حسين أبو شحاته   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:09 (مكة المكرمة)، 14:09 (غرينتش)

ضيف الحلقة:

حسين أبو شحاته: رجل أعمال

تاريخ الحلقة:

15/08/2003

- قصة هجرة عائلة حسين أبو شحاته إلى كندا
- رحلة كفاحه وعمله في كندا بعد وفاة والده

- مشواره السياسي في مدينة إدمنتون

- تأثير أحداث سبتمبر وتبعاتها على الجالية العربية في كندا

- تأثير حياة المهجر على حسين أبو شحاته ورؤيته للعالم العربي

حسين أبو شحاتة: أنا خلقت بمنطقة اسمها (لاكلاباش)، لاكلاباش بك تقول حوالي الساعتين من عندنا بس بالشمال بـ(...)، وبقى جدي قبل.. قبل بيي بقى يشتريه بيقولوا له فرو، وهاي شغلته بقت، وبيي هاي بقت شغلته يشتري فرو، ولما نحنا.. أنا كنت عمري حوالي 16-17، هاي بقت شغلتي، نطلع لفوق على الشمال ونشتري فرو، من مين بتشتري؟ بتشتري من ها الشعب الكندي ها الهندي الأحمر، وهاودي .. ناس أنا تعرفت عليهم هون مثل.. مثل الشعب العربي، الـCulture تبعهم كل شيء اللي هم بيعملوه، وقد أيش هم.. قد أيش الشعب العربي كريم، شعبهم نفس الشيء، أنا بأقول يمكن هاودي أصلهم عرب ها، بس بيعملوا شغل.. شغلة ما فيه منها، يعني ما أنيش شايف هايدي، و.. وبحيث.. بحيث شفت الشعب العربي وشفت شعبهم هم وشفت يعني مثل بعضهم كتير مثل بعضهم، حبيتهم يعني واليوم.. اليوم أنا قد ما فيه يساعد ها الشعب ها أنا بأساعده، بحيث ما فيه واحد.. ما فيه واحد يساعد الثاني قد ما ها الشعب ها بيساعد الثاني يعني Almost مثل الشعب العربي.. الشعب العربي هاي كتير.

المعلق: أبصر الدنيا مهاجراً وتفتحت عيناه على تراث الهنود الحمر في أقصى الشمال من كندا، وعلى خطا جده الذي جاء إلى كندا مع الأفواج الأولى بعد اكتشافها، عاش مغامرة الوصول إلى هذا الجزء القصي من العالم الجديد، كما كان يُعرف في وقتها حاملاً حلم الغنى، ومع أن السيد حسين أبو شحاتة قد وُلِدَ في المهجر، غير أنه ومنذ طفولته كان يعرف أن أصول عائلته تعود بجذورها إلى مكان ما من الشرق وهو يعيش منذ ولادته بكندا وعن قصة هجرة العائلة وتأريخها كانت بداية لقائنا معه بالحديث عن تلك القصة.

قصة هجرة عائلة حسين أبو شحاته إلى كندا

حسين أبو شحاتة: من الأول بك تعرف إنه خفيف.. العربي تبعي خفيف شوي بس بدي أجاوب أحكي، العائلة تبعنا بلَّشت لما جدي وصل على (...) بسنة.. سنة 1895، وصلوا لهون وجاب معه ابن خيه وابن خيه كان عمره عشر سنين، الصبي إجي معه، ووصلوا مثل ما عم بأقول لك على (...)، وما بيعرفوا يحكوا الإنجليزي ولا بيعرفوا حدا هون، يعني لحتى حدا يلاقيهم هوني ويوصلهم على شي بيت .. أو تعرف ما فيه حد، دبروا حالهم وصلوا لهون على إدمنتون، بك تقول 5 آلاف كيلو متر من هونيك لهوني ولا فيه طرق لا فيه طيارات لا فيه سيارات، شيء يعني.. شيء عجيب يعني كيف بقوا يعملوها هيك من زمان، especially يعني واحد ابن عرب جاي من لبنان وما بيعرفش البلد ولا بيعرف اللغة ولا بيعرف.. ما بيعرفش حدا، أيه إجوا لهون.. وصلوا لهون، بلشوا بالتجارة، أنا ما بأعرفوش جدي أنا هو توفى قبل ما خلقت أنا، بس هي ابن خيه غيَّر اسمه.. غيَّر اسمه بقى اسمه علي أبو شحاتة، غير اسمه لـ(أليكس هاملتون) منين إجي هاملتون ما بأعرف بس بأفتكر يعني كان فيه بـUnited States فيه زلمة لما بلشوا (independence in United States) بزلمة اسمه.. (أليكساندر هاملتون) وكان غني وهون بقى.. بقوا يلقبوه لها الصبي بحيث هو بده يظل.. يظل يقول إنه هو بده يكون غني.

رحلة كفاحه وعمله في كندا بعد وفاة والده

المعلق: في العام 1920 سافر والده للمرة الأولى إلى لبنان التي لم يكن قد رآها من قبل، وبعد زواجه عاد إلى كندا ليُكْمل حياته فيها وبعد وفاة والدته وهو في سن العاشرة وجد السيد حسين أبو شحاتة نفسه أمام واقع ومسؤولية صعبة إذ كان عليه العناية بشؤون إخوته الخمسة إذ كان والده كثير الانشغال بتدبير شؤون العيش للأسرة والذي كان يتطلب الكثير من السفر والتنقل، ومع وفاة والده وهو في سن السادسة عشر وجد نفسه أمام واقع أكثر صعوبة فرض عليه تولي مهام الأب والمعيل للأسرة ليبدأ وبجد معترك الحياة ومشوار الكد فيها.

حسين أبو شحاتة: كانت صعبة صعبة كثير، ومن الأول يعني من.. من.. عندي عمري خمس سنين، ست سنين، سبع سنين، عشر سنين لبعد اتوفت أمي عرفت أنا أني ما بديش ما بدي أظل هيك بدنا.. بدنا نعمل شي شغلة تكون مليحة كثير، وحطينا.. أنا حطيت بعقلي إنه بأشوف شغلانة، المدرسة ما كنت بأروح على المدرسة كثير ما كانش فيه، وبس قبل ما روحت يعني هون إذا روحت على اللي بيقولوا له الصف الـ12، والواحد بيدخل الصف 12 بيروحوا ساعتها على.. على الجامعة، يمكن.. يمكن شيء تحول من.. من كل صف إلك 250 يوم بالسنة بكل صف، يمكن إذا رحت 30، 40، 50 يوم بالسنة يمكن، بعد تروح بس لحتى (أطلب الفحص)، ونجحت.. نجحت.. نجحت كل سنة وكل سنة إلى الصف الـ12، ونجحت وكمان نجحت (..... With honor) يعني تقريباً بأكثر شيء، وبدي ناوي كنت على الجامعة على الـuniversity وما صارش معي نقود، في.. في لما الإنسان يكون عمره شو الـ16، 17، 18 لما يشوف قدامه فيه عامل.. العامل يعني عامل معاش ومعاش مليح، لشو ليروح هاي كان الواحد بقى يفتكر لشو ليروح على الجامعة يضيع وقت 6، 7 سنين، ثمان سنين أو لحتى.. لحتى شو.. لحتى أعون لحتى أعمل معاش، هاي أنا بقت أفتكر وما روحتش ما روحتش لأ روحت أنا بالتجارة وعملت وبلَّشت وكثر خير الله يعني thank god عملت very good بس it was ما كانتش هينة يعني الشغلة، الشغلة بدها خسرت وربحت وربحت وخسرت، وربحت أكثر ما خسرت، وهي ها اللي اللي بنظل فوق يعني، بس أنا بأقول وبأظل بأقول كثر خير الله عندي very good ، والملايين اللي عملتهم بأعطيهم (قصة) لحتى إذا فيَّ أجيب بس بدي أبني.. أبني جامع، بحيث هايدي الشغلة ما افتكرتش فيها، قلت الواحد لما يكون بالمدرسة قبل (...)، (...) اللي هو شو بده.. شغلة، بعد خمس سنين عشر سنين بيقول يا ريتني رحت على المدرسة، بس الواحد ما بيعرفش لا يخلص ولا يقبل بالأمر لحتى يعرف إنه العلم أكثر شيء.

المعلِّق: بكثير من الجرأة وروح المغامرة التي ورثها عن جده وذكاء الحدس دخل السيد حسين أبو شحاتة عالم التجارة والأعمال وهو في سن مبكرة، فحرفة الاتجار بفراء الحيوانات لم تكن بجديدة عليه، فهي في الأساس حرفة جده ووالده من بعده، والتي ورثها وكانت البداية والمنطلق لدخوله بدايات طريقه الناجحة، والتي لازال يذكر أولى مغامراتها وبفخر.

حسين أبو شحاتة: أنا بلشت لما كان عمري أقل من 16 سنة لما اشتريت أول شقفة أرض اشتريت أرض بألف دولار، كانوا حطيناها (by...) بيقولوا بتحط كل واحد بإله بيحط بمغلف قد أيش السعر اللي بيدفع حقها وبيعطوا وقت جمعتين، ولما الوقت بيخلص بيفتحوا هاي المغلف، وبيشوفوا اللي دفع أكثر بيأخذها، أنا.. أنا طلعت كانوا بالجريدة كانوا حطينها بجريدة، سألت (...)، قلت له: قد إيش تسوى ها.. ها شقفة الأرض هاي أنا بدي أشتريها، قال لي: قال لي هاي يمكن حدا بيشتريها بحوالي عشر آلاف دولار، شقفة كبيرة.. شقفة أرض، أنا كان عمري بقى.. أنا كنت بأعني بـ يمكن الصف العشرة.. تسعة أو العشرة، قلت أنا بدي أحط ألف دولار، افتكرت قلت أنا بألقى حدا كمان افتكر بده يحط ألف دولار، خليني أحط ألف وعشرة، أنا افتكرت حسن بعدي صغير وكنت عم بأفكر هاي، افتكرت بألقي.. بألقي حدا عم بيفتكر مثلي وحط ألف وعشرة كمان، خليني أحط ألف وعشرين طلعت حوالي يعني للألف والخمسة وثلاثين، حطيت ألف وخمسة وثلاثين، بعثوا لي مكتوب بعد جمعتين قالوا لي أنت اشتريت الأرض، أخذتهم بعد سبع سنين.. سبع سنين بعتهم بـ135 ألف دولار، ها.. ها الأرض اللي أخذتهم بألف.

مشواره السياسي في مدينة إدمنتون

المعلِّق: على بعد ساعتين من مدينة إدمنتون وإلى جهة الشمال تقع مدينة لاكلاباش ذات الأغلبية العربية في سكانها حيث وُلد السيد حسين أبو شحاتة وفيها كانت بداية نشاطه التجاري في مجال الأعمال والتي بعد توسعها انتقل إلى إدمنتون، وخلال أعوام قليلة من مزاولة أعماله التجارية النشطة، استطاع أن يؤسس لسمعة تجارية طيبة، أكسبته قاعدة جماهيرية كواحد من أثرياء المدينة، وعلى طريق هذا النجاح في مجال المال والأعمال كان على موعد مع السياسة، التي لم تكن ضمن حساباته.

حسين أبو شحاتة: رئيس البلدية تلفن، حكينا على التليفون، قال لي أنا بأحب اجتمع أنا وياك، ما بأعرفوش، ولا بيعرفني بس أنا جاي من.. من بلد صغيرة يعني small town، وهذه من رئيس البلدية تبع إدمنتون عم بيتلفن لي يعني أنا... was happy so قال لي بدنا نتغدي، وراح نتغدى وياك، شو بدك؟ قال بدي إياك أنا بأسمع كتير من أعمال، وبأحب إنه إنت وأنا نبلش ها الحزب الـLiberal party بألبرتا، ونشتغل حتى إن.. إن نجيب ناس يساعدونا ويجونا ناس يجوا معنا لحتى بالانتخابات ننجح، ونحن بناخد نحكم بألبرتا، الـLiberal party بألبرتا Never يعني ما.. ما (...) الشعب، ولا بيصوتوا لـ(...)، شو بدنا نعمل بدنا نجرب إن.. إن نحن نروح للناس، ويصوتوا لنا نحنا مش للحزب، لكن نبين إنه إحنا إن نحن الحزب يعني مش.. مش الحزب اللي بيطغى.

المعلق: بعد أعوام قليلة من تأسيسه للحزب الليبرالي، وبمشاركة مع رئيس بلدية إدمنتون، دخل معترك السياسة مدعوماً بتأييد الجالية العربية، ومع أول انتخابات نيابية شارك فيها الحزب تمكن من الفوز بجميع المقاعد المخصصة لمدينة إدمنتون، غير أن الفارق البسيط في عدد الأصوات حال دون توليه منصب وزير الاقتصاد، الذي كان قد رشَّحه الحزب لتوليه.

حسين أبو شحاتة: by 1992، 1992 نحن وقاعدين قال ما بتنزل في الانتخابات، الانتخابات بعد 6 أشهر، قلت له طيب بدي أفتكر فيها، أفتكرت فيها وحكيت ونحن والعايلة تبعنا، وقلنا أيه بدي أنزل، نزلت، حطيت اسمي وبلشت.. بلشت بـCampaign، أنا أروح على.. على اللي عند الناس، أدق على الأبواب إنه نقول يعني introduce our selves ويسألوننا ونقول لهم أول شيء إنه أنا.. أنا نازل بالانتخابات، وأنا نازل Liberal، وأنا بدي أساعدهم، طيب 1993 June كان الانتخابات ربحت، والحزب تبعنا الـ Liberal بألبرتا فيه عندنا 32 نايب، Seat بيقولوا له كرسي بالمجلس النواب بـ83، نحن.. نحن هون بإدمنتون حيث الرئيس البلدية كان هو رئيس الحزب Liberal أخذنا كل كرسي لها، كل النواب هون ربحناهم كلهم، كل واحد ربحها بإدمنتون، نحن بس 18، بالبقايا أخذنا كلهم 41، I’m Sorry 32 كرسي بالمجلس النواب، طيب ظل 51، الحزب Conservative أخذوا 51، هم أخذوا منا إذا أخذنا نحن 10 منهم هم، بيصير نحن عندنا 42 وهم 41، وإذا أخذنا هاي العشرة اللي نحن خسرنا فيهم هولي اللي وأيدنا يعني قد أيش (...) بها العشرة ها العشرة نواب كانت خسر بـ50 صوت، هي أعلى بـ10 أصوات، هي عالي.. يعني إذا أيدتم كلية بأنه يعني شيء أقل من 2000 صوت، كنا نحن عملنا الحكومة، وإنه إحنا خسرنا الحكومة، خسرناها يعني ها الحد، وأنا كنت ناوي أكون بالوزير for Economic development, tourism and trade يعني أكبر (portfolio) بالحكومة تبعنا بإدمنتون، هادي اللي أنا كنت نازل، ونحن اتفقنا على إنه ها الـ (portfolio) تبعي أنا، ما صارتش.

تأثير أحداث سبتمبر وتبعاتها على الجالية العربية في كندا

المعلق: بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وما تبعها من تداعيات، انعكست بأثرها إلى المهاجر كان للجاليات العربية المهاجرة في الغرب نصيب أيضاً من حجم تلك الضغوطات المتمثلة بممارسات التمييز العنصري الذي يهدف إلى دعم السياسية الإعلامية المدِّولة التي تنتهجها بعض قنوات الإعلام الغربية في سعيها للتأثير على الرأي العام الغربي، وبحسه كسياسي ورجل أعمال له مصالح قد تأثرت نتيجة هذه السياسات المشوهة لصورة العرب الإعلامية، يتحدث السيد حسين أبو شحاتة عن هذا الجانب.

حسين أبو شحاتة: العرب بكندا وبنورث أميركا (North America) صار لهم هون 100، 150 سنة بلشوا يجوا على ها.. ويمكن أكثر كمان، يمكن قبل (كولمبوس) عملوا.. عملوا Proof يعني إنه لازم كان.. بس لأنه عرب هون من يجي ألف سنة يمكن، بس خلينا نقول هم معروفين، من شي 150 سنة لليوم، أنا بأشوف شو عم بيصير، فيه ناس بيحبوا إنه يغيروا مش يبينوا إنه هم عرب، فيه ناس عم.. عم بتغير الاسم، إذا كان واحد اسمه محمود أو محمد، بيصير (مايكل) أو بيصير (مو) أو بيصير غير يعني محمد، وما بتسمع، الواحد ما بيسمع الاسم محمد بيقولوا إذا.. إذا كنت بحفلة أو كنا بالمدرسة أو كنا بالجامعة وين ما بنكون يعني إذا حدا حكى عم بيقولوش هاي محمد، بيقولوا

(we … over here Hi Mick) يعني أو آخر اسم تماماً اسم العيلة عم بيغيروه ليش هذا؟ أنا بأشوف إنه كان في يوم لليهود ما بقوا يبينوا إنه هم يهود No، بقوا يفزعوا يقولوا هم يهود، تشوف اليهود مغيرين اسمهم و(The Anglo....) عملوها ويعني مثل.. مثل ها الشعب الهون مثل كندا غيروا الاسم لحتى يخمنوا إنه.. بتخمنوا هم الواحد منهم هم لسه بلشوا يرجعوا، لسه عم بيجيبوا ويرجعوه، هاي بيقول لك مربي لحية هايك لابس برنيطة عم بينقل (..) وعم بيعمل هيك أو (every public place) وين مكانه يكون بالمطار، بيكون بالـ (library) بيكون عم.. عم بيشتروا خضرة، اللي ما بيهمهمش بقى.. بقى كان في يوم بقت تهم، اليوم ما بتهموش، إن شاء الله بنشوف اليوم إنه العرب بيرجعوا لحتى ما بيهمهم ليفرجوا أنهم عرب.

تأثير حياة المهجر على حسين أبو شحاته ورؤيته للعالم العربي

المعلق: في زمانٍ تداخل شرقه بغربه، بل كاد يذوب لم يعد للحياة غيرَ وجهٍ واحد هو العزلة، ولم يعد ثمةَّ فرقٌ في المسافة ولا للغربة مِنْ معنى طال وقتها أم قصر، فليس أدَّل على الانتماء للعروبة في هذا الزمان أكثر من أن يكتسي وجهك بملامح حزنٍ صار قدراً لصيقاً بوجدان أمة.

حسين أبو شحاتة: شو بيظل بيجي بفكري؟ شو شاف يعني جدي لما إيجا لهون؟ إيجا لهون أكثر من 100 سنة وشاف يمكن الصيف هون كانت حلوة كتير، بس فيه شغلة ما هواش شايفها، لما بتصير هون 30 تحت الصفر أو 40 تحت الصفر أنا بأقول ها الزلمة أول ما شاف هاي افتكر شو جاي أنا أعمل هون؟ شو جيت؟ وأمتى هاي بدها تخلص؟ وأمتى بده يجي الصيف، بس بعدين الواحد لما يعيش في هذه بيعرف شو.. أمتى بده يصير.. بيتغير الـ(Seasons) ها الحجرة شو بياخدها؟ أو شو العالم بدها شو يعني أنا لشو بدي أدش لكندا إذا بدي أدش لكندا، أنا بدي أدش لكندا مش.. بحيث الـ(economy) هون تغيرت ما بدشش، أنا.. والعالم اللي ساكنة هون تعرف (economy) هون وبيعرفوا إنه.. إنه شيء بيتغير والعيشة هون مليحة، لا بأكتب أولادك على المدرسة ما بتدفعش، برتب ابنك أو بنتك أو مرتك على المستشفى أو يشوفوا الحكيم ما بندفعش، كله here كله here بكيس الحكومة، بس الحكومة مين؟ الحكومة نحن كلنا، كلايتنا نحن، كل.. أنا رايح على البلاد العربية وشوفت فقر وفيه.. وفيه غنى كمان هناك فيه.. فيه.. فيه ناس عندها كل شيء، وفيه ناس ما عندهاش، بس هون الفقير عنده قد ما عنده هون.. الغني عنده بالبلاد العربية يكون فقير عنده (كاديلاك) هون أو.. أو (شيفروليه)، أو عنده.. عنده بيت وعنده باعت أولاده على المدرسة وعلى الجامعة بعدها، هاي أفقر واحد. طيب هاو الجماعة اللي.. هاو والعالم اللي بيجون، شو بيظل يعني؟ شو بيشوف فيه؟ شو ظل؟ شو ظل بـChina شو ظل India، شو ظل بأفغانستان؟ شو ظل بالفلسطين، شو ظل؟ وين ظل؟ والعالم اللي.. اللي متعلمه، اللي متعلمين أبداً له (...)، أكثر شيء بيدشر وبيجي لهون، هاي الشغلة لازم نفتكر فيها إذا البلاد العربية بدأت تتعمر، البلاد العربية بدها The best people, the best minds, the best people إذا بدهم يتعلموا من برة خليهم يتعلموا من بره بس يرجعوا يرجعوا Some way، بدنا.. بدنا.. بدنا نعمل شغلة، يعني بالبلاد العربية لحتى.. لحتى تردهم، لحتى تجيبهم يعني، بيقولوا فيه مثل بالإنجليزي بيقول Natural resources.. The waste of Natural re sources.. Oil for example... الزيت اللي عم نحرقه هاودي ما عدش يعملوا زيت لما.. لما نشيله كله من الأرض بيخلص الزيت، شايف، بيخلص، الزيت بيخلص هاي Non renewable resources هايدي it is shame إنه بنروحهم لها.. ها الـnatural resources إذا قصيت حورة شجرة أو عملت خشب يعني راحت هاي بدك 50 سنة لحتى واحدة تيجي بدالها، طيب how about، How about of The waste of human resources الواحد يكون عنده عقل ويكون عنده فكر وواحد يكون هذا بيعمل يمكن يكون أهم Scientist بالدنيا وبالعالم كله، بس ما طلعلوش لحتى يتعلم، ما طلعلوش لحتى.. لحتى يشتغل.. لحتى يجرب، لحتى يعمل روحناه.. روحنا العالم، نحن بنروح العالم هيك شعبنا بيتروح، هاي الـmistake اللي عم بنعمله، أنا عم بأقول الـmistake اللي عم بنعمله هسه، البلاد العربية لازم تفيق.. لازم تفيق من هسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة