القمة العربية الأميركية اللاتينية   
الثلاثاء 1426/4/8 هـ - الموافق 17/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:29 (مكة المكرمة)، 8:29 (غرينتش)

- أهمية القمة العربية اللاتينية للجالية العربية 
- أولويات الجالية العربية في البرازيل

- مدى تفاعل الجالية مع أحداث العالم العربي

- طبيعة العلاقات بين أطياف الجالية

- عرب البرازيل وهاجس الإرهاب

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، من العاصمة الاقتصادية والتجارية والصناعية للبرازيل ساو باولو نحدثكم على الهواء مباشرة في حلقة خاصة تنطلق من القمة التي جمعت بين الدول العربية ودول أميركا الجنوبية في يومي العاشر والحادي عشر في العاصمة البرازيلية برازيليا، لن نتحدث عن هذه القمة كثيرا لكننا وددنا أن نستثمر وجودنا في هذا البلد ما يسمى أو ما يعرف بعملاق الجنوب لنتعرف على الجالية العربية في هذا البلد ولنُعرِّف بها إلى ملايين المشاهدين العرب، ما هي أولوياتها؟ ما هي التحديات التي تواجهها؟ كيف تنظر إلى واقع بلدانها في المنطقة العربية؟ وهل تنعكس التطورات والأحداث في بلدانها على واقع الجالية العربية هنا؟ حرصنا أن يكون حضورنا اليوم منوعا إلى أقصى حد ممكن، طبعا أشير إلى أن الجالية العربية تمتد جذورها في هذا البلد إلى نحو 125 عاما ولكن بلا شك فإن الجالية اللبنانية والسورية تشكل الغالبية الساحقة للجالية العربية في هذه البلد، سيكون بيننا لبنانيون وسوريون وعراقيون وسودانيون وعراقيون وما يتيسر من هذا الحضور الكريم، سنناقش معهم كما قلت أولوياتهم وتحدياتهم وما يحصل في بلدانهم وما يحصل في بلداننا، مشاهدينا الكرام أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا وقفة أولى نعود بعدها مباشرة للبدء في حوارنا المفتوح.


[فاصل إعلاني]

أهمية القمة العربية اللاتينية للجالية العربية

غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم، قبل أن نتحدث عن واقع الجالية العربية ربما ننطلق من حدث الحدث الذي وُصف بالتاريخي هنا قمة جامعة الدول العربية مع دول أميركا الجنوبية، للأسف وإن كنا نذكر بإيجابية حضور كافة الدول العربية ولكن للأسف الحضور العربي على مستوى القادة لم يكن بالمستوى المأمول لكن في كل الأحوال صدر إعلان برازيليا والكل بات مقتنعا الآن بأن هذه القمة كانت قمة تاريخية حتى أننا فهمنا بأن أكثر من دولة عربية كانت تتنافس على استضافة القمة المقبلة يُفترض أن يحتضنها المغرب بعد ثلاث سنوات، سيد محمد ليلة أنت رفيق للرئيس البرازيلي هنا لولا داسيلفا، منذ البدء هل يمكن أن تحدثنا ولو بشكل مختصر أهمية هذه القمة ما الذي يفيدكم أنتم كجالية عربية هنا بشكل أساسي؟

"
اقترحنا على الرئيس البرازيلي تقوية العلاقات بين الدول العربية والبرازيل وطلبنا منه عمل اجتماع شامل  ببعض الدول العربية، ولكن الرئيس اختار أن تكون قمة
"
        محمد علي ليلة

محمد علي ليلة – مسؤول بإدارة الرئيس البرازيلي: نعم اسمي محمد علي ليلة من بلد فرعون البقاع الغربي في لبنان، عندما ذهبنا إلى البلاد العربية وبرفقة الأخ أحمد علي الصيفي قد اقترحنا على الرئيس بأن يقوِّي العلاقات بين الدول العربية وبين البرازيل وطلبنا منه بأن يعمل اجتماع شامل إلى بعض الدول العربية ولكن هو اختار أن يكون قمة وكان هذا الرأي يعني رأينا يعني نحن اللي اقترحنا به بأن تقام هذه القمة في البرازيل ونشجع التجارة والعلاقات السياسية إلى بلدانا.

غسان بن جدو [مقاطعاً]: طيب شو.. ما الذي تفيدكم هذه القمة أنتم كجالية عربية؟

محمد علي ليلة [متابعاً]: أنت تعرف أن الإفادة كانت يعني كثيرة وما أصروا عليه في ختام المؤتمر ليس بالتجارة فقط ولكن بسياسة دعم إلى القضية العربية وإلى جميع المستضعفين في العالم فهذا يعني بيهمنا جدا أن تكون أميركا اللاتينية واقفة بجانبنا يدٌ في يد.

غسان بن جدو: ربما ونحن نتحدث عن إعلان برازيليا مفيد أن نذكِّر ببعض النقاط، القادة يؤكدون والذين حضروا يؤكدون مجددا على ضرورة تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في منطقة الشرق الأوسط على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام، أيضا يعبرون عن قلقهم من استمرار التوتر والعنف والعمليات العسكرية والأعمال الإرهابية التي تجتاح حاليا الشرق الأوسط والتي تعرض السلام الإقليمي والدولي للخطر، كان بودِّنا أن يكون بيننا أيضا فلسطينيون ولكن معظم الجالية الفلسطينية مستقرة بشكل أساسي في برازيليا، أنا أعود لك سيدي، سيد نوفل.

نوفل: نعم.

غسان بن جدو: أنا قلت إنه أول جالية عربية في هذا البلد كان من 125 سنة حسب ما تحدثت معك جدك أو أب هذه العائلة عائلة نوفل هنا وطأت قدماه البرازيل من مائة وعشرين سنة يعني أنتم من الأوائل بالتحديد.

نوفل: مضبوط.

غسان بن جدو: هل يمكن أن تحدثنا عن هذا الموضوع.. عن الأساس؟

نوفل: هربوا من زمان الأتراك إجو على البرازيل من مائة وعشرين سنة وبقي لي هون من 1900 بعدين ما كان فيه إعلام مع لبنان كل شيء كان صعب، في ها الوقت صرنا نروح على لبنان بالطائرة نغير الجو وبعدين رحت على لبنان وأخذت.. إتجوزت بلبنان عشان هيك إتمرنت شوية باللغة العربية.

غسان بن جدو: أنت بتحكي عربي جيد، أنا سأعود إلى حرمك السيدة ضحى ولكن في الجزء الثاني من البرنامج أنا فقط أود يعني فقط استفدت من وجودك حتى أشير إلى الجالية العربية تمتد جذورها إلى 125 عاما فيه معنا السيد هنا من سوريا أيضا.. أعود إلى السياسة إذا صح التعبير أهذه القمة التي حصلت هل تفيدكم أنتم كعرب هنا بشكل مباشر أم فقط بشكل غير مباشر؟ بمعنى آخر هل هناك إنجازات عملية أم أنتم تستفيدون من وجود هؤلاء المسؤولين العرب تلتقون وإياهم لا أكثر ولا أقل؟

تميم دعبول – مراسل الفضائية السورية: الحقيقة أنا اسمي تميم دعبول أنا مراسل الفضائية السورية صحفي موجود هنا وأنا مغترب بالصدفة، سأتحدث عن واقع المغتربين بما يتعلق في موضوع.. في موضوع القمة لاشك أن القمة ستترك نتائج إيجابية سواء على صعيد علاقات الدول بعضها ببعض أو على صعيد أبناء الجالية.. أبناء الجالية هنا دائما يحسون بالقطيعة عن بلدهم الذي جاؤوا منه، لا اهتمام إعلامي بُعد المسافة ربما.. أحيانا أغلبهم لا يتكلمون اللغة العربية الآن نسبة عالية منهم لا يتكلم اللغة العربية الحقيقة أن الانعكاسات المباشرة لهم الإيجابية أقصد هي تشجيعهم على التواصل مع البلاد العربية، المواطنون العرب المتحدرون من أصل عربي هنا يتوقون إلى رؤية شيء يدفعهم إلى الإحساس بالفخر بانتمائهم إلى تلك الأرض، حقيقة القطيعة جعلتهم يعتقدون أن بلادنا هناك مازالت تعيش في واقع كما كان.. جاء أباؤهم باستثناء طبعا المهاجرين الذين جاؤوا من فترة قليلة، هذا اللقاء أعطاهم معنويات كبيرة أمام الجاليات الأخرى، أمام الجالية اليابانية الألمانية الطليانية التي هي على تواصل كامل، ثانيا هذه فائدة أخرى ستنعكس عليهم وهي تتمثل لتشجيعهم أيضا على التبادل التجاري بين.. مع الدول الأم قد تعرفهم من خلال الحكومة البرازيلية والمؤسسات البرازيلية ومن رجال الأعمال البرازيليين على المطارح التي يمكن الاستثمار فيها.. على الأساليب التي يمكن التعامل معها لدينا نحن جالية كبيرة ولدينا متمولون كبار يمكن أن يستغلوا هذه المناسبة لتقوية العلاقات الاقتصادية بينهم وبين الوطن الأم.

غسان بن جدو: سأعود إليك أنا فقط أود أن أشير.. أذكِّر من لا يعلم وأُعلم أو أذكِّر من يعلم وأُعلم من لا يعلم بأن البرازيل عدد مساحة هذا البلد العملاق ثمانية ملايين وخمسمائة ألف كيلو متر مربع وهو يعتبر خامس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة بطبيعة الحال، عدد السكان يناهز المائة وأربعة وثمانين مليون نسمة وأيضا البرازيل هي في المرتبة الخامسة من حيث عدد السكان واللافت أيضا أن رقم خمسة فأل خير على هذا البلد فالاقتصاد البرازيلي هو الخامس من حيث الحجم ولكنه الثامن من حيث القوة، ساو باولو هذه التي نحن فيها الآن.. نحن بالمناسبة اخترنا أن نكون في الهواء الطلق كان يمكن أن نختار أستوديو ولكن اخترنا في الهواء الطلق، نحن في قلب هذه العاصمة وعلى مقربة منا بالمناسبة قيل لي أنه شارع معروف هنا اسمه شارع الجمهورية اللبنانية، أليس كذلك سيدي؟ نعم ليس لبنان.. الجمهورية اللبنانية، ساو باولو هذه هي أكبر مدن أميركا الجنوبية على الإطلاق، ثمة من يصفها بأنها نيويورك أميركا الجنوبية أو شيكاغو أميركا الجنوبية المهم هي أكبر مدن أميركا الجنوبية، هي تموِّل كل البرازيل بثلث إجمالي الناتج القومي يعني ساو باولو هذه تمول وهي كما قلت تعتبر العاصمة الاقتصادية والصناعية، فيها أنتم تشاهدون ربما نحن في الهواء الطلق وهناك عدد سيارات ولكن لافت أنه بين أربع إلى أربع ملايين ونصف مليون سيارة تجوب شوارع هذه المدينة طبعا عدد السكان يتجاوز العشرين مليون نسمة ويُسمون هنا بالباوليستا، سيد أحمد الصيفي أنتم هنا ما هي أولوياتكم كعرب؟


أولويات الجالية العربية في البرازيل

أحمد علي الصيفي – مدير مركز الدعوة الإسلامية لأميركا اللاتينية: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه أجمعين، في الحقيقة يعني أحب أن أتقدم..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: نتعرف عليك أولا.

أحمد علي الصيفي [متابعاً]: يعني أنا أخوكم أحمد علي الصيفي مدير مركز الدعوة الإسلامية لأميركا اللاتينية ويشرفني يعني أن يكون لهذا المركز دور في مجالات مختلفة في.. تصب في مصب توطيد العلاقات ما بين العالم العربي وما بين أميركا اللاتينية، في سؤالك الأخ محمد الحقيقة هذا الانفتاح وهذا اللقاء وما يعني بوجود رئيس الجزائر جامعة الدول العربية يمثل رؤساء الدول العربية وعدد كبير مشاركين في هذا الملتقى الأول يعتبر نصر كبير وثمار هذا الملتقى تعود جُلُّها إلى الجاليات العربية والإسلامية..

غسان بن جدو: طيب أنتم ما هي أولوياتكم هنا؟

"
نحن في البرازيل وأميركا اللاتينية لدينا أولويات: نفكر في أن يكون لنا دور في مجالات الإعلام، بالاضافة إلى تأمين تعليم اللغة العربية لأبناء الجالية العربية
"
      أحمد علي الصيفي

أحمد على الصيفي: نحن أولوياتنا أول شيء كمان قبل ما أقول بهذا أحب أن أشكر الجزيرة لأنها القناة العربية الأولى التي بدأت في مثل هذا اللقاء وفي فتح هذا الحوار، من هذه الأولويات اللي كنا نحن ندعو إليها أن يكون.. أن تنفتح الفضائيات علينا فالفضائيات الأخرى السورية وغيرها لها نشاطات مختلفة ووجود الجزيرة.. كل الناس تنظر إلى الجزيرة بأنها قناة عربية يعني لها موقف ولها دورها في ترويج الخبر والصراحة في نقل إرادة الشعوب والدفاع عن كثير من القضايا العربية المعاصرة، أقول نحن في البرازيل وفي أميركا اللاتينية الأولويات التي نفكر فيها أن يكون لنا دور في مجالات الإعلام في البداية لأنه الإعلام كل شيء لو كان لنا مجال في الإعلام لكانت القمة قمة المؤتمر القمة هذا اللي حدث على أفضل مما كان عليه، أولوياتنا تأمين تعليم اللغة العربية لأبناء الجالية العربية.. كثير من أبناء الجاليات هنا.. هنا يقال إن عندنا ما يزيد عن عشر ملايين عربي من أصول عربية.. عشر ملايين نسمة أو أكثر..

غسان بن جدو: 12 مليون..

أحمد على الصيفي: 12 مليون نسمة من أصول عربية، جُل هؤلاء لا يتكلمون العربية وجل هؤلاء لا يحملون جنسية بلادهم مع أنهم يتمتعون ولهم الحق بأن يحملون الجنسية البرازيلية وجنسية البلد الأصلي..

غسان بن جدو: والسبب؟

أحمد على الصيفي: هو السبب فقد التوعية ينقصهم التوعية وينقصهم تيسير الأمور ومتابعة الأمور فالإنسان عندما يركن.. يركن والآن في هذا الملتقى اللي نحن عم نتحدث فيه الآن يلتقي معنا هنا في هذا الملتقى قيادات من الجاليات العربية السورية والعراقية والنصرانية الكاثوليك والأرثوذكس والمسلمين والشيعة والسُنة وهكذا هون كلياتنا أسرة متعاونة متحابَّة متآخين متعاونين لمَّا يحين أي عمل أو دعوة الأخ.. رئيس الرابطة المارونية يدعو كافة الأشخاص الموجودين هنا.. لما إن الأخ هنا نحن العرب الذي يحوم حولنا كلياتنا مع بعضنا الأخ الدكتور عصام رئيس الرابطة الشيعية المسلمة مهما عندنا هذا.. هذا الشيء نوع من الوعي اللي عندنا هنا يجب أن نستثمره ونعد من خلال هذا برنامج تعليمي لأبناء الجالية العربية تعليم اللغة العربية.. تعلمت اللغة العربية حفظته فقد اللغة العربية فقد جذوره أو هكذا وتحدَّر وتحدث حتى أصبح يعني..

غسان بن جدو: طب هل التقصير من قِبَلكم أم التقصير من الزمن أم التقصير من بُعد المسافة أم التقصير أيضا من الحكومات العربية التي ربما ليست متواصلة بشكل كبير مع هذه المناطق؟

أحمد على الصيفي: والله البداية يبدأ التقصير الإنسان اللي هاجر إلى هنا هاجر على يعني.. بطلب العيش وما عنده القدرة المالية والعلمية والإمكانيات وكذا..

غسان بن جدو: لقمة العيش.. من أجل لقمة العيش.

أحمد على الصيفي: أنا أشوف التقصير بدأ من العالم العربي لأن كل الشعوب تعتني بجذورها وبأقلياتها كانت هناك لفتة كريمة من الملكة العربية السعودية من خلال رابطة العالم الإسلامي ومن المؤسسات الإسلامية بتعيين بعض الدعاة وبناء بعض المراكز ودعم بعض المؤسسات الصحية مثل المستشفى السوري ليس للمسلمين ولكن مستشفى نفتخر به نحن العرب مستشفى القرن نفتخر به نحن العرب، جمهورية مصر العربية عملت يعني وساهمت وهكذا دولة الكويت في هذه.. هذا أتى متأخرا يعني أتى في الستينات وفي السبعينات لو كان قبل كانت النتيجة أفضل الآن لما بدأت هذه الحركة الأخ محمد قال عن رحلة لولا إلى البلاد العربية، هذه الرحلة بخلال ها الفترة هذه أنا.. كنا إحنا بالطائرة ندبر فيما بيننا ها الكلام اللي نقلناه للرئيس كان حطُّه على.. من السمع على الورق ثم على التنفيذ، أقول أنا يا إخوانا لما لولا رشح نفسه إلى الانتخابات الجمهورية كنا عاملين له حفل نحن.. عاملين له حفل للترشيح ليعلن عن ترشيحه وهذا الحفل كان فيه سان برنادو وفيه مطعم سان جولاس كان بـ19 سبتمبر وبـ11 سبتمبر سنة الأحداث كان الأخ محمد والإخوان قالوا للولا حتى يؤجل ها الحفل فلما اتصلنا فيه قال شوف إذا فعلتم بتكونوا جبناء وإذا أنا رضيت بأكون غير صريح.. غير مخلص لكم وتم هذا ونحن كنا يعني بنحكي إلهم وهذا كانت النتائج طيبة والبرازيل بلد لها موقف رائد الآن باللي تفضلت كنت تقرأه، اقرأ ماذا نصت عن القضية الفلسطينية والسلام العادل والدولة الفلسطينية وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه، هذا بدأ من هون من بعد عشرين ألف كيلو متر من فلسطين طلع هوني في عاصمة برازيليا يتحدث عن هذه الدولة اللي هي قارة مائة وسبعين بشر ثمانية مليون ونصف كيلو متر مربع هذا النداء وهذا الصوت اللي طلع من هون يعني من ساو باولو ومن برازيليا له آثاره الطيبة وأبعاده الكثيرة وأنا كذلك.. نحن نهيب الآن نحن كجالية عربية في البرازيل العالم العربي والإسلامي أن يمد أيديه للبرازيل وأن يعني تكون العلاقة التجارية هون بلد إنتاج وعندنا بلد استهلاكي كثير من الذي ينتج هنا، أن يعني أن تركَّز هذه العلاقة حتى تُستثمر سياسيا وإنسانيا وحتى تُستثمر من شان أبنائنا ومن شان جالياتنا العربية.. الجاليات العربية هوني يا أخوان عندنا 10% من أبناء من المجلس النيابي الفدرالي ومجلس الشيوخ من أصول عربية لازم نحن كما يفعل غيرنا نستثمر هذا..

غسان بن جدو: الـ10% من أصول عربية هل يفيدونكم بشكل أساسي؟

أحمد علي الصيفي: 10% من أعضاء المجالس..

غسان بن جدو: هل يفيدون الجالية العربية أم حقيقة يعني حدثني بصراحة همَّا لا يشعرون بانتمائهم العربي يعني أنا التقيت عدد من الإخوان البرازيليين من أصول عربية يمكن 90% من الذين حدثوني كانوا دائما يفخرون بالقول أنا برازيلي لكن أنا جدي لبناني أو ابن عمي سوري أو الثاني ما بأعرف من أين مصري لكن هو يفتخر بأنه برازيلي قبل أن يكون منتميا إلى بلد عربي ممكن يحدثني شخص آخر عن هذه النقطة من فضلكم؟

أحمد علي الصيفي: بس أنا أقول إنه لابد من التحريك يا أخي بس تحرك فيه المعدن الطيب موجود في كافة أبناء الجالية العربية بغض النظر عن دينهم وعن انتمائهم..

غسان بن جدو: خلي الأستاذ الذي يجلس هناك يحدثني عن هذه النقطة بالتحديد يعني هل أن الذين يتبوؤن مناصب هنا سياسية أو في البرلمان أو رجال أعمال كبار أولوياتهم أنه برازيلي أو أيضا يشعر بانتمائه العربي؟

أسعد فضل الله: أستاذ غسان أهلا وسهلا فيك أول شيء وبنرحب فيك، باسم كل ها الموجودين لأن نحن كلنا أخوة هون بدي أقول لك شغلة كثير مهمة سألت عميد..

غسان بن جدو: نتشرف بمعرفتك من فضلك.

أسعد فضل الله: اسمي أسعد فضل الله، أنا من الجميل من أرضي منطقة زغرده نحن موجودين هون لأول مرة تجينا فضائية عربية كي تنقل أصواتنا كل واحد لبلده على مين الحق؟ على اللبنانية ولاَّ على الحكومات راح أقول لك شغلة بأحكيك كلبناني ما فيه حكومة إجت على لبنان.. إجت على لبنان واهتمت بمغتربينا بالعالم كله سوا، طلبوا منا كل شيء شو بدكن بنبعت ما بدي أحكي عن المصاري أقل شيء الواحد يبعت مصاري لأهله، ما فيه شيء الدولة اللبنانية بتطلب منا إلا بنقدم لها بنعطيها حتى من مساعداتهن عن طريق السياسة بنساعدها شو عطيونا؟ ولا شيء.. ولا شيء اللبنانيين كنا طالبين حق الانتخاب ما حدا منهم حِكي فرد نائب بمجلس النواب اللبناني طالب بحق الانتخاب للمغتربين اللبنانيين أنا لبناني أكثر منهم..

غسان بن جدو: كم صار لك هنا من فضلك سيدي؟

أسعد فضل الله: أنا لي 11 سنة.. بالإحدى عشر سنة زرت لبنان خمس مرات ما فيني أعيش بدونه بس ما فيني أنسى البرازيل أنها بلد خير وأنا بأحترمها وبأشتغل بها مثل ما حاربت واشتغلت بلبنان..

غسان بن جدو: بس 11 سنة تبدو ولد الآن يعني الله يطول في عمرك ولكن فيه ناس عندهم عشرين وخمسة وعشرين وخمسين وفيه ناس أصلا..

مشارك: واحد وأربعين سنة..

غسان بن جدو: كم؟

مشارك: واحد وأربعين..

غسان بن جدو: واحد وأربعين سنة ولكن مع ذلك أخذت الجنسية البرازيلية؟

أسعد فضل الله: أخذت الجنسية البرازيلية، عم تحكي حضرتك عن النواب المسؤولين هون البرازيلي بيقول لك أنا جدي لبناني ما تلومه بالجالية اللبنانية ما فيه تجمع لبناني يقدر يجمع ها الناس كلها سوا اشتغلوا للبرازيل واشتغلوا للبنان ما فينا نلوم ها الناس بدي أوعهيم، القنصلية عندنا بتشتغل شوي بتساعد كجمعيات بنشتغل شوي بنشتغل بكل شيء بس ما عندما الدعم بدنا نقولهم للبنانيين للحكومات اللبنانية ومجلس النواب نحن أهم منكم هون.

غسان بن جدو: شكرا على كل حال ربما نستفيد أكثر من مداخلات بأكثر صراحة بعد هذه الوقفة مع الإشارة إلى شكركم الجزيرة ولكن هذه أول مرة كل ما نتمناه كل ما نعدكم به نحن سنأتي أكثر من مرة إلى هذا البلد ولكن أتمنى أيضا من شقيقاتنا وزميلاتنا القنوات الفضائية الأخرى أن تهتم بالبرازيل وبكل العرب الموجودين في هذه المناطق، من ساو باولو إلى غرفة الأخبار في الدوحة.

[موجز الأنباء]

غسان بن جدو: يعني الله يخليكم عبُّوا الكراسي (please) عبوا الكراسي.. مشاهدينا الكرام أهلا بكم، أعذرونا إذا لاحظتم أي خلل فنحن على بعد عشرين ألف كيلو متر تقريبا، الوقت ستة ساعات فرق بين البرازيل ومكة المكرمة ونحن يعني الشمس تضرب رؤوسنا بشكل أساسي، من حق هذا البلد الكبير كما قلت الذي يوصف بعملاق الجنوب ونشير إلى أنه اكتُشف في الثاني والعشرين من أبريل عام 1500 تماما والذي اكتشفه كان البرتغالي بدرو كابرال، طبعا هناك روايات أخرى تتحدث عن أن بحارة أيضا برتغاليين اكتشفوا هذه المنطقة أو هذه القارة ما تسمى بهذه القارة عام واحد واحد 1502 ولذلك هم دخلوا مباشرة ريو دي جانيرو وسمُّوا هذه ريو دي جانيرو نهر يناير ريو هو نهر وجانيرو هو يناير، طبعا اسم البرازيل أُطلق عام 1501 لأن الذي كان هنا برتغالي أيضا ونقل معه خشبا وُصف بأن ثمين وهذا الخشب يُعرف بالبرازيل ولذلك سُمي عملاق الجنوب الآن بالبرازيل، كنا نتحدث عن الأولويات ولكن دعني أتحدث مع دكتور عصام الآن أنا سألت السيد أحمد عن هذه الأولويات فهو قال أولوياتنا هي اللغة العربية، الإعلام، التواصل مع الآخر جزء من المسؤولية حمَّلها للقادمين الأوائل والجزء الآخر حمَّله ربما للحكومات العربية، ما أود أن أسألكم عنه الآن أنتم كعرب موجودون هنا سواء من لبنان أو من سوريا أو من مصر أو من بلدان أخرى هل أولوياتكم في البرازيل هي ذاتها أولوياتكم في بلدانكم العربية يعني هل تتصرفون كأنكم موجودين في لبنان أو في مصر أو في السودان أو في الجزائر أو في تونس أم مختلفين تماما الوضع.. مختلف تماما الوضع؟

عصام أبو عباس - الجمعية الخيرية الإسلامية بالبرازيل: بسم الله الرحمن الرحيم دكتور عصام أبو عباس من الجمعية الخيرية الإسلامية بالبرازيل، بدون شك إنه الحاج أحمد الصيفي حكى بشكل موسع وفهَّم يعني الفكرة، أولوياتنا بالطريقة.. بالدرجة الأولى هي الأسباب اللي دعتنا نهاجر من بلادنا لهون هي فرص عمل اللي هي مش موفَّرة في بلادنا فأولويات كل واحد منا بشكل عام هون هي تأمين لقمة العيش، ما بأعتقد إنه حدا إجا على ها البلد لحتى ليبقى فيها على طول يعني ما كانت فكرة الهجرة إنه هجرة لكل واحد من بلده ويظل في بلاد المهجر إنما الوضع الراهن بمنطقتنا وببلادنا للأسف موضوع الرجعة صار إذا ما قلنا عنه مستحيل صار مش ممكن..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لماذا؟

عصام أبو عباس [متابعاً]: أول شيء فرص العمل مثل ما حكينا اللي هي الأولويات اللي جينا على البلاد مش مؤمَّنة ببلادنا والشيء الثاني كمان إنه نحن أسواق بلادنا مش مفتوحة على بعضها يعني إذا لنقول بلبنان ما فيه فرص عمل كان ممكن يكون فيه بدول عربية ثانية فرصة عمل يطلع منَّا اللبناني فللأسف اليوم اللبناني يمكن أو السوري أو اليمني محارَب أكثر من أي واحد أجنبي بدولة عربية شقيقة فالشيء هايدا يفضَّل الواحد إنه يطلع يفرِّج بجدارته عن كفاءته بالعملية أو عن أي شيء هو ممكن يقوم فيه..

غسان بن جدو: طيب حينئذ ما هي أولوياتكم حتى أفهم.. أنا فهمت إنه خلفية مجيئكم إلى هنا لقمة العيش، أولوياتكم ما هي؟ هل أولوياتكم تأمين لقمة العيش أم أولويات أخرى يعني عندما يقول السيد أحمد الصيفي أنا مدير مركز الدعوة الإسلامية يدعو لماذا؟

عصام أبو عباس: جيد..

غسان بن جدو: أنت رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية، السيد فريد يمين رئيس الرابطة المارونية أنا سأتحدث إليه لاحقا ما الذي تفعلونه؟

عصام أبو عباس: ببداية الهجرة ما كان فيها جمعيات وها المؤسسات اللي هلا اليوم موجودة يعني وحضرتك تفضلت وقلت إنه 90% من الجالية اليوم تسألها ما بيعرفوا يحكوا عربي أو بيجاوبوك إنه كان عندهم أصل عربي أو أجدادهم كانوا عرب فأكيد صار بها الوضع الراهن هذا من أولوياتنا نحن نوجد مؤسسات تربطنا بالجذور وأولها يعني أول شيء بيربطنا بجذورنا هو اللغة العربية وعاداتنا وتقاليدنا..

غسان بن جدو: طيب كم سنة صار لك هنا حضرتك؟

عصام أبو عباس: أنا الآن بالبرازيل وسِبت يعني فترة رحت على لبنان ورجعت عاودت وبعدين رحت وبعدين رجعت..

غسان بن جدو: طيب هل لغتك من وين اكتسبتها؟ لأنك أقمت فترة في لبنان؟

عصام أبو عباس: أنا رُبِّيت يعني مع أجدادي يعني جدي الأكبر..

غسان بن جدو: بيحكوا عربي؟

عصام أبو عباس: بيحكوا عربي.

غسان بن جدو: طيب سأعود إليك سيد عصام، السيد تميم كان لديه تعليق تفضل سيدي.

تميم دعبول: أولا يجب أن أعلق على كلام الحاج إنه يعني بس للإنصاف ولو نصف دقيقة سوريا من الدول اللي اهتمت.. هي الدولة الوحيدة التي تفتح مركزا ثقافيا تعلِّم فيه اللغة العربية تنفق عليه مبالغ طائلة وكبيرة، أيضا الفضائية السورية موجودة هنا منذ ثلاث سنوات أنا قدمت حتى الآن ستين برنامجا عن أبناء الجالية هنا، هذا لإحقاق الحق فقط هناك موضوعين أولا موضوع الأوليات واللغة العربية الحقيقة اللغة العربية من يتحمل المسؤولية بالدرجة الأولى هي الأسر وهي لا تتحمل مسؤولية مباشرة ولكن ظروفها كانت صعبة جدا كانوا يريدون أن يشتغلوا يتركوا الأولاد مع الخادمة بالبيت يذهبون إذا لم يتحدثوا معهم باللغة العربية فمن سيحدثهم باللغة العربية؟ في المدرسة يتحدثون اللغة البرتغالية هذه بالنسبة للجيل القديم الجيل.. الأجيال الجديدة من الهجرة الآن فيه مدرسة هنا على ما أعتقد تُدرس اللغة العربية فيه مركز ثقافي ولكن المفارقة أستاذي الكريم أنه مثلا في المركز الثقافي السوري دورة تتسع لمائة طالب يحضر منها ثمانين برازيلي وعشرين متحدِّر من أصل عربي لماذا؟ الكل يبحث عن لغات حية يريد أن يتعلم من خلالها يؤمِّن مستقبله، اللغة العربية تأتي في درجة ثانية من الأهمية، ثانيا كما قلت البعثات الدبلوماسية العربية الحكومات العربية لم تهتم كثيرا بهذا الموضوع وهي بالأصل عندما جاءت وفتحت بعثات دبلوماسية هنا بالخمسينات بعد الاستقلال فيه دول استقلت في الستينات كان ما فات قد فات وما مات قد مات، الموضوع الثاني بالنسبة للسياسيين المتحدرين من أصل عربي السياسيون المتحدرون من أصل عربي أستاذ غسان جاؤوا إلى هنا يحملون أجدادهم..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: يعني أرجو من الأخوان نجلس كمان من ورا لضرورات الكاميرات لا فرق بين الصف الأول والصف الثاني لا في البرازيل ولا في العالم العربي.

تميم دعبول [متابعاً]: المهاجرون الأوائل الذين جاؤوا إلى هنا كانوا يحملون جوازات سفر تركية هذه الجوازات كانوا لا يقبلون بها على الإطلاق بعد ذلك عندما استقلت البلاد العربية حملوا جوازات سفر سورية، أتحدث هنا أغلبهم سوريون ولبنانيون ثم جوازات سفر لبنانية وسورية ولذلك انتموا إلى مدنهم في البداية لم ينتموا إلى دولهم وبتلاقي هون نادي حمص نادي حلب نادي راشية نادي حاصبية نادي مرجعيون ينتموا إلى طائفتهم ينتموا إلى دينهم، عندما أصبحت الدول موجودة كان قد فات الكثير هؤلاء المتحدرين من أصل عربي وأصبحوا سياسيين أجدادهم لم يستطيعوا أن يعلمونهم أنهم عرب أو سوريون أو لبنانيون لأنهم أساسا هم لم يكونوا يمتلكوا هذه الهوية، المشكلة الآن ممكن تداركها ببعض الجهد الذي يجب أن يبذل أولا أنا برأيي من قِبل أبناء الجالية العربية في شد هؤلاء الناس وهم ليسوا من الصعب شدهم وقد هناك تجارب كثيرة هناك من يريد أن يتحاور معهم أن يحكي معهم أن يضعهم على الطريق الصحيح وثانيا من الحكومات فيه عندهم 12 مليون ناخب.. عندهم 12 مليون متحدر من أصل عربي فمن السهل جذبهم وشدهم ولكن للأسف هذا لم يحصل لأن الجالية أيضا كما لاحظت الآن ليس لها أولويات واضحة ومحددة، الأولويات وأنا أوافق الدكتور هي كانت بالدرجة الأولى البحث عن النفس وبعد ذلك تأتي القضايا المتعلقة بالبلد الذي جاء منه أو المدينة التي جاءت منها ثم الطائفة ثم الدين الذي جاء منه الآن بدأت الأمور بالتغير رويدا.. رويدا ونرجو أن تكون هذه فاتحة خير.

غسان بن جدو: على كل نحن الآن في مكان مفتوح وأيضا الإخوان جاؤوا بعائلات نحن نرحب بهم إذا كنتم تلاحظون أيضا بعض الأطفال يلعبون فلم نرد أن نقمعهم هذا حوار مفتوح واستثنائي وخاص لا ديكور ولا حتى قيود مهنية التي تعرفونها بشكل أساسي، طالما كنا نتحدث تفضل سيدي آخر كلمة من فضلك قبل أن تغادرنا تفضل يا سيدي.

محمد علي ليلة: أنا أطلب من الله سبحانه وتعالى بأن ينور قلوب رؤسائنا في البلاد العربية ويكونوا مثلا ينظروا إلى قيادة هذه البلد قيادة الرئيس لولا كيف يدافع عن شعبه وإلى قيادة الرئيس هوجو كيف يدافع عن بلده في فنزويلا..

غسان بن جدو: ليش؟ القادة العرب لا يدافعون عن شعوبهم؟

محمد علي ليلة: أنا أعتقد أنهم لا يدافعون لأنه لو كانوا يدافعون عن.. هم محكومون ولازم يحاكَمون والسلام عليكم.

غسان بن جدو: طيب تفضل سيدي باختصار من فضلك.

أحمد علي الصيفي: بالنسبة للتعقيب أنا أرى يا أخي أنه تعليم اللغة العربية كتعليم جيد ولكن نحن بحاجة إلى مشروع تعليمي يبدأ من الحضانة والابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي وتخريج أجيال على مستوى العصر ومقتضيات العصر وبشهادة علمية جامعة تؤهله من أن يكون منبرا وعنصرا عربيا برازيليا بكل معنى الكلمة نحن بحاجة إلى مؤسسة إلى معهد ثقافي تربوي تعليمي من الابتدائي إلى الجامعة ومعترف بشهادته رسميا ونضمن للمتخرج بمستقبل وبوظائف ويعترف بشهادته، اللي نحن عم بنقوم فيه جالياتنا العربية نشاطات مختلفة صحيح أنه نحن مقصِّرين الجالية مع أبنائهم بس بحاجة إلى مؤسسة تعليمية متخصصة، اليوم مقتضيات العصر تقتضي هكذا استعمال الحضارة وما توصلت إليه الإنترنت بالعربي بالبرتغالي بالأسباني باللغات العالمية وهكذا.


مدى تفاعل الجالية مع أحداث العالم العربي

غسان بن جدو: فيه معنا سيدة عراقية هنا، سيدتي أنتِ من الجالية العراقية هنا إذا ممكن تحدثينا عن الجالية العراقية لأنه غالبية الجالية العربية هنا منحدرة من أصول لبنانية وسورية بنسبة 90% تقريبا ولذا لا غرابة بأن نجد معظم الحاضرين هنا هم من الإخوان اللبنانيين وإن كان طبعا كنا نتمنى أنه من مصر ومن تونس ومن موريتانيا يكونون بيننا لست أدري إن كان.. نتمنى لهم كل العذر بطبيعة الحال، هذه الجالية أنتِ تعرفين الآن الوضع الموجود في العراق هل الوضع في العراق ينعكس أيضا عليكم كجالية هنا في العراق؟

مشاركة: يعني إحنا هنا كجالية عراقية نكون عددنا مش كبير مثل الجالية اللبنانية والجالية السورية بس نحن متأثرين مع بعضنا من ناحية الأحداث اللي موجودة بالعراق يؤلمنا جدا الأحداث التي تصير بالعراق في الوقت الحالي وحالات السيارات المفخخة والعمليات الانتحارية بس هذا الشيء ما فرقنا إحنا كعراقيين ولا كطوائف سُنة وشيعة كنا متكاتفين مع بعضنا ونتمنى أن يرجع وضع العراق مرة ثانية أحسن حتى نرجع لبلدنا إحنا..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: يعني هذا التباين السياسي حتى لا أقول الانقسام السياسي موجود في العراق هذا الآن ما يسمى.. ما يعرف الآن ببعض الاحتقان الطائفي للأسف الموجود في العراق ليس منعكسا عليكم مطلقا؟

مشاركة [متابعة]: (No).

غسان بن جدو: إطلاقا يعني.

مشاركة: أبدا لأن إحنا..

غسان بن جدو: والسبب؟

مشاركة: السبب يا أخي يعني إحنا قبل ما كنا بالعراق يعني كان صدام حسين هو اللي يعني فيه مو نوع من التفرقة بس يعني السُني سُني والشيعي شيعي بس الآن بعد ما ولَّى الحكم وفيه ديمقراطية تغير الوضع يعني وأيضا فيه تزاوج بين السُنة والشيعة فهذا شيء مو يفرقنا يعني، هنا بالبرازيل نصف الجالية العراقية شيعية والنصف الثاني سُنة بس تلاقي السُني زوجته شيعية والشيعي زوجته سُنية بس مع هذا مو متفرقين نحن يعني نروح للحسيني عادي ونروح للجامع عادي والحمد لله والشكر.

غسان بن جدو: بالمناسبة إعلان برازيليا أشار في العراق على القادة هنا والذين حضروا يؤكدون أهمية احترام وحدة وسيادة العراق واستقلاله وعدم التدخل في شؤونه الداخلية واحترام إرادة الشعب العراقي وخياراته في تقرير مستقبله بنفسه والتي تم التعبير عنها في الانتخابات العامة التي جرت أخيرا، أيضا المجتمعون هنا يدينون العمليات الإرهابية التي تستهدف المدنيين ومؤسسات البنية التحتية وعملية بناء الديمقراطية وإن كان طبعا الذي حصل هنا في البيان أيضا يؤكد.. أكد مجددا رفضه الاحتلال الأجنبي ويعترفون بحق الدول والشعوب في مقاومة الاحتلال الأجنبي بطبيعة الحال، سيد يمين.. المايك من فضلك سيد يمين حضرتك رئيس الرابطة المارونية هنا في لبنان، أنا كنت سألت يعني عندما يكون شخص مسؤول مركز إسلامي جمعية خيرية إسلامية.. الرابطة المارونية هنا ما الذي تفعله في البرازيل؟

فريد خير – رئيس الرابطة المارونية بالبرازيل: كرابطة، الفكرة ياللي..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: أولا حدثني عندما نقول رأي الرابطة المارونية هل تم انتخابك من قبل الموارنة هنا أم تم تعيينك من أصل..

فريد خير [متابعاً]: لا انتخاب من قِبل موارنة بالجالية المارونية بساو باولو بالبرازيل..

غسان بن جدو: نعم.

فريد خير: قبل كل شيء نحن دائما عم نجرب كموارنة كلبنانية بنشتغل لبنانية للحفاظ على التقاليد اللبنانية واللي..

غسان بن جدو: وكموارنة ماذا تفعلون؟

فريد خير: نعم؟

غسان بن جدو: وكموارنة ماذا تفعلون؟

فريد خير: وكموارنة المحافظة على التقاليد المارونية لأنهم منا أكيد نحن عايلين من ها الأيام اللبنانية..

غسان بن جدو: كم عدد الموارنة هنا في البرازيل؟

فريد خير: ما عندي عدد اليوم يعني..

غسان بن جدو: تقريبا؟

فريد خير: بأقدر تقريبي بس يعني عندك ما بأقدر أعطيك.. ما عندي يعني أي..

غسان بن جدو: طيب أنا سؤالي سيدي، طبعا أتمنى أن تعدوا وتحصوا أنفسكم لأن هذا جيد يعني لكم وللمسلمين وللشيعة هذا جيد.. سؤالي هل الواقع الآن في بلدكم ينعكس عليكم أيضا؟ أنت تعرف الآن لبنان في مخاض سياسي جدي فهل ينعكس عليكم أم أنتم لستم مبالين تماما بما يحصل هناك؟

فريد خير: لا بس للحقيقة الوضع بلبنان نحن عايشينه وإذا بيقول لك إنه ما بينعكس بيكون يعني شيء غلط..

غسان بن جدو: كيف ينعكس؟

فريد خير: اليوم نحن عايشينه وعايشين كل يوم كل ساعة بساعتها بكل شيء عم بيصير بلبنان، الحلو هون إنه نحن أكبر جالية لبنانية اليوم موجودة برَّات لبنان والحلو بها الجالية إنه ما فيها مشاكل.. إن بعد كل اللي صار بلبنان..

غسان بن جدو: يعني معارضة وموالاة ليست موجودة هنا..

فريد خير: شايفها قدامك..

غسان بن جدو: نعم.

فريد خير: الحلو إنه كلنا سوا يد واحدة متعايشين سوا تحت راية لبنان ياللي هو بلد عربي والاعتماد عربي كمان..

غسان بن جدو: طيب كيف تنظروا للمخاض في لبنان؟

فريد خير: نعم؟

غسان بن جدو: كيف تنظرون.. كيف شايفينه الوضع الموجود في لبنان كيف ينعكس عليكم؟

فريد خير: نحن بنجرب قد ما فينا نساعد للعيش المشترك بلبنان وها المثل اللي عم نعطيه نحن هون العيش والنموذج نتمنى إنه اللبنانية بلبنان يتبعوه وينقلوه عنا لأنه ما فيه أي حدث أو أي مشروع بيصير هون بأي نادي إن كان ماروني إن كان شيعي أو إن كان سُني إلا ما فيه اشتراك من جميع النوادي سوا والروم كمان أكيد طبعا، بس من مدة عم بيصير ما بدنا نبكي على الماضي صار فيه أخطاء إذا بدنا عم نعدها وإذا في برامج..

غسان بن جدو: صار فيه ماذا؟

فريد خير: فيه أخطاء ماضية..

غسان بن جدو: مِن قِبل مَن؟

فريد خير: من قِبل الحكومات العربية يمكن وإذا كان فيه تقصير من أولاد الجالية كمان ما بدنا نقعد نعددها لأنه بتأخذ وقت كثير بس اليوم عم بنعيش وقت جديد، تعاون اليوم وطالع بنشوف شو بدنا نعمل عشان ما بعد خمسين سنة يكون فيه اجتماع مثل هذا ويحكوا عن الأخطاء الماضية، اليوم عندنا كثير بها الجمعيات اللي موجودة اليوم بوعي أكثر من الحكومات العربية.. اللبنانية والعربية بأعتقد إنه بنقدر نعمل شغل للتوعية وبنقدر نعمل تقارب بين الجالية العربية هون والجالية العربية هناك غير اللي معمولة من قبل..

غسان بن جدو: أي جالية عربية هناك تقصد العرب الموجودين هناك؟

فريد خير: العرب الموجودين هناك..

غسان بن جدو: أبناء.. نعم.

فريد خير: واللي عم يشعروا..

غسان بن جدو: طيب طالما عم تتحدث عن الجمعيات دعني أسأل السيد هنا باعتباره رئيس اتحاد الجمعيات العربية هنا، أتعرف عليك.. ما الذي تفعلونه شو بتعملوا إحكِ عربي كما أنت أرجوك ما حدا يترجم لك تفضل.

إدوارد فيليش إلياس: أنا إدوارد فيليش إلياس، نحن الآن بالبرازيل قبل جيت من سوريا عنده سنتين والجالية بده أنا أكون رئيس وبتشتغل مع الكل أنا ماني الرئيس أنا جاي من جالية كل شيء الجالية بتريد نحن بنمشي سوا مثل فريد حكى شو صار بالجالية بالساو باولو بالبرازيل لازم نكون (example) لكل الوطن العربي من شان..

غسان بن جدو: كيف؟

إدوارد فيليش إلياس: مثلا من شان نحن هوني عم تشتغل أكثر شيء الجالية هوني سوري ولبناني بس الكل.. كل واحد أنت حاكي معه من جالية بيفهم ما هو أصل سوري أصل لبناني ومن شان دين تبعه نحن بنفكر من كل الوطن العربي اثنين وعشرين الوطن العربي من ها الشيء نحن شو لازم تعملوا الوطن العربي بالبرازيل واحد جامع للعرب لأولادنا لأنه أولادنا بيفهموا اللغة ما يظل مثل أنا هلا العربي تبعي كله مكسَّر ما تزعل مني بس أنا فهمت اللغة مع جدي..

غسان بن جدو: على كل حال إحنا ما بنحكي برازيلي يعني..

إدوارد فيليش إلياس: الكلام عظيم كثير بس هوني الجالية واحدة كله تروح.. الإسلام تروح للكنيسة تبعنا أنا روم تروح للجامع الأخ فريد نحن دائما سوا ما فيه مشاكل معنا وشكرا للجزيرة أول مرة تشوف الجالية بالبرازيل الدولة تبع الوطن العربي لازم تفكر نحن هوني أصل لبناني أصل سوري بس نحن ما فتح تمُّه واحد بالاسم للوطن العربي نحن قدام نحن كل جاج هوني شكرا.

غسان بن جدو: طيب شكرا على كل حال، السيد تفضل.. تفضل.

شعيب سفير: بسم الله الرحمن الرحيم شعيب سفير رئيس جمعية دار السلام المغربية بالبرازيل..

غسان بن جدو: أهلا وسهلا.

شعيب سفير - رئيس جمعية دار السلام المغربية بالبرازيل: فنحن نمثل نسيجا عربيا إسلاميا نشترك فيه مع إخواننا الذين سبقونا من الجالية اللبنانية الكبيرة والجالية السورية والجالية العراقية وجئنا متأخرين أنا وزميلي إلى هذا الحوار المفتوح الذي نعتبره برنامج.. وأنا أتابعه أنا وزوجتي بالبيت كل يوم سبت فأعرفه برنامجا مباشرا وكمان يعاد يوم الأحد فنشكر أولا قناة الجزيرة وكنت أفكر في هذه الأيام أن أرسالها حتى تولي اهتماما للجالية الإسلامية العربية.. الجالية العربية الإسلامية بالبرازيل فأعمالها كثيرة وجهودها مشكورة كل رؤساء الجمعية الموجودون هنا أو أعضاء الجمعية أو أبناء الجمعية أو نساء الجمعية يقومون.. الجمعية الإسلامية أو الجمعية المارونية أو الجمعية المسيحية أو أي جمعية من أصول عربية فإنها تقوم بجهود كبيرة..

غسان بن جدو: جميل أنا أود أن أسألك سيدي طالما أنت من المغرب أو سؤالين، السؤال الأول عدد المغاربة ليس كثيرا في هذه البلاد..

شعيب سفير: نعم.


طبيعة العلاقات بين أطياف الجالية

غسان بن جدو: ولكن ما الذي تفعلون أنتم كمغاربة؟ وثانيا بكل صراحة المغرب العربي منطقة عملاقة في الوطن العربي والمشرق العربي منطقة عملاقة في.. والخليج أيضا منطقة عملاقة ولكن التلاقي بين المشرق والمغرب هناك ليس بالمستوى المأمول ونحن.. حتى نحن كإعلاميين مقصِّرون تجاه المغرب العربي، أنت الآن كشخص من المغرب الأقصى أي من المغرب العربي أثمة تواصل جدي بينك وبين المشارقة وإن كان الخليجيون عددهم قليل إذا قلنا غير موجودين..

شعيب سفير: بس للإشارة أول ما نزلت إلى البرازيل وبالضبط مدينة ساو بولو توجهت إلى منطقة تسمي سان برنادو دو كامبو.. يعني منذ إحدى عشر سنة ولم يكن هنالك مغربي اللهم إلا واحد أو اثنين فهناك تواصل وإنني اشتركت في تجارة وفي معاملات وفي حتى سكن مع الشباب العراقيين شيعة وسُنة فتعايشنا ولله الحمد.. تعايشنا يعني تعايشا لا يعد له مثيل نحب أن نراه في بلداننا الأصلية، لقد رزقت بمولود يعني حوالي قبل سنة وحاولت أن أبث فيه هذه الأفكار أننا الحمد لله في هذا البلد بلد الحرية وبلد احترام الغير وبلد احترام عقليات الغير وبلد أنك لا تنظر إلى الشخص من معتقده إنما تنظر إلى الشخص من إنسانيته ومن شخصيته كيفما كان فأنت إنسان قبل أن تكون مسلما أو مسيحيا أو يهوديا فنحن نشترك في هذا وأنتم تعرفون سيدي بأن بلدنا المغرب بلدنا الأصلي بلد متنوع.. بلد مفتوح على حضارة الغرب فبلد فيه اليهودي وفيه المسلم وفيه العلماني وفيه الإسلامي وفيه كلهم مشتركون في همٍّ واحد لذلك نرجو ولقد جئت للتو بعد أن اتصل بي أحد الأخوة المشاركين في.. جئت.. جئنا من لقاء كنا أربعة أشخاص مغاربة التقينا ببرلماني وبعض أعضاء الوفد الذي شارك بالمؤتمر المقام ببرازيليا فتحدثنا معه ولمسنا منهم تفهما لقضايانا ولمسنا أن المغرب تغير تغيرا كثيرا جذريا نحب أن تتغير جميع البلدان العربية نحب أن يستتب الأمن في العراق الحبيب ونحب أن يستتب الأمن في لبنان ونحب إن شاء الله أن ترجع لنا فلسطين.. كل فلسطين وشكرا لكم سيدي.

غسان بن جدو: بالمناسبة فقط سؤال أنت جئت هنا من أجل لقمة العيش أيضا؟

شعيب سفير: نعم من أجل لقمة العيش.

غسان بن جدو: ليس شيئا آخر؟

شعيب سفير: ليست شيئا آخر.

غسان بن جدو: القمة.. قمة الدول العربية مع أميركا الجنوبية بعد ثلاثة أعوام ستكون في المغرب الأقصى نتمنى أن نراك هناك.

شعيب سفير: نعم شكرا سيدي.

غسان بن جدو: مشاهديّ الكرام كونوا معنا بعد هذه الوقفة.

[فاصل إعلاني]

غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم، سيدي أنا أود أن أسألك سيدي أنت هناك أنا التقيت بك في برازيليا في هذه القمة سمعنا إلى الكلام الذي.. الجميل الذي سمعناه هنا، ما يمكن به أن نخرج به من الصورة هو أن الجالية العربية موحدة متكاملة محبة لبعضها البعض لا فرق بين جنسية وأخرى ولا فرق حتى بين شخص من هذا البلد يعني أبناء البلد نفسه، حدثني بصراحة هل الصورة مثالية ووردية وجميلة بهذه الطريقة؟

مشارك ثاني: الحقيقة يعني الجالية هون مجتمعة وفيه يعني فيه علاقات جيدة، بالنسبة للقاء اللي كان في برازيليا يعني كانت فرصة سعيدة للجالية العربية في البرازيل لحتى يعني تشوفوا يعني اكتشفتم جالية جديدة العرب ما عندهم معلومات شيء أبدا عن العرب في البرازيل وفي أميركا اللاتينية، كمان يعني شيء مهم يعني الجمعيات اليوم عم بتفكر للمستقبل من يعني.. الأغلاط اللي كانت يغلطوها من زمان عن الجهل لأنهم ما كانوا يعرفوا كيف الجالية اليوم بدها تصير اليوم الجالية عندها من أوطى مرتب بالبرازيل لأعلى مرتب كأنه بالسياسة كأنه بالتجارة بجميع أنحاء..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: هي مناسبة حتى أسألك البرازيل هنا فيه عدد من الفقراء وفيه عدد من الأغنياء بصراحة العرب الموجودون هنا هل هم أيضا فيه فوارق طبقية فيما بينهم؟

مشارك ثاني [متابعاً]: مضبوط شيء أكيد يعني بس فيه فرق يعني بين الطلياني والعربي واللبناني واللي من أصل عربي لأنه..

غسان بن جدو: بمعنى؟

مشارك ثاني: بمعنى مثلا الياباني عمره مهاجر من خمسين ومن ستين سنة بيجيه معاش من بلاده كأنه من إيطاليا ولا كأنه من.. وبيجيه هوية هنا الواحد بده يروح على بلاد عربية من أصل عربي بده فيزا بده معاملة حتى يفوت على بلاد عربية..

غسان بن جدو: أنا ما فهمت، يعني الإيطالي هنا والياباني شو يأتيه راتب من بلده هناك؟

مشارك ثاني: بيجيه معاش إذا كان عجوز ومحتاج..

غسان بن جدو: من بلده هناك؟

مشارك ثاني: من بلده هناك، يعني الطلياني بيفتخر بيقول لك أنا أصلي لأنه بفترات عمره مقطوع عمره ما عنده حدا.. بلده بتدور عليه وبتدفع له معاشه..

غسان بن جدو: والعربي هنا؟

مشارك ثاني: العربي ما بيعرفوا كأنه بالبرازيل ولا بأميركا ولا ما بيعرفوا عنه شيء بيعرفوا إنه نمرة في عشرة ملايين في خمس ملايين ما بيعرفوا قد إيش يعني شو طيب شو ميت شو راح شو إجا يعني بيلاقي عقبات لحتى يرجع على بلده.. بيلاقي عقبات يعني ما فيش يفوت فبيرجع بس التصاعبات كأنه باللغة..

غسان بن جدو: طيب هذه.. سيد نزيه هذه النقطة حدثني عنها يعني العرب هنا فيه فوارق طبقية بمعنى آخر يعني إذا تجولت الآن في أكثر من مدينة هنا في البرازيل تجد الكادر يعني مستويات عالية ولكن تجد أيضا بالعشرات ربما بالآلاف يعني بالآلاف منهم الآن يتسكعون في الشوارع ويعملون في الشوارع وحتى وضع الأمن الموجود هناك، العرب أين هم من هذه المعادلة؟

نزيه: لا شك في إنه العرب بالبرازيل هم عندهم من الطبقة العالية والطبقة الواطية وصار عددنا بالطبقة الضعيفة اليوم صار عدد كبير فينا ولكن عزة نفس العربي له عزة نفس ما بيظهر على الساحة بشكل مستعطي أو ما بيطلب، الجمعة الماضية زارنا أستاذ بالجامعة البرازيلية هون عم يفتش على إنه ليش سكان الشوارع ما بينهم أولاد عرب؟ عم يطلب شو هي الأسباب اللي عم تأخذ ها الشهادة يعني ما لقوا يعني بالتفتيش اللي عملوه والإحصاء اللي عملوه ما لقوا من أصل عربي..

غسان بن جدو: ولا عربي والسبب؟

نزيه: والسبب هو عزة النفس ولكن حاجة إنه إحنا من جمعية خيرية إسلامية بساو باولو وبنلاقي الحاجة فيه حاجات قوية اليوم ولكن عزة نفس الإنسان ما بينزل على الساحة ما بينزل يستعطي، هذه عزة نفس العربي بطبيعته يعني..

غسان بن جدو: طيب عفوا أسألك أيضا، الإجرام هنا في البرازيل مستوياته عالية حتى هنا يتحدثون عنها بشكل.. هل العرب جزء من العرب يعني مورطين أيضا في العمليات الإجرامية؟

نزيه: بشكل قليل كثير من الناحية هاي بالإجرام..

غسان بن جدو: يعني بمعنى آخر هل أن صورة العربي في هذا البلد صورة يُنظر إليها جزء منها بسلبية حدثوني بصراحة يعني؟

نزيه: لا ينظر إليها..

غسان بن جدو: نحن عرب نحن بشر يعني..

نزيه: لا يُنظر إليها من هذه الناحية..

غسان بن جدو: إطلاقا؟

نزيه: إطلاقا، العربي يُعترف أنه رجل عامل وصاحب منزل ولا يتعاطى الأشياء هاي بنسبة وإلا ما نحن بنسبة عالية ولكن..


عرب البرازيل وهاجس الإرهاب

غسان بن جدو: أنا عندي سؤال، الآن أنتم تعلمون جيدا بأنه فيه عدد كبير من البلدان الغربية هناك تهمة تلاحق العربي تهمة الإرهاب ليس كل العرب بلا شك ولكن هذه التهمة موجودة، هل هذا الأمر موجود هاجس لديكم أنتم كعرب في البرازيل أم لا؟ يعني هاجس إنه ممكن عربي يكون متهم بالإرهاب أو من له علاقة بالإرهاب أو شيء من هذا القبيل؟

نزيه: إلى هذا الآن لم أحد يتهم أي عربي بأي إرهاب مطلقا يعني لا باليوم ولا بالماضي يعني..

غسان بن جدو: لا بتُتهموا بالإرهاب ولكن هذا الهاجس غير موجود؟

نزيه: لم نُتهم ولا موجود.

غسان بن جدو: أبدا؟

نزيه: أبدا.

غسان بن جدو: طيب سيدي هل.. تفضل سيدي العزيز بنتعرف عليك.

سامي الفرهود – رئيس نادي المرجعيون: شكرا أنا سامي الفرهود رئيس نادي مرجعيون ومدير باتحاد جمعية عربية في البرازيل، أول شيء بس بحب أقول من كل ها الحديث ومن كل ها الأشخاص الموجودين كلهم مثل الأخوة هون بالبرازيل ويكون السبب اللي يكون لإجوا لابن عرب للبرازيل كلهم فاتوا لهون لو شغل لو إجو ليشوفوا ناس لو بدهم يظلوا وقت أو كانوا بدهم يرجعوا كلهم إجو لهون حسوا كيف ها البلد مليح معهم مثل ما نحن عندنا احترام لكل الدول كل البلد هما كمان عندهم نفس الشيء معنا وإحنا كلنا ما جينا لهون أنا جيت صغير جيت مع سنتين ونصف من لبنان وظليت لليوم هون بها البلد وعندي احترام كثير بحب كثير بلدي بحب كثير كل دول العرب وهون..

غسان بن جدو: قد إيه صار لك ما رجعت على بلدك؟

سامي الفرهود: أنا صار لي آخر مرة رجعت لهونيك بسنة 1996 وقضيت شهرين كثير طيبين رحت للبنان على سوريا وعندي أحب كثير من هونيك وبعد بحكي شوي عربي معلوم بأحب دائما أحكي ببيتي وبأحب دائما أشوف كل ها الجالية تبعنا كلنا هون مثل الأخوة ما فيش فارق.. ما عندنا فارق بين شيء بين دين بين وين خلقانين كلنا نفس الشيء بنتلاقى بكل الضيقات بالشيء حلو مرات الحفلات ومرات صعبين كمان أنه كلنا هون..

غسان بن جدو: طيب جميل، هل بتعرف الأشخاص المغربيين تعرف سوداني بتعرف مصري غير اللبنانيين والسوريين تعرف أشخاص آخرين كيف يتم التلاقي.. كيف يتم التلاقي؟

سامي الفرهود: بنتلاقي بنجتمع مثل أنا كيف رئيس نادي أنا بتلاقى معهم بكل شيء دائما الواحد بيلازم الثاني كان مسلم كان سنة كان شيعة كان ماروني فريد خير كثير كمان إلياس رئيس كلهم هون مثل الأخوة بنتلاقى بكل الساعات مثل ما قلت مش بس بالساعة الحاينة المليحة الحفلة بس كمان بالساعة الصعبة بس بيتوفق حدا كلنا دائما سوا وهاي لازم يكون بفكري دائما بها الشيء بكل الدول، هون ما خسرنا أنه نحن لبنانيين سوريين مصريين نحن عرب هون وعندنا مش أنه خسرنا ربحنا صرنا كمان برازيليين هون والاحترام لعندنا لها الشعب البرازيلي هما عندهم معنى نفسي وهذا بأفتكر..

غسان بن جدو: نعم كلكم شباب بطبيعة الحال عقلا وصورة ومظهرا..

تميم دعبول: أخ غسان عايز أعقب على موضوع الإرهاب قليلا معلش..

غسان بن جدو: تفضل.

تميم دعبول: الحقيقة المجتمع البرازيلي صار بينظر للجالية العربية على أنه جزء من مكوناته الأساسية لأنه مائة وعشرين.. مائة وثلاثين سنة ما حدا خُلق إلا ما لقى جاره عربي ولا اللي عم يشتري من عنده عربي وصار بيعرفوا ما بحاجة إلى وسائل الإعلام الغربية لتعرف عليه إذا كان هو إرهابي ولا مانُّه إرهابي، الحقيقة وقعت بس فقط حادثة بسيطة.. هي ليست بسيطة في جنوب البرازيل يعني المثلث..

غسان بن جدو: على المثلث.

"
بعد حادث التفجير في بيونس أيرس بالأرجنتين تعرضت الجالية العربية في تلك المنطقة إلى ضغوط ولكن ليس من الحكومة البرازيلية بل من المخابرات الأميركية والإسرائيلية
"
        تميم دعبول

تميم دعبول: على المثلث هناك يسكن هذا المثلث غالبية الجالية العربية هناك من جنوب لبنان.. الأخوة في جنوب لبنان بعد حادث التفجير الذي صار في بيونس أيرس بالأرجنتين تعرضت هذه الجالية في تلك المنطقة إلى ضغوط ولكن ليس من الحكومة البرازيلية على الإطلاق ضغوط كان مصدرها المخابرات الأميركية والمخابرات الإسرائيلية ضغطوا على حكومة البارجواي والأرجنتين والبرازيل، من حسن الحظ البرازيل لم تدخل في هذه العملية على الإطلاق مع أنه أولاد العرب هناك هم الذين خلقوا هذه المنطقة هم الذين طوروها هم الذين جعلوها من أفضل المناطق التجارية في أميركا اللاتينية ورغم ذلك حاولوا الضغوط عليهم ولكن لم يكتشفوا شيئا الآن أولاد العرب يعيشون هناك..

غسان بن جدو: هذا صحيح نعم، أنا قلت كلكم شباب بطبيعة الحال ولكن دعوني أتحدث إلى الشباب سنا بالفعل، سيد علي أنت شاب الآن وُلدت في البرازيل أليس كذلك.. مولود في البرازيل؟

علي: مولود بالبرازيل.

غسان بن جدو: أنت كشاب... كشاب برازيلي.. أنت كشاب برازيلي يعني هل تشعر بأولوياتك أو طموحاتك تماما كما والدك وجدك والآخرين أم هناك شيء آخر تماما؟

علي: طبعا عفوا العربي تبعي ضعيف شوي بس أنا مولود في البرازيل وطبعا الأولويات دائما تقريبا يعني نفس الشيء يمكن الأولويات تبعي هي تبع شباب الشيعة وشباب ماروني كلهم يعني تقريبا نحن عايشين مع بعض يمكن نفس الأهميات..

غسان بن جدو: غير الشيعة والسُنة والماورني أنت كشاب يعني كشاب كمواطن؟

علي: يعني نحن نفس الشيء يعني..

غسان بن جدو: طيب أنت شو أولوياتك الآن سيد علي إذا سألتك ما هي أولوياتك كعربي هنا ماذا تقول لي؟

علي: أنا بأقول إنه الأولويات اللي عندنا هون الدراسة للأولاد والمدرسة والجمعيات والتفكير للمستقبل والعمل..

غسان بن جدو: طيب هل تعلم بأنك تنعم بحرية كبيرة هنا في البرازيل هل تعلم بهذا الأمر؟

علي: نعم حرية.

غسان بن جدو: طيب هل.. ما هي رؤيتك للحريات الموجودة في بلادنا العربية؟ هل هي كبيرة؟ هل هي جميلة؟ هل هي جيدة؟

علي: يعني أتمنى أنه البلدان العربية هي يكون عندهم حولي 40% من الحرية اللي عندنا هون بالبرازيل، نحن هون شوف أنا صراحة أنا مولود بالبرازيل ولكن اسمي عربي فأنا باسبوري برازيلي ممكن يحجزوني في البلدان العربية ولكن هون أنا بالبرازيل أنا ممكن أنا باسم عربي بأي اسم بأكون بيحترموني كأنه جوزيف.. علي.. محمد هذا ما فيه فرق هون بالبرازيل فأنا حتى شفت أنا بآخر سفر رُحت على بلدان عربية أنا كنت مع واحد صديقي برازيلي اسمه كارلوس بنفس الباسبورت نفس الفيزا.. نفس التأشيرة وقفوني وما وقفوه..

غسان بن جدو: كيف يعني؟

علي: يعني شافوا أنا عربي اسمي عربي وقفوني..

غسان بن جدو: هذا في بعض البلاد العربية..

علي: بعض البلاد العربية هون في البرازيل ما فيه فرق بين هذا وهذا يعني أتمنى يعني إن شاء الله أنه يكون فيه..

غسان بن جدو: يعني أنت تحمل باسبور برازيلي والآخر يحمل جواز سفر برازيلي هو اسمه كارلوس مرَّ بسلام وأمان..

علي: أهلا وسهلا..

غسان بن جدو: وأنت اسمك علي أوقفوك..

علي: وقفوني.

غسان بن جدو: لماذا؟

علي: اسمي علي..

غسان بن جدو: هل لأن اسمك علي أو لأنك ملتحي مصيبة هذه..

علي: ممكن والله وقفوني وبتعوا الباسبورت لحتى يشوفوا إذا مزور أو شيء هذا..

غسان بن جدو: كم أوقفوك؟

علي: وقفوني حوالي نص ساعة.

غسان بن جدو: فقط؟ لا هذا..

علي: لا بس وقفوني هذا مرات..

غسان بن جدو: أنا صح في بلاد عربية أوقفوني ساعتين إلا ربع وفي بلاد عربية أخرى لم أستطع أن أدخل..

علي: بس أنت خطير..

غسان بن جدو: : فأنت نصف ساعة هنيئا لك يا سيدي العزيز، ست ضحى أنا أود أن أسألكِ في هذه أنتِ سيدة متزوجة من السيد نوفل وأنتِ قدمتِ من الجنوب.. من المرجعيون على ما أعتقد طيب أنتِ كسيدة كستّ مع كل ها الحديث الذي سمعتِ إليه ما الذي يعنيكِ بشكل أساسي هل هي الأمور الاجتماعية الأمور الثقافية تتواصلين مع بلدكِ ما الذي يعنيه شو بيعني لكِ؟

ضحى: يعنيني جميع الأمور إن كانت..

غسان بن جدو: بمعنى؟

ضحى: عائلية، ثقافية، دينية جميع الأمور..

غسان بن جدو: طيب حدثيني كعائلة عربية كيف تعيشون هنا؟ وكيف يعني يومياتكم كيف تمضونها هنا في البرازيل؟

ضحى: نمضي اليوم في البرازيل..

غسان بن جدو: يعني هل أنتِ كعائلة موجودة في البرازيل تماما كأنكِ في لبنان لأن زوجكِ من أصل لبناني وأولادكِ حتى ابنكِ إيفان يتحدث اللبناني الآن هل نفس الشيء ؟

ضحى: لا ليس..

غسان بن جدو: ممكن بالمناسبة يعني حتى ضيفتينا هنا كلنا بالأكل اللبناني يعني قبل الحلقة نعم..

ضحى: أهلا وسهلا، نحن جبنا العادات معنا من لبنان على البرازيل وبنجرب يعني دائما نعلِّم أولادنا على ها الطريقة العادات اللبنانية هاي بس مش عارفة أقول لك كيف يعني مش نفس الشيء البرازيل ولبنان أبدا هون مثل ما كنا عم نقول فيه حرية وولادك موجودين.. الأولاد كمان مجبورين لما بيروحوا على المدرسة يكون مع البرازيلية ومع..

غسان بن جدو: بس لبنان فيه حريات أيضا..

ضحى: نعم؟

غسان بن جدو: على الأقل مقارنة ببعض البلاد الأخرى ما فيه حريات.

ضحى: طبعا صار لي 36 سنة تاركة لبنان رجعت عدة مرات بس لم.. ما اختلطش كثير مع الشباب وها الشباب ما بعرفتش كيف يعني بنشوف من على التلفزيون اللبناني وهيك بأنتقد أنا شوي لأنه بأفتكر إنه الثقافة اللبنانية ما عاد الشباب اللبناني هناك وقعت شوية يعني لأنه وقت لما إيه..

غسان بن جدو: كيف يعني؟

ضحى: كيف يعني.. بتشوفهم بيحكوا العربي مع الخليط مع الفرنسية والإنجليزية ودائما هاي بلبنان مضبوط..

غسان بن جدو: هذا في لبنان..

ضحى: في لبنان أيوه.

غسان بن جدو: بيحكوا عربي وفرنساوي.

ضحى: إيه وكل عمره..

غسان بن جدو: هنا بتحكوا عربي وبرازيلي.

ضحى: بنحكي هون لأنه ساكنين هون نحن مش ساكنين في فرنسا ولا في.. ساكنين بالبرازيل بدنا نحكي برازيلي طبعا بس إنه عم بأقول لك عن عادات الأولاد هون عاداتنا جبناها معنا بس ما بتقدرش تمنع أولادك يكون عندهم عادات بلادهم اللي خلقوا فيها شوفت كيف؟

غسان بن جدو: نعم طيب عندما زرتِ لبنان.. أنتِ زرتِ لبنان على حسب ما فهمت 1993..

ضحى: 1993 آخر مرة أيوه..

غسان بن جدو: طيب ما هو الفارق اللي شوفتيه؟ طبعا 1993 يختلف عن 2005 بالمناسبة بلبنان كثيرا..

ضحى: أيوه طبعا 1993 كان لبنان طالع من حرب سنين خصوصا حرب 1990 اللي كان بعده شيء عم يخلق جديد بلبنان هلا أقرب شيء بأعرف..

غسان بن جدو: نعم.

ضحى: فشو سألتني الفرق بين لبنان قبل و1993 طبعا من سنة 1968 بالعام بسنة 1993 فرق كبير، لما طلعت من لبنان سنة 1968 كانت من بعد الحرب العربية إسرائيل بعدين يعني رحت مرتين فترة سنة 1972 و1974 الكل هناك يقول آه فروا ارجعوا على بلادكم روحوا ارجعوا على البرازيل شو جايين تعملوا هون بده يصير فيه حرب..

غسان بن جدو: هكذا، طيب جميل أنا شايف عدد سأعود إليك، عدد من المحجبات هنا فليعذرنني على هذا السؤال أي واحدة محجبة يعني سيدة ترتدي الحجاب في هذا البلد لا يشكل أي إشكالية مطلقا لا من قريب ولا من بعيد؟ واحدة تحكي من فضلكِ أي واحدة.

ماجدة عارف: بسم الله الرحمن الرحيم، ماجدة عارف أنا خلقانة هون بالبرازيل ووالدي لبناني، لما تحجبت كان عمري 14 سنة هلا عمري 27 سنة بالمنطقة اللي نحن عايشين فيها اسمها منطقة براس فيه حوالي اليوم 400 عائلة أصلهم لبناني أو لبنانيين ما كان فيه ولا واحدة متحجبة أو يمكن مثلا الكبار بالسن واحدة أو اثنين فلما تحجبت فعلا كان شيء غريب حتى بالنسبة إلى البرازيل كانوا معروفين العرب والمسلمين بس المتحجبات بشكل خاص ما كانوا معروفين مثل اليوم يعني صار فيه تمثيلية هون بالبرازيل حكوا عن المسلمين ساعدوا شوي 11 سبتمبر ساعدوا شوي كل ما يصير فيه حادثة أو شيء مهم بالبلاد العربية والإسلامية طبعا يؤثر هون فالشعب يحبوا يسألوا ليش وشو هدف الحجاب وشو معنى الحجاب وإلى آخره فالمرأة المتحجبة هون بالبرازيل أنا بأحس إنه هي أكثر الشيء بتحس شو (Curiuosity)..

غسان بن جدو: فضول.

ماجدة عارف: أيوه يعني حابين يعرفوا ليش والأسباب ولكن ما فيه عنصرية مثل لما بنسمع مثلا الأخوات بأوروبا وباستراليا وبكندا أو حتى بأميركا أنا على طول بأقول لما بيسألونا الصحفيين هون بالبرازيل إنه فيه فرق كبير بيننا وبينهم إنه نحن ما بحياتنا مثلا وأنتِ ما حدا بيمنعكِ إنكِ تفوتي بمطرح لأنكِ متحجبة..

غسان بن جدو: نعم جميل.

ماجدة عارف: أو بيحكوكي كلام بشع وأنتِ ماشية ممكن بيصير يعني حالة أو حالتين بس بشكل عام بيوقفوكي.. الشعب البرازيلي بيوقفونا بالشوارع لبسكِ كثير حلو ياريت كل نسوان العالم يلبسوا هيك مثلكِ أو بيوقفوكِ ممكن نستفسر شو معنى الحجاب..

غسان بن جدو: بس عفوا أنتِ تذهبين إلى ريو دي جانيرو؟

ماجدة عارف: إيه رحت مرتين أي نعم.

غسان بن جدو: وحتى في ريو دي جانيرو يقولون لكي لبسك جميل يعني ونتمنى أن يشيع هذا اللباس في ريو دي جانيرو.

ماجدة عارف: ولا مرة هونيك يقولوا لي هيك لأني كنت كسائحة يعني هيك بس هون بساو باولو محل أنا خُلقت هون وعايشة هون عادة هيك ودرست بالجامعة هون بكلية ساو باولو (Universty of sao Paulo) نفس الشيء يعني حتى الأساتذة كلهم فيه احترام يعني طبعا أن ما عم بأقول إنه الصورة جميلة هيكي يعني ممكن.. ممكن أنت بتكون.. الواحدة تكون ماشية وتسمع شيء كلمة هيك مرات بالطريق أو شيء ما بيعجبك بس بشكل عام فينا نقول إنه 99% من تصرف الشعب البرازيلي تصرف كويس..

غسان بن جدو: جميل 99% جميل جدا، في بعض البلاد العربية الحجاب ممنوع بالمناسبة، خلينا نسمع كلام السيد هناك والمايك عم بيصل لك أنا فقط يعني ريو دي جانيرو مدينة من أجمل المدن في العالم على الإطلاق ولكن أيضا كان أصابني الفضول لأني كنت أفتش أين توجد محلات فيها ثياب للنساء تفضل.

محمد شديد: محمد شديد رابطة الشباب المسلم في البرازيل، طبعا في البداية أنا بدي أحط نقطتين صراحة، أول نقطة بدي أحيي الجزيرة على كل برامجها وبدي أحيي الجزيرة على هاي المبادرة اللي جت فيها للبرازيل فبأطلب تصفيقة من الشباب الموجودين هون، ثاني شيء بأحب أحيي الشعب البرازيلي وبأحب أحيي الدولة البرازيلية اللي أتاحت لكل روادها ولكل الناس المغتربين فيها فرصتين، الفرصة الأولى هي الفرصة التجارية والفرصة الثانية الفرصة السياسية للأسف الشديد ببلادنا مع عندنا لا ها الفرصة السياسية ولا عندنا ها الفرصة التجارية يعني بس لأحطك بالجو كثير من الأخوة الموجودة هون وبتبلش فينا جيت أنا عمري ثمانية عشر سنة على البرازيل وابتدأت حياتي التجارية من الصفر والبرازيل سمحت لي وأعطت لي رصيد كبير لحتى يكون عندي ثروة هائلة وغيري من الناس عندهم ثروات كثيرة، هذا للأسف بدولنا هذا الشيء غير موجود يعني من الأسباب اللي خلتني أترك بلادي أنه للأسف ها الفرص هادي مأنها موجودة، ثاني شيء الأمور السياسية صراحة ببلادنا ما بيصير فيه تعامل بالسياسة على النحو اللي بيصير تعامل هون بالشفافية بالحرية، يعني بنسمع كل يوم والثاني ساعة بمصر ساعة بلبنان ساعة بسوريا ساعة بالمغرب صراحة فيه عندنا مشاكل كثيرة وأنا بأتصور أنه هذه المشاكل إذا نحن ما بنتخطاها وضعنا صعب جدا حتى بالنسبة لطرحنا للأمم الغير.. الأمم الثانية بتطلع فينا يعني نحن بدنا ننقل لهم حضارة وبدنا ننقل لهم أمثال وبدنا ننقل لهم قدوات وبنفس الوقت نحن بها الأمور كُليتها ما عم بنطبقها على أنفسنا فعندنا وضع صراحة..

غسان بن جدو: أنا فقط هو آخر سؤال في أقل من دقيقة شخص واحد فقط هذا كلام موجه إلى الجميع ما الذي تقولونه لحكامنا العرب؟ يعني ما الذي تطلبونه من حكام العرب؟ لأنه خاصة هذه قمة صارت موجودة هنا أو رسالة..

أحمد علي الصيفي: بسم الله الرحمن الرحيم، بنصف دقيقة؟

غسان بن جدو: تفضل.

أحمد علي الصيفي: الحقيقة نداء ورجاء لحكامنا العرب أول شيء نحييهم بالتحية الطيبة ونقول لهم يعني قد آن الأوان أن نعرف موضوع يعني احتياجاتنا وإصلاحيات بغير الكلام.. إصلاحيات منبثقة من أنفسنا ليست مفروضة علينا لأنه المفروض علينا ربما يعني كلمة حق يراد بها باطل، الشيء الآخر يعني صحيح نداءنا للحكام العرب وللجاليات العربية معلش يا أخي أدخل فيها لأنه هذا أناشد الجاليات العربية أن يعني كلهم يستمعون لهذا البرنامج أن يتعاملوا مع الواقع المعاصر الذي نحياه يعيشوا كمواطنين في هذه البلاد يدينون بدين الإسلام بدين النصرانية ولكنهم مواطنين برازيليين يجتمعون ويلتقون تحت خيمة الجالية العربية في قضايا سياسية وفي قضايا يعني تهُم الجاليات العربية والوطن البرازيل نشارك البرازيل في محاربة الجوع في محاربة الفقر في محاربة الجريمة في محاربة المخدرات وبتحمُّل هموم هذا البلد حتى يكون لنا دور السيادة والقيادة في هذا البلد.

غسان بن جدو: هذه المساحة الزمنية كانت ضيقة وقصيرة جدا، الهدف كان أن نطل عليكم نتعرف عليكم ونُعرِّفكم لا أكثر ولا أقل، أنتم تستأهلون وتستحقون أكثر من هذا بكثير، ربما نحن مقصرون هذه بداية شكرا لكل من ساهم في.. شكرا لكم جميعا بدون استثناء على تشريفكم لنا، شكرا لكل من ساهم في إنجاز هذا الحلقة وأخص بالذكر الذين رافقوني إلى ساو باولو طوني عون المخرج المنسق العام والمايسترو محمود رحمة والمصور المبدع محمد فوزي وأيضا المنسق هنا في ساو باولو إيفان نوفل مع تقديري لكم، في أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة