دروس تجربة إيران وهنا الأمر.. وأفغانستان وهنا الأمر أخطر للغاية هنا بقى بريطانيا أن بأستأذنك يبدو إنك ما عندكش فكرة لا البريطانيين في القوة دي البريطانيين مشاركين في القوة البحرية البريطانيين لهم سفينة بحرية كانوا بلير طالع يدافع عن إنه الولايات المتحدة تنقل أسلحة في وقت المعركة وفيه سفينة بحرية موجودة الآن ضمن هذه القوات لمحاصرة الشواطئ الدولية لكن السؤال الأهم أخي الكريم هل ينص القرار 1701 على كل هذه المهام التي يتحدثون عنها بهذه القوات الدولية؟

فيصل القاسم: جميل جدا هذا سؤال مهم جدا عقاب أنا بس أسألك سؤال يعني للتدليل على خطورة هذه الترسانة والكلام لكاتب لبناني ومهامها غير المحصورة بلبنان قطعا وجود أكثر من مائتين وخمسين جهاز تنصت حديث متطور في البحر قادر على التقاط كل المكالمات الهاتفية الثابتة والخليوية واللاسلكية فضلا عن مراقبة البريد الإلكتروني والفاكس وذلك باللغة العربية واللغات الأجنبية كافة وخصوصا الفرنسية والإيطالية والإنجليزية والإسبانية ويقوم بتشغيل أجهزة التنصت هذه مهندسون في الاتصالات ومتخصصون في تفكيك الشيفرة والرموز والرسائل المرمزة ومن تجهيزات القوات الفرنسية التابعة للقوات الدولية عدد من الشاحنات التي تحمل رادارات متنقلة قادرة على تحديد مصدر إطلاق الصواريخ وإلى ما هنالك من هذا الكلام ودبابات يعني نحن لماذا نتجاهل الكل يتساءل هؤلاء الذين يصوّتون الآن يتساءلون هل هذه الأساطيل قوات..

عقاب صقر: سايبين فلسطين يعني..

فيصل القاسم: وحدات كله جاي بس عشان يمنع شوية أسلحة تيجي لحزب الله أم إنه العملية أخطر وأبعد من كده بألف مرة؟

عقاب صقر: نعم بداية قبل أن أجيب على هذه المسألة أعود وأقول إن الذي يصوِّت يجب عليه أن يتساءل قبل أن يصوِِّت وأن يبحث أول ما أقول إنه الاحتلال الذي حصل في العراق جاء وأعود وأكرر بحلف، حلف منسجم هذا الحلف كان فيه قوة أساسية اسمها الولايات المتحدة الأميركية ومعها بريطانيا وكان فيه قوة هامشية ولكن لا تجتمع فرنسا والصين وإيطاليا.. الصين وتركيا التي رفضت أن تمرر لأميركا أسلحة من قواعدها لضرب العراق لا يمكن أن تشارك بلبنان من تحت مظلة أميركية وتعلم بأن الوضع التركي حساس جدا بالمناخ العربي والمناخ الإسلامي مع إيران والمناخ اللبناني تحديدا من خلال سوريا أيضا أنا أقول هناك مباركة عربية، مباركة عربية في العراق وأفغانستان..

فيصل القاسم: يا أخي أنت تتحدث عن.. أي مباركة عربية؟ العرب خارج اللعبة العرب ممكن يوافقوا لك على أي شيء أصلا هؤلاء دول خارج التاريخ..

عقاب صقر: أنا أختلف معك..

فيصل القاسم: يعني إذا أنت تريد أن تتسلح بالموقف العربي هذا بتعرف يعني صفر على الشمال وهذا ليس كلامي أصلا يصير تضحك الناس علينا الآن الموقف العربي يا رجل عيب..

عقاب صقر: أنا أقول إن الموقف العربي هو موقف يعطي شرعية ما ونحن نسأل اليوم نحن في بلد عربي..

فيصل القاسم: يعطوا شرعية لكل شيء العرب أصلا..

عقاب صقر: أنا لا أعتقد أنهم أعطوا شرعية لحرب العراق..

طلعت رميح: أعطوا يا أخي شرعية للاحتلال في العراق..

عقاب صقر: يا أخي لم يعطوا شرعية لحرب العراق لم يعطوا شرعية لحرب العراق لم يشاركوا أقلها..

طلعت رميح: الجامعة العربية دلوقتي..

عقاب صقر: هناك مشاركة وهذه المشاركة كانت مباركة من قبل المقاومة اللبنانية ومن الحكومة اللبنانية أضف إلى أن الموقف التركي موقف استثنائي في هذه المرحلة إضافة إلى ذلك كله نحن نتحدث عن قوة أممية فيها قيادات مجزأة ويقول أحد المشاركين في هذه القوات نحن يا..

طلعت رميح: عقاب فيه فيتو لإسرائيل على اشتراك أي قوة ولا لا؟

عقاب صقر: نحن لا نشترك..

طلعت رميح: خلينا بس نحسم النقطة دي فيه فيتو ولا لا؟

عقاب صقر: بأقول نحن لا نشترك في هذه القوة..

فيصل القاسم: بس دقيقة طلعت رميح تفضل.

عقاب صقر: نحن نقول لا نشترك في هذه القوة إلا بالقبعات الزرقاء يوجد قرار واحد لا يوجد وحدة مركزية أضف إلى ذلك أن القرار 1701 الذي تحدث عنه الأستاذ نعم هذا القرار لا يعطي هذه القوات حق ممارسة القوة إلا مواربة وأقله القوة بالدفاع عن النفس فقط وهذا ما شكا منه عامير بيريتس اليوم..

طلعت رميح: أكثره..

عقاب صقر: عندما قال هذه القوات غير قادرة على ردع حزب الله وأضف إلى ذلك أنني أجاوب على ما قاله عندما قال إن ميركل قال إنها تحمي إسرائيل نعم هذه إجابة عندما تقول إن هذه القوات أتت هذه أتت لعدد من المهمات ميركل لا تستطيع أن تسوق مجيئها إلى لبنان بحجة حماية لبنان وحزب الله لأن هذا يعتبر في أوروبا وفي ألمانيا حماية الإرهاب وهذه المسألة ليست 14 آذار مَن وضعها هي تريد أن تدافع عن إسرائيل لأن إسرائيل هي الديمقراطية الوحيدة في هذا العالم بالنسبة للأوروبيين وهذا أمر..

فيصل القاسم: بس أن لا أريد أن أتدخل عقاب كلام جميل طب المعارضة الألمانية نفسها يعني سخرت من ميركل من المستشارة الألمانية قالت لك كيف تذهبين إلى لبنان لمنع وصول السلاح إلى حزب الله في الوقت الذي تزودين فيه إسرائيل أنتِ يا ألمانيا..

طلعت رميح: بالدولفين..

فيصل القاسم: بأحدث أنواع الأسلحة والغواصات يعني هل كذب هذا كيف نفهمه إحنا؟

"
قدوم القوات الدولية إلى لبنان سوّق في الداخل الألماني والفرنسي على أنه حماية لإسرائيل، لأنه لا يمكن تسويقه على أنه حماية لحزب الله
"
          عقاب صقر

عقاب صقر: هذا ما أقوله تريد أن تبرر تسوق نعرف مسألة الهولوكوست في ألمانيا وما لها هي عندما تريد عندما واجهت معارضة بإرسال القوات إلى لبنان قالت لا نحن نأتي لنحمي إسرائيل حتى تسد المعارضة والمعارضة واجهتها بهذه الحجة لأقول بأن مجيء هذه القوات بقدها وقديدها نعم يسوّق على أنه حماية لإسرائيل في الداخل الألماني والفرنسية وغيره لأنه لا يمكن التسويق بأننا نأتي لنحمي حزب الله وأنا أتساءل كيف يحموا الذئب من الحمل..

طلعت رميح: لا لبنان يا أخي..

عقاب صقر: إذا كانوا فعلا يريدون حماية إسرائيل واجتمعوا على حماية إسرائيل فأهلا بهم لأننا نحن مَن نريد الحماية وإذا كانت إسرائيل من العجز بأنها تحتاج إلى قوات لتحميها فأهلا هو قال لي إن هذه القوات ما هاجمت لبنان أنا أقول عندما تأتي قوات اليونيفيل في العام 1978 من دون إمكانات معززة تضرب إسرائيل نسأل لماذا لا تتدخل؟ عندما تأتي معززة نسأل لماذا عُُُُُزِّزََت؟ طب ما الحل؟ لا قوات غير معززة نقبل بها لأنها لا تحمي لبنان ولا قوات معززة لأنها ستحتل لبنان هل يعقل أن نضع أنفسنا في هذه..

فيصل القاسم: كلام سليم..

عقاب صقر: أضف إلى ذلك أيضا وأيضا إسرائيل انتهكت أكثر من مرة الأراضي اللبنانية والحدود اللبنانية الأمم المتحدة لم تشارك برد العدوان الإسرائيلي ولكنها حمت المدنيين لم تفلح في حمايتهم في كل المرات ولكنها حمتهم في مرات كثيرة..

طلعت رميح: في قانا يا..

عقاب صقر: يكفي لم تفلح أنا أقول لم تفلح هي..

طلعت رميح: هي متى حمتهم يعني؟

عقاب صقر: آوتهم في كامب للقوات الدولية فضربتهم إسرائيل ما شأن القوات الدولية في ذلك حاولت أن تأويهم..

طلعت رميح: والمرة دي كانت بتطردهم برضه..

عقاب صقر: هذه المرة لم تأوهم لأنه قيلوا في المرة السابقة أنها حمتهم وقتلتهم..

طلعت رميح: طيب خلاص..

عقاب صقر: ما هذه المشكلة مع العقل العربي إذا حمت القوات الدولية قالوا إنها وضعتهم كالجردان في القفص لتضربهم إسرائيل وإذا قالت لهم اخرجوا قالوا هذه القوات..

طلعت رميح: لو ما طلعتش حمتهم كده دي تبقى قاعدة..

عقاب صقر: هي وضعتهم فيما تستطيع..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

طلعت رميح: تحطهم في القفص يعني..

عقاب صقر: إضافة إلى ذلك يا سيدي أقول إن هذه القوات التي شاركت في عد الهجمات في إحصاء فقط الهجمات الإسرائيلية هي قوات مطالبة من لبنان كل مرة حكومة لبنان تستدعي من العالم والرئيس إيميل لحود يشدد الذي قلت عنه إنه يملك مواقف وطنية يشدد على ضرورة قوات اليونيفيل وحزب الله كان يحذر في المرة من..

مخاوف الفتنة الداخلية والحلم الاستعماري القديم

فيصل القاسم: بس يا أخي لم تعلق على تحذيرات الرئيس اللبناني لحود من أن فرنسا تحلم بالعودة إلى مستعمرتها القديمة؟

عقاب صقر: نعم وضحت لك وقلت لك بكل بساطة هذا الكلام هو كلام للاستهلاك الداخلي ولإعطاء شرعية للرئيس لحود وأذكر بأن فرنسا التي دعمت لبنان في مؤتمر باريس واحد وباريس اثنين وأعطت شريانا اقتصاديا أساسيا للبنان والتي دعمت لبنان في كل المحافل الدولية وسميت قبل القرار 1559 صديقة العرب من قبل سوريا قبل لبنان وشرعنت الوجود السوري في لبنان اليوم عندما اختلفت مع سوريا الرئيس إيميل لحود المتحالف مع سوريا والذي جاءت به سوريا ومددت له سوريا يحاول إلقاء كل اللوم على فرنسا وتحولت فرنسا بين ليلة وضحاها إلى عدو يريد الانتداب والاستعمار للبنان ما هي المصلحة الفرنسية في لبنان؟ يعني تريد فرنسا أن تعود إلى الشرق الأوسط لتنافس أميركا من الداخل اللبناني؟! أنا أقول لك بكل بساطة أن القرار 1559 هو حبر على ورق لم يستطع أحد أن يطبق هذا القرار وتركوه لمفاوضات وحوار اللبنانيين، 14 آذار الذي تحدث عنها الأستاذ التي منها حكومة السنيورة أكثرية حكومة السنيورة هي التي وضعت النقاط السبع وأهم نقطة في النقاط السبع هي نقطة مزارع شبعا التي رعاها القرار 1701 وهذه النقطة تعطي شرعية لبقاء حزب الله وسلاح حزب الله هذه النقطة لأول مرة تسجل في وثيقة رسمية الـ1701 لأول مرة تسجل مزارع شبعا باعتراف دولي بأنه يجب النظر بها وإيجاد حلها بعدما كانت ترفض الأمم المتحدة أن تعترف بأن مزارع شبعا للبنان إلى ذلك أستطيع أن أقول إن هذا القرار 1701 الذي خُطّ بأيادي غربية أقول إن هذا القرار فيه ثغرات ولكن هذه الثغرات لا تقاس بالإيجابيات بمعنى حماية لبنان من هذا الهجوم الإسرائيلي الشرس الذي دمر اقتصاده وناسه وقتل شعبه حماية لبنان من بعض المغامرات ليس اللبنانية بعض المغامرات على مستوى المنطقة كل المنطقة إلى ذلك أقول لك بأن حزب الله وأشدد على أن حزب الله الذي رضي ببعض ما في هذا القرار على مضض رضي به أيضا فريق 14 آذار والحكومة وهذا الفريق بمعنى 14 آذار يمكن أن يكون لدينا جميعاً تحفظات على بعض أدائه ولكن اتهامه بالعمالة والتخوين جزافا..

طلعت رميح: أنا ما قلتش..

عقاب صقر: عندما تقول إنه جاءت هذه القوات لتدعمه وهذه القوات احتلال..

طلعت رميح: نعم قلت بعض الأفراد هذا..

فيصل القاسم: طيب ماشي..

طلعت رميح: نعم..

عقاب صقر: بعض 14 آذار سمي لي مَن في 14 آذار؟ قل لي هلا هل فؤاد السنيورة يريد الاحتلال للبنان فؤاد السنيورة الذي خاض حملة دبلوماسية دفاعا عن لبنان؟

طلعت رميح: اشمعنا وليد جنبلاط يعني اشمعنا وليد السنيورة يعني..

عقاب صقر: أين هو أين موقف.. قل لي أين موقف وليد جنبلاط باحتلال لبنان؟

طلعت رميح: سأقول لك..

عقاب صقر: متى قال سمير جعجع يريد احتلال اسمع..

طلعت رميح: هو فيه حد سيقول هو عايز احتلال يا..

عقاب صقر: طيب بأي طريقة تلميحا تصريحا بالعمل بالأداء أين؟

طلعت رميح: أقول لك يا سيدي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: أين هذا الكلام؟

طلعت رميح: تفضل..

فيصل القاسم: يا طلعت..

طلعت رميح: نعم..

فيصل القاسم: يعني ألا تعتقد أن هناك تناقضا في كلامك يعني من جهة تهللون لانتصار المقاومة الوطنية اللبنانية على إسرائيل وبأنها ردعت إسرائيل وأصابتها في الصميم إلى ما هنالك وأنه كلب الحراسة إسرائيل اللي أنتم تسموه كلب الحراسة أصبح الآن بحاجة لحراسة تقولون هذا الكلام طيب هذا شيء إيجابي فلماذا أنتم ضد هذه القوات الدولية؟ هذه القوات الدولية أنت تقول أيضا جاءت لحماية إسرائيل إذاً هذا شيء إيجابي أنه إسرائيل التي كان يخشى منها العرب أصبحت بحاجة لحاجز مثلا في فلسطين عملت جدار الفصل العنصري كي تحمي نفسها من الفلسطينيين والآن جاءت بالأوروبيين كحاجز آخر عزل آخر يعني كي يحميها من اللبنانيين هذا شيء إيجابي؟

طلعت رميح: نعم نأخذ نقطة نقطة..

فيصل القاسم: تفضل..

طلعت رميح: بس يبدو إنه كلامي بعيد شوية لكن من المهم جدا التذكير بأنه عظمة المقاومة العراقية أنها أدركت العلاقة بين العمل العسكري وبين دور المفاوِِض وهذا هو المأزق الذي وقعت فيه المقاومة في لبنان في هذه المرحلة من مواجهة العدوان، كان المقاتل يقاتل وكان المفاوض طرف آخر له رؤى ضد سلاح المقاومة تحديدا هنا كان من الطبيعي..

عقاب صقر: كيف ولكن وضح لي كيف أرجوك؟

فيصل القاسم: دقيقة آه تفضل.

عقاب صقر: أرجوك أريد أن أعرف كيف السنيورة كيف كان..

طلعت رميح: هو إيه اللي مش واضح يعني جماعة 14 آذار مع..

عقاب صقر: السنيورة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

طلعت رميح: خليني اشمعنا مش السنيورة..

عقاب صقر: السنيورة كان يفاوض..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

طلعت رميح: السنيورة مصار.. محصلة قوى يا سيدي العزيز..

عقاب صقر: طيب..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

طلعت رميح: وفيه اللي بيضغط عليه من الشمال وفيه اللي..

عقاب صقر: هو الذي كان يفاوض قل لي كيف كان يتعامل..

طلعت رميح: معلش..

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل..

طلعت رميح: يا سيدي في كلام أنا مش عايز بس أخوض في الرجل هل أعطى السنيورة تعهدات بأن يحدد أن يرسل لإسرائيل حجم القوات اللبنانية التي ستنتشر وتسليحها؟ مش عايزين ندخل في..

عقاب صقر: لمَن أعطى تعهدات لمََن؟

طلعت رميح: يا سيدي لإسرائيل يا سيدي وتعهد خطّي.

عقاب صقر: مَن قال ذلك؟

طلعت رميح: ما أنا بأقول لك مش عايزين ندخل..

عقاب صقر: هذه اتهامات حرام الدخول بهذه الاتهامات..

طلعت رميح: يا سيدي ما أنا بأقول لك عشان كده مش عايزين ندخل في اتهامات أنا عايز..

عقاب صقر: طيب اتهامات أنت تسميها..

طلعت رميح: عايز أقول كلام واضح ودقيق..

عقاب صقر: أنت تبني عليها..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: هو يبني على الاتهامات ولا يسميها..

فيصل القاسم: بس دقيقة عقاب يا ريت بدون مقاطعة تفضل..

طلعت رميح: مش هأبقى..

فيصل القاسم: آه تفضل..

طلعت رميح: إنه هنا المأزق الحقيقي الذي وجهت به هذه المعركة هو أن القرار السياسي الدولي قرار مسيطر عليه من القوة التي فرضت العدوان في مواجهة قوة المقاومة التي في وضعها الداخلي ليست هي الممثلة في المفاوضات بالدرجة الأولى وبالنسبة للوضع الدولي هي تعاني من أن القرار السياسي الدولي هو قرار هو قرار منحاز للعدو وللخصم ولذلك أنا قلت إنه المشكلة إنه المعركة التي جرت على الأرض لم تنعكس في الحالة الأخرى السياسية في تشكيل هذه القوات أستأذنك في التالي أنا سأقول لك الناطق باسم قوات الأمم المتحدة بيقول إيه؟ يعني النهارده عندك أساطيل في البحر اليونيفيل قبل كده ما كانش لها علاقة بالبحر لابد أن نفهم أنه حينما ضربت المقاومة سفينة صهيونية بات الأمر يشغل الولايات المتحدة وأوروبا والكيان الصهيوني هنا تأتي فكرة السيطرة على البحر اثنين تعرف هذا الرجل الناطق..

عقاب صقر: السابق..

طلعت رميح: السابق بيقول إيه بيقول يعني أنا مش فاهم وما حدش فكر في الأمر الدول كلها فوجئت بهذا الأمر مش فاهم ليه كل الدول بترسل سفن للمراقبة هناك فوضى لا تحتاج الشواطئ اللبنانية لا تحتاج إلى كل هذه.. البحرية يكفي زورقان سريعان فيه حاجة مش طبيعية..

فيصل القاسم: هذا الكلام للأمم المتحدة..

طلعت رميح: نعم..

فيصل القاسم: وكم أسطول الآن..

طلعت رميح: نعم..

فيصل القاسم: كم أسطول..

طلعت رميح: أربع أساطيل.. أربعة يا سيدي الألمان..

فيصل القاسم: عشان يمنعوا شوية مسدسات عن حزب الله وشوية كاتيوشا..

طلعت رميح: هو حزب الله يجيب من البحر يعني وهو يعني حزب الله عنده مرفق الضاحية الجنوبية على مرفق يعني اللي في لبنان عارفين الدنيا ماشية إزاي..

فيصل القاسم: يعني تريد احترموا عقولنا..

طلعت رميح: في حاجة مش طبيعية نفسرها وبعدين أنه لو.. أنت يا أخي الكريم تحاول أن تتحدث في منطق الأشياء وليس في الواقع بمعنى إيه؟ أنه العقل العربي لما تيجي قوات اليونيفيل مش معززة فما تدافعش عن لبنان لا كده ستدافع عن لبنان ولا كده ستدافع عن لبنان وهم بيقولوا لك أنا مش جاي أدافع عنك يعني أين فقرة واحدة في القرار أو التصريحات تتحدث عن حماية لبنان؟ اعطني تصريح لمسؤول أوروبي واحد اعطني من القرار الدولي ونصه أهوه تفضل حضرتك أديهولك إذا تحب تقرؤه اديني فقرة واحدة بتقول إن هذه القوات جاءت للدفاع عن لبنان..

عقاب صقر: أعطيك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

طلعت رميح: لو سمحت..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. تفضل..

طلعت رميح: هنا نحن أمام أمر أخطر القوات الدولية دي هل لديك أي تصور عن الوقت الذي سيستغرقه بقاء القوات الدولية في لبنان؟ أنا أقول بقى على ما يشبه النكت ميركل توقعت أن يدوم عمل القوات الدولية عدة سنوات..

فيصل القاسم: المستشارة الألمانية..

طلعت رميح: ما هي الحكاية أصلها يعني.. رئيس الكتلة الاشتراكية في البرلمان الألماني قال إن مهمة هذه القوات بلا سقف زمني ما عشان كده احتلال ووصاية الناطق باسم القوات الدولية اللي أنا لسه مستشهد دلوقتي بيقولوا له القوات دي ممكن تبقى كم من الوقت؟ قال والله أصل القوات اللي قبل كده بقيت 28 سنة وما عملتش حاجة ودي ممكن تفضل لها برضه 28 سنة ولا تفعل شيء..

فيصل القاسم: بس يا طلعت القوات الدولية في كوسوفو حفظت السلام وها هي كل ما تمخض عنها كان خيرا لتلك المنطقة فلماذا لا يكون الأمر كذلك بالنسبة للبنان؟

طلعت رميح: والله أنت بتذكرني بإيه؟ بأنه زي اللي بيقولوا إيه؟ أن وجود قوات الاحتلال الأميركي في العراق هي للمحافظة على العراق عشان ما يتقسمش ولمنع اشتعال حرب أهلية، يا أخي كوسوفو إيه ده الناس أبيدت كوسوفو إيه يا دكتور البوسنة الناس أبيدت بمذابح من تحت ذقن القوات الدولية في سربنيستا بتواطؤ خطير للغاية لما ذُبح المسلمين كلهم بقرى كاملة وبعدين دخلنا يعني ما فيش داعي نفتح مسيرة القوات الدولية لأنه هناك ملف بشع من ممارسات هذه القوات الدولية في المناطق العربية والإسلامية زي برضه اللي يقول لك ما هي القوات أصلها متعددة الجنسيات في أفغانستان وأصلهم بيعملوا إيه يعني ما هو بيحموا الدنيا من طالبان يعني خربوا البلد النهارده يعني في حالة تسول يعني..

فيصل القاسم: في أفغانستان..

طلعت رميح: شيء مش معقول لكن أنا عايز أضيف أيضا..

فيصل القاسم: باختصار..

طلعت رميح: أضيف أخي الكريم هل يمكن لأي قوة في هذه القوات الدولية أن تحضر دون رضاء إسرائيل؟ هذا سؤال لحضرتك اثنين إذا وضعنا في الاعتبار أن هذه القوات وضعت على الأرض اللبنانية وفقط ألا يثير هذا تساؤل آخر مهم؟ لماذا لم تتوزع بين الأرضين؟ الأمر الثالث هل اعترضت إسرائيل أو الكيان الصهيوني على مساهمة بعض القوات الدولية واشترطت أن تكون أي قوة قادمة للمشاركة في هذه القوات هي قوات من دول تقيم علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني؟ ثلاثة هل حصلت هذه القوات قبل أن تحضر إلى لبنان على تعهدات من الكيان الصهيوني باتفاقات مباشرة؟ أربعة بالنسبة للقوات الألمانية هل صحيح أنه تم السماح لها بعد أن تلكأت في الحضور واحد وعشرين يوم بأن تدخل في داخل المياه الإقليمية اللبنانية أن يكون مجال نشاطها حتى 13 كيلومتر فقط؟ هذه أسئلة مهمة وهنا أخي الكريم يجب أن ننظر باستمرار إلى القرار السياسي حضرتك دارس وباحث القرار السياسي اللي بتتحرك به هذه القوات أنا بأقول لك إنه هذه القوات يمكن في لحظة أن تشعل فتنة وأنا أقول لك اللي قاله وليد جنبلاط.. وليد جنبلاط قال كلام واضح جدا وقال كلام محدد جدا..

فيصل القاسم: اللي هو..

طلعت رميح: قال إنه عملية تجري ضد هذه القوات فتنسحب هذه القوات وندخل إلى المجهول.. المجهول اللي هو إيه يعني في لبنان..

فيصل القاسم: طيب ماشي سؤال أيضا ورد أنه هذا القرار قال لك يعني هل كان بإمكان هذه القوات أن تأتي إلى تلك المنطقة من دون موافقة إسرائيل؟ بيقول لك القرار 1701 تمت صياغته على طاولة وزيرة الخارجية الإسرائيلية ليفني حسب اعترافها الصريح في إحدى مقابلتها الصحفية ومغزى إبقاء وتكثيف قوات يونيفيل في جنوب لبنان، الشيء الآخر أنه يعني هل تستطيع أن تنكر أن لبنان الآن أصبح تحت الوصاية تحت التدويل أصبح ساحة للمخابرات الدولية تصول وتجول فيه على كيفها وأنه آخر شيء أنه يعني هل جاءت هذه القوات فعلا لمساعدة لبنان أم لإعطاء إسرائيل ما لم تقو على تحقيقه خلال العدوان أسئلة كثيرة؟

عقاب صقر: نعم أريد أن أجيب عليها واحد.. واحد أولا بالنسبة للقرار الدولي الذي قيل أنه صيغ على طاولة وزير الخارجية الإسرائيلية أذكّر بأن هذا القرار كانت تحلم إسرائيل بأن تحت الفصل السابع وتقول إن لم يكن تحت الفصل السابع فهو لا شيء وهذا ما قالته وزير الخارجية الإسرائيلية قبل أن يصدر وصدر ولم يكن تحت الفصل السابع كانت تريد أن تأتي قوات مركزية قوات لها قيادة مركزية بشكل كبير طلب لبنان توزيع القوات على الدول بشكل أعداد صغيرة وجيء بقوات موزعة إسرائيل كانت ترغب من هذه القوات أن تنزع سلاح حزب الله وتجرد الميليشيات كافة من سلاحها وتمارس قدرة عسكرية غير محدودة لم يكن في ضمن قرار 1701 نزع سلاح حزب الله وتجريد الميليشيات وممارسة قوة عسكرية مباشرة بل طالبت الحكومة بأن لا يكون هناك أي تدخل بالشأن السياسي والأمني اللبناني..

فيصل القاسم: والدليل على كلامك أن حتى وزيرة الخارجية الإسرائيلية قالت بالحرف الواحد إن كل دول الدنيا لا تستطيع أن تجرد حزب الله من سلاحه..

عقاب صقر: من سلاحه.. وقالت أن هذا القرار هو مخيب للآمال بالنسبة لإسرائيل حتى أن الحكومة الإسرائيلية كانت تتريث قبل دراسة هذا القرار وقالت سنوافق على هذا القرار مع علمنا أنه غير كافي ولا يحقق أي شيء من طموحنا، أيضا وأيضا الحكومة اللبنانية بفضل النقاط السبع أضافت مزارع شبعا ولم تكن إسرائيل تريد أبداً أن تتطرق إلى مزارع شبعا أيضا وأيضا الحكومة اللبنانية فرضت بالنقاط السبع أن يأتي هذا القرار بتوافق لبناني ضمني وأذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان..

فيصل القاسم: باختصار لديك دقيقة فقط ودقيقة لطلعت..

عقاب صقر: عندما طلب منه أن يحدد آلية لسحب السلاح أو لممارسة القوات سحب سلاح الميليشيات قال يجب أن يخضع لتوافق سياسي لبناني هناك نقاط كثيرة أنا أقول إن هذه القوات التي جاءت إلى البحر جاءت لمراقبة الحدود نعم يمكن أن يكون لها كثير من المهمات ولكن لم تأت فقط لضرب صاروخ حزب الله هذا الصاروخ معروف منشأه ومعروف ما هو لا أعتقد أن كل هذه الأساطيل هذا الصاروخ..

فيصل القاسم: طب بس باختصار كي نكمل لأن عندك دقيقة يعني بس جاوبني على السؤال..

عقاب صقر: هو قال إن هذه القوات لن تحمى لبنان هي قالت بصريح العبارة بالـ1701 أتينا لوقف العمليات العدوانية من الجانبين ولإرساء سلام دائم على الجانبين وقالت لمنع العمليات العدوانية من إسرائيل وعمليات المقاومة إذاً القرار 1701..

طلعت رميح: قالت عدوانية من إسرائيل؟

عقاب صقر: العدوانية.. العمليات العدوانية.. العدوانية من لبنان والعمليات الهجومية من إسرائيل..

طلعت رميح: أيوه كده..

عقاب صقر: العدوانية والهجومية سمه ما شئت ولكن..

طلعت رميح: قالت العدوانية من لبنان والهجومية ده انحياز واضح يعني عذرا يعني..

عقاب صقر: هذا القرار.. لذا أنا أقول أذكر نحن هنا في قطر هناك قاعدة أميركية هنا في قطر أميركية لا أقول قاعدة أممية هل تمارس هيمنة على قطر؟ هل تمنع هذا المنبر الذي يوجه أقسى أنواع النقد للولايات المتحدة الأميركية من أن يمارس دوره الحيوي؟ هذا الدور القطري المركب لماذا لا نواجه الواقع بدور مركب؟ هذا الدور القطري البناء هذا النموذج القطري نحن في قطر تمارس قطر دورها على مستوى الأمة بالمنبر الإعلامي هذا الذي نحن فيه والمنبر السياسي والدعم السياسي والدعم المالي وتعطي قاعدة للولايات المتحدة الأميركية هذه القاعدة لم تحتل قطر لم توجه قطر لم تمارس على قطر ضغوط ولم تتحول قطر إلى دولة أسيرة للولايات المتحدة لماذا يمنع لبنان..

طلعت رميح: لأن ما عندهاش اللي بيلعبوا مع..

عقاب صقر: لماذا.. لا أبدا.. أبدا..

طلعت رميح: لأن فيه هناك فريق شغال شغلته اللعب مع.. يا دكتور بعد إذنك..

عقاب صقر: الفريق هذا هو الذي حمل هذا الفريق هو الذي وضع النقاط السبع..

فيصل القاسم: بس يا جماعة الوقت انتهى تفضل طلعت باختصار معك دقيقة واحدة خلص الوقت..

طلعت رميح: يا دكتور أنا فقط في هذه المناسبة أناشد الأمين العام لحزب الله أن يعلن موقفا واضحا من المقاومة العراقية في مساندة المقاومة العراقية لكي يحصل هناك بناء جسر حقيقي بين كل مختلف أشكال المقاومة في المنطقة العربية والإسلامية..

عقاب صقر: التي تفجر الحسينيات.. التي تفجر الحسينيات وضح؟

طلعت رميح: لو سمحت..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: من الضروري أن توضح..

فيصل القاسم: بس انتهى الوقت عقاب عشرين ثانية..

طلعت رميح: يا أخي تفجر مين حسينيات بس المقاومة عمرها ما عملت شيء من هذا يعني الأمر الثاني يا سيدي العزيز أنه أنا أناشد الشعب اللبناني أن يشكل جبهة سياسية واسعة حتى جلاء هذه القوات وأنه الحماية الوحيدة للبنان هي في مقاومته وفي جيشه وهنا إني أتحدث للجيش اللبناني هناك خطر محاولة تغيير العقيدة القتالية للجيش اللبناني هناك خطر محاولة تحويل الجيش اللبناني من أداء دوره الوطني إلى حرفه باتجاه المقاومة هناك واقع خطير هناك محاولة ستقوم هذه القوات في اللحظة المناسبة وكما هو الحادث في العراق بإشعال حرب أهلية في لبنان اللبنانيين يقفون ضدها..

عقاب صقر: أبداً الجيش اللبناني ضمانة..

طلعت رميح: وعلي الجيش اللبناني أن يكون مستعدا لهذه الحرب..

عقاب صقر: الجيش اللبناني ضمانة..

فيصل القاسم: أشكرك انتهى الوقت.. أشكرك جزيل الشكر مشاهدي الكرام لم يبق أو بالتصويت لماذا تتدفق الأساطيل الغربية على لبنان؟ لحفظ السلام بين إسرائيل ولبنان 7.5%، لأغراض استعمارية بعيدة المدى 92.5% لم يبق لدينا إلا أن أشكر ضيفينا عقاب صقر وطلعت رميح نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة