الليبراليون العرب الجدد   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:11 (مكة المكرمة)، 9:11 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

فيصل القاسم

ضيوف الحلقة:

شاكر النابلسي/ مفكر ليبرالي
رشاد أبو شاور/ كاتب وروائي

تاريخ الحلقة:

15/06/2004

- الليبراليون والمحافظون الجدد
- المقاومة من وجهة النظر الليبرالية
- الأهداف الفكرية لليبراليين الجدد
- الليبرالية والديمقراطية

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، ليتنا ما شتمنا الليبراليين العرب التقليديين يصيح أحد الكتاب فعلى الأقل كانوا وطنيين أما الليبراليون العرب الجدد فهم على يمين الفاشية والصهيونية هل يستحقون هذا الوصف؟ أليسوا أقرب إلى المحافظين الجدد في أميركا الذين يخربون العالم منه إلى الليبراليين الحقيقيين؟ أليس هناك تماثل عجيب بين الطرفين؟ ألا يشتركان في معاداة الإسلام والعروبة والوطنية والمقاومة وكل القيم العربية والإسلامية العليا؟

لماذا ينحازون بشكل أعمى لكل ما هو غربي؟ لماذا نراهم يطبلون ويزمرون للتطبيع مع إسرائيل؟ يتساءل أحد منتقديهم، لماذا يصورون أميركا على أنها ملاك رحيم جاء ليخلصنا من شرورنا؟ هل بدؤوا يتوارون خجلا بعد أن توحل المشروع الأميركي في العراق؟ لماذا يبرؤون الأعداء من حالة التخلف التي وصل إليها العالم العربي؟ لماذا يحتقرون الشعوب عندما تنحاز إلى قيمها العربية والإسلامية؟

كيف ينادي الليبراليون العرب الجدد بالتسامح وهم أكبر المكفرين؟ ألا تدعو الليبرالية إلى قبول الآخر والتفاعل مع كل التيارات؟ لماذا يدعون إلى استئصال الإسلاميين والقوميين وكل من لا يواليهم ألا يبدو الليبراليون الجدد أكثر أصولية وتطرفا من أسامة بن لادن؟ لماذا يعادون كل من يقف في وجههم أهاهي الليبرالية أم أنها أصولية مقيتة؟ هل هم أكثر من طابور خامس؟ بوجود ليبراليين عرب من هذا النوع هل نحتاج إلى صهاينة وفاشيين؟ يتساءل أحدهم.

لكن في المقابل أليس من الإجحاف الشديد وصم الليبراليين العرب بكل هذه العاهات؟ لماذا نلومهم على إقتدائهم بالغرب ألا يقتدي القوميون العرب بالفكر الألماني؟ ألم يسر الإسلاميون العرب بشكل أعمى وراء الباكستانيين والهنود كأبي الأعلى المودودي مثلا؟ أليس من حق الليبراليين العرب أن يقفوا موقف عدائيا من التطرف الإسلامي والقومي على مبدأ لا حرية لأعداء الحرية؟ ألا تقف الديمقراطية الألمانية مثلا ضد النازيين الجدد؟ يتساءل ليبرالي عربي؟ أليس من حق الليبراليين العرب الجدد أن يكفروا بكل ما أنتجته القومية العربية والإسلام السياسي على مدى القرن العشرين؟ ما العيب في التدخل الأجنبي إذا كان سيمنحنا الحرية؟ يصيح آخر فأهلا بالديمقراطية سواء جاءت على ظهر جمل عربي أو على ظهر دبابة أجنبية، أليس من الطبيعي أن يتعرض الليبراليون العرب الجدد لهذا الهجوم الشرس من عالم عربي حكمته الديكتاتورية الخلافوية والعسكرية والعشائرية الحزبية أكثر من ألف وخمسمائة عام؟

أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في الأستوديو على السيد رشاد أبو شاور الكاتب والروائي صاحب العديد من المؤلفات أهمها آه يا بيروت وثورة في عصر القرود والعديد من الأعمال الروائية والقصصية وعبر الأقمار الصناعية من دنفر في كولورادو على المفكر الليبرالي الدكتور شاكر النابلسي صاحب العشرات من المؤلفات منها الفكر العربي في القرن العشرين، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الليبراليون والمحافظون الجدد

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل ترى فرقا بين الليبراليين العرب الجدد والمحافظين الجدد الذين يقودون أميركا؟ نتيجة التصويت حتى الآن 23.9% نعم يجدون فرقا بين الاثنين 76.1% لا يجدون أي فرق بين المحافظين الجدد الذين يحكمون أميركا والليبراليين العرب الجدد، دكتور شاكر النابلسي لنبدأ بهذه النتيجة لكن يعني كي نعرف المشاهد أولا ماذا يمكن أن نعني أو نقصد بالليبراليين العرب الجدد؟

شاكر النابلسي: أولا قبل أن أعرف من هم الليبراليون الجدد يجب أن نعرف من هم المحافظون الجدد لأن البرنامج ربط ما بين المحافظين الجدد والليبراليين الجدد وأعتقد بأن لا هناك أي علاقة كبيرة بين هذين الطرفين فمن هم المحافظون الجدد؟ المحافظون الجدد بكل تلخيص شديد وبكل سرعة ينتمون إلى فكر مفكر ألماني الأصل اسمه ليوس تراوس وهو يهودي جاء من ألمانيا وهاجر إلى أميركا في عام 1938 وأسس مدرسة فكرية وكان أستاذ في جامعة شيكاغو وهذه المؤسسة الفكرية كانت تنادي بعدة نقاط، النقطة الأولى أنهم كانوا يرفضون الحداثة في الواقع وكانوا يفضلون المنطق على التقليد وكانوا يستخدمون الدين للسيطرة على الجموع وكانوا يعتقدون بأن العدائية لدى البشر لا يمكن ضبطها إلا بالقوة وبدولة قوية وأن الاستباق هو الوسيلة الوحيدة وكانوا يعتبروا أن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب دكتور نابلسي كي لا.. يعني نمضي وقتا طويلا في المحافظين نحن موضوعنا هو الليبراليون العرب الجدد كيف يمكن أن تعرف لنا هذا التيار باختصار كي نبدأ منه؟


الليبراليون العرب امتداد لتيار الليبراليين الذين ظهروا في نهاية القرن التاسع عشر وجاؤوا في فترة زمنية وظروف تاريخية خاصة فنتج عنهم أفكار استرشد بها الليبراليون الجدد وعملوا لإضافة آراء وأفكار جديدة عليها

شاكر النابلسي
شاكر النابلسي [متابعاً]: هذا التيار هو امتداد لتيار الليبراليين الذين ظهروا في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وكان يقودهم في ذاك الوقت جمال الدين الأفغاني، محمد عبده وفيما بعد رشيد رضا وفيما بعد طه حسين وفيما بعد محمد حسين هيكل ولطفي السيد وإلى أخره هؤلاء جاؤوا بفترة زمنية محددة وفي ظرف تاريخي محدد كان لهم آراء وكان لهم أفكار معينة الليبراليين الجدد أخذوا هذه الآراء وأضافوا إليها آراء جديدة وأفكار جديدة نتيجة للظرف التاريخي في النصف الثاني من القرن العشرين الذي كان يعيشونه فإذا كان الليبراليون في نهاية القرن التاسع عشر وفي بداية القرن العشرين طالبوا بمطالب كثيرة جدا منها الحرية الفكرية المطلقة حرية التدين المطلقة تطبيق الديمقراطية إقامة المجتمع المدني حرية المرأة التعددية السياسية والإصلاح الديني والإصلاح التعليم وإخضاع المقدس والموروث للنقد العلمي الصرف.

هذه الأفكار وغيرها من الأفكار متبناة الآن من قِبَّل الليبراليين الجدد علما بأنه ليس هناك حزب في العالم العربي أو ليس هناك مجموعة منظمة في العالم العربي أسمها الليبراليون الجدد وإنما هم مجموعة من المفكرين والباحثين المتفرقين هؤلاء أضافوا على ما قاله أو ما قدمه الليبراليون الذين جاؤوا في نهاية القرن التاسع عشر وفي النصف الأول من القرن العشرين أضافوا عدة نقاط منها الإصلاح الديني والإصرار على الإصلاح الديني ولا حرج من أن يأتي الإصلاح من الداخل أو من الخارج وإذا لم يأت من الداخل فمن الممكن أن يأتي من الخارج والسوق الحرة، العولمة، التأكيد على العلمانية، معارضة المقاومة المسلحة غير المتكافئة مع العدو، وهذه نقطة يجب أن نأخذها بالاعتبار أننا لسنا ضد المقاومة ولكننا ضد المقاومة غير المتكافئة مع العدو وأنا شخصيا وصفت المقاومة غير المتكافئة بأنها كلعبة البنج بونج الدموية، المقاومة الآن في فلسطين لا تلقى أي دعم لا دولي ولا عربي ولا إسلامي إذاً هي غير متكافئة مع القوة الإسرائيلية..

فيصل القاسم: طيب دكتور نابلسي أشكرك جزيل الشكر، سيد أبو شاور سمعت هذه المقدمة هل بإمكانك أن تعارض يعني أفكار نبيلة جدا ومنطلقات جميلة جدا في واقع الأمر يحملها الليبراليون العرب الجدد وهم امتداد للمصلحين القدامى إلى ما هنالك كيف ترد على هذا الكلام؟

رشاد أبو شاور: الحقيقة في التساؤل الذي طرحته يا دكتور حول العلاقة بين المحافظين الجدد والليبراليين العرب الجدد برأيي أنه توجد علاقة وليس كما يقول الدكتور شاكر النابلسي أنه لا توجد علاقة وهذه العلاقة ليست موجودة نظريا وإنما هي علاقة تطبيقية في الميدان فالمحافظون الجدد المهيمنون على البيت الأبيض الأميركي هم الذين خاضوا الحرب ضد العراق وهم الذين يدعمون الكيان الصهيوني ليفتك يوميا بالشعب العربي الفلسطيني وهم الذين يتهددون سوريا بالويل والثبور وعظائم الأمور وهم الذين لا يحتاجون إلى شرح أو توضيح بكل خططهم للهيمنة حتى على العالم، دور ما يسمى بالليبراليين العرب الجدد أنهم عمليا يقومون بالتنظير الميداني أي أنهم عبارة عن لا أقول حصان طروادة لأن الحصان بالمفهوم العربي كان للقتال والحرب وإلى أخره ولكنهم يقومون بدور خطير.

هذا الدور يبرر للعدو الأميركي أكرر.. يبرر للعدو الأميركي وقد اختلف هنا مع الدكتور أو يختلف معي هذا العدو الأميركي يبرر له العدوان على العراق بحجة أنه غير ديمقراطي ويبرر الآن.. تبرر عملية إبادة الشعب الفلسطيني بحجة أن عرفات هو عقبة في طريق السلام علما أن عرفات وأنا لست عرفاتيا منتخب من الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع انتخابا ديمقراطيا وقد ترشحت في مواجهته السيدة أم خليل رحمها الله السيدة الفلسطينية وحصلت على نسبة 12% وقد قالت لي عندما التقيتها في رام الله أنا ترشحت من أجل أن أبرهن على أن الشعب الفلسطيني لا يقبل بشخص واحد يترشح وأنه لا يوجد كذا، المهم النقاط التي طرحها الدكتور هو أفصح عن هذا الخط وهذا الخط يحدث به المواطن العربي الذي يستفتي الآن عبر الجزيرة عندما يقول الدكتور أنه ليس مع المقاومة المسلحة لأنها غير متكافئة أقول له المقاومة المسلحة هي غير متكافئة في أي زمن كانت ولكن غير متكافئة بمعنى قوة السلاح إلا أنها متفوقة بإرادة الشعب وهذا ما يحدث الآن بيد الشعب العراقي العظيم حيث تمكن المحافظون الجدد الصهاينة من اقتحام بغداد العريقة التي كتب عنها كما أظن الدكتور شاكر النابلسي أن اقتحامها ودخولها هو كدخول مكة، إذاً تمكن الأميركيون من الدخول ولكن المقاومة الآن لن تمكنهم من الخروج أحياء لقد قابلت شواين لاي العظيم ذات يوم عام 1971 وكنت كصحفي عربي فلسطيني ضمن مجموعة من الصحفيين فقال يمكن لعدو قوي أن يدخل الصين ولكنه لن يخرج حيا وهذه الأرض العربية التي قاتل فيها يوسف العظمة وعز الدين القسام وجمال عبد الناصر العظيم وأبطال الجزائر لن تُخرِج هؤلاء الأميركان بإذن الله من العراق سالمين.


العلاقة بين المحافظين الأميركيين الجدد والليبراليين العرب الجدد ليست نظرية وحسب وإنما هي علاقة تطبيقية إذ يعمل هؤلاء العرب على تبرير السياسة الأميركية في المنطقة

رشاد أبو شاور

وعلى هذه الأرض بالمقاومة غير المتكافئة من حيث السلاح ولكن المتفوقة من حيث القيم والأفكار من حيث المثل من حيث تمثيلها لروح الأمة العربية من حيث تمثيلها لعظمة الإسلام الجهادي المستنير العادل المنفتح على الناس كما هو في العراق الآن وكما تمثله هيئة علماء المسلمين والفتى الشاب مقتدى الصدر وأمثاله الذين كبروا على الطائفية والذين يقاتلون الآن بأجسادهم بلحمهم ويذيقون الأميركان العذاب يوميا ونحن في الأردن وفي فلسطين على مقربة ونعرف ولدينا معلومات كثيرة عن فداحة خسائر المحافظين الجدد المتهورين المستكبرين المستهترين، المقاومة هي قدرنا وسأعود إلى هذا الموضوع لأقول المقاومة بالفكر المقاومة بالثقافة المقاومة بالسلاح المقاومة بالإيمان أما أن الفلسطينيين لا أحد يناصرهم فهذا ينطبق على نظم الحكم العربية التي يتواطأ معها بعض الليبراليين والتي يستمدون منها الإمكانات لتكون لهم أبواق علما أنها مغرقة في الرجعية والتبعية.

فيصل القاسم: كويس جدا سيد نابلسي سمعت هذا الكلام وخلينا نأخذها نقطة نقطة بما أنك بدأت بموضوع الموقف من المقاومة لدى تيار الليبراليين العرب الجدد في واقع الأمر يعني لا أدري عندما نقرأ كتاباتكم تكيلون الشتائم لكل من يعني يحاول أن يقاوم يعني لكنكم عندما تظهرون على الشاشة تبدؤون تقولون نحن ضد المقاومة المسلحة وإلى ما هنالك يعني أحد الليبراليين الجدد الذين ينتمون إلى هذا التيار وصف الشيخ أحمد ياسين بعبارات لا يمكن أن نستخدمها الآن وصفوا الاستشهاديين بأنهم عبارة عن ثلة من المجرمين والمجانين وإلى ما هنالك من هذا الكلام كيف ترد على هذا الكلام؟

شاكر نابلسي: هذا كلام نحن بريؤون منه براءة الذئب من دم ابن يعقوب لا علاقة لنا نحن بهذا الكلام وهذا رأي شخصي لا يعبر عن رأي المجموع، نحن بصراحة نقول بأن المقاومة المسلحة لها إمكانات بشرية واقتصادية وعتادية ودولية يجب أن تتوفر لكي يتم نجاح المقاومة نحن كنا مع المقاومة في فيتنام..

فيصل القاسم: طيب دكتور نابلسي كي لا يكون موضوعنا أنا أسألك سؤال بما أنك تقول بريء منه هل أنت ضد الاستشهاديين الذين يقومون بالعمليات.. هل أنت مع الاستشهاديين الذين يقومون بعمليات استشهادية داخل فلسطين؟

شاكر النابلسي: عمليات استشهادية مشروطة ضد الجنود المحتلين ولكن ليست ضد المدنيين، نحن ضد العمليات الاستشهادية ضد المدنيين، المدنيين لا علاقة.. المدنيين الفلسطينيين والمدنيين الإسرائيليين لا علاقة لهم بهذا الصراع، الصراع هو بين جيشين إذا كان هناك صراع..

رشاد أبو شاور: هل المستوطنون في زي مدنيون أم عسكريون؟ المستوطنون في المستوطنات يا دكتور..

شاكر النابلسي: ويجب أن يبتعد المدنيون عن هذا الصراع هناك أبرياء من الجانبين..

رشاد أبو شاور: المستوطنون في نتساريم وفي غيرها..

شاكر النابلسي: من الطرف الفلسطيني ومن الطرف اليهودي.

رشاد أبو شاور: وفي كريات أربع التي تحتل الخليل هل هم دول؟

شاكر النابلسي: هناك أطفال هناك نساء يموتون اسمح لي يا أستاذ رشاد

فيصل القاسم: بس دقيقة.

شاكر النابلسي: الله يرضى عليك أنا سمعتك لغاية الأخر فاسمعني لغاية الأخر..

رشاد أبو شاور: أنا أسألك فقط.

شاكر النابلسي: واحترم الرأي الآخر ما أنتم بتقولوا إحنا ديمقراطيين ما هذه هي الديمقراطية أن تحترم..

رشاد أبو شاور: أنا ديمقراطي بدليل إحنا نتحاور الآن.

فيصل القاسم: طيب أتفضل.

شاكر النابلسي: طيب إذاً اسمح لي أعطيني وقتي وخذ وقتك يا أستاذ رشاد الله يرضى عليك فهذا هو رأينا في موضوع المقاومة نحن لسنا ضد المقاومة على أن تكون مقاومة متكافئة زيادة نحن نؤمن زيادة على ذلك..

فيصل القاسم: حتى لو كانت عمليات استشهادية إذاً دكتور النابلسي بس دقيقة.

رشاد أبو شاور: المقاومة العراقية..

فيصل القاسم: أنا أريد يعني أنت مع الاستشهاديين الفلسطينيين والعراقيين الذين يدكون فلول الاحتلال في فلسطين والعراق وهذا سؤال وصلني كثيرا هل أنت مع الاستشهاديين خليني آخذ منك من شان لأنه أنت معروف بأفكارك اللي يعني ضد المقاومة وكذا، إذاً الدكتور شاكر النابلسي يحيي المقاومة الاستشهادية في العراق هل نستطيع أن نقول هذا الكلام؟

شاكر النابلسي: لا العراق حالة مختلفة عن الحالة الفلسطينية، الحالة الفلسطينية هناك احتلال ارض وهناك مستوطنين وهناك كذا، الحالة العراقية حالة مختلفة تماما وأنا قلت هذا الكلام منذ التاسع من نيسان 2003 قلت بأن الاحتلال في العراق ليس احتلالا وإنما هو إحلال لنظام مكان نظام آخر ونظرية الإحلال معروف في تاريخ الفكر السياسي..

رشاد أبو شاور: يعني عملاء الـ (CIA) دكتور..

شاكر النابلسي: اسمح لي يا أستاذ الله يخليك..

رشاد أبو شاور: عفوا هم يعترفون بأنهم عملاء للـ (CIA)..

شاكر النابلسي: الاحتلال لا يأتي..

رشاد أبو شاور: جلبي ورئيس الوزراء وقال أنه يباهي بأنه عميل للـ (CIA)..

شاكر النابلسي: اسمح لي يا أستاذ رشاد الله يرضى عليك خليني أتكلم يا أخي هذا وقتي..

رشاد أبو شاور: أنت واخد وقت أكثر مني..

شاكر النابلسي: ما لك حق إنك تاخد وقتي بأي شكل من الأشكال ما لك حق إنك تاخد وقتي..

رشاد أبو شاور: هل الفلوجة مقاومة مشروعة أم لا هل هي مقاومة يا دكتور أو لا؟

شاكر النابلسي: ليست مقاومة مشروعة لأنه قوات التحالف في العراق ليست قوات احتلال وإنما هي جاءت لإحلال نظام ديكتاتوري.. لإحلال نظام ديمقراطي محل نظام ديكتاتوري، الاحتلال لا يخرج خلال عام الاحتلال لا يستثمر..

رشاد أبو شاور: يعني أهل الفلوجة وأهل النجف غلطانين وأهل كربلاء والبصرة والموصل غلطانين؟

فيصل القاسم: كويس جدا دقيقة واحدة سأعطيك المجال يا جماعة سأعطيك المجال يا دكتور يا سيد نابلسي سأعطيك المجال لكن بعد موجز الأنباء من غرفة الأخبار إلى اللقاء.

[موجز الأنباء]

المقاومة من وجهة النظر الليبرالية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل ترى فرقا بين الليبراليين العرب الجدد والمحافظين الجدد الذين يقودون أميركا؟ عبر الهاتف من داخل قطر 9001000 من جميع أنحاء العالم 9749001900 النتيجة عبر الهاتف 42% يرون فرقا بين الليبراليين العرب الجدد والمحافظين في أميركا 58% لا يجدون أي فرق، بالنسبة للإنترنت الوضع مختلف 76% لا يرون أي اختلاف بين الليبراليين العرب والجدد والمحافظين الجدد، دكتور نابلسي أريد أن أنتهي من هذه النقطة كي يعني ننتقل إلى نقاط أخرى إذاً بخصوص يعني أنت تعتبر بشهادة الكثيرين في واقع الأمر بأنك يعني شيخ الليبراليين العرب الجدد من خلال كتاباتك وهناك تيار يعني ليس بالقليل يؤيد أفكارك إذاً يمكن أن نأخذ من الدكتور النابلسي بأنه مع المقاومة الاستشهادية مع العمليات الاستشهادية في فلسطين صح أو لا؟

شاكر النابلسي: يا أستاذ أولا أنا لست بشيخ الليبراليين ولا أنا حتى غفير الليبراليين.

فيصل القاسم: طيب ماشي.

شاكر النابلسي: أنا لم أُنصِب نفسي ولم ينصبني أحد..

فيصل القاسم: طيب الآن بدأتم تنسحبون كويس.


أنا كليبرالي أدعو إلى الحرية وأدعو إلى الديمقراطية وأطالب بالحل السلمي بحيث تُحل كافة الصراعات بين العرب وأعدائهم بالطرق السلمية..

شاكر النابلسي
شاكر النابلسي: فهذا لقب غير وارد إطلاقا، أنا عبارة عن كاتب متواضع أدعو إلى الحرية أدعو إلى الديمقراطية أدعو إلى الحل السلمي أدعو إلى أن تُحل كافة الصراعات بين العرب وبين أعدائهم بالطرق السلمية..

فيصل القاسم: دكتور نابلسي كويس جدا بس جاوبني أنت خلينا نقول أحد عناصر هذا التيار خلينا نقول يعني هل أنت.. خلينا ننطلق من موضوع المقاومة إذاً كأحد يعني البارزين في تيار الليبراليين العرب الجدد أنت مع العمليات الاستشهادية في فلسطين؟

شاكر النابلسي: العمليات الاستشهادية ضد من ما هو إحنا لازم نوضح كمان السؤال..

فيصل القاسم: ضد الاحتلال.

شاكر النابلسي: يعني يجب ألا نعمم السؤال..

رشاد أبو شاور: ضد الاحتلال.

شاكر النابلسي: أي احتلال.. هل المواطن الإسرائيلي يعتبر يعني يعتبر محتل ويجب أن نقاومه؟

رشاد أبو شاور: يا دكتور مواطن أين هو؟ اسمح لي أسألك بكل يعني هيك هو مواطن أين؟

شاكر النابلسي: يا سيدي إحنا كعرب اعترفنا به..

رشاد أبو شاور: هذا عفوا هذا موجود في غزة الآن لو سمحت لي أسألك..

شاكر النابلسي: إحنا كعرب اعترفنا به إحنا وقعنا معهم معاهدة..

رشاد أبو شاور: لم نعترف كعرب أعترف حكام تابعين.. لا..

شاكر النابلسي: معاهدة في 1979 كامب ديفد وأنت تحمل جواز سفر أردني، والأردن وقع وادي عربة في..

فيصل القاسم: طيب يا جماعة نقطة.. يا سيدي..

شاكر النابلسي: عام 1997 وأنت فلسطيني أيضا والفلسطينيون وقعوا في 1993 أوسلو..

رشاد أبو شاور: هذا موضوع يخصك.. الفلسطيني لا يعترف..

شاكر النابلسي: إذاً فيه اعتراف هناك اعتراف كونك شخصيا أنت ما اعترفت هذا ذنبك أنت.

فيصل القاسم: يا سيد نابلسي لا نريد أن نضيع الوقت في تفاصيل كثيرة بس دقيقة.

رشاد أبو شاور: أنت تعتبر كريات أربع وتعتبر نتساريم وتعتبر المستوطنات في غزة مواطنين؟

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة واحدة يا جماعة.

شاكر النابلسي: يا سيدي هناك فيه واقع على الأرض يجب أن تعترف به..

رشاد أبو شاور: الواقع قابل للتغيير أنت ليبرالي وديمقراطي الفكر يؤمن بالتغيير..

فيصل القاسم: طيب يا جماعة بدون.. سيد نابلسي أشكرك سيد نابلسي لا أدري سيد نابلسي بس دقيقة يا جماعة سيد نابلسي أشكرك جزيلا جزيل الشكر.

شاكر النابلسي: يا أستاذ رشاد هناك حقيقة سياسية واقعة يجب أن نعترف بها العالم كله يعترف به إلى متى سوف نبقى دافنين رؤوسنا في الرمال؟ هذا هو واقع الصراع..

رشاد أبو شاور: اطرح هذا السؤال على أميركا لتغادر من العراق وعلى الصهاينة أن يغادروا من فلسطين هذا مطروح علينا ليس هكذا..

فيصل القاسم: أشكرك يا سيد سمعت هذا الكلام إذاً بس دقيقة سيد نابلسي..

شاكر النابلسي: هذا خطاب الخمسينات والستينات يجب أن يتغير الخطاب الآن..

رشاد أبو شاور: نحن نعتز بكلام الخمسينات والستينات نعتز به..

شاكر النابلسي: ويجب أن تتغير الشعارات هذه شعارات أحمد سعيد وهذه شعارات صوت العرب وهذه شعارات البعثيين القدامى من الحرس القديم..

فيصل القاسم: أشكرك يا جماعة خلينا ننتقل سيد نابلسي..

رشاد أبو شاور: وما لهم البعثيين؟

شاكر النابلسي: الآن نحن في القرن الحادي والعشرين هناك متغيرات على الأرض يجب أن نعترف بها يجب أن نكون واقعيين، ما هي الواقعية السياسية؟

رشاد أبو شاور: التغيرات يغيرها الشعب الفلسطيني، كان الصهاينة يقولون الشعب الفلسطيني غير موجود كان جورج بوش ينتظر لأنه مكي حكى له البروفيسور مكي الأميركي العراقي الأصل أو اللبناني..

فيصل القاسم: العراقي.

رشاد أبو شاور: أبلغه أن الشعب العراقي سيستقبله بالورد، هاهو الورد في الفلوجة وهاهو في الموصل وهاهو في البصرة وهاهو في النجف وهاهو في تكريت..

شاكر النابلسي: هذه سواليف مساطب يا أستاذ رشاد خلينا علميين خلينا واقعيين خلينا نقرأ التاريخ جيدا..

رشاد أبو شاور: على كل هذه من صفاتكم أنكم لا تشعرون بالانتماء للأمة من صفاتهم أنكم منبثون..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة بالله نحكي طيب خلينا بس ننتهي من هذه النقطة، سيد أبو شاور إذاً كيف ترد إنه الذي يحدث الآن بالنسبة.. خلينا ننتقل من موضوع المقاومة إذاً الفلوجة ليست مقاومة بالنسبة لهم دخول العراق كان مثل دخول مكة هل تريد أن تقول أنهم الآن بدؤوا ينسحبون من مواقفهم ويتوارون خجلا؟

رشاد أبو شاور: هم أصيبوا بحالة من الخذي والارتباك بعد فضيحة..

شاكر النابلسي: يا أستاذ ما معني هذا السؤال يا أستاذ؟ من الذي يتوارى خجلا؟

فيصل القاسم: بس دقيقة.

رشاد أبو شاور: أنتم لم ترفعوا صوتكم بكلمة..

شاكر النابلسي: يعني السؤال غير وارد من الذي يتوارى خجلا؟


ما حدث في أبو غريب فضح الإمبريالية الأميركية ومكوناتها المنحطة الفاسدة التي قامت على إبادة الهنود الحمر وعلى إبادة الزنوج وعلى استعمال القنابل النووية في ناغازاكي

رشاد أبو شاور
رشاد أبو شاور: عما حدث في أبو غريب لقد افتضحت الإمبريالية الأميركية مكونات أميركا المنحطة الفاسدة التي قامت على إبادة الهنود الحمر وعلى إبادة الزنوج وعلى القنابل النووية في نغازاكي..

شاكر النابلسي: أبو غريب فضحتهم..

رشاد أبو شاور: وعلى تدمير (كلمة غير مفهومة) في ألمانيا.

شاكر النابلسي: أبو غريب فضحته الديمقراطية الغربية..

رشاد أبو شاور: هذه واحة الشر والجريمة..

شاكر النابلسي: لولا الديمقراطية الغربية لما أتضح أمر أبو غريب..

فيصل القاسم: سيد نابلسي.

رشاد أبو شاور: هذا ما فعلته في العراق.

فيصل القاسم: يا جماعة والله بس دقيقة سيد نابلسي بالله بدون مقاطعة سيد أبو شاور أرجوك بدون مقاطعة..

رشاد أبو شاور: أريد أسأل الدكتور لماذا لم يرفعوا أصواتهم؟

فيصل القاسم: خلينا بس ننتقل من النقطة هذه خلينا ننتقل أنت قلت مش هذا موضوعنا خلينا ننتقل أنت قلت أنهم غرباء عن هذه الأمة لا علاقة لهم كيف؟

رشاد أبو شاور: عندما اُحتّلت فرنسا..

شاكر النابلسي: كيف غرباء عن هذه الأمة؟

رشاد أبو شاور: اسمح لي خليني أحكي..

فيصل القاسم: أتفضل.

رشاد أبو شاور: عندما احتلت فرنسا قاتل الشيعيون والديغوليون والمسيحيون المتدينون الوجوديون جان بول سارتر وألبرت كامو و(كلمة غير مفهومة) روبلس كلهم قاتلوا من أجل وطنهم وطبعوا صحف المقاومة وهربوا الأسلحة هكذا تكون المواطنة..

شاكر النابلسي: الحالة الفرنسية مختلفة والحالة النازية مختلفة.

رشاد أبو شاور: هذه هي المواطنة وفي العراق الآن..

شاكر النابلسي: الحالة الفرنسية مختلفة عن الحالة العراقية أستاذ..

فيصل القاسم: يا سيد نابلسي بدون مقاطعة (Please).

رشاد أبو شاور: أنا أقول لك لما كان سعد يوسف الشاعر الكبير يعارض صدام حسين الآن مصداقيته أنه يعارض الحكومة التي عينها بريمر، لما كان الروائي الكبير عبد الرحمن الربيعي يعارض النظام في العراق الآن يدافع عن وطنه ضد الاحتلال، لما كان الباحث..

شاكر النابلسي: وجهات نظر.

رشاد أبو شاور: والمفكر فاضل الربيعي يختلف مع النظام الآن يدافع عن وطنه والآن يدافع عن العراق، مؤتمر وطني تأسيسي انعقد في بغداد حضره الإسلاميون والقوميون والناصريون والشيعيون الحزب الكادر وحضرته شخصيات مستقلة والأكاديميون في نصف بغداد وكان شرطهم كل من هو ضد الاحتلال الذي يدنس أرض العراق وهؤلاء ليسوا مرتزقة هؤلاء لم يُموّلوا من الـ (CIA) هؤلاء في وطنهم..

فيصل القاسم: طيب خلينا بس في موضوعنا طيب خلاص.

رشاد أبو شاور: وعرب نحن رأينا عروبة العراق عندما اغتيل المجاهد العظيم الشيخ أحمد ياسين خرجت الفلوجة والنجف وكربلاء والعراق وحملت راية فلسطين..

فيصل القاسم: كويس جدا بس دقيقة.

رشاد أبو شاور: أراد العملاء أن يمسخوا شخصية العراق العربية ولكن العراق العربي..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سيد أبو شاور دقيقة يا سيد نابلسي بالله بدون مقاطعة باختصار بس دقيقة.

شاكر النابلسي: يا أستاذ فيصل أنا لي تعليق بسيط..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد أبو شاور.

شاكر النابلسي: دقيقة واحدة أعطيني دقيقة واحدة بس.

فيصل القاسم: سيد أبو شاور باختصار تريد أن تقول أن تيار الليبراليين العرب الجدد عبارة عن ثلة من العملاء؟

رشاد أبو شاور: هم ليسوا تيارا الليبرالي والديمقراطي يخدم المجتمع..

فيصل القاسم: بس هم ثلة من العملاء؟

رشاد أبو شاور: وإحنا مع الحوار الداخلي هؤلاء عفوا مع الحوار مع العدو والتبعية له وهم أعداء للإسلاميين والقوميين والشيوعيين التقدميين العرب والناس الأحرار الحقيقيين في المنطقة هؤلاء يُنظٍرون من الاحتلال الأميركي، أمس سقط حزب بلير في الانتخابات وفي إيطاليا سقط الحزب.. بالانتخابات أيضا وجورج بوش المجرم سوف يسقط في الانتخابات وافتضحت أميركا في العالم، هؤلاء لم يرفعوا أصواتهم دفاعا عن أخوتهم في العراق..

فيصل القاسم: سيد نابلسي أرجوك الوقت لك الآن.

شاكر النابلسي: يا أستاذ فيصل أنا..

رشاد أبو شاور: أين هي الليبرالية؟

فيصل القاسم: أين هي اللبرالية سيد نابلسي؟

شاكر النابلسي: أنا لي ملاحظة بسيطة جدا.

فيصل القاسم: كيف ترد على هذا الكلام بأن هذا التيار أو سميه ما شئت عبارة عن ثلة من العملاء الذين يعادون العرب والإسلام ويعني وينظرون للاستعمار..

رشاد أبو شاور: هل هؤلاء ورثة الكواكبي وجمال الدين الأفغاني..

فيصل القاسم: طيب تفضل يا سيدي بس دقيقة.

شاكر النابلسي: هذه اتهامات ليست جديرة أساسا بالمرة..

رشاد أبو شاور: أنا لم أتهم..

شاكر النابلسي: هذه شعارات الشارع العربي المعروف الآن..

رشاد أبو شاور: أنت تحطم الشعب العربي..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

شاكر النابلسي: لكن أنا لي ملاحظة اسمح لي يا أستاذ رشاد الله يخليك اسمح لي يا أستاذ رشاد..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. أتفضل يا سيدي.

شاكر النابلسي: أنت مُعتبر يا أخي كاتب ديمقراطي وتؤمن بالرأي والرأي الآخر.

رشاد أبو شاور: ودافعت عنك وعن كتبك أنا دافعت عن كتبك..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

شاكر النابلسي: أولا اسمح لي يا أستاذ.. اسمح لي يا سيدي أنت أوردت مثال للحالة الفرنسية والاحتلال النازي للحالة الفرنسية وقارنتها بالحالة العراقية تاريخيا يا أستاذ رشاد الحالة الفرنسية مختلفة كليا عن الحالة العراقية هناك ديكتاتور جاء لكي يستولي على الحكم في فرنسا ويقمع أو يطرد حكومة وطنية مخلصة ديمقراطية موجودة في فرنسا ديكتاتور نازي جاء لكي يطرد حكومة قومية وطنية حرة ديمقراطية فقاومت هذا النازي اسمح لي كافة الفئات الفرنسية من يمين ومن يسار ومن وسط، الحالة العراقية هي حالة مختلفة كليا هناك قوة غاشمة داخل العراق كانت ممثلة بنظام الحكم القائم وعلى رأسه الديكتاتور الأكبر صدام حسين لم يستطع الشعب العراقي بإمكاناته المتواضعة في ذاك الوقت أن يزيح عن كاهله هذا الديكتاتور فحاول أن يلجأ إلى قوة خارجية لكي تزيح هذا الديكتاتور كما حصل في فرنسا عندما استنجدت بأميركا في الحرب العالمية الثانية وقالت لأميركا هي وبريطانيا وكافة الحلفاء أرجوكم تعالوا ساعدونا لكي نزيح هذا الديكتاتور هذا ما حصل في العراق..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

شاكر النابلسي: الأحزاب المعارضة في العراق يعني لم تر بوعيها السياسي..

فيصل القاسم: طيب سيد نابلسي.

شاكر النابلسي: اسمح لي دقيقة واحدة بس اسمح لي لم تر بوعيها السياسي أن هناك إمكانية ذاتية في العراق لإزاحة مثل هذا النظام الديكتاتوري..

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر.

شاكر النابلسي: فاستعانت بقوة خارجية كما استعانت فرنسا وكما استعانت أوروبا كاملة بأميركا وأجبرتها على دخول الحرب العالمية الثانية هذا ليس مثال عربي فقط..

فيصل القاسم: طيب سيد نابلسي.. أشكرك يا سيد نابلسي.

شاكر النابلسي: ونحن لسنا سبّاقون في هذا الكلام.

فيصل القاسم: يا سيد نابلسي خلينا بموضوع الليبراليين العرب الجدد إذاً..

شاكر النابلسي: يعني ما هو هذا رد يا أستاذ فيصل هذا رد على الأستاذ رشاد الذي يربط ربطا تاريخيا خاطئا بين حالتين مختلفتين كلية بين الحالة الفرنسية والحالة العراقية..

رشاد أبو شاور: معلش هذا كلام لازم نرد عليه لأن هو كلام هذا جوهر القضية..

شاكر النابلسي: بين الحالة الفلسطينية والحالة العراقية لا تحاول أن تجرجر العراق إلى حالات غير مشابهة..

فيصل القاسم: طيب أشكرك بس دقيقة.

شاكر النابلسي: العراق يا أستاذ فيصل يا أستاذ رشاد العراق حالة منفردة وفريدة في التاريخ العربي الحديث والقديم..

رشاد أبو شاور: غير صحيح.

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة يا سيد نابلسي.

شاكر النابلسي: حالة فريدة لا تنطبق عليها شروط الحالة الفلسطينية..

رشاد أبو شاور: هذا كلام يقوله شارون والصهاينة..

فيصل القاسم: بس دقيقة خلينا نسمع يا سيد نابلسي.

شاكر النابلسي: ولا شروط الحالة الفرنسية ولا أي شروط تاريخية أخرى..

فيصل القاسم: يا سيد نابلسي ألا تسمعني.. بالله بدون مقاطعة بالله وخلينا بالموضوع باختصار بجملة ما تريد أن تقول؟

شاكر النابلسي: ما أنا برد عليك يا أخي أنا برد عليك.

رشاد أبو شاور: أريد أن أقول أن الدكتور يُنظِر لاحتلال العراق ويغطي الأنظمة الرجعية التي يتعامل معها وتتعامل معها أميركا والمشاركة في العدوان على العراق والمشاركة في العدوان على العراق السعودية في كتاب (The plan of the attack) مشاركة..

شاكر النابلسي: أولا لا احتلال على العراق بالرغم من اعتراف الأمم المتحدة بأن هناك احتلال في العراق..

رشاد أبو شاور: اسمح لي أريد أن أسألك وجواب على.

شاكر النابلسي: أنا في رأيي الشخصي وربما أكون على حق أو على باطل أنا أقول بأنه ليس هناك احتلال..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سيد نابلسي.

شاكر النابلسي: هناك إحلال.

فيصل القاسم: طيب كويس جدا بس دقيقة.

رشاد أبو شاور: الشعب العراقي الذي أنت لا تعرف عنه شيئا يقاوم وأنت تقول إحلال لا بأس الشعب العراقي يسمعك والأمة تسمعك الآن ولكن هل أميركا هذه التي جاءت لنشر الديمقراطية في العراق هي مخولة باحتلال هذا البلد لولا أن هذا القرار صهيوني وعقاب للعراق وتفكيك له؟

فيصل القاسم: طيب كي لا يكون موضوعنا العراق.

رشاد أبو شاور: لا بدي أساله لماذا لا تتحدث عن نظم الاستبداد العربية التي لك في بعضها على الأقل علاقات وصداقات يا أخي؟

شاكر النابلسي: نحن نتحدث عن كافة الديكتاتوريين في العالم العربي..

رشاد أبو شاور: أتفضل أحكي لي نموذج منهم..

شاكر النابلسي: ولا نتحدث فقط عن..

رشاد أبو شاور: صدام خلص الآن صدام بالسجن..

شاكر النابلسي: ولا نتحدث فقط عن صدام حسين أو غيره هذا مش موضوعنا..

رشاد أبو شاور: لا أحكي عن غيره أريدك أن تحكي عن غيره..

شاكر النابلسي: إحنا بنحكي عن غيره إحنا حكينا عن كثيرين..

رشاد أبو شاور: لا أنت لا تحكي عن غيره أنت ما بتحكي عن غيره لأنه الآن خطابكم هو تغطية للاحتلال الأميركي ونفس الخطاب سمعته قبل أيام من (كلمة غير مفهومة) تغطية للعدوان على العراق وهو نفس الخطاب تغطية للتخلص من ياسر عرفات في الداخل وأنا لست عرفاتيا ولكن لكوني ديمقراطي ولكوني مؤمن في وطني لا أقبل بالتآمر أو إسقاط ياسر عرفات إلا بإرادة الشعب الفلسطيني، الشعب العراقي قوي وكان هو سيحاسب صدام حسين وغير صدام حسين ولكن قرار احتلال العراق قرار صهيوني وجورج بوش قال..

فيصل القاسم: بس خلينا باللبراليين العرب.

رشاد أبو شاور: نعم الليبراليون العرب ماذا يقول مكي ماذا يقول؟ يقول عن احتلال العراق كان القصف بالصواريخ والمدفعية على بغداد كعزف موسيقى بيتهوفن..

فيصل القاسم: وهو عراقي؟

رشاد أبو شاور: وهو عراقي.

فيصل القاسم: وليبرالي جديد؟

رشاد أبو شاور: هل يوجد مجرم أكبر من هذا؟ هذا نفسه الذي بشر الأميركان السذج والسطحيين والجهلة بأنهم سيستقبلون في الورد، الجلبي الليبرالي وفخري كريم، فخري كريم تمتدحه رابطة الدفاع اليهودية وتصفه كشخصية فذة تؤمن بحق اليهود في أن يكونوا جزء من الشرق الأوسط الجديد أو الشرق الأوسط الكبير، خطابكم لتدمير العراق هو نفس الخطاب لتدمير القضية الفلسطينية، أنتم تقولون المقاومة غير مجدية..

شاكر النابلسي: ليس هناك خطاب ليس هناك خطاب لتدمير العراق يا أستاذ رشاد يجب أن تكون دقيقا..

رشاد أبو شاور: معني ذلك ليس علينا إلا الاستسلام تطالبنا بالاستسلام يا دكتور..

شاكر النابلسي: أنت كاتب يا أخي أنت كاتب قصة قصيرة وصحفي وإلى أخره يجب أن تكون دقيق في كلامك يا أخي نحن..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد نابلسي خليني أسألك سؤال..

شاكر النابلسي: يا أستاذ فيصل هذه مغالطات كلها..

فيصل القاسم: يا جماعة بالله دقيقة سيد نابلسي الكلام لك الآن..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

شاكر النابلسي: من قال بتدمير العراق إحنا مجانين نطالب بتدمير العراق؟

فيصل القاسم: يا سيد نابلسي يعني أسألك سؤال..

شاكر النابلسي: يجب أن تكون واعي لما تقول يا أخي..

فيصل القاسم: سيد نابلسي نحن نقرأ كتاباتكم وكل هذا التيار الآن أنت تنسحب 70 أو80% هل هذا تراجع هل بدأتم تتراجعون؟

شاكر النابلسي: لم ننسحب إحنا أُسيء.. لا إحنا يساء فهمنا إحنا لم ننسحب هناك إساءة فهم هناك عدم قراءة واعية لما.. عدم وجود قراءة واعية لما نكتب هناك من يأخذ السطر الأول ويكتفي بقراءة السطر الأول فقط هناك من يكتفي بقراءة كلمة واحدة هناك عدم وجود قراءة واعية نقدية علمية لما نكتب نحن لم ننسحب أو أنا شخصيا، الواقع أنا لا أتكلم..

فيصل القاسم: طيب جيدا جدا بس خليني أسألك سؤال

شاكر النابلسي: أنا عايز.. لا أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: يا سيدي والله من شان لا بس دقيقة..

شاكر النابلسي: لا بس اسمعني أسمح لي..

فيصل القاسم: أنت اتهمتم هذا تيار الليبراليين العرب بأنهم ثلة من المرتزقة والعملاء أريدك أن تجيبني على هذا الاتهام الخطير كيف ترد؟

شاكر النابلسي: لا أنا أقول لك حاجة إحنا اُتهِمنا بأكثر من ذلك إحنا اتهمنا من قِبَّل جماعة الإخوان المسلمين على إخوان (Online) على الإنترنت بأننا نحن نقوم بدور مقاولي الأنفار لإصدار صحف وإذاعات تروج للهيمنة الأميركية نحن كُتاب المارينز كما يصفنا الأخ الأستاذ رشاد أبو شاور نحن الليبراليون..

رشاد أبو شاور: صحيح وأنا أتشبث بهذا وأعتز بما كتبته..

شاكر النابلسي: بس اسمح لي نحن الليبراليون المتأمركون كما يصفنا أسامة عبد الرحمن نحن كتاب المارينز من فاقدي الرؤية السياسية المنافقين كما يصفنا سيد نصار نحن كتاب الطابور الخامس كما يصفنا أيضا الأستاذ رشاد أبو شاور نحن إلى أخره علما أنه يعني أنا شخصيا أنا الواقع لا أتكلم باسم الليبراليين أنا أتكلم باسم نفسي لأنه ليس هناك حزب ليبرالي وليس هناك حتى يعني رابطة ليبرالية..

فيصل القاسم: هناك تيار.

شاكر النابلسي: هناك.. هو يعني حتى كلمة تيار كبيرة عليهم يعني، أنا بتكلم عن نفسي أنا بتكلم شخصيا عن نفسي ولا أمثل أحد..

فيصل القاسم: طيب يا سيد نابلسي طيب لماذا الآن لماذا تتمسكن الآن بالله عليك؟ قبل أيام قرأنا لك مقالا طويلا تطبل وتزمر لليبراليين العرب الجدد وكيف مواقع الإنترنت فتحت صدرها لهم وكيف يعني أصبحوا القادة لماذا الآن تتمسكن لماذا تهرب بالله عليك؟

شاكر النابلسي: لا أنا ما قلت هذا..

فيصل القاسم: تمسك برأيك هربت تماما يا أخي هربت تماما من الموضوع.

شاكر النابلسي: أنا ما قلت هذا يا سيدي لا قادة ولا سادة يعني..

فيصل القاسم: في هذا المقال قدامي..

شاكر النابلسي: مجموعة.. طب قول هذا..

فيصل القاسم: هذا المقال تبعك الليبراليون الجدد الذين يقضون يعني مدحتهم إلى السماء يعني المتنبي ما عمل فيهم شعر أريدك أن تدافع عنه الحرام.

شاكر النابلسي: لا أنا لا أدافع ولا أهاجم أنا أقول الحقيقة، أنا بأتكلم عن نفسي وأنا بأقول لك إنه الليبراليون الجدد هم أولا التسمية يعني ربما تكون دقيقة ربما تكون غير دقيقة ولكنها هي تسمية في الصحافة العربية يعني إحنا نهاجم أو أنا أهاجم تحت هذا العنوان ولكن ليس هناك حزب..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر أشكرك، محمد فارس أو فارس محمد السعودية تفضل يا سيدي.

فارس محمد: مساء النور.

فيصل القاسم: يا هلا.

فارس محمد: تحية للأستاذين رشاد وشاكر وهما اسمان جميلان أعتقد إنه المسافة التي أمر من بينهما هي مسافة تجعل كل من الطرفين بعيد بحيث إنه لا أستطيع أن أراه فالأخ شاكر يقول أنه لضرورة التكاتف في عملية المقاومة وهو يريد أن يقول أن المقاومة في فرنسا مثلا احتاجت إلى دعم خارجي بينما هو لا يؤمن بالمقاومة في لبنان وحزب الله وهو ربما لا يصدق ما تم في لبنان بينما يقول الأخ إنه العراقيون لم يستقبلوا الأميركيين بالورود، الحقيقة أن العراقيين استقبلوا الأميركيين بالورود وإن كانت هذه الورود ليست ظاهرة، دخول بغداد في يوم ونصف أعتقد أنه شبه ورود ولكن هذه الورود هي عملية استبدال عدو خارجي بعدو داخلي لا يمكن السيطرة عليه ومقاومته، العدو الخارجي يمكن للعراقيين أن يقاوموه ولهذا سمحوا لهذا العدو الخارجي بأن يأتي ليقضي على عدوهم الداخلي..

فيصل القاسم: طيب كويس جدا بس يا سيدي أشكرك جزيل الشكر خلينا بموضوعنا لا نريد أن نتشعب كثيرا أشكرك، من موريتانيا محمد الأمين ولد الناتي تفضل يا سيدي ونبقى في موضوع الليبراليين العرب الجدد وصفات هذا التيار ما له وما عليه تفضل..

محمد الأمين ولد الناتي: تحية لك أخي فيصل.

فيصل القاسم: يا هلا.

محمد الأمين ولد الناتي: ولضيفيك خصوصا ضيفك بالأستوديو رشاد أبو شاور صحيح أن الليبرالية هي مخاض عصر الأنوار جون لوك، جان جاك روسو وفولتير ومونتسيكيو وأنها قامت على الدعوة على تقييد الإكراهية لأي حكم وعلى التسامح على أنه صفة أساسية وعلى اعتبار الحريات قيمة عليا ومن هنا تأكيد ستيوارت ميل توسيع الرقعة المحمية من الحياة الشخصية ومن ثم كان الارتباط والتشابك بين الليبرالية والديمقراطية لكن الاختلال في العلاقة ما بين الأسس والمفارقات وما أفضى إليه التطور تمثل في أنه في رحم الليبرالية والرأسمالية تخلق الاستعمار وهيمنة النموذج الليبرالي أدت إلى مفهوم العولمة والعولمة أدت إلى الأمركة ومن نتائج العولمة تمييع الهوية وتفكيك البنى الاجتماعية وتدمير مقومات الوجود وأميركا هي التي ترعى وتسلط الكيان الصهيوني على الأمة العربية مما يؤدي إلى سلب الأرض والقتل والفتك وانتهاك الحرمات في العراق..

فيصل القاسم: خلينا في الموضوع أرجوك خلينا في الموضوع سيد ولد الناتي بالنسبة لليبراليين العرب الجدد ماذا تريد أن تقول؟

محمد الأمين ولد الناتي: أريد أن أقول إنه توازيا مع هذا السعي الأميركي دس لنا الليبراليون العرب خصوصا بعضهم عداءهم لأهم مقومات الأمة من أوائل القرن الماضي كما نجد عند سلامة موسى وشبل جبيل ثم امتد الفكر الليبرالي في مدرسة الواقعية العربية بعد هزيمة 1967 وذلك (كلمة غير مفهومة) للعمل الأميركي حيث يرى أنصار هذا المذهب أن الفكرة القومية مجرد فكر حالما وأن الوحدة العربية هذا مستحيل تحقيقه وهم يسعون إلى إشاعة مفهوم ثقافة السلام فالواقعية عندهم تقتضي النظر إلى الصراع على أنه بين دول طبيعية التكوين طبيعية التجاور وفق المفهوم يتحدد مفهومها الواقعي والتطرف ولا يخفى ما في هذا من استهداف لمحو الذاكرة التاريخية للأمة والرائحة الاستعمارية والإمبريالية تشتم في كل أطروحتها هؤلاء ومن هنا كان تلاقيهم مع المؤرخين الجدد في الفكر الصهيوني لأنهم رأوا أن الفكر الصهيوني غير مستساغ وأردوا يضفوا عليه غلالة تجعله مقبولا ذلك أنهم قالوا إن الأمة العربية إذا قبلت وجود الدولة العبرية فلابد أن تقبلها بحمولتها الصهيونية ومحتواها الأيديولوجي وتعرف أن التطبيع مؤسسة جُدَدت لها آليات متعددة ولها منظومتها الفكرية هذا التطبيع يستهدف تفتيت الزاد الروحي ذلك الزاد الذي (كلمة غير مفهومة) على الاجتهاد ما بقيت الأمة.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر وكل ذلك تريد أن تقول أنه من صفات الليبراليين العرب الجدد نعود إليكم بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الأهداف الفكرية لليبراليين الجدد

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام سيد أو شاور باختصار وخلينا بقلب الموضوع يعني كيف يعني هل يعقل أن نستهين بهذا التيار سميه ما شئت من الليبراليين العرب هذا التيار بدأ ينتشر بقوة في مواقع الإنترنت هناك العشرات لا بل المئات من مَن يكتبون في هذه المواقع ويعني يحملون مثل هذه الأفكار وهناك قوى تدعم في البلدان العربية هذا التيار لماذا تستخف به باختصار؟


تيار اللبراليين الجدد ليس تيارا فكريا ولا تيارا فلسفيا ولكنه تيار في بُعده الحقيقي سياسي مهمته أن يبعث على اليأس في عقول الناس وأن يدعو للاستسلام في جوهر الأمر وأن يسخف كل ظواهر المقاومة في حياة الأمة

رشاد أبو شاور
رشاد أبو شاور: هذا تيار ليس تيارا فكريا ولا هو تيار فلسفي ولكنه تيار في بُعده الحقيقي سياسي مهمته أن يبعث على اليأس في عقول الناس وأن يدعو للاستسلام في جوهر الأمر هو أن يسخف كل ظواهر المقاومة في حياة الأمة والذين يدعموه هم جهتان..

فيصل القاسم: مَن؟

رشاد أبو شاور: إما الأميركيون بشكل ما وإما جهات رجعية عربي متمولة وهم لا يتحدثون عنها إطلاقا ونحن نعرفها في الفضائيات تنشر فضائيات تافهة تحقر المرأة في حين أنهم هم يطالبون باحترام المرأة، الفضائيات التي تحقر المرأة وتحولها إلى جسد وإلى كباريهات مَن الذين يقفون خلفها هم لا يقولون لا يتحدثون هذه المواقع وهذه من ينفق عليها الذين ينفقون عليها هم الذين شاركوا في احتلال العراق من العرب.

فيصل القاسم: طيب سيد النابلسي باختصار أيضا يعني من التهم التي تُوجّه لليبراليين العرب أنهم من دعاة التطبيع وغالبا ما تمتدحهم الأوساط الصهيونية وأنتم يعني نسمع منكم مثلا لا تحبون حتى سماع كلمة صهيونية أسألك سؤال يساورني كثيرا هل أنت ضد الصهيونية كليبرالي عربي؟

شاكر النابلسي: أنا قبل أن أجيب على هذا السؤال أريد أن أجيب على الكلمة التي قلتها قبل قليل بأن هناك قوى تدعم الليبراليين في العالم العربي، لا توجد قوى في العالم العربي تدعم هؤلاء ولا توجد قوى خارجية أيضا تدعم هؤلاء، هؤلاء غير مدعومين هؤلاء كطعام البخيل مأكول ومذموم فقراء في المال وفقراء في المنابر وفقراء في الميديا وفقراء في كل ما تتصور ما عدا الفكر السياسي والفكر الاجتماعي والفكر الثقافي الذي يملكوه زيادة على ذلك إنه الأستاذ رشاد بيصف هؤلاء بأنهم هم عملاء وبأنهم كذا..

رشاد أبو شاور: مقلتش كده.

شاكر النابلسي: هؤلاء ليس لهم وظيفة إلا الإنارة والنقد الذاتي والنقد النفسي نقد النفس أولا ونقد الأمة أولا ونقد الذات أولا هو أعلى مراتب النقد يجب أن نبدأ من هذه النقطة بدون هذه النقطة لا نستطيع أن نتكلم أي شيء..

فيصل القاسم: كويس طيب سيد بس أرجوك سيد نابلسي ترد لي على السؤال بس دقيقة بالنسبة لموضوع تُتهّمون بأنكم مروجو التطبيع وأنه تمتدحكم الأوساط الصهيونية أنا أسألك كليبرالي عربي تعيش في أميركا هل أنت ضد الصهيونية؟

شاكر النابلسي: التطبيع أولا موضوع التطبيع..

فيصل القاسم: هل أنت ضد الصهيونية؟

شاكر النابلسي: ما هو الإجابة على هذا السؤال ليست بهذه السهولة هل أنت ضد الصهيونية إذا كانت الصهيونية شريرة فأنا ضدها وإذا كانت الصهيونية خيرة فأنا معها إذاً الصهيونية..

رشاد أبو شاور: معندكاش خبرها يا دكتور ألا تعرف أنها شريرة؟

شاكر النابلسي: أنا لست.. أسمع بس أنا لست ضد الصهيونية كأفكار وكمبادئ إلا إذا كانت هذه الأفكار تضر بمصالحي أنا وإلا إذا كانت هذه المبادئ تضر بهذه المصالح في الوقت الذي أتضرر أنا من أي حركة صهيونية كانت أو غير صهيونية فأنا ضد هذه الحركة..

رشاد أبو شاور: أنت كشخص ولا أنت كواحد من الأمة؟ أهلك يتضررون في رفح وغزة وفي نابلس وفي الخليل وحيفا ويافا وعكا..

شاكر النابلسي: ولكن ليس بالسلاح ولكن بالحجة وبالفكر بالحجة اسمح لي يا أستاذ رشاد الله يخليك، أنا سوف أقاوم كل فكرة صهيونية أو غير صهيونية بالحجة وبالمنطق وبالحوار وليس بالسلاح وبالدماء انتهى عهد الدماء وانتهى عهد السيوف..

رشاد أبو شاور: يا رجل أقنع شارون بهذا الكلام لا تقنعنا نحن..

شاكر النابلسي: الآن نحن في مرحلة سياسية فكرية واقعية يجب أن نكون منطقيين مع أنفسنا ومع العالم المحيط بينا..

رشاد أبو شاور: يعني قوات رمسفيلد في العراق وفي أبو غريب هي بالإقناع؟

فيصل القاسم: بس يا جماعة.

شاكر النابلسي: هل تعلم يا أستاذ رشاد هل تعلم ماذا خسرت القضية الفلسطينية نتيجة للانتفاضة الأخيرة؟ صحيح أن إسرائيل خسرت..

رشاد أبو شاور: أعرف أن اليهود خسروا إسرائيل خسرت..

شاكر النابلسي: وصحيح أن الاقتصاد الإسرائيلي وصحيح أن شارون خسر وصحيح أن الإسرائيليون خسروا كثيرا من اقتصادهم ومن سمعتهم في العالم صحيح ولكن ماذا خسرت الانتفاضة؟

فيصل القاسم: طيب أشكرك سيد نابلسي أرجوك كي..

شاكر النابلسي: وماذا خسر الفلسطينيون؟ خسروا الشيء الكبير..

فيصل القاسم: خلينا بموضوع الليبرالية أريدك أن تجيب على الأسئلة بأنه هذا التيار الليبرالي العربي الذي يملأ الدنيا ضجيجا عن الديمقراطية وحقوق الإنسان..

شاكر النابلسي: إحنا لا نملأ الدنيا ضجيجا من قال هذا؟

فيصل القاسم: يتعامل مع أنظمة عربية تعيش في القرون الوسطى من حيث التخلف السياسي هذا هو الذي قاله كيف ترد عليه وتحميهم أنظمة عربية متخلفة؟

شاكر النابلسي: نحن لا نعيش.. أثبت ذلك أثبت أن ليبرالي حر واحد امتدح نظام رجعي أو امتدح نظام دكتاتوري..

رشاد أبو شاور: لا هاجموه كما هاجمتم نظام الرئيس صدام حسين وكما هاجمتهم نظام حزب البعث في العراق، تحدثوا عن تلك النظم العشائرية..

شاكر النابلسي: يجب أن لا نطلق الكلام يا أستاذ رشاد الله يخليك يا أستاذ رشاد إحنا يجب ألا نخلط الكلام على عواهنه..

رشاد أبو شاور: إحنا لا نوافق على احتلال أي جزء عربي..

شاكر النابلسي: يجب أن لا نطلق الكلام على عواهنه وكل شعار أنت تطلقه يجب أن يكون مدعم بحجة ويجب أن يكون مدعم بمثال إنما أن تأتي إلى استوديوهات الجزيرة من عمان بعد كل هذه التكاليف والآن كما تقول الجزيرة هناك خمسين مليون مشاهد يشاهدوا هذا البرنامج يجب ألا ينقلب هذا البرنامج إلى مهاترات ويجب ألا ينقلب هذا البرنامج إلى شعارات غوغائية يجب أن نكون علميين وواقعيين بما فيه الكفاية..

فيصل القاسم: طيب يا سيد نابلسي بس يا سيد نابلسي أشكرك يا سيد نابلسي بالله بس خلينا نستغل الوقت إذاً أنتم لستم على علاقة ولستم مُموّلين ولستم مدعومين من قِبَّل ما سماه السيد أبو شاور هنا يعني رمز التخلف الوسطية في العالم العربي هي التي تفتح لكم المواقع والجرائد وإلى ما هنالك؟

شاكر النابلسي: هذه مهاترات وهذا كلام غوغائي..

فيصل القاسم: كويس جدا إبراهيم سلماني فرنسا تفضل يا سيدي.

إبراهيم سلماني: مساء الخير دكتور فيصل.

فيصل القاسم: يا هلا.

إبراهيم لسماني: تحية لأبو شاور وأقول للدكتور نابلسي قال إن القوات الأميركية ليست قوات احتلال وأقول له إنها قوات نصب واحتيال والله إن قلوبنا لتقف إجلالا وإقبالا للشهداء والمقاومين الأحرار وننظر بترقب وبكل احتقار لكل الليبراليين ومن يساند الاحتلال أو يُنظِر له والحرية لا تؤخذ إلا بالسيف والسيف سيأخذ رأس الليبراليين والعملاء قبل الأميركيين وأي شخص يقول أن القوات الأميركية باقية إلى أمد طويل يعني إعلان هدر دم الأميركيين إلى أمد طويل، النبي محمد صلة الله عليه وسلم عام 1425 للهجرة أسس رجالا من المجاهدين والمقاومين ووصلت هذه المجاهدين والمقاومين دولتهم من مكة إلى حدود الصين، القوات الأميركية ستنهزم عاجلا أم أجلا وأوجه نداء للدكتور بشار الأسد وكل القيادات الشريفة بوضع لائحة سوداء بكل أسماء العملاء من أنظمة عربية وعملاء موطنين يتعاملون مع قوات الاحتلال لأنهم يهددون الأمن القومي العربي والإسلامي.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر من القاهرة نشرك الكاتب والمفكر صلاح عيسى تفضل يا سيدي.

صلاح عيسي: يعني أنا بس عاوز أتوقف أمام يعني كويس قوي إن إحنا وصلنا في المناقشة إلى إنه يعني ما فيش تيار اسمه الليبراليين الجدد لا نناقش آراء الليبراليون الجدد ولكن نحن بنناقش آراء دكتور النابلسي وديه ممكن نتفق معها نختلف معها ولكن هي آراؤه كشخص من الممكن أن يكون ليبراليا ولكن ليس بالضرورة إن الآراء التي أبداها تعبر عن آراء كل الليبراليين في العالم العربي..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد صلاح عيسى ممكن تسمح لي دقيقة واحدة؟ في الواقع يعني كي يكون هناك إنصاف يجب أن نميز بين نوعين يعني وهذا ورد أكثر من مرة بيم نوعين من الليبراليين العرب؛ الليبراليين التقليدين الذين يريدون تحرير العالم العربي من الطغيان والديكتاتورية وتشجيع حقوق الإنسان لكنهم وطنيون والليبراليون الجدد وهم تيار الآن أصبح في واقع الأمر تُفتَّح لهم مواقع الإنترنت وإلى ما هناك هو تيار يعني لخصه السيد أبو شاور وأريد أن ترد عليه معادي للعروبة معادي للإسلام ضد المقاومة مع التطبيع إلى ما هناك من هذا الكلام على يمين الفاشية إلى ما هنالك كيف ترد؟

صلاح عيسى: برضه مثل هذا الكلام لا يلزم إلا الذين يقولون به ولا يلزم إلا اللذين يحررون هذه المواقع ولا يعبر عن آراء كل الليبراليين العرب والآراء التي يقولونها قابلة للمناقشة وليسوا هم وحدهم الذين يقولون بذلك ليسوا هم وحدهم الذين يتخذون هذا الموقف من المقاومة في العراق أو من الأوضاع في فلسطين برضه حتى أنظمة عربية استبدادية وليست فيها أي ليبرالية بتؤيد هذا الاتجاه فتأييد مثل هذا الاتجاه هو اجتهاد سياسي ممكن يكون في وجهة نظري وفي وجهة نظرك هو اتجاه خطأ ولكنه أصلا ليس قاصرا على تيار بعينه ولكن يضم شرائح مختلفة من تيارات مختلفة، النقطة الثانية اللي أنا رأيي أنه لا يوجد أي شكل من أشكال المشابهة بينهم وبين المحافظين الجدد بالعكس إذا أردنا أن نبحث عن شكل من أشكال المشابهة بين الليبراليين الموجودين في العالم العربي الآن يبقى المشابهة مع الحركة الليبرالية اللي موجودة في أوروبا وفي أميركا واللي بتخرج مظاهرات بتهاجم الاحتلال الأميركي اللي كانت ضد الحرب على العراق اللي ما تزال حتى هذه اللحظة بتقوم بمظاهرات تضامن مع الشعب الفلسطيني الحركة المقاومة للعولمة المتوحشة إذا أردنا هذا هو النموذج الذي يمكن أن تطرحه المشابهة اللي ممكن نعملها إنما المشابهة مع المحافظين الجدد ناس بيؤمنوا بأفكار وأساطير توراتية ونبوءات دول يتقارنوا بأمثالهم في العالم العربي الذين يؤمنون بمثل هذه النبوءات استنادا برضه هؤلاء يستندون للتوارة هؤلاء يستندون إلى جزء من الإسرائيليات الموجودة في التراث الإسلامي إلى أخره، أنا عايز بس أعيد الموضوع (كلمة غير مفهومة) الليبراليين الجدد هم.. الليبرالية في الأساس هي حركة وطنية تسعي للاستقلال ولإقامة دولة وطنية ديمقراطية والليبراليين الجدد جزء أساسي من الحركة الوطنية ثورة 1919 في مصر كانت شعارها الاستقلال والديمقراطية، في سنة 1908 في مصر المظاهرات كانت في مصر بتخرج تقول الدستور يا أفندينا الجلاء والدستور يا أفندينا وجامعة بحديقة وزهور هؤلاء هم الليبراليين العرب الهدف الأساسي لليبراليين العرب ليس مساندة الاحتلال الأميركي للعراق ولا مساندة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ولكن الهدف الأساسي لهذه الحركة هو إنهاء الطابع الشمولي للدولة العربية إنهاء عصر المعتقلات وعصر الجلد والمشانق والمقابر الجماعية وفتح المعتقلات لكل من يقول رأيا مخالفا لرأي السلطة الحاكمة سواء كان إخوانيا أو شيوعيا أو قوميا أو حتى من أنصار هذه السلطة وما أكثر البعثيين الذين دخلوا السجون في عهد صدام حسين.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة، سيد أبو شاور سمعت هذا الكلام وأقول يعني نحن لماذا نتهم الليبراليين العرب عادة بأنهم مهووسون بالغرب وينقادون بشكل أعمى وراء الغرب إلى ما هنالك طب لماذا نقول هذا الكلام عن الليبراليين ولا نقول نفس الكلام مثلا عن القوميين العرب الذين أخذوا كثيرا من الفكر الألماني لماذا لا نقول هذا الكلام عن الإسلاميين العرب الذين مشوا وراء أبي الأعلى المودودي في باكستان والهند إلى ما هنالك لماذا ننسى هؤلاء ونركز على الليبراليين؟ باختصار الوقت يداهمنا.

رشاد أبو شاور: باختصار الإسلاميون العرب منهم من تفضلت بالحديث عنه ومنهم من هو حزب الله أو الجهاد الإسلامي أو حماس في فلسطين..

فيصل القاسم: والليبراليون كذلك منهم من هم ضد الاحتلال.

رشاد أبو شاور: اسمح لي أما القوميون العرب فهم الناس الذين يناضلون من أجل وحدة الأمة ويجب ألا يغيب عن بالنا هذا الهدف وكل ديمقراطي وكل ليبرالي يجب أن يكون مع وحدة الأمة في الوقت الذي تتحد فيه أوروبا وهي أمم واقتتلت في حربين من العار ألا يكون الإنسان مع وحدة أمته..

فيصل القاسم: وماذا عن الليبراليين العرب إذاً؟

رشاد أبو شاور: الليبراليون العرب عندما تكون الشروط كما قالها الأستاذ صلاح عيسى أن يكونوا مع أمتهم وضد نظم الاستبداد جميعا ولا يُوظَّفون ضد هذا البلد أو ذاك..

فيصل القاسم: كما هم يوظفون الآن.

رشاد أبو شاور: وعندما يكونوا صادقين وعندما يكونون ضد العولمة والاستكبار فإنهم يكونون بالضبط في الوظيفة الثورية الحقيقية أي مع الناس المقاتلين والمجاهدين..

فيصل القاسم: وهم ليس كذلك؟

رشاد أبو شاور: والمناضلين وفي الحال أن من يقول أن قصف بغداد موسيقى بيتهوفن وأن فتح بغداد مثل فتح مكة وأن الذين نَظّروا لبريمر وغيره وأن من يغطون على أركان نظم الحكم الآن في العراق وهم أناس يعترفون بعظمة ألسنتهم أنهم تابعون لـ(CIA) هؤلاء ليسوا منا وهم أناس يجب أن يُفتضَّح أمرهم..

فيصل القاسم: طب بس هؤلاء يعني زائلون أنت كتبت مقالة (Disposal) يعني ماذا تقصد؟

رشاد أبو شاور: إمنيح، إمعانا في تزويلهم وكشفهم وحتى لا تقوم لهم قائمة نتحدث عنهم ديمقراطيا، نحن لا نقول بالاجتثاث ولا بالتدمير نحن نقول بالكشف لأننا نحن الديمقراطيين الحقيقيين والاختصاص هون لنا نحن..

فيصل القاسم: كويس جدا إذاً أنت تقول أن هؤلاء زائلون يعني وهم ظاهرة؟

رشاد أبو شاور: أنا برأيي بعد فضيحة أبو غريب وبطولة الفلوجة والنجف وكربلاء انتهى أمرهم.

فيصل القاسم: طيب كويس جدا سيد النابلسي سمعت هذا الكلام يعني لماذا لا تتعظون مما حصل لليبراليين العراقيين الجدد؟

رشاد أبو شاور: يعتذروا.

فيصل القاسم: لماذا يعني لا تتعظون بما حصل لليبراليين العراقيين الجدد الذين جاؤوا على ظهر الدبابات الأميركية وأصبحوا يعني كما قال سيد أبو شاور استخدام لمرة واحدة استخدموهم لمرة واحدة ويعني تعاملوا معهم كخونة وعملاء ومعظمهم عاد إلى أميركا يعني الذين كانوا يصرخون على الفضائيات قبل ستة سبعة أشهر عادوا إلى مواقعهم ثلاثة أرباع مجلس الحكم عاد إلى أميركا وإلى لندن يعني عبارة عن (Disposable) كيف ترد يعني لماذا أنتم لا تتعظون لماذا مازلتم تهللون كليبراليين؟

شاكر النابلسي: لا زلنا يا أستاذ فيصل لا زلنا في نطاق إطلاق الشعارات السياسية التي لا معنى لها ولا تُصرَّف في بنوك السياسة على الإطلاق، الأستاذ رشاد أبو شاور يقول نحن لسنا مع أمتنا، نحن مع أمتنا بالعقل وليس بالعواطف نحن مع أمتنا بالعقل والعقلانية السياسية وليس بالشعارات نحن نضع أمام المتلقي سواء كان قارئا أو مشاهدا أو مستمعا الحقيقة كاملة كما نعيها وكما نريد للقارئ أن يعيها وما حصل في العراق من تبدل وتغير من مجلس حكم إلى حكومة جديدة إلى ما قبل مجلس الحكم هذه مراحل سياسية كان يجب أن تحصل والرجال الذين جاؤوا إلى العراق قبل عام ليس هم الرجال الذين من الممكن أن يحكموا العراق في المستقبل هناك تداول أيام بين الناس ولكن ليس هناك ديكتاتور الآن في العراق سوف يجلس عشرات السنين وسوف يخوض الانتخابات للمرة الأولى والثانية والعاشرة ويورث أبناءه بعد هذا، الحكم في العراق..

فيصل القاسم: طيب أشكرك سيد نابلسي جميل سيد نابلسي الوقت يداهمنا.

الليبرالية والديمقراطية

شاكر النابلسي: الحكم الآن في العراق حكم متداول.

فيصل القاسم: هناك نقطة مهمة أريد أن ترد عليها كي أعود إلى السيد أبو شاور أنه الليبراليين العرب الجدد دائما يعني يتفاخرون بالديمقراطية ويدعون إلى الديمقراطية واحترام الآخر وقبول الآخر وهم أكثر الناس تكفيرا يعني يهاجمون المحرضين وهم أكثر الناس تحريضا على الإسلاميين وعلى القوميين ولا يعني هناك أصولية ليبرالية من نوع جديد لا تقبل بالرأي الآخر ونرى ذلك في كتاباتك وكتابات الليبراليين العرب يعني لا هم لهم إلا نسف الآخرين نسف القوميين نسف الإسلاميين وأنتم لا تختلفون عن بن لادن هذاك أصولي إسلامي أنتم أصوليون ليبراليون وعندما يصوت الشعب العربي للإسلاميين يصبح شعبوي برأيكم لماذا؟


الليبراليون الجدد لا يملكون القوة السياسية أو الاقتصادية التي تمكنهم من الوقوف في وجه الآراء الأخرى بل هم يعانون الحرمان من الكتابة في معظم الصحف الرسمية وغير الرسمية

شاكر النابلسي
شاكر النابلسي: ما يقال يا أستاذ فيصل الآن هذا غير صحيح نحن لا نهاجم ولا نعادي ولا نقف ضد أي رأي مخالف لآرائنا ونحن لا نملك القوة السياسية ولا القوة المالية ولا القوة الاقتصادية لكي نقف في وجه الآراء الأخرى على العكس نحن محرومون من الكتابة في معظم الصحف الرسمية وغير الرسمية نحن نُهاجَّم من قِبَّل مواقع في الإنترنت كثيرة جدا بالعكس نحن مظلومون أكثر مما أن نكون ظالمين يعني لا أدري..

فيصل القاسم: كويس جدا سيد نابلسي بس دقيقة الوقت يداهمنا سيد أبو شاور.

شاكر النابلسي: لا أدري من أين يعني تأتي بمثل هذه الشعارات؟

فيصل القاسم: كويس جدا سيد نابلسي كي نوزع الوقت، سيد أبو شاور سمعت هذا الكلام الناس ليسوا أصوليين ليبراليين يقبلون بالرأي الآخر وإلى ما هنالك من هذا الكلام كيف ترد؟

رشاد أبو شاور: المؤسف أيضا أنهم مختصون باحتقار أمتهم وشعوبهم مثلا..

شاكر النابلسي: كيف ذلك أثبت؟

رشاد أبو شاور: خليني أكمل يا دكتور كن ليبراليا فعلا..

فيصل القاسم: أثبت يا أستاذ لا تطلق شعارات..

رشاد أبو شاور: يكتب أحد زملائك الموجودين في أميركا..

شاكر النابلسي: يعادون يعاملون وما أدري إيش..

فيصل القاسم: بس دقيقة اتفضل.

رشاد أبو شاور: بعد زيارته للقاهرة وهو مصري..

فيصل القاسم: من هو اتفضل.

رشاد أبو شاور: مجدي خليل يكتب أنه النساء يعني يتحركن كأنهن خيام سوداء..

فيصل القاسم: عن النساء المسلمات؟

رشاد أبو شاور: عن النساء المسلمات في القاهرة..

فيصل القاسم: الليبرالية نعم.

رشاد أبو شاور: طبعا هايدي النظرة استغرابية..

شاكر النابلسي: بعكس النساء المسلمات النساء المحجبات..

رشاد أبو شاور: دعني أتحدث..

شاكر النابلسي: فيه فرق بين المسلمة والمحجبة هناك مسلمات لا يتحجبن..

رشاد أبو شاور: أنا رشاد أبو شاور أقول لك بنتي تتحجب بكل صراحة لماذا؟

فيصل القاسم: يا أخي أنت حر في بنتك يا سيدي أنت حر في بنتك هي حرة.

رشاد أبو شاور: لأثبت عفوا..

فيصل القاسم: باختصار يا سيد نابلسي والله راح صوتنا..

رشاد أبو شاور: يا دكتور كن ليبراليا فعلا.

فيصل القاسم: اتفضل باختصار.

رشاد أبو شاور: أنا لا أفرض على بنتي لا أتدخل فيها هي تختار وبما أنني ديمقراطي وحر اتركها لحالها هذه الخيمة السوداء هذا الغطاء الذي يبدو متخلفا اُستخدِم في الجزائر وسيلة ثورية كان يتهرب فيه السلاح ويتنقل عبره الثوار وقد كتب فرنس فانون عن هذا في سيسيولوجيا ثورة ومعذبو الأرض والفرق بين الليبرالي من أمثالكم يا دكتور إذا أذنت لي والثوري الديمقراطي الحقيقي التغييري في المجتمع هو أنه يفهم مجتمعه ويسهم في تغييره وتطويره وليس احتقاره..

فيصل القاسم: طيب ماذا تقول لهذا الذي يقول عنهم أنهم خيم؟

شاكر النابلسي: ونحن أيضا نفهم هذا..

رشاد أبو شاور: هذا عبارة عن خطاب استغرابي لخدمة الغرب ولإثارة السخرية عنده كتبرير لتحقير هذا المجتمع والعدوان عليه..

فيصل القاسم: وماذا تقول له؟

رشاد أبو شاور: وهو خطاب في جوهره صهيوني، الخطاب الحقيقي هذا لا يمثله، يمثله البابا شنودة الرجل العظيم..

شاكر النابلسي: يا أخي لا علاقة للصهيونية في هذا الكلام هو كل من يقول الحقيقة يصبح صهيوني في العالم العربي؟

رشاد أبو شاور: الذي يؤمن بفلسطين ويرفض التطبيع ويرفض ذهاب الأقباط إلى القدس إلا مع أخوتهم المسلمين بعد التحرير هذا هو التسامح وهذا هو التآخي وهذه هي الروح التي يجب أن تسود في مجتمعاتنا، التسامح الذي رأيناه من حركة حماس في بيت لحم في أعياد الميلاد وهي توزع الهدايا على أبناء الفلسطينيين المسيحيين.

فيصل القاسم: طيب للأسف الشديد الوقت داهمنا، مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا عبر الأقمار الصناعية من أميركا الدكتور شاكر النابلسي وهنا في الأستوديو الأديب والكاتب رشاد أبو شاور، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل لكن قبل ذلك أذكر بالنتيجة 76.2% يعتقدون أنه ليس هناك فرق بين الليبراليين العرب الجدد والمحافظين الجدد في أميركا 23.8% يعتقدون أن هناك فرقا هذا هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة