إدريس البصري.. الديمقراطية في الوطن العربي   
الأحد 1425/11/22 هـ - الموافق 2/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:06 (مكة المكرمة)، 5:06 (غرينتش)

- اتهامات بالفساد وعلاقته بقضية الصحراء
- مسؤوليته عن الانتهاكات المدنية والسياسية بالمغرب
- الظلم ينقلب على صاحبه

اتهامات بالفساد وعلاقته بقضية الصحراء

محمد العلمي: مشاهدينا مرحبا بكم في حلقة هذا الأسبوع من برنامج لقاء اليوم الذي يأتيكم من العاصمة الفرنسية باريس ضيفنا اليوم وزير الداخلية المغربي الأسبق إدريس البصري واحد من أكثر وزراء المغرب نفوذا وأكثرهم إثارة للجدل السيد إدريس البصري شكرا جزيلا لك على تلبيتك لهذه الدعوة لو بدأنا بعناوين الصحف خاصة المغربية منها يثار اسمك كثيرا هذه الأيام في قضايا فساد محاكمات في المغرب هناك من يتحدث عن صدور مذكرة اعتقال في حق ابنكم.

إدريس البصري: منذ مغادرتي الحكومة أي في نوفمبر 1999 قامت ضجة مفتعلة من بعض الأوساط التي تريد بعد دفن الحسن الثاني رحمه الله أن تدفنني لأنه كنت أحد المخلصين لجلالته وأحد المنفذين لسياسته..

محمد العلمي [مقاطعاً]: قد يجادل البعض أن لكل نظام رجاله لماذا لا يذهب الإدريس البصري إلى التقاعد الهادئ كما يفعل كل الوزراء السابقون؟

إدريس البصري [متابعاً]: ما خلونيش.

محمد العلمي: لم يتركونك؟

إدريس البصري: لم يتركونني ما بيخلونيش لن يتركوني أنا أتكلم لكن محمد السادس نصره الله أخد المُلك هي ورثة فإذا ببعض الناس العاملين معه وهم أقلة محمد السادس ورث الملك بموت أبيه وهم بقوا يورثوه الجاه والعمل وكذلك الساعة الكبيرة والجاه الكبير بموتي أنا.

محمد العلمي: إذا لا تعتقد أنه من الضروري إعادة النظر في المرحلة السابقة للمغرب تصحيح بعض الأخطاء التي وقعتم فيها لما كنتم في المسؤولية؟

إدريس البصري: المسؤولية في المغرب هي منقسمة ومتشتتة الأطراف مسؤولية هناك شعب مغربي واع تماشى وجلالة الملك الحسن الثاني دائما اليد في اليد لا تنشغل الشعب المغربي بحرنظل ثانيا هناك برلمان هناك مؤسسات هناك قضاة هناك محاكم هناك صحافة هناك الرأي العام.

محمد العلمي: لو انتقلنا بالتحديد إلى هذه القضية التي نتحدث عنها لو بدأنا بقضية الصحراء مثلا ارتبط اسمك بهذا الملف خلال الفترة التي قضيتها في السلطة هناك من كان يعتقد أنك كنت تعرف عن الملف أكثر مما يعرفه وزراء الخارجية المتعاقبون في المغرب الآن أثارت تصريحاتك بعض الجدل هناك من يرى إذا فشل السيد إدريس البصري في إيجاد حل لمشكلة الصحراء خلال 25 سنة في السلطة كيف يجدها الآن وهو في منفاه الاختياري في باريس؟

إدريس البصري: أولا أنا لا أطالب أو لا أريد أن أكون الرجل الذي يجد حل، قضية الصحراء الغربية أقولها وأكررها الصحراء الغربية هي قضية أصبحت متداولة وأصبحت بين يد الأمم المتحدة أقروا بمطالبة من المغرب ومن جلالة الملك الحسن الثاني موحد المملكة المغربية المغرب والحسن الثاني رحمه الله هم الذين طالبوا بإجراء استفتائي في الصحراء المغربية.

محمد العلمي: لكن بعض المغاربة يؤاخذون معارك حينما تقول في جملة واحدة الصحراء الغربية والحسن الثاني موحد المغرب كيف يجتمع الاثنان؟

إدريس البصري: يجتمع الاثنان لأن الصحراء الغربية اسم دولي واسم جغرافي واسم متداول عليه الصحراء المغربية لأنها في وسط المغرب وأنا اللي كنت من الأولين ولازلت أن أدافع عن الصحراء المغربية وأنا اللي نظمت الإدارة فيها ونيجي نقول أن الصحراء الغربية اللي هي المغربية يجوا يقولوا كان خائن الخونة هم من يتمسكوا بهذا الكلام ولا أقبل بذلك وإذا ما شاءت الأقدار وسأقول ذلك سأبين من هو الخائن ومن هو الصالح ومن هو الطالح.

محمد العلمي: هناك من يقول إنك الآن توظف هذه القضية لابتزاز النظام في المغرب الآن لأن لديك مشاكل معه وإنك تغازل الخصوم المغرب في هذه القضية.

إدريس البصري: اسمح لي أنا ما عندي أي مشكلة مع النظام فجلالة الملك محمد السادس وهو هنا هو ابن جلالة الملك الحسن الثاني ورغم أذا قلتها في رأس أو دهن مغربي أن إدريس البصري يقول أو يقوم إما بكلام أو بعمل للمس من جلالة الملك محمد السادس لأنه ملك لأنه شرعي ولأنه أكثر من ذلك ابن الحسن الثاني وأنا أقدس الحسن الثاني كما أقدس محمد السادس.

محمد العلمي: ارتبط اسمك شئت أم أبيت بأوضاع الحقوق المدنية والسياسية في المغرب لو طرقنا من الصحراء إلى هذا الملف هناك من يقول إن الأوضاع بدأت تتفجر بقمعك على رأس وزارة الداخلية للصحراويين في مظاهرة العيون كيف ترد؟

إدريس البصري: أنا أرد وبسهولة وبواقع أقول أنه في المغرب وأؤكد ذلك وبمعرفة الصحراء وأثير عند الصحراء (كلمة غير مفهومة) منذ محمد عبد العزيز ساداتي الإخوان المسؤولين كلهم في المقيمين في الصحراء اللي هم موجودين.

محمد العلمي [مقاطعاً]: ألم تُصدر تعليمات؟

إدريس البصري [متابعاً]: اسمح لي هادوك الناس يقولوا لك من المسؤولين..

محمد العلمي: يقولون آه.

إدريس البصري: اللي هم مقربين وكانوا مقربين إليهم عبد ربه وجيمس بيكر (Nickname) عدهم في هيوستن لاحظ واستغرب كون عند دخول البوليساريو ودخولي عنده في القاعدة للاجتماع تصافحنا.

مسؤوليته عن الانتهاكات المدنية والسياسية بالمغرب

محمد العلمي: هناك كما تعلم لجنة الصفح والتصالح في المغرب هذه اللجنة التي أسست لدارسة ملفات الانتهاكات التي شهدها المغرب في سنوات ما يعرف بالجمر والرصاص إلى آخره حالات بشعة من تتراوح بين الاختفاءات القسرية إلى العاهات المستديمة، إعدامات خارج القانون إلى الجنون ألا تشعر بأي مسؤولية شخصية تجاه هؤلاء أكثر من أربعة عشر ألف حالة؟

"
لست مسؤولا عن أي خرق لحقوق أو كرامة الإنسان وأتحدى أي مغربي يقول إني مسست كرامته أو حريته
"
إدريس البصري: سيدي العلمي أنا لست بمسؤول عن أي خرق لحقوق الإنسان ولكرامة الإنسان وكذلك روح الإنسان أو (كلمة بلغة أجنبية) ذاتية الإنسان هادي أنا عبرك وعبر القناة الكريمة أوجه تحدي لأي مغربي يقول أنه عندما كنت أمارس السلطة قرب جلالة الملك أنني سبق لي أن دست كرامته أو حريته أو تواجده.

محمد العلمي: لكن هذه الانتهاكات التي تمت وأنت على رأس الوزارة؟

إدريس البصري: اسمح لي أنا على رأس الوزارة، الوزارة لكننا مكلفين بالبناء ستة وثلاثين سد كنا مكلفين بالطرق..

محمد العلمي: والمكلفين بالمخابرات ومخافر شرطة؟

إدريس البصري: لكن المخابرات ما كنتش لكل الناس كنا مكلفين بالتعليم بالتدريس بالأكل بالتصحيح بالتطبيب كنا مكلفين بالهدوء والنظام والسكينة وببناء مؤسسات تمثيلية وزير الداخلية هو اللي عنده السفارة ديال للشرطة ويعمل المرور ها الوزير الداخلية هو اللي كان في المفوضيات ديال الشرطة أو ديال الدرك وهناك مسؤولين والآن أقولها المسؤولين الحقيقيين عما تسمونه وهو قليل جدا في دولة قامت منذ أربعين سنة المغرب وإذا ما قارنت مع الدول المجاورة أو الدول البعيدة أو القريبة ماكنتش دولم حل للمغرب حل للدولة الجزائرية للملك الحسن الثاني والكل عائش فيها وجميع الزعماء السياسيين قائمين الحياة.

محمد العلمي: بس ولست أنت معهم..

إدريس البصري: ويتمتعون بكرامة وبحلاوة العيش وبحرية الانتقاد ويقولون ما يشاؤون وأنا مش هرد في باريس ما عنديش أرض يا سلام.

محمد العلمي: قبل أن نعود إلى التشرد بالباريسي..

إدريس البصري: تشرد وأقوله وأؤكده وستأتي لجنة دولية للبحث عن إقامتي هنا في باريس أنا ما عندي عندي شيء عندي هادي يتكلم وهادي يطلبني جلالة الملك أرفض هادي الأمور هادي ما بترفض شيء أنا ما بديش نمشي ضحية أنا أيش مالي.

محمد العلمي: وكوزير.

إدريس البصري: أنا وطني كبير في المغرب من الأول.

محمد العلمي: نعم وعلى المستوى الإنساني مادام ذكرت هذا التشرد هل تشعر الآن ببعض تعاطف مع المعارضين السابقين الذين كانوا مشردين في باريس وغيرها وكانوا ممنوعين من دخول المغرب؟

إدريس البصري: كليا تماما واليوم قالك يا سيدي أجي هادي قصة عرفات أجالس السيد الرئيس المصري للرباط بأجي عشان عند واحد الكاتب العام ديال أو نائب الكاتب العام ديال لوحد الولاية أو العمالة أجيب إيش تأخذ الـ (Passport) إيش تسميه هيك الحجرة؟ الظلم؟

محمد العلمي: الاحتقار.

إدريس البصري: الاحتقار ولا أقبله.

محمد العلمي: لا ولكن أستاذ البصري من هناك من يجادل بأنك شخصيا على رأس الوزارة وزعت مذكرة على القنصليات تقول إن التجديد يتم في المغرب بالنسبة لغير المقيمين في الدول.

إدريس البصري: كلام وهذا لا يمكن أن يصح وأقول لك لماذا لأنه كان هناك اتفاق دولي لكي ينظم العمل الدبلوماسي والقنصلي في العالم كله السفير يقوم بأعمال سياسية والقنصل يقوم بأعمال إدارية.

محمد العلمي: لا ولكن يجدد المقيمين.

إدريس البصري: اسمح لي.

محمد العلمي: يجدد المقيمين والزائرين.

إدريس البصري: لا هذا كلام أنا كنت أقول الثوابت الدولية اللي هي مبنية على القانون الدولي يا سلام وخذ كل عامود الكرام في حين ما كنشي وقالوا تكون موت الكرام شيء ما قدرت تمحيه التنظيم الدولي.

محمد العلمي: ما المذكرة وقعتها وأنت في الوزارة؟

إدريس البصري: لا موقعتهاش لما تيجي توقع ده يبقى ابتزاز مني هذا اختراع.. يا سلام وأنا كنت من المعارضين يأخذوا السلاح ضد الملك منهم فقيه البصري منهم ناس آخرين..

محمد العلمي: ولماذا لا تعود إلى المغرب وتجدد جوازك؟

إدريس البصري: أسمح لي ليش نعود للمغرب بالاحتقار؟

محمد العلمي: هل تخشى من شيء في المغرب؟

إدريس البصري: لا أنا لا أخشى شيء لأنه أجلس خمسة سنين وقول خمسة سنين عشرين عام ولا خمسة وعشرين ولا ثلاثين عام وأنا قرب جلالة الملك وكان الكل يوجهوا لي الانتخاب مقدروش يوجهوه للحسن الثاني رحمه الله والآن أرى خمس سنين راح قلبوا كل شيء وأنا أتحدى وأتحدى أي أحد مسؤول أن يجد ما هو الآن كي تكتب في بعض الصحافة التي هي مأمورة وهي مؤجرة.

محمد العلمي: سنأتي على الصحافة ولكن يبدو أن متاعب السيد إدريس البصري تتجاوز دسائس القصر هناك من يرى على مستوى انتهاكات حقوق الإنسان أن بعض هؤلاء المغاربة الذين تضرروا وكما قولت تتراوح الانتهاكات بين الإعدام خارج القانون إلى العاهات المستديمة..

إدريس البصري: أعطينا واحد إعدام خارج القانون الآن أريد شيء واحد إعدام أما الآن إحنا خدمنا مع جلالة الملك الحسن الثاني منذ الستينات جل أول مؤامرة ليلة 1963 ديال الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بش هو يقتل الملك في القصر دياله..

محمد العلمي: ولكن أسمح لي الناس تبحث عن أبنائها المختفيين لحد الآن.

إدريس البصري: وأسمح لي جات 1965 مظاهرات الدار البيضاء جات بعد تدخلات من طرف بعض المغاربة المقيمين بالجزائر عام 1967-1968 جات كذلك بعد التدخلات ديال 1973 بعد هادوك المؤامرات العسكرية ديال المدبوح 1971 وديال أفقير سنة 1972 هاتشي كل شيء ديك النهار وهناك تحسب ومطلوب منك تحسب أنت المغرب الحسن الثاني مجمعش أكثر من ألف ومائتين واحد والأجهزة مجمعتش أكثر من ألفين ألف ومائتين واحد وقدمتهم العدالة بالضمانات الكافية يا سيدي الدار البيضاء هوجمت من طرف مغاربة مغاربة قح ليسوا إسلاميين كما يدعى أو يد أجنبية لا وجود لها والآن أنا أقول للحكومة المغربية تريد للرأي العام الداخلي والخارجي ما هي اليد الأجنبية التي حركت الدار البيضاء هي أمر مغربي.. مغربي ولا أفوح بأسبابه لأنه مسائل مغربية حتى نكون المغرب وهذه بينة اسمح لي هذاك أسمح لي من فضلك لأنه لابد نبين واحد..

محمد العلمي: كم ألقي عليه القبض؟ نعم.

إدريس البصري: ثلاث آلاف واحد اللي حوكموا وسبع آلاف ومائتين الذين عذبوا وشردوا.

محمد العلمي: هناك من يرى أن إدريس البصري على رأس وزارة الداخلية كان مشغولا بتفتيت الأحزاب اليسارية بخلق أحزاب موالية للحكومة وتجاهل عن قصد أو عن عمد أو عن تجاهل التطرف الأصولي؟

إدريس البصري: كلام مدير سينمائي يتواجد عند أدمغة (كلمة بلغة أجنبية)..
محمد العلمي: رؤوس.

إدريس البصري: رؤوس ديال بعض المسؤولين إدريس البصري والحسن الثاني رحمه الله وأنا دائما في طاعته ولو ميتا أنا إحنا خارجين من مدرسة كبيرة مدرسة ديال التحرر مدرسة ديال القانون..
محمد العلمي: لم ترتكب أخطاء لم ترتكب أخطاء في نظرك؟

إدريس البصري: أبدا لأنه اللي تكلموا هكذا ومثلا تكلم على إفساد الأحزاب اليسارية وتقوية الأحزاب الإسلامية اسمح لي أولا ما كانت أحزاب إسلامية المسألة الثانية واش تقولي بأنا كنا نخالف الدستور الحياة السياسية اليسارية اللي واش أنا أتكلم معك دعمت جميع الهيئات السياسية اليسارية وزعيم اليسار الحقيقي هم جوز الناس..
محمد العلمي: اثنين شخصان.

إدريس البصري: اثنان أستاذ عبد الرحيم بوعبيد وما أدراك ما عبد الرحيم بوعبيد والأستاذ علي يعطه وعندما مات الأستاذ علي يعطه والأستاذ عبد الرحيم بوعبيد جاء يعطه آخر ما تبقى ويا للأسف وهو عبد الرحمن اليوسفي..

محمد العلمي: ولكن كمسؤول مغربي أقترن أسمك بمرحلة طويلة منذ تاريخ المغرب المعاصر.
إدريس البصري: والحمد لله بني في المغرب بني في المغرب.

محمد العلمي: ولكن هذا لا ينفي أن وجود انتهاكات هل أنت ضد عمل لجنة للمصالحة مثلا هل هي حالات متخيلة؟

إدريس البصري: عليش ضدها؟
محمد العلمي: لأنك تنفي وجود انتهاكات أصلا.

إدريس البصري: معلوم أنا كنت تطلبني.
محمد العلمي: لكن هذه خمسة عشر ألف حالة هل يهيئ لأصحابها..

إدريس البصري: خمسة عشر ألف حالة بحال من المقاومين عندنا من المغرب اسمح لي الذين قاوموا أنا كنت صغير وقت المقاومة..

محمد العلمي: أنا أتحدث عن ضحايا المظاهرات في الدار البيضاء وبوراق وشوفاس..

إدريس البصري: واسمح لي أنا كذلك أتكلم عن من حرروا المغرب كانوا في الأول خمسة عشر ألف

محمد العلمي: هذا ليس موضوعي أستاذ إدريس البصري مع كل احترامي أنا حديثي على الطلبة الذين احتجزوا الذين لم يحاكموا.

إدريس البصري: اسمح لي

محمد العلمي: الذين اختفوا.

إدريس البصري: شنو هن الطلبة اللي كانوا بهذا خاصين يتحاكموا كانوا على (كلمة بلغة أجنيية) أقولها لك..

محمد العلمي: الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

إدريس البصري: هم الآن اللي مسيرين المغرب منهم سي منعم فتح الله منهم سي عبد الواحد الراضي غنيم رئيس البرلمان منهم سي الحبيب المالكي وزير التعليم الابتدائي والعالي والثانوي ونعم منهم وناس أخريين أنا لا أذكر منهم سي بعد محمد..

محمد العلمي: ولكن سيد إدريس..

إدريس البصري: اسمح لي هذاك يحكموا وريناش واحد منهم..

محمد العلمي: ومنهم من لم يعيش ليحكم ولكن أستاذ إدريس البصري نعم.

إدريس البصري: مثل أعطيني اسم.. سم واحد.

محمد العلمي: ما قلته مشهور ومأثور عليك بعد إحدى مظاهرات الدار البيضاء وصفت الذين سقطوا في مواجهات مع الشرطة بضحايا ( كلمة بلغة أجنبية) أي شهيد خبزة يعني..

إدريس البصري: (كلمة بلغة أجنبية) لماذا أنا أقولك لماذا قلتها علنيا..

محمد العلمي: إذا سقط قتلى يعني ألم تندم على هذا الكلام؟

إدريس البصري: يعني سقط قتلى عفاك الله لا أندم على هذا الكلام لماذا أنا رجل سياسي وأقول ما أريد تحت قبة البرلمان .. إذا يقولوا وكذلك قطع الكلام لأنهم اسمح لي عفاك الله الله يخليك أنا نقولك عفاك دلوقت كلمتني على شهيد الدار البيضاء وشهداء الدار البيضاء وقعت الزيادة في ثمانية عشر ناضلت..

محمد العلمي: وقعت المظاهرة..

إدريس البصري: ما كانت شي حاضر كنت في الصحراء كنت في الصحراء وأتيت لجلالة الملك الحسن ثاني يوم وقلت له هناك في الحكومة أناس من لن يقدروا المردودات ديال العمل وستقوم القيامة كان حزب الاستقلال في الحكومة كان الأحرار في الحكومة كان يترأسها الأستاذ المرحوم العظيم سي الأستاذ معطي أبو عبيد وقاموا بهذا العمل ما..

محمد العلمي: لا تتحمل أي مسؤولية؟

إدريس البصري: ما قيموش الحالة بأمرهم أنا جيت مشيت عند جلالة الملك المغفور له وقلت له حرفيا أنه الأمور لا تمر بخير فوقعت الواقعة ومات ثمانية عشر فردا وأنا أقول الاتحاد الاشتراكي وعلى الخصوص سي محمد نيازي شبه هذا كل المحرقين والحارقين والأوباش مثلهم بسي محمد الزرفتوني.

[فاصل إعلاني]

محمد العلمي: وصفت للتو الذين تظاهروا ضد الحكومة بالأوباش هل في نظرك كل من خرج احتجاجا على ممارسة حكومية هو من الأوباش في نظرك؟

إدريس البصري: لا.. لا لكن هناك وأنا في أخر المطاف العشر السنوات الأخيرة فتحنا الاحتجاج السلمي التظاهر وكانوا (كلمة بلغة أجنبية)..

محمد العلمي: الوقفات والجلسات الاحتجاجية.

إدريس البصري: الجلسات الاحتجاجية كانت المسيرات منظمة كانت الصحافة تتكلم إلى.. اسمح لي هذا احتجاج سلمي باحترام القوانين مرحبا أما الاحتجاج يبدأ بحرق سيارات الركوب الأتوبيسات والحافلات وبإحراق الحوانيت والمتاجر ديال الناس ولجزر العائلات وذبح الأولاد هذه أبدا ولن أقبلها أبدا.

محمد العلمي: سؤال أخير حول الأوضاع للحقوق المدنية والسياسية في المغرب هناك من يعتزم المجيء هنا إلى باريس ورفع قضايا على إدريس البصري وزير الداخلية.

إدريس البصري: مرحبا بهم ويا ألف مراحب أنا أري أني شخصيا وأقولها لك من الآن من نهار يجيبوا هنعمل لهم حفلة وذاك التهريج كذبوا أنا كان أقولك يا سي العلمي وأوجه أنا لا أسكت عن كرامتي وأنا لا أسكت عن..

محمد العلمي: إذا تنفي وجود أي انتهاكات أثناء ممارستكم..

إدريس البصري: أبدا.

محمد العلمي: أبدا؟

إدريس البصري: أبدا.

محمد العلمي: يعني كانت ديمقراطية..

إدريس البصري: أبدا .. والمسؤولين باقين إلى الآن والسلام عليكم.

محمد العلمي: إلى جانب مهامك على رأس وزارة داخلية ترأست وزارة الإعلام هناك من يرى أنك أدخلت مفهوم الأمن الإعلامي أو الإعلام الأمني في المشهد الإعلامي المغربي؟

"
كلفني جلالة الملك الحسن الثاني بتسيير شؤون الإعلام والصحافة وتطورت الصحافة في المغرب عند ما كنت مسوؤلا عنها
"
إدريس البصري: كلام غير.. وكلام سهل وكلام تجارى وكلام مبيوع عندما كلفني جلالة الملك الحسن الثاني بتسيير شؤون الإعلام والتواصل والصحافة في المغرب قال لي بالحرف أنه عفاك أخدم مدة ثلاثة أشهر حتى أجد رجل صالح لهذا القطاع فلازلت فيه 12 سنة وأقول لك بكل التواضع وبكل الوضوح وشخصيا بكل الشرف وكذلك بكل اعتزاز أن الصحافة في المغرب أصبحت صحافة عند ما كنت مسويين عنها..

محمد العلمي: تدعي الآن أنك شهدت الصحافة المغربية تطور غير مسبوق في عهدك ولكن هناك ملاحظة أن نشاط السيد وزير الداخلية والإعلام يتصدر جميع النشرات في جميع وسائل الإعلام.

إدريس البصري: كان يبدو على أنه مفيد وعملت حساب منه..

محمد العلمي: هل كنت الوزير الوحيد في الحكومة؟

إدريس البصري: مفيد ده مقدوره وكان الحسن الثاني رجل عظيم بس هذا رجل عظيم ومسؤول كبير ونبيه ودماغ كبير ونابغة خدمت وياه واحد وثلاثين سنة جنبا لجنب..

محمد العلمي: هل تحن إلى أيام السلطة؟

إدريس البصري: أبدا.

محمد العلمي: سائق التاكسي الذي أتى بنا إلى هنا ونحن نتحدث في موضوعك قال إن معظم وزرائنا في العالم العربى حينما يكونوا في السلطة يعملون على جمع الأموال والثروة واستغلال النفوذ وحينما يخرجون من السلطة يتحولوا فجأة إلى ديمقراطيون ودعاه حقوق الإنسان هل ينطبق عليك هذا الكلام؟

إدريس البصري: هذا سائق تاكسي أجرة..

محمد العلمي: مواطن عربي..

إدريس البصري: نعم مواطن عربي وأحترمه يقول ما يشاء فهو له.

الظلم ينقلب على صاحبه

محمد العلمي: ألا تجد مفارقة أن إدريس البصري الوزير القوي الآن يشتكي من الظلم؟

إدريس البصري: فعلا لأن أنا كنت حساس للظلم.

محمد العلمي: ولكن كان هناك من يتهمك بالظلم.

"
أمر طبيعي أن يكون الظلم موجودا.. ربما ظلمت بعض الأشخاص إما سهوا أو لعدم معرفة أو على يد مسؤولين تحتي
"
إدريس البصري: من هم؟ هذا أمر هذا أمر طبيعي وحاكم مدة 30 سنة قرب جلالة الملك في منصب في السلطة هذا أمر مهم وخرجت منه وأنا أتمشى على قدمي أقولها الظلم موجود وربما أنا أظلمت بعض الأشخاص ليس عمدا هناك يا أما سهوا يا أما بعدم المعرفة أما على يد ناس كان مسؤولين تحت مني.

محمد العلمي: الآن تشتكي من عدم تجديد جواز سفرك يذكر كثير من المغاربة أن في عهدك كان الحصول كما يقول البعض على شهادة الدكتورة أسهل من الحصول على جواز السفر كان المغاربة يُمنعون الحصول على تلك الوثيقة؟

إدريس البصري: كانت ساسية هاديك لأنه كان هناك كانت الدول الأوروبية حالة الباب في الواحد مدة وكان المغاربة هيك يمشوا ويأخذوا العمل ممكن يسافروا ما عندهم لا ولا ورقة بشر روح وكانوا يأخذوا الـ (Passport) وكانت الدولة مش تدرس كانت الدولة مقبلة على ما يجي كانت الدولة قد حرص على إعطاء جواز السفر لمن له المقدرة للسفر.

محمد العلمي: دعني أختتم بسؤال حول على المستوى الإنساني الشخصي إدريس البصري الوزير ذو القوة والنفوذ في المغرب لسنوات طويلة الآن لا يستطع أن يجدد جواز سفره على المستوى الإنساني استفاد الكثيرون منك في المغرب على أكثر من مستوى على المستوى السلطة أو جمع الثروة والجاه في المغرب ويبدو أنهم انفضوا من حولك الآن كيف ينظر إدريس البصري الإنسان إلى هذا التطور؟

إدريس البصري: لا أبالي بهم لأنه قوتي الفكرية واعتقادي النفساني وكذلك تكويني السياسي وكذلك مقدرتي العلمية أنا مثل هذا الناس الذين يمحون الماضي ويتقدمون بها اللون وها العطاء لا أكن لهم إلا الحقر ولا أقول شيئا وأقول في الأخير أنا من ناس اللي يطبقوا {هَلْ يَسْتَوِي الَذِينَ يَعْلَمُونَ والَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ}.

محمد العلمي: شكرا للسيد إدريس البصري وشكرا لكم مشاهدينا على تتبعكم هذه الحلقة من برنامج لقاء اليوم جاءتكم من باريس مع وزير الداخلية المغربي الأسبق إدريس البصري الأكثر وزراء المغرب إثارة للجدل ومازال حتى نلقاكم في فرصة أخرى هذا محمد العلمي نستودعكم الله والى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة