آفاق المرحلة القادمة في لبنان   
الثلاثاء 1427/11/1 هـ - الموافق 21/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:39 (مكة المكرمة)، 13:39 (غرينتش)

- المعارضة والحكومة.. أزمة الثقة
- المعارضة والفوضى المحتملة

- الحل بين الانتخابات المبكرة والائتلافات الوطنية

- العلاقات الخارجية والرصيد الشعبي الداخلي



غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، يقال لبنان في أزمة اليوم، أزمة سياسية حادة يُخشى أن تتحول أزمة وطنية كبرى، يقول هذا إن أدوات النظامين السوري والإيراني في لبنان تتحمل المسؤولية المباشرة في هذا التدهور السياسي والاحتقان الشعبي، يقول ذاك إن الأكثرية البرلمانية الحاكمة في السلطة تمارس الاستبداد والإقصاء والتهميش ولا تبالي بموازين القوى الحقيقية على الأرض شعبيا وسياسيا، يقال إن أي تعاط مع الأزمة اللبنانية الحالية بصفتها أزمة سياسية محلية هو تعاطي قاصر فكما يختصر العراق صراعا إقليميا دوليا بامتياز بالآلة العسكرية فإن لبنان يختصر أيضا صراعا إقليميا دوليا بامتياز لكن بآلة سياسية، يقول هذا حزب الله هو سبب كل ما يجري فهو يقيم دولة داخل الدولة بالسلاح والمال وبجماهير تابعة فاقدة للوعي وهو أي حزب الله يقود انقلابا سياسيا شاملا وإن الأكثرية الحاكمة بالشرعية الدستورية في الحكومة وبدعم الشرعية الدولية والقوى الكبرى لم تترك حزب الله ينفذ مشروعه باسم الشراكة في الحكومة، يقول ذاك إن الأكثرية الحاكمة المعروفة بقوى الرابع عشر من آذار والتي تتحدث عن الشرعية هي التي فقدت شرعيتها الدستورية والحكومية والشعبية والسياسية وهي التي تنفذ أوامر أميركية تجلت تواطؤا معلنا وغير معلنا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان وهي أي هذه الأكثرية تعمل الآن على أن تمرر مشروع ضرب المقاومة بالسياسة بعد أن فشل ضربها عسكريا، يقال إن الأزمة اللبنانية الراهنة هي أزمة سياسية في العمق وليست أزمة طائفية مسيحية إسلامية ولا مذهبية سُنية شيعية ففي السلطة والأكثرية مسيحيون من كل الطوائف ومسلمون من المذاهب كافة وفي المعارضة مسيحيون وسُنة وشيعة ودروز وغيرهم، يقول هذا إن خطيئة المعارضة كانت رفضها المحكمة ذات الطابع الدولي وإن حلفاء دمشق يريدون إنقاذ قتلة الراحل رفيق الحريري من المتورطين في النظام السوري واللبنانيين معه، يقول ذاك هذه كذبة كبرى فالإجماع على المحكمة الدولية انعقد وانتهى على طاولة الحوار وهذه الشماعة ما باتت تنطلي على أحد وما يجري محاولة لتحريض مذهبي واستغلال دم الحريري لمشاريع سياسية سلطوية، يقال إن رئيس التيار الوطني الحر زعيم المعارضة العماد ميشال عون كان رقما صعبا زمن المرحلة السورية ورقما صعبا زمن حركة الرابع عشر من آذار ورقما صعبا زمن الانتخابات البرلمانية الأخيرة ورقما صعبا في المعادلة المسيحية والوطنية والآن رقما صعبا في الأزمة السياسية الحالية، يقول هذا الجنرال عون رقم صعب صحيح لكنه وحزب الله وحلفاء سوريا سبب البلاء فعون يدفع إلى التظاهر في الشارع وإحداث فوضى أمنية وضرب الاقتصاد وتهشيم مؤسسات الدولة وعون الرقم الصعب بات عون الوطن الصعب والحل الصعب، يقول ذاك اسألوا الجنرال عون عن الصعب والسهل عن الأزمة والتظاهر والأكثرية والأقلية والحكومة والمعارضة والسادة سمير جعجع وسعد الحريري ووليد جنبلاط وفؤاد السنيورة وعن رؤيته للحل، يقال يقول هذا يقول ذاك ها نحن في الرابية الشمالية من بيروت مع العماد ميشال عون مرحبا بك سيادة العماد دولة الرئيس ميشال عون.

ميشال عون – زعيم التيار الوطني الحر: أهلا وسهلا فيك.

غسان بن جدو: أرجو أن تتفضل معي سيادة العماد ومع السادة المشاهدين أرجو أن تتفضلوا وقفة قصيرة نعود بعدها مباشرة للبدء في حوار مفتوح.

[فاصل إعلاني]

غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم، سيادة العماد هل وصلتم أنتم كمعارضة مع السلطة إلى طريق مسدود؟

المعارضة والحكومة.. أزمة الثقة

ميشال عون: بالأزمة الديمقراطية ليس هناك أي طريق مسدود عندما تتصادم المؤسسات يعود الناس إلى الاقتراع فالنظام البرلماني هو على ما أعتقد هو الأفضل للخروج من الأزمات، يمكننا الخروج بالعودة إلى الشعب اللبناني وانتخابات مبكرة.

غسان بن جدو: لكن هذا يعني بأنك وصلت يعني وصلتم كمعارضة إلى طريق مسدود مع هذه الأكثرية ومع السلطة..

ميشال عون: صح.

غسان بن جدو: وبالتالي أنتم تريدون أن تلجئوا إلى الآخر هل وصلتم إلى طريق مسدود؟

ميشال عون: بأعتقد إنه وصلنا لأنهم بيتكلموا عن مواضيع إجمالا غير صحيحة ويريدون الاستمرار في الحكم على أساس كذب وعلى أساس وقائع وهمية بس بيستغلوها في الإعلان، سمعت مقدمتك وسمعت طروحاتهم وكلها خطأ ابتداء من المحكمة وصولا للقرار 1701 كلها مواضيع مع إنه بحث بالنسبة لنا أقرينا المحكمة وأقرينا الـ1701 وكان على وشك أن تقر المحكمة لو انتظرت الحكومة يمكن 48 ساعة..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: هل..

ميشال عون [متابعاً]: عندما طلبوا منها أن ليتسنى لوزراء شيعة وهذا ما علمته في النهار ذاته إن ترجمة هذه المسودة والإطلاع عليها ومناقشتها في قبل الحكومة..

غسان بن جدو: لماذا وصلتم إلى طريق مسدود؟

"
التمثيل السياسي في البرلمان لا يعكس الصورة الشعبية، وعليه يجب إعادة وضع البوصلة في الاتجاه الصحيح عبر انتخابات شعبية على أساس المواقف السياسية الجديدة
"
ميشال عون: هذه إرادة الفئة الحاكمة، أصلا الانطلاقة الديمقراطية بلبنان كانت خطأ، كانت خطأ وقت أعتمد قانون سنة الـ2002 وخلقت خلل كبير بالتمثيل السياسي جاءت الصورة السياسية بالبرلمان لا تعكس إطلاقا الصورة الشعبية بالأساس وانعقدت تحالفات على مبادئ سياسية نُقدت فيما بعد مما خلق هذا الاضطراب وهذه الصدامات، في هذه الحالة يجب إعادة وضع البوصلة بالاتجاه الصحيح من خلال الانتخابات الشعبية على أساس المواقف السياسية الجديدة في البلد مرق علينا بهذه السنة ما لا يمر يمكن في قرن من الزمن على شعب خاصة فيما يتعلق بالحرب والأزمات الحكومية المتراكمة ولذلك لا أجد سبيلا إلى الخروج من الأزمة إلا بانتخابات جديدة وفق قانون جديد.

غسان بن جدو: هل إنكم تخططون أو تهيئون عملية للنزول إلى الشارع؟

ميشال عون: النزول إلى الشارع هو إحدى وسائل الاعتراض على أداء الحكومة وهذا ممكن..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: وسائل الاعتراض يعني مظاهرة سلمية مظاهرة يعني مائة واحد ألف واحد ألفين واحد أنت تتحدث الآن عن تظاهرات..

ميشال عون: أو نصف مليون واحد.

غسان بن جدو: كيف يعني في لبنان مظاهرة بنصف مليون واحد وتقول هذه مظاهرة سلمية وفقط تعبير عن الاعتراض على الحكومة؟ ألا تخشى بأن تؤدي إلى فوضى أمنية في البلد؟

ميشال عون: ليست بفوضى أمنية تظاهرنا سابقا بـ14 آذار وبـ8 آذار وبعد يعني كان عندنا أكثر من لقاء بهذا الحجم ولم يحدث أي شغب إنما اليوم ما يُقلقنا هو عودة الحكومة دائما إلى هذا الموضوع الناس ستتصادم والناس مَن سيصادم مَن إذا كانت الحكومة بالسلطة في فريق السلطة يعني ما بيصطدم مع الفريق المعارض عندما يتظاهر وهذا ما يكرره وزير الداخلية بالذات وبدأنا نرى بعض الأوجه غير الرسمية في الأمن تتجول بشكل مشبوه..

غسان بن جدو: كيف يعني عفوا ماذا يعني؟

ميشال عون: إمبارح عم بنشوف ناس بلباس عسكري لباس عسكري مانهم لا بينتموا لقوى الجيش ولا لقوى الأمن موجودين.

غسان بن جدو: وين؟

ميشال عون: موجودين بالشارع شوفنا إحنا قسم منهم على الأوتوستراد فإذاً.. مش أنا شخصيا.. جاءني إفادة بالموجود من أكثر من مصدر فإذاً..

غسان بن جدو: لا عفوا أرجو أن يعني توضح لي هذه النقطة ما الذي يعنيه يعني هناك الآن أناس مدنيون بلباس عسكري موجودون في الشوارع اللبنانية؟ أعطي بعض النقاط..

ميشال عون: لقينا نموذج..

غسان بن جدو: في بعض النقاط..

ميشال عون: في بعض النقاط هلا يوجد عندنا نموذج..

غسان بن جدو: تابعين لمن؟

ميشال عون: ما أخذنا هويتهم لكن يمكن هذا النموذج يتعمم، نهار الخميس أثناء اللقاء مع كوادر التيار الوطني الحر مر أحد وعلى مرأى من قوى الأمن الداخلية رمى بقنينة مولوتوف تحت سيارة غولف كمان أحرقها وأخذوا مؤشرات السيارة ياللي هي رينو ديزويت لونها رصاصي بنتأمل من رجال الأمن يكونوا ألقوا القبض على.. عليها هذه الزعران إحنا اللي عم بنحكي عنهم ياللي قلنا له لوزير الداخلية دبوا يا إما اللي فلتهم هو غير قوى الأمن لأن قوى الأمن ملتزمين بنظام الوعي يعني مش معدين للاعتداء على المواطنين بالعكس إحنا بنكن لهم الاحترام واتكلنا عليهم حتى يحافظوا لنا على أمننا إنما الشغب..

غسان بن جدو: لكن تحدثت سيادة العماد تحدثت عن الزعران الخزماتشية المنحطين قطاع الطرق وحتى وزير الداخلية الدكتور أحمد فتفت يعني تحدث بوضوح هذا كلام عون خطير وغير مسؤول وإهانة لقوى الأمن ودعوة إلى العصيان؟

ميشال عون: العماد عون لم يخرج على قرارات مجلس الشورى الدولي ولم يأخذ موكل عن.. مخالف للدستور، العماد عون يحكي يتكلم عن واقع مستجد عندما بيتكلم وزير الداخلية عن تصادم شعبي بالشارع هو بقي له الحل والربط فيما يتعلق بالمظاهرات وبحفظ الأمن ما له حق التظاهر حق مقدس لجميع المواطنين ومكافحة الشغب تعود إلى السلطة وليس لتحذير الآخرين من الشغب لأنه يُتهم فيه عندئذ أنا بأتهمه هو عم بيخطت للشغب لا عم بيقول إنه النسبة اللي تنزل تعكس ناس آخرين في الشارع..

غسان بن جدو: عنده طلبات الآن حسب ما فهمنا منه من قوى الرابع عشر من آذار بأنها تريد أن تنزل الشارع؟

"
أتحدى وزير الداخلية اللبناني وأجهزته الأمنية أن يشيروا إلى أي عمل قمنا به مع سوريا ومع إيران ضده
"
ميشال عون: يحط لنا جدول ويعطينا الأيام الفاضية متى فينا إحنا ننزل الشارع يعطينا، يعطينا جدول مادام عنده الجدول خليه يعممه علينا ويقول لنا بهذه الأماكن التالية وإحنا بهذه الصواريخ التالية في مظاهرات أعطيناكم رخيص إذا بدكم تتظاهروا فتشوا على مكان آخر، ما جاوب دائما بيجاوب بعدائية رهيبة يعني قل لي هذا آدم اللي زط السيارة الكوكتيل زط رمى على السيارة كوكتيل مولوتوف برغم إنه آدمي هؤلاء بدهم ينزلوا ويتعرضوا لمتظاهرين هؤلاء أوادم؟ لا مش أوادم ومش زعران عم بأكرر كلمتي يعني إنه عم بأؤكد له على كلامي اللي قلته قلت لازم يجي يشوف مستوى الحكي الإعلامي اللي عم بيصير لأن مستواه هو بالنازل هذا مانه كيف من بيسمح لنفسه رغم ميشال عون إنه صار سوري إيراني أنا أكيد عم بأحافظ على علاقة منفتحة مع كل الناس مانا نحن في حالة عداء لا مع سوريا ولا مع إيران لأنه صرت متهم إنه أنا مع سوريا وإيران هذا إنسان مسؤول وبيفهم خليه بأتحداه هو وأجهزته الأمنية يحددوا أي عمل قمنا فيه إحنا مع سوريا ومع إيران ضده.

عطيه

غسان بن جدو: لكن عندما تقول سيادة العماد عندما تدعو رئيس الحكومة فؤاد السنيورة للخروج من الحكم قبل أن يصبح مرفوضاً من الشعب وعندما تقول لن نطيع بعد الآن أوامر هذه الحكومة أليس هذا دعوة للعصيان والتمرد على السلطة.

ميشال عون: كيف بدي أقول له إن أنا أطالب باستقالة الحكومة بأي تعليق بدي أقول له عم بأقول له بها التعبير مباشرة.

غسان بن جدو: ما الذي يعنيه أن المعارضة لن تطيع أوامر الحكومة والسلطة هذه حكومة في نهاية الأمر هذه حكومة الدولة هذه حكومة الشعب اللبناني.

ميشال عون: حكومة الدولة وصلت لوضع من الشلل نحن بنعرف أنا بأعتبرها هذه الحكومة بوضع المستقيلة وحكومة المستقيلة فيها تصرف أعمال ما فيها تأخذ قرارات بها المعنى هذا كلامي مضبوط صح إنه لن نعترف بأي قرارات أساسية تتخذها الحكومة ونحن كمان أنا مصمم على الموضوع لأن حكومته وفقاً للدستور وفقاً لمقدمة الدستور لا تحاضر على العيش المشترك وهي بالتالي فاقدة الشرعية فاقدة الشرعية ما لها حق يأخذ قرارات وهذا على نفس السطر مش عم بنحكي تقريبا إحنا هو طلبت منه رئيس الحكومة يترجم الفقرة إياها من مقدمة الدستور اللبناني اللي تنص على إنه لا شرعية لسلطة لا تحترم العيش المشترك ويترجم لي المادة 95 بتوزيع المناصب الأساسية بالوزارة على الطوائف أو بنصوص واضحة مش واضحة بس بالتفسير قدامنا واضحة بالممارسة من حين ما تأسس لبنان لليوم يعني قصة التوازن الطائفي موجودة بالحكم من سنة 1943 وهي مكملة لما كانت قبله.

غسان بن جدو: يعني أنت الآن تتعاطى مع هذه الحكومة على أساس أنها حكومة غير شرعية.

ميشال عون: صح مش عم أتعاطى معها رافض أتعاطى معها.

غسان بن جدو: وعليه يعني كيف ستتعاطون مع هذه الحكومة في المرحلة المقبلة؟

ميشال عون: هلا كيف نتعاطف وياها عم بنقول له ما نعترف بقراراتكم وإذا ما يتعاطوا معنا بدهم يستقيلوا يسيروا هم والوزراء يسبقون على الاستقالة حكومة تصريف عمل هناك سيكون هناك متسع من الوقت لبحث المواضيع ووضع روزنامة عمل للخروج من الأزمة.

غسان بن جدو: هذا يعني بأن اتهام أو انتقاد الحكومة والسلطة والرابع عشر من أذار لكم بأنكم تريدون إثارة فوضى وتهشيم وتفكيك مؤسسة دولة يصبح صحيحاً وكأنكم تريدون الآن يعني جر البلد إلى الفراغ.

المعارضة والفوضى المحتملة


ميشال عون: لا كل واحد إذا زاح إذا راح فتت من داخلة أبداً ما تهشمت الدولة بالعكس سيكون حدا مكانه أفضل منه وراح تحس قوى الأمن الداخلي عندها حصانة وعندها فاعلية أكثر من ها الثانية تحس كل واحد يربط مصير الدولة اللبنانية بقعدته على كرسي الوزارة ما الوزارة هي أصلاً غير كفوءة من مدة من 18 شهر لليوم لم تنفذ فقرة واحدة من البيان الحكومي ولو بان لنا على العكس ينفذ الأشياء نقيضاً لما نص عليه البيان الوزاري.

غسان بن جدو: طيب سيادة العماد كاميرا حسن نور الدين جالت على بعض المناطق في بيروت في الأشرفية في الطريق الجبيلي وفي الحمرا ربما نستمع إلى بعض الأسئلة وبعض الملاحظات ملاحظات وبعض الأسئلة لدولة الرئيس ميشال عون.

[شريط مسجل]

مشارك أول: أحب أسأله تأخرت يلا إنه الحل هلا إنه الصندوق اللي في (كلمة غير مفهومة) لازم ينظفوا بعض بس هيك.

مشارك ثاني: إنه بعد ها الخطوة هيك شو بده يصير ولوين بدنا نوصل ولمتى بدنا نظل بها الوضع هذا اللي مشرزم ولمتى الحكومة بدها تعيد النظر بكل الأمور هذه والوفاق الوطني وين صار؟

مشاركة أولى: شو هيّغير إذا جاء رئيس جمهورية.

مشارك ثالث: إذا بدهم البلد تروق يسلموا جنرال عون لأنه كلهم دول حرامية.

مشارك رابع: هلا هيغير مواقفه ولا هيظل مثل ما هو؟

مشارك خامس: وعدنا بشيء جئنا اكتشفنا إنه اللي وعدنا إياهم في كثير أشياء ما تحققت في كثير أشياء ما وفِي فيها مش ما وفي فيها لأنه يمكن الوقت ما عطاه يمكن ضغوطات عليه بس يكون شويه هيك وفي أكثر.

مشارك سادس: أسأله ليه غيَّر سياسته عرفنا إن هو نزيه بيحب الصراحة وبيحب كل شيء وما بيحب حد يسرق وبيحاكم الكل بس هذا إذا ما بيعمل بيرجعوا مثل الأول.

مشارك سابع: إذا ممكن اسأله للعماد عون إنه بأتذكر قبل الانتخابات لما كان في مفاوضات إنه كيف التحالفات وكذا العماد عون قريتن من دار الرئيس الشهيد الرجل الكبير الرئيس الحريري قال إنه نحن متفقون مع الشيخ سعد الحريري 95% أو قال 99% فكيف تغيرت وصار فاسد رجل فساد الشيخ سعد الحقيقي والرئيس سنيورة ما بأعرف ليش هذا التناقض العجيب.

مشارك ثامن: أه ليش هيك قبل ما يجي على لبنان كان عنده شيء معين كان عم بيحكي بشيء إنه كيف بدي أقول لك إياه إنه كان عم بيحكي بشيء معين لما جاء على لبنان تغير وأول جمعة تغير كل شيء غير كل شي.

مشارك تاسع: يعملوا حكومة مليحة يعملوا بلد مليحة يعملوا نواب يحلوا مجلس النواب ويعملوا انتخابات مضبوطة إذا البلد ما بيعيش هيك فبيعيش لحد ما بنحتل حتى يجوا لنا يخبطوا البلد بقى الشعب شبع وسلم لي عليهم كلهم وخليه يمشي مضبوط.

غسان بن جدو: أحد الأسئلة سيادة العماد لماذا غيَّرت من توجهاتك وسياساتك؟

"
أزمتنا تكمن في وجود حكومة لا واعية بتصرفاتها الخارجية، وهي فاشلة سياسيا واقتصاديا
"
ميشال عون: لم أتغير أبداً على الإطلاق، عندما قلت إنه سوريا بسوريا هذا قلته بالكونجرس الأميركي وقت دافعت عن الـ (كلمة إنجليزية) وهذا كلام قلته سنة 1982 أول ما استلمت الحكومة و1989 وعلى مدى وجودي بالخارج هذا من الناحية السورية وبعدنا بنقول إنه بس تنقذ كنت بتقول إنه بس تترك سوريا لبنان سنقيم معها أفضل العلاقات بأعتقد ما في ولا لبنان عاقل سياسي يناقض ها الكلام هذا وفي لي كلمة شهيرة استعملوها بعدين السياسيين من دون ما أشاروا إلى المصدر يوم كنت في تونس أمام اللجنة السداسية قلنا يومها بتصريح للصحافة العربية إنه لا يُحكم لبنان من دمشق كما لا يُحكم من بيروت ضد دمشق العبارة استعملوها كثير بما فيهم الأستاذ غسان تويني فيما بعد هذه قيلت بتونس سنة 1989 فإذاً بعدنا عندنا كلامنا والمهم إنه الصعب اللي كانوا هما خزمتشية عند سوريا هم بدي يكرروا الكلمة ذاتها هما ذاتهم انقلبوا على سوريا وصار بدنا نحن إنه نحارب سوريا من بعد ما سوريا تركت لبنان نحن هلا اثنين نحن مانا بوضع صراع مع سوريا ولا سوريا داخلة على لبنان والقوى اللي عم بيتهموها سوريا بأعتقد هي اللي عطت دم للأرض اللبنانية وهي اللي هترجع بتدافع عنها وبعدين حطوا فرضية عدائية حتى يبرروا لحالهم التمسك بالحكم واتهام الآخرين كمتواطئين نحن نعرف إنه هذا الشيء كاذب والأزمة عم بيحكوا المعطرين سمعتهم عم بيحكوا عن شي إمام ملبكين مش عارفين شو عم بيحكوا كيف الجنرال غير ما غير أزمتنا اليوم مش بس الجنرال غير أزمتنا بحكومة فاشلة على المستوى الاقتصادي والمستوى السياسي حكومة لا واعية بتصرفاتها الخارجية عملت انشقاق داخلي بقلب الحكم وسببت حرب لو إنه الحكومة كانت واعية لورقة التفاوض ما وصلنا لهون لأنه ورقة..

غسان بن جدو: التفاهم.

ميشال عون: ورقة التفاهم شو باين فيها اللي فيها بندين وهذا الـ 1701 فيه ها البندين وهذا كله ما كان له لزوم كل البيان والبحرية والجو والدنيا والسماء والأرض عرقلوا الدنيا كلها حتى يضخموا المشكلة اللي صار بينما كنا بحاجة نحن لها الحرب فإذاً الفشل السياسي عم بيخلي المجتمع الحكومة هون في لبنان إنه يخلق عدو حتى يحاربه ويلاقوا من العدو سوريا إيران وبيأكلونا نحن بجريمتهم لأن نحن مش معهم.

غسان بن جدو: لكنهم لا يقولون هذا عدو وهمي يعني هم لا يخلقون عدواً كما يقولون يعني يتهمون سوريا بوضوح بأنها وراء حملة اغتيالات ويتهمون إيران بوضوح بأنها تريد أن تصفي حساباتها مع الولايات المتحدة الأميركية على الساحة اللبنانية من خلال حزب الله والآن حزب الله وحلفائه.

ميشال عون: هذا عين الخطأ شو هن المستمسكات اللي بيدهم اللي إحنا مانا شايفينه أنا ماني شايف إيران حاشدة عندنا لا على الحدود ولا داخل البلد ولا على ثلاثة آلاف كيلو متر وبيحكوا فارسي وقت بنحكي نحن وياهم بزيارة للسفير بيترجوا لهم لنظل نحكي فإذاً وعلى ما قلت ثلاث آلاف كيلو متر..

غسان بن جدو: لا ما فيش كلام الأميركان بيحكوا إنجليزي كمان القضية ليست ولكن هي قضية استراتيجية قضية سياسات قضية مصالح.

ميشال عون: شو المطلوب منا حتى يكونوا راضين بالأكثرية واللي وراء الأكثرية مطلوب منا نكون أقل من اللبنانيين عملتهم إيران وعملتهم سوريا بينما اللي قصف لبنان إسرائيل اللي دمر لبنان إسرائيل قالوا لنا لأنه قطعوا الخط الأزرق مترين ثلاثة وخطفوا جنديين طيب هذا الموساد اللي ما عدنا نسمع خبره وأوقف هذا شبكة الموساد وقاتلة خمسة شو هذا اختراق شو بيسموه اختراق أجواء خمس قتلى اضربوا غير الأسرى فإذاً الوضع اللي كان قائم على الحدود من سنة الـ 1975 بدهم يعيدوه سنة الـ 2006 من دون ما يكونوا عملوا أي تغيير لا من بنفسية الناس ولا بجهاز الدفاع تبعنا.

غسان بن جدو: أحد الإخوان المواطنين سألك بوضوح سابقاً تحدثت بإجلال كبير عن السيد سعد الدين الحريري وقلت أنك تتفق معه على 95% فجأة أصبحت خصمه لماذا؟

ميشال عون: سمع الحديث غلط عندما جاء السيد سعد الدين الحريري لأن إحنا وياه كنا متفقين على البرنامج الاقتصادي والبرنامج السياسي بـ 95% ومن بعد ثلاث لقاءات تم اللقاء مضبوط وإننا اتفقنا.. اتفقنا على تكوين الحكومة مش طبعا بس مش كل الناس مفروض يكونوا سمعوا إعلان تشكيل الحكومة نقض تشكيل الحكومة باليوم الثاني وقت اللي نقض حسيت على أنه أخطأت بالتقدير معه أنا أعطيته دعم عون بدي أدعمه وقت لقيت إن القصة فيها كذبة والشهود على يمكن بأعتقد 21 نائب بكتلة التغيير والإصلاح لأنه المكالمات صارت مع أصحاب العلاقة وبوجود الكل كنا مجتمعين.

غسان بن جدو: طب عفوا سيادة العماد أرجو ألا تنزعج من هذا السؤال لماذا يرفضك غالبية من في الحكم الحريري السيد وليد جنبلاط جزء من المسيحيين تعرفهم جميعا لا أريد أن أسميهم جزء من الحكومة لماذا؟

ميشال عون: لعدة أسباب ما بدهم بدو يسمع..

غسان بن جدو: هل خطابك يعني لا تحسن خطابك.. خطابك غير مقنع يعني هل أنت صادم كثيرا ماذا لماذا يرفضونك؟

ميشال عون: يرفضون لأنه وقت بأحكي عن الفساد.. الفساد بده يطال ناس كتير وقت بنحكي عن مواضيع ثانية إصلاحية بده يطال ناس كتير كمان ناس كتير بينطالوا عم فاهمين ليش أنا فاهمين ليش، القصة الحرامية ما راح يحبوا البوليس هذا مثل بيقولوه الحرامي ما بيحب البوليس والناس اللي قائمين على لعبة سياسية خاطئة بينكشفوا كمان بيسقطوا فإذا إيه أنا مهدد ناس كتيرة إذا ما بدهم يمشوا ببناء الدولة ما بدهم يبنوا الدولة والبرهان على ذلك 18 شهر شفنا أن الوضع الاقتصادي بينهار أكثر وأكثر وظهرت النية بدهم يلبسونا أنه مثل ما سمعتك عم تقول يقال يقولون وكذا أنه الوضع المالي كأن إحنا مسئولين عنه الوضع الاقتصادي كأن إحنا مسئولين عنه الوضع الأمني ما عملنا شيء..

غسان بن جدو: رغم أن المرحلة لا تزال مبكرة بعض الشيء ولكن احترام للسيد المواطن عندما يقول ما الذي يمكن أن تغيره إذا أصبحت رئيس الجمهورية.

ميشال عون: الإجابة الفرضية لرئيس الجمهورية بأي محل كان إذا كان في صوت عم يصغي مضبوط للمطالب تبعنا فينا نصلح مش ضروري نوصل لفوق وقت اللي هلا ما قدمنا مشروع ضمان شيخوخة عم يدرسوه هذا مشروع إصلاحي يضمن الشيخوخة لكل اللبنانيين، عملنا لجنة أمنية حتى طلبنا بإنشاء لجنة أمنية هذا زكوه ما أعرف بأي لجنة في تشريعات عم نساهم فيها يعني قانون الانتخاب عم نطالب فيه حتى نصنعه كمان جئنا ونفضنا اليوم الغبرة مشروع اللامركزية الإدارية اللي صار عمره 16 سنة على الرف أشياء كتيرة إحنا عم نساهم فيها قبل ما نوصل للرئيس جمهورية رئيس الجمهورية بيكون في عنده توجه عام أكيد بيشغل كل هذا بيقدر يعمل تنسيق بين كل الوزارات الناشطة.

غسان بن جدو: جميل كيف يمكن أن نحدد الآن علاقتك بحزب الله في السابق كانت ورقة تفاهم فيما بينكم الآن أين وصلتم في هذه العلاقة هل علاقة تنسيق علاقة تحالف علاقة ماذا بالتحديد؟

ميشال عون: بعد شغلة سياسية شغلة سياسية بنسق ما بعضنا أكيد ومبين التنسيق واضح في مطالبة بتعديل الحكومة الأساس ما كان مطلب لهم أنه تعديل الحكومة أو توسيعها..

غسان بن جدو: تغييرها..

ميشال عون: وهذا بناء لطلبنا وهذا معركة تأليف حكومة جديدة هي معركتنا نحن مش معركة حزب الله.

غسان بن جدو: يعني هي علاقة تنسيق الآن لم ترتق إلى مستوى التحالف على سبيل المثال؟

ميشال عون: لكن تحالف كلمة كتير حلوة يعني بس التحالف بده يشمل كل الخطاب بعض مثلا النظريات الاقتصادية بعد مش متفاهمين عليها في عندك الموضوع الوطني موضوع المقاومة موضوع السياسة الداخلية وتكوين السلطة كلهم موجودين نظرتنا لبناء الدولة كمان موجودة، بعد نقصنا يمكن ورقة عمل اقتصادية ساعات بتكتمل ساعات فينا نقول ساعتها صار في تحالف إحنا وياهم..

غسان بن جدو: طيب سيادة العماد شوف لأنه الآن الموضوع الأساسي موجود هناك أزمة سياسية حادة في البلد جَزمت منذ البداية بأنكم وصلتم إلى طريق مسدود كمعارضة مع الحكومة السلطة قلت بصراحة قد يكون الخيار الأساسي الآن هو النزول إلى الشارع والتظاهر بشكل ديمقراطي وسلمي أليس كذلك هل تلخيصي دقيق؟

ميشال عون: صح.

غسان بن جدو: طيب افترض أنا معي أنكم نزلتم إلى الشارع تظاهرتم اليوم الأول الثاني الثالث الرابع وبعده يعني كيف يمكن أن يتم التغيير بهذه الطريقة والحال أن هناك حكومة ومن حقها أن تتمسك بالسلطة وتحفظ الأمن والحكومة لديها شارع أيضا ومن حق هذا الشارع أن ينزل.

الحل بين الانتخابات المبكرة والائتلافات الوطنية


ميشال عون: هذا كان لو لها الحق كنا بنعترف لا في الحق نحن عم نحكي عن نصوص دستورية قال وقت اللي بيخرجوا عن النصوص الدستورية وبيكملوا مثل عم يكملوا ممنوع نقول إنه ما في الشرعية فقط فيها نسميها ما فيا ها لأن هذا ما فيك تخرج عن النص الدستوري على ذوقك بدنا تفسير صحيح لمواد الدستور وما بينفذوه وبعدين الوقت اللي بيتهمونا إن إحنا مش مع المحكمة الدولية يقولوا لا نحن مع المحكمة الدولية بيقول لك لا أنت مش مع المحكمة الدولية يبختلقوا لك سبب حتى يحاربوك بالرأي العام على أنك أنت ضد العدالة فإذاً هذا ما هو تصرف شرعي هي الحكومة اللي فقدت شرعيتها بسبب تصرفاتها مش بسببنا نحن.

غسان بن جدو: لكن أود أن توضح يعني للمواطن للمشاهدين أنه كيف ممكن أن هذا الشارع التظاهر في الشارع من قبلكم أنتم وحلفاؤكم أن يوصل إلى نتيجة فينا نوضح هذا الأمر.

ميشال عون: لا هذه الخطوة اللي ما بعد منها ما بأعرف ما في أقوله بدي يوصل لمرحلة بدهم يعرفوا حالهم إن ما أنهم شرعيين..

غسان بن جدو: قرار نزولكم للشارع قرار حاسم؟

ميشال عون: لغاية الآن لم يحرز هو احتمال.

غسان بن جدو: طيب هل أنتم في صورة ما يقال عن مبادرات الآن لتسوية الأمر بشكل سلمي المبادرة السعودية السفير السعودي مبادرة..

"
يجب إعادة تكوين السلطة انطلاقا من انتخابات نيابية مبكرة للحفاظ على حقوق الجميع
"
ميشال عون: لا لغاية الآن ما أخذوا رأينا نحن بهذا الموضوع هيدا وحتى نقول إذا بدهم مبادرة ناجحة يجب إعادة تكوين السلطة انطلاقا من انتخابات نيابية مبكرة هذا الحل الوحيد اللي بيحفظ حقوق الجميع وخصوصا إن الحكومة وأصحابها في لبنان والمهجر يدعون إن لديهم الأكثرية الساحقة من يدعي هذا الادعاء عليه ألا يخاف من الانتخابات المبكرة وخاصة إن هو بالسلطة كمان يعني منو برة السلطة مش يعلن انتخابات مثل ما عملوها مع نحن سنة 2005 نحن خارج السلطة وأن قابضين حاطين أيدهم على الحكم فإذا إذا كانوا بالفعل بيريدوا خير للوطن وبيحبوا الوطن وبيريدوا الديمقراطية اللي عم يشجعوا عليها الأميركيين الديمقراطيين عليهم أن يقبلوا بالمسار الديمقراطي لبناء السلطة لأن المسار الماضي فوتونا بالغلط ونشأت سلطة لا تتمتع لا بالشرعية ولا بالأكثرية..

غسان بن جدو: طيب سيادة العماد أنت مع المحكمة ذات الطابع الدولي؟

ميشال عون: صح.

غسان بن جدو: أنت مع تطبيق القرار 1701؟

ميشال عون: صح.

غسان بن جدو: والدكتور سمير جعجع قال بوضوح أثناء جلسات التشاور نحن مع انضمام التيار الوطني الحر إلى الحكم ما الذي يزعجك في كل هذا إذاً؟ تفضل عم بيقولوا لك نحن مستعدين تنضم للحكومة عرضوا عليك هذا الأمر أم لا؟

ميشال عون: هناك في الاشتراك وفي الإحجام إن الدخول بالسلطة بده يكون فوت على الأقل واحد بحجمه الطبيعي وبده يفوت أنه يكون فاعل مش تكملة عدد ولا حتى يبصم على ما يقوله وزير آخر أو أكثرية متحكمة بالحكومة ضمن إطار حكومة وحدة وطنية بدنا هذا التمثيل الصحيح حتى نفوت على الحكومة.

غسان بن جدو: اللي هو شو التمثيل الصحيح؟

ميشال عون: في تمثيل عددي وفي توزيع الحقائب.

غسان بن جدو: طب هل العماد عون مع ما يُسمى بالثلث المعطل أو الضامن زائد واحد؟

ميشال عون: ما فيش ثلث معطل وثلث ضامن وثلث ثلث معطل قيل عن الثلث المعطل يعني ثلث الواحد منه ثلث منو ثلث بالمعنى الحقيقي الرقمي هو ثلث عدد الوزراء زائد واحد لأنه ما بيعود في بالقضايا الأساسية اتخاذ قرار بيتوقف القرار بده إعادة صياغة إعادة تداول حتى يوضع القرار بشكل يُرضي الجميع هذا في المسائل الأساسية ولكن الثلث المعطل ضرورة في الحكم.. ضرورة في الحكم لأنه هو صمام الأمان ومش بصورة تلقائية بيتكون بده يكون في قوى ممكن تؤلفه من حالنا عم يطلب يكون في ثلث وهذا وهذا بيشكلوا الثلث المعطل لا الثلث المعطل بده يكون فيه إمكانية إذا التقت قوى مع بعضها تشكل ثلث معطل بدون التشكيل اللي عم نقترحه نحن ما في إمكانية إيجاد ثلث معطل إذا في تجاوز للدستور صار في تجاوز بالحكومة بما يتعلق بالمجلس الدستوري وتغييره وإرسال قانون مشروع قانون أقر وهو مخالف للدستور لأنه ما في ثلث معطل ما أعادت الحكومة النظر فيها وما رأت القانون وهلا في المجلس الدستوري معطل وما في إمكانية النظر بطعون لحتى تخلص مدة المجلس النيابي والطعون من النظر فيها.

غسان بن جدو: قبل الآن واضح بأن خيارك هو الأفضل بالنسبة لك هو إجراء انتخابات نيابية وبرلمانية مبكرة حتى توجد الأحجام الشعبية الحقيقية هل هذا موقفك بشكل أساسي؟

ميشال عون: صح.

غسان بن جدو: إلى أن نصل إلى تلك المرحلة ما الذي سنفعله؟ تشكيل حكومة انتقالية تشكيل حكومة وحدة وطنية مصغرة تشكيل حكومة تكنوقراط ما الذي نفعله؟

ميشال عون: رأيي نؤلف الحكومة 14 آذار القوى اللي عم تتحاور بتؤلف حكومة انطلاقا منها بنقر قانون الانتخابات الجديد ونجري انتخابات نيابية مبكرة طبعا قبل الانتخابات لازم نعين المجلس الدستوري حتى الأصل يكون المجلس الدستوري جاهز حتى ينظر في الطعون..

غسان بن جدو: هذه المرحلة الانتقالية تمتد إلى يعني كم شهر كم أسبوع كم سنة؟

ميشال عون: فيها بحدها الأدنى ثلاثة أشهر وبحدها الأقصى فيها تمتد إلى ست سبعة ثمانية أشهر المهم وقت اللي تجيء الانتخابات الرئاسية يكون المجلس الجديد جاهز.

غسان بن جدو: لأنني أتحدث مع زعيم فاعل في المعارضة أنا حريص يمكن أكثر من مرة لاحظت عم أخلص المواقف حتى نفهم يعني المشاهد يفهم وصانع القرار في الداخل أيضا يفهم..

ميشال عون: صح.

غسان بن جدو: إذا لخصت أقول التالي أولا هناك سياسيا هناك طريق مسدود مع الحكومة، ثانيا لا بديل إلا التغيير، ثالثا هناك إمكانية إلى أن نخرج للشارع ولم يحسم نهائيا ولكن إذا خرجنا فسيكون مؤثرا، رابعا أنت مع انتخابات مبكرة إلى أن نصل إلى الانتخابات المبكرة أنت مع حكومة انتقالية من 14 أليس كذلك.

ميشال عون: صح.

غسان بن جدو: طب هل خمس عناصر هل تضيف إليها شيء سادس أسمه رئاسة الجمهورية أم ينتظر رأي رئيس الجمهورية إلى مرحلة لاحقة العنصر السابع كيف ستفعل مع الأطراف الأخرى يعني الأكثرية الموجودة الآن ما الذي سنفعل معها؟

ميشال عون: هذا المجلس مطعون فيه عليه أن تؤكد هذه الأكثرية نفسها بانتخابات جديدة ومبروك عليها الرئاسة وحكم البلد لمدة أربع سنوات وبينتخبوا رئيس لمدة ست سنوات..

غسان بن جدو: يعني انتخابات رئاسية بعد الانتخابات البرلمانية؟

ميشال عون: بالتأكيد..

غسان بن جدو: يعني ما بتصير صفقة بشكل كامل سلامتك أنا بأعرف أنك تعبان وشكرا على استضافتك وأنت مريض يعني ما بتصير صفقة نتفق على كل شيء في البداية تعالوا نتفق على رئيس جمهورية نتفق على البرنامج وبعدين نعمل انتخابات..

"
هناك إرادة تعطيل رئاسة الجمهورية بوضع شخص ليس له فاعلية سياسية
"
ميشال عون: حاولنا التفاهم بطاولة الحوار على الموضوع لم نصل إلى تفاهم أنه هناك إرادة تعطيل رئاسة الجمهورية بوضع في هذا الموقع بوضع إنسان ليس له فاعلية سياسية يعني كشرطي لا يملك سلطة ولا يستطيع ضبط السير نتمنى إذا كان في رئيس جمهورية يقدر يضبط السير ضمن مجلس الوزراء وبين المؤسسات الدستورية..

غسان بن جدو: دولة الرئيس ميشال عون هل تثق في القوى الأمنية الداخلية في لبنان؟

ميشال عون: أثق بالتأكيد ولكن هيدي عندي خبرتي كقائد للجيش وخبرتي كوزير..

غسان بن جدو: سأتحدث عن قائد الجيش سأتحدث الآن عن القوى الأمنية الداخلية هل تثق بها أم لا..

ميشال عون: القوى الأمنية هي من وراء رؤسائها أي خلل بإعطاء الأوامر أي إهمال بإعطاء الأوامر أي غض نظر عن بعض الأمور ممكن تحدث كارثة بالقوى الأمنية في حالات توتر وضغط لذلك ما أني شايف أنا بوزارة الداخلية في الرجل المناسب اللي بيقدر يضبط الوضع لأنه بكل بساطة..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: هلا ممكن يجيء واحد تاني على فكرة هي المشكلة ليست في الدكتور أحمد فتفت الآن يعني يمكن يأتي شخص آخر أنا أتحدث عن المؤسسة الأمنية الداخلية هل أنت مطمئن لها بمعنى إذا تظاهرتم أو خرجتم إلى الشارع أو حصل هذا الاحتكاك السياسي فإن القوى الأمنية ولا أتحدث عن الجيش سأتحدث عنه لاحقا ستكون محايدة سؤالي واضح؟

ميشال عون: يجب أن تكون على الأقل وإذا ما كانت محايدة ستدفع هي الثمن يعني بالنتيجة..

غسان بن جدو: بمعنى؟

ميشال عون: تدفع هي الثمن يا بتفرض يا أما ما بتقدر تواجه لأن مش معقول تكون شغلتها تواجه الشغب وقت اللي بتواجه الشغب قوى الأمن بتظل محترمة وبتحافظ على وحدتها وبتحافظ على احترامها وقت اللي بتطلع عن ها الغاية هيدي وبلشنا نشوف نماذج بالمناطق وقت اللي بنتصل فيهن ونستدعيهم لبعض المحلات عم يتهربوا قوى الأمن من أداء واجبهن يا أما لأنه ما بيشعروا في سلطة وزارية بالفعل هي ساندتهم وحافظت لهم على كرامتهم وهيدا أو أنهم معهم تعليمات أتركوا الأمور على..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: هل تثق في الجيش اللبناني بأنه لن يتدخل؟ يعني حتى الواحد يكون منصف على مدى الفترة الماضية الجيش اللبناني كان محايدا حتى أيام الوجود السوري النافذ هنا جدا الجيش اللبناني لم يتدخل أيام حركة الرابع عشر من آذار اليوم هل تثق في أن الجيش اللبناني لن يتدخل..

ميشال عون: أكيد أعتقد مش أنه لن يتدخل إذا كلف بمهمة يكلف بمهمة..

غسان بن جدو: أنا أقصد لن يتدخل لصالح طرف على حساب طرف آخر هذا ما أقصده؟

ميشال عون: بالتأكيد ما يتدخل لمصلحة أطراف ليه بده يتدخل لمصلحة أطراف مع أن اللي بالشارع من جهتنا على الأقل جهة المعارضة هم أهله إلى الجيش مني أو الجيش الفقراء ياللي من سنة 1998 لليوم ما عم بيلاقي دولة الرئيس مصاري حتى يدفع له سلسلة الرواتب يعني لأنه هاي الطبقة الفقيرة اللي بينما مشان الخلوي بيلاقوا مئات الملايين يدفعوها بس لهؤلاء ما بيدفعوا لهم.

غسان بن جدو: هل يمكن أن تصلوا إلى مرحلة العصيان المدني؟

ميشال عون: إيه ليش لا كله مفتوح..

غسان بن جدو: كيف ذلك؟

ميشال عون: لازم يبقى مفتوح..

غسان بن جدو: كيف ذلك؟

"
لا يمكن لسلطة اغتصبت أن تراوح محلها حتى لو دعمتها دول خارجية كما هو حاصل الآن في لبنان
"
ميشال عون: هلا في مائة أسلوب في مائة قضية يمكن بنحددهم، هيدي ما راح يكون تحديد فردي يعني لأنه لا يمكن أنه سلطة اغتصبت أنه تبقى مكانها حتى لو كان في دول خارجية دعمتها مثل ما هو الحال حاليا هيدا تأكيد أنه فرض الانتخابات سنة 2005 بـ29 آيار بعدين وتهريب القانون اللي كان مُعد حتى يتصدق عليه وتجرى الانتخابات بسببه وبعدين تهريب المجلس الدستوري كله سوا نحن مش محللين للاغتصاب هو هلا بيقول لك أنه إذا حدا بده يوقف بوجهنا حتى يدافع عن الأسباب هيدي ساعتها هو مخطئ وهو المافيوي، المهم عم بأقول لك أنهم يفهموا أنه هيدا الموضوع مش للمزح هيدا الموضوع مش للمزح لن نسمح بتمرير عمل غير دستوري لن نسمح بانتخابات مزورة، نحن صبرنا لغاية هلا لسبب واحد هو قلنا بنعطي احتمالات التفاوض حتى يخلق نوع من التوازن بالسلطة التنفيذية لا بالسلطة التنفيذية أخذين حجمنا الحقيقي ولا هم كمان عم يرتدعوا عن وضع اليد على كل مؤسسات الدولة، هيدا شيء ما بيصير سلطة مسروقة أو سلطة سارقة هيدي كلمة بكرة اللي لازم يحفظوها اللبنانية عن غيب حتى ما ترجعوا لمرة تصير معهم بتاريخهم أو بمستقبلهم القريب والبعيد.

العلاقات الخارجية والرصيد الشعبي الداخلي


غسان بن جدو: سيادة العماد تحدثت الآن عن الدول الخارجية أنت كان يفترض أن تزور السعودية الإمارات الكويت هل الطرف الآخر هو الذي ألغى الزيارة أم أجلتموه أما ماذا بالتحديد؟

ميشال عون: لا بالعكس..

غسان بن جدو: في كلام الآن على أنه الأطراف ألغت زيارتكم؟

ميشال عون: هيدي دائما في الشارع اللبناني بدك تسمع كل الشائعات اللي الخبر المضبوط يعني الخبر اللي بيعطيه صاحب العلاقة هيدا بيتكذب فورا أصلا بالعكس كان في رغبة وحددت الزيارات ابتدأ من اليوم كانت..

غسان بن جدو: بالكويت..

ميشال عون: بالإمارات بعد منها الثلاثاء بالكويت وكنا على وشك حتى على التليفون حتى يتعين تاريخ الزيارة للسعودية ولكن نظرا للأحوال اللي عم نتحدث عنها حاليا ما حبيت أكون غايب لأنه خايف من التطورات وأنا بره لذلك بقيت هنا.

غسان بن جدو: يعني لم تلغ..

ميشال عون: لا.. لا لم تلغ..

غسان بن جدو: أنت الذي أجلتها..

ميشال عون: طلبنا رجوناهم بالتأجيل..

غسان بن جدو: طالما نتحدث عن الخارج هناك من يجزم الآن بأنك لم تفقد فقط رصيدك في الداخل ولكن فقدته حتى في بلدان الاغتراب في استراليا في الولايات المتحدة الأميركية بكندا ربما حتى في أوروبا وهناك من جال على هذه المناطق وقال بوضوح لقد فقدت رصيدك بشكل كبير خاصة لدى المسيحيين؟

ميشال عون: هكذا قالوا قبل أن يجولوا على الخارج وقالوا العماد عون فقد رصيده بقى أجت الإحصاءات تدل على العكس بعدين بأي صفة يعني كل إنسان بيسمح لحاله لا بأسمح أنا لنفسي ولا بأسمح لغيري أنه يحكي باسم العالم أنه فقد رصيده وفقد وفقد مادام ها القد متأكدين من نفسهم فقدنا الرصيد بالداخل وفقدنا الرصيد بالخارج يتفضلوا يعملوا انتخابات ويريحونا ويقبلوا بنتائجها بقى هيدي قصة، هيدا اللي مقلل قيمة السلطة وقيمة الوزراء وقيمة النواب وقيمة كل الجهة الثانية هما الادعاءات الفارغة اللي بيدعوها لعشية انتووا ماشيين إحنا كل شيء والناس مش معكم أتفضلوا اخضعوا لصندوق الاقتراع وخذوا كل السلطة.

غسان بن جدو: الدكتور سمير جعجع يحذر من اغتيال وزراء في الحكومة اللبنانية لأنه اغتيال الوزراء يعني يُفقد الحكومة نصابها وبالتالي تكون في.. منحلة هل تخشى هذا الأمر؟

ميشال عون: وهلا دايما بلبنان دائما الواحد بيخاف يصير في اغتيالات بس بالتحديد اغتيال الوزراء بتأمل يعطي المعلومات اللي عنده للنيابة العامة حتى تباشر التحقيق لأنه كلمة مثل هيدي بأعتقد أنه الدكتور جعجع ما بيعلنها بدون ما يكون عنده معطيات إن شاء الله يحط ها المعلومات عند النيابة العامة وبأجهزة الاستقصاء بس ما نكونش نحن متهمين فيها.

غسان بن جدو: أخيرا دولة الرئيس هل يمكن أن تلخص لنا في دقيقة.. دقيقة ونصف خياراتكم للمرحلة المقبلة؟

ميشال عون: خياراتنا بدي أرجع أكررها لأنه قلناها الخيارات شو هي اليوم بما أنه في أزمة سلطة النظام البرلماني الديمقراطي دائما فيه مخارج المخرج يكون بتشكيل حكومة انتقالية حكومة وحدة وطنية لرعاية إصدار قانون الانتخاب انتخابات نيابية ثم انتخابات رئاسية ومن بعدها تأليف حكومة جديدة هذه هي الوسيلة الوحيدة لتوليد السلطة الشرعية الديمقراطية اللي مطلوبة لبنانيا بنتأمل من الدول الخارجية اللي بتدافع عن الديمقراطية بلبنان هيدا هو المسار الصحيح وإذا عندهن غير مسار يتفضلوا يشرحوا لنا إياه على اللوح الأسود وأكيد بتتبرعوا بالجزيرة تنقلوا لنا حفلة الدرس لكل المواطنين اللبنانيين أما أنه يتلاعبوا علينا بالقانون ويتلاعبوا علينا بالتواريخ وبالحالات العاطفية كل يوم بيخلقوا لنا إياه على البانوه طالع نازل باستذكار الموتى والشهداء هيدا شيء لا يجوز..

غسان بن جدو: ماذا لو رفضت الحكومة والأكثرية النيابية هذا الخيار ماذا أنتم فاعلون؟

ميشال عون: أكيد بيكون خيار ضرب الرأس بالحائط لأن الدولة الموجودة ما عندها القوة لحتي توقف ها الموقف هيدا وقت الدولة بدها تحسم بده يكون معها الشعب وبده يكون معها..

غسان بن جدو: خياركم ما هو؟

ميشال عون: خيارنا ما هو أنه بدنا نسقطها..

غسان بن جدو: بماذا؟

ميشال عون: خلاص في العصيان المدني ما قلنا لك العصيان المدني مع أن مش عارفين شو تكوينه المالي هلا حاليا عم بيقولوا لنا إحنا ما فلسنا.. منا اللي مفلسينهن؟

غسان بن جدو: هي الخلاصة إذاً الجنرال ميشال عون يجزم بأن ثمة طريقا مسدودا وأن اللجوء إلى إسقاط الحكومة بات هو الخيار الوحيد ويصل إلى مرحلة العصيان المدني شكرا لك سيادة العماد ودولة الرئيس ميشال عون على هذا اللقاء شكرا لكل من ساهم في إنجاح أو في إنجاز عفوا هذه الحلقة من بيروت أو من الرابية هنا طوني عون يونس فرحات أحمد نجفي إحسان حبال جبران مفطوم والفريق التقني بكامله من الدوحة الجميع بدون استثناء مع عبير العنيزي عماد بهجت وعادل عماري مع تقديري لكم في أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة