خطاب الزعيم الليبي أمام الأمم المتحدة   
الثلاثاء 1430/10/9 هـ - الموافق 29/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)

- أهمية الخطاب في ميزان المصداقية والجرأة
- واقعية الطرح وسبق الخروج عن الصمت العربي

- وضع العرب ولسان حال المواطن العربي

هبة الغمراوي
هبة الغمراوي:
محاكمة تاريخية غير مسبوقة للمنظمة الدولية في عقر دارها أم نمط خطاب متكرر من العقيد القذافي الذي تثير خطاباته ومواقفه غالبا الكثير من الجدل والدهشة؟ سؤالان تختلف الإجابة عنهما بعد الخطاب المطول الذي كال فيه الزعيم الليبي صفعات النقد لتاريخ الأمم المتحدة ومقارها ومؤسساتها وعلى رأسها مجلس الأمن بمقاعده الخمسة الدائمة وحق النقض الذي منحته دول خمس لنفسها دون مشورة من أمم الأرض وبينها الصرف بعض أعضاء الوفود عن
الاستماع أو الحضور مللا أو احتجاجا لم يمنع كثيرون حول العالم أنفسهم من الإعجاب بجدة وجرأة أفكار القذافي الذي يقف لأول مرة على منبر الأمم المتحدة منذ أربعين سنة قضاها على رأس السلطة في بلاده. ترى ما رأيكم أنتم مشاهدينا الكرام، هل ترون في خطاب القذافي الأربعاء الماضي صراحة وجرأة نادرتين ومفقودتين في خطابنا العربي الرسمي أمام المحافل الدولية أم أنه ليس سوى استعراض لأفكار مثالية بعيدة عن الواقع؟ هل نقل القذافي بنجاح صوت العرب والبؤساء إلى العالم؟ وبأي طريقة يمكن أن يسمعنا العالم؟ كالعادة نلتقي ونتلقى مشاركاتكم على رقم الهاتف الذي يظهر على الشاشة +(974) 4888873  وعلى بريدنا الإلكترونيminbar@aljazeera.net 

إذاً أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام، محور حلقة اليوم يدور حول خطاب القذافي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، هل يمثل جرأة وجراءة وصراحة نادرة أم مثالية وخيال أم لفت للأنظار؟ نلتقي مع المتصل الأول السيد سعيد البوريني من أميركا... سيد سعيد؟... إذاً محور حلقة اليوم مرة أخرى مشاهدينا الكرام، هل خطاب القذافي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يمثل جرأة وصراحة نادرتين أم مثالية وخيال أم هي لفت للأنظار؟ وهل استطاع القذافي أن يوصل صوت العرب إلى العالم؟ اتصال من السيد سعيد من أميركا.. أذاً انقطع الخط، اتصال آخر من السيد علي الأحمد من بريطانيا.

أهمية الخطاب في ميزان المصداقية والجرأة

علي الأحمد/ بريطانيا: مرحبا يعطيك العافية، يعني برأيي أنا هو أكثر ما فيه، فيه الكثير من الحقيقة والصدق ولكن أكثر ما فيه لفت الأنظار، يعني المعروف عن الزعيم القذافي أنه يعني في مثل هذه المواضع يكون أقرب ليس إلى الجد وإنما إلى النكتة أو يعني هو ينتقد بسخرية فيفقد انتقاده قيمته ولكن المهم في الأمر هون هو يدعو إلى المشاركة ويدعو إلى دور أكبر للشعوب وكذا فهل هو يعطي هذا الدور للشعب الليبي مثلا؟ يعني نحن نعرف فاقد الشيء لا يعطيه، إذا كان هو يدعو لإعطاء أمم الأرض دورا أكبر في السلم والحرب ومجلس الأمن وهو نفسه لا يطبق ذلك عنده في ليبيا فهو يحكم منذ أربعين عاما بشكل حزب شمولي واحد يسميه المنظمات الشعبية المؤتمرات الشعبية وهي حزب يعني هو اخترعها وهو خلقها وهو.. فإذاً يعني يفقد مصداقيته فيما يطبقه في بلده يعني إذا أنت تدعو إلى النزاهة طبق النزاهة في بلدك إذا تدعو للحرية طبق الحرية في بلدك..

هبة الغمراوي (مقاطعة): نعم وصلت الفكرة سيد علي وربما أردت أن تشير إلى أن روح الفكاهة التي تطبع دائما على خطاب القذافي وروح السخرية تخفي ربما وراءها أفكارا معينة ولكن الأسلوب يختلف وربما هنا أشرت إلى تناقض في شخصية الرئيس القذافي بين ما يدعو إليه وبين ما يطبق داخل ليبيا. معنا اتصال آخر من الدكتور سعيد البوريني، دكتور سعيد تفضل، دكتور سعيد من أميركا.. يبدو أن الحظ غير موفق اليوم مع السيد الدكتور سعيد. اتصال من السيد جلال العكاري من بريطانيا.

جلال العكاري/ بريطانيا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عيد سعيد لك ولكل العاملين في قناة الجزيرة وإلى الشعب الفلسطيني الذي خرج 15 ألف حافظ للقرآن في غزة وتمنيت من الجزيرة أن تقوم بهذه اللقطة في غزة، هذا أولا. ثانيا سيدتي العزيزة إن أحسن خطاب وقع في الأمم المتحدة هو خطاب أردوغان حول غزة أما العقيد القذافي، العقيد القذافي يتكلم كثيرا ولا يقوم بأي شيء، كنت أتمنى من القذافي أن يرسل أطنان البترول إلى غزة، القذافي يريد أن يفرض علينا الكيان الصهيوني وقال فلسطين هي إسرائيل، من أين جاء الإسرائيليون؟ عل القذافي أن يأخذ الإسرائيليين ويخرجهم من حيث جاؤوا فالعقيد القذافي خطب خطابه في الحقيقة لمصلحة الصهيونية ومع بعض الفكاهة السياسية، القذافي نسي أن فلسطين للفلسطينيين فكيف يفرض علينا هذا الكيان الصهيوني؟ هذه النقطة الأولى، النقطة الثانية أنا أعتقد أن القذافي يقول كل شيء ولا يطبق وأعطيك مثالا ثانيا، القذافي الذي يدعو إلى أفريقيا وما أفريقيا انظري ماذا فعل القذافي بالأفريقيين حيث قتل بعضا منهم يعني ليس أقول الرئيس القذافي ولكن النظام الليبي مثلا في ليبيا فأنا أعتقد أن هذا الخطاب هو الذي لا يسمن ولا يغني من جوع وعبارة على إضاعة الوقت، كنت أتمنى من القذافي أن يقاطع الدولار وهو الذي يملك الدولار ويبعث البترول، كنت أعتقد من القذافي أن يأخذ حذو أردوغان..

هبة الغمراوي (مقاطعة): وصلت الفكرة سيد جلال العكاري شكرا جزيلا لك، ربما النقطة هنا تثار بنفس الفحوى الذي أثاره المتصل السابق وهو تناقض المواقف بين ما يدعو إليه القذافي وما يحدث داخل ليبيا وفي بعض الدول الأفريقية حسب تعبيره وحسب رأيه. اتصال من السيد هشام نجار من أميركا، سيد هشام تفضل.

هشام النجار/ أميركا: مساء الخير أختي الكريمة، الواقع يعني لي تعليق بسيط على الأخ العقيد معمر القذافي، الحقيقة خلال أربعين عاما من حكمه لم.. هل استطعنا أن نأخذ منه مربحا أو مكسبا للأمة العربية؟ بلاش الأمة العربية، هل استطاع الشعب الليبي أن يحقق له مكسبا يستطيع أن يرفع به رأسه؟ كلا. عوض أن يتكلم الأخ العقيد عن محاسبة الحكام الذين أجرموا في حق شعوبهم عليه أن يتكلم عن نفسه لأنه كما قال أحد الزملاء سابقا فاقد الشيء لا يعطيه، نعم ابدأ بنفسك ثم بأخيك، عليه أن يبدأ بنفسه، ماذا يقول؟ عليه أن يقدم نفسه إلى محكمة الأمم المتحدة لقتل 1200 سجين في بوسليم، عليه أن يقدم نفسه في محكمة طلاب جامعة طرابلس في السبعينات، أنا كنت هناك في السبعينات كان يرفعهم ما يدعى بعثراوات الثورة يرفعونهم إلى المشنقة وهم يصيحون نحن بريئون نحن بريئون، عليه أن يقدم نفسه إلى المحكمة..

هبة الغمراوي (مقاطعة): شكرا جزيلا لك يا سيد هشام نجار من أميركا. طبعا لا نستطيع أن ننكر أن ليبيا كان لها العديد من المواقف في مجلس الأمن حيث عرقلت بامتناعها عن التوقيع قرار اجتمع عليه أعضاء المجلس بإدانة كتائب القسام نتيجة توجيه صواريخ باتجاه إسرائيل ومواقف أخرى أيضا داخل المجلس يعني ربما نرد من خلالها أو تحتسب للعقيد القذافي. اتصال لدينا من السيد حسن خزيران، سيد حسن.

حسن خزيران/ السعودية: السلام عليكم. يعني أنا أوافق بعض من الناس اللي تكلموا عن العقيد القذافي لأن الشيء الخطاب اللي.. أنه أعطى حيوية غير مسبوقة بالجمعية العامة ما عهدتها من قبل يعني هذه اللهجة ما كانت تعهدها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة وبشكل خاص لمجلس الأمن وأعضائه الدائمين، بالرغم من بعض السلبيات يعني في خطاب العقيد معمر القذافي إلا أنه يعني هذا الشيء اللي طرحه بالأخير كل مواطن برأيي أنا واللي طرحه القذافي ولو أنه جاء متأخرا إلا أنه يعني وضع ثقل كاهل كبير على الجمعية العامة للأمم المتحدة جاء متأخرا ما قاله القذافي، أما أنه يعني بيتكلموا عن القضايا داخل ليبيا فنحن اللي بيهمنا ما طرحه القذافي في مجلس الأمن يعني والصراحة اللي تحدث فيها ونقده اللاذع لمجلس الأمن ولأعضاء مجلس الأمن الدائمين هذا الشيء اللي بيهمنا بالنسبة لكلمة العقيد معمر القذافي.

هبة الغمراوي: نعم شكرا جزيلا لك إذاً أنت سيد حسن يعني توافق على أن كلمة القذافي في الأمم المتحدة جاءت صريحة وواضحة وربما تفوق على الكثير من القادة في الدول العربية الذين لم يستطيعوا أن يكسروا الصمت العربي في مقابل الآخر. اتصال آخر من السيد صالح المقرحي من فرنسا.

صالح المقرحي/ فرنسا: مساء الخير. أخت هبة أنا أشاطر المتدخل الذي سبقني يعني خطاب العقيد القذافي قد أدخل ديناميكية كما يقولون يعني محاور جديدة على الأمم المتحدة فبالتالي يعني أنا أراه أنه يمثل إرادة أي مواطن عربي يعني فإن كانت الأمم المتحدة يوما ما يعني تنصف الشعوب العربية والإسلامية خاصة فبالتالي يعني أنا أرى فيه يعني نقاطا إيجابية بالنسبة لخطاب العقيد القذافي بغض النظر على عيوب الأنظمة العربية يعني فليس هنالك زعيم عربي تجرأ وقال مثلما قاله القذافي فهذا لم يحدث من قبل يعني فبالتالي يعني ليبيا لها مواقف إيجابية في مجلس الأمن ونحن نتذكر يعني أمين الاتصال الخارجي الليبي يعني شلقم في أحداث غزة وما جرى يعني وكيف كان صريحا وجريئا يعني في تحركات يعني مجلس الأمن وهل أنصف مجلس الأمن أي دولة عربية أو شعب عربي يوما ما؟ فبالتالي يعني خطاب القذافي هو صحيح يعني رائع..

هبة الغمراوي (مقاطعة): شكرا جزيلا لك سيد صالح. ولدينا مجموعة من الرسائل الإلكترونية، مصراوي أصيل يقول "أراد القذافي من خطابه التاريخي ليكون له ما أراد وفتح النيران في كل الجبهات وكان حديثه بلسان عربي حر، أما بخصوص حديثه عن اليهود ومصورا اليهود بالحمل الوديع الذي ألقي به في المحارق وقد علمنا من قبل غدرهم وقتلهم الأنبياء، الخلاصة أن خطاب الرئيس معمر القذافي كان مدويا ولكن دائما يكون الكمال لله وحده"، أيضا رسالة أخرى من السيد سليماني من المغرب، محمد سليماني من المغرب يقول "القذافي معروف بتلك الخرجات الإعلامية التي لا تسمن ولا تغني من جوع -على حد قوله- يخالف الجميع كي يعرف فهو مشهور فقط بهذه الاختلافات ليس إلا، فهل قام بفعل لشعبه والعالم العربي والإسلامي كي نقول إنه يدافع عن العروبة والإسلام؟ القذافي أمام الأمم المتحدة لم يأت بجديد فلا ينتظر منه أي خطوة في سبيل تحقيق توازن بين القوى العظمى والعالم العربي، إنها فقط جعجعة لا تدر طحينا"، أيضا رسالة أخرى من السيد أنس من المغرب وهي ربما تخالف الرسالة السابقة في الرأي حيث يقول "الزعيم القذافي يؤكد أنه لسان حال الشعوب الحريص على مصيرها ولا زال مستمرا في دوره الإنساني ولعل كلمته الشجاعة أمام الجمعية العامة دليل على حكمته وبعد نظره وعمق قراءاته للسياسة والتاريخ، إنه يقول ما لا يجرؤ زعيم على قوله وعلينا أيتها الشعوب العربية والإسلامية أن نعي ما قاله وللأسف لا زالت القنوات العربية تمارس القمع الإعلامي والإخباري على هذه الحقائق التي يجاهر بها القذافي بكل شجاعة". اتصال من السيد أسامة السعدي من ليبيا.. انقطع الخط. اتصال آخر من السيد الفيتوري حميد من ليبيا، سيد فيتوري هل ترى أن خطاب الزعيم القذافي هو خطاب يستحق أن نتوقف عنده رغم ما يراه البعض من خروج الرئيس الليبي في بعض الأحيان عن اللباقة والدبلوماسية السياسية في الحديث أم أنه ربما حلقة ضمن حلقات وسلسلة من لفت الأنظار والتباهي أو إثبات الوجود؟

الفيتوري حميد/ ليبيا: بالعكس فيها الكثير من الجرأة وكان يمثل صوت الحقيقة بكل حيادية طبعا، للأسف يؤسفني أن كثيرا من العرب هم لا يفخرون بأنفسهم يعني فكل ما يأتي منهم هم يسخرون منه كما سمعنا من بعض الأصوات، لكن هذه سابقة جديدة أن يتحدث زعيم عربي ويعلم الدروس للدول الكبرى الاستعمارية التي حكمت العالم لسنين طوال. حقيقة خطاب القذافي هو عبر عن صوت المظلومين والحزانى والدول المستضعفة في الأرض فهو كان مع أني يعني أعترف ليست هناك قوة كبيرة تترجم أحاديثه بحيث تصبح حقيقة لكن للأسف هو يعني يكفي أنه حمل كثيرا من الأفكار والأفكار الجريئة جدا..

هبة الغمراوي (مقاطعة): نعم إذاً رأيك إيجابي سيد (أسامة عبد الرحمن) في كلمة وخطاب الرئيس القذافي. نأخذ اتصالا آخر لنتعرف على رأي آخر، السيد أسامة عبد الرحمن من ليبيا.

أسامة عبد الرحمن/ ليبيا: السلام عليكم. عفوا يا أخت معلش بدنا مداخلة، يا ريت العرب يا ريت المسلمين يحتذوا بالأخ القائد ويرفعوا رؤوسهم كما نرفع رؤوسنا نحن، يا ريت يفهموا وجهة نظره ويا ريت يقتدوا به يا ريت ما ينزلوش رؤوسهم...

هبة الغمراوي: إذاً السيد أسامة بصرف النظر عن أسلوب طرح الخطاب أو شخصية الرئيس والجدل القائم حولها لدى البعض هو يرى أن بالفعل الزعيم الليبي يستحق التقدير وقد طرح بعض القضايا العربية بكل صراحة بأسلوب ربما لم يجرؤ الغير من القادة العرب على طرحه أمام الآخر. معنا أتصال آخر من الكاتب الليبي السيد سعد العبرة، سيد سعد تفضل.

سعد العبرة/ ليبيا: يا مرحبا بكم أهلا وسهلا. أولا شخصيا أعتبر خطاب العقيد القذافي هو تحول سيكولوجي خطير وانقلاب غير مسبوق للإرادة البشرية وصحوة ضمير إنسانية وانتفاضة مشاعر ثورية عبرت عن واقع هموم شعوب العالم للظلم الآدمي ونزعات التسلط والغبن والقهر الذي يمارسه كبار الكون على بقية الأجناس. القذافي حقيقة يا إخوان تحدث عن قضايا وأحداث وأزمات ووقائع شكلت تواريخها تصدعات ومحن تاريخية أليمة بأرشيف الأمم المتحدة منذ قيامها سنة 1945، القذافي يا إخوانا تحدث بوضوح حول ضبابية وازدواجية المعايير المزدوجة التي تقولها الدول المهيمنة على العالم من خلال عضويتها الدائمة في مجلس الأمن، القذافي كان صريحا وكان شجاعا وهذا شيء نحن نفتخر به كشعوب العالم العربي وشعوب العالم الثالث، القذافي تحدث بجرأة وشجاعة وبشفافية حول ميثاق تأسيس الأمم المتحدة وعن ضرورة إصلاح هياكل ومنظمات وهياكل الأمم المتحدة. يا إخوانا القذافي لم يكن يمزح أو عندما تحدث لشعوب العالم قاطبة تحدث عن قضايا إنسانية هامة ورصد برؤية ثورية الأزمات التي شجعت ونتجت الإرهاب وبررته، تحدث عن الحروب الكونية ودوافها، تحدث..

هبة الغمراوي (مقاطعة): إذاً هي مجموعة من القضايا -سيد أسامة عبد الرحمن- طرحها الزعيم القذافي وكما تراها هي قضايا محورية تخص العالم العربي بشكل عام. اتصال آخر من السيد عادل إبراهيم من العراق يعني سيد عادل ربما تحدث المتصل السابق عن مجموعة من القضايا، دعنا نكن أكثر تركيزا ونتحدث عن مسألة مجلس الأمن حيث اتهم القذافي الدول صاحبة حق الفيتو في مجلس الأمن بخيانة ميثاق الأمم المتحدة، هل تتفق مع القذافي في ذلك وفي اتهامه وتنديده بحق الفيتو وعدم اعترافه به؟

عادل إبراهيم/ العراق: السلام عليكم. طبعا في خطاب الرئيس القذافي جوانب ممتازة وجيدة ولكن الجوانب المظلمة في خطاب العقيد القذافي، إحنا عندما نقول إن الأمم المتحدة قد خانت عهدها مع الشعوب ومع الشعوب المظلومة لماذا لا نسأل أنفسنا عندما خان صدام حسين الشعب العراقي وقتل منه ما قتل في هذه ودمر ما دمر من الشعب العراقي أين كان العقيد القذافي؟ وأين كانت الأصوات العربية؟ لماذا لم تحرك ساكنا وتقول إن صدام حسين قد خان الجامعة العربية؟ لماذا لا تقول لصدام حسين إنه غزا الكويت ودمر دول الجوار؟ هذا الكلام الذي نسمعه الآن بعد ست سنوات من إسقاط النظام الصدامي أنه في هذه المرحلة نقول إن العرب مع الأسف والدول العربية لا تعمل بالحقيقة، إخواني أيها الشعوب العربية أيها الشعب العربي تكلموا الحقيقة وأنتم في هذه الفضائيات وأنت يا ست في هذا الإعلام تكلموا الحقيقة ودافعوا عن المظلومين في هذه الشعوب العربية، تكلموا بما يرضي الله بما يرضي الضمير، شعبي يقتل في هذه اللحظة..

هبة الغمراوي (مقاطعة): سيد عادل إبراهيم من العراق نحترم وجهة نظرك وننتقل إلى السيد عز الدين البابا من ليبيا، وأشير هنا إلى أن الزعيم الليبي ربما أشار في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بضرورة محاكمة أميركا على الحروب الكثيرة التي قامت بارتكابها ولا سيما أيضا التحقيق في الكثير من الاغتيالات وأشار إلى اغتيال أو مقتل صدام حسين. نأخذ E-mail، رسالة إلكتروني من السيد يحيى من الجزائر الذي يقول "الزعيم الليبي معروف بخرجاته المثيرة وفي أي وقت يمكنه قلب الطاولة على الجميع بالرغم من أنه يدرك أنه يصيح في قلب المحيط، وفي اعتقادي هذا طبعه فهو بعيد عن لفت الانتباه. أما بخصوص نقل صوت العرب فهذا لا أعتقده لأن الزعيم الليبي يدرك تماما أن أغلب الأنظمة العربية اختارت الدخول إلى بيت الطاعة فهو طبق مقولة تقول عش يوما سردوك -وسردوك مقصود به الديك أو ذكر الدجاج- ولا تعش مائة سنة دجاجة". إذاً مشاهدينا الكرام بعد هذا التعليق نأخذ فاصلا قصيرا ونعود مرة أخرى لمواصلة متابعة اتصالاتكم.


[فاصل إعلاني]

واقعية الطرح وسبق الخروج عن الصمت العربي

هبة الغمراوي: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام، لا زلنا نتناول بالطرح محور حلقة اليوم وهو هل خطاب الرئيس الليبي معمر القذافي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة جاءت للفت الأنظار أم هي جرأة وصراحة أم خيال ومحض يعني الخيال؟ نأخذ اتصالا من السيد أحمد الغساني من ليبيا... إذاً اتصال آخر من السيد عمر من ليبيا.

عمر محمد/ ليبيا: السلام عليكم. نحن نقدس كلمة العقيد معمر القذافي ونبو نقول بعد للإخوة اللي قالوا إنه ما قدمش أي حاجة لليبيا، تعالوا شوفوا ليبيا الآن وشوفوا إيش فعل العقيد معمر القذافي في ليبيا، نحن نجد إن القذافي يرفع رؤوسنا ويشرفنا وأن العقيد معمر القذافي...

هبة الغمراوي: للأسف انقطع الخط، نأخذ رسالة أخرى من السيد رياض مظهر توكل من مصر يقول "ما قاله العقيد القذافي صحيح وواقعي ويعبر عما يجيش في نفوس الشارع العربي وهو بذلك نقل للعالم صوت العرب وآمالهم ولكن المشكلة فيمن يستمعون فإنهم يعتبرون كل ما لا يتفق مع مصالحهم لا يسمع ولا يلتفت إليه لذا يهاب معظم القادة العرب البوح بمثل هذا الكلام إما لمصلحة أو خوفا من اهتزاز الصورة أمام العامة، ليت كل المسموع صوتهم يتكلمون مثله"، أيضا رسالة أخرى من السيد تواتي خليفة من الجزائر يقول "صدق القذافي فالأمم المتحدة أثبتت عدم جدواها في حل النزاعات وانحياز المنظمة لخدمة مصالح الدول الخمس التي لها حق الفيتو وأصبح حق النقض يستخدم للمصالح الخاصة والدول الصديقة فالقذافي ليس وحده من يؤكد عدم جدوى هذه المنظمة بل رئيس الولايات المتحدة السابق فغالبية الدول وشعوب العالم تريد إعادة تنظيم الأمم المتحدة بما يكفل تحقيق العدالة والرفاهية في العالم". اتصال من السيد محمد أحمد من ليبيا.

محمد أحمد/ ليبيا: السلام عليكم. والله يا أختي صراحة أنا مستغرب من المداخلات العربية فأنا مش عارف شو رايدين من ليبيا، خطاب القذافي كان بكل جرأة وبكل شفافية وبدون مجاملات وتطرق للي عمره ما تطرق له أحد، فليبيا الدولة الوحيدة اللي ممكن اعتذر لها الاحتلال، ما سبقش في تاريخ العرب أن أحدا اعتذر له المحتل، الوحيدة الدولة اللي نكست العلم في إعدام صدام حسين يعني الدول العربية يعني مستغرب أنا من المواقف الغريبة اللي في الدول العربية فالأخ العراقي تو اللي قبل اتصل ممكن ما سمعش كلمة الأخ القذافي بالكامل فهو تطرق لحرب الكويت وقال نحن أول من وقفنا ضد صدام حسين باحتلال الكويت فمستغربين أنا ممكن ما يفهموش كلمة القذافي ما فهموهاش هذا الله أعلم من الإخوة..

هبة الغمراوي (مقاطعة): طيب ربما أشارت الرسائل السابقة إلى ضرورة تغيير الأمم المتحدة وقد دعا إليه أيضا القذافي في خطابه، هل تعتقد أنه يمكن بالفعل تطبيق ذلك على أرض الواقع وتغيير الأمم المتحدة بدءا من مجلس الأمن إلى الجمعية العامة مع مراعاة القوانين التي ربما تعرقل ذلك؟

محمد أحمد: ممكن ممكن لو اتحد الصف العربي بالكامل ممكن لو امتدوا وراء الأخ القذافي ليش مش ممكن يعني؟

هبة الغمراوي: نعم، شكرا جزيلا لك. اتصال آخر من السيد صغير حمودة من ليبيا.

صغير حمودة/ ليبيا: السلام عليكم. بنحب نتكلم على كلمة الأخ القائد في الجمعية العامة، هذا ليس جديدا على الأخ القائد في مداخلات ويتكلم على لسان المواطن العربي يتكلم باسم العرب وملك ملوك أفريقيا بيتكلم بطلاقة وبصراحة يعني ما استغربنهاش متعودين عليها من الأخ القائد في جميع المحافل الدولية بأنه يتكلم بلسان المواطن العربي البسيط ونحن كليبيين يعني المداخلات اللي اتصلوا بها الإخوة اللي مش عاجبهم كلام الأخ القائد ما نعدلوش عليها إحنا، الله يوصل القائد ودامت..

هبة الغمراوي: نعم، انقطع الخط. اتصال من السيد عمرو من مصر.

عمرو الكذار/ مصر: السلام عليكم. والله أنا كنت بس تعليقي الوحيد على الناس اللي تكلموا المداخلات اللي حصلت ضد خطاب الرئيس معمر القذافي أنا بأحب أقول بس إن هو كفاية أنه تكلم يعني كفاية أنه تكلم بصراحة في حين أن في كثير من الزعماء ما صدرش منهم حتى مجرد الكلام، بس وشكرا.

هبة الغمراوي: شكرا جزيلا لك، اتصال آخر من السيد محمد الأندلسي من مصر.

محمد الأندلسي/ مصر: السلام عليكم. يعني أنا عاوز أقول نقطة ممكن يكون كل المشاهدين قالوها إن الرئيس القذافي أوصل صوت العرب بكل وضوح رغم أن أفكاره راديكالية وأيديولوجيته هي التغيير من الجذور أي اللي هي تغيير مجلس الأمن بأكمله وإعطاء الفرصة للأمم المتحدة والجمعية العامة بأنها تأخذ هي القرارات ورغم أن خطابه وحركاته تقول الحقيقة رغم عدم تطبيقها في بلده لكن فكرة فاقد الشيء لا يعطيه هذه فكرة قديمة، ربما فاقد الشيء هو أكثر من يعرف قيمته لأنه هو أكثر من يحتاجها ولكن شكرا للقذافي فهو استطاع أن يكسر صمت الخوف. وشكرا.

هبة الغمراوي: إذاً ربما أراد أيضا أن يشير إلى أن القذافي خرج عن مبدأ الانصياع والطاعة العمياء إلى الآخر وهي سمة العديد من الدول التي لا تعرف سوى كلمة تلافي في قاموس التعامل مع الدول الكبرى ولا يعني ربما خرج أيضا عن مسألة المجاملة والانحناء والإجلال والتبجيل للآخر. اتصال من السيد محمد عمارة من السعودية.

محمد عمارة/ السعودية: السلام عليكم. والله القذافي يعني رفع رؤوس العرب ودافع عن المظلومين، الشعب العراقي المظلوم والمضطهد الذي تعرض لتطهير عرقي وقتل الأسرى وإحنا نشكره باسم العرب ونعتبره يا ليت واصل دعوات بالذات عن المظلومين بالشعب العراقي والفلسطينيين والإسرائيليين يعيشوا مع بعض ويعيشوا كدولة واحدة فأنا أشكر الليبيين على وجود قائد ليبي عربي رفع رأس العرب.

هبة الغمراوي: شكرا جزيلا لك. اتصال آخر من السيد طارق الزهراني.

طارق الزهراني: السلام عليكم..

هبة الغمراوي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته... ربما انقطع الخط مع السيد طارق. مرة أخرى نطرح الأسئلة التي ربما طرحها السيد القذافي في خطابه وهو يتحدث عن من الذي أعطى الحق للدول الخمسة في التحكم في مصير العالم؟ هذه الأسئلة وغيرها نطرحها عليكم السادة المشاهدين ربما يمكن إثراء الحوار والتأكيد على وجهة نظر القذافي أو إظهار عكس وجهة النظر. نأخذ رسالة أخرى من السيد كريم من المغرب يقول "تصرفات أو سياسة القذافي في كل اللقاء الهدف منها فرض الوجود وكسب رضا الشعب العربي"، وأيضا من السيد مسعف محسن من المغرب يقول "إن خطاب القذافي هو خطاب لا ينبغي الأخذ به بعين الاعتبار لأنه معروف بالمواقف التي لا تأتي إلا بحلول غير منطقية وصورية ومن الأفضل من لا يتمتعون بالقومية العربية أن يصمتوا وهم يحاولون بكلامهم هذا تمهيد وتعبيد الطريق لنكبة ثانية"، رسالة أخرى من السيد فرج صالح الجطيلي من ليبيا يقول "ما أشار إليه القذافي في خطابه التاريخي أمام الجمعية العامة هو لسان حال الأغلبية العظمى من الشعوب والرؤساء والملوك شئنا أم أبينا غير أن الفارق هو الصراحة والشفافية المعهودة لمن لا يعرف القذافي الذي يضرب عادة بالبروتوكولات التقليدية والكلمات المنمقة عرض الحائط لأنها تحجب الواقع والحقيقة فما قدمه القذافي هو الحقيقة المجردة دون قشور والمتداولة تحت الطاولة"، أيضا رسالة أخرى من السيد عبد العظيم فهمي المراغي من مصر يقول "بالفعل ما قاله العقيد القذافي في الأمم المتحدة يعتبر سبقا ما جرؤ أحد من قبله على قوله منذ إنشاء الأمم المتحدة ولكن هناك بعض الأسئلة لفخامته، لماذا قمت بتفتيت برنامجك النووي للغرب؟ لماذا أطلقت سراح الممرضات البلغاريات بعد أن ثبت تورطهن بنقل الإيدز إلى 450 طفلا بريئا؟". إذاً هي مجموعة من الرسائل تعرض وجهات نظر مختلفة. نأخذ أيضا اتصالا من السيد شاهين الصادق.

شاهين الصادق/ قطر: ألو مساء الخير أختي، أشكر منبر الجزيرة على تناول القضايا المهمة دائما. أحب أن أنوه إلى خطأ وخلط يقع فيه الكثير من المشاهدين وكثير من المواطنين من الدول العربية أو من دول العالم الثالث بالنظر إلى القائد معمر القذافي، القائد معمر القذافي هو بالدرجة الأولى مفكر وفيلسوف قادر على استيعاب تجارب الماضي واستشراف المستقبل والنظر إلى أبعد ما ينظر إليه أغلب المواطنين أو الساسة في الدول العربية بل في العالم، أحب أن أنوه أن المواضيع أو القضايا التي تناولها القائد في مداخلته أمام الأمم المتحدة التاريخي كانت نتاج تفكير عميق نتاج لإحساس واستشعار بهموم الشعوب العالمية فإذا لاحظت خطابه تناول جميع الحروب العالمية منذ بدء قيام الأمم المتحدة وهذا ليس بشيء بسيط، يكفي إليك أن تنظري إلى تلك الإشارة إلى حروب غرينادا وإلى غزو بنما وإلى الرئيس نورييغا الذي لم يعد أحد يتحدث عنه هذه الأيام، فهذا الخلط شائع جدا وإذا قال بعض المداخلين الآن اللي سمعتهم قبل لحظات إذا قالوا فيه سخرية وتهكم أليس هذا هو وضع وحال الشعب العربي الآن؟ أليس هو سخرية ووضع قائم؟ أليست هي كوميديا سوداء تعيشها الشعوب العربية؟ ألسنا نحن في سبات عميق ونحتاج إلى معمر القذافي ومائة معمر قذافي ليفيقنا من هذا السبات؟ أنا..


وضع العرب ولسان حال المواطن العربي

هبة الغمراوي (مقاطعة): شكرا جزيلا لك أخي الفاضل. اتصال من السيد عريف الحبوني من ليبيا، سيد عريف تفضل.

عريف الحبوني/ ليبيا: السلام عليكم. نبي نقول لك على ثلاث حاجات بس، الإخوة اللي من أميركا وبريطانيا هم شايفين حال العرب تو؟ واحد قاعد بأميركا وواحد قاعد ببريطانيا يعني شايفين حال الشعب العربي؟ واللي يقول لك العراق اللي قال لك عليه صدام مات بالآلاف تعال شوف تو كل يوم قنبلة تدمر الناس، الليبي إش قال القذافي، من من رؤساء العرب اللي تكلم في الأمم المتحدة وقال حول أمم متحدة ولا حق الفيتو ولا؟ فهمتيني؟

هبة الغمراوي: نعم تفضل.

عريف الحبوني: بنسأل المغاربة، الإخوة المغاربة اللي يقولوا القذافي كلامه كله مش عارف إيش كلامه إيش، المفروض نشجع الرؤساء اللي قالوا نشجعهم نصف مع واحد عربي نصف مع واحد مسلم يتكلم أو مسيحي، هذا يكون منطقه يعني رجولية لكن نقبل تعلق نعلق على بعضنا نتكلم كلمة حق نبي نطلع في عيوبه، الحمد لله إحنا في ليبيا بخير وتو تمام ونحب العرب كلهم والسلام عليكم.

هبة الغمراوي: شكرا جزيلا لك إذاً هي شهادة أخرى لصالح الرئيس القذافي وخطابه الجريء والصريح أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. نأخذ اتصالا آخر من السيد محمد مفتاح من ليبيا.

محمد مفتاح/ ليبيا: السلام عليكم. أولا بنقول لك يا أخت لا يختلف اثنان على ما قاله القائد القذافي في الأمم المتحدة متفقون عليه العرب كلهم والشعب العربي يعني، لأول مرة لأول مرة يوصل الكلام اللي بيقوله المواطن البسيط يعني عمرنا ما شفنا نحن رئيس عربي أو زعيم عربي قال هالكلام كله بهالجرأة وبهالصراحة. بغض النظر عن الكلام اللي قالوه الإخوة العرب المتصلون من كل الدول لكن.. أن هذا هو لسان حال المواطن العربي البسيط وتكلم قال حاجة تكلم أول مرة زعيم عربي تكلم على إعدام الرئيس الراحل صدام حسين يعني عمره ما واحد ذكره يعني رئيس عربي زعيم عربي ذبحوه في يوم العيد وما فيش وما اهتموش بمشاعرنا ولا.. يكفينا هذا يعني يوصل صوتنا ويا ريت الحكام العرب كلما يحضرون يا ريت كل دورة للأمم المتحدة نجد زعيما عربيا يقول نفس هالكلام.

هبة الغمراوي: شكرا جزيلا لك سيد عريف، اتصال آخر من السيد محمد سعيد البوريني، الدكتور محمد سعيد البوريني من أميركا، سيد محمد تفضل.

محمد سعيد البوريني/ أميركا: بسم الله الرحمن الرحيم. أختي أول شيء عندي عدة نقاط أريد أن أعرج عليها، وقبل ذلك أنا خرجت من توي احتفال بعيد الفطر في إحدى السجون القريبة ما يزيد على ثلاثين مسلما الحمد لله وصليت فيهم العيد الأسبوع اللي فات ويبعثون تهانيهم لكم، كلهم أميركان اعتنقوا الإسلام في داخل السجن. وعلى كل حال أما بناحية الأخ القذافي الحقيقة أنا أتكلم بموقعي على الساحة الأميركية وخبير وناشط سياسي هنا، كانت من أعظم الخطابات لأنه أشار لنقطتين مهمتين، لأن الناس لا يعرفون في الحقيقة على الإطلاق أول شيء هو كإقامة دولة واحدة في فلسطين يعيش فيها العرب يعني المسلمين والمسيحيين واليهود في دولة واحدة وهذا قرار قدم وصودق عليه في الحزب الديمقراطي في غراند كاونتن اللي أنا فيها في ولاية واشنطن في june 1990 لأن هذه هي الطريقة الوحيدة للقضاء على هذه الدولة العنصرية المجرمة لأن السلاح لا ينفع، لازم شيء يعني الشعب الأميركي يفهمه أنه دولة واحدة علمانية نعيش كلياتنا سوا وهذا ما يخشاه اليهود..

هبة الغمراوي (مقاطعة): شكرا جزيلا لك يا سيد محمد، إذاً هي إشادة أخرى بموقف أو خطاب القذافي. رسالة أخرى ربما عكس هذا الرأي السابق من السيد عبد الرزاق قدومي من سوريا يقول "خطاب القذافي يصاغ بجملة واحدة، كلمة حق أريد بها باطل، فليس من المعقول -طبعا على حد تعبيره- ليس من المعقول أن يطلب نقل مقر الأمم المتحدة إلى مدينة سرت الليبية أو أن يطالب بتحقيق أممي بمقتل العديد من زعماء العالم، صحيح أن الأمم المتحدة فاقدة للمصداقية عند معظم شعوب الأرض لكنها المؤسسة الوحيدة الجامعة لدول العالم فلماذا لا يحقق العدالة داخل وطنه أولا ويمنح الليبيين حق الانتخاب بطريقة شفافة وديمقراطية؟"، أيضا رسالة أخرى من سيد شكري الهزيل يقول "أيا كان قصد القذافي من خطابه أمام الأمم المتحدة سواء صراحة أو جرأة أو لفت انتباه إلا أن الأمر لا يخلو من الخروج عن السرب العربي الصامت وكما يقول المثل العربي برائحة الشيء ولا عدمه، وما فعله القذافي أفضل من الصمت العربي ونحن العرب كما تعرفون نموت معنويا مجانا كل يوم من مسلكية الحكام العرب". أيضا رسالة أخرى من السيد خالد النحال من مصر يقول فيها "خطاب القذافي كان شديدا ولكنه جاء متأخرا ولن يهتم به المجتمع الدولي إلا إذا تمت مساندته من قبل الأنظمة العربية المشتتة وباستخدام أوراق الضغط المتاحة لدى الأمة إذا اجتمعت"، أيضا رسالة أخرى من السيد مقرن العنزي من السعودية يقول "كلام القذافي كالعادة هو مجرد تهريج وأقوال -طبعا على حد قوله- أقوال دون أفعال والكل يذكر بعد دخول أميركا للعراق قام بتفكيك المفاعل النووي الذي يملكه خوفا على عرشه". اتصال من السيد سعيد العنزي من ليبيا.

ياسر الهارون/ قطر: السلام عليكم. الله يعطيك العافية يا شيخة. اسمي ياسر الهارون أنا من قطر.

هبة الغمراوي: ياسر الهارون -عفوا- من قطر، تفضل.

ياسر الهارون: سيدتي الفاضلة رؤساء العرب بشكل عام نعتز فيهم ونفتخر فيهم رؤوساؤنا ولكن موقف الأخ العقيد القذافي جاء في محله ويعبر عن الشارع العربي بشكل عام وهذا شيء ليس بجديد على سيادة العقيد وموقفه مشرف وكعرب نفتخر فيه ونتمنى من كافة الرؤساء أن يحذوا حذو الأخ العقيد.

هبة الغمراوي: شكرا جزيلا لك. اتصال آخر من سيد سعيد العنزي من ليبيا، ربما سيد سعيد هنا دعنا نتطرق إلى بعض النقاط التي أثارها العقيد القذافي في خطابه وهي المطالبة مثلا بتعويض الدول المستعمرة، هل تعتقد أنه يمكن سن قوانين تلزم الدول المستعمرة على تقديم تعويضات مقابل استنزافها لثروات هذه الدول ولسنوات طويلة بحيث تصبح حقا وليس استجداء من الدول الكبرى المعتدية؟.. للأسف انقطع الاتصال معنا. السيد جبريل من ليبيا، سيد جبريل أعود وأطرح عليك نفس السؤال، هل تعتقد أنه بالفعل يمكن سن بعض القوانين التي تجبر الدول المستعمرة على دفع التعويضات للدول التي تضررت من الاستعمار نتيجة استنزاف ثرواتها أثناء هذه الفترة بحيث تصبح هذه القوانين ملزمة ونصبح أصحاب حق بدلا من الاستجداء؟

جبريل الحفيان/ ليبيا: أولا السلام عليكم. والله يا أختي شوفي يعني بالنسبة لكلام الأخ العقيد القذافي يعني نحن ما نبي نقول إنه ممكن يتحقق بين ليلة ويوم أو نهار يوم يعني، هذا كلام طبعا ممكن نبني عليه في المستقبل يعني صراحة أنا شفت متداخلين كثير جدا بيعملوا مداخلات كلهم بيتطرقوا لمواضيع بعيدة عن موضوع الحلقة أصلا يعني إحنا لو بنتطرق للمواضيع اللي تكلموا عليها بعض المتداخلين يمكن نحتاج عشرين حلقة وحنتكلم عن كل النظم العربية مش عن ليبيا فقط ولكن يعني بالنسبة في ناس استخدمت أسلوب أنه كلام حق يراد به باطل، ولكن بالنسبة اللي تطرق له الأخ العقيد القذافي أول حاجة فعلا جرأة غير مسبوقة وصراحة غير مسبوقة، إذا كان هو رئيس دولة شو مصلحة الرئيس الفنزويلي تشافيز أنه يقف في منصة ويتعرض لخطاب القذافي ويمدح في خطاب العقيد القذافي؟ إنما نشوف بعض الناس للأسف نحن العرب تعودنا نسفه كلام بعضنا البعض يعني هذا كلام وبعدين شوف نرجع للوفد الليبي في الأمم المتحدة يعني ممكن كان أنشط وفد في أول فرصة أتيحت لليبيا أن تكون يعني مراقب في مجلس الأمن شوفي الدور اللي قامت به ليبيا بالنسبة لكل المواضيع ما حصل في الفترة اللي فاتت في فلسطين وغير فلسطين ثم أنها لغاية أول..

هبة الغمراوي (مقاطعة): شكرا جزيلا لك، للأسف قارب وقت البرنامج على الانتهاء، نأخذ اتصالا من السيد حسن اللافي من قطر وباختصار سيد حسن تفضل.

حسن اللافي/ قطر: شكرا، الذين تحدثوا قبل قليل وتحدثوا عن الوضع في ليبيا يبدو أنهم لم يزوروا ليبيا، اللي نعرفه إحنا في الدراسات الاجتماعية وفي المتابعة السياسية كمتابعين للأوضاع العربية الشعبية والديمقراطية وما نسميه بمجالات حقوق الإنسان أن الشعب الليبي في الحقيقة هو مثل بعض الشعوب العربية الأخرى خاصة في منطقة الخليج هو عائلة واحدة كبيرة تعيش في خير وسلام وليبيا واضح أنها نجحت في التحدي ونجحت في الانتصار ثم أن معمر القذافي هكذا طرح نفسه ويقول إنه ليس رئيسا إنه مفكر وفيلسوف فاهم للتاريخ مستوعب للحاضر ومعطياته يستشرف المستقبل يريد أن يقدم للعالم كما قدم للعرب والأفارقة طريق مستقبلهم. كان يتحدث وكان له حضور وكاريزما عجيبة جدا والغريب أن بعض الإخوة العرب الذين حاولوا يتحدثوا تحدثوا وهم في أنفسهم بعض الأشياء المكبوتة أو الأشياء التي لا يستطيعون أن يتحدثوا بها عن رؤوسائهم فحاولوا أن يسقطوها على القذافي..

هبة الغمراوي (مقاطعة): شكرا جزيلا لك سيد حسن. إذاً حلقة اليوم هي ربما صادفت العديد من الآراء مختلفة وجهات النظر حول خطاب القذافي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. مشاهدينا الكرام نشكر كل من حاول الاتصال أو المشاركة وضاق عنه الوقت، هذه تحيات منتج البرنامج وليد العطار والمخرج منصور الطلافيح وسائر فريق العمل وهذه تحيات هبة الغمراوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة