عبد اللطيف عربيات.. الوحدة والتوحيد   
الأربعاء 1429/5/3 هـ - الموافق 7/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:35 (مكة المكرمة)، 12:35 (غرينتش)

- بذور التقارب مع الحركة الإسلامية
- مشاركة الإسلاميين في الحكومة
- الدراسة الجامعية والعمل الإسلامي في أميركا
- أهداف الحركة الإسلامية وعلاقتها بالسلطة
- مسيرة الحركة الإسلامية ودور الضغط الخارجي

سامي كليب
عبد اللطيف عربيات
سامي كليب:
مرحبا بكم أعزاءنا المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة. نحن هنا في مدينة السلط الأردنية الواقعة غرب عمان، كما تلاحظون هي منطقة زراعية بامتياز ولكنها عشائرية أيضا، من هنا انطلق ضيفنا إلى العمل الإسلامي أولا ثم إلى رئاسة مجلس النواب الأردني لكن مشاركته في السياسة لم تنسه أن القدس تبقى القضية وأن إسرائيل تستمر عدوة. يسعدني أن أستضيف الدكتور عبد اللطيف عربيات رئيس مجلس النواب الأردني السابق.

عبد اللطيف عربيات: وحدة الأمة، أساسا عدونا لما احتل أرضنا حط هذه الأكشاك الموجودة عندنا في الدول العربية 22 دولة وهي كانت واحد لا يعرف حدود بلد من الآخر، هذه قضية أساسية توحيد الله ووحدة الأمة، هذا ملخص الشعائر التي أدعو إليها ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يقدر المخلصين لأن يعملوا في هذه الإطار لأن طريق النصر هي من هذه الناحية إن شاء الله.

بذور التقارب مع الحركة الإسلامية

سامي كليب: في منطقة السلط الأردنية المشرفة جبالها على القدس تفتحت عينا ضيفنا عبد اللطيف عربيات عام 1933، وعشيرته التي تمد أصولها إلى الجزيرة العربية فرحت بولادته كفرحها بعودته حاملا شهادة الدكتوراه من تكساس أو حين أصبح قياديا إسلاميا أو لما تولى رئاسة مجلس النواب، ومن جبال السلط كان الفتى عبد اللطيف ينظر إلى القدس ويزورها مع الرفاق.

عبد اللطيف عربيات: ننظر إلى القدس مباشرة..

سامي كليب: من على الجبال.

عبد اللطيف عربيات: من على الجبال هذه، المنطقة التي فيها جامعة البلقاء التطبيقية، نفس مكان الجامعة كان هناك كروم لنا وساكنين فيها، فننظر إلى القدس بالعين المجردة نرى طلقات التنوير من أين تصدر وأين تصل، الحرب أمامنا وفعلا هذا واقع..

سامي كليب: هذا في 1948؟

عبد اللطيف عربيات: في 48، فالحرب رأيناها في القدس والقدس أمامنا..

سامي كليب: كان عمرك 15 سنة تقريبا؟

عبد اللطيف عربيات: يعني بالابتدائي كنا بالابتدائي..

سامي كليب: بس أنا حسب ما فهمت أنكم كنتم تذهبون إلى القدس أيضا يعني مع بعض العلماء المسلمين..

عبد اللطيف عربيات: نحن في الثانوي، المرحلة الثانوية كان يعقد في القدس المؤتمر الإسلامي لبيت المقدس..

سامي كليب: والإسراء والمعراج.

عبد اللطيف عربيات: وفي 27 رجب من كل سنة يلتقي علماء المسلمين من أنحاء العالم الإسلامي في القدس كمؤتمر إسلامي لبيت المقدس، نحن هنا قريبين نذهب إلى القدس نلتقي يومين ثلاثة معهم نتعرف على علماء المسلمين مثل بشير الإبراهيمي، الفضيل الوثلاني علماء المغرب، علماء المشرق..

سامي كليب: سعيد رمضان أيضا من القاهرة..

عبد اللطيف عربيات: من مصر عبد الحكيم عابدين، سعيد رمضان، سيد قطب رحمة الله عليه جاء سنة 1953، وحضرنا المؤتمر في القدس، ومن أندونيسيا الدكتور محمد ناصر المودوي في الباكستان من الشمال والجنوب ومن كل أنحاء العالم الإسلامي كانت تأتي هذه الوفود للقدس تحت عنوان المؤتمر الإسلامي لبيت المقدس، فيأتون ويبحثون في شؤون القدس وينشرون ما يتفقون عليه من أفكار وأبحاث وكان سنويا يقام، هذا حقيقة كنا طلاب في المدارس نبقى معهم يومين ثلاثة نتعرف عليهم ندعوهم إلى بلادنا، أذكر المرحوم بشير الإبراهيمي ندعوه إلى السلط وأهل السلط تعرفوا عليه وقالوا أحضر لنا شيخكم الإبراهيمي أبو الثوب الأبيض لأنهم كانوا أحبوه كثيرا رحمه الله، محي الدين القليبي رحمة الله عليه من قادة تونس وكان من كبار الزعماء وكنا نتعرف عليهم حقيقة ويأتون إلى الأردن ويطوفون في المدن الأردنية يلقون الخطابات ويتعرفون على الناس والناس تتعرف عليهم.

سامي كليب: على كل من هنا بدأت على ما يبدو بعض البذور الإسلامية في شخصيتك وهذا التقارب مع الحركة الإسلامية وسيكون لنا طبعا حديث ربما مركز حول هذه الموضوع.

عبد اللطيف عربيات: في المرحلة الثانوية في حياتي بعتز فيها أنها كانت هي مكان التدريب، الإعداد أو النمو الفكري والسياسي من المرحلة الثانوية أكثر من أي مرحلة أخرى.

سامي كليب: من التعرف في المرحلة الثانوية على الفكر الإسلامي إلى أول قيادي من الأخوان المسلمين يتولى رئاسة مجلس النواب الأردني عرفت حياة الدكتور عبد اللطيف عربيات محطات كثيرة، والعلاقة بين الحركة الإسلامية والعرش الهاشمي عرفت هي الأخرى خضات كثيرة ولكن العلاقة بين الملك والقيادي الإسلامي كانت على ما يبدو دائما جيدة وبعض الصور شاهد على ذلك.

عبد اللطيف عربيات: والله هذه صورة المرحوم جلالة الملك حسين، في كثير من المناسبات يبدو لما كنت رئيس مجلس النواب، كنا نلتقي ورحمه الله كان يسأل دائما، يطلب الرأي ويعاتب إذا انقطعنا عن إبداء الرأي..

سامي كليب: وتلتقيه دائما؟

عبد اللطيف عربيات: وكان إذا انقطعت كان يعاتب ويقول أنا أريد أن أسمع منك وأنت قاطعتنا خلال هذه المدة كذا ويحسب مدة وهي لم تكن كبيرة لكن هو يطلبها رحمه الله..

سامي كليب: بس ما شفت صورة للملك الجديد، مقصودة القصة؟

عبد اللطيف عربيات: لا موجودة، بالعكس موجودة.

سامي كليب: طيب الصورة الأخرى؟

عبد اللطيف عربيات: المرحوم والدي رحمه الله وهو في حالة المرض، كان آخر أيامه توفي عام 1950.

سامي كليب: كان عمرك 16سنة تقريبا.

عبد اللطيف عربيات: رحمه الله.


مشاركة الإسلاميين في الحكومة

سامي كليب: ما تختصره الصور في تجربة القيادي الإسلامي ورئيس مجلس النواب الأردني سابقا الدكتور عبد اللطيف عربيات بدأناها من حيث كانت قمة العمل الإسلامي في الأردن حين وصل عربيات إلى رئاسة المجلس، كان ذلك عام 1990 بعد خضات الشارع الأردني اقتصاديا واجتماعيا وقبيل الحرب الأميركية على العراق، وقيل إن قبول الملك حسين بوصول أول قيادي كبير من الأخوان المسلمين إلى رئاسة المجلس آنذاك جاء لأسباب عديدة بينها الرغبة بتطويق الشارع المضطرب أو رصد حقيقة شعبية الإسلاميين، تماما كما قيل إن الإسلاميين ما كانوا لينجحوا دون قاعدتهم الفلسطينية.

عبد اللطيف عربيات: المناطق والدوائر التي فيها أغلبية فلسطينية مخيمات على سبيل المثال أو تجمع سكاني كان هذا يعني باعتبار المرشح ينتخب كشخص وبتوافق من عامة الناس وليس على أساس عشائري، مع أن بعضهم كان ينتمي لعشيرة والعشائر موجودة في الضفتين في الأردن وفلسطين العائلات كبيرة والعشائر موجودة ولكن بالأخير ظهر هذا أبرز في المناطق التي فيها تجمعات مخيمات أو مجمعات فلسطينية كان زخم الحركة الإسلامية فيها أكبر، هذا موجود، ولكن أنا أتحدث عن عام 1989.

سامي كليب: ولكن بشكل عام يزعجك القول إن الحركة الإسلامية قاعدتها كبيرة بين الفلسطينيين مثلا أو تعتبر الأمر طبيعي؟

عبد اللطيف عربيات: والله أنا لا أفرق لأنني أنا أعتبر أن الأردن جزء من الأمة ونحن وحدويون بطبيعتا وديننا قال إن هذه أمتكم أمة واحدة وليست أمم ونحن لا نعترف بكل تقسيمات سايكس بيكو والمخلفات التي صنعت البلاء في هذه الأمة، نحن ننظر دينا أننا كلنا أخوة وكلنا أصحاب وطن وكلنا نسيج واحد.

سامي كليب: الكلام عن نسيج واحد بين الفسلطينيين والأردنيين في الأردن يناقض ما كان قاله لنا في حلقة سابقة من زيارة خاصة عدنان أبو عودة رئيس الديوان الملكي الأردني سابقا والذي كتب كثيرا في الآونة الأخيرة عما يصفه بالتمييز.

عبد اللطيف عربيات: عدنان أبو عودة نفسه بقي 28 سنة وهو رئيس ديوان ملكي، وزير إعلام، مستشار لجلالة الملك، مندوبنا في الأمم المتحدة، لا أنا ولا غيري ولا واحد أخذ الذي أخذه عدنان أبو عودة.

سامي كليب: لماذا ينتقد اليوم؟

عبد اللطيف عربيات: أنا أشتبه لأن هذه قضية التفريق بين الأردني والفلسطيني أعتبر أنها دسيسة أجنبية مثل الحدود، وضع الحدود بيننا والسدود أن هذا كذا وكذا الأكشاك اللي..

سامي كليب: شو يعمل لصالح الأميركان يعني؟

عبد اللطيف عربيات: جهة أخرى تدعم هذا.

سامي كليب: الحديث عن الفلسطينيين في الأردن أو عن ذوي الأصل الفلسطيني ذكرني وأنا أجري هذا الحوار مع الدكتور عبد اللطيف عربيات بمواقف الحركة الإسلامية من الحكومات المتعاقبة في الأردن وما أكثرها وقبل الدخول في أسباب انتماء ضيفنا إلى حركة الأخوان المسلمين وترقيه في صفوف هذه الحركة الإسلامية عبر حزب العمل الإسلامي عدنا إلى مطالع التسعينيات حين كلف الملك حسين آنذاك مضر بدران بتشكيل الحكومة فانقسم الإسلاميون بين قابل بالمشاركة وبين رافض على أساس أن النظام ليس إسلاميا وأخيرا حصلت مشاركة حين قبل رئيس الوزراء شروط الإسلاميين.

عبد اللطيف عربيات: رئيس الوزراء المكلف اتصل بنا..

سامي كليب: مين؟ مضر بدران.

عبد اللطيف عربيات: مضر بدران، قال أنا أطلب منكم المشاركة وبالعدد وبالمواقع التي تريدون وأنا لا أشكل حكومة لأنني سأعتذر عن تشكيل الحكومة.

سامي كليب: بالعدد والمواقع التي تريدون، حلو!

عبد اللطيف عربيات: على أساس أنا لن أشكل حكومة وأنتم خارجها لأنه أنتم الأغلبية وإذا لم تعطوني الثقة أنا لن أحصل ثقة سأعتذر ابتداء.

سامي كليب: فطرحتم 14شرطا؟

عبد اللطيف عربيات: فقلنا له درسناها وبالمؤسسية المعهودة فقيل أننا لا نشارك، فقال إذا أنا أعتذر وبحملكم مسؤولية ما يحصل في البلد، فقلنا له رح ندرس هذا الأمر وهو تحت الدراسة فقلنا له لنا شروط، قال ما هي شروطكم؟ كتبنا الأربعة عشر شرطا المعروفة وقلنا له هذه شروطنا للمشاركة ليثير الثقة، إعطاء الثقة.

سامي كليب: وللأمانة كان في شرط واحد يتعلق بالشريعة بتطبيق الشريعة متدرجة.

عبد اللطيف عربيات: وهو الشرط رقم واحد..

سامي كليب: سميته شرط حسن النوايا.

عبد اللطيف عربيات: نعم، التوجه للعمل بالشريعة الإسلامية، كلمة التوجه هي حسن نيات، نريد حسن نيات، التوجه للعمل بالشريعة الإسلامية وبالتدريج في موضوعات الإقراض الزراعي والإسكان وبعض القضايا الفنية، إذاً والباقي لصالح الناس، على سبيل المثال الإفراج عن جوازات السفر المحجوزة، 14 ألف جواز سفر محجوز..

سامي كليب: أنا سمعت 40 ألف.

عبد اللطيف عربيات: لا ، 14 ألف جواز محجوز، فأفرج عنها جميعا. إعادة الموظفين المفصولين سياسيا، عمل كذا عمل كذا، إلغاء قانون الطوارئ، إلغاء الأحكام العرفية، يعني قضايا كلها..

سامي كليب: حتى في بعض الوظائف..

عبد اللطيف عربيات: طبعا وبعض الوظائف، فكانت الحقيقة جميعها قابلة للتطبيق والأول اللي هو فوق طاقة الحكومة هو حسن نياتها عمليا، وفعلا شكلوا لجنة ودخلوا في الإقراض الزراعي طريقة العمل حسب الشريعة الإسلامية في إعطاء القروض في الإقراض الزراعي، لا يزال القانون موجودا حاليا. فجاء رئيس الحكومة طلب منه أن يعلن في المجلس قبوله بهذه الشروط فقبلها جميعا.

سامي كليب: قبل مضر بدران شروط الحركة الإسلامية فأعطاها النواب الإسلاميون الثقة ونجح وأصبح رئيسا للوزراء ثم جاءت أزمة الخليج عام 1991 والتي بقي الأردن حتى قبل فترة يدفع ثمنها وشارك الإسلاميون في الحكومة بخمسة وزراء لكن ما كان مقبولا قبل احتلال العراق للكويت شيء وما بعده شيء آخر فهنا دخلت أميركا على خط الضغوط لإبعاد الإسلاميين عن السلطة وبدأت حملة التحريض والتخويف يقول عبد اللطيف عربيات.

عبد اللطيف عربيات: التخويف الخارجي كان كبيرا..

سامي كليب: من أميركا تحديدا.

عبد اللطيف عربيات: تخويف كبير يعني أنا كنت أمين عام وزارة التربية والتعليم وأنا وضعت التعليمات المدرسية للمدارس، وزير التربية الذي جاء وهو مشارك في حكومة الدكتور عبد الله عكاينه أضاف سطر ونصف على بعض التعليمات، والله قرأت في الإكونوميست البريطانية احتجاجا على هذا السطر ونصف في التعليمات المدرسية لوزير التربية.

سامي كليب: تعليمات حول الفتيات المحجبات؟

عبد اللطيف عربيات: يعني مديرة من المديرات طلبت من الوزير نحن نعمل احتفلاتنا مفتوحة للناس كلها لكن في احتفالات خاصة بالبنات لا نطلب مشاركة الجمهور فيها فوافقناهم على ذلك وتم وضعه بالتعليمات، هذه القضية يعني ليست قضية، في بعض الحفلات الخاصة للبنات لا تكون مفتوحة للجمهور وهذا حق طبيعي، الإكونوميست البريطانية تتدخل أن هناك منع الاختلاط وأن وزير التربية شدد، يعني القضية كذبة..

سامي كليب (مقاطعا):  بفهم منك اليوم دكتور أنك مع المدارس المختلطة بنات وشباب؟

عبد اللطيف عربيات: ليس الاختلاف لا، أنا مع النظام الذي لا يسبب بإشكالات أخلاقية بأي حال من الأحوال وإنما..

سامي كليب: يعني ضد المدارس المختلطة؟

عبد اللطيف عربيات: بأي مستوى؟ يعني بدك تحكي عن المستوى..

سامي كليب: خلينا نقول الثانوي مثلا.

عبد اللطيف عربيات: الثانوي لا، أنا رأيي أن وجود الاختلاط في الثانوي ليس صحيحا وإنما في الجامعة الآن مختلط موجود سواء إسلامية أو غير إسلامية وكلية الشريعة فيها تعليم مختلط وما في مشكلة.

سامي كليب: طيب سؤال ثاني عن النساء بشكل عام لأن حضرتكم دافعتم بشكل كبير عن وجود المرأة في الحياة السياسية وشرعتم ذلك وعندكم أيضا يعني سيدات وصلن إلى مراكز في السلطة، هل حضرتك مع الحجاب كفرض على المرأة؟

عبد اللطيف عربيات: الفرض غير وارد، الحرية هي الأساس لكن احترام حرية الفرد رجل أو امرأة، المرأة لها حرية أن تختار اللباس الذي تريد دون فرض وإذا اختارت الحجاب فليكن الحجاب ونحن مع القناعة.

سامي كليب: طيب لو أن ابنتك أرادت أن لا ترتدي الحجاب ستقبل؟

عبد اللطيف عربيات: أنا ماذا أقول، يعني ابنتي هي أرادت وكذا بده يكون فيها عدم قناعة بكلامي، عدم قناعة بمنهجي، شيء آخر مختلف لكن أنا أجد أن حرية الإنسان ليست حرية موجهة للإفساد.

سامي كليب: بقي الدكتور عبد اللطيف عربيات رئيسا لمجلس النواب الأردني ثلاث دورات متتالية منذ مطلع التسعينيات وعرف مجلسه أربع حكومات برئاسة كل من مضر بدران وطاهر المصري وزيد بن شاكر وعبد السلام المجالي وقد وجهت الحركة الإسلامية آنذاك سهامها على حكومة المصري متهمة إياها بالترويج لعملية السلام مع إسرائيل.

عبد اللطيف عربيات:  أولا أخونا دولة الأخ طاهر المصري، الحقيقة صديق شخصي لي أنا أقدره واحترمه، والحركة الإسلامية تقدره وتحترمه ولا تزال العلاقات جيدة وجيدة جدا والآن حتى في الوضع الحالي موضع تقدير واحترام وزيارة وتبادل رأي في كثير من المواقف. الذي حصل أنه عندما كلف برئاسة الحكومة كان هناك بحث في مؤتمر مدريد، أن هناك مؤتمر مدريد للسلام، طبعا نواب المجلس النيابي كان رافض لمبدأ المؤتمر لأن هذا عملية السلام وإلقاء السلاح لن يؤدي إلى نتيجة، وأنا شخصيا كرئيس مجلس قلت هذا لكبار المسؤولين عندما طرحوا هذا الأمر قلت ما عندي بديل لكن أقول لكم لن تحصلوا على شيء..

سامي كليب: قلت لمن؟ للملك؟

عبد اللطيف عربيات: يعني في جلسة  كان فيها جلالة الملك حسين موجودا..

سامي كليب: شو كان جوابه؟

عبد اللطيف عربيات: قال كيف؟ قلت الله سبحانه وتعالى قال لنا عن اليهود {أم لهم نصيب من الملك} -يعني هل بيدهم سلطة- {فإذا لا يأتون الناس نقيرا} فتوقف جلالته وقال طيب شو الحل؟ طيب نحن عندنا هي العرب والمسلمين والفلسطينيين والعالم كله يدعو إلى مؤتمر سلام. قلت له ما عندي بديل ولكن بقول لك أنا رأيي الشخصي إننا لن نحصل على شيء، هذا موقف مبدئي ومن كتاب الله أن اليهود لن يعطوا ما داموا أقوياء، إن كان هم سحبت يد الأميركان عنهم بيخضعوا أما ما دامت يد الأميركان والصهيونة العالمية داعمة لهم لن يعطوا شيئا وستبقى تسويف بتسويف، هذا الحكي حكيته في 1991، ما حصل بعد ذلك من معاهدات أوسلو، وادي عربة، عملية السلام ثماني سنوات وعشرة سنوات ولليوم كلها أثبتت صحة أن اليهود لن يعطوا ولا يريدون السلام.

سامي كليب: لو كنت بقيت رئيسا لمجلس النواب هل كنت مررت أو اضطررت لتمرير وادي عربة مثلا الاتفاق بين إسرائيل والأردن؟

عبد اللطيف عربيات: لا، أنا لا أقبل، لا أؤمن به وأشعر أنه ليس في صالح البلد وسأصوت ضده، عندما جاءت حكومة أخونا طاهر المصري الذي أقدره وقيل إنه جاء من أجل السلام حجبت الثقة منه كنائب ما قلت رئيس مجلس، كنائب أحجب الثقة كنائب لي موقف ولي صوت، فحجبت عنه كنائب لما كان يقال إنه جاء من أجل السلام..

سامي كليب: ندمت فيما بعد على حجب الثقة عنه؟

عبد اللطيف عربيات: لا ما ندمت، بالعكس هي ممارسة أنا بعتز فيها، وصديقي وأخي الأستاذ طاهر..

سامي كليب: بس تبين أنه أفضل من غيره الرجل.

عبد اللطيف عربيات: أفضل من غيره وأقول لك ما تغير رأيي فيه وهو رجل صديقي كما قلت.

سامي كليب: الكلام عن الواقع السياسي في الأردن يطول وقد عدنا إليه مرارا مع رئيس مجلس النواب الأردني والقيادي الإسلامي الدكتور عبد اللطيف عربيات في خلال هذا الحوار في منزله الجميل في مدينة السلط وأما التاريخ الذي يرويه من هذه الجغرافيا الخضراء الجميلة في منزله والمجاور للقدس فعدنا به إلى مرحلة الدراسة في العراق في منتصف الخمسينيات حين تم فصله وعدد من زملائه الآخرين بتهمة تحريض العراقيين على الاعتصام في الجامعة كما عدنا إلى دراسته في أميركا حيث أسس مسجدا وإلى بداية انتمائه إلى حركة الأخوان المسلمين.


[فاصل إعلاني]

الدراسة الجامعية والعمل الإسلامي في أميركا

عبد اللطيف عربيات: في السلط كان يأتينا حزب التحرير الشيخ تقي الدين النبهان رحمة الله عليه اللي جاء في بدايتها كان يريد أن.. ظهر أنه من الأخوان المسلمين فجاء إلى شعبة السلط مفتوح وكنا بالسابع الابتدائي فجمعنا هناك وألقى بيننا كلمة فعلا شرح لنا آثار الأستاذ البنا ودعوة الأخوان وهو جاء يشكل حزب التحرير..

سامي كليب: وأنت أعجبت طبعا.

عبد اللطيف عربيات: فأعجبت بها ودخلنا الأخوان من ذلك اليوم كشباب طلاب ومنها انتظمنا في المرحلة الثانوية..

سامي كليب: هذه بأي سنة تقريبا؟

عبد اللطيف عربيات: 1950،1951..

سامي كليب: يعني 17،18 سنة تقريبا؟

عبد اللطيف عربيات: نعم، فمن هنا بدأنا حقيقة مع شباب الأخوان ومع الطلاب، بدأنا النشاط في الثانوية وكان نشاطا مميزا الحقيقة.

سامي كليب: بعد العراق طبعا عدت إلى الأردن وبعد الأردن إلى أميركا في المرة الأولى ثم المرة الثانية عملت دكتوراه في الأردن طبعا بعلوم التربية..

عبد اللطيف عربيات: الدكتوراه في أميركا أخذتها.

سامي كليب: بأميركا، بتكساس.

عبد اللطيف عربيات: نعم، في تكساس.

سامي كليب: فاللافت أمران في التجربة الأميركية حسب على الأقل ما فهمت من بعض ما قلت سابقا حضرتك، الأولى أنه بدأت بتأسيس مسجد كان أول مسجد للمسلمين في الجامعة على ما يبدو؟

عبد اللطيف عربيات: نعم، نعم، الحقيقة هو جامعة تكساس آندم دخلت أول، أول أسبوع دخلت الجامعة فسألت أحد أخواننا السوريين قلت له هل تصلى الجمعة هنا؟ فقال لا، سألته كم عدد الطلاب المسلمين؟ فوق الأربعمائة طالب، فقلت شو الحل يعني أريد أن أصلي الجمعة؟ فقال الحل أن نقدم إلى (واي. أم. سي. إي) طلب يعطونا قاعة نقيم فيها الصلاة، قمنا طلبنا..

سامي كليب: هذه مكان سكن الطلاب يعني؟

عبد اللطيف عربيات: نعم. فذهبنا إليهم قدمنا لهم العريضة بتوقيعات فأعطونا إياها بنفس اليوم وصلنا بدأنا الجمعة من أول جمعة قادمة صلينا الجمعة جماعة وصلينا، بدأنا الحقيقة عمل، وكان ميسر حقيقة، بعدها الآن صار مسجد وصار مدرسة وصار..

سامي كليب: الأمر الثاني اللي كان لافتا لعلك تذكره قليلا أول محاضرة ألقيتها باللغة الإنجليزية عن الإسلام وكانت لغة مفككة قليلة، وتلعثمت بعض المرات..

عبد اللطيف عربيات: نعم، نعم، الحقيقة في عندهم Sunday school هذه في الجامعة لا يذهب، أساتذة الجامعة لا يذهبون إلى الكنيسة بستعيضون عنها بـ Sunday school وهي محاضرة أسبوعة عن موضوع ما هم يختارونه ويأتون هم وعائلاتهم، فكلفني الأستاذ المشرف أنه نريد منك محاضرة عن الإسلام، قلت له أنا جديد ولغتي لا تسعفني كثيرا، فقال لا، أنت تستطيع وأنا أرى منك أنك تستطيع، فأعطيت محاضرة حقيقة كانت مدتها مفروض تكون ساعة إلا ربع ونصف ساعة نقاش كالمعتاد، الحقيق قضيت أول محاضرة ساعة ونصف وصلت ساعتين فطلبوا مني الأسبوع الثاني أن نكمل، فكانت الحقيقة نجاحا كبيرا لدرجة المحاضرة الثانية جاءني أحد الأساتذة فقال لي أنا أؤمن بكل ما قلت فهل ربي يحاسبني على اللي مضى..

سامي كليب: طبعا لا، الإسلام يجب ما قبله.

عبد اللطيف عربيات: قلت له والله {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا}، الله سبحانه وتعالى يقول، ما دام أن ربنا قال ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا، أنت الرسول الآن وصلك فأنت من الآن العداد شغال عليك، فبدأ حقيقة هو قال ماذا أعمل وماذا.. فكان الحقيقة، الإسلام بطبيعته بسيط وسهل التوصيل وما في عندنا مشكلة إله واحد الرسل نعترف بهم جميعا الكتب السماوية كلها رسالتها واحدة، ما في شيء نختلف عليه..

سامي كليب: طيب لم تغرك الحياة في أميركا؟ مثلا ذهبت إلى السينما إلى المسرح حضرت حفلات موسيقية.

عبد اللطيف عربيات: لا، كان الحقيقة نشاط طلاب الأم أس أيه Muslim Student Association وأذكر أول أسبوع وصلت فيه وإذ جاءني تليفون، لا أعرف أحدا في أميركا، نادى لي واحد يقول جاءك تليفون من السيد أحمد توتنجي، فقلت من هذا؟ اتصلت فيه فقال لي أنا الدكتور أحمد التوتنجي، أنا من مسؤول رئيس اتحاد الطلاب المسلمين في أميركا هذا عنواني أرجوك اتصل وسأبعث لك.. وهناك بدأنا مع اتحاد الطلاب المسلمين، ما كان في وقت نحن عندنا أصلا بعثتنا محسوبة ما كان أصلا وقت إلا أن أنك يا تقرأ وتقوم بواجباتك وتؤدي.. يا أما أنك تقوم بعمل مفيد، والحمد لله كنا كبار شوي لما ذهبنا للدراسة.

سامي كليب: في المرة الثانية، في الأولى لا، كنت في عز الشباب.

عبد اللطيف عربيات: يعني بالاثنتين، وكنت متزوجا الحقيقة، بالاثنتين كنت متزوجا..

سامي كليب: بس ولكن طبعا دكتور السؤال ربما بسيط وسطحي بس أنه شخص مثلك يذهب من مجتمع محافظ مجتمع عشائري ما إلى ذلك، ويذهب إلى بلد يعني منفتح في كل حياته اليومية، يعني لم تغرك أية مظاهر في هذا المجتمع؟

عبد اللطيف عربيات: بالعكس بالعكس، أبدا بالعكس نحن نشفق على الكثير ونحن ندعو للإصلاح ونحن نعمل لإصلاح ما هو موجود ولهذا..

سامي كليب: يعني ما خطر لك تحضر فيلم سينمائي مثلا؟

عبد اللطيف عربيات: على الإطلاق وإنما كما ذكرت لك من أول أسبوع سألت أين صلاة الجمعة، فقالوا هي الطريقة كذا وكذا، عملنا، وكان أول جمعة نصلي الجماعة ونتكلم ونخطب الجمعة وأخطب الكذا واتصلت بالشباب وعندك مجموعة من الشباب الإسلامي اللي حولك تعمل أنت وإياهم داخل الولاية اللي أنت فيها مع الولايات الأخرى ونشاط الحقيقة كان يعني الواحد يعتز بنوع النشاط اللي موجود.

سامي كليب: طيب اليوم مثلا بالنسبة لك السينما المسرح كلها أشياء..

عبد اللطيف عربيات: ليست يعني عندي طلب أو إذا كان في شيء هادف ترى منه يعني بمستوى العقل الذي تريد ولكن مسخرات هي الحقيقة لا نأبه بها ولا ننظر إليها.

سامي كليب: ولكن تتسامح بوجودها؟

عبد اللطيف عربيات: هي حرية الإنسان أن يعمل ما يشاء، بالعكس نحن في الأردن نحن نعتز أننا صنعنا ائتلاف أحزاب المعارضة بين كل الطيف السياسي من شيوعية وبعثية ووطني وإلى آخره.

سامي كليب: صحيح، حتى عندكم في قيادة حزب العمل كان فيه أو في بعض المراكز في عمان رجل مسيحي على ما أعتقد.

عبد اللطيف عربيات: خلينا، أنا لما كنت الأمين العام للحزب أعلنت أنه قبول أي مسيحي في الحزب وهو حق طبيعي له ونرحب به ودخل عندنا ناس وهذا الشيء الطبيعي، مواطن هذا ونحن الحزب مفتوح للجميع والإسلام لا يحرم عليك بل يأمرك أن تتعامل معهم بالتي هي أحسن.

سامي كليب: تقبل أن يصبح رئيس الأردن مسيحيا؟

عبد اللطيف عربيات: هذا يعني إذا كان الوسيلة التي تدعو دائما، لا يوجد ما يمنع، لكن إذا كان هذا الكلام هو تأهيل وحاجة وواقع، من هو رئيس الحكومة؟ هو كونه مسلم وغير مسلم، كثير من أخواننا المسيحيين أفضل بكثير من أخواننا المسلمين يعني في ناحية القياس الشخصي، لكن إن كان هناك مؤهلات ومتطلبات أن يكون هذا للمصلحة ما عندي مانع.


أهداف الحركة الإسلامية وعلاقتها بالسلطة

سامي كليب: القارئ للتاريخ الحديث في الأردن يلاحظ أن العلاقة بين الحركة الإسلامية وتحديدا بين الأخوان المسلمين والعاهل الأردني الراحل الملك حسين كانت بشكل عام جيدة وهم غالبا ما أنصفوه وهو غالبا ما تفهمهم واستشارهم أو على الأقل أشعرهم بأنه يستشيرهم وثمة من يقول إن الأخوان سعوا لتنظيم الملك بين صفوفهم فما هي رواية الدكتور عبد اللطيف عربيات المرافق للحركة الإسلامية منذ نشأتها في الأردن؟

عبد اللطيف عربيات: لا ليس الحقيقة ننظمه، هذا ملك البلاد ليس هو عرضة أن ننظمه لكن في نكتة، عندما تولى العرش عام 1953 فذهب طاف في المدن الأردنية منها الكرك، راح للكرك فمتصرف الكرك المرحوم عبد الرحيم الخطيب فجلالة الملك سأله قال له أريد أن أزور مواقع شعبية هنا قال له والله لا يوجد عندنا إلا جماعة الأخوان المسلمين. فكان بده يزورهم فاتصل بهم، جلالة الملك جاء يزوركم، فننكت عليكهم منقول لهم جلالة الملك منتسب عندكم. ففعلا التقى بهم وتحدث لهم حديث كثير طيب وقال لهم إنه أنا اعتبروني واحد منكم وإحنا كلنا بلد واحد، إجاباته الطيبة المعروفة.

سامي كليب: على ما يبدو هذه هي الحادثة التي تذكر لأنه في الواقع في الحديث عن تاريخ هذه العلاقة بين السلطة الهاشمية وبين الحركة الإسلامية كان دائما يقال إنه مثلا كما حصل في مصر بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والأخوان المسلمين وإنه أقسم اليمين وما إلى ذلك، أنه كان هناك نوع من الوثيقة غير المعلنة بين الملك وبين الأخوان المسلمين في الأردن وبقيت تسوية امتدت على مدى عقود يعني.

عبد اللطيف عربيات: هي في تفاهم الحقيقة، أو في لقاء في الخط العام للسير، الهاشميون بطبيعتهم كونهم هاشميين ينتمون للأمة وهذه جزء من هوية الأمة فكرا وجزء من هوية الأمة أنهم وحدويون، جاءت الثورة العربية الكبرى ومن يحملها، الثورة العربية الكبرى توحيد العرب، فموضوع الوحدة، موضوع الانتماء لآل البيت يعني هذان عنصران أساسيان في هوية الأمة نلتقي بها نحن والنظام بهذه الأمة، هذه كانت نقطة اللقاء.

سامي كليب: هل كحركة إسلامية تشرّعون انتماء العائلة الهاشمية إلى آل البيت يعني فعلا تصادقون على هذا المبدأ؟

عبد اللطيف عربيات: يا سيدي نحن نقول هذا يعني لا نحتاج، ليس موضوع بحث هذا، جاءنا الهاشميون من مكة وهذه السلالة وهذه الشجرة المعروفة، نحن ليس بحثنا أن نقول نعم أو لا، وإنما فعلا نأخذهم أنهم فعلا هم هاشميون وهم كذلك، ولهذا لا نحتاج إلى بحث أصلا ليس موضوع بحث عندنا وإنما نقول هذا يتكون عند الهاشميين وضع في الدستور الأردني الذي نص على أن دين الدولة الرسمي الإسلام واللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة وأن نظام الحكم نيابي ملكي وراثي، المادة الثانية من الدستور نظام الحكم كنظام، نيابي، كلمة نيابي قبل أي جزء آخر، نيابي ملكي وراثي بمعنى آخر أن عمل المملكة الدستورية التي فيها تشريع فيها انتخاب فيها سلطة للشعب وفيها في الدستور قسم السلطات الثلاثة، سلطة تشريعية..

سامي كليب (مقاطعا): طبعا، بس ولكن اسمح لي دكتور يعني لن أجادلك طويلا في هذا المبدأ الدستوري ولكن كقيادي إسلامي منتمي إلى حركة إسلامية إلى الأخوان المسلمين في البداية ثم حزب جبهة العمل الإسلامي، يعني مفهوم التوريث في السلطة ليس من مفاهيم الإسلام بشكل عام يعني.

نحن لا نطبق حكم الإسلام في الأردن وإنما نقول نحن نتعايش مع هذا الواقع ونسعى بالتدريج لتأسيس ما نريد
عبد اللطيف عربيات:
يا سيدي هو ليس، نحن لا نطبق حكم الإسلام هنا، وإنما نقول نحن نتعايش مع هذا الواقع ونسعى بالتدريج لتأسيس ما نريد.

سامي كليب: طيب ولكن لنكن واقعيين أكثر ومباشرين أكثر يعني بغض النظر عن المعنى الدبلوماسي المفروض ربما في هكذا علاقة بينكم وبين السلطة ولكن الهدف الأبعد هو إزالة الحكم الملكي إذا صح التعبير وإقامة نظام إسلامي بشروط معينة.

عبد اللطيف عربيات: ليس الهدف الإزالة وعدم الإزالة الهدف هو تطبيق شرع الله، وشرع الله هو واضح بين بالتشريع بالتاريخ عندنا بالقرآن والسنة..

سامي كليب: عال، شرع الله لا يقول بالملوك، مش هيك؟

عبد اللطيف عربيات: ولا بالرؤساء الدائمين الذين يورثون أبناءهم وأبناء أبنائهم والذين يخلدون مدى الحياة وهم يدعون أنهم جاؤوا بالاشتراكية وأصبحوا ملوكا فوق الملوك.

سامي كليب: فإذاً خلينا نقول قابلين بالملكية حتى إشعار آخر؟

عبد اللطيف عربيات: لا ، نحن نسعى ليس، كما قلت، الملكية، الجمهورية، القبلية، قبائل، نظام قبائل، نحن لا نبحث في الأسماء والشكليات، نبحث في المضمون، المضمون عدالة وحكم الله في الأرض، الأسماء هذه شكلية وإنما المضمون هو ماذا يمكن أن نحقق من تشريع الله سبحانه وتعالى وتطبيقه.

سامي كليب: قائمة العدالة الآن في الأردن؟

عبد اللطيف عربيات: موضوع ثاني هذا موضوع يناقش، ليست بإقامة العدالة نحن نطالب بما هو أفضل ولو أنها قائمة كاملة لما قمنا نحن بالإصلاح، فنحن نعمل على إيجاد عدالة، على الأقل نلتزم الآن بالدستور، نظام الحكم نيابي ملكي نريد أن تكون للنيابة للشعب سلطة، نريد تفعيل الدستور بسلطاته الثلاثة تشريعية، تنفيذية، قضائية، نريد تأسيس، الدستور الأردني لو طبقنا ما فيه لعاشت الناس وهو متقدم..

سامي كليب: تقول نريد، يعني هذا الأمر ليس قائما؟ إنه حكم الشعب، تفعيل الدستور..

عبد اللطيف عربيات: لا، لا ، في نواقص كثيرة..

سامي كليب: ممكن تعطيني مثالا مثلا؟

عبد اللطيف عربيات: يعني نحن لما نقول الدستور هو يساوي على الأقل، موضوع الانتخاب، قانون الانتخاب، نحن عندنا قانون الانتخاب متخلف، وسموه قانون الصوت الواحد، ومبدأ الانتخاب الموجود عندنا الحقيقة عليه شوائب كثيرة جدا، ونحن وضعنا قانون انتخاب موجود أصلا بتاريخ الأردن من عام 1920 حتى عام 1989 للـ 1993 والانتخاب واضح، هذه الدائرة الانتخابية لها ثلاث نواب أنت بتنتخب ثلاث نواب أما أن يكون لها ست نواب وتنتخب لك حق واحد من ستة هذا جزء من الصوت ليس صوتا كاملا، هذا صوت مجزوء، فُصّل هذا القانون لتحجيم الحركة الإسلامية.

سامي كليب: رغم ذلك الحركة الإسلامية قبلت يعني رغم اعتراضها العلني وتسجيل هذا الاعتراض في المجلس ولكنها قبلت أن تنتخب وترشح وتصوت وتقدم مرشحين في إطار الصوت الواحد.

عبد اللطيف عربيات: ومع هذا هو الصوت الواحد حقيقة يحجم، لا يسمح لك بالزيادة في العدد، يبقيك بحجم محدد وينضغط العدد إلى درجة بيد الذي يجري الانتخاب.

سامي كليب: طيب فاهم، ولكن لماذا تترشحون إذاً؟ لماذا تقدمون مرشحين؟

عبد اللطيف عربيات: لا ، هذا قرار المشاركة وعدمها أخذت دور طويل جدا، أيهما أفضل المشاركة أم المقاطعة؟ شاركنا على قانون الصوت الواحد عام 1993 ونجح لنا 17 نائبا مع أن من الدورة اللي قبلها 22، لكن على شرط وعدت الحكومة أنها ستغير القانون، لما جاء 1997، الدورة التي بعدها ما تغير فقاطعنا الانتخاب..

سامي كليب: ثم عدتم إلى الانتخابات..

عبد اللطيف عربيات: ثم عدنا بعد، يعني حقيقة إحنا من تجربة وجدنا أن الشعب الذي وقف معك عندما تتخلى عنه وتقاطع تخرج من الميدان، يقول لك أنت ماذا عملت بي نحن مشينا معك، أين نذهب؟ فهذه مسؤولية شعبية الحقيقة، أحد العوامل أقول أحد العوامل..

سامي كليب: طيب اسمح لي بس دكتور، يعني طبعا الموضوع قد يستحق جدلا طويلا ولكن لنتجنب الجدل، ولكن أنتم في الواقع تعارضون أشياء ولكن تمارسونها بطريقة غير مباشرة يعني كحركة إسلامية، مثلا قصة الصوت الواحد قانون تعتبرونه مجحفا تعتبرونه حد من الحركة الإسلامية لكن استمريتم به ورشحتم على أساسه وانتخب لكم نواب على أساسه، مثلا قصة العلاقة مع إسرائيل أنتم رافضون رفضا مطلقا هذه العلاقة والتطبيع وتطالبون بطرد السفير الإسرائيلي من هنا، أيضا العلاقات مع أميركا، رغم ذلك تمارسون جزءا من السلطة مع هذه السلطة القائمة التي لها علاقات مع إسرائيل، يعني هل هو خيار للتوفيق بين المعارضة والمشاركة في السلطة في آن؟

عبد اللطيف عربيات: أولا في قضية المعارضة والمشاركة حقيقة ذكرت أن المقاطعة لها متطلبات والمشاركة لها متطلبات، ومارسنا حقنا في هذه وفي تلك ووجدنا ان المشاركة ونحن دائما نقول نحن معارضة إيجابية والمعارض الإيجابي لا يسقط مصلحة البلد والمصلحة العامة من حسابه. اثنين، نحن نقيّم ونقدر البديل، أيهما أفضل هذا البديل أو ذاك البديل، وأحلاهما مر في كثير من الحالات، فنحن نأخذ بالبديل الأقل ضررا، الأقل ضررا مع أن الضرر موجود، ولهذا نحن بميزان الذهب كما يقال نقيس مواقفنا بالمقاطعة أو المشاركة. لكن، النقطة الثانية أنت قلت المشاركة في السلطة، نحن لا نشارك في السلطة وليس لنا ..

سامي كليب: شاركتم في تجارب عديدة، محطات عديدة.

عبد اللطيف عربيات: شاركنا في الوقت الذي كان فيه إصلاح.


مسيرة الحركة الإسلامية ودور الضغط الخارجي

سامي كليب: مجلس النواب الأردني الحادي عشر الذي ترأسه الدكتور عبد اللطيف عربيات قام بخطوات إصلاحية عديدة أكسبت الحركة الإسلامية في الأردن سمعة جيدة ذلك أنه إلى محاربة الفساد وإيصال بعض المسؤولين إلى المحكمة فإن المجلس تبنى خطوات سياسية شكلت اختراقا كبيرا وبينها مثلا الدعوة الصريحة إلى ضرب المصالح الأميركية في العالم ردا على الحرب الأميركية على العراق، والدكتور عبد اللطيف عربيات يذكر تماما ما حصل آنذاك.

عبد اللطيف عربيات: كنا في جلسة مسائية أثناء حرب الخليج والناس متوترة فأحد النواب رفع يده فأعطيته الدور فقال عندي اقتراح، أطالب بضرب المصالح الأميركية في الداخل والخارج فورا وبقرار من المجلس..

سامي كليب: نائب كان من الجماعة؟

عبد اللطيف عربيات: لا، ليس من الجماعة، نائب أحد النواب العاديين، فطبعا واحد قال أثني على ذلك ما دام ثني عليه أطرحه للتصويت، طرحناه للتصويت أقروه بالإجماع..

سامي كليب: كل النواب؟

عبد اللطيف عربيات: بالإجماع، أقروه بالإجماع.

سامي كليب: حلو.

عبد اللطيف عربيات: على الساعة عشرة بالليل عدت إلى البيت، انتهت الجلسة مساء وعدت للبيت، نمت، الساعة أربعة الصبح جاءني تليفون من الـ (بي.بي.سي) من لندن، واحدة بتسألني بتقول لي هل صحيح أن مجلس النواب اتخذ قرارا كذا وكذا؟ هي توقعت أن أقول لها يعني ألطف الجواب، قلت نعم صحيح اتخذ القرار مساء البارحة، فطبعا فوجئت، قالت، وكيف ذلك؟ كيف يكون هذا؟ قلت والله نحن ممثلو الشعب وهذا شعور الشعب كله، هذا الشعب هو شعوره، سكتت. في اليوم الثاني جاء صحفي أميركي قابل جلالة الملك حسين وقتها وسأله سؤال، مجلس النواب قبل يومين اتخذ قرارا بكذا وكذا، ما هو موقفك؟

سامي كليب: قال هذا الشعب.

عبد اللطيف عربيات: فجلالة الملك رحمه الله قال، نحن بلد ديمقراطي وليس من حقي أن أتدخل في شؤون مجلس النواب. شوف هالجواب الذي أسدل الستارة على هذا الموضوع..

سامي كليب: طبعا وسار مع حركة الشعب آنذاك..

عبد اللطيف عربيات: طبعا، هذا الشعور أولا هيك بدون تنظيم أحد النواب اقترح، صارت ردة الفعل بهذه الصورة، صار الجواب بهذا الشكل، الناس مر الأمور بهذا الشكل..

سامي كليب: طيب ولكن النتيجة الفعلية لا ضربتم المصالح الأميركية..

عبد اللطيف عربيات: ليس الموضوع..

سامي كليب: اسمح لي، ومذاك والأردن يحاول الاعتذار على موقفه إلى جانب صدام حسين..

عبد اللطيف عربيات: لا، هو لو سمحت لي بس أقول لك يعني الموقف الأردني في تلك الفترة وقف موقفا أكثر مما يتوقع منه.

سامي كليب: طبعا..

عبد اللطيف عربيات: عندما ذهبوا إلى حفر الباطن كل القيادات العربية، الأردن وقف رافع الرأس ولم يذهب إلى حفر الباطن، والرئيس (كلينتون) الأول في ذاك الوقت بعد أسبوع من الحرب قال الشعب الأردني ليس له علم أن الحرب قد انتهت لأنه ظل الزخم طالع ومش مطلعين إلا أنهم موقفهم الصلب الواضح. حقيقة كان الموقف بهذه، سياسيا يعني أقول معنى سياسي الحقيقة، ليس بقدرة الأردن أن يعلن حرب على أميركا ويضرب مصالحها في الداخل والخارج هذا فوق طاقتها وخاصة مجلس النواب، لكن المعنى في أن الروح التي كانت سائدة ومن مجلس النواب مثل هذه الروح التي كانت عند الشعب في ذلك الوقت، هذا المعنى السياسي اللي إحنا بنعتمد عليه وإلا النتائج ليس لنا قدرة أن نقوم بمثلها لكن هذه حقيقة وحصلت..

سامي كليب: وكانت بداية تمهيد طبعا لضغوط أميركية أكبر على الأردن.

عبد اللطيف عربيات: جاءت بعد ذلك ولهذا لماذا جاء القول بالصوت الواحد، لماذا حل المجلس قبل أربع أشهر من ولايته؟ لماذا تم حله دون معرفة رئيس مجلس النواب؟

سامي كليب: لماذا؟ لإبعاد الحركة الإسلامية؟

عبد اللطيف عربيات: يعني هي قضية الضغوط التي تفضلت بها هي قضية البلد ليس بقدرته أن يقف أمام هذا المد الكبير في ذلك الوقت وخاصة الواقع الذي تم.

سامي كليب: لا تختلف عشائر الأردن عن غيرها من العشائر العربية في الاحتفاء بالضيف، والدكتور عبد اللطيف عربيات ابن العشيرة الكبيرة في السلط أراد أن نقطع الحوار لاستراحة حول مائدته شاركنا فيها بعض أبنائه الذين يفضلون التجارة والأعمال على السياسة والأحزاب، وبعد استراحة المائدة روى لي القيادي الإسلامي والرئيس السابق لمجلس النواب سر تراجع الحركة الإسلامية عن المواقع السياسية وأسباب اتهامها للسلطة بتزوير الانتخابات الأخيرة. فهل الكبوة هي نتيجة طبيعية للصعود؟

عبد اللطيف عربيات: الوضع أنه كان في هناك انحدار حقيقة وصلت القمة، فوق، بدأ الانحدار من قانون انتخاب ثم حكومة، سبع حكومات، هذه الحكومة الثامنة، حول قانون انتخاب وعدت الجميع أن تغير الانتخاب ولم يتغير.

سامي كليب: طيب سبب الانحدار شو؟

عبد اللطيف عربيات: هو الحريات، حقوق الإنسان، المطالبات بالإصلاح، محاربة الفساد، قانون مكافحة الفساد الذي قلت إننا وضعنا، قانون من أين لك هذا ثم حولناه..

سامي كليب: يعني أسباب داخلية وليست خارجية بالدرجة الأولى؟

عبد اللطيف عربيات: هي مزيج، الحقيقة أنا بقول إن عندنا قوة شد عكسي..

سامي كليب: تحجيم الحركة الإسلامية كان بقرار داخلي أم بضغوط خارجية؟

عبد اللطيف عربيات: يا سيدي هو بأي حال كان هذا أو ذاك أو مزيج من هذا وذاك، النتيجة هي واحدة بالنسبة لنا.

سامي كليب: دكتور أنا أسألك لسبب بسيط، يعني اسمح لي بالمقاطعة عدة مرات، أنه في تقرير لمعهد الدراسات الإستراتيجية المرتبط بالكلية الحربية الأميركية يقول التالي "إن أي تقدم في مشاركة الأردنيين في القرار سيفضي إلى تراجع العلاقات الأردنية الأميركية والأردنية الإسرائيلية - الأردنيين الإسلاميين يتحدث - ما يؤدي إلى الضرر بالمصالح الأميركية" وبعدين أمين عام جبهة العمل الإسلامي الحالي يقول إن السفير الأميركي كان يجول على بعض شيوخ ووجهاء العشائر والمخيمات وبعض الإعلاميين لتحريضهم على إقصاء الحركة الإسلامية. وأيضا يقال إنه أثناء حرب الخليج كان المسؤولون الأميركيون يأتون إلى هنا في الواقع ويلتقون بعض القيادات لكي يقولوا إنه يجب إقصاء الإسلاميين وإن الانتخابات الأخيرة التي حصلت وما اتهمتم بها السلطة من تزوير وقمع للحرية بمرحلة معينة كانت بسبب ضغوط أميركية، ولذلك أسألك إلى أي درجة أميركا تلعب دورا في تقدم أو تراجع الحركة الإسلامية؟

عبد اللطيف عربيات: أنا سعيد أنك ذكرت هذه الحقائق، حتى يسمع بعض العيابين والكتاب، أنا أسميهم كتاب التدخل السريع، الجاهزين، يعني الحركة الإسلامية في الأردن فيقول لك الحركة الإسلامية عاشت في ظل أميركا ومع أميركا ومع كذا وكذا، أنا سعيد أن يسمعوا هذا الكلام أولا. ما تفضلت به هو واقع، هم يضغطون باتجاه عدم إفساح المجال للحركة الإسلامية أن تأخذ دورها..

سامي كليب: ولكن حصل..

عبد اللطيف عربيات: وهذا بضغط أساسي، هو بضغط صهيوني والصهيونية العالمية تعرف أن هؤلاء القوم لا يقبلون بوجود إسرائيل ابتداء، ومن لا يقبل بوجود إسرائيل هو إرهابي وهو متهم ويجب أن يحارب وما صدر عن أميركا مش بس الأمثلة اللي تفضلت بها، مصادرة الأموال، الأموال الخاصة، محاربة واتهام بالإرهاب، مع أننا نحن نتهمهم هم بالإرهاب لكن أنهم سخروا كل وسائل إعلامهم لاتهام الحركة الإسلامية وأشخاص بعينهم ومصادرة أموالهم الخاصة بهم تحت عنوان الإرهاب، ولا يقبلون..

سامي كليب: طيب حصلت محاولات أميركية للحوار معك، حسب ما فهمت.

عبد اللطيف عربيات: الحوار مفتوح، حدثت أكثر من مرة، السفير الأميركي زارني وأنا أمين عام الجبهة، زارني مرتين..

سامي كليب: جبهة العمل الإسلامي.

عبد اللطيف عربيات: جبهة العمل الإسلامي، زارني مرتين.

سامي كليب: أسئلة كثيرة كانت لا تزال في جعبتي حين داهمنا الوقت وحل المساء على قرية السلط الأردنية فغدت أجمل، وبعد أن ودعت القيادي الإسلامي والرئيس السابق لمجلس النواب الأردني الدكتور عبد اللطيف عربيات وتركته يرتاح من عناء النهار مع السيدة زوجته عدت مع أحد الأصدقاء نعبر الجبل المجاور للقدس، وتذكرت ما قاله لي في بداية هذه الحلقة من أنه قبل أقل من نصف قرن كان ورفاقه يذهبون إلى المدينة المقدسة حين يشاؤون. ليت جبال السلط تنطق لتعرف سر الخسارة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة