لبنان بعد استقالة الحكومة وخطاب الأسد   
الأربعاء 1426/1/28 هـ - الموافق 9/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:46 (مكة المكرمة)، 8:46 (غرينتش)

- أسباب استقالة الحكومة ودور المعارضة
- الشارع اللبناني بين الموالاة والمعارضة

- المعارضة وموقفها من خطاب الأسد ومن المقاومة
- التحقيق باغتيال الحريري

- عروبة لبنان واحتمال العلاقة مع إسرائيل

- الدور الأميركي في أحداث لبنان







غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، أُحييكم من وسط بيروت على الهواء مباشرة هنا السراي الحكومي أي قصر رئيس الوزراء الذي احتضن الرئيس الشهيد رفيق الحريري على مدى عشرة أعوام بين 1992 و2004 واحتضن الرئيس المستقيل عمر كرامي لأشهر معدودة، هناك مسجد، هنا كنيسة، هنا المعهد العالي لموسيقى الكونسرفتوار، إنه التنوع الثقافي والسياسي الذي يحتضنه هذا البلد. الأيام الأخيرة التي عرفتها لبنان شهدت حَدَثيْن أساسيين مركزيين؛ الأول استقالة حكومة الرئيس عمر كرامي لأول مرة في تاريخ لبنان في داخل قبة البرلمان، على بعد مئات الأمتار كان آلاف من الشبان والشابات اللبنانيين كانوا يتظاهرون ويعتصمون احتجاجا على ما يسمونه بسياسة هذه الحكومة والدولة وشعارا يرفعونه عنوانه انتفاضة الاستقلال. اليوم الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد ألقى خطابا أمام مجلس الشعب السوري وتحدث بشكل أساسي عن الانسحاب السوري من لبنان ولكنه أيضا تحدث عن قضايا جوهرية أخرى على العلاقات السورية اللبنانية، عن مراجعة نقدية لهذه العلاقات على مدى سنوات ماضية وعن أفق جديد ورؤية تأسيسية جديدة لهذه العلاقات، تحدث عن أخطاء وانتقد من وصفهم بتجار موقف السياسة، حذّر الرئيس بشار الأسد أيضا من مواقف يعتبرها قد تكون إشكالية في لبنان المقبل ولاسيما تحذيره من اتفاق 17 أيار جديد وتحذيره من أن ربما تكون هناك إشكالات، لكنه في الوقت نفسه شدد على أن سوريا وإن تسحب قواتها من لبنان لكن دورها سيستمر وسيبقى، المهم لأول مرة في حلقة من حوار مفتوح في أسبوعها الثالث هنا في بيروت يسعدنا كثيرا بالفعل أن نستضيف هذه المرة مُوالين ومعارضين حلفاء السلطة ومعارضين لهذه السلطة، حلفاء دمشق ومن لديهم تحفظات على السياسة السورية هنا في لبنان، يسعدنا أن نستضيف السيد وئام وهاب وزير البيئة في الحكومة المستقيلة والدكتور أحمد فتفت النائب المعارض وهو ينتمي إلى تيار المستقبل الذي كان يقوده أو على الأقل رمزه هو الرئيس الشهيد رفيق الحريري، يسعدنا أن نستضيف السيد نسيب حطيط أمين سر لجنة المتابعة في لقاء عين التينة ويسعدنا أيضا أن نستضيف السيد إلياس عطا الله أمين عام أو أمين سر حركة اليسار الديمقراطي مشاهدي الكرام أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا وقفة قصيرة نعود بعدها مباشرة للبدء في حوارنا المفتوح.

[فاصل إعلاني]

أسباب استقالة الحكومة ودور المعارضة

غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم، دكتور أحمد فتفت أسقطتم الحكومة هل انتصرتم أم انهزمت الحكومة أم ماذا؟

أحمد فتفت-نائب عن تيار المستقبل: أولا أنا أعتقد اللي أسقط الحكومة هو الشعب اللبناني، يعني كان يوم 28 شباط بأعتقد هيُسجل في التاريخ، يوم أسقط الشعب اللبناني الحكومة لأنه اعتبرها على الأقل مسؤولة بشكل مباشر أو غير مباشر عن مجموع التقصيرات التي حصلت قبل وأثناء وبعد اغتيال الرئيس الحريري. وهذه الانتفاضة الشعبية أدت إلى ضغط شعبي رافق الضغط السياسي الذي حصل في مجلس النواب ففضل رئيس الحكومة عندها أن يقدم استقالته يعني معتبراً..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: يعني هل الضغط الشعبي هو الذي فرض على الرئيس كرامي أن يُقدم استقالته أم شيء آخر داخل البرلمان؟

"
أدرك رئيس الحكومة اللبنانية أنه فقد ثقة الشارع اللبناني، فقام بما يتوجب عليه من الناحية السياسية
"
أحمد فتفت
أحمد فتفت [متابعاً]: نعم الضغط الشعبي ساهم هذه المرة بشكل أساسي جدا، يعني خلينا نعترف إنه ربما كان يملك رئيس الحكومة.. ربما كان يستطيع أن يحصل على ثقة في المجلس النيابي بعدد الأصوات ولكنه أدرك أنه فَقَد الثقة في الشارع، فقدت الحكومة الثقة في الشارع، فقام بما يتوجب عليه من الناحية السياسية وهكذا ربما أيضا أراد أن يختصر الجلسة التي كانت ستمتد لثلاثة أيام من المحاكمات، اختصرها (كلمة غير مفهومة) نهار، في النهاية يعني يجب أن نعيد إلى الوضع السياسي العام الذي كان سائدا يوم 22 شباط وفعلا سيُسجل في التاريخ لأنه لأول مرة أصبح الشعب.. أثبت الشعب اللبناني أنه مصدر سلطات كما يقول الدستور.

غسان بن جدو: سيد إلياس عطا الله جوهر حركتك هل هو احتجاجي أم يملك مشروع بديل بالفعل؟

إلياس عطا الله- أمين سر حركة اليسار الديمقراطي: حركتنا بالفعل تمتلك مشروعا بديلا، مشروع بديل ينطوي أولا على الاحتجاج، على الواقع القائم والقائم هو الواقع المستدام الذي أوصل لبنان إلى ما وصل إليه والذي لا أعتقد أن هناك من يستطيع أن يدافع عما وصل إليه الوضع اللبناني سواء بكل مستوياته الوطنية والسياسية والقضائية والشعبية يعني كل المستويات، من هذا المنطلق كان لابد من مواجهة هذا الواقع وتحديد المسؤوليات ومن يتحمل هذه المسؤوليات.

غسان بن جدو: من يتحمل المسؤوليات؟

إلياس عطا الله: يتحمل المسؤوليات من يملك القرار الأكبر.

غسان بن جدو: مَنْ؟

"
الشعب اللبناني يعيش في ظل نظام أمني يسيطر على البلاد، ويجعل من كل المؤسسات الدستورية مؤسسات شبه شكلية
"
إلياس عطا الله
إلياس عطا الله: أولا نعتقد أنه الدور السوري.. الوجود السوري العسكري في لبنان، ثانيا من يقبل أن يتحمل مسؤولية أن يكون في موقع التبعية لهذا القرار الذي لا يستطيع الشعب اللبناني أن يُحاسبه، يتحمل المسؤولية مَن يعني جعل المؤسسات الدستورية مؤسسات شكلية وبنى نظاما أمنيا على مدى أعوام طويلة أوصلت البلاد إلى حالة من الشلل السياسي وإلى حالة من عدم القدرة على مواجهة الاستباحة الكبيرة التي تعرض لها الشعب اللبناني. ونحن الآن نعيش في ظل واقع فعلا يسيطر على البلاد نظاما أمنيا يجعل من كل المؤسسات الدستورية مؤسسات شبه شكلية ولا تستطيع أن تحكم وهي تقبل بهذا الواقع وتقبل بأن تنتقص من حق اللبنانيين بأن يُقَرِوا مستقبلهم بنفسهم وهم على استحقاقات مهمة.

غسان بن جدو: نعم لم تجبنِ على المشروع البديل ولكن مع ذلك ربما نعود إليه لاحقا، لكن من فضلك عندما تتحدث وتراكم كل هذه القضايا التي تعتبرها سلبية لكنكم استهدفتم حكومة عمرها أشهر معدودة يعني هذا الذي تتحدث عنه التبعية، مَن يرضى بموقع التبعية، مَن أفسد كل شيء، مَن رهن مؤسسات هذه الحكومة التي طالبتم بإسقاطها عمرها أشهر معدودة لماذا استهدفتم هذه بالتحديد؟

إلياس عطا الله: هذه الحكومة هي ارتضت لنفسها أن تأتي في أعقاب تمديد نعتبره غير دستوري وأتت في أجواء لا تعكس بتاتا الوفاق الوطني والوحدة الوطنية ولا تعكس بتاتا تطلعات الشارع وتطلعات غالبية الناس، هذه الحكومة التي لا تستطيع أن تقدم ثقة إلى اللبنانيين أنهم لن يواجهوا نفس المصير الذي يواجهوه في موضوع الاستحقاقيْن الأولين استحقاق رئاسة الجمهورية واستحقاق الحكومة.

غسان بن جدو: ربما..

إلياس عطا الله: نحن أمام استحقاق انتخابي وتخوفاتنا أنا أعتقد أنها جاءت في مكانها وها هي الحكومة اليوم تثبت أن تخوفاتنا كانت في مكانها. وما شهدناه من مآسي طيلة فترة هذه الخمسة أشهر للحكومة يُثبت ما كنا ننصح وكنا نتخوف منه.

غسان بن جدو: خمسة أشهر من مآسي سيدي الوزير؟

وئام وهاب: أول شيء بحيي كل الحضور..

غسان بن جدو: وأنا أحييكم بالمناسبة لأنكم ارتضيتم أن نجلس في الهواء الطلق وهذا الصقيع فشكرا لكم مجددا.

وئام وهاب- وزير البيئة في الحكومة المستقيلة: أنا بأشارك الأستاذ إلياس بالتأكيد من اللي قاله حول كم من الممارسات التي تراكمت خلال السنوات الماضية، المشكلة ليست عمرها أربعة أشهر، نحن بالظبط كنا ثلاثة أشهر ونصف حكمنا فيهم، المشكلة مش عمر هيك وأي حديث عن أنه هذا عمر المشكلة هو تسخيف للمشكلة، المشكلة عمرها من عمر الطائف أو من عمر إزاحة العماد ميشيل عون من قصر بعبدا، بعد إزاحة العماد ميشيل عون من قصر بعبدا كان يجب على سوريا بموجب الطائف أن تنسحب خلال سنتين. ولكن أنا كنت كصحافي شاركت في الطائف وحتى لأكون دقيقا هاديك اليوم تحدثت مع الرئيس حسين الحسيني بهذا الموضوع بدقة أكثر، قال لي الرئيس الحسيني وهذا هو الصحيح وهذا الذي أعرفه إن أميركا تعهدت أنها ستفرض على إسرائيل تنفيذ الـ 425 بعد التوقيع على اتفاق الطائف، أميركا لم تفعل ذلك، لم تفرض على إسرائيل توقيع الاتفاق.. تنفيذ القرار 425، المقاومة الوطنية والإسلامية والأستاذ إلياس كان أحد الذين شاركوا في بداية هذه المقاومة..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: في الثمانينات نعم.

"
آلية تنفيذ اتفاق الطائف لم تعد واردة عندما لم تفِ واشنطن بتعهداتها بتحقيق الجزء المتعلق بها في الاتفاق
"
وئام وهاب
وئام وهاب: طبعا المقاومة هي التي حررت لبنان، المقاومة هي التي حررت لبنان وفرضت الانسحاب الإسرائيلي، آلية تنفيذ الطائف لم تعد واردة عندما لم تفِ واشنطن بتعهداتها بتحقيق الجزء المتعلق منها باتفاق الطائف، هذا الأمر الرئيس حافظ الأسد رحمه الله دخل في مفاوضات مع إسرائيل طبعا مفاوضات كل الدول العربية دخلت بمفاوضات ودخلنا في مدريد، أنا رأيي هناك مجموعة من الناس ولنكن صريحين سوريين ولبنانيين استغلوا الانشغال السوري في المفاوضات مع إسرائيل ورتبوا حالة مسيئة إلى سوريا ولبنان لنكن صريحين..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: ما معنى ومن من وما معنى من بالتحديد بمعنى أن يرتبوا شيء مسيئا للبنان وسوريا؟

وئام وهاب: لم أذكر الأسماء.

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لماذا لا تذكر الأسماء؟ نحن في حلقة..

وئام وهاب [متابعاً]: ولكن هناك مصالح مشتركة رتبت مصالح مالية..

غسان بن جدو: سميها جهاد..

وئام وهاب: مصالح اقتصادية، مصالح سياسية رتبت بين لبنان وسوريا شارك فيها كثيرين ونحن طبعا لسنا منهم، قد نكون جميعنا ضحايا لهذا..

غسان بن جدو: هل تقصد هل تقصد أجهزة؟ هل تقصد أحزاب سياسية؟ هل تقصد تيارات؟

وئام وهاب: إذا كنت تقول إذا أنت كنت تقول أن هناك أجهزة بعيدة عن هذا الأمر تكون تجافي الحقيقة، نحن اتفقنا أن نتحدث بصراحة، إذا كنت أن تقول إن الذين حكموا خلال خمسة عشر سنة لم يكونوا شركاء كذلك أنت تجافي الحقيقة، إذا كنت تقول أنه لم يكن هناك مسؤولين سوريين يشاركون بهذا الأمر أنت تجافي الحقيقة، بكل صراحة أنا أتحدث..

غسان بن جدو: يعني السيد وليد جنبلاط والتيار المستقبلي جزء حتى لن أتحدث عن شيء..

وئام وهاب: أنا لم أُسمِ، أنا هناك احترام كلي لذكرى الرئيس رفيق الحريري، الرئيس رفيق الحريري لم يستفد شخصيا مما حصل، الرئيس رفيق الحريري وكما ذكر الأستاذ فيصل سلمان وأنا احترمه أنه ذكر هذا الأمر بعد يومين من استشهاد الرئيس الحريري، الرئيس رفيق الحريري اضطر لدفع ثمن غالي لمليشيات معينة يمكن لحماية السلم الأهلي وحماية الطائف، اضطر لدفع الثمن غالي..

أحمد فتفت [مقاطعاً]: يا ريت حكيتوا هاي الحكي قبل استشهاده يا معالي الوزير.

وئام وهاب: يا أستاذ يا دكتور..

أحمد فتفت: إذا ما بنقولش حكيت أنت قبل استشهاده اتهمته بالخيانة واتهمتوه..

وئام وهاب: أنا عندي رأي سياسي بالرئيس الحريري ولكن لن أتحدث عن هذا الأمر الآن..

أحمد فتفت: مليح الحمد لله الحمد لله..

وئام وهاب: أنا عندي رأي سياسي، أنا عندي رأي سياسي بالرئيس الحريري كان الله يرحمه ولكن لن أتحدث الآن بهذا الرأي، أنا عندي رأي سياسي الرئيس الحريري..

أحمد فتفت: وصل لحد التخوين يعني..

وئام وهاب: لا أحد لم يخون أحد أنه صاحب مشروع

أحمد فتفت: أجيب لك النص اللي حضرتك قلته؟ أجيب لك النص اللي حضرتك قولته؟

وئام وهاب: أنه صاحب مشروع، أعطيني النص..

إلياس عطا الله: لا، حصل تخوين، حصل تخوين.

أحمد فتفت: حصل تخوين حرفي.

وئام وهاب: لا خلينا نشوف النص بالظبط.

أحمد فتفت: هناك من يريد إعادتنا إلى أجواء الاحتلال الإسرائيلي، إلى مساعدة إسرائيل، مو تخوين هايدا..

وئام وهاب: أنا أتحدث عن الرئيس الحريري، أنا ذكرت اسمه..

غسان بن جدو: عن من يتحدث؟

أحمد فتفت: عن التحالف الثلاثي، عن الحلف الثلاثي الجهنمي.

غسان بن جدو: من؟

أحمد فتفت: اللي كان بين توفيق الحريري وليد جنبلاط...

وئام وهاب: طبعا ووليد جنبلاط لا وذكرت أحد رموز 17 أيار الذي يريد إعادتنا أرجع لها هاي بيصير هذا الكلام وأنا ما ذكرت..

أحمد فتفت: موجود النص.

وئام وهاب: أنا ما ذكرت، أنا لم أقصد الرئيس رفيق الحريري أنا قصدت ..

إلياس عطا الله: سوف ندافع عن جميع المعارضة الآن..

وئام وهاب: دكتور أحمد .. دكتور أحمد..

إلياس عطا الله: الآن ندافع عن المعارضة..

وئام وهاب: لحظة شوي بس خليني بدي أكفي أنا حكي..

غسان بن جدو: تفضل.

أحمد فتفت: هلا صار لكل الموالات حاليا..

وئام وهاب: هلا تحدثت عن كل..

أحمد فتفت: إمبارح سمعنا من ثلاثة أيام الوزير فرنجية بثمانية شباط بيقول رئيس الحريري رأس المعارضة يرجع يكفي بحديثه المعارضة هي جزء وخطوة بخط إسرائيلي إمبارح عمال يقول الرئيس الوطني الشهيد..

وئام وهاب: دكتور فتفت بس بدك تسمح لي أنا ما ساهمت حد بإسرائيل أنا..

أحمد فتفت: لم أتهم أحد، عم بذكر كلامك.

وئام وهاب: أنا أقولك شو حكيت هذا الكلام، أنا حكيته بصُور، أنا الرئيس الحريري قلت إن هو رأس المعارضة طبعا ما أنتم تحدثتم أن الرئيس الحريري كان رأس المعارضة..

أحمد فتفت: ما فيها مشكلة.

وئام وهاب: ما فيها مشكلة، أنتم قلتوها يعني حتى..

أحمد فتفت: بس قلت إن المعارضة خط إسرائيلي.

إلياس عطا الله: أولا ما قلنا أنه رأس المعارضة، قلنا مكون كبير بالمعارضة.

وئام وهاب: أنا تحدثت عن الوزير جنبلاط ولكن أنا تحدثت وقلت أحد رموز 17 آيار الذي يريد أن يعيدنا.. أنا لم أذكر الرئيس الحريري بهذا الموضوع.

أحمد فتفت: ماشي ماشي كله ماشي.

غسان بن جدو: أتقصد الرئيس أمين الجميل؟

وئام وهاب: وقتها كنا بصراحة أقصد الرئيس أمين الجميل.

غسان بن جدو: يعني أظنك نسيت؟

إلياس عطا الله: وهذا الكلام مرفوض يا سيدي.

غسان بن جدو: عفوا أظنك نسيت أنك في بيروت تتحدث بصراحة، لست في عاصمة عربية أخرى تكفي..

وئام وهاب [مقاطعاً]: لحظة لا أنا كنت أقصد الرئيس أمين الجميل، بس يا أستاذ إلياس ما فيك تقول كمان هذا كلام مرفوض أنا مثل ما في شيء الغي تاريخك مناضل ما في ألغي تاريخ الآخرين كمان بما فعلوا إذا تسمح لي بهذا الموضوع.

إلياس عطا الله: بدي أفتح إعلان صغير، أما أن الحرب الأهلية انتهت أما الحرب الأهلية يجب أن نعيشها كل يوم وأن نخلط مناخات وحينما نفتح الماضي للجميع على الجميع..

وئام وهاب: 100%.

إلياس عطا الله: للجميع على الجميع، الحرب الأهلية انتهت، الجميع وافق على الطائف..

أحمد فتفت: هلا من نصف ساعة نسمع هالكلام.

وئام وهاب: أنا فتحت ليش أنا أنا عم بحكيك بالماضي من الطائف اليوم..

إلياس عطا الله: الجميع وافق على الطائف..

وئام وهاب: ولكن مضبوط..

إلياس عطا الله: لا يجوز بعد الطائف لأحد أن يخوّن أحدا، دخلنا في عقد جديد وبعده من يدخل في إعادة إنتاج أي منطق لإنتاج آليات حرب آليات بعد الطائف..

وئام وهاب: أستاذ إلياس..

غسان بن جدو: لكن ما رأيك فيما تحدث أنه بعد اتفاق الطائف ثمة ممارسات أخرى؟

وئام وهاب: بعد الطائف ألم يتم اتصال إسرائيلي بالرئيس أمين الجميل في باريس؟

أحمد فتفت: أنت كنت موجود؟

وئام وهاب: لا حكيته الصحف الإسرائيلية والصحف الفرنسية دكتور أحمد.

أحمد فتفت: هلا إذا بنكتب معلومات ما نأخذ معلومات..

وئام وهاب: دكتور أحمد ذكرته الصحف مش أنا عم بحكي شيء ما صار..

أحمد فتفت: متى فينا نبطل منطق التخوين بهالبلد، هلا من نصف ساعة عم بسمع أحد الزملاء النواب أستاذ ناصر قنديل هلا من نصف ساعة عم يقول هذا فيه خطوة وفيه خط إسرائيلي بيكفي، عم جد بيكفي..

وئام وهاب: أنا بحب أحكي هلا بيكفي أنا بدي أعلق على شغلة ثانية حكاها الدكتور أحمد إن الناس..

إلياس عطا الله: هلا بعد الطائف ارتضينا معلم لنا في قومية عربية..

وئام وهاب: يعني شو بدي بهالموضوع أنا شو بدي بهالموضوع..

إلياس عطا الله: أنت قريب بقرادوني؟

وئام وهاب: أنا شو بدي بهالموضوع أنا عم بحكي عن موضوع أنا إلي رأي ثاني بهذا الأمر..

إلياس عطا الله: ماشي الحال..

وئام وهاب: دكتور أحمد شغلة ثاني ذكرها أن الناس اسقطت الحكومة هذا كلام فيه مبالغة شوية

أحمد فتفت: يعني إحنا ما أسقطناها؟

وئام وهاب: من أسقط الحكومة؟

غسان بن جدو: السيد رفيق الحريري

وئام وهاب: هو استشهاد الرئيس رفيق الحريري يعني حجم مسألة بهذا الحجم هي بحجم وطن من الطبيعي أن يكون لها تداعيات والذي أسقط الحكومة ما فينا نغفل هو الضغط الأميركي يعني كمان..

غسان بن جدو: كيف الضغط الأميركي؟ ماذا الضغط الأميركي؟

وئام وهاب: اجي ساترفيلد قعد أربعة أيام ببيروت..

غسان بن جدو: ضغط على من حتى يسقط الحكومة؟

أحمد فتفت: ومئات الآلاف اللي كانوا بالشارع ما لهم قيمة بنظرك؟ ما لهم قيمة بنظرك؟

غسان بن جدو: عفوا بس خلينا في هذه النقطة من فضلك.

وئام وهاب: ما حد عم بيقول هيك ولكن..

غسان بن جدو: دكتور .. سأعود أبقى مع اعتبارك أنك وزير الآن مسؤول، ماذا الذي تعنيه عندما تقول ساترفيلد اسقط هذه الحكومة؟ ما الذي تعنيه؟ ضغط على من؟

وئام وهاب: هو أعطى دفعة لبعض المعارضين يعني ما فينا نتجاهل هذا الأمر.

أحمد فتفت: يعني رجعنا لنفس المنطقة.

وئام وهاب: بعض المعارضين يا أستاذ إلياس ما فيك تغفل هذا الأمر يا أستاذ إلياس ما فيك تغفل هذا الأمر بتكون يعني فيه تجاهل كلي.

إلياس عطا الله: فيك تخلينا فينا نعرف عن حالنا شوية أكثر ما بتعرف عنا؟ فيه إمكانية..

وئام وهاب: أنا لم أتحدث بس بدي اقولك شغلة يا أستاذ إلياس..

إلياس عطا الله: فيه إمكانية تسمحوا لنا معلهش عم اقول استشهاد دولة الرئيس الحريري اسقط الحكومة وأنا كنت بتمنى..

أحمد فتفت: إلى ما رافقه من تقصير..

إلياس عطا الله: من اللحظة الأولى التي استشهد فيها رفيق الحريري أن تستقيل الحكومة وكانت قدمت سلوكا مسؤولا..

وئام وهاب: ماذا قال الرئيس؟ أستاذ إلياس عندما سقط الرئيس الحريري شهيدا ماذا قال الرئيس كرامي؟

إلياس عطا الله: كان عليه أن يستقيل.

وئام وهاب: قال الرئيس كرامي أن هو مستعد للاستقالة بشرط تأمين البديل، هذا قد وصلنا الآن إحنا..

أحمد فتفت: لا هذا بعد أسبوع مش..

وئام وهاب: هذا وصلنا الآن نحن في فراغ..

أحمد فتفت: بصراحة لو استقال الرئيس كرامي يوم 14 شباط لكان أصبح اليوم فعلا الزعيم الوطني..

وئام وهاب: دكتور أحمد..

غسان بن جدو: سيد نسيب حطيط معلهش خلينا نكمل سيد نسيب حطيط أين أنت من هذا الجدل الآن؟

نسيب حطيط – أمين سر لجنة متابعة عين التينة: أود أن اقترح على الزملاء المنتدين إذا كان لي حق بالاقتراح..

أحمد فتفت: بالتأكيد

نسيب حطيط: أنه علنا نستفيد من هذه الحلقة بما يمكن أن نتحدث به لايجاد نقاط مشتركة أو مساحة حوار مشتركة بعيدا عن العتاب السياسي عما مضى لأنه قد جرت على الأقل حادثتين..

غسان بن جدو: بس لا يمكن لمصالحة أن تتم من دون مصارحة في نهاية الأمر، نحن هنا لسنا لتجريح لا سمح الله ولكن كنقاش.

نسيب حطيط: هناك حادثتين حادثة استقالة الحكومة وحادثة..

غسان بن جدو: أو حدث خطاب الرئيس بشار الأسد.

نسيب حطيط: أو حدث خطاب الرئيس بشار الأسد وبالتالي إذا كنا نريد أن نغترف من الماضي لابد أن نغترف لبناء المستقبل السياسي، لعلنا نغترف من هذا الماضي ما يفيد بناء المستقبل السياسي ولا نغترف منه ما يهدم المستقبل السياسي ومن هنا إذا كان الحوار لتسجيل سياسي أن البعض تراجع والبعض تقدم فنحن لسنا في مباراة سياسية على المستوى الشخصي وإنما نحن على مستوى مشاريع سياسية مقدمة كلنا يدعي وان شاء الله كلنا صادق من أجل خدمة هذا البلد وهذا الوطن.

غسان بن جدو: سؤال.. دقيقة من أسقط الحكومة؟

نسيب حطيط: أنا برأيي أسقط الحكومة عدة عوامل؛ أسقط الحكومة بشكل أساسي كما تفضل الأخوة حادثة استشهاد الرئيس رفيق الحريري، أسقط الحكومة هي أيضا رأي خاص للرئيس عمر كرامي بأنه يمكن لاستقالته للحكومة أن تقدم شيئا للرأي العام وللحوار السياسي الداخلي وكأنه دفعة على الحساب على الآخرين يأتوا إلى الحوار الداخلي..

غسان بن جدو: هل تعلم لماذا؟

نسيب حطيط: الشارع هنا لا ألغي الشارع ولكن عندنا فيه مشكلة عند الأخوة في المعارضة أنهم عندما يصفون الشارع يحاولون احتكار الشارع أو مصادرة الشارع لصالحهم، هم يمثلون جزء من الشارع..

أحمد فتفت: صحيح هذا كلام دقيق.

نسيب حطيط: والآخرين يمثلون جزء من الشارع.

غسان بن جدو: وأين شارعكم؟

نسيب حطيط: فإذا كان ما يطلق عليهم اسم الموالاة..

إلياس عطا الله: أولا عندي اعتراض بس على الكلمة.

غسان بن جدو: خليه يكمل فقط.

إلياس عطا الله: ليس الشارع، الناس..

غسان بن جدو: الرأي العام.

نسيب حطيط: الرأي العام..

إلياس عطا الله: دخيلكم لأنه ليس الشارع..

نسيب حطيط: الرأي العام في الشارع..

نسيب حطيط: لأنه الرأي العام مقسوم قسمين؛ رأي عام لا زال في بيته لم يخرج إلى الشارع ورأي عام أنزلتموه إلى الشارع وبالتالي استخدام الشارع هو محاولة (كلمة غير مفهومة) عن الرأي العام المتحرك وليس الرأي العام ككل..

أحمد فتفت: بكل صراحة هو نزل الشارع وجرّنا وراءه، خلينا نكون صريحين الرأي العام سبقنا..

"
لا يمكن بناء مستقبل سياسي وراء انفعالات الشارع الذي تهرول المعارضة وراءه كي تلحق به. في وقت تمسك الموالاة بنواصي الشارع وتقوده
"
نسيب حطيط
نسيب حطيط: هنا أضيع على أمر ما أن الفرق بين ما يطلق عليه اسم الموالاة وما يطلق عليه اسم المعارضة أن المعارضة تتحرك بقيادة الشارع، أن الشارع يحركها وتسايره بينما الموالاة تمسك بنواصي الشارع وتقوده ومن هنا ترى أن الموالاة لا زالت حتى الآن تضبط شارعها من أن أجل أن ترسله أو تسخره من أجل مشروع الدولة وتُسخّر المعارضة الشارع، تركض وراء الشارع حتى تلتحق به وانفعالات الشارع.. لا يمكن أن تبني مستقبلا سياسيا وراء انفعالات الشارع.

أحمد فتفت: هذا كلام مرفوض .. هذا كلام مرفوض.

غسان بن جدو: أنا مضطر إلى العودة للدوحة دكتور أحمد فتفت..

أحمد فتفت: هنا كلام فيه تهويل على الناس..

غسان بن جدو: صدقني سأعود إلى الدوحة..

إلياس عطا الله: عدم احترام التقدير الديمقراطي للناس وعدم تقديره وتقديسه..

أحمد فتفت: الناس حاكمت التقصير الحكومي بالأداء الحكومي خلال جريمة كبرى..

إلياس عطا الله: نعود إلى منطق نظام العربي..

غسان بن جدو: هذا سنناقشه بعد الموجز، مشاهدينا الكرام من بيروت إلى غرفة الأخبار في الدوحة.

[موجز الأنباء]

الشارع اللبناني بين الموالاة والمعارضة


غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام أهلا بكم حول قضية جدل الناس ومن أسقط، يعني حتى أكون دقيقا معكم عندما أتحدث من أسقط رئيس الحكومة لأن المسألة جوهرية بالنسبة على الأقل للبلاد العربية، إذا كانت مقاربة المعارضة بأن الناس الرأي العام هو الذي أسقط الحكومة فهذا لا يعني أن الشعوب ستستفيد من هذه التجربة وهكذا نموذج، إذا استقال الرئيس عمر كرامي لضغط نفسي لأنه لم يُرد أن يعني تُمسح في جسده يعني جريمة اغتيال رفيق الحريري، الشهيد رفيق الحريري وخاصة الكلمة القوية للسيدة بهية الحريري المسألة مختلفة، أين أنتم من هذه المسألة؟

نسيب حطيط- أمين سر لجنة متابعة عين التينة: من الناحية القانونية لم تسقط الحكومة بفعل الشارع لأنها كانت تعرف والكل يعرف أنها تمتلك الثقة البرلمانية المطلوبة لبقائها قانونا.

غسان بن جدو [مقاطعاً]: سياسيا.

نسيب حطيط: وسياسيا كان..

غسان بن جدو: لا من الناحية السياسية كيف؟

نسيب حطيط: ومن الناحية السياسية إذا كانت هناك الموالاة على صعيد البرلمان أو على صعيد الرأي العام من يستطيع أن يحدد أن المعارضة رأيها العام نسبته أكثر من الرأي العام للموالاة؟

غسان بن جدو: هذه التظاهرات الموجودة في الشارع اللبناني.

نسيب حطيط: هذا التظاهرات.

غسان بن جدو: هذا الحضور الإعلامي المكثف، أنتم غائبون أنتم لا في عندكم قيادة لم نشاهد لا شارعا.

نسيب حطيط: لا أول شيء..

غسان بن جدو: لم نشاهد تحركا ولم نشاهد ناس سيتحدثون.

نسيب حطيط: الرأي العام بالشارع لم تقل الموالاة أنها ستنزل إلى الشارع ولم تنزل إلى الشارع نهائيا..

أحمد فتفت: لا قالت أنها ستنزل.

نسيب حطيط: هه؟

أحمد فتفت: قالت أنها ستنزل يوم 28.

نسيب حطيط: لا لم تقل هذه لم تكن الموالاة لم يكن لقاء عين التينة، لقاء عين التينة لم يقل أنه سينزل يوم 28 وإنما الجمعيات والهيئات البيروتية هي التي دعت إلى النزول بـ 28 الشهر بينما لقاء عين التينة لم يدعو إلى النزول إلى الشوارع لأنه كان يحاول..

أحمد فتفت: أصلا عين التينة ما اعتبر نفسه طرف.

نسيب حطيط: أن يقرن قوله بالفعل بأنه لابد معاً من الحوار وبالتالي واكب هذا النداء باستجابته لعقد جلسات استجواب حكومية داخل البرلمان وبالتالي شارع الموالاة لم ينزل ولم يُستخدم حتى نقول أنه ملغي أو أن قدرة الآخرين على التجهير الشعبي هي أكثر، الضغط السياسي للموالاة أيضا لا يستطيع أحد يقدر أن يدّعي هو الأكثر قدرة سياسية أو تفوق سياسي، يستطيع أن يفعل ذلك في حال تقابل الفريقان سياسيا وشعبيا ساعتها يمكن إذاً الحكم من هو الأكثر قوة في الشارع ومن هو الأكثر قوة في السياسية.

غسان بن جدو: نعم.

"
كان باستطاعة رئيس الحكومة المستقيل عمر كرامي أن يصمد طالما أنه يحمي ظهره من الناحية القانونية والسياسية والشعبية
"
حطيط
نسيب حطيط: الشيء الذي كان أضاف أو حاول أن يُوقد شعلة الاستقالة أو سقوط الحكومة بالتعبيرين لأنني لا أستطيع أن أقول سقطت الحكومة، أنا أقول استقالت الحكومة أن شخصية الرئيس عمر كرامي بشخصيته الوطنية وبتركيبته النفسية الإنسانية التي لا تستطيع الوقوف ضد مسألة إنسانية ووطنية كبرى كاستشهاد الشهيد الرئيس الحريري هو الذي أخذ المبادرة باستقالة حكومته وكان يستطيع أن يصمد طالما أنه يحمي ظهره في المسألة القانونية أو المسألة السياسية أو المسألة الشعبية.

غسان بن جدو: أستاذ إلياس عطا الله.

أحمد فتفت: هذا الكلام غير دقيق.

إلياس عطا الله: إذا كان يعني لا أريد أن نجري مباراة الآن، نحن بالأمس الموالاة تظاهرت تحت ما يُسمى بالمليون ونزلت إلى الشارع وأنا أعتقد أنه لا يجب ألا نستكثر وهل يجب ألا نستغرب قدرة الناس والشعب على إسقاط الحكومات والحكام، ننسب أحيانا للشعب أنه يستطيع أن يهزم إسرائيل، الشعب اللبناني بمقوماته المتعددة ننسب له وأنا لا أعتقد أنه الشعب اللبناني بوحدته حول المقاومة يستطيع أن يهزم لأول مرة يحقق انتصار إسرائيلي ونحن نريد أن نحرمه من حقه الديمقراطي في أن يستطيع حينما لا يرى حاكما مناسبا يستطيع أن يضغط ويزيحه يجب أن نعيد القوة لهذا المجتمع أن نعيد الحق لهذا المجتمع يجب ألا يُختصر هذا المجتمع.

غسان بن جدو: نعم.

إلياس عطا الله: أنا أعتقد أن هذه مسألة أساسية ولست في مباراة من يستطيع أن يُنزل أكثر للشارع المباراة الفعلية هو أن تتمكن..

غسان بن جدو: طب عفوا يعني برأيك، نعم.

إلياس عطا الله: الحكومات أن تقدم لنا نظما يستطيع شعبنا أن يستفتي من خلالها من هو أكثر مع المعارضة وهون أتكلم عن قانون انتخابي ساعتها أنا لست لا مع الاستفتاءات، لا تُستفتى الناس بهذه الطريقة، مع قانون انتخابات وهذا ما عجزت عنه الحكومة وقالت أصبح يمكن في مَقرب آخر غير هذا النقاش، في حينها الانتخابات الحرة النزيهة شيل المخابرات والأجهزة والضغط والتغييب والاغتيالات حينها نستطيع أن نقول أين هم الناس عبر تصويتهم واقتراعهم في الفترة القادمة.

غسان بن جدو: جميل دكتور أحمد فتفت مع ذلك أود أن أسألك حتى وإن كنت معارضا ألا ترى بأن الذين يدافعون الآن عن خط الحكومة والدولة والموالاة ربما يكونون مُحقين في بعض المسائل؟ أولا فيما يتعلق بتعاطي الدولة مع هكذا مظاهرات لم تقمعها حتى قوات الجيش سمحت لهؤلاء بأن يعتصموا رغم أن قرارات الجيش بعدم التظاهر ولكن سمحت لهم ولم تقمعهم..

أحمد فتفت: قرار كان قرار وزير الداخلية.

غسان بن جدو: المسألة الثانية أن قوة الموالاة التي تتحدث الآن لديها رأي عام، لديها ناس، يعني على الأقل أمل وحزب الله معروف بأن لديهم..

أحمد فتفت: بالتأكيد.

غسان بن جدو: ومع ذلك لم يخرجوا إلى الشارع.

أحمد فتفت: هو الإشكال السياسي هنحكي عنه الإشكال السياسي، لا هو كان الإشكال السياسي أسقط الحكومة أيضا.

غسان بن جدو: تفضل كيف تجيب عن هذه النقطة؟

"
منذ أن دخل حزب الله إلى المجلس النيابي حَيَّد نفسه وبدأ يتصرف مع كل الحكومات بالامتناع عن التصويت لإعطاء الثقة
"
فتفت
أحمد فتفت: عندما تبين أنه لا يمكن لهذه الحكومة أن تستمر حتى في المجلس النيابي إلا بتأييد نواب حزب الله، أصبح هناك إشكالية أمام المقاومة، استمرت المقاومة خلال العقد الماضي كله منذ أن دخل حزب الله إلى المجلس النيابي تصرف تصرفا ممتازا في السياسة عندما حَيَّد نفسه وبدأ يتصرف مع كل الحكومات بالامتناع عن التصويت لإعطاء الثقة، فجأة في الحسابات تبين أن هذه الحكومة لم تستطيع أن تستمر عدديا إلا بتأييد المقاومة وعند ذلك كان ستضطر المقاومة حزب الله إلى اتخاذ موقف سياسي يختلف مع فئة كبرى من اللبنانيين ويدخل في إشكال مع من سانده مع قسم ممن ساندوه طوال هذه الفترة. وبالتالي هذا شكّل أيضا عاملا ضاغطا باتجاه استقالة الحكومة حتى لا يتم إرباك المقاومة ونحن لا نريد إرباك المقاومة هذه نقطة، النقطة الثانية نحن نقر أن لدى الموالاة شارع ولدى الموالاة رأي عام ورأي عام مهم بالتحديد كما ذكرت أمل وحزب الله ولكن هذا ليس الموضوع الذي حصل، الذي حصل أن قسم كبير من الشارع اللبناني شعر أن هذه الحكومة أخفقت، أن هذه أخفقت كجزء من السلطة..

غسان بن جدو: الحكومة؟

أحمد فتفت: الحكومة.

غسان بن جدو: الحكومة عمرها أربعة أشهر أو أربعة أشهر، أخفقت في ماذا؟

أحمد فتفت: لا.. أخفقت في موضوع معين، موضوع التعاطي مع استشهاد الرئيس الحريري، ذكر أستاذ حطيط أنها ردت فعل عاطفية وكانت ردت فعل شخصية من الرئيس كرامي، كان هذا الكلام ممكن أن يكون دقيقا جدا لو تم يوم الرابع عشر من شباط، أما عندما يتم بعد ضغط سياسي استمر خلال أسبوعين فأصبح الوضع مختلفا جدا وموضوع البديل لماذا استقال في 28 ولم يسأل عن البديل وقبل ذلك كان يسأل عن البديل؟

غسان بن جدو: نعم تفضل سيدي.

إلياس عطا الله: أنا أول شيء بدي أتحدث عن التراكمات اللي وصّلت الناس لتنزل على الشارع.

غسان بن جدو [مقاطعاً]: طيب هل تسمح لي من فضلك فقط.

إلياس عطا الله: بس أنا أيوه.

غسان بن جدو: فقط تسمح لي أنا معي على الخط السيد أمين الجميل رئيس الجمهورية السابق.

إلياس عطا الله: تفضل.

غسان بن جدو: فأود أن أستفيد من رأيه ثم أعود إليك إذا سمحت.

إلياس عطا الله: تفضل.

المعارضة وموقفها من خطاب الأسد ومن المقاومة


غسان بن جدو: أولا سيادة الرئيس مساء الخير وشكرا على انتظارك معنا هذا الوقت، قبل أن تتحدث معنا سيد أمين الجميل.. قبل أن تُعلق معنا على ما سمعته من خطاب الرئيس بشار الأسد، أود أن أسألك الآن بعد ما حصل من أحداث في الآونة الأخيرة بعد سقوط أو استقالة الحكومة واجتماعكم ما هو أفق المعارضة الآن برأيك؟

أمين الجميل– الرئيس اللبناني الأسبق - بيروت: أفق المعارضة واضح، ليس موضوع أفق إنما موضوع مطالب وأهداف، المطلب هو أولا التحقيق الجدي والدولي باستشهاد الرئيس رفيق الحريري ومن ثم الطلب واضح من أجل استعادة لبنان سيادته واستقلاله وهذا يعني انسحاب الجيش السوري الكامل الناجز من لبنان، هذا هو المطلب الذي نحن نتمسك به والمعارضة أعتقد مستمرة في هذه التعبئة حتى تحضير هذا الهدف.

غسان بن جدو: أتحدث عن أفق هذه الحركة السياسية التعبوية، ما هو هل برأيك ستستمر هذه الحركة السياسية التعبوية أم يمكن أن تتوقف لحساب المفاوضات والمحادثات مع لقاء عين التينة أو ماذا بالتحديد برأيك؟

"
كان يتوجب على سوريا أن تعيد انتشار قواتها وأن تسحب مخابراتها منذ عام 1993، وهذا لم يحصل. ولذلك لا مجال الآن للتفاض والحوار
"
أمين الجميل
أمين الجميل: لا مجال المفاوضات، نتفاوض على ماذا؟ عودة إلى نقطة الصفر للتفاوض مجددا على ما ورد في اتفاق الطائف؟ كان يتوجب على سوريا أن تعيد انتشار الجيش وأن تسحب مخابراتها منذ سنة 1993 وعلى ضوء ذلك تُحدِد مهلة مدة انسحابها من لبنان وهذا لم يحصل، فلذلك لا يقتضي ونتحاور حول ماذا؟ حول الإصلاحات؟ فالإصلاحات اتُفِقَ عليها.. على الإطلاق الكلام عن حوار لأنه هذا يعني العودة إلى نقطة الصفر بالنسبة إلى اتفاق الطائف. اتفاق الطائف واضح وصريح والآن الهدف عندنا ليس هو الحوار أو إذا كان الحوار، حوار على تطبيق فعلي ونهائي لما ورد في اتفاق الطائف والمُكمَّل بالقرار 1559 لجهة ضرورة انسحاب الجيش السوري والمخابرات السورية من لبنان بشكل نهائي هذا هو المطلب.

غسان بن جدو: فيما يتعلق بكلمة الرئيس بشار الأسد لعلك يُفترض أنك استمعت إليه، ما الذي يمكن أن تقوله الآن في هذا الأمر بالتحديد؟

أمين الجميل: يعني بالنسبة لكثير من الناس كانت خيبة أمل لأنه كنا ننتظر نوع من تحديد مواعيد واضحة وبرمجة محددة لموضوع انسحاب الجيش السوري من لبنان، فهذا لم يأتِ على لسان الرئيس الأسد. أما وقد أتى شيء أخطر من ذلك وهو بالنسبة لإعادة بالنسبة للانسحاب النهائي يتكلم الانسحاب إلى المنطقة الحدودية وهذا كلام مبهم، ممكن يُفهم منه إنه سوريا ستبقى في المنطقة الحدودية من الجانب اللبناني وهذا يقتضي توضيحه ونحن الذي نطالب به هو الانسحاب الكامل، لأنه طالما موجود عسكري سوري واحد في لبنان هو هذا يعني أن الانسحاب الكامل لم يتم.

غسان بن جدو: الرئيس بشار الأسد أيضا حذر من 17 أيار جديد هنا في المنطقة وقال ينبغي أن تُسقطوا أو حدّث القوى الوطنية بأن تسقط من جديد اتفاق 17 أيار، ربما لا يقصد باتفاق 17 أيار هنا محلي لعله يقصد إقليميا إذا كنتم توافقون المسألة، ما الذي تقوله سيدي؟

أمين الجميل: أتفهَّم تماما معنى 17 أيار، أولا كان اتفاق أمني بحت بعنوان انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان، لا أريد أن أدخل الآن لموضوع 17 أيار لاسيما بأنني أنا امتنعت عن توقيعه وقد ثمنت سوريا هذا الموقف، فلا أريد أن أعود إلى هذا الموضوع خاصة وأنه أصبح معظم العرب اليوم عند إسرائيل أو إسرائيل عند العرب فهذا موضع آخر، أما بما يتعلق بالكلام عن تهديدات.. مش تهديدات إنما نتائج ولأي عمل مماثل أو تحذير من أي اضطرابات على الساحة اللبنانية من جراء ذلك، قلنا ونكرر أن لبنان سيكون آخر دولة يُوقع اتفاق سلام مع إسرائيل وهذا واضح وصريح وإننا بالتضامن الكامل مع كل الأشقاء العرب ولا يُعقل على الإطلاق تحميل لبنان أكثر مما يمكن أن يتحمله، فنحن نعتبر أنها فرصة أمام لبنان وسوريا لكي يقيما أطيب العلاقات علاقات حقيقة مميزة وأوافق تماما كلام الرئيس الأسد عندما قال أنه لا يقتضي استمرار تمركز الجيش السوري أو ديمومة وجود الجيش السوري في لبنان لكي تكون هناك علاقات مميزة، فالعلاقات أساسا طيبة وأخوية بين لبنان وسوريا وأعتقد بأنها هذه العلاقات ستتحسن وتتصحح عندما ينسحب الجيش السوري من لبنان وستتفاجأ سوريا وتدرك بإنه كل الشعب اللبناني والقيادات اللبنانية لا تطمح إلا لإقامة أطيب العلاقات بين الشعبين والدولتين إنما بعد أن يستقر الوضع في لبنان ويستعيد لبنان كامل سيادته ويعود وينتعش نظامه اللبناني المميز في المنطقة.

غسان بن جدو: شكرا لك سيد أمين الجميل الرئيس السابق، سيد وئام وهاب تفضل.

وئام وهاب: أول شيء بدي أعلق بشاغلتين على كلام فخامة الرئيس أمين الجميل.

غسان بن جدو: نعم.

"
الرئيس الجميل لم يمتنع عن توقيع اتفاق 17 أيار لأنه لم يقتنع به، بل امتنع تحت ضغط جبهة الخلاص الوطني التي كانت تضم الوزير جنبلاط والرئيس بري
"
وهاب
وئام وهاب: أول شيء موضوع 17 أيار الرئيس الجميل لم يمتنع عن توقيع الاتفاق لأنه لم يقتنع به، امتنع تحت ضغط وتحت جبهة الخلاص الوطني الذي كانت تضم الوزير جنبلاط، تضم الرئيس بري كان حليفا لها الرئيس سليمان فرنجية، الرئيس عمر كرامي والأحزاب التي الأستاذ إلياس سيتذكر أكثر مني هذا الأمر. امتنع تحت ضغط هذه القوى عن توقيع اتفاق 17 أيار وأما لو لم يكن يريد الوصول إلى 17 أيار لماذا تم الوصول لـ 17 أيار؟ هناك كان وفد رسمي وكان برعاية الرئيس الجميل يتم هذا الأمر يعني هون موضوع..

غسان بن جدو: النقطة الثانية.

وئام وهاب: موضوع الـ 1559 وهنا أسأل المعارضة هل توافق على كلام الرئيس الجميل؟ لا يتحدث عن الطائف يتحدث عن 1559 أنا أعتقد أنه هنا..

إلياس عطا الله: يعني الطائف..

وئام وهاب: قال 1559.

إلياس عطا الله: لا هو مع تنفيذ ما تبقى من اتفاق الطائف من الطائف حرفيا.

وئام وهاب: ما تبقى من الطائف.. إذا عدنا إلى 1559 يتذكره هل لدينا.

غسان بن جدو: على كل حال ليس هو موقف الرئيس نعم.

وئام وهاب: أنا أعتقد أنه هناك قوى معارضة لأنه سيكون لها..

غسان بن جدو: ليس الجميع رجاء حتى نستطيع..

وئام وهاب: يا أخي جزء من المعارضة بعدين لما الأمور ليس.

إلياس عطا الله: الموالاة ضد الطائف.

وئام وهاب: ليست بحاجة.

غسان بن جدو: كيف هذا كيف الموالاة ضد الطائف؟

إلياس عطا الله: اليوم الرئيس الأسد يا أخ هذا ما..

وئام وهاب: ما قاطعتك.

إلياس عطا الله: عفوا أعتذر.

وئام وهاب: الشاغلة الثالثة اللي ذكرها الرئيس الجميل إنه الأمور ليست بحاجة لحوار، طب ما تبقى ليس بحاجة لحوار؟ يعني موضوع المقاومة ليس بحاجة إنه الناس تقعد مع بعضها وتحكي بموضوع المقاومة، تحكي إنه شو رأيها بالمقاومة بالموضوع الفلسطيني.

إلياس عطا الله: أكيد.

وئام وهاب: بالعكس الأمر بحاجة لحوار وليكن حوار بين عين التينة بين البريستول بين الفريق الثالث الذي بدأ يظهر ما مشكلة.. يعني تحاور كل الناس وسهل كثير إذا كان معتبرين الناس الوجود السوري موضع خلافي، أنا رأيي سُحب من التداول، الرئيس الجميل يقول لم يحدد الاثنين يبدو فيه مجلس أعلى لبناني سوري على أثره راح يتم..

إلياس عطا الله: لم يذهب نهائيا يعني أخذ مسارا إيجابيا.

غسان بن جدو: هذا..

وئام وهاب: هناك نقاش ولكن أخذ منحى إيجابي، مسألة بدي أرجع لها على موضوع الحكومة، موضوع الحكومة في الشارع..

غسان بن جدو: لا عفوا في قضية الحوار حتى أكون دقيقا معك يعني الآن أنت تحدد تقول على المعارضة أن نتحاور وإياها فيما يتعلق بالفلسطينيين وما يتعلق بالمقاومة، لكن المسألة ربما التي تفهمها المعارضة ودعني أكون صريحا معك هي المعركة سياسية سيدي..

وئام وهاب: أستاذ غسان كي نكون صريحين هناك ضغط خارجي بموضوع 1559 يجب أن يكون هناك خيار لبناني حول هذا الموضوع.

غسان بن جدو: المعارضة إذاً هذا وضع خارجي.

إلياس عطا الله: يا أستاذ وئام أي متى المعارضة رفضت أن تحاور حينما طُرح عليها الحوار من عين التينة؟ كأن اغتيال الرئيس الحريري أمرا عابرا.

وئام وهاب: أستاذ.

إلياس عطا الله: رجاء ماذا.

وئام وهاب: رفضت الحوار حتى مع الرئيس الحريري.

إلياس عطا الله: احترمت عدم تقطيعك دكتور أحمد.

أحمد فتفت: أبدا هذا كلام غير دقيق، لا الرئيس الحريري قدم ثلاث وزارات، معلش.

وئام وهاب: خليه يكمل بأعتذر كفِّي حتى أرجع..

إلياس عطا الله: نحن قلنا نحن مع الحوار ولكن شرط أن يكون هناك جدول أعمال مُجدي على الجهات التي تريد أن تحاور أن تعلن بكلام صريح وغير ملتبِس وخاصة الحكومة قبل استقالتها أنها مع لجنة تحقيق دولية تستطيع أن تكشف المُدبِّر والمنفذ في عملية الاغتيال.

غسان بن جدو: لكن لماذا تشترط هنا يا سيدي؟ يعني كأنك الآن كمعارضة تتحدث مع شخص غير لبناني؟

إلياس عطا الله: يا أخي هناك رئيس حكومة.

غسان بن جدو: يعني إذا العرب الآن مستعدون.. إذا العرب الآن مستعدون لمفاوضة إسرائيل من دون شروط أنت كلبناني تشترط أشياء لتحاور لبناني آخر؟

إلياس عطا الله: لا أنا ضد حوار العرب بدون شروط، أنا ضده، ما لا يحرجني.. أنا أشترط لأنني أعتقد أن الحكومة اللبنانية أنا اتهمت بموقع معنوي..

وئام وهاب: أنت ذكرت..

إلياس عطا الله: أو بموقع غير معنوي وربما أكثر من معنوي يتحملون مسؤولية الإرهاب المنظم واغتيال الرئيس الحريري ومحاولة اغتيال مروان حماده ونحن نريد كشف هذا الـ (Taboo) هذه الفزاعة التي تسمى الإرهاب السياسي التي تسيطر على الحياة السياسية اللبنانية، نحن نستفيق كل يوم ونسأل من هو التالي؟ هذا أمر لا يجوز أن نعيش في ضمنه وهو أمر لا يمكن أن نحاور والمسدس في رؤوسنا حتى ولو أدى إلى استشهادنا، هذا أمر حتمي حينما.. نحن طرحنا الحوار حول موضوع حزب الله وهو تميزنا على..

أحمد فتفت: وبدأ الحوار.

إلياس عطا الله: نحن.. وموضوع المخيمات أنا أعتقد أنه إجماع لبناني على الموضوع عدم التوطين هذا مسحوب من البحث.

أحمد فتفت: مسحوب.

إلياس عطا الله: أما موضوع حزب الله، نحن طرحنا أن موضوع حزب الله الجميع يحتضنه وقد مضى وثيقة البريستول كل التيارات السياسية وهذا تحول سياسي هائل أنهم يحتضون كل من قاوم ضد إسرائيل وأنهم يعتبرون إسرائيل وهذا بالطائف عدو.

غسان بن جدو: طب عفوا ماذا سيكون موقفكم عندما يَفرض عليكم المجتمع الدولي أو الأمم المتحدة تطبيق البند المتعلق بسحب سلاح حزب الله كأحد بنود القرار 1559؟

إلياس عطا الله: سنرفض.

غسان بن جدو: كل المعارضة بدون استثناء؟

إلياس عطا الله: كل المعارضة بدون استثناء، أنا لا أستطيع أن أتكلم باسم كل المعارضة بدون استثناء، هناك تباينات في المعارضة نذكرها في بياناتنا، نحن شفافين جدا.

غسان بن جدو: طب هذه النقطة ألم تناقشوها في المعارضة؟

إلياس عطا الله: ناقشناها وقلنا هناك تباين.

غسان بن جدو: يعني هل في هذه النقطة ثمة تباين فيما أنتم كمعارضة؟

إلياس عطا الله: في هناك تباين، هناك البعض مع 1559 ولكنهم مع الطائف في البعد الداخلي ويذكرونه كل يوم بما فيه التيار الوطني الحر، يقولون أنه في البعد الداخلي أي في العلاقة مع حزب الله هم مع الطائف نحن مع حوار هذه المقاومة نحن جزء منها وهي جزء منا، لا يمكن أن نقبل لا صفتها بالإرهاب ولا يمكن أن كيف تكون المقاومة في إطار سيادة الدولة الكاملة هذا موضوع الحوار.

غسان بن جدو: إذا استكملت.. تفضل.

وئام وهاب: بدي أعلق على شغلة واحدة عن الأستاذ إلياس، هو تحدث عن اتهام الحكومة وتحدث عن محاولة اغتيال مروان حماده، أنا بهذا الموضوع إذا بدك تفتحه يعني أنا أحترم إمبارح تأثرت كثير بصراحة بمداخلة بناءة للنائبة بهية الحريري، طلبت الست بهية إنه ما حدا يحكي بهذا الموضوع إذا بنناقشه ترد على الموضوع إذا ما بدنا نناقشه إحنا نتركه على جنب يعني تحدثت بكثير انفعال وبكثير ولها الحق إنه يا عم ما حدا بقى يحكي بهذا الموضع اتركه.

التحقيق باغتيال الحريري


إلياس عطا الله: فينا نختصر لجنة التحقيق الدوليين؟

وئام وهاب: بس أقول لك شاغلة الآن شو عم بيصير ليس هناك تحقيق.

إلياس عطا الله: لا من خلال لجنة تقصي حقائق أيضا.

وئام وهاب: طيب لجنة تقصي حقائق.

إلياس عطا الله: فينا نختصره لنطلع منه لجنة تحقيق دولية.

وئام وهاب: أستاذ إلياس.

أحمد فتفت: إذا بينظر يحل كل شيء بيؤيد كل الناس.

وئام وهاب: أستاذ إلياس أنا تتحدث معي الآن أنا وزير مستقيل، يعني أنا لا أملك اتخاذ قرار بهذا الموضوع أنا..

إلياس عطا الله: أنت وزير رأيك كلبناني أنت كيف عم توصل معهم؟

وئام وهاب: أنا بس أقول لك شغلة.. أنا رأيي نترك نشوف هلا في لجنة تقصي حقائق جاي خبراء سويسريين، خلينا نشوف شو بيطلع معهم، يعني أنا رأيي فيه كثير من التسريبات كانت خطأ، فيه كثير من التسريبات كانت لتعمية الرأي العام ومنها اللي صدر من يومين، هذه الأمور ما بيجوز.. مالها حق ولا مضمون.

إلياس عطا الله: بس فيه تسريبات تمت رسميا لوليد.. أتهم ناس مباشرة..

وئام وهاب: ولكن أنا بدي أسأل سؤال اليوم أستاذ إلياس إذا أنت سيارتك بالشارع وانضربت بتحطش عشر احتمالات يكونوا ضربوا السيارة؟ نحن المشكلة إنه..

إلياس عطا الله: بس أنا مش وزير عدل أعلن قدام الناس إنه فيه خلية إرهابية في المطار.

وئام وهاب: دكتور أحمد.

أحمد فتفت: الحكومة أخفقت، معلش الحكومة أخفقت بمواجهة هذا الموضوع فهكذا العالم حاكمها يا معالي الوزير اسمح لي معلش.

وئام وهاب: لا دكتور أحمد قبل الإعلان عن أي شيء بعد نصف ساعة دكتور صدر اتهام لسوريا والدولة بعد نصف ساعة.

إلياس عطا الله: صحيح.

وئام وهاب: يا عمي نما في احتمال ثاني؟ هلا إذا بدكم نحكي بهذا الموضوع إذا بدكم نحكي بهذا الموضوع.

إلياس عطا الله: يا جماعة منهجيا.

غسان بن جدو: خليهم.

أحمد فتفت: معلش ليش عم ترفضوا لجنة تحقيق دولية.

إلياس عطا الله: أنا عم بطرح عليك عم بطرح مسألة منهجية نطلع من الموضوع.

[حوار متداخل]

غسان بن جدو: معلش لا خليه يحكي بالموضوع هو وزير الآن عندهم لديه معطيات دعنا نستفيد منها.

وئام وهاب: أستاذ غسان أنا رأيي لازم يكفِّي التحقيق للآخر أول شيء لازم يكفّي.

أحمد فتفت: مين؟

إلياس عطا الله: مين بيكفيه؟

أحمد فتفت: ياللي ما قادر يقول لهلا كيف الطريقة اللي ترك الجثث، أول أسبوع بنلاقي جثة، ثاني أسبوع عم بنلاقي جثة، ثالث أسبوع عم بنلاقي جثة.

إلياس عطا الله: مين اللي بيقول؟

أحمد فتفت: فيه تقصير رهيب، لا ثقة بهذا الذي أجرى على التحقيق لا الأمني ولا القضائي

وئام وهاب: أنا لا أدافع عن هكذا بالتقصير.. خاصة إنه فيه مسائل إنسانية تمس ضميرك بموضوع يعني..

أحمد فتفت: فإذاً فلنسلمه إلى ناس أكفاء دوليا.

وئام وهاب: نحن بدي أقول لك شاغلة ولكن أنا بدي أحكي بالسياسة بهذا الموضوع يعني بالاتهام السياسي اللي تم طب أنا بدي أعطيك شاغلة.

أحمد فتفت: ترفعه يا معالي الوزير، ترفعه إذاً لجنة تحقيق دولية على طول.

غسان بن جدو: من فضلك تفضل.

وئام وهاب: بدي أعطيك شغلة بس يعني مثلا من الاحتمالات وأنا مش عم أتبنى هالرأي بس عم بقول لك الاحتمال نزل بالصحف منه إمبارح هذه بجريدة الشرق الأوسط ذكرت عن خبير أمني بريطاني الحكومة البريطانية تستشير كاتب إحدى المؤسسات..

إلياس عطا الله: أرينها.

غسان بن جدو: نريه للسادة المشاهدين.

إلياس عطا الله: أرينا هذا.

وئام وهاب: هذا الزلمة..

غسان بن جدو: تفضل نعم.

وئام وهاب: يؤكد أن اغتيال الحريري تم بعملية انتحارية نفذها جهادي أنا مش عم أتبنى هاي الفكرة بس أنا عم بأقول عم بأحط..

أحمد فتفت: بس بالصدفة ما ذكرت غيرها يعني.

وئام وهاب: يا دكتور إلياس دكتور أحمد انا لازم يتم التحقيق.

أحمد فتفت: يا معالي الوزير سلمه للجنة الدولية وخلينا ننتهي.

وئام وهاب: لازم أنا رأيي ينسأل المحافظ، تنسأل البلدية، ينجابوا العمال اللي كانوا عم يشتغلوا..

إلياس عطا الله: أنت برأيك السلطة بريئة.

غسان بن جدو: المشكلة المعارضة لا تثق في كل هؤلاء يا سيدي العزيز لا تثق في كل هؤلاء.

أحمد فتفت: السلطة بريئة.

وئام وهاب: نحن نريد فعلا ألا نتهم.

أحمد فتفت: بدك رأيي؟ الوزراء الذين استقالوا كلهم أبرياء ولكن بحاجة للجنة تحقيق دولية لتتم الموضوع لنصل إلى آخره.

غسان بن جدو: طيب.

أحمد فتفت: واليوم الرئيس الأسد قال كلام ممتاز، قال الرئيس الأسد إنه نحن بحاجة لمعرفة الحقيقة، الحقيقة يجب أن تُسلم إلى لجنة تحقيق دولية، الرئيس لحود..

وئام وهاب: طبعا لأن سوريا أكبر متضرر مما حصل دكتور، لحود ما حصل يثبت أن سوريا أكبر متورط.

طب يبقى لازم لجنة تحقيق دولية لتحل الموضوع.

وئام وهاب: لتحل الموضوع.

أحمد فتفت: وافقوا على الموضوع بس وخلاص.

غسان بن جدو: دكتور.. إميل لحود أصدر بيانا أو أدلى بتصريح، المهم أنه وصلنا يتحدث ما بعد خطاب الرئيس بشار الأسد.

أحمد فتفت: عفوا مين ما سمعت؟

غسان بن جدو: الرئيس إميل لحود.

أحمد فتفت: لحود.

غسان بن جدو: وصلني الآن يعني قبل قليل من حقه علينا أن نقرأ.

أحمد فتفت: طبيعي.

غسان بن جدو: لأنه ليس طويل،ا أشاد رئيس الجمهورية العماد إميل لحود بالخطاب الذي ألقاه الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد مساء اليوم واعتبره مُجسِداً لعمق العلاقة التاريخية والأخوية بين لبنان وسوريا وأنه وضع النقاط على الحروف في مواجهة المزايدات التي تحاول الإساءة إلى سوريا وإلى العلاقة بين البلدين. وأكد الرئيس لحود أن لبنان لن ينسى التضحيات التي قدمتها سوريا وجيشها لمنع التقسيم والتوطين كما لم ينسَ دعم سوريا لتوحيد الجيش والمؤسسات الأمنية ومساهمتها المباشرة بالاستقرار الوطني وفي تحرير لبنان من الاحتلال الإسرائيلي، أما سؤالي فلك سيدي ختم الرئيس لحود بالإشارة إلى أن ما يجمع بين لبنان وسوريا لا يمكن أن تفرقه المواقف الانفعالية الطارئة التي تتنافى مع منطق الجغرافيا والتاريخ الذي جمع دائما بين البلدين والشعبين الشقيقين، أثمة لك مواقف انفعالية طارئة هنا؟

أحمد فتفت: أين مواقف انفعالية طارئة أين؟

غسان بن جدو: لا هذا كلامه، افترض..

وئام وهاب: هناك مواقف انفعالية..

أحمد فتفت: نعم في الشارع صح..

وئام وهاب: في الشارع طبعا، فهذا الأمر قد لا يوافق عليه كثير من المعارضين يعني نحن.

أحمد فتفت: وتأثر به الشارع السوري كثيرا توجيه الإساءة إلى الشارع السوري.

وئام وهاب: نحن نؤسس العداء بين الشعبين بهذه المواقف نحن لا نريد هالعمل..

أحمد فتات: هنا ألفت الانتباه..

وئام وهاب: ولا أعتقد المعارضين يريدون بذلك لأخوتهم..

أحمد فتفت: لا يمكن هذا تاريخ وجغرافيا..

وئام وهاب: يعني أعتقد أن هناك قلة لبنانية تريد الإساءة إلى الشعب السوري.

غسان بن جدو: طيب دع المعارضين يدافعون عن أنفسهم، تفضل سيدي.

وئام وهاب: ما حصل من ممارسات بحق العمال السوريين..

أحمد فتفت: صح، خطأ.

وئام وهاب: من ممارسات بالشارع أخطاء كبيرة لا يمكن تغطيتها ولا يقبل أحد بتغطيتها، هناك إساءة حصلت هناك شيء وهناك ممارسات خاطئة.

أحمد فتفت: هناك تراكمات..

وئام وهاب: هناك ممارسات خاطئة تتحمل القيادتين يعني تتحمل..

أحمد فتفت: القيادتين مثل ما ذكرت.

وئام وهاب: أيوه لبنان وسوريا مسؤولين.

غسان بن جدو: سيد نسيب حطيط تفضل.

نسيب حطيط: هناك مسألة.

وئام وهاب: ولكن هذا لا يعني بأن نكون من قلة الوفاء إلى حضور شعارات ضد سوريا في الشارع.

غسان بن جدو: نعم تفضل.

نسيب حطيط: نعم يمكن أن إشارة الرئيس لحود للمواقف الإنفعالية هي ما حصل خلال الأسبوعين الماضيين من شعارات في الشارع..

غسان بن جدو: يعني أتعتقد عفوا أتعتقد بان اسم لحود.

نسيب حطيط: وكان يحاول..

غسان بن جدو: عفوا فقط يعني أنا كمراقب يعني هل تعتقد من الرئيس إميل لحود كرئيس للدولة ورئيس للجمهورية يتحدث في بيان كهذا عن الشعارات الموجودة في الشارع؟

نسيب لحود: هناك شعارات.

غسان بن جدو: يعني ألا تعتقد بأنك لربما يطاول أكثر.. يطاول خطاب سياسي نهج معين هو الذي يفتقده وليس مجرد ناس في الشارع؟

نسيب حطيط: المواقف الانفعالية تنقسم على قسمين..

إلياس عطا الله: الناس في الشارع..

"
الذي شارك ببناء لبنان الوطني وكان شريكا مع الجندي السوري في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي يمكن أن يقف بموقف انفعالي، ولكن لا يستطيع أن يخرج من تربيته السياسية والعقائدية والوطنية والقومية
"
حطيط
نسيب حطيط: قسم أطلقه الجمهور في الشارع وقسم آخر أطلقه سياسيون في لبنان بالنسبة للعلاقة مع سوريا أو استخدام بعض الألفاظ التي عُبئ بها الخطاب السياسي بعيدا عن المدارس السياسية الهادئة بهذا الموضوع. وبالتالي الخطوة الأولى التي قام بها الرئيس لحود أو يمكن أن يقوم بها الرئيس لحود أن الموقف الرسمي اللبناني ليس متبنيا لهذه المواقف وليس متبنيا لهذه الشعارات ومن هنا يحاول وحتى الأخوة في المعارضة نتيجة التربية السياسية ونتيجة أن بعض أطراف المعارضة هي أطراف انطلقت من الموقع الوطني ولا تستطيع أن تغادره بكبسة زر إلى أي موقع آخر غير قناعتها، فالذي شارك ببناء لبنان الوطني ضد الاحتلال الإسرائيلي وكان شريكا مع الجندي السوري في مقاومة هذا الاحتلال الإسرائيلي يمكن أن يقف بموقف انفعالي ولكن لا يستطيع أن يخرج من تربيته السياسية ومن تربيته العقائدية ومن تربيته الوطنية والقومية، يمكن أنه في ساعة أو لحظة لم يستطع كبح جماح هذا الموقف الانفعالي ولكن الآن بعد ذهاب العاصفة والهدوء السياسي من واجبنا جميعا معارضة وموالاة..

غسان بن جدو: العاصفة، المعارضة الآن تدفع باتجاه الموالاة.

نسيب حطيط: من معارضة وموالاة أن المعارضة تعود وتتبرأ من هذه المواقف الانفعالية.

إلياس عطا الله: بدي أجاوب على الموضوع.. أعوذ بالله.

أحمد فتفت: لا.

نسيب حطيط: أو الصرخات الانفعالية لأنها إذا كانت تريد أن تحقق مشروعا سياسيا لا يمكن أن يُحمل هذا المشروع السياسي على ألفاظ نابية أو شتائم أو أوصاف أو ألقاب أو غيرها، لأنه لابد من مصلحتنا كلبنانيين ومصلحتنا كسوريين جزء من هذا المحيط العربي أن سلام الأنظمة يمكن أن يوقع.. السلام بين الأنظمة والدول يمكن عبر معاهدة ولكن السلام بين الشعوب مشكلة طويلة.

أحمد فتفت: عفوا هنا فيه خطر كثير في كلامه.

غسان بن جدو: أين الخطر في كلامه؟

أحمد فتفت: أنا أقول لك وين الخطر في كلامه والكلام النابي..

نسيب حطيط: السلام بين الشعوب لا يمكن أن يكون في يوم أو يومين.

غسان بن جدو: صح.

نسيب حطيط: فإذا وصلت هذه المواقف الانفعالية بين الشعب اللبناني أو جزء من الشعب اللبناني ولكن اللي يتحملها الشعب اللبناني ككل ويتحملها الشعب السوري حتى لو يوما ما اتفقت الحكومتان اللبنانية والسورية وتصادم الشعبان فهناك فترة زمنية ستطول حتى تتم المصالحة بين الشعوب.

إلياس عطا الله: خلينا نقاطع.

أحمد فتفت: عفوا أنا بأعتقد إنه في عدة إشكاليات باللي ذكر أولا عندما ذكر الكلام النابي، ذكر الكلام النابي بعض المتظاهرين فيما بالموالاة كان عم بيذكر كلام نابي من كبار مسؤولين وكبار وزراء خلينا نقول وتخوين وكلام نابي على كافة المستويات.

وئام وهاب: دكتور أحمد ولكن فيه مسؤولية للمعارضة..

أحمد فتفت: معلش المسؤولية.. المسؤولية أكبر حسب الموقع ولا مسؤول سياسي في المعارضة استعمل كلام نابي لا بوجه بسوريا ولا بيطلع بعض الكلام بالشارع وتم ضبطه وتم ضبط الشعارات تم سحب الأعلام الحزبية وتوضع العلم اللبناني فقط، تم ضبط الشعارات بأقصى قدر ممكن فيما بالموالاة عم نسمع كلام تخوين وكلام نابي باتجاه حتى باتجاه قبل وبعد وفاة الرئيس الحريري.

غسان بن جدو: لكن عفوا دكتور أحمد.

أحمد فتفت: خليني أكمل..

غسان بن جدو: لا سأكمل عندما يعني نجد اليوم بالتحديد اليوم صحيفة أساسية في بيروت توالي المعارضة بشكل أساسي وتضع صور كاملة يعني الشيء يعني صور لهؤلاء الموجودين هناك رافعين شعارات (Syria Out) حتى يضعون كلام نابي..

أحمد فتفت: هذا مش كلام نابي هذا شعار سياسي.

غسان بن جدو: والمكنسة؟

أحمد فتفت: معلش خليني.. مين استعمل مين اللي قال بالإعلام؟

نسيب حطيط: وليد..

أحمد فتفت: سأنزل.. لا أبدا، سأنزل لأكنس هذه الحسالة أمام قبر رفيق الحريري.

إلياس عطا الله: صح.

أحمد فتفت: مين اللي قال هذا الكلام.

إلياس عطا الله: ناصر قنديل.

أحمد فتفت: ناصر قنديل اللي قال هذا الكلام ومعروف شو موقعه السياسي، أنا بس بدي أقول بدي أذكر الزميل ناصر قنديل اللي عم يحدث اليوم كنا متوقعينه من يوم التمديد، أنا قبل التمديد بخمسة أيام أنا التقيت بناصر قنديل أمام شهود كان في بالمجلس النيابي بغرفة مجدلاني وكان النائب وليد عيدو موجود قلت له اللي عم يسير هو (كلمة غير مفهومة) جديدة كما حصل بالعراق، انتبهوا للي عم بيصير للتمديد هو محاولة للضغط على سوريا ولإغراقها وقال لي هلا سوريا بتفهم حرفيا قالي هلا سوريا بتفهم استراتيجيا عم بنشوفها اليوم، أكبر خطأ وقعت في سوريا كانت موضوع الضغط من أجل التمديد وجرب تضيع كل ما حصل بعده، بوصولها إلى مكتب الرئيس الحريري وتحرك الشارع إضافة إلى أخطاء كبيرة، اليوم عم يحس فيها الرئيس الأسد لأنه اليوم الرئيس الأسد حكي كلام مهم جدا أنا ماني موافق عليه قالوا الرئيس الجميل بكامله أنا بأعتقد إنه كان فيه إيجابيات باللي قاله الرئيس.

غسان بن جدو: ليس خيبة أمل.

أحمد فتفت: ليس خيبة أمل بالكامل كان في إيجابيات ولكن أنا عم بشوف إيجابيات بحذر لأنه ذكر موضوعين مهمين أيضا ذكر بالإيجابيات الانسحاب ذكر بالإيجابيات الاعتراف بأخطاء وأنه يجب محاكمة المسؤولين، أنا برأيي مش بس بأعتقد محاكمة المسؤولين هذه مهمة جدا بالطرفين، بالمقابل ذكر إنه الشارع وكأنه البعض يريد أن يبدل السيادة السورية بسيادة أجنبية وهذا مرفوض رفضا باتا أعتقد أن كلنا كل واحد نزل على الشارع لما رفع العلم اللبناني لا يريد إلا السيادة اللبنانية.

وئام وهاب: ولكن هناك من قال ألا مانع لدينا من حماية دولية أو أي انتداب أجنبي وسيادة خارجية.

إلياس عطا الله: معلش.

عروبة لبنان واحتمال العلاقة مع إسرائيل


"
99% من أنصار المعارضة هم حلفاء لسوريا بمواجهة إسرائيل
"
فتفت
أحمد فتفت: الموضوع الأخطر هو موضوع الإشارة إلى 17 أيار، كنت أتمنى ألا يثير هذا الموضوع الرئيس الأسد لأنه هذا يعني أن هناك احتمال لفتنة وللأسف مثلا حصل في طرابلس سمعنا منذ ساعة نزل الناس إلى الشارع بدؤوا الإطلاق هلا لليوم مش من بعد خطاب الرئيس الأسد، أنا أؤكد للشعب السوري وللرئيس الأسد أن إذا ما فينا نقول الكل فينا نقول 99% من الموجودين بالمعارضة هن حلفاء لسوريا بمواجهة إسرائيل ولن يكون هناك لا 17 أيار ولا عملية خيانية أبدا، نحن حلفاء للشعب السوري ونحن حلفاء للخط الوطني إذا كان خطا وطنيا وجميعنا في الخط الوطني.

إلياس عطا الله: بدي أقول..

أحمد فتفت: أما إذا كان الخط الوطني هو الخط أصحاب التقارير التي جعلت الرئيس والقيادة السورية لم تخطئ بالسابق يبدو أن الرئيس الأسد اليوم يتلقى تقارير من الشارع هي تقارير صادقة واتخذ على أساسها قرارا صادقا وبناءا للمستقبل هذا أولا.

غسان بن جدو: ستكون أول المتدخلين بعد هذه الوقفة.

إلياس عطا الله: أيوه.

غسان بن جدو: مشاهدينا الكرام كونوا معنا.

[فاصل إعلاني]

غسان بن جدو: أهلا بكم سيد إلياس عطا الله النقاش في الوقفة يعني أيضا استكمل ولكن نكمله على الهواء.

إلياس عطا الله: أنا أولا أريد أن أتوقف أمام مسألة يجب أن لا يساء إليها بتاتا لأنها أظهرت أعلى درجات الرقي وهو الاعتراض الذي أظهره اللبنانيون بدءا من اغتيال الشهيد الحريري، رفيق الحريري وصولا لهذه اللحظة مئات الألوف أنا هنا لا أريد استعراضا أريد المظهر لم تُمس زهرة في بيروت، لم تُضرب ضربة كف في بيروت وهذا نموذج للتمسك بالسلمية وبالوحدة الوطنية وبالديمقراطية..

وئام وهاب: ولكن شهادة للدولة كمان..

أحمد فتفت: الدولة بتراه بس بطريقة مختلفة..

إلياس عطا الله: وبالاعتراض المهذب وبالاعتراض الرائع هذا يجب أن يُرى قبل أن يرى بعض النتوءات..

غسان بن جدو: وتعاطي الدولة أليس أيضا نموذج إيجابيا لبقية الحكومات العربية؟

أحمد فتفت: أبدا.

إلياس عطا الله: سوف أصل إليه..

أحمد فتفت: لأن الدولة تعاطت في طرابلس بشكل مسيء جدا، رفضت إنزال الجيش وإذا كانت في بيوت نواب مهددين رفضت إنزال الجيش..

إلياس عطا الله: تسمح لي شوي أنا أولا أريد أن أركز على هذا الجانب وهو الجانب للاستفادة للمستقبل كيف تعبر الشعوب عن ردات فعلها تجاه قضايا لا تعجبها؟ وأنا أتمنى أن كل اللبنانيين وكل العرب أن يقتدوا ونحن لسنا مدرسة للتصدير، نحن لا نريد أن نؤسس على أحد من هذا المنطلق..

غسان بن جدو: لا السيد وليد جنبلاط قال في المختارة قال هذه ستكون نموذجا لبقية الشعوب العربية.

إلياس عطا الله: أنا لا أريد.. أنا أتكلم باسم نفسي.

غسان بن جدو: إذا كان شيء إيجابي لم لا؟

إلياس عطا الله: أنا لا أريد.. أنا أثق بالشعوب العربية..

غسان بن جدو: يعني لبنان تصدرون الموسيقى الجميلة وتصدرون هذا التنوع الثقافي وإذا كان هناك من شيء إيجابي فلم لا؟

أحمد فتفت: بهذه الحرية وهذه الحرية..

إلياس عطا الله: يا أستاذ غسان نحن نثق بالشعوب العربية أنها تجد طريقها المناسبة لتفعل ما تراه مناسب، أما السلطة لا.. أما السلطة يوم أخذت قرار بمنع التجمع وكان التجمع عمره أصبح حوالي أربعة عشرة يوم فهذا ليس قرارا حضاريا ونحن نشكر الجيش اللبناني الذي تعامل بشكل متمدن نظرا للتوجه السليم الذي طرحه المتظاهرون والأهالي الذين أتوا من كل أنحاء لبنان. وأريد أن أدخل على المسألة الرئيسية وهي خطاب الرئيس الأسد وهذا هو الأهم نحن بالنهاية لا يجوز أن نبقى بهذه.. أنا أرى أن هناك بداية مسار إيجابي ولكن لي الحق أن أكون حذرا بعد كل التجارب التي مرت بها لبنان نحن حذرون..

غسان بن جدو: أين الإيجابيات وأين الحذر؟

إلياس عطا الله: الإيجابية هي في الانسحاب إلى البقاع والكلام عن الانسحاب الكامل وصراحة يصبح الإنسان مطمئنا لأننا نحن نتمنى علاقات ممتازة مع الشعب السوري وأنا أوافقه على كلمة أن الجيش السوري حينما يكون في سوريا، سوريا ستكون أقوى في لبنان، أنا أؤكد على ذلك ولهذا السبب أرى ضرورة السرعة في إكمال الانسحاب من لبنان لكي ننطلق إلى ورشة أخرى هي إزالة هذه الرواسب التي تسببت بها هذا المنطق الانتفاعي الذي نشأ بين بعض الأوساط السورية والأوساط اللبنانية والتي شكل نموذج فعلا مافياوي أنا أعتقد هذا أساء لعروبة لبنان وأساء للدور السوري وهذا يجب أن ننطلق لترميمه لأن هذه هي المسألة الرئيسية إذا كان هناك..

غسان بن جدو: لكن مخالفيكم سيد إلياس عطا الله، مخالفيكم يقولون لكم التالي كأنكم الآن انطلقتم كحركة ملائكية، أنتم معفيين من أي خطأ سابق لم تستفيدوا من أجهزة المخابرات اللبنانية والسورية لم تستفيدوا من الدولة لم تستفيدوا من الحكومة يعني هذه المعارضة بالكامل كأنكم أنتم الآن..

وئام وهاب: نحن لم نستفيد إلياس لم يستفد..

[حوار متداخل]

غسان بن جدو: أنا أتحدث عن المعارضة الآن.

إلياس عطا الله: لا نحن دفعنا أثمان من المعارضة.

وئام وهاب: أستاذ غسان أنا أقول لك إلياس بده.

غسان بن جدو: لا أتحدث عن إلياس عطا الله بالتحديد، أنا أتحدث عن حركة المعارضة.

إلياس عطا الله: سوف أتكلم أنا أقول أنه.

غسان بن جدو: يعني أنا فعلا وئام وهاب ما رأيك ولو تجلس هنا تبقى معهم الآن.

وئام وهاب: لا أنا أقول على إلياس.

غسان بن جدو: لا أنا أتحدث عن حركة المعارضة الآن أتحدث عن حركة المعارضة.

إلياس عطا الله: أنا أتحدث عن المعارضة وأقول أنه يحق لأي حركة سياسية، أنا طبعا نحن دفعنا الأثمان صافية بما فيها حتى في مجال المقاومة دفعنا الأثمان ليس فيه مجالنا الاستفادات هذه ليست واردة، أن المقاومة يحق لها أن تستفيد وأن تجري المراجعات وأنا أوافق على شق من الكلام الذي بدأ به الأستاذ نسيب حينما نقول أن نستفيد من الماضي، يجب أن نستفيد من دروس الماضي، أنا أرحب بكل حركة سياسية تعيد النظر في تجربتها وفي ماضيها، أنا لا أقول أن المسؤولين وأن كل اللي موجودين في المعارضة لم يرتكبوا أخطاء ولكن أرحب حينما ينتقلون من ضفة الخطأ ويتكلمون عنه وينقلون إلى الضفة الصحيحة.

غسان بن جدو: بجرأة وصراحة نعم.

إلياس عطا الله: من هذا المنطق أنا أقول أن المعارضة الآن ليست ملائكة ولكنها تسير في اتجاه سليم وأنا أدافع بقناعة عن هذا الأمر مع وجود دائم ثغرات.

غسان بن جدو: جميل سأعود إليك..

إلياس عطا الله: يبقى في موضوع خطاب الرئيس الأسد..

غسان بن جدو: طيب نقطة فقط.

إلياس عطا الله: الكلام عن 17 أيار فعلا هذا كلام لا مكان له لبنان.. الطائف.. عروبة لبنان.

غسان بن جدو: لا هي القضية ليست اتفاق بالضرورة 17 أيار ولكن التحذير من خطر يعني مشروع إسرائيلي قد..

إلياس عطا الله: حتى التحذير بموضوع الغرب نحن كنا..

غسان بن جدو: لا مكان له.

إلياس عطا الله: نحن حُكِمنا من النظام السوري بغض نظر أميركي مدة من سنة 1977، نحن لا نراهن على أحد بتاتا، هذه العروبة نحن نعتبرها نهائية في لبنان والعداء لإسرائيل نهائي ولن نُوقع أي اتفاق مع إسرائيل لأنه ليس لدينا شيء نوقع معه مع إسرائيل، نحن لن نوقع أرض مقابل السلام من هذا المنطلق كان لا يجوز أن يتم الكلام وهذه إهانة للشعب اللبناني الذي حمل عروبة وانتصر على كل..

غسان بن جدو: على ذكر الرئيس بشار الأسد 17 أيار وتحذيره من أي وصاية دولية أخرى أو إسرائيل تعتبر إهانة للشعب اللبناني؟

إلياس عطا الله: لا هو في معرض تشبيه الحركة القائمة اليوم المعارضة بأنها تسير بهذا الاتجاه وحتى كان هناك..

نسيب حطيط: أستاذ غسان.

غسان بن جدو: تفضل.

نسيب حطيط: أنا أريد أن أوضح.

إلياس عطا الله: لا.

غسان بن جدو: خليه يوضع.

إلياس عطا الله: المعارضة في لبنان طالبت..

نسيب حطيط: يمكن أن يكون هناك اقتباس بالفهم لأنه عندما سمعنا خطاب الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد قبل ساعة.. ساعة ونصف وبالتالي التحليل المباشر المعمق لا يمكن أن تعطي نتائج مباشرة..

وئام وهاب: صح مضبوط.

نسيب حطيط: ولكن عند استعراضه للوضع الإقليمي الدكتور بشار الأسد عند استعراضه للوضع الإقليمي من فلسطين إلى العراق إلى لبنان حذّر من 17 أيار ليس على المستوى اللبناني 17 أيار على المستوى الإقليمي الذي تدخل فيه سوريا وفلسطين وكل الدول التي امتنعت حتى الآن عن توقيع الصلح مع إسرائيل.

غسان بن جدو: لكن الرئيس بشار الأسد قال بشكل واضح القوى.. هذه القوى قوى فشلت في عام 1958 و1969 و17 أيار وستفشل لأننا سنقف مع القوى الوطنية.

نسيب حطيط: هنا أيضا توضيح للقوى، القوى ليس القوى التي نفذت لأن القوى التي نفذت عام 1958 و1969 وعام 1982 و1975، القوى الداخلية لم تكن هي ذاتها في الأربع مراحل، هو يقصد القوى التي تُحرك من الخارج أو تحاول أن تستقل من الخارج وهناك التباس البعض يظن أن المعارضة أو بعض المعارضة تتعامل مع إسرائيل أو يحاول أن يحولها كذلك هذا ليس صحيحا ولكن نحن ما نقوله للأخوة في المعارضة أنه ليس من أراد الحق فأخطأ كمن أراد الباطل فأصاب، يمكن أن تُستغل الحركة الداخلية في لبنان بدون مشورة المعارضة وبدون رأي المعارضة من العدو الخارجي والآن هنا اليوم في السفير مثلا هناك تدخل إسرائيلي يشحن النفوس داخل لبنان ويعطل الحوار الداخلي- الداخلي حتى أظن أنا كقوة سياسية مقابلة للمعارضة وكأن المعارضة مرتبطة بإسرائيل، إفرايم سنيه يقول أن ما تقوم به المعارضة يُدخل الدفء لقلب كل إسرائيلي، آخر يقول أنه (كلمة غير مفهومة) يقول أن بعض أوساط المعارضة اتصلت بنا نحن هنا يجب أن نكون واعيين..

إلياس عطا الله: المرجعيات من الحكم المرجعيات من الحكم إسرائيليين يا أخوان..

نسيب حطيط: لا يجب أن نكون واعيين.

إلياس عطا الله: لا بتصير لا بتصير..

نسيب حطيط: كل ما تقوله إسرائيل يجب ألا نُحمِّله إلى المعارضة..

إلياس عطا الله: بيرجع لكم شيء ثاني..

نسيب حطيط: لأن التصريح الإسرائيلي والإعلام الإسرائيلي سيصب الزيت على نار الحوار اللبناني- اللبناني ومن هنا يجب أن يكون هناك وعي.

أحمد فتفت: هاي مسؤولية الموالاة تكون واعية.

نسيب حطيط: وعي دقيق من عندنا كفريق مقابل المعارضة ألا نستمع إلى أي نصيحة إسرائيلية أو أي تدخل إسرائيلي أو أي شيء آخر، لأننا نفترض أن..

أحمد فتفت: بس عم بنسمع كلام من المسؤولين بالموالاة.. تكون بالخيانة اليوم..

نسيب حطيط: لأننا نحن نتحمل كلقاء عين التينة أننا لم نوجه حتى اللحظة أي اتهام أو أي تخوين أو أي شتيمة أو أي سباب للأخوة في المعارضة.. لأنه نفترض أننا في نهاية المطاف سنجلس إلى طاولة الحوار، لأن الجميع يريد بلدا سيدا حرا مستقلا وفق أحلامه، وفق مثاليات يفترضها هو وبالتالي فإن لغة الحوار بعيدا عن التشنج..

إلياس عطا الله: طيب كانت تصير قبل الانتخابات.

نسيب حطيط: وبعيدا عن الانفعالات يجب هي التي تسود بيننا كأطراف لبنانية..

غسان بن جدو: لا أنا اسمحوا لي فقط لأنه ذكر اسمه فله الكلمة سيد ناصر قنديل تفضل يا سيدي في هذا النقاش بس دقيقتين من فضلك إذا سمحت.

ناصر قنديل: طبعا آمل أن يكون لا يزال هناك متسع من الصبر للغة العقل وليس لطمس الكلام، جرى تأويل كلام منسوب لي في أكثر من مناسبة وكنت أتعفف عن الرد خاصة عندما يأتي ممن هم محسوبون على تيار الرئيس رفيق الحريري الذي استُشهد وهو يحمل لواء عروبة لبنان حتى وصل البعض حد القول أنني دعوت إلى أن أكنس من الضريح الذين يذهبون لقراءة الفاتحة يا لهول هذا الكلام ولخفة عقل الذين يدّعون أنهم يستطيعون الضحك على عقول الناس بهذا الكلام، طبعا كانت أمامنا صور للذين يشربون الخمر وللذين يمارسون أشياء لا نريدها ولصور رُفعت لعقل هاشم ولسواه وليافطات تحدثت عن 14 أيلول ذكرى صبرا وشاتيلا فوق ضريح الرئيس الحريري قلنا هؤلاء لا يمتون بصلة لمقام الرئيس الحريري ويجب كنسهم. الكلام الآخر عن الإسرائيليين وغير الإسرائيليين أنا أدعو إلى مناقشة موضوعية ليس فيها مجاملة ولا نفاق سياسي، أنا قلت نعم دعونا نتطلع إلى الصورة الحقيقية للأمور، إن لبنان يرث انقسامه من انقسامات سابقة، إن المشهد لم يتغير، نعم ما قاله الرئيس بشار الأسد فيه وضع يد على الجرح اللبناني دون أن يكون فيه اتهام بالتواطؤ أو العمالة للشعب أو للجمهور، هذا جمهور صادق ومحب ومؤمن بأنه يخدم العلم اللبناني وينشد النشيد الوطني اللبناني، لكن هل هذه هي الحقيقة أننا منقسمون حول النشيد الوطني اللبناني وحول العلم اللبناني؟ هذا ليس صحيح، الانقسام موروث الانقسام عمره أكثر من قرن، من عام 1920 حتى اليوم لا نزال نحن في ذات دائرة الانقسام. وأنا قلت ليست مفارقة بسيط ومجرد مصادفة أن المعسكرين المتقابلين فيهما معسكر لم يقاتل إسرائيل أنا لم أقل عميل لإسرائيل، قلت من الذين شربوا الخمر فوق الدبابة الإسرائيلية إلى الذين لم يعتبروا أن عندهم معركة مع الدبابة الإسرائيلية إلى الذين قالوا لسنا طرفا في هذا الصراع، هناك من نَظَّر وكتب يدعو إلى حياد لبنان عام الوزير السابق غسان تويني له كتاب يقول إن الحل في لبنان هو الحياد الدولي أقول هذا معسكر، هذا معسكر فكري وثقافي وسياسي وله نظرياته وأطروحته ومعسكر آخر مؤمن بأن لبنان جزء عضوي من أمته العربية وأنه شريك موضوعي شاء أم أبى في الصراع مع إسرائيل، لذلك أنا أقول كلام الرئيس بشار الأسد اليوم..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: شكرا لك سيد ناصر قنديل..

ناصر قنديل [متابعاً]: كلام الرئيس بشار الأسد اليوم أعتقد أنه رسالة إلى اللبنانيين جميعا هناك فريق من اللبنانيين تلقف هذه الرسالة، الآن هناك مظاهرات في الشمال وفي البقاع وآمل أن تكون تصلكم الصور عبر مراسلي الجزيرة وفي بيروت تجوب سيارات بالمئات شوارع بيروت وتعلن أنها واقفة مع سوريا وإلى جانب سوريا وأنها ستبذل الدم دفاعا عن القضية القومية التي يجسدها الرئيس بشار الأسد آمل أن يتوقف قادة المعارضة..

غسان بن جدو: شكرا لك سيد ناصر قنديل، السيد وئام وهاب شكرا يا سيدي العزيز.

وئام وهاب: بدي أوضح مسألة يا أستاذ غسان.

إلياس عطا الله: مش بالرأي السياسي مش بالسياسة بالسمعة تكلم هو عن المعتصمين وعن الخمر ونحن لدينا معلومات من أيام أن المخابرات تعد دعايات من هذا النوع تجاه هذا التجمع وتطلق اتهامات لدينا معلومات وهل هو ناطق.. لا يفبرك..

غسان بن جدو: خلاص وضحت تفضل يا سيدي دعنا في نقاش..

[حوار متداخل]

وئام وهاب: بدي أعلق على كذا شاغلة.

غسان بن جدو: تفضل.

الدور الأميركي في أحداث لبنان


وئام وهاب: أول شغلة ذكرها الأستاذ إلياس حول موضوع تعميم هذه التجربة في الوطن العربي هذه شغلة ما عادت مخفية على أحد، في عشاء السفارة الأميركية وكان في أربعة وزراء وأربعة معارضين وأنا أتحدث..

غسان بن جدو: أي عشاء؟

وئام وهاب: اللي مع ساترفيلد اللي كان فيه في ليلى الصلح الوزير ياسين جيبل الوزير جلوي قرداحي ونسيت مين الوزير الرابع، خبرني اثنين منهم عما حصل قال لي..

غسان بن جدو: ومين المعارضين؟

وئام وهاب: كان فهي معارضين ما سألت مين بس كان معروف العشاء والكل عرفوا فيه يعني غير ساترفيلد..

أحمد فتفت: صحيح كان ساترفيلد مجتمع مع الدولة يعني؟

غسان بن جدو: تفضل سيد تفضل.

وئام وهاب: كان معه أربعة من وزراء وأربعة من المعارضين..

غسان بن جدو: من الذي قاله ساترفيلد؟

وئام وهاب: وحصل شجار هو والست ليلى الصلح أو حوار هو والست ليلى الصلح وساترفيلد وقتها قال أن ما يجري الآن هو بروفة للوطن العربي وللدول العربية فلينتظروا ما قد يأتي لأن هناك هذا قال هو هذا ما يجري الآن لتعميمه على بعض الدول العربية، فأنا رأيي بعض الدول العربية التي تتهرب الآن من التضامن فلتتحمل مسؤولية هذا أنا عم أنقله بالحرف وهناك وزراء..

غسان بن جدو: سؤالي الأخير سيدي الآن..

وئام وهاب: الشاغلة الثانية.

غسان بن جدو: سيد .. من فضلك نعم.

وئام وهاب: الشغلة الثانية بموضوع النعوتات ما إحنا قلنا دمى وما إحنا قلنا ما نكني أحد بالمكنسة قيل هذا بحق بعض الناس اضطرينا نرد عليه، الشغلة الثالثة فيه إساءة للعلاقات اللبنانية السورية حصلت أنا رأيي فلتُشكل محكمة مشتركة لبنانية سورية ولتحاسب الذين أساؤوا ولتحاسب الذين أساؤوا إلى هذه العلاقات..

غسان بن جدو: كلمة أخيرة من فضلك سيد.. تفضل.

وئام وهاب: لحظة بدي أكفي أنا شاغلة أنا ما فيك تقول لي..

إلياس عطا الله: ما حكينا شيء بعد..

وئام وهاب: أنا عم بأرسم المستقبل أنا عم بأرسم مستقبل للبنان وأنت جاي تركب لي ببعض المعارضة قتلة وسارقين، أنا مش عم بأحكي عن الشباب الموجودين هنا أنا عن بأحكي عن بعض المعارضين الذين استباحوا الدولة خمسة عشر سنة، الذين نهبوا الدولة..

أحمد فتفت: يغزي العين عن الموالاة يعني كلهم شرفاء..

وئام وهاب: لا أنا بقى لي ثلاثة أشهر لحظة مش بدافع عن الموالاة..

غسان بن جدو: نعم تفضل يا أخي طيب سيد نسيب حطيط.

وئام وهاب: الموالاة اللي كانت اليوم صارت معارضة..

إلياس عطا الله: الشريك الأساسي هو المخابرات السورية اللي نظمت كل المافيات..

غسان بن جدو: سيد نسيب حطيط تفضل.

وئام وهاب: يمكن حصل في السنوات الماضية شراكة ولكن بس قررت سوريا الخروج من الوضع اللبناني.

أحمد فتفت: لازم تعرف أن فيه ولاد المسؤولين بكل شركة (كلمة غير مفهومة) يا معالي الوزير في كل شركة (كلمة غير مفهومة) أحد أولاد أحد المسؤولين ولا لا أنت بتعرف أن كبار المسؤولين حاطين ولادهم في كبار شركات (كلمة غير مفهومة) لحتى اليوم..

وئام وهاب: ما بعرف بهالموضوع ما بعرف ما عندي معلومات..

غسان بن جدو: سيد نسيب حطيط تفضل سيدي آخر الكلام إذا سمحت تفضل سيدي..

[حوار متداخل]

نسيب حطيط: أستاذ وئام أنا في نهاية اللقاء لابد أن نقول..

إلياس عطا الله: والله..

غسان بن جدو: انتهى الوقت..

نسيب حطيط: إذا أستطيع أن أقول باسمنا جميعا..

غسان بن جدو: نعم تفضل يا سيدي تفضل.

نسيب حطيط: يا أخوان إذا أستطيع أن أقول باسمنا جميعا أن الشعب اللبناني لا يستطيع أن ينسى تضحيات الأخوة في الجيش السوري ضد الاحتلال الإسرائيلي..

إلياس عطا الله: بس بدي أكمل كلمتين في مساءلة عن العلاقة السورية.

نسيب حطيط: ولا ينسى الشعب السوري الصديق وبالتالي قليل من الوفاء لهؤلاء في الجيش والشعب والحكم في سوريا لعلنا نفتح على الأقل صفحة جديدة في العلاقات وأنا أظن أن كلنا في لبنان..

غسان بن جدو: عشر ثوان سيد فتفت.

وئام وهاب: هل يمكن تجاهل الحملة.

إلياس عطا الله: نحن حريصون على العلاقات مع سوريا ومن أساء للعلاقات مع سوريا هو السياسة السورية في لبنان وأتباعها وتوابعها في لبنان.

غسان بن جدو: شكرا سيد إلياس شكرا.

وئام وهاب: وليس حلفاءك أستاذ إلياس الذين هم اليوم.. ألم يسيئوا هم أنت تتحدث عن ثلاثة أشهر من عمر الحكومة..

إلياس عطا الله: هم الذين أساؤوا إلى عروبتهم.

وئام وهاب: هناك حملة أميركية منظمة اليوم ضد سوريا ما يجري هناك حرب أميركية على سوريا يستغلها بعض المعارضين اليوم لماذا نهرب من الحقيقة؟ أنتم ماذا كنتم لتفعلون اليوم لوما أميركا ولوما فرنسا ولوما هذا القرار الدولي أنتم ماذا كنتم لتفعلون اليوم أطحتم.. أطحتم ..

[حوار متداخل]

غسان بن جدو: شكرا لكل من ساهم في إنجاز هذه الحلقة بين بيروت والدوحة مع تقديري لكم في أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة