المرأة الخليجية وحريتها السياسية   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:05 (مكة المكرمة)، 21:05 (غرينتش)
مقدم الحلقة سامي حداد
ضيوف الحلقة - د. عبد الرزاق الشايجي، عميد كلية الشريعة المساعد بجامعة الكويت
- نوريه السدَّاني، مؤلفة ومؤرخة كويتية
- عبد الحميد الأنصاري، عميد كلية الشريعة بجامعة قطر السابق
تاريخ الحلقة 28/05/1999










عبد الحميد الأنصاري
نورية السداني
عبد الرزاق الشايجي
سامي حداد
سامي حداد:

مشاهدينا الكرام أهلاً بكم، (أكثر من رأي) يأتيكم الليلة من الدوحة في قطر.

قضية تعليم المرأة والعمل أصبحت محسومة في كل المجتمعات البشرية، ولكن ماذا عن الحقوق السياسية للمرأة، أي حق الانتخاب والترشيح في المجتمع الخليجي بعدما حصلت شقيقاتها في بقية الدول العربية على هذا الحق، إذ أصبحت تشارك في البرلمان أو في مجلس الشعب، بل وحتى في الوزارة، خليجياً هناك نساء بدأن بالمشاركة في ممارسة حقهن في الحياة السياسية، شاركن في مجلس الشورى كما هو الحال في عمان، أو الانتخابات البلدية في قطر، تصويتاً وترشيحاً.

الآن في الكويت التي تحظى بالبرلمان الوحيد المنتخب في دول مجلس التعاون صدر مرسوم أميري -هذا الشهر- بإعطاء المرأة حقها في الانتخاب والترشيح، مما أثار موجة عارمة من السخط في الأوساط الإسلامية، المعارضون يستندون إلى نصوص دينية وأحاديث نبوية شريفة، وفي المقابل يستند المؤيدون لحق المرأة السياسي إلى نصوص دينية، وأحاديث منسوبة للرسول -صلى الله عليه وسلم- والصحابة، وكذلك من كتب التراث.

بالإضافة إلى الطرح الديني هناك التقاليد والعادات التي يرى البعض أنها من خصوصيات المجتمع الخليجي، تقف أمام حقوق المرأة السياسية، وهكذا اختلط الأمر على نصف المجتمع شقائق الرجال.

لمناقشة هذا الموضوع نستضيف الليلة السيدة نورية السدَّاني المؤلفة والمؤرخة الكويتية، والدكتور عبد الرزاق الشايجي عميد كلية الشريعة المساعد في جامعة الكويت، وأخيراً -وليس آخراً- الدكتور عبد الحميد الأنصاري عميد كلية الشريعة السابق في جامعة قطر.

للمشاركة في البرنامج -بعد موجز الأخبار- يمكن الاتصال بالأرقام التالية داخل قطر 888840، من الخارج 974888841 أو 42 وفاكس رقم 885999.

أهلاً بالضيوف الكرام. لو بدأنا بالدكتور الشايجي، الحياة السياسية في الخليج النصف الآخر -إلى حد ما- مغيب عنها خاصة في الكويت، حتى قبل أسابيع بعدما صدر المرسوم الأميري بإعطاء المرأة حقها في الترشيح والانتخاب، وهذا البلد الوحيد الذي يوجد فيه أول برلمان، أو البرلمان الوحيد المنتخب في دول مجلس التعاون الخليجي، يعني نصف المجتمع مغيب، يعني هل الرجال فقط هم المسؤولون عن الحياة العامة في هذه الأقطار الخليجية؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

في الواقع قبل الدخول في تحليل وضع الخليج، نقول بأن الديمقراطية في العالم العربي كلها بحاجة إلى إعادة نظر، إذ هي ديمقراطية بدائية نوعاً ما، ولو جئنا للخليج فلعل الديمقراطية هي بالكويت حيث كان 1963م دستور، ثم الحياة النيابية ثلاثين سنة، كلها كان في تقطع وتجزئة.

العمل السياسي بالخليج لم يأخذ أوجه السياسي بعد، ما في أحزاب سياسية، ما في تداول سلطات، كثير ما يحل البرلمان، بالتالي نحن بحاجة -أيضاً- ابتداء إلى نضج الوعي السياسي عند الرجل قبل المرأة، أما لماذا موضوع المرأة مغيب؟ في الواقع موضوع المرأة مغيب لأن المرأة ليس من أولوياتها -حسب الدراسات التي أجريت والإحصائيات قام بها أكثر من باحث- ليس من أولويات المرأة الخليجية العمل السياسي.

سامي حداد:

لماذا؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

لأكثر من اعتبار، الاعتبار الأول أن المجتمع والتقاليد تقف حجر عثرة أمام هذا الشيء.

2-بأن هناك -بالدرجة الأولى- ضوابط شرعية تمنع المرأة من الانتخاب والترشيح لآيات وأحاديث كما ذكرت.

ثم الأمر الثالث أن العمل السياسي في حد ذاته -كما قلت- ليس له نضج كبير، والعائق الأكبر أن الجمعيات النسائية ما هي إلا جماعات .. جماعات فئوية نخبوية ليس لها سجية واضحة، إنما تريد أن تعري المرأة من ماذا؟ من الدين.

سامي حداد:

إذن ذكرت أربعة أسباب سنتطرق إليها بالتفصيل، ولكن دعني -في البداية- وأنت -يعني- عميد كلية الشريعة المساعد بجامعة الكويت، ذكرت العامل الديني، أيضاً من المعروف أن الانتخاب هو عبارة عن مجموعة توكل شخص ما -إنسان- رجل أو امرأة في سبيل أن يمثلهم، يقوم بدور المحاسب، يقوم بدور المراقبة على تصرفات الدولة.

هل موضوع أن تصبح المرأة في البرلمان، أو يعني هل هنالك نص يحرم المرأة من التوكيل بعبارة أخرى؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

في الواقع أي فتوى شرعية يجب أن لا تخرج عن إطار الواقع، الدستور الكويتي وقانون الانتخاب ربط الانتخاب بالترشيح، فإذا أنا أفتيت في جواز الانتخاب فتلقائياً سأفتي بجواز الترشيح، ومن ثم انتخاب، ترشيح تكون ناخبة، تكون مرشحة، تكون نائبة، تكون وزيرة...

سامي حداد [مقاطعاً]:

دكتور أنا مش عاوز فتوى، أنا عاوز فيه..هل هناك ورد نص قرآني كريم أو حديث نبوي شريف يمنع المرأة من التوكيل؟ هذا اللي عاوز أعرفه.

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

هذا إذا فسرنا أن الانتخاب توكيل يصبح معنى آخر، عموماً نحن لو قلنا بأن الانتخاب جائز للمرأة ليس فتوى مجردة، فتوى على الواقع، الواقع في الكويت، لو قلنا إن الانتخاب جائز، الانتخاب ضد الترشيح، فمن أفتى في الانتخاب سيفتي في الترشيح، وإذا أنا أحرم الانتخاب .. إذا أنا أحرم الترشيح سأحرم الانتخاب.

سامي حداد:

أنا عاوز رأيك بكلمة واحدة، يعني أنت تحرم أو تفتي بتحريم...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

أنا أفتي بجواز الانتخاب، ولا أفتي بجواز الترشيح.

سامي حداد [مستأنفاً]:

لماذا؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

هذا لأدلة كثيرة من القرآن والسنة النبوية...

سامي حداد [مقاطعاً]:

أعطينا أمثلة.

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

آية قوله -سبحانه وتعالى- يقول: (وقرن في بيوتكن) قوله -سبحانه وتعالى- (الرجال قوامون على النساء)...

سامي حداد [مقاطعاً]:

لو أخذنا هذه الآية -الله يخليك- (وقرن في بيوتكن) خليه .. خليه معلش .. خلي أستاذ في كلية الشريعة يشرح لنا إياها، ما المقصود، كل النساء المسلمات في هذه الآية الكريمة؟

د. عبد الحميد الأنصاري:

قبل أن أجيب، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصبحه وسلم.

أما مسألة أن ما في نضج، النضج يأتي بالممارسة، كل الدول اللي ما كانت ناضجة، النضج يأتي بالممارسة، هنا المرأة القطرية شاركت في انتخابات المجلس البلدي، واكتسبت خبرة، الطفل لن يستطيع أن يمشي إلا بعد أن يمارس مسألة النضج، وأن العمل السياسي هذا شيء غريب على المجتمع الخليجي، أنا لا أتفق مع الدكتور في هذا الشيء، بالنسبة للتقاليد، التقاليد تتغير..

سامي حداد [مقاطعاً]:

معلش نترك موضوع التقاليد لبعدين، دعنا في موضوع الآية، الآية الكريمة..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

الآية الكريمة، كل العلماء يقولوا أن هذه الآية خاصة بنساء الرسول -صلى الله عليه وسلم- ابتداء الآية (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) وهذه الآية جاءت من ضمن أحكام خاصة بالنساء، مضاعفة العذاب ومضاعفة الثواب، وعدم زواجهن من بعد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكذلك .. وكذلك مسألة القرار في البيوت، حتى .. حتى نساء النبي خرجن لحاجتهن، خرجن للحج، الصلوات على امتداد ثلاث صلوات، المغرب والعشاء والفجر، الصفوف كانت منتظمة، وخرجن في الجهاد حتى، وعائشة وهي أفقه نساء الأمة خرجت على الجيش، على رأس جيش معاذ...

سامي حداد [مقاطعاً]:

سنتطرق إلى..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

(وقرن في بيوتكن) هذه الآية خاصة بنساء النبي -صلى الله عليه وسلم...

سامي حداد [مقاطعاً]:

وليس كل النساء المسلمات؟

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

أبداً، بدليل أن الآن تخرج لعملها ولحاجتها من غير نكير...

سامي حداد [مقاطعاً]:

وكان الإسلاميون ضد تعليمها وعملها، والآن..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

والمرأة خرجت أيام الصحابة.

[فاصل إعلاني]

سامي حداد:

دكتور الشايجي -كما سمعت- الآية المقصود بها النساء الرسول -صلى الله عليه وسلم- ما ردك على ذلك؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

ردي -باختصار شديد- نقول إن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب - باختصار شديد- فهي على زوجات النبي، وأيضاً على نساء المؤمنين.

سامي حداد:

دكتور.

د. عبد الحميد الأنصاري:

هذا الكلام حيث إذا كانت الآية غير معللة، الخطاب بـ: (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) ثم نساء النبي خرجن، والنساء الصحابيات خرجن، والآن المرأة تخرج، وكل الإسلاميين لا ينكرون.

سامي حداد:

حتى لا يتحول الموضوع إلى موضوع فقهي، وهذا برنامج سنتطرق فيه إلى أشياء أخرى بالإضافة إلى العامل الديني، وسنمر على ذلك، أريد أن آخذ رأي السيدة نورية السدَّاني، وأنت من أوائل المدافعات عن حقوق المرأة الكويتية والعربية بشكل عام، قبل حوالي ثلاثين عاماً قدمت عريضة إلى مجلس النواب، نوقش الموضوع ثلاث مرات في سبيل حقوق المرأة، وكما سمعنا من دكتور الشايجي لا يريد -حتى الآن- نضج عند الرجال، فما أدراك بالنساء! حتى ما عنده مانع أن ينتخبن، ولكن ألا يترشحن فشو رأيك بهذا الموضوع؟

نورية السدَّاني:

أنا عندي تعريبات إذا تكرمت أخ سامي.

سامي حداد:

تفضلي.

نورية السدَّاني:

التعريب الأول: إذا كان لا يوجد نضج عند المرأة الكويتية لتمارس حقها اللي منصوص على الدستور، إذن ليش الأخ عبد الرزاق .. الأخ الكريم عبد الرزاق الشايجي يقبل أن تكون دكتورة فايزة الخافقي -مديرة جامعة الكويت- مديرة له، وهي اللي تصدر له الأوامر، وتشرع القوانين داخل الجامعة، هذه نقطة...

سامي حداد [مقاطعاً]:

يعني كأنما إمامة صغيرة عليه؟

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

النقطة الثانية: اللي بدي أقولها، حضرتك -أخ سامي- قلت شكوى، قلت: إن هنالك موجة سخط عارمة تعم الكويت من الإسلاميين، هذا قول ليس له صحة، إذا تسمح لي إني أصلح الموضوع، إن الاتحاد الوطني لطلبة الكويت -وهو يمثل الإخوان المسلمين- أيد مبادرة صاحب السمو الأميري في أمره في إعطاء المرأة حقها في الانتخابات والترشيح...

سامي حداد [مقاطعاً]:

إذا لم يكن هناك سخط...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

إذا تكرمت أخ سامي...

سامي حداد [مقاطعاً]:

فكيف تفسرين .. عفواً .. كيف تفسرين إذن عزل مجموعة -يعني أقل شيء- حوالي 14 خطيباً في المسجد الذين كانوا ضد هذا المرسوم الأميري؟ كيف تفسري ذلك؟

نورية السدَّاني [مستأنفةً]:

خليني أكمل -إذا تتكرم- خليني بس أكمل. هنالك نساء في الحركة الإسلامية زعيمات أيضاً، أيدن الحق السياسي للمرأة الكويتية، لماذا؟ لأنهم يريدون حقوقهم، لا يريدون للحركة الإسلامية السياسية أن تنكر عليهن حقوقهن، هذا من حقهن، أما إن الدولة تعزل بشر هم ما عزلوا هم أحيلوا إلى التحقيق...

سامي حداد [مقاطعاً]:

تقصدين خطباء المساجد الذين انتقدوا المرسوم الأميري، والذي أتى والبرلمان محلول، نعم.

نورية السدَّاني [مستأنفةً]:

هم لم يعزلوا، ولكن أنت إذا رأيت أن سفينة المجتمع تتجه إلى المستقبل، هنالك من يريد أن يشدها إلى الخلف، فماذا تعمل كرئيس دولة تريد مصلحة مجتمعك ووطنك قبل أن تريد -اسمح لي- قبل أن تريد مصلحة حفنة من الأفراد يقفون ضد المستقبل؟ هذه نقطة، إذن أنت في هذه الحالة في هذه الحالة تحكم. النقطة الأخرى اللي أبغي أقولك إياها.

سامي حداد:

تفضلي.

نورية السدَّاني:

إن رئيس جمعية الإصلاح الأستاذ الفاضل عبد الله العلي المطوع...

سامي حداد [مقاطعاً]:

يعني الإخوان المسلمين؟

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

نعم، طلع في الإذاعة وقال سنة 1973م لما نوقشت الحقوق السياسية في مجلس الأمة، وقال هؤلاء المتبرجات، الكيت، الكيت، الكيت، الأستاذ الفاضل عبد الله العلي المطوع -رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي- طلع ونفس اللغة استخدمها بعد 26 سنة. إذن هو لغوي ما غير لغته، وقال: أن .. إذا تكرمت الجريدة لحظة بس أخ سامي، هذا مهم جداً...

سامي حداد [مقاطعاً]:

جايبة مساعد معاك سيدة نورية.

نورية السدَّاني [مستأنفةً]:

لا، هو طلبها مني فأعطيتها إياه، قال...

سامي حداد [مقاطعاً]:

باختصار رجاءً.

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

باختصار، لحظة أخويا سامي، قال: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق" لو كان الأخ/ عبد الله العلي في دولة بوليسية ما أعتقد أنه ينام في بيته، لكنه في دولة ديمقراطية ومازال، ويطلع يسافر ويرجع، وهذه نعمة من الله على الكويت، إن الديمقراطية سائدة، حتى في حل البرلمان...

سامي حداد [مقاطعاً]:

شكراً سيدة نورية..

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

الناس عايشة في راحة...

سامي حداد [مقاطعاً]:

دكتور عبد الرزاق، الآن المرأة في العالم العربي هي التي تحكم في البيت...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

ما خليتني أكمل.

سامي حداد:

بنرجع لك .. بنرجع لك نعطي مجال...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

بس دقيقة .. بس دقيقة، الأخ عبد الرزاق -أيضاً- قال: هو يؤمن في الانتخاب، وليس في الترشيح، إذن هو ضد الدستور اللي بيحمي عبد الرزاق وغيره في الكويت، إذن أنت لا تريد الدولة تكون دستورية وديمقراطية؟

سامي حداد [مستأنفاً]:

في الواقع هذا هو السؤال اللي كنت أريد أن أوجهه إليه يا دكتور عبد الرزاق المرأة تحكم في البيت في العالم العربي، صح أم لا؟ لماذا لا تشارككم الحكم في البرلمان؟ مخالفة للدستور إذا كنت تريدها أن تنتخب وأن لا ترشح نفسها؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

هو اللي يحكم البيت -في اعتقادي- رجل الله يقول: (الرجال قوامون على النساء) هذا أولاً، ثم إحنا منطلقنا الشرع، وليس منطلقنا إذا كان بعض الرجال أعطى المرأة الهيمنة، فإن كان هذا قصور وعي فلا يعمم. ولكن يهمنا الآن فيه أشياء مهمة تطرقت إليها -الآن- السيدة نورية السدَّاني، موضوع حق المرأة.

الكويت .. الموضوع نوقش في مجلس الأمة مرتين سنة 1979م، وسنة 1981م، وكلا الحالتين باءت بالفشل، فالموضوع يعرض على مجلس الشعب ممثل الأمة ويرفض، نقول: موضوع ليس له قاعدة شعبية، إنما -كتعبيرها قالت حفنة- أقول حفنة من النساء -ليس لهن شيء- يريدون نقل شيء الضحى من ديوانية إلى برلمة، أما تقول: والله نحن نسير للمستقبل لا نعود للخلف، نحن نقول: اللي يحكمنا الدين الإسلامي، وليس يحكمنا -والله- أن نلحق بركب مؤتمر بكين، أو مؤتمر السكان...

سامي حداد [مقاطعاً]:

طيب ممكن أسأل سؤالاً بسيطاً، هناك دول إسلامية مثل باكستان...

د. عبد الرزاق الشايجي:

أن أطرحها..

سامي حداد [مستأنفاً]:

خليني أسأل سؤال.

د. عبد الرزاق الشايجي:

يالاَّ اسأل.

سامي حداد:

في (بنجلاديش) في تركيا، في إيران -أيضاً- أكبر دولة مسلمة، لديها نائبة رئيس الجمهورية سيدة، هناك نساء في المجلس، هل دُول إسلامهم غيرنا، وإحنا إسلامنا غيرهم في الخليج؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

أجاوب؟

سامي حداد:

تفضل.

د. عبد الرزاق الشايجي:

لم يكن في يوم من الأيام -الواقع- دليل شرعي، يعني مثلاً -الآن- إذا البحرين مثلاً الآن لو تبيع الخمر هل أقول أن بيع الخمر جائز؟! الواقع لم يكن يوم من الأيام دليل شرعي.

أعود إلى حديثي، أن الكويت، أهل الكويت ضد تسييس المرأة، الموضوع عرض مرتين وباء بالفشل، وأقر -الآن- استناداً إلى مادة واحدة من الدستور، وهي مادة -أيضاً- تعطي الحق للسلطة التنفيذية بإصدار مراسيم بقوانين في حل مجلس الأمة، فنقول حتى إقرار الحق هذا أتى التفاف على الرغبة الشعبية.

سامي حداد:

الدكتور -الواقع- أي إنسان ساذج سيتساءل: هذه الدول .. المشيخات .. الإمارات التي تعتبر في نظر البعض بين قوسين رجعية، هي متقدمة عن الأكاديميين وعن البرلمان الديمقراطي في إحقاق حقوق المرأة السياسية، وأنتم تعارضون ذلك...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

اسمح لي..

سامي حداد [مستأنفاً]:

رجاءً .. رجاءً .. رجاءً .. رجاءً...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

على الأخ عبد الرزاق...

[حوار متداخل غير مفهوم]

كل واحد على دوره، رجاءً.

د. عبد الرزاق الشايجي:

نحن نعارض ذلك -يعني- مثلاً الآن وأنا جاي في الطيارة، في مجلة زهرة الخليج هذه المرأة الإماراتية، هل هذا ما نصبو إليه؟ هل نريد دائماً...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

لا أفهم قصدك، خليني أشوفها مرة ثانية..

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

تفضلي، هل نريد أن نلحق المرأة في كل شيء...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

اسمح لي، أعطيني حقي أن أتكلم...

سامي حداد [مقاطعاً]:

يعني مسلحة؟ اسمح لي .. يعني مسلحة؟ عائشة -أم المؤمنين- كانت قائدة حرب، حزب سياسي معارض مسلح، واقعة (الجمل) كيف تقول في ذلك، وهذا من التراث؟

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

لم تكن قائدة حزب، لم تكن...

سامي حداد [مقاطعاً]:

ما كانتش معارضة؟ معارضة مسلحة، سياسية؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

معارضة لمن؟ هي خرجت لأخذ ثأر دم عثمان، ولم تخرج على الإمام، بدليل أنها لم تخلع بيعتها من علي رضي الله عنه.

سامي حداد:

دكتور، ذكر شغلة إن الإمامة أو رئاسة الوزراء أو الجمهورية في بنجلاديش، في تركيا في هذا بيقول لك: هذا ما لوش علاقة بالشرع؟

د. عبد الحميد الأنصاري:

هم .. القياس على حكاية الخمر قياس بعيد، يا سيدي الخمر محرم بنص قرآني، أما هل هناك نص في القرآن أو في السنة يقول إن المرأة لا تنتخب، ولا تشارك في البرلمان...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

"ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة".

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

لا، لحظة .. لحظة، "ما أفلح قوم" هذا وردت في بنت (كسرى)...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

النص واضح، هذا حديث نبوي شريف في صحيح البخاري، وفيه تحريم الولاية العامة للمرأة.

سامي حداد:

يا دكتور يجب ألا نأخذ حديثاً شريفاً ونقول: قال الحديث، لازم نأخذ ظروف ذلك الحديث، دكتور.

د. عبد الحميد الأنصاري:

هذه لما تولت بنت كسرى (بوران)...

سامي حداد [مقاطعاً]:

بعد وفاة كسرى؟

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

بعد وفاة كسرى الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال هذا الكلام، ما علاقة هذا بانتخاب أو ترشيح؟ أنا بس أريد أن أوضح هنا نقطة للأخ دكتور عبد الرزاق البرلمان .. وظيفة البرلمان ماذا؟ وظيفتين، المراقبة والمحاسبة، والتشريع.

المراقبة والمحاسبة لجميع أفراد المجتمع (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض) "والدين النصيحة" من حق المرأة أن تراقب وتحاسب، نساء الصحابة كن يناقش الخليفة، مسألة الصداق، مسألة تحديد المهور، وغير ذلك، المرأة غير ممنوعة من المشاركة في المحاسبة، المرأة تحاسب زوجها حتى، من حق المرأة أن تحاسب وتراقب...

سامي حداد [مقاطعاً]:

وفي زمن الخليفة عمر بن الخطاب..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

هذه الوظيفة الأولى، الوظيفة الثانية التشريع، المشرع الحقيقي هو الله -سبحانه وتعالى- نحن استنباط، دور البشر الاستنباط، المرأة غير ممنوعة من الاجتهاد ومن الاستنباط...

سامي حداد [مقاطعاً]:

إذن ألا نعتقد -يا دكتور أنصاري- في هذه الحالة كما..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

لماذا نضخم من هذه العملية؟ يعني الانتخاب هو التوكيل، والتوكيل .. المرأة غير ممنوعة عنه، لم يقل أحداً، كذلك الاجتهاد .. ليس من شروط الاجتهاد

الذكورة، المرأة من حقها أن تشارك وتعبر عن رأيها...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

الولاية العظمى؟!

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

إحنا ما نتكلم عن الولاية العظمى الآن، ما نتكلم عن الولاية العظمى...

سامي حداد [مقاطعاً]:

إحنا نتحدث عن قصة بسيطة...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

إحنا نتحدث عن حق المرأة في الانتخاب والترشيح..

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

قص قصة بسيطة، قصة بسيطة...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

أنت بتقول لي أنا بأؤيد الانتخاب، ما أؤيد الترشيح، من أين لك هذا...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

من أين لي هذا؟!

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

هل أنت وصي الله في أرضه؟! هل عندك نص؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

أنا أول شيء يؤسفني أن يصل النقاش إلى هذا المستوى، أنت وصي الله في أرضه، ما وصى الله في أرضه .. أنا يا دكتور أنصاري...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

ما عندك نص قرآني...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

بص يا راجل، التحريم يجب أن...

سامي حداد [مقاطعاً]:

رجاءً أنتم اثنين دكاترة في الجامعة، رجاءً كل واحد يعطي المجال للثاني

يتحدث، تفضل.

د. عبد الحميد الأنصاري:

أن يقول هو، أنا لا أرى من حقه، أنا .. أما أن يقول: إن الإسلام يحرم أن تكون المرأة عضو في البرلمان، هذا الذي أختلف معه...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

أنا قلت رأيي، رأيي هذا الشيء.

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

عموماً دكتور .. الأستاذ سامي الرأي يحترم...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

الحديث .. الحديث .. الحديث...

[موجز الأخبار]

سامي حداد:

السيدة نورية السدَّاني، المعروف عن المرأة -دعينا من أنها ناقصة العقل والدين -ولكن المعروف عنها غلبة العاطفة والحماس، وفي التاريخ الحديث أمثلة كثيرة على نساء -يعني- ركبوا رأسهم مثل (جولدا مائير) 1967م، وخاضت حرب ضد العرب، (أنديرا غاندي) 1971م- 1972م ضد باكستان حرب، (مارجريت تاتشر) (فوكلاند) أجلبت الأمريكيين، وكانت حرب الخليج الثانية -يعني- لنا أن نتصور إذا ما حكمت دولة ما أو العالم امرأة.

نورية السدَّاني:

والله -أخ سامي- أنا أختلف معاك، أخ سامي أنا أختلف معاك في ها النظرة، لأن هؤلاء النساء -يعني- دافعوا عن صالح بلادهم، وهم كانوا أبطال في داخل بلدانهم، أنت تحكم عليهم...

سامي حداد [مقاطعاً]:

اسمح لي بريطانيا، في أوروبا، في جنوب أمريكا اللاتينية فيه جزيرة من المفروض أن تكون تابعه للأرجنتين .. مصالح بلادها..

نورية السدَّاني [مستأنفةً]:

أنا كنت في بريطانيا أيامها، والشعب البريطاني صفق لمارجريت تاتشر، هم رأوا في ذلك مصالح بلادهم، فالمرأة اتخذت القرار لصالح بلدها...

سامي حداد [مقاطعاً]:

إذن..إذن جولدا مائير عملت حرب ضد العرب وكفرتهم، وأخذوا كل فلسطين والجولان وطور سيناء من شان مصلحة بلادها إذن؟!

نورية السدَّاني [مستأنفةً]:

هي عملت ذلك لمصلحة بلدها، ولمصلحتنا إحنا -كأمة عربية- ففيه فارق بين إنك تعمل لمصلحة أمتك، وفيه فارق بين إنك أنت تعمل لمصلحة الآخرين، هي بالنسبة لها إحنا كنا أعداء، وهذا شيء طبيعي.

سامي حداد:

دكتور.

د. عبد الحميد الأنصاري:

القرآن يحدثنا عن امرأة حكمت بلادها، وأحسنت التصرف أكثر من كثير من الرجال، ملكة (سبأ) ذكر الآيات يعني لما قالت (أفتوني في أمري) وبهذه الطريقة استطاعت أن تنقذ بلادها.

سامي حداد:

دكتور أنصاري إذا كنت بتحكي -يعني- إنقاذ البلاد، لها دور فعال في قيادة بلدها، توافق على هذا الحكي -يا دكتور- أم أنك ضد المرأة على طول الخط؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

المرأة أم، وزوجة، وبنت، وأخت، فنحن .. هي المرأة ينزعها تيارين، تيار تحرري وتيار متزمت، ونحن نؤثر اعتدال المرأة...

سامي حداد [مقاطعاً]:

يعني مش عايزها أن تكون مسؤولة في الدولة؟

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

ليس مسؤولة في الدولة، نحن نقول: إن المرأة ليس لها ولاية عامة، تكون رئيسة وزراء لا، حاكمة لا، نائبة لا...

سامي حداد [مقاطعاً]:

وزيرة خارجية؟

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

أي وزارة؟

سامي حداد:

إذن .. إذن -الله يخليك- رجاءً يا دكتور، في (الولايات المتحدة الأمريكية) السيدة (مادلين أولبرايت) وهي كتابية يهودية، ويستمع إلى رأيها في منطقة الخليج، وخاصة في الكويت، وتحرم على أختك الكويتية أن يكون لها رأيها في البرلمان؟!

د. عبد الرزاق الشايجي:

نحن يا أستاذ سامي دفاعاً عن المرأة من أجل كرامتها، ثم على مر العصور، الآن هل أمريكية تبوأت وزارة الدفاع؟ هل أمريكية تبوأت وزارة الداخلية؟ على مر العصور، سويسرا، الكويت...

سامي حداد [مقاطعاً]:

بالمناسبة لمعلوماتك .. لمعلوماتك وزارة الخارجية في أوروبا مسؤولة عن وزارة الدفاع بالمناسبة..

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

السويد .. السويد لم يعطي .. لم يعطي..

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

عفواً أخ سامي .. عفواً أخ عبد الرزاق، برجاء لي شكوى لا بأعلق .. أولبرايت ما أدخلت في المسائل الخاصة بداخل الكويت، القرار الكويتي الداخلي يصنع داخل الكويت، ما حد يقدر يؤثر علينا.

سامي حداد:

تفضل يا دكتور.

د. عبد الرزاق الشايجي:

السويد لم .. المرأة في مرة سنة 1971م بعد الاستفتاء الشعبي، إحنا مشكلتنا في العالم العربي نريد أن نستبق، ونقفز على المراحل المرحلية، والطبيعية، والزمنية، ونقلد الغرب -يعني- مرة واحدة، والسؤال الآن...

سامي حداد [مقاطعاً]:

يعني تريد أن تقول: أن إعطاء المرأة حقوقها السياسية في منطقة الخليج الموجودة في العالم العربي هو عبارة عن تقليد إلى أمريكا. وماذا تقول عن الدول العربية المتقدمة؟

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

باعتقادي الشخصي أنا إن هناك محاولة لعلمنة الأسرة الخليجية، يعني ترى الآن أن في سنة 1919م قدم أول تقرير لمصر أو مرسوم اقتراح لانتخاب المرأة، استمرت الممارسات والمفاوضات حتى 1948م كان في هدوء، 1948م ظهر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ثم تحول الموضوع في مصر إلى إقرار هذا الحق، نحن الآن بعد مؤتمر بكين، وبعد المؤتمر الإسكان اللي كان في القاهرة أصبح هناك خرق واختراق للمؤسسة الثقافية الخليجية.

[فاصل إعلاني]

سامي حداد:

السيدة نورية السدَّاني لو أخذنا التجربة القطرية الأخيرة فيما يتعلق بحق المرأة في الترشيح والانتخاب، أو الانتخاب والترشيح، وبكل أسف يعني لم نرى سيدة تنجح في هذه الانتخابات، ألا يدل ذلك على أن المرأة لم تعد جاهزة -حتى الآن- لأن تتبوأ مناصب عامة؟ يعني بحاجة إلى وقت، يعني عاوزين تطلعوا إنتو من داخل الجفر أو القفة إلى آذانها مباشرة، يعني شوية .. شوية، تفضلي.

نورية السدَّاني:

اسمح لي أخ سامي، أنا -الأول- بأعلق شوية تعليق سريع، الأخ الفاضل عبد الرزاق الشايجي قال: إنه ضد إن المرأة تمارس حقها في الانتخاب والترشيح، إحنا بنشوف -إن شاء الله- في شهر فبراير إذا أقر مجلس الأمة المرسوم، وهذا -إن شاء الله- راح يمشي لأنه مرسوم حق...

سامي حداد [مقاطعاً]:

بتصوتي أنت .. راح بترشحي نفسك أو سنة 2003م، نعم .. نعم.

نورية السدَّاني [مستأنفةً]:

لحظة .. لحظة، أنا أصلاً ما راح أرشح نفسي، أنا ما طالبت بحق عشان أنا أمارسه، طالبت بحق الغير، هذه النقطة الأولى. النقطة الثانية: إن هل الحركات الإسلامية في الكويت ما راح توجه جموع النساء المنتمين لها لصناديق الانتخاب؟ الآن إحنا بنشوف وبنحكم في فبراير، بنشوف هل بيتوجهون وإلا لا؟ هذه النقطة الأولى.

النقطة الثانية: الأخ عبد الرزاق قاعد يقول أشياء يعني إن الدين يمنع وكذا .. هل الأخ عبد الرزاق علمه الديني أكبر من شيخ الأزهر؟ أكبر من مفتي مصر...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

أجاوب؟

نورية السدَّاني [مستأنفةً]:

زين، بس سيبني أكمل، اللي هو...

سامي حداد [مقاطعاً]:

بس .. ولكن .. عفواً، مفتي الأزهر .. اسمعيني حتى ما يرحش الكلام هيك، أنا ما بأخليش واحد .. حتى لما بأقاطع الناس حتى ما يكونش يمر ببعض الأشياء هيك، الأزهر أفتى سنة 1952م بعدم حق المرأة في الحياة السياسية، لم يصدر الآن فتوى رسمية ... لم يصدر فتوى.

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

في 19 مايو 1999م...

سامي حداد [مقاطعاً]:

أصدر فتوى أم رحب بالقرار؟

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

رأى شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي أن المرأة المسلمة من حقها أن تمارس حقوقها التي كفلها لها الإسلام، وقال هذه خطوة طيبة من أمير الكويت ونقول له: مرحباً بما أعطيت للمرأة المسلمة من حقوق كانت محرومة منها فترة طويلة، والحمد لله حصلت عليها، ونأمل أن تحذو بقية الدول الإسلامية حذو الكويت في ذلك. هذه سنة .. هذه .. لحظة .. لحظة...

سامي حداد [مقاطعاً]:

أريد أن أشارك الإخوان.

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

لحظة .. لحظة .. اسمح لي، أيضاً بس بأعقب على الصورة التي أعطاها...

سامي حداد [مقاطعاً]:

باختصار رجاءً.

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

باختصار جداً، اللي قاله د. عبد الرزاق إن هذا غلط من الإمارات، أبداً الكويتية استشهدت يوم إن احتاجها الأرض عشان تدافع عن وطنها، استشهدت فهذا شرف لنا أن المرأة الآن تدافع عن وطنها، شكراً.

سامي حداد:

لنأخذ هذه المكالمة من السيد عبد السلام محمد من المملكة العربية السعودية. مساء الخير يا أخ عبد السلام، عبد العزيز عفواً.

عبد العزيز محمد:

السلام عليكم.

سامي حداد:

وعليكم السلام.

عبد العزيز محمد:

تحية طيبة لكم.

سامي حداد:

أهلاً.

عبد العزيز محمد:

لديَّ مداخلة بسيطة، أتوقع أن قضية عمل المرأة في العمل السياسي، هذه القضية لا تستحق أي ضجة، وليست مسألة متعلقة بمسار التنمية أو التقدم، سواء شاركت أو لم تشارك، لأن المجتمع الخليجي -خاصة- لديه أولويات حول المنهج السياسي والتنموي لهذه الدول، وأظن إن الكلام في مثل هذه الموضوعات سواء إسلاميين أو غير إسلاميين...

سامي حداد [مقاطعاً]:

أنتم سامعين؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

لا.

د. عبد الحميد الأنصاري:

لا.

نورية السدَّاني:

لا.

سامي حداد:

يا جابري، ممكن نسمع شو اللي بيحيكه الأخ؟

عبد العزيز محمد [مستأنفاً]:

وأظن حقيقة أن .. تقديم...

سامي حداد [مقاطعاً]:

يا أخ عبد العزيز، رجاءً اتصل مرة أخرى، فيه خطأ فني هون، مش سامعين في الاستديو ولا أي شيء إحنا...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

خلي أعقب أنا .. أعقب بس...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

بس أنا أريد .. المفروض فيه عدالة، فيه ديمقراطية...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

الدور عليَّ أن أتكلم...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

بس لازم أتكلم أنا في ها الموضوع...

سامي حداد [مقاطعاً]:

جايلك يا دكتور، أنا عاوز أسألك سؤال ممكن، في .. في تاريخ العصور الإسلامية هل رأينا امرأة تدخل في مجلس الشورى، ممكن تجاوبني على هذا السؤال؟

د. عبد الحميد الأنصاري:

نعم .. نعم ما كان فيه مجلس شورى، لا للرجال ولا للنساء أصلاً، كان فيه لكن بالشكل الحديث ما كان موجود، ما كان موجود، لكن فيه جوهر الشورى موجود، كانت المرأة تشارك، المرأة اشتركت في اختيار...

سامي حداد [مقاطعاً]:

هذا في عهد الخلفاء الراشدين فقط..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

المرأة اشتركت في اختيار الخليفة الثالث، الحافظ بن كثير...

سامي حداد [مقاطعاً]:

بعيداً عن هذه الحقبة الزاهرة في التاريخ الإسلامي والعربي، حقبة الخلفاء الراشدين، بعد ذلك بالكاد نرى للمرأة أي دور..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

بعد ذلك .. حتى الرجل .. الأَمَة حرمت من المشورة تماماً، إحنا الآن...

سامي حداد [مقاطعاً]:

عندما أصبحت الخلافة وراثية..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

الحجة الشرعية مأخوذة إما من الكتاب أو السنة، أو عمل الصحابة، ما بعد ذلك لا حجة فيه، كون ما حصل أو حصل هذا لا يهمنا في شيء، لكن الثابت تاريخياً أن هناك سوابق كبيرة، المرأة اشتركت في البيعة، البيعة السياسية، وفي الهجرة، وفي الدفاع، وفي المشورة، وفي اختيار الخليفة الراشدي. الحافظ بن كثير روى أن عبد الرحمن بن عوف استشار النساء في اختيار عثمان...

سامي حداد [مقاطعاً]:

والأطفال.

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

حتى الأطفال، فالمشاورة كانت موجودة...

سامي حداد [مقاطعاً]:

إذن .. إذن -دكتور- ها بيجيك الدور، بالإضافة إلى ذلك بيعة العقبة الثانية كان فيها 67 رجلاً، ونساء وشاركوا في البيعة، إذن كان إليهم دور سياسي.

د. عبد الرزاق الشايجي:

هو الدكتور يعرف أن بيعة النساء كانت غير بيعة الرجال...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

لا .. لا، بيعة العقبة الثانية كانت على الدفاع وعلى بيعة سياسية، البيعة الأولى وبيعة مكة هي المختلفة، أما البيعة الثانية وكان فيها نسيبة بنت كعب ونساء أخرى وبايعت مثل بيعة .. بالدفاع عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتكوين الدولة، كانت بيعة سياسية.

سامي حداد:

شو رأيك يا دكتور؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

أنا ما أظن اللي بيقوله الدكتور أن بيعة النساء كانت غير بيعة الرجال، هذا

أولاً، ثانياً ودي أنا أعقب على شيء مهم، وهو كلام الآن نورية السدَّاني فيما قالت أن د. عبد الرزاق الشايجي مع الانتخاب والترشيح وصار .. أنا قلت الآن رأيي، أنا رأيي نحن مع الانتخاب وليس مع الترشيح، ولذلك إذا الموضوع أقر من مجلس الأمة -لا قدر الله- نحن أول من سينتخب، ولكن هل سنرشح؟ بلا شك لا، لكن..

سامي حداد:

فيه عندي رسالة، فاكس من دكتور عزام التميمي من (لندن) يريد أن يعلق على ما حدث مؤخراً في الكويت: "إن المعارضين لحق المرأة السياسية بالانتخاب والترشيح حجتهم واهية، ويندفعون من منطلق تعصبي غريب، ينافي الموقف الذي تتبناه الحركات الإسلامية، خاصة الإخوانية منها في أرجاء الوطن العربي، وغيرها من الحركات في الوطن الإسلامي ككل، مثلاً الوثائق والممارسات الصادرة عن الإخوان المسلمين في مصر والأردن واليمن وفي دول شمال أفريقيا، والفكر الذي يمثل هذه الحركات -كما هو جلي- في كتابات منظريها وعلمائها كلها تفيد بحق المرأة في ممارسة العمل السياسي ترشيحاً وانتخاباً.

الأحرى أن يعتذر الأخوة الكويتيين عن موقفهم -ولك هذا الحكي يا دكتور- وأن يعلنوا على الملأ أنهم اجتهدوا فأخطؤوا، وهو خطأ جسيم -لا شك- سيضر بالعمل الإسلامي في الكويت، وسيهدم كثيراً من الإنجازات التي تحققت عبر السنوات الماضية" شو بترد على دكتور تميمي؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

والله أنا أقول الأخ عزام التميمي هو رئيس لجمعية حقوق الإنسان، فليحترم حقوق أهل الكويت أولاً. ثانياً: نحن عندما نسأل للفتوى...

سامي حداد [مقاطعاً]:

هو رجل فاضل وإسلامي، ليس بالضرورة أن يكون منتسباً إلى حزب الإخوان المسلمين.

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

أنا أعرف الأخ عزام التميمي، فأقول له إذا أنت ترأس حقوق الإنسان فاحترم إرادة وحقوق الشعب الكويتي أولاً. ثانياً: نحن منطلقنا -أيضاً- منطلق شرعي، عندما نقول قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- "ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" فهو حديث صحيح دلالة على هذا الباب، ولم يأتي شيء يقيده أو ينسخه أو...

سامي حداد [مقاطعاً]:

معلش، نأخذ هذه المكالمة، بأتصور هتصلح الموضوع، حسين المطيري من الكويت، تفضل يا أخ حسين .. ما فيه..

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

خليني أكمل، أريد أن أكمل كلامي، أكمل كلامي...

[حوار متداخل غير مفهوم]

سامي حداد:

الله يخليكم يا جماعة واحد واحد، أنت زي الكلام الطلياني، كلهم بيحكوا مع بعض .. تفضل يا دكتور.

د. عبد الحميد الأنصاري:

ما علاقة "ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" بالمرأة تنتخب أو تكون مرشحة؟ هذه في الإمامة العظمى والرئاسة الكبرى...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

الولاية العامة .. الولاية العامة...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

هذه ليست ولاية عامة..

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

الوزير ولاية عامة، له حق بالترشيح...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

بلاش الوزير يا أخي، بلاش الوزير...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

مدير الجامعة بدرجة وزير..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

نحن بنتكلم عضو في مجلس برلمان .. عضو في مجلس برلمان...

[حوار متداخل غير مفهوم]

سامي حداد:

دكتور .. دكتور .. يا دكتور...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

الحديث يتكلم عن شيء معين...

سامي حداد [مقاطعاً]:

دكتور أنصاري، يعني أنت عايز موضوع التوكيل والدخول في البرلمان .. رجاءً .. رجاءً .. رجاءً، أنت لا تريد الإمامة للمرأة، ولكن لا مانع لديك أن تدخل في البرلمان للمراقبة والمحاسبة كما هو، والتشريع -كما هو الحال- إذن ألا يدل ذلك على أنك أدخلت المرأة بشكل غير مباشر، وكأنما هي لديها إمامة لمراقبة وتسيير الإمامة، يعني دخلتها .. طلعتها من الباب، ودخلتها من الشباك..

د. عبد الحميد الأنصاري:

لا .. لا، أبداً، أنا بأحلل وظيفة البرلمان، البرلمان -الآن- بالعصر الحديث هو نفس اللي بيعمله .. قاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، البرلمان .. ماذا يعمل البرلمان هو دلوقت؟ إما أمر بالمعروف، فهذا التشريع، أو نهي عن منكر، فهذا محاسبة ومراقبة، ولا يخرج وظيفة مجلس الشورى أو البرلمان عن ذلك، وأنا بأقول: هات لي نص من القرآن يمنع ذلك، لا علاقة...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

(الرجال قوامون على النساء).

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

(الرجال قوامون على النساء) هذا في سياق الحياة الأسرية...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

وإيش الدليل؟

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

سياق الآية...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

واسعة الآية..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

عندك الآية، أنا .. اقرأ الآية...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

(الرجال قوامون على النساء)..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

(بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم)...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

طيب يعني، وهل يتأتى -عقلاً- تكون زوجتك أنت مسؤول عنها داخل

البيت، تطلع بره البيت تصير مسؤولة عنك؟ عقلاً يتأتى...

سامي حداد [مقاطعاً]:

إذن ممكن أسأل سؤال...

[حوار متداخل غير مفهوم]

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

إذن .. ما تكون مديرة مدرسة، أو تكون وكيلة، أو تكون عميدة كلية، أو تكون مديرة جامعة...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

هي بتشتغل وتجيبلك المعاش...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

لا .. لا أنا بأقول ولاية عامة، هل هذه ولاية عامة؟ يعني أنت الآن زوجتك أنت داخل البيت أنت مسؤول عنها، خارج البيت هي مسؤولة عنك؟!

سامي حداد:

طيب، دكتور كيف تفسر -دكتور الشايجي- الآية الكريمة التي تقول: بسم الله الرحمن الرحيم (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) فسر لي هذا.

د. عبد الرزاق الشايجي:

يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ليس فيه دلالة على العمل السياسي...

د.عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

ليش؟!

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

لأن المرأة .. هل المرأة لا تنكر المنكر إلا في البرلمان؟ اسمع معي .. اسمع معي .. اسمع معي مرة واحدة، أنا أريد...

سامي حداد [مقاطعاً]:

إيش معنى كلمة (بعضهم أولياء بعض) إيش معنى أولياء...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

أعطني فرصة للرد يا سامي، ما بأعرف أحكي.

سامي حداد:

One minute, please، حالاً بأعطيك .. حالاً...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

أنا أقول شيء مهم.

سامي حداد:

تفضل.

د. عبد الرزاق الشايجي:

الآن لنرى تجربة نوال السعداوي، وهي نبية .. نبية حقوق المرأة...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

استغفر الله .. استغفر الله .. استغفر الله يا عبد الرزاق، استغفر الله، الأنبياء أكبر مما تقول .. أستغفر الله العظيم .. أستغفر الله، الأنبياء أكبر مما تقول...

[حوار متداخل غير مفهوم]

سامي حداد:

دكتور .. دكتور رجاءً، نحن لسنا فيما يقوله، أنا عاوز تفسر لي كلمة أولياء.

د. عبد الرزاق الشايجي:

اسمعني .. اسمعني، الآن هي ناضلت وجاهدت على حق المرأة السياسي في فترة من الزمان، اسمع ما تقول -بالحرف الواحد- تقول: "ولا أظن أن وضع المرأة يختلف كثيراً، وربما لو خصص للنساء بعض مقاعد البرلمان لاعتلتها نساء الطبقة العالية". وفي كلامها هنا أن العمل السياسي يعطي للمرأة المصرية، ولا يتجاوز الاقتراح 1%...

سامي حداد [مقاطعاً]:

ممكن تجاوبني على هذا الحكي؟!

نورية السدَّاني:

أنا بأعلق على عبد الرزاق تعليق.

سامي حداد:

تفضلي.

نورية السدَّاني:

الأخ اللي .. الفاكس اللي جاي من لندن يؤيد حق المرأة، وحق الكويتيين في ممارسة هذا كأخ عربي، الأخ عبد الرزاق قاعد ينكر على أهل الكويت كلهم هذا الحق، قاعد يشمل أهل الكويت، أنت إيش تمثل فيهم؟ أنت تمثل جماعتك، ما تمثل أهل الكويت كلهم...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

أنا أمثل تيار كامل، حق المرأة السياسي لا يخرج إلا..

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

ما تمثل أهل الكويت ككل، تمثل تيار سياسي واحد...

[حوار متداخل غير مفهوم]

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

اسمعني .. أنت من تمثلين؟ أنت من تمثلين؟ أنت كنت رئيسة اتحاد لجمعيتين نسائيتين، ولذلك كنت رئيسة جمعية نسائية فيها شخص...

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

اسمح لي، يا أخ عبد الرزاق، اسمح لي...

[حوار متداخل غير مفهوم]

سامي حداد [مقاطعاً]:

ألا يعطيها ذلك -مهما كان- حق أن تبدي رأيها؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

ولكن من تمثل هي؟ من تمثل؟

سامي حداد:

يا أخي بتمثل نفسها، أنت من تمثل؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

أنا أمثل شريعة إسلامية...

سامي حداد [مقاطعاً] :

وهادي تمثل السيدات اللائي يطالبن .. معلش أقول لك: حتى بتشوفوا شو بتمثلوا مين لنأخذ السيد حمزي...

[حوار متداخل غير مفهوم]

سامي حداد:

مشاهدينا الكرام لنأخذ السيد حمزة غرايبة من دولة الإمارات العربية المتحدة رجاءً نسمع، فيه واحد عندنا على التليفون.

حمزة غرايبة:

السلام عليكم يا أخي.

سامي حداد:

وعليكم السلام يا أخي، أنقذنا شوية، تفضل.

حمزة غرايبة:

يا أخي أنا بأتصور إن هذه القضية -سبحان الله- قتلت بحثاً، معظم المفكرين الحاليين الشيخ محمد الغزالي -الله يرحمه- يوسف القرضاوي وغيره من المفكرين، حتى الإخوان المسلمين في الأردن بتوا في هذه القضية، وحتى هم سبقوا الأحزاب الأرضية، أو الأحزاب الغير إسلامية في ترشيح ناس في مجلس الشورى في جبهة العمل الإسلامي، فبتصور أنا -يعني- القضية هذه الأصل يبت فيها مجلس فتوى عالمي، يعني أكثر من واحد، وجزاكم الله خيراً على هذه القضية.

سامي حداد:

شكراً يا أخ غرايبة، ونأخذ الشيخ علي القره داغي من الدوحة في قطر، مساء الخير دكتور.

د. علي القره داغي:

يا هلا، مرحباً، مساء النور، أحيكم -حقيقةً- وأحيي الأخوة الكرام.

سامي حداد:

أهلاً.

د. علي القره داغي:

أنا في اعتقادي .. أنا رأيي -حقيقة- أولاً: أقول إن هذه المسألة خلافية بين الفقهاء السابقين منذ القرن الأول الهجري بخصوص بعض القضايا التي تشبه هذه القضية، وهي مسائل أن تكون أو أن يكون للمرأة دور في مسائل القضاء وغير ذلك، فالحنفية أجازوا ذلك ما عدا القضاء في الجنائي، وبعض الفقهاء -منهم الطبري- أجازوا كل شيء ما سوى الولاية العامة، وحقيقة أنا مع د.عبد الحميد الأنصاري في أن النصوص الشريعة -أبداً- لا تدل على عدم جواز أن تدخل المرأة في البرلمان مرشِّحة ومرشَّحة.

والحركات الإسلامية -اليوم- الممثلة بالحركات العالمية كالإخوان المسلمين في مصر وفي الأردن عندهم بحوث في هذا المجال، وأجازوا ذلك، وأنا أعتقد أن إخواننا في الكويت -بعد فترة- سوف يجيزون، لأنني عندي رسالة لبعض الأخوة في الكويت كتبوا في الستينات كتاباً أو رسالة لطيفة اسمه أو اسمها "القول السديد بأن الدخول في البرلمان ينافي التوحيد" ثم دخل الأخوة في البرلمان ويشجعون على البرلمان.

هذه القضايا -أنا في اعتقادي– لا ينبغي أبداً أن تدخل فيها الحركات الإسلامية وتتبناها، وتجعلها قضية، هي قضايا جزئية تحل عند أهل الذكر، ومسألة خلافية، وكون المرأة أن تدخل بعد -مثلما قالت الأخت حقيقة- بعد كم؟ سنة أو سنتين أو ثلاث، بالتأكيد الحركة الإسلامية في الكويت تحتاج إلى صوت المرأة، ماذا تقول الحركة الإسلامية للأخوات؟ وخاصة ولماذا هذا شيخ الأزهر، شيخنا القرضاوي، الشيخ الغزالي، وأنا لي بحث في هذا المجال -كذلك- وكثير من العلماء -حقيقة- المعارضين أجازوا أن تدخل المرأة في البرلمان مرشحة ومرشحة.

ومثلما قال دكتور عبد الحميد، لا يتجاوز دور البرلمان إما عن الرقابة أو الأمر بالمعروف -الحسبة- وهناك نصوص شرعية أن إحدى النساء -في عصر عمر- تولت نظام الحسبة في مكة، ونظام الحسبة هو نظام جزء من البرلمان والاجتهاد، هناك فقيهات مجتهدات، يذكر الإمام ابن حجر أن ضمن سلسلة شيوخه حوالي أكثر من 40 امرأة كن حافظات، وكن فقيهات، فلماذا هذا العراك، وهذا .. في مسألة جزئية، وهي -حقيقة- مسألة ثائرة الآن في العالم الإسلامي، الإسلام ليس خاصاً بجزيرة العرب، ولا خاصاً بالكويت مصر والأردن وعالم العربي كله...

سامي حداد [مقاطعاً]:

دكتور .. دكتور القره داغي، يشكل -باختصار- هل يوجد نص قرآني كريم يحرم مشاركة المرأة في الحياة العامة؟

د. علي القره داغي [مستأنفاً]:

أبداً، أنا في اعتقادي النصوص العامة والتطبيقات تدل على أنه لابد أن يكون للمرأة دور في بعض المسائل، خاصة المسائل التي تخص الأحوال الشخصية، ولذلك تصدت هذه المرأة -كما ذكره الطبراني في معجمه، وكذلك كثير من المفسرين والمؤرخين- أن امرأة تصدت لسيدنا عمر حينما أرادت .. أراد عمر أن يحدد نسبة المهر، فقالت: ليس هذا لك ورب العالمين قال: (وآتيتم إحداهن قنطاراً) فتراجع عمر عن هذا التشريع، وهذا هو نفس دور البرلمان...

سامي حداد [مقاطعاً]:

وقال: "أخطأ عمر وأصابت امرأة". دكتور قرضاوي .. عفواً، دكتور القرضاني علي، نحن متشكرون على هذه المداخلة...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

لو سمحتم لي...

[حوار متداخل غير مفهوم]

سامي حداد:

رجاء .. يا ناس! دكتور أنصاري أولاً، تفضل.

د. عبد الحميد الأنصاري:

حقيقة أولاً: يجب إن إحنا دائماً لما نتكلم في هذا فيه مقدمات أساسية، التحكيم لا يملكه إلا الله -سبحانه وتعالى- أنت لما تيجي يا أخ عبد الرزاق، وتقول: لا، أنا أمنع المرأة إسلامياً أن تشترك في البرلمان، لازم يكون عندك نص قطعي، لازم يكون عندك نص قطعي. أما "لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة" أنا بأقول لك: لا، هذا لا يدل، واحد.

اثنين: كون بعض النسوة يعين أو ينتخبن بالمجلس لا يعني أن الولاية العامة أصبحت للنساء، لأن الولاية العامة تكون بيد الأغلبية من الرجال، والدول التي سمحت -من 100 سنة- بالمساواة المطلقة، وفيه في برلماناتهم فيه نساء لازالت السلطة .. في المناصب القيادية وفي البرلمان بيد الرجل، فليس معنى أن يكون هناك بعض النساء في البرلمان أن الولاية العامة انتقلت إلى المرأة.

وبعدين هناك الأخ الدكتور علي القره داغي ذكر ولاية الحسبة، عمر بن الخطاب ولى صحابية تسمى الشفاء بنت عبد الله العدوية ولاية الحسبة، وهي ولاية عامة على النساء...

سامي حداد [مقاطعاً]:

يعني وزير مالية تقريباً؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

بس هذا الحديث ضعيف..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

ليكن، هناك حوادث كثيرة، المرأة كانت .. المسجد كان البرلمان، كانت المرأة تحضر وتشارك، وتبدي رأيها في أكثر من موقع، المسجد كان البرلمان -في ذلك الوقت- وكان الخليفة الراشدي وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- والخليفة الراشدي يطرح الأمر، أشيروا على أيها الناس، وكانت النساء حاضرات...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

أخ سامي بدي أعلق لو سمحت.

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

فهذا نفسه برلمان، كيف .. فكيف أنت تسمح لها بالانتخاب وتحرمها من حق .. كيف تسمح بالانتخاب؟! هذا تفرقة من غير دليل، أنا .. الأخ عبد الرزاق يجاوبني المسجد ألم يكن هو دار الشورى في ذاك الوقت...

سامي حداد [مقاطعاً]:

نعم.

د. عبد الحميد الأنصاري:

ألم تكن المرأة تحضر وتناقش وتعترض على الخليفة؟ أنا أريده أن يجاوبني على هذا.

سامي حداد:

دكتور .. دكتور.

د. عبد الرزاق الشايجي:

أول شيء: المسألة أحسن الأحوال خلافية، بيرى الجواز أو عدم جواز، فأنت لا تحجر رأيي وتقول لي والله حلال أم لا، المسألة فيها قولين لأهل العلم، فلما أقول بالحرمة يبقى حجرت الرأي الآخر، هذا واحد. اثنين...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

بتقول هذه معصية؟حتحكم علينا بالمعصية..

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

ما قلت معصية، أنا ما قلت معصية...

سامي حداد [مقاطعاً]:

الرئيس المطوع -رئيسكم الأعلى الروحي- سماها معصية...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

إحنا مذنبين جميعاً.

سامي حداد [مستأنفاً]:

ومعناته الأمر الأميري يجب ألا يطاع...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

الحكومة عاصية، وكل العلماء الذين قالوا عاصين، هذا معنى معصية...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

إحنا أفراد، ما لنا حق نعبر عن رأينا يا عبد الرزاق؟!

سامي حداد [مستأنفاً]:

خليه يرد -رجاءً- وبعدين .. تفضل.

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

ما دام شخص يتبنى هذا الرأي بالحرمة، فبالتالي عندما بيقول: معصية هذه قناعته الشخصية...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

لا، المعصية هي ما علم من الدين بالضرورة مثل شرب الخمر..

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

هو الآن يرى الأدلة الشرعية من الكتاب ومن السنة والإجماع، وثابت في هذا كله...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

الأدلة لا تساعده.

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

الأدلة لا تساعدك أنت، مش لا تساعده هو، أول شيء...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

أنت بتقول المسألة خلافية، المسألة خلافية، ولي الأمر اختار رأياً، لماذا تقول هذه معصية؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

ولي الأمر الذي يختار الأمر ويحسم الخلاف هو ولي الأمر الشرعي...

[حوار متداخل غير مفهوم]

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

ولي الأمر سأل الشيخ القرضاوي فقال بالجواز، وسألك أنت وقضيت بالحرمة فأخذ برأي الشيخ القرضاوي، هل عصى؟!

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

هو الآن مفتي الكويت .. مفتي الكويت .. خارج من الكويت خالد المدكور قال بجواز الانتخاب، وعدم جواز الترشيح عموماً...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

هذه تفرقة غير صحيحة..

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

هو يقول وأنا أرد عليه.

سامي حداد:

باختصار .. باختصار رجاءً.

د. عبد الرزاق الشايجي:

ودي أوضح شيئين ما ذكره الدكتور علي وما ذكره الدكتور عبد الحميد بأن موضوع الفتيا .. الفتيا لا يقاس على الولاية، ثم إن موضوع الفتيا وموضوع عمر رواية ضعيفة كما قال القرطبي في "الجامع"...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

ليه؟!

د. عبد الرزاق [مستأنفاً]:

فقال هذه رواية ضعيفة، وأما رواية عمر هذه رواية ضعيفة من باب...

د. عبد الحميد الأنصاري [مقاطعاً]:

لا، ابن كثير رواه، والقرطبي رواه..

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

زين هات لي ابن كثير...

سامي حداد [مقاطعاً]:

يا دكتور، اسمح لي، هذا مثل بيت الشعر كل واحد بيفسره..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

يعني أحسن من ابن كثير، ابن كثير وجود إسناده..

سامي حداد [مستأنفاً]:

بيت الشعر كل بيفسره كما يشاء، والأحاديث .. إذا أنا عاوز أكسر حجة واحد أقول هذا الحديث ضعيف، تفضلي.

نورية السدَّاني:

يا أخ عبد الرزاق...

سامي حداد [مقاطعاً]:

عليك الدور...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

هذا من حقي...

[حوار متداخل غير مفهوم]

سامي حداد [مقاطعاً]:

تفضلي.

نورية السدَّاني:

لحظة، عبد الرزاق صادر حقي، أنا كمواطنة كويتية ما عندي ظهر ليسندني، مثلاً تيار إسلامي سياسي، أنا -كمواطنة كويتية- لي حق الدستور خلى لي حق أني أعبر مثلما خلا لك أنت -كمواطن كويتي- بغض النظر إني أنا أنتمي لتيار سياسي أو لا أنتمي، استطعنا في مساء 16 مايو تكوين 250 امرأة كويتية -في ثلاث ساعات- اتجهت لصاحب السمو الأمير، وأيدناه، وشكرناه على هذه المبادرة التاريخية.

إذا سابونا إحنا نسوي تيارات سياسية نسائية في الكويت فإحنا قادرين وتضم بدل العشرة 20 و30 و40 ألف...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

سووا..

نورية السدَّاني [مستأنفةً]:

إذا هو مسألة إحنا لا نقدر، نقدر إحنا، بس أنت مالك حق إنك تصادر مواطنة في التعبير عن رأيها، في هذا الخصوص هذا اللي أنا حبيت أقوله...

سامي حداد [مقاطعاً]:

عفواً، إحنا بالمناسبة هذا الموضوع حولناه -عفواً- حولنا الموضوع إلى الكويت، أنا عاوز أتوسع شوية إلى موضوع الخليج، ولكن قبل ذلك نأخذ هذه المكالمة، دكتورة وهيبة الفارع من اليمن، تفضلي يا دكتورة.

د. وهيبة الفارع:

مساء الخير.

سامي حداد:

هلا.

د. وهيبة الفارع:

الحقيقة أنا أحيي دولة الكويت على اتخاذها هذا القرار بإشراك المرأة في البرلمان، وأحيي -قبلها- دولة اليمن التي بدأت بإعطاء المرأة حق الانتخاب والترشيح في البرلمان، ثم دولة قطر، وأعتقد أنها خطوة جريئة للمرأة العربية للدخول إلى تنمية المجتمع العربي.

أولاً: بالنسبة لما يتردد حول أن هناك بعض النصوص التي تمنع المرأة من المشاركة السياسية، فأعتقد أنه ما لم ... ما لم يرد فيه نص وجب فيه الاجتهاد، وبالتالي فإن قوله -سبحانه وتعالى- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض) هو الرأي الصحيح الذي ينبغي أن نأخذ به، وأعتقد أن وجود المرأة كمرشحة ومنتخبة ضرورة للعالم العربي.

بل أن وجود المرأة -أيضاً- قاضية في المجالات التي تستحق أن تكون فيها المسائل الفقهية التي لا يستطيع أن يوليها الرجل اهتمامه، هي إحدى الولايات، أو إحدى المهام لكل امرأة متعلمة في العالم العربي، وفي العالم الإسلامي، ما لم يخرج على النصوص الشرعية التي أوردها القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة.

أشكر الأخت العزيزة الصحفية التي تدافع عن قضايا المرأة الكويتية، وأعتقد أن قضية المرأة الكويتية هي قضية من قضايا المرأة العربية بشكل عام، ولا أرى أي مانع، بل لا يوجد أي شيء يمنع المرأة العربية في أي قطر عربي من المشاركة، وكل ما نراه اليوم -من بعض الاجتهادات الشخصية- لا تعبر عن التراث العربي الحضاري الإسلامي...

سامي حداد [مقاطعاً]:

شكراً -دكتورة وهيبة الفارع من اليمن- لنأخذ هذه المكالمة من بريطانيا.

مجدي:

آلو.

سامي حداد:

دكتور، ممكن .. اسمك دكتور مجدي إيه؟

د. مجدي:

دكتور مجدي موافي.

سامي حداد:

أهلاً وسهلاً، تفضل دكتور مجدي موافي.

د. مجدي موافي:

والله أنا سمعت بعض المناقشة، وبعدين أحب أقول نقطتين، النقطة الأولانية: إنه لا شك إطلاقاً في إن المرأة لها حق في المشاركة البرلمانية، وإبداء رأيها بأي صورة ممكنة، هو المشكلة إن بيحصل فيه لبس في الموضوع ده، بيحاولوا يفرضوا تغيير بعض الوضع الاجتماعي أو التوازن الاجتماعي، بأنهم في بعض الدول الإسلامية وبعض الدول العربية -خاصة الدول الكبيرة- بيحاولوا يخلوا إن المرأة لها سلطة أعلى من الرجل، أو يغيروا من الشريعة الإسلامية، في حين -مثلا- إن ممكن تسافر من غير ما تقول لجوزها، أو الحكومة بتشجع الستات في الأرياف إنهم ياخدوا قروض بدون ضمانات، في حين إن أزواجهم هم اللي بيأخذوا .. لازم يكون فيه ضمانات، أو يفرض على بعض الحكومات أو المصالح الحكومية إنها ما تعينش إلا الستات، فأصبح الرجال قاعدين في البيوت، والستات قاعدين في الـ .. بيروحوا الشغل، أقصد أقول: التوازن الاجتماعي لا يمكن أن يخرج عن الشريعة.

سامي حداد:

شكراً -يا سيدي- شكراً، دكتور فيه رسالة، الواقع فاكسين إذن مجموعة .. إليك -بشكل خاص- من الدكتور ناصر الدين أبوطير من عمان في الأردن يقول: "لماذا يقال إن المرأة لا يجوز ترشيحها في البرلمان؟ يقول: الدكتور عبد الرزاق يتناسى مثلاً أن جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، ومرجعيتهم أوصت أو دينية أوصلت السيدة نوال الفاعوري إلى مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامية، يعني الإخوان المسلمين وهو برلمان إسلاميين، أليست المرجعية الدينية واحدة؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

بلا شك ما دام المسألة فيها قضية خلافية، فالواقع الآن .. داخل الكويت الآن مثلاً عندك الإخوان المسلمين، الآن لهم 3 آراء، رئيس جبهة الإصلاح يرى بأن الموضوع هذا لا انتخاب ولا ترشيح، الممثلون الآخرون يرون الانتخاب، وناس يقولوا الانتخاب والترشيح، فالمسألة داخل إطار الإخوان المسلمين فيها خلافية، داخل إطار المرجعية السلفية يرون لا انتخاب ولا ترشيح .. يعني الثلاثة...

[حوار متداخل غير مفهوم]

سامي حداد [مقاطعاً]:

يعني فيه خلافات بينكم؟

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

فيه خلافات داخل الإطار نفسه.

سامي حداد:

واحد تاني بيسألك -كمان- أبو علي من الكويت بيقول: الإسلام لم يحرم اختلاط المرأة مع الرجل، إذا كان الإسلام قد حرم على المرأة أن تختلط مع الرجال لمنعها من أيام الحج، وما هو المانع أن تشارك المرأة -وهي محتشم في لبسها- وتشارك في مسيرة بناء هذا الوطن العزيز؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

باعتقادي أنا، الدكتور علي عندما أفتى وقال فتواه إن الانتخاب ترشيح والمرجعية واحدة، والقرضاوي أفتى والغزالي أفتى، باعتقادي إحنا يجب إن ننظر إلى الممارسة، يعني ما هي الممارسة المتأنية عن الانتخاب والترشيح؟ سيكون هناك اختلاط، سيكون هناك .. سيكون هناك ولايات عامة، وليس فيها ضوابط شرعية، يعني –مثلاً- الآن أمس عقد ندوة فيها امرأة ورجل كمرشح داعي امرأة، ويسبوهم في المخيم، النساء والرجال وخلط، فنقول...

سامي حداد [مقاطعاً]:

وإيه اللي قعدك مع سيدة سافرة، يعني ما في مشكلة يعني؟

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

على إيش؟

سامي حداد:

في الاستديو.

د. عبد الرزاق الشايجي:

لا الخلط الكثير، إحنا ما ننظر إلى مسألة الانتخاب والترشيح فقط، إنما نتصور ما هي الآثار الاجتماعية المترتبة على هذا الأمر، هيه السؤال...

سامي حداد [مقاطعاً] :

الدكتور -باختصار- فيه سؤال جاي للسيدة نورية السدَّاني، بس خلي بالك.

د. عبد الحميد الأنصاري:

إساءة تطبيق الحق غير مبرر لمنع الحق، يا أخي أنت أقر الحق، واطلب الضوابط .. كون هناك ما في ضوابط لا يعني أنك أنت تحرم الحق، كل الحقوق يساء استخدامها، إذا أنا عندي حق...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

ليس هناك حق أصلاً..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

هذا حق، هذا حق من الحقوق...

سامي حداد [مقاطعاً]:

أقره الدستور يا دكتور..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

هذا حق إنساني.

د. عبد الرزاق الشايجي:

الموضوع سيعرض في أول جلسة، إلى الآن لم يقرر، إلى الآن لم يقرر...

[حوار متداخل غير مفهوم]

سامي حداد [مقاطعاً]:

يا جماعة أنتم ثلاثة بتحكو معي فيه تليفون من الجالري..مش سامع يا ناس، فيه عندنا تليفونات؟ محمود؟ مساء الخير محمود الكبيسي من أبو ظبي، تفضل يا أخي.

محمود الكبيسي:

السلام عليكم.

سامي حداد:

وعليكم السلام.

محمود الكبيسي:

أحيي للأخوة جميعاً، وأود أن أشير إلى موضوع النقاش، علمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما علمه ربه، يقول للمشركين: (وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين). أرجو أن يكون .. حينما تكون مناقشة نأتي لنصل إلى الحقيقة لا لنفرض آرائنا، بل يقول للمشركين أنفسهم (لا تُسألون عما أجرمنا) سمي فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- جريمة، (ولا نسأل عما كنتم تعملون). فأتمنى وأتطلع إلى أن تكون نقاشاتنا هي الهدف منها الوصول إلى الحقيقة، لا المصارعة من أجل ما نتبناه...

سامي حداد [مقاطعاً]:

شكراً، برافو عليك، شكراً. معي السيدة أم يوسف من الدوحة، تفضلي يا أم يوسف.

أم يوسف:

السلام عليكم.

سامي حداد:

وعليكم السلام.

أم يوسف:

لو سمحت، بغيت أسأل اللي موجود.

سامي حداد:

تفضلي.

أم يوسف:

بغيت أسأل الأنصاري، والأخت اللي معاه ما بأعرف شو اسمها بالضبط.

سامي حداد:

السيدة نورية السدَّاني، نعم.

أم يوسف:

السيدة نورية، لو كان فيه على أيام الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيه برلمان للنساء وكذا، فهل تعرف صفات المرأة الموجودة وتتناقش مع الصحابة؟ هل كانت امرأة سافرة؟

سامي حداد:

ما كانش فيه تليفزيون وقتها، دكتور أنصاري.

د. عبد الحميد الأنصاري:

القضية يعني طبعاً ما كانت موجودة سافرة، إيش خاص بالسافرة؟

سامي حداد:

يعني زي المرأة البدوية أيامنا ما تغير شيء.

د. عبد الحميد الأنصاري:

يعني النقاب؟ لا، يعني كان فيه قلة من النساء منقبات، لكن أكثر النساء الصحابة كانوا سافرات، الوجه سافر نعم، وإلا كيف يعرفوا هذه فلانة، وهذه فلانة .. يعني لكن مسألة برلمان كان في المسجد، المسجد هو البرلمان كان –في ذلك الوقت- أو دار الشورى اللي كان بيطرح..

سامي حداد:

نأخذ هذا الفاكس إلى السيدة نورية السدَّاني، أو الآنسة.

نورية السدَّاني:

تفضل.

سامي حداد:

من علي بن محمد الشامسي -ما بأعرف منين- يقول –بتصور .. ما بأعرف منين- الحقيقة أنا متأسف جداً لعدم تمكن الأخ الشايجي من عرض قضيته كما ينبغي...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

طبعاً، جزاه الله خيراً.

سامي حداد [مستأنفاً]:

ولذلك بيحكي عن موضوع النساء ناقصات عقل ودين وإلى آخره، السؤال يقول: هل انتهت المرأة في الخليج من دورها الريادي، والتربوي، والاجتماعي حتى تصل إلى مرتبة الدور السياسي العام؟ لماذا هذا القفز السريع على سلم الحياة؟ بل -ليت شعري- هل وصل الرجل في الخليج إلى دوره السياسي فعلاً ليقف على عتبة بيت المرأة؟ تفصلي.

نورية السدَّاني:

والله إحنا عندنا -بالنسبة للكويت- التجربة يعني أخذت مداها، وأيضاً بالنسبة للخليج، لأنه...

سامي حداد [مقاطعاً]:

كيف .. كيف أخذت مداها؟

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

لأنه خدت مداها بالدم، بالتضحية التي ضحتها المرأة الكويتية في المقاومة واستشهدت، وعذبت وأسرت، ولنا أسيرات إلى الآن نرجو -إن شاء الله بإذن الله رب العالمين- يفك أسرهم...

سامي حداد [مقاطعاً]:

وهذا يؤهلها لأن تصبح نائبة في البرلمان يعني؟

نورية السدَّاني:

نعم، نعم، نعم، يؤهلها أكثر وأكثر وأكثر، لأنها أثبتت روحها،الدم .. قضية الدم فداء للوطن ما أعتقد أكثر منه فداء، مثل الأخت الفلسطينية فدت وطنها بالدم، وبالتالي حصلت على نمرة فدائها بالدم، فالكويتية -أيضاً- فدت الكويت بالدم، هذه نقطة، النقطة الثانية...

سامي حداد [مقاطعاً]:

في الواقع هي تتحدث عن موضوع الرجل في الخليج والمرأة بشكل عام.

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

هناك نقطة أخرى، بأعقب على .. بأعقب على الأخ الفاضل عبد الرزاق الشايجي أنه في الأربعاء القادم .. عفواً .. عفواً...

سامي حداد [مقاطعاً]:

رجاء بتكملي .. بتكملي السؤال حتى ما تخصص، السؤال عن الرجل في الخليج والمرأة في الخليج، فالرجل مش حاصل على حقوقه، والمرأة عاوزة حقوق سياسية!

نورية السدَّاني [مستأنفةً]:

هو تحصيل حاصل، البشر الإنسان، أنت تأكل القمة الخبزة، أحد يقول لك لا تأكلها، العمل السياسي حتى وأنت بتروح تشتري الخبز هذه سياسة...

سامي حداد [مقاطعاً]:

دكتور من تجربة قطر، من تجربة قطر وجدنا إنه في إحدى الدوائر -بتصور- في الهلال كل النسوان صوتوا للرجل يعني، حتى الآن النساء ربما يجدن أن الرجل أفضل لقيادتهن.

د. عبد الحميد الأنصاري:

نعم هذه اقتناعات .. هذه قناعات، بس يجب أن يكون من حق المرأة أن ترشح...

سامي حداد [مقاطعاً]:

لا هذا يناقض..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

لأن الحقوق السياسية هبة من الله -سبحانه وتعالى- يعني جزء من حقوق الإنسان، لا يملك بشر أن يمنع حق، كون فيه -والله- ناس لا يريدون، هم أحرار، لكن ليس من حقهم أن يفرضوا رأيهم على الآخرين، يعني واحدة ما بتريد تمارس حقها هي حرة، لكن لا تمنع الدولة من إصدار مثل هذا الحق، ولا تعمل مظاهرة ضد هذا هذه نقطة.

النقطة الثانية التي أريد أن أقولها إن الأصل الإباحة، عندنا قاعدة شرعية الأصل الإباحة...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

ما لم يرد نص..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

ما لم يرد نص قطعي...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

هذا في البخاري .. في البخاري..

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

أما محتملة أكثر من فهم، إما أو حديث ضعيف، أو نص، أنت تفهم منه فهم أو...

سامي حداد [مقاطعاً]:

تطرقنا إلى هذه النقطة في بداية البرنامج، لنأخذ هذه المكالمة من ريمة عصفور من الكويت.

ريمة عصفور:

آلو.

سامي حداد:

نعم، تفضلي يا أخت ريمة.

ريمة عصفور:

عفواً، ريم العصفور من الكويت.

سامي حداد:

أهلاً.

ريم العصفور:

أولاً: أحب أن أحيي السيدة نورية السدَّاني، واسمحي لي أقولك -خالتي نورية- يسلم لسانك على اللي قلتيه، وأنت تمثلينا كلنا، أنت تمثلي المجتمع الكويتي، إذا دكتور عبد الرزاق يعني ما يحترم رأيك أو ما يحترم أنت مين تمثلين أنا آسفة، أقول له -عفواً- السيدة نورية من حقها أنها تتحدث، لأنها تمثلنا إحنا، تمثل 96 نسبة اللي بينتخبوا من الكويت 5%، من يعطي حق 5% من شعب الكويت إنه ينتخب في حين 95% ما حق لهم؟

من يعطي الحق .. حق بني آدم، أو شخص، أو الرجل اللي يدوب يجيد القراءة والكتابة حق الانتخاب والترشيح، ويمنع سيدة مثل الدكتورة فايزة الخافجي بروفيسيرة في علم الفيزياء؟ المرأة الكويتية –كانت أيام الغزو- كان زوجها يتركها لمدة أربعة شهور وعشرة شهور وهي تدير بيتها وكانت هي تدير المجتمع، من كان يساعدها...

سامي حداد [مقاطعاً]:

شكراً يا أخت ريم العصفور، وآخر مكالمة منين؟ حسن الأنصاري-

برلين، تفضل يا أخ حسن.

حسن الأنصاري:

شكراً يا أخي، أنا بأوجه السؤال للسيد الدكتور الأنصاري لو بيعمل معروف يقول لي بسورة النور (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن) فما رأي المرأة في البرلمان بشعرها والزينة ينظر لها الرجل (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم)؟! يا أخي...

سامي حداد [مقاطعاً]:

شكراً، الرسالة معروفة، ودكتور أنصاري عاوز يجاوبك، تفضل.

د. عبد الحميد الأنصاري:

أولاً: يجب أن تقرأ الآية صحيحة، ثانياً...

سامي حداد [مقاطعاً]:

لغة على الأقل.

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

ثانياً: يا أخي، يعني إحنا ما قلنا إنها لازم تكون حاسرة ولا هذا .. ما ورد هذا الكلام، يغضوا من أبصارهم نعم، هذا دليل أن فيه كشف الوجه، الوجه مكشوف، وهذا يؤيد دعاة اللي بيقول ما في نقاب...

سامي حداد [مقاطعاً]:

وبعدين مين الرجل اللي بيطلع، يعني العربي بيقول لك: وأغض الطرف فيما بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مثواها

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

أنا أريد أن أتكلم عن نقطة، فيه عندنا في الشريعة قاعدة عامة المساواة، المساواة بين الرجل والمرأة إلا ما استثني بنص صريح، وهذا الاستثناء يؤكد القاعدة، بمعنى إيش؟ إيش .. ما معنى إن الاستثناء يؤكد القاعدة؟ يعني الإسلام قال –فيما يتعلق بأحكام المرأة- الميراث، والشهادة، ومسألة –مثلاً- ما يتعلق بالأحكام الخاصة بالمرأة، ما عدا ذلك من الحقوق العامة، والحقوق السياسية غير مستثنى، فإذن على القاعدة الأصلية هذا اللي بيقول الاستثناء الذي يؤكد القاعدة .. إذا...

سامي حداد [مقاطعاً]:

في نهاية البرنامج .. معلش حتى لا يصير هذا الذي قلت لنا إياه درس فقهي، يا دكتور في نهاية البرنامج، ذكرنا في المقدمة عن موضوع العادات والتقاليد -يعني- بعيداً عن العامل الديني الذي يتخذه البعض ذريعة للوقوف أمام حق المرأة السياسي، دكتور الشايجي -يعني- العادات والتقاليد في هذا المجتمع الخليجي المحافظ كم لها من الدور لتحجيم .. تحجير .. تعتيم .. وضع المرأة في عتمة حتى لا تصل إلى ضوء البرلمان؟ العالم ونحن مقبلون على الألفية الثالثة، دور العادات والتقاليد.

د. عبد الرزاق الشايجي:

ليس هناك عتمة أصلاً، العادات والتقاليد عندي إحصائية أجريت على شيء بسيط -يعني- هل تفضل اختلاط النساء بالرجال عند زيارة العائلية؟ 62% قالوا: نرفض الاختلاط، و40% قالوا لا نرفض الاختلاط، وبالتالي...

سامي حداد [مقاطعاً]:

وين عاملين هذا؟

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

هذه دراسة في كتاب، دراسة عن أوضاع المرأة في الكويت والخليج العربي الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية...

نورية السدَّاني [مقاطعة] :

سنة 1982م، وبالتالي...

سامي حداد [مقاطعاً]:

هذه في 1982م؟

د. عبد الرزاق الشايجي:

أيوه، بالتالي العادات والتقاليد تحكم المجتمع الكويتي بالدرجة الأولى، لذلك لو جينا نطبق هذا الوضع على الكويت عندنا -تقريباً- 17 دائرة لن يكون فيها مرشحة امرأة، بس المناطق البرجوازية...

سامي حداد [مقاطعاً]:

موضوع الاختلاط -دكتور- عفواً .. عفواً، موضوع الاختلاط يعني من المعروف أنه في المجتمع البدوي والمجتمع الزراعي، يعني جدتك وجدتي وجدته يعني كان لها دور في المجتمع، تستقبل الرجال إذا لم زوجها موجوداً، وترحب بالضيوف، تدبح لهم خروف وتعشيهم، في الوقت .. الآن بعد الثورة النفطية انتقلت المرأة إلى الخلف، أخذت تبتعد، في المجتمع البدوي كان هناك حرية للمرأة أكثر من الآن، وهم بيقولوا فيه خصوصية للمجتمع البدوي، سيدة نورية؟

نورية السدَّاني:

نعم، أنا بأقول فقط شيء على العادات والتقاليد، الآن نحن في سنة 1999م، باقي ستة أشهر وندخل القرن الحادي والعشرين...

سامي حداد [مقاطعاً]:

182 يوم.

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

زين، Ok الحين إحنا عندنا يوم الأربعاء افتتاح مقر انتخابي تفتتحه امرأة في الكويت الدكتورة معصومة مبارك، راح تفتتح لأول مرة في تاريخ الكويت المقر الانتخابي للنائب المرشح علي البقلي...

سامي حداد [مقاطعاً]:

مش عاوزين نعمل إحنا بروباجاندا، دعاية انتخابية..

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

لا .. لا .. لا، هذا حاصل، معناه شو العادات والتقاليد، يعني المجتمع الكويتي متفتح ويستقبل مثل هذه الأشياء، والممارسة راح تكون على الطبيعة الآن في الكويت.

سامي حداد:

دكتور أنصاري بدك ترد عليه؟

د. عبد الحميد الأنصاري:

مسألة العادات والتقاليد دائماً إحنا بنرمي على العادات والتقاليد، والحقيقة إن العادات والتقاليد تتغير، قبل 50 سنة كان هناك عادات وتقاليد تمنع تعليم المرأة وعمل المرأة، وأهل الإصلاح واجهوا حرباً شعواء من المجتمع بحجة العادات والتقاليد، الآن ما في أحد يمنع هذا الشيء، العادات والتقاليد اللي بتتفق مع مبادئ الإسلام على عينا وراسنا، أنا العادات والتقاليد التي تقف عثرة ضد حق من حقوق الإنسان فلتذهب هباءً هذا شيء.

الشيء الثاني الذي أريد أن أقوله بالنسبة للاختلاط، إحنا لم نجد كلمة الاختلاط في المعجم الإسلامي، هناك لقاء .. التقاء في ظل الضوابط الشرعية لا مانع منه، التقاء في دور العبادة، كانت نساء الصحابة...

سامي حداد [مقاطعاً]:

في مناسك الحج يا أخي.

د. عبد الحميد الأنصاري [مستأنفاً]:

في مناسك الحج، إذا فيه ضوابط شرعية لا مانع من أي التقاء، التقاء في العمل، التقاء في ميادين العلم، التقاء في العبادة، هذا .. أما الالتقاء بالمعنى الغربي اللي هو ما يراعى فيه أي .. يعني...

سامي حداد [مقاطعاً]:

ما هو هذا الحرمان .. هذا الحرمان والفصل الكامل يخلي الواحد شوية يروح، دكتور.

د. عبد الرزاق الشايجي [مستأنفاً]:

إحنا بالعكس، نحن الآن نلوم على الجمعيات النسائية أنها لم تقم بمحاربة العادات والتقاليد التي فيها اضطهاد للمرأة مثل زواج الشغار، ومثل الحجر على المرأة، وما إلى ذلك، باعتقادي أن المرأة لم تخدم المرأة، المرأة شوف الطلاق الآن والعنوسة، معدل .. والأرامل بالخليج العربي نسبة الطلاق 25%، في الكويت 30%، الإمارات 40%.

انظر الآن الكتاب هذا الآن في أمريكا، الجمعيات النسائية كتاب قائم كيف تحارب المخدرات، وكتاب آخر كيف المرأة في الغرب، كتابات كيف المرأة لا تكون سلعة جنسية.

نحن في العالم العربي الآن .. المرأة ماذا قدمت للمرأة؟ المرأة قدمت شيء واحد فقط وهي محاولة تحرير المرأة من الدين، ليس هناك .. العنوسة عمت الكويت، الآن في الكويت كل ست ساعات و15 دقيقة تتم حالة طلاق واحدة، في الإمارات كل ست ساعات وثلث تتم حالة طلاق، ماذا فعلنا للمطلقات؟ ماذا فعلنا للأرامل؟ للعوانس؟...

سامي حداد [مقاطعاً]:

إذن اسمحوا لهم أن يدخلوا البرلمان يا أخي، السيدة نورية تفضلي...

[حوار متداخل غير مفهوم]

نورية السدَّاني:

قضية الطلاق هذه ليست قضية...

سامي حداد [مقاطعاً]:

السيدة نورية بأعطيك الكلمة، أيهما أفضل؟ أيهما أفضل يا دكتور؟ يعني عندما نرى حولنا السيدة الخليجية محاطة بجيش من الخدم والحشم، والسائق الهندي أو الفلبيني، سيدات حواليها في البيت، وهي لا تعمل شيئاً يعني بتترهل، جسمها بيترهل، ولما بيترهل جسمها بتروح على المستشفى، وتكلف الدولة صحياً، وتكلف زوجها، وتصبح عالة على المجتمع بدل ما تشجعوا هذا الذهاب، السيدة نورية.

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

الأخ الفاضل عبد الرزاق يقول إن عندنا مشاكل في الكويت، الطلاق وكيت وكيت، طيب دي مو مشاكل، بس قضية المرأة اللي تختص فيها، الرجل والمرأة لازم يساعدوا، حتى الرجل .. حتى الرجل لما بينهدم بيته نتيجة الطلاق أنت أيضاً مسؤول -كرجل- أنك لا تحمي هذا المجتمع...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

الجمعيات النسائية اللي بيصوتوا النساء..

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

لا، لا، لا تقول لي: الجمعيات .. الجمعيات النسائية تعمل...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

ما سوت شيء، قولي ما سوت..

نورية السدَّاني [مستأنفة]:

لا يا أخ عبد الرزاق، أنت بتهاجم الجمعيات نسائية، الجمعيات النسائية قاعدة تخدم بلدها...

د. عبد الرزاق الشايجي [مقاطعاً]:

ماذا فعلت...

سامي حداد [مقاطعاً]:

على أية حال نرجو أن يكون حق المرأة في الانتخاب والترشيح في الدول العربية -عندكم في الخليج- لن يكون حبراً على ورق...

نورية السدَّاني [مقاطعة]:

لا، لا، لن يكون.

سامي حداد [مستأنفاً]:

مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيوف حلقة اليوم في الاستديو الكاتبة والمؤرخة الكويتية السيدة نورية السدَّاني، والدكتور عبد الرزاق الشايجي عميد كلية الشريعة المساعد في جامعة الكويت، والدكتور عبد الحميد الأنصاري عميد كلية الشريعة السابق في جامعة قطر. مشاهدينا الكرام حتى نلتقي في حلقة أخرى من برنامج (أكثر من رأي) تحية لكم، والسلام عليكم ورحمة الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة