تأثير ارتفاع أسعار الذهب   
الخميس 1432/1/4 هـ - الموافق 9/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:26 (مكة المكرمة)، 11:26 (غرينتش)

- تأثير ارتفاع الأسعار على التجار والمستثمرين
- التأثير على المستهلكين ومستقبل أسواق الذهب

أحمد بشتو
محمد الأحبابي
أحمد بشتو:
كيف يتعامل الناس هذه الأيام مع الارتفاعات الكبيرة والمتتالية في أسعار الذهب تلك الأسعار التي لم تتوقف عن الصعود منذ بداية العام الحالي حتى كسرت مستوى 1400 دولار للأوقية الواحدة أي 33 غراما. المتتبع لمشهد أسواق الذهب العربية لن يخطئ حالة الكساد التي يعيشها الجميع هنا تجار وصناع على حد سواء. ما حدا في إحجام واضح عن الشراء من قبل المستفيدين إلا في حالات واضحة ومحددة كالزواج تحديدا وبكميات محددة أيضا. مشاهدينا أهلا بكم إلى هذه الحلقة الجديدة من الاقتصاد والناس نرصد فيها حالة الناس مع أسعار الذهب الأسعار التي جاء الكل فيها خاسرا حيث نتابع.

- ارتفاع أسعار الذهب أدى إلى تراجع الميبعات بشكل كبير.

- يعني الفقير عدم المؤاخذة من بده يتزوج إذا غرام الذهب.. يعني أقل تلبيسة بده يكون بده يجيب لها بثلاثين أربعين ألفا.

- أثر الذهب، أثر ارتفاع كثير يعني، والبديل هو للبنت مهرها يزيد على الشاب.

- أنا أعتقد أن الذهب رح يرتفع ولكن لا أستطيع أن أتوقع أنه يصل رقما معينا الحقيقة.

أحمد بشتو: حلقة تتحدث عن الذهب الأصفر الرنان الذي أتعب بارتفاع أسعاره قلوب الناس وتابعونا.

تأثير ارتفاع الأسعار على التجار والمستثمرين

أحمد بشتو: في عام 2010 ارتفعت أسعار الذهب بنحو 30% بالمقارنة بعام 2009 يقول الاقتصاديون إن السبب يعود إلى إقبال الدول الكبرى وصناديق الاستثمار على شراء الذهب بكميات كبيرة، الصين وحدها تملك ذهبا بقيمة نحو مائتي مليار دولار لهذا تقول التحليلات إن أسعار المعدن الأصفر مرشحة للارتفاع أكثر خاصة بعد تمسك الدول الكبرى بقاعدة أن يكون الذهب غطاء لمخزوناتها النقدية فإذا زادت مخزونات النقد لدى الصين من ترليوني دولار حاليا فإن عليها أن تزيد في المفابل كميات ما تملكه من ذهب. ترى ساعتها هل ستتوقف النساء عن التزين بالذهب؟ لنتابع التقرير التالي.

[تقرير مسجل]

أحمد جرار: ليس هناك إضراب عن العمل كما يبدو للوهلة الأولى بل هذا هو حال سوق الذهب وسط العاصمة عمان منذ أن شهدت أسعار الذهب سلسلة ارتفاعات قياسية، غياب الزبائن عن محلات الذهب لم ينعكس سلبا على أصحابها فقط، فمحمود حميدة والذي يملك مشغلا للمعدن النفيس لم يعد بوسعه هذه الأيام حتى تأمين رواتب عملاه ولطالما عاد من جولاته على محلات الذهب لعرض بضائعه صفر اليدين.

محمود حميدة/ صاحب مشغل ذهب: إحنا كأصحاب مشاغل الآن لا نستطيع أن نطلع رواتب موظفينا، مسكرة المشاغل ما في حركة بالسوق، قبل سبع ثمان سنوات كان كيلو الذهب خمسة ستة آلاف دينار أردني الآن تجاوز الثلاثين ألف دينار أردني كيلو الذهب.

أحمد جرار: وبحسب عاملين في القطاع فإن ضعف الطلب على الذهب تسبب في إغلاق العديد من المحلات وتحول بعضها لبيع الفضة والإكسسوارات لا سيما في ظل الارتفاع الكبير الذي طرأ أيضا على تكلفة الإنتاج والتصنيع.

أسامة امسيح/ نقيب أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات: العائد على الاستثمار غير مجد، قيمة الذهب مرتفعة كبيرة، الحركة قليلة جدا، البيع قليل جدا فكان الأجدى ببعض المحلات اللي ما عندهوش مبيعات كثيرة بيقول لك بأستغل قيمة الذهب إذا بعته أشتري فيه أي شيء ثاني آخذ عليه عائد عقار أراضي وبآخذ قليلا من جزء المال وأصير أبيع فضة ولا إكسسوار.

أحمد جرار: وبحسب اقتصاديين فإن غلاء أسعار الذهب دفع الكثير من المواطنين إلى بيع ما يملكونه من هذا المعدن وانتظار انخفاض أسعاره لشرائه مجددا، والتحول خلال هذه الفترة نحو وضع أموالهم بالعملة المحلية على شكل ودائع بنكية.

علاء ديرانية/ رئيس جمعية الصرافين الأردنيين: الفائدة على العملات الدولار اليوم صفر 1% الفائدة على الدينار الأردني 3% إلى 4% كل هذا بيساهم في طلب على الدينار منشان هيك مرينا بالمرحلة السابقة وصار عندنا احتياطات بحدود 12 وشوية مليار بالبنك المركزي وهذه احتياطات قوية بتغطي الاستيردات ثاني أشهر.

أحمد جرار: وبلغ إنفاق الأردنيين على الذهب خلال العام الحالي أقل من 85 مليون دولار مقارنة مع أكثر من 120 مليونا خلال العام الماضي. ولعل الأرق الأكبر الذي يشغل بال العديد من المواطنين والمستثمرين على حد سواء هو أن التقلبات الحادة في أسعار العملات والمعادن النفيسة لم تعد تخضع لاعتبارات اقتصادية واضحة المعالم وبأن قرار شرائها من عدمه بات أشبه بالمقامرة في كثير من الأحيان. أحمد جرار، الجزيرة، عمان.

[نهاية التقرير المسجل]

أحمد بشتو: علي أنت تاجر ذهب، أسعار الذهب في منتصف العام كانت 1200 دولار للأوقية الآن هي 1400 دولار، يعني كيف تتعامل أنت كتاجر مع ارتفاعات الأسعار هذه؟

علي: والله نحن نتعامل معها المبيعات طبعا بتقل علينا كلما زاد الارتفاع كلما قل هامش الربح وقلت المبيعات فبنعاني صعوبات في الفترة الحالية مع الارتفاع.

أحمد بشتو: الناس حاليا يتجهون للبيع أكثر من الشراء؟

علي: أكيد كلما سمعوا بارتفاع أسعار الذهب كلما أقبلوا على البيع.

مشارك1: أنا كتاجر ذهب ارتفاع أسعار الذهب أثر في.. يعني صار في عزوف عن الذهب نظرا لارتفاع أثمانه، فإشي طبيعي لما ترتفع أسعار الذهب بيصير الناس ما عندها رغبة أضف إلى ذلك أنه بتصير الناس تتعامل مع الذهب مش كصفة زينة مثلا كرفاهية، كادخار، فبتميل الناس إلى أن تشتري الذهاب غير المسبوك يعني الذهب غير المصنع يعني الليرات رشادي مثلا كسر وكذا وهذا يؤدي إلى أن أصحاب المشاغل اللي تشتغل الذهب تقف عن العمل وهذا بالنهاية يؤدي إلى زيادة البطالة.

مشارك2: النسوان اللي هم بيشتروا الذهب عزفوا عن شراء الذهب، يعني شغلة اقتصادية يعني أنهم ما في مصاري ما في شغل ما في.. والذهب بالذات يعني آخر الكماليات.

مشارك3: ارتفاعه بيؤثر وانخفاضه بيؤثر، بس لأنه هلق مرتفع إيه طبعا بيؤثر على السوق لأنه بيصير غاليا كثيرا الغرام، مثلا الغرام يعني مع شغله بين الأربعين والـ 45 دولار.

مشارك4: والشباب الأيام هذه مش قدرتهم أن يستطيعوا يأخذوا ذهبا كبناء حياة زوجية بين الطرفين أنه يشتري لها ذهبا بالغرام الموجود في الوقت الحالي. فيا ريت يعني يصير في انخفاض على غرام الذهب يعني ينزل.

مشارك5: المواطن هذا المتوسط الحال ما بقى يقدر يتزين بالذهب أو يشتري هالذهب حتى يخبيه، خلص انفقدت هذه الشغلة وإذا استمر بصعوده أكثر من هيك كمان بيؤثر علينا كثير كثير، وبيؤثر على وضعنا نحن كصياغ لأن هذا الصايغ كمان إذا ما باع واشترى بده يأكل رأسماله اللي عنده وبده يتصرف فيه حتى يقدر يكمل كمان هو يعيش ويأكل ويشرب علشان هيك له تأثير الصعود بتاعه له تأثير كثير.

مشارك6: أنا ما بأفكر في هذا الموضوع لأنه في أولويات وهذه بأعتبرها كماليات الذهب، فالأفضل أن تكون الأولويات موفرة وبعدين الإنسان إذا في عنده فائض ممكن ينظر إلى موضوع الذهب.

مشارك7: حتى المقبل على الزواج يعني برضه ما بيقدر يشتري الذهب لأن صارت الناس تشتري الذهب الفالصو اللي بيسموه مقابل ما يحط مصاريه بالذهب لأن الذهب برضه بارتفاع دائم مستمر.

مشارك8: موضوع الذهب ما بيهمني لأن الذهب بالنسبة لنا كمواطنين بسيطين ما بنهتم فيه سواء ارتفع أو سواء نزل ما بهتمش في الموضوع هذا.

مشارك9: ما هسه الواحد أول ما بيخطر في باله يتزوج بده يخطر في باله مهر العروس، ومهر العروس أنت عارف بيتكون من الذهب وسعر غرام الذهب بيجوز هذه الأيام 30، 31 دينار يعني أقل شبكة بدها أربعة خسمة آلاف دينار.

أحمد بشتو: سيد محمد الحبابي رئيس لجنة التجارة والبحوث في غرفة التجارة والصناعة القطرية، الدول وصناديق الاستثمار تتعامل مع الذهب كملاذ آمن الآن مع ارتفاع أسعار الذهب لمستويات عالية وربما مع تقلب أسعار العملات أيضا هل يمكن للتاجر الخليجي والقطري أن يتعامل مع الذهب بنفس المنطق كملاذ آمن؟

محمد الأحبابي: هو حقيقة في الآونة الأخيرة دخل الذهب بؤرة الضوء كما يقولون ففي العام المنصرم يقال إنه كانت قيمة الذهب اللي يشتري حوالي 14 مليار دولار في العام المنصرم، ما في شك أن هذا ينطبق أيضا على المستثمرين لأن الذهب أصبح عاملا من عوامل الاستقرار للمحافظة الاستثمارية على المستوى الشخصي بالنسبة للمستثمرين.

أحمد بشتو: هل تعتقد أن التاجر الخليجي والقطري لديه الوعي الكامل أو الكافي بهذا؟

محمد الأحبابي: أنا أعتقد أن المستثمر الخليجي يبحث عن الفرصة أينما كانت سواء كانت في الذهب أو غير الذهب ولكن هناك أيضا قلة في بعض المعلومات المتوافرة فيما يتعلق بالمعلومات المتوفرة للتاجر فيما يتعلق بالذهب خاصة في مجال استثمار الذهب، فمن هذا المنطلق تجد بأنه ليس هناك الكثير من الإقبال على الاتجار بالذهب بالنسبة للمستثمرين.

أحمد بشتو: ولكن وصول أسعار الذهب إلى مستويات كالـ 1400 أو 1500 حتى هل يمكن أن تؤثر بشكل ما على حركة تجارة التاجر على رأسماله مثلا؟

محمد الأحبابي: لا، لا أعتقد هذا لأنه في النهاية هي أصول إذا كانت عنده كمية من الذهب سواء أنه ارتفع السعر فمعناه أن أصوله ارتفعت في السوق وإذا قل سعر الذهب فالعكس يصير طبعا ولكن ما أعتقد أن هناك تأثير بالنسبة.. المستهلك قد يتأثر تقريبا في موضوع ارتفاع الأسعار.

أحمد بشتو: في هذه الحالة هل يجب أن يكون لكم دور في غرفة التجارة والصناعة القطرية في لفت نظر التجار القطريين بأهمية الاستثمار في مجال جديد كالذهب؟

محمد الأحبابي: أنا أعتقد أنه من الضروري أن يكون للغرفة التجارية، غرفة تجارة وصناعة قطر دور في هذا المجال بحيث أنه تضع بعض الندوات أو الدورات لتثقيف الناس بالاستثمار في الذهب لأنه حقيقة الآن أصبح الاتجاه للاستثمار في الذهب عاملا أساسيا لدخوله في المحافظة الاستثمارية لضمان استقرارها وأيضا ضمان النمو المتدرج، في الفترة الأخيرة نحن لاحظنا أن الذهب أصبح ملاذا إستراتيجيا ليس للمستثمرين على مستوى الأفراد وإنما أيضا على مستوى الدول وعلى مستوى البنوك المركزية في كل دول العالم.

أحمد بشتو: سيد محمد الأحبابي اسمح لي أن أذهب إلى استراحة قصيرة، مشاهدينا نواصل هذه الحلقة من الاقتصاد والناس ولكن بعض فاصل قصير ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

التأثير على المستهلكين ومستقبل أسواق الذهب

أحمد بشتو: مشهد الشكوى من ارتفاع أسعار الذهب وركود أسواقه واضح في كل العواصم العربية غنيها وفقيرها، اللافت أنه في بعض الأسواق العربية يعمد الناس حاليا لبيع ما لديهم من كميات ذهب كانت يوما للزينة على أن آخرين يستثمرون أموالهم في شراء الذهب علّ أسعاره ترتفع أكثر، على كل حال فقد انخفضت حركة البيع والشراء في أسواق الذهب العربية إلى 10% فقط، وهاكم الدليل من الناس، مشاهدينا أهلا بكم مرة أخرى إلى الاقتصاد والناس. عبد المجيد أسعار الذهب الآن تحوم قرب 1400 دولار إذا زادت الأسعار كيف ترى الحالة أنت كتاجر بالنسبة لك وبالنسبة للمشتري؟

عبد المجيد: بالنسبة لنا يعني إذا زادت الأسعار أكثر من هذه الموجودة الحين يصير معنا إحراج كبير مع الزبون نفسه وبيكون قل ربح التاجر نفسه، يعني بيصير معنا أكثر من إحراجات مع الزبائن كيف نتعامل مع الزبون.

أحمد بشتو: هل تتوقع في هذه الحالة أن تحدث خسائر لتاجر الذهب كثير من الخسائر؟

عبد المجيد: يعني كتجار بشكل عام يصير يعني خسارة كبيرة للتجار بشكل عام خاصة تجار الذهب.

مشارك1: ارتفاع أسعار الذهب أدت إلى تراجع المبيعات بشكل كبير يعني صار المبيعات الواحد إذا باع بالجمعة بيعة واحدة بيكون كثير منيح، وإلا انتشار الذهب المغشوش بسوريا مستحيل يكون في ذهب مغشوش لأنه كله عليه رقابة ما في ذهب مغشوش. وانتشار بيجوز للعالم صارت تلبس ذهب الفالصو معروف أنه فالصو بس أما في السوق ما في ذهب مغشوش لا.

مشارك2: ارتفاع الذهب أثر صار الطلب على القطع الخفيفة اللي سعرها أقل وأثر علينا اقتصاديا بسبب قلة البيع وضعف المردود.

مشارك3: بالنسبة للصياغة الفالصو لها كان زبائنها كل ست بتحب تغير وتحط فالصو وتقيم فالصو مو إشكال، أما على الذهب الذهب بيظل في له زبائنه في له ناس، الذهب عندنا بيظل بيقلب، يعني كل ست بتحب تغير موديل بيكون عندها ذهب قديم بتبدله لموديلات جديدة، بيظل بتصفي عم تدفع بس الأجارات يعني، طبعا هو ما في شك أن ارتفاع الأسعار شوية أثر يعني بس بيظل في حركة لا بأس يعني مو أنه كل هالقد عاطلة.

مشارك4: الارتفاع علينا أثر يعني كان يجي الزبون يأخذ من عندنا اسوارتين ثلاثة أغراض أربعة، عم يأخذ خاتم خطبة هلق ويمشي ومستعجل ليمشي، السعر الشكل يعني هو السعر مو مناسب أبدا، البديل هو يعني بنقدم لغير شغلة يعني، يعني كنا مفكرين بالذهب هلق صرنا نفكر بقطعة ثانية للبيت غير الذهب، أما بالنسبة لسعر الذهب خيالي، سعره خيالي الحقيقة.

مشارك5: يعني شو بدي أحكي لحتى أحكي يعني! الذهب غالي والله يعينه اللي بده يتزوج ويحمل معه وبيت الحما ما بتلاقي غير جيب لنا ذهب ما بدنا ذهب بديل يعني عنه، غير ذهب، بتقول يا أخي والله الحالة تعبانة بيقولوا لك لا بدنا ذهب، وتعال تفرج على الأسعار أخي الذهب اليوم 1765 الذهب اليوم مين باستطاعته يشتري ذهب؟!

مشاركة1: يعني خاطبة لابن أخي بدنا نشتري له ذهب ما في مجال، الذهب غالي، 1800، 1900 الغرام إيه وأكثر من خاتمين ما في مجال الواحد بده يشتري اسوارتين يعني حقهم بالثلاثينات، ما في مو استطاعته الإنسان.

مشاركة2: لا، الحمد لله نحن زوّجنا.. أنا زوجت أولادي واشترينا لهم ذهب وهذا المحل يعني عم آخذ من عنده هو بالذات، بس أنا بأتصور هلق كثير بيؤثروا يعني هلق تلبيسة صارت مو مثل قديم، تلبيسة صارت يعني شقفة صغيرة يعني هيك شوية صغيرة سلسال شغلة صغيرة مو مثل أول.

مشارك6: مثل ما شايف السوق ما في حدا، لك يا أخي ما حدا عم يشتري وما حدا عم يبيع، أثر كثير طبعا.

مشاركة3: إيه هو ارتفاع الذهب أثر أنه مثلا بده يلبسها ذهب للعروس إنه ما في هالمبلغ اللي بده يلبس بنتي، بقى هيك الشباب هلق وقفت شوية، أما في بديل إنه والله لبنتي أنه بدل ما أظن بدها تلبس يعني لأنه تعرف العالم إنه والواحدة بتتباهى شو لبست بنتها.

مشاركة4: ما عاد اشتريت ما عاد في مجال نشتري.

مشارك7: في ناس كثير ما قدرت تلبس يعني رجعوا ليستبدلوا بالذهب الذهب الأبيض، ناس كثيرة، أنا لي صديق من محافظة السويداء تزوج جاب ذهب أبيض لزوجته في سبيل أنه يلبسها قدام العالم تلبيسة مثل العالم والناس، عرفت شلون، بس الأسعار غالية كثيرة كثير يعني الفقير عدم المؤاخذة من وين بده يتزوج إذا غرام الذهب يعني أقل تلبيسة بده يكون بده يجيب لها بثلاثين أربعين ألفا، يعني هذه الطبقة الضعيفة الضعيفة، أما الطبقة العالية ما بيهمها قد ما ارتفعت الأسعار ما بيهمها.

مشارك8: أسعار الذهب غالية هلق والقوة الشرائية كمان ضعفت كثيرا والذهب للمستقبل منيح يعني في بيجوز هذه السنة بيجوز هلق قبل رأس السنة بيصير الطلب عليه ضعيف بس بعد رأس السنة بيرجع بيصير عليه طلب، بس أنه طلب أنه بديل له الذهب ما في لا، إنه الواحد بده يتزوج هذه إجباري لازم يشتري محبس طقم هيك شغلات.

مشاركة5: طبعا أثر بديل ما في بديل، يعني شو بدنا نشتري بدال الذهب؟ يعني هلق أولادنا كلياتهم بدهم يتزوجوا ومو طالبع بيدهم يشتروا ذهب من ارتفاعه الزايد، هلق كنت بالحكي أنا وكنتي أنه ما عم يطلع بيدنا نشتري، بديل ما في بديل، شو بديل عن الذهب، بدنا نشتري فالصو ولا بدنا نشتري بيقولوا لنا مثلا ذهب روسي بيقولوا لنا.. حرام كمان.

مشاركة6: أثر الذهب، أثر ارتفاعه كثير والبديل هو للبنت مهرها، يزيد عالشاب هذا هو البديل.

مشارك9: تأثير الذهب أثر على كافة الناس بغلائه، والبديل هو إذا بيكون مجوهرات تقليدية مثلا يلبسوها وكذا ويزينوا هذه البنت بأحلى ما يكون وأحلى من الذهب ويعوضوا لها بمصاري دفعات عالنقد يعني يعوضوها لها.

مشارك10: لأنه كل ما يطلع الذهب الزبون ما معه مصاري، كنا نبيع القطعة بمائة دولار صار حقها 1500 دولار، منشان هيك السوق أكثر من  80% نزل، شو بدي أقول لك بعد؟

مشاركة7: جنون، جنون لآخر درجة، يعني مش متوقعة هيك يكون لازم الأسعار والعالم صارت على الحضيض، يعني ما بقى في حده يفوت يشتري شيء، اللي معه بيبيع. أكيد بتؤثر على كل شيء مش بس علينا نحن كشعب بيؤثر حتى على المواد الاستهلاكية كلها بيؤثر عليها، ما بتقف أنه عندي لي أنا أو لإكس من العالم، على الكل بتؤثر. حتى كبيع بالسوق ما في يعني الواجهات بتلاقيها عم بتصفر بس هيك محطوط الذهب والعالم تتفرج وبتمشي.

أحمد بشتو: أهلا بك مرة أخرى السيد محمد الأحبابي رئيس لجنة التجارة والبحوث في غرفة التجارة والصناعة القطرية، ارتفاع أسعار الذهب إلى هذه المستويات المرتفعة برأيك هل يمكن أن يؤثر سلبا حتى بإغلاق بعض وحدات بيع الذهب ومحال الذهب هنا في قطر على الأقل؟

محمد الأحبابي: ما في شك أن المستهلك يتأثر في البداية عندما يرتفع سعر الذهب بهذا الحجم ما في شك أن المستهلك يتأثر ولكن بعد فترة يتعود على هذا الارتفاع ويرجع أيضا، فنجد أيضا في بعض الدراسات الاقتصادية نجد أنهم يتوقفون لفترة معينة من الزمن ويرجع المستهلك أيضا يتعود على السعر ويعود يشتري فأنا ما أتصور أنه هناك رح يكون في تأثير على عدد المحلات أو زيادة المحلات التجارية.

أحمد بشتو: ولكن إذا واصلت أسعار الذهب الارتفاع وتعدت القدرة الشرائية لدى الناس هل تعتقد أنه في هذه الحالة أيضا ستظل الأمور على ما يرام؟

محمد الأحبابي: هناك أمثلة كبيرة يعني موجود في الصين والهند القوة الشرائية أصبحت تنمو باستمرار فأصبح الطلب على الذهب أيضا باستمرار فأنا أتصور أن النمو الموجود في الأسواق الأخرى أيضا يرفع أسعار الذهب وأنا أعتقد أنه لن تتأثر المحلات بهذا الارتفاع على المدى الطويل أقصد.

أحمد بشتو: هناك توقعات كثيرة بوصول أسعار الذهب إلى مستويات مرتفعة جدا فوق 1500 وربما تصل إلى ألفي دولار للأوقية هل أنتم في غرفة التجارة مع هذه التوقعات؟

محمد الأحبابي: هذه في النهاية هي توقعات حقيقة ولكن في.. ارتفاع الأسعار يخضع للعرض والطلب في النهاية ولكن أيضا اللي يرفع الأسعار في الذهب هو ما يحدث في الأسواق من اضطرابات في الأسواق المالية وما يحدث من الأزمات السياسية هذه كلها ترفع من قيمة الذهب الحقيقة لأنه يصبح الملاذ الآمن لهذا. فأنا أعتقد أن الذهب رح يرتفع لكن لا أستطيع أنه يصل إلى رقم معين في الحقيقة، في الفترة المستقبلية يمكن أنا أعتقد أنه رح يرتفع.

أحمد بشتو: أشكرك جزيل الشكر السيد محمد الأحبابي رئيس لجنة التجارة والبحوث في غرفة التجارة والصناعة القطرية.

محمد الأحبابي: العفو.

أحمد بشتو: في الثمانينيات ارتفعت أسعار الذهب بقوة حتى وصلت إلى ألفي دولار للأوقية الواحدة بدولارات تلك الفترة إذاً لا يجب أن نصدم إذا سمعنا نفس الأسعار قريبا، تقبلوا أطيب التحية من مخرج البرنامج صائب غازي ومني أحمد بشتو من العاصمة القطرية الدوحة، لكم التحية وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة