قبرص تبقى مقسمة، سحب القوات الإسبانية   
الاثنين 30/11/1425 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:15 (مكة المكرمة)، 14:15 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيوف الحلقة:

فرناندو غارسيا: محلل سياسي إسباني
سليمان تيهيتش: رئيس مجلس رئاسة البوسنة

تاريخ الحلقة:

26/04/2004

- فشل خطة توحيد قبرص
- بلير يدعو للاستفتاء حول الدستور الأوروبي

- استعجال إسبانيا لسحب قواتها من العراق

- جدل إيطالي حول قوات إيطاليا في العراق

- قمة دول جنوب شرق أوروبا

- بروكسل تحذر من مشاريع أميركية للهيمنة

أحمد كامل: أهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج من أوروبا في هذه الحلقة.. رغم رفضهم الخطة الدولية لتوحيد جزيرتهم القبارصة اليونان يكافؤون بدخول الاتحاد الأوروبي دون القبارصة الأتراك، بلير يتراجع عن دعم الدستور الأوروبي ويحيي الجدل حول علاقة بريطانيا بأوروبا، حكومة إسبانيا تستعجل سحب قواتها من العراق وفاءً لوعودها أم استباقا لتصاعد الضغوط الأميركية؟ خطف الرهائن وقتل أحدهم يؤجج الجدل في إيطاليا حول الوجود العسكري في العراق، الجريمة المنظمة أكبر تحدي يواجه دول جنوب شرق أوروبا، مثقفون يشكلون محكمة تدين نزعة الهيمنة الأميركية وتحذر من نتائجها الكارثية.

فشل خطة توحيد قبرص

الفرصة الأخيرة لتوحيد جزيرة قبرص قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي ضاع، وحده جنوب الجزيرة الناطق باليونانية سينضم إلى الاتحاد الأوروبي أما شمالها فسيصبح أراضٍ للاتحاد الأوروبي محتلة من قبل تركيا، تقرير يوسف الشريف من قبرص.

[تقرير مسجل]

يوسف الشريف: فشلت الدبلوماسية والحل المفروض من الخارج في توحيد جزيرة لا يبدي أهلها رغبة كافية في العيش سوية تحت سقف واحد، على أن لكل طرف حجته الخاصة التي تختلف عن حجة الطرف الآخر لإبقاء الحال على ما هو عليه، بلا هي إحدى القرى النادرة التي يعيش فيها القبارصة الأتراك واليونانيون جنبا إلى جنب حتى الآن ولكن تحت رقابة قوات الأمم المتحدة، الكنيسة بجانب المسجد لكن أرواح مرتاديهما افترقت في هذا المقهى اليوناني تسمع الحديث

لا يبدي أهالي جزيرة قبرص الأتراك واليونانيون أي رغبة في العيش سويا تحت سقف واحد
عن قبرص يونانية موحدة يعيش فيها أقلية تركية فالقبارصة اليونانيون يرفضون أي تدخل لتركيا أو وجود لجيشها أو مستوطنيها في قبرص ولذا فهم ضد الحل المطروح.

مواطن قبرصي يوناني: لا للحل لأن الحل المطروح يعطي الأجنبي حق التملك والإقامة في شمال قبرص ويحرمني أنا المواطن القبرصي من ذلك أنا أريد حلا لا يتعارض مع قوانين حقوق الإنسان.

يوسف الشريف: وفي مقابل هذا الرفض اليوناني القاطع تأتي ردود الأتراك مختلفة ومتعددة.

مواطن تركي قبرصي: نحن ننظر إلى هذا الاقتراع على أنه فرصة لتغيير الوضع الذي نحن فيه من أجل رفع الحصار عنا والاعتراف بنا ولا أرى مشكلة في توحيد الجزيرة فنحن نعيش معا هنا دون أية مشاكل.

فتاة تركية قبرصية: أنا لا أثق باليونانيين أسمعهم كل يوم أحد في الكنيسة يستفزون المواطنين ضدنا ويريدون طردنا من هنا يجب أن يبقى الجيش التركي من أجل حمايتنا.

يوسف الشريف: من المثير حقا أن تكون نِسَب الإقبال على الاقتراع عالية بل قياسية تجاوزت نسب أي إقبال على أي انتخابات سبقت ولعل في ذلك إشارة واضحة لجدية موقف كل طرف من الحل المطروح الذي يستند على مبدأ إعطاء الجانب التركي ما يطالب به من سيادة ومساواة في الحقوق السياسية على الرغم من أنه يشكل عدديا أقل من ربع سكان الجزيرة مقابل سحب غالبية القوات التركية من الجزيرة والانسحاب

يشكل الأتراك أقل من ربع سكان الجزيرة
من الأراضي التي احتلها وعودة رُبع اللاجئين فقط من القبارصة اليونانيين إلى أراضيهم وتعويض البقية ماليا لكن دون أن يكون واضحا من الذي سيدفع هذه التعويضات التي تقدر بنحو عشر مليارات دولار ولعل ما أدركه كوفي أنان ومتأخرا هو أنه لا يستطيع فرض حل من الخارج لا يراعي ظروف الواقع على الأرض في جزيرة يؤكد أهلها من كلا الطرفين التركي واليوناني أنهما يحبانها لدرجة أنهما لا يستطيعان تقاسم حبها أو حكمها.

بلير يدعو للاستفتاء حول الدستور الأوروبي

أحمد كامل: فجأة ودون سابق إنذار دعا رئيس الوزراء البريطاني إلى إجراء استفتاء في بلاده حول الدستور الأوروبي الدعوة تشكل تراجعا عن دعم الدستور وتطرح مجددا الأسئلة حول التزام بريطانيا بمشاريع الوحدة الأوروبية، تقرير نوال أسعد من لندن.

[تقرير مسجل]

نوال أسعد: بعد نفيه لزمن طويل أن يكون هناك ما يدعو لإجراء استفتاء حول الدستور الأوروبي أقر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير فجأة وفي نفس الحماس أن الوقت قد حان لإعطاء البريطانيين فرصة للإدلاء بالقول الأخير.

توني بلير: سنناقش هذه القضية في البرلمان أولا، نعم في هذا البرلمان ومن بعد الموافقة عليها هنا سنناقشها في البلاد.

نوال أسعد: ورأى المعارضون للدستور الأوروبي في إصرار بلير على عدم إجراء الاستفتاء إلا بعد تصويت البرلمان عليه والتغيير المفاجئ في آرائه حيال نجاح الاستفتاء مؤشرا آخر على عدم مصداقية رئيس الوزراء.

مايكل هاورد – زعيم حزب المحافظين البريطاني: إذا ظل في منصبه بعد الاستفتاء وكانت النتيجة الرفض فهل سيستعمل حق النقد للدستور أم أنه سيطرحه للنقاش من جديد؟

نوال أسعد: الحديث حاليا يتعلق بمسودة دستور أوروبي تمت صياغته العام الماضي إلا أن زعماء الاتحاد الأوروبي لم يتفقوا بعد على تفاصيله النهائية ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حوله في نهاية حزيران المقبل وبينما ينقسم البريطانيون

قد يتعرض بلير للاتهام بوضع اعتباراته السياسية الداخلية فوق المصالح الأوروبية، كي يتجنب تحول الانتخابات البريطانية العامة في مايو/ أيار عام 2005 إلى استفتاء على دستور الاتحاد الأوروبي
عموما حول الدستور الأوروبي إلا أنهم يشعرون بأن رئيس الوزراء نفسه ليس واضحا فيما يتعلق بالدستور مما ساهم في تعريض بلير للاتهام بوضع اعتباراته السياسية الداخلية فوق المصالح الأوروبية ليتجنب تحول الانتخابات البريطانية العامة في أيار عام 2005 إلى استفتاء على دستور الاتحاد الأوروبي.

مواطن بريطاني: لا أعتقد أن بلير اتخذ قراراً في أي اتجاه فهو ما يزال جالسا في الوسط وأعتقد أن البريطانيين لا يدركون موقفه تماما وأعتقد أنه يتبع سياسة الانتظار فهو يريد إرضاء الجميع.

نوال أسعد: إلا أن بلير يظل مُصراً على وضوح موقفه الذي يحبذ الاقتراب من أوروبا خاصة وأن هذا الرأي بدأ يجد صدى لدى عدد لا بأس به من البريطانيين.

مواطن بريطاني ثان: نحن لا نرى مانعا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

مواطن بريطاني ثالث: إن لأوروبا تأثير كبير على ما يحدث في بريطانيا وإن أردنا التأثير على الاتحاد فمن الأفضل أن ننضم إلى النادي.

نوال أسعد: وتعتبر خطوة بلير جريئة للغاية لهذا فقد وضع بلير زعماء أوروبا أمام خيارات صعبة إلا أن الفرص السياسية لبلير ستتضرر أيضا فإذا خسر الاستفتاء فمن المرجح حينها أن يُضطر إلى الاستقالة.

استعجال إسبانيا لسحب قواتها من العراق

أحمد كامل: ما هي أسباب استعجال الحكومة الإسبانية في تنفيذ قرارها سحب قواتها من العراق؟ وما هي آثار هذا القرار على العلاقات الإسبانية الأميركية؟ فرناندو غارسيا المحلل السياسي الإسباني يجيب على هذه التساؤلات.

فرناندو غارسيا: أعتقد أن الكثير من الدول تنتظر أية حُجة للخروج من العراق بعد تأكدها من أن هذه الحرب كانت خطأ وأن الوضع يتعقد باستمرار يضع قواتها في مواجهة مع الخطر لذا فإن هذه الدول لن تفوت أية فرصة تسمح لها بسحب قواتها من العراق وفي حال الهندوراس وجمهورية الدومينيكان فإن الأمر يتعلق بدول يدفعها تاريخها وثقافتها ولغتها أكثر من غيرها ولكي تلعب دور المساند للقرار الإسباني

تنتظر العديد من دول التحالف أية حجة للخروج من العراق بعد أن تأكدت أن الحرب كانت خطأ، وأن الوضع يزداد تعقيدا
بعدم الإبقاء على قواتها العسكرية في العراق.

أحمد كامل: ما هو تأثير قرار سحب القوات الإسبانية من العراق على العلاقات الإسبانية الأميركية؟

فرناندو غارسيا: كان من الممكن الاعتقاد بأن هذا القرار سيؤثر بشكل كبير على العلاقات مع الولايات المتحدة خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار التناقض الكبير بين قرار سحب القوات الإسبانية من العراق وعلاقات الصداقة الحميمة التي كانت تربط حكومة خوسيه ماريا أزنار بإدارة الرئيس بوش غير القرار الذي اتخذته الحكومة الإسبانية وبشكل شفاف دون أن يتطلب ذلك نقاشا معقدا وطويلا قد يساعد على تجاوز فتور العلاقات بين الطرفين والدليل على ذلك هو طلب وزير الخارجية الأميركي كولين باول من ميغل أنخيل موراتينوس وزير الخارجية الإسباني الجديد للتوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين في حل النزاع الدائر بينهم منذ سنوات فموراتينوس شخصية تمتلك تجربة التوسط في هذا النزاع، هذا الطلب الأميركي يؤكد أن العلاقات الإسبانية الأميركية وحتى إذا لم تستمر كما كانت من قبل فإنها لن تواجه مشاكل خطيرة حول هذا القرار السيادي للحكومة

وزير الخارجية الإسباني الجديد ميغل موراتينوس شخصية تمتلك تجربة التوسط في النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين
الإسبانية.

أحمد كامل: ما هو التغيير المتوقع في سياسة إسبانيا تجاه القضية الفلسطينية بعد تغير الحكومة الإسبانية؟

فرناندو غارسيا: هناك تَغَيُّر مهم لسببين رئيسيين الأول يتعلق بوقف الانجرار الإسباني وراء القرارات والسياسات الأميركية وهذا يعني استقلالية القرار الإسباني وعودته إلى وضع عدم الانحياز، فتقليديا كان الشعب الإسباني والحكومات الإسبانية كما أعتقد مساندة ومتفهمة للقضية الفلسطينية وبالطبع بدون قطع العلاقات مع الدولة الإسرائيلية والسبب الثاني يتعلق بشغل ميغل أنخيل موراتينوس لمنصب في الحكومة الإسبانية فميغل أنخيل موراتينوس شخصية مهمة تحملت مسؤوليات داخل الاتحاد الأوروبي وتوسطت بين الفلسطينيين والإسرائيليين وهذا قد يؤدي بالتأكيد إلى تغير ملحوظ في السياسة الخارجية الإسبانية مع احترامٍ لطرفي النزاع، بالإضافة إلى ذلك فاجتماعيا وتاريخيا اليسار الإسباني وقاعدة الحكومة الإسبانية فهمت بشكل جيد جذور القضية الفلسطينية.

أحمد كامل: حكومة توني بلير غيرت رأيها فجأة فيما يخص مسألة الدستور هناك من يقول بأن بريطانيا طلبت من أزنار أن يعارض الدستور الأوروبي والآن بعد غيابه اضطرت لأن تعرضه هي شخصيا، هل تعتقدون بأن هذا الكلام منطقي؟

فرناندو غارسيا: أعتقد بأن هذا القرار لحكومة توني بلير يحمل في طياته الكثير من الميكافلية وبالطبع فإن السياسة في الكثير من جوانبها ميكافلية فبلير أصبح متأكدا الآن من أن الدستور الأوروبي لم يعد عقبة وأن تبنيه سيتم بشكل سهل كما أن عليه أيضا اتخاذ قرارات بشأن السياسة الداخلية البريطانية التي تعاني من الكثير من المشاكل وهو ما فعله بإعلانه عن الاستفتاء غير أنه سيكون من الخطأ نسيان أن المملكة المتحدة واحدة من الديمقراطيات العريقة وذات تاريخ في الممارسة الديمقراطية فقرار تنظيم استفتاء شعبي حول الدستور الأوروبي لا يجب أن يفاجئنا بل هذه هي الممارسة للفعلية الديمقراطية رغم نوايا بلير الخفية وراء اتخاذ هذا القرار، القرار في حد ذاته إذا محترم ونحن لا ندرك الآن تبعات تصويت بريطاني بلير للدستور فالمؤسسات الأوروبية لم تستعد لاحتمال رفض أحد أعضائها باستفتاء شعبي لدستور الاتحاد الأوروبي إذ يمكن الحديث في هذه الحالة عن خروج لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي، القرار البريطاني إذا مهم جدا خاصة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن الكثير من البريطانيين يرفضون التنازل عن السيادة لصالح الاتحاد الأوروبي وسنرى ما سيحدث.

أحمد كامل: هل تعتقدون بأن إسبانيا أصبحت أخيراً عضواً في المحور الفرنسي الألماني القائد للاتحاد الأوروبي ولكن هذه المرة كعضو كامل العضوية وليس كدولة صغيرة ملحقة بهذا المحور؟

فرناندو غارسيا: أعتقد بأن العلاقات الجيدة التي كانت تربط كلا من إسبانيا من جهة وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى ستعود إلى وضعها الطبيعي لا أشك في ذلك بتاتا خاصة وأن العلاقات ليست دبلوماسية فقط ولكن حتى الشخصية بين أزنار والرئيس الفرنسي والمستشار الألماني كانت مستحيلة، من المنتظر إذا أن تكون هناك علاقات من نوع تلك التي كانت تربط فيليب بيكونزالس رئيس الحكومة الإسباني السابق مع

قد تعود العلاقات الجيدة التي كانت تربط إسبانيا بفرنسا وألمانيا إلى وضعها الطبيعي، فانضمام إسبانيا إلى المحور الفرنسي الألماني سيعود بالنفع على الوضع داخل الاتحاد الأوروبي
الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتيران ومع المستشار الألماني هيلمت كول هناك الكثير من الأمل من أن انضمام إسبانيا إلى المحور الفرنسي الألماني سيعود بالنفع على الوضع داخل الاتحاد الأوروبي أما عن العلاقات المتساوية بين الدول فإن الرأي السائد في إسبانيا أن البلد قد استرجع الكثير من هيبته في الأسابيع الأخيرة وذلك نتيجة المسلسل الذي أعقب تفجيرات مدريد وخاصة عبر رد المواطنين على التعتيم والكذب الذي مارسته حكومة أزنار وخروجهم إلى الشارع للتعبير عن تنديدهم بهذه السياسة ونتائج الانتخابات، كل هذا يمنح الأمل في تغيير الوضع عبر حكومة ثباتيرو كما يسمح لنا بالاعتقاد بأن بلدنا يمتلك دورا مهما على المستوى الأوروبي وذلك رغم فقداننا لجزء من مكانتنا التي كان الانحياز لسياسة بوش يمنحها لنا أوروبيا نُعامَل بشكل متساوي ولدينا دور مهم داخل الاتحاد.

أحمد كامل: نواصل جولتنا الأوروبية بعد فاصل قصير، ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

جدل إيطالي حول قوات إيطاليا في العراق

أحمد كامل: قتل وخطف بعض الرهائن الإيطاليين في العراق جاء ليزيد حرارة الجدل الساخن أصلا في إيطاليا حول تواجد القوات الإيطالية في العراق، تقرير عماد الأطرش من روما.

[تقرير مسجل]

عماد الأطرش: خبر احتجاز الرهائن الإيطاليين في العراق وقتل أحدهم قبل أكثر من عشرة أيام أثار في إيطاليا زوبعة سياسية وإعلامية أعادت إلى السطح الجدل الكامن بشأن المشاركة العسكرية لإيطاليا في العراق والتي يرى البعض أن الوقت قد حان لاعتماد أفكار جديدة.

غويدو رامبولدي– محلل سياسي بصحيفة لاربيوبليكا: على الرغم من النتائج الكارثية للوجود الأميركي في العراق إلا أن مغادرة العراق الآن ستكون كارثية أيضا، يجب إيجاد حل تسهم فيه الأمم المتحدة والدول العربية أعني جنود عرب ووحدات عسكرية عربية يجب اتباع سياسة جديدة.

عماد الأطرش: الجدل لم يقتصر على أقطاب الحكومة والمعارضة بل وصل الأمر إلى إحداث استقطاب حاد في الرأي العام الإيطالي أظهر للعيان مدى الهوة القائمة بين قرار حكومة سيلفيو برلسكوني الإبقاء على الوحدة الإيطالية في الناصرية ورغبة أغلبية الإيطاليين المغايرة لذلك.

بوبو– مغن إيطالي: أرغب كثيرا أن أقيم حفلا غنائيا في العراق ليس من أجل الجنود الإيطاليين أو الأميركيين هناك أو غيرهم بل من أجل العراقيين، أود أن أظهر لهم أن إيطاليا إلى جانبهم بالموسيقى أيضا وليس عن طريق الوجود العسكري.

مواطنة إيطالية: يجب على إيطاليا أن تحذو حذو إسبانيا ومن الأفضل أن تفعل ذلك خاصة في إطار المستقبل الأوروبي بالتعاون مع العالم العربي.

مواطن إيطالي: أفضل أن يرحل الجنود الإيطاليون عن العراق.

عماد الأطرش: وإذا كانت المشاركة العسكرية الإيطالية في العراق موضع سجال كبير إلا أن ما يجمع عليه الإيطاليون هو ضرورة الإفراج عن رهائنهم هناك.

مواطنة إيطالية: إنها قضية مؤلمة ومثيرة للتعاطف وأعتقد بل أجزم أن العالم العربي سيفعل ما هو صحيح وأتمنى أن يتم الإفراج عنهم قريبا.

عماد الأطرش: جدل محموم وترقب حذر وموعد قريب لانتخابات البرلمان الأوروبي في إيطاليا قد تفسح عن كثير من المتغيرات.

قمة دول جنوب شرق أوروبا

أحمد كامل: مكافحة الجريمة المنظمة، تحرير التجارة وتنظيم تأشيرات الدخول تلك هي أهم المواضيع التي عالجها زعماء تسع من دول جنوب شرق أوروبا، التفاصيل عند سمير حسن من سراييفو.

[تقرير مسجل]

سمير حسن: تقوية أواصر التعاون الإقليمي وخاصة على صعيد مكافحة الجريمة المنظمة بالإضافة إلى تحرير التجارة ونظام تأشيرات الدخول وبحث مجالات التعاون الاقتصادي أهم النقاط التي ناقشتها القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات تسع دول من جنوب شرق أوروبا في العاصمة البوسنية سراييفو.

سفيتوزار ماروفيتش – رئيس اتحاد صربيا والجبل الأسود: مستقبلنا جميعا مرهون باحترام التعدد القومي والتفاهم وأن الالتحاق بالاتحاد الأوروبي يعتمد بالدرجة الأولى على ما نبذله نحن من أجل تحقيق ذلك واتفقت وفود ألبانيا والبوسنة وبلغاريا ورومانيا واتحاد صربيا والجبل الأسود وكرواتيا بالإضافة إلى تركيا واليونان على العمل من أجل أن يكون البلقان منطقة للتعاون والرفاهية ودعم سراييفو وبلجراد من أجل اللحاق ببرنامج حلف شمال الأطلسي الشراكة من أجل السلام في قمة الحلف في اسطنبول في شهر يونيو القادم.

سليمان تهيتش– رئيس مجلس رئاسة البوسنة: المنطقة الآن تعد نموذجا للتعايش بين مختلف الثقافات والأديان وأنا على يقين أننا سنفي بجميع شروط حلف الشمال الأطلسي لعضوية برنامج الشراكة من أجل سلام قبل حلول شهر يونيو.

سمير حسن: وتطرقت توصيات قمة التعاون بين دول جنوب شرق أوروبا إلى إدانة الإرهاب والعنف في كوسوفو.

فاتوس نانو – رئيس وزراء ألبانيا: يمكنكم الاعتماد على ألبانيا للاستمرار في لعب دور الوساطة وتفعيل الحوار كوسيلة وحيدة لإحلال السلام والاستقرار والرفاهية في

ألبانيا قادرة على لعب دور الوساطة وتفعيل الحوار كوسيلة وحيدة لإحلال السلام في كوسوفو
كوسوفو والمنطقة بأكملها.

سمير حسن: قضية جزيرة قبرص كانت أيضا حاضرة من خلال لقاء جمع بين رئيسي وزراء تركيا واليونان على هامش القمة ولكن دون جديد يذكر بخصوص توحيد الجزيرة.

طيب رجب أردوغان– رئيس وزراء تركيا: نحن نرغب أن تكون قبرص أرضا للسلام بمبدأ إستراتيجي وهو أن يحصل الطرفان على حقوقهما.

سمير حسن: وتتسلم رومانيا من البوسنة رئاسة مبادرة التعاون بين دول جنوب شرق أوروبا حتى عام 2006 وقد تأسست عملية التعاون بين دول جنوب شرق أوروبا عام 1996 بهدف إحلال الاستقرار والأمن والتعاون بين دول المنطقة للإسراع في تأهيلها للحاق بعضوية الاتحاد الأوروبي.

بروكسل تحذر من مشاريع أميركية للهيمنة

أحمد كامل: أمام العجز عن مواجهة الهيمنة الأميركية عسكريا أو سياسيا أو حتى قانونيا لم يبقَ أمام مثقفي العالم إلا المحاكم الشعبية، محكمة بروكسل أدانت احتلال العراق وحذرت من مشاريع أميركية خطيرة للهيمنة على العالم.

[تقرير مسجل]

تقرير: من محكمة المفكر الكبير راسل إلى محكمة براسل أو بروكسل بالعربية مرت سبعة وثلاثون عاما لكن مضمون العلاقات الدولية لم يتغير راسل حاكم في محكمة مثقفين غزو أميركا لفيتنام وبروكسل حاكمت في محكمة شعبية غزو أميركا للعراق ونزوعها نحو الهيمنة على العالم.

دنيس هاليداي – ممثل الأمم المتحدة السابق في العراق: محكمة بروكسل هي أقرب إلى لجنة التحقيق منها إلى المحكمة استمعت إلى شهادات لأشخاص من جميع أنحاء العالم من عراقيين وأوروبيين وأميركيين يعرفون مشروع أميركا للقرن الجديد وآخرين يعرفون العراق جيدا.

تقرير: بعد سماعها شهودا من كل أنحاء العالم وبعد سماع ممثلين مفترضين عن الإدارة الأميركية خلصت محكمة بروكسل إلى نتيجة مفادها أن لدى أميركا مخططا واضح المعالم ينفذ بالتدريج لكن بجد ومثابرة يهدف إلى السيطرة على العالم بالتهديد بالقوة وباستخدامها عند الحاجة.

صباح مختار – رئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا: هذه الإمبراطورية التي تريد أميركا إنشاءها تعتمد على استعمال القوة الخارقة لـ.. واستعمال التكنولوجية للسيطرة على كافة الدول وكافة العالم بمختلف الوسائل أما باستعمال القوة فعلا كما استعملتها في العراق وفي أفغانستان أو بالتهديد باستعمالها كما تفعل مع سوريا وغيرها من الدول العربية النقطة الثانية أن أميركا في هذا المخطط تهدف إلى منع قيام أية تجمعات دولية أو إقليمية ممكن أن تختلف مع السياسة الأميركية فتحاول أن تمنع أوروبا تحاول أن تمنع دول الشرق الأقصى الصين الدول العربية أو أي مجموعة من الدول من أن يكون لها موقف مستقل عن أميركا.

تقرير: وأجمع المثقفون الذين حاكموا أميركا بأن للوطن العربي أولوية مطلقة فيما سموه المشروع الأميركي للقرن الجديد.

نوال سعداوي – عضوة محكمة بروكسل: الشرق الوسط ده بقى زي مستعمرة أميركية هو بقى بيقسمه وبيغيره وبيهده وبيبنيه كما حسب مصالح إسرائيل وأميركا هذا هو المشروع الجديد لنا يعني شيء مرعب.

تقرير: محاكمو أميركا الجدد يعرفون كما كان يعرف ملهمهم راسل أن لا قوة قانونية لحكمهم لكنه يتمتع بسلطة أخلاقية وقدرة على توضيح الحقائق لشعوب العالم.

نوال سعداوي: هذه المحكمة ليس لها القوة لتفعل ولا يوجد أي قوة دولية تستطيع أن توقع عقاب على الولايات المتحدة وإسرائيل الأمم المتحدة فشلت يعني كوفي أنان أصبح أداة في يد جورج بوش وتوني بلير وإسرائيل وبينفذ خططهم الـ (UN) لا

أصبح كوفي أنان أداة في يد بوش وبلير وإسرائيل
تخدم أحدا غير الولايات المتحدة وإسرائيل.

تقرير: بعد بروكسل ستتواصل المحاكمات الشعبية للسياسات الأميركية فبعد تسليط الضوء على مخططات واشنطن ستسلط محاكم أخرى في اليابان وتركيا الضوء على مشروعية الاحتلال ومشروعية المقاومة.

أحمد كامل: انتهت جولتنا الأوروبية لهذا الأسبوع قبل أن أودعكم أذكركم بأننا ننتظر اقتراحاتكم وملاحظاتكم على عنواننا الإلكتروني europe@aljazeera.net أو على رقم الفاكس المبين على الشاشة نلتقي في الأسبوع المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة