واقع العالم العربي والإسلامي   
الثلاثاء 1428/7/10 هـ - الموافق 24/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:40 (مكة المكرمة)، 12:40 (غرينتش)

- أسباب تدهور أحوال العالم الإسلامي
- شروط نهضة العالم الإسلامي

عبد القادر عياض: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أهلا بكم في حلقة جديدة من منبر الجزيرة قبل سنوات قليلة قال أحد القادة السياسيين المسلمين إن العالم الإسلامي يمر بأسوأ حالاته هذا القائد استطاع أن يجعل من بلده المسلم ربما التجربة الوحيدة الناجحة إذا استطاع أن يجعل دولته متقدمة حديثة تحت مظلة الإسلام طبعا البلد هو ماليزيا هو قائدها مهاتير محمد ولكن هل تستطيع ماليزيا أن تكون الشجرة التي تغطي غابة هذا الامتداد الإسلامي؟ فالعالم العربي والإسلامي كما قلنا يمر بأسوأ حالاته البعض يتحدث عن سايكس بيكو جديد عفوا عن شرق أوسط جديد، آخر قال إننا أصبحنا كالطريد التي استسلمت لمفترسها لا تحرك ساكنا يفعل بها ما يشاء هل ما قلناه نظرة متشائمة أو على الأقل مُبالغ فيها أليس في أيامنا تجارب مضيئة أخرى بوارق أقل أليس من سنة الحياة أن الأمم تقوى من بعد ضعف وتضعف من بعد قوة وليس بعد العسر إلا اليسر إذا أم أننا ما زلنا نعيش رجع الموال يا زمان الوصل بالأندلس، للنقاش معكم في هذه الحلقة والمشاركة أيضا يرجى الاتصال على الهاتف 9744888873 أو على رقم الفاكس 9744865260 أو عن طريق البريد الإلكتروني للبرنامج
minbar@aljazeera.net قبل أن نفتح المجال لكم للنقاش حول موضوع هذه الحلقة وهو واقع الحال في العالم العربي والإسلامي وشروط النهضة استطلنا آراء بعض المواطنين في الشارع الموريتاني وأخذنا منهم هذه الانطباعات لنبدأ بالشارع الموريتاني.

[استطلاع رأي الشارع الموريتاني]

مشارك أول: المشكلة الأساسي عند ترجع للاضطرابات السياسية وضعف الاقتصادي والتخلف اللي يعاني منه العالم الإسلامي هو عدم تبني ديمقراطية حقيقة.

مشارك ثاني: يرجع هذا إلى اتهام العالم الإسلامي من لدن جهات معنية بالضلوع في مشاكل إسلامية داخل دولهم تجعل اقتصادهم دائما متدمر وتجعل الأدمغة تهاجر من هذه البلدان.

مشارك ثالث: الشعوب العربية لم تعد متمسكة حقا بالدين الإسلامي.

مشارك رابع: التخلف هو عادي عدم الرجوع إلى الله تعالى وإلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

مشارك خامس: باختصار هو البعد عن منهج الله أنه الغرب أدرك أنه لكي ينفرد بقيادة هذا العالم ويسيطر على مراكز الثقل في العالم ينبغي أن تكون الأمم الإسلامية متخلفة وغائبة عن الساحة كما قال فيه الشاعر ويبقى الأمر حين تغيب تيمون ولا يستدان لهم شهود.

عبد القادر عياض: إذا هذه آراء من الشارع الموريتاني أيضا استطلعنا لكم بعض من المواطنين في الشارع اليمني لنستمع.

[استطلاع رأي الشارع اليمني]

مشارك سادس: نقص في العمل المؤسسي تقريبا قريب من الصفر مثلا في كثير من الأوطان العربية هذا سبب أول سبب ثاني الناس الذين يحكمون والذين في هذا الأمر مضطربين في أنفسهم.

مشارك سابع: أكثر زعماء الدول العربية والإسلامية أكثر اجتهادهم وهمهم هو كيف يكرس جهوده للاستيلاء على لضمان السلطة يعني لنفسه أولا.

مشارك ثامن: نتيجة الفساد المستفحل في هذه الأنظمة وأيضا الاستبداد ولأن الأنظمة أصلا هم معظم الزعماء العرب غير مؤهلين للقيادة.

مشارك تاسع: عوامل متعلقة بالحرية الاقتصادية نفسها وأسباب متعلقة بالحالة الاجتماعية اللي يعيشها الناس وبظروف الناس اللي هي ناتجة أساسا عن ضعف الأداء الاقتصادي للمؤسسات أو الحكومات الإسلامية والعربية.

مشارك عاشر: العامل المهم هو المواطن نفسه يعني في تخلف المواطن العربي وكذلك الأنظمة والقائمين عليها.

أسباب تدهور أحوال العالم الإسلامي

عبد القادر عياض: إذا كانت هذه نبذة من الشارع اليمني وقبله كنا قد استمعنا وشاهدنا أيضا نبذة الشارع الموريتاني نذكر بعنوان هذه الحلقة من منبر الجزيرة واقع الحال في العالم العربي والإسلامي وشروط النهضة ونبدأ باستقبال مكالماتكم نبدأ بأحمد مظلوم من هولندا أخ أحمد.

أحمد مظلوم- هولندا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام استمعنا معاً إلى ما قاله الرئيس أو رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد الذي قال بأن العالم الإسلامي يعيش الآن أسوء حالاته هل أنت مع هذا الطرح؟

أحمد مظلوم: أنا مع هذا الطرح طبعا.

عبد القادر عياض: لماذا؟

"
نحن الإسلام نعطي للغرب الذريعة للانقضاض والسيطرة علينا بتصرفات غير مسؤولة كاحتلال الكويت أو أحداث 11 سبتمبر أو خطف جنديين في لبنان أو اقتتال فلسطيني
"
            مشارك

أحمد مظلوم: أعتقد الأسباب تكون أن المنطقة منذ زمن طويل مستهدفة من الغرب وبيحالك لها الخطط والمؤامرات لتقسميها وإضعافها السيطرة على الفكر والثروات أما الآن فهم ليس بحاجة إلى عمل مؤامرات أو خطط فنحن ننقسم ونتفرق بأيدينا نعطيهم الذريعة للانقضاض والسيطرة علينا بتصرفات غير مسؤولة كاحتلال الكويت أو 11 سبتمبر أو خطف جنديين في لبنان أو اقتتال فلسطيني.. فلسطيني الخ وده طبعا كله بيعمق شروخ في الجدار العربي والتي أصبح ملاذا آمنا للأفكار التخريبية بالإضافة إلى مساهمة فئة من الشباب في تعميق هذه الشروخ بقلة المعرفة وجهلا بمرجيات الأمور ودون تفكير يرددون مالا يفقهون ونصيحتي لهم متابعة قناة الجزيرة التي بها غذاء صحيا للفكر والروح.

عبد القادر عياض: طيب أخ أحمد طيب أنت تقول بأن في السابق كانت هناك عوامل خارجية هي سبب التخلف الآن هي بعض تصرفات كما قلت هي التي تعكس أو هي التي تؤدي في النهاية إلى هذه الحالة من التخلف أو الحالة السيئة كما ذكرناها ولكن أليس هناك مقدمات يجب أن تسبق هذه الحالة مثلا الحكم الراشد التعليم الجيد احترام حقوق الإنسان عندما يكون هناك بيئة بهذا الشكل ربما تعطي نتائج أفضل فلا تكون هذه التصرفات الرعناء كما ذكرت قبل قليل؟

أحمد مظلوم: والله أنا عايز أقول إن وحدة الأمة العربية وخاصة أولا اقتصاديا ده هيحقق الرخاء والرفاء في الأمة العربية يعني لو الدول الغنية استثمرت في الدول الفقيرة هيحصل شيء من الرخاء في الوطن العربي ولكن أنا بالنسبة لي أنا شايف أن مصلحة الأمة العربية المصلحة العليا للأمة العربية أن العرب يتحدوا لأن إحنا ضعفاء أمام الخارج لأن أحنا مش متحدين وبعد إذنك فيه كلمتين أنا عاوز أقولهم سريعا مش هيستغرقوا ثواني.

عبد القادر عياض: تفضل.

أحمد مظلوم: أنا عايز أقول إن المنطقة بحاجة إلى مقاومة ضد الفتنة والفرقة ولن تستقيم الأمور إلا بعودة حقيقية لسوريا إلى الحظيرة العربية وطبعا الغرب بيستغل كل ذلك محاولا إلباسنا ثوب مش على مقاسنا بين قوسين الفوضى الخلاقة والإسلام العلماني ومع هذا نصبح..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: أشكرك أخ أحمد أشكرك الأخ أحمد مظلوم من هولندا شكرا جزيلا لك الآن إلى عبد الرحمن المهدي من السعودية أخ عبد الرحمن الأخ أحمد قال بأن الانقسام والفرقة هي سبب الضعف وكذلك بعض الأخطاء السياسية المرتكبة من قبل بعض العرق وبعض المسلمين هل تتفق معه وهل هناك أيضا عوامل أخرى هي السبب فيما يجري وهذا الواقع واقع الحال؟

عبد الرحمن المهدي- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ألو.

عبد القادر عياض: أسمعك.

عبد الرحمن المهدي: يا أخي عبد الصمد.

عبد القادر عياض: عبد القادر معك.

عبد الرحمن المهدي: يا أخ عبد القادر أولا أنت تعلم يا أخي الكريم أن ظلم ذوي القربي هو أشد خبثا وتسلطا وإجراما وتستر بالدين لا يؤمنون بالشفافية ولا بالمحاسبة ولا باستقلال القضاء وأنت تعلم يا أخي الكريم أن من عمل العقوبة واستمروا فيه في البلاء على الأمة واستمروا في نهب ثرواتها وخيراتها أليس مسؤولين عنها التخلف والرجعية والفقر والبطالة وبين أبناء وبنات الأمة والمياه الملوثة والأمراض أليسوا هم حكام الفساد والاستبداد هؤلاء الخائنين لله وللدين وللأمة الذين هم جعلوا الأمة تأكل ما لا تزرع يا أخي وتلبس مالا تصنع لا يرقبون في شعوب الأمة إلا ولا ذمة أخذهم الله الذي لم يرد أن يتحرك قلوبهم أخ عبد القادر أنت تعلم أن هؤلاء المعتبرين أنفسهم أمناء على الأمة لا يدينون دين الحق ولا يرضخون للحق جاعلين مؤتمر الأمة مؤتمر وزراء الداخلية من أجل أن يبقوا مستمرين في كبت مصادرة الحريات ونهب الثروات.

عبد القادر عياض: إذا المشكلة بالنسبة لك هي الحكم الجائر وعدم العودة إلى شرع الله.

عبد الرحمن المهدي: يا أخي الكريم أنت تعرف بالإضافة كمان لا استثني كمان تخلف الدين الذي هو مليء بالفرقة والضلالات والرجعية يا أخي هذا كمان مضاف على مشاهرين على هؤلاء الطغاة المستبدين.

عبد القادر عياض: طيب أخ عبد الرحمن يعني البعض يقول من الطبيعي جدا أن تضعف بعض الدول من بعد قوة وأن يسوء حالها من بعد كانت تقود الأمم هذه سنة الله خلقه وأن الأمم تعيش هذه المراحل وأنها سوف تعود إلى سابق عهدها هل ترى أنت بعض البوادر بأن الأمة العربية والإسلامية بإمكانها أن تقلع من جديد وهناك بعض البوادر ربما في الشباب في ارتفاع نسبة التعليم في ربما الوعي السياسي الذي يزداد أم أن الواقع يستمر سنوات طويلة أيضا؟

عبد الرحمن المهدي: نعم هذا شيء مؤكد فيه استنارة من ناحية الشباب وثانيا يا أخي أنت تعلم عبد القادر أن الشعوب هي في بركان تغلي مثل البركان ومنتظرة بس الشرارة تقدح لإزالة هؤلاء الطغاة هؤلاء يا أخي قتلة ولهم زي ما قلت لك إلا أن يصادروا الحريات ويستبدوا في خيرات الأمة هؤلاء يا أخي والله قليل في حقهم المشانق والله يحق لهم المشانق هؤلاء والله يجب أن يعلقوا في جسر الجمرات ليرجموا ألو.

عبد القادر عياض: أسمعك عبد الرحمن.

عبد الرحمن المهدي: هؤلاء المفروض أن يقيدوا بسلاسل من رؤوسهم ويعقلوا في جسر الجمرات لتشفى الأمة صدورها منهم ثم بعد ذلك تضرب رؤوسهم بالسيف تسحق السلطة حتى تتخلص منهم هذه.

عبد القادر عياض: لكن أخ عبد الرحمن هل تعتقد بأن الانتقام وأن رد الفعل القوي بهذا الشكل الذي وصفته كفيل بأن يخرج العالم العربي والإسلامي من حاله؟

عبد الرحمن المهدي: يا أخي عبد القادر أنت تعلم الظلم كفر والظلم والباطل يدمر والحق والعدل يعمر يا أخ عبد القادر الظلم كفر هؤلاء لا يؤمنوا بالله ولا يؤمنوا أن الظلم كفر هؤلاء لأنهم ظلمة إذا كان الحق الله سبحانه وتعالى الله هو الحق لا يرضخون للحق ولا يدينون دين الحق ماذا ترجوا من هؤلاء أيش تتوقع يجري في نفوس شعوب الأمة الرضا والمحبة لهم..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: أشكرك يا أخ عبد الرحمن أشكرك الأخ عبد الرحمن المهدي من السعودية شكرا جزيلا لك الآن إلى أميركا ومعنا الأخ أبو بكر عقيدة الأخ أبو بكر نسمعك؟

أبو بكر عقيدة-أميركا: السلام عليكم.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو بكر عقيدة: يعني الأخ من السعودية أو من بلد الحرمين يعني لخص كثير مما أدرت أن أقوله ولكن ما دام هناك هؤلاء المتسلطين على رقاب المسلمين في بلاد الإسلام لا أري يعني نتيجة إيجابية في المستقبل إنهم يعني قد رأينا مثلا في بلاد الشام الرئيس الذي انتخب يعني حتى لم يقدم يعني أي شيء حتى يعني معارض له ليكون يعني منافس له في لانتخابات الرئاسية يعني لا يريدون أن..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: ولكن هل النماذج العربية الأخرى أفضل حالاً مما..

أبو بكر عقيدة [متابعاً]: ولا شيء كلها نفس الشيء لأنها أنظمة استبدادية لا تقبل الرأي الآخر لكن أقول يعيني ما دامت الأمة الإسلامية تخلت على شرع الله وعلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهذا هو المخرج الوحيد لأنه نحن كمسلمين..

عبد القادر عياض: ولكن أخ أبو بكر أريد أن أسألك بعض الحكام العرب أو بعض من ينطق باسمهم أو يتكلم نيابة عنهم يقولون بأننا دول مستهدفة وبالتالي يجب حماية هذه الدول لأن الحاكم جزء من الدولة جز من الحاكم وأن هذه الشعوب البعض يقول طبعا إنها لم تصل إلى مرحلة الوعي حتى تستطيع أن تسير على هداها وأن تختار رؤسائها هل يعني أنت ترى في هذا الكلام شيء من الحقيقة؟

أبو بكر عقيدة: هذا كذب واستهزاء بعقول الناس وخاصة الجيل الجديد من المسلمين ليس كآبائنا وأجدادنا الجيل الجدي من المسلمين يعرف رجعة على ربه هذا الجيل متوضأ.

عبد القادر عياض: أليست دولتنا مستهدفة أخ أبو بكر؟

أبو بكر عقيدة: هي مستهدفة لأن الناس الذين هم في السلطة هم عملاء للخارج لو كان الحكم الذي يعني يرعى على حقوق الناس وعلى حقوق بلاده سيكون سدا منيعا للغزو الخارجي ولهذا يعني العدو الداخلي أكثر من العدو الخارجي.

عبد القادر عياض: ولكن أليس التعميم الأخ أبو بكر أليس تعميم خطأ ويجب أن نفرق يعني نذكر ما هو جيد نقول بأنه جيد وما هو سيء؟

أبو بكر عقيد: أعطني مثل؟

عبد القادر عياض: أنا أسألك ألا ترى أي بارقة أمل ألا ترى أي نموذج ربما أو شيء ربما قد تكون إيجابي يؤسس عليه بالمستقبل؟

أبو بكر عقيد: يا أخي أنا من منطلق إسلامي وهذا يعني عقيدتي التي أدين بها الله يعني ما دام لم يكن هناك شرع الله سبحانه وتعالى مطبق على المسلم الذي الله سبحانه وتعالى جعل له برنامج حياة فسوف تكون الضياع والخسارة هذا يعني لا شك فيه ولكن ممكن..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: أشكرك أخ أبو بكر عقيدة من أميركا أشكرك فكرتك وصلت أشرك الآن نتوجه إلى الكونغو ومعي سيدي محمد تفضل.

سيدي محمد-الكونغو: نعم معك.

عبد القادر عياض: أسمعك تفضل.

سيدي محمد: مساء النور.

عبد القادر عياض: مساء الخير أهلا سهلا.

سيدي محمد: حياك الله أود أن أوجه كل الشكر للجزيرة وللعاملين في الجزيرة وخاصة اهتمامهم بالقضية وهي قضية الأمة وفى الحقيقة أعجبني هذا البرنامج هذا المساء و أردت أن أشارك.

عبد القادر عياض: تفضل.

سيدي محمد: وفيه أمل الحقيقة أن الأمة بدأت تعرف بما فيه الحل وهو الماضي الذي يقول فيه هكذا الغرب بالماضي فأفسده ونحن كان لنا ماض نسيناه وهو قرآننا وسنعود إلى قرآننا الذي يقول {وأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ} فالإعداد يعني أكيد القوة تكمن بالتعليم يعني القادة العرب يعني تخلوا عن مسؤولياتهم يبدو أن الشعوب بدأت في الحسبان ما هو منوط بها وهو كثرة التعليم.

عبد القادر عياض: يبدوا أننا قد فقدنا الاتصال بسيدي محمد من الكونغو سيدي محمد هل تسمعني؟

سيدي محمد: نعم أسمعك.

عبد القادر عياض: طيب أكملت أشكرك الأخ سيدي محمد من الكونغو شكرا لا أسمعك بشكل جيد الصوت يبدو أنه غير واضح بشكل كاف سيدي محمد من الكونغو شكرا جزيلا لك الآن من السعودية هو أيمن فؤاد الأخ أيمن من فلسطين عفوا.

أيمن فؤاد- فلسطين: السلام عليكم.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام أهلا وسهلا.

أيمن فؤاد: حياكم الله.

عبد القادر عياض: أهلا وسهلا.

أيمن فؤاد: أخي الكريم مما لا شك فيه أن الأمة الإسلامية تحيا أسوأ ظروف في حياتها على كافة الصعد في كل الاتجاهات السياسية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية وغير ذلك لما ذلك لأن الأمة الإسلامية ما عادت كسابق عهدها أمة عريقة عظيمة بإسلامها هذه الأمة الكريمة التي تحمل مشروع من الله سبحانه وتعالى ألا وهو تطبيق شرع الله سبحانه وتعالى بإقامة الحاكمية في أرض الله والوقت الآن أخ عبد القادر مناسب تماما لإقامة حكم الله في الأرض والمشروع لأبناء الأمة من ماليزيا فإندونيسيا فبنجلاديش فباكستان مرورا بالأردن ومصر والجزائر وتونس الأمة مهيئا تماما لإعلان دولة الخلافة الراشدة هذا المشروع العظيم مشروع الأمة الإسلامية التي تعمل جاهدة لأن تحيا له حياة عزيزة تضع حدا.

عبد القادر عياض: طيب أخ أيمن هناك من يقول بأن مثل هذا الكلام خلافة الدولة الإسلامية الراشدة العودة إلى الدين هو من قبيل كما ذكرنا في المقدمة يا زمان الوصل بالأندلس الآن هناك مفردات تختلف هناك واقع يختلف هناك تطلعات مختلفة هناك مفهوم للدولة الحديثة يختلف تماما عما جرى وبالتالي يجب على المسلم وعلى العربي أن يتكيف مع هذا الواقع بلغة بالأرقام مدروسة وتبني الشعوب وليس تبقيها تعيش في مصطلحات لم تعد موجودة.

أيمن فؤاد: بارك الله فيك هذا الواقع الذي تقول أخي عبد القادر وعد من الله سبحانه وتعالى أن الخلافة قادمة آتية وأن هذه الأندلس التي يغنون على أوصالها ستعود قريبا بإذن الله لما تتقعد الأمة الإسلامية موقعها التي ارتضاها الله سبحانه وتعالى لها.

عبد القادر عياض: أشكر الأخ أيمن الفكرة وصلت أيمن فؤاد من فلسطين شكرا لك نبقى دائما في فلسطين ومعنا الأخ محمد عيسى الأخ محمد.

محمد عيسى- فلسطين: السلام عليكم أخ عبد القادر.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام و رحمة الله تفضل.

محمد عيسى: أحييك وأحيي قناتك كثيراً.

عبد القادر عياض: أهلا وسهلا.

محمد عيسى: أخي بداية قبل أن أدخل في مداخلتي لي همسة عتاب على قناة الجزيرة..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: إذا كان في الموضوع فقط حتى نربح الوقت إذا كان في الموضوع أهلا وسهلا إذا كان شأن آخر.

محمد عيسى: لا في نفس الموضوع إن شاء الله.

عبد القادر عياض: تفضل.

محمد عيسى: يعني عندما ذكر أخي الخلافة وحزب التحرير فأنتم يعني تغلقون على الأخ الخط دون أن تسمعوا حتى يكمل فنرجو أن تكون صدوركم وساعة لسماع يعني الإخوة على اختلاف آرائهم.

عبد القادر عياض: هو فقط الأخ محمد يعني صدورنا أوسع مما تتصور وهذا البرنامج إنما هو صدر مفتوح لكم جميعا ولكن نحن نريد أن ندخل في الموضوع مباشرة ونحن نريد أن نتناقش ونواجه الفكرة بالفكرة فقط من هذا الباب تفضل.

محمد عيسى: الله يبارك فيك..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: كسبا للوقت تفضل.

محمد عيسى: يا أخي هات نعود قليلا إلى الماضي يعني إذا ما عدنا إلى تاريخنا فلن نستطيع أن نستشر مستقبلنا يعني تاريخنا كان من أشرف وأعظم التاريخ هارون الرشيد رضي الله عنه كان عنده من العلماء ما عنده حتى كانت أوروبا في دواليب الظلام كان يقول أمطري غمامِك أين شئت فإن خراّجك عائد إلى الدين لا يتعارض مع العلم ولا يتعارض مع التقدم ولا يتعارض مع التكنولوجيا الدولة الإسلامية القادمة سيكون عندها نووي وسيكون عندها تكنولوجي وسيكون عندها صناعات ثقيلة وسيكون عندها نظام اقتصادي واجتماعي وسياسي شامل لجميع نواحي الحياة فالإسلام لا يتعارض مع التكنولوجيا يعني نقول إن التقدم العلمي اليوم عن سابق لا الإسلام جاء يصلح لكل زمان ويصلح كل زمن ومكان وجاء بنظام شامل لجميع نواحي الحياة.

عبد القادر عياض: طيب وماذا عن واقعنا الآن؟

محمد عيسى: واقعنا الآن واقع مرير بسبب هجوم الغرب على بلاد المسلمين وبمعاونة الحكام يعني حزب التحرير قد أعد دستورا شاملا لجميع نواحي الحياة وهو مستعد لتطبيق هذا الإسلام فورا منذ استلام الحكم ولكن الفرصة غير مهيأة يعني الحكام هم الذين لا يطبقون صدقني أن فيه سعادة الدنيا والآخرة صدقني أنه فيه الارتقاء فيه تكنولوجيا سنصل للقمر سنسبق أميركا وبريطانيا وكل الدول في التكنولوجيا.

عبد القادر عياض: محمد الكلام سهل أخ محمد أليس كذلك الكلام سهل؟

محمد عيسى: الكلام سهل نعم ولكن الغرب واضع كل جهده وضع كل إمكانياته مسخر وسائل الإعلام ضد يعني لاحظ أن هناك تعتيم إعلام كبير على حزب التحرير وعلى فعالياته..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: طيب الأخ محمد نحن نتكلم عن واقع حال وعن شروط النهضة ما هي برأيك شروط النهضة لهذا العالم العربي والإسلامي الآن أليست مثلا في التكوين الجيد للإنسان احترام حقوق الإنسان التعليم الجيد الحكم الراشد؟

محمد عيسى: لا شك يعني وأريد أن أؤكد على كلامك بشيء واحد الفكر الصحيح المبني على عقيدة صحيحة هو الذي يؤدي إلى نهضة يعني أوروبا الناس يظنون أن الثورة الصناعية في أوروبا في فرنسا هي اللي أدت إلى التقدم العلمي لا هم عندما أخذوا فكرة وآمنوا فيها واعتقدوها وعلموا على تطبيقها نهضوا المسلمون اليوم إذا عادوا إلى العقيدة الإسلامية وكنظام شامل لجميع الحياة صدقني سيعودوا أفضل الأمم وستكون فيها الإنسانية أفضل فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يهيئ لهذا الدين من ينصره.

عبد القادر عياض: أشكرك الأخ محمد عيسى من فلسطين شكرا جزيلا لك أتوجه الآن إلى السعودية ومعي الأخ محمد بدي الأخ محمد تسمعني.

محمد عبد الرحيم بدي- السعودية: السلام عليكم.

عبد القادر عياض: فقط لو تخفض نوعا ما من صوت التليفزيون حتى تسمعنا بشكل مباشر من التليفون..

محمد عبد الرحيم بدي [مقاطعاً]: الو السلام عليكم الاسم محمد عبد الرحيم بدي..

عبد القادر عياض: محمد عبد الرحيم بدي نعم تفضل.

محمد عبد الرحيم بدي: أولا أنا لا أرى ماذا فعلت الديمقراطية بالعالم العربي والإسلامي.

عبد القادر عياض: أخ محمد.

محمد عبد الرحيم بدي:إذا ما نظرنا إلى ما يحدث الآن في لبنان..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: فقط إذا أعتذر من الأخ محمد عبد الرحمن بدي لأنه ربما يسمعنا من التليفزيون وبالتالي هناك فارق في الإرسال والاستقبال بيني وبينه ما زلتم معنا في هذه الحلقة من حلقات منبر الجزيرة حول واقع حال العالم العربي والإسلامي وشروط النهضة سوف نواصل ولكن بعد فاصل قصير ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

شروط نهضة العالم الإسلامي

عبد القادر عياض: أهلا بكم مرة أخرى في هذه الحلقة من حلقات منبر الجزيرة وموضوع الحلقة لهذا اليوم واقع الحال في العالم العربي والإسلامي وشروط النهضة قبل أن أواصل استقبال مكالمتكم المشكورة نستمع مرة أخرى هذه المرة إلى سجلنا طبعا بعض الآراء واستطعنا بعض الآراء هذه المرة في الشارع المغربي لنتابع.

[شريط مسجل]

مشارك أول: الدول الإسلامية تعرف اغترابا سياسيا نتيجة غياب ديمقراطية حقيقية تعطي لمواطني ولشعوب هذه الدول حق اختيار ممثليها والحاكمين بها.

مشاركة أولى: دور المنظمات الصهيونية بلورت هذه الحالة.

مشارك ثان: الفرد ما بيينش ما وضحش ما يعرفش شو نفسه يكون هو.

مشارك ثالث: بالنسبة للثروات في الدول العربية بأن ثروات غنية كثير لنا الدول الخارجية وعلى الدول الأوروبية يعني كانت تسير بمسار صحيح كنا إحنا أحسن من الدول الأوروبية والدول الغربية.

عبد القادر عياض: كانت هذه آراء من الشارع المغربي نستمع أيضا إلى آراء من الشارع السوداني.

[شريط مسجل]

مشارك رابع: المسلمين الآن لا يتخذون من الإسلام منهجا يعني يرسم جميع الخطط اللي تهدف ليعني تنمية مجتمعاتهم.

مشارك خامس: الدول الإسلامية الحكام ينتهجوا النهج الديكتاتوري ومنين يكون في يعني ديمقراطية في الشعب وعدم يعني الآراء بتاعة المجتمع برضه تكون بارزة بصورة صحيحة.

مشارك سادس: قمع الشعوب وعدم إتاحة الحرية للشعوب نفسها مما يولد كراهية ويولد غضب داخل الشعوب ويساعد في الاضطراب السياسي ويؤسس لاضطراب سياسي في مجموع الدول الإسلامية.

مشارك سابع: دي قوانين بتاعة الاستعمار لأنه إحنا كنا مستعمرين لفترة قرن من الزمان أو أقل في بعض الدول دي خلقت خلت الدول الإسلامية والعربية تكون دول منتجة للمواد الخام كويس ما عنده عقول قادرة تصنع بل هي مستهلك لنفس المواد الخام بعض ما تصنع.

مشارك ثامن: السبب يكون مربوط بإشاعة الديمقراطية أو عدمها وقبول الرأي الآخر.

مشارك تاسع: هو راجع للدول الغربية اللي هي أساسا بتعمل على عرقلة وضعف الاقتصاد في البلاد الإسلامية.

عبد القادر عياض: إذا نواصل استقبال مكالمتكم في هذه الحلقة نبدأ مع عدنان العناتي من الأردن سيد عدنان.

عدنان العناتي-الأردن: السلام عليكم ورحمة الله.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام ورحمة الله.

عدنان العناتي: يعطيك العافية سيدي.

عبد القادر عياض: أهلا وسهلا.

عدنان العناتي: يا سيدي بالنسبة لموضوع دولة الخلافة. كثير نسمع دولة الخلافة لكن دولة الخلافة تكون مبنية على مؤهلات كثيرة نفترض جدلا أنه تقوم دولة خلافة في أي بلد من الدول العربية بأختار الخليفة المسلم فورا أكثر من إحنا رايحن دولة الخلافة من مال حكامنا عرب ألا يحكمون بما أنزل الله هل يستطيع أحد من الذين شاركوا في البرنامج أن يقول عن أي حاكم إنه كافر لا يستطيع أحد الذي..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: طيب أنت سيد عدنان كيف ترى إلى واقع الأمة العربية والإسلامية هل هو واقع جيد واقع معقول واقع طبيعي.

عدنان العناتي: يا سيدي واقع الأمة العربية هل تستطيع الأمة العربية وضع لو في قائد مسلم يقود الأمة العربية أنت تقاتل التحالف الأميركي والسوفيتي والدول الاستعمارية هل تستطيع سؤال جميع الدول العربية هل تستطيع عندما تقوم دولة عربية بمحاربة إسرائيل تجتمع عليها كل التحالفات الأجنبية للقضاء عليها..

عبد القادر عياض: طيب البعض يقول كثير من الدول كانت في نفس المرتبة مع الدول العربية مثلا الصين الهند وفي مرحلة أخرى حتى اليابان الآن انظر أين وصلت اليابان وأين أصبحت الصين وأين أصبحت الهند إذا تكلمن عن الحروب ألمانيا خرجت محطمة من الحرب ولكنها الآن من أقول الدول ثالث اقتصاد في العالم وبالتالي لماذا تقدمت هذه الدول وتراجعت الأمة العربية والإسلامية برأيك؟

عدنان العناتي: لأن الأمة أرادت ذلك الأمة هي اللي تريد ذلك.

عبد القادر عياض: كيف؟

عدنان العناتي: انظر إلى أمورنا حتى التدريس اللي عندنا بنفس التدريس القديم كل أمورنا لا يوجد تطور أين التطور العلمي نخرج من الدول العربية للدراسة في الخارج حتى نستطيع نتطور..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: الأخ عدنان العناتي من الأردن شكرا لك أستقبل الآن من السعودية الأخ أحمد عاشور أخ أحمد.

أحمد عاشور-السعودية: مساء الخير أخ عبد القادر.

عبد القادر عياض: مساء النور أهلا وسهلا.

أحمد عاشور: أولا أحييك وأحي البرنامج وفي نفس الوقت نشكرك على هذا التجلي مع المشاهدين.

عبد القادر عياض: أهلا وسهلا أشكرك.

أحمد عاشور: أخويا عبد القادر الموضوع اللي إحنا بنتكلم فيه الليلة موضوع شائك وطويل ومحتاج حلقات بأمانة يعني..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: فعلا..

أحمد عاشور [متابعاً]: ولكن باختصار شديد الوضع الحالي للأمة العربية والإسلامية وضع للأسف الشديد في أسوأ حالته على مر العصور يعني يمكن الإنسان المطلع على الأحداث اللي بتحصل في الأمة العربية في هذه الأيام يجد أن الأمة العربية الآن خلاص يعني لم يبق لها إلا الاستسلام العلني.

عبد القادر عياض: طيب لو وضعنا عناوين كبيرة للأسباب هذا الواقع برأيك.

أحمد عاشور: نعم.

عبد القادر عياض: ماذا تضع كعناوين كبيرة الأسباب؟

"
التطرف الذي حصل في عالمنا الإسلامي من جماعات تدعي الإسلام هو أكبر نكبة أصيبت بها الأمة ووقفت عائقا أمام التطور والتقدم بالأمة العربية
"
             مشارك

أحمد عاشور: عناوين كبيرة أهم الأسباب يا أخ عبد القادر كعنوان رئيسي التخلف اللي حاصل في الأمة العربية التخلف أصبح ظاهرة في جميع الدول العربية التخلف بمعناه الشامل طبعا التخلف الاقتصادي التخلف العلمي التخلف الثقافي التخلف بجميع أشكاله هذا سبب أساسي هو اللي بيخلي الشعوب تتقدم هو اللي ممكن يخلي الشعب يصبح في يوم من الأيام له قيمة عندما.. لما تكون الشعوب يا أخ عبد القادر عندها الحرية أنها تتعلم وتتثقف وتسمع التاريخ الحقيقي لماضيها تتقدم الشعوب والشعوب العربية والحمد لله فيها الخير ولكن التطرف اللي حاصل في عالمنا الإسلامي الآن من جماعات تدعي الإسلام وجماعات تلبس عباءة الإسلام وأحزاب تلبس عباءة الإسلام ثق تماما أكبر نكبة أصيبت بالأمة يوم هذه الأحزاب التي تدعي الإسلام حملت على عاتقها التطور والتقدم بالأمة العربية.

عبد القادر عياض: ولكن قد يقول قائل أن الأمة العربية مثلا كنموذج لم تتطور وتصبح أمة أو دولة رقم واحد في العالم إلا عندما لبست عباءة الإسلام وجاءها الإسلام وأصبحت إمبراطورية عالمية وبالتالي لا يطرح مجددا من خلال نفس العباءة برأيك؟

أحمد عاشور: أنا أقول باختصار أخي عبد القادر عندما كان هذا الوضع قائم في الماضي في الماضي السحيق كانت هناك دولة خلافة إسلامية بمعناها الكامل نحن الآن لا نستطيع تطبيق هذا الوضع بأي حال من الأحوال من يدعون أن هناك مشروع لدولة خلافة إسلامية ثق تماما يا أخي عبد القادر إنهم يضربوا في الهواء لأن الوضع الحالي العالمي والمحلي لا يسمح لا بدولة خلافة ولا.. كل دولة يا سيدي فيها خلاف في حدودها هي خلافة ولكن تطبق دين الله الحق وتنتبه إلى ما يحاط حولها من مؤامرات فنتقدم وكلنا مسلمون يا أخي كلنا مسلمون فقط هم الذين يدعون إنهم هم حماة الإسلام هم الآن الذين يسيئوا للإسلام يا أخ عبد القادر..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: أشكرك يا أخ أحمد عاشور من السعودية شكرا جزيلا لك الآن إلى قطر إلى حمدان المنصوري أخ حمدان.

حمدان المنصوري-قطر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير أخ عبد القادر.

عبد القادر عياض: مساء النور.

حمدان المنصوري: رأيت للتو عمر أو مالك في المدينة الآن شاهدنا آراء شريحة من موريتانيا واليمن والمغرب والسودان لماذا تغير آراء الشارع القطري في أغلب برامج الجزيرة.

عبد القادر عياض: تفضل.

حمدان المنصوري: لا نشاهد أراء قناة الجزيرة سوى إلا في البرامج الرياضية خاصة وأن..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: والله المجال مفتوح للجميع الأخ حمدان..

حمدان المنصوري [متابعاً]: خاصة يعني اسمح لي..

عبد القادر عياض: طيب لنكسب الوقت فقط يعني تفضل برأيك والمجال مفتوح للجميع القطريين وغير القطريين يعني بشفافية نعم.

حمدان المنصوري: لا بس بخصوص يعني نتمنى نسمع آراء الشارع القطري في قناة الجزيرة ولا يغيب رأي الشارع القطري.

عبد القادر عياض: لا أحد يغيب إلا من غيب نفسه تأكد من ذلك.

حمدان المنصوري: على العموم يعطيك العافية.

عبد القادر عياض: الله يعافيك يبدو أن قد فقدنا الاتصال بالسيد حمدان المنصوري معي من تونس الأخ حامل اللواء.

حامل اللواء الشريف-تونس: حامل اللواء الشريف.

عبد القادر عياض: تفضل أخ حامل اللواء.

حامل اللواء الشريف: السلام عليكم.

عبد القادر عياض: من تونس.

حامل اللواء الشريف: السلام عليكم أنا حامل اللواء الشريف السلام عليكم سيد عبد القادر.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام أهلا وسهلا.

حامل اللواء الشريف: أنا أستاذ أول في مجلس التربية والتفقيه الإسلامي غير المذهبي لا سني ولا شيعي أنا قرآني عقلاني علمي واقعي لا أعترف إلا بالسنة الصحيحة التطبيقية المتواترة عبر الأجيال والتي تجري في عقول وسلوك المسلمين بالكتاب النبوي الشريف عند ومن مبادئ البديل قبل النقض ولذلك أقوم الآن بإنجاز كتاب بعنوان الصحيح المعاصر أو ما صح من الحديث الشريف عند حامل اللواء الشريف ولذلك فأنني أدعو علماء المسلمين إلى إعادة تدوين السنة النبوية الشريفة بواسطة لجنة تضم نخبة منهم في كتاب مختصر في السنة والسيرة.

عبد القادر عياض: طيب الأخ حامل اللواء يعني عذرا فقط عذرا يعني لست أدري إن كنت تعلم موضوع هذه الحلقة أم لا موضوع الحلقة هو واقع الحال في العالم العربي والإسلامي وشروط النهضة.

حامل اللواء الشريف: بطبيعة الحال لازم سأدخل.

عبد القادر عياض: طيب.

حامل اللواء الشريف: معناها أنا أقصد أن الإصلاح الديني له أثر كبير في تقدم المسلمين.

عبد القادر عياض: كيف؟

حامل اللواء الشريف: فهناك خرافات محسوبة على الدين ويطبقونها وبطبيعة الحال سيؤدي هذا إلى التخلف يعني بناء الوعي التاريخي يكون التشديد في المشروع لأنه معناه نحتاج في فكرنا إلى أمور معناها عقلانية وإلى تجديد التراث وإعادة بناء العلوم على أسس جديدة لأن الإنسان يعني كائن متعدد الأبعاد يتحسس معنى محيطه وما يبنى معرفته انطلاقا من زوايا مختلفة ومحاولة اختزاله بعض واحد تقليص لدوره وعرقلة لمهامه وإسقاطه في تناقض مع ذاته وذلك يعني عملية هذه تؤدي إلى متاهات وإلى ضياع..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: أشكرك الأخ حامل اللواء أشكرك الأخ حامل اللواء من تونس شكرا جزيلا لك الآن معنا أحمد السيد من ألمانيا الأخ أحمد.

أحمد السيد-ألمانيا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم حضرتك طرحت سؤال أخي عبد القادر ما هي شروط النهضة.

عبد القادر عياض: نعم.

أحمد السيد: تصور أنني منذ يمكن أكثر من سنة كتبت مقالة على الانترنت شروط النصر والقوة أرى أن يمكن المداخلات تثبت ما سأصل إليه أنا أرى أن شروط النهضة تتمثل محاور تبنى عليها الدولة والإنسان في المجتمع تبنى عليها الدولة المجتمع الإنسان تلك المحاور تتمثل في أربع محاور المحور الأول هو العقل والمحور الثاني هو العدل والمحور الثالث هو الحرية والمحور الرابع هو الإنسان هذه المحاور هي سر القوة والنصر والنهضة بقدر ما نحصل منها بقدر ما نكون أقوياء بقدر ما نبعد عنها بقدر ما نكون ضعفاء هذه المحاور ضعفها في مجتمعاتنا وفي ثقافتنا وفي مؤسساتنا هي التي جعلتنا بهذا التمزق الداخلي اسمح لي أثبت هذا الأمر أخي الفاضل ببعض الأمثلة في حديث للرسول عليه الصلاة والسلام ما معناه..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: صلى الله عليه وسلم ألا أن في الجسد مضغة إن صلحت صلح الجسد كله وإن فسدت فسد الجسد كله هذه المضغة في رأيي تكمن في العقل وفي الضمير وهذا موطن الداء والدليل على ذلك أخي الكريم كل إنسان يمكن أن يهزم مرة ممكن أن يصاب بوعكة يمكن أن يعتدي عليه إنسان ويغلبه مرة ويظلمه مرة ولكن ما بقي لديه العقل وما بقي لديه الضمير العقل يعطيه البصيرة لكي يرى الضمير يعطيه..

عبد القادر عياض: طيب دعني أسألك أخ أحمد يبدوا أنك مختص في هذا المجال لو عدنا إلى السياق التاريخي لهذه الأمة أليس من الطبيعي أن تدخل في حالة من التخلف وحالة من السبات أم أن مرحلة السبات والتخلف قد طالت أكثر من اللازم.

أحمد السيد: نعم اسمح لي أقول لحضرتك أخي الفاضل.

عبد القادر عياض: تفضل.

أحمد السيد: الخطورة التي أصابتنا ودي اللي هآجي للنقطة الثانية عندما يصاب الإنسان يمكن أن يصاب بفيروسات كثيرة ولكن إذا أصيب بمرض الإيدز هناك تهون كل الفيروسات الأخرى لأن الإيدز يرجع الجسد مرتع لكل ما عداه من فيروسات هذه المصيبة اللي عندنا..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: هو ضعف المناعة..

أحمد السيد [متابعاً]: لكن الإنسان أخي الفاضل عندما تهزمه مرة يمكن أن يأخذ صحته ويستعيد صحته ويقاوم وينتصر كل الشعوب احتلت وكل الشعوب تحررت ولكن إذا استطعت أن تدمر فيه العقل والضمير كيف تدمره أن تشوه أن تجعله مشوه كالمخلوق المشوه ينتفض في الموضع الخطأ ولا ينتفض في الموضوع الصحيح لا يرى الطريق أمامه يريد أن يتحرر ولكنه يساهم بيده في إشعال الحرائق اضرب لك مثال بسيط أخي الفاضل الشعب المصري يريد أن يتحرر من الاستبداد ولكن الشعب المصري بما يحمله من ثقافة طائفية رغم إن إحنا ما عندناش شيعة وسنة ولكن الطائفية أخ الفاضل هي طائفية الفكر يمكن أن تكون شيعة وسنة ممكن تكون مسيحي ومسلم ممكن تكون سلفي وعلماني ممكن يكون ليبرالي وهكذا السلف الأصولي هذه كلها طائفية في الفكر يا أخي الفاضل هذه تشوه في العقول لو تأملت الأمثلة التي سمعتها من الأخوة المتداخلين أحدهم يقول لك سر النهضة في الخلافة ما يعني هل هو عنوان نضعه فوق البلد عندنا خلافة إسلامية مثلما فعلت طالبان أصبحنا عند نهضة أبدا السر في العدل هذه الخلافة إن كانت عادلة فهي ناهضة إن كانت ظالمة فهي منهارة حتما والدول العربية كثيرة وكثيرين من رفعوا يافطة الخلافة.. الخلافة الإسلامية العراق هؤلاء القاعدة أقامت دولة الخلافة الإسلامية في العراق في أحد المناطق نلاقي إخوانا في طالبان أقاموا الخلافة الإسلامية في طالبان وقتلوا مهندسين مدنيين ألمان في قلب أفغانستان يا أخي الكريم اِلأزمة عندما تلاحظ الأخوة الذين هم مؤمنين محبين للإسلام ولكنا الإسلام الوعي الإسلامي وهنا أتي إلى من أين أتى هذا الداء إذا تشوه العقل وتشوه الضمير نسأل أنفسنا من الذي يشكل العقل ومن الذي يشكل الضمير.

عبد القادر عياض: أشكرك الفكرة وصلت أشكرك الأخ أحمد السيد شريف من ألمانيا شكرا جزيلا لك الآن معنا أبو عمر أو أبو بكر أبو عمر زيد من فلسطين الأخ أبو عمر الاسم صحيح.

أبو عمر زيد-فلسطين: السلام عليكم ورحمة الله.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو عمر زيد: أشكرك جزيلا أخ عبد القادر على هذا الموضوع الشيق.

عبد القادر عياض: أهلا وسهلا.

أبو عمر زيد: الذي يهم كل إنسان مسلم وكل إنسان على وجه هذه الأرض لأنه يبحث في واقع وصميم الأمة الإسلامية كيف تنهض وكيف ترتقي وكيف يتغير حالها من حال المذري الذي نحن عليه الآن إلى الحال المثالي الجيد لننهض العالم أيضا لنصلح العالم أيضا بما أتاه الله سبحانه وتعالى وما أنزله الله سبحانه وتعالى على نبينا وعلى رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم واقع هذه الأمة لا يخفى عليك أخ عبد القادر ولا يخفى على أي إنسان مسلم ولا يخفى على أي عدو للمسلمين واقع حالنا مذري جدا وصلنا لدرجة أننا نتمنى الموت على هذه الحياة الكريهة الحياة الذليلة التي نحياها لكن واقع حالنا أن نبقى نتفرج وننظر إلى هذا الواقع حتى يأتي أعداؤنا الذين أغرقونا بما نحن عليه الآن من هذا الحال كلا والله يجب علينا أن نعمل نحن كأبناء الأمة الإسلامية نحن أبناء الأمة الإسلامية الشباب خاصة بأبناء الأمة الإسلامية بتغيير هذا الواقع الفاسد بتغيير هذا الواقع المذري..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: التغيير كيف أبو عمر التغيير كيف وبأي وسيلة.

أبو عمر زيد: التغيير يكون بما كان أوله لا يصلح الأمر إلا بما صلح به أوله صلح الأمر برسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى العرب كانوا فتاتا فراقا مشتتين أتى بهم وأنهضهم وأعزهم ودعا لهم لا يصلح إلا بوجود تكتل وحزب سياسي يعمل على أساس الإسلام يعمل على أساس نهضة الأمة يرعى فكريا الأمة يكون حارسا أمينا ساهرا على فكرة الأمة وحسها..

عبد القادر عياض: ولكن الأخ أبو عمر ولكن هل كل من وضع أو جعل أو أنشأ حزب سياسي ووضع على اليافطة أو إشارة الحزب بأنه حزب إسلامي بالضرورة أنه حزب إسلامي وأنه يملك أدوات النهضة ويمكن أن يعالج القضايا الحقيقية المطروحة بشكل واقعي وليس مجرد شعارات وكلام يذهب..

أبو عمر زيد: لا الذي يريد أن يعمل لابد أن يكون له مشروعه مشروع قائم بذاته بحد ذاته لابد أن يكون ساهرا على فكر الأمة وحسها من كل دخيل على فكر الإسلام هذا هو الذي يكون.. يكون حارسا أمينا للإسلام لا يمزج الإسلام..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: طيب أبو عمر أليست ماليزيا.. ماليزيا كنموذج قدمناه في بداية هذه الحلقة أليست نموذجا جيدا ربما يحتذي به لهذه المزواجة.

أبو عمر زيد: ما هو النموذج؟

عبد القادر عياض: ماليزيا هذه المزواجة بين الإسلام كدين وعدم التملص منه وبين التطور والحداثة والانطلاق نحو الواقع والتعاون مع الواقع بمفرداته وليس مفردات يعني عفا عليها الزمن.

أبو عمر زيد: أخي الكريم ماليزيا بمهاتير محمد عملت شيئا لواقع ماليزيا ولكنها لم تطبق الإسلام فلذلك ماليزيا حتى الآن ما هو يعني كيف هي حالها أفضل حال في بلاد على المسلمين ولكنها ليست هي المثال الذي يحتذى وليس هو التطلع الذي نريده نريد دولة نريد الأمة.

عبد القادر عياض: ولكن لماذا ماليزيا عفوا ماليزيا دولة متطورة مستوى التعليم فيها من أفضل مستويات التعليم في العالم المؤشرات الاقتصادية من أفضلها في العالم دولة تعتمد على نفسها رغم إمكانياتها البسيطة ولكنها دولة متقدمة إذا لماذا هي ليست نموذجا جيدا فقط أريد أن أفهم منك.

أبو عمر زيد: أخي الكريم الدولة المبدئية الدولة حاملة الفكر لا يمكن أن يبقى مبدئها لنفسها وإنما لابد أن تنشره إلى العالم خذ على سبيل المثال الدول الرأسمالية كدول مبدئية هي تأتي به لنا لتنشره عندنا حتى تستغل ثرواتنا ولكن لابد لنا أن نحمل مبدأنا أولا أن نتوحد على..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: أشكرك الأخ أبو عمر من فلسطين..

أبو عمر زيد [متابعاً]: أخي الكريم إذا سمحت لي لابد من رسالة أريد توجيهها في بضع ثواني.

عبد القادر عياض: عشر ثواني.

أبو عمر زيد: أخي الكريم أنا أقول وأتوجه إلى الأمة الإسلامية جميعا وبخاصة أهل القوة والمنع فيها أن يتوجهوا وأن يقوموا على هؤلاء الحكام..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: أشكرك الأخ أبو عمر من فلسطين الآن إلى الجزائر معنا الأخ وليد صالح أخ وليد.

وليد صالح-الجزائر: ألو سلام عليكم.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام ورحمة الله.

وليد صالح: الأخ عبد القادر القضية قضية المسلمين قضية عودة الإسلام وتطبيق الإسلام من خلال دولة الخلافة الإسلامية فالنهضة التي يريدها المسلمون هي النهضة المبنية على أساس العقيدة الإسلامية والتي هي عبارة عن فكرة عن الكون والإنسان والحياة وعن علاقاتها..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: الأخ وليد هذا كلام جميل ونكرره منذ بداية الحلقة ولكن أين النموذج أين القدوة أين المثال الحي الذي ممكن على أساسه نبني ونتكلم وننطلق.

وليد صالح: يا أخي عبد القادر لا يوجد مثال حي دولة الخلافة لا توجد في بلاد المسلمين حاليا لا توجد دولة الخلافة ولكن الذي يريد..

عبد القادر عياض: فقدنا الاتصال بالأخ وليد صالح من الجزائر الآن إلى موريتانيا وربما تكون آخر مكالمة رمضان إبراهيم الأخ رمضان يبدوا أننا قد فقدنا الاتصال بالأخ رمضان إبراهيم إذا مكالمات متعددة من مختلف الدول العربية وحتى العالمية جاءتنا في موضوع هذه الحلقة من حلقات منبر الجزيرة والتي كان موضوعها واقع الحال في العالم العربي والإسلامي وشروط النهضة نعتذر لمن اتصل بنا ولم نتمكن من أن نتركه ونفسح له المجال ليتكلم إلينا نظرا ربما لضيق الوقت نلقاكم في حلقات أخرى من منبر الجزيرة ومواضيع أخرى في ختام هذه الحلقة تقبلوا تحيات معدة البرنامج ليلى صلاح ومخرج البرنامج عبد الهادي العبيدلي وكذلك فريق العمل إلى اللقاء ودمتم بخير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة