حماس ومحاولات المحافظة على التهدئة   
الأحد 18/11/1426 هـ - الموافق 18/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:58 (مكة المكرمة)، 13:58 (غرينتش)

- قضية عدم تجديد التهدئة
- الفصائل الفلسطينية ومدى استقلالية قراراتها

- الانتخابات التشريعية بين قائمتي فتح وفرص حماس

- حماس ودخول منظمة التحرير

سامي حداد: مشاهدي الكرام أهلا بكم في حلقة اليوم من برنامج أكثر من رأي تأتيكم من لندن على الهواء مباشرة، تُرى ما مصير التهدئة مع إسرائيل التي وافقت عليها الفصائل الفلسطينية برعاية مصرية في شهر مارس آذار الماضي حتى نهاية العام الحالي؟ هل هي مستمرة كما قال الرئيس محمود عباس أم أن تجديدها مرفوض كما أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قبل أسبوع؟ فهل جاءت تصريحات خالد مشعل التي أطلقها من دمشق تضامنا مع سوريا أم للحصول على مكاسب سياسية على أبواب الانتخابات التشريعية الفلسطينية الشهر القادم؟ بعض أركان السلطة الفلسطينية يعتقدون أن لا داعي لعقد جولة جديدة في القاهرة لبحث مسألة التهدئة، حجة هؤلاء أن فصائل المعارضة خاصة حماس ستخوض الانتخابات التشريعية في يناير القادم ولذلك فإن المجلس التشريعي سيكون المكان المناسب لبحث قضية التهدئة والمقاومة والآن هل دخول حماس الانتخابات التشريعية التي قاطعتها عام 1996 باعتبارها من نتاج أوسلو يعني تغييرا في فكرها السياسي أي الاستعداد لدخول حلبة المنافسة على السلطة والمشاركة في عملية صنع القرار من خلال الأطر التشريعية والمؤسسات السياسية القائمة؟ وإذا كانت حماس قد اعتَبرت الانتخابات العراقية السابقة غير شرعية كونها قد تمت في ظل الاحتلال فكيف تفسر خوضها الانتخابات القادمة في فلسطين أوليست الأراضي الفلسطينية هي أيضا تحت الاحتلال أم أن حال حماس ستكون مثل حال حزب الله في لبنان يد تُشرّع السلاح ويد أخرى تُشرّع في البرلمان؟ وإذا ما فازت بأغلبية الأصوات في الانتخابات التشريعية إذا عقدت في موعدها الشهر القادم في ظل دخول حركة فتح بلائحتين انتخابيتين الحرس القديم والحرس الجديد هل ستُعلن دفن أوسلو والعملية السياسية والعودة إلى المقاومة المسلحة أم أن الظروف الإقليمية والدولية وانحسار الدعم الرسمي والعربي الإسلامي باستثناء تصريحات الرئيس الإيراني حول إسرائيل وتشكيكه بالمحرقة سيجعل من حماس حزبا سياسيا واقعيا يقبل بالقرارات الدولية وقرار المجلس الوطني الفلسطيني عام 1998 الذي وافق على وجود دولتين فلسطينية وإسرائيلية على أرض فلسطين التاريخية؟ مشاهدي الكرام معنا اليوم في لندن اللواء جبريل الرجوب مستشار الأمن القومي في السلطة الوطنية الفلسطينية وأحد كبار الشخصيات في قائمة المستقبل الانتخابية بزعامة الأسير المناضل مروان البرغوثي وهنا في الأستوديو أيضا الأستاذ عبد الوهاب بدرخان نائب رئيس تحرير صحيفة الحياة التي تصدر في لندن ونرحب عبر الأقمار الاصطناعية في لبنان نرحب بالشيخ محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أهلا بالضيوف الكرام ولو بدأنا باللواء جبريل الرجوب، لواء الرجوب أنت شاركت في اتفاقية التهدئة مع إسرائيل التي عُقدت في القاهرة برعاية مصرية في شهر مارس آذار من هذا العام، كيف تنظر إلى تهديد رئيس المكتب السياسي الشيخ السيد الأستاذ خالد مشعل فيما يتعلق بتهديده بعدم تجديد التهدئة؟

قضية عدم تجديد التهدئة

جبريل الرجوب- مستشار الأمن القومي الفلسطيني: يعني أولا..

سامي حداد [مقاطعاً]: يعني..عفوا لم أنه السؤال.. يعني هل يعني تنتهي الهدنة بنهاية هذا العام أم أن هناك حاجة إلى التجديد وموافقة الفصائل؟

"
نحن لم نعقد اتفاق هدنة مع الإسرائيليين، وإنما اتفقنا على برنامج عمل وطني فيه تهدئة وفيه انتخابات وفيه إعادة صياغة لمؤسسات منظمة التحرير لضمان إشراك كافة القوى والأطياف السياسية الفلسطينية
"
جبريل الرجوب
جبريل الرجوب [متابعاً]: أولا نحن لم نعقد اتفاق هدنة مع الإسرائيليين في شهر آذار، نحن اتفقنا على برنامج عمل وطني فيه تهدئة وفيه انتخابات وفيه إعادة صياغة مؤسسات منظمة التحرير لضمان إشراك كافة القوى والأطياف السياسية الفلسطينية..

سامي حداد [مقاطعاً]: إحنا ما يهمنا في الموضوع قضية التهدئة التي وافق عليها الفلسطينيون في ظل الظروف الراهنة وقبل الانسحاب من غزة، نعم.

جبريل الرجوب: التهدئة جزء من برنامج عمل وطني اتفقنا أن يتم إعادة النظر في هذا البرنامج مع نهاية العام، الآن نحن على أبواب انتخابات، المجلس التشريعي يجب أن يقرر التكتيكات النضالية اللي يجب أن تستخدم في المرحلة القادمة، نحن نعتقد بأنه من هنا إلى إجراء الانتخابات يجب أن تستمر التهدئة والتهدئة مصلحة والتهدئة تخدم الجميع وبعد الانتخابات التشريعية اللي بده يكون تحت منبر.. قبة البرلمان الجميع يتم اتخاذ قرار بخطواتنا السياسية النضالية المستقبلية.

سامي حداد: ولكن من ناحية أخرى الرئيس محمود عباس أبو مازن قال إن التهدئة مستمرة حتى لا يقع المواطن الفلسطيني.. عفوا.. حتى لا يكون مهددا بالطيران والمدفعية والصواريخ الإسرائيلية في وقت نرى نحن يوميا الطيران والصواريخ الإسرائيلية.. هذا الأسبوع قُتل ما لا يقل عن خمسة فلسطينيين واعتُقل أكثر من ذلك.. يعني فهل.. يعني هل نلوم حماس إذا ما هددت بعدم تجديد التهدئة؟

جبريل الرجوب: أستاذ سامي نحن لا نلوم أحد، أولا التهدئة لم تكن مع الإسرائيليين، التهدئة كانت خطوة أحادية الجانب من الشعب الفلسطيني للأسرة الدولية، جرائم شارون وموفاز وغياب أفق سياسي هذه مسألة مش بحاجة إلى إثبات، كل يوم فيه اغتيالات وفيه اعتقالات وفيه مستوطنات وفيه بناء جدار إلى آخره، الإعلان عن إنهاء التهدئة لا يخدمنا، أثار ردات فعل مثل ما حصل هذاك اليوم في قلنديا وكل يوم بيصير ردات فعل في المناطق المحتلة لا أعتقد بأنه فيه أحد..

سامي حداد [مقاطعاً]: قلنديا حتى نضع المشاهد بالصورة قتل فلسطيني أحد الإسرائيليين..

جبريل الرجوب [متابعاً]: من كتائب الأقصى قتل جندي إسرائيلي على الحاجز كردة فعل للطريقة اللي بيهينوا فيها الناس وبيذلوا فيها الناس، أنا بأعتقد أنه بعد ما حكى الأخ خالد مشعل.. الأستاذ خالد مشعل حكى الأخ سعيد صيام وقالوا نحن (كلمة غير مفهومة) ملتزمين بالتهدئة وأنا متأكد بأنه الأخوة في حماس يدركوا متطلبات هاي المرحلة وضرورة أن يكون هناك موقف سياسي باستمرار التهدئة إلى مرحلة ما بعد الانتخابات..

سامي حداد: لكن في ظل كما ذكرت.. يعني الاغتيالات الإسرائيلية، الاجتياحات، الاعتقالات..

جبريل الرجوب: يا أخي ما حدا مانع حدا..

سامي حداد: ألا تعتقدون بأنكم قدمتم.. يعني شيء مجاني للإسرائيليين؟

جبريل الرجوب: ما قدّمناش نحن للإسرائيليين ولن نُقدّم للإسرائيليين، التهدئة لم تكن رسالة للإسرائيليين، كانت رسالة للأسرة الدولية، كانت رسالة لإقناع العالم بعدالة قضيتنا وبوحشية الجانب الآخر اللي ما عنده لا خيار سلام ولا عنده خيار تهدئة، فالتهدئة لم تكن بيننا وبين الإسرائيليين، التهدئة هي إجراء فلسطيني أحادي الجانب لتعزيز أسباب صمود أهلنا، لتمكين قضيتنا من إعادة الاعتبار إليها من خلال الاصطفاف الإقليمي والدولي ويا سيدي العزيز الجانب الإسرائيلي هو نفسه الجانب الإسرائيلي اللي أعلن حرب أحادية الجانب من خمس سنين على الشعب الفلسطيني.

سامي حداد: (Ok) أريد آخذ رأي الشيخ محمد نزال في بيروت، شيخ محمد.. يعني في مارس الماضي اتفق 12 فصيلا فلسطينيا بالإضافة إلى السلطة الفلسطينية على التهدئة وكما قال أبو رامي ليس بالضرورة مع إسرائيل ولكن أمام الأسرة الدولية، فعلى أي أساس يعني يُطلق رئيس المكتب السياسي لحماس الأستاذ خالد مشعل تهديدا من دمشق بعدم تجديد التهدئة، لا بل فإنه هدد من طهران يوم أمس بتوسيع ساحة المعركة إذا ما تعرضت إيران لهجوم إسرائيلي، يعني هل يتحدث باسم الفلسطينيين جميعا أم أن كما قال أبو رامي الآن اللواء الرجوب بأن التهدئة هي لصالح الفلسطينيين؟

"
التهدئة التي تمت في القاهرة وتم التوافق عليها بين جميع الفصائل الفلسطينية هي تهدئة مشروطة ومقيّدة، مشروطة بأن يتوقف العدو الصهيوني عن عمليات العدوان ضد الشعب الفلسطيني ومقيدة زمنيا مع نهاية هذا العام
"
محمد نزال
محمد نزال- عضو المكتب السياسي لحركة حماس: بسم الله الرحمن الرحيم بعد الترحيب بك وبالضيفين في الأستوديو أود أن أقول بأن التهدئة التي تمت في القاهرة وتم التوافق عليها بين جميع الفصائل الفلسطينية وبرعاية مصرية هي تهدئة مشروطة ومقيّدة، مشروطة بأن يتوقف العدو الصهيوني عن عمليات العدوان ضد الشعب الفلسطيني بما تحمله هذه.. بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى ومقيدة زمنيا مع نهاية هذا العام، الأخ المجاهد خالد مشعل عندما تحدث فإنما تحدث في سياق قضية تهُم الجميع، أن هناك دعوات انطلقت بشكل أو بآخر سرا وعلانية مطالِبة بتمديد التهدئة أو بتجديد التهدئة، فقال الأخ خالد مشعل يعني..

سامي حداد [مقاطعاً]: من قِبل مَن.. شيخ محمد.. يعني من قِبل السلطة يعني؟

محمد نزال [متابعاً]: من قِبل بعض أطراف في السلطة، من قِبل بعض الأطراف العربية طرح هذا الموضوع، لهذا الأخ خالد مشعل لم ينطق كفرا إنما قال كيف تطالبوننا بتجديد التهدئة في الوقت الذي لم يتقيد الصهاينة بأي شيء، لم يُطلَق سراح المعتقلين الفلسطينيين وقد وصل عددهم إلى ما لا يقل عن ثمانية آلاف معتقل، عمليات تجريف الأراضي، توسيع بناء.. المُضي في بناء الجدار الفاصل، عمليات الاغتيال لكوادر وأبناء الشعب الفلسطيني، العدوان الصهيوني لم يتوقف في أي لحظة من اللحظات فكان من الطبيعي أن يتكلم الأخ خالد مشعل بذلك وهو لم يقل أن التهدئة انتهت، هو تكلم عن المستقبل عن الذين يطالبون بتجديد التهدئة وهنا..

سامي حداد: (Ok) ولكن من ناحية أخرى شيخ محمد..

محمد نزال: أسمح لي أخ سامي..

سامي حداد: (Sorry) يعني من ناحية أخرى عفوا.. ولكن من ناحية أخرى.. يعني هنالك شعور لدى أغلبية الفلسطينيين قلت أنت بعض أطراف السلطة وكذلك الشعب الفلسطيني بالاستمرار في التهدئة خاصة في ظل الانتخابات التشريعية القادمة، إذاً رغم..

محمد نزال: يعني أولا عندما يقال..

سامي حداد: أسمح لي دعني أكمل السؤال، وقف التهدئة سيعطي إسرائيل ذرائع جديدة للاستمرار في ملاحقة وقتل الفلسطينيين، يعني الدول المانحة هذا الأسبوع في لندن يوم أمس رفضت تقديم أي مساعدات عاجلة لدعم موازنة السلطة والبرامج الاقتصادية بسبب تردي الأمن وفلتان القانون بسبب العمليات والعمليات الإسرائيلية المضادة، يعني عفوا كيف..

محمد نزال: يا أخي سامي أولا أسمح لي..

سامي حداد: كيف تستطيعون خوض الانتخابات وتهددون بعدم تجديد التهدئة؟ يعني هل يشاطركم..

محمد نزال: أولا أسمح لي هناك عدة نقاط لابد من توضيحها..

سامي حداد: السؤال هل يشاطركم الرفاق عفوا.. الإخوان في حماس داخل الأراضي الفلسطينية بوقف التهدئة؟

محمد نزال: أولا موقف حركة حماس أرجو أن يكون واضحا.. هو موقف واضح، الأخوة الذين علّقوا من الداخل كانوا يقولون بأن حماس لم تتخذ قرارا بوقف التهدئة وهي ملتزمة بما تم التوافق عليه في القاهرة حتى نهاية هذا العام ولهذا محاولة اللعب على قضية الداخل والخارج هذه محاولة مكرورة وليست جديدة، ما قاله الأخ خالد مشعل هو يُعبّر عن الموقف السياسي لحركة حماس وهو على رأس المكتب السياسي لحركة حماس، الأمر الآخر الحديث عن أن هذا سيعطى ذريعة للإسرائيليين بأن يستمروا في مواصلة العدوان، طيب الفصائل الفلسطينية أعلنت وقف العمليات العسكرية وأعلنت عن التهدئة ولم يتوقف الصهاينة عن استمرار العدوان، لهذا.. يعني هل مطلوب من الشعب الفلسطيني أن يبقى ساكتا.. أن يبقى متفرجا.. أن يبقى صامتا؟ الأمر الآخر أننا لا ندّعي أننا ننطق باسم كل الشعب الفلسطيني ولكن موضوع التهدئة مطروح في نقاشاتنا مع الفصائل الفلسطينية وإذا كان الأخ خالد مشعل قد تكلم كلاما في هذا الموضوع فهناك فصائل فلسطينية من الناحية العملية نسفت التهدئة، يعني الأخوة في كتائب شهداء الأقصى عندما يُنفّذون عملية ضد الاحتلال هذا يعني أنهم من الناحية العملية ينسفون التهدئة، طبعا نحن نقول بأن مقاومتهم مشروعة ولا نستنكر ذلك بل بالعكس نحن معهم في ضرب الاحتلال ولكن السؤال الذي يَطرح نفسه لماذا هذا الاستهداف لحركة حماس؟ إذا صدر تصريح تقوم الدنيا ولا تقعد، إذا تحركت حركة حماس فانطلق صاروخ أو صارت عملية نفذتها تقوم الدنيا ولا تقعد، أمّا الأطراف الأخرى التي تنفذ عمليات عسكرية وتُطلق التصريحات لا أحد يتكلم، لهذا أرى أن هذه الضجة التي أثيرت ضجة مفتعلة، ضجة مقصود ومستهدف فيها حركة حماس والحقيقة اسمح لي بهذا المقام أن استنكر التصريح الرسمي الذي صدر عن السلطة الفلسطينية التي وصفت تصريحات رمز كبير للشعب الفلسطيني مثل الأخ خالد مشغل بأنها تصريحات غير مسؤولة، أريد أن أقول مَن هو الشخص المسؤول، إذا كانت المقاومة غير مسؤولة فدلوني.. هل الاستسلام والخنوع والتجاوب مع هذا العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني هذا يُعد مسؤولية؟ لا أعتقد أن أحد يمكن أن يزايد على حركة حماس في موضوع الوطنية والمسؤولية.

سامي حداد: (Ok) اللواء الرجوب ما رأيك بهذا الكلام بيقول لك أنه.. يعني السلطة أصدرت قرار أو تصريحات بأن هذه التصريحات غير مسؤولة؟

جبريل الرجوب: أولا حركة فتح والسلطة هي الأكثر حرصا على حماس وعلى دور حماس وعلى أن تكون حماس شريك لهاي الحركة.. لحركة فتح وللسلطة في تصميم الإيقاع السياسي والنضالي للشعب الفلسطيني في المرحلة القادمة ونحن لا نَمُن عليهم بهذا الكلام..

سامي حداد [مقاطعاً]: أسمح لي عندما تقولون النضالي الفلسطيني يعني بما في ذلك.. يعني المقاومة المسلحة وإطلاق الصواريخ والعمليات الاستشهادية؟

جبريل الرجوب [متابعاً]: يا سيدي النضال والمقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني، نحن توافقنا على ثلاث عناصر كبرنامج عمل ويُفترض أنه الخرق يتم بالاتفاق وبالتوافق، إذا كان إخوانا في حماس.. وإخوانا في حماس لم تنقطع اتصالاتنا وتنسيقنا معهم لا في الداخل ولا في الخارج ولن تنقطع وسنستمر، نحن نرى على أساس أنه إحنا على أبواب انتخابات يجب أن يتم استمرار التهدئة إلى أن تجري الانتخابات، هذا صرّح وهذا ما صرّحش لا أعتقد بأنه هذا ممكن أن يحل مشكلة، خالد مشعل هو رئيس المكتب السياسي لحركة إحنا بنحترمها وبنحترم خالد مشعل ولا أعتقد بأنه فيه هناك أحد يجيز لنفسه التطاول لا على شخص خالد مشعل ولا كمان على حركة حماس.

سامي حداد: أريد قبل أن نُدخِل أستاذ عبد الوهاب بدرخان كمراقب عودا إلى الأستاذ الشيخ محمد نزال باختصار رجاء، يعني إطلاق التصريحات بعدم التهدئة.. يعني نحن جميعا نذكر قضية الانفجارات العرضية في غزة أثناء استعراض عسكري تذكر في.. لحماس في شهر أيلول عندما تفجّر الصواريخ فوق سيارة جيب مما أدى إلى قتل عشرين فلسطينيا وجرح حوالي خمسة وثمانين، يعني حمّلتم إسرائيل خطأ المسؤولية، أطلقتم اثنين وأربعين صاروخ أدت إلى جرح خمسة إسرائيلي، موفاز وزير الدفاع الإسرائيلي هدد باجتثاث حماس وملاحقة قادتها وقال بالحرف الواحد سيتبع الزهار المرحوم الرنتيسي، فكان رد القيادي في حركة حماس الدكتور الزهار بإعلان التهدئة فورا من جانب حماس وأنت تذكر كانت النتيجة اعتقال أكثر من مائتي ناشط في حركة حماس، يعني من هنا.. يعني يبدو أن أهل الداخل في الحركة لا يشاطرونكم في الخارج فيما يتعلق بعدم الاستمرار في التهدئة مع الإسرائيليين؟

محمد نزال: ليس صحيحا هذا، حركة حماس عندما تتخذ قرارا على مستوى التهدئة تجميدا أو تعليقا أو تجديدا فإن قراراها هو قرار شورى، حركة حماس حركة مؤسسية، قد يقع الاختلاف حول القضايا المختلفة ولكن في النهاية ما نُعبّر عنه هو الموقف الرسمي لحركة حماس، لا يمكن لشخص ما في حركة حماس مهما بلغ مستواه التنظيمي وموقعه التنظيمي أن يُصدر قرارا بالتهدئة أو بعدم تجديد التهدئة وبالتالي أرجو أن لا يتم الحديث دائما عن معلومة الداخل والخارج، قرار حركة حماس هو قرار مشترك بين الداخل والخارج وهناك آليات في اتخاذ هذا القرار وأعتقد أن هناك كثيرا من الوقائع التي تدل على ذلك، أحيانا هناك بعض التصريحات التي يُنزع من سياقها أو يتم الحديث عنها في إطار معين، ما أريد أن أؤكده أن ما اتخذناه في إعلان القاهرة كان قرارا مشتركا بين الداخل والخارج وعبّر عنه الوفد الذي شارك في حوار القاهرة وأي قرار تتخذه حركة حماس يتعلق بالتهدئة، يتعلق بالمشاركة في الانتخابات البلدية أو التشريعية أو المشاركة في أي قضية أخرى هذا قرار يُمثِل الداخل والخارج.

سامي حداد: (Ok) شكرا، أستاذ عبد الوهاب بدرخان متأسف تأخرنا عليك، يعني أنت ككاتب محلل للشؤون العربية والفلسطينية بشكل خاص كيف تُفسّر تصريحات الأخ خالد مشعل من دمشق فيما يتعلق بعدم تجديد التهدئة ويوم أمس من طهران عندما يُهدد بتوسيع المعركة إذا ما تعرضت إيران إلى هجوم إسرائيلي؟ يعني هل هذا من باب التضامن مع البلدين اللذين يتعارضان إلى تهديدات لبنان.. سوريا فيما يتعلق بلبنان، إيران فيما يتعلق بالبرنامج النووي أم نوع من العرفان بالجميل بسبب الدعم الذي يقدمه البلدان لحركة حماس ولفصائل أخرى في دمشق؟

عبد الوهاب بدرخان- نائب رئيس تحرير صحيفة الحياة: أعتقد بأنه كل هذه العناصر واردة، من جهة هناك تضامن مع سوريا وبالتالي ربما تكون سوريا.. يعني ترغب في هذه المرحلة في أن تسمع كلاما عن تشكيك في التهدئة مثلا، فربما كان في كلام الأخ خالد شيء من التكتكة مع الخط السوري، ثم أنه وجوده في إيران أيضا لابد من التضامن مع إيران وهي مستهدفة، ثم أن التصريحات التي أدلى بها أحمدي نجاد تختص بإسرائيل وبالتالي لابد من إبداء رأي وقد أبدى خالد مشعل رأياً قريبا من الرأي الإيراني وقال أنه هذا يُعبّر عن الشعب الفلسطيني وعن الشعوب الإسلامية..

سامي حداد [مقاطعاً]: في ماذا.. يُعبّر ماذا؟

عبد الوهاب بدرخان [متابعاً]: عندما شكك في المحرقة وطالَب بنقل إسرائيل إلى أوروبا أو آلاسكا..

سامي حداد: بالمناسبة حتى نضع المشاهد بالصورة.. يعني اتفق مع الرئيس الإيراني أنه يُعبّر عن الأمة العربية والإسلامية فيما يتعلق بقضية المحرقة وبالمناسبة عندما.. في شهر نوفمبر الماضي من هذا العام عندما قررت الأمم المتحدة وضع يوم تخليدا للمحرقة اليهودية كما هنالك يوم للتضامن مع الشعب الفلسطيني كل الدول العربية والإسلامية.. يعني لم تعارض وإنما وافقت من حيث المبدأ أن هذا حصل ولكن هنالك حدث.. يعني أيضا مصائب إلى مسيحيين ومسلمين في العالم، تفضل.

عبد الوهاب بدرخان: يعني هذه مسألة مبدئية الجمعية العامة في الأمم المتحدة أخذت قرار فيها إنما هذا لا يمنع أن يكون هناك أراء متعددة في مسألة المحرقة على الأقل كيفية تناولها وكيفية استغلالها لمصلحة إسرائيل وتبرير مواقف إسرائيل.

سامي حداد: يعني هل أفهم من كلامك أنه يعني لإيران وسوريا نوع من.. ليس بالضرورة التأثير وإنما شبه تأثير على قرار حماس أو الجهاد أو بعض الفصائل الأخرى في دمشق؟

عبد الوهاب بدرخان: يعني أعتقد بكل بساطة أنه لابد أن حماس تأخذ بالاعتبار وجود تحالف.. وجود تنسيق بينها وبين سوريا وإيران وحاليا سوريا وإيران في مزاج توتير وليس في مجال يعني..

سامي حداد [مقاطعاً]: تحرير.

عبد الوهاب بدرخان [متابعاً]: تحرير أو تهدئة..

سامي حداد: كيف؟

عبد الوهاب بدرخان: تهدئة في المنطقة، كون البلدين مستهدفين لابد أنه.. يعني يكون عندهم موقف دفاعي والموقف الدفاعي حاليا..


الفصائل الفلسطينية ومدى استقلالية قراراتها

سامي حداد: مع أنه السيد خالد مشعل في أحد برامجنا في الجزيرة.. في حوار مفتوح الواقع، في بيروت في شهر أكتوبر الماضي قال بالحرف الواحد عندما سُئِل هذا السؤال قال إن القرار الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بحماس هو قرار مستقل لا تأثير لأي طرف عربي أو إسلامي عليه؟

عبد الوهاب بدرخان: يعني كل الفصائل تقول إنه قرارها بالنهاية مستقل، لأنه فيه جانب على الأقل من 60% إلى 70% قرار مستقل، إنما فيه نسبة كبيرة تأخذ في الاعتبار الحلفاء، يعني من الطبيعي.. كان من الطبيعي أنا بنظري أنه خالد مشعل هو وهو في طهران أن يتضامن مع القيادة الإيرانية، من الطبيعي أنه وهو في سوريا أن يتضامن مع التكتيك العام للسياسة السورية حاليا في مواجهتها للضغوط وحاليا سوريا في مزاج مقاومة ودفاع، إذاً يعني فيه مسايرة.. فيه نمط مسايرة للبلدين، إنما هل هذا.. أنا لا أريد أن أدخل في موضوع الداخل والخارج ولكن هل هذا يتناغم مع ما يُطالِب به الشعب الفلسطيني في الداخل؟ إذا نظرنا لاستطلاع للرأي من يومين نُشر نرى أنه المزاج الداخلي بالعكس يذهب في اتجاه الأمور الحياتية، الناس تريد أن تعرف ما هو مستقبلها، اقتصاديا، ما هو مستقبل أولادها في التعليم، ما هو مستقبل أولادها في الصحة، الناس حاليا تتطلع خصوصا بموسم الانتخابات إلى وضعها المعيشي وكيفية..

سامي حداد: في الواقع فيه استطلاع للعديد من المراكز الفلسطينية والغربية تقول أنه.. يعني أهم شيء فيما يشغل بال الناس هو قضية البطالة والفقر وقضية التحرير والمقاومة تأتي في الدرجة الثالثة والرابعة، باختصار أستاذ محمد، لدي فاصل قصير.. باختصار، سمعت ما قاله الأخ عبد الوهاب بدرخان فيما يتعلق بأن.. يعني تصريحات حماس سواء في طهران أو دمشق تأخذ بعين الاعتبار.. يعني مزاج حلفائها أو حليفيها؟

محمد نزال: يعني أكثر من مرة ورد التركيز على موضوع أن التصريحات انطلقت من دمشق وانطلقت من طهران، ما أود أن أؤكد عليه وهذا ليس كلاما للاستهلاك الإعلامي أن قرار حركة حماس هو قرار مستقل واليوم عندما تؤكد حركة حماس على أن المقاومة خيار استراتيجي وعندما تأخذ قراراتها فإنها تأخذ قراراتها من خلال مؤسساتها الشورية في الداخل والخارج، لا أظن أن الشعب الفلسطيني ينتظر أن تُصدِر له سوريا أو إيران أو أي بلد عربي أو إسلامي أوامر لكي يقاوم الاحتلال، لا ينبغي.. يعني أن نختزل أو يعني نُصغّر الشعب الفلسطيني باستمرار ونُظهر وكأن الشعب الفلسطيني فصائله عبارة عن أدوات تتلقى أوامر لتنفيذ عمليات عسكرية أو لتصعيد المقاومة، هذه مسألة ينبغي أن تكون واضحة، كل الإحترام..

سامي حداد [مقاطعاً]: الواقع أستاذ محمد لم يقل أحد..

محمد نزال [متابعاً]: لا أنا لا أقول إن الأخ عبد الوهاب قال ذلك ولا أنت ولكن..

سامي حداد: وأنا قلت أنه الأخ خالد مشعل في أحد برامجنا قال إن القرار الفلسطيني مستقل..

محمد نزال: صحيح، أنا أخي سامي لا أقول أنك تقول ذلك ولا الأخ عبد الوهاب ولكن أحببت أن أوضح للمشاهدين الذين يتابعوننا أن قرارات الفصائل الفلسطينية هي قرارات.. عندما تَتخذ قراراتها في استمرار المقاومة فإن قراراتها بناء على المصلحة الوطنية الفلسطينية العليا، هناك احتلال لابد أن نقاومه بكل الوسائل الممكنة والمشروعة واسمح لي أخيرا أن أعلّق على مسألة استطلاع الرأي.. يعني استطلاعات الرأي على سبيل المثال تتحدث عن أن حركة حماس ستحوز على نسبة معينة في الانتخابات البلدية والانتخابات التشريعية، في كل الانتخابات التي جرت في البلدية في مراحلها المختلفة جاءت النتائج لتُكذّب هذه الاستطلاعات، بكل صراحة نحن نثير علامات استفهام حول مصداقية هذه الاستطلاعات، هذه الاستطلاعات موجهة..

سامي حداد: في الواقع أستاذ محمد قضية الاستطلاعات والانتخابات التشريعية القادمة، دور حماس وماذا ستفعل، كل ذلك بعد هذا الفاصل القصير، مشاهدينا الكرام أرجو أن تبقوا معنا.


[فاصل إعلاني]

الانتخابات التشريعية بين قائمتي فتح وفرص حماس

سامي حداد: مشاهدينا الكرام أهلاً بكم من جديد في برنامج أكثر من رأي، اللواء جبريل الرجوب في ظل الفوز الذي حققته حماس في الانتخابات البلدية في الضفة الغربية على الأقل في أكبر المدن، نابلس، جنين، في البيرة، ناهيك عن الانتخابات البلدية التي حصلت في غزة في الماضي، رغم خطأ استطلاعات الرأي كما قال محمد نزال من لبنان.. يعني أنتم الآن مشرفون على انتخابات تشريعية في شهر يناير القادم في الخامس والعشرين هذا إذا ما تمت الانتخابات وأنتم في فتح نزلتم في قائمتين؛ قائمة السلطة وقائمة الأسير مروان البرغوثي وأنت مع قائمة الأسير المناضل مروان البرغوثي بالإضافة إلى محمد دحلان، لا أدري كيف اجتمعتم المهم باختصار ألا تعتقد.. هنالك مَن يقول أن هنالك نوع من الانشقاق في فتح ومن هذا المنطلق ألا تخشون أن هذا الانشقاق سيعزز فرص حماس باكتساح الساحة الفلسطينية في الانتخابات التشريعية؟

جبريل الرجوب: أولاً هذه ديمقراطية حركة فتح وهذا قرارنا الاستراتيجي إن إحنا نعمل ديمقراطية ونحترم نتائجها وكمان إحنا.. يعني مش متحسسين من حماس وحماس مش إدارة مدنية فازت في الانتخابات، حماس جزء من حركة التحرر الفلسطيني نحترمها ونحترم نضالها والانتخابات اللي حصلت إمبارح واللي أشرف عليها واللي وفّر لها الأمن والإدارة هم الفتحاويين من موقع التزامنا وقناعتنا بأنه هذا برنامج عمل وطني يجب أن نحترمه..

سامي حداد [مقاطعاً]: عودة إلى قضية القائمتين، جيل الشباب وجيل القادمين من خارج القدماء جيل تونس؟

جبريل الرجوب [متابعاً]: أسمح لي.. كلمتين معلش.. موضوع القائمتين.. فتح.. لا يوجد هناك صراع أجيال ولا يوجد هناك انشقاقا في حركة فتح ولن يكون هناك انشقاق ولا يوجد هناك تمرد..

سامي حداد: طيب على أي أساس تدخلون في قائمتين؟

جبريل الرجوب: معلش، إحنا حركة واحدة ونحن ملتزمين بقرارات اللجنة المركزية وأنا بأقولك وباسم اللي بيترأسها الأخ القائد مروان البرغوثي، نحن نقول سمعاً وطاعة للجنة المركزية للحركة، ما حصل القائمة الثانية لم تحترم المعايير وحتى آخر لحظة ما كانوش بدهم يحطوا الأخ مروان على رأس القائمة، إذا ما احتُرمت المعايير وأنا بأطلب من اللجنة المركزية تعمل اجتماع غداً وتقول إذا كانت تلك القائمة هي قائمة اللجنة المركزية راح ننسحب من الانتخابات، لن يكون هناك انقسام ولن يكون هناك تمرد ولن يكون هناك خروج لا على القيادة ولا على الأطر الموجدة للحركة..

سامي حداد: مع أن هناك مَن يقول أن الانتخابات التمهيدية التي جَرَت جرى فيها نوع من التزوير، جرى فيها نوع من الذين لديهم المال والجاه والأمن والسياسة.. يعني فكسب مَن كسب على غيره؟

جبريل الرجوب: كويس أنا سوف أحكي لك، أنا شخصياً شاركت في انتخابات الخليل التمهيدية وأنا بأقول لك لم يحصل فيها تزوير وإذا كان في هناك لف ودوران حصل من الناس اللي هم كانوا ضدي وأنا كنت مستهدف فيها، لكن بالمحصلة النهائية لن يكون هناك فتحين، فتح واحدة.. فتح موحدة بقيادة واحدة، إذا اللجنة المركزية اجتمعت غداً وقررت بأنه تلك القائمة اللى هي بدون معايير واللجنة المركزية لا تعتبرها قائمتها وأنا شخصياً قبل ما أسجل في تلك القائمة اتصلت بالأخ أبو اللطف اللي هوه أمين سر اللجنة المركزية وهو أعلى مرتبة تنظيمية وقلت له يا أخ أبو اللطف إذا ما بدكش نسجل إحنا ما بنسجلش، قال لي القائمة اللي بيتم العمل عليها ما بتمثلش اللجنة المركزية، فمادام الإخوان بيجتهدوا من موقع التزامكم بالحركة وبالأطر بتقدروا تجتهدوا، بإمكان اللجنة المركزية أن تُشكّل لجنة للإشراف على القائمتين ونحن في البيت الفتحاوي لا فيه انشقاق ولا فيه تمرد ولا فيه خروج على الإطار..

سامي حداد: إذاً كيف ترد على ما قاله الدكتور جمال محيسن مدير قائمة فتح الذي اتهم بعض مؤيدي الأسير المناضل مروان البرغوثي بالعمل لصالح إسرائيل وأميركا وأنهم يريدون الصعود على ظهر البرغوثي..

جبريل الرجوب: يعني أولا إذا قال كذلك..

سامي حداد: يعني لا نريد الدخول في هاي الشغلات الفتحاوية، السؤال ما هي حظوظ هذه القائمة بزعامة البرغوثي..

جبريل الرجوب: اسمح لي..

سامي حداد: برئاسة البرغوثي أن تنجح.. ما هي حظوظها؟

جبريل الرجوب: نحن نُصِر على أن تنتصر فتح، أنا بأقول لك الإخوان الذين رفضوا أن يكون مروان على رأس القائمة حتى آخر لحظة والإخوان اللي تجاوزوا المعايير اللي قررتها لجنة الانتخابات واللي كان أمين سرها الأخ عباس زكي وفيها الطيب عبد الرحيم وفيها روحي فتوح وفيها كل أعضاء اللجنة المركزية، أعتقد هم اللي غلطوا ومع كل ذلك نحن ملتزمين، الأخ جمال محيسن حكى معي قبل شويه وقال لي أنا ما قولتش هيك وإذا بأكون قال هيك بأكون غلطان، يجب أن لا يكون هناك أي لغة بين الفتحاويين لها علاقة باتهامات، ما حدا وطني أكثر من حدا، كلنا وطنيين وكلنا حريصين على الحركة، أنا أعتقد بأنه القائمة اللي بيقال عنها قائمة رسمية مش قائمة الحركة وما حدا بيقدر يقول إنها قائمة الحركة ما لم تقرها اللجنة المركزية وإذا أقرتها اللجنة المركزية سننسحب لصالحها..

سامي حداد: إحنا موضوعنا قضية الانتخابات بشكل عام ولكن سؤال باختصار رجاء.. يعني أنت يا عميد الرجوب أو لواء الرجوب عندما كنت عميداًَ وفي نهاية العام الماضي بعد وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات ترشّح مروان البرغوثي من داخل السجن للرئاسة مقابل أبو مازن الذي أصبح رئيساً مؤقتاً للسلطة الفلسطينية ووقفت أنت مع أبومازن ضد مروان البرغوثي وقلت ألا حظوظ لمروان البرغوثي..

جبريل الرجوب: يا أخي..

سامي حداد: اسمح لي.. لأن ترشيحه يضر بحركة فتح ولا حظوظ للرجل.. يعني الآن قائمة المستقبل كما سميتوها برئاسة البرغوثي ألا تشق حركة فتح هذه؟

جبريل الرجوب: خلصت؟

سامي حداد: تفضل.

جبريل الرجوب: أولاً هذا الكلام غير دقيق، الأخ أبو مازن رشّح نفسه..

سامي حداد: هذه تصريحاتك في صحيفة القدس العربية..

جبريل الرجوب: تصريحاتي صحيحة يا أخي وأنا بأقول لك متمسك فيها، اللجنة المركزية لحركة فتح رشّحت الأخ أبو مازن للمجلس الثوري والمجلس الثوري صوّت ثلاثة فقط ضده إنه يكون هو مرشح حركة فتح، نفس الشيء إذا فيه هناك قائمة يطرحوها على الإطار وإحنا ملتزمين فيها، إذا كان فيه هناك قائمتين للحركة من موقع التزامنا بوحدة الحركة ووحدة القيادة أنا لا أعتقد في إنه ضير ولا ضرر في ذلك، كل انتخابات البلدية (كلمة غير مفهومة) خضناها بقائمتين في أكثر المواقع، أما فيما يخص ترشيح الأخ أبو مازن.. الأخ أبو مازن كان مرشّح اللجنة المركزية وصادق على ذلك المجلس الثوري وأنا بأقول لك إذا اللجنة المركزية تجتمع غداً وبتقر أنه هناك قائمة سنلتزم بالقائمة حتى لو ما كناش راضيين عنها، أما إن اثنين ثلاثة يقعدوا ويشكلوا ويقول لك هذه قائمة الحركة أنا بأقول لك..

سامي حداد: لا نريد الدخول في قضية ترشيح أبو مازن ومَن انتخبه والناس التي دخلت لأنه ربما لو دخل مروان البرغوثي لشاركت حماس وغير حماس في تلك الانتخابات، عبد الوهاب بدرخان شو رأيك في قضية قائمتين لفتح قبيل دخول الانتخابات التشريعية؟ يعني ألن يُضعف حظوظ هذه الحركة التي بدأت النضال الوطني الفلسطيني أمام منظمات أخرى وبشكل خاص.. يعني حماس التي اجتاحت وفازت بمعظم المجالس البلدية؟

عبد الوهاب بدرخان: يعني المفاجئ بكلام اللواء الرجوب أنه عم بيشكك بوجود قائمتين، إنما بالإخبار أمام كل الناس، أمام الرأي العام الفلسطيني اليوم هناك قائمتين، لا أعرف ماذا يمكن أن يحدث من الآن حتى 25 كانون الثاني، إنما الوضع أنه كل الناس عم بتقول هانروح بقائمتين إلى الانتخابات وحتى بدأت هناك أيضاً نوع من الحسابات إنه قائمة البرغوثي هتأخذ الأولية في عدد الأصوات (Number two) رقم اثنين تيجي حماس، الرقم الثالث ما يسمى قائمة الرئيس أبو مازن وفي درجة رابعة ممكن أنه تيجي قائمة سلام فياض حنان عشراوي، هناك حسابات من هذا النوع، لا يمكن الإنكار اليوم أنه هناك قائمتين ومعنى ذلك..

جبريل الرجوب [مقاطعاً]: يا أخي فيه هناك قائمتين ولكن..

عبد الوهاب بدرخان [متابعاً]: بعيدا عن حديث الانشقاقات يعني..

جبريل الرجوب: مافيش هناك انشقاق ولن يكون هناك، فيه هناك قائمتين، هادول القائمتين لفتح وأنا بأمل أنه اللجنة المركزية تجتمع وأنا بأمل إن الأخ أبو مازن يبادر ويقول هادول القائمتين يحظيين بثقتي لأن الأخ أبو مازن هو رئيس للشعب الفلسطيني إحنا انتخبناه ولا خلاف على ذلك وإحنا معنيين فيه وفي مكانته وفي مكانة الرئاسة.

سامي حداد: حتى لا نخرج عن إطار هذا البرنامج أنا أريد أن ننتقل إلى بيروت، أستاذ محمد نزال يعني لابد أن دخول فتح أكبر منافس لكم بقائمتين منفصلتين قد نزل برداً وسلاماً على حركة حماس لتحقيق مكاسب كبيرة في الانتخابات التشريعية، السؤال بشكل محدد إذا حصلتم على أغلبية في المجلس التشريعي.. وعلى وشك أن أفقد صوتي لأن لدى زكام.. هل ستكونون جبهة معارضة؟ هل ستدخلون الحكومة القادمة ومن ثم المشاركة في القرار السياسي؟

محمد نزال: يعني أرجو أن لا يفهم على أن حركة حماس حركة انتهازية بحيث تنتظر انشقاقاً في حركة فتح حتى تنزل بقائمتين وبالتالي ينزل ذلك برداً وسلاماً على حركة حماس، نحن نختلف مع حركة فتح صحيح ولكننا نريد حركة فتح أن تكون حركة متماسكة لأن تماسك حركة بحجم حركة فتح وتاريخها النضالي هو تماسك لمصلحة الشعب الفلسطيني وفي مواجهة الاحتلال بالدرجة الأساسية، الأمر الآخر أن موضوع الانتخابات.. في رأينا موضوع الانتخابات التشريعية هو موضوع سياسي، نحن الآن لا نتحدث عن مشاركة في السلطة ولا عن مشاركة في حكومة السلطة الفلسطينية، الآن نحن نتحدث عن مشاركة في انتخابات المجلس التشريعي وحركة حماس عندما اتخذت قرارها بالمشاركة في المجلس التشريعي فإنها انطلقت من قاعدة حماية المقاومة، أن المقاومة الفلسطينية تحتاج في المرحلة المقبلة بعد أن حصلت على الشرعية الثورية والشرعية الشعبية من خلال الواقع العملي تريد أن تحصل على الشرعية السياسية وأعتقد أن ما تحقق حركة حماس بغض النظر عن النسبة إنما يمثل ثقل كبير لبرنامجها، لهذا أنا عندما شككت في نتائج استطلاعات الرأي ليس بناء عن نتائج العملية إنه استطلاعات الرأي تتكلم عن نسب معينة فتأتي الانتخابات لتنقضها ولكن أيضا لأن الناخب الفلسطيني عندما يصوت لقائمة تتحدث عن إصلاح أو تغيير على سبيل المثال، قائمة تتحدث عن المقاومة فإنه يصوت على البرنامج وهنا أريد أن أدخل في موضوع يتعلق بنزول القائمتين وأرجو أن لا يتحسس لا الأخ جبريل الرجوب ولا الأخوة في حركة فتح من حديثي هذا باعتباره تدخل في الشؤون الداخلية لا، أنا أتكلم الآن من وجهة نظر سياسية، إنه هذا نزول قائمتين عبارة عن تضليل للناخب الفلسطيني أو إرباك للناخب الفلسطيني، لأن الناخب الفلسطيني يريد أن ينتخب حركة فتح.. اللي بيؤيد حركة فتح بده ينتخبها بناء على برنامج وليست القضية قضية أشخاص ولهذا أي قائمة بده ينتخب؟ بده ينتخب القائمة الأولى اللي على رأسها المناضل مروان البرغوثي ولا بده ينتخب القائمة الثانية التي لا نعرف مَن سيكون على رأسها، لهذا أنا أرى أن الأمر يحتاج حقيقة إلى شفافية، لا أن يقول الأخ جبريل الرجوب أن ذلك نتاج خلاف..

سامي حداد [مقاطعاً]: (Ok) نأخذ.. إحنا لسنا الآن في حملة انتخابية باختصار اللواء الرجوب بيقول لك هذا قائمتين تضليل للشعب الفلسطيني ما عندكم برنامج، كل القضية إنه عايزين الوصول إلى المناصب البرلمانية دون برنامج محدد لمقاومة برنامج شارون ومخططاته؟

جبريل الرجوب: يعني أولا أنا بأحيي الشيخ محمد نزال على حرصه على فتح وحركة حماس وهذا موقف مسجل وأيضا بأعتقد هو بيعكس حرص حركة حماس على وحدة فتح وهذا ما يحتم علينا نحن الفتحاويين أن نُصِر ونتمسك بوحدة الحركة، موضوع القائمتين أنا آمل أن يُحل من موقع التزامنا ببرنامج واحد وبرؤية واحدة ولكن أيضا لمّا قائمة على رأسها الأخ مروان هي رسالة واضحة للجميع، أنا مرة ثانية بأمل إنه اللجنة المركزية تبادر وتحتوي هذا الخلاف وتعود إلى معايير صحيحة لتثبيت قائمة تُعبّر عن طموحاتنا، تُعبّر عن تاريخنا، تُعبّر عن مصلحتنا وتُمكّن وتُوفّر للحركة الفوز، لا نقبل أن يكون هناك انشقاق ولن يكون هناك خروج عن الحركة، لأنه أنا تلقيت إمبارح واليوم آلاف التليفونات من أخوة ومن أخوات، من شبيبة ومن كتائب ومن نقابيين ومن مهنيين يُصرّوا وبعضهم يبكي على الحركة، هاي الحركة ستبقى موحدة وهي عصيّة على الانشقاق أو على التمرد وأنا شخصيا والأخوة اللي معي لن نكون جزء من انشقاق أو جزء من تمرد، آمل أن تقوم اللجنة المركزية بالتمسك بالمعايير اللي وضِعت والاتفاق على قائمة وبرنامجنا واحد اللي هو برنامج حركة فتح اللي بده يعيد للشعب الفلسطيني أمله بالمستقبل ويُوفّر له أمن ويُوفّر له لقمة خبز، برنامجنا السياسي واضح وبرنامجنا النضالي واضح ولا خلاف على ذلك.


حماس ودخول منظمة التحرير

سامي حداد: (Ok) شكرا، باختصار أستاذ محمد نزال.. يعني ربما تذكر أن حوارا جرى بين حركة فتح وحركة حماس عام 1993 في شهر يناير في الخرطوم بالسودان وطالبت حماس في تلك الفترة بـ 40% من.. طالبت بدخول منظمة التحرير وبـ 40% من مجمل المؤسسات الفلسطينية فاستشاط رحمه الله أبو عمار غضبا وقال لم آتِ هنا لبيع منظمة التحرير الفلسطينية، فقال له إبراهيم غوشة ممثل حماس إحنا عاوزين ندخل الآن منظمة التحرير، الآن أنتم دخلتم في العملية السياسية، كما قال محمود الزهار القيادي في حماس في التلفزيون الفلسطيني في شهر مارس من هذا العام إننا.. يعني عُرض علينا على أساس الدخول في كوته ورفضنا، الآن صناديق الاقتراع ستفرز وكم سيكون حجمكم في الساحة الفلسطينية، هل يعني ذلك أنكم ستدخلون المنظمة وبشروطكم السابقة أي رفض قرار 242 وقرارات المجلس الوطني الفلسطيني بقيام دولتين؟

محمد نزال: أولا ورد تعبير دخول حماس في العملية السياسي وأرجو أن لا يثير ذلك التباس حماس لم تنخرط في العملية السياسية لأنه عندما يُقال العملية السياسية قد يُعنى عند المشاهد موضوع عملية التسوية السياسية، نحن لنا موقف..

سامي حداد [مقاطعاً]: لا عفوا أستاذ محمد حتى لا نتلاعب بالألفاظ، الدخول في الانتخابات البلدية، الدخول في الانتخابات التشريعية كلها من نتائج أوسلو، هي عملية سياسية اسمها يا سيدي.

محمد نزال [متابعاً]: يا سيدي أولا أنا بأتكلم الآن عن عملية التسوية السياسية، موقفنا من اتفاق أوسلو وما تفرّع عنه من اتفاقات وآخر اتفاق اللي هو خارطة الطريق نحن بشكل واضح ضد هذه الاتفاقات، موقفنا واضح وغير مستعدين أن تكون قاعدة هذه الاتفاقات هي القاعدة السياسية التي ينطلق منها الشعب الفلسطيني، الأمر الآخر إنه أنت تكلمت عن قضية صار لها 13 سنة أو 14 سنة، هاي قضية قديمة، عندما تحاورنا مع قيادة منظمة التحرير الفلسطينية قلنا بأن الأسلوب الصحيح هو إجراء انتخابات للشعب الفلسطيني لانتخاب ممثليه في منظمة التحرير الفلسطينية وإنه قضية التعيين قضية مرفوضة، الآن.. نحن هذه المسألة تجاوزها الزمن.. الآن فيه عملية انتخابية هذه العملية الانتخابية تُعطي لكل ذي حق حقه وانتخابات المجلس التشريعي بتمثل جانب سياسي وانتخابات المجالس المحلية والبلدية في جزء منها سياسي والجزء الآخر خدمي، لا أريد أن أدخل في جدلية..

سامي حداد: دخولكم.. عفوا نحن في نهاية البرنامج، دخولكم في المجلس التشريعي هل سترسمون سياسة؟ هل ستكون معارضة؟ كل المنظمة قائمة.. المجلس الوطني الفلسطيني كله قائم على أساس 242 دولتين، معنى ذلك أنتم ترفضون ذلك وتريدون التحرير من النار إلى البحر، يعني هل تستطيعون فرض شروطكم على كل منظمة التحرير الفلسطينية؟

محمد نزال: يا سيدي نحن لا نفرض شروطنا، نحن نطرح رأينا ونطرح موقفنا ونعتقد أن الشارع الفلسطيني يُحدد لمن ينحاز، عندما ينحاز أغلبية الشارع الفلسطيني لحركة حماس والفصائل التي تُمثِل برنامجا سياسيا معينا فإن الشارع الفلسطيني يقول بأن هذا هو الخيار الذي أريده، لهذا نحن الآن نحتكم إلى الشارع الفلسطيني في هذه القضية وفي كل القضايا التي يمكن أن تطرح علينا، مشاركتنا في المجلس التشريعي هي من موقع المقاومة وليس من خارج إطار المقاومة.

سامي حداد: (Ok) شكرا أستاذ محمد موقفكم واضح، جبريل الرجوب ما رأيك بهذا لكلام؟

جبريل الرجوب: يعني أنا آمل أن يتم هناك انتخابات المجلس التشريعي وفي المجلس التشريعي يجب أن يكون هناك توافق وطني إسلامي على تحقيق رؤية استراتيجية تحدد معالم العمل السياسي النضالي الفلسطيني في المرحلة القادمة..

سامي حداد [مقاطعاً]: ولكن المجلس التشريعي هو يعني جزء من المجلس الوطني، تابع للمنظمة..

جبريل الرجوب [متابعاً]: إخواننا في حماس بدهم يفوتوا في المنظمة..

سامي حداد: يعني المجلس التشريعي الفلسطيني الداخل وليس في الخارج؟

جبريل الرجوب: أولا نحن حتى الآن نُصِر على إنه المنظمة هي الممثل الشرعي والوحيد في الداخل وفي الخارج والمجلس التشريعي هو نعم للداخل والسلطة هي في الداخل ولكن هي أحد أذرع المنظمة.. مشاركة حماس في المنظمة هي إنجاز الوحدة الوطنية برنامج عمل عندنا نحن الفتحاويون، نحن لا نتطلع إلى الوراء، نتطلع إلى المستقبل ومشاركة حماس إن كان في المنظمة إن كان في المجلس التشريعي هي عنصر قوة لصالح مشروعنا التحرري وبعد المجلس التشريعي نجلس ونقرر إيش تكتيكات النضال والعمل السياسي..

سامي حداد: أية مصير المستقبل للشعب؟ عبد الوهاب بدرخان باختصار رجاء، متأسف في نهاية البرنامج، دخلت حماس الانتخابات البلدية فالتشريعية وتُصِر على خيار المقاومة، هل سيكون حالها مثل حال حزب الله في لبنان يد تُشرّع السلاح ويد تُشرّع في البرلمان؟

"
خط حماس الأساسي لابد أن يتغير وأن يلين بعض الشيء متى دخلت إلى المجلس التشريعي لأنها لا بد أن تلعب اللعبة وإلا فإنها ستسبب مشكلة للدولة
"
عبد الوهاب بدر خان
عبد الوهاب بدرخان: حزب الله في لبنان أتيحت له الفرصة لأن يمارس هذا الدور، هناك تحالف مع الدولة، مع الجيش، أما في فلسطين فهذا غير متاح، لابد أن حماس إذا دخلت المجلس التشريعي لابد أن يكون هناك تمييز بين الجناح السياسي إذا أمكن القول والجناح العسكري ولذلك ليست هناك رموز عسكرية بين المرشحين.. مرشحي حماس المعروفين على الأقل حتى الآن، أعتقد بأن خط حماس الأساسي لابد أن يتغير وأن يلين بعض الشيء متى دخلت إلى المجلس التشريعي لأنها لابد أن تلعب اللعبة وإلا فإنها ستسبب مشكلة للدولة التي لابد أنها انخرطت فيها مع انخراطها في..

سامي حداد [مقاطعاً]: أرى عيني الشيخ محمد نزال يريد الإجابة، أعتقد أنه لا يوافقك على ذلك ولكن متأسف.. يعني الرسالة وصلت إلى المشاهد، تداركنا الوقت. مشاهدينا الكرام أشكر ضيوف حلقة اليوم هنا في لندن اللواء جبريل الرجوب مستشار الأمن القومي في السلطة الوطنية الفلسطينية والأستاذ عبد الوهاب بدرخان نائب رئيس تحرير صحيفة الحياة ونشكر من لبنان الأستاذ الشيخ محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، مشاهدينا الكرام حتى نلتقي بكم أو التقي بكم بعد ثلاثة أسابيع من الآن تحية لكم من سامي حداد ومن فريق البرنامج هنا في لبنان والدوحة وقطر وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة