القوات الدولية في أفغانستان، مناهضو العولمة   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:15 (مكة المكرمة)، 14:15 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيوف الحلقة:

زفن بيسكوب: المعهد الملكي البلجيكي للعلاقات الدولية
توفه فيرغو: وزيرة الشؤون الدينية الدانماركية
قاسم غانم: المركز الثقافي الإسلامي في الدانمارك
الشيخ أحمد أبو اللبن: إمام مصلى التوبة
ييفي شانغ: ابنة بطل إحدى قصص تان تان

تاريخ الحلقة:

11/08/2003

- الناتو يقود قوات إيساف في أفغانستان
- دور الناتو في فرض سيطرة الغرب

- نشاط كثيف لمناهضي العولمة

- الأغذية المعدلة وراثياً

- سعي لبناء أول مسجد في الدانمارك

- مدينة موتسارت تحتفل به بعد جفاء

- قصص تان تان البلجيكية

أحمد كامل: أهلاً بكم إلى حلقة جديدة من برنامج (من أوروبا).

في هذه الحلقة:

حلف الناتو يستلم قيادة القوات الدولية في أفغانستان في أول عملية له خارج أوروبا.

مناهضو العولمة يستعدون في فرنسا لاجتماعات منظمة التجارة العالمية في المكسيك.

الأغذية المعدَّلة وراثياً ساحة حرب أخرى بين أوروبا وأميركا.

عمارة إسلامية لمطعم في الدانمارك التي لا يوجد فيها مسجد حقيقي واحد.

مدينة سالسبورج النمساوية تحتفل بابنها عبقري الموسيقى موتسارت.

قصص (تان تان) البلجيكية تساهم في تشكيل ثقافة أطفال العالم أجمع.

الناتو يقود قوات إيساف في أفغانستان

باستلامه قيادة القوات الدولية في أفغانستان يرتفع علم الحلف الأطلسي لأول مرة خارج حدوده، ويبدأ عصر الناتو الجديد الذي لا تحده حدود.

تقرير: افتتح حلف شمال الأطلسي الناتو باكورة تدخلاته في العالم بعيداً جداً عن شمال أو حتى جنوب الأطلسي، ففي أفغانستان التي استلم قيادة القوات الدولية في عاصمتها يجسد الناتو عقيدته الجديدة التي تجعل منه عصا هجومية طويلة يضرب بها الغرب وتحديداً الولايات المتحدة في أي مكان على طول العالم وعرضه، بعد أن كان حلفاً دفاعياً فقط وساحة عمله أوروبا لا غير، الحدث نوعي وكبير بالنسبة للحلف، لكنه قد لا يضيف الكثير إلى واقع أفغانستان فعدا عن الثقل المعنوي لاستلام الناتو لقوات إيساف لن يتغير عدد أفراد القوات ولا موقع انتشارها أو مهماتها.

خمسة آلاف جندي من حوالي ثلاثين دولة سيزداد عددهم قريباً إلى سبعة آلاف ينتشرون في العاصمة كابول ومحيطها فقط دون باقي الأراضي الأفغانية انتقلت قيادتهم من ألمانيا وهولندا إلى الناتو، الهدف هو مساعدة السلطات الأفغانية على ضمان الأمن في العاصمة وضواحيها فيما يطارد اثنا عشر ألف جندي بقيادة أميركية عناصر حركة طالبان وتنظيم القاعدة في كل أنحاء أفغانستان ورغم مناشدات الحكومة الأفغانية والأمم المتحدة لا يريد الناتو توسيع دائرة عمل إيساف إلى خارج كابول خوفاً من هجمات القاعدة وطالبان، وخوفاً من كلفة مادية وسياسية قد تكون عالية، أما مدة بقائه في أفغانستان فغير محددة والأرجح أن تطول رغم أن اتفاق بون بين الفصائل الأفغانية ينص على نهايتها منتصف العام المقبل مع موعد الانتخابات العامة المنتظرة.

الولايات المتحدة وهي بأمس الحاجة للحلفاء والشركاء في مغامرتها العراقية تتردد باستدعاء حلف الناتو، ففي الحلف أشد من عارض حربها على العراق فرنسا وألمانيا وبلجيكا.

دور الناتو في فرض سيطرة الغرب

أحمد كامل: هل أصبح الناتو عصا الغرب الدولية؟ وهل سيكون هدفه العراق بعد أفغانستان، زفن بيسكوب (الباحث في المعهد الملكي البلجيكي للعلاقات الدولية) يحاول الإجابة.

زفن بيسكوب: حقاً إنه يوم تاريخي للحلف حيث أنها المرة الأولى التي يقوم فيها الحلف بعملية خارج حدود منطقة شمال الأطلسي، لكن الحدث لا يشكل مفاجأة تماماً، ففي قمة واشنطن عام 99 قرر الناتو إعطاء نفسه مهام جديدة مثل إدارة الأزمات وعمليات الإسناد، المهمات لا حدود جغرافية لها، بعكس ما كان عليه الوضع عندما كانت مهمة الناتو التقليدية ضمان الدفاع الجماعي عن دوله، هو إذن يوم تاريخي، فالناتو يجسد لأول مرة ما تقرر له من مهمات جديدة عام 99.

أحمد كامل: لماذا يرفض الحلف الأطلسي توسيع دائرة عمله إلى خارج كابول؟

زفن بيسكوب: الحلف يقدم دعماً للقوات الدولية في أفغانستان، هذه القوة تقوم بعمليات محدودة نسبياً من حيث التفويض الممنوح لها، وعمل الناتو بالتالي مُقيد بهذا التفويض، مجرد تأمين مدينة كابول هدف محدود جداً ومن الصواب أن يكون التدخل أوسع جغرافياً لضمان الاستقرار في أفغانستان، لكن هذا الأمر يعتمد علىالإرادة السياسية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، فهل هي راغبة في توفير القوات اللازمة لإنجاز المهمة؟ حالياً الإرادة السياسية غير متوفرة، وعلى الناتو التحرك ضمن التفويض القائم.

أحمد كامل: هل سيكون العراق هدف الناتو المقبل بعد أفغانستان؟

زفن بيسكوب: أعتقد أن الموضوع أكثر حساسية، سبق وقرر الناتو تقديم الدعم للقوات البولندية إذ لا تملك القدرة الذاتية على القيام بالمهمة في العراق سيساعد الناتو في تجهيز القوات البولندية، فبولندا غير قادرة على ذلك لأسباب مالية، أعتقد أن تدخل الناتو في العراق سيكون محدوداً أكثر من أفغانستان، وسيكون غير مباشر ومن خلف ستار، ولا أتوقع أننا سنرى أعلام الناتو في شوارع العراق.

نشاط كثيف لمناهضي العولمة

أحمد كامل: الحركة المناهضة للعولمة تجدد شبابها في فرنسا، وتستعد لاجتماعات منظمة التجارة العالمية في المكسيك.

تقرير عياش دراجي من منطقة (لارزاك) الفرنسية.

تقرير/ عياش دراجي: كأن منطقة لارزاك جنوبي فرنسا قد أضحت جامعة صيفية للاحتجاجات ولرفع الصوت في وجه دعاة العولمة وفي وجه منظمة التجارة العالمية، فمن يوم الجمعة إلى يوم الأحد الماضيين وعلى مدار الثلاثة أيام أقيم معسكر ضخم تربع على مساحة قُدِّرت بمائة هيكتار وضم أكثر من مائة ألف شخص قدموا من دول شتى استجابة لدعوة مائة وخمسين جمعية مناهضة لكل الاستراتيجيات التي تستدرج الحكومات ومن ثم الشعوب إلى فخ الموافقة على مقررات يرى هؤلاء أنها تمهد لإفقار الشعوب وإثراء أصحاب المصالح الكبرى من دول ومن شركات متعددة الجنسيات.

نجم هذه التظاهرة الاحتجاجية كان ابن المنطقة (جوزيه بوفيه) العدو الأول للعولمة والذي لم تمضِ أكثر من عشرة أيام على إطلاق سراحه من السجن بسبب تصميمه على (التأثير) باليد واللسان على الشركات المتعددة الجنسيات والتي تعطيها العولمة مبررات قوية للانتشار كالنار في الهشيم في مختلف دول العالم.

منابر نقاش واستعراضات كان هدفها الأول إشعار شعوب العالم بخطر الهيمنة وشحذ همم معارضي سياسة منظمة التجارة العالمية استعداداً لقمة (كانكون) المقرر عقدها الشهر المقبل في المكسيك والتي يسعى هؤلاء إلى إفشالها على غرار ما عانته قمة سياتل قبل سنوات.

وإضافة إلى التطرق لانشغالات فرنسية بحتة، فقد جعل المتظاهرون العدو الثاني بعد منظمة التجارة العالمية هو الأغذية المعدَّلة وراثياً والتي يرى المزارعون وحماة البيئة أنها اعتداء على الذوق السليم، فضلاً عن أنها حمَّالة مخاطرٍ على الصحة البشرية، وقد شدَّد المشاركون في معسكر لارزاك على التصدي لإرادة الدول المنتجة لهذا النسل من الغذاء وعلى رأسها الولايات المتحدة والأرجنتين اللتان تنتجان 90% مما يُنتج عالمياً.

ولأن الإنسان لا يعيش فقط ليأكل، وأن حريته على رأس كل المطالب فإن شعارات المعسكر كانت كافية لإقامة جناح خاص بفلسطين ولم يقتصر النشاط هنا على عرب أو فلسطينيين بل فرنسيون عزَّ عليهم ألا تتحرك مشاعرهم للمعاناة أينما وُجدت.

وهكذا كانت منطقة لارزاك على مدار ثلاثة أيام مخبراً تتلاقح فيه الأفكار والرؤى من أجل كل الرسالات العادلة مهما كان مجالها سياسياً أو اقتصادياً، خاصة وأن المنطقة اشتهرت بتصميمها على (التأثير) في أصحاب القرار، إذ كانت قد شهدت قبل ثلاثين عاماً معارضة كبيرة للمؤسسة الفرنسية العسكرية التي أرادت أن توسِّع من مساحة ثكناتها آنذاك على حساب الأراضي الزراعية، فانتصرت الإرادة الشعبية وعرف الجيش قدره.

الأغذية المعدلة وراثياً

أحمد كامل: من موضوع للتجارب العلمية المحضة تحولت الأغذية المعدَّلة وراثياً إلى قضية سياسية وشعبية وأيديولوجية وساحة صراع رئيسية بين أوروبا والولايات المتحدة.

تقرير: طعام مشوَّه يصلح للوحوش بحسب البعض منقذ البشرية من الجوع المحتم بحسب آخرين، إنها الأغذية المعدَّلة وراثياً التي لم تعد موضوع خلاف بين العلماء والمختصين وحسب، بل أصبحت قضية سياسية وشعبية وأيديولوجية.

أنصار البيئة وأحزاب الخضر وجزء من أحزاب اليسار يحذرون من عواقب أغذية لا يدرك أحد بعد أثارها على صحة الإنسان، فيما المزارعون الكبار وشركات التكنولوجيا الحيوية يدافعون عن التلاعب بمورِّثات النباتات كطريقة لتحسين وزيادة المحصولات الزراعية عبر العالم.

للحصول على أغذية معدَّلة وراثياً تعمل المختبرات التي تمتلكها شركات أغلبها أميركية على إضافة مورثات إلى الخلية النباتية لإنتاج صفات وراثية جديدة، الصفات المكتسبة بعضها مفيد للنبات كمقاومة الظروف المناخية والأمراض والحشرات، وأكثرها مفيد للمالكين كزيادة كمية الإنتاج أو إضافة صفات مرغوبة من المستهلك كتغيير اللون أو الشكل.

التلاعب بالصفات الوراثية لا يقتصر على النباتات بل يمتد إلى الحيوانات، ويهدف في هذه الحالة إلى زيادة الكميات المنتجة من اللحوم والصوف والحليب، وتستقبل أسواق كثير من الدول منذ عشر سنوات العديد من المنتجات المعدَّلة وراثياً كالطماطم والصويا والذرة، إضافة إلى لحوم البقر والسمك، ولقد لاقت نفوراً كبيراً من طرف المستهلكين وخاصة الأوروبيين الذين يخشون من مخاطرها الصحية.

ودفع ذلك بالولايات المتحدة أكبر منتج لهذا النوع من الأغذية إلى التفاني في تبرئة هذه المنتجات والتشديد على مميزاتها مع قبول وضع علامات تحذيرية على هذه المنتجات فقط في حال التأكد من تسبيبها لأعراض صحية جانبية عند المستهلك.

التوصل إلى اتفاق بين أكثر من مائة دولة حول تنظيم صادرات الأغذية المعدَّلة وراثياً لم يضع حداً للخلافات بين الدول الموقِّعة، فمع قرب موعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ يشتد الصراع مرة أخرى بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول تفسير بنود الاتفاق، الاتحاد الأوروبي الذي حظر حتى الآن الزراعة وبيع هذه الأغذية يشترط لرفع الحظر عنها وضع ملصقات واضحة جداً على كل منتج من هذا النوع تبيِّن للمستهلك أنه منتج معدَّل وراثياً، كما يشترط فصل مزارع النباتات المعدَّلة وراثياً عن المزارع الطبيعية.

ورغم فرضه هذه الشروط التي تبدو متشددة فإن الاتحاد الأوروبي يكون قد تراجع وسمح بزراعة وبيع الأغذية المعدَّلة وراثياً، وهو ما يعتبره الكثيرون هزيمة للاتحاد أكبر مُعارض للتلاعب بطبيعة النبات والحيوان أمام الولايات المتحدة أكبر مؤيد لهذا التلاعب.

أحمد كامل: المزيد من الأخبار السياسية وغير السياسية تأتيكم في شريط الأحداث، تابعوا معنا.

* ندَّد الاتحاد الأوروبي بالقانون الإسرائيلي الذي يمنع الفلسطينيين المتزوجين من فلسطينيات أراضي 48 من الحصول على الجنسية الإسرائيلية، المفوضية الأوروبية اعتبرت القانون تمييزياً وينتهك حقوق الأسرة، وأكدت أنها ستدرس مدى توافقه مع القانون الدولي والحقوق الأساسية للإنسان، لأن تعاون أوروبا مع إسرائيل يفترض احترام الأخيرة لحقوق الإنسان.

* المزيد من التقارير التي تنشرها الصحف الأوروبية عن محاولات الولايات المتحدة التقليل من حجم خسائرها في العراق، صحيفة "الجارديان" البريطانية أكدت أن ما تصرِّح عنه واشنطن يقل عن نصف الرقم الحقيقي للقتلى والجرحى الأميركيين في العراق.

* لتوانيا هي الدولة الوحيدة بين دول شرق أوروبا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي التي تستوفي شروط الانضمام إلى اليورو وخاصة خفض العجز في الموازنة والدين العام والتضخم، الدول المرشحة مستعجلة جداً لدخول اليورو، وقد تضطر لاتخاذ إجراءات قاسية وغير شعبية لتحقيق هدفها، بالمقابل تبدو دول الجنوب قبرص ومالطا أفضل حالاً، ومن المؤكد أن تكون قبرص أول المنضمين إلى اليورو من بين الدول العشر المرشحة.

* تواصل أطول وأحر صيف تشهده أوروبا وتصاعدت مشاكل الجفاف والحرائق وتلوث البيئة، درجات الحرارة بلغت في العديد من المدن الأوروبية أعلى مستوى لها في تاريخها، وتسببت في موت عشرات الأشخاص، البرتغال اضطرت لطلب مساعدة حلف الناتو لإطفاء الحرائق التي تسببت بها الحرارة والجفاف، أنصار البيئة يؤكدون أن التغيرات المناخية الناجمة خاصة عن تلوث الهواء بعادمات السيارات هي السبب، وأن الظاهرة ستتصاعد.

* قررت المفوضية الأوروبية تعليق المساعدات المخصصة لتصدير القمح خارج حدود الاتحاد الأوروبي، ويهدف القرار الذي أغضب كبار المزارعين لتفادي نقص القمح في الأسواق الأوروبية نتيجة موجة الحر التي تشهدها القارة منذ أسابيع.

* يمكن لصانعي الشيكولا استخدام مواد دهنية غير زبدة الكاكاو، فقد دخل تشريع أوروبي جديد حيز التنفيذ لينهي احتكار الكاكاو للحلوى اللذيذة، إنما بنسبة 5% فقط، ولستة مواد مستخرجة من الفواكه كالتمر والمانجو، هذه المواد تحول دون الذوبان السريع للشيكولا وهي أرخص سعراً من زبدة الكاكاو.

[فاصل إعلاني]

سعي لبناء أول مسجد في الدانمارك

أحمد كامل: الدانمارك واحدة من بين دول قليلة جداً في أوروبا ليس فيها مسجد بمعنى الكلمة، المسؤولية تتحملها السلطات الدانماركية والمسلمون أنفسهم.

تقرير: مائة وخمسون ألف مسلم يعيشون في الدنمارك التي يضمن دستورها المساواة بين المواطنين وحريتهم العامة ومن بينها حرية العبادة، ومع ذلك لا يوجد مسجد واحد في هذه الدولة الاسكندنافية.

توفه فيرغو (وزيرة الشؤون الدينية الدانماركية): لدينا في الدانمارك سياسة حرية الأديان كما هو الحال لوجود معابد يهودية وهندية وكنائس حرة، بالإمكان أيضاً تشييد مساجد بسهولة، ولكن الدولة لن تقوم بتمويل بنائها، فعلى المسلمين أنفسهم أن يتكفلوا بنفقات بنائها تماماً كما هو حال الطوائف الدينية الأخرى.

تقرير: ويتخذ المسلمون غرفاً وأقبية وأبنية شتى كمصليات لكنهم لم ينجحوا حتى الآن في بناء مسجد بالشكل التقليدي لأسباب عدة.

قاسم غانم (المركز الثقافي الإسلامي في الدانمارك): زي ما قلت سياسي، اجتماعي، ديني، ثقافي، عنصري، وكذلك عيب في المسلمين ذاتهم سبب الفرقة، نحن للأسف كمسلمين نقلنا مشاكلنا في البلاد العربية من سياسية واجتماعية ودينية وخلافات مذهبية إلى هنا.

تقرير: ويمثل عدم وجود جهة واحدة معترف بها رسمياً لتمثيل المسلمين في الدانمارك العائق الرئيسي في بناء المساجد.

الشيخ/ أحمد أبو اللبن (إمام مصلى التوبة): المسلمون جاءوا إلى الغرب بدون -كما يقولون- أجندة، بدون رؤية دعوية، هم مشغولون بالحصول على أوراق الإقامة وتأمين ظروف الأسرة وتربية الأولاد، هذا أمر يحتاج إلى عقول ويحتاج إلى مؤسسات ضخمة، وفي ظروف توافدهم فترة بعد فترة من أزمة فلسطين ولبنان إلى أزمة العراق، إلى أزمة الصومال، ما يوجد جهاز قادر على أن يتجاوب ويفكر بهدوء ويبني للمستقبل.

تقرير: وتعقد آمال كبيرة على الجيل الجديد من المهاجرين كما على معتنقي الإسلام من الدانماركيين لسد هذه الثغرة التنظيمية.

عبد الواحد بيدرسن (إمام دانماركي مسلم): أولاً: يجب أن يتفق المسلمون في الدانمارك فيما بينهم، وأن يكون هناك تجمع يوحد كلمتهم وهذا ما سيحصل مع الجيل الجديد من المسلمين وليس مع الرعيل الأول الذي حضر إلى أوروبا قبل عشرات السنين، فالجيل الجديد ممن ولد وترعرع في الدانمارك لا يهمه إن كان آباؤهم من تركيا أو الباكستان أو أي دولة إسلامية أخرى، لأنهم يمتلكون جميعاً شعوراً مشتركاً بأنهم من ضواحي كوبنهاجن ويشعرون بأنهم دانماركيين بالدرجة الأولى وينتمون إلى نفس الأمة.

تقرير: وبانتظار مسجد حقيقي يظل هذا المطعم الذي يحمل شكل مسجد يّذكر المسلمين بواجب سبقهم إليه جميع مسلمي أوروبا.

مدينة موتسارت تحتفل به بعد جفاء

أحمد كامل: على الرغم من أن علاقة عملاق الموسيقى (موتسارت) بمدينته كانت مطبوعة بالتوتر إلا أن مدينة سالسبورج لا تتوانى عن الاحتفال بابنها العبقري، تقرير أكثم سليمان من مدينة سالسبورج النمساوية.

تقرير/أكثم سليمان: روح الموسيقى الرقيقة تظلل مدينة سالسبورج بغلالة حالمة تربط ماضيها بحاضرها وتحتضن بيوتها وطبيعتها الخلابة. ماضي المدينة وحاضرها يحملان عنواناً أبرز هو الموسيقي الشهير (فولف كانج أماديوس موتسارت) الذي ولد في هذا البيت وسط المدينة عام 1756 وكان السابع بين إخوته لتبقى موسيقاه تصدح إلى اليوم في جنبات البيت العتيق وفي كل أنحاء العالم.

يوهانس هونتسيك أيرلنبورغ (مؤسسة رعاية إرث موتسارت): موتسارت أشبه بعلامة تجارية لمدينة سالسبورج، لكن الجانب الدعائي ليس هو وحده الذي يطغي، فهو يمثل الأساس للتظاهرات موسيقية كأسبوع موتسارت ومهرجان سالسبورج، إنها أمور مرتبطة بشخصه وما كان لها أن تكون لولاه.

أكثم سليمان: لكن اعتراف سالسبورج بالطفل المعجزة تأخر بعض الشيء، صحيح أن بيت مولد الموسيقار الكبير صار متحفاً اليوم يحج إليه الناس من أنحاء المعمورة للتعرف على سيرة الفنان الفذ ودقائق حياته إلا أن موتسارت نفسه توفي فقيراً ووحيداً في فيينا بعيداً عن مسقط رأسه عام 1791 عن عمر يناهز السادسة والثلاثين عاماً، وقُبِرَ في مكان مجهول بعد أن كانت موسيقاه قد شغلت الناس من ألمانيا إلى إيطاليا وفرنسا.

يوهانس هونتسيك أيرلنبورغ: في حياة موتسارت لم تكن مدينة سالسبورج تشكل له ربما مكاناً مثالياً يعود هذا إلى الخلافات التي سيطرت على العلاقة بينه وبين قائد سيمفونية المدينة، فقد أراد الأخير أن يخضعه لسلطته، لكن (موتسارت) كان روحاً متمردة.

أكثم سليمان: (فولف كانج أماديوس موتسارت) المتمرد أحس كنمر أسير في مواجهة مدينة لا تعترف بمقامه العالي، بل إن زوجته نفسها لم تعترف يوماً بموهبته، مدينة سالسبورج أحست بذنبها بعد وفاة الموسيقار الكبير، فأقامت له نصباً تذكارياً عام 1842 وحافظت على بيت مولده وجعلته متحفاً، بل إن المدينة لا تكاد ترتوي من عرض مختلف أعماله حتى على مسرح العرائس.

هنا تذكر الدمى الخشبية المرحة (كاباكباجينو) من أوبرا (الناي السحري) بالفنان الذي منح مدينته شهرة بعد أن غاب هو وانسدل الستار.

قصص تان تان البلجيكية

أحمد كامل: قصص للأطفال ابتكرها فنان بلجيكي مغمور تحولت إلى مصدر هائل للربح المادي وجزءٍ هام من ثقافة وتفكير مئات ملايين الأطفال والشباب في كل أنحاء العالم، التقرير التالي يحكي قصة (تان تان).

تقرير: مئات القصص مازالت تسعد الصغار والكبار منذ أكثر من خمسين عاماً، فقد تحولت مغامرات تان تان من رسومات لتسلية الأطفال تُنشر على حلقات في صحيفة بلجيكية في البداية إلى قصص يلتهمها الكبار وانتقلت العدوى الجميلة إلى دول العالم مع تنقل بطل القصص الصحفي المخبر عبر بلدان المعمورة لفك الألغاز ومحاربة الأشرار حيث تطوف حلقات المغامرات العديدة من البلدان مما يسمح للقراء بالتعرف عليها.

نيك رودويل (مؤسسة هيرجي): كان (هيرجي) كثيراً ما يستوحي من الحكايات الواقعية، وتحتفظ المؤسسة بكمية هائلة من الوثائق والدلائل التي تثبت لنا ذلك.

تقرير: وانتقل تان تان في السنوات الأخيرة من الألبومات التي احتضنته إلى منتوج تجاري لجذب الهواة، فلم يعد عشاق تان تان يهتمون فقط بجمع المطبوعات النادرة لبطلهم المحبوب، بل أصبحوا يقتنون كل السلع المتعلقة بعالم تان تان، وتحول الشاب الأشقر بفعل الإقبال الكبير من شخصية روائية إلى شخصية شبه حقيقية.

نيك رودويل: عندما نشاهد رسومات يبدو لنا تان تان شخصية حقيقية فهو ليس رسماً خيالياً فقط، بل شخصية حية نعتقد بوجودها الحقيقي، وهو ما لا ينطبق على رسومات أخرى كمغامرات (استريكس وأوبوليكس).

تقرير: ولا يخطئ الهواة في اعتبار عالم تان تان حقيقياً، ففي بعض المغامرات يختلط الخيال بالواقع، فبطل حكاية "تان تان في التبت" (شانغ) شخصية حقيقية التقاها الرسام (هيرجي) في بلجيكا ومدته بكافة المعلومات عن هذه المنطقة الآسيوية، ودامت العلاقات بينهما لسنوات طويلة أرخت لها ابنة شانغ.

ييفي شانغ (ابنة بطل إحدى قصص تان تان): أريد أن أوضح في هذا الكتاب أن شانغ كان فناناً صينياً، فناناً كاملاً، فقد كان نحاتاً ويمارس الرسم المائي، كما أسعى إلى إبراز الشخصية الكاملة لأبي، ففي الكتاب نماذج من إبداعات والدي في النحت والرسومات المائية وآمل أن تساهم في التعبير عن عمق العلاقات التي كانت تربط بين الفنانين.

تقرير: مواصلة (هيرجي) العمل خلال الاحتلال الألماني لبلجيكا وبعض الصور والعبارات العنصرية في عدد من الألبومات لم يغيِّرا من صورة الفنان عند محبيه، ولقد تحول تان تان إلى تراث يفتخر البلجيكيون كثيراً بشهرته العالمية.

أحمد كامل: ننتظر اقتراحاتكم وملاحظاتكم على عنواننا الإلكتروني. europe@aljazeera.net

أو على رقم الفاكس المبين على الشاشة: 003222308610.

انتهى لقاؤنا معكم لهذا الأسبوع، إلى اللقاء في الأسبوع المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة