خالد آغا.. علاقات وسياسات   
السبت 1425/11/14 هـ - الموافق 25/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:40 (مكة المكرمة)، 8:40 (غرينتش)

- علاقات سياسية خلف الكواليس والتعاون مع الـ (CIA)
- العلاقة مع السعودية وحقيقة اغتيال الملك فيصل

- علاقته مع رفيق الحريري ونصيحته لآل الجميل

- التمويل السعودي لإلياس سركيس

سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة ما سيقوله ضيفنا قد يُحدث أزمة أو يثير ضجة ولكن في الحالتين سيكون أقل خطرا عليه من الرصاصات التي اخترقت وجهه وكادت تقتله حين تعرض لمحاولة اغتيال، البعض يتهمه بأنه كان رجل الـ (CIA) الاستخبارات الأميركية في المنطقة وهو كان يقدم نفسه على أنه رجل المملكة العربية السعودية في لبنان قبل أن يختلف مع المملكة هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها عن وثائق خطيرة إنه خالد خضر آغا.


علاقات سياسية خلف الكواليس والتعاون مع الـ (CIA)

خالد آغا من مواليد طرابلس في لبنان ولكن لا مجال للحصول على كل الوظائف التي تولاها لأن الكثير منها بقي في الظل فإبن العائلة الطرابلسية الميسورة وظف المال للسياسة والعكس أيضا دون أن يقبل بمنصب سياسي معلن لاعتقاده بأن العمل في الكواليس هو الأهم، وخالد آغا الحامل جواز سفر دبلوماسي لبناني وجوازات عديدة أخرى وهامة والذي عمل إلى جانب الملك السعودي فيصل وأخلص له وأعجب بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتوسط له لا يخفي اليوم أنه كان وربما لا يزال يعمل مع جهاز الاستخبارات الأميركية (CIA) تماما كما كان يكتب تقارير لسوريا ولبنان.

"
تعاونت مع سوريا ولبنان مثال ذلك الرئيس الأسد كان يرتاح لكل شيء أبعثه وعندما أتأخر يسأل اللواء غازي ويقول له صاحبك تأخر علي
"
خالد آغا: تعاونت معهم وأخذت منهم وأخذوني لبدي أعطيهن يعني إلي ميسان مثال مع الرئيس الأسد كان دائما يرتاح لكل شيء أبعته وياه والدليل إنه لما تأخر لسبب ما يطلب من اللواء غازي كل عام اللي بيعتبره كمان كان أسطورة في هالبلد بالشجاعة والوطنية وبالإخلاص وسيف من سيوف حافظ الأسد يقول له صاحبك تأخر علي.

سامي كليب: خالد آغا لا يخفي علاقاته الاستخباراتية وحين زرته كان هاتفه الخاص ذو اللون الأحمر يرن بين الوقت والآخر حيث كان بعض كبار المسؤولين اللبنانيين يطلبون استشارة من هذا الرجل الغامض الذي عرف كيف يُوظف الوهم لخدمة تضخيم الهالة المحيطة به فكان كبار الرؤساء والمسؤولين يقصدونه حتى إلى منزله حينما كان يستجم على شواطئ فرنسا.

خالد آغا: هايدي الصورة هذا ليبي وهذا يهودي.

سامي كليب: مين ليبي يعني بالاستخبارات الليبية؟

خالد آغا: ليبي بالاستخبارات.

سامي كليب: نعم.

خالد آغا: وثري طبعا عندنا بالبيت كمان وهذا يهودي وينه أمين الجميل؟

سامي كليب: وراء خلف.

خالد آغا: أمين الجميل خلف اليهودي.

سامي كليب: يعني مين اليهودي؟

خالد آغا: هذا اليهودي وأمين الجميل واقف وراه.

سامي كليب: بس مين اليهودي مين هو؟

خالد آغا: يهودي ما بعرف شو عمله بالضبط شو بيشتغل بس أكيد ما في يهودي بهالدنيا إلا لأسرع بالنتيجة.

سامي كليب: لم يكن ممكنا توفيق ما يقوله خالد آغا فمثل هذه الأخبار لا تكتب عادة في الوثائق ولذلك نترك للمعنيين بالأمر الرد عليه وعلى هذه المعلومات والبرنامج مفتوح لذلك ويرحب بأي رد وأما الذي يمكن توثيقه فهي تلك العلاقة الغامضة التي ربطت ثم باعدت بين خالد آغا ورفيق الحريري فضيفنا يؤكد أنه كان صديقا لرئيس وزراء لبنان وبعض الكتب التي وُضعت حول لبنان ومنها مثلا كتاب السفير اللبناني السابق في واشنطن عبد الله بوحبيب والمستشار الحالي لنائب رئيس الوزراء اللبناني تؤكد أن خالد آغا لعب في الكواليس دور الوساطة بحضور الحريري الذي يبدو أنه لم يكن يحمل ودا كبيرا لعلي الشاعر.

خالد آغا: يوم كنت قاعد بالبيت بيتصل في الملحق العسكري اللي صار سفير بعدين الشاعر بيقل لي يا أبو فادي..

سامي كليب: سفير السعودية.

خالد آغا: نعم في خط عندي أنا كنت خطي الخط الأحمر ما حد معه نمرة إلا ناس معدودين هو من الجملة بتعرف مين اللي من المستشفى للجامعة وكان مصاب بالطائرة اللي راجعة فيه هو سفير الكويت نزلوه على الطريق اللي صار فيه وقعد بمستشفى الجامعة.

سامي كليب: آنذاك القوات اللبنانية حاولت.

خالد آغا: أيوه القوات اللبنانية كما قيل..

سامي كليب: شو قيل عندك معلومات أخرى؟

خالد آغا: لا ما عندي معلومات أخرى لكن يعني القوات اللبنانية نزلوه وبهدلوه هرجلوه على الأرض كمان وهو مدمم فبيطلع على التليفون أنا وعمه بيقول لي يا أخ أبو فادي أنا راجل عاجز بس كلمة افتكرت واحد بيشتمني بالأول شو هو مين هذا صوت غريب نابع هيك من عمق كأنه طالع من بير أخ عاجز أنا عاجز وأختك أم طلال يعني مرته موجودة معي وبنتي هند وعم بيبكوا وسمعت ولاويل وصريخ على هالأوضة في التليفون وأصيب هلا على باب كمان مرافقي قتلوا مرافقي على الباب قلت له أنا جاي لعندك قفلت التليفون وسكرت التليفون قلت النخوة ما راح حساب هلا لما وصلنا لهونا عنده وصلنا لباب الجامعة الأميركية بيطلع طلق أول طلق ناري بيصيبني بجهتي اليسرى مني ومثل ما بيقول التقرير الطبي على النار العصبي برفع إيدك هيك يعني لما بتنصاب بهالأماكن هيك بالراس بعد.

سامي كليب: ممكن نشوفها بس شوية لو سمحت؟

خالد آغا: نعم هذا هالتجوير هون ما في تجوير هون حتى لا تزال قطعة من الرصاص محطوطة بزلعومتي لليوم ما بتخلو بهيك أتحرك تعمل لك (كلمة بلغة أجنبية) أو شلل إذا عملت بتخبرنك انصبت الإصابة الثانية بين صباعي بهذا هلا هذا بيسكر ما بيسكر حطيت يدي على إصبعي هيك بس إيدي بالدم وصرت بدي أدافع على حالي لأنه لقيت عم يجوا بالقنابل يدوية ويضربون على قلب السيارات وتحترق السيارات فيهم للناس ناس الكلاشينكوف.

سامي كليب: مين كانوا القوات اللبنانية؟

خالد آغا: ما بأعرف مين حاصروا المستشفى كلتها فأنا قلت ما بدنا نموت قتلوا هيك واللي ندافع عن حالنا.. حويدات نسر انخضع على كتفي.

سامي كليب: الضابط.

خالد آغا: الضابط خلاص ما بقى في نتحرك ما بقى في يومها مشي أنا فتحت الباب عشان الموت ولا شو اسمه ولسه في عندي حالة إني أمشي مشيت لقيت الناس واقفين مثل (كلمة بلغة أجنبية).

سامي كليب: نصف دائرة.

خالد آغا: نصف دائرة على باب الجامعة وعم يتفرجوا على المشهد وصلت حامل فرد أنا بأيدي سلمته لأول واحد على الباب قلت لهم أنا فلان اتصلوا بالقصر الجمهوري يعطوا على المائتين والسبعة عشر قولوا لهن فلان..

سامي كليب: وفعلا حصل اتصال ورئيس الجمهورية آنذاك إلياس سركيس..

خالد آغا: رئيس الجمهورية غطاني.

سامي كليب: ببيان.

خالد آغا: ببيان إنه هو كلفني لأنزل أعالج الموقف المتفجر أمام الجامعة الأميركية.


العلاقة مع السعودية وحقيقة اغتيال الملك فيصل

سامي كليب: على كل حال سيد خالد آغا يعني لم تكن فقط على علاقة مع سفير السعودية في لبنان السيد علي الشاعر وإنما أيضا مع المملكة منذ فترة طويلة وفي الواقع هذه العلاقة غامضة وصعبة ومعقدة وأثمرت في الاتجاهين ولكنها تعقدت في مرحلة معينة يعني لن نطيل الحديث عنها لأنها متشعبة جدا فقط بعض المحطات في هذه العلاقة حضرتك ارتبطت بالملك فيصل.

خالد آغا: الملك فيصل شخصيا.

سامي كليب: وكلفك ببعض المهمات هل يمكن أن تذكر لنا بعضها؟

خالد آغا: بعضها يوم من الأيام أول طلب طلبه مني أنه هالوضع بلبنان المتفجر ياللي عم يؤذينا بدكم طال عمرك تساعدونا عليه وعدته فيه الثاني هل يقبل الأخ عبد الناصر أن يُشتم عاري.

سامي كليب: أن يشتم عاري.

خالد آغا: نعم وبيرفع عن رأسه العقال تبعه لأول مرة بشوف شعر الملك فيصل (كلمة بلغة أجنبية) وشعر كثيف و(كلمة بلغة أجنبية).

سامي كليب: متموج.

خالد آغا: هل يقبل الأخ عبد الناصر بكل أدب أن يُشتم عاري ويهاجموا المملكة والله لو بكيت امرأة من آل سعود في هذه المملكة ستحكمه أد ما كان عنده عنفوان وأد ما كان زعلان ومعتبر حاله مظلوم فأنا خرجت من عنده برسالة اعتبرتها.. طلعت من عنده أول واحد صدفته بالطريق بره من الجايين بالأركان قلت له شو معناة عاري قال لي عاري يعني بناتي ليه ليش تسأل ها السؤال قلت له قال لي كلمة عاري قال لي ليه قلت له ما بأعرف قلت لي شو معناتها قال لي يعني بناتي..

سامي كليب: فنقلت الرسالة إلى الرئيس عبد الناصر.

خالد آغا: طلع فهمتلوه لعبد الناصر بعت له الرسالة وقلت له أيش على خاطره كذا، كذا ما قلت له أنه والله لو ما بقيت امرأة من آل سعود وكذا لأنه هيدي متفجرات هيدي..

سامي كليب: شو كان جوابه الرئيس عبد الناصر؟

خالد آغا: كان جوابه خلال أسبوع سكتوا له أحمد السعيد.

سامي كليب: الصحافي الشهير في صوت العرب.

خالد آغا: الصحافي الشهير اللي ما خلي حدا من شره في العالم العربي.

سامي كليب: ولكن كان إيله دور كبير أيضا في تجييش الجيوش الشعوب العربية.

خالد آغا: إيله دور كبير بالتجييش بس ما هو اللي عمل الله أكبر الله أكبر ولا هو قال دع قناتي فقناتي مغرِقة ودع سمائي فسمائي محرقة، ما هو ما هو غنى ما هو اللي عمل ما هو اللي عمل بس كان صحفي شهير فالرئيس جمال عبد الناصر أوعز لأحمد سعيد ولا كلمة بحق.

سامي كليب: السعودية.

خالد آغا: مش السعودية بس هالكلام هذا عن بنات الملك لأنه رشاد فرعون كان سفير بباريس وكانوا البنات هناك بباريس ويتعلموا المدارس عم يتعلموا.

سامي كليب: الدكتور رشاد فرعون ما غيره يعني اللي صار..

خالد آغا: رشاد فرعون.

سامي كليب: صار فيما بعد طبعا مدير الديوان الملكي.

خالد آغا: رشاد فرعون كان صار ديوان الملك وعلى (كلمة بلغة أجنبية) مثل ما بيقولوا..

سامي كليب: بين هلالين.

خالد آغا: بين هلالين أتاني رشاد فرعون على بيتي بسنة 2001 وعائلته..

سامي كليب: في جنوب فرنسا.

خالد آغا: في جنوب فرنسا هو وطالع معي حاطط إيدي بأيده تطلع بصورة الملك فيصل عندي أنا كل محل حاطط صورته لهالشهيد الكبير عندي تتطلع فيها هيك وقال لي يا أبو فادي لازم تكتب مذكراتك ما حدا يدرى شو اللي صار في هالمملكة مثل ما بتعرف أنت كملت الطريق أنا وياه عم نطلع من الصالون منشان بدي أوصله للسيارة رجع كررها عليَّ مرة ثانية قلت له دكتور رشاد إذا حكيت اللي بعرفه أنا بنضل طيبين قال لي أجلها.

سامي كليب: ليش شو بتعرف مثلا يعني حضرتك منذ قليل تفضلت وقلت الشهيد الملك فيصل..

خالد آغا: الشهيد.

سامي كليب: وكأنك تشكك بوفاته.

خالد آغا: الملك فيصل إجاء لعندي أنا واحد من بيت الزاخم أميركاني ليقول لي..

سامي كليب: حاكم كولورادو السابق.

خالد آغا: نعم حاكم كولورادو السابق بيقول لي إيلي هون في بيتي بيقول لي الملك فهد بعت فلان وحطه عندي مدة طويلة عملوا له نوع من غسل دماغ أنه وبأعتقد أنه أنا..

سامي كليب: فلان مين يعني؟ القاتل؟

خالد آغا: القاتل لأنه ما كان له طعم القتل أبدا أنه والله أخذ حقي لما عم يقوسوا للملك لا في حراسة ولا في شيء عند الملك..

سامي كليب: يعني سيد خالد آغا طبعا هذا اتهام خطير.

خالد آغا: اتهام خطير.

سامي كليب: حضرتك طبعا تتحمل مسؤوليته طالما عم تحكي.

خالد آغا: أنا بتحمل مسؤوليته إنه الملك فيصل الله يرحمه اغتيل اغتيالا برجل قال لي.. اللي سميت لك إياه تبع كولورادو قال لإيلي قال لي جاء الشخص القاتل قعد عندي مدة طويلة.

سامي كليب: سيد خالد آغا طبعا عندك رسائل ووثائق يعني أيضا بخطورة ما تتفضل فيه تتعلق بعلاقة كارلوس بالمملكة العربية السعودية يعني فقط أود أن أقرأ لنوثق كلامك بشهادات موجودة لديك عندي الرسالة الأولى من وزير الخارجية السيد سعود الفيصل..

خالد آغا: من سعود الفيصل.

سامي كليب: موقعة بـ 71/12/1399 هجرية يقول ما يلي "المكرم الأستاذ محمد خالد آغا بعد التحية لقد أطلعت على خطابكم المؤرخ في 28 أكتوبر عام 1979 وإننا بصدد دراسة ما ورد فيه وسأخبركم بما يتقرر حول ذلك مع أطيب تمنياتي سعود الفيصل" الرسالة الثانية المكرم السيد أبو فادي حضرتك كانوا يعيطوا لك أبو فادي طبعا لأنك كنت قريب لهم من سفارة المملكة سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت مكتوب عليها أيضا خاص بالمخابرات السعودية وزارة الداخلية توجيه جلالة الملك أبو بكر الرفيع ولقاء كارلوس اغتيال ناصر السعيد في بيروت الثالثة الوثيقة الثالثة قبل أن يعني نفصل كل ذلك تقول ما يلي هذا تحويل مصرفي بخمسة ملايين دولار باسم كارلوس تقول هذه الورقة زار مع الضابط يعني عن كارلوس زار مع الضابط في الجيش المقدم فؤاد عوض وكان مقدما في الجيش اللبناني منزل أحد كبار المتنفذين أمام فندق الكانتون ببيروت نحن الآن أمام فندق الكانتون يعني عندك حصل لقاء والتقى السفير السعودي أبو بكر الرفيع المتحدث.. المنتدب عن الملك فهد وأتفق معه على المحافظة على المصالح السعودية في الخارج من ممتلكات وأفراد إلى آخره لقاء مبلغ جرى تحويله كما هو مذكور أيام حكم تشاوسيسكو في رومانيا وكان المنزل محروسا بقوة رسمية وأخذت صورة له مع السفير السعودي الذي اعتمر قبعة والتقاه في نفس المنزل مرتين لأن صاحب المنزل كان على علاقة شخصية بالملك ويتمتع باحترام كبير لدى الأسرة المالكة يعني بأفهم إنه مسؤول سعودي كبير التقى كارلوس في بيتك؟

خالد آغا: نعم.

سامي كليب: مرتين؟

خالد آغا: نعم.

سامي كليب: وتم التخطيط لحماية مصالح السعودية لقاء كف يد كارلوس عن السعودية؟

خالد آغا: نعم بعد ما أنعملت عملية (كلمة بلغة أجنبية) اللي عملها كارلوس.

سامي كليب: خطف وزراء النفط في عام 1975؟

خالد آغا: آه ولقوا صورته لكارلوس لقوا صورته في منطقة اسمها الشعيبية من بعد الكويت واقف على الشعيبية محافظة الهادي إنه أنا صرت بقلب المملكة عندكم.

سامي كليب: على كل حال هناك صور لديك أيضا لكارلوس.

خالد آغا: نعم هذه كارلوس.

سامي كليب: للمرة الأولى والصورة لبصماته.

خالد آغا: لبصماته ومعود عليها وها (كلمة بلغة أجنبية) يعني نصف مائة فرانك (كلمة بلغة أجنبية) تبع التعارف.

سامي كليب: هيدي البصمات الجينية للتعرف عليه طبعا.

خالد آغا: نعم.

سامي كليب: بس طبعا وفيه أسم يعني أسم الذي تم اغتياله ناصر السعيد معروف إنه ناصر السعيد كان خُطف من لبنان عام 1979 خطف أو اختفى على الأقل وحصلت اتهامات كثيرة آنذاك إنه السعودية خطفته وما إلى ذلك وكان معارضا سعوديا عندك معلومات إنه تم اغتياله؟

خالد آغا: لا أنا اللي بأعرفه إنه كارلوس لما أخذ ها الخمسة ملايين دولار وحولهم لرومانيا انتهت علاقتي أنا لكن بأعرف إنه كارلوس كان صادق معهم وعملهم اللي بدهم إياه ومن مجملتها ناصر السعيد أما خطف أو قتل ما عندي علم.

سامي كليب: يعني لتوضيح هذه القضية لأنه بالفعل القضية.

خالد آغا: بأرجح قُتل أنا.

سامي كليب: بترجح وليس معلومات بس كُلف كارلوس بالموضوع بقتله؟

خالد آغا: كُلف كارلوس اعتبر من جملة شو بيتكلف فيه.

سامي كليب: المهمات.

خالد آغا: المهمات ناصر السعيد.

سامي كليب: اشرح لي لو سمحت يعني فقط لأنه قضية خطيرة جدا ماذا حصل بلقاء كارلوس مع المسؤول السعودي المذكور آنفا؟

خالد آغا: بيجي كارلوس لعندي لهون على البيت بأطلب أنا أبو بكر الرفيع إنه يجي يقابله بيجي أبو بكر الرفيع لبس بورنيطه بعد ما بيتقابل هو وياه وبيتفق هو وياه على المتفق معهم بدهم يشوفوا ثاني يوم لأنه أبو بكر الرفيع بده يرجع هو كارلوس طلب إنه بكرة رجاء تشوفني إذا ترجعني أبو بكر قال لي دخليك يا أبو فادي مركب تخلصنا اليوم من ها المشكلة ها المصيبة لقيته عم يرجف أبو بكر الرفيع قلت له يا أبو بكر حاطت على مصيبة ببيتي أنا مش برات بيتي فقعد يقول لي موقوته أنا ببيتي بدي اخلص منه كمان لأنه كل اللي قاله هلكني فكمان فبدي أخلص منه.

سامي كليب: كارلوس.

خالد آغا: أيوة كارلوس قلت له يعني ما أنا مجلس وكارلوس يمتاز بشيء ثاني غير الإقدام والتهور والشجاعة والهذا بيحكي كثير أنا كنت أعتبر حالي حكة كثير لقيته بيحكي أدي بستمائة مرة هلكني فقلت له أنا بدي أخلص كمان بس خلصونا أنتم فبيروح أبو بكر بينقل الشيء اللي حصل وثاني يوم بيضطر إنه يرجع عليه ويحولوا له الفلوس اللي بطريقتهم بقى ولما هاديك استلم التوتو أعلمت لكارلوس إني استملت أنا المبلغ وانتهى الأمر انتهيت علاقتي بكارلوس.

سامي كليب: تعهد كان شفهي ولا مكتوب؟

خالد آغا: اللي بين مين ومين؟

سامي كليب: بين كارلوس وبين الرفيع؟

خالد آغا: أبو بكر الرفيع التعهد كلام بكلام.

سامي كليب: يعني فقط الحفاظ على المصالح وعدم التعرض له؟

خالد آغا: لحفظ المصالح وكذا ومساعدتنا على المنشقين.

سامي كليب: المنشقين السعوديين؟

خالد آغا: السعوديين لذلك من بعد هذا بمشوار بسيط اختفى ناصر السعيد هلا اختفى بالقتل بحملة بالتابوت بحملة بكذا في مائة طريقة إذا ركبوه على جمل وأخذوه على الطريق لسه ما وصل.

سامي كليب: أبو بكر الرفيع لا يزال على قيد الحياة؟

خالد آغا: لا يزال على قيد الحياة نشكر الله لأنه أبو بكر صديق اللي مات أبو بكر الرفيع طيب.

سامي كليب: حاليا شو وظيفته؟

خالد آغا: وظيفته تقاعد.

سامي كليب: يعني فقط أنا أسألك لأنه لو كان هناك أي رد من قبله فطبعا البرنامج مفتوح.

خالد آغا: هقولك كلام أنا كل الجماعة اللي خدموا على أيام الملك فيصل استُبعدوا على أيام الملك فهد.

سامي كليب: طيب راح نحكي عن الموضوع بس اسمح لي حضرتك كيف وصلت إلى كارلوس؟

خالد آغا: جبلي إياه واحد اسمه فؤاد عوض.

سامي كليب: ضابط؟

خالد آغا: ضابط كان واحد من الانقلابيين تابعين للحزب القومي السوري على شبيه إذا بتتذكر معه شوقي خير الله ومعه ضباط ثانيين.

سامي كليب: لقاء شو جبلك إياه؟

خالد آغا: جبلي إياه لأنه بده هاديك مساعدة مالية من المملكة العربية السعودية.

سامي كليب: حصل عليها؟

خالد آغا: حصل عليها مش فؤاد عوض، كارلوس.

سامي كليب: لا وفؤاد عوض شو كان نتيجته؟

خالد آغا: لا فؤاد عوض كان ضيف وآدمي وشريف.

سامي كليب: هيك عمل لك خدمة لوجه الله؟

خالد آغا: عمل لي خدمة لألي عملها لكارلوس لأنه بيعرفوا لكارلوس.

سامي كليب: قرأت في بعض المعلومات عنك أيضا إنه حضرتك لما تعرفت إلى الملك فيصل طبعا لم يشأ أن تخاطبه بصفة الملك وإنما طال عمرك وإنه جاءك الملك فهد حاملا مبلغا من المال أولا ما هي صحة هذه المعلومة ما الذي جرى؟

خالد آغا: جلالة الملك فيصل قال لي الجلالة لله طال عمرك خلينا على كلمة أنت وأنت قلت له لا قال لي طال عمرك فقال لي كلام بوقتها قال لي أنا مؤتمن على ثروة هذه المملكة وكانوا يطلعون كل يوم مليون ونصف برميل يوميا وكانت حاجة أميركا على أيام كيسنجر أكثر من هيك بكثير قال لي والله لن أخرج برميلا واحدا من بطن هذه الأرض إلا لحاجة هذه الأمة لأنها هذه أمانات موضوعة في عنقي هالثورة تبع البيت.

[فاصل إعلاني]

خالد آغا: جلالة الملك فيصل قال لي الجلالة لله طال عمرك خلينا على كلمة أنت وأنت قلت له لا قال لي طال عمرك فقال لي كلام بوقتها قال لي أنا مؤتمن على ثروة هذه المملكة وكانوا يطلعون كل يوم مليون ونصف برميل يوميا وكانت حاجة أميركا على أيام كيسنجر أكثر من هيك بكثير قال لي والله لن أخرج برميلا واحدا من بطن هذه الأرض إلا لحاجة هذه الأمة لأنها هذه أمانات موضوعة في عنقي هالثورة تبع البيت.

سامي كليب: الكلام للملك فيصل.

خالد آغا: الكلام للملك فيصل لذلك أنا أربط الحوادث فلما اغتيل الملك فيصل المغفور له الملك فيصل ثاني يوم ارتفع للـ 15 مليون برميل يوما.

سامي كليب: وما هي حقيقة قصة مجيء الملك فهد لعندك؟

خالد آغا: انتدب بوقتها الحاج أمين الحسيني ومعروف الدواليبي السوري اللي كان رئيس مجلس النواب ووزير دفاع بسوريا وكان لاجئ وكانوا أصدقاء لأن الحاج أمين كان صديقي جدا، يعني صداقة عائلية بالكبير طلبوه وقالوا له في شخص ضروري إنك تتعرف عليه لأنه طاقة هائلة فأوفد لي الملك فهد جاءني الملك فهد على بيتي عن طريق المطار وأنا سقت في السيارة وفات قعد عندي وبتعتبره عندهم تربية مهمة ما زاح رجليه عن بعضهن طيلة ساعتين قعدنا وتفاهمنا مع بعضنا وجيبلي شنطة معه.

سامي كليب: شو كان فيها؟

خالد آغا: فيها شوية دولارات هاك.

سامي كليب: شو شوية 500 ألف؟

خالد آغا: يعني 500 ألف دولار لهلا أخاف إنه نحكي عن الحلقة ثاني يوم يطلعونا فيهن وبالفائدة تبعهم يعني جابوا لي شنطة وأعطوني إياه فيها ساعات وفيها دولارات وفيها كذا وكذا وقال لي مرحب بك وقت اللي بدك أنت كمان تعالى عندنا عالمملكة.

سامي كليب: في الحديث عن المملكة السعودية يعني طبعا لن نطيل أكثر يعني هذه المعلومات خطيرة بحد ذاتها وربما تحتاج التفاصيل إلى حلقات كثيرة ولكن قرأت لك أيضا رسالة وجهتها حضرتك لأعتقد السفير السابق في لبنان علي الشاعر موجهة من واشنطن بـ 14 آذار/مارس عام 1993 في هذه الرسالة يعني لن نطيل الحديث عنها لأنه طويلة طبعا حوالي 12 صفحة تعتب على علي الشاعر ولكن لوم أيضا أو على الأقل عتاب وليس لوما على المملكة العربية السعودية ولكنك تذكر أكثر من مرة رئيس الوزراء اللبناني الحالي رفيق الحريري وكأنك تلوم السعودية على دعمه وترويجه في لبنان يعني على الأقل بالنسبة لهذا الموضوع حضرتك كنت من بين الذين عملوا لرفيق الحريري في البداية ثم أصبحت أحد خصومه الرئيسيين في لبنان مناسبة هذه الرسالة شو كان السبب؟

خالد آغا: مناسبة هالرسالة إنه كان إلي معهن مبلغ من المال وما بعتوا لي إياه عشان الانتخابات تعهدوا فيهن وما بعتوا لي فيهن وأنا أخذته من البنوك وبعت لهم صور الشيكات اللي انسحبوا فيهن من البنوك بتقول لي لمين اندفعوا بقول لك اندفعوا لجهات كثيرة بلبنان عشان انتخابات هايدي واحدة وهو يعتبر إنه لما بيوصل لهناك بتصفى كل هالأشياء تصفية جيدة.

سامي كليب: علي الشاعر.

خالد آغا: علي الشاعر فاعتبرته إنه ما صفى ما عمل شيء عتبي عليه.

سامي كليب: فأرسلت له رسالة.

خالد آغا: أيوه.


علاقته مع رفيق الحريري ونصيحته لآل الجميل

سامي كليب: بالحديث عن رفيق الحريري تقول في الرسالة إلى علي الشاعر بالصفحة تسعة إنه الحريري قال لك لقد أرسلوني يتحدث عن السعوديين إلى لبنان لأكتشف أنك والشاعر علي الشاعر.

خالد آغا: ما خليت لهم صحيح.

سامي كليب: تتقاسمان الميزانية ولم تتركا للملكة صديق.

خالد آغا: صحيح قالي هون رفيق الحريري قالي أنت وعلي الشاعر جئت على لبنان ما لقيت صديق للمملكة لأنك أنت وياه عم تأخذوا الميزانية تبع السفارة.

سامي كليب: تقول أيضا إنه بمؤتمر الوزان للمصالحة الوطنية في لبنان قال كلاما قاسيا عن الشيعة.

خالد آغا: عن الشيعة في لبنان وصل أه للموارنة والسنة هن كل شيء قلت له شو نعمل بالشيعة قال الشيعة دول ما لهم أي وزن بلبنان قلت له كأنك في أمان بلبنان الله ما نحطك.

سامي كليب: في كتاب نشره السفير اللبناني السابق في واشنطن وهو حاليا مستشار لنائب رئيس الوزراء اللبناني السيد عبد الله بوحبيب الكتاب عنوانه الضوء الأصفر.

خالد آغا: الضوء الأصفر نعم.

سامي كليب: ونشره طبعا بعد تجربته كسفير لبنان في واشنطن سابقا سوف أقرأ ما فيه وأود أن تؤكد لي أو تنفي هذا الذي حصل لأنه يذكرك بالاسم يقول إنه حصل لقاء لقد لبيت مع خالد خضر آغا حضرتك دعوة رفيق الحريري للعشاء بمنزله في جنوب فرنسا حوالي منتصف شهر آب عام 1987 وكان الوقت ليلا بعد أن يشرح كيف كان الجو ومن كان حاضرا قال كنا نتحدث عن مسيرة الوفاق اللبناني التي توقفت مع رحلة الحريري للوساطة بين لبنان وسوريا في أواخر حزيران ولم يكن ليدري بالوساطة الأميركية المحتملة التي ستبدأ في أيلول في نيويورك عندما يجتمع جورج شولدس بالجميل والشرع برئيس الجمهورية السابق أمين الجميل ووزير الخارجية السوري فاروق الشرع..

خالد آغا: صح، صح السوري.

سامي كليب: لذلك كان الحريري يشدد على أنه لن يكون هناك وفاق بعهد الجميل وأن الأحوال الاقتصادية ستتدهور وقد لا يصل لبنان إلى آخر العام سوى منتهيا ولذلك ستكون نهاية الجميل تعيسة ودار هذا الحديث هذا ما عم بيكتبه السفير اللبناني.

خالد آغا: نعم السفير بوحبيب.

سامي كليب: بوحبيب ما العمل يسأل، بيجيب الحريري أحسن أن يستقيل الجميل وأنا أعوض عليه بثلاثين مليون دولار، بوحبيب من الصعب جدا على ابن الجميل أن يستقيل، الحريري الاستقالة أشرف من الإقالة أو العزل إنني أؤكد لك بأن الجميل لن يكون لن يكمل عهده، بوحبيب ومن الرئيس، الحريري جوني عبده فخامة الرئيس ورفيق الحريري دولة الرئيس، بوحبيب يعني الاستقالة قبل ستة أشهر مثل ما صار بين فرنجية وسركيس؟ الحريري البلاد لن تبقى لغاية ذلك الموعد الاستقالة اليوم ويصار إلى انتخاب جوني ومن ثم استلامه مباشرة، بوحبيب: كيف نحافظ على زعامة الجميل؟ الحريري جوني ليس بسركيس الذي حافظ على زعامة كميل شمعون وبيير الجميل جوني سيصبح الزعيم المسيحي، بوحبيب ممازحا وأنت الزعيم المسلم الأوحد يقول للحريري هنا تتدخل حضرتك وتقول يا جماعة لا تختلفوا ماذا عن السوري وهو الناخب الأول خاصة إذا استقال الجميل هل يوافق السوري على جوني الحريري أنتم جيبوا استقالة الجميل وأنا على أن أجيب فهد بن عبد العزيز إلى الشام ليقنع حافظ الأسد بجوني تجيب حضرتك أسمح لي أن أقول لك بأنك مش فاهم الملك فهد ولا الرئيس الأسد الحريري أؤكد لكم إذا استلمت أن وجوني الحكم سيكلفني إخراج السوري من لبنان وإلغاء الميلشيات خمسمائة مليون دولار حصل هالكلام؟

خالد آغا: حصل كليته بحذافيره ولكن هناك فقرة ما ذكرها عبد الله بوحبيب لأسباب لما كنا عم نتحادث ها الحديث الشيق مع واحد متهور وهو بعتوا جوني عبده للمجلس وعمل حاله أنه مشغول جوني عبده بفرنسا ما أنه جاي مشان يعرف نتيجته بالأخير أنه هلا بيعرف نتيجته بعدين فكره أنه جوني عبده بتاع كل شيء فبيلتفت أحد الأشخاص معه لما قلت أنا السوري ماذا عن السوري بيلتفت ها الشخص هذا القريب جدا من رفيق الحريري بالقرابة شخصية يعني العائلية بيقول لي يا أبو فادي شو بدك من ها السوريين المرتيين وعم تدافع عن ها السورييين المرتين بعرف مين بس ما بدي أذكر أسامي لأنه معيبة، معيبة ذكر ها الأسامي لأنه ها الشخص بقي بعيد كأنه منه للحريري وبعيد وكان عزيز علينا ولا يزال عزيز علينا بس قال لي بالحرف قال لي شو بدك من ها السوريين المِرتين هدول عم تدافع عنهن وتحكى عنهن هذا قيل كله هذا أنحكي بوقتها.

سامي كليب: بالحديث عن الرئيس أمين الجميل يعني طبعا الرئيس أمين الجميل يقول دائما أنه اسمح لي أنه لم يتنازل ولم يقدم أي تنازل للسوريين حضرتك في بعض ما قرأت لك في رسالة طبعا توجهها للرئيس أمين الجميل بعد القمة الحادية عشرة بينه وبين الرئيس حافظ الأسد وكان الرجلان قد اختلفا بشكل شديد وحصلت تقريبا شبه قطيعة تقول في هذه الرسالة أو على الأقل تنصح الرئيس أمين الجميل بما يشبه الاعتذار من السوري وبأن يوافق ما من على الاتفاق الثلاثي الذي وقع آنذاك بين وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي نبيه بري رئيس حركة أمل إيلي حبيقة قائد القوات اللبنانية وطبعا بحضور أو بأشراف سوريا آنذاك أمين الجميل آنذاك كان أعلن معارضته للاتفاقية أفهم من رسالتك إنه أمين الجميل وافق ضمنيا على الاتفاق ولذلك تنصحه بإعلان هذه الموافقة وبها المبادرة بترطيب الأجواء مع الرئيس السوري وبإعلان نوع من الشكر والامتنان للدور السوري هل وافق أمين الجميل على الاتفاق الثلاثي؟

خالد آغا: عندي (كلمة بلغة أجنبية) بها الموضوع هذا..

سامي كليب: نعم بين هلالين.

خالد آغا: بين هلالين لما رجعنا من الجلسة الشهيرة بلغته لأمين الجميل زعل أنه ثلاثين مليون دولار عرضهن أنه يدفع لي إيهان لما قلت لأيه لإيلي أنا قلت أنا خفت ما تقبلهن تخرب لنا الدنيا هذا حصل لكن أمين جميل بالنتيجة كان موافق على كل شيء الاتفاق الثلاثي وغير الاتفاق الثلاثي موافق عنهن موافق عليهن كلهن.

سامي كليب: بالحديث عن آل الجميل حضرتك نصحت شقيق أمين الجميل الرئيس السابق بشير الجميل بعدم الترشح للرئاسة وأبلغته بشكل ضمني أو ربما علني أنه لو ترشح وانتخب سيغتال؟

خالد آغا: لا هذا ما عملته أنه أبدا أنا قلت له ضيعانك أنت سيف مشهور شوفك سيف مكسور بالتعبير قلت له قف وراء رئيس.

سامي كليب: ولا تكن الرئيس.

خالد آغا: وجاي أنت يوم من الأيام وقتك لأنه اليوم في عصر اسمه العصر الإسرائيلي والعصر العربي ما بدنا إياك تكون أنت العصر الإسرائيلي قال لي أبو فادي إذا بشير الجميل يوم الفلاني كان الانتخابات ما جاء رئيس جمهورية ما بقي يشوفها بحياته فخرجت من عنده بانطباع أنه كانه واحد عم يشلح ولد صغير لعبته وهي كانت لعبته لكن كان لا يمكن أنه يكون رئيس جمهورية لبنان لا يمكن..

سامي كليب: يعني عندك معلومات؟

خالد آغا: ما أنه إي عندي معلومات عندي معلومات أكيدة إنه لا يمكن أنه يكون رئيس جمهورية لبنان لأنه هيكون رئيس إسرائيلي في لبنان.

سامي كليب: حتى الآن المعروف إنه الشخص اللي اتهم طبعا وهُرب أو هرب من السجن هو حبيب الشرتوني المنتمى إلى الحزب القومي السوري الاجتماعي بأنه هو الذي اغتال بشير الجميل فهمت من خلال التمهيد لهذه المقابلة مع حضرتك إنه لديك شكوك على ما يبدو ببعض المقربين من بشير أنهم تورطوا باغتياله؟

خالد آغا: إيلي حبيقة متورط شخصيا.

سامي كليب: كيف؟

خالد آغا: هو كان حمايته هو بيعرف مين حط الديناميت على سطح البيت وهو كان في يمنعه ويجي على الوقت هذا لأنه ينتخب رئيس جمهورية ما منعه متورط هلا هناك شكوك أتقول لي عندك معلومات فيها أكيدة بقول لك لا قيل لي إنه الرئيس أمين جميل كان رافض أنه يجي بشير ولا بصورة من الصور لأنه بشير كان يسميه لأمين الحسون وكان أول شيء بده يعمله لو انتخب رئيس وهذا قال لي إياه لإيلي أنا قال بيضبضب ثيابه وبيطلع من البلد وبيعرفها أمين.


التمويل السعودي لإلياس سركيس

سامي كليب: هناك قضية أيضا كنت شاهدا عليها قضية الأموال التي أرسلت إلى الرئيس إلياس سركيس من قبل المملكة العربية السعودية؟

خالد آغا: إيه أرسلت وتعاملوا فيها معنا بقلة لياقة..

سامي كليب: شو صار؟

خالد آغا: لأنه جابت المصريات تبع الانتخابات اللي وعدونا فيهم وعدونا بالانتخابات أنه بيصرفوا لنا بيدفعوا مصاريف الانتخابات بتقول لي كلفت الانتخابات بيقولك إيه كلفت الانتخابات هلا المهم كلفت أقل كلفت أكثر اتفقنا على مبلغ..

سامي كليب: حضرتك كنت عم تحاول تشتغل للرئيس إلياس سركيس باسم المملكة العربية السعودية للوصول إلى السلطة؟

"
إلياس سركيس كان متهما بالمملكة العربية السعودية بأنه يساري مع أنه كان نظيفا وشريفا ومن عائلة عادية وشهابيا
"
خالد آغا: لا اشتغلت ما باسمه لأنه إلياس سركيس كان متهم بالمملكة العربية السعودية سابقا هو والدكتور حسن عواضة ومعهن ثانيين أنه يساريين إلياس سركيس منه لا يساري ولا شيعي بس تهمة علشان يحولوا دون المجيء وإلياس سركيس كان نظيف وشريف ومن عائلة عادية وشهابي كان.

سامي كليب: بس حضرتك عملت له ودفعت أموال؟

خالد آغا: اشتغلت له بالمطلق وطلع من بيتي من هون رئيس جمهورية.

سامي كليب: بأموال السعودية؟

خالد آغا: بأموال السعودية بالاتفاق مع المملكة طبعا فلما جينا نأخذ هالفلوس من المملكة وحيث أنني ما عدت المرغوب فيه كثيرا.

سامي كليب: في المملكة؟

خالد آغا: فصاروا يعذبوا بأخلاقي فيهم إلى أن اضطريت أن إني أكتب رسالة نطلبه بيطلع علي الشاعر بيعمل فصل هلا حي يزرق وإن شاء الله بيطلع بكره بيشوفها على الجزيرة إذا بتطلع إياه.

سامي كليب: على كل حال والبرنامج مفتوح للسيد علي الشاعر لو أراد الجواب طبعا.

خالد آغا: أنا أتمنى إنه علي الشاعر يجاوب لأنه عند الجواب بيكون أقسى من هذا الكلام اللي هقوله أنا لأنه علي الشاعر مدين لي أكثر ما أنا مدين له فاستعوقنا الفلوس اللي توعدنا فيهم وأنا كنت دفعتهم وخصلتهم فكتبت إنه يجبوا لنا في يوم من الأيام بيجي علي الشاعر بيقول لي جونا الفلوس قلت له يا علي بس بدنا موعد مع الرئيس سركيس علشان نسلمه إياهم تفاجئت أنا فيه..

سامي كليب: عندك فكرة عن المبلغ؟

خالد آغا: المبلغ نعم مليونين وخمسمائة ألف دولار.

سامي كليب: هو لحسابه الشخصي للرئيس سركيس؟

خالد آغا: أبدا ولا قرش للرئيس سركيس.

سامي كليب: للحملة الانتخابية؟

خالد آغا: الحملة اللي علمتها أنا اللي إلياس سركيس جبلي ستمائة ألف ليرة من مصرياته هو اللي مخزنها من البنك المدرسي علشان استعملهم قلت له خدهم لأنه فيه فلوس كثير.

سامي كليب: طيب شو السبب اللي كان أخذين الأموال لعند الرئيس سركيس؟

خالد آغا: هذا اللي زعلني أنا إنه قالوا له هنا إنه مبلغ من ها القبيل ما بينعطى لخالد آغا مباشرة لازم وعلي الشاعر اشتهر بأنه كل واحد بيقبض عنده مائة ألف ليرة مهما كان يكون بيفوت يفوت المصور يصوره ويصور الشيك وبيخليه يصرح نشكر جلالة الملك وولى عهده الأمين والوزير الأول للشؤون ما أدري شو الحاصل الواحد بيحكي خطاب أكثر من اللي قبضوه.

سامي كليب: عملوها كثير سياسيين بالبلاد؟

خالد آغا: عملوها كثير بالبلد هون وفيه أسامي كبيرة هون عندي بالبلد انعملت عملت معهم بس أنا قط ما قبلت حد أبعثه يوم من الأيام وأخليه يصوروه أبدا.

سامي كليب: أعطيني اسم كبير؟

خالد آغا: اسم كبير سمير فرنجية ابن حميد فرنجية.

سامي كليب: إذا أخذت الأموال إلى؟

خالد آغا: وين نشونها.

سامي كليب: تفضل.

خالد آغا: لأنه سمير صديقي كان يجي لهون وأبوه عزيز علي جدا وأبوه قطب من أقطاب لبنان كان حاصل طلعنا لعند الرئيس سركيس أخذت على خاطري أنا خط له أذن موعد وطلعنا وطلع عند الرئيس سركيس قدم له الشنطة إنه المصاري إياها أطلع فيه الرئيس سركيس عمله بأيده هيك.

سامي كليب: باتجاهك؟

خالد آغا: أيوة سلمهم له هون نزلت الخمدة على علي الشاعر أول بعتبره أنا أول كف أول صافعة خليني أقولها صافعة باللغة العربية لأنه خليه يسمعني أخذت.. قاله بس بدنا رسالة لأنه وصل رئيس جمهورية بده يكتب وصل إنه هو وصله مبلغ مليونين ونصف دولار علشان الانتخابات تبعه بعدين أطلع فينا الرئيس سركيس قلت له فخامة الرئيس رسالة نشكر المملكة على دعمها عيط للي عنده قاله أعملي رسالة بشكل الفلاني وأخذ الرسالة هذا أزعجني جدا.

سامي كليب: لك أيضا قصة مع هاني الحسن ترويها إنه هو رواها لك وهاني الحسن لا يزال موجود أحد القيادات الفلسطينية يقول إنه روا لك قصصا عديدة عن الرئيس رفيق الحريري بينها نزول طائرة رفيق الحريري في نهارية بإسرائيل؟

خالد آغا: هاني الحسن أحد القيادات المستقبلية للشعب الفلسطيني من أنضف النضاف وأصدقهم حكالي لألي هون عندي بالبيت قالي نزلت طائرة الحريري بنهارية قلت له هبوط اضطراري ولا هبوط.. قالي لأ هبوط ضحك قالي هبوط بنهارية وفهمك كفاية.

سامي كليب: يعني فقط أنا في موقع السائل لذلك سأرد عليك من موقع الذين يشاهدون ربما بما كتبت حضرتك، حضرتك تقول في الرسالة إلى السيد علي الشاعر إنه بعد اليوم إن كل الأسلحة مباحة لنا ولن نوفر منها ما هو أخلاقي وما هو غير أخلاقي يعني أعتقد إنه بدون ما نكفي يعني كل الكلام ولكن هذه العبارة إنه بعد اليوم إنه كل الأسلحة مباحة لنا ولن نوفر منها ما هو أخلاقي وما هو غير أخلاقي عبارة لك واردة في رسالتك إلى علي الشاعر.

خالد آغا: صحيح.

سامي كليب: تؤكد إنه ربما اليوم في هذه الحلقة تستخدم يعني أسمح لي بالتعبير ما هو لا أخلاقي ضد رئيس الحكومة رفيق الحريري؟

خالد آغا: نعم هقولك شو سبب ها الرسالة أولا كان هذا المخلوق اللي اسمه رفيق الحريري ما هو موضوع، ثانيا منه موضوع ما معي خبر أنا يوم من الأيام إني هطلع على الجزيرة أو على غيرها أنا كل حياتي (كلمة بلغة أجنبية).

سامي كليب: صحيح.

خالد آغا: عايش بالظل ما خطر ببالي بس اليوم اللي قلته له إياه كله مباح عم بهدد المملكة أنا مش رفيق الحريري.

سامي كليب: بعلاقتك برئيس الحكومة رفيق الحريري هل فعلا كنت تتقاضى منه راتبا شهريا لقطع علاقتك بالسعودية والعمل معه؟

خالد آغا: لأ ما حصل هذا بس المالي اللي أخذه من السعودية اللي هو خمسة ملايين دولار بالسنة.

سامي كليب: خمسة ملايين دولار بالسنة؟

خالد آغا: بالسنة ها المال هذا قالي خليك معي وخليني أنا وياك وأنا بأمن لك إياه قلت له وهل يكون ذلك فكان هو تعرف يدفعهم بالتقسيط وأنا يطير عقلي من التقسيط لأنه ما بعرف أي يوم بيغير رأيه.

سامي كليب: أنا في بداية الحديث سألتك لماذا عندك كل ها التجهيزات لحماية نفسك سأسألك وأنا خارج هل أنا محمي وأنا خارج من عندك؟

خالد آغا: أنا أقول لك بالفم الملآن وليسمعه القاسي والداني أنت محمي كما يحمى ولد من أولادي.

سامي كليب: من يضمن لك الحماية اليوم؟

خالد آغا: الله تعالى وشبكة الأحباب اللي عادة هم بيهددوا أمن الناس واللي بيمنعوا على الناس وهم اللي بيحموا الناس فعليك أمر الله من ها الناس.

سامي كليب: لا أدري من يحمي خالد آغا ولكن شبكة علاقاته الحالية من رئاسة الجمهورية اللبنانية التي يفاخر بصداقته فيها مع الرئيس ابن لحود إلى سوريا حيث له علاقات خاصة مع عدد من كبار مسؤولي الاستخبارات والدولة وصولا إلى مجاهرته بالعمل مع الاستخبارات الأميركية الـ (CIA) تسمح له بالقول إنه محمي ولذلك خرجت من عند خالد آغا حاملا أسئلة أكثر من الأجوبة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة