الجمالون   
الاثنين 30/11/1425 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

عبد الله ولد محمدي

ضيوف الحلقة:

عمر ولد أبي بكر/ قائد لواء الجمالين
سيدي محمد ولد الجيد/ ضابط بلواء الجمالين
ولد عبد المالك/ شيخ قبيلة
سيدي/ طبيب لواء الجمالين

تاريخ الحلقة:

17/06/2004

- الجمالون والحفاظ على أمن الحدود
- التعليم ودور الجمالين في نشره

- الرعاية الصحية في البادية

عبد الله ولد محمدي: على امتداد الأفق ومد البصر تبدو الصحراء مجال مفتوحا للرائي أو الزائر العابر لكن هذا الأفق المفتوح يخفي مئات التفاصيل التي تصنع جزءا من قضية أو طرفا من حكاية يهم صانع القرار في نواكشوط على بعد ألف ومائة كيلو متر من هنا، وحدهم هؤلاء الرجال يستطيعون كشف الحقيقة لأنهم يملكون سر الصحراء فهم حراس الجزء الموريتاني منها، أهلا بكم في رحلة إلى عالمهم الذي لا تحده سوى الحدود.

الاستعداد ليوم الرحيل الجمال التي أصبحت منقادة ذلولة تنتظر مجرد إيماءة من أصحابها الجنود لتعبر بهم الفيافي الصحراوية إعداد الرواح مزيج من التفاصيل الصغيرة إنها مهمة في سياق الحفاظ على التوازن على ظهر جمل شد حبل من هنا وربط حزام هنالك والجمال ترموا بعيونها تراقب مشهد الرحيل الذي ألفته وقد غمرها أصحابها بعطفهم أحب سفينة الصحراء وفضلها على من سواها.

تفقد الجمال السائبه وإعادتها إلى نقطة الانطلاق قائد الركب يراقب القطيع وجنوده قبل أن يأذن بالانطلاقة لكن دون التفريط في انضباط العسكر حتى وإن لبسوا أزياء بدوية زاهية الألوان تصلح للاحتفال في صمت الصحراء وتواطئها، وتسير القافلة سالكة رمال منطقة الظهر في مهمة جديدة تسير الجمال في هدوء ونظام، المحطة المقبلة الزوينة مائة وعشرين كيلو مترا من هنا نقطة أخرى من شريط الحدود الطويل بين موريتانيا ومالي والجزائر، مع الأدلاء الذين خبروا طرق الصحراء وكثبانها ثمة وافد جديد يساعد رجال العقيد عمر ولد ابيبكر على اختصار المسافات للوصول إلى حيث تشتد نزاعات القبائل أو يعيث اللصوص وغيرهم فسادا بين رعاياها.

الجمالون والحفاظ على أمن الحدود

عمر ولد أبي بكر- قائد لواء الجمالين: الآن عندنا وسائل متواضعة ولكنها تخدم المواطن وهي في نفس الوقت مليه لصالح الدولة لأنها عندها مثلاً بالنسبة الصحراء لابد لها من وسيلة الوسيلة الوحيدة اللي تقدر تسيطر على الصحراء جميع نواحي الصحراء هي الجمل لأن إحنا عندنا الحرفة للجمل وعندها آلة خفية وعدة خفيفة منها الطيران (كلمة بلغة أجنبية) وعندها أيضا الآلات مواد مثلا حديثة كيف الكمبيوتر وكيف (كلمة بلغة أجنبية).

عبد الله ولد محمدي: الجمالون الوحدة المنتقاة من الحرس الموريتاني تستعيد دورا حُرِمت منه خلال عقود طويلة وتوكل إليها اليوم أصعب المهمات وأقساها مراقبة الحدود وما يحدث على خط تلك الحدود.

حدود طويلة تغيب عنها أية سلطة على أطرافها المختلفة مما يشجع اللصوص والجماعات المختلفة على اتخاذها مركزا لأنشطتها الأمر الذي يزيد من قلق البلدان المختلفة التي تتقاسم السلطة على تلك الحدود ويزيد من الأعباء الموكلة إلى هؤلاء الرجال.

سيدي محمد ولد الجيد- ضابط بلواء الجمالين: هناك الكثير من الجوانب الأمنية الموكلة إلى فريق الجمالة في منطقة الظهر وهنا يجب أن نُعَرِّف ولو قليلا منطقة الظهر هي المنطقة الممتدة ما بين ولاية النعمة في الحوض الشرقي حتى الحدود المالية الجزائرية منطقة شاسعة جدا.. جدا مترامية الأطراف صحراء قاحلة عارية إلا من أثر جمالنا أو من أثر بعض اللصوص الذين نطاردهم يمنة ويسرة هذه توكل لنا الكثير من المهام هناك أولا ملاحقة وقبض اللصوص وإيداعهم للعدالة ثانيا فض النزاعات الموجودة في المنطقة التي لا توجد فيها سلطات إدارية نحن نقوم بدور الشرطة الإدارية والشرطة القضائية في هذه المناطق.

عمر ولد أبي بكر: تجمع الجمالة وحدة تنتمي للحرس الوطني، الحرس الوطني قوة مسلحة وقوات حفظ النواة لأنها تتمتع بنفس المهام للحرس الوطني ولكنها عندها مهام جديدة ومهام بدنية واجتماعية وتنموية لصالح المواطن وتتمثل في خدمة المواطن في إطار الشرطة الإدارية العامة.


على امتداد الحدود الطويلة توكل إلى الجمالين من الحرس الموريتاني أصعب المهمات وأقساها بمراقبة هذه الحدود، وضبط الأمن وفض النزاعات

عبد الله ولد محمدي

عبد الله ولد محمدي: السوق الأسبوعية على طرف الحدود الموريتانية المالية مهمة رجال الحرس ضبط الأمن في السوق وفض النزاعات والاستفادة بمنبع الأخبار التي تأتي بها القبائل من كل فج عميق، السوق مناسبة للكثيرين لعرض منتوجاتهم التي يأتون بها من كل مكان من أطراف الحدود وبموازاة البضائع المنتشرة على بساط الرمل حيث تتبادل البضائع ضد بعضها البعض مثل ما يحدث قبل قرون ثمة سوق موازية للإبل جمال ملوك يعرضها أصحابها للبيع بعضها يحمل المواصفات المطلوبة للإبل الكريم وأخرى تدعمها تمائم تحفظها من عيون الحساد.
بئر أخرى ومهمة مختلفة أغوليرا غير بعيد من الحدود المالية الجزائرية الماء ليس بتلك الوفرة في مناطق أخرى والنزاع عليه قد يتحول أحيانا إلى ما لا تحمد عقباه لكن مهمة رجال الحرس ستنصب أولا على تنظيف أطراف البئر قبل التأكد ألا نزاعات تذهب ريح الوفاق على ما هو ضروري لاكتمال دورة الحياة للناس ودوابهم.

[فاصل إعلاني]

التعليم ودور الجمالين في نشره


مهمة إسناد التعليم الديني والعربي الذي يتلقاه بدو القبائل في مدرسة عصرية أمر عسير وقد يكون عصيا على التحقيق

ولد محمدي

عبد الله ولد محمدي: ليس هنالك ما يربط البدو من القبائل بنظم أو قوانين وحدها الدورات هي التي تفرض متطلباتهم وليس من بين تلك الأولويات مدرسة غير تلك التي ألفوها منذ عقود طويلة من الزمان.
تلك المدرسة اسمها المحضرة ومهمة إسناد ذلك النوع من التعليم الديني والعربي بمدرسة لها روح عصرية تظل عسيرة وعصية أحيانا على التحقيق بأمل محمد العريف في وحدة الجمالين أن يكثر ذلك التقليد لأنه موكول بالتعليم في مدرسة بدوية لها شكل جديد.

محمد- مدرس: كيف قلت لكم ماني مطري بس جايلكم في دورة نيرة الثانية للمدرسة إن شاء الله إنها تكون على ذلك المستوى والله نحاول إنها تعود أحسن.

عبد الله ولد محمدي: لكن العرض لم يقنع شيخ القبيلة والذي حمل وجهة نظر مختلفة.

ولد عبد المالك– شيخ قبيلة: لا مانا مقتنعين بها ولان نمشيهم منها لان تقروهم القرآن وتقروهم العلم ويسرحوا ويوردوا ويفردوا الدبش ويركبوا على الجمال ويجيبوا الروايح ونقريهم إحنا القرآن، بدل يمشوا لكن إلي هيشوفوه.

عبد الله ولد محمدي: ليلة للاستكانة إلى راوي الوحدة للترويح عن النفس قبل بداية يوم جديد، يوم آخر وحوار جديد في مهمة للإقناع بضرورات المدرسة لكن مهمة الإقناع وُكِّلت هذه المرة إلى قائد الوحدة.

عمر ولد أبي بكر: أنا جيتكم وياك أتكلمكم عن هاي المدرسة لمشروع عندنا وخاص بكم أنتم من البادية لأن لاحظنا أن للأسف البرامج التربوية اللي عند الدولة حاجة تكون حكما منهم لأنها تختار سياستها الأساسية تثبت المواطنين تكاد تقري وأنتم تقري ما هو ملائم لكم لأنكم عندكم القيم وعندكم الأخلاقية وعندكم دور مهم للاقتصاد الوطني ودور مهم لكم أنتم أنفسكم كمواطنين بيكم ناس يقعدون المدرسة أولا جابت الدولة كاملة لحسابها مالكم مزاج ليها ليش وصائب المدراء نفسه هم المستقلين عنكم عن موقع المدرسة عليكم حرج ما عليكم عليه يكونكم التمويل اللي صار من الشاشة بقدر يقريكم وقدرتم تجدون فيه الوقت الي يقري فيه الشاشة معناه إنه الأجدر لا ساعة والله أنت مش عشان لا والله الدورهم في تنمية الثروة الحيوانية اللي عندكم ده كان دورهم اللي بده تصيبه كان دورهم مهم اللي أصابه ساعة والله بقيت تتاجر مع المدرسة بدل كنتم ما كنت تجيش المدرسة أرى إن اختياركم للمدرسة تتفق معاكم.

عبد الله ولد محمدي: وكان الاتفاق حسب شروط محددة.

ولد عبد المالك: لديلهم تكون هنا تعرف اتفقنا معاهم ما عندنا مشي في منا الناس قعد معاهم شي ست شهور في منا ما يقرأ لا حد ما يتعلم القرآن الفاتحة سورة الكتاب الأخضر ابن عاصم (كلام غير مفهوم) إلي الدشرة للي يجوها ماتعرف تقرأ ما أفقه؟ ولا ما تعرف تقرأ خلي عاطي للولاد..

عمر ولد أبي بكر: إيه نعم هي لازم ترافقكم هي الهجن عندنا يتفق..

ولد عبد المالك: هذا بكل صراحة.

عمر ولد أبي بكر: الهدف الأساسي إلي قلتوه وإحنا مستجيبين له وإدوه طرحة الأولاد والي عرف منكم دوركم للتنمية مهم والي عيشتكم ما تقدروا تسيبون عنها إذن عندنا دور مدرسة تتفق معاكم وجزاكم الله خيراً ولولا يجيكم اليوم القراء تقعدوا وتبدؤوا معاه الدراسة إن شاء الله.

عبد الله ولد محمدي: وتمكن رجال الحرس من بناء خيمة المدرسة عند أطراف الحي ولو لساعة رمزية مكنت الأطفال من إشباع رغبة بدخول عتبة أول مدرسة في حياتهم.

مدرس: هذه اللي جبنالكم اليوم هي مدرستكم دايما ترحل معاكم وتنزل معاكم تمتطيكم الدفاتر هاي اللي تراعوا فيما أعطيناكم ورق وتعطيكم الأقلمة تعطيكم الألواح والطباشير وإن شاء الله تعطيكم مواد تأكلوها وتغذيكم.

الرعاية الصحية في البادية

عبد الله ولد محمدي: كما خصصت ساعة أخرى لإلقاء دروس وتوجيهات على نسوة متلفهات لكسر روتين الحياة البدوية الصارمة.
سيدي هو طبيب فريق الجمالين وهو يستحق زغردة تنطلق من أفواه نساء الحي كلما مر ركب الحرس بأطراف خيامهم على الجمل سلاح رشاش وصندوق أدوية والمهمة الكشف على الأهالي خوفا من مرض متفشي، الخدمة الصحية تقدم كلما كان ذلك ممكنا.


في منطقة الظهر أقوم بالتوعية والتثقيف الصحي ومحاربة الأمراض سريعة الانتشار

سيدي

سيدي- طبيب لواء الجمالين: المرض هون بسيط كممرض رئيسي للحرس الوطني وفرقة الجمالة فهذه منطقة الظهر اللي تمتد من النعمة إلى الحدود بين موريتانيا والجزائر، والجزائر ومالي كاملة ومنطقة واسعة دوري فيها أولا التوعية والتثقيف الصحي محاربة هذه الأمراض اللي منتشرة أي الأمراض سريعة العدوى ومنتشرة مقام حاليا لهذا الزمن تطعيم وتلقيح الأطفال اللي أعمارهم تتراوح ما بين صفر إلى خمس سنوات.

عبد الله ولد محمدي: يكون الدواء أو لا يكون ليس ذلك مما يؤثر على جاهزية البدوي لتحويل أبسط مناسبة إلى احتفال كبير، فرح ورقصة لها إيقاع وكبرياء الإبل المناسبة الاحتفال بزفاف أحد أبناء القبيلة إلى ابنة عمه فرح يمتد على مدى سبعة أيام متواصلة، هذا البيت هو بقايا سوق أسبوعية تديرها عائلة لكن حتى في أقرب مكان للحضارة بمفهومها البسيط لا أحد يعرف عن العالم الواسع المحيط به بنزاعاته وحروبه ورجاله، وعندما سألنا هذه المرأة إن كانت تعرف اسم الرئيس الموريتاني تلعثمت وساقت أوصافا لرجل آخر.

امرأة بدوية موريتانية: والله الي شفته بالتلفزيون..

عبد الله ولد محمدي: سمعتي شو عم بيقول؟

امرأة بدوية موريتانية: جه الصوت لاسمعت شو عم بيقولولك عنه هو كهل ورأسه أبيض.

عبد الله ولد محمدي: أما أسامه بن لادن أو أميركا فهي مجرد أسماء لا تعني لها شيئا.

امرأة بدوية موريتانية: بن لادن.. رئيس؟

عبد الله ولد محمدي: وتمضي حياة البدو على وتيرتها الاعتيادية تتشابه الأيام والليالي يرحلون خلف إبلهم حيث يوجد الكلو دون أن تحدهم حدود الدول وخلفهم تسير وحدة الجمالين مبشرة بمدرسة لها أسوار خيمة ومستوصف يعطي الدواء لأدواء لا يجدون لها الدواء والجميع يحلم بعالم مسالم لكن هيهات فالصحراء فقدت سكينتها أو بعضها على الأقل.

ويظل الضابط الوحيد بين البدو وبين سيف السلطة هو وعشرة رجال يطوفون بالآبار يتفقدون الحدود ينقلون صوتا ضاع بالبرية لأناس لا يهمهم سوى أن تظل مواشيهم بخير، السلام عليكم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة