الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح55   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

فيصل القاسم

تاريخ الحلقة:

26/05/2002

فيصل القاسم
د. فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام.

لماذا برد الشارع العربي فجأة؟ لماذا تدب النخوة في رؤوسنا في لحظة وتتبخر في لحظة؟ التظاهرات مازالت تعم بعض الدول الغربية، ففي هذا اليوم بالذات شهدت بريطانيا مظاهرة عارمة شارك فيها مئات الأطفال تضامناً مع أطفال فلسطين الذين يتعرضون للقمع بكافة أشكاله، وقلما يمر يوم إلا ونشاهد فعاليات تأييد للحق الفلسطيني خارج الحدود العربية، فأين نحن من هذا النفس الطويل؟ هل كانت مظاهراتنا مجرد رفع عتب، ثم عدنا إلى خمولنا المعتاد؟ الحصار في فلسطين مازال في بداياته، وحتى التوغُّل الصهيوني في المدن والقرى الفلسطينية جارٍ على قدم وساق.

للمشاركة في البرنامج يُرجى الاتصال بالرقم التالي: 4888873، وفاكس رقم: 4890865، وفاكس آخر رقم: 4865260. وبإمكانكم المشاركة بمداخلاتكم عبر الإنترنت على العنوان التالي: www.aljazeera.net

نأخذ مفلح الأشجعي – السعودية، تفضل يا سيدي.

مفلح الأشجعي: مساء الخير يا دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم: يا 100 هلا.

مفلح الأشجعي: كيف حالك؟

د. فيصل القاسم: 100 هلا والله.

مفلح الأشجعي: أولاً في البداية تحية لكل المناضلين في فلسطين، ورحم الله كل الشهداء، وتحية أيضاً عبر (الجزيرة) إلى تليفزيون دولة الكويت على برنامج (قصة شهيد)، والذي ناقش المآسي وتعمق في المآسي التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وتتعرض لها الأسر، أما أنا فمع استمرار العمليات الاستشهادية في داخل فلسطين، لأن ما.. ما أُخذ بالقوة لا ولن يرجع إلا بالقوة، فأي شخص ينادي بإيقاف العمليات الاستشهادية فعليه أن يحرر فلسطين، أعود وأكرر فيه هناك مقولة لأحد حكام اليهود "إذا تحدثت إسرائيل عن السلام فهي تريد الحرب"، والحقيقة أنا لي مطلب من قناة (الجزيرة) بإعادة استضافة وليد العمري وجيفارا البديري بشرط أنا ما ودي إن بعض الناس يوجه سؤال: كيف كنتم تأكلون؟ وكيف كنتم تنامون؟ نبغى منهم رسالة يوجهونها إلى شعب العالم، لأنهم وقفوا وقوفاً حياً على المجازر البشعة في مخيم جنين ومن الطبيعي أنهم ينامون ويأكلون، لأنهم بشر هذا بالضبط الذي نريد، وأتمنى إنه يكون اللقاء قدر الإمكان مترجم إلى اللغة الإنجليزية، أضف لذلك إن لي طلب في برنامج (تحت الحصار) أن يحتوي ديكور البرنامج على النساء اللاتي نفذن عمليات استشهادية في فلسطين، فوالله العظيم لو كان تلك الاستشهاديات راقصات أو فنانات أو هابطات لازدحم الناس على شراء أشلائهن كما يزدحم البعض على شراء ملابس فنانات، والشعب الفلسطيني ليس بحاجة إلى مظاهرات، بحاجة لدعم.. بحاجة لوقوف حتى أن بعض الهجوم على الحكام العرب أريد أن أقول كلمة أنا هنا لست محامياً عن أحد، ولكن الهجوم على الحكام العرب لا يجوز، فطبقاً للشريعة الإسلامية لا يجوز الخروج على ولي الأمر مادام يقيم الصلاة ردءاً للفتن وحقناً لدماء المسلمين. أما ما أريد أن أواصله وأعيد وأكرر على العمليات الاستشهادية بالنسبة للمقاطعة وخاصةً جميع المنتجات الأميركية بما فيها السيارات، بما فيها المنتجات الاستهلاكية، بما فيها.. والمنتجات الإنجليزية أيضاً، لأنه الإنجليز هم..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: طيب كويس سيد.. سيد الأشجعي، سيد الأشجعي بس سؤال بسيط يعني لأنه مر بسرعة، يعني أنت قلت شيئاً وأريد بس بما إنه نقاش يعني، أنت قلت طالما أنه يعني الحكام يصلي خلاص يعني نقطة انتهى، يصلي وبس خلاص نمشي وراه، بس إذا صلى الحمد لله خلاص، كل الأمور انحلت.

مفلح الأشجعي: بس يا أخي لا تنسَ إن أحد السلف الصالح قال: لو أن لي دعوة مستجابة لجعلتها لولي الأمر، ولي الأمر مادام يقيم الصلاة، ومادام.. يا أخي الفاضل، الآن في بعض الدول التي فيها مظاهرات وفيها وفيها.. يا أخي مصانع الخمور يغمرهم غمر يا أخي، بالنسبة لكل من يهاجم أحياناً الشعب السعودي أو يحاول أن يخفي على الشعب السعودي، الشعب السعودي قدم نصف مليار ريال سعودي دعم للانتفاضة حتى أن بعض المسؤولين يقولوا: السلطة ما استلمت ولا شيء، السعوديين تبرعوا بشرط أن تصل التبرعات إلى مستحقيها فعلاً.

د. فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر، الفكرة وصلت.

عارف عبد الوهاب – سوريا، تفضل يا سيدي.

عارف عبد الوهاب: السلام عليكم أخي فيصل.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

عارف عبد الوهاب: حياكم الله.

د. فيصل القاسم: 100 هلا.

عارف عبد الوهاب: واسمح لي أنت وأسرة (تحت الحصار) خاصة و(الجزيرة) عامة أن أوشحك أنت وإخوانك وسام الوطنية والدفاع عن قضايا هذه الأمة، لا.. لا كما يوشح الزعماء الضباط الانهزاميين الذين ما خاضوا حرباً إلا وانهزموا فيها.

ثانياً: اسمح لي أن أحيي رجال الانتفاضة في فلسطين الحبيبة، وأقول لك أخ فلسطيني لو أُذن لنا أن نأتيكم لجئناكم رجالاً ونساءً شيباً وشباباً، لأن فلسطين ليس حق لكم، بل حق علينا ولنا.

وأحيي ثالثاً أبناء الجزيرة العربية الذين ظن أعداء الإسلام أن المال سلخهم عن أمتهم، وإذا هم كما نسمع في.. في الجزيرة، ومن خلال المظاهرات التي خرجت في كل أقطار الجزيرة العربية أنهم مع هذه الأمة.

ثالثاً: أخي فيصل.. أخي فيصل....

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: بالمناسبة سيد عارف.. بالمناسبة سيد عارف تأكيداً لهذه الكلمة تقريباً أكبر نسبة مكالمات هاتفية تأتي من المملكة العربية السعودية، تفضل.

عارف عبد الوهاب: نعم، نعم.. نعم وهذا شرف عظيم لهم، وهذا ما يدل على إن هذه الأمة لا يلهيها المال ولا يلهيها البترول، إنما هي مرتبطة بعقيدتها أولاً وبأرضها ثانياً.

ثالثاً: يا أخي فيصل، أحييك على رباطة جأشك مع المرجفين الذين يشككون فيك وفي آرائك.

رابعاً وأخيراً يا أخي: إن ما.. ما يدعونه في.. في الإصلاح في داخل فلسطين الحبيبة لا يُسمح لأي شعب من الشعوب العربية أن ينهج النهج الديمقراطي الصحيح، لأن النهج الديمقراطي الصحيح هو عدو لأميركا وللصهيونية وللعملاء في هذه المنطقة، وإنما ما يصيب شعوبنا العربية هو البعد عن النهج الديمقراطي وإعطاء الحرية للشعوب لكي تقول كلمتها، وإنما ننظر في الجزيرة أن الشعب البريطاني..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: هو سيد عبد الوهاب.. سيد عارف، آسف للمقاطعة، بس بما إنه يعني هذه فكرة مهمة، وفي واقع الأمر يعني قيلت أكثر من مرة بأن يعني الديمقراطية ممنوعة على الشعب العربي وخاصةً من.. من قِبَل الدول الكبرى والقوى الكبرى في العالم والمؤثرة، يقولون في واقع الأمر إذا تحققت الديمقراطية في العالم العربي فإن الحاكم الغربي القوي يعني عند.. في تلك الحالة سيمر عبر برلمان ومؤسسات وإلى ما هنالك من هذا الكلام، أما الآن فما على هذا الزعيم الغربي المؤثر أو ذاك إلا أن يرفع السماعة ويتصل بأي زعيم عربي ويحقق كل شيء، لأن الزعيم العربي كما يقولون هو الكل بالكل، الماء والكهرباء، الأرض والسماء وكل شيء، وهذا يؤكد فكرتك يعني.

عارف عبد الوهاب: نعم، نعم، أخيراً أحييكم أخي الكريم أخي فيصل، وبارك الله فيكم وحباكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. فيصل القاسم: شكراً يا سيدي، شكراً يعطيك العافية.

أميرة العنزي – الكويت، تفضلي يا ستي... بيان عبده – الأردن.

بيان عبده: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام، اتفضلي.

بيان عبده: أول شيء تحية لقناة (الجزيرة).

د. فيصل القاسم: شكراً يا ستي.

بيان عبده: اللي أفسحت لنا المجال عشان نحكي بحرية وبوضوح وبواقعية، سيد.. أخي فيصل، بدي أرد على سؤالك اللي بلَّشت فيه البرنامج، بأنك قلت ليش المظاهرات اتوقفت بالدول العربية؟ لأنه للأسف إنه الشعب العربي متناقض وآراؤه متضاربة، فهذا الشيء اللي خلى إن المظاهرات تتوقف، كل يوم برأي شكل، بس فيه نقطة حابة أنا أحكيها.

د. فيصل القاسم: بس أخت.. أخت بيان..

بيان عبده: تفضل.

د. فيصل القاسم: مَنْ الذي جعله يعني كل يوم رأيه بشكل، مَنْ؟

بيان عبده: يا أخي.. يا أخي، هو نفسه متضارب الآراء.

د. فيصل القاسم: كيف متضارب الآراء؟

بيان عبده: كيف؟ أنا بأحكي لك مثال واحد البارحة أو قبل الأسبوع لما كان حصار الأخ الرئيس ياسر عرفات كانوا يقولوا عنه شجاع ومقدام وقوي، وعندما فك الحصار عنه صاروا يقولوا عنه إنه متواطئ وجاسوس وعميل، فكل يوم في رأي شكل، وأريد أن أضيف وأرد على أخ حكى معكم من الإمارات هاجم فيه دول عربية، أنا بدي أحكي له إنه بيكفي ما.. مافيش داعي لسب وشتم الحكام العرب، وبالنسبة للأردن بدي أحكي إنه لولا حدود الأردن المفتوحة على فلسطين لم تصل أياً من تلك المساعدات والمعونات للداخل، ولولا حكومة الأردن وقيادتها العظيمة لما تم علاج كثير من المصابين في مستشفياتها، ولولا الحدود الأردنية أيضاً لما كنا نستطيع أن نرى أحبتنا وأهلنا الموجودين في الداخل، لماذا نصبح كما الفلسطينيين الموجودين في الشتات لا يستطيعون رؤية أحبتهم؟

أقول إن في عهد الملك الراحل الحسين –طيب الله ثراه- كان القائد الأول الذي استضاف الشيخ أحمد ياسين، وكان علاجه هنا في الأردن على حسابه شخصياً، ومن ثم قام بترميم المسجد الأقصى، وفي عهد قائدنا وملكنا عبد الله الثاني بن الحسين هو الذي بعث الطائرة لنقل أبا الشهيد محمد الدرة لتقديم العلاج له داخل الأردن، ولا ننسى نحن الفلسطينيين الموجودين في الأردن، أن أعطانا جميع حقوقنا متساوين مع الأخوة.. الأخوة الأردنيين بالحقوق والواجبات، لا فرق بيننا ووفر لنا الحماية والأمن والاستقرار، وأوجد عندنا حرية الكلمة والرأي، لا بل لم يتوانى.. سيدي، خليني أكمل بس آخر كلمة

د. فيصل القاسم: اتفضلي.. اتفضلي.

بيان عبده: لم يتوانى في أي لحظة من اللحظات في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، وعن قضيته، وعن أرضه، القدس الشريف، وأنا أقول واليوم عيد الاستقلال في الأردن، أطال الله في عمرك يا أبا الحسين، ملكاً وقائداً وأباً، ونحن معك ومن ورائك، وأطال الله في عمرك، وسدد على طريق الخير خطاك، ولا أنسى أن أخبرك يا دكتور فيصل بأنني فلسطينية أماً وأباً ولي من الأقارب الذين رووا بدمائهم أرض فلسطين كُثر، ولكن يجب أن نقول الحق في بعض الأوقات، وأن نكون واقعيين، لم نحصل على حرية كما حصلنا عليها داخل الأردن وفي القيادة الحاكمة.

د. فيصل القاسم: طيب، أشكرك جزيل الشكر، مشاركة 18 من إيهاب يار أو هبه اسمين، هبة قرقور تقول: أخي فيصل الهدوء هذا.. ربما تعليقاً على موضوع المظاهرات.. الهدوء هذا إنما هو هدوء ما قبل عاصفة قادمة لا محالة، سوف تأخذ في طريقها كل الحكام الخونة إلى مزبلة التاريخ المنسية وشكراً، أميرة العنزي، الكويت، تفضلي يا ستي.

أميرة العنزي: السلام عليكم أخ فيصل.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام يا هلا.

أميرة العنزي: الله يعطيك العافية.

د. فيصل القاسم: 100 هلا.

أميرة العنزي: تعطيني وعد.. ما تقاطعني في مشاركتي هذه

د. فيصل القاسم: تفضلي أهلاً وسهلاً.

أميرة العنزي: يعطيك العافية إن شاء الله

د. فيصل القاسم: 100 هلا.

أميرة العنزي: أول شيء أقول بسم الله الرحمن الرحيم (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون)، يا أخي الكريم أريد أن أقول للمسلمين أجمع ليس فقط أبطال فلسطين، ونساء فلسطين، وأطفال فلسطين، والكبار منهم، مع أصحاب الضمائر والقلوب والعقول المتيقظة التي لم تؤثر عليها أي تغيرات في زمننا هذا الذين يتذكرون ويذكرون مقتل الإمام الحسين عليه السلام، -حبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- الذي قال -صلى الله عليه وآله وسلم-: "حسين مني وأنا من الحسين،.. ومن أحبني أحبه ومن أبغضني أبغضه" لا أريد إطالة الكلام، وأريد أن أقول، يا بشار، يا (….) لمحمد وآل محمد إلى يوم الدين، لا تترجى إلا (…) الله، وأدعو ربك بتعجيل ظهور عيسى المسيح عليه السلام، ليقتل اليهود واحداً تلو الآخر أمام الفلسطينيين جميعهم، وأن يعجل فرج الإمام الحجة محمد بن الحسن عليه السلام، بإذن الله تعالى، فيملأ الأرض عدلاً وقسطاً ونوراً، بعدما ملئت ظلماً وجوراً، فقد علم سيد شباب أهل الجنة الحسين عليه السلام، الذين تركوا الناس تعاليمه، الذي لم يتعلمها لا هو ولا أهله من بعده، بل ولدوا نابغة من الله، وعصمة مذكورة بكتابه الشريف، بسم الله الرحمن الرحيم (ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) إن الموت تحت ظلال السيوف اختيار هو على الدنيا الدنيئة، وقال اشتد غضب الله تعالى على اليهود أن جعلوا له ولداً، وعلى النصارى أن جعل لهم ثالث ثلاثة، عفواً وعلى المجوس أن عبدوا الشمس والقمر دونه، وعلى قوم.. وعلى قوم اتفقت كلمتهم على قتل ابن بنت نبيهم، وقال عليه السلام أنا والله لا أجبهم إلى شيء حتى ألقى الله مخضباً بدمي، فكونوا كمسيرة الإمام الحسين عليه السلام، وعلى سيرة جده، وكونوا على الحق ظاهرين حتى يأذن الله تعالى بفرج مخلص، فيا مسلمين وموالين لمحمد وآل محمد لا تستنجدوا إلا بالله أن يعجل الفرج، ويقرب الزمن ويظهر العقل المنتظر، فلن ينفعكم بشر يخافون على الكرسي الذي يجلس عليه، ويا فهيم أفهم، علم الأجيال من بعديك وشكراً.

د. فيصل القاسم: شكراً جزيلاً، أميرة العنزي من الكويت، مشاركة 21 من محمود أبو ريان أيضاً رداً على أين التظاهرات العربية والله يا أخي معظم الشعب العربي مشغول بكيفية تأمين لقمة العيش لليوم اللي عايشه، وكل يوم فيه ضرائب جديدة من حكوماتنا، عماد عواد، قطر، تفضل يا سيدي.

عماد عواد: مرحباً أستاذ فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

عماد عواد: في البداية تحية إلى شهدائنا الأبرار جميعاً، وأود أقول أخي فيصل، أن الشعوب العربية عاطفية جداً، عاطفية جداً جداً مع كل الأحداث التي تحصل،

د. فيصل القاسم: يا ريت ترفعوا من الصوت شوية.

عماد عواد: كانت هناك حرب الخليج، وما تسمى بحرب الخليج مع العراق، كان كل الشعوب العربية، كلها تتضامن مع العراق، اليوم الشيشان، وبعدها أفغانستان، وبعدها لا أعرف، ولكن في الآخر، واليوم فلسطين

د. فيصل القاسم: سيد، سيد عماد، هل تريد أن تقول أن يعني إحساس أو شعور الشعب العربي تبلد خاصة وأنه يعني كل شيء يعني حتى المجازر والمذابح والدماء أصبحت شيئاً مألوفاً له، خاصة وأنه يشاهدها يومياً الآن على شاشات التليفزيون، هل تريد أن تقول يعني أن الإعلام العربي أو التغطيات أو إلى ما هنالك من هذا الكلام، ساهمت في تبليد الحس بدلاً من إحيائه.

عماد عواد: بالضبط، أخي فيصل، بالضبط تبلدت الشعوب العربية من كثرة المجازر التي حصلت، ليس فقط للشعب الفلسطيني بل لكل الشعوب العربية، تبلدت هذه المشاعر، لم يكن، لم يعد هناك مشاعر عربية كما كانت بالسابق على الأقل بالسابق، كانوا يقدمون على الأقل، كانوا يقدمون السلاح.. كانوا يقدمون.. يجاهدون بأنفسهم.. يجاهدون.. فاليوم ترى كما تكلم بعض الأخوة من قبل قليل، يقاتلون للقمة العيش، إنهم يجاهدون ليحصلوا على لقمة العيش، أخي فيصل.

د. فيصل القاسم: يعني كانت.. كانت هذه السياسة متبعة ومنظمة من قبل الأنظمة العربية لاشغال الناس فقط بلقمة عيشهم وبالجبن والزيتون يعني

عماد عواد: أظن ذلك، إذا.. إذا.. إذا لم أكن متأكداً من ذلك، أظن هذا، والدليل على هذا، على مدى ما نقول، أننا يعني 300 مليون أو أكثر عربي، نحن لا نقدر على فعل أي شيء، والحقيقة أننا لا نقدر أن نفعل الكثير، وأنت تعرف أخي فيصل، 5 ملايين صهيوني يهودي مقابل 300 ألف.. لا أريد أن أقارن بماذا يمكن أن تواجههم، ولكنك تعرف بالضبط بماذا يمكن أن نواجههم، والشعوب العربية جميعها بماذا نقدر أن نواجههم، وأريد أن انتقل إلى.. إلى نقطة بسيطة وأسأل الذين يزايدون على الرئيس عرفات ماذا قدموا للقضية الفلسطينية أكثر منه؟ ماذا قدموا؟ الذين يزايدون على عرفات ماذا قدموا أكثر من.. من السيد الرئيس عرفات؟ ماذا قدموا للقضية الفلسطينية؟ لنبدأ.. لنبدأ.. إذا.. إذا أردت النزول.. من الخمسينات.. من الستينات لنكبة 67 لنبدأ من أين.. من أين تشاء أي.. أي إنسان، ماذا فعلواً؟ ماذا فعلوا؟ بالعكس يمكن قبل.. قبل.. قبل أوسلو يمكن كان عندنا فيه فرصة ذهبية، هم اللي شجعوا السيد الرئيس على أنه ما يخوض (...) الموقف الصلب ورجعنا للوراء، كمان ما رجعنا للوراء، وكل عمم بنرجع للوراء، ما بنتقدم لقدام.

د. فيصل القاسم: طيب، طيب أشكرك جزيل الشكر، عماد عواد، مشاركة بالف اكس من زياد شرف محمد العيسى من عمان الأردن، يقول الفارق بين المظاهرات العربية والغربية ببساطة، المظاهرات العربية تفتقد روح الحماس، المظاهرات الغربية تمتلك روح الحماس

اثنين: المظاهرات العربية تفتقد للتضحيات، المظاهرات الغربية لابد من التضحيات

ثلاثة: المظاهرات العربية تنظيم غير فعال، المظاهرات الغربية تنظيم فعال وقوي رابعاً: المظاهرات العربية فقدان الاستمرارية.

المظاهرات الغربية ضرورة الاستمرارية، سلطان السيف، السعودية، تفضل يا سيدي.

سلطان السيف: ألو.

د. فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

سلطان السيف: مساء الخير أخي فيصل.

د. فيصل القاسم: 100 هلا، 100 هلا.

سلطان السيف: هو بالمناسبة أنا أشكرك على الحماس والاستبسال في إدارة البرنامج، وأنا أعرف إنه يكلفك الكثير من صحتك حتى.

د. فيصل القاسم: شكراً يا سيدي.

سلطان السيف: وأنا لي مداخلة الحقيقة، واللي شيء استغربه الآن المجرم شارون هذا لما يبقى يسافر عبر أي أجواء، مش الأجواء العربية؟ مش الأجواء المصرية خصوصاً مرة واحد من الأخوان الطيارين البواسل في الجيش المصري.. لا.. لا يضحي بنفسه يضحي بصاروخ من طائرته، يعرف مسار الطائرة هذه، أنا أعرف إنه أي طائرة تدخل أجواء، أي بلد يكون مبلغ عنها، ومتابعة من قبل البلد اللي هي تعبره، فالمجرم هذا لما ييجي يسافر.. يسافر، له أسبوعين.. 3 أسابيع في الولايات المتحدة عبر الأجواء المصرية، و.. وللأسف طائرات المصرية اللي بتعرف (….)، والطائرات الحربية والرادرات ترصد طائرته ما في أحد يقدر يعمل عمل استبسالي فدائي في.. في المجرم هذا اللي ما في طفل، ما في.. ما في مسن.. ما في امرأة، ما في..، يتَّم.. رمَّل، عمل الكثير،

د. فيصل القاسم: طيب كويس جداً، سيد سيف أشكرك جزيلا الشكر، الفكرة وصلت.

المشاركة 60 من ماجد حمد من فلسطين يقول حتى يستمر الشارع العربي بمظاهراته الغاضبة، يجب أن يدرك أن دعمه لم يذهب سديً، فكلما ثار الشعب العربي تبلد حس السلطة الفلسطينية واتهمت الجهاد بالإرهاب، إذن التظاهرات والانفعال والحماس في داخل الشارع العربي يعني يتزامن أو يعني يمشي طرداً إذا صح التعبير مع مواقف.. مواقف السلطة كما يقول الأخ. محمد حجاوي فلسطين، تفضل يا سيدي.

محمد حجاوي: على العافية.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

محمد حجاوي: قبل كل أشي الله يعطيك العافية.

د. فيصل القاسم: 100 هلا.

محمد حجاوي: على برنامجكم الشيق.

د. فيصل القاسم: شكراً يا سيدي.

محمد حجاوي: لكن يا أخي فيصل أنا يعني بدي أثير موضوع لأمتي بدناش نقول إحنا العرب وإحنا العرب وإحنا العرب، وكأننا ما بنقرأش التاريخ، لو نظرنا إلى التاريخ منذ فجره أنا أتحدى إنه أي قائد عربي أو زعيم عربي باسم العروبة انتصر في أي معركة في هذه الحياة، قبل الإسلام وبعد الإسلام باسم العروبة، أفضل إنسان وصل إلى كرسي حكم في عصرنا الحاضر جمال عبد الناصر، خسر المعركة، لأنه باسم العروبة، بينما حزب الله...

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: وصلاح الدين.. وصلاح الدين فتح القدس باسم الإسلام.

محمد حجاوي: باسم الإسلام مش باسم العروبة، أنا أتحدى إنه أي قائد عربي باسم العروبة استطاع إنه يحقق أن نصر على أي.. في أي معركة في هذا العالم، ولا واحد، نأخذ عبرة من هذه، حزب الله في لبنان استطاع إنه يهزم إسرائيل بذل من الجنود باسم الله، باسم الإسلام، بيكفينا دجل، ييكفينا نعتقد إنه إحنا رايحيين نحرر فلسطين، إذا حررنا الأندلس في الماضي بغير حكم الإسلام بنحرر فلسطين الآن، يجب أن نعود إلى التاريخ الإسلامي.

د. فيصل القاسم: سيد حجاوي.. سيد حجاوي، سيد حجاوي وتأكيداً لكلامك يعني وهذا من طبعاً بمعلومة يعني وهي موجودة، وفعلاً هذا يؤكد هذا الكلام أنه يعني إذا نظرت إلى التاريخ ليس فقط من.. من فجر العروبة، بل في التاريخ العربي الحديث فعلاً إذا نظرت الآن أن كل القوى العلمانية التي يعني سادت المنطقة العربية على مدى أكثر من 40 عاماً فعلاً لن تحقق إلا القليل القليل من الانتصارات، بينما إذا نظرنا إلى الجانب الإسلامي حماس، الجهاد الإسلامي، حزب الله في جنوب لبنان، الشيشان، في مناطق كثيرة من العالم نرى أن الجماعات الإسلامية أبلت بلاءً حسناً أفضل بـ 145 مليار مرة من هؤلاء العلمانيين الذين يتشدقون بالأفكار الغربية وغيرها، تفضل.

محمد حجاوي: وهذا يا سيد فيصل يتعاطى مع حديث رسول الله عندما قال: "لا يصلح شأن هذه الأمة في آخرها إلا بما صلح به أولها"، هذا رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى.

د. فيصل القاسم: عليه الصلاة والسلام.

محمد حجاوي: إن هو إلا وحي يوحى.. معاي سيد فيصل؟

د. فيصل القاسم: تفضل يا سيد تفضل معاك، نعم.

محمد حجاوي: بالمفروض يعني مع احترامي (للجزيرة) أن تتوجه توجهاً بما.. بما يقضي حاجة المواطنين من المحيط للخليج العرب يفهموا إنهم هم على خطأ، على خطأ في التمسك بالعصبية اللي قال عنها الرسول إنها نتنه، إحنا قمنا على الإسلام وفي صدر الإسلام استطعنا إن احتل الفرس والروم، بينما قبل الإسلام كانوا عبارة عن المنادرة والغساسنة، واحد ما بديش أو أشبه العرب يعني واحد يعوي مع الفرس وواحد يعوي مع الروم، والآن رجعنا في عهد الحرب الباردة واحد مع الغرب وواحد مع الشرق.

د. فيصل القاسم: واحد مع الغرب وواحد مع الغرب.

محمد حجاوي: الآن صارت دولة واحدة ثم نتسابق مين منا اللي بده يرضي الغرب أكثر.

د. فيصل القاسم: صحيح، صحيح، طيب يا سيدي.

محمد حجاوي: فأنا أعتقد إنه لازم نغير مفاهيمنا يجب على الشعوب إنها تغير أنظمتها.

د. فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر، أشكرك جزيل الشكر، أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة أعتقد.

مشاركة 81: ببساطة الشعب العربي معتاد فق على المظاهرات التي تديرها وتسيرها الحكومات، أنا لست متشائماً ولكنني أنوه إلى أننا يجب أن لا نطالب الشعوب ما لم.. أو بما لم يتمرسوا عليه، أبو طاهر فلسطين، تفضل يا سيدي.

أبو طاهر: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

أبو طاهر: الله يعطيكم العافية.

د. فيصل القاسم: 100 هلا.

أبو طاهر: يا سيدي جزاك الله خيراً على إن البرنامج هذا استمر، لأنه هو بيعبر عن روح. روح الإنسان اللي.. اللي فقد الأمل حتى في هذه الحياة، للأسف الشديد إنه إحنا يعني حتى جهلنا أعداءنا، نسينا بريطانيا اللي هي كانت السبب الوحيد في هذا الدمار اللي إحنا بنعاني منه كشعب فلسطيني أو كأمة عربية، وأصبحا لا نذكرها بأي شيء مع إنه كل خيرات بلادنا تتوجه إلى.. إلى بريطانيا، وهي سبب المآسي اللي إحنا عايشنها ولم نذكر مقاطعتها بأي شكل من الأشكال مع إنه إحنا مفروض مع إنه أكثر المتنزهين واللي بيذهبوا للسياحة بيذهبوا إلى بريطانيا، ولم نذكر هذه الدولة بأي شيء.

الأمر الثاني: ماذا فعلت الزعامات العربية وهي ترى التقتيل المستمر في كل يوم وفي كل لحظة، بالأمس يا أخي الكريم دخلت الدبابات في مدينة رفح وحرقت مجموعة من المحلات لم نسمع أي زعيم عربي.. يحتج على هذا الأمر، لكن كل كلامهم يصب في مصلحة إدانة الإرهاب لدرجة أنهم أقنعوا العالم بأننا نحن الإرهابيون، فلسطين يا أخي الكريم كيف ضاعت؟ ما أضاع فلسطين إلا الجيوش العربية التي دخلت وأخرجتنا من ديارنا في لحظة خروجها على أمل أنها سوف تعيدنا إلى هذه الديار مرة ثانية، الأمر.. الأمر المحزن جداً أننا لم نجد من الزعامات العربية من يرسل مندوبين منهم إلى أميركا أو إلى بريطانيا أو إلى فرنسا كي يعلموا لقاءات في الجامعات كما تعمل إسرائيل وفي المؤسسات كي تشرح قضيتنا وتقول لهم أنها.. أن

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: سيد.. سيد أبو طاهر.. سيد أبو طاهر أنت تعلم أن ما يسمى باللوبي العربي في الغرب وخاصة في أميركا هو يعمل.. يعني ليس لدينا لوبي عربي أو جماعات ضغط عربية موحدة، كل جماعة ضغط تعمل لصالح اللي بيدفع لها، يعني ليش نلعب ونلف وكذا، يعني ممكن بكره لساحل العاج تدفع لها يدافعوا عن ساحل العاج، ممكن بكرة مثلاً بوركينافاسو تدفع لهم يدافعوا عن بوركينافاسو، بكره جزر القمر، إلى ما هنالك، يعني بتعرف هذه اللوبيات العربية، كل واحد يعني حسب.. حسب ما بتدفع لهم، ما فيه عندنا لوبي، كل واحد بيروح بيدافع عن الجهة اللي بتدعمه، وهذه أصبحت حقيقة يعني أشكرك جزيل الشكر.

مشاركة 90 أحمد علي شحده، أو رحاب أسعد من الأردن تقول: توقفت المظاهرات لأنه لم يكن أصلاً هناك مظاهرات، كان هناك ناس فاضيين أشغال تسلوا قليلاً وتوجهوا إلى أعمالهم.

89 فواز حسن باعوم من اليمن: كيف لشعوب تحت الحصار أن تعبر عما يجيش في صدرها أو صدروها؟ ففي الحقيقة الفلسطينيون هم العرب الأحرار من بين شعوب الأمة.. من بين شعوب الأمة وشعوب الأمة هم المحاصرون الحقيقيون والحقيقون هم باقي العرب ومحاصريهم وللعجب هم الحكام، طيب أشكرك جزيل الشكر.

حافظ صالح.. الأردن، تفضل يا سيدي.

حافظ صالح: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

حافظ صالح: الحقيقة بالنسبة لموضوع المظاهرات وتحرك الأمة وتجاوب الناس مع.. مع ما يحدث الحقيقة الأمة أمة حية ولا زالت تتفاعل مع الأحداث، لكن من.. من مشاكلها الأساسية غياب الوعي على قضيتها المصيرية، قضية الأمة المصيرية هي عدم وجود هوية لها الأمة، عدم وجد مشروع، فبالتالي ممكن نتفاعل مع قضية فلسطين مع قضية الشيشان، مع قضية أفغانستان ويكون عندنا ردة فعل تجاه ما يحدث، لكن الحقيقة هذا إن كان بيدل على الحياة، لكن بيدل بنفس الوقت على عدم الوعي، قضيتنا الأساسية وقضيتنا لمركزية كأمة هو وجد هؤلاء الحكام، وجود هذه الدول المصطنعة التي هي من مخلفات الاستعمار، هذا الاستعمار الذي أوجد إسرائيل هو.. هو من أوجد هذه الدول وهذه الأنظمة.

د. فيصل القاسم: طيب سيد حافظ.. سيد حافظ سؤال الآن يعني كما رأيت ورأى الجميع على مدى أكثر من شهرين تقريباً لا شغلة للشارع العربي وخاصة الذين يشاركون في البرامج إلا يعني التهجم على الحكام ورميهم بكل الصفات السيئة والسافلة إلى ما هنالك من.. من هذا الكلام.. يعني ما.. من.. ما هو.. ما هي النتيجة بعد كل هذا الصراخ وبعد كل هذه الشتائم وبعد كل هذه السباب عل الحكام؟ هل هي عبارة عن تنفيس.. تفريغ للعواطف والأحقاد على الحكام، أم أنك ترى مثلاً مستقبلاً لمثل هذه الهبة في وجه الحكام؟

حاف صالح: نعم، هذا.. هذا من الأشياء الجيدة التي تفرضها الأحداث المأساوية التي تعبر بوضوح عن مدى الهوة الموجودة بيننا وبين من تسميهم الحكام، أنا أنزع عنهم صفة الشرعية، أكرر أنهم يستمدون شرعيتهم من نفس الاستعمار اللي وضع الإسرائيليين واليهود، من خلق هذه الكيانات هو من خلق كيان إسرائيل، فهذه الشعوب تعبر أن هذا.. هذا.. هؤلاء من يسمون الحكام، بل هؤلاء العصابات لا يمثلون الأمة بشيء، هم حكام غير شرعيين، وهذه الأمة لا يوجد لديها كيان يمثلها.. يمثل هويتها، يمثل همومها، يمثل طموحها.

د. فيصل القسم: طيب سيد صالح أشكرك جزيل الشكر، وصلت الفكرة. مشاركة 102 مهند فرهور يقول: كيف لهذا الشعب العربي المقهور المسلوبة حقوقه أن يخرج في المظاهرات كل يوم ويعود إلى أطفاله مساءً فيطعمهم مظاهرات بدل الخبز؟ أمل ناصر – السعودية.

أمل ناصر: آلو.

د. فيصل القاسم: 100 هلا.

أمل ناصر: مساء الخير.

د. فصل القاسم: يا 100 هلا.

أمل ناصر: والله يا أخي، الواحد ما يدري من وين يتكلم أو أيش يقول أو من وين يبدأ أصلاً. يعني إحنا لا نعرف لا ننام ولا حاسين بطعم الأكل ولا إحنا قادرين نرتاح، مجازر وقتل واعتداءات ليه مثل هذا؟ ولحساب مين؟ أطفال أبرياء، أمهات عاجزات، شاب أعزل، عشان مين؟ وليش؟ ولمتى؟ وبعدين والله ما.. ما أدريش أقول أو أيش لون.. أيش لون أتكلم، أنا أحس بقهر، أ حس بمرارة، أحس بلوعة، أتمنى إني.. إني فلسطينية على الأقل أكون زوجة شهيد أو أم شهيد أو أخت شهيد، يعني مرارة.. مرارة.. مرارة ما لها طعم، ما لها نهاية، بعدين أتمنى من الرؤساء العرب إنهم يتخذون قرار يخلون إنهم الجلوس على الكراسي..

د. فيصل القاسم: هذا يبدو الولد ما عجبه الكلام أو يبدو إنه يعني مش.. مش كتير مقتنع بهذا الكلام.

أمل ناصر: لأ، هو مقتنع، هو يمكن حاس باللي قاعد يصير، اليوم فلسطين وبكره..

د. فيصل القاسم: لأ هو يعني ممكن عم بأقول لك إنه يعني كلام هذا إنه الحكام العرب يتخذوا قرار، يعني ما.. ما تعلقي عليه آمال يعني ربما ممكن وجع الولد.

أمل ناصر: ياريت.. ياريت، بس متى؟ بعدما ينتهون.. بعدما ينتهي الشعب الفلسطيني، ما يبقى فيه ولا أحد!! ياريت..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: طيب يا ستي أشكرك جزيل الشكر، شكراً لحضرتك، شكراً جزيلاً.

مشاركة 111 سعيد أمين: أخي أجبني إن كان قد ثبت خيانة حكام العرب بما لا يوجد مجال للشك فيجب أن تتوجه المظاهرات إلى قصور هؤلاء الحكام لإزالتهم.

إبراهيم الهمزاني – السعودية تفضل يا سيدي.

إبراهيم الهمزاني: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

إبراهيم الهمزاني: أخي فيصل بس دقيقة لو سمحت.

د. فيصل القاسم: اتفضل يا سيدي.

إبراهيم الهمزاني: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم (إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرحٌ مثله، وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين)، أحب أقول إنه.. إنه مثل ما عندنا شهداء أيضاً هناك قرح أصاب الإسرائيليين، يجب أن.. يعني أن نعترف بهذا الشيء، وأيضاً البرنامج هذا لا يكون أن.. أن يكسر من مجاديف العرب والمسلمين كما أصابنا قرح أصاب أيضاً القوم وهم قرحٌ مثله، هذا ما حبيت أقوله، وشكراً لكم.

د. فيصل القاسم: شكراً جزيلاً يا سيدي.

مهند عمر، الدنمارك، تفضل.

مهند عمر: يا أخي بعض الإخوان يتصلون يتهجمون العرب والعرب والعرب، العرب هم سيف الإسلام، وهم الذين حملوا رايته وأعطوها للعالم كله، إن كانوا ضعفوا حالياً فهذه ظروف لو جرت على غير أمة لتمزقت مليون قطعة. الشعب العربي من المحيط إلى الخليج شعب مغتصب مقهور، نسبة الفساد في أنظمته مثل نسبة انتخابهم 99%، منذ أول دخولك لأول نقطة حدود وتفتيش الشرطة يجب عليك فرض الأتاوة حتى خروجك من آخر نقطة حدود للذهاب إلى.. إلى الخارج، الناس مقهورة، أجهزة الأمن تتولى أمرهم، مظاهرات مُسيَّرة، وإن فلت بعضها فجزاءه الضرب كما حدث في الأردن وفي مصر وفي كل مكان. الشعوب ماذا بوسعها أن تعمل؟ استعملوا معها الأسلوب السوفيتي في جوع، ماني ذاكر شعبنا يلحقك، قتلوهم بهم قوتهم اليومي، لم يعد يستطيعوا أن يفعلوا أي شيء. الكادر من النخبة إما في السجن أو في القبر أو في الخارج، بقي من ينافق ويقبل على نفسه أن يرتزق، وبقيت قلة قليلة من المساكين تحاول أن تطأطئ برأسها، لذلك أتوجه بنصيحة إلى السيد عمرو موسى أن يرفع شعار النعامة على جامعة الدول العربية، لأن جامعة الأنظمة هذه التي عندما ترى الخطر تبطح رأسها، جنين ذبحت ولم يفعلوا شيئاً، مبادرة السيد الأمير عبد الله تحدث بها الملك عبد الله الثاني في الأردن قبل شهرين، وكل أجهزة الإعلام تعرف، قال "إذا أرادوا العرب السلام فعليهم أن يتوجهوا إجماعاً جديداً مع الكيان الصهيوني" ماذا حدث؟ شنت حملات الصهيونية الصحافة الأميركية هجمة على العائلة السعودية وعلى النظام في المملكة العربية السعودية، بدلاً أن يردوا عليها الصاع صاعين خرجوا بمبادرة خذوا ما تبقى بدون حق عودة وماذا تريدون، ولكن ارفعوا حزامكم وسيفكم عنا. الصهيونية يجب أن تفهم شيء، الأمة بدأت تستفيق، لن ترك لها ذرة لم من فلسطين، نحن العرب المسلمين ليسمعوني الآخرين الذين يزاودون يقولوا العرب، العرب هم سيف الإسلام، سنقاتل لأجل تحرير فلسطين ذرةً ذرة، حبةً حبة من النهر إلى البحر، إن عاجلاً أم آجلاً سيرحلون الصهاينة كما رحل أجدادهم وأسيادهم الصليبيين من قبل. نحن أمة لا تقبل الضيم، ولكن الاستفاقة صدقوني أخذت وقتاً طويلاً، لأن الأمة جرت عليها ظروف صعبة.

د. فيصل القاسم: يعني أنت متفائل.. يعني أنت متفائل بهذه الهبة الشعبية.

مهند عمر: الهبة الشعبية يا أخي..

د. فيصل القاسم: طيب بس يا أخ مهند أين هذه الهبة الشعبية؟ يعني رجعت نامت مثلما كانت.

مهند عمر: اسمح لي بكلمة.. اسمح لي بكلمة شعوب مسحوبة القوى، مهلكة، يتآمر عليهم بالتليفزيونات، فساد مستشري بالأجهزة والدواوين، انظر مجالس الشعب تنتخب وتغير الدستور في سوريا بعشر دقائق، مجالس الشعب بغير ما كان بقت أسوأ، مجالس الأعيان تعين تعيين حسب عملية تقبيل الحذاء، ولكن أنا أريد أقول لشعبنا العربي اللي يسمعني الآن الثورة الفرنسية بالفؤوس، بالشواكيش، بالمناجل، بالسكاكين المطبخ، هكذا هو سقط النظام الملكي.

د. فيصل القاسم: والنساء.. والنساء.. والنساء..

مهند عمر: والنساء نساءٌ أبطال ووفاء الإدريسي..

د. فيصل القاسم: هجمن على قصر.. على قصر فرساي بالمكانس.. بالمكانس أشكرك جزيل الشكر. شكراً جزيلاً.

128 محمد عيد عشماوي من مصر: من رأيي أن سبب ضعف تأثير المظاهرات على الشعوب بأنها في معظم الأوقات تكون منظمة من جهة الحكومات وذلك فقط للظهور أمام شعوبهم والعالم، بأنهم غير راضين على هذه الأوضاع.

عبد الحميد الطيب تونس، تفضل يا سيدي.

عبد الحميد الطيب: السلام عليك أخ فيصل.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام، 100 هلا.

عبد الحميد الطيب: لقد طالبت أخ فيصل.. أنا من الذين طالبوا باستمرار هذا البرنامج، وبقوة طالبت بذلك، السبب الرئيسي هو ليس حباً في الكلام أو في.. في المشاركة، إنما السبب الرئيسي هو أنه أعتقد اعتقاد جازم وأن الإعلام له دور حساس وله دور هام جداً في استمرار المقاومة الفلسطينية، وما.. وما وجود الإعلام و.. السبب.. السبب الرئيسي أيضاً في فتور الشارع العربي هو أن الإعلام فاتر، على مستوى العرب الإعلام أن هناك فتور كبير في الإعلام.

د. فيصل القاسم: حلو.

عبد الحميد الطيب: ولذلك طالبت باستمرار هذا.. ثم أن أطالب بإبراز صور المجازر والتنكيل دائماً في.. في.. في هذه البرامج لتذكر ولتبقى هذه القضية حية خاصةً أن أصبحت عالمية ولم تعد إقليمية. ولذلك لابد من الإعلام العربي أن يوظف كل ما حدث على الساحة الفلسطينية لتبقى النار دائماً مشتعلة والجماهير والشعب في.. في الشارع يبقى حتى هو متواصل مع القضية.

د. فيصل القاسم: طيب بس.. بس أخ.. بس أخ عبد الحميد الطيب.

عبد الحميد الطيب: نعم.

د. فيصل القاسم: عندي مشاركة من الإنترنت 149 المكي يقول: مع احترامي لكم وللبرنامج، مثلاً هذا مثال ولكني أطالب بإيقافه لأنه أصبح كالتنفيس للغضب العربي رغم نواياكم الحسنة. يعني كيف ترد عليه؟

عبد الحميد الطيب: هذا أنا أعتبر أن هذا انهزامي، رأيي انهزامي 100%.

د. فيصل القاسم: أيوه، يا مكي.. الأخ مكي أنت انهزامي.

عبد الحميد الطيب: لأن أنا.. أنا من فضلك أنا سأعطي معادلة.. معادلة بسيطة.

د. فيصل القاسم: نعم.. نعم.

عبد الحميد الطيب: لماذا يريدون نزع السلاح عن هذه المقاومة؟! إذا كانت لو سألنا أنفسنا، إذا كانت.. لو.. لو كانت إسرائيل إلى الآن على مشارف القاهرة و.. وفي غزة، هل كانت اتفاقية كامب ديفيد حصلت؟ أبداً، لأن ذلك لن تحصل اتفاقية.. اتفاقية كامب ديفيد إلا عندما حصلت حرب أكتوبر 73، ولذلك حديث توازن القوى.. و.. وركَّعت مصر النظام الإسرائيلي ليقبل بالمفاوضات الند بالند، إذن المقاومة هي التي ستركِّع شارون، وهي التي ستكون في الميزان، و.. وستفرض المقاومة.

د. فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر سيد طيب، أشكرك جزيل الشكر.

167 وجيه محمد كتانة: خبت المظاهرات العربية وانطفأت لأنه لم تكن هناك أحزاب عربية فاعلة تستثمر هذه المظاهرات وتضمن استمرارها عن طريق طرح البديل السياسي للأنظمة العربية الحاكمة.

عبد الهادي سعيد – الأردن، تفضل يا سيدي.

عبد الهادي سعيد: سلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

عبد الهادي سعيد: من المعروف جيداً لدى جميع الناس المتتبعين للسياسة العالمية بأن نور الأمة الإسلامية قد خبا بعد سقوط الخلافة الإسلامية، وأوتي بحكام، أقول أوتي بحكام لكي يحافظوا على الوضع الممزق الذي أوجدته الدول الاستعمارية وعلى رأسها بريطانيا، ثم بعد ذلك أميركا أخيراً، فهذه قضية بديهية أخ فيصل، والشعوب كلها.. الشعوب الإسلامية بدأت الصحوة فيها منذ سنوات قليلة، وغالبيتها لا تزال تسيِّرها العواطف، فجميع المظاهرات هذه هي مظاهرات تسيِّرها العواطف كالبالون المنفوخ تنفخه ثم يبدأ ينفِّس قليلاً.. قليلاً إلى أن ينتهي، لكن الأمة إذا اتخذت لها قضية مصيرية مبنية على عقيدة صحيحة وفكر ثابت فإنها تأخذ بتنفيذ هذا الفكر مهما كلفها من تضحيات، وتستمر في هذه التضحية ضمن منهاج مبني على فكر ثابت وعميق وفكر الأمة هذه هو فكر الإسلام، فإذا لم تتخذ هذه الأمة الإسلام قضية مصيرية لها عن وعي وإدراك، وأقول عن وعي وإدراك فإن الغرب قد استغل المسلمين في مجال.. في مجالات شتى ليحقق أهدافاً له، وأكبر مثال على ذلك في أفغانستان، فقد استغل المسلمين والإسلام في أفغانستان لطرد أكبر دولة بالعالم بعد أميركا وهي الروس، وبعد ذلك أتى إسلامٌ ليس مبنياً على وعي، وقد استغلته أميركا لكي تحل محله في أفغانستان وفي تلك المناطق، فنحن المطلوب منا أن نعي أولاً ما هي قضيتنا المصيرية، وهذه القضية المصيرية هي أن يكون للمسلمين قيادةً واعيةً خليفةً راشدة...

د. فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر.

عبد الهادي سعيد: وهذه هي القضية التي يريدها رب العالمين والمسلمون والمخلصون.

د. فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، وصل الكلام، يعطيك العافية.

159 محمود فحماوي من فلسطين يقول: من الذي قال أن الله لا يستجيب إلى دعاءنا؟ إنه نعم يستجيب عندما ندعو لزعمائنا بطول العمر.

شخص آخر يقول: المشكلة في بعض المظاهرات العربية أن المتظاهرين ينسون القضية التي خرجوا من أجلها ويبدأون برفع صور الزعماء.

خالد.. عفواً وين سرنا.. خالد الزهراني – السعودية، تفضل يا سيدي.

خالد الزهراني: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

خالد الزهراني: تحية لك دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم: 100 هلا.

خالد الزهراني: وتحية لقناة (الجزيرة) هذه القناة العظيمة.

د. فيصل القاسم: يا هلا.

خالد الزهراني: أضحكني مقال يعني قريته في صحيفة "الوطن" السعودية عندما يصف قناة (الجزيرة) بأنها صهيونية، ويصف المذيعين بأنهم تدربوا على الصهاينة يعني ضحكت وأخذت هذه الصحيفة.

د. فيصل القاسم: يا سيدي إحنا صهيونيين وماسونيين وقومجيين وعلمانيين وإسلامويين وكل..

خالد الزهراني: يا دكتور فيصل..

د. فيصل القاسم: والحمد لله لم يبق هناك صفة في القاموس العربي إلا استخدمت ضدنا، الحمد لله.

خالد الزهراني: أخذت هذه الصحيفة.. أخذت هذه الصحيفة يا دكتور فيصل ومزقتها ورميتها في الزبالة، حقيقة هذه يعني.. وحلفت ألا أقرأ هذه الصحيفة، لأن إذا كان قناة (الجزيرة) هذه القناة العظيمة اللي يعني وقفت مع الشعب الفلسطيني، ووقفت قبلها مع الشعب الفلسطيني يصفونها بهذه الأوصاف فعلى.. يعني صراحة عليها السلام يعني، إذا كان قناة (الجزيرة) هذه القناة القومية العربية الإسلامية يعني تصفها صحيفة مثل هذه الصحيفة الذي توها طلعت قبل سنتين بأنها عميلة فهذه هي مشكلة، هذه هي حالتنا الأمة العربية والله لن يكون لنا شأن إلا بالعودة للإسلام وإلى العودة إلى الإسلام الصحيح الذي كان في عهد الخلفاء الراشدين وفي عهد المسلمين، وتحية لك يا دكتور فيصل، وتحية لهذه القناة العظيمة، ومع ألف.. ألف سلامة.

د. فيصل القاسم: شكراً لحضرتك، يعطيك العافية.

أبو خالد – الإمارات، تفضل يا سيدي.. طيب، سالم خليل – البحرين، تفضل يا سيدي.

سالم خليل: بدي أبشرك يا أخ فيصل وبدي أبشر عبد الباري عطوان وكل الشرفاء في هذه الأمة إنه الإسلام الثوري هو الإسلام القادم وليس الإسلام النايم، الإسلام النايم اللي عبر عنه قبل قليل هذا المتصل من السعودية قال ما أقاموا فيكم الصلاة، صحيح هذا حديث للرسول عليه الصلاة والسلام لكن هو حرف معناه، الرسول في هذا الحديث يبين أنه إذا كان الحاكم يطبق الإسلام ويحكم بالإسلام، ويأمر الناس بالصلاة هذا معنى ما أقاموا فيكم الصلاة ليس معناه

د. فيصل القاسم: بس سيد.. سيد.. سيد سالم، يعني الأخ.. الأخ حتى لم يطلب.. لم يطالب بذلك يعني، كل ما قاله أن يعني فقط الحاكم صلى سلام عليكم، هو الأفضل في الدنيا، فقط صلى يعني، بس

سالم خليل: ليس.. ليس.. ليس هذا معنى حديث الرسول عليه الصلاة والسلام، وإنما ما أقاموا فيكم الصلاة، يعني ما جعلوا أهم شيء في الإسلام قائم بمعنى إنه بقية أركان الإسلام الأخرى أيضاً قائمة، فهذا الإسلام النايم هذا.. إسلام الخنوع هذا، ليس والله من الدين في شيء، والرسول عليه الصلاة والسلام والله ما جاء بشيء مخدر للناس، بالعكس والله جاء ليوقظ الناس، ويفهم الناس الفهم الصحيح.

وشيء آخر أردت إني أقوله إنه ياسر عرفات ضغطوا عليه كثيراً الدول العربية وأميركا وإسرائيل، حتى إنه قبل طبعاً الكلام هذا قبل اجتياح جنين، حتى يقوم بقمع المقاومين والإرهاب.. وما يسموه بالإرهاب فهو لم يستطع ولو كان يستطيع والله لأوقف الانتفاضة في لحظة، لكن الحمد لله أن الأمر لم يكن بيده، فلما هو ما استطاع قال لهم يا جماعة الخير أنا.. أنا مش قادر، تعالوا أنتوا ادخلوا فقال لهم ادخلوا أنتم، خلصوني أنا بنفسي وأراد هو أن يتخلص أولاً هو من هؤلاء المقاومين الذين يرفضون وضع السلاح، ويريدون الاستمرار في المقاومة، بده يتخلص منهم ياسر عرفات وهو الآن والله أكبر مشروع للقضاء على المقاومة ياسر عرفات، وهادول اللي بيقولوا لا تزاود على ياسر عرفات، نزاود على إيش يعني، أنا لما أحب أزاود على ياسر عرفات وأتقرب إلى الله عز وجل بالمزاودة على ياسر عرفات وأتباع ياسر عرفات هؤلاء، الذين هم دعاة على أبواب جهنم والله، من أجابهم…

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك جزيل الشكر.. أشكرك جزيل الشكر أخ سالم، شكراً جزيلاً.

168 أبو أحمد الفضل من الدانمارك إني اقترح على قناة الجزيرة أن تقوم بالاتصال بأحد الزعماء العرب في آخر ربع ساعة من البرنامج وذلك لسماع تعليقهم على ما تقوله الشعوب.

والله يعني من أسهل ما يكون إنك تحصل عليهم، فعلاً يعني بسهولة بس اتصل معهم وراح ييجوا يحكوا بسهولة جداً، من أسهل ما يكون، يا أخي مثل حلم إبليس بالجنة، حيدر الحداد، الدانمارك تفضل يا سيدي.

حيدر الحداد: السلام عليكم أخ فيصل.

د. فيصل القاسم: يا هلا، وعليكم السلام.

حيدر الحداد: أنا بقى لي شهر بدي اتصل بيكم،

د. فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

حيدر الحداد: وما حصلت.. هلا حصلت،

د. فيصل القاسم: تشرف.

حيدر الحداد: راح أخبركم سر، ما.. ما طبعاً أتي من أحد، عندما أطلق الرئيس ياسر عرفات صرخته المشهورة شهيداً.. شهيداً.. شهيداً، لم يفهمه إلا قسمين من الناس الحكام العرب والإسلاميون، حيث كان يعني عميلاً.. عميلاً.. عميلاً.. اشترك في..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب يا سيد.. يا سيدي.. يا سيدي طب نحن يعني لماذا لا

حيدر الحداد: يا أخي سبني أحكي.

د. فيصل القاسم: ليس لدينا، يعني السؤال المطروح

حيدر الحداد: يا أخي الكريم، يا أخي فيصل

د. فيصل القاسم: يا سيدي الرئيس عرفات هو زعيم مثل بقية الزعماء العرب، ورجاءً يعني يعني بدي أسألك سؤال يعني هل البقية أحسن منه يعني، خلينا.. تفضل

حيدر الحداد: قامت الانتفاضة الأولى، بالثمانينات وبالتسعينات، من أوقفها؟ من أعطى إشارة إلى جبريل الرجوب ليسلم مئات السجناء إلى أولاد عمهم اليهود، لماذا.. الجيش الإسرائيلي.. لماذا لم يلقي القبض على أي واحد من السلطة الفلسطينية عدا مروان البرغوثي، ياسر عبد ربه يسترخي في بيته.. في حديقته ويصرح بتصريحات أثناء الانتفاضة، والآن اليوم دخل الجيش الإسرائيلي إلى طولكرم، وذبحت الناس والسلطة الفلسطينية يا سيدي راح تعمل إصلاحات، ما هذا الهراء؟ ما هذا الاستهزاء بالشعب؟

د. فيصل القاسم: طيب، أشكرك جزيل الشكر، سيد الحداد، شكراً جزيلاً. مروان الطحان من السويد يقول، أخي الشعوب العربية أثبتت وعن جدارة أنها شعوب ارتضت لنفسها الذل والعار على العيش بعز وكرامة علشان هيك يستاهلوا هيك حكام يحكموهم.

أبو صامد من سوريا تفضل يا سيدي.

أبو صامد: مساء الخير دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم: 100 هلا.

أبو صامد: بداية نوجه تحية كبيرة وعظيمة إلى الاستشهاديين العظماء الذين ينوبون عن جماهير هذه الأمة، التي تشعر بالخجل الشديد بسبب تاريخ الحصار المضروب عليها منذ بدأت تجزئة هذه الأمة من (سايكس بيكو) حتى هذه المرحلة، وأنا برأيي رداً على سؤالك حول استمرار المظاهرات في هذه الأمة أن المشكلة الرئيسية تكمن في أن أمة عدد سكانها 300 مليون مقسمة إلى 22 دولة، لا يستطيع

د. فيصل القاسم: والبعض يقول مزرعة، تفضل

أبو صامد: نعم، لا يستطيع الشعب العربي أن يعبر على.. حتى على شاشة قناة (الجزيرة)، وتحارب قناة (الجزيرة) بشتى الوسائل، بالصحف وبالفضائيات، أولاً.

ثانياً: لا نريد أن نحاكم الاستشهاديين والمقاتلين والمناضلين الذين يقاتلون عن جموع الأمة على شاشات الفضائيات، وعيب علينا نحن العرب أو الشعب العربي، عيب علينا أن نتصل ونحاكم المناضلين الذين يقاتلون ليس نيابة عنا في الأمة العربية، بل نيابة عن كل الأشراف في العالم، والأحرار في العالم وحريٌّ بنا أن نستعيد قول الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة..

د. فيصل القاسم: أبو صامد أشكرك جزيل الشكر، بودي أعطيك وقت لكن الوقت يداهمنا، 122 من عصام حلمي حداد، فلسطين يقول رداً على الأخ الزهراني الذي تكلم عن المقالات التي تتهم (الجزيرة) بالعمالة، أقول يا ليت باقي القنوات تتلمس الطريق للعمالة حتى ينصلح حالها وتتحفنا بما تتحفنا به (الجزيرة). مشاركة 171 من حازم جاد الله من الأردن، أنا من الذين فرحوا جداً لاستمرار هذا البرنامج وكم تمنيت الليلة أن يكون البرنامج قد انتهى كي لا نسمع مداخلة الأخت المتصلة من الأردن والتي وكأنها جاي من كوكب آخر، صبري من السعودية تفضل يا سيدي.

صبري: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

صبري: إزيك يا دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم: 100 هلا.

صبري: أنا إذا كان الفلسطينيين في كنتونات وشارون.. وشارون..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: عندي نصف دقيقة، عندي نصف دقيقة بس، تفضل.

صبري: أنا أحب أذكر بسرعة، لأن أنا بقالي ربع ساعة على التليفون

د. فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

صبري: أنا أحب أذكر أن في اجتماع للكونجرس الأميركي سنة 81 أيام (ريجان)، مقسمة الدول العربية لكنتنونات جديدة يتم تنفيذها الآن، والحكومة الأميركية بتعمل على هذا التنفيذ، والعالم العربي نايم وكل العرب بينسوا، والمظاهرات انتهت والناس نست أية اللي حصل وكل حاجة بتتنسي بسرعة والذاكرة العربية ضعيفة جداً جداً جداً جداً..

د. فيصل القاسم: شكراً جزيلاً، شكراً جزيلاً نهاية مهمة جداً، الذاكرة العربية ضعيفة جداً جداً جداً، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة