المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة   
السبت 1425/10/7 هـ - الموافق 20/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 15:33 (مكة المكرمة)، 12:33 (غرينتش)

- واقع الفلسطينيين في ظل عدوان إسرائيل
- انتقاد لغياب الدور العربي والإسلامي

- الفلسطينيون بين المقاومة ومفاوضة الإسرائيليين

- خطة شارون وكيفية مواجهتها

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا بكم في حلقة جديدة من منبركم منبر الجزيرة. أيام دامية يعيشها الفلسطينيون هذه الأيام في قطاع غزة في حملة عسكرية أقل ما يقال عنها أنها مجزرة تشنها إسرائيل تحت عنوان أيام الندم، عشرات الشهداء ومئات الجرحى سقطوا ومازال آخرون يسقطون، بِنية تحتية أن كان هناك أصلا بنية دمرت بيوت أو ما يُشبه البيوت دُكت وآلاف شردوا ومساعدات غذائية وطبية منعت من الوصول إلى المنكوبين، لكن إسرائيل ماضية في عدوانها رغم إدانات ومناشدات صدرت من هنا أو هناك واشنطن التي نصبت نفسها راعية لما سُمي بسلام الشرق الأوسط لا ترى إلا أن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها وبالتالي فإن الأمر لا يستحق الإدانة، أما العرب رسميين أو شعوبا فصوتهم كالعادة باهت ولا يكاد يُسمع، فإذا ما هي الأسباب الحقيقة للحملة الإسرائيلية على شمال غزة؟ وهل السبب الحقيقي هو محاولة منع إطلاق صواريخ القسام على المستوطنات القريبة من غزة؟ ولماذا يصر شارون على تدمير قطاع غزة قبل تنفيذ خططه بالانسحاب منها؟ أين الموقف العربي والموقف الغربي والأممي حيال المجازر الإسرائيلية في القطاع؟ وأي تحدٍ تطرحه هذه الاعتداءات على الفلسطينيين سلطة وفصائل وشعبا؟ هذه أسئلة تمثل جانبا من محاور هذه الحلقة لليوم من منبر الجزيرة ويمكنكم المشاركة على الأرقام التالية الهاتف 9744888873 الفاكس 9744890865 كذلك يمكنكم المشاركة عبر الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت وهو www.aljazeera.net
نبدأ بأول مشارك معي هاني أبو زيان من مخيم جباليا أو من غزة لا أدري هاني أبو زيان يعني أريد أن تعطينا صورة تقريبية لواقع الفلسطينيين هذه الأيام في القطاع.

هاني أبو الجديان: أول شيء مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير.

واقع الفلسطينيين في ظل عدوان إسرائيل

هاني أبو الجديان: للجزيرة ولجميع المشاهدين وللشعب الفلسطيني عامة ولقطاع غزة وشمال قطاع غزة ولكل أبناء قطاع غزة والضفة الغربية عامة كليتهم بأحييهم وبأحيي صمودهم وبأحيي الجميع، بيحكي معك هاني أبو الجديان وليس أبو الزيان.

عبد الصمد ناصر: نعم سيدي.

هاني أبو الجديان: هاني أبو الجديان من مخيم جباليا.

عبد الصمد ناصر: مرحبا سيدي أبو الجديان تفضل.

هاني أبو الجديان: حياك الله سيدي، أنا المعاناة أو الشكل الموجود اليوم هو ليس يعني زي ما بنُتهم إحنا حرب على الإرهاب، لا هي حرب على الطفل الفلسطيني، حرب على المولود الفلسطيني، حرب على الإنسان الفلسطيني، حرب على كل ما يسمى هو فلسطيني، هي ليست ما يدعي شارون للقسام أو يعني نخلينا واقعيين يعني هاي صار عم يضربوا قسام أكثر من أشهر شو عمل القسام في الإسرائيليين؟ بينزل في مواقع في الحقول بينزل في الحقول الفارغة بس هاي الحجة الواهية اللي كانت لشارون أو للجيش الإسرائيلي أو لإسرائيل عامة أو..

عبد الصمد ناصر: طيب هاني دعنا من تفسيرات صف لي ماذا يجري بالذات يعني في ضوء هذه الحملة.

"
ما يجري في قطاع غزة تكرر بدير ياسين بصورة يدافع عنها الغرب ويسكت الصمت العربي بدافع الدفاع عن الإرهاب أو أمن إسرائيل
"
مشارك

هاني أبو الجديان: والله ماذا يجرى هو يجرى يعني شبه ما أشبه أو ما يُكرر أو المأساة التي تكرر اللي بدت بدير ياسين واللي بدت.. رجعت لصابرا وشاتيلا ولقانا ويعني دعني بس بصورة ثانية بصورة يعني إنه يدافع عنها الغرب ويسكت الصمت العربي عنها إنها يعني دفاع عن الإرهاب أو دفاع عن الحق أو أمن إسرائيل أو ما يدعي بأمن إسرائيل بل هي مجزرة بصورة ثانية فقط لا غير مجزرة حقيقية مجزرة اللي روضة الأطفال اللي هي بتؤوي أطفال من سنين صغيرة هل هي بتبني الإرهاب بل هي بتبني الطفل الفلسطيني ولذلك لازم يهدم ما هو كل يبني الفلسطيني حتى الأم الفلسطينية هي الروضة الفلسطينية هي الأم الفلسطينية هو الطفل الفلسطيني يعني شيء لا يوصف.

عبد الصمد ناصر: نعم شيء لا يوصف يعني كيف يعني هل مثلا لنسمع في الأخبار ما دمت أنت من أهل جباليا ويقال أن جباليا الآن هي مركز هذه العمليات، نسمع عن تدمير البنية التحتية نسمع عن استهداف.. تدمير البيوت نسمع عن الجرافات..

هاني أبو الجديان: حقيقة.

عبد الصمد ناصر: نعم هذا الذي أريده هذه الجزئيات التفاصيل التي لا تسمع كثيرا في الأخبار، نسمع فقط تعليقات نسمع عن محاولات من هنا وهناك لكن لا نسمع هذه الجزئيات إلا نادرا.

هاني أبو الجديان: لا هي ما هي نادرة هي يعني نأسف لأنه أول شيء كل الاحترام لكل الصحفيين في كل القنوات العربية أو كل القنوات بس حفاظا على سلامة الصحفيين وصعب إنه يوصل إلى الوضع الحقيقي أو للصورة الحقيقية من شدة إطلاق النار ومن شدة الهجومات ومن شدة الضرب إطلاق النار على هؤلاء الصحفيين، ماذا يحدث هو بالمخيم جباليا هو قتل للبنية التحتية قتل للشوارع هدم البيوت يعني أنا بأحكي لك أخي شهيد استشهد يوم الخميس يعني..

عبد الصمد ناصر: رحمه الله.

هاني أبو الجديان: في ثلاثين بالشهر بعد ما استشهد بثلاثة أيام هدموا بيتي وبيت أخي ويعني واستُهدف المنزل، المنزل شو هل هو المنزل إرهابي بيتي منزلي ما يأوي من عفش ما يأوي فيه هدم وأخي استشهد وضمن يعني إني يشرفني أن استشهد ضمن هؤلاء الأحرار الشرفاء اللي استشهدوا، بس لا مخلين بيت البيوت ما خلوها الشوارع ما خلوها البنية التحتية المياه الكهرباء يعني هناك يعني إذا كان رجع إذا كان ممنوع دخل المحروقات يمنع دخل المحروقات يمنع دخل المواد التموينية عبر أي معبر من المعابر لقطاع غزة، يعني ما يكفي لقطاع غزة لعدة أيام فقط هاي بيمنع فيها فغير هيك لا خلا لنا بيوت لا خلا لنا شوارع..

عبد الصمد ناصر: طيب هاني نسمع عن خطة إسرائيلية لإقامة منطقة عازلة ربما مساحتها تسعة كيلومترات وهو المدى الذي قد يصل إليه صاروخ القسام، إذا ما تم تطبيق هذه الخطة عمليا وواقعيا كيف قد يؤثر هذا على المخيم على حياة الناس على تجمعه السكاني علما بأنه يضم مائة وعشرين ألف نسمة حسب ما أعرف في مساحة أربعة كيلومترات فقط كيلومترات مربعة؟

هاني أبو الجديان: نعم هاي الخطة اللي بيتأمر فيها أولا نحن موجدين في سجن مغلق يعني سواء بسور واقي أو غير سور واقي وبالنسبة لصورايخ القسام يعني شو بده يبني ماهي بتطلع في الجو إذا بده يعمل سور واقي معناته بده يعمل سحابة كبيرة يعني إحنا انحطينا في بير معناته انحطينا في السجن أغلق الهواء وأغلق الشمس يعني أغلق الهواء وأغلق الشمس يعني حطنا في سجن مدفون سجن يعني هلا إحنا في سجن يعني مفتوح من الجوانب بدنا نصير في سجن مغلق دائما يعني كونها في زنزانة كاملة يتحكم في هوائنا يتحكم في مائنا يتحكم في غذائنا يتحكم في أولادنا يتحكم في كل شيء ما هو فلسطيني أصبح يعني سجن كامل كبير.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك هاني أبو الجديان من مخيم جباليا محمد الشريف من فلسطين محمد تفضل.

محمد الشريف: ألو السلام عليكم أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام تفضل أخ محمد.

انتقاد لغياب الدور العربي والإسلامي

محمد الشريف: الله يعطيك العافية بالنسبة يعني لموضوع غزة هذا اللي بيصير أولا إحنا بنترحم على كل الشهداء وبنتمنى للجرحى الشفاء العاجل ولكن اللي بيصير هذا عار على كل الأمة العربية وعار على كل الأمة الإسلامية أنا مش عارف إيش بينتظروا؟ بينتظروا حتى تنكسر المقاومة بفلسطين والعراق والنتيجة راح تكون مأساوية على الجميع والعرب اللي هلا عمال قاعدين بيتفرجوا على الأمور وكأنها مسلسل تليفزيوني في مهاترات سينمائية على التليفزيون من دون أي فعل وأي إيشي ملموس ومادي هذا عبارة يعني إيشي وصل الإحباط في الشارع العربي لدرجة يعني ما لها مثيل يعني هل العرب هلا غير قادرين على أنهم حتى يوصلوا الدعم لغزة أو للفلوجة؟ والله العظيم إنه الواحد يعني يعجز عن الكلام.

عبد الصمد ناصر: محمد من أين أنت في فلسطين؟

محمد الشريف: من القدس.

عبد الصمد ناصر: من القدس، كيف يتفاعل العرب في القدس الفلسطينيون في القدس والعرب عموما في إسرائيل مع هذه الحملة الشرسة التي تشنها إسرائيل على شمال غزة؟

محمد الشريف: يعني شو بده الواحد يحكي والله العظيم ما هو عارف الواحد شو بده يحكي، كيف بده يكون تفاعلنا إلا عبارة عن إنه الواحد بيقوم من الصبح بيسمع في نشرة الأخبار بيلاقي المأساة والألم والفجع، أنت بتسألني أنا كمواطن بسيط ما بأملك أي إيشي من قرار شايف كيف ما بأملك إلا أنه التألم شايف كيف وتاركين نحن كل اللي في أيدنا من قرارات واللي بيقدروا يتصرفوا يعملوا أي أيشيء من دون أي عمل، أنا كل المطلوب إنه يتحرك ويساعد على الأقل مساعدات أقل ما فيها يعني الشاغلة.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك أخ محمد الشريف من فلسطين، محمد عمارنة من استراليا تفضل أخ محمد.

محمد عمارنة: مساء الخير يا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أخي.

محمد عمارنة: أحييك وأحي قناة الجزيرة.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك.

محمد عمارنة: وأحي الشعب العربي الصامد في فلسطين والعراق.

عبد الصمد ناصر: تفضل يا أخي.

"
شارون يريد تدمير قطاع غزة لأنه أصبح عبئا عليهم، ولا يريد أن يحدث ما حدث في جنوب لبنان من المقاومة التي أرغمتهم على الانسحاب
"
مشارك

محمد عمارنة: فيه مثل عربي يا أخ عبد الصمد بيقول بيسألوا فرعون يا فرعون مين فرعنك؟ قال لهم والله ما لقيت حدا يردني، شارون يريد تدمير قطاع غزة لأنه صار عبء عليهم وبيتكبدوا خسائر فادحة بدهُمش يصير فيهم مثل ما صار في جنوب لبنان المقاومة الباسلة اللي أرغمتهم على الانسحاب والمقاومة معروفة دوليا حق مشروع بيعتبروها إرهاب يا أخي وللأسف الشديد للأسف الشديد كمان حكامنا بيعتبروها ذلك وهم معهم في حرب إبادة جماعية في فلسطين وبالعراق، الموقف العربي الرسمي أعطوا عقولهم إجازة مفتوحة منع أي تفكير عقلاني وواقعي في وزير بيطلع لك هناك بيحكي كلمة ووزير ثاني بيطلع بيحكي كلمة وبيقولوا لإسرائيل عليك ضبط النفس يا إسرائيل أما الشعوب العربية مغلوبة على أمرها لأنه نسيت في عندها حق وواجبات وصدق يا أخ عبد الصمد هذه الشعوب في عندها قوة لو فعلت لغيرت وجه التاريخ عندك في العالم العربي هما شخصين مؤهلين لقيادة هذه الأمة السيد حسن نصر الله والمناضل مروان البرغوثي اللي هو قيد الأسر في سجون الاحتلال.

عبد الصمد ناصر: يعني هذا موضوع آخر أخ محمد.. يعني هناك من قال قبل قليل بأن الشعوب العربية هذه نفسها وقد تبدو وكأنها قد تخدرت مشاعرها وبدأ هذا الأمر كأنه أصبح روتينا وفيلما كما سماه قبل قليل هاني أعتقد أو محمد الشريف يعني معتاد بالنسبة إليهم لم يعد يحركوا أي ساكن.. انقطع الاتصال بمحمد عمارنة للأسف، إسحاق عبد ربه.. إسحاق عبد ربه من أين؟

إسحاق عبد ربه: من مخيم جباليا.

عبد الصمد ناصر: يا أهلا وسهلا أخي إسحاق تفضل.

إسحاق عبد ربه: يا أخي والله العظيم حالنا بالمرة لا بيرحموا ولا شجر ولا امرأة ولا طفل ولا أخو بالمرة، يعني دمار هذا اللي عملوه عندنا في مخيم جباليا يعني عندنا البيت جرفوه فوق رؤوسنا يعني والله شي ملقط غسيل ما طلعنا منه كله جرفوه وخلوه زي الرمل وهاينا مرميين في الشوارع لا عارفين ننام في الشوارع بنام ونسواننا إحنا ونسواننا في الشوارع بنام قالوا لنا روحوا تأجروا دور على الفاضي فيعني هاي الحالة عندنا بالمرة مأساوي جدا في مخيم جباليا، دمروا فوق الستين سبعين دار ولحتى الآن فوق الأربع وسبعين شهيد وما إلينا فينا إلا الله في جباليا مفيش حد لحتى الآن ولا رئيس دولة دان هذه العملية لما بيصير عندهم قتل الخنازير في إسرائيل كل الدول العربية بتبدأ تتحرك فيعني بالمرة وضعنا زي الزفت.

عبد الصمد ناصر: أخ إسحاق يعني أنتم تضررتم وإسرائيل تقول بأن السبب هو قذائف القسام صواريخ القسام هل تعتبرون بأن السبب فعلا هو هذه الصواريخ وعمليات المقاومة؟

إسحاق عبد ربه: لا يا أخي هذا شارون هو هذا مجرم في دمه الدم بيلعب في ذيله بيعمل حجة القسام لكنهم دموي مبيرحمش بالمرة هو بيقولك القسام وما القسام طب بيجي يشوف إيش اللي بيصير عندنا في مخيم جباليا يجي يشوف كيف الأطفال بيتقتلوا.

عبد الصمد ناصر: أنا سألت قبل قليل أخ إسحاق سألت هاني حول هذا المشروع الذي تخطط له إسرائيل كما يقول الفلسطينيون وهو إقامة منطقة عزلة مساحتها تسعة كيلومترات في الشمال يعني هذا المخطط إذا ما تم تطبيقه عمليا كيف سيؤثر عليكم؟

إسحاق عبد ربه: عيد السؤال مش سامع مليح.

عبد الصمد ناصر: إذا ما تمت فعلا أو تم تطبيق ما يقوله الفلسطينيون إنه مخطط إسرائيلي لإقامة مساحة عازلة تسعة كيلومترات في الشمال بينها وبين المستوطنات بين شمال القطاع والمستوطنات يعني إذا ما تم تضييق التجمعات السكانية وتكديسها أكثر فأكثر كيف سيؤثر على حياتكم هذا الأمر؟

إسحاق عبد ربه: هم يا أخي معنيين في هذا الشيء يعني هم بدهم هيك يعني عند مخيم جباليا عدد كثيف جدا في السكان يعني أكبر مخيم في العالم.

عبد الصمد ناصر: مائة وعشرين ألف نسمة.

إسحاق عبد ربه: كمية مش بسيطة نعم وهم معنيين في هذا الشيء إنهم يضيقوا علينا ويحاصرونا ويخربوا ديارنا مفيش يا أخي ولا رئيس دولة لحد الآن بقيلنا خمسة أيام محاصرين في جباليا مفيش ولا رئيس دولة لحتى الآن دان هذه العملية لو أي (عرص) منهم أو أي جاسوس منهم انقتل من اليهود بكل الدول العربية بتفوق علينا يعني لحتى الآن مفيش ولا رئيس دولة دان هذه العملية الإجرامية اللي حاصلة لحد الآن في مخيمات جباليا.

عبد الصمد ناصر: يعني أنتم فقدتم الأمل في أي تحرك عربي تضامني من الجانب العربي حيالكم؟

إسحاق عبد ربه: مفيش بقولك لو إدانة مفيش لو يدان يدينوا العمل اللي قاعدين بيعملوه فينا في مخيم جباليا، مفيش إدانة ولا من أي رئيس دولة.

عبد الصمد ناصر: صدرت إدانة من الجامعة العربية يعني هل تعتبرونها كافية؟

إسحاق عبد ربه: لا بنعتبرهاش كافية مفيش تحرك إحنا بس بدنا نحكم ندين وما ندين هذا مش كلام هذا إحنا بس بدنا نقول ندين العملية في جباليا لا بدنا تحرك بدنا نعمل أي شيء.

عبد الصمد ناصر: طيب ما المطلوب إذاً أمام هذا العجز العربي الرسمي؟ رأيك ما المطلوب من الفلسطينيين كتحدي ما الذي يطرحه هذا التطور الأخير كتحدي أمام الفلسطينيين سواء كسلطة أو كشعب أو كفصائل برأيك أنت إسحاق كمواطن فلسطيني؟

إسحاق عبد ربه: أنا بأطلب من كل الفصائل الفلسطينية أن تتوحد وأن تصير بقلب واحد ومفيش يقولوا هذا فصيل وهذا فصيل كلهم بيتوحدوا قدام الجرائم اللي بتصير قدامنا قدام شارون الخنزير الحقير الوسخ يعني للأمانة وضعنا مأساوي جدا يا أخ عبد القاسم.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك أخي إسحاق عبد ربه من مخيم جباليا، هادي أبو علي من ألمانيا تفضل.

هادي أبو علي: مساء الخير أستاذ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أخ هادي تفضل.

هادي أبو علي: سيدي واقع الفلسطينيين واقع مأسوي بكل المعنى والعالم لم يعد يولي أي اهتمام بالشعب الفلسطيني وما يعانيه من إرهاب واضطهاد وقتل وتدمير من قبل دولة صهيونية لا تبالي بأي قيم إنسانية سواء المحافظة على استعماراتها في الأراضي الفلسطينية ويأتي ذلك بدعم ومباركة من حكومة وإدارة بوش التي هي بدورها أصبحت تمارس نفس الإرهاب على الشعب العراقي الشقيق، هنالك مجازر في غزة وهنالك مجازر بنفس الطريقة في سامراء والفلوجة ومدينة الصدر في بغداد ومن العيب ألا تُحرك الدول العربية ساكنا، يا سيدي هذا عيب على الحكام العرب لهذا الاستسلام والخنوع والشعب الفلسطيني والشعب العراقي يتعرضوا لإبادة جماعية وهجمات استعمارية لم تبقِ منهم شيء كيف لهذه الأمة أن تقوم لها قائمة؟ وشكرا.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك هادي أبو علي من ألمانيا، الحسين من تونس تفضل أخ حسين.

الحسين البلومي: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الفلسطينيون بين المقاومة ومفاوضة الإسرائيليين

الحسين البلومي: كمشاركة في موضوع الحلقة أدعوا إلى إيقاف العنف والرجوع إلى التعقل وبالتالي إلى طاولة المفاوضات حتى يتم التوصل إلى حل بعيد المدى يكون في صالح الشعبين دون اعتبار ذلك هزيمة لكلا الطرفين وشكرا جزيلا.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك الحسين البلومي من تونس، عارف بن محفوظ من اليمن، السيد عارف الحسين من تونس يقول بأنه يجب العودة إلى المفاوضات وآخرون يقولون هنا بأن أيام ندم التي أطلقها شارون على هذه الحملة ربما هي أيام ندم لمن فكر يوما في توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل بحكم أنها لا تمتلك أي مخطط للسلام هل تتفق مع هذا الرأي أخ محفوظ عارف بن محفوظ؟

عارف بن محفوظ: مساء الخير أستاذ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير سيدي.

عارف بن محفوظ: طبعا أحييك تحية كبيرة من اليمن.

عبد الصمد ناصر: شكرا.

عارف بن محفوظ: من مدينة عدن وأنا حضرتك سعيد بهذه المشاركة في هذا البرنامج برنامج الجزيرة الذي عودنا على التطرق لمثل هذه القضايا الساخنة والحيوية على الساحتين الفلسطينية والعربية بصفة خاصة وفي الحقيقة أنا يا أخي عبد الصمد يعني لا أتفق مع المنهج استخدام العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة وأعتقد أنه على الجانب الفلسطيني أن يخوض عملية التفاوض بموضوعية يعني إما على الجمع بين الأختين يعني منطق الجمع بين أختين حرام يعني التفاوض أن تتفاوض أو أن تقاوم، فيجب أن تختار بين التفاوض والمقاومة، أعتقد أخي العزيز أن السلطة الوطنية الفلسطينية تتحمل مسؤولية كبيرة في ظل هذه الأوضاع لماذا السلطة الفلسطينية..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: عارف بغض النظر عن السلطة الفلسطينية هل تعتقد بأن إسرائيل لديها فعلا مشروع سلام لكي تتفاوض مع الفلسطينيين حوله؟

عارف بن محفوظ: يا أخ عبد الصمد لكن أعتقد أنه الجانب الفلسطيني عليه أن يثبت جدية يعني على القوة الفلسطينية مجتمعة أن ترتقي إلى مستوى المسؤولية التاريخية والوطنية التي تجابه الشعب الفلسطيني في هذه الظروف وأعتقد إنه ما يدور في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو جزء لا يتجزأ من طبيعة التحديات الكبرى والتحديات الحقيقة التي تواجه الأمة العربية مجتمعة شعوبا وحكومات وأنظمة وخاصة في هذه الظروف وهذه التحديات والمخاطر،لا نبالغ إذا قلنا بأنها كانت ترقى بأكثر من غيرها من حيث التعقيد والخطورة، بالطبع أخي عبد الصمد المعادلة غير متكافئة والشعب الفلسطيني يدفع الثمن غاليا.. وكبيرا السلطة الفلسطينية تنتقد الصمت العربي وصمت المجتمع الدولي بأسره ومن ثم أيضا ترجع تعود إلى واشنطن تطالبها بالضغط على إسرائيل، فهذه معايير مزدوجة أخي العزيز.

عبد الصمد ناصر: ماذا بوسعها أن تفعل أخ عارف وبنيتها قد دُمرت وعملية الاغتيالات متواصلة والتجريف والقصف على كل حال لائحة طويلة من الاعتداءات الإسرائيلية..

عارف بن محفوظ: أنا أخي عبد الصمد..

عبد الصمد ناصر: المتواصلة لم تترك مجالا كما يقول الكثيرون للتفاوض، شكرا لك عارف بن محفوظ، لنسمع رأي عبد العزيز صالح من السعودية تفضل أخ العزيز.

عبد العزيز صالح: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

عبد العزيز صالح: دعني أقول لك أولا إن شارون رجل ذكي جدا ويحسبها بطريقة قوية ولا يستطيع الحقيقة أحد أن يفعل مثل ما يفعل هذا الرجل، استغل أولا التخاذل العربي وهو طبعا أمر مستديم للأسف الشديد وأستغل التشرذم الفلسطيني وهو أمر حادث وأيضا أمر حادث آخر وهو التشاور العربي الدولي لمحاربة ما يسمى بالإرهاب، شارون أنت سألت سؤال مهم جدا يا أخ عبد الصمت في بداية الحلقة وقلت لماذا يفعل شارون ذلك؟ أو ماذا يستفيد شارون من هذه الأفعال؟ السؤال وجيه جدا وللأسف السادة الزملاء أجابوا عنها؛ أنا أعتقد بأن هناك خمسة فوائد لشارون سريعة سأذكرها أو خمس فوائد الفائدة الأولى شارون يريد أن يثبت لصقور الليكود أن ما يفعله في غزة مهما فعل فإن غزة تستحق فعلا أن ينسحب منها وهو لم ينسحب منها حتى يتركها يعني هشيما تذروها الرياح، هذا سبب جدا مهم السبب الثاني يريد أن يضغط على السلطات الفلسطينية والمصرية لمزيد من التعاون الأمني وليكون طوقا أمنيا ضد حماس وسرايا القدس والأقصى والسبب الثالث إعداد يعني أو الفائدة الثالثة الإعداد للانتخابات الإسرائيلية التي من المتوقع أن تكون مبكرة، السبب أو الفائدة الرابعة لتشتيت الانتباه أو تشتيت التوجه العربي بين العراق وفلسطين حتى تصبح المسألة هينة عليهم أما الفائدة الخامسة والأخيرة فأتصور إنها خدمة للجانب المحافظ في الولايات المتحدة التي يمثلها جورج بوش والحزب الجمهوري شكرا لكم يا أخوان.

عبد الصمد ناصر: عبد العزيز صالح من السعودية شكرا لك أخ محمد علي من السعودية أيضا تفضل.

محمد علي: مساء الخير أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير يا أخ محمد.

محمد علي: أولا هذا اسمه صمت الحملان بالنسبة للحكومات العربية، صمت الحملان اللي بيجري في فلسطين، الآن هذا لمدة أربعة سنوات وأنها أصبحت بالتوازي لما يجري في العراق، فالشعوب العربية لازم تقدم تضحيات الشعوب العربية خانعة وأنا أتأسف لأهلنا في فلسطين على خنوعنا وذلنا المفرط، الشعوب العربية في حاجة إلى عصيان مدني لإنقاذ فلسطين أما إنه نطلع نقول تصريحات وتحليلات سياسية العبد لله تبرع بمائة دولار أميركي عن طريق إحدى شركات الائتمان يعني (Credit Card) لفلسطين تم إلغاء (Credit Card) يعني تم إلغاء بطاقة ائتماني بسبب مائة دولار أميركي تبرعت بها لفلسطين لهذه الدرجة تدخل الـ (FBI) لمكافحة الإرهاب حتى التمويل للأرامل والأيتام والمساكين لا نستطيع إيصاله، عندنا في دول الخليج أكثر من ألف طائرة (C-130) اللي هي السي 130 لنقل العتاد والمعدات والمخيمات لم نرسلها لا إلى العراق ولا إلى دارفور ولا إلى رفح ولا إلى أي مكان فأنا بأقول لأهلنا في فلسطين عليكم بالصبر والصلاة والله ما لكم غير الله، أما من الشعوب العربية فنحن نِعاج أقولها بكل صراحة نحن أرسلنا زهرة شبابنا إلى أفغانستان ولم نتكاتف مع الروافض اللي بالنسبة للمذهب الوهابي روافض والشيعة، لو جماعة بن لادن راحوا لجنوب لبنان لما ما كان فيه حكومة سبعة عشر سنة كان اليهود خووا من زمان من وزمان لكن لما شافوا الثروة النفطية والطفرة البترولية وجهوا الشباب إلى أفغانستان ونسوا فلسطين لكن الدائرة سوف تدور على الجميع {وتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ} اليوم فلسطين وخلي أهل فلسطين يدفعوا الدم والغالي والنفيس لكن الدول العربية كن على يقين كن على يقين سوف تأتيهم الدائرة وشكرا لك.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك محمد علي من السعودية على كل حال سنواصل باقي المشاركات في برنامج منبر الجزيرة بعد هذا الفاصل فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

عبد الصمد ناصر: أهلا بكم من جديد في منبر الجزيرة فاكس من عبد الإله بن صالح محمود دكتور من لندن يقول أتساءل لماذا لا تكون هناك قوات أمن دولية تحمي الشعب الفلسطيني من السفاح شارون هولاكو العصر؟ ألا تعلم الإدارة الأميركية أن حل قضية الشعب الفلسطيني هو المفتاح لحل كل القضايا العربية العالقة؟ إن أيام ندم سوف ترجع يوما على الدولة العبرية، أميركا تقتل الشعب العراقي في العراق والدولة العبرية تقتل الشعب الفلسطيني في أرضهم نحن نبحث عن القانون الدولي الضائع، دكتور شكري الهزيل من ألمانيا يقول في فاكس أيها العرب أينما كنتم وأينما وُجدتم عن محيطكم من محيطكم إلى خليجكم؟ أنتم بصمتكم وخذلانكم تشاركون منذ الأمد في المجازر التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وأنتم أيها العرب من جعل حكامكم يتمادون في خذلانهم بل يشكلون فِك الكماشة الآخر في حصار الشعب الفلسطيني، مشاركتين عبر الفاكس نعود مرة أخرى إلى المشاركات عبر الهاتف أبو ناصر من السعودية أخ أبو ناصر تفضل.

أبو ناصر: مرحبا عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مرحبا أخي تفضل.

أبو ناصر: مرحبا عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مرحبا سيدي تفضل.

أبو ناصر: مساك الله بالخير.

عبد الصمد ناصر: شكرا.

أبو ناصر: أهلا بك وبالجزيرة منبر العروبة الحقيقة إحنا في اليوم نموت عشرة مرات بسبب الأخطار تعرف يترفع عندنا الضغط ويرتفع السكر ويرتفع.. ونتبهذل الحقيقة نشوف شيء يعني مزعج يعني يعجز اللسان عن التعبير يعني شيء محزن والحق الحقيقة على الجيوش العربية وين الجيوش العربية؟ لماذا ما تتحرك؟ أطفالنا يُقتلون ونساءنا يُقتلن وشيء الحقيقة محزن والشيء الآخر المحزن ضرب العراق شوف إيش يحصل في العراق وين الجيوش العربية وين اللي صرفوا على السلاح واشتروا السلاح طول السنين وين راحت؟

عبد الصمد ناصر: شكرا لك أبو ناصر من السعودية أبو أحمد من قطر.

أبو أحمد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم من السلام ورحمة الله وبركاته.

أبو أحمد: كيف حالك أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: تفضل أخ أبو أحمد.

أبو أحمد: يا أخ عبد الصمد طالما أن السلام خيار استراتيجي بالنسبة للحكام العرب فأنا أظن إن إحنا دائما في طريق مسدود لا أعرف هل يقصدوا بالسلام هو الاستسلام الذي لا يفصحون عنه يعني ما يجري في العراق اليوم وما يجري في فلسطين هو عبارة عن مسلسل قدري يستخدمه بوش وشارون ويقرروا بناء عليه الشعوب العربية وكأننا جهلة لا نفقه شيء مما يحصل، يا أخي وجد السلام مع مصر ومع الأردن لحماية أمن إسرائيل وليس من أجل سلام في المنطقة وجد سلام مع هولاء هذين الدولتان على أساس حماية أمن إسرائيل، الآن كل يوم وإحنا نهتف في المنابر إخواننا يتقتلون في فلسطين في العراق الشعوب العربية ماذا تفعل؟ مكبلة على أمرها إنه أصبح موقفنا كموقف بني إسرائيل عندما قالوا لموسى عليه السلام {فَاذْهَبْ أَنتَ ورَبُّكَ فَقَاتِلا إنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} ونحن نقول لهم بكل صراحة باسم الشعوب العربية في العراق وفي فلسطين قاتلوا إنا هنا قاعدون منتظرون نحييكم ونزف التحية التحيات إلى شهدائنا وشهدائكم عبر شاشات التلفزيون هل قدمنا لهم شيئا آخر؟ يا أخي الآن أُجزم لك أن شارون لو يُقدم على أشياء أكبر مما يفعلها الآن لم تسمع غير التنديد وماذا نفعل بالتنديد هنالك من يطالب بموقف من الأمم المتحدة وإدانة من جامعة الدول العربية هل سوف تعمل الإدانات شيء؟ السلام يا أخي لا يأتي إلا من موقف القوة عمر الضعف ما جاء بسلام بماذا نتفاوض مع إسرائيل ومع كذا على أساس السلام أي سلام هذا الذي سوف نصنعه يريد شارون إقامة دولة الآن في غزة ولا يريد إقامة دولة أخرى في الضفة الغربية في القدس إذا..

عبد الصمد ناصر: محمد أبو أحمد من قطر شكرا لك فارس محمد من السعودية أبو أحمد من قطر قال بأن السلام لا يأتي إلا منِ موقف قوة كان قبله مشاركون بعض المشاركين قالوا بأن الخطأ في الفلسطينيين أنهم اعتمدوا منهجيْن في آن واحد المقاومة واعتماد التفاوض السياسي هل هكذا أو هل تتفق أنت مع هذا الرأي؟

فارس محمد: مساء الخير دكتور عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أخي.

فارس محمد: أحييك وأحيي الجزيرة ومشاهديها، الحقيقة يا دكتور عبد الصمد اسمح لي أبدأ من حملة الندم أعتقد أن حملة الندم هي حملة على تأخر العدالة الأميركية التي نشاهدها في سامراء وفي الفلوجة والتي نرى فيها جثث الأطفال والنساء والشيوخ والتي تعتبر جزءا من حملة العدالة الأميركية وهذا يدفع بشارون لأن يمارس أيضا عدالة شارون في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أعتقد إن المُنَظِّرين لعملية التفاوض وتجنب المقاومة أعتقد هؤلاء لو كانوا هؤلاء المُنَظِّرين موجودين فيتناميين وكانوا موجودين في أيام المقاومة الفيتنامية لوجدنا فيتنام اليوم محتلة أميركيا أو مستعمرة أميركية، يجب على فلسطين يا دكتور عبد الصمد أن يدركوا أنهم اليوم في الملعب لوحدهم ومن هنا يجب عليهم أن ينظموا صفوفهم حسب استراتيجية قد لا تؤدي إلى توحد فصائل المقاومة ولكن توحيد الاستراتيجية بالدرجة الأولى التعويل على الأمم المتحدة أو على الولايات المتحدة أو على الإدارة الأميركية أو على الدول العربية وعلى حتى الجامعة العربية أعتقد أنه هو هامشي بالنسبة لما يحدث في فلسطين، شارون اليوم هو يريد أن يضع مسافة بين صواريخ القسام تبلغ تسعة كيلومتر وبعد شهر قد يقول أن المسافة الصواريخ طُورت إلى خمسة عشر فهو يريد أن يزيد هذه المسافة أعتقد إنه يجب على السلطة الفلسطينية وعلى المنظمات الفلسطينية أن يدركوا أولا أنهم لوحدهم في الميدان وعليهم أن يقوموا بالاستراتيجية التي تكفل لهم المقاومة والتضحية الفيتناميين دفعوا مليونيين مقابل اثنين وثلاثين ألف جندي أميركي ومع ذلك انهزمت أميركا شكرا لك.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك فارس من السعودية محمد سعيد البوريني من أميركا محمد سعيد الإدارة الأميركية ترفض إدانة الحملة أو المجزرة سمها ما شئت الإسرائيلية في غزة العرب الآن مقبلون على التصويت في هذا الاقتراح حينما يسمعون مثل هذه التصريحات وبأن إسرائيل تدافع لها الحق في أن تدافع عن نفسها كما قال الناطق باسم أعتقد البيت الأبيض أي انطباع تتركه مثل هذه التصريحات لدى الناخب العربي المقبل على الاقتراع؟

محمد سعيد البوريني: يا أخ عبد الباسط أولا..

عبد الصمد ناصر: عبد الصمد معك يا محمد.

خطة شارون وكيفية مواجهتها

محمد سعيد البوريني: إذا لاحظت في المناظرة اللي صارت بين كيري وبوش صار منها عن السياسة الخارجية لم يذكر كلمة فلسطين ولا إسرائيل لأنه صار اتفاق فيما بينهم ما يجيبوا هذا الموضوع حتى لا يتزاود الواحد على الآخر وهذا يدل حتى لو كيري جاء فتكون النتيجة بما يتعلق بالقضية الفلسطينية نفس الشيء وطبعا هدف أميركا هدف إسرائيل هي في الحقيقة تضييق الخناق أكثر فأكثر على هذا السجن الكبير وهو غزة حتى يتفرغ إلى الضفة الغربية ويُحول الفلسطينيين إلى كما حصل إلى شعب الهنود الحمر في أميركا في (Indian Reservation) فالشيء الآخر اللي بأقوله يا أخ إنه أنا عندي ثلاث نقاط كيف نُفسد هذه الخطة على الساحة الفلسطينية والعربية والأميركية وبإيجاز على الساحة الأميركية أنا أطلب من الأخ أبو عمار والقيادة إنه يضعوا الكرة في الملعب اليهودي إنه إذا ما استطاعوا يحققوا بعض الأمور فيقولوا لهم نحن نتنازل ونستقيل وأنتم تكفلوا في جميع الضفة الغربية وغزة وإلى آخره النقطة الأخرى الثانية وهي قطع العلاقات الدبلوماسية ما بين الدول العربية التي لها علاقة مع الدولة الصهيونية وأنا أخص الأردن ومصر وغيرهم وإذا الحكومات لم تفعل هذا الشيء فأنا أحضها على خروج الإسلاميين وعلى المدارس الثانوية والجامعات والنقابات والله شيء مهزلي يا أخي أنتم والله شيء مهزلي النقطة الأخرى الثالثة وهاي المهمة على الساحة الأميركية يجب أن ندخل في معركة انتخابية هنا ونجابه بشكل اللوبي الصهيوني كما فعلت وبما أن هناك أربعمائة وخمسة وثلاثين من أعضاء الكونغرس سيُنتخبوا خلال سنتين فنبدأ نتحرك الآن على مستوى الولايات وهناك ثلث مجلس الشيوخ كذلك وهذا الشيء يجب أن نتحداه وإن شاء الله أنا هأكتب تفصيل كامل في موقعي على الإنترنت هذه الأمور كلها بالتفصيل كيف يمكن أن..

عبد الصمد ناصر: محمد سعيد البوريني شكرا لك محمد سعيد البوريني، ماجد من قطر ماجد.

ماجد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضل أخ ماجد.

ماجد: تحية لك أخي العزيز أخي أنا سمعت معظم المداخلات اللي تمت على التليفزيون أول شيء مشكورين كقناة الجزيرة بتهتم..

عبد الصمد ناصر: لو ترفع صوتك قليلا أخ ماجد.

ماجد: مشكورين كقناة الجزيرة بتهتموا كثير في الوضع العربي.

عبد الصمد ناصر: شكرا هذا واجب أخي تفضل.

ماجد: أخي معظم المداخلات اللي حصلت من المشاهدين اللي سمعوا وحبوا يبدوا رأيهم في الموضوع، أول شيء إحنا دائما كل قضية بتحصل بفلسطين أو بالعراق دائما بنلوم زعماءنا العرب، يا أخي العزيز المفروض أنه نتفرغ من هذا القضية ونطلع منها لأن وضعهم مربع الصفر لن ننطلق منه إلى أي مربع آخر انتهى هذا الزعيم الموجود في أي دولة عربية هو موجود لفترة أو لوضع معين أو لخطة معينة لذلك إحنا لازم ننطلق من هذا الموضوع شعوبنا العربية أنا بأعتقد إن في إمكانها أنها تعمل الكثير الكثير كل الشعوب العربية تستطيع أن تفعل الكثير سواء للشعب الفلسطيني أو للشعب العربي ولكن الشعوب العربية دائما تلوم قائدينها..

عبد الصمد ناصر: طيب كيف يمكن أن تفعل هذا الكثير أخي؟

ماجد: أخي العزيز إحنا بنشوف بالدول الأوروبية عم بتخرج لأتفه الأسباب أنا بأعتقد لأتفه الأسباب تخرج الشعوب تبات على الشوارع تنزل بتعبر عن آرائها بتغير الحكومات بتغير الوزارات بتغير بأي طريقة معينة أنا ما شفتش حد لهذه اللحظة شعب ما أعتقدش أن الحكومات العربية مانعة المظاهرات السلمية في الشوارع العربية ما شفتش لحد هذه اللحظة في أي دولة عربية هناك مظاهرة الحكومة..

عبد الصمد ناصر: من قال أن الحكومات العربية لا تمنع المظاهرات؟

ماجد: السلمية لا تمنعها.

عبد الصمد ناصر: من قال؟

ماجد: أنا أعتقد.

عبد الصمد ناصر: حالات كثيرة منعت فيها المظاهرات بل ربما حتى إذا سمح يسمح لها في نطاق ضيق وتشدد الإجراءات الأمنية حتى يعني نستغرب لهذا الصمت العربي، في الشارع العربي قبل أشهر فقط كانت الشوارع تغوص بالمتظاهرين كنا نسمع الحملات التبرع في التليفزيونات كنا نشاهد برامج مخصصة يعني لهذه المواضيع الآن أصبحنا لا نشاهد مثل هذه الأشياء لماذا برأيك؟

ماجد: أنا برأيي لأن الشعوب العربية أنا برأيي مقصرة وليس هي الحكومات هي التي تمنع..

عبد الصمد ناصر: الشعوب العربية تملك مفتاح قرارها؟

ماجد: الشعوب العربية أخي العزيز إذا عدنا إلى الانتفاضة إلى بدايات الانتفاضة بنجد إنه كان هناك مظاهرات يوميا في الشارع المصري في الشارع الأردني في الشارع السوري في الشوارع العربية معظمها لا أعتقد أن الحكومات هذه تمنع مظاهرة سلمية الموجودة والكمية الهائلة من شعوبنا العربية مصر دولة فيها سبعين مليون بني آدم هل يُعقل إنه سبعين هل يعقل أن اثنين مليون بني آدم لو نزلوا على الشارع ستمنعهم الحكومة المصرية من ذلك أو الجيش المصري من ذلك فرضا على سبيل المثال هذا شيء، شيء آخر الذي أريد أن أقوله للأسف الشديد دائما إعلامنا العربي بيركز على القضية الإسرائيلية بحتا يعني اليوم إسرائيل عم بتقارننا بأن هذه العملية اللي قاموا فيها بقطاع غزة بسبب الصواريخ التي تطلق من المجاهدين من مجاهدي حماس أو من كل الفصائل الفلسطينية آخي العزيز هذه الصواريخ هي مجرد ذريعة فقط، الصاروخ الذي يطلق من المقاومين الفلسطينيين لا يعني شيء بالنسبة للحملة العسكرية الإسرائيلية القائمة حاليا في قطاع غزة.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك ماجد من قطر محمد صالح من السعودية أخ محمد صالح برأيك ماذا يريد شارون أن يثبت من خلال هذه الحملة؟

محمد صالح: يريد.. السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد صالح: شارون لا يحتاج أن يريد أن يثبت شيء شارون يعمل ما يحلو له بدون أي اعتبار لأي عرب ولا لأي مسلمين وله كل الحق مثلا نرى اليوم تصريح لملك الأردن يقول إنما غطرسة إسرائيل هي لا تخدم عملية السلام فقط يعني هذا كلام مايع أنا في رأيي مع احترامنا لـ.. وأيضا هنالك مؤتمر يقام في مصر لمساعدة أميركا للخروج من المأزق العراقي، يا أخي المسلمون يُقتلون والعرب يعني ما يحدث في فلسطين والأطفال التي انتشلت من جثثهم في العراق شيء مؤلم شيء يعني لا يمكن قبوله والسكوت عليه لماذا لا يصدرون مجرد إدانة وأشياء يعني تجعل الإنسان يشعر بـ..

عبد الصمد ناصر: شكرا لك محمد صالح من السعودية شكرا لك أبو عبير من غزة أبو عبير تفضل أخ أبو عبير

أبو عبير: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بداية.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أبو عبير: الحمد لله رب العالمين ناصر المجاهدين ومذل الكفرة المتكبرين أما بعد تشدد الهجمة الشارونية المسعورة تشتد ضد البشر والحجر والشجر في المنطقة الشمالية وفي منطقة قطاع غزة والاحتلال يُصعد من هجماته واستهدافه للمدنيين الآمنين في بيوتهم وأنياب الجرافات تسحق أحلام الطفولة، شارون اليوم لا يحتاج لأي إشارة ضوئية أخي الكريم لقتل العشرات من الفلسطينيين لأن الإشارة ذاتها في جيبه يضيئها متى يشاء ويطفئها متى يشاء غير آبه بالمجتمعات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان وبالأطفال والشيوخ وللأسف تتصاعد الحرب على أبناء شعبنا الأعزل والمقاومة الفلسطينية هي الوحيدة التي تقف سدا منيعا وحصنا لترد في الوقت المناسب والمكان المناسب لأنها عاهدت بارئها وأبناء شعبها على حمايتهم بكل ما أوتيت من قوة، نعم هذا هو الحال شارون يوعدهم والمقاومة الفلسطينية تقض مضاجعهم والأَمْيَن الصهيوني أصبح هشاشة، يعدهم بمنع إطلاق الصواريخ عليهم وقد جرب كافة المحاولات الفاشلة والتكنولوجيا المتطورة لردع هذه الصواريخ..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: أبو عبير.

أبو عبير: أيوة يا أخي الكريم.

عبد الصمد ناصر: عفوا للمقاطعة أحد المشاركين قال بأن شارون يستغل التخاذل العربي والتشرذم الفلسطيني، هل ترى أنت بأن الموقف الفلسطيني وضعف هذا الموقف وتشرذمه كما وصفه الأخ المشارك من قبل هو أحد أسباب ضعف الموقف الفلسطيني أمام الحملة الإسرائيلية العسكرية؟

"
السلطة الفلسطينية مدعوة إلى الدفاع عن الشعب وتبني خيار المقاومة والبعد عن مفاوضات الاستسلام ومفاوضات ما تسمى الطاولات المستديرة
"
مشارك

أبو عبير: نقول على صعيد هذا الكلام أخي الكريم نقول أن المقاومة الفلسطينية بحمد الله تعالى هي مقاومة متوحدة تقف على قلب رجل واحد لتتحدى عدوا واحد وتضربه في المكان المناسب، نقول للعالم أجمع أننا كشعب فلسطيني نستطيع أن نتحدى العدو الصهيوني بأنفسنا، نقول أننا كشعب فلسطيني نستطيع أن نتحدى كل جبروته وكل دباباته وطائراته بصدورنا العارية، سنتحداه بإذن الله، اليوم استشهد فارسين من ألوية الناصر صلاح الدين أثناء إطلاق صواريخ على بلدة سيدروت بالفعل وقد وصلت الصواريخ ونقول عزاءنا في الأمة العربية والإسلامية التي تخلت عن أبناء جلدتها في هذا الوقت العصيب ونحن في أمس الحاجة إليهم، كما ندعو من هنا عبر قناة الجزيرة السلطة الفلسطينية إلى الامتثال بالدفاع عن أبناء شعبنا في بلدة جباليا وبلدة بيت حانون وبلدة بيت لاهيا وتبني خيار المقاومة والبعد كل البعد عن مفاوضات الاستسلام ومفاوضات ما تسمى الطاولات المستديرة التي تجر شعبنا إلى الهزيمة تلو الهزيمة نقول أن المقاومة هي الحل الوحيد، فالعدو الصهيوني أخي الكريم لا يعرف إلا لغة واحدة هي لغة القصف ولغة الدم ولغة الدمار ولابد أن نحاوره بمثل ما يحاورنا به دباباته..

عبد الصمد ناصر: هل من كلمة أخيرة أبو عبير قبل أن نتركك لرداءة الصوت طبعا توجهها إلى العرب والمسلمين؟

أبو عبير: أقول لهم اتقوا الله في شعب فلسطين، اتقوا الله في القدس الشريف، اتقوا الله في الأطفال التي سحقت أعناقهم الدبابات وسحقت أحلامهم الجرافات، اتقوا الله في النساء الثكالى، اتقوا الله إخواننا العرب ننادي الشعوب لا الحكام نقول لكم بالأمس كنتم تستنكرون كما الحكام واليوم لا نجد مستنكرا ولا شاجبا للعمليات التي تحدث في فلسطين كل فلسطين، نقول عزاؤنا أننا كشعب فلسطيني يد واحدة ونطالب المقاومة الفلسطينية الوحيدة الكفيلة بالرد على عدوان العدو الصهيوني في المنطقة الشمالية في غزة عن إخوانكم في لجان المقاومة الشعبية ألوية الناصر صلاح الدين.

عبد الصمد ناصر: أبو عبير من غزة شكرا لك، كمال الأحمد من الأمارات جمال الأحمد.

جمال الأحمد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله.

جمال الأحمد: والله أهنئ نفسي وأهنئ فلسطين وأهنئ الشعوب العربية بمثل الأخ أبو عبير وهذا فارس فلسطيني ولكن أنا إذا بدي أقارن بالصورة الأخرى أين الجمهور الـ (Superstar) وجمهور الكرة الذين أضاعوا الكثير الكثير من نخوتنا العربية هذا بتخطيط من زعمائنا وأتاحوا لنا باسم الحرية أن نلهي شبابنا ونبدد طاقاتهم دون اهتمام إلى قضايانا الحساسة ألا وهي قضية فلسطين أو القضية العراقية ولكن كيف لنا أن نحول هذا الاتجاه؟ نحن بحاجة إلى من يقودنا كما قال الأخ ماجد سابقا بأنه يمكن لنا أن ننزل إلى الشوارع ونتظاهر أتمنى من الأخ ماجد أن يقود مجموعة معه وينزل إلى الشارع ولنرى ماذا سيحصل، إننا لسنا فقط ممنوعين من المظاهرات إننا ممنوعين حتى من أداء الصلوات وطقوسنا الدينية كما يجب وتنزل الخطب موجودة من الجهات الرسمية محددة حتى كلمة الجهاد الآن ألغيت كلمة الحرية في الدين ألغيت، فكيف له الأخ ماجد يطالبنا بأن ننزل إلى الشوارع ولكن أنا أقول تأييدا لماذا لا ننزل إلى الشوارع وخلي الحكومة تسجننا تسجن ألفين خمسة آلاف وبعدين خليهم يبنوا مدن للسجون لأن كل الشعوب العربية لازم تنسجن، فأنا أطالب الشباب تابعين الـ (Superstar) والكرة أنهم يتجهوا فعلا إلى المظاهرة والاحتجاج على ما يجري في فلسطين وعلى العراق وبالتالي من هذا المنطلق نحمل عبئنا لحكوماتنا وليسجنونا لنشارك شعوبنا في فلسطين وفي العراق

عبد الصمد ناصر: جمال شكرا لك جمال بقي معي أقل من دقيقة أريد أن أفسح المجال لآخر مشارك محمد أبو جهاد من مصر في ثواني قليلة محمد وباختصار من فضلك

محمد أبو جهاد: السلام عليكم ورحمة الله أستاذ عبد الصمد

عبد الصمد ناصر: أتفضل

محمد أبو جهاد: للأسف يقول البعض أن الزعماء العرب يتوهمون أنهم يكسبون الوقت في انتظار أن يطاح بشارون في تل أبيب ويطاح ببوش في واشنطن وكأنه سيحل مكانهما قوميان عربيان بدلا من هذين المجرمين، أقول في كلمات بسيطة فلسفة أميركا وإسرائيل مع المنطقة العربية هو كالآتي بين قوسين إذا أردت أن تضع عصا في عين شخص ما فعليك أن تدفع بها حتى أخرها وشكرا يا أستاذ عبد الصمد وكل عام وأنتم بخير

عبد الصمد ناصر: شكرا لك محمد أبو جهاد من مصر آخذ مشاركة من الإنترنت قبل أن أنهي الحلقة يقول رفيق أسعد من مصر ما تفعله إسرائيل عملية مبرمجة تهدف إلى تدمير البنية التحتية للمقاومة، فحينما تنسحب من غزة لا تكون مشابهة لاندحارها من جنوب لبنان حتى حيث تكون في حكم المنتصر فأي محاولة للقضاء على المقاومة وقصر إرادة الشعب الفلسطيني فهي فاشلة أعتقد حسب ما في هذه المشاركة مشاركات أخرى لم نتمكن من إدراجها لضيق الوقت، شكرا لكم على كل حال ولقاءنا يتجدد بكم في الأسبوع القادم في هذا الموعد بإذن الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة