مستقبل الخريطة السياسية والإستراتيجية الإقليمية   
الثلاثاء 1427/9/4 هـ - الموافق 26/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:04 (مكة المكرمة)، 13:04 (غرينتش)

- مستقبل المنطقة العربية في ظل نتائج الحرب
- مخططات الإدارة الأميركية تجاه المنطقة العربية

- انعكاسات الزلزال اللبناني على السياسات العربية


غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، رمضان كريم وكل عام وأنتم بألف خير، الكل في انتظار ما يمكن أن تشهده المرحلة المقبلة في منطقتنا العربية وجوارنا الإقليمي لأن الكل مقتنع بأن هذه المرحلة هي تُعتبر مرحلة استثنائية.. مرحلة تاريخية وربما مقبلة على تحولات استراتيجية، لا نعني هنا تداعيات الحرب السادسة التي خاضتها إسرائيل ضد لبنان فقط ولا نعني تداعيات هذه الحرب، بل إننا نتحدث عن هذا المخاض الشديد التي تشهده منطقتنا العربية وجوارها الإقليمي وسيما منه هذا الصراع الإقليمي الدولي بامتياز الذي يختصره العراق عسكريا واختصره لبنان إلى مرحلة سياسيا واختصره لمدة ثلاثة وثلاثين يوما عسكريا وربما هناك من يجزم أيضا بأن المرحلة المقبلة سيكون لبنان مختبرا لصراع إقليميا دوليا بامتياز بعد الآلة العسكرية بآلة سياسية، في كل الأحوال لا شك بأن المرحلة المقبلة في هذه المنطقة هي مقبلة على تحولات جدية ربما حتى تقلبات، لكن السؤال الأساسي ما هي أولويات الإدارة الأميركية في المرحلة المقبلة في هذه المنطقة؟ طبعا نحن كنا نعرف أولوياتها المعلنة خاصة ما تجسد خلال السنوات الأخيرة ولكن هل أن ما حصل الآن من انسداد في الأفق الفلسطيني وهذه النتائج المفاجئة لما حصل في الحرب السادسة قد تُغير من أولويات الإدارة الأميركية أم لا؟ ما هي إمكانات طهران سيما وأن إيران الآن باتت لاعبا إقليميا بامتياز؟ ما هي السبل المتاحة أمام دمشق ونظام الرئيس بشار الأسد بشكل دقيق وأساسي وسوريا على وجه عام؟ ما هي ضرورات الأنظمة العربية المركزية ونتحدث بشكل أساسي عن بعض الأنظمة المركزية خليجيا ومصر؟ ما الذي يمكن أن يحصل من تداعيات الحرب السادسة على العراق؟ كل هذا مشهدا مقبلا على تحولات استراتيجية كما يجزم البعض وهناك من يقول ويتساءل بشكل أساسي وجوهري هل المنطقة وخاصة في العام المقبل ابتداء من الأشهر المقبلة مقبلة على مرحلة من التسويات والصفقات أم على مرحلة من المواجهات؟ نحتاج نقاش استراتيجيا ربما بهدوء ولكن أيضا بعمق بعيدا عن السجالات ولكن نحتاج أن نراجع ملفات ونحتاج أن نراجع أولويات ونحتاج أن نراجع أجندات وخاصة وأن هذه المنطقة كل يوم تقريبا تشهد حدثا جديدا، يسعدنا أن نستضيف في هذه الحلقة من حوار مفتوح الدكتور خير الدين حسيب مدير عام مركز دراسات الوحدة العربية وهو خبير استراتيجي وهو يتابع الآن معظم الملفات الموجودة عربيا وإقليميا وأيضا يتابع ما يحصل في الولايات المتحدة الأميركية، مرحبا بك دكتور خير الدين.

خير الدين حسيب - رئيس مركز دراسات الوحدة العربية: أهلا أخ غسان مرحبا بك في الجزيرة.

مستقبل المنطقة العربية في ظل نتائج الحرب

غسان بن جدو: الله يخليك، دكتور ربما السؤال الجوهري الذي يسأل الآن هل المنطقة العربية مقبلة بشكل أساسي على مرحلة من التسويات أم على مرحلة من المواجهات؟ وسوف نأتي لاحقا إلى الملفات بالتفصيل.

"
أعتقد أن ما حدث في لبنان بداية لزلزال عربي ومن الصعب القول إنه سينتهي إلى مواجهات في جميع الحالات
"
خير الدين حسيب: أنا بأعتقد المنطقة العربية هو ما حدث في لبنان هو بداية زلزال عربي ومن الصعب القول إنه سينتهي إلى مواجهات في جميع الحالات، هناك في بعض الساحات محتمل أن تنتهي الأمور إلى صفقة محض ضربة، محلات أخرى تنتهي إلى خسارة أميركية واضحة وأعتقد الحصيلة على مدى عام أقل أكثر ستكون بداية نهاية الإمبراطورية الأميركية..

غسان بن جدو: عام؟

خير الدين حسيب: نعم.

غسان بن جدو: يعني ألا تبالغ في هذا الأمر نتحدث عن الإمبراطورية الأميركية؟ أنت تقصد نفوذها في المنطقة أو تأثير أو ماذا؟

خير الدين حسيب: نعم سينتهي.. تنتهي تكون بداية نهاية العربدة الأميركية وبداية نهاية أميركا كقوة عظمى وحيدة في العالم.

غسان بن جدو: طيب هل يمكن أن يعني نشرح بشكل دقيق على ماذا تبني هذه القناعة؟

خير الدين حسيب: خلينا نبدأ في لبنان في المقاومة وحزب الله، أهداف المقاومة هي كانت تحرير مزارع شبعا، تحرير الأسرى، الحصول على خريطة الألغام وأن تكون قوة ردع لإسرائيل كافية تحمي لبنان من أي اعتداء خارجي، فيما يتعلق بمزارع شبعا كان الموضوع مسكر من قبل الأمم المتحدة وكانوا يعتبروه جزء من القرار 242 نتيجة حرب 1967، 1701 أعيدت مزارع شبعا إلى..

غسان بن جدو: جدول الأعمال.

خير الدين حسيب: جدول الأعمال وكان ممكن أن تكون ضمن بشكل أوضح هي ضمن القرار 1701 لولا أن أميركا فعلا كما أشار السيد حسن نصر الله لم ترد أن تعطي نصر واضح لحزب الله ولكن الأمين العام مكلف خلال شهر يقدم تقرير حول هذا الموضوع وسيساعد على حسم هذا الموضوع أن سوريا.. وزير خارجية سوريا في زيارته الأخيرة إلى بيروت صرح لجريدة الأخبار أن سوريا أن سوريا أبلغت تحريريا الأمين العام للأمم المتحدة أن مزارع شبعا هي لبنانية وقال إن لبنان يستطيع أن يطلع على هذه المذكرة الموجودة عند الأمين العام، من الجانب الإسرائيلي هناك ما يشير إلى هذا أن إسرائيل على استعداد لحسم موضوع شبعا وتسليمها المرحلة الأولى للأمم المتحدة ثم إلى لبنان، فيما يتعلق بموضوع الأسرى واضح الآن أن مثل ما أراد حزب الله ستكون مفاوضات غير مباشرة وتبادل ولم يستطيعوا من كل ما حصل أن يحرروا..

غسان بن جدو: هذا على مستوى بين حزب الله وإسرائيل، لكن نحن نتحدث الآن عندما تجزم الآن لأنه هذا مسألة كبيرة أن تتحدث على أنه الإمبراطورية الأميركية ستنتهي آخر هذا العام..

خير الدين حسيب: نأخذ ساحة بساحة إذا كملنا بالنسبة..

غسان بن جدو: يعني ما علاقة أميركا هنا؟

خير الدين حسيب: نعم؟

غسان بن جدو: ما علاقة أميركا بما حصل؟

خير الدين حسيب: أميركا كانت.. يعني العملية تمت هي ليست عملية إسرائيلية بحتة، هي عملية إسرائيلية أميركية..

غسان بن جدو: كيف ذلك؟

خير الدين حسيب: أنا ما أقدر أعطي كل المصادر أكثر من مصدر مش بس سيمور هيرش، أكثر من مصدر أن العملية كانت إسرائيلية أميركية وكان الهدف أنه من خلال هذه العملية والقضاء على حزب الله يقصقصوا جناحات إيران في لبنان وفي سوريا وبعدين يتولوا التعامل مع إيران، هذا فشلت هذا لا يعني أن العملية اللي تمت أخذ الأسرى كانت لغرض مساعدة إيران أو مساعدة سوريا.. هدفها كان لبناني بحت وفي أنطوني كورسمان من أهم الاستراتيجيين في هذا خلال الحرب راح إلى إسرائيل وشاف المسؤولين هناك وراح للجبهة إلى آخره وأشار في تقريره.. تقرير منشور ومترجم في المستقبل العربي، أشار في تقريره إلى أن العملية حزب الله لأهداف لبنانية بحتة قد تستفيد منها أطراف أخرى لكن هي عملية موجهة لأهداف لبنانية معينة وتكلم عن درجة استقلالية حزب الله والمقاومة في هذا الموضوع، فالخريطة.. خريطة الألغام تم تسليمها للأمم المتحدة وفيما يتعلق كقوة ردع المقاومة اللبنانية أثبتت قدرتها على ردع إسرائيل وبالتالي إسرائيل تفكر عشرين مرة قبل ما تحاول مرة أخرى أن تنتهك سيادة لبنان.

غسان بن جدو: ربما نتحدث لاحقا عن تداعيات ما حصل هنا في لبنان ولكن دعنا الآن نتحدث عن هذا المشهد العربي بشكل عام، ما أود أن أقوله هل تعتقد بأن هذا التأثير الكبير للولايات المتحدة الأميركية.. الإدارة الأميركية التي تتدخل في سياسات عديد من الأنظمة بل هي التي تحدد الآن المشهد العام هل هي بداية انحصار وتراجع أم هذا مبالغ فيه؟

خير الدين حسيب: أنا أعتقد هي بداية انحصار وتراجع وأنا بأعتقد أن نحن واقعين تحت وهم أن أميركا قادرة على كل شيء قدير، هذا ليس صحيح، خلينا نأخذ الساحة الإيرانية.. أميركا إلى أن صارت الحرب على لبنان كان التوجه هو توجيه ضربة إلى إيران.. ضربة جوية إلى إيران ومحددين ما بين مائتين وخمسين إلى خمسمائة هدف..

غسان بن جدو: عسكري واستراتيجي..

خير الدين حسيب: عسكري واستراتيجي..

غسان بن جدو: واقتصادي..

خير الدين حسيب: وبدون قوات بدون غزو لأنه ليس لديهم قوات أساسا للغزو، بعد هذه اللي صارت بدأ تغيير في الموقف الأميركي، يعني كان هو الخيار إما صفقة أو ضربة وكان قبل الحرب الإسرائيلية على لبنان كان الضرب هو الاحتمال الأكثر وحتى كان فيه تهيئة للرأي العام الأميركي لهذا الشيء، بعد الحرب.. بعد فشل إسرائيل في حربها على لبنان بدأ احتمالات الصفقة هي اللي ترجح والآن في تطور فيما يتعلق بالمفاوضات ما بين الاتحاد الأوروبي وإيران إلى آخره واحتمالات الصفقة الآن هي أكثر كثير من احتمالات الضربة.

غسان بن جدو: يعني احتمالات الصفقة بين الإدارة الأميركية وإيران.

خير الدين حسيب: نعم.

غسان بن جدو: معالم هذه الصفقة على ماذا؟ يعني الصفقة على المشروع النووي فقط؟ على دور إقليمي ما؟

خير الدين حسيب: أنا بأعتقد اثنين على المشروع النووي ودور إقليمي لإيران.

غسان بن جدو: وكيف يمكن يعني دور إقليمي؟ وما مساحته هذا الدور؟ في هناك دول عربية في خليج في..

خير الدين حسيب: مش بمعنى أن إيران ترجع مع الفارق ترجع إلى ما كان عليه شاه إيران في السابق شرطي الأمن الأميركي.. لا بس تتحول أميركا من محاولة القضاء على النظام الحالي الأميركي إلى الاعتراف بهذا النظام الحالي وبقائه إلى آخره ويكون دولة إقليمية كأحد الدول الإقليمية في المنطقة.

غسان بن جدو: وفيما يتعلق بسوريا؟

خير الدين حسيب: أنا أعتقد سوريا حتى قبل الحرب الإسرائيلية على لبنان كان الضغط الأميركي خف عليها لكن بعد هذه أنا أعتقد سوريا أصبحت في موقف أقوى كثير من السابق بغض النظر من أوضاعها الداخلية وأنا أعتقد الخطر الخارجي على سوريا زال.

غسان بن جدو: وبالأساس كان هناك خطر خارجي؟

خير الدين حسيب: أنا بأعتقد كان في هناك خطر، إذا نحكي قبل سنة أكثر كان في اتجاه أميركي لتغيير النظام بعدين تطور بضغوط مختلفة أوروبية وتماسك الوضع الداخلي في سوري إلى محاولة تطوير النظام، الآن بأعتقد في بداية اتصالات وغزل أوروبي سوري لإعادة قدر من الحوار والعلاقات إلى آخره، راح أتكلم على العراق.

غسان بن جدو: لكن خلينا دعنا الآن نبقى في سوريا يعني هل هذا هناك معطيات في هذا الأمر لأنه المعارضة تجزم بالعكس يعني هناك حشر للنظام السوري..

خير الدين حسيب: أخ غسان..

غسان بن جدو: ولا أتحدث عن المعارضة الهامشية أتحدث عن المعارضة الأساسية وأنت تعرف يعني أساسيين منهم كانوا أصدقائك في النظام.

خير الدين حسيب: ولا يزال بعضهم أصدقائي، أخ غسان أنا بأشوف يومياً نشرة تصدرها البنتاغون اسمها (Early bird) حوالي ثمانين إلى مائة صفحة فيها كل ما يُنشَر في الجرائد الأميركية وأشوف التقارير اللي تصدر عن مراكز الدراسات والأبحاث إضافة إلى مجلات (Foreign Affairs) وأشوف يومياً كذلك نشرة اسمها المصدر هي ترجمة لثلاث جرائد إسرائيلية عبرية يديعوت أحرنوت ومعاريف وجريدة.

غسان بن جدو: هآرتس.

خير الدين حسيب: هآرتس إضافة للجرائد البريطانية الرئيسية إلى آخره وكذلك أشاهد الفضائيات إلى آخره، فالواحد يستطيع أن يتلمس ما يتم مع الآخذ في النظر الاعتبار أحياناً محاولات تضليل إعلامي إلى آخره، في يعني الأسابيع الأخيرة في تغيير واضح في السياسة الأميركية فيما يتعلق بإيران وفيما يتعلق بالاتصالات اللي بدأت تتم في معلومات بين بعض الأوروبيين وسوريا.

غسان بن جدو: لا أنت قلت إيران، يعني أنت تقصد الآن بدائر تغير في السياسة الأميركي تجاه سوريا؟

خير الدين حسيب: لا.

غسان بن جدو: تغير السياسة الأميركية تجاه إيران واتصالات أوروبية؟

خير الدين حسيب: أوروبية وسكوت أميركي عن سوريا.

غسان بن جدو: وفي أي اتجاه يعني؟ بمعنى أن يُقبل يبقى النظام بشكل طبيعي وعادي؟

خير الدين حسيب: يعني بتمنيات كما يتعاملوا مع الصين يتمنوا تحول ديمقراطي إلى آخره كذلك مع سوريا، هذا لن يحل مشاكل سوريا الداخلية، يعني سوريا تحتاج إلى تطوير أوضاعها الداخلية لكن كخطر خارجي أنا أعتقد الخطر..

غسان بن جدو: لكن ألا تعتقد بأن المحكمة ذات الطابع الدولي لتي تحقق في ملف اغتيال الراحل رفيق الحريري يقال بأنها هي التي يمكن أن تدين أركان من القيادة السورية؟

خير الدين حسيب: أنا ليست لدي معلومات مباشرة لكن في حدود المعلومات المتاحة المتسربة لهذه الجهات لا يبدو أن سوريا خائفة من المحكمة أو من تقرير اللجنة النهائي، فحتى الجهات المعنية بهذا الموضع ما عادت تتكلم كثيراً عن موضوع التقرير النهائي.. عن موضوع المحكمة إلى آخره كأنما عارفين أن التقرير البلجيكي والمحكمة لن تدين سوريا بشيء.

غسان بن جدو: على كل حال تعرف هذا يبقى في كنف الكتمان يعني إحنا الآن نعرف..

خير الدين حسيب: ما عندي معلومات مباشرة ولكن هذا هو تقديري خاصة من القوة في لبنان اللي كانت آخذه هذا الموضوع كقضية أساسية تنطلق منها.


مخططات الإدارة الأميركية تجاه المنطقة العربية

غسان بن جدو: طيب إذا أردنا أن نلخص الآن ونحن نتحدث عن أولويات واشنطن.. أجندة الولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة الماضية كان واضح، إسقاط النظام العراقي وقد نجحت في ذلك وتغيير الواقع في العراق وهي الآن واقع موجود في العراق، دعم إسرائيل ملف التسوية لم يحصل يعني إسرائيل كانت أجندتها هي يعني المتقدمة، هناك عزل النظام الإيراني، محاولة عزل النظام السوري، العمل على نزع سلاح حزب الله هذه كان الأجنده الواضحة الآن ما هي الأولويات في المرحلة المقبلة؟

"
الإعلام الأميركي والعربي نجح في تشويه ما يحصل في العراق وإعطاء صورة مضللة لحقيقة الوضع الأميركي في العراق
"
خير الدين حسيب: شوف أنا قلت لك في لبنان فشلت، في سوريا فشلت في تغيير النظام وحتى في الضغط على النظام وفي إيران الآن احتمالات الصفقة هي أكثر من احتمالات الضربة، في العراق ربما القضية الأساسية لأميركا في العراق، أميركا للأسف الشديد الإعلام الأميركي والعربي نجح في تشويه ما يحصل في العراق وإعطاء صورة مضللة لحقيقة الوضع الأميركي في العراق، أميركا في العراق في مستنقع حقيقي مش راح أقول لك ليش، أميركا كانت معتمدة على العملية السياسية، تعمل انتخابات، تعمل دستور وتشكل وزارة إلى آخره وتأتي وزارة تعمل معها اتفاقية أمنية وتنسحب إلى أربع قواعد رئيسية.. في 14 قاعدة عاملة، أربع قواعد رئيسية وتعمل اتفاقية معها، العملية السياسية وصلت إلى انتخابات، بقوا أكثر من أربع أشهر حتى تمكنوا من تشكيل الوزارة.. أربع أشهر، الوزارة هذه مشلولة لأن رئيس الوزارة لا يستطيع أن يسيطر على الوزراء، كل الوزراء تابعين لأحزابهم ويأخذوا تعليماتهم منهم، الوزارة لم تستطيع لا تحسن حالة الأمن ولا حالة الخدمات وبتسمع البنزين وما البنزين الكهرباء الآن أقل القدرة الطاقة الكهربائية أقل مما كانت قبل الاحتلال وعدد ساعات التعتيم زادت عن ما كانت قبل الوزارة الحالية هذه الوزارة رغم أنها أخذت أكثر من أربع أشهر هذه تحتاج إلى إصدار 55 قانون حتى تنفذ الدستور، هذه الوزارة بحاجة إلى تشكل لجنة حسب الدستور مادة أظن 142 بالدستور لإعادة النظر في الدستور، لو فرضنا أنه نجحت في تشكيل لجنة، هذه اللجنة خلال أربع أشهر لازم تقدم تعديلات الدستور، لو فرضنا اللجنة قبلت الاتفاق على تعديل الدستور لازم الحكومة والبرلمان يوافق عليها، لو وافق عليها لازم يعرضوها على استفتاء خلال تسعين يوم، لو فرضنا الاستفتاء تم وأغلبية وافقت أي ثلاث محافظات ثلثين المصوتين فيها إذا رفضوا يعتبر الدستور ملغي، فالتعديلات اللي راح تصير هي إما راح تمس المنطقة الكردية أو تمس الوسط والجنوب، فالأكراد عندهم ثلاث محافظات ممكن يسقطوا الدستور، الوسط والجنوب التعديلات أعطهم صلاحية يسقطوا التعديلات الدستورية ونرجع إلى نقطة الصفر لا في دستور لا في حكومة ولا في شيء، هذا ما يتعلق بالعملية السياسية العملية السياسية يعني..

غسان بن جدو: لكن هذا مخاض حيوي هذا دليل عفي يعني دليل حيوية وديمقراطية ليس..

خير الدين حسيب: لا الحكومة والوزراء كله في المنطقة الخضراء والوزراء لا يستطيعوا أن يروحوا إلى وزاراتهم، في أحد الصحفيين قبل يومين ثلاثة وصف وضع المالكي أنه إذا كان حامد كرزاي هو رئيس بلدية كابول.. يسميه عمده، فالمالكي هو العمدة للمنطقة الخضراء أو رئيس بلدية المنطقة الخضراء اللي هي جزء من بغداد وفي الأيام الأخيرة في تقارير أن الإدارة الأميركية وحتى الخارجية والبنتاغون يشكوا من ضعف الحكومة الحالية وعدم قدرتها على تحسين الأمور، الجيش الأميركي اللي كان مائة وثلاثين اضطروا يزيدوه الآن وصل مائة وخمسين ألف.. جابوا قوات واضطروا يتخلوا عن الخطة الأمنية اللي الحكومة وضعتها، الخطة الأمنية الثانية جابوا قوات أميركية إلى بغداد ومع هذا في فشلوا الآن عم يعملوا الخطة اللي قبلها، القوات الأميركية.. مسؤول المخابرات الأميركية في الجيش العراقي في تقرير سري واشنطن بوسط حكت عليه..

غسان بن جدو: كشفته.

خير الدين حسيب: أن محافظة الرمادي اللي تضم الرمادي والفلوجة وحديثة هي خارج سيطرة الدولة، القوات الأميركية والدولة تسميها (Out of bound) فالوضع.. بعدين الجيش اللي عملوه وقوات الشرطة اللي عملوها هما بيقولوا إن أغلبيتها تابعة للميليشيات وليس لديها ولاء وطني وبالتالي في تقارير بعض الألوية نصفهم هربوا من العراق، يعني لو في مجال أقول لك كل هذه التفاصيل، فهم ما قادرين يحافظوا على الأمن، الجيش والشرطة اللي عملوهم ما قادرين التحفظ عليهم خسائرهم الجيش الأميركي في أربع مجموعات اللي عندهم جنسية أميركية واللي عندهم بس جرين كارد واللي عندهم بس ما هذا ولا ذاك..

حوار مفتوح: والمرتزقة.

خير الدين حسيب: المقاولين، الأرقام المنشورة تخص فقط..

حوار مفتوح: اللي عندهم الجنسيات..

خير الدين حسيب: اللي عندهم الجنسيات عدد القتلى وصل ألفين وستمائة واثنين وستين عدد الجرحى وصل عشرين ألف، نصف الجرحى يعني بين خمسين و54 لا يستطيعوا العودة إلى الجيش، في ستمائة واحد لأمراض عقلية أخذوهم هذا وحالات الانتحار نسبتها في حالة العراق أعلى مما كانت في أي حرب أخرى.

حوار مفتوح: مع ذلك الإدارة الأميركية هي صاحبة القول الفصل فيما يحصل.

خير الدين حسيب: نعم.

حوار مفتوح: يعني هذه مسائل تصبح جزئية تصبح بسيطة بالنسبة لهم..

خير الدين حسيب: لا هذه مش جزئية..

حوار مفتوح: بالنسبة لهم.

خير الدين حسيب: هذه مش جزئية، بلد حسب اتفاقية جنيف قوات الاحتلال مسؤولة عن الأمن، أنت تسمع ما يحصل يوميا مع القتلى، مش القتل، لا في أمن، لا في خدمات تتصور ولا في حكومة فعالة، فهذه الجزئية هذه أساسية، هذا فشل ذريع ولا يمكن أن يستمر لأنه الوضع يتردى باستمرار إضافة للنتائج في داخل أميركا نفسها، في داخل أميركا نفسها صار فيها حتى الآن ثلاثمائة وعشرين مليار على الحرب عجز الميزانية حوالي أربعمائة مليار، مجموع ديون أميركا وصلت أربعة ونصف ترليون دولار.. ترليون ألف مليار يعني أربعة آلاف خمسمائة ألف..

حوار مفتوح: مليار..

خير الدين حسيب: هي أكبر دولة مدينة في العالم، الدولار انخفض ما بين ثلاثية إلى أربعين بالمائة ومعدل النمو الاقتصادي الآن بادي بالانخفاض خلال هذا النصف الثاني والسنة القادمة متوقعة، ما قادرين يوفروا فرص عمل كافية للذين يدخلون سوق العمل، فهذه كلها تهم المواطن الأميركي وما يحدث في العراق القتلى والجرحى وإلى آخره..

حوار مفتوح: يعني هذا يمكن يؤثر على..

خير الدين حسيب: لا مؤثر..

حوار مفتوح: التغييرات الداخلية الآن نحن مقبلون على انتخابات جديدة في الكونغرس الأميركي خلال شهرين..

خير الدين حسيب: لا بالنتيجة اللي سيقرر انسحاب القوات الأميركية من العراق هو الرأي العام الأميركي، الرأي العام الأميركي يتأثر بما يحصل في داخل أميركا ويتأثر بما يحصل في العراق لأنه دول القتلى والجرحى وإلى آخره كلهم عندهم عوائل، بعدين الأسلحة الأميركية في العراق هي من صنع النصف الأول من الثمانينات والتقارير الأميركية تشير إلى أن هذه الأسلحة يعني الدبابات والعربات إلى آخره ماشية ما بين ثلاثة أضعاف إلى خمسة أضعاف المسافة الزمنية المقدرة لها وتحتاج إلى إعادة تبديل، بعدين تجيء هون موضوع المقاومة، مين القتلى دول والجرحى منين؟ في مقاومة المقاومة العراقية في تعتيم كبير عليها، يعني المقاومة العراقية يجب أن نفصل ما بين العمليات الإرهابية وعمليات المقاومة، في إرهاب موجه إلى مدنيين وإلى مساجد إلى آخره هذه عمليات كلها مدانة بكل ما بما يمكن أن يقال في الإدانة هذه، بس هذه عمليات إرهابية وفيك تشوف خمس أنواع من الإرهاب، في إرهاب الجيش الأميركي إضافة ما لأبو غريب والإسحاقي والحديثة وإلى آخره، في قبل الحرب في عراقيين تم تدريبهم في نيفادا وقسم في أوروبا الشرقية والآن في جيش هو عراقي هذا لكن تابع للقوات الأميركية ولا أحد يعرف عنه شيء آخر، في الإرهاب الخاص مال الأجهزة التابعة للدولة وزارة الداخلية وإلى حد ما وزارة الدفاع، قبل أس صدر تقرير للأمم المتحدة ويتهم أجهزة وزارة الداخلية في هذا الموضوع، في الإرهاب ما للميليشيات ما لها حساب بدر وغير بدر اللي شو اسمها وفي الإرهاب مال أجهزة المخابرات الأجنبية اللي أميركية موساد إسرائيلية إيرانية وأشكال شتى مختلفة وفي إرهاب ما يسمى الزرقاوي وما زرقاوي بس في أكثر من زرقاوي، في زرقاوي أميركاني وفي زرقاوي موساد وزرقاوي إيراني وفي زرقاوي زرقاوي فكان كل شيء عمليات الإرهابية يخلوها على الزرقاوي، راح الزرقاوي.. العمليات مستمرة وإلى آخره، هذا إرهاب هذا..

حوار مفتوح: مدان لكن..

خير الدين حسيب: مدان إلى آخره.

حوار مفتوح: المقاومة.

خير الدين حسيب: فيما يتعلق بالمقاومة، المقاومة حتى الآن لم ترتكب أي خطأ في استهداف مدنيين لا علاقة لهم بالاحتلال، المقاومة موجهة للقوات المحتلة الأميركية والبريطانية وموجهة للمتعاونين مع هذه القوات وهذا ليس بدعة، في فرنسا من المقاومة كانت موجهة إلى كل اللي يتعاونوا مع الفرنسيين..

حوار مفتوح: موجهة..

خير الدين حسيب: يتعاونوا معها وهذا غيرها، المقاومة في أربع مجموعات رئيسية في الجيش الإسلامي وفي كتائب في..

حوار مفتوح: حتى ندخل في تفاصيل هذه المجموعات والكتائب ولكن يعني بشكل عام أنت تعتقد بأن يعني ما تسميها الآن بالمقاومة يعني أفقها في تحقيق شيء ما قائم يعني بعد كل هذه السنوات؟

خير الدين حسيب: مش قائم، هذه تزايد حسب التقارير الأميركية مش من عندي أنا..

حوار مفتوح: بس ما ملاحظين على الأرض هذا الأمر.

خير الدين حسيب: أنا ما عم بأقول لك في تعتيم إعلامي غربي وعربي على المقاومة لأنه المقاومة تزداد نشاط وعدد القتلى عندك كل يوم تسمع اثنين ثلاثة أربعة أميركان، مين عم بيقتلهم؟ حتى بيكون في تعتيم على المقاومة في الجنوب، عدد القتلى البريطانيين مائة وأربعة، عدد الجرحى أربعة آلاف، طيب مين قتلهم ومين جرحهم إذا ما كان في مقاومة إلى آخره؟

حوار مفتوح: على كل حال ربما انعكاسات كل ما يحصل سواء في العراق أو في المنطقة وخاصة ربما سنتحدث بشكل دقيق الآن عن آثار ما سمي بالزلزال اللبناني عربيا وإقليميا ولكن بعد هذه الوقفة، مشاهدينا الكرام أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا على أن أنتقل مع الدكتور خليل حسيب إلى مكان آخر.


[فاصل إعلاني]

انعكاسات الزلزال اللبناني على السياسات العربية

حوار مفتوح: مشاهدينا الكرام أهلا بكم، نحن في قراءة استشرافية لسيناريوهات المرحلة المقبلة عربيا وإقليميا ونراجعها مع الدكتور خير الدين حسيب الخبير الاستراتيجي ومدير عام مركز دراسات الوحدة العربية، دكتور خير الدين في دراسة أخيرة لك نشرتها في المستقبل العربي لعدد أيلول سبتمبر ختمت هذه الدراسة بالقول نحن على أعتاب زلزال عربي يمكن أن يغير أشياء كثيرة كنا عاجزين حتى الآن عن تحقيقها، أولا طبعا أنت في بداية الحلقة قلت هذا الزلزال ولكن ما هي الأشياء التي كنتم عاجزين عنها ويمكن تحقيقها الآن؟

خير الدين حسيب: شوف أولا..

حوار مفتوح: وطبعا أتحدث عمليا ولا أتحدث عاطفيا فقط.

خير الدين حسيب: نفرق بين الأنظمة العربية وبين الشعوب العربية، بالنسبة للأنظمة العربية قسم منها انكشف عند احتلال العراق ودورها بان في تشجيع أميركا على الاحتلال وبعدين مساعدة أميركا في الاحتلال، عملية الحرب الأخيرة الأمور انكشفت بشكل أوضح وانكشفت شعبياً، كان تصور بعض الأنظمة العربية وتحديد مصر والسعودية والأردن أن حسب تقديرات أميركا القضية خلال أسبوع سيُقضى على حزب الله وبالتالي بطلب من بوش في عدد مجلة نيوزويك عدد 31/7.. المراسل اسمه وولف بيحكي أنه من بداية الحرب وبدأت إسرائيل الهجوم عُقد اجتماع في البيت الأبيض الرئيس بوش وكوندوليزا رايس وستفين هادلي مستشار الأمن القومي..

حوار مفتوح: مستشار الأمن القومي، نعم.

خير الدين حسيب: وتكلموا عن اتصال بأصدقائهم العرب لحثهم على المساعدة في القضاء على حزب الله وعلى حماس وبدوا سموا (Rehearsal) أنه مش لازم يكون إلى آخره ثم أخذ التليفون الرئيس بوش وكوندوليزا رايس وهادلي كل واحد عنده سماعة تليفون خاصة يسمع اللي يصير وتكلم مع الرئيس حسني مبارك ومع الملك عبد الله ومع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

حوار مفتوح: متى هذا؟ في اليوم الأول؟ في اليوم الثاني..

خير الدين حسيب: باليوم الثاني.

حوار مفتوح: في الحرب.

خير الدين حسيب: وحثهم على محاولة عمل كل شيء ممكن للقضاء على حزب الله وعلى حماس وحسب ما قال هو حصل على موافقتهم على هذا وبعد ما خلص المكالمة التفت إلى هادلي وكوندوليزا رايس شو رأيهم بالشيء اللي صار فهادلي رفع له إصبعه يعني برافو وكوندوليزا رايس كانت تضحك، بعد هذا الاتصال السعودية ثم الملك عبد الله زار حسني مبارك وطلعوا بيان مشترك.

غسان بن جدو: الملك عبد الله الأردني، نعم..

خير الدين حسيب: نعم اعتبروا أن ما تم هي مغامرة وتأثر على مستقبل المنطقة وإلى آخره، إدانة للعملية كلها، في عدد سبعة..

غسان بن جدو: لكن عفوا فيما يتعلق برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة يعني حسب.. يعني حصل على موافقته..

خير الدين حسيب: قال أن الجميع وافقوا على ما طلبه منهم..

غسان بن جدو: مع القضاء على حزب الله.

خير الدين حسيب: حزب الله وحماس وبعدين يوم سبعة كوندوليزا رايس في اجتماع في روما واللي هي كان الوحيدة اللي أصرت على تأجيل وقف إطلاق النار قالت إن أصدقائنا السعوديين مستاءين منا لأنه نحن نشرنا موقفهم من الحرب وعدم الموافقة على ما قام فيه حزب الله وأن هذه مغامرة سياسية وإلى آخره، هذا فيما يتعلق بالأنظمة العربية.

غسان بن جدو: ولكن ما هي الانعكاسات يعني في الأمر؟ أنت تتحدث الآن عن تغير أشياء كثيرة يعني، ما هي الأشياء التي ستتغير؟

خير الدين حسيب: أنا هسه راح أقول لك.. أنا راح أقول لك، من حرب الخليج 1991 أميركا أصبحت عضو فاعل ورئيسي وأن كان غير رسمي في الجامعة العربية وفي منظمة أوبك، لا يستطيع لا مؤتمر قمة ولا مجلس جامعة عربية يجتمع ويقرر إلا بموافقة أميركا ودور مصر والسعودية والأردن هو دور تسويق السياسة الأميركية في المنطقة، ما أريد استعمل كلمة سماسرة لكن هو تسويق السياسة الأميركية في المنطقة، هذه الحرب الأخيرة كشفت المواقف بشكل أمام الرأي العام العربي كله، فضحت هذه الأنظمة، بعدين حاولوا يتراجعوا لكن كان فات الأوان، طلعوا الناس كلها سمعت شو الموقف، بالنسبة للشعوب العربية من متابعتي تأثير ما حصل في لبنان على الشعوب العربية على خارج لبنان هو أكثر مما حصل من تأثير على الشعب اللبناني نفسه، الشعوب العربية كانت في حالة يأس، قنوط، في حالة ضياع، ما حصل في لبنان رفع معنوياتها، أعطاها أمل.. إذا كان حزب الله قادرا يعمل هذا ليش هما ما قادرين يعملوا أشياء مثل هذه، فأنا أعتقد الأشهر القادمة سترينا مزيد من التحركات الشعبية وخاصة على ضوء ما سيحصل في العراق، أنا بأعتقد الضربة القاضية لأميركا ستكون في العراق.

غسان بن جدو: طب أمس تحدث الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في مهرجان سُمى بمهرجان الانتصار ليلة أمس وتحدث على أن هذا انتصار تاريخي واستراتيجي ولكن ما كان ملاحظا.. أنت تعلم جيدا بأن السيد نصر الله يعني حريص دائما حتى على الشكل، يعني بمعنى أخر هو يتحدث في لبنان ومع ذلك لم يبدأ حديثه عن الشأن اللبناني بدأ حديثه عن الشأن العربي وكأنه أراد أن يقول يوجه رسالة بأنه يعني ما تحقق في لبنان رسالته الأساسية رسالة عربية بشكل رئيسي، لكن ما هو تقييمك الرئيسي لمفاصل ما قاله السيد نصر الله؟ هل هو مبالغ فيه عندما يقول نحن نتحدث عن مرحلة جديدة في المنطقة العربية؟ هل يمكن أن ترى عفوا دكتور أنه حزب الله يقدم نفسه الآن كطليعة في المنطقة العربية؟ أم ماذا بالتحديد؟

"
خطاب السيد حسن نصر الله خلال فترة الحرب قومي عربي إسلامي عربي إسلامي مما أدى إلى تفاعل شديد معه
"
خير الدين حسيب: أنا أشرت في الدراسة اللي نشرتها في المستقبل العربي حول تداعيات ما حصل في لبنان أن خطاب السيد حسن نصر الله خلال فترة الحرب كلها كان خطاب قومي عربي إسلامي.. عربي إسلامي وكان يتوجه للأمة العربية وهذا أدى إلى تفاعل شديد معه، يعني ساعد في تجاوز القضية الطائفية عربيا وصوره كانت ترفع في كل محل في مظاهرات في كل شيء إلى آخره.. في المحلات إلى آخره، أصبح رمز لشحن معنوية كبيرة للشعب العربي في كل مكان إلى آخره.

غسان بن جدو: بس عمليا كيف يمكن أن تتمظهر يعني وأين الجماعات وأين الحركات وأين النخب كيف تتمظهر يعني؟

خير الدين حسيب: هذه لا يمكن أن تظهر بيوم ليلة والتفاعلات إلى آخره، يعني الوضع في الأردن الشعب الأردني مؤسسات والنقابات والأحزاب في تعاملها مع الحكومة الآن هي أقوى مما كانت تعامل سابقا، في مصر معنوياتها وقوتها أكثر حتى الإعلام وهكذا في الساحات العربية الأخرى، بدها تأخذ وقت ومثل ما قلت لك أنا بأعتقد الضربة القاضية بالنسبة للسياسة الأميركية ستكون في العراق.

غسان بن جدو: نعم، ذُكر في إحدى الصحف أعتقد صحيفة الخليج ذكروا بأن البطريرك صفير.. البطريرك الماروني هنا عندما كان في الولايات المتحدة الأميركية والتقى ديك تشيني صار في جدل أو نقاش وقتذاك.. يعني البطريرك صفير كان يطالب بوقف إطلاق النار ولكن الإدارة الأميركية كانت ترفض، على أي أساس وقتذاك؟

خير الدين حسيب: هذا صحيح، جريدة الخليج نشرت يوم 3/8 تقرير من مراسلتها بواشنطن حنان البدري عن هذا اللقاء اللي تم بين تشيني نائب رئيس جمهورية الولايات المتحدة وبين البطريرك صفير وحسب الحديث هون البطريرك صفير طلب بوقف إطلاق النار وكان رد تشيني وأنا هنا أقتبس الكلام اللي قاله.. يقول إن تشيني لدى لقاءه بالبطريرك الماروني صفير في واشنطن مؤخرا رفض طلب الكاردينال لوقف النار وأوضح أن تشيني رد بغضب شديد فوجئ به البطريرك حيث صرح تشيني.. وهنا أقتبس النص إننا أي الأميركيين لم نعد نثق بكم إطلاقا، لقد اتفقنا أن نخرج لكم السوريين مقابل نزع سلاح حزب الله فماذا فعلتم؟ لم تنزعوا سلاح حزب الله بل تركتموه يزدهر وأصبح له نواب في البرلمان اللبناني، سندع إسرائيل تقوم بالمهمة التي أنطناها بكم.. انتهى الاقتباس.

غسان بن جدو: طيب لكن هذه يعني ربما هذه حجة على الإدارة الأميركية التي تفضلت من البدء وقلت أنها كانت وراء هذا الأمر ولكن هذا يعطى حجة قوية وإيجابية للطرف الأخر الذي هو كان يرفض الحرب اللبنانية.. أتحدث وكان ولكنه كان يطالب بوقف إطلاق النار وهذا مدخل لسؤال دكتور خير الدين حسيب، بعد خطاب السيد نصر الله ونحن نتحدث الآن عن تداعيات ما يحصل هنا في لبنان هل الأمور برأيك تتجه نحو تهدئة مع التصعيد الموجود في الخطاب أم على مرحلة جدية من التوتر وحتى الحسم؟

خير الدين حسيب: أخ غسان أنا خلال الثلاثين سنة الماضية كنت لصالح عدم التدخل بالأمور الداخلية اللبنانية ولا أريد أتدخل في الأمور الداخلية اللبنانية، لكن ما أستطيع أن أقوله أن هذا الزلزال اللي حصل لن يشمل الدول العربية أو الأنظمة العربية خارج لبنان لكن ستكون له تداعياته في لبنان وما حصل على الأرض سيعكس نفسه سياسيا.

غسان بن جدو: بمعنى شو سياسيا بمعنى؟

خير الدين حسيب: أنا أعتقد الدور الأميركي في لبنان أصيب بضربة كبيرة وفي حالة الحصار وبالتالي القوة التي كانت تراهن وربما لا تزال تراهن على أميركا ضعفت كثيرا وستضعف أكثر.

غسان بن جدو: شكرا لك دكتور خير الدين حسيب مدير عام مركز دراسات الوحدة العربية على هذا اللقاء..

خير الدين حسيب: أخ غسان أنا أحب أنتهز هذه الفرصة وأنت تعلم جيدا أنني لا أجامل ولذاك ما سأقوله هو ينطلق من قناعة من العقل والقلب معا، أحب أنتهز هذه الفرصة لأشكر عاليا ما قامت وتقوم به الجزيرة من نقل ما حدث وتوعية الناس وهي ساهمت وستساهم في هذا الزلزال الذي سيحصل عربيا هذا الدور كان دور فريد ومهم وساعد في إيصال ما حصل عربيا إلى أوسع نطاق ممكن عربيا.

غسان بن جدو: شكرا لك دكتور خير الدين حسيب مع تأكيدي من جديد بأننا كنا ننقل الواقع كما هو هنا في لبنان، شكرا لكم مشاهدينا لكرام على حسن المتابعة، أود أن أشكر كل من ساهم في إنجاز هذه الحلقة، الفريق التقني مع المخرج طوني عون وإيلي نخول وجبران وجميع الأخوان المصورين مع تقديري لكم، في أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة