إيران وخلافاتها مع أميركا   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:11 (مكة المكرمة)، 9:11 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

فيصل القاسم

ضيوف الحلقة:

محمد علي آذر شب: مدير مركز الدراسات الثقافية الإيرانية العربية
سمير عبيد: كاتب ومحلل سياسي

تاريخ الحلقة:

13/01/2004

- إيران اللاعب الثاني في العراق بعد أميركا
- خطة أميركية إسرائيلية لفصل إيران عن العالم العربي

- إيران والمؤامرات الطائفية في العراق

- دور علاقات الجوار بين إيران والعراق فيما يحدث

- لماذا اعترفت إيران بمجلس الحكم الانتقالي؟

- أزمات وصراعات داخلية تهدد إيران

- إيرانيون في مجلس الحكم الانتقالي

- هل اتفقت إيران وأميركا ضد العراق؟

- الإيرانيون يدسون السم للعراقيين في الماء

- مخاطر التحالف الصامت بين إيران والولايات المتحدة

- لماذا طوي الملف النووي الإيراني بسرعة البرق؟

فيصل القاسم: تحيةً طيبة مشاهدينا الكرام، "الموت لأميركا.. الموت لأميركا" عبارة نارية يرددها الإيرانيون في صلاة الجمعة، من يصدق هذه الشعارات المستهلكة؟ يتساءل أحد المعلقين: "كم من الدولة عاشت على شرعية العداء لأميركا والصهيونية ثم تبين أنها مستعدة للارتماء في أحضانها من أول نظرة؟" هل تبخرت فتوى الإمام خامنئي التي دعى فيها إلى جهاد الأميركان عام 1991 لو بقوا مدةً طويلةً في المنطقة؟ يقول أحد الأمثال الشعبية "عدو جدك ما بيودك"، هل عادت إيران إلى فارسيتها العدوانية؟ "صحي النوم يا عرب" يتساءل كاتب أميركي: "ألا ترون كيف ستصبح إيران القوة الإقليمية الأولى بعد سقوط العراق؟ ألا تغشون على الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية؟".

إن أهم حدث عالمي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، هو التحالف الإيراني الأميركي كما يقول الكاتب الأميركي جورج فردمان لكنه تحالف، أو تحالف صامت لم يحظى بالاهتمام الإعلامي اللازم، ألم يتحالف النظام الإيراني مع الأميركان ضد أفغانستان ثم راح يناصرهم في غزوهم للعراق؟ يتساءل أحدهم: "وإلا لماذا طوي الملف النووي الإيراني بسرعة البرق دون أن يصل إلى مجلس الأمن؟" ألم تطرد أميركا مجاهدين خلق -معارضي النظام الإيراني- من العراق؟ ما هو سر هذا الصمت الشيعي الرهيب في بلاد الرافدين؟ هل طمأنت إيران الأميركان قبل الغزو بأنها ستضمن لهم عدم مقاومة الشيعة لهم من خلال فتاوى يصدره أزلامها في العراق؟ ألا يبدو ذلك جلي كعين الشمس؟ ألم يصبح الإيرانيون أصحاب النفوذ الأكبر في العراق؟ ألا تتغلغل أجهزة استخباراتهم في كل حدب وصوب خاصةً في الجنوب؟ يتساءل أحدهم: "ألا تعج القيادة العراقية الجديدة بالعديد من الشخصيات ذات الأصول والميول الإيرانية؟" ألم يطالب رئيس مجلس الحكم العراقي عبد العزيز الحكيم بمئة مليار دولار تعويضات من العراق لإيران، في الوقت التي تحاول أميركا فيه شطب ديون العراق لدى الدول الأخرى؟

لكن في المقابل كيف يستقيم هذا الكلام عن التواطؤ الإيراني مع أميركا وإيران موجودة ضمن دول محور الشر؟ لماذا ننسى أو ينسى البعض أن أميركا حركت قبل أشهر فقط المعارضة الإيرانية لديها لتأجيج الشارع الإيراني -وخاصةً الطلاب- ضد النظام؟ أليس ذلك مؤشرا على تجذر العداوة بين طهران وواشنطن؟ لماذا تعتبر الواقعية السياسية الإيرانية نوعاً من التآمر لدى بعض العرب؟ ما ذنب النظام الإيراني إذا كان السواد الأعظم من الشعب العراقي من الشيعة المتعاطفين مع أقرانهم في إيران؟ أليس من حق الإيرانيين أن يتصرفوا حسب مصالحهم في العراق والدول المجاورة؟ أليس حريّاً بنا أن نلوم الدول العربية المستسلمة لقدرها بدلاً من مواجهة التغلغل الإيراني في العراق وغيره؟ لماذا ينسى العرب أصدقائهم بسرعة؟ من الذي دعم حزب الله في جنوب لبنان وحركات المقاومة الفلسطينية التي أبلت بلاءً حسناً ضد إسرائيل؟ كيف يستقيم ذلك مع اتهام إيران بالتآمر مع الأميركان والصهاينة؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرةً هنا في الأستوديو على الدكتور محمد علي آذر شب مدير مركز الدراسات الثقافية الإيرانية العربية والكاتب والمحلل السياسي سمير عبيد للمشاركة في البرنامج يرجى الاتصال بالرقم التالي 4888873 وفاكس رقم 4890865 وبإمكانكم المشاركة بمداخلتكم عبر الإنترنت على العنوان التالي (www.aljazeera.net) وللتصويت على موضوع الحلقة هل صفَّت إيران خلافاتها مع أميركا على حساب العراق؟ بإمكانكم التصويت على الأرقام التالية من داخل قطر 9001000 من جميع أنحاء العالم 009749001900وبإمكانكم التصويت على نفس السؤال أيضاً عبر الإنترنت، على الصفحة الرئيسية في موقع الجزيرة نت، نعود إليكم بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

إيران اللاعب الثاني في العراق بعد أميركا

فيصل القاسم: أهلاً بكم مرة أخرى مشاهديّ الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس سمير عبيد هنا يعني نبدأ من، كيف ترد على الذين يقولون أن إيران أصبحت في واقع الأمر اللاعب الثاني على أرض العراق بعد الولايات المتحدة وهي قد تكون المستفيد الأكبر من الغزو الأميركي للعراق؟ ألا تعتقد أن هناك الكثير من المبالغة في .. في مثل هذا الطرح؟

سمير عبيد: سيدي الفاضل، بسم الله الرحمن الرحيم، قبل كل شيء نحن جئنا أنا والدكتور هنا لكي نوضح حقائق، إيران دولة كبيرة ومجاورة وتركيا دولة مجاورة ومهمة للعراق ولكن أنا أؤيِّد السؤال اللي طرحه الأخوة واللي أنت الآن طرحته وهو إيران ليس بعيدة عن الولايات المتحدة الأميركية، كان هناك نظام أو تحالف أميركي شاهٍ شاهي تحول إلى تحالف أميركي عمائمي من الأبواب الخلفية ولكن ليس بفترة السيد الخميني.. حاشا، فترة السيد الخميني كانت الثورة جديّة وكانت الثورة.. وفي زمن السيد الخميني لو كانت بدايتها كما الآن لما أدخلت في المعاهد والدراسات الاستراتيجية في العالم ولكن السيد الخميني كان جاد في تأسيس ثورة إسلامية دخلت التاريخ ودخلت مراكز البحوث وتُدرَّس في الجامعات العالمية الآن..

فيصل القاسم : طيب..

سمير عبيد: ولكن ماذا يقول كسينجر؟ كسينجر يقول: "ليس هناك سوى القليل من البلدان التي لها مصالح ستراتيجية مشتركة مع أميركا مثلما هي إيران"، النقاط التي تلتقي معها إيران مع الولايات المتحدة الأميركية وحتى إسرائيل بطريقة أو بأخرى هي عدائها للعرب، هذه نقطة مهمة تلتقي إيران مصالحها بعدائها للعرب ولكن وهنالك.. أعطيك دليل أنت لو درست .. لو درست التراث الإيراني ستجد مثل بسيط في كل عائلة إيرانية يقول "العربي يأكل الجرادة في الصحراء والكلب الأصفهاني يشرب الماء البارد" هذا مثل موجود في التراث الإيراني، الآخر يقول "أذبح عدوك بالقطنة" يعني عذبه وخذ ما تريد ولكن بالقطنة، إذاً الإيرانيون.. إذا كانت أميركا تكيل بمكيإلين وهما حسب مقدمتك "الموت لأميركا" تكيل بمكيإلين فالإيرانيين أكالت بأكثر من مكيال، في أفغانستان وفي أرمينيا وأذربيجان.. وفي مع .. مع التدخل في لبنان وفي سوريا والآن في العراق، فالعلاقة التخادمية مع أميركا هي علاقة مستمرة من زمن بعيد ولكن الآن وصلت إلى عملية التكويع الإيراني أو عملية الانبطاح الإيراني لأن هنالك ملفات مقابل .. مقابل تنازلات، هذه الملفات لو طرحنا هنالك علاقة تخادمية بين أميركا وإيران أولاً، لو نأتي إلى العلاقة الأولى وهي مباحثات الشيخ رافسنجاني في سنة 1983- 1984 على شراء الأسلحة وتباحث مع روبرت ماكفيلر في سنة 1986 أيضاً حاول رافسنجاني وصارت الفضيحة إيران جيت، عند .. لماذا .. الآن، .. لحد الآن الدولة الوحيدة التي لم تطالب بتعويض الطائرات، هي إيران.. أميركا أسقطت طائرة في مياه الخليج وماتوا المئات، الإيرانيون لحد الآن لم يطالبوا بالتعويض...

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب ..

سمير عبيد: ملف أفغانستان...

فيصل القاسم: سنأتي على كل هذا، باختصار تريد أن تقول أن يعني.. سؤال بسيط تريد أن تجيبنا عليه باختصار، الإيرانيون هم المستفيد الأكبر من الغزو الأميركي للعراق؟

سمير عبيد: اللاعب الإيراني يمثله قسم من المرجعية الشيعية...

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب سنأتي على ذلك...

سمير عبيد: نعم.

فيصل القاسم: طيب.. سنأتي على ذلك، كلام خطير، هل يعني يدخل في إطار يعني الإشاعات والتشهير..

محمد على آذر شب: نعم.

فيصل القاسم: وإلى ما هنالك، أم له أسس حقيقية؟

محمد علي آذر شب: له أسس ضمن مشروع كبير يراد له أن يطبق في المنطقة منذ أمد بعيد وهو عزل إيران عن العالم العربي، هذه المسألة ليست جديدة حتى كانت في زمن الشاه كانت هذه الخطة، عزل إيران عن العالم العربي وأسمح لي أن أقول بداية المشروع الأهم في هذه المنطقة هو إبعاد العالم الإسلامي عن حركته الحضارية، لا يمكن للعالم الإسلامي على الإطلاق أن يعود إلى ممارسة دوره الحضاري كأمة تستطيع أن تصنع العلم وتستطيع أن تتقدم وتتطور وأن تبتكر...

سمير عبيد [مقاطعاً]: وهل يوجد عند الإيرانيين هذا المشروع الحضاري؟

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أسمح لي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: هل موجود عند الإيرانيين..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: خليني أكمل..

سمير عبيد[مقاطعاً]: هذا المشروع الحضاري..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لا .. لحظة..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أجبني فقط بكلمة..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: فقط أقول هذا المشروع الحضاري غائب عند الأمة كلها..

سمير عبيد[مقاطعاً]: عند الأمة إذا .. إذا ماذا هي تدعي..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لا .. لا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: هي تمتلك..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لو سمحت أنا سمعت إلى كلامك..

فيصل القاسم: صحيح.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وأرجوك أن تسمع كلامي، أقول هذا المشروع .. هذه .. هذه الأطروحة -أطروحة فصل إيران عن العالم العربي- كانت موجودة منذ زمن الشاه وكان الشاه مع أميركا، مع إسرائيل يعملان .. يعملون بأجمعهم من أجل فصل إيران عن دائرة الحضارة الإسلامية والمقصود بذلك هو إبعاد المشروع الحضاري أو مشروع عودة الأمة إلى ممارسة حضارتها..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: طيب.

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لأن التمزيق.. لو سمحت لي دكتور..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: ايه..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: التمزيق مهم جداً وأهم عامل يمكن أن يعيد الأمة إلى ممارسة دورها الحضاري هو عودة إيران والعالم العربي إلى مسيرة واحدة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يعني تستولي إيران باسم الحضارة على العالم العربي قصدك..؟

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لا .. لا .. لو سمحت..

سمير عبيد[مقاطعاً]: تستولي يعني.. تستولي..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لا .. يعني لماذا .. لماذا تفكر أن العلاقة بين إيران والعالم العربي يجب أن تكون علاقة استيلاء؟ علاقة تعاون..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أنا..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: اسمح لي بس لحظة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة .. بس دقيقة..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: اسمح لي لحظة .. لو سمحت لحظة..

فيصل القاسم: اتفضل.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: الشاه ما كان يمثل إيران ولا .. ما كان يمثل الشعب الإيراني، كان جندي أميركا وإسرائيل في المنطقة..

سمير عبيد[مقاطعاً]: ولكن كان يحكمكم..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وكان يحكم ولكن .. ولكن مع الأسف الشديد، كانت هناك.. كان هناك توجه في العالم العربي من أجل الإساءة إلى العلاقات العربية الإيرانية، لا باسم الشاه حتى مع الشعب الإيراني.. أنظر إلى كتب التاريخ وأنظر إلى كتب تاريخ الأدب وانظر إلى المقالات التي كُتِبت في ذلك الوقت، كلها تتحدث عن العداء إلى الفرس، كأن هناك عداء تاريخي بين العرب والفرس وهو عداء وهمي.. وهو عداء وهمي غير موجود..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لماذا وهمي يا سيدي؟

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لو سمحت..

سمير عبيد[مقاطعاً]: اسمح لي .. اسمح لي..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لو سمحت .. لو سمحت..

سمير عبيد[مقاطعاً]: اسمح لي بس دقيقة..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لو سمحت .. أنا ما قاطعتك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سؤال مهم..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لو سمحت لحظة..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: يا سيدي .. يا سيدي..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: دكتور..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: بس دقيقة ..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: بس دكتور، أنا ما أكملت كلامي..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: لكي أقول، هناك كلمات مهمات..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أنا ما قلتش شيء..

فيصل القاسم [مقاطعا]:ً أنا عاوز.. أنا مش.. لا أريد أن أتدخل بس أريد.. هناك الكثير من الكلام الخطير الذي قاله سمير عبيد..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: نعم.

فيصل القاسم[مقاطعا]: فأرجو أن ترد عليه..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أنا أريد أن أقول..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: بخصوص العراق كي لا يتشتت الموضوع..

خطة أميركية إسرائيلية لفصل إيران عن العالم العربي

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنا أريد أن أقول، هناك خطة أميركية-إسرائيلية لفصل إيران عن العالم العربي، كانت موجودة منذ قديم الزمان يعني منذ بداية الدخول الأميركي في المنطقة وتواصلت عبر ثلاث مراحل، المرحلة الأولى هي مرحلة إثارة النزاعات العنصرية والطائفية بين العالم العربي وبين إيران، المرحلة الثانية هي بدأت بعد انتصار الثورة الإسلامية، هذه الثورة الإسلامية التي أعادت إيران إلى دائرة الحضارة الإسلامية.. شنَّت عليها حرب لمدة ثمانية سنوات..

سمير عبيد[مقاطعاً]: طيب.

محمد علي آذر شب[متابعاً]: باعتبارها .. لو سمحت .. باعتبارهم الفرس المجوس .. الفرس المجوس يعني..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لا .. لا .. هذه يا سيدي الفاضل لم يقولها إلا في الحرب العراقية-الإيرانية..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: نعم.

سمير عبيد[مقاطعاً]: قالها صدام..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لا .. لا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: لم يقولها العرب..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لا .. لا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أتحمل العرب مقولة صدام؟

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لا .. أنا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: صدام ذهب إلى الجحيم..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لا، أنا ما قلت..

سمير عبيد[مقاطعاً]: صدام يماطل العرب..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لا أنا ما قلت قالها العرب..

سمير عبيد[مقاطعاً]: سيدي الفاضل ممكن أسألك سؤال؟..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أريد بهذا العنوان..

سمير عبيد[مقاطعاً]: ممكن اسأل سؤال؟..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: بهذا الشعار.. بهذا الشعار، شُنَّت الحرب على إيران .. أنت تعلم ذلك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.

سمير عبيد[مقاطعاً]: طيب.

محمد علي آذر شب[متابعاً]: وشنت باسم القادسية ضد الحرب.. "ضد الفرس المجوس".. بهذا الشعار شُنت، ثم بدأت اليوم المرحلة الثالثة..

سمير عبيد[مقاطعاً]: كويس..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لفصل إيران عن العالم العربي..

سمير عبيد[مقاطعاً]: اسألك سؤال؟..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: وما هي المسألة المهمة؟.. المرحلة الثالثة اللي هي التشكيك في مصداقية إيران في تعاملها مع العرب ومع العراق، هذا التشكيك الذي يتحدث عنه الأستاذ، هو يستشهد بكسينجر وكسينجر هو من المُخطِّطين لفصل إيران عن العالم العربي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: طيب .. دع كسينجر .. دع كسينجر..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لو سمحت .. لو سمحت..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أنا عندي سؤال، لو سمحت..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أنا ما أكملت..

سمير عبيد[مقاطعاً]: لو سمحت..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لو سمحت أنا ما أكملت كلامي..

سمير عبيد[مقاطعاً]:: هل لكم علاقة مع إسرائيل ؟..

محمد علي آذر شب: لا..

سمير عبيد: هل لكم علاقة مع إسرائيل؟..

محمد علي آذر شب: لا..

سمير عبيد: ولا واحد بالمية..

محمد علي آذر شب: لا ولا واحد بالمية أبداً..

سمير عبيد: طيب .. أنا أؤكد أنه لكم علاقة مع إسرائيل..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: هذه من ضمن حملة التشكيك..

سمير عبيد[متابعاً]: ولو .. ولو أي تشكيك؟..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لو حاصل..

سمير عبيد[متابعاً]: بعطيك شهادة من بيتكم، أعطيك شهادة آية الله صبح الطفيلي مؤسس حزب الله في لبنان، تأسس حزب الله عام 1982 وكان أبرز أعضاء مجلس الشورى في قيادة الحزب وانتخب عام 1989 أمين عام..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: الأخ..

سمير عبيد[متابعاً]: اسمع يا سيدي الفاضل..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: فضيلة الشيخ..

سمير عبيد[متابعاً]: لقد بدأت..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: فضيلة الشيخ صبح الطفيلي..

سمير عبيد[متاتعاً]: نهاية المقاومة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: فضيلة الشيخ..

سمير عبيد[متابعاً]: عندما دَخلت قيادتها في صفقات، كتفاهم يوليو1994 وتفاهم نيسان 1996

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: فضيلة الشيخ..

سمير عبيد[متابعاً]: الذي اسبغ حماية..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لو سمحت..

سمير عبيد[متابعاً]:على المستوطنات الإسرائيلية وبموافقة وزير خارجية إيران"..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: هذه لو سمحت..

سمير عبيد: تفضل..

محمد علي آذر شب: فضيلة الشيخ صبحي الطفيلي خرج من حزب الله وعنده الآن مواقف سلبية منه..

سمير عبيد [مقاطعاً]: السلبية في نظرك..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: وإيران..

سمير عبيد[مقاطعاً]: سلبية في نظر الأمة الإيرانية..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: هذه..

سمير عبيد[مقاطعاً]: هذه شهادة منكم..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: غير صحيح هذا الكلام..

سمير عبيد[مقاطعاً]: هو منكم..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: يا سيدي، ليس منّا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: هذا يمثلكم؟

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أبداً..

سمير عبيد[مقاطعاً]: هو يمثلكم..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: ابداً، لا يمثلنا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: وأنتم بأمركم؟

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لا يمكن..

سمير عبيد[مقاطعاً]: بالقوة الجبرية..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لا يمثلنا على الإطلاق..

سمير عبيد[مقاطعاً]: طيب.

محمد علي آذر شب[متابعاً]: وهو..

سمير عبيد[مقاطعاً]: طيب.

محمد علي آذر شب[متابعاً]: وهو..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب .. بس دقيقة يا جماعة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: وهو سلام انفعالي..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: بس دقيقة .. بس دقيقة..

سمير عبيد[مقاطعاً]: بس حفيد .. حفيد .. حفيد الخميني..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: يعني.. هذه مو ليست مشكلة يعني..

سمير عبيد[مقاطعاً]: يقول .. يقول .. يقول لـ نيويورك تايمز..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: هذه ما استشهد به..

سمير عبيد[متابعاً]: "أما التطور الجديد والمفاجئ

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: في اعتقادي .. في اعتقادي..

سمير عبيد[متابعاً]: في الحدث الإيراني، فهو الكشف عن نشاطات سرية"..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: ما هو .. ما هو..

سمير عبيد [متابعاً]: اسمعني يا سيدي .. اسمعني .. اسمعني .. "إذا اعتبر الحملة الأميركية على العراق، تحريراً للعراق وانتقد بعنف دعوات بعض شيعة العراق لإقامة دولة إسلامية".. معتبرهم مخطئين؟ بعدين أعقب على هذا "وإذا ولدت الحرية بسبب ضغط من الداخل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يا أخي..

سمير عبيد[متابعاً]: هو تطوير يمكن الترحيب به، ثم إذا جاءت في الخارج..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: إذا سمحت يا أستاذ سمير..

سمير عبيد[متابعاً]: اسمح لي ..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لو سمحت يا أخ سمير..

سمير عبيد[متابعاً]: والولايات المتحدة من الخارج مثلاً فالشعب الإيراني..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: يا سيدي..

سمير عبيد[متابعاً]: سوف يرحب بها وأنا كإيراني سأرحب بها"..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: أي نعم..

سمير عبيد[متابعاً]: وقال: "أنا مستعد لقايدة طليعة من المغالي لمواجهة الحكومة الإسلامية الإيرانية..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: طيب..

سمير عبيد[متابعاً]: التي استخدمت الدين كشكل من أشكال الاضطهاد..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: طيب..

سمير عبيد[متابعاً]: والاستبداد والديكتاتورية..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: ماذا يمثل هو الشيخ..

سمير عبيد[متابعاً]: وهو أسوأ .. أسوأ من النازية والشيوعية"..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: ماذا يمثل السيد الحسيني.. يعني أنت تتكلم أن هذا الرجل..

سمير عبيد[مقاطعاً]: هو عندكم .. منكم..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: في هذا..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: بس دقيقة يا جماعة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: في هذا النص الذي قرأته..

سمير عبيد[مقاطعاً]: نعم..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: الذي قرأته..

سمير عبيد[مقاطعاً]: نعم..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: يشير إلى أن السيد حسين خميني هو معادي لكل التوجه الموجود الآن في إيران..

سمير عبيد[مقاطعاً]: عاد إلى إيران..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: طيب..

سمير عبيد[مقاطعاً]: عاد إلى إيران .. لماذا عاد إلى إيران؟ هل تعلم؟ لأنه.. لأنه جاء حسب كلام نلتمسه من اللقاء الصحفي الأخير..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: هذا كلام .. هذا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: لصادق طبطبائي لصادق طبطبائي شقيق زوجة أحمد الخميني وأحد المسؤولين السابقين وهنا يقول المقرب من حسين خميني..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: دكتور لو سمحت..

سمير عبيد[متابعاً]: "أن حسين خميني هو ذهب في مهمة وطنية..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: هذه

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة .. يا جماعة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: خلّيني أقولك شيء..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: بس يا سيدي، أنا أرجوك..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: دكتور، لو سمحت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أنا اقولك شيء، خلّينا بالموضوع..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]:بالضبط في الموضوع..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أنا أريد أن تجيبني، أنت تقول: "أن إيران.. أن هناك مُخطَّطاً أميركياً صهيونياً لعزل إيران عن العالم العربي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: وعن العراق..

فيصل القاسم [متابعاً]: وعن العراق" طيب، لكن هذا غير واضح.. إيران..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: أنا أقولك..

فيصل القاسم [متابعاً]: إيران الآن تتغلغل..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: أنا أوضح لك..

فيصل القاسم [متابعاً]:أصبحت الإيران تتغلغل الآن..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: أنا أوضح لك..

فيصل القاسم [متابعاً]: أصبحت كالسرطان داخل العراق..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: أنا أوضح لك..

فيصل القاسم [متابعاً]: من خلال الاستخبارات..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: أنا أوضح لك..

فيصل القاسم [متابعاً]: ومجلس الحكم وأزلامها داخل العراق..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لا، خلّيني أوضح..

فيصل القاسم[متابعاً]: الآن المسألة.. طيب، بدّي تجاوبني على السؤال..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: المتغير.. نعم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة .. بس دقيقة، جاوبني على السؤال..

محمد علي آذر شب: نعم.

فيصل القاسم: أليست إيران اللاعب الثاني بعد أميركا على أرض العراق الآن؟ أليست المستفيد الأكبر من الغزو الأميركي للعراق؟ جاوبني باختصار..

محمد علي آذر شب: أنا أوضح لك.. ولكن لا يمكن باختصار هذا الجواب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب .. طيب..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أنا أولاً أقول لك أميركا حينما دخلت العراق -غزت العراق- كُتبت في الصحف (buy one get one free)..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: طيب..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: يعني أرادوا أن يشتروا، دفعوا ثمن العراق من أجل أن يُسقطوا النظام في إيران..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: حلو..

محمد علي آذر شب[متابعاً]:الهدف الأول، هو تهديد إيران.. الهدف الأول هو تهديد إيران ولذلك فإن إيران وقفت بكل ما عندها من طاقات وبكل ما عندها من إمكانيات، لأولاً "إزالة الاحتلال" شعارها الأول..

سمير عبيد [مقاطعاً]: كيف .. كيف..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: بالنسبة إلى القضية العراقية..

سمير عبيد[مقاطعاً]: بالمخدرات.. كيف..؟

محمد علي آذر شب[متابعاً]: يا أخي .. يا أخي..

سمير عبيد[مقاطعاً]: بالمخدرات اللي ملأت جنوب العراق من جهة إيران..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: هذا ظلم .. هذا ظلم..

سمير عبيد[مقاطعاً]: يا سيدي الفاضل الزوار، أئمة كربلاء والنجف..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أنا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: قالوا: "خلّصونا من المخدرات اللي يحملوها الإيرانيين"، سيدي الفاضل، من يقتل.. من يقتل المسيحيين في جنوب العراق؟ أنا أتحدّى مواطن عراقي يُقدِم على قتل مسيحي..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: ولا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: ولو سُنّي..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: ولا يمكن لإيراني..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أقولك..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أن يفعل ذلك..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أنا أقولك .. لا يمكن .. أنا أقول لك يا سيدي، ليس جاء خامنئي وقتلن إنّما جهازكم الاستخباري..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]:هذا كلام..

سمير عبيد[مقاطعاً]: هو الذي يُقَتِّل في هؤلاء..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: غير صحيح..

سمير عبيد[مقاطعاً]: سيدي الفاضل، مئات من جهازكم الاستخباري..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: اسمح لي..

سمير عبيد[مقاطعاً]: الاستخباري هناك في جنوب العراق..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: هناك فتنة..

سمير عبيد[مقاطعاً]: هناك منظمات باسم الإسلام وهي ثأر الله..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: هذا .. هذا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: في الطليعة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]:هذا الكلام الذي تقوله..

سمير عبيد[متابعاً]: لا، تغالطني..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لا يعرفه إلا الذي يشتغل في الاستخبارات..

سمير عبيد[متابعاً]: أقريت به سيدي..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: وأنا لا أستطيع أن أثبت ذلك ولا أنفي ولكن أنفي عقلياً..

سمير عبيد[متابعاً]: أنا هنا .. أنا هنا..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: ليس عندي معلومات من النظام..

سمير عبيد[متابعاً]: لا تضلل المجتمع..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: اسمح لي..

سمير عبيد[متابعاً]: أرجوك لا تضلل الناس..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: اسمح لي.. لو سمحت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة سمير عبيد..

إيران والمؤامرات الطائفية في العراق

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنا أقول لك، ليست عندي معلومات استخباراتية كالتي تتفضل فيها وهذا للواقع ولكن عندي معلومات عقلية في هذا الأمر، أن إيران دخلت بكل ثقلها من أجل أن تحول دون المؤامرة الطائفية التي كان من المفروض أن تنفذ على أرض العراق، دخلت بكل ثقلها من أجل المحافظة على وحدة التراب العراقي من التمزيق ومن..

سمير عبيد [مقاطعاً]: كيف .. كيف..؟

محمد علي آذر شب[متابعاً]: التشتيت .. وهناك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة .. بس دقيقة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: هناك الدعوات التي أرادت أن تُقسِّم العراق وقفت أمامها بشدة..

سمير عبيد[مقاطعاً]: لم أسمع .. لم أسمع..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: تعاونت..

سمير عبيد[مقاطعاً]: لم أسمع أي تصريح مسؤول إيراني..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أنت لم تسمع ولكن أقول لك..

سمير عبيد[مقاطعاً]: لم أسمع أي تصريح..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: كل..

سمير عبيد[مقاطعاً]: من مسؤول إيراني يندد وإنما هو من يقوم..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: كل..

سمير عبيد[مقاطعاً]: بصناعة أحزاب صغيرة..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: كل حديث..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة .. بس دقيقة..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: كل حديث نسمعه من الإمام الخميني ومن السيد رئيس الجمهورية يؤكد على هذه المسألة، ضرورة حفظ وحدة التراب العراقي وعدم تقسيمه وضرورة حفظ الوحدة الوطنية بين أهل السنة والشيعة وبين الأكراد والعرب، هذا كلام لا يكاد ينطق به.. لا يكاد يذكر اسم العراق على لسان المسؤولين الإيرانيين، إلا ويؤكدوا على ذلك وهناك تعاون كثيف مع.. بين إيران وبين دول الجوار في المنطقة من أجل هذه، من أجل تحقيق هذا الهدف، المبدأ الأول هو المحافظة على وحدة التراب العراقي والمسألة الثانية هو المحافظة على وحدة .. الوحدة الوطنية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: دكتور..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لو سمحت..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أرجوك لا تكرر أن.. لا تضلل المشاهد..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: سبحان الله..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أرجوك لا تضلله..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أنا..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أنت الآن..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: لماذا..؟

سمير عبيد[مقاطعاً]: أنت الآن لازلت أستاذ الجامعة، لهذا أنا أقول لك عد إلى منطق الجامعة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا لماذا..؟

سمير عبيد[متابعاً]: أرجوك .. أرجوك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة .. بس دقيقة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لماذا تتهمني بالتضليل؟ وأنا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة .. يا جماعة..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أنت تقول..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لماذا..؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة .. بس دقيقة..

سمير عبيد[مقاطعاً]: أنت تقول..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: سأعطيكم المجال..

سمير عبيد[متابعاً]: ما معناه .. ما معناه لا تتدخل في شؤون البلدان الأخرى..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لا .. لا، هذا أسمح..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: بس دقيقة..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: هل هذا اسمه..؟ خلّيني أوضح لك..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: بس دقيقة..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أحب أن أوضح لك يا دكتور..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بعد..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: هذه مسألة مهمة..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: سأعطيك المجال..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: نعم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لكن.. بعد موجز الأنباء، من غرفة الأخبار، إلى اللقاء.

[فاصل لموجز الأنباء]

فيصل القاسم : أهلاً بكم مرة أخرى نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، السيد آذر شب، كنت تتحدث.. الرجاء أن نبقى في صلب الموضوع..

محمد علي آذر شب: نعم.

فيصل القاسم [متابعاً]: صلب الموضوع.. الدور الإيراني..

محمد علي آذر شب: نعم..

فيصل القاسم[متابعاً]: في العراق والعلاقة مع الولايات المتحدة وإلى ما هنالك..

محمد علي آذر شب: نعم..

فيصل القاسم[متابعاً]: كنت تقول: "أن الهدف الأول لإيران -بعد الغزو الأميركي للعراق- كان يعني إزالة الاحتلال وأنه إيران كانت مهددة" وقلت (by one get one free) تفضل..

محمد علي آذر شب: طيب، أنا أقول الشيء الذي.. الواضح تماماً، هو أن من أهداف الغزو الأميركي للعراق هو الضغط على إيران..

فيصل القاسم : طيب..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: أنا أقول أن أميركا، هو الصهيونية تخشى إيران أكثر من غيرها، لسبب هو أنها رفعت الراية الإسلامية التي يمكن أن تعيد.. التي يمكن أن تعيد المشروع الحضاري إلى هذه الأمة وتستأنف الأمة مسيرتها الحضارية..

فيصل القاسم : حلو .. حلو..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: وأيضاً وقفت من العدو الصهيوني الموقف المعروف وقبل ساعات سمعنا في الأخبار أن الرئيس .. رئيس العدو الصهيوني يتهجم على الرئيس السوري لأنه يتعاون مع إيران في نقل أسلحة إلى حزب الله..

فيصل القاسم : حلو..

محمد علي آذر شب: في جنوب لبنان..

فيصل القاسم : نعم.

محمد علي آذر شب: لا بأس، أن أخبرك بأن توني بلير بعد التوقيع على .. على ملحق .. ملحق الملف النووي أو البروتوكول الإلحاقي قال: "لولا حرب .. لولا حربنا في العراق .. لولا غزونا للعراق لما وقعت إيران على البروتوكول الإلحاقي..

فيصل القاسم : حلو..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: يعني كأن التوقيع على البروتوكول الإلحاقي هو نتيجة للضغط الذي استطاعت القوة المحتلة في العراق أن تسلطه على إيران..

سمير عبيد [مقاطعاً]: تقصد الملف النووي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس سمير عبيد..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: نعم..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: هنأخذها نقطة.. نقطة..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: نعم..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: كي لا نتفرع كثيراً.. نعم..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: فإذاً هناك تهديد لإيران بعد احتلال العراق، أمّا موقف إيران من العراق، ماذا كان أولاً حينما أحست إيران بأن هذا الخطر الذي اصبح محدقاً بها في العراق؟ طالبت أولاً أن يُزال الاحتلال، الشيء الثاني أنها لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي، بالعقل.. أنت سألتني -أستاذ سمير- هل أن إيران تَدخَّلت في العراق؟.. هناك تدخلان، تدخل عن طريق القوة وتدخل مسؤول من أجل حفظ الهوية العراقية، لم تتدخل..

سمير عبيد [مقاطعاً]: كيف المسؤول.. من خوَّلكم..؟

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: سأقول لك، بس.. أنا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أنا أسألك سؤال، من خوَّلكم..؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة سمير عبيد سأعطيك المجال.. بس سجِّلها.. ياريت تسجِّلها..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أقول لك.. من الذي خوَّلنا؟ الذي خوَّلنا هو أن.. أن هو الجوار الكبير الموجود بيننا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لا.. أنتم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لو سمحت بس دقيقة.. والله بس دقيقة.. أتفضل..

دور علاقات الجوار بين إيران والعراق فيما يحدث

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لو سمحت.. علاقات الجوار الموجودة بيننا وبين العراق التي تؤدي إلى كل ما يحصل في العراق، يؤثر سلباً وإيجاباً على إيران..

سمير عبيد [مقاطعاً]: حلو جداً..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس جداً..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: كله يؤثر سلباً أو إيجاباً.. الآلاف.. آلاف الزوار الإيرانيين يذهبون إلى العراق وحتى ذهبوا على ميادين.. ميادين الألغام كانوا ممنوعين من الذهاب.. ذهبوا على ميادين الألغام إلى العراق..

سمير عبيد [مقاطعاً]: حلو جداً..

محمد علي آذر شب[متابعاً]: فالعلاقات الاجتماعية والروحية والثقافية والفكرية الموجودة بيننا وبين العراق، تصل إلى درجة بحيث لا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا عيني عليكم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس جداً..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: يعني نحن نعتبر أنفسنا مع العراق..

سمير عبيد [مقاطعاً]: نعم.. نعم..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أخوة وأهل، كما قلت لي قبل أن ندخل إلى الأستديو..

سمير عبيد [مقاطعاً]: نعم.. نعم..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: قلت: "نحن أهل، كيف يمكن..؟"

سمير عبيد [مقاطعاً]: أنا في بداية الحلقة قلت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس سمير عبيد.. سمير عبيد يا جماعة بس يا جماعة..

سمير عبيد [متابعاً]: إيران دولة مهمة وجارة ونحترمها جداً ولكن هناك ثلاث رؤوس تحكم إيران..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: الذي..

سمير عبيد [متابعاً]: وهي المحافظون والإصلاحيون..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذه.. سوف أقول..

سمير عبيد [متابعاً]: والاستخبارات أخي.. أخي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لا.. لا.. لا..

سمير عبيد [متابعاً]: الاستخبارات الإيرانية الآن تسرح وتمرح في العراق وتذبّح بالعلماء العرب..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذه.. هذه..

سمير عبيد [متابعاً]: أرجوك دعني أكمل على كلامك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة.. بس دقيقة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: اسمح لي.. اسمح لي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة.. يا جماعة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذه نفس الخطة الأميركية في العراق.. الخطة الأميركية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: اسمح لي.. اسمح لي أنا ضد الاحتلال ولست أميركي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لا.. لا لست أميركي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أنا ضد الاحتلال قلباً وقالباً..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لست أميركياً.. ولكن لا تعرف الخطة التي تتبعها أميركا في العراق..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي.. سيدي أنا.. أنا أعرف..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: الخطة الأميركية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أعرف الخطة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس يا جماعة والله شوية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: دعني يا أخي أجيب.. دعني أجيب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة بس..

سمير عبيد [مقاطعاً]: دعني أجيب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سيد.. سيد..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يعني هذا الكلام لا يوجد بيننا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أنا أجيب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس سمير عبيد والله رجاء دون مقاطعة، سيد آذر شب.. السيد آذر شب قال كلاماً مهماً ..في غاية الأهمية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: نعم.

فيصل القاسم [متابعاً]: أرجوك ترد لي عليه، كي لا نتفرع كثيراً خلّينا نخدها نقطة.. نقطة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: طيب..

فيصل القاسم [متابعاً]: قال لك: أن أحد أهداف الغزو الأميركي للعراق، كان تهديد إيران، ثانياً إيران من أهم أهدافها الآن، إزالة الاحتلال وإيران مستهدفة ومن مصلحة إيران ومن حق إيران أن تتدخل في العراق بسبب العلاقات الفكرية والثقافية والترابط الاجتماعي والحضاري" وإلى ما هنالك من هذا الكلام، كيف ترد عليه؟ كي نتتبع إذاً..

سمير عبيد: لا..لا..لا أنا لا أذهب بعيداً وسأرد على الأستاذ الذي حرف البرنامج نحو الحضارة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولا يجب أن يكون.. البرنامج سياسي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار لو سمحت..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: الحرب.. الحرب حضارية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أرجوك..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: الحرب حضارية يا أخي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أرجوك.. أرجوك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة.. بس دقيقة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: الحرب حضارية..

سمير عبيد[متابعاً]: أولاً أنت تقول: "الحرب تهدد إيران" البحث الأخير، هل اطلعت عليه من مركز استراتيجي أميركي؟ يقول: "في آخر أسبوع أضيفت إيران لمحور الشر وكانت سوريا فاحرفوا سوريا حتى لا تصير ضجة للعراق وسوريا ووضعوا إيران"، ليس هنالك تهديد على إيران يا سيدي لأن هنالك علاقات وطيدة من البواب الخلفية..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا غير صحيح.. هذا غير صحيح أبداً..

سمير عبيد [متابعاً]: أرجوك اسمح لي.. اسمح لي، أنت تقول إزالة الاحتلال.. إيران.. وتقول هنالك علاقات اجتماعية ومذهبية وإلى آخره، يا سيدي من خوّل لإيران التدخل؟ هل الشيعة ظهروا بالشوارع وقالوا تعالوا يا إيران؟ هل تتذكر قوانين الشيخ رافسنجاني حينما كان رئيساً للجمهورية، يمنع العراقي من الزواج من الإيرانية؟ ويمنع العراقي من التسجيل في المدرسة؟ ويمنع العراقي من إكمال الجامعة؟..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا لا علاقة له بالموضوع..

سمير عبيد [متابعاً]: ويمنع العراقي من الانتقال من محافظة إلى أخرى..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا.. هذا لا علاقة له بالموضوع..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة واحدة..

سمير عبيد [متابعاً]: نصف مليون لاجئ عراقي.. لاجئ عراقي قطعتم عليه الماء شهر كامل في مخيم شوشتر العراقي مُهان ويُعامل معاملة العبيد في إيران، هذه هي العلاقات التي تتحدث عنها..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام غير صحيح..

سمير عبيد [متابعاً]: لا..هذا.. هذا.. هنالك كتب وهنالك..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا عشت مع العراقيين في إيران وأعرف..

سمير عبيد [متابعاً]: أرجوك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: وما يزالون موجودين..

سمير عبيد [متابعاً]: هل تجارتكم مع عدي صدام حسين بتهريب النفط؟ هل هذا هو لصالح الشعب العراقي أم لتقوية النظام؟

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذه معلومات أميركية من أجل التشكيك في إيران..

سمير عبيد [متابعاً]: يا أخين لست أميركياً أنا..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لا.. لا ما قلت..

سمير عبيد [متابعاً]: أنا عراقي وارفض الاحتلال على بلدي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا قلت المعلومات التي تصلك..

سمير عبيد [متابعاً]: لا..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: من كسينجر ومن..

سمير عبيد [متابعاً]: أنت لا تحرف النقاش، لا يهمني التضليل بس يهمني..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: سيدي أنتم لديكم.. لماذا كل..؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أرجوك.. أرجوك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بالله بلا مقاطعة رجاء..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: سيدي، ليس هو تضليل وإنما حقيقة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أرجوك.. أرجوك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سأعطيك المجال..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أرجوك.. أرجوك..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: صحفي، أنا رجل جامعي وأنت إعلامي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أنا أريدك أن تعود للجامعة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا عدت إلى الجامعة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: والله أريدك أن تعود للجامعة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لو سمحت لي دقيقة واحدة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: طيب اسمعني..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: وأنا سوف أحدثك..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولكن أنت جالس هنا تمثل الحكومة وليس الجامعة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أبداً..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لا تنسى، أنت مستشار ثقافي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا كنت مستشار ثقافي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: نعم..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: وعدت إلى الجامعة ثانية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: نعم.. أعود إليك..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا جامعي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: رجاء اسمح لي.. اسمح لي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة عمّال بنضيِّع الوقت.. بنضيِّع الوقت..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: المستشارون الثقفيون..

سمير عبيد[متابعاً]: انتم لديكم حلمان، يعني الحلم الأول وهو قيادة العالم الإسلامي وتنافستم مع العربية السعودية في أكثر من ميدان..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا..

سمير عبيد [متابعاً]: والحلم الثاني هو قيادة العالم الشيعي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا ليس.. هذا الكلام..

سمير عبيد [متابعاً]: أنتم لا يهمكم شيعة العراق..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا الشيء ليس محله الآن..

سمير عبيد [متابعاً]: ولا يهمكم شيعة البحرين ولا جنوب لبنان..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: السعودية وإيران يا أخي..

سمير عبيد [متابعاً]: أنتم يهمكم الزعامة، المرجعية الشيعية في العراق، من..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: اسمح لي.. اسمح لي..

سمير عبيد [متابعاً]: سبعة مليار ميزانياتها بالعام وأربعة مليار للسياحة الدينية..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: ما علاقة هذا الكلام بموضوعنا..

سمير عبيد [متابعاً]: كلها تذهب إلى إيران، استثمارات.. ومن يجلس في العراق على المرجعية، هم ناس ولاءهم إلى إيران ولهذا صفِّيَ العلماء العرب، لماذا قُتل السيد محمد باقر؟..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: دكتور لو سمحت..

سمير عبيد [متابعاً]: ولماذا قُتل الصدر الثاني؟ ولماذا قُتلت أخته؟ لماذا الموت فقط في العلماء العرب؟ لكي لا يصلوا إلى المرجعية وتبقى بيد الإيرانيين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة.. دقيقة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: دكتور فيصل هذا.. هذه مسألة مهمة جداً، هو من خطط أميركا.. اليوم في العراق إلى تقسيم الشيعة إلى ولآئين؟، إلى ولاء مع إيران وإلى ولاء ضد إيران، يعني هناك عملية خلق صراع شيعي-شيعي إضافة إلى الصراع السنّي-الشيعي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: دكتور أنا ليس ضدك أنا أقول يعني..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنا أقول..

سمير عبيد [مقاطعاً]: إيران لا تتدخل، ليس أريد أحارب إيران..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: إيران تدخلت..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي الفاضل ليس أريد الحرب على إيران..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة.. دقيقة واحدة..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: من أجل حفظ الوحدة الوطنية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أنا أقول كفى المخدرات، كفى القتل، كفى التدخل في الشيعة..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: يعني لا.. هذا كلاماً.. هذا كلاماً.. هذا معلومات تصب في صالح أميركا، التي تريد أن تفرق بيني وبينك، تريد أن تفرق بين العراق..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي الفاضل أنتم علاقتكم مع أميركا منذ زمن وهذه سياستكم..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: هذه أنا أريد أن أوضح لك الآن هذه الكلمة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سأعطيك.. سأعطيك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا جماعة.. بس خلّينا في الموضوع..

سمير عبيد [متابعاً]: اسمح لي بس أكمله نقاط.. نقاط سريعة والله..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أخ سمير، ما يسمح أيضاً بالكلام..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بالله عليكم، خلّينا نسأل سؤال، أنا أريد أن أسال سؤال..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: فهمت سؤالك دكتور..


لماذا اعترفت إيران بمجلس الحكم الانتقالي؟

فيصل القاسم[مقاطعاً]: هناك نقطة مهمة جداً، أنت تقول يا سيد آذر شب، إنكم مع إزالة الاحتلال.. أه.. مع إزالة الاحتلال طيب، إذا ما أنتم مع إزالة الاحتلال، لماذا اعترفت إيران بـ مجلس الحكم الانتقالي أو مجلس الحكم في العراق؟..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: قبل هذا لو سمحت..

فيصل القاسم [متابعاً]: بس دقيقة.. دقيقة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لو سمحت.. مسألة مهمة.. مهما كانت..

فيصل القاسم [متابعاً]: لدي معلومات أميركية تقول: إيران قدَّمت معلومات لأميركا عن الأسلحة العراقية قبل الغزو في 2/12/2002 كان هناك مفاوضات، حصل الأميركيون منها على ضمانات بأن المعارضة الشيعية العراقية ستلعب دور المساند لهم في عهد ما بعد صدام"، أليس هذا حاصلاً الآن في العراق؟..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: دكتور..

فيصل القاسم [متابعاً]: لماذا الشيعة؟.. لماذا كل العراقيين بمختلف أطيافهم يتحركون إلا الشيعة؟..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: سأجيبك على هذا السؤال..

فيصل القاسم [متابعاً]: لماذا..؟

محمد علي آذر شب: سأجيبك، لكن قبل ذلك لو سمحت لي يا أخ سمير، أنت عندك حساسية من هالعمامة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لا..لا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة.. بس دقيقة..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لو سمحت دقيقة، أنت ذكرت إن المشكلة اليوم في إيران هي مشكلة العمامة الأميركية وذكرت لي أن المشكلة اليوم في العراق هي مشكلة المرجعية الدينية المرتبطة بإيران، الآن اسمح لي أن أقول لك شيء واحد، الذي يحافظ على الاتجاه المساند للعرب والمساند للقضايا العربية والمساند لحضور إيران في ساحة الدائرة الحضارية الإسلامية العربية هي العمامة.. العمامة هي السند الوحيد للأمة العربية وللعالم العربي في إيران وفي العراق..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أنا لا أتعدّى على عمامة شريفة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: صحيح..

سمير عبيد [مقاطعاً]: وعمامة لا تتدخل في شؤون الناس..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: نعم.

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولكن أنا أحترم.. اسمعني أنا أحترم..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا أتحدث عن عامة العمامة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: الشيخ البروجيردي هو إيراني سكن النجف..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: صحيح..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولكن أقدسه لأنه يعرف حدوده والشهيد الغروي وهنالك علماء في إيران يُحترمون..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: صحيح..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ويحبون العرب، بالدليل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا لا أحدثك.. نعم..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولكن سيدي الفاضل أنا ضد العمامة التي ترسل استخباراتها للعراق وللدول العربية لكي تعبث وتقتل العالم..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا الكلام الذي تتفضل فيه، إذا كان قائماً أنا أيضاً ضد تلك العمامة أنا أيضاً ضد ولكن..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لهذا قلت لك، عد إلى الجامعة وقل الحقيقة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لو كان هذا العمل قائماً..

سمير عبيد [مقاطعاً]: نعم..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا ضد أيضاً تلك العمامة، هناك عمائم منحرفة نحن نعرفها ولكن أنا أتحدث عن..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولكن هي بالقرار سيدي.. هي بالقرار سيدي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا أتحدث عن عامة العمامة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي أية قرار..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يعني أنت تتحدث في واقع.. حينما تتحدث عن العمامة تتحدث عن التوجه الديني الموجود في إيران هذا التوجه الديني هو أكبر سند لك، هذا التوجه..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لا سيدي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة، دقيقة سمير، بس دقيقة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يذهب بالنقاش يا دكتور، يذهب بالنقاش إلى..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: التوجه الحوزوي الموجود في العراق السيد السيستاني حفظه في العراق، هو أكبر سند لك، إذا كنت حقيقة تريد أن تنهي الاحتلال..

سمير عبيد [مقاطعاً]: طيب..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: العقبة الكبرى..

سمير عبيد [مقاطعاً]: اسمح لي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: العقبة الكبرى اليوم أمام الاحتلال، هو وجود السيد السيستاني..

فيصل القاسم [قاطعاً]: كويس جداً.. اسمح لي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: وأجيب على سؤالك..

فيصل القاسم [قاطعاً]: طيب، هو أنت أجبت عليه بطريقة غير مباشرة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: دعني..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لا لم أجيب على سؤالك..

سمير عبيد [مقاطعاً]: دعني أجيب..

فيصل القاسم [قاطعاً]: طيب باختصار.. بس باختصار..

سمير عبيد [مقاطعاً]: باختصار دعني أجيب..

فيصل القاسم [قاطعاً]: بيقول لك السيستاني هو سند..

سمير عبيد [مقاطعاً]: كيف سند يا سيدي الفاضل؟ كيف سند؟ وهو يتحرك بإملاءات إيرانية..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي الفاضل، اسمح لي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة والله دقيقة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: والله أنا سمحت لك تتكلم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة(please) بدون مقاطعة.. رجاءً..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي الفاضل، منذ متى في تاريخ العراق الاجتماعي والسياسي، ابن البصرة يتفرج على ابن بعقوبة يذبح ولا يتحرك؟ منذ متى.. منذ متى ابن الحلة وابن النجف لم يتحرك على تفتيش سيدة عراقية في الرمادي وفي بعقوبة يدخلون إلى فراشها ولا يتحرك؟..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا الوضع مذري..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أين السيستاني، لماذا السيستاني لا يخرج الإسرائيليين المستشارين الموجودين؟ ولدي لستة من المستشارين إلى الإسرائيليين في كل وزارة عراقية..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: وهو في وضع الحرب للمقاومة ضد الاحتلال..

سمير عبيد [مقاطعاً]: عن أية مقاومة تتكلم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أي مقاومة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أية مقاومة.. هو الذي يهادن الاحتلال..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لو سمحت، من قال..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أين فتاويه؟..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: من قال لك أن البندقية هي السبيل الوحيد لمقاومة الاحتلال؟..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا سيدي هذه فلسفة يا سيدي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: من قال لك..؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: في جنوب لبنان..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لا لا.. من قال لك أنها الحل الوحيد؟.. في جنوب لبنان كانت البندقية وأحياناً تكون العمامة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: (ok).. أنا معك..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: بموقعها وبقوتها..

سمير عبيد [مقاطعاً]: دع البندقية..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أقوى من البندقية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لماذا لا يخرج فتوى ويقول أيها الشيعة في العراق لا تبيعون ولا تشترون ولا تتعاملون مع الجنود.. مع جنود الاحتلال..؟

محمد علي آذر شب: وهذا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سوف يموتون من الجوع، سوف لن يتحركوا.. لا بنزين ولا أي شيء، لماذا لا يفتي بهذا؟ هذه ليست بندقية وإنما هذا أسلوب حضاري..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنت تريد أن تملي على رجل كبير يفهم موقعه ويفهم مجاله..

سمير عبيد [مقاطعاً]: الرجل الكبير، أنتم وضعتوه في الملف السياسي، الرجل الكبير مرجع فقهي وديني وأضعه على رأسي وأقلده..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذه إهانة للعراق والعراقيين..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولكن الملف السياسي.. السيد يجب أن يختار مستشارين سياسيين..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذه إهانة للعراق والعراقيين..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أمّا السيد الذي أحترمه وأجله وأعرفه جيداً..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: العراقيون الملتفون اليوم حول مرجعية السيد السيستاني هذه كلها لأن إيران نصبته؟..

سمير عبيد [مقاطعاً]: تملي عليه إيران..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هو من العراق هو ابن العراق ومن العراق..

سمير عبيد [مقاطعاً]: طيب يا سيدي.. وأين فتواه من المخدرات التي ملأت العراق؟..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذه يعني.. ماذا يقول في هذه الفتوى؟..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ماذا يقول؟..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يقول: "أن المخدرات حرام".. طبعاً هي محرمة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولماذا لا يفتي.. لا يفتي ويقول لا تشتروها..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: نحن..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولا تبيعوها وبلِّغوني عنها..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: نحن نستطيع..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا سيدي الفاضل، له سلطة عليا..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنا أتمنى.. أنا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: في البلد سلطة كبيرة، تمثل الدولة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أتمنّى أن تكون في المستقبل صاحب قرار في العراق وتتفق مع الإيرانيين لمكافحة المخدرات، هذه نحن أيضاً نعيشها في إيران هذه المشكلة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولماذا لم تَخرج فتوى واحدة حول هذا الموضوع؟.. أنتم لم..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يعدم الشخص وجد معه..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولكن لم أقرأ فتوى أبداً..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يعدم الشخص وفي إيران كل قوانينها فتوى..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب بس..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: وإيران قوانينها شرعية وكلها فتوى..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة واحدة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: كل شخص..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة واحدة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: كل شخص يعني.. أي شخص..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة، هذا ليس موضوعنا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي الفاضل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا جماعة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أنت تقول كل كلامهم فتوى، هذا خطير، هل هو النبي؟..

محمد علي آذر شب : لا يا ... فتوى العلماء..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي الفاضل، أنت تقول كل كلام الإيرانيين فتوى..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: هذه كلمة خطيرة..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: كل قوانين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة، مش هذا موضوعنا.. بس دقيقة يا سيدي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: كل قوانين إيران..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا سيد آذر شب، بس دقيقة.. إبراهيم الأهوازي من إيران، تفضل يا سيدي.

إبراهيم الأهوازي: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وعليكم السلام.


ازمات وصراعات داخلية تهدد إيران

إبراهيم الأهوازي: شكراً سيدي الفاضل، أستاذ قاسم، طبعاً المشكلة الرئيسية للجمهورية الإسلامية أصبحت الآن فقدان مشروعيتها، منع المرشحين، التخبط السياسي والتدخل في شؤون الأراغلالأراضي التي دائماً تعمل في أن تكون لها حصة في بعض القرارات التي تتخذ من قبل بعض الذين يعملون حسب توجيهات إيرانية وهذا شيء لا يخفى على الجميع وهناك صراعات داخلية بين القوى السياسية وأزمة القوميات التي تهدد إيران في كل لحظة، مثلاً هناك عرب مضطهدون وأكراد وبلوش وأتراك وهناك بطالة ومجاعة في كل أرجاء إيران وإيران تعمل على ترسانتها النووية لأنه..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: كل ذلك ليس له علاقة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب، يا سيدي الأهوازي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: ليس له علاقة على الإطلاق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا سيد الأهوازي، خلّينا نبقى بالموضوع، هل لديك أي شيء بخصوص الموضوع إيران والعراق الدور الإيراني في العراق؟..

إبراهيم الأهوازي: طبعاً إيران دائماً.. نعم، طبعاً إيران دائماً هي تعمل دائماً تريد أن تنقل الصراع إلى الخارج حتى لا تلفت الانتباه إلى ما يجري في الداخل وهذا التي سيدفع الثمن باهظاً إذا لم تحسِّن في سياستها الداخلية ويتكرر سيناريو السقوط في طهران ولكن ليس بالدبابة وهذه هي المرة بالدعم المعنوي وإرادة الشعوب الإيرانية ستكون الخسارة السياسية نصيب آيات الله..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب..

إبراهيم الأهوازي [متابعاً]: والسلام عليكم.

فيصل القاسم: شكراً، أم ياسين قطر، تفضلي يا سيدتي.

أم ياسين: السلام عليكم.

فيصل القاسم: عليكم السلام.

محمد علي آذر شب: عليكم السلام.

أم ياسين: أخ فيصل نحن نلاحظ أن هذا الشيخ الذي يدعى السيستاني لحد الآن لم يقم بشيء يجعله كبيراً وحتى كلامه دائماً يكون سطحياً، فلحد الآن لم يفتي بشيء يحث العراقيين على المقاومة ولم يساندها حتى بالقول ورغم أن الأميركان يذكرون دائماً العراقيين بأنهم باقون في العراق وكل هذا لأنه يتلقى الأوامر من أصحاب العمامة الإيرانية ويرفض حتى مقابلة الصحفيين، لأن أسئلتهم..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام غير صحيح، أنا أجبت عليه..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

أم ياسين [متابعةً]: أمّا فيما يخص الشيعة الإيرانيين، فإنهم يستطيعون معانقة العرب ومعانقة الأميركان والإسرائيليين في سبيل أهدافهم، لأنهم أصحاب التُّقية والتُّقية معروفين.. سيسلموا على هذا وعلى هذا في سبيل نشر أفكارهم..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام غير صحيح، هذا كلام طائفي..

أم ياسين [متابعةً]: أما إيران، فهي سم قاتل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام طائفي وليس له قيمة..

أم ياسين [متابعةً]: أما إيران، فهي سم قاتل في العراق.. في جسد العراق، تنهشه، لأن الرئيس العراقي -حفظه الله- ونجّاه من هذه الكارثة التي وقع فيها من أجل هؤلاء الشيعة، الذين هم الذين ضيَّعوه..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام طائفي ليست له قيمة..

أم ياسين [متابعةً]: كان يعرف أن النوايا الحقيقية للإيرانيين، لذلك غزاهم، لأنه كان يعرف أنهم.. وغزاهم بسبب.. لأن كل الناس..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يعني هذا هو التوجه.. هذا التوجه الذي خلقه صدام في العراق مع الأسف الشديد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب..

أم ياسين [متابعةً]: لا يا أخي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار.. بس دقيقة يا سيدي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا هو التوجه الذي خلقه صدام في العراق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: خليها تكفي.. بس باختصار..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يعني هو.. هؤلاء ما في العراقيين..
سمير عبيد [مقاطعاً]: السيدة ليست عراقية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: تفضلي أم ياسين.. باختصار

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: ليست عراقية ولا تنتمي أيضاً للعرب
فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة.. أم ياسين، آخر كلمة..

أم ياسين [متابعةً]: آخر كلمة، الإيرانيين باستخباراتهم يعيشون في العراق وهم الذين يزيدون في هذه الفتنة ويشعلون النار بين السنَّة والشيعة وهم أصحاب المشاكل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: على العكس يا أختي..

أم ياسين [متابعةً]: جعلوا هم الأميركان أهون من هم الإيرانيين..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: على العكس يا أخت أم ياسين، يا أختي إيران دخلت بكل ثقلها يا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا جماعة، خليها تكفي، بس خلاص هتمشي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام غير صحيح، كلام طائفي هذا..

أم ياسين [متابعةً]:لأ مش طائفي يا أخي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا طائفي.. هذا الكلام..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

أم ياسين [متابعةً]: مش طائفي يا أخي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: إيران دخلت بكل ثقلها من أجل إنهاء المشكلة بين السنَّة والشيعة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة..

أم ياسين [متابعةً]: الإيرانيين في إيران..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أم ياسين..

أم ياسين: نعم.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك جزيل الشكر، (إبراهيم حمّودة)، الأردن، تفضل يا سيدي، طيب.. فقدنا الاتصال، نعود إليكم مشاهدينا الكرام بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلاً بكم مرةً أخرى مشاهدينا الكرام، الرجاء للمرة العاشرة دون مقاطعة، كل ضيف يأخذ وقته سيد آذر شب سمعت هذا الكلام، هناك هجوم على الدور يعني هذا.. ليس من عندي من خلال المكالمات على هذا الدور الإيراني المشبوه في العراق الآن، إيران تسرح وتمرح، هي المستفيد الأكبر من هذا الغزو، هي التي تُحرِّك المرجعيات، أنت تعلم يعني.. جاوبني على هذا السؤال.

محمد علي آذر شب: أنا أجبت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وسوف أفصِّل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أيوه.



محمد علي آذر شب [متابعاً]: أقول إذا كانت إيران هي المستفيد الأول كما تقصد من هذا، فإنها هي المتضرر الأول وهي التي تواجه الخطر الأول من الحضور الأميركي البريطاني في العراق، كما تعرف أن العداء بين إيران وأميركا بعد الثورة الإسلامية ليس بقليل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صحيح.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: هناك قائمة طويلة من هذا العداء..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صحيح.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: كان.. ابتدأ من هجوم عسكري على إيران، ثم مؤامرة عسكرية، ثم إثارة حرب ضد إيران، ثم إثارة مؤامرات طائفية وقومية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: طيب وجود أميركا اليوم إلى جوار إيران، يشكل أكبر تهديد على إيران وهل.. أما أنه.. هل تبقى إيران مكتوفة الأيدي تجاه أهلها؟ أؤكد على هذا -تجاه أهلها- في العراق، لا يمكن أن تفعل ذلك لابد أن تدخل من أجل إنقاذ الشعب العراقي من ورطة يمكن أن تقع فيها، هي أسوء من الاحتلال وأنا أقول لك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طب، ماذا قدَّمت لإنقاذ الشعب العراقي؟..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنا أقول لك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كيف تنقذ الشعب العراقي؟..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنا أقول لك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كيف؟..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: هل تعرف أنه في زمن الحصار الذي فرض يعني في أيّام وجود صدام في أيّام نظام صدام في أيّام الحصار الاقتصادي الذي فرض على إيران، إيران ملأت العراق بالبضائع الإيرانية من الأدوية، من العقاقير، إلى الاحتياجات...؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صح، نعم..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: إلى كذا.. يعني تجد مع أنها كانت تتعرض في خطراً لذلك لأن هناك قانون في الحظر الاقتصادي، كان عليها ولكنها حاولت أن تخفف من معاناة الشعب العراقي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس أن أنت..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: قدر ما أمكن أو.. أمّا الآن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أمّا الآن باختصار.. باختصار..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: باختصار جداً أقول، أن إيران رأت -بعد دخول الاحتلال الأميركي إلى العراق- تواجه عدة أخطار، الخطر الأول هو التفرقة الطائفية، دخلت بكل ثقلها وإذا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صح.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: كان هناك وقت، سوف أفسِّر لك كيف دخلت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: دخلت بكل ثقلها لمقاومة هذه التفرقة الطائفية، كانت هناك فكرة لإبقاء الاحتلال وتثبيت قواعد أميركية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طب، بس قول لي، لماذا اعترفت بمجلس الحكم بهذه السرعة؟..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنا أقول لك..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا دكتور أنا أقول..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار..

سمير عبيد [مقاطعاً]: دع لي الفرصة أن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة سأعطيك المشاكل..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سوف يريد..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: يريد لي أن أعلق عليه..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سوف تعلق عليه..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لو سمحت أنا أجيب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار، لماذا؟..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: بجملة واحدة، أن العراقيين هم أصحاب القرار الأول والأخير ولا يتدخل إيران في شأنها..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لم يتدخلوا على الإطلاق..

فيصل القاسم [متابعاً]: يا سيدي بدّي.. أجيبني على آخر سؤال، العراقيون هم أصحاب القرار الأول والأخير وإيران لا تتدخل، أرجوك بصلب الموضوع...

سمير عبيد: العراقيون الحقيقيون مُغيَّبون والعراقيون الذين يوجدون في مجلس الحكم يمثلون أحزاب.. أحزابهم ويمثلون حركاتهم ومعينين سكرتيرات إلى السيد بول بريمر وكل عضو له مهمة يقوم بها وهنالك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: شو علاقة ذلك بإيران؟..

إيرانيون في مجلس الحكم الانتقالي

سمير عبيد [متابعاً]: هنالك أعضاء بـ مجلس الحكم، هم إيرانيون وأولهم موفق الربيعي وهو كريم شاهبور وليس موفق الربيعي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يعني اسمه..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني هذا الكلام..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: كريم شاهبور.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كيف ..كيف..؟

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يا أخي موفق الربيعي..

سمير عبيد [متابعاً]: وحتى أرسل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: صديقنا ونعرفه من الصغر..

سمير عبيد [متابعاً]: وحتى أرسل أخوه عمه إلى الأمير ربيعة وقال له.. فقال له: "أخرج لي أصولك" فقال له: "أنا من فخذ بـ النظام العشائري يعني من فخذ العميرات قال له: "أحنا ليس لدينا العميرات وإنما العمايرة" فعندما سأل رئيس فخذ العمايرة: "هل تعرف هذا؟" قال له: "لا أعرفه" فقال له أمير ربيعة: "إذاً أنت إمّا من الجراشة أو من الحلفاء" خرجوا وخرج عمه وأخوه من مقر..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: ذكر اسم شخص ولابد من الدفاع..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا سيدي سأعطيك المجال..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لابد من الدفاع عنه..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا سيدي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: كي لا يكون موضوع شخص..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أرجوك.. أرجوك..

سمير عبيد [مقاطعاً]: من غيره..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أرجوك، ذكر شخص..

سمير عبيد [متابعاً]: حينما تحمل جنسية أوروبية، إليك حق أن تترشح..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صح..

سمير عبيد [متابعاً]: وتدافع عن البلد بكرامة وليس تكون لبلدك ذيل.. أنا لست ضد أنه أصبح عراقي ولكن أنه يبقى.. يبقى يجلس في مكان باسم العراق ويدافع ويُأتمر من إيران، أنا أرفضه...

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: ومن غيره؟..

سمير عبيد [متابعاً]: وهنالك صولاغ وهناك أصفهاني..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: من صولاغ؟..

سمير عبيد [متابعاً]: صولاب وهو بيانجبه اسمه الحقيقي صُلاب والسيد حامد البياتي) واسمه أصفهاني.. نعم لماذا أخفيت يا سيدي الفاضل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لو سمحت دكتور.. دكتور..

سمير عبيد [متابعاً]: أهلاً وسهلاً بهم إذا خدموا العراقة، أهلاً وسهلاً فيهم إذا خدموا العراق، إنما أين ذهب الكلام بالفضائيات والأميركان والاحتلال ولا كذا.. والآن هم يُنفذون توصيات بول بريمر مئة بالمئة...

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب، غير بول بريمر، هذه مش مختلفين عليها، إحنا موضوعنا إيران..

سمير عبيد [متابعاً]: يا سيدي، إيران.. هم الآن يأخذون توصياتهم من إيران.. الآن أسأل حتى الأستاذ يقول بالنسبة نحن نقوم اتجاه أهلنا في العراق وأنا.. تطرأت إلي.. أهلنا بالعراق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مش مشكلة..

سمير عبيد [متابعاً]: يا سيدي، الحصار.. وملأنا الأسواق بالأدوية.. يا سيدي هذه تجارتكم مع عدي وقصي صدام حسين
فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب خلاص..

سمير عبيد [متابعاً]: وأولاد رفسنجاني الذي اسمه مهدي وياسر..

محمد علي آذر شاه [مقاطعاً]: يا أخي التشكيل..

سمير عبيد [متابعاً]: يا سيدي ليس تشكيل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هل التشكيك، أنهم يراءون..

سمير عبيد [متابعاً]: يا سيدي هناك وثائق وجدت من الاحتلال..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا مش موضوعنا..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: تبين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا ليس موضوعنا.. تفضل.. يعني الرجل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: ذكرت أسماء..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أنا سأعطيك المجال، يقول أنه الكثيرون الذين يجدون الآن..

سمير عبيد [مقاطعاً]: في مجلس الحكم..

فيصل القاسم [متابعاً]: في مجلس الحكم والسلطة يعني لا يقدمون مصلحة العراق على مصلحة الغير.. بس أنا أسألك سؤال..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: نعم.

فيصل القاسم [متابعاً]: أنت تعلم، في الآونة الأخيرة سيد عبد العزيز الحكيم طالب بمئة مليار دولار تعويضات لإيران من العراق، بسبب الحرب، طب يا رجل، لديك جيمس بيكر عينه الرئيس بوش كي يشطب ديون العراق لدى الدول.. كل الدول لأن العراق يعني في جهنم اقتصادي.. يأتي السيد عبد العزيز الحكيم ليقول: "لازم على العراق يدفع مئة مليار دولار لإيران"، طيب يعني هذا الكلام.. يعني أنت كيف تنظر إليه؟

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أجيب.. أجيب.

فيصل القاسم [متابعاً]: يعني أنا سمعت كلام سأقرأه لك..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أولاً .. أولاً بالنسبة للأشخاص الذي تفضل الأستاذ سمير عنهم هو طبعاً معلوماته هذه أنا لا أريد أن أقول أنه يلفق...

سمير عبيد [مقاطعاً]: لا حصل على هذه المعلومات..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: بالنسبة لموضوع..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: بالنسبة إلى موفق الربيعي وبيان جبر هؤلاء أعرفهم منذ سنين طويلة وبيان جبر كان ممثل المجلس الأعلى للجمهورية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا سيدي أعرف..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: وموثق الربيعي كان في لندن، أنا أعرفهم هؤلاء من قديم..أسمح لي أن أقول لك شيء، أما حساسيتك بأن هؤلاء إيرانيين، فهل تعرف بأن أكثر أو كثير على الأقل كثير من العوائل نصفها في إيران ونصفها في العراق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صحيح.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: هل تعرف أن عائلة الجواهري، الجواهري شاعر العرب الأكبر أخوه إيراني ونصف عائلته في إيران ونصفها في العراق..

سمير عبيد [مقاطعاً]: هذا فرق بين مواطن بسيط ومسؤول، سيدي الفاضل..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: طيب.. طيب..

سمير عبيد [مقاطعاً]: طيب، حينما تكون مسؤول، أنت لا تصرح أن أعطوا إيران مئة مليار دولار، إذاً أنت كيف تمثل العراق؟ أنت تمثل..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: سوف أذكره..

سمير عبيد [مقاطعاً]: إيران أم العراق..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنت ذكرت..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي الفاضل، أسألك سؤال بسيط وأعطيك..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لا .. لا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أسألك سؤال بسيط..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لو سمحت، أنا أجيب على سؤال الدكتور..

سمير عبيد: أتفضل..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وبعدين أجيب على سؤالك، أقول أنا لا أدري هل هؤلاء الموجودين في أعضاء مجلس الحكم يأتمرون بأوامر بريمر. يأتمرون بأوامر إيران أنت ذكرت مرة أن هؤلاء يأتمرون بأوامر بريمر..

سمير عبيد [مقاطعاً]: صحيح هذا تناقض..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لا تناقض..

سمير عبيد [مقاطعاً]: تنتقض سيدي لا تسمح لي..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنك تلتقي من جهة واحدة.. كيف تلتقي بمصلحة واحد؟

سمير عبيد [مقاطعاً]: الجنوب مرجعه كله مع إيران..

هل اتفقت إيران وأميركا ضد العراق؟

محمد علي آذر شب [متابعاً]: ليس من مصلحتك أن تقول أن إيران وأميركا اتفقا ضد العراق يا أخي أي إيران اليوم سند لك من أجلك.

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا سيدي..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: إنهاء الاحتلال ويتدخلون لإعادة النصر..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: يتدخلون الآن في كل صغيرة وكبيرة..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وإعادة كرامتك وكرامة أهلك..

سمير عبيد [مقاطعاً]:يا سيدي كرامتي موجودة.. كرامتي موجودة ويرجعها العراقيون وليس الإيرانيون ولكن لا أسمح لك أن تقلل من قيمة العراقيين أو قيمة العرب..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أبداً وكل العرب..

سمير عبيد [مقاطعاً]: وإذا جاء إيراني..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وكل المخلصين في العالم..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لكي ينصرني..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وكل المخلصين في العالم..

سمير عبيد [مقاطعاً]: إذن أنا أنتحر، أنا إذا..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لماذا؟..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا سيدي..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: ما هي دي المشكلة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا سيدي الفاضل أنت الآن تعيِّرني بعدم شجاعة العراقيين كشعب..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أبداً، أنا قلت أنت تحتاج إلى من يساندكم ويساعدك وإذا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يساندني بالمخدرات..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أن هذا كلام أخر..

سمير عبيد [مقاطعاً]: والقتل والاستخبارات، والاستخبارات الإيرانية التي ملأت شوارع العراق وبيوت العراق..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: هذا خروج عن أصله..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لماذا قتلتم محمد باقر الحكيم؟ لماذا قتلتم؟..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: هذه هي الخطة الأميركية في العراق..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لماذا قتلتم مجيد الخوئي؟
محمد علي آذر شب [متابعاً]: هذه هي الخطة الأميركية في العراق، من أجل تمزيق الشيعة، من أجل..

سمير عبيد [مقاطعاً]: هذا للقاء مع الذي أجله..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: يا أخي.

سمير عبيد [مقاطعاً]: وهل هذا لقاء، سيدي الفاضل معي الشخص الثالث..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: الخطة الأميركية الآن في العراق، عزلت شيعة العراق عن النيران..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لا، قتلتم محمد باقر..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: هي هذه الدعاية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لأن غير رأيه الرجل، فيما دخل إلى العراق..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنت تعرف من قتل محمد باقر الحكيم.

سمير عبيد [مقاطعاً]: زين.. زين.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لأن معلوماتك تبدوا واضحة جداً وتعرف من قتل محمد باقر.

سمير عبيد [مقاطعاً]: لا وترجع وتتهمني أنا أميركي..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: ولكن أنا قلت عندي معلومات جيدة، ما قلت أميركي.. عندك معلومات جيدة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أسمعني سيدي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنا أقول، هذه خطة أميركية من أجل عزل شيعة العراق عن إيران وليس المقصود فقط عزل شيعة العراق عن إيران، المقصود فصل إيران عن أي دعم ممكن تقدمه..

سمير عبيد [مقاطعاً]: هذا تناقض، كانوا منعوهم من أميركا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كمِّل سؤال عبد العزيز الحكيم تفضل.. أيوه..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: هذا الكلام الذي نقل عن عبد العزيز الحكيم هو ظلم له..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: سُئل أن هناك مطالبات من قبل الكويت ومن قبل إيران، ذكر المبلغ اللي بشأن حرب العراق على الكويت وعلى إيران قال من حقهم أن يطالبا.. من حقهم أن يطالبا.. من حقهم أن يطالبا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وحرّف كلامه إذن..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وحرّف كلامه، ثم بعد ذلك صرّح ناطق إيراني قال: "أبداً على الإطلاق مسألة الديون الإيرانية غير مطروحة الآن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: ولا نفكر فيها"..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس جداً، توضيح من أسامة من الإمارات، تفضل يا سيدي.

أسامة عبد الرؤوف: سلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام.

أسامة عبد الرؤوف: الأخوة الأفاضل يعني رجاءً إجابة على هذه الأسئلة للأستاذ الدكتور اللي في مركز الأبحاث العربي الإيراني، هي كل دولة لها مصالحها في كل دولة أخرى بجوارها ولا يجب أن يتحجج بمن أعطاك الحرية أو بمن أعطاك الحق، هذه مسألة مسلّم بها، أن كل الدول لها مصالح عند الدول الأخرى ولكن أريد أن أوجه نظر الدكتور إلى أمر معين، أن إيران كانت تقف دائماً مع مصلحتها بغض النظر عن المرجعية الإسلامية التي.. بلاش نقول يدعونها ولكن يتحكمون إليه، فهم أول من سلم إلى أميركا قائمة طويلة بأسماء الإسلاميين في القاعدة وغير القاعدة هذه واحدة، الثانية في حرب أفغانستان أيضاً كان الدور الإيراني واضح في الانحياز ضد الحركات الجهادية الإسلامية السلمية هذه الثانية، الثالثة يجب التوقف عن مسألة أن أحنا أعداء لأميركا وأن أميركا بتعادينا لأن الاتصالات الجارية ما بين إيران وأميركا على جميع المستويات، كما اتصالات جارية ما بين القذافي وأميركا والضروب على جميع المستويات واضحة لكن من يعني لها صلة بحقل السياسة، فإيران لها مصلحة بأن تقوم بالتواطؤ مع أميركا ولكن السؤال الذي يجب أن تنفق عليه، هو كيف تقوم إيران بمساعدة العراق؟ أي ناظر للأمر يعرف أن هناك اختلافات كثيرة ولكن يجب على إيران -إذا كانت صادقة حقاً في ذلك- أن تدع كل المرجعيات الدينية مثل الشيعية والسنية أو كذا.. وكذا .. وخلافه وأن تقوم بعمل مشروعات حقيقية في العراق يستفيد منها المواطن العراقي وأما الصياح عن أحقية إيران في التدخل في العراق لأنها جارة ثم أحقية سوريا بالتدخل في العراق لأنها جارة ثم أحقية تركيا بالتدخل في العراق لأنها جارة، فهذه مسألة لن تؤدي إلى شيء، فإذن هما مسألتين أرجو الإجابة عليهم.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.

أسامة عبد الرؤوف [متابعاً]: يجب التوقف عن وضع أميركا في كل شاردة وواردة في مسائلنا، أميركا ده بغير يعني أنه احتلال أو غير احتلال.. أميركا قامت بعمل معين في العراق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.

أسامة عبد الرؤوف [متابعاً]: لم يستطع أحد القيام به..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس..

أسامة عبد الرؤوف [متابعاً]: ولكن يجب على الإيرانيين أن يتوقفوا عن مساعدة، يعني على أساس بلاش نقول طائفي وإنما على أساس مصلحي بحت، لأن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك جزيل الشكر، عمر الكبيسي الأردن.

عمر الكبيسي [هاتفي من الأردن]: أيوه السلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام.

عمر الكبيسي: كيف حالك دكتور فيصل.

فيصل القاسم: يا هلا بيك تفضل يا سيدي.

عمر الكبيسي: دكتور فيصل، بس أحب أوضح بالنسبة للدكتور آذر شب.

فيصل القاسم: طب، دكتور أذز شب، تفضل.

الإيرانيون يدسون السم للعراقيين في الماء

عمر الكبيسي: يقول أن أحنا.. يقول إيران ساعدت العراق وحاولت توحد بين السنة والشيعة وإلى آخره.. أنا أذكر لك حادثة من الفلوجة أنه مسكنا اثنين في أحداث كنا فيها بأمس الحاجة إلى الماء والكهرباء مسكنا اثنين لا يجيدون اللغة العربية وتبين بعد ذلك أنهم من إيران كانوا يحاولون يدسّون السم في مياه الشرب اللي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام..

عمر الكبيسي [متابعاً]: أولاً العوائق في مدينة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام..

عمر الكبيسي [متابعاً]: الفلوجة والرمادي وما شبه ذلك..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام الأميركيين يا أخي للتفريق بين العراقيين والأميركيين..

عمر الكبيسي [متابعاً]: لا .. لا أنا من الناس الذي مسكناهم وحجزناهم وكل أهل الفلوجة يعرفون كل هذا الكلام..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أنت .. أنت.

عمر الكبيسي [متابعاً]: وبالنسبة للأدوية التي يدّعي الدكتور أنهم منحونا إيّاها كانت أدوية كلها (expired) منتهية وبالنسبة لصراحة السيد محمد باقر الحكيم عُرف فيما بعد أنهم هم الإيرانيين الذين اغتالوه بسبب أن هو حاد عن ما كان يوعد به عبد العزيز الحكيم بإعادة مئة مليار دولار إلى إيران..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذه هي الإشاعة التي أطلقتها أميركا في العراق..

عمر الكبيسي [متابعاً]: لا ليست بالإشاعة، كما تفضل السيد سمير أنه فعلاً أعضاء الحكومة هم لا يمثلون العراقيين ولا.. لأن أكثرهم من الفرس الذين يتربصون بالعرب وخاصة وخصوصاً العراق..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا تعصب.. هذا تعصب..

عمر الكبيسي [متابعاً]: ومعروف.. ومعروف..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: طائفياً وقومياً مرفوض في الإسلام..

عمر الكبيسي [متابعاً]: ونواياهم معروفة تجاهنا يعني..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا تعصب طائفياً وقومياً مرفوض في الإسلام..

عمر الكبيسي [متابعاً]: لا بالعكس إحنا إخوان يعني..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.. يا جماعة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا تعصب..

عمر الكبيسي [متابعاً]: الدكتور احمد عويد يعني جزاه الله خيراً يقول..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: طائفياً وقومياً مرفوض في الإسلام..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.. طيب..

عمر الكبيسي [متابعاً]: يعني عندما آتي للعراق صح.. أنوا هو أشار إلى التوحيد وقال..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: العراقيون والإيرانيون اخوة في دين الله..

عمر الكبيسي [متابعاً]: لا يوجد بيننا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة.. يا جماعة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: العراقيون والإيرانيون إخوة في دين الله..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة.. يا جماعة طيب..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يا كبيسي.. يا كبيسي العراقيون والإيرانيون اخوة في دين الله لا يفرقهم مفرق إلا الأميركان..

عمر الكبيسي [متابعاً]: هذا ما نبغي الحقيقة وما نسمعه..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: وإلا المخدوعين بدعايات أميركا..

عمر الكبيسي [متابعاً]: ولكن.. ولكن.. لكن هم معروفون..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: فلا تنخدع يا سيدي.. لا تنخدع أيها الكبيسي..

عمر الكبيسي [متابعاً]: يعرفون بعدائهم لنا، حيث انهم..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: يا سيدي لا تنخدع..

عمر الكبيسي [متابعاً]: هذا أبسط المحاور، حيث أن يعني تقول الأدوية يعني.. الأدوية كلها كانت تأتينا كلها يعني(expired) أكثرها منتهي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب أشكرك .. أشكرك كثيراً سيد كبيسي، الفكرة وصلت..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا الكلام ليس له أي دليل..

فيصل القاسم: إبراهيم حمودي، الأردن، تفضل يا سيدي..

إبراهيم حمودي[اتصال هاتفي من الأردن]: السلام عليكم ورحمة الله.

فيصل القاسم: وعليكم سيدي.

إبراهيم حمودي: يا سيدي يعني عندما قامت الثورة الإيرانية واستبشر المسلمون في الأرض بها خيراً وظنوا أن فجر الإسلام قد بزغ من جديد وأن تحرير فلسطين قاب قوسين أو أدنى، حيث أن هذه الثورة رفعت الإسلام بيد وتحرير فلسطين بيد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.

إبراهيم حمودي [متابعاً]: ولكن سرعان ما أُكتشف هذا الخداع وهذا التضليل، فثبت بالدليل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا الكلام ليس في محله ولا علاقة له على الإطلاق بالمحور..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب يا سيدي.. يا سيدي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام لا يمت للموضوع بصلة..

إبراهيم حمودي [متابعاً]: القاطع من خلال الموقف..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب يا أخي بس دقيقة.. خلينا نسمع شو بده يقول..

إبراهيم حمودي [متابعاً]: من قضايا المسلمين في كل الأرض..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي باختصار موضوعنا..

ابراهيم حمودي [متابعاً]: في الشيشان وأفغانستان وفي العراق ثبت أن هؤلاء قوميين مذهبيون لا يؤمنون بهذا الدين فهم كانوا طليعة قوات التحالف، التي دخلت أفغانستان وارتكبت المجازر هناك بالمجاهدين العرب وألقت القبض على كثير منهم وهم الآن رعايا سياستها، تريد أن..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: اتقي الله يا شيخ.. اتقي الله يا شيخ..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا أخي بس دقيقة.. سجلها يا أخي.. سجلها ورد عليه..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: شايف.. هذا كله كلام ليس له أي سند ولا علاقة له بالموضوع..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة..

إبراهيم حمودي[متابعاً]: تريد أن تقيمهم بـ مجاهدين خلق وهم الذين تآمروا على صدام حسين حيث خدعوه حيث صدام حسين أرسل رسالة.. رسولاً إلى إيران وطلب منهم أن يوعزوا إلى الشيعة في الجنوب بأن يدخلوا المعركة، فكان فما كان منهم إلا أن القوا القبض على هذا الرسول وسلموه للاميركان حيث حدد موقع وجود صدام حسين، فاشتركت حركة ثورة المسماة بـ قوات بدر مع.. بالتنسيق مع الأكراد مع المخابرات المركزية..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذا كلام ليس له..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: رد عليه.. رد عليه.. بعد شوى.. رد عليه..

ابراهيم حمودي [متابعاً]: حيث هجموا على الموقع ونشروا..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: شو هذا حتى أرد عليه هذا رجل عنده معلومات استخباراتية ولست مكتب استخبارات حتى أرد عليه، أنا..

إبراهيم حمودي [متابعاً]: المنطقة بالغازات وألقوا القبض على صدام حسين الآن يوجد ستين ألف رجل استخباراتي إيراني تحت عنوان قوات بدر تعيث في ارض الرافدين الفساد، حيث يطاردون علماء العراق وعلماء السنة ويضربون المساجد السنة بالمدفعية ويقتلونهم الآن..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذه أثارت طائفية..

ابراهيم حمودي [متابعاً]: الأمر خطير، فضح أمر هذه الثورة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: أتقي الله يا إبراهيم.. اتقي الله يا إبراهيم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.

ابراهيم حمودي [متابعاً]: حتى أن الشعب الإيراني.. رفض هذه الثورة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لا تثير الفتنة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك.. أشكرك..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لا تثر الفتنة..

فيصل القاسم: يا سيدي أشكرك.. الكثير من النقاط.. الكثير من النقاط أنا أريد أن اسأل سؤال..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: سيدي أنا، وجه لي أسئلة..

فيصل القاسم: تفضل.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وُجِّهت لي أسئلة..

فيصل القاسم: تفضل.. تفضل.

محمد علي آذر شب: الأخ أسامة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني أنا لا أدري هذا الهجوم عليك يعني..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: نعم.

فيصل القاسم: تفضل لك الوقت..

محمد علي آذر شب: يعني الأخ.. الأخ أسامة هو طبعاً هؤلاء كلهم محقون..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: للأسف كل المداخلات ضدك يعني.. لا أستطيع أن أفعل بها شيء..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أنا أستطيع أن أقول هذا.. أقول هذه الحملة وهذا الهجوم الذي تراه الآن هو دليل على نجاح الخطة الأميركية في تأليب العرب ضد إيران أو في فصل إيران عن العالم العربي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وليس أفعال إيران في العراق..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أبداً بالعكس، كل أفعال إيران في العراق.. فاعتقادي على قدر ما أعلم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس.. بس جورج فردمان ...

محمد علي آذر شب [متابعاً]: لو سمحت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة.. بس دقيقة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لا.. سُئلت سؤال..


مخاطر التحالف الصامت بين إيران والولايات المتحدة

فيصل القاسم [متابعاً]: هو هذا بس.. مش أنا هاجاواب عليه ايضاً جورج فردمان أيضاً قالك إنه أهم حدث عالمي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر هو التحالف الصامت بين إيران والولايات المتحدة.. والإيران الآن أصبحت القوة العظمى في المنطقة العربية.. الجزيرة العربية مهددة.. الخليج مهدد كله مهدد بسبب النفوذ الإيراني..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: أمثال.. أمثال هذه الأقوال نسمعها باستمرار وهدفها شيء واحد هو أن.. هو التشكيك في الموقف الإيراني تجاه العرب وتجاه المسلمين هذه خطة كبيرة واسعة تراها على السنة المسؤولين وعلى السنة الكتاب وفي الأعلام وعلى السنة صناع القرار التشكيك في الموقف الإيراني من أجل فصل إيران عن دعم.. عن دائرة الحضارة الإسلامية.. الحوار الإسلامي وهذا بالمناسبة يقوّي الاتجاه المعادي للعرب في داخل إيران..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: هناك اتجاه كان موجوداً في زمن الشاه وقوى معادية للعرب ولكن الثورة الإسلامية قلبت المعادلة فأصبحوا هؤلاء في أقلية ولكن هذه الأقلية الضعيفة اليوم تجد في هذا الكلام سنداً لها..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صحيح.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وتجد أنها ... وتقول لنا.. تقول للتيار الديني ألم نقل لكم أن العرب سوف يبقون..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صحيح..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: أعداء لكم حتى ولو ضحيتم من أجلهم، هذا الأخ الذي يقول المصلحة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: المصلحة الشخصية في إيران تغلب المصلحة الإسلامية، ما هي مصلحتنا يا أخي في مساندة القضية الفلسطينية؟..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صحيح.

محمد علي آذر شب [متابعاً]: إلى هذا الحد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وحزب الله في لبنان ولولا الدعم الإيراني العظيم لما نجح حزب الله في بطولاته في لبنان..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: وكل الضغوط ... كل الضغوط علينا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي..

محمد علي آذر شب [متابعاً]: نحن إذا نحن ... بكلمة واحدة إذا قلنا نحن نقبل بالرأي الأميركي وبالمعادلة الأميركية لحل قضية الشرق الأوسط كل مشاكلنا مع أميركا ستحل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس جداً بس..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيد آذر أنت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سمير..

سمير عبيد [مقاطعاً]: نعم.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة يا سمير لأسألك سؤال.. يا أخي يا أخي.. نحن لماذا يعني نكابر؟ الكثير يقول يعني.. أنه كل هذا الكلام الذي جئت به هو عبارة عن إشاعات مغرضة.. وأنت تصر في مصلحة الأميركان ودق الأسافين بين العرب والإيرانيين.. طب نحن لماذا ننسى أصدقائنا بهذه السهولة؟ قال لك كلاماً مهماً الآن يا أخي.. من الذي دعم حركات المقاومة الإسلامية في فلسطين التي أبلت بلاء عظيماً ضد إسرائيل؟ أليست إيران طب لماذا نشطب هذا الكلام؟ يعني..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أولاً..

فيصل القاسم [متابعاً]: طب، دقيقة ثانية بعدين يا أخي هل تريد من إيران يعني أليس من مصلحة إيران أن تساعد الأميركان في العراق؟ يا أخي إيران عانت الأمرّين، إيران عانت الأمرين من صدام حسين ونظامه الذي خاض حربه ضد إيران على أساس طائفي.. "الفرس المجوس" وإلى ما هنالك من هذا الكلام.. من حقها أن تتساعد مع الشيطان ضد هذا الشيطان..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: وليس هناك تعاون دكتور..

فيصل القاسم [متابعاً]: بس دقيقة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: اسمعني..

فيصل القاسم [متابعاً]: في حالة كان هنالك تعاون..

سمير عبيد: أولاً، على الأخوة المتداخلين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار، الوقت داهمنا..

سمير عبيد: أولاً، على الأخوة المتداخلين أن يعرفون.. العراق فوق القبيلة وفوق الحركة وفوق المذهب وهذا لازم أن يعرفه أي مشاهد الآن وأنا أنتقد أي أخ من الأخوان تطرق بالسوء إلى الشيعة ولا أسمح له..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس.

سمير عبيد [متابعاً]: لأنه العراق فوق التمذهب وفوق المناطقية والعرقية وكل شيء..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: حلو..

سمير عبيد [متابعاً]: هو الوطن.. إيران هو جاره ولكن إيران تدخلت بحيث ضغطت على عظامنا والبطون بحيث لا نتحمل بعد ذلك.. هو الآن بالنسبة إلى العراق الآن تمثل فقط مغيب فقط المرجعية وهي ولائها إلى الأخوة في إيران سيدي الفاضل هنالك اسمح لي أن أتطرق إلى هذه النقط..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كيف دكتور طيب باختصار..

سمير عبيد [متابعاً]: أولاً، السيد كولن باول قال بمؤتمر روما الخاص بأفغانستان قال: "لولا تدخل إيران ومساعدة إيران لما نجح مؤتمر روما"..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: الخاص بأفغانستان..

سمير عبيد [متابعاً]: بأفغانستان..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: نعم.

سمير عبيد [متابعاً]: وقال عبارة، الصحافة العربية ما نقلتها ولكن بالأجنبية موجودة قال: "والإيرانيين أوصوا حلفائهم في داخل القاعدة أن يرضوا بالمناصب الثانوية ويقصد الهزارة بـ 20 بالمئة بتوصيات إيرانية لإنجاح المؤتمر انتفاضة عام 1991 حينما قام بها الجنوب العراقي الذي أنا لا أحب كلمة شيعة ولكن أجبر واسمحوا لي يعني أنا لا أحب سنة شيعة ولكن الجنوب العراقي سنة 1991كيف منعوا الإيرانيين بدخول قوات بدوية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صعب..

سمير عبيد [متابعاً]: وكيف سلم محمد باقر الحكيم وأنا سمعتها منه -رحمة الله على روحه- قال: "سلمت" حينما أنتقد في مجالس المعارضة العراقية قالوا: "أنت في برلمان حر ستسأل يا أبا صادق، ستسأل لماذا لم تدخل في عام 1991" فقال: "عام 1991 له ملابسات كثيرة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار..

سمير عبيد [متابعاً]: أنا حاولت الدخول ولكن منعت من قبل الإيرانيين بملف أخضر".. يا أخي هذا كلام الرجل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لو سمحت اسمح لي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا جماعة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: ملف أخضر فيه تنازلات كبيرة..

سمير عبيد [متابعاً]: الأميركيون..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سيدي.. سيدي..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: هذه ملاحظة مهمة تفيدك..

سمير عبيد [مقاطعاً]: كمل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: تفيدك.. في سنة 1991 الأميركيون بعثوا للإيرانيين رسالة قالوا إذا تدخلتم أو تدخل أي عنصر منكم في هذه الانتفاضة فسوف تدخل الجيوش الأميركية إلى إيران..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس جداً..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي أنتم..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: ولذلك أريد أن أقول..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أرسلتم بسيارات تحمل رقم سخت إيران لكي تشوهوا انتفاضة الشيعة وتنسبوها إلى إيران خدمة للأميركان..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لأ، هذه عمليات ارتجالية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: اسمعني..

سمير عبيد [مقاطعاً]: تسليم الملة كريكار ...

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: لو سمحت..

سمير عبيد [مقاطعاً]: تسليم الملة كريكار أنا ضد قوة أنصار الإسلام حينما تقتل الأخريين..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: طيب إذا قتل..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ولكن اسمح لي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: قتل..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: الآن أنتم..

محمد علي آذر شب [مقاطعاً]: من المتظاهرون في الانتفاضة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: الآن الملف أمامكم خطير، حينما انتهيتم من ملف أفغانستان وملف العراق الآن جئتم إلى الملف السوري.. سوف تضربون السوريين ضربة قاتلة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: هذا كلام يصب في مصلحة الأميركان..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: نعم، بس دقيقة يا سيدي.. بس دقيقة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: إيران نظير..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لسوريا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لأول مرة تغيب سوريا عن المحادثات التي تخص الأكراد..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: بين إيران وسوريا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: وتكون بين السوريين والأتراك، لأول مرة تغيب سوريا..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: اسمح لي، لا يمكن على الإيرانيين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: الإيرانيين غابوا عن محادثات الأتراك والسوريين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا سيدي، أسألك سؤال بس دقيقة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لا يمكن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: عبد الرحمن أحمد..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: هذه مسألة مهمة، كانت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس منتظر منذ فترة، عبد الرحمن أحمد قطر، تفضل يا سيدي.

عبد الرحمن أحمد [هاتفي من قطر]: سلام عليكم.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وعليكم السلام.

عبد الرحمن أحمد: معكم من الدوحة عبد الرحمن

فيصل القاسم [مقاطعاً]: تفضل يا سيدي.

عبد الرحمن أحمد: أنا أبغي أشوف أول شيء إيجابيات إيران هي اللي أحنا ببنظر لها ما ننظر حتى السلبيات

فيصل القاسم [مقاطعاً]: نعم.

عبد الرحمن أحمد [متابعاً]: الموجود عندها، فالعون من إيران لأي دولة إسلامية، لازم نقبل العون من إيران، ما فيه شيء وأنا أؤيد الصراحة الأخ محمد في كلامه وشكراً.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب أشكرك جزيل الشكر، طيب خلينا في كام نقطة طرحناهم ولم نجب عليهم، يا جماعة.. يا جماعة.. بالله يا سيدي السيد الإمام خامنئي طرح في عام 1991 فتوى شهيرة جداً، بأنهم لو بقى الأميركان في المنطقة لأشهر، لفرض الجهاد على كل إيراني ضدهم يعني..

محمد علي آذر شاه [مقاطعاً]: لا ليست هذه..

فيصل القاسم [متابعاً]: طب، أين هم الآن ظلوا 15 ثانية أين هو الجهاد، أين هي الفتوى

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: هذه معلومتك غير صحيحة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كيف موجودة..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لا نقلت غير صحيحة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: آه (ok) كله غير صحيح..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لا ليس كله غير صحيح، مسألة الجهاد ليست بهذه الصورة السهلة عند المراجع الشيعة وأنت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس.

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: أنت أيضاً انتقدت السيستاني لماذا لا والأستاذ سمير لماذا لا يعلن الجهاد، الجهاد له شروطه الدقيقة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صحيح.

سمير عبيد [مقاطعاً]: أنا لم..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: له..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أقل مرحلة الجهاد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: طيب، أنا في ذهني..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أنا قلت هنالك..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: ربما أخطأت، أقول..

سمير عبيد [مقاطعاً]: هنالك درجات عصيان مدني لا تعاملوه..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كل هذا الكلام أخيراً يا جماعة أخيراً..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: مسألة الجهاد، ليست سهلة في..


لماذا طوي الملف النووي الإيراني بسرعة البرق؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس أنت أجبت على سؤالي، سؤال آخر يطرح الآن مجاهدي خلق سلَّموا إلى إيران الملف النووي الإيراني طوِيَ بسرعة البرق، هذا السؤال إليك باختصار لك نص دقيقة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: نعم.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب، يعني ما العيب في ذلك، هذه تدل على حنكة سياسية إيرانية وقدرة عظيمة، لماذا ننتقدها نحن..؟

سمير عبيد [مقاطعاً]: طيب، لماذا لم تطبق على المسرح العراقي؟ لماذا لم تطبق على المسرح... من خوَّلهم أن يطبقوا على المسرح العراقي؟... ليأخذوا المسرح هم في الأبواب الخلفية؟..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب، كويس جداً..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيدي الفاضل صُفي تم تصفية مجاهدي خلق مقابل التقليل بالتأثير على آية الله الحائري الذي يلتزم بمقولاته مقتدى الصدر، مقتدى الآن انزوى مقابل مجاهدي خلق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب، كويس جداً.. كيف ترد..؟

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: مسألة مجاهدي خلق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار مجاهدي خلق..

سمير عبيد [مقاطعاً]: بالمناسبة أستاذ أنا، كعراقي وأغلب العراقيين غير نادمين على حل مجاهدي خلق، لأنهم استُخدِموا عشرين عام لقتل المجتمع والشعب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس، احسنت باختصار..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: مجاهدي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: الكلمة الأخيرة لك..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: مجاهدي خلق منظمة كانت يعني.. على ارتباط بنظام الحكم العراقي السابق وحينما زال ذلك.. نظام الحكم فمن الطبيعي أن تزول هذه المنظمة و...

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس جداً..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: تخرج من العراق، هذا شيء طبيعي، أما بالنسبة لما تفضلت به..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: الملف النووي باختصار..

محمد علي آذر شاه [مقاطعاً]: هل أميركا تنازلت أمام إيران في هذا المجال إلا بعد أن وقعت على البروتوكول الإلحاقي ثم حتى بعد أن وقَّعت على البروتوكول الإلحاقي لا يزال الملف مفتوح..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس جداً..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: ونحن ممنوعون من الاستخدام السلمي للطاقة النووية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك..

محمد علي آذر شب[مقاطعاً]: لحد الآن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جزيل الشكر، مشاهدينا الكرام لم يبقى لنا إلا أن نشكر ضيفينا، الكاتب والمحلل السياسي سمير عبيد والدكتور محمد علي آذر شب مدير مركز الدراسات الثقافية الإيرانية العربية، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل، فحتى ذلك الحين.. ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة