الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح50   
الاثنين 1425/11/29 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

21/05/2002

جمال ريان
جمال ريان: ما هي إملاءات وشروط (شارون) للسلام مع العرب؟

هل يريد إحداث ثورة إصلاحات شاملة في الشرق الأوسط، في فلسطين، في سوريا، في السعودية، في مصر، في الأردن، في لبنان وفق المقاييس والمصالح الإسرائيلية كي يقبل الجلوس والحوار مع العرب؟

كيف يجرؤ شارون على مواجهة مبادرة السلام السعودية وبيان قمة شرم الشيخ النابذ لكافة أشكال العنف بشروط وإملاءات لمن يشارك ومن لا يشارك في المؤتمر الإقليمي المقترح حتى يملي على سوريا طرد الفصائل الفلسطينية وكذلك خروجها من لبنان أولاً قبل مشاركتها في مؤتمر السلام المقترح؟

لماذا الآن يُغتال نجل أحمد جبريل؟

هل بدأ شارون تصفية قادة المقاومة الفلسطينية في الخارج استكمالاً لعمليات التصفية والاغتيالات الإسرائيلية لقادة المقاومة في الداخل الفلسطيني؟

فوق هذا وذاك، هل صدق شارون أن اجتياحه المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية وحربه وحصاره المدنيين العزل، هل صدق أنه انتصار عسكري إسرائيلي كبير، وأنه حان الوقت كي يدفع العرب وبسرعة قبل فوات الأوان ثمناً سياسياً مستحقاً لإسرائيل؟

ألم تدحض العمليات الأخيرة بعد اجتياح شارون الضفة الغربية نظريته الأمنية وسياسة القفازات الحديدية وإن كان الآن ماضياً في إقامة المعابر وفصل وتقطيع أوصال المدن والقرى الفلسطينية في عودة واضحة ومبرمجة للإدارة المدنية الإسرائيلية، أي عودة الاحتلال؟

مشاهدينا الكرام، أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من (تحت الحصار)، ونفتح الآن خطوط الاتصال مع مشاهدينا في كل مكان في العالم.

للحديث حول هذه الموضوعات يمكن الاتصال على الأرقام التالية: مفتاح الخط 4888873 974، وكذلك على رقمي الفاكس: 4890865 974، وكذلك الرقم التالي مفتاح الخط: 4865260 974، كذلك على الإنترنت أي البريد الإلكتروني:

www.aljazeera.net

نبدأ الآن بتلقي المكالمات ومعنا أولاً: عامر أبو شمس من فلسطين، عامر، تفضل.

عامر أبو شمس: بسم الله الرحمن الرحيم. بداية أخي جمال أقدم لطاقم (الجزيرة) تحيات إخوانكم في مدينة القدس الصامدة، فباسم جميع أبناء هذه المدينة المقدسة نقدم لكم باقة مطرزة بصورة الأقصى مسرى الرسول عليه السلام ومهد السيد المسيح، أما بالنسبة للإصلاحات أخي جمال فإذا أرادت الأطراف التي ضغطت على القيادة الفلسطينية بدءاً من الإدارة الأميركية والاتحاد الأوروبي إلى الأشقاء العرب بأن تقوم هذه القيادة بإصلاحات داخل السلطة الفلسطينية، وأن تكون هذه الإصلاحات جوهرية وذات جدوى، وأن تساهم في دفع العملية السياسية قدماً، لابد لها أن تمارس بنفس الضغط وبنفس المستوى على الحكومة الإسرائيلية من أجل تنفيذ كافة الاستحقاقات القديمة والجديدة وأقصد بذلك تلك التي تم الاتفاق عليها سواء في أوسلو أو طابا أو بالقاهرة وواي ريفر، وكامب ديفيد، بالإضافة إلى ما نصت عليه اتفاقية تنت وتقرير ميتشل، تلك البنود التي حاولت الحكومة الإسرائيلية الالتفاف عليها وبشكل خارق، أما إذا كانت هاي الإصلاحات بتستهدف القيادات التاريخية للشعب الفلسطيني وعلى رأسها الأخ القائد أبو عمار، فهذا مرفوض جملة وتفصيلاً، وهناك يا أخي جمال إجماع شعبي وفصائلي على ذلك، لأن هذه القيادة المنتخبة لم يخدش لن يخدش شرعيتها كائناً من كان، وهي راسخة في وعي هذا الشعب كما هي، وأريد أن أذكركم مباركة من المجتمع الدولي حيث أوفد هذا المجتمع الدولي طاقم للإشراف على هذه الانتخابات قبل سنوات برئاسة الرئيس (جيمي كارتر) الرئيس الأميركي السابق وعلى الإدارة الأميركية أن تحترم هذه الإرادة المزدوجة، ونحن الشعب الفلسطيني بكافة شرائحه كلنا ثقة في أن هذه القيادة الشرعية والمتمرسة لن تقبل أن تكون هذه الإصلاحات خارج إطار مصلحة هذا الشعب، وتستوي مع ما قدمه هذا الشعب من الشهداء والجرحى والمعاناة والألم اللي بيعيشه الشعب الفلسطيني لحظة بلحظة، إحنا نأمل من الأخ الرئيس أن يفتح باب الحوار الوطني، ويدعو كافة الفصائل من أجل مشاركة في رسم استراتيجية واتخاذ قرارات مصيرية مشتركة وعلى قاعدة احترام الرأي والرأي الآخر، وباتجاه بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وشكراً إلك يا أخ جمال.

جمال ريان: شكراً.. شكراً لك. نأخذ الآن نضال حمدان من أميركا، نضال تفضل. أخ نضال، تفضل.

نضال حمدان: ألو، مرحباً.

جمال ريان: أهلاً بيك.

نضال حمدان: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام، تفضل يا سيدي.

نضال حمدان: صحيح في النقطة الأولى اللي أود أن أحكي فيها لقيتها بالنسبة للمجتمع.. بالنسبة للمجتمع الدولي والانتفاضة الفلسطينية، الانتفاضة الفلسطينية هي حالة مستمرة منذ خمسين عاماً، ولكن هذه الانتفاضة تأخذ أشكالاً تتناسب مع الوضع الفلسطيني على مر الزمن، فنهر الشهداء لن يتوقف منذ وطأت أقدام الغزاة أرض فلسطين، ولم يحدث عبر التاريخ الفلسطيني أن الشعب الفلسطيني قبل بهذا الاحتلال، فالمقاومة مستمرة طالما وُجد الاحتلال، وطالما أن الأمهات الفلسطينيات ينجبن أطفالاً، فإن أجيال المقاومين ستظل تتدفق حتى تحرير فلسطين.

أما بالنسبة للمجتمع الدولي الذي تعامى عن رؤية المجازر التي تُرتكب بحق الشعب الفلسطيني فلا يحق له أن يُطالب الشعب الفلسطيني بأن يكون رحيماً بجلاديه، لأنه وبكل وضوح لا يوجد شرعية دولية، ولا يوجد مجتمع دولي، بل يوجد شرعية غابة، وهذه الغابة يحكمها غول اسمه أميركا، وهذا الغول يتحكم به من قبل.. يتحكم.. يتم التحكم به من قبل عصبة.. عصبة الإرهاب العالمية، وهي الصهيونية، وبالتالي فإنه.. وكل شعوب.. وكل الشعوب العربية نتساءل: عن أي شرعية دولية تتحدثون؟

وأخيراً: بالنسبة للتغييرات على الساحة الفلسطينية، فأنا أقول إذا كان الهدف من هذه التغييرات هو إزالة الطغمة الفاسدة التي لا تمت للشعب الفلسطيني بصلة فأهلاً بها، ونحن معها شعباً وجماهيراً عربية وشعباً فلسطينياً، وإذا كانت هذه التغييرات من أجل إيجاد وجوه ورموز تتناسب مع المرحلة المقبلة التي يخطط لها (بوش) و(شارون) فإنها ستذهب إلى مزبلة التاريخ مثلما ذهبت كل المؤامرات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمال ريان: أخ نضال شكراً، نضال.. شكراً عليكم السلام، لنأخذ الآن صلاح- الإمارات، صلاح، تفضل.

صلاح الشيخ: مساء الخير يا أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أستاذ.

صلاح الشيخ: في الحقيقة أنا عندي مداخلة بسيطة بخصوص الوضع اللي بيتعرض له الرئيس الفلسطيني، فتأييد الرئيس الفلسطيني بيتلقى الطعنات من كل مكان ومن جميع الاتجاهات في الوقت الحالي، دعني أسأل بصورة مباشرة ما هو الدعم الذي تلقاه الرئيس الفلسطيني من الجميع؟ ألم نشعر جميعاً بالمهانة وهو محاصر في مقره؟ وهل كان يجب أن يُقتل عرفات حتى نخلده؟ يا سيدي، لابد من الاعتراف بوجود أخطاء لعرفات وللسلطة التي يرأسها، ولكن في نفس الوقت يجب الاعتراف بأن الجميع يمارس ضغوطاً مختلفة عليه حتى أفراد إدارته الذين بدأ الكثير منهم يقدم نفسه على أنه رجل المرحلة المقبلة، رجل التغيير المنتظر، يجب وقف كل هذا، المطلوب الآن ربط الصفوف وراء الهدف الأسمى الذي يجب أن يكون متناسباً مع حجم الظلم والدم والمهانة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني ونصيحتي لأبو عمار هي إجراء انتخابات نزيهة بإشراف دولي على ألا يشارك فيها وأن يسلم الراية لمن ينتخبه الشعب الفلسطيني، وأن يبقى هو رمزاً للنضال.

أما بخصوص مقدمة سيادتك بقيام شارون بفرض شروطه فهي منتهى الوقاحة، ولكن.. ولكن دعني أسأل سؤال: من المتسبب في هذا، ما هو السبب الذي أدى إلى قيام شارون.. إلى قيام شارون بفرض شروطه على الدول العربية المحيطة به، يا سيدي شارون لديه خطة.. خطة يقوم بتنفيذها، أما نحن فليس لدينا خطة أو استراتيجية طويلة لتحرير الشعب الفلسطيني، من يقدم المساعدة للشعب الفلسطيني يقدمها فقط لمصالح آنية وليست لمصالح طويلة الأجل مرتبطة بعملية التحرير، شكراً جزيلاً.

جمال ريان: شكراً.. شكراً لك، ناصر من السعودية، تفضل.

ناضر فري: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

ناصر فري: ناصر فري.

جمال ريان: يا هلا بيك، أهلين.

ناصر فري: الله يبارك فيك ويبارك في الجميع إن شاء الله.

ناصر فري: أيش اسمك مرة ثانية؟

ناصر فري: ناصر فري.

جمال ريان: ok، أهلاً وسهلاً.

ناصر فري: يا أستاذي الفاضل، طبعاً إحنا اللي متعودين إنه الجدران لها.. الحيطان لها ودان، ومن الخوف الواحد قلبه بيرتعب، طبعاً الاضطهاد الداخلي والخارجي مشاني 100 كيلو على بال ما أنا أتكلم معاكم، طبعاً الإنسان مو قادر يعبر عن اللي في نفسه، عموماً فيه أمور كتير ومن ضمنها النظريات المعاكسة اللي هي.. اللي بيطلع بيقول لك إحنا عارفين أيش معاني الحرب وعارفين أيش المعاني الكثير، وعارفين وعارفين وعارفين بما فيه جواسيس بتسلَّم، الإنسان صعب إنه حتى يعبر عن اللي في نفسه من الخوف والرعب اللي هو فيه، أنا ما أدري هو صعب أو أنه الرقم حقكم صعب، أو إحنا اللي فيه هو اللي صعب، وأيش المعادلة الصعبة عشان نعدلها، أصعب نظريات عللناها وعكسناها وعدلناها وطلعنا بنتائج إيجابية بما فيه إنه عدم القدر على الكلام، حتى ولو كان إنه هذا المنصة جميل وحلو وجذاب وبيجذب جميع الناس إنه يتكلموا وما أحد بيتكلم بمعناه الحقيقي، أيش المفتاح اللي يضع لنا حل بمعناه وبجاذبيته ويحللنا من الأسفلت إلى الطيران؟ الديمقراطية اللي بنتكلم عنها..

جمال ريان[مقاطعاً]: شكراً لك ناصر.. ناصر شكراً.. شكراً لك ناصر، نأخذ بعض المشاركات عبر البريد الإلكتروني.

مشاركة رقم (1) الحقيقة هذه المشاركة من إسرائيلي إسمه إلياهو بن شاؤول يقول: مرخباً مرة ثانية إحنا لو بدنا نخلص على العرب كلهم بنقدر والزعماء العرب كويسين وعارفين أيش عندنا، ولو بدنا نصفي الفلسطينيين ما حدا بيقدر يمنعنا حتى (الجزيرة) قناة (الجزيرة)!!! لا تعليق.

لنأخذ أيضاً مشاركة رقم (9) مشاركة رقم (9) من وجيه محمد كتانة رقم (9) بيقول: قبل أسبوعين كان أبو عمار بطلاً مغواراً بنظر الشارع العربي، وبين عشية وضحاها صار بنظر نفس الشارع خائناً وعميلاً، كفاكم تخلفاً ومهاترات.

مشاركة أيضاً رقم (10) بتقول: فريق السنغال –من إياد الحاجي من سوريا- فريق السنغال رفع علم فلسطين واعتصم في كأس الأمم الأفريقية فهلا فعلت ذلك كل الدول الإسلامية من السعودية، تونس، نيجيريا في مباريات كأس العالم أو منتظرين بلجيكا تفعل ذلك؟

مشاركة أيضاً رقم (11): دعوة لجميع أولياء أمور الطلاب وخصوصاً طلاب المرحلة الابتدائية أن يتمسكوا بثوابت مناهج التعليم القديمة، فالمناهج الجديدة ستفصلها أميركا وستتقطع منها آيات الجهاد والنضال بل ستتجنب حتى ذكر فلسطين.

الحقيقة معنا الآن فهد الثنيان من السعودية، فهد تفضل.

فهد الثنيان: آلو، مساء الخير.

جمال ريان: أهلاً بك، مساء الخير.

فهد الثنيان: أخ جمال، أنا لدي استفسار أولاً يعني لكم ولكل العرب إزاء هذه الأخبار اللي تناقلتها عن علم الرئيس بوش عن الضربة، هل الإدارة الأميركية سمحت لحركة القاعدة أن تقوم بهذه الضربة لتقوم.. لتقوم هي يعني بما هو أهم بضربة للإسلام؟ هذا استفسار يعني أنا أستغرب في المعلومات هذه إن الرئيس بوش يسمع بالضربة.. ضربة القاعدة للأبراج، ثانياً..

جمال ريان[مقاطعاً]: والله أنا بس.. أنا شخصياً لا أؤمن يعني بنظرية المؤامرة، يعني أنا غير قادر أني أعطيك أي إجابة على الموضوع.

فهد الثنيان: لا.. لا أقول هي مؤامرة، لا.. لا أقول إنها مؤامرة، لكن هل الرئيس بوش يسمح يعني خسارة شعبه لها الدرجة يعني ليضرب شيء أهم أو أنها دعاية صهيونية، المعلومات الأخيرة هذه، لكن أنا أستغرب يعني الضعف والتبرير منا نحن العرب، وإدانتنا لكل حركة مقاومة ووصفها بالإرهاب وبعدما تجلب علينا المصائب، ما ندري هذه المصائب التي تجلبها الحركات المجاهدين أو هي مصائب فعلاً، بينما نجد الصهاينة يقتلون الأطفال والنساء في جنين وفي غيرها وفي غزة وفي يعني الضفة عموماً، ويحملون السلطة المسؤولية، يعني شيء ما يقبله العقل، بين ماقالش عرفات محاصر يتحمل المسؤولية، بينما يعني مقطع عليه شغل أم لو عطاه شغل يمكن يعتقل كل المجاهدين، ورغم كده يحملونا المسؤولية، يعني.. يعني استخفاف بعقولنا إلى ما لا نهاية، إلى متى ونحن كده؟ إلى متى؟ أنا أقول، يعني الواحد يحكم عقله، يعني أنا أقول: لو عرفات عنده قدرة ممكن أقول إنه يحرك المجاهدين أو يحرك شيء، لكن ما عنده قدرة نهائياً، فإلى متى وأنا يعني نتلقى ونستقبل ونصدق هذا اللي نقوله؟ شكراً جمال.

جمال ريان: شكراً لك، رأفت الخطيب من أميركا، تفضل.

رأفت الخطيب: السلام عليكم يا أخ جمال.

جمال ريان: عليكم السلام.

رأفت الخطيب: يعطيك العافية.

جمال ريان: أهلاً.

رأفت الخطيب: عندي كلمة بدي ألقيها بس للشعب الفلسطيني ولأمتنا العربية، أولاً تحية إلى قناة (الجزيرة) على دورها الرائد والنضالي في خدمة قضيتنا الفلسطينية، وتحية إلى جميع مراسلينا في قناة (الجزيرة) ولك يا أخ جمال.

جمال ريان: أشكرك.

رأفت الخطيب: وتحية خاصة إلى جميع العاملين على هذا البرنامج (تحت الحصار)، أما بعد يا أخي جمال لقد فقدنا الأمل في جميع الحكومات العربية بدون استثناء، أما أملنا الوحيد فهو في الشارع العربي الأصيل الشريف، فأنا أدعو جميع الشعوب العربية الأيدي العاملة منها وصاحبة الحرف المهنية إلى إضراب عام عن العمل لمدة يومين أو ثلاثة أيام للضغط على حكومتها على أخذ موقف إيجابي بالقضية الفلسطينية وللتضامن مع شعبنا الفلسطيني في الداخل.

أما كلمتي إلى القيادة الفلسطينية فأقول لها: ارجعي إلى مسارك الصحيح الذي انحرفت عنه، وارجعي إلى نضالك الشريف الذي عهدناه عليك، والتفي حول شعبك لأنه لا يُرجع فلسطين إلا شعبها البطل الصامد، وخير دليل على ذلك عند دخول السلطة إلى فلسطين عام 94 كان بأمر من الشعب الفلسطيني من خلال انتفاضته الأولى، ما كان بأمر أميركا أو الحكومات العربية، فالانتفاضة الأولى أدخلت السلطة الفلسطينية إلى فلسطين، وإن شاء الله هذا الانتفاضة ستدخلنا إلى القدس إن شاء الله.

جمال ريان: شكراً لك رأفت، نأخذ يوسف من أميركا، يوسف تفضل.

يوسف شبلي: السلام عليكم أخ جمال ريان.

جمال ريان: أهلاً بك أخ يوسف شبلي مش هيك؟

يوسف شبلي: أخوك يوسف شبلي من شيكاغو، تحية إلك ولك إخواننا الإعلاميين العاملين في جزيرة.. في محطة (الجزيرة) وفي كل أنحاء الوطن العربي وباسمي وباسم كل إخواننا الصحفيين في الاتحاد الوطني العام للصحفيين العرب أتحدث معك بروح أخوية وصفوية جداً وأؤكد لك إنه مسار القضية العربية الفلسطينية بدأ يصبح مسار عالمي يربط الأقطار.. أبناء الأقطار العربية من كل صوب في هذه القضية المركزية، وإنه أصبح الآن الحق لجميع العرب اللي رافقوا هذه القضية واللي رفعوا رايات التأييد والنصر للشعب الفلسطيني لهم كل الحق في أن يتدخلوا وأن يتداخلوا في مجريات هذه الأمور، لأنه كما نحن نقول: إن فلسطين عربية، إذن لكل العرب الحق في القول الفصل في الحلول النهائية التي تخص القضية الفلسطينية، ومن هذا المفهوم يعني عبر إذاعة (شيكاغو العرب) على الهواء كان برنامجي بالأمس هو موضوع القيادة الفلسطينية والإصلاحات الأخيرة التي يطالب فيها الشعب الفلسطيني منذ أمد ومنذ أزل، ولكن جاءت المطالب الأميركية لتعطيها الحيوية أو تعطيها الشرعية حتى يظهر كل العرب والفلسطينيون ويطالبوا فعلاً السلطة الفلسطينية بإيفاء وعودها وإيفاء مستحقاتها للشعب الفلسطيني، وعلى رأس هذه المستحقات هو إجراء الانتخابات البلدية وإيجاد النسيج الفلسطيني العربي الداخلي الذي يُدعِّم ويُفعِّل القيادة الفلسطينية الداخلية، لأنه كما علمنا من إنه الفلسطينيين حتى في عهد الحكم العثماني كانوا يجروا لأنفسهم انتخابات بلدية، في عصر الاستعمار البريطاني كانت تُجرى الانتخابات البلدية في فلسطين، في عصر الحكم الأردني كانت تُجرى الانتخابات البلدية في فلسطين، في عصر الاحتلال الإسرائيلي أجريت الانتخابات الفلسطينية في.. الانتخابات البلدية في فلسطين، أما في عصر السلطة الوطنية الفلسطينية فكانت الانتخابات البلدية غائبة عن الساحة وعن المدار، وهذا مما شل الحركة الداخلية الفلسطينية والقيادة الداخلية الشعبية الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الأخير، كون إنه كانت البلد مفرغة من قياداتها المحلية التي تفرزها الانتخابات البلدية، وإنه كان هذا الشيء أساسي إن يطالب الشعب الفلسطيني بهذا الحق الثابت والأخير.

واليوم سمعنا الرئيس الفلسطيني يعلن عن إنه هناك خطة إسرائيلية لتقسيم الضفة الغربية إلى ثمانية مناطق، يعني يا حبذا لو إنه الرئيس الفلسطيني قبل إنه يدخلنا متاهات جديدة من الخطط الإسرائيلية لو إنه هو بنفسه أعلمنا ماهية هذه الخطة، كيف هو اطلع عليها؟ وحتى يطلعنا ويعلمنا حتى نجاري الأمور ونجاري أحداثها ونجاري فهمها، هو حتى لا نترك الأمر دائماً وأبداً للغموض الإسرائيلي في تقرير مصير منطقتنا الفلسطينية، طبعاً مفهوم آخر هو..

جمال ريان[مقاطعاً]: أشكرك يا أخ يوسف يعني يوجد الكثيرين.. الكثيرون ينتظرون، جعفر من مصر، تفضل.

جعفر أبو شقرا: مساء الخير أخ جمال.

جمال ريان: أهلين أخ جعفر أبو شقرا.

جعفر أبو شقرا: أنا أعتقد يعني علينا مراجعة كثير من مواقفنا وعلى بعض القوى الفلسطينية –إن لم يكن كلها- مراجعة مواقفها من جديد، علينا الكف عن إعطاء شارون الانتصارات المجانية الواحدة تلو الآخر، وعلى بعض القوى أن تكف عن بعض تصرفاتها من شتى الاتجاهات، الصراع الوطني الفلسطيني هو صراع ضد قوى صهيونية استعمارية على هذه الأرض، هذا واحد، يجب عدم.. عدم إعطاء أي ميزة إعلامية لهذا الكيان الصهيوني البغيض في تحقيق أي نقاط ضدنا على مستوى الرأي العام العالمي، وهذا للأسف ما يمارسه البعض منا حالياً، يجب على العالم العربي كله أن يكف عن التعامل مع العالم وكأنه هو في خندق والعالم كله في خندق آخر، ويجب أن يكف عن الدفاع عن نفسه وأخذ موقف المدافع عن نفسه، والبدء في أخذ المبادرات الفاعلة والعقلانية على المستوى العالمي، وعدم التقوقع والانزواء وكأن الدنيا في آخر أيامها، أيضاً هناك واجب على الإعلام العربي في إفساح المجال للقوى العقلانية في العالم العربي والكف عن مخاطبة الغرائز للجماهير العربية بكفة أشكالها، لأن هذا الخطاب السائد حالياً ليس في صالح الأمة العربية على الإطلاق، لكن ذلك ليس أخطر ما في الموضوع، أخطر ما في الموضوع هو هذا الاستبدال في الأدوار ما بين قوى التقدم والتنوير في العالم العربي وقوى التخلف فيه، إذ أصبحت قوى التخلف حتى ولو بشكلها الرسمي تتبنى خطاب ضد مفاهيمها لتتبنى نفس الخطاب قوى محسوبة على أنها تقدمية وتنويرية مما يطرح سؤال عن مدى أصالة الطروحات الفكرية العربية كلها بشتى اتجاهاتها، وشكراً جزيلاً.

جمال ريان: شكراً لك يا أخ جعفر، لنأخذ الآن زيد صالح من فلسطين، زير صالح، أخ زير تفضل.

زير صالح: أهلين يا خوي.

جمال ريان: أهلين، تفضل.

زير صالح: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

زير صالح: يا سيدي.

جمال ريان: نعم.

زير صالح: أولاً تحية الثورة والثوار إلى جميع الشهداء وإلى المناضلين في فلسطين كافة، فيه معلومة يا سيدي أولاً أبو عمار أيام ما كان في مناطق جرش وفي دبين وفي لبنان وفي سوريا كان يقول: أولادي هم الثوار ولن أتزوج وطلع بعد ذلك بأنه متزوج سراً.

ثاني شيء: مقولات مكتوبة في قطاع غزة على البيوت وعلى الحيطان، "الجزائر أم المليون شهيد والسلطة أم المليون عقيد"، وكل عقيد مسؤول في السلطة أمام بيته لازم يسفلت الأسفلتات والطرق ببلاط، وتشليح من الناس، أنا هذا شفته بعين.. بعيني.

ثاني شيء: سوريا مافيش إلها أراضي مستحلة، يعني مش قادرة تدافع عن نفسها، تضرب، تقوم من عندها، تقوم جبهة من عندها، لبنان بتقوم من عندها، فلسطين من عندها، فعلاً لازم تقوم ثورة فعلاً بمعنى الكلمة.

ثاني شيء: مصر، في زمان عبد الناصر سنقصف في بني إسرائيل وسنضرب القاهر والظافر والصواريخ ولم يتجرأ أي رئيس أو أي مسؤول عربي بضرب إسرائيل إلا القوة الضاربة فعلاً بقيادة صدام.

ثاني شيء: الانتفاضة الأولى قامت على أكتاف الشهداء حتى قدمت السلطة ولو الانتفاضة الأولى لما دخل أبو عمار وغير أبو عمار إلى فلسطين، طيب بنقول يا سيدي زمان نقول "طالع لك يا عدوي طالع من كل بيت وحارة وشارع"، ما بدهمش الكلام هذا، لا بدهم يحاربوا ولا بدهم عمليات ولا.. ولا.. ولا إلى آخره، طيب هذا هو الرد، هذا هو الرد، وين الرد؟ أمال إحنا بيردوا على ضرب إسرائيل أطفال، نساء، شيوخ، ضربوا مين بده يدافع عنهم؟ اغتيال أبو جهاد في.. في تونس بتمويل طائرات إيطالية مولتها في الجو ضربوا الأخ، هادول إرهابيين أم مش غير إرهابيين، اللي بيدافع عن وطنه وبيدافع عن شعبه وبيدافع عن كرامته وبيدافع عن حريمه وبيدافع عن العرض أصبحوا إرهابيين، نفسه شارون، وأنا بأقول كلمة وبأوجهها لشارون المنزير ابن الزناة – لأنه هذه بلغته هو بيفهمها- شارون المنزير ابن الزناة كفاك كفاك يا كلب يا خنزير يا ابن القردة..

جمال ريان: يا أخي الكريم يا أخي الكريم يعني للحياء العام، يعني أنا أتمنى لو أنك لم تستعمل هذه العبارات.

لنأخذ الآن بعض الفاكسات التي وصلتنا من سوسن العلمي في فلوريدا في أميركا تقول: أيها الشعوب العربية كفاكم أقوال دون أفعال، الاجتياحات والاغتيالات مستمرة وشارون يلعب المونوبولي بمفرده فحيوا العمليات الفدائية الاستشهادية وساعدوها على الاستمرار، ساعدوها على هز الشعب الإسرائيلي حتى لا ينام، ردوا على وسائل الأعلام الغربية وقاطعوا المنتجات الإسرائيلية والأميركية واقضوا إجازاتكم في البلاد العربية.

أيضاً هنا من عصام جيش من سوريا يقول: هل تذكر شارون عندما اشترط على تجول الفلسطينيين بين مدنهم هل اشترط الحصول على تصاريح من الجهات المختصة؟ إن الصهاينة يحتاجون أيضاً الحصول على تصاريح من كل الفلسطينيين أطفالاً ونساءً ورجالاً لمجرد التفكير بالخروج من منازلهم، ويحتاجون تصاريح من العالمين العربي والإسلامي حتى يأمنوا خارج الكيان الإسرائيلي، فيه هنا فاكس الاسم غير واضح ولكن يقول: هناك مخطط لجعل غزة شبه دويلة، تفتيت الضفة الغربية لسبع أو ثماني مناطق معزولة مثل جنوب أفريقيا كما هو الحال هناك في جنوب أفريقيا، ويجب فضح هذه المؤامرات وإيصال القضية الفلسطينية للعالم بأسرة.

أيضاً هنا فيه فاكس من سوريا يقول: اقترح لماذا لا تتصلوا عبر البرنامج مع كل حاكم عربي وتسألونه مباشرة وعلى الهواء عن التدابير القريبة التي سيتم اتخاذها من أجل الفلسطينيين؟ الحقيقة فيه يوجد عدد من المشاركات أيضاً عن البريد الإلكتروني هنا مشاركة للأخ جعفر أبو شقرا: أين كان العالم والجثث تتعفن تحت الدمار؟ ولا أعرف غير واضح الباقي.

يستجيب يقول هنا: الوقت الحالي بالذات وإن كان مطلب لماذا لا تقوم السلطة بإصلاحات في الوقت الحالي بالذات؟ وإن كان مطلب فلسطيني ولم يستجب له من.. من قبل واعتقل من طالب بذلك، يعني الآن الاعتراف الوضع الراهن.

مشاركة 18 و19 على البريد الإلكتروني، المشاركة 18 تقول: إذا كانت الحرب ضد إسرائيل في نظر حكامنا خاسرة في زماننا هذا فليقل لي أحدهم متى هي رابحة؟ هل هي عندما تصبح العراق وإيران وليبيا وسوريا ولبنان كلها مخيم لاجئين؟ هذه من رامي بسيسو في فلسطين.

أحمد أحمد من السويد يقول: على الشعوب العربية أن لا تتحجج بالزعماء العرب لأن الشعوب العربية تستطيع الوقوف بوجههم. لنأخذ الآن توحيد من السعودية.

توحيد حسونة: آلو: مساء الخير.

جمال ريان: أهلاً.. أهلاً أخ توحيد.

توحيد حسونة: تعطيك العافية يا أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بك.

توحيد حسونة: أرجو أن أنا.. أول قبل كل شيء بدي أحب أقول لك أني أنا ركبت الستلايت فقط لما ببداية بث (الجزيرة) لاحترامي وتقديري للجزيرة وما تقدمه.

جمال ريان: أهلاً وسهلاً.

توحيد حسونة: ولكن أرجو أن يتسع صدرك وتجاوبني بدي أسألك سؤال قبل مداخلتي حول الوضع اللي صار بالضفة الغربية وعملية الاجتياح الأخيرة أوجه لك سؤال بخصوص ما حدث قبل أمس عندما اتصل الأخ بسام أبو.. بسام الشكعة من نابلس وسأل ما هو السؤال؟ يعني أنا استغربت إنه البرنامج مباشر على الهواء ويتصل مشاهد زي المناضل بسام الشكعة ويسأل ما هو السؤال؟ فهذا يعني أثار الشك أنه ها البرنامج مش على الهواء مباشرة، هذا أرجو إني أسمع منك جواب قبل ما أني أبدأ بمداخلتي إذا ممكن.

جمال ريان: أنت تحدثني الآن على الهواء أليس كذلك؟

توحيد حسونة: نعم، نعم.

جمال ريان: إذن نحن على الهواء مباشرة.

توحيد حسونة: طيب ماذا جرى يعني أول أمس؟ فيه تفسير عندك؟

جمال ريان: هو ربما إنه العملية صارت إنه يعني فيه خلل بالتنسيق بين الأستاذ بسام وربما الذي اتصل به يعني.. ليس.. ليس أكثر، ولكن صدقني أنا أتحرك، أنا على الهواء مباشرة.

توحيد حسونة: طيب OK ماشي الحال، والآن مداخلتي بخصوص ما جرى، أخي جمال يعني بأحب أوجه للشعوب العربية اللي بتتلقى اتصالات (الجزيرة) قاعدة وبتنتقد السلطة والقيادة الفلسطينية ومنهم بيتهجموا بيزاودوا على القيادة وعلى السلطة، أنا بأحب بس أقول شغلة واحدة يعني إنه ماذا.. ماذا ينتظر العالم العربي والشعب العربي من هذه القيادة بظل غياب أول شيء الدعم المادي؟ إحنا سمعنا من شي يومين الوزير عزام الأحمد وزير الأشغال بيقول: إنه لم يصل قرش واحد قرش قيمة قرش من الدعم المادي إلى.. إلى السلطة الوطنية، هذا من ناحية، الدعم العسكري طبعاً إحنا عارفين إنه ما فيه دعم عسكري ولا فيه مجال، لو إنه كان فيه دعم عسكري ها البطولة اللي صارت في مخيم جنين عدة شباب بكل ها الجرأة وكل ها المعنويات والبطولة وروح التضحية الموجودة عندهم ظلهم يقاتلوا إلى آخر رصاصة، تخيل لو إنه كان عندهم مستودع الذخيرة داخل المخيم ماذا كانوا سيصنعون؟ هذه النقطة الأولى.

النقطة الثانية: بالنسبة نعم، النقطة الثانية بالنسبة للمساعدات المادية، يعني أنا بدي الناس اللي بيسمعوا يتخيلوا إنه واحد بيت.. رب أسرة محتاج ومسكين وما عنده فلوس إنه يصرف على أولاده، ويجي جاره أو أخوه يشترط عليه يقول له: أنا بدي أقدم لك مساعدة اتبنى ها العائلة شرط إني أعطي المصروف لأولادك مباشرة وأنت ما إلك دخل، فكيف نفسيته؟ إحنا.. إحنا بنقول على السلطة الوطنية إنها بتتنازل مضبوط هي ببتنازل اللي بتقبل أوضاع زي هيك، السلطة هي مسؤولة عن هذا الشعب وبتسمح إنه المساعدات تيجي تيجي مباشرة وتوصل للناس للمخيمات وللشهداء وللجرحى وبكل صدر رحب، فشو اللي مطلوب؟ شو المطلوب أنا مش فاهم من الناس اللي بيعتقدوا يعني هل هي يعني السلطة ليست مثالية، أنا لا إلي علاقة ولا أي علاقة بالسلطة الوطنية على الإطلاق، لا من بعيد ولا من قريب، ولكن ليسوا أنبياء وليسوا ملائكة، هذا الحكي ومعروف، ولكن يا جماعة ارحموا.. ارحموا يعني مثل ما بيقولوا يعني مش حيطة واطي والكل بيسب علينا والكل بينتقد وبده يعلمنا النضال وبده يعلمنا، ياعي الشعب الفلسطيني وتاريخ النضال الفلسطيني علمنا العالم كله النضال، وحركات التحرير الوطنية كلايتها في.. في العالم العربي والعالم تتعلم منه دروس، ما.. إحنا مش بحاجة لناس يعطونا دروس، إحنا بنلقن الناس دروس، فأرجو إنه العالم يفهموا هذا الحكي.

جمال ريان: شكراً يا توحيد، أبو جهاد من فلسطين، أبو جهاد

جهاد رمضان: السلام عليكم، جهاد

جمال ريان: جهاد من فلسطين تفضل.

جهاد رمضان: جهاد رمضان.

جمال ريان: أهلين أخ جهاد رمضان، تفضل

جهاد رمضان: كل التحية لك أخي جمال

جمال ريانا: أهلاً بك.

جهاد رمضان: في البداية أود أن أستنكر ما جاء على لسان بعض الأخوة في فلسطين وهو لا يعبر بالتالي عن حقيقة الشعب الفلسطيني وأبناء الشعب الفلسطيني وخاصة بالنسبة للأطفال، كما أتوجه بالتحية لكافة شهدائنا الأبطال وإلى الجرحى والمعتقلين وفي مقدمتهم الأخ مروان البرغوثي. من الجريمة -يا أخ جمال- بمكان اختزال كل هذا الكم من النضال الفلسطيني وحشره في زاوية الاتهام، فدم الشهداء وأنات الجرحى والمعتقلين وكل جيش الثورة المقاتلين سيطارد كل المزايدين وعليه اسمح لي وبعجالة التسليط على الحقائق التالية:

طبعاً أنا أتحدث الآن من حاضرة نابلس حيث سطَّر الشهداء والمقاومون ملحمة بطولية، وحيث استقبلت جماهير نابلس البطلة القائد الرمز بكل ذلك الحب والعرفان والتحية لملحمة صمود عندما زار حاضرة نابلس يوم الاثنين الماضي، كما أن الأخ ياسر عرفات ليس بحاجة إلى من ينتصر له، فمعاذ الله وهو القائد الرمز مفجر الثورة والانتفاضة، كما أن أبو عمار الآن بين أحضان شعبه وهو الذي يتابع مسيرة التحرر ويقود السفينة بمهارة وإيقاع، وأريد أن أذكر وحسب ما نشرته صحيفة "أيدعوت أحرنوت" الإسرائيلية أن أكثر من 60% من عمليات المقاومة تقف خلفها كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح، وأن الأخ الشهيد البطل أبو جندال الذي قادر المقاومة في مخيم جنين هو نقيب في قوات الأمن الوطنية، وبالتالي لا مجال لكل المزايدين أولئك الأصوات النشاز التي تزايد على الدم الفلسطيني، نحن بحاجة -وأكرر أخي جمال- نحن بحاجة ماسة إلى استمرار المقاومة ونهجها الكفاحي، نحن بحاجة إلى عمليات نوعية كعمليات عين عريك وعمليات...

جمال ريان [مقاطعاً]: ولكن سيد.. سيد جهاد يعني، أخ جهاد فيه فاكس هون بيقول يعني نطلب من الفصائل المقاومة الفلسطينية عدم نشر أسماء الاستشهاديين عبر الفضائيات العربية أو إصدار بيانات بأسمائهم لكي لا تنتقم إسرائيل من عائلاتهم ومخيماتهم ويعني ما رأيك في ذلك؟

جهاد رمضان: بالطبع يا أخي جمال نحن في كافة قطاعات شعبنا الفلسطيني نتمنى على كافة القوى المقاومة أن لا تلجأ إلى إذاعة أسماء الشهداء وبلداتهم، لأن ذلك يسهل نصف الطريق على القوات الإسرائيلية للاقتصاص من قرى وبلدات وأحياء المناضلين والاستشهاديين الأبطال، بس إذا بتسمح لي يا أخي جمال أنا يعني وأكرر الحال يعني معظم قطاعات شعبنا الفلسطيني أننا بحاجة إلى التركيز على عمليات نوعية داخل الأراضي المحتلة عام 1967 لأنها تصب في مصلحة النضال الوطني الفلسطيني وبالتالي تقربنا من الانعتاق من الاحتلال وتشييد.. تشييد دولتنا الفلسطينية المستقلة بقيادة الأخ الرمز القائد أبو عمار، وأتوجه يعني بالشكر إلك على طول بالك لسماعنا، أتمنى.. أتمنى على قناة (الجزيرة) أن لا تكون بوقاً لأولئك الذين يزايدون على السلطة الوطنية الفلسطينية وعلى قائدها الرمز، إننا في السلطة الوطنية الفلسطينية نعاني كأي نظام عالمي من بعض المظاهر الخطأ ونحن ضدها بالتأكيد، أما أن يثار إلى تحميل الشعب الفلسطيني وإلى الضغط عليه من ناحية إعلامية شارون يحرك دباباته من جهة وكثير من الأصوات في الخارج، وأكرر في الخارج تكيل الاتهامات إلى السلطة الوطنية الفلسطينية وتجمع الخير بالشر وتخلط فيه فهذا والله إنه حرام والله إنه حرام والله إنه حرام وشكراً لك.

جمال ريان: جهاد.. جهاد رمضان، فلسطين، شكراً لك. أيضاً مرة أخرى فاكس آخر يقول: ترى ما هي الفائدة من إذاعة اسم منفذ العملية الفدائية وبلدته والمنظمة التي ينتمي إليها؟ ألا ترون أن ذلك يساعد إسرائيل ويسهل عليها عملية القضاء على أسرته وبلدته بأسرها؟ لنأخذ الآن أبو نضال من تونس، أبو نضال تفضل.

أبو نضال: السلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: عليكم السلام.

أبو نضال: الشكر وكل الشكر لقناة (الجزيرة) وإلى كل العاملين بها.

جمال ريان: أهلاً بك.

أبو نضال: أود في مداخلتي هذه القصيرة أن أذكر الحكام المسلمون -وأسطر تحت كلمة المسلمون- أن الله –سبحانه عز وجل- أمر نبينا بأن يجاهد الكفار والمنافقين وذلك بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيها النبي جهاد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير) ولا أن تعمل تطبيع معهم، ويا ريت يا أخ جمال يسمحوا لنا إننا نعمل عمليات استشهادية أنا وزوجتي وأبنائي. والسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً لك، أحمد من الأردن، أخ أحمد، تفضل

أحمد أبو السعود: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أحمد أبو السعود: أولاً بأشكر محطة (الجزيرة) على هذه الفرصة، بأحب أقدم رسالة للحكام المسلمين والعرب، وأقول لهم: أيها السادة الحكام العرب مازلتم مرتبطين بأميركا وقد أعطت من الدروس ما يعلم السهر، اتركوا أميركا واتبعوا شعوبكم، إن وراءكم شعوباً يصفقون لكم مدحورين ويفدونكم بالروح والدم وأنتم لهم قاهرون، فكيف لو كنتم جادين أو كنتم منتصرين؟

يا حكامنا ألا تتشوقون ليوم تتذوقون فيه مع شعوبكم طعم النصر؟ ألا تذكر بما حفر صلاح الدين على صخر التاريخ ذلك النصر المؤزر العظيم؟ صلاح الدين لم يكن يغادر ظهر فرسه، صلاح الدين لم يظله سقف إلا نادراً وإن كان فسقف متواضع بسيط، هكذا فلتكونوا أو لا تكونوا.. والسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً لك عدنان، فلسطين، عدنان تفضل، يبدو أن عدنان غير جاهز، أبو أحمد من فلسطين، أبو أحمد.

أبو أحمد: مساء الخير أخي جمال.

جمال ريان: مساء الخير.

أبو أحمد: إن.. أخي جمال، إن (الجزيرة) لما تسلطه من ضوء على هموم أمتينا العربية والإسلامية ومشاكل مجتمعاتنا وما تمثله من ظاهرة النقد الهادف من أجل البناء والتغيير الإيجابي، ولما يسلطه من ضوء على قضية شعبنا الفلسطيني وما يتعرض له من احتلال وقتل وقهر وطرد، وهدم لمنازلنا وجرف لمزارعنا، وحرماننا من نيل حقوقنا المشروعة في إقامة دولتنا وعودة لاجئينا، ولما تلعبه (الجزيرة) من دور في كشف الوجه البشع النازي لإسرائيل أمام العالم، فلا أبالغ -أخي جمال- عندما أقول أنكم صرخة الشعب الفلسطيني وصوته، والمساند المهم جداً له، ولذا فإنني -أخي جمال- أهنئ أشقاءنا القطريين على هذه المنارة التي رفعت من شأن كل العرب في كل العالم، وأشكر إدراتها وكل العاملين فيها، وكل مراسيلها وخصوصاً مراسليها في فلسطين الذين يعرضون حياتهم للخطر من أجل ايصال صوت ومعاناة ألم شعبنا الفلسطيني، فكل الشكر للأخ وليد العمري، و الأخت جيفارا البديري والأخ.. والأخت شيرين أبو عاقلة، أما بخصوص برنامجكم (تحت الحصار) فلا شك من أنه من أفضل البرامج التي عرضت وتعرض على الفضائيات.. على شاشات الفضائيات، مساندة لشعبنا الفلسطيني، فيا أخي جمال وقد حاز برنامجكم (تحت الحصار) على أعلى مرتبة في نفوس كل العرب وخصوصاً شعبنا الفلسطيني، فإنني أرجو أن يبقى هذا البرنامج معبراً عن إرادة كل محبيه بطريقة تشجيع وتحافظ على وحدة الشعب الفلسطيني وتشد من أزره، وأن.. وأن لا يتحول الرأي فيه إلى شتيمة وخصوصاً وعندما يقدم هذا البرنامج فيصل القاسم ويعهر ويكذب فيه نضال شعبنا الفلسطيني وقيادته.

جمال ريان [مقاطعاً]: أبو أحمد.. أبو حمد.. أبو أحمد أجعلها خاتمتها مسك، أبو حمد شكراً لك، لنأخذ بعض المشاركات عبر الإنترنت من ولي الدين محمد ولي، من مصر، يقول أنا.. أنا أطالب الزعماء الأفاضل بأن يرفعوا أيديهم عن الشعب الفلسطيني فقد انتظرناهم طويلاً بلاد جدوى، اتركوا الجماهير لتقول كلمتها.

أيضاً أيمن كتاني يقال: أنا شد كل الذين يدخلون إلى أقسام الدردشة في الإنترنت في كل المواقع محاولة إقناع الشعوب الأخرى بمصداقية قضية.. القضية الفلسطينية وإعطائهم عناوين لمصلحة القضية.

أيضاً مشاركة رقم 53 بتقول هذه المشاركة: الانتفاضة يجب أن تعم العالم العربي من المحيط إلى الخليج، فالمؤامرة على كل مواطن عربي اصحوا يا عرب..

لنأخذ محمد من أميركا، محمد تفضل.

محمد سعيد: آلو.

جمال ريان: أهلين يا أخ محمد، تفضل.

محمد سعيد: مساء الخير أخي.

جمال ريان: أهلين أخ محمد سعيد من أميركا، تفضل.

محمد سعيد: نعم يا أخي العزيز.

جمال ريان: تفضل ما هي مشاركتك ماذا تريد أن تقول للفلسطينيين؟

محمد سعيد: والله بأحب أقول للفلسطينيين أنا أصلاً ما بأشوفش البرنامج الآن يا أخي جمال فمش يعني.. مش عارف شو الموضوع وأتمنى يعني نبدأ.

جمال ريان: أنت.. أنت الآن.. أنت الآن معنا في.. في هذا البرنامج، وهذا البرنامج هو لمساهمات من قبل الناس للتعبير عن آرائهم إزاء. ما يجري على الساحة الفلسطينية ومن تطورات إن كانت أمنية سياسية اقتصادية غير ذلك يعني، هل لديك وجهة نظر فيما يتعلق بهذه الأوضاع؟

محمد سعيد من أميركا، يبدو أنا فقدنا محمد، لنأخذ سامي من الأردن.

سامي عبد الهادي: السلام عليكم يا أستاذ جمال.

جمال ريان: عليكم السلام.

سامي عبد الهادي: من فضلك والله عدة مرات أبعت فاكسات وللأسف ما كان يمكن تجاوبوا عليها، بس هلا لفت انتباهي قبل شوية لما فيه واحد أظن يهودي أو كذا على الإنترنت بيقول كلام يعني أقسم بالله فار دمه الإنسان.

جمال ريان: والله شوف الفاكسات في الحقيقة كثيرة جداً

سامي عبدا لهادي: اسمعني ضروري أجاوب عليه، أنا بأتحمل كل كلمه مع الكيان، والله ما لقيت ولا واحد يجاوب، فهو بيهدد شعب فلسطين بإمكانه يمسحهم ويقتلهم وهكذا إلى آخره، بنفس الوقت يثني على الزعماء العرب، طيب ما اختلفنا، بيقول هذا اللي هم جمعوهم الشذاذ الآفاق الأفارقة في العالم كله: اعطوني في فلسطين، بأقول والله لو لم يبق طفل في شعب فلسطين سوف لن تبقوا فيها وما دام فينا عرق ينبض حتى لو كانت الدولة الصهيونية بها قنابل نووية، وستسمع أيها اليهودي القذر ما سيقع لكم قريباً. و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكراً.

جمال ريان: شكراً لك، هنا مشاركة رقم 52 يقول: نشكر الحرص على ما تبدوه من اهتمام بشأن القضية الفلسطينية، ولكن المهم أن توجه برامجكم باللغة الإنجليزية إلى كافة أنحاء العالم.

فيه أيضاً الحقيقة مشاركات عدة، ولكن فيه بعض منها يتكرر من حيث المضمون، تزايدت التنازلات الفلسطينية –من مشاركة رقم 44 يعرب جبارة البرغوثي- فيقول تزايدت التنازلات الفلسطينية وبمباركة عربية فزاد العدو الصهيوني من تشدده وتعنته، ألم تعلم السلطة والحكومات العربية الثبات؟ ألم تتعلم الثبات في المواقف بعد كل هذا التعنت الصهيوني الوقح؟ سليمان من السعودية تفضل.

سليمان الحمد: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

سليمان الحمد: الحقيقة عندي مناشدتين الأولى للشرفاء من الحكام العرب باستقبال الفلسطينيين الموجودين الآن في قبرص في بلادهم.

والمناشدة الثانية للفصائل الفلسطينية أطالبهم بعدم الإعلان عن.. عن العمليات الاستشهادية التي تقام داخل أراضي 48، ولا بأس من إعلان وتحمل مسؤولية العمليات التي تعلن في.. التي تقام في حدود 67. والسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً لك، هنا جاء في قبل قليل فاكس من أميركا.. في.. من أميركا عربي مقيم هناك وهو سوري يقول: أخ جمال أريد أن أحمل عنك وزر الرد على مداخلة ذلك الإسرائيلي المغرور لأنه أفضل رد هو كالتالي: أقول له إن طائر الطاووس يحجمه صغير وعندما يغضب ينفش ريشه ليبين جمال شكل وجهه، ولكن عندما يدير ظهره فيبين عن أبشع ما لديه، هكذا هي إسرائيل.

نأخذ الآن علي من قطر، علي تفضل.

علي جبر: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

علي جبر: إزي صحتك يا أستاذ جمال؟

جمال ريان: أهلاً يا أستاذ هلا.

علي جبر: الاسم خطأ أصلاً.

جمال ريان: أيش اسمك.

علي جبر: اسمي علي جبر ومن مصر ومقيم في قطر.

جمال ريان: على أيش؟

علي جبر: جبر.

جمال ريان: طيب إحنا من منطقة من البلد المتصل، يعني أنت تتصل من قطر، علي جبر تفضل، تم تصليح الاسم.

علي جبر: بداية كده بعون الله أنا بأحيي طبعاً قناة (الجزيرة) على مجهودها وعلى تغطيتها للأحداث الفعلية والأحداث المباشرة، بس كان فيه كلمتين عايز أوجههم لليهودي اللي تداخل في.. اللي دخل معاك في الكلام أولاً: بأقول له وبأقول لكل اليهود أنت مغضوب عليكم واسألوا أحباركم لتعرفوا حقيقة الدنيا والآخرة.

وبأوجه رسالتي للشعب الفلسطيني، للشعب كله بداية من الأخ ياسر عرفات إلى أصغر طفل فلسطيني، بأقول لهم حاجة واحدة، بأقول لهم: ربنا ابتلاكم باليهود علشان تضمنوا الجنة، وابتلى اليهود بكم لأنكم أنتم شعب الجبارين علشان هم مغضوب عليهم من بداية الخليقة لنهاية الخليقة، ربنا يقويكم وزيدوا من العمليات الاستشهادية، العمليات الاستشهادية هي السلاح الوحيد اللي هيجيب لكم الأرض، وحتى لو ما أخذتوش الأرض يكفيكم شرف الشهادة اللي بأتمناها، وأي مصري بيتمناها، وبأتمنى إن أنا أكون في وسطكم، وبأتمنى إن تنتفح الحدود، قسماً بالله أول واحد هيمشي لحد ما يجي لكم لو من قطر أو من مصر هيكون العبد لله، وورايا الآلاف مش الآلاف الملايين صغار وكبار وأقول لكم: أنتم صح، وربنا معاكم.

وأقول للأخ الكبير الوالد ياسر عرفات بأقول له: مهما إن كانت الأقاويل اللي بتنقال ضدك ما حدش من اللي بيقولها قاعد مكانك، ما حدش من الفلسطينيين اللي بيقولها قاعد مكانك، أنت كان ممكن تكون بره في أميركا عايش، نعم.

جمال ريان [مقاطعاً]: علي جبر نشكرك على مشاركتك، أنت آخر شخص في هذه الحلقة.

مشاهدينا الكرام إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة