بغداد تستحضر إرثها القديم   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:18 (مكة المكرمة)، 14:18 (غرينتش)

مقدمة الحلقة:

أطوار بهجت

ضيوف الحلقة:

باسل عبد الوهاب/ رئيس المفوضية العراقية لمؤسسات المجتمع المدني
إبراهيم البصري/ الأمين العام لاتحاد المنظمات غير الحكومية
عباس عبد الرسول/ شيخ عشيرة الطعان

تاريخ الحلقة:

25/07/2004

- ملامح الجدية في إعادة الأمن للعراقيين
- وضع مؤسسات المجتمع المدنى بالعراق

- مأساة أب عراقي خسر عائلته بأكملها

- زرباطية مدينة الذهب والألم

- مشاهد متفرقة من الشارع العراقي

أطوار بهجت: قبل أكثر من عام من الآن كانت بغداد أضيق من فسحة أملها وكان الطريق إليها عامرة بحكايات لا تخلو من آلم اليوم تغير المشهد وبدأت الأحلام تدب سريعا بدأت بغداد تستحضر إرث آلاف السنين مؤكدة للعالم أن المدن العظيمة لا تموت من بغداد نحييكم وهذا مشهد عراقي من جديد.

ملامح الجدية في إعادة الأمن للعراقيين

ربما لا يتفق العراقيون في الكثير من الأمور لكن ما لا يختلفون فيه مطلقا هي مطالبتهم بالأمن والأمان وحين ما تقول الأمن فإنك تعني بالتأكيد رجال الشرطة تلك القوات التي انتشرت في الشوارع العراقية بكثافة منحت المواطن اطمئنان نسبيا اطمئنان ما يزال البعض يحاول تعكير صفوه بجرائم أقل ما يقول عنها العراقيون أنها دخيلة على مجتمعهم.

[تقرير مسجل]

صهيب الباز: الجريمة كلمة لا طالما تردد صداها في مجتمعات عدة أما في العراق التي صارت ساحة لأعمالها في ظل انهيار أمني أعقب سقوط النظام السابق ومع انتقال السلطة لحكومة عراقية مؤقتة وتشكيل أجهزة أمنية وانتشارها في الشارع العراقي بدأت ملامح الجدية واضحة في إعادة النظام والأمن العراقيين بعد أن فقدوه في ظل الاحتلال.

مدير وحدة الاختطاف في وزارة الداخلية: من الطبيعي أن يمر البلد في هذه الظروف الصعبة أن تكون هناك سرقات وجرائم خطف وجرائم قتول وما شابه.

صهيب الباز: جرائم غريبة على المجتمع العراقي أخذت مكانها في ظل ظروف شاذة بعد تشكيل وحدة الجرائم الكبرى التي تتوزع أقسامها لتتعامل مع جرائم القتل والخطف والتزوير والمخدرات.

مدير وحدة غسيل الأموال في وزارة الداخلية: الدائرة اللي إحنا بنعمل فيها بدأنا بداية بسيطة ومن ثم طورت هذه البداية وبدأت تصلنا التجهيزات والمستلزمات اللي إحنا نحتاجها وبدأ عملنا يتطور والحقيقة لابد أن نشير في هذا اللقاء إلى تعاون المواطنين في رفد هذه الدائرة بالمعلومات اللي تمكنها من إلقاء القبض على المتهمين واللي يقومون بعمليات سرقة وسلب اللي تؤدي إلى قلق وتؤدي إلى قلق المواطن وعدم الراحة.

صهيب الباز: عمر ذو السنوات الثماني عاد اليوم لينعم بالأمن والحرية بين أفراد عائلته بعد أن نجحت وحدة جرائم الخطف بتخليصه من خاطفيه الذين طالبوا بفدية لقاء حريته.

عمر رعد: جئت الهداب عند عمتي قلي هاتو الغرض وخفت أنا ذهبني من أيدي زهمني بالسيارة فتح الباص وبعدين في الشارع وخطفني وراح.

صهيب الباز: والده الذي لم يبلغ الشرطة عن اختطافه وجد أن تعاون المواطنين مع الشرطة العراقية سيحد كثيرا من الجرائم التي اتسعت في العراق وخاصة جرائم الخطف.

رعد كريم -والد الطفل المختطف: بصراحة كنت أخاف أنه أبلغ السلطات لأنه ما كانت إلي ثقة أنه عندهم إمكانيات وهيش قدرات عالية والحمد لله والشكر إحنا أتفاجئنا من قبل الاستخبارات الداخلية وفرحونا بكمشة العصابة وسلامة أبننا وإحنا يعني أدعو كل الناس وكل من عنده أبن يُختطف أنه يبلغ وزارة الداخلية.


بدأت مظاهر الجريمة تختفي من الشارع العراقي واستتب الأمن جزئيا بعد تسليم الملف الأمني للعراقيين

مشارك
صهيب الباز: فالجريمة التي بدت مظاهرها تختفي من الشارع العراقي عما كانت عليه قبل نقل السلطة وتسلم الملف الأمني العراقيين كانت عامل مهما في استتباب الأمن ولو جزئيا.

مواطن عراقي: الوضع الأمني تحسن حاليا في العراق يعني نحو الأحسن إن شاء الله.

مواطن عراقي ثاني: الشرطة مسيطرة على الشارع العام وعلى المؤسسات وعلى الدوائر بدها تقوم بواجب كلش جيد زين وبدها تلاحق السلابة.

صهيب الباز: وبين نظرة إلى ماضي وحاضر نزفت فيه كثير من دماء الأبرياء يبقى السؤال الأبرز للعراقيين متى يعود الأمن سؤال يجيب عنه المستقبل، صهيب الباز لبرنامج المشهد العراقي، الجزيرة، بغداد.

وضع مؤسسات المجتمع المدني بالعراق

أطوار بهجت: كثيرة هي المنظمات الإنسانية في العراق والأكثر هي المهام التي يفترض أن تتطلع بها في بلد بات تقريبا يفتقر إلى كل شيء بعض هذه المنظمات نزل إلى سوق العمل متسلحا بالنية الصادقة أخرى لم تملك إلا شكوى قلة الحيلة وضيق ذات اليد قراءة عاجلة لمؤسسات المجتمع المدني في العراق.

[تقرير مسجل]


المعاهدات والمواثيق الدولية والجهود العالمية التي بذلت من أجل حقوق الإنسان لم تنجح في تنفيذ هذه الحقوق بالعراق

مشارك
مضر جمعة: حقوق الإنسان عنوان عريض لمشهد قلما وجد له واقع على الأرض الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمعاهدات والمواثيق الدولية والجهود العالمية الكبيرة التي بُذلت لم تفلح في وضع هذه الحقوق موضع التنفيذ إلا أحيانا متفرقة هنا أو هناك في العراق الأرض خصبة للتجاوز فالمشهد ملتبس وقاسي والأوضاع السياسية والاقتصادية معطيات تتيح خرق هذه الحقوق مثلما تستدعي وبقوة قيام تجمعات جماهيرية تحاول الدفاع عنها.

إبراهيم البصري -أمين عام اتحاد المنظمات غير الحكومية: هذه المنظمات هي أكثر من ألفين منظمة وقسم نعدها منظمات حقوق الإنسان قسم من عضو منظمات اجتماعية منظمات المعوقين لتراعي جميع مشاكل المجتمع العراقي التي تكدست خلال هذه السنين الطويلة.

مضر جمعة: العراقيون يرون أن حقوقهم لم ترى النور منذ عقود لكنهم يؤكدون أيضا أن المحن التي يعيشها بلدهم حاليا ذات الطين بلة فالتشتت كان عنوان عمل هذه المنظمات التي بدا بعضها مجرد الإعتكاف على الأبنية بينما تدافعت أخرى لتحقيق رسالة تؤمن بها، مؤتمرات عدة شهدها البلد لتوحيد الجهود في هذا المضمار وتقف قلة ذات اليد عائقا رئيسا أمام عملها.

سهام الخزرجي -جمعية أطفال المعمورة: بصراحة المعوقات كثيرة جدا يعني أولها عدم توفر المكان المناسب اللي يخدم العمل جمعيتنا هي جمعية إنسانية عبارة عن مركز ثقافي تربوي تعليمي للأطفال لكنه يعني من أهم الأسباب أنه عدم قيام هذا الكيان بشكل صحيح هو عدم توفر المكان الملائم للطفولة والإمكانيات الدعم إحنا يعني وزارة التخطيط ما قدمت لنا أي مساعدة إلا مساعدات يعني شون معنوية اللي هي دافع معنوي ليس إلا لكن معنويات مادية ماكو.

مضر جمعة: العدد الكبير من هذه الجمعيات والمؤسسات لم يشفع لها عملها عند بعض العراقيين الذين يرون أنها تستغل معاناتهم لتحقيق مكاسب شخصية.

مواطن عراقي ثالث: الجمعيات الإنسانية اللي موجودة بداخل العراق في الوقت الحاضر هي جمعيات انتهازية تقوم باسم الأعمال الخيرية بسرقة أموال العراق وتهريبها خارج القطر أو بيع ما يأتي من الخارج باسم المساعدات الإنسانية للعراق بيعها بأسواق الشرجة وجميلة ومن الأسواق الأخرى.

مضر جمعة: وبالضد أبدي آخرون ارتياح لعمل منظمات سعت إلى مد يد العون ما استطاعت لبلد جريح ومواطن منهك عن طريق مشاريع أنشأتها لتعين بها بعض العائلات على مصاعب الحياة.

عايد جاسم -مدير مشغل الحياة للخياطة: حرصت الجمعية من خلال سنين الحصار اللي مرت على قطرنا المجاهد على إيجاد منفذ للعائلة العراقية فيه ديمومة رزق فقامت بفتح مشغل للخياطة لتعليم العوائل العراقية أو البنت العراقية على الخياطة والتفصال مجانا.

رؤى مروان - متدربة في مشغل الحياة للخياطة: من إيجينا طبعا لقينا وجدنا الرعاية والاهتمام من قبل هذا المعهد وطبعا يعني تعلمنا وهاي شغلات يعني ما حد يعني مجاني وبنهاية الدورة بالأقساط يبيعوا لنا مكائن.

مضر جمعة: ومثل هذه الجمعيات التي تضع نصب أعينها في الوقت الراهن الأهمية القصوى لدفع الأذى عن المجتمع العراقي وضمان حقوقه هي النواة الفاعلة لبناء المجتمع المدني ودفعه لمواجهة الواقع المرير لجعل حياة العراقيين ومصير الوطن أكثر أمنا واستقرار، مضر جمعة لبرنامج المشهد العراقي، الجزيرة، بغداد.

أطوار بهجت: إذا مشاهدينا الكرام مائتان وثمانون منظمة هي المسجلة رسميا حتى الآن ضمن المفوضية العراقية في مؤسسات المجتمع المدني العراقي، رقم كبير بالتأكيد يحتاج إلى المزيد من الشرح وإلى المزيد من التوضيح وهذا ما سنتناوله الآن مع ضيفنا لهذا المساء السيد باسل العزاوي مساء الخير.

باسل العزاوي -رئيس المفوضية العراقية لمؤسسات المجتمع المدني: مساء النور أهلا وسهلا بكم.

أطوار بهجت: إذا سيد باسل مائتان وثمانون رقم كبير يعني ضمن مجتمع مثل المجتمع العراقي أولا ما هي آلياتكم لتوحيد جهود هذه المنظمات؟ واستريح أولا.

باسل العزاوي: في البداية نشكر قناة الجزيرة وبالنسبة للسؤال فإن منظمات المجتمع المدني بحاجة إلى تجمع كبير ومشروعنا هو أن نجمع هذه المنظمات وهذا العدد هو عدد قليل من المنظمات لأنه يفترض أن جميع المنظمات الأخرى تنضوي تحت هذه المفوضية وتحت مشروعها الذي هو مشروع تأسيس برلمان للمجتمع المدني العراقي الذي يمثلها ويمثل كل مؤسسات المجتمع المدني.

أطوار بهجت: طيب سيد باسل يعني في عراق جديد يعني كثير من التفاصيل جديدة من بينها هذه المنظمات بهذا العدد يعني كيف وجدتم استقبال الشارع العراقي لكم؟

باسل العزاوي: استقبال الشارع العراقي كان رائعا لهذه التجربة الرائدة وقد أغنانا الشارع العراقي بالكثير من الأفكار وأستمدينا الأفكار من منظمات المجتمع المدني التي هي ممثلة للشارع العراقي وللشعب العراقي.

أطوار بهجت: عذرا طبعا أنا أنقل لك رأي الشارع لكن هناك من المواطنين العراقيين من يعني لا يؤيد فكرة هذه المنظمات هناك من يعتبرها مجرد شعارات رنانة آخرون يتعاملون معها على أساس أنها وجهات لجهات خارجية بماذا تردون أنتم؟

باسل العزاوي: يعني يوجد هنالك بعض المنظمات الوهمية بعض المنظمات ذات المصالح الخاصة ولكنها ليست مؤسسات المجتمع المدني مؤسسات المجتمع المدني مؤسسات عريقة كبيرة لها تاريخ منها القديمة ومنها الحديثة، الحديثة التي جاءت الآن وأسست وتعمل على نشر أفكارها وقيامها وبناء المجتمع المدني الجديد وسوف يري الشارع العراقي والعالم هذه التجربة وسيري أن المجتمع العراقي متى ما تحرر ومتى ما مارس الديمقراطية والحرية سيصل إلى أحلامه في بناء المجتمع المدني الجديد .

أطوار بهجت: لكن سيدي الفاضل أنتم طالبتم بدور في يعني عملية السياسية العراقية وبدور في المؤتمر الوطني العراقي المزمع عقدها أواخر هذا الشهر يعني إلا تعتقدون أن ذلك سيخرج بكم عن إطار مهمتكم الرئيسية في خدمة هذا المجتمع؟

باسل العزاوي: حقيقة أن الجمعية الوطنية العراقية وبرلمان المجتمع المدني الذي ننوي أن نؤسسه فهو مشروع هو رديف ومساند وداعم للجمعية الوطنية العراقية وفي المستقبل ستجتمع كل هذه المنظمات والأشكال ضمن خدمة العراق وضمن بناء المجتمع المدني الجديد، المستقبل عندما تصبح دولة ديمقراطية سيكون هناك مجتمع مدني ونحلم بأن يتحقق هذا قريبا وسيكون هناك انتخابات والانتخابات ستمثل الشارع العراقي والمجتمع المدني وسيكون هنالك دور للشعب العراقي في كل هذا ليقول كلمته.

أطوار بهجت: طيب يعني ما مدى علاقتكم بالحكومة العراقية ما طبيعة تنسيق الجهود بينكم وبينها ما مصادر تمويلكم؟

باسل العزاوي: نعم عدة أسئلة في آن واحد بالنسبة لمصادر التمويل نحن المؤسسون ضمن النظام الداخلي الذي وضعنه ضمن المشروع المؤسسون الآن يقومون بالتمويل ولكن لدينا مشاريع ولدينا حصة يُفترض أن تكون لدينا حصة من برنامج الدولة للمجتمع المدني لدينا حقوق في المجتمع العالمي لدينا منظمات عالمية تقوم بإسناد منظمات ومؤسسات المجتمع المدني وإكمال بنائها بالنسبة للتمويل، علاقتنا مع الدولة علاقة رديفة فضمن مشروعنا هنالك دور لمؤسسات الدولة أن يكون هنالك ممثلين باسم عضو منسق ينسق ما بين مؤسسات الدولة وما بين مجتمعنا المدني لحل المشاكل وحل وإيجاد المعالجات لكل ما يواجه المجتمع المدني

أطوار بهجت: في إطار كل هذا الكلام إذن كيف تقرؤون مشهد المستقبل بالنسبة لعمل منظماتكم؟

باسل العزاوي: مشهد المستقبل العراقي سيكون رائعا وسيفاجأ العدو وسيكون صديق زاهيا وفرحا بما يتحقق في المجتمع المدني المجتمع المدني العراقي لديه مشهد مستقبل كبير.

أطوار بهجت: ما مدعاة هذا التفاؤل عفوا؟

باسل العزاوي: لقاءنا في الشارع العراقي أفكار المنظمات المؤسسات المدنية طروحاتهم بنائهم للمستقبل ممارسات الحرية والديمقراطية في المجتمع الجديد الحضارة التاريخ القديم الذي يسند هذا المجتمع كل هذه تكون مجتمعة في بناء مجتمع مدني بعد إزالة كل الغبار عنه وإزالة المرحلة الماضية من الكبت والحرمان.

أطوار بهجت: إن شاء الله شكرا جزيلا لحضرتك وشكرا جزيلا لكم مشاهدينا الأحبة فاصل قصير نعود بعده لتكملة فقرات المشهد العراقي.

[فاصل إعلاني]

مأساة أب عراقي خسر عائلته بأكملها

أطوار بهجت: تعددت الأسباب والموت واحد لكن الحزن ليس بواحد أبدا لا سيما إذا خَسِرْت الابن والزوجة برصاصة اشتبهت فيهم أو ربما ضلت طريقها إلى هدفها لتكون حصتهم محاولة لتلمس جُرح أب عراقي خسر عائلته بأكملها.

[تقرير مسجل]

صلاح حسن: قد يفقد الإنسان أحد أفراد عائلته زوجته أو أحد أبنائه فيبقى له من يواسيه لكن أن يفقد جميع أفراد عائلته عندها تتوقف الكلمات لتصف شعور ذلك الإنسان.

عبد اللطيف إبراهيم علو - رب عائلة: أنا آسف لكن أعذروني.

صلاح حسن: في مدينة شهدت حمامات من الدم خرجت العائلة مذعورة من أصوات القنابل التي تلقيها الطائرات الأميركية في مواجهات عنيفة بين القوات الأميركية ومسلحين داخل المدينة خرجت العائلة تبحث عن مكان آمن في بلد عز فيه الآمان.

شاهد عيان: الأميركان جاؤوا من هاي الفتحة اللي هناك هاي الفتحة اللي هناك.

صلاح حسن: اللي جنب مستشفى الرحمة.

شاهد عيان: اللي جنب مستشفى الرحمة قربوا من السيارة المدنية قربوا وهم جاؤوا يتوجهون هاي صوب الفتحة اللي هناك رأسا ضربوهم بالباكتيا مع حالات صروع السايق صار جزر الوسطية فظلوا يستمرون عليهم يتقربوا عليهم..

صلاح حسن: هما اللي تقربوا.

شاهد عيان: تقربوا الأميركان عليه ذاك ساير يقوم يستمرون عليه ضرب جبت به النار اكو فيه مرة من حلاوة الروح فتحت الباب نزلت..

صلاح حسن: نزلت.

شاهد عيان: أول ما ضربوها طلقة من الصفر هادي مرة ثاني ظلوا يستمرون يطلقون عليه خمسة عشر عشرين طلقة يضربوها

صلاح حسن: اعترفت القوات الأميركية أنها أطلقت النار على السيارة وأن ذلك حدث نتيجة الاشتباه وأنها مستعدة للتعويض لكن أي شيء يعوض زوجة قضى معها أيام عمره حلوها ومرها وأي شيء يعوض أبناء ترعرعوا بين يديه ليفقدهم في لحظة واحدة.

عبد اللطيف إبراهيم علو: الموضوع التعويض حقيقة هم أبدو استعدادهم للتعويض لكن شنهو اللي يعوض الأب عن عدم سماعه لكلمة بابا.

صلاح حسن: أم وأولادها الستة الكبرى أماليد الطالبة في كلية علوم الحاسبات وأختها أغاريد الناشطة في مجال حقوق الإنسان وأناهيد التي كانت تخط بقلمها حكايات عن بلدها الجريح وأختها جمان.

عبد اللطيف إبراهيم علو: هؤلاء الذين علموني معنى البطولة وهؤلاء الوسام الذي أحمله فأيكم يحمل أرفع من هذا الوسام؟

صلاح حسن: أم الصغيرة أفنان التي تكتب الشعر وهذه قصيدتها الحرية.

أفنان عبد اللطيف إبراهيم: أنتم يا من تعيشون في شمال الأرض أو جنوبها في شرقها أو غربها اخبرني بابا بأنكم أقوام فلماذا تتقاتلون أنا صغيرة لا أستطيع أن أقف إذاعتكم وأنتم لا تسمعون كلامي تعرضون في التليفزيون صور القتلى أنا أريد أن أرى أفلام كرتون توم أند جيري لكن أهلي يريدون مشاهدة قنوات الأخبار التي تعرض الموت.

صلاح حسن: وأخيرا يوسف الطفل ذو الأحلام الكبيرة.

عبد اللطيف إبراهيم علو: يوسف أيها الصديق جالس هنا قال أنا جاي بابا أجيب راح أجيب مياه وهقلب هاي الحفر وأغسل الناس مو نظيفين.

أحمد محمد أحمد - زميل يوسف: فاقد أخويا.

صلاح حسن: على امتداد قلب الأب الجريح تمتد الذكريات كل زاوية من البيت المتواضع لها قصة تدفع إلى البكاء على الرغم من جفاف الدموع هذه الطيور كانت تشدو ليوسف واليوم أطلقها أبو يوسف لتشدو لكل أطفال العراق، صلاح حسن لبرنامج المشهد العراقي، الجزيرة، بعقوبة.

زرباطية مدينة الذهب والألم

أطوار بهجت: خلفت حرب السنوات الثماني ما بين العراق وإيران تركة ثقيلة طالت العراق بأسره لكن لمدينة زرباطية المدينة الحدودية الواقعة إلى الجنوب الشرقي من بغداد حصة مميزة ما زالت تعاني منها حتى الآن دعونا نقف عندها.

[تقرير مسجل]


زرباطية الواقعة على الحدود العراقية الإيرانية، سكنها الموت فتركها أبناؤها مكرهين بعدما صارت ساحة للحرب

مشارك
صلاح عبد المهدي: زرباطية أو مدينة الذهب كما يحلو لأهلها أن يسموها سكنها الموت فتركها أبناءها مكرهين موقعها المهم على الحدود العراقية الإيرانية جعل منها ساحة من ساحات الحرب التي حالت مزارعها الغناء إلى أرض جرداء.

سليمان داوود - شيخ عشيرة الورمزيا: تركنا أراضينا كلها ألغام والسواتر وانقطع مياه إيران علينا ولحد الآن إحنا مهاجرين في مناطق البغداد والمحافظات وبعض المناطق العراق.

صلاح عبد المهدي: ألغام وقذائف وصواريخ لم تنفجر بعد وسواتر ترابية هي كل ما بقي لأهل القرية التي انتصبت بين إطلالها هذه النخلة تنتظر عودة ساكنها الراحلين.

عباس عبد الرسول - شيخ عشيرة الطعان: مهنتنا الرئيسية الزراعة نجبي الأراضي الزراعية وافرة الخصوبة ومساحتها أكثر من ستة آلاف دونام حُرمنا من زراعتها من بداية الحرب ولحد الآن يعني الحرب العراقية الإيرانية هاي ثلاثة وعشرين سنة لا يوجد لنا مصدر عيش سوى هذه الأرض.

صلاح عبد المهدي: وما هي الأسباب التي دفعتكم لتركها؟

عباس عبد الرسول: الأسباب التي تركنا الأراضي حقول ألغام والسواتر الترابية والصواريخ الغير منفلقة اللي صورتوها وشفتوها بعيونكم والموانع وردم الجداول الرئيسية والفرعية لا نقوى على إصلاحها وإعادتها على حالتها الطبيعية بسبب ظروفنا المادية والمعيشية.

صلاح عبد المهدي: نعمة الأمطار أضحت نقمة على أهل زرباطية فغزارتها تسبب انجراف الألغام وتدفع بها لأراض أخرى تجعل العمل فيها خطير إلا أن صعوبة العيش أجبرت البعض على الاقتراب من حافة الموت ليحيا آخرون.

حسن مجلي -مزارع: طق علي لغم انجرحت بعدين عندي ابني وعندي حلال يُسرح بالقاع وهم بيزرع بها وهاي بيشتغل بها فاليوم طق عليه لغم فاختل وتوفى بها ولا يزال أنا بهالحال هاي وما ترك القاع وأزرعها ولحد الآن أزرعها.

صلاح عبد المهدي: الألغام قاتل أعمى ضحاياه الصغار والكبار فقد منحت أطفال المدينة هدايا الموت بعد أن صارت غرسا جنى ثماره الأبرياء، المسؤولون في محافظة واسط رفضوا الحديث عن الموضوع ووصفوه بالأمر الذي يفوق إمكانياتهم فيما حمّل آخرون المسؤولية لجهات أخرى.

المقدم سمير عبد الرزاق - ضابط الدفاع المدني: إمكانية رفع حقول الألغام أو فتح ثغرات في حقول الألغام هذا من اختصاص وزارة الدفاع صنف الهندسة العسكرية والآن هي تشكلت وزارة الدفاع بإمكانها أن تنفذ مثل هذه الواجبات.

صلاح عبد المهدي: ومهما قيل ويقال فإن حلم العودة بات مستحيلا ما دامت الألغام وسوء الخدمات تحول بين أهل زرباطية ومدينتهم مدينة الذهب والألم.

مشاهد متفرقة من الشارع العراقي

أطوار بهجت: مشاهدينا الكرام نافذة أخرى نفتحها على بعض المشاهد السريعة.

[تقرير مسجل]

- الظروف الأمنية وعمليات التخريب التي تتعرض لها خطوط سكك الحديد دفعت بالإدارة إلى إلغاء الرحلات الليلية للقطارات والاقتصار على الرحلات النهارية الإقبال المتزايد من قبل المسافرين لركوب القطارات والحاجة الملحة للعربات مكن العراقيين من ركوب القطار الذي كان مخصص لرئيس النظام السابق الذي أدخلت عرباته في الخدمة الاعتيادية لسد النقص الناجم عن عمليات الأعمار للعربات التي تعرضت للنهب والتخريب بعد الحرب.

- محلات بيع المصوغات الذهبية في الكاظمية وبغداد التي تعد بورصة الذهب في العراق عادت لتزدحم بالزبائن من جديد، الانتعاش النسبي في الاقتصاد وزيادة الدخل لشريحة الموظفين دفع بالكثير من العراقيات إلى ممارسة هواياتهن القديمة في شراء الذهب واقتناءه وهذا ما جعل المعدن الأصفر يحافظ على سعره رغم التحسن الملحوظ في سعر الصرف للدينار العراقي.

- انتظار على أحر من الجمر وعيون تلاحق الكرة التي تعبث بها أقدام اللاعبين لتعبث بمشاعر الجمهور فرحا وسرورا حزنا وخيبة أمل تلك هي حال العراقيين الذين تابعوا مباراة فريقهم الوطني على مدى ساعة ونصف أخرجتهم من جو الانفجارات ومتابعة أخبار السيارات المفخخة إلى جو المباراة التي انتهت بفوز الفريق العراقي الذي أدخل الفرحة إلى قلوب أحوج ما تكون فيه إلى الفرح.

أطوار بهجت: بلاد لا تعرف الختام ولا تجيد إلقاء تحية الوداع هكذا هي بلاد ما بين النهرين التي تمنحك دوما أمل لقاء متجدد منها نحييكم ونقول إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة