أسباب غياب الجامعات العربية عن التصنيف العالمي   
الخميس 1430/12/9 هـ - الموافق 26/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:03 (مكة المكرمة)، 12:03 (غرينتش)

- أوضاع الجامعات العربية ومكانتها بين جامعات العالم
- أزمة الجامعات بين الضغوط الخارجية والفساد الداخلي

- اهتمام الحكومات بالعلماء ونسب الإنفاق على البحث العلمي

- أوضاع الأساتذة والصعوبات التي تواجه عملية التطوير

فيصل القاسم
أديب الزعبي
أحمد امبارك الشاطر
فيصل القاسم:
تحية طيبة مشاهدي الكرام، لماذا لم تستطع جامعة عربية واحدة أن تصنف ضمن الخمسمائة جامعة الأولى في العالم؟ لأن جامعاتنا العربية هي انعكاس لواقع البؤس والاستبداد والتخلف العربي، كيف لأمة أن تتقدم إذا كان بعض قادتها شبه أميين ينصبون الفاعل ويجرون المنصوب؟ كيف لأمة أن تتقدم إذا كانت تنفق على بغالها وجمالها ويخوتها وملذاتها وحاشياتها وكلاب صيدها أكثر مما تنفقه على العلم والعلماء؟ يضيف آخر، لقد أراد مدرس عربي أن يتزوج ذات مرة فطلب يد إحدى الفتيات فسأله والدها وما هي مهنتك؟ فقال مدرس، فأجابه والد الفتاة، ها ها لقد جاءنا ثلاثة سائقي تاكسي ولم نقبل فكيف نقبل بمدرس! أليس رأس العالم مطلوبا في بلادنا التعيسة؟ كيف ننهض علميا إذا كانت فضائياتنا أكثر اهتماما بالماجنات والكاسيات العاريات منه بالبحث العلمي؟ لماذا استقدم الغرب العلماء الروس بعد انهيار الاتحاد السوفياتي بينما استقدمنا نحن العاهرات الروسيات؟ يتساءل ضيفنا. كيف لجامعاتنا أن تتقدم عالميا إذا كان البعض يعين رؤساء الجامعات حسب ولائه المذهبي أو الطائفي أو الحزبي وليذهب التحصيل العلمي في ستين ألف داهية؟ كيف يبدع طلابنا إذا غدت جامعاتنا مقبرة للإبداع؟ كيف يتعلمون في جامعات ليس فيها حمامات تليق بالبشر؟ يضيف آخر. لكن في المقابل أليس كبار الأطباء والعلماء العرب الذين يشغلون مناصب عليا في الغرب هم من خريجي الجامعات العربية؟ ألا تنفق بعض البلدان الخليجية جزءا عظيما من ميزانياتها على البحث العلمي؟ ألا تستثمر المليارات في العلوم؟ كيف نريد للدول العربية الفقيرة أن تباري إسرائيل المدعومة أميركيا في البحث أو في الإنفاق على البحث العلمي؟ ألا يتآمر الغرب علينا علميا؟ ألم يدمر مغول العصر -أي الأميركان- معظم الجامعات العراقية عند غزوهم للعراق؟ ألم يقتلوا معظم علمائهم وأطبائهم؟ يضيف آخر، هل كان رعاع العم سام ليدمروا تلك الجامعات لولا أنها كانت منارات علمية عظيمة؟ أليس حريا بنا أن نقف إجلالا وإكبارا لجامعاتنا التي تكافح التآمر الداخلي والأجنبي على حد سواء؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على رئيس الاتحاد العام للطلبة العرب والأمين العام للمنظمة العربية والأفريقية للتنمية البشرية أحمد امبارك الشاطر، وعلى الأستاذ الجامعي الدكتور أديب الزعبي من الأردن، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

أوضاع الجامعات العربية ومكانتها بين جامعات العالم

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد ان الأنظمة العربية تهمل العلم والعلماء؟ 96,1% نعم، 3,9%لا. دكتور الزعبي كيف تنظر إلى هذه النتيجة؟

أديب الزعبي: بسم الله الرحمن الرحيم {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ..}[التوبة:105] صدق الله العظيم. السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير، بدون مقدمات وباختصار للوقت أنا عربي مسلم وأردني وأفخر بذلك، أحب وطني وأنتمي إليه أكثر من أي مكان آخر في العالم ولذلك فأنا أحتفظ بحقي، حقي الكامل بأن أنتقده باستمرار للتحسين وللإصلاح فصوت نسمعه من بعضنا أفضل بكثير من أن يتغامز علينا البعض عندما نذهب لمؤتمرات خارجية فيقولون هذا عربي لا يعرف شيئا وجامعاتهم أين هي؟ في الحضيض، لا يوجد مؤشر واحد متعلق من المؤشرات التنموية البشرية في العالم يرتبط أكثر ارتباطا بالتقدم البشري من البحث العلمي والإنفاق على البحث العلمي، هناك إحصائيات عديدة تنشر في العالم عن الجامعات وتقييم الجامعات بناء على عوامل عديدة لا ندخل فيها الآن، ندخل فيها بعدين، هذه الدراسات بعضها مغرض فعلا مغرض وآخر جاد، لننظر إلى الجاد ونأخذ ما نريد منه. خلاصة الدراسات ألخصها بجملة واحدة جملة بسيطة، كل هذه الدراسات الجامعات العربية في ذيل كل قائمة من هذه القوائم الداخلية منها والخارجية، السبب الرئيس عدم وجود الإرادة لدى صانعي القرار بالنهوض بالتعليم العربي إلى مستوى عالمي فجامعاتنا يا سيدي أصبحت امتدادا للتعليم الابتدائي من تعليم وتلقين وتحفيظ وقتل للإبداع بل قبر للإبداع العربي. الدراسات بسيطة جدا، ثلاثة دراسات انتقيت -أقسم بالله- انتقيت أفضل واحدة منها حتى نطلع اسما عربيا فيها، أول تقييم تقييم الحكومة الإسبانية، الحكومة الإسبانية قدمت هذا التقييم بالتعاون مع الدكتورة مونيكا حال الحائزة على جائزة نوبل وهذا التقييم لمساعدة الدول في النمو في علمها، من أعلى خمسمائة جامعة، بسرعة، أعلى خمسمائة جامعة، تايوان يا سيدي تايوان وحدها 14 جامعة من أعلى خمسمائة، التشيك، دولة التشيك التي نسخر من تعليمها سبع جامعات، إسرائيل يا سيدي أربع جامعات، الدول العربية كلها مجتمعة من محيطكم إلى خليجكم جامعتان سعوديتان فقط، قلنا بلاش..

فيصل القاسم (مقاطعا): وفي ذيل القائمة.

أديب الزعبي: في ذيل القائمة طبعا، الآن نقول انس أوروبا وانس أميركا، بلاش نقارن خلينا نقارن -نلعب مع اللي قدنا يعني- نقارن بأفريقيا وآسيا، في آسيا ولا جامعة عربية من أعلى 15 جامعة في آسيا، حتى في أفريقيا من أعلى عشر جامعات جامعتان فقط جامعة القاهرة والجامعة الأميركية في القاهرة..

فيصل القاسم: مش جامعة عربية يعني الجامعة الأميركية.

أديب الزعبي: الجامعة الأميركية في القاهرة. تقارير منظمة اليونسكو ببساطة تقارير منظمة اليونسكو هي أمامي، مبالغ الإنفاق على البحث العلمي معهد إحصاءات اليونسكو، كل الدول العربية أنفقت 1,7 مليار دولار مقارنة بستة مليار إسرائيل وحدها و98 مليار في اليابان، حصة الفرد العربي من الإنفاق على الأبحاث أربعة دولارات بالسنة بينما المعدل العام في العالم من ألف إلى أكثر أقل، إسرائيل تصرف حوالي 972 دولارا على الشخص، نحن ننفق أربعة دولارات! سؤالي البسيط أين المال العربي؟ هذا الفرق، أين يذهب؟ يذهب إلى جيوب من تعرفهم، المسؤولين ويذهب إلى تكديس الأسلحة في المخازن الصدئة التي لا علاقة لها بالحرب أو بالدفاع عن الوطن العربي، بسبب ذلك انخفض عدد الباحثين في الوطن العربي يا سيدي، كم باحثا لدينا في الوطن العربي لكل مليون شخص عربي يجلسون عندنا؟ 136 باحثا لكل مليون شخص، إسرائيل 1359 مقارنة باليابان خمسة آلاف، عدد الأبحاث المنشورة نتيجة لذلك انخفض طبعا، عدد الأبحاث المنشورة في عشر سنوات 345 بحثا لكل مليون مقارنة بهنغاريا خمسة آلاف وإيرلندا 15 ألفا!

أحمد امبارك الشاطر: الوقت الوقت يا دكتور.

أديب الزعبي: أخلص بس..

فيصل القاسم: آخر واحدة.

أديب الزعبي: نتيجة لذلك عدد براءات الاختراع بـ 26 سنة عدد براءات الاختراع العربية كلها 537 براءة اختراع مقارنة بـ 11 ألف براءة اختراع لإسرائيل. سألت الحاسوب عن قضية بسيطة سؤال بسيط، لو سمحت يا حاسوب والذي هو صناعة ماليزية يعني صناعة إسلامية ما فيهوش أي افتراء على المسلمين، صادرات المنتجات عالية الجودة، رفض الحاسوب وقال لي سؤالك غبي لسبب بسيط أن العرب كلهم كل الصادرات العربية من جميع الدول العربية يا سيدي أقل من 12 مليون دولار بينما صادرات ماليزيا لوحدها 31 مليار، ok؟

فيصل القاسم: جميل جدا، أحمد امبارك الشاطر كيف ترد؟

أحمد امبارك الشاطر: بسم الله الرحمن الرحيم أولا لا بد لي كالعادة أن أرفع تحية في هذا اليوم لشهداء العلم والتعليم من العلماء العرب الذين لقوا حتفهم على يد الصهيونية والإمبريالية خارج الوطن العربي أو حتى داخل الوطن العربي حيث لاحقتهم هذه الأيدي السافرة وأنا هنا لا أتحدث كلاما خشبيا على نظرية المؤامرة أنا أتحدث على النتائج الرابعة والخامسة للمؤامرة التي ابتدأت من عام 1702، وأود أيضا باعتباري رئيس الاتحاد العام للطلاب العرب أن أحيي أستاذتنا الأجلاء في كل مراحل التعليم سواء ابتدائيا أو إعداديا أو ثانويا أو جامعة الذين أوصلونا إلى هذه المراحل ونقول لهم

قف للمعلم وفه التبجيلا

كاد المعلم أن يكون رسولا

تهنئة للجميع الأمتين العربية والإسلامية بعيد الأضحى، واسمح لي في بداية البرنامج أن أهنئك يا دكتور فيصل أهنئك من كل قلبي يا دكتور فيصل على برنامج الاتجاه المعاكس المميز وعلى تربعه على عرش البرامج المباشرة في العالم وليس في قناة الجزيرة لمدة 14 سنة متواصلة بـ 87 مليون مشاهد وهذا شيء يبعث فينا الأمل إلى أننا نحن على الخط الصحيح سواء في العلم أو الإعلام أو في غيره..

فيصل القاسم: أشكرك يا سيدي.

أحمد امبارك الشاطر: أود أن أفسر أو أفيد إخواني خاصة الطلاب وكل السادة المشاهدين، أنا لست هنا للدفاع عن الحكومات العربية التي دائما كنت ولا زلت أشتم الغالبية العظمى منها ولا أحترم فيها إلا الثابتين على المبادئ والمهتمين بالتعليم..

أديب الزعبي (مقاطعا): لماذا توزع عليهم الجوائز؟

أحمد امبارك الشاطر: لحظة أنا لم أقاطعك فلا تقاطعني أرجوك.

أديب الزعبي: تفضل.

أحمد امبارك الشاطر: ولست وكيلها على الإطلاق أنا هنا أتحدث عن الجامعات وعن الصروح العلمية وسأرد على ما قاله الأخ الدكتور. قبل أن أتحدث سأصحح للأخ الأستاذ الذي قال أنا أردني وعربي ثم قال من محيطكم إلى خليجكم عرفت وكأننا نحن..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب كي لا ننتقد سياسيا خلينا بموضوعنا العلم.

أحمد امبارك الشاطر: ليس انتقادا..

أديب الزعبي: يا أخي علمك..

أحمد امبارك الشاطر: دكتور لو سمحت لا تقاطعني، يا أخي لا تقاطعني..

أديب الزعبي: يا أخي الشعب العربي، الشعب العربي يدين لك..

أحمد امبارك الشاطر: لا تقاطعني أرجوك لا تقاطعني بهذا الصوت العالي..

فيصل القاسم: بس دقيقة، تفضل أكمل.

أحمد امبارك الشاطر: اليوم يا دكتور فيصل، عفوا، اليوم حلقة أكاديمي..

فيصل القاسم: أكمل، تفضل أكمل.

أحمد امبارك الشاطر: حلقة أساتذة بدون..

أديب الزعبي: تفضل، كله بديهي بديهي..

أحمد امبارك الشاطر: هذه الضجة وهذا الكلام الذي قاله الدكتور وهذا الأستاذ وهالدنيا اللي قلبوها بسبب تصنيف لمكتب في إسبانيا أو لصحيفة بريطانية أو لجامعة في شنغهاي، هذه كلها مكاتب لا علاقة لها بجودة التعليم ولا بالتعليم ولم تزر الجامعات العربية ولا تعرفها على الإطلاق..

أديب الزعبي: يا سلام!

أحمد امبارك الشاطر: عفوا لو سمحت، هي مكاتب إعلامية propaganda ربحية لتجني أموالا، تدخل هذه المكاتب على موقع الجامعة وتقارن كم فيها طالب وكم فيها دكتور وكم فيها بحث وضروري أن تكون قد تحصلت على جائزة نوبل حتى يضعوك في المقدمة، ثم وأنا أعتقد أنه يمكن من باب الإسقاط أن يطلع مكتب في الأيام القادمة أو الشهور القادمة اسمه إش تر أو إخ بخ ويقول إن العرب من فصيلة الديناصورات ولا بد من إفنائهم عن الكرة الأرضية ويبدو في إفنائنا باعتبار أن هناك مليار بني آدم يبوا يروحوهم الأميركان والصهاينة، فهذه التقييمات لا علاقة لها بالجودة التعليمية ولا بالأكاديمية..

فيصل القاسم: طيب..

أحمد امبارك الشاطر: ثم يا دكتور أرجوك أرجوك اتركني أكمل مثلما أكمل..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

أحمد امبارك الشاطر: من الذي يستطيع أن يزايد على الجامعات العربية التي بدأت منذ عام 1227 من المدرسة المستنصرية التي أنشأها أبو جعفر المنصور؟ من الذي يستطيع أن يزايد على جامعة القاهرة ودمشق وبغداد التي امتدأت منذ عام 1901 و1908..

أديب الزعبي: (مقاطعا): وأين هي الآن؟

أحمد امبارك الشاطر: وفي الجزائر.. اسمح لي، اسمح لي..

أديب الزعبي: أين هي الآن يا أخي؟

أحمد امبارك الشاطر: اسمح لي هي موجودة، في ذلك الوقت كان بلدك صحراء الآن فيه 12 جامعة 13 جامعة في الأردن وعمان مدينة طبية عالمية احترم هذه الجامعة هدول لم يدرسوا في المريخ. لو سمحت اتركني أكمل فكرتي، الجامعات العربية جامعات قوية وخرجت كل هؤلاء الأساتذة وحتى الذين حصلوا على جائزة نوبل مثل الدكتور زويل درس في جامعة القاهرة وحضرتك يا دكتور فيصل اللي الآن تنجح على مستوى العالم خريج جامعة دمشق، الجامعات العربية لم يكن أبدا منذ تأسيسها حتى الآن مهمتها الأساسية البحث العلمي، كانت تخرج -سواء التي بدأت قبل الاستقلال أو بعد الاستقلال- كانت مهمتها أن تخرج أطباء ومهندسين ومعلمين لتسد حاجة السوق وحاجة المجتمع، لم يكن هناك بحث علمي في ذلك الوقت. ثم يا دكتور..

أديب الزعبي: خلصت الحصة يا دكتور.

أحمد امبارك الشاطر: أي بحث علمي يتحدثون عليه؟ العراق نأخذ العراق كنموذج العراق العظيم الذي محا الأمية وأسس الجامعات وصنع الصواريخ وصنع أشياء متطورة في الصناعة انظر ماذا حصل له بسبب البحث العلمي..

أديب الزعبي: (مقاطعا): أين العلماء اللي راحوا؟

أحمد امبارك الشاطر: علماء العراق..

أديب الزعبي: أين هم؟ رفضت أي دولة عربية استقبالهم..

أحمد امبارك الشاطر: علماء العراق اغتالتهم الصهيونية..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أديب الزعبي: ذهبوا الآن في أوروبا.

أحمد امبارك الشاطر: لو سمحت، ما تقاطعش لو سمحت..

أديب الزعبي: امتنعت الدول العربية عن استقبال علماء العراق..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة، سجلها عندك..

أديب الزعبي: لا يجوز لا يجوز أن يذهب علماء العراق..

أحمد امبارك الشاطر: العراق..

أديب الزعبي: ستون ألف عالم عراقي تركوا الوطن العربي..

فيصل القاسم: ما سمعنا شيئا..

أحمد امبارك الشاطر: سجل بس عندك سجل عندك..

أديب الزعبي: يا أخي عشرون سنة وأنا أسجل يا أخي..

فيصل القاسم: دكتور أديب..

أحمد امبارك الشاطر: شو عم بتشبه إسرائيل، مسلّم بدولة إسرائيل..

فيصل القاسم: تفضل أكمل النقطة.

أحمد امبارك الشاطر: العلماء العراقيون وقبل العراقيين أنا لدي قائمة بـ 13 عالما، لن أطيل، أبدأ من الدكتور يحيى المشد، الدكتورة سميرة موسى، الدكتور سمير نجيب، العالم الدكتور نبيل القليني، العالم الدكتور نبيل أحمد..

أديب الزعبي: (مقاطعا): في ستين ألف واحد..

أحمد امبارك الشاطر: لو سمحت، الدكتور مصطفى مشرفة الذي قال فيه آينشتاين إنه مساعدي..

أديب الزعبي: أين هو؟

أحمد امبارك الشاطر: اغتالوه الإسرائيليون اللي بتحكي عليهم أنت اللي مدايرة دولتك معهم اتفاقية وادي عربة. الدكتورة سلوى حبيب، العالم سعيد السيد بدير، الدكتور رمال حسن رمال اللي تحدثت عنه، العالمة عبير أحمد عياش، الدكتور عاصم كامل صباح، حتى الدكتورة السعودية المسلمة المتميزة سامية عبد الرحيم ميمني التي تشتغل في جراحة الأعصاب والمخ قتلوها، العالم العربي مش مطلوب أبدا ممنوع عليه أن يحقق بحثا علميا ممنوع عليه أن يعمل تطورا، إذا ما حصل له مثل العراق يحصل له يحاصرونه مثلما حاصروا ليبيا 14 سنة، قلم الرصاص يا دكتور كان ممنوعا، 1400 طالب ليبي في الطب والهندسة والهندسة النووية طردوا إلى خارج الجامعات والآن الطلاب العرب ممنوعون حتى من دخول القاعات في الجامعات الأخرى، وأرجوكم يجب أن يكون الكلام دقيقا وأنا عندي كلام كثير في هذه النقطة.


أزمة الجامعات بين الضغوط الخارجية والفساد الداخلي

فيصل القاسم: جميل جدا. دكتور الزعبي كيف ترد على هذا الكلام؟ هل تستطيع أن تنكر؟ أنه نحن لماذا يعني نستمتع بجلد الذات؟ أنا أريد أن أسالك عن العراق تحديدا، العراق وصل إلى مراتب علمية عالية جدا وكان المستشفى الأولمبي في بغداد أهم من كل مستشفيات لندن في ذلك الوقت، أنت تعلم ماذا فعل مغول العصر عندما دخلوا بغداد، عندما دخلوا العراق، أنا شاهدتها كنت أغطي على الهواء مباشرة عندما دخلوا جامعة الموصل وحطموا المختبرات وحطموا المكتبات، مغول العصر نفس التتار الذين رموا الكتب في دجلة فأصبحت مياهها زرقاء، كيف ترد؟

أديب الزعبي: يا سيدي أولا يعني الأخ يحتد على موضوع بسيط ويقول لي معاهدة وادي عربة وغيره، أرجو أن تضع السياسة على جنب وتخلينا في أكاديميتنا..

فيصل القاسم: طيب هذا موضوعنا.

أحمد امبارك الشاطر: أرد على موضوع العلماء..

أديب الزعبي: أكاديميين، أكاديميين..

فيصل القاسم: طيب تفضل جاوبني، يا الله بدون مقاطعة ها.

أديب الزعبي: يا سيدي 65 ألف عالم عراقي هاجروا من العراق مع الذين هاجروا إلى الأردن ولم تستطع أي دولة استقبالهم، استقبل الأردن، كم يستطيع أن يستقبل؟ دولة عدد سكانها ثلاثة أربعة مليون وضعنا عبينا الجامعات الأردنية عراقيين، هل استطاعت أي دولة عربية أن تستقبل أي عالم عراقي؟ ذهبوا الآن هم في أوروبا، أنا موجود..

أحمد امبارك الشاطر: (مقاطعا): أي دول عربية..

أديب الزعبي: لا تقاطع، لا تقاطع..

أحمد امبارك الشاطر: أريدك أن تقول كلاما صحيحا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أديب الزعبي: أريد أن أسألك بربك لدي سؤالان مهمان جدا، السؤال الأول كيف يتأثر رؤساء الجامعات وصناع القرار بالوطن العربي بهذه الحقائق التي نقدمها؟ أليس عندهم شعور؟ ألا تجعلهم هذه الحقائق خجولين من أنفسهم وجامعاتهم؟ والسؤال الثاني والأهم يا سيدي، السؤال الثاني والأهم، هل يعلم الحكام العرب بهذه النتائج؟ وإن علموا ماذا سيفعلون؟ أنا أقول لكم يا سادتي يا أصحاب الجلالة والسلطنة والسمو والفخامة إن التعليم في الوطن العربي يعاني من أسوأ أزمة في تاريخ الأمة العربية وإن لم تتدخلوا لإنقاذه الآن فسوف ننحط إلى حضيض الأمم، العلم لا يحاربكم أيها الساسة العلم لا يحاربكم وإنما جنودكم الميدانيون من الوصوليين والمرتزقة هم يجعلونكم أعداء للعلم والعلماء، إنهم يخلقون الأنفس المأزومة بأنهم يجعلون جميع أساتذة الجامعات يعملون لحسابهم. يا سيدي ما يحصل للعراق يدمي كل عربي وأنا عندما كنا موجودين في الولايات المتحدة ورأينا ما يحصل لهم جئنا إلى الوطن العربي كي نشارك في تنمية الوطن العربي وهذا كان تلبية لنداء من كثير من الزعماء العرب تعالوا وشاركونا، رجعنا ماذا وجدنا؟ الجامعات العربية عبارة عن هياكل، هياكل عبارة عن مباني خاوية على عروشها يا سيدي.

أحمد امبارك الشاطر: هذا كلام غير صحيح.

أديب الزعبي: صحيح ونصف.

فيصل القاسم: طيب..

أحمد امبارك الشاطر: غير صحيح لا نص ولا ربع.

فيصل القاسم: طيب ماشي أحمد امبارك الشاطر أنا أقرأ عليك مشاركة..

أحمد امبارك الشاطر: بس اعطيته الوقت كله..

فيصل القاسم: بس دقيقة، لا، لا، من زميلك رئيس الاتحاد العام لطلاب اليمن رضوان مسعود "تنفق الدول العربية على مساحيق التجميل أضعاف أضعاف ما تنفقه على البحث العلمي بل إن أبناء المتنفذين والفاسدين في الزعامات العربية يصرفون ملايين الدولارات من أموال الشعوب في التنزه والرحلات المشبوهة. من العيب أن ندافع عن الجامعات العربية التي أصبحت عبارة عن حدائق ولوكندات وساحات للأمن وعملائه من السماسرة من بعض الموظفين وبعض الطلاب وبعض المدرسين، ثالثا اعتماد المعايير السياسية والولاءات الشخصية الضيقة في التعيينات الأكاديمية، رابعا الذين برزوا واشتهروا من الكوادر العربية وهم من خريجي الجامعات العربية ذلك بجهود فردية وذاتية والاستثناء لا حكم له".

أحمد امبارك الشاطر: تمام، تمام. أولا رضوان مسعود ليس رئيس اتحاد طلاب اليمن هو رئيس اتحاد طلاب جامعة صنعاء فقط وهو من المعارضة..

فيصل القاسم: طيب.

أحمد امبارك الشاطر: اسمعني..

أديب الزعبي: النزاع على..

أحمد امبارك الشاطر: من اللقاء المشترك ولا بد أن يدبغ جلد بلده، ماهياش قضية..

أديب الزعبي: النزاع على المناصب، شوف..

أحمد امبارك الشاطر: لو سمحت هلق لا تقاطعني..

فيصل القاسم: بدون أي مقاطعة رجاء.

أحمد امبارك الشاطر: مشان الله لا تقاطعني لا ترفع صوت ونضيع الحلقة..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

أحمد امبارك الشاطر: يا دكتور فيصل من العيب الكبير كل واحد درس في بريطانيا ولا أميركا يجي يتشدق على الجامعات العربية، أنا قلت من أيام أبو جعفر المنصور بادئ العلم، عندما بدأ العرب والمسلمون في منهجة أو وضع أسس منهج البحث العلمي أوروبا كانت تغرق في الحضيض في الظلمات، العرب يا أستاذي أدخلوا الملاحظة والتجريب واستخدموا أدوات القياس وأسسوا منهج البحث العلمي..

فيصل القاسم: بدي الآن، بدي الآن..

أحمد امبارك الشاطر: الآن..

فيصل القاسم: لا ترجع لي لابن سينا.

أحمد امبارك الشاطر: كيف تصف..

أديب الزعبي: كان فعل ماض ناقص.

أحمد امبارك الشاطر: معلش، أولا لحظة بس لا تقاطعني، أولا أنا قلت أنا لست محامي الحكومات العربية، الحكومات العربية..

أديب الزعبي: (مقاطعا): لازم تشتغل محامي الآن..

أحمد امبارك الشاطر: لو سمحت يا أخي..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة دكتور الزعبي.

أديب الزعبي: أنت مش محامي وبتدافع عنها.

أحمد امبارك الشاطر: ست شهور وأنت دكتور لو سمحت تصبر، صبر بالك.

فيصل القاسم: تفضل.

أحمد امبارك الشاطر: يا أستاذي الفاضل كل الذين حكى عليهم الأستاذ أنا أتفق مع هؤلاء تبع الفساد والعشائر واللي هو في الأردن عشائر عنده يعينوا فيهم بالعشائر في الجامعات وبالمسؤوليات..

أديب الزعبي: (مقاطعا): هذا كلام مش صحيح..

أحمد امبارك الشاطر: (متابعا): أن يذهبوا إلى الجحيم..

أديب الزعبي: كلام مش صحيح.

فيصل القاسم: ماشي.

أحمد امبارك الشاطر: جميعهم، نحن نتحدث عن جامعات تقدم تخرج..

أديب الزعبي: (مقاطعا): لن أسمح لك، لن أسمح لك..

أحمد امبارك الشاطر: يا أخي خلينا نحكي..

أديب الزعبي: لن أسمح لك أن تهاجم دولة..

أحمد امبارك الشاطر: خلينا..

أديب الزعبي: لا، اسمع أنت قبل..

أحمد امبارك الشاطر: يا أخي لا تحول، تريد أن تهاجمني..

أديب الزعبي: اسمع، يا دكتور فيصل معلش..

أحمد امبارك الشاطر: يا دكتور مشان الله، لا ينفع..

أديب الزعبي: لو سمحت..

فيصل القاسم: هلق خلونا نوقف، بس دقيقة..

أديب الزعبي: لو سمحت..

فيصل القاسم: لا، دكتور أديب حط عندك..

أحمد امبارك الشاطر: خليه يا دكتور من حقه..

أديب الزعبي: يقف عند حده، يقف عند حده..

أحمد امبارك الشاطر: حيصورك حيصورك المصور وأنت تصرخ، صوره..

فيصل القاسم: سيد الشاطر..

أحمد امبارك الشاطر: تفضل حلقة بحث علمي يا دكتور مو..

أديب الزعبي: هذا رئيس اتحاد عرب هذا!

أحمد امبارك الشاطر: غصب عنك..

أديب الزعبي: أنت تنمي الإقليمية..

أحمد امبارك الشاطر: غصبا عنك و.. في الأردن اتحادين..

أديب الزعبي: أنت أكبر واحد تنمي الإقليمية..

أحمد امبارك الشاطر: إقليمية!

أديب الزعبي: تحكي عن العشائر الأردنية، العشائر الأردنية التي حاربت في فلسطين..

أحمد امبارك الشاطر: لا تغير لا تغير..

أديب الزعبي: أنت أكبر واحد متنفذ بالاتحادات العربية وأكبر واحد عميل للحكومات..

أحمد امبارك الشاطر: أنت إنسان كاذب وواطي وما تعرفش حاجة..

فيصل القاسم: لا يا أخي..

أديب الزعبي: أنت إنسان عميل للحكومات..

أحمد امبارك الشاطر: وجاي الاتجاه المعاكس مشان تكذب وتشوفك زوجتك وأولادك..

أديب الزعبي: عيب عليك..

أحمد امبارك الشاطر: أنا رئيس اتحاد الطلبة العرب..

أديب الزعبي: عيب عليك أن تسب العشائر الأردنية..

أحمد امبارك الشاطر: أنا أحترم العشائر الأردنية وأحترم الجامعات الأردنية..

أديب الزعبي: لا، أنت لا تحترم..

فيصل القاسم: رجاء..

أحمد امبارك الشاطر: ولدي فيها علاقات، أنت إنسان..

فيصل القاسم: رجاء، أرجوك رجاء..

أديب الزعبي: لا يحترم العشائر، لا يجوز أن يسب العشائر.

فيصل القاسم: يا زلمة، ارجوك..

أديب الزعبي: عيب عليك عيب.

أحمد امبارك الشاطر: عيب عليك أنت.

فيصل القاسم: أرجوك..

أديب الزعبي: عيب عليك..

أحمد امبارك الشاطر: أنا أعرف العيب وابن عشائر تعرف أكثر منك.

فيصل القاسم: أحمد، أحمد..

أحمد امبارك الشاطر: من وين يا دكتور، مو معقول..

فيصل القاسم: إذا استمرينا هكذا سأوقف البرنامج.

أحمد امبارك الشاطر: تفضل، ما استمرينا، الحلقة بتنتهي يا دكتور.

أديب الزعبي: أنا إذا سب أنا أطلع.

أحمد امبارك الشاطر: يا أخي هذا..

فيصل القاسم: موضوعي الجامعات، ادخل في الموضوع.

أحمد امبارك الشاطر: الجامعات العربية نعود..

أديب الزعبي: لا يعرف فيها..

فيصل القاسم: خلص، خلص.

أحمد امبارك الشاطر: الجامعات التي يتهمها الأخ وفي صدارتها الجامعات الأردنية جامعات لا نقول متميزة جدا أو يمكن أن تتفوق على جامعات أميركا أو بريطانيا أو فرنسا، جامعات أدت وتؤدي غرضها وفق الإمكانيات المتاحة. ثم يا أخي الدول العربية كلها وجامعاتها ميزانيتها في عام 2004 لاتعادل ميزانية جامعة هارفرد الأميركية..

أديب الزعبي: لماذا؟

أحمد امبارك الشاطر: لأن الجامعات في الغرب جامعات للمختبرات السلاح اللي يجربوا فيها فيك وفيي وفي العراق وفي فلسطين..

أديب الزعبي: يا زلمة!

أحمد امبارك الشاطر: اسمح لي..

أديب الزعبي: وعلاج السرطان؟

أحمد امبارك الشاطر: لأن الجامعات.. علاج السرطان بالفلوس، ما يعالجوش فيك ببلاش، كأنك قرأت معهم شهرين تبي تطلعهم لي، عرفت هدول من اللي جاب إنفلونزا الخنازير وإنفلونزا الدجاج وإنفلونزا الحمير والأزمة المالية والآن حتى الأمصال ما يبوش يعطوها للناس، جامعات ضد الإنسانية، لماذا اغتالوا كل هؤلاء العلماء؟ لأنهم عرب ومسلمون، لماذا ذبحوا الأربعة آلاف عالم العراقي اللي ما ذبحهومش الأميركي ولا الصهيوني ذبحوهم المليشيات بتاع الموت، ويقول لي الجامعات العربية مش موجود فيها العراقيون، متروسة أساتذة عراقيين نحن نجلهم ونكبرهم، هذا اللي يجاملهم وللأسف الشديد بعض العلماء العراقيين الآن يشتغلون في محلات الألبسة للأسف الشديد، ونحن نتضامن معهم. يا دكتور جامعاتنا العربية حتى.. البحث العلمي منظومة كبيرة جدا، لا بد من وجود برنامج أو جهة أو منظمة أو اتحاد في كل الوطن العربي حتى يخلق برنامج بحث علمي..

أديب الزعبي: يا دكتور أخذ الوقت كله يا دكتور.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

أحمد امبارك الشاطر: البحث العلمي مش مزحة مش كلام في الاتجاه المعاكس، برنامج يحتاج إلى ميزانيات عالية.

اهتمام الحكومات بالعلماء ونسب الإنفاق على البحث العلمي

فيصل القاسم: طيب جميل جدا، باختصار شديد جاوبني بجملة واحدة وسأنتقل إلى الدكتور أديب.

أحمد امبارك الشاطر: تفضل نعم.

فيصل القاسم: طيب البحث العلمي طيب كيف تفسر أن الدول العربية تنفق المليارات على أسلحة خردة..

أحمد امبارك الشاطر: طيب، جميل..

فيصل القاسم: على أولاد المسؤولين..

أحمد امبارك الشاطر: إيه نعم.

فيصل القاسم: يا سيدي نصف الميزانيات العربية نصف الأموال التي تدخل الدول العربية نصفها لا أحد يعرف أين تذهب، بيعلنوا عن نصفها والباقي ما بتعرف وين بيروح.

أحمد امبارك الشاطر: اسمح لي أجاوبك...

أديب الزعبي: تفضل جاوب.

أحمد امبارك الشاطر: في ثري عربي عنده حصان في بريطانيا بخمسة مليون دولار وبعد ما اختلفوا تبع الاسطبل ومدري شو طلع الحصان مش حصان، طلع بغل أبوه حصان وأمه حمارة، في أثرياء عرب يا أخي فنادق مذهلة موجودة في كل مكان أثرياء عرب يخوت أثرياء عرب فيلات، فليأتوا بهذه الميارات اللي يصرفوا فيها، في الغرب واحد عنده قطة في لندن في جناح، يذهبوا إلى الجحيم كلهم، المفروض الحكومات العربية، على الأقل الحكومات الجيدة والكويسة مش غير الحكومات، إحنا بصراحة كل مرة نجي نجلد الحكومات

نعيب زماننا والعيب فينا

ولا للزمان عيب سوانا

الشعب أيضا مطلوب منه المراقبة والمتابعة أيضا.

فيصل القاسم: جميل جدا، بدون مقاطعة وتفضل، بدون أي مقاطعة ها.

أديب الزعبي: أرجو من الأخ أولا..

أحمد امبارك الشاطر: خلاص انتهينا من هالنقطة لا تقول لي أرجو ولا شيء..

أديب الزعبي: لو سمحت اسكت لو سمحت.

أحمد امبارك الشاطر: لا تقل اسكت، احترم نفسك يا أخي.

فيصل القاسم: يا أخي!

أديب الزعبي: اسكت، اسكت.

فيصل القاسم: خلص يا أخي.

أحمد امبارك الشاطر: كيف اسكت؟ أنا لولا الاحترام لقلت كلاما آخر، لا يليق..

أديب الزعبي: أرجو من الأستاذ فيصل أن..

فيصل القاسم: يا أخي طيب ليش تضيعوا لنا الوقت؟ عم تحكوا كلام كويس..

أحمد امبارك الشاطر: معقولة اسكت، أنت تسكت وتخرس.

فيصل القاسم: تفضل دكتور..

أديب الزعبي: لا يجوز، لا يجوز..

فيصل القاسم: ادخل بالموضوع وانس الموضوع الثاني.

أديب الزعبي: لا يجوز أن يقول على العشائر الأردنية يذهبوا إلى الجحيم..

أحمد امبارك الشاطر: يا أخي العشائر الأردنية من الحويطات وبني صخر أصحابي وأحبابي، عرفت؟ وأعرفهم أكثر منك..

أديب الزعبي: لا يجوز أن يقول أن يذهبوا إلى الجحيم لا يجوز، اسكت.

أحمد امبارك الشاطر: أنا صديق بشور عديل الجازي قائد معركة الكرامة وأفتخر بذلك، لا تزايد علي، أنت لا تزايد علي..

أديب الزعبي: وتقول ما تقول..

أحمد امبارك الشاطر: أنا العشائر الأردنية أحترمها..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا، تفضل ادخل يا دكتور أديب..

أديب الزعبي: الذي يغذي العنصرية والإقليمية من جهله لا يستطيع أن يتكلم في الأكاديمية..

فيصل القاسم: يا الله..

أحمد امبارك الشاطر: أي إقليمية يا رجل..

فيصل القاسم: يا أخي مش هذا موضوعنا يا أحمد..

أحمد امبارك الشاطر: يا أخي خليه يسكت يا دكتور.

أديب الزعبي: كان بودي أن يكون أمامي إنسان أكاديمي أستطيع أن أتحدث معه بطريقة حضارية..

أحمد امبارك الشاطر: أكاديمي والله شهادتك هذه ما..

أديب الزعبي: وليس عميلا للحكومات..

أحمد امبارك الشاطر: عيب عليك، أنت إنسان حيوان وحقير..

فيصل القاسم: يا أخي..

أحمد امبارك الشاطر: وبدي أخلع صباطي وأضربه به..

فيصل القاسم: لا يا أخي لا يا أحمد..

أحمد امبارك الشاطر: أنا لست عميلا يا دكتور، أنا لم آت حتى يسبني هذا الوغد..

فيصل القاسم: يا أخي..

أديب الزعبي: اجلس، اجلس..

أحمد امبارك الشاطر: اسكت، أنت عميل لإسرائيل ووادي عربة ولا تستطيع أن ترفع..

أديب الزعبي: تقرير المعرفة..

أحمد امبارك الشاطر: أنا عميل للحكومات؟ أسبها يوميا، اخرس..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا..

أحمد امبارك الشاطر: خليه يتكلم في الجامعات..

فيصل القاسم: يا دكتور طيب رجاء حار طيب أنت جاي..

أحمد امبارك الشاطر: أي دكتور؟ هذا دكتور هذا!

فيصل القاسم: خلص..

أديب الزعبي: أنا سأنسحب من الجلسة لأن هذا..

أحمد امبارك الشاطر: انسحب، انسحب..

فيصل القاسم: لا، لا تنسحب، لا تنسحب..

أديب الزعبي: هذا..

فيصل القاسم: يا سيدي يا أخي أرجوك ادخل في الموضوع..

أديب الزعبي: من وين جايبه هذا؟

أحمد امبارك الشاطر: من الجماهيرية العظمى من ليبيا العروبة..

أديب الزعبي: والله إن ليبيا إن الجماهيرية العظمى بريئة منك ومن أشكالك..

أحمد امبارك الشاطر: والله أنت بريئة منك العروبة والإسلام والأردن وعشائر الأردن..

أديب الزعبي: أنت كل العرب بريئون منك..

أحمد امبارك الشاطر: أنت إنسان مخادع ومجنون..

فيصل القاسم: لا، لا يا أحمد رجاء..

أحمد امبارك الشاطر: لا تلمني يا دكتور لا تلمني، خليه يسكت.

أديب الزعبي: لسانه طويل، مش ليبيا الليبيون أصحاب أخلاق..

فيصل القاسم: أنا سأقطع البرنامج..

أحمد امبارك الشاطر: اقطع أفضل.

فيصل القاسم: سأقطع البرنامج.

أديب الزعبي: خليه يسكت.

فيصل القاسم: خلص تفضل أكمل.

أديب الزعبي: الليبيون أصحاب أخلاق..

فيصل القاسم: يا أخي ادخل بالموضوع، أنا أسألك..

أحمد امبارك الشاطر: احك كويس.

أديب الزعبي: الليبيون أصحاب أخلاق.

فيصل القاسم: أنا أقطع البرنامج ها..

أديب الزعبي: وعشائر أيضا. قدم تقرير..

أحمد امبارك الشاطر: اقطع يا دكتور ما دام يهرطق ويهرج.

فيصل القاسم: يا أخي اسكت عاد شوي يا.

أحمد امبارك الشاطر: تفضل، تفضل.

فيصل القاسم: يا الله تفضل.

أديب الزعبي: قدم تقرير المعرفة العربي تشخيصا كاملا لحالة المعرفة في الوطن العربي وقال "إن إنفاق الوطن العربي على البحث العلمي هو من الأدنى عالميا، الأداء الإبداعي العربي أبرز مواطن الضعف عندنا وفجوة الإبداع والبحث العلمي بين العرب والعالم أكثر وضوحا وعمقا وخطورة" هذه التوصيات لا أحد يأخذها على محمل الجد ولا أحد يكترث بها..

فيصل القاسم: ممتاز، جميل.

أديب الزعبي: أحد الزعماء العرب الشباب ذهب إلى شيكاغو عام 2006 والتقى أبناء جاليته وطلب منهم أن يشاركوا في تنمية البلد وفي بناء البلد، جاوبه ولبى طلبه أكثر من ألف عالم ممن يحملون رسائل الدكتوراه شهادات دكتوراه وعادوا إلى بلادهم، ماذا حصل لهم؟ أقل من سنتين أكثر من ثمانين منهم عادوا أدراجهم ولم يستطيعوا..

فيصل القاسم: إلى الغرب، لماذا؟

أديب الزعبي: جوبهوا بأساتذة أشبه بالديناصورات قاعدين في الجامعات العربية لا يعرفون عن البحث العلمي إلا اسمه، هؤلاء أعطيك مثالا بسيطا كل العالم الآن العالم كله الآن مشغول بقضية اسمها الخلايا الجذعية، الكل يعرف، أنا متخصص في هذا المجال أكثر من 15 عاما، رجعت وأردت أن أعمل شيئا، عميد كلية علوم في جامعة مرموقة يقول لك بعد أكثر من ربع مليون بحث منشور عن الخلايا الجذعية أنا لا أؤمن بهذا الموضوع، وهذا الشخص موجود وجاثم على قلوبنا ولا يستطيع أحد أن يشيله،لتدخل من؟ رئيس الجامعة..

فيصل القاسم: من؟ بسبب ماذا؟

أديب الزعبي: خليني أقول لك، مدخلات التعليم ثلاثة ومخرجاتها يتحكم بها ثلاثة، مدخلات التعليم والطلاب والأساتذة والدعم المادي، مخرجاتها نوعية الخريجين ونوعية الأساتذة الذين يحصلون على الجوائز ونوعية الأبحاث المنشورة عددا وكمان يتحكم بها ثلاثة، الجهات المانحة والحكومات التي تتحكم بإدارات الجامعات والحكومات هي بيدها كل شيء تتحكم برؤساء الجامعات ولا تجعلهم يتنفسون الصعداء..

فيصل القاسم: جميل، جميل.

أديب الزعبي: يا سيدي الكريم كرة القدم عندنا أهم من كل الأبحاث، المثال الذي أسلفته عن انهيار الاتحاد السوفياتي واستوردنا المومسات اللي معك خبرهم، هناك ثقافة احتقار كاملة في الوطن العربي..

فيصل القاسم (مقاطعا): ماذاتريد أن تقول يعني إنه استوردنا ماذا؟

أديب الزعبي: أريد أن أقول إنه استوردنا العاهرات يا سيدي..

فيصل القاسم: من الاتحاد السوفياتي..

أديب الزعبي: من الاتحاد السوفياتي المنهار..

فيصل القاسم: بينما العلماء؟

أديب الزعبي: بينما العلماء استوردتهم إسرائيل واستوردتهم أميركا وتنافسوا عليهم شدوهم بأيديهم ونحن شددنا ماذا؟

أحمد امبارك الشاطر: الوقت، الوقت..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

أديب الزعبي: لا، لا، أنت أخذت وقتك. هناك ثقافة احتقار واضح للعلم والعلماء في الوطن العربي، يا سيدي الدول التي تنفق على البحث العلمي هي من الدول التي أصبحت من مصاف الدول المتقدمة، لا نريد أن نتكلم عن أميركا وإسرائيل وغيرها يلعن أبوهم كلهم، نريد أن نتكلم عن ماليزيا عن كوريا عن دول إسلامية أخرى خارج إطار الوطن العربي، عندما يكون هناك فساد لا يكون هناك لا تقدم علمي ولا يكون علم ولا علماء ولا أبحاث ولا تقدم ولا حضارة.

فيصل القاسم: طيب بس لماذا تتحدث عن كل العرب كما لو كانوا يعني كتلة واحدة؟ هناك الآن الكثير من الدول العربية تنفق المليارات على البنى التحتية العلمية، في الخليج تحديدا تنفق المليارات حتى ميزانية بعض الدول الخليجية وقطر تحديدا أكثر من 2,5% أو 4% وهي نسبة عالية جدا عالميا، طيب لماذا تتحدث عن العرب كما لو كانوا كلهم..

أديب الزعبي: سوف ترى أثر هذا الإنفاق على البحث العلمي بعد خمس سنوات من الآن وسوف تكون قطر وكل الدول التي تنفق على البحث العلمي من أرقى دول العالم وهذا سنشهده بعد خمس سنوات من الآن وهذا يثبت كلامي أنه عندما ننفق نحصل على شيء. يا سيدي كانوا زمان يقولون اعطني فأسا أعطك خبزا، اعطني حرية الآن أعطك بحثا أعطك دكتوراه..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب ما علاقة الحرية بالجامعات؟ ما علاقة الحرية؟

أديب الزعبي: الحرية هي المتنفس، أنت يعني نحن نستورد أستاذ الجامعة من أي دولة في العالم، حتى خريج الجامعات العربية نستورده ونقول له تفضل أبدع ولكننا نقبض عليه ونقول له فكر كما أفكر أنا، لا تفكر خارج الإطار وإذا فكرت خارج الإطار وأنت تعمل لصالحي فهذه فكرتي لأن أنا استوردتك وأنا مسؤول عنك، عميد الكلية لا يسمح لرئيس القسم أو للدكتور الصغير أن يفكر خارج إطاره وإذا خرج ببحث يجب أن يضع عليه اسم عميد الكلية أو الشخص الذي فوق..

فيصل القاسم: يعني عميد الكلية نسخة طبق الأصل عن الزعيم العربي الذي يخصي الجميع.

أديب الزعبي: يا سيدي توريث المناصب..

أحمد امبارك الشاطر: يا دكتور..

فيصل القاسم: آخر، آخر شيء.

أديب الزعبي: توريث المناصب أصابتنا عدوى في الجامعات من توريث المناصب من الدول والحكومات والمناصب الوزارية إلى الجامعات وأثرت علينا.


أوضاع الأساتذة والصعوبات التي تواجه عملية التطوير

فيصل القاسم: جميل جدا، بدون مقاطعة، أحمد امبارك الشاطر هدي لي شوي وبدون أي مقاطعة دير بالك.

أحمد امبارك الشاطر: تفضل.

فيصل القاسم: طيب لماذا تكابر أنت؟ يعني أنت تصور لي الجامعات العربية الآن كما لو كانت يعني منارات عظيمة يا رجل!

أحمد امبارك الشاطر: لم أقل منارات..

فيصل القاسم: يا رجل، جامعات ليس فيها مختبرات، معظم.. الكثير من الجامعات..

أحمد امبارك الشاطر: والله لكن فيها ما قلت..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة، ليس فيها مختبرات، ليس فيها حتى حمامات..

أحمد امبارك الشاطر: مش صحيح، مش صحيح..

فيصل القاسم: اساتذة الجامعات يتسولون لقمة العيش..

أحمد امبارك الشاطر: تمام، تمام.

فيصل القاسم: بعض الدول العربية، حطيت لك يعني أنا قلت لك إنه واحد مدرس إجا يخطب قالوا له إنه إجانا ثلاث سائقي تاكسي! وواحد ثاني بقصة أخرى هل تعلم ماذا قالوا له؟ قال لهم بدي يد ابنتكم، قالوا له وماذا تفعل؟ قال لهم مدرس، قالوا له ومن يصرف عليك؟!

أحمد امبارك الشاطر: هوليوود هذا هوليوود.

فيصل القاسم: كيف هوليوود هذا؟ هذه الحقيقة.

أحمد امبارك الشاطر: بس كمل السؤال يا دكتور..

فيصل القاسم: تفضل.

أحمد امبارك الشاطر: أولا أنا أدعوك على الهواء مباشرة أمام كل الناس ومعك الأخ لزيارة عشر جامعات تحددونها أنتم في عشر أقطار عربية وإذا طلع الكلام اللي بتقوله حضرتك وبيقول فيه هو على الجامعات العربية فنحن إن شاء الله في الاتحاد العام للطلبة العرب سنستقيل مع بعض. أنا قلت الجامعات العربية ليست منارات ولم تسبق الجامعات الأخرى، هي عريقة وقديمة. ثم بالله خلينا في موضوع البحث العلمي، البحث العلمي يا دكتور فيصل يحتاج إلى مناخ يحتاج إلى استقرار سياسي يحتاج إلى استقرار اقتصادي واجتماعي، ماذا تريد من هذا الوطن المحتل من أقصاه إلى أقصاه، اللي مش محتل زي العراق وفلسطين فيه مشاكل زي الصومال في مشاكل في الخليج مهدد الآن..

فيصل القاسم: في السودان.

أحمد امبارك الشاطر: في السودان دارفور..

فيصل القاسم: في اليمن.

أحمد امبارك الشاطر: ليبيا حصار، اليمن بدأت فيها صعدة، المغرب العربي إشكاليات داخلية بين الجزائر والمغرب لم تحل بعد، هذا الوطن إذا لم يكن هناك فيه استقرار حتى تصرف ميزانياتها العامة، نحن ضد التبذير وضد صرف أي فلس من ميزانيات الدول العربية على غير البحث العلمي وعلى غير ما أراده الشعب والجماهير لكن هذه الجامعات لا يمكن أن نتنكر لها، لا يمكن أبدا أن نتنكر لها، مش معقول، هذه جامعات ماكانش مطلوب منها البحث العلمي، لا تستطيع أن.. هدول اللي سميتهم لك الـ 13 اللي مغتالين ما همش عرب؟ مش قارئين في الجامعات العربية في دمشق وفي بغداد وفي مصر وفي فلسطين؟ يا سيدي أنا حأضرب لك مثلا، أصغر طالبة طب في العالم فلسطينية موجودة في الإمارات عمرها 14 سنة ودخلت كتاب غينيس هذا اللي فرحانين به، طالب من غزة يحل ثانيا بأكبر مسابقة لطب الكوارث، الأستاذ الدكتور بلندن، اسم الطالب لؤي البرقوني ولم يستطع أن يغادر غزة، من يحاصر غزة؟ أليس العرب الجرب ومعهم الصهاينة؟ كيف نستطيع أن نخلق.. أنا لا أدافع لا على.. كثير من اللي حكاه الأخ في الجامعات صحيح بس هذه استثناءات، عميد لا يريد رئيس الجامعة أن يمرره، بس العلم العلم، زويل ما قدرش عميد يقف ضده، يحيى المشد ما قدرش عميد يقف ضده، البحث العلمي بحث علمي يصل الرئاسة ويصل القيادة ويصل الدنيا ويطلع في الأخير. ما أستطيع أن أقوله لا يمكن لي أن أتنكر لهذه الجامعات العربية، يا أخي في الأردن الجامعات بدأت تتأسس في الستينات تطلب منها الآن برامج بحث علمي وتبي تقارنها لي بالسوربون والهارفرد؟ بارك الله فيها اللي مخلية شباب طلبة وطالبات الأردن.. وأنا هنا أقول على الملأ أنا ضد كثير من اللوائح الجامعية المجحفة في حق الطلاب ولكن هذا شأن داخلي نناقشه مع أساتذتنا الأجلاء وأنا لا أفتح الأجواء لأحد أبدا داخل الجامعات، مش بالضروري نجي نتكلم على بعض القوانين المجحفة أو بعض الأشياء، هذه الجامعات خرجت أجيالا يا دكتور، من أين جئنا إحنا؟ طحنا من المريخ؟ بعدين في نقطة مهمة، قلت في مقدمتك وقال الأخ إن الحكومات العربية تصرف على السلاح والسلاح المكدس، يا سيدي أنا قلت في حلقة من الاتجاه المعاكس في هذا المكان إننا نرجو كل من فيه بقايا خجل أن يستقيل، قد غسلناكم نشرناكم وجففنا الغسيل، للحكام العرب، في أكثر من هيك؟ ما عدا اللي زين حكينا ثابتين وهم نذر نذير. لكن أليس من حق سوريا على سبيل المثال وهي عندها جزء هام الجولان المحتل وهي دولة مواجهة أن تقوي الأمن فيها؟ أنا عايش في سوريا 11 سنة لأني في اتحاد الطلبة وكنت أزورها وأنا أحيي الأمن السوري اللي قادر يضبط رغم كل هذه الإشكاليات ورغم النسيج الاجتماعي، الآن في أمن في العراق؟ هل مطلوب من الدول العربية أنك تطلع الساعة 12 في الليل يجوا يختطفوك ويساوموا أهلك بمليون ولا يقطعوا رأسك ويبعثوها مع الروس؟ الدول العربية زي مثلا الجزائر مش مطلوب منها أنها يكون فيها أمن فيها سبعين ألف مشكلة؟ السودان الآن مطلوب تقسيمه وأخذ الجنوب وأخذ دارفور مش مطلوب يقوي أمنه؟ سامحني أنا لا أدافع عليهم وصواريخهم صدأت بستين داهية هم جبناء لا يقاتلون لكن يا أخي فلنرحم هذه الجامعات قليلا، عيب نتنكر، هذه هجمة كبيرة على العروبة والإسلام الهجمة اليوم على الجامعات وعلى البحث العلمي بسبب تصنيف من مكتب إخ بش ولا مش عارف شنو اسمه من آخر الدنيا، الإسبان، عفوا نختم لك، هذا المكتب الإسباني هذا اللي QS هو يمشي لإشبيلية ولغرناطة يشوف آثار العلم العربي في الفلك والطب والأحياء والفيزياء بدل ما يجي يقيم الجامعات العربية.

فيصل القاسم: طيب أنا أسأل الدكتور، أنت أيضا ركزت كثيرا على موضوع الإنفاق والميزانيات طيب كيف تطلب من بلدان عربية فقيرة يعني بالكاد تستطيع أن تؤمن لقمة العيش لمواطنيها كيف تريد منها أن تباري إسرائيل التي تدعم سنويا بمليارات الدولارات من أميركا؟ يعني تقول لي ميزانية إسرائيل في البحث العلمي كذا كذا، لا تستطيع.. لبنان لا يستطيع أن يفعل ذلك ولا الأردن ولا الصومال ولا السودان ولا حتى سوريا ولا مصر كل هذه بلدان يعني بلدان على قد حالها اقتصاديا.

أديب الزعبي: ودولة التشيك مش على قد حالها؟ ودولة.. مش على قد حالها اللي بيصدورا أعمالهم الرخيصة؟ يا سيدي..

فيصل القاسم: والفلبين.

أديب الزعبي: والفلبين كلها دول هذه أخذت معاييرها تقييمات أعلى من الدول العربية. بعدين ليست الدول العربية التي أنفقت المال الآن التي تنفق المال الآن مثل دول الخليج والأردن وغيرها تنفق المال الآن هي من ضمن هذه الدول التي حصلت على تقييم عالي، هي من دول فقيرة كمان، مصر حجم الإنفاق فيها قليل وأنتم تعرفون الضائقة المادية التي يمر فيها مصر الشقيق ولكن مع ذلك حققت جامعاتهم في الماضي والآن إن شاء الله على طريق التحقيق. لكن أريد ان أصحح للأخ يعني هو يقول إنني لا أذهب إلى الجامعات العربية، أنا غيرت ثلاثة جوازات سفر في سنتين وأزور الجامعات العربية كل أسبوع جزء من دورة تدريبية على أبحاث الخلايا الجذعية في كل العالم العربي والكل يعرفني الحمد لله في كل العالم العربي، وأنا قمت بتأسيس شبكة عربية للخلايا الجذعية، ستيملز دوت أورغ، كويس؟ هذه فقط للعلماء والباحثين العرب وببلاش..

فيصل القاسم: طيب بس أنت في نقطة لم تجب عليها..

أديب الزعبي: أنا مستغرب..

فيصل القاسم: التآمر، التآمر الخارجي.

أديب الزعبي: أنا مستغرب من كلام الأخ وكأنه نسي يعني هو يفكر أنه هو يمثل جامعة هارفرد، يا أخي نحن نمثل الجامعات العربية نحن هنا كما قلت في البداية أنا قلت كلاما يعني أرجو أن يستوعبه الأخ..

أحمد امبارك الشاطر: مستوعبه، مستوعبه.

أديب الزعبي: لأنه أنت ما شاء الله عنك..

أحمد امبارك الشاطر: من غير إسقاطات، أنا مستوعبك كلك أنت والموجود على..

أديب الزعبي: ما شاء الله عنك، ما تقاطعني..

أحمد امبارك الشاطر: أنا دعوتك لزيارة الجامعات..

أديب الزعبي: أنا ما رح أقاطعك..

فيصل القاسم: تفضل.

أديب الزعبي: المرضى الليبيون يأتونا للأردن ونعالجهم بكل ترحاب..

أحمد امبارك الشاطر: نحمد الله انفك الحصار الجائر اللي فرض على ليبيا وإلا ما كانوا يجوك..

أديب الزعبي: الحمد لله رب العالمين. لكن أنا أقول يا سيدي الكريم المبدعون العرب معظمهم موجود حاليا في الغرب ولا يستطيعون العودة إلى البلاد العربية بسبب الفساد الموجود في الجامعات العربية. أنا أحتفظ بحقي يا أخ أحمد..

أحمد امبارك الشاطر: من حقك، من حقك..

أديب الزعبي: أن أنتقد من أجل الإصلاح والتصحيح..

أحمد امبارك الشاطر: أنا معك، أنا معك..

أديب الزعبي: لماذا؟ نناقش..

أحمد امبارك الشاطر: لا أواجهك أبدا.

أديب الزعبي: هل.. بس أنت يا أخي الآن تقول لي ترجع لي على غرناطة وترجع على..

أحمد امبارك الشاطر: إيه أرجع لك هذا تاريخ..

أديب الزعبي: تاريخ هذا إحنا مشرف لنا جميعا لكن..

أحمد امبارك الشاطر: "وتلك الأيام نداولها بين الناس" يا دكتور..

أديب الزعبي: يا سيدي نحن نتكلم في الحاضر لنستفيد منه ونتعلم للمستقبل.

أحمد امبارك الشاطر: تفضل، الحاضر ما عندك فيه شيء يا دكتور..

أديب الزعبي: يا سيدي ما زال هناك.. أنا دخلت إلى إحدى القاعات والدكتور يشرح بالسبورة والقاعة فيها 1200 شخصا في إحدى الدول العربية..

أحمد امبارك الشاطر: وليش ما اشتريتم لها سبورة إلكترونية؟

أديب الزعبي: ما هذا هو..

أحمد امبارك الشاطر: ليش فنادق في البحر الميت الدخول لها بخمسمائة دولار؟ مثلا.

أديب الزعبي: ما هذا أنا أحكي لك إياه يا سيدي، سيبنا من الإقليمية..

فيصل القاسم: طيب بس أنا بدي اسألك سؤالا..

أديب الزعبي: هذا موضوع أصلا في الدول التي أنت تعرفها كويس.

أحمد امبارك الشاطر: يا سيدي في مصر في الغردقة في تونس، بلاش الأردن.

فيصل القاسم: ماشي، ماشي..

أديب الزعبي: يا سيدي اذهب إلى الدول الأخرى التي حضرتك تمثلها..

فيصل القاسم: دكتور أديب..

أديب الزعبي: أسوأ تعليم موجود فيها..

أحمد امبارك الشاطر: في كل الوطن العربي، من غير ما تزعل بس..

فيصل القاسم: دكتور أديب، أحمد دقيقة، دكتور أديب لماذا أنت..

أديب الزعبي: متحامل جدا على الأردن..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة مش هذا موضوعنا..

أحمد امبارك الشاطر: لا أبدا..

أديب الزعبي: وعلى عشائر الأردن وعلى..

فيصل القاسم: خلص الوقت خليني أسألك.. يا جماعة والله العظيم ماله لزوم هذا الكلام خلونا بالموضوع. طيب لماذا أنت لا هم لك إلا أن تدين الجامعات العربية وتدين الأنظمة وتدين الحكومات، لماذا لا تدينون أنفسكم أنتم أساتذة الجامعات؟

أديب الزعبي: ممتاز جدا، ممتاز.

فيصل القاسم: دقيقة، طيب "كان يجب علينا أن ننظر إلى الموضوع -هذه إحدى المساهمات- من زوايا مختلفة لأن التنمية في أي وطن مسؤولية الجميع ولو كان المجتمع متحركا لاضطرت الأنظمة إلى تكييف نفسها مع الحركة الدائمة للمجتمع وبالتالي تذهب البيروقراطية ويزول الفساد تدريجيا وتتطور المجتمعات. إن مفكرينا دون تحفظ وأساتذة جامعاتنا يفكرون ببطونهم ونقصد بذلك الذين يعيشون في دول غربية ذلك أن الكثير منهم تعلموا بالأموال العمومية من أموال الشعب والكثير منهم فقراء لم يكن أهلهم قادرين على توفير لقمة العيش لكنهم حصلوا على درجات علمية عالية من الجامعات العربية ثم ذهبوا إلى الغرب وهناك طاب لهم العيش ونسوا أوطانهم" وقالوا لها تروحي بستين ألف داهية، المشكلة مشكلتكم الأنانية أنانية أساتذتنا أنانية هؤلاء، أنتم لا تريدون أن تنهضوا بالأوطان، من ينهض بالأوطان؟

أديب الزعبي: كيف تطلب من أستاذ جامعة لا يستطيع أن يسد رمق العيش بأن يقدم لك بحثا؟ كيف تطلب من أستاذ في الجامعة وباحث وعالم عندما يركب في الباص ليس لديه أجرة أن يركب التاكسي أو يشتري سيارة تطلب منه أريدك أن تقوم لي بالأبحاث؟ كيف تطلب من أستاذ جامعة يا سيدي محاصر كل الحصار، إذا قدم بحثا جيدا يسرقه فلان صاحب المنصب وإذا أراد أن يعمل بضمير وجاء عنده طالب من طلاب أبناء اللي هم معك خبرهم الوزراء وغيرهم، غضب الله بينزل عليه إذا ما حط له أعلى علامة وفي هناك مثال مشهود معروف في إحدى الدول العربية، المثال كالتالي يقول إن أحد الأساتذة قال من يستطيع أن يعطيني اسم حيوان يطير؟ فقال واحد بقرة، قال يا ابني أنت غبي؟ البقرة ما بتطير، أنت ابن مين؟ قال أنا ابن فلان فلان عقيد في الجيش، قال له هي تطير ولكنها لا ترتفع. هذا هو هذا هو حال..

أحمد امبارك الشاطر: أمثال صهيونية..

أديب الزعبي: هذه قصة، صهيونية طبعا أنت كل شيء..

أحمد امبارك الشاطر: إشاعات الصهيونية تسرب في الوطن العربي..

أديب الزعبي: كله، يا سيدي..

أحمد امبارك الشاطر: أنا لا أقبل هذا يا دكتور.

فيصل القاسم: سجل عندك.

أديب الزعبي: لقد تم، أقول لك، لقد تم استخدام كلمات إمبريالية، عميل ومش عارف إيش و، و، كلها كلمات مستهلكة عمرها ستين سنة..

أحمد امبارك الشاطر: والله في مصادر في مكاتب خاصة للإساءة..

أديب الزعبي: إذا عندك..

أحمد امبارك الشاطر: مش معقول، عقيد في الجيش يعني..

أديب الزعبي: هذه كلمات شبعناها يا سيدي..

فيصل القاسم: بس انتهيت؟ انتهيت؟

أديب الزعبي: شغلة واحدة..

فيصل القاسم: آخر شغلة وأنا سأسألك سؤالا، ديغول، ديغول.

أديب الزعبي: ياسيدي أقول لك، لا، غير ديغول أنا بدي أجيب أمثلة من الوطن العربي، من الوطن العربي الكبير عندنا أمثلة كثيرة كثيرة، انا أسافر قلت لك في كل الأقطار العربية وأشوف ما يتعرض له الأستاذ الجامعي، الأستاذ الجامعي يا سيدي يتعرض لضغط كبير، أنت تقول له أنتج ولكن..

فيصل القاسم: ممن؟ ممن؟

أديب الزعبي: من الجامعات من الحكومات من كل الضغط اللي عليه والضغط لا يأتي من الخارج، بعدين أقول لك الضغط نحن دائما نقول الدعم المادي الدعم المادي، الدعم المادي، لا، الدعم المادي، الحكومات الغربية مثلا بريطانيا والسويد حتى اليابان تدعم الجامعات ليس بأكثر من 30% والـ 70% يجب أن تكون شطارة الدكتور والجامعة أن يحصل عليها من الخارج..

أحمد امبارك الشاطر: الوقت يا دكتور.

أديب الزعبي: من يعين رئيس الجامعة؟ من يعين العميد؟

فيصل القاسم: من؟

أديب الزعبي: أجهزة المخابرات.

فيصل القاسم: من؟

أديب الزعبي: أجهزة المخابرات، في كثير من الدول العربية التي يمثلها الأخ أجهزة المخابرات تعينهم..

أحمد امبارك الشاطر: هذا تشويه..

أديب الزعبي: لا يا سيدي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أديب الزعبي: لا يتم تعيين المسؤول..

أحمد امبارك الشاطر: معناها الجامعات في الأردن معينهم رئيس المخابرات الأردني؟

أديب الزعبي: لا يتم..

أحمد امبارك الشاطر: معلش معلش، أقر قدام الناس إذا كانت الجامعات الأردنية رؤساؤها يعينهم فيهم رئيس المخابرات الأردني فأنت مسؤول عن كلامك..

أديب الزعبي: في الأردن لا..

أحمد امبارك الشاطر: آه خفت؟

أديب الزعبي: لا، لا، مش خفت..

أحمد امبارك الشاطر: لا، خفت.. خفت أنت..

أديب الزعبي: لا مش خفت، لا، والله ما خفت وحياة أبوي ما خفت، الأردن..

أحمد امبارك الشاطر: معلش معلش..

أديب الزعبي: بس آخر جملة، جملة واحدة، أنا لست أردنيا أنا عربي، أنا أردني المولد

أحمد امبارك الشاطر: إيه عربي عربي.

أديب الزعبي: بعدين أقول لك أنا لا أسب أحدا لكن أقول لك شغلة بسيطة جدا، الأردن كان السباق بفصل الدولة عن الجامعات..

أحمد امبارك الشاطر: وهذا ما نريده..

أديب الزعبي: الحمد لله وعمر هذا القرار أقل من شهرين..

أحمد امبارك الشاطر: الحمد لله وهذا ما نريده..

فيصل القاسم: وكلنا نقول عن بلادنا نفس الكلام وكله مش صحيح، طيب أنا بدي أسألك سؤالا..

أحمد امبارك الشاطر: أرجوك بس تسمعني لحظة، تفضل يا دكتور..

فيصل القاسم: دقيقة يا أحمد خليني أسأل..

أحمد امبارك الشاطر: تفضل يا دكتور يا عيوني.

فيصل القاسم: أحمد هل تستطيع أن تنكر أن رؤساء الجامعات ووزراء التعليم وعمداء وكل شيء له علاقة بالجامعات والعلم في بلادنا هم عبارة عن يعني توابع أو ناس كما يقول لك يعينون على أساس مذهبي على أساس طائفي وأساس حزبي وأساس مخابراتي وأساس كذا، ليس يعني في العالم العربي بشكل عام..

أحمد امبارك الشاطر: لا، لا، لا..

فيصل القاسم: طيب قل لي كيف يا أخي كيف؟

أحمد امبارك الشاطر: أنا رح أقول لك يا دكتور، أنا أقسم بالله العظيم وعلى الهواء مباشرة وكل الليبيين والعرب الكيميائيين يعرفون هذا، عفوا الرياضيات، البروفسور محمد الطيب حسين مندوب ليبيا في اليونسكو سابقا اللي كان رئيس جامعة الفاتح ورئيس مجمع الفاتح العظيم الجامعات مات وهو يسكن في شقة عادية حاله حال أي مواطن ليبي وفي كل شهرين ثلاثة شهور ينتخبون في أغلب الجامعات العربية الأساتذة..

أديب الزعبي: جميل، أحمد..

أحمد امبارك الشاطر: لو سمحت لا تقاطعني، لا تقاطعني..

أديب الزعبي: أنا أريد ان أوافقك، أوافقك..

أحمد امبارك الشاطر: لا تقاطعني خليني أنهي..

فيصل القاسم: يوافقك..

أديب الزعبي: كم واحد يوجد مثل هذا الشخص؟

أحمد امبارك الشاطر: دقيقة، دقيقة..

أديب الزعبي: كم واحد في الوطن العربي؟

أحمد امبارك الشاطر: مشان الله خليني أخلص يا أخي..

أديب الزعبي: 120 مليون، كم واحد منهم؟

فيصل القاسم: بس آخر..

أحمد امبارك الشاطر: يا دكتور، بدي..

فيصل القاسم: آخر دقيقة..

أديب الزعبي: كم واحد مثله؟

أحمد امبارك الشاطر: حتى أختم، آخر دقيقة ستظل جامعاتنا العربية جامعات موقرة ومحترمة تشتغل وفق ظروفها وفق الإمكانيات المتاحة..

فيصل القاسم (مقاطعا): جيد، جيد خليني أسألك والكلمة الأخيرة لك، ديغول عندما تم غزو بلاده من قبل الألمان ودمروها وإلى ما هنالك وكذا عندما يعني رأى أن كل شيء مدمر أمامه سأل سؤالا قال هل حصل أي مكروه للجامعات الفرنسية؟ فقالوا له لا، فقال الحمد لله ليس لدينا مشكلة أبدا. لأن الجامعات هي التي تبني، ماذا تبني جامعاتنا غير السماسرة والمخبرين..

أحمد امبارك الشاطر: (مقاطعا): لا، لا، عفوا لو سمحت..

فيصل القاسم: وهؤلاء؟ تفضل.

أحمد امبارك الشاطر: لا، لا، جامعاتنا تخرج الأطباء وخرجتك يا دكتور وخرجت الدكتور اللي قدامي وخرجت حشدا كاملا من العلماء وربما هناك بعض المفسدين أو الساسة الذين لا يعرفون قيمة هؤلاء العلماء، هذه جامعات ترفع لواء العلم والتعليم ومحافظة على العروبة وعلى الإسلام وعلى القيم النبيلة والسمحة وأنا أحييها وأحيي أساتذتها وأحيي طلابها وأي واحد مش عاجبه هذا الكلام يروح يزورها ويقعد فيها ونحن.. شوف هذه الهجمة لن تثني من عزائمنا أبدا سنستمر في مواصلتنا حتى نحقق أهدافنا بعون الله والله الموفق.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر. مشاهدي الكرام..

أديب الزعبي: دكتور فيصل أنا..

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

أديب الزعبي: الكلمة الأخيرة..

فيصل القاسم: الكلمة الأخيرة شو الكلمة؟ معي ثواني.

أديب الزعبي: ثواني، لئن تقطع يد رسام ثم تقول له ارسم أو أن تسحب لسان متحدث ثم تقول له تكلم أهون من أن تنشئ عالما وباحثا ثم تقول له لا تفكر وابصم، سنفكر ونغير ونطور ولن نبصم..

أحمد امبارك الشاطر: هذا تقوله للصهاينة اللي يغتالون العلماء العرب.

أديب الزعبي: اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد عليهم جميعا.

أحمد امبارك الشاطر: نحن شاهدون معك عليهم.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور أديب الزعبي والأستاذ أحمد امبارك الشاطر، نلتقي..

أحمد امبارك الشاطر: شكرا جزيلا، الثلاثاء القادم.

فيصل القاسم: مساء الثلاثاء المقبل..

أديب الزعبي: ليش سبيت يا أخي..

أحمد امبارك الشاطر: أعوذ بالله ما في شيء..

فيصل القاسم: فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء. يعطيكم العافية، سلموا على بعض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة