موضوعات من المغرب والسودان والبوسنة وبلجيكا   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:09 (مكة المكرمة)، 5:09 (غرينتش)
مقدم الحلقة محمد البوريني
تاريخ الحلقة 28/07/2001


- المعارض المغربي المهدي بن بركة واختفاؤه الغامض
- التداخل الاجتماعي بين شعبي السودان وإريتريا
- عودة الحياة الثقافية في البوسنة
- المهاجرون العرب في بلجيكا وانخراطهم في الحياة السياسية

الفقيه محمد البصري
البشر بن بركة
حسن مكي
أميلا باكشيتش
رضوان أهروش
محمد خير البوريني
محمد خير البوريني: مشاهدينا الكرام أهلاً بكم إلى حلقة جديدة من برنامجكم (مراسلو الجزيرة).

نشاهد معاً في حلقة اليوم تقريراً مفصلاً يعالج جانباً من ملابسات اختفاء المعارض المغربي البارز المهدي بن بركة الذي يتفق كثيرون على أنه كان نابغة ثورياً وعلى أن دمه توزع بين الرباط وباريس وتل أبيب وواشنطن ونسأل إن كان ابن بركة هو المواطن العربي الوحيد الذي يسفك دمه لأسباب سياسية على أيدي أنظمة الحكم العربية.
ونعرض لكم تقريراً حول التداخل الاجتماعي بين شعبي السودان وإريتريا واختلاط الأنساب والتشابك في الأرض وفي المصالح.

ومن البوسنة نلقي نظرة قصيرة على عودة الحياة الثقافية تدريجياً وأول أوبرا بوسنية مع بداية التعافي من آثار الحرب على الرغم من الأمراض الاجتماعية الكثيرة التي خلفتها.

ومن بلجيكا نشاهد تقريراً حول انخراط مهاجرين عرب يتمتعون بالجنسية البلجيكية وبحقوق المواطنة هناك في حياة البلاد السياسية، وكيف أسسوا حزباً خاصاً بهم بالإضافة إلى انضمام كثيرين منهم إلى أحزاب بلجيكية مختلفة.
تعالوا معنا إلى أولى فقرات هذه الحلقة، أهلاً بكم.

المعارض المغربي المهدي بن بركة واختفاؤه الغامض

المهدي بن بركة المعارض المغربي البارز الذي اختفى بظروف غامضة، الدلائل تتوافق وتختلف في التفاصيل ولكنها تتفق تماماً على أن جريمة سياسية كبرى ارتكبت بحق ابن بركة، قالوا إنه خطف وعذب وقتل ودفن في فرنسا، وقالوا إنه خطف وعذب وقتل، ثم نقلت جثته إلى المغرب حيث أذيبت بحامض الأسيد. مهما يكن فإن النتيجة واحدة، قال معارض عربي عرف المهدي بن بركة عن قرب، قال: أليس ابن بركة واحداً من عشرات أو مئات أو آلاف المعارضين العرب الذين أعطت أنظمة عربية الحق لنفسها بإنهاء حياتهم في ظل تغييبها للقوانين والدساتير والمؤسسات في تلك الدول، وتحكم أفراد برقاب وأرواح ومصير شعوب بأكملها دون رقيب شعبي ودون الالتفات إلى المصالح العليا لبلادهم.

جانب جديد من قضية ابن بركة بعد اعتراف عميل المخابرات المغربية السابق محمد البخاري الذي حول القضية إلى قضية مغربية خالصة حسب تطورات القضية. تقرير إقبال إلهامي من المغرب.

تقرير/ إقبال إلهامي: من قتل المعارض المغربي المهدي بن بركة وأين تختفي جثته؟ سؤال يتردد منذ 36 عاماً ولم تتضح بعد معالم جريمة قتل يتعرض لها أبرز معارض مغربي نفى حاله إلى فرنسا بعد ما ضاق الخناق عليه وتكررت محاولات اغتياله وتدهورت علاقته مع القصر.

الفقيه محمد البصري من أبرز قادة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الذي انشق عنه الاتحاد الاشتراكي فيما بعد قاد من المنفى في الستينات الخيار الثوري إلى جانب ابن بركة.

الفقيه محمد البصري (أحد قادة المقاومة المغربية): أنا كنت.. كان عارف (لوبيز) من قبل كان صديق إلي عاد مات في المدة الأخيرة (الحوس) كان يعرفه لما كان هو شاف (سكال) في طنجة.

أول مرة مشيت أنا لباريس من بعد الاستقلال مشيت مع (الحوس) التقى أنا وهو في المطار وأخدنا الـ (sall de …) وعمل تسويته، خرجنا قال.. قال لي الحوس: (…) تعرف هذا؟ قلت له: لأ. قال لي: هذا هو خدام في المخابرات وكان في طنجة كان شاف (سكال) وهو الآن رجع شاف (سكال) في (أورلي) ولكنه هو خدام مع المخابرات وأنا رابط معه من هاديك المرحلة، لما خرجت أنا لبرات قال لي: أنه (لوبيز) هذا هو جاء من أجل يرتب إقامتك، معناته إقامتي أنا اللي كنت في الخارج ما يمكنش لما آجي.. ما آجي أنا على.. للبيت اللي أنا موجود فيه، هذا هي يعني نصب شبكة الاتنين أو المهدي على أساس ممكن يكون عندي وبالتالي ضبطه، هذا الموضوع يعني صعب أقول لك، ولكن من بعد ما صار اللي صار بالنسبة للمهدي يمكن الإنسان يقرأ كل الخلفيات ديال الموضوع هاك ده وهاك ده.

إقبال الهامي: ملف اختطاف واغتيال ابن بركة كان من الممكن ألا يبرح موقعه الغامض لولا أن ضابط الاستخبارات المغربي أحمد البخاري قرر إماطة اللثام عن بعض من أسراره شهادته الحافلة بتفاصيل الموت البطيء والتعذيب الذي تعرض له بن بركة عادت بالمغاربة عشرات السنين إلى الوراء يتقاذفون صورة قاتمة رسمها الضابط المغربي عما حدث ليل الـ 29 من تشرين أول/ أكتوبر 1965م في فيلا (فون تايلو) في (كون) جنوبي باريس، حيث اقتيد المهدي بن بركة بمعية شرطيين فرنسيين إلى موعده الحتمي مع تعذيب وحشي، قال البخاري إنه استمر ساعات وتناوب عليه الجنرال أوفقير ومساعده المقدم أحمد الدليمي.

محمد البازغي (الاتحاد الاشتراكي المغربي): عناصر جديدة فهو أعطى أسماء الناس الذين ثاروا، من كان معروف من قبل هو اسم شتوكي، لكن كان يقال هذا.. هذا اسم يحمله أكثر من شخص ولم تضبط هوية هذا الشخص، أما الآن فالبخاري يقول: هناك محمد العشعاشي هناك ميلو التونزي، هناك عبد الحق العشعاشي، هناك الممرضين الحسوني الذي ذكر اسمه فيما قبل، وكذلك حميد جديني، ثم أسماء أخرى (سكال) مسناوي، ميموني، بن يوسف إلى غير ذلك من.. من أسماء التي ذكرت، ثم العنصر الجديد هو نقل الجثة في طائرة عسكرية من مطار فرنسي إلى المغرب، ثم بطبيعة الحال تشويه الجثة وإذابتها في.. في الأسيد في الحامض.

البشر بن بركة (نجل المهدي بن بركة): إحنا نعتبرها إنه قرار سياسي من النظام، بقرار سياسي بالسماح لتحريات حول الحقيقة أن.. أن تتم في المغرب أيضاً، وفعلاً قام قاضي التحقيق (باغنوس) وتوجه إلى المغرب شهر يونيه الماضي وقامت تحريات حول.. حول مصير المجرمين الفرنسيين الأربعة الذين كانوا فروا إلى المغرب والتجؤوا إلى المغرب، ثم تم تصفيتهم في المغرب، يعني الشيء الذي نتمناه هو أنه في إطار العلاقات المغربية الفرنسية، في إطار تواجد رئيس حكومة اشتراكي في المغرب ورئيس حكومة اشتراكي في فرنسا، أن هذا.. أن هذا التوافق يساعد على.. على رفع كل حواجز الرسمية أو غير الرسمية باسم.. باسم مصلحة الدولة، أو باسم سر الدفاع، أو باسم.. يعني باسم كل التبريرات التي كانت تقدم لنا، أن هذا.. أن هذا التوافق يسمح لتقدم البحث في الحقيقة، وتصريحات السيد البخاري الأخيرة ممكن أن تساعد على.. يعني على هذا التقدم.

إقبال إلهامي: نجل العميل المغربي أوضح لنا الحيز المظلم في إفادة والده المثيرة للجدل.

كريم البخاري (نجل عميل المخابرات محمد البخاري): يخاف من قبل و(دابا) وهيخاف هذا شيء طبيعي باش هيخاف، والخوف كان مسيطر بشكل كبير أظن قبل.. قبل ما (يضر) بأي شيء، (دابا) مثل الخوف هو مثل ما كان إحنا الخوف لما كنت في المغرب ما كبرنا معاه وكبر معانا، ولكن (دابا) المعركة ساعة المصداقية، أظن المعركة الأولى تكون شخصية محضة، وهي ديال الخوف جايز تكون قبل الإدلاء بأي شيء، بعد هذا قد تيجي المرحلة التانية اللي صبحنا فيها وهي معركة المصداقية.

الفقيه محمد البصري: ...الضمير، استيقظ الضمير اللي مارس هذه.. اللي مارس هذه الممارسة ككل، يمكن ولكن صعيب العقل يصدق وهو أنه موظف صغير ويعرف الحجم بها الملف بهذا الشكل، لكن صعيب كذلك أتهم، ما عنديش حجج نتهم، ولكن الحجم ديال الملف وكيف أثير هذا الملف وأيش كون اللي فجره، هذا الموضوع يعني موضوع تساؤل.

إقبال إلهامي: الأهم في اعترافات ضابط الاستخبارات المغربي أنها نقلت وقائع اختفاء ابن بركة إلى قلب الرباط التي ظلت حتى هذه الإفادة تعتبر أنه اختفى في فرنسا وأن المسؤولية فرنسية بحتة، دار المقري هذه البناية المهجورة التي يجهل جل المغاربة موقعها تختزن ذكريات مؤلمة حول ظروف التعذيب، قال البخاري إنها قد تصل حد التصفية الجسدية الكاملة عبر حامض الأسيد.

المعارض المغربي أحمد بن جلون مر من هناك قبل سنوات بتهمة التآمر على النظام.

أحمد بن جلون (رئيس حزب الطليعة الديمقراطي): استنطقت شخصياً من طرف الجنرال أوفقير قد أعطوني شتى أنواع التعذيب لمدة شهر و 17 يوم بالضبط، شهر و 17 يوم، حصتين في اليوم، وأحياناً 3 حصص، فيه حصة تالتة بالليل لدرجة أن مفاصلي ماتت كلياً لم أعد أشعر بها من كترة تعليقي فيما يسمى بقضية.. بتعذيب الطائرة إلى درجة أنه تعفنت قدمي وكانت الديدان تخرج منها بحيث أحد الجلادين وكان سليط اللسان وهو من أهل مراكش لما الدكتور الحسوني قص.. قص بالمقص قدمي وخرج ذلك الدم المتعفن بالديدان قالوا لي لا.. لا تعتقد أنك خلاص انتهى.. انتهى.. انتهت معاناتك، سنخرج جراد من قدميك.

إقبال إلهامي: قليل من المغاربة يعرف ما كان يجري داخل هذا المبنى الذي يحمل الآن (المجلس الأعلى) اسمه التقليدي (الكاب رقم 1) لكن موقعه ظل مجهولاً، هذا هو جهاز مكافحة التخريب الذي كان تحت الإشراف المباشر للكولونيل أحمد دليمي ومنه كانت تنطلق حسب إفادة البخاري عمليات اختطاف معارضي النظام.

محمد البازغي: لأنه أعطى بالفعل معلومات جديدة ومتعلقة بكثير من.. من القضايا وقال إن هناك أشخاص اختفوا، ونحن لنا قائمة طويلة من المناضلين الذين اختفوا ولم تظهر لهم آثار، وربما التحقيق مع هذا الشخص يبرز كذلك ملفات الاختفاء التي تمت في سنوات الظلام في المغرب.

إقبال الهامي: لكن يبدو أن عملية بن بركة تطلبت أكثر من ذلك لسبب بسيط أن الرجل صار مزعجاً لأكثر من جهة، فدعمه المعلن للجزائر في عز حرب الرمال مع المغرب عام 1963م أغضب القصر وجلب له نشاطه في حركة التحرر الأفروآسيوية سخط الغرب.

الفقيه محمد البصري: أنا بالنسبة للمهدي وفي لأنه درس في الجزائر وعاش المشاكل ديال الجزائر من قبل الاستقلال، فبالتالي تحاكم وهو حامل.. وهو حامل جوازه بتاع الجزائر كان طبيعي وأنه يموت هو حامل.. وهو حامل الوفا للجزائر وهو المغربي العربي.

إقبال الهامي: لا شك أن اغتيال ابن بركة يلقي ظلالاً قاتمة على فترة من تاريخ المغرب، لكن النبش في الملف لن يتوقف عند موقع الجثة وسيطرح بقوة ملف عشرات المختفين والمفقودين الذين يجهل مصيرهم حتى الآن، وقال البخاري: إن 30 منهم أذيبوا بحامض الأسيد.

أحمد بن جلون: كيف يبدأ النهار في دار المقري وفعلاً يدق الجرس وكل منا كان يتساءل هل الجرس يدق له ليسوقوه إلى قاعة التعذيب وكنا نسمع فعلاً الصرخات والأنين وكانوا الآخرون يسمعون صرخاتنا وأنيننا إلى آخره واستعاطفنا وكذا تحت الـ.. لأن الإنسان تحت التعذيب لا يمكن أن يضبط، أن يكون بطلاً دائماً، لا يمكن أن نصف ذلك الجو، كان جو بالفعل جو (…) يعني كأننا في أيام.. أيام الرومان، أو أيام.. بحيث كانت آلة للتعذيب ومنهجية للتعذيب، لا أدري كيف تدربوا هؤلاء الناس، هؤلاء الوحوش على ذلك، ومن دربهم على ذلك!! وربما كنا بجوار ذلك يسموها (…) اللي كانت فيها الحامض إلى آخره، كنا بجوار تلك.. تلك الآلة الأخرى للإبادة، ولم نشعر لأننا في.. بدار المقري فعلاً وعدد من المناضلين استشهدوا بدار المقري ولم.. وبأماكن أخرى سرية، ولكن الآن تأكد أنه مكان التصفية المفضل لأنه مكان نائي، ويوجد في شبه مزرعة.. مزرعة فمعزول عن.. عن.. معزول عن الصوت.

أحمد السنوسي (فنان مغربي): ...تدويب الجثة ديال الشهيد المهدي بن بركة؟ هذه دوب القضية، هذه دوب المطالبة بالحق، بس نكشفوا الحقيقة، وربما دوبوا الجثة ديال المهدي بن بركة والمناضلين الآخرين، وأنا أقول بكل صراحة، الآن القضية ديال التدويب هم الآن ربما فقط فاعلين ثانويين أو صغار في العملية الكبيرة لإخفاء الدور ديال الفاعلين الكبار.

إقبال إلهامي: اغتيال رجل الرياضيات الذي رافق كثيراً الحسن الثاني إبان ولايته العهد وفشل في حل معادلة دعاه إليها عند توليه الملك أجهض الآمال المعلقة على المهدي بن بركة لقيادة ائتلاف حكومي انتظر الملك الراحل أكثر من 30 عاماً لتحقيقه مع رفيقه عبد الرحمن اليوسفي، لكن الجنرال أوفقير المترصد لخطوات رجال المقاومة استغل الاضطرابات التي عرفتها البلاد للقضاء على كل مساعي المصالحة بين الحسن الثاني وابن بركة، وسوف يربط الملك الراحل في مذكراته بين طموحات أوفقير السياسية والتي تجلت في انقلاب (الصخيرات) وبين جهوده للانفتاح على خصومه السياسيين.

الفقيه محمد البصري: مش مستبعد وأنه محاولة الانقلاب هو قبر الملف لأنه إذا ما تقبر هذا الملف وبالنسبة لي أنا، دا اللي يجعلني أتحفظ حتى في القضية ديال أوفقير يعمل الانقلاب لأنه كان تشوفه أنه جريمة ما يمكنش ما عليه قبرها وهو بالحكم.

إقبال إلهامي: لكن اللافت في ملف ابن بركة أن جل المتورطين فيه اختفوا في ظروف غامضة قد يؤدي تعميق البحث في فترة التوتر السياسي في المغرب إلى الكشف عنها.
هل توجد جثة المهدي بن بركة أو ما تبقى منها في هذا المكان المهجور، قد لا يفيد تعميق البحث القضائي للإجابة على هكذا سؤال أكثر مما قد يكون مفيداً رفع السرية التامة عن الملفات التي توجد في حوزة واشنطن وتل أبيب وباريس والرباط.

إقبال إلهامي لبرنامج (مراسلو الجزيرة) الرباط.

التداخل الاجتماعي بين شعبي السودان وإريتريا

محمد خير البوريني: علاقات الشعبين السوداني والإريتري كانت ومازالت متينة تضرب جذورها وتسير بثبات، اختلاط وتزاوج وعوامل أخرى مشتركة. تقرير الطاهر المرضي أعده من السودان.

منظر من مدينة كسلا في شرق السودان
تقرير/ الطاهر المرضي: ليس من السهل القول: إن هذا السوداني الجنسية أو ذاك يحمل جوازاً اريترياً وربما شخص واحد جمع بين الوثيقتين، هذا التداخل يظهر بشكل أكبر عندما تقوم بزيارة إلى شرق السودان في ولاية (كسلا) أو تلك التي تقابلها في الجانب الآخر محافظة (تسننج) الإريترية، الأوراق الثبوتية وحدها هي التي تميز بين أفراد القبيلة الواحدة التي فصلت بينهما حدود سياسية في السودان وأريتريا لم تعترف بها شعوب هذه المنطقة في مواقع تمتد داخل عمق الأراضي السودانية ومدنها، وفي المقابل داخل الأراضي الإريترية على طول حدود تتجاوز الـ 300 ألف كيلو متر في تواصل بين الأفراد والأسر والمجتمعات في مجالات الزراعة والرعي والتجارة.

مواطن سوداني1: الشعوب يعني متداخلة مع بعض، فيها يعني الرعي يربطهم، مواصلات تربطهم، مهما قفل الشارع، مهما علاقة.. كانت علاقة طيبة وعلاقة جميلة جداً ويعني والحمد لله يعني ما بتنقصنا أي شيء، وبنخش لإريتريا وما بتحصل لنا أي مضايقات وبندخل السودان ما فيه أي مضايقات من الحكومات وبالنسبة للشعوب، ما فيه أي (تمييز) بين الشعوب الإريتري ولا الشعب السوداني.

مواطنة سودانية1: يعني نحنا أصلاً بننتقل من كسلا لغاية أسمرة أو (تسننج) وصلنا (للحتة دي من غير تصريح فات) من غير جواز، من غير غيره، و(...) متحرك من كسلا لأسمرة كأنه متحرك من أسمرة.. من مدينة سودانية لمدينة أخرى، ما وجدنا أي صعوبة ولا حتى في العادات ولا التقاليد ولا غيره.

الطاهر المرضي: ويظهر هذا التداخل بين الشعبين السوداني والإريتري بشكل أكبر عندما بدأت القبائل في هذه المنطقة بالتصاهر والتزاوج وتبادل المصالح وصولاً للمياه العذبة والمراعي الممتدة دون أن يضع أهالي هذه المنطقة في الاعتبار أن انتقالهم إلى الجانب الآخر يحتاج إلى تأشيرة دخول.

مسؤول جوازات منطقة اللفه الحدودية: بصعوبة جداً واحد يفرق بين الإريتري والسوداني إلا بالمستند اللي يكون شايله هو، بالنسبة للإجراءات.. تسهيل الإجراءات يعني موفر لهم كل شيء، الإريتري اللي بيخش بدون جواز، بتصريح من الحكومة الإريترية بتاعته.

الطاهر المرضي: تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في مناطق التداخل في شرق السودان وغرب إريتريا في مناطق ذات أغلبية مسلمة تمتد إلى داخل الحدود، بينما تخالطها لغة (التجري) مما يجعل ثقافة الشعبين قائمة على أسس مشتركة في العادات والتقاليد واللهجات المحلية خاصة بعد أن فشل الاستعمار الإيطالي على الجانب الإريتري والإنجليزي على الجانب السوداني في فرض ثقافته على أهالي هذه المنطقة.

مواطن سوداني2: العلاقة بين القبائل في السودان وإريتريا علاقة قديمة، يعني هي علاقة تزاوج، هي علاقة بتاعة عادات وتقاليد، يعني الشعب السوداني والشعب الإريتري يكاد يكون شعب واحد، لكن يفصلهم حدود بس.

مواطن سودانية2: إحنا عندنا مواطنين إريتريين أهلنا، أعمامنا، أخوالنا متزوجين من.. من السودانيين وهسه عايشين في السودان، عندنا أهل في إريتريا ونمشي ليهم (...).

الطاهر المرضي: قبيلة الرشايدة هي آخر القبائل العربية حضوراً لهذه المنطقة، حيث لم تجد صعوبة في التعايش السلمي مع قبائل (البيجا) في شرق السودان أو وسط القبائل الإريترية حيث تعيش أعداد كبيرة منهم على الأراضي الإريترية يمارسون حرفة الرعي والتجارة ويتميزون بتراثهم العربي الذي يركز على الفروسية وفنون القتال.

د. حسن مكي (خبير في شؤون القرن الإفريقي): يعني هذه قبائل أيضاً مشتركة تجمعها الأتراح والأفراح، مشيختها واحدة، سلاطينها واحدة، قد يكون سلطانها في الجزء السوداني أو في الجزء الإريتري، ولذلك لابد أن تلغى تأشيرات الدخول والخروج و(...) تلك الحدود، وأن تجعل الحياة تسير كما كانت.

الطاهر المرضي: رغم أن الإجراءات الأمنية وحالات التوتر السياسي بين البلدين بدأت تحد من التواصل نوعاً ما بين الشعبين، إلا أن كثيراً منهم تجبرهم الظروف الأسرية على التواصل، وإن بدت مخاطر الحروب الأهلية والألغام المزروعة على طول الحدود بين البلدين تهدد حياتهم في المناطق التي شهدت عملاً عسكرياً.

مواطنة إرتيرية1: لقد جئت من أسمرة لكسلا كي أحضر عرس ابني وأشاركه الفرحة والبهجة بعروسه السودانية الجنسية، بعد العرس سأعود مرة أخرى لتسننج.

مواطنة إرتيرية مقيمة في السودان: أنا جيت طبعاً لي 27 سنة هنا، جيت صغيرة، وتربيت هنا وتزوحت يعني حتى أهلي كدا يعني ما بأعرفهم كتير، يعني طولت منهم شديد، يعني جيت صغيرة.. في أسمرة، أنا الحمد لله عندي 3 بنات وواحد ولد وبنتي تزوجت، برضو تزوجت سوداني.

الطاهر المرضي: طبيعة المنطقة والتلاحم بين الشعبين السوداني والإريتري كفيل بأن يجعل الدولتين تستجيبا لرغبات شعبيهما في مد جسور التواصل دون انقطاع حتى في الظروف الاستثنائية.

تظل العلاقات بين الشعبين السوداني والإريتري هي الأقوى متجاوزة الحدود السياسية وحالات التوتر في العلاقات بين الحكومات والأنظمة.
الطاهر المرضي لبرنامج (مراسلو الجزيرة) الحدود السودانية الإريترية- منطقة اللفه.

محمد خير البوريني: وإلى فقرة الردود على رسائلكم. البداية من السعودية والمشاهد عادل علي محمد إكبار أو كبار الذي بعث رسالة طلب فيها من البرنامج تسليط الضوء على المدارس العربية في أوروبا، وتساءل عن حقيقة المدارس العربية في أميركا الشمالية، وكندا، نجيب المشاهد بالقول إننا نهتم بكل ما يتعلق بالمواطن العربي أينما كان وكنا قد عرضنا قبل فترة وجيزة تقريراً مفصلاً على سبيل المثال وليس الحصر حول المدارس العربية في بريطانيا وسنواصل متابعة مثل هذه القضايا من دول مختلفة.

ومن الجزائر بعث المشاهد سعيدان عمارة رسالة طويلة طلب فيها الخوض في حقيقة اكتشاف الأميركيتين ويقول: إن هناك احتمال ألا تكون قد اكتشفت من قبل الأوروبيين ويسأل المشاهد عن أصل سكان القارات الأميركية ومن أين قدموا، نقول للمشاهد إن الخوض في موضوع اكتشاف الأميركيتين شائك وطويل جدا، ولا يمكن أن يعالج من خلال فقرة قصيرة أو تقرير إخباري، نعتذر شديد الاعتذار عن إمكانية طرح هذا الموضوع، ولكننا قد نتطرق إليه بشكل مختصر إذا ما أتيحت الفرصة لذلك، شكراً على الرسالة ونتمنى أن تكون قصيرة ومركزة في المرة المقبلة.

ومن المغرب بعث عبد الله الناجي رسالة طلب فيها إنجاز تقرير حول ظاهرة تفشي الدعارة هناك –حسب نص الرسالة- ويقول لقد أصبحنا بسببها ولأسباب أخرى أكثر فداحة نستحي أن نتكلم عن هويتنا الإسلامية والوطنية ويتابع المشاهد: إنني لا أفاجئ إذا قولبت هذه الدعوة بالرفض لا أقول من جانب (الجزيرة)، وإنما من جانب السلطات المغربية.

نجيب بالقول: إننا نحاول طرح كل ما يعود بالفائدة على المجتمعات العربية والإنسان العربي، كما أننا نحاول طرح أي قضية تصب في هذا الاتجاه دون أي تردد.

ومن سلطنة عمان تسلم البرنامج رسالة من أسمهان السعيدي تطلب فيها إعداد تقرير حول ما تصفها بقسوة الحكومة الإيرانية على العراقيين الذين دخلوا إليها بدون جوازات سفر خلال حرب الخليج الثانية، وتقول المشاهدة: للأسف إن الحكومة الإيرانية تأخذ المستحقات التي تؤمنها الأمم المتحدة لهؤلاء العراقيين.

خالص الشكر للمشاهدة العمانية على رسالتها، ربما تتحدثين عن قضايا فردية، إذ لا نعلم شيئاً حول هذا الموضوع، ولكننا سوف نتحرى حول دقة هذه المعلومات وشكراً على ثقتك بالبرنامج وبالجزيرة.

ومن اليمن أرسل أسامة محمد مبارك الشوخي رسالة ضمنها مجموعة من الطلبات القيمة، من بينها تقرير حول المسلمين في الولايات المتحدة الأميركية وما يتعرضون له من مضايقات وكذلك المسلمين في فرنسا، وظاهرة الهجرة العربية المتزايدة إلى خارج الوطن العربي، والبطالة المتفشية بشكل كبير في جميع أنحاء الوطن العربي.
شكراً للمشاهد اليمني على الرسالة ونقول: إننا كنا قد تطرقنا في حلقات سابقة إلى معظم ما ورد في الرسالة من طلبات، فقد عرضنا مثلاً موضوع المسلمات المتحجبات في الولايات المتحدة وما يتعرضن له، كما عالجنا بعض قضايا المسلمين في فرنسا وتطرقنا كذلك إلى الهجرة والمهاجرين العرب وذلك من خلال قوارب الموت التي تقضي على أرواح ومستقبل الشباب المغربي والأفارقة، وكذلك من خلال تقارير من السويد وفنلندا وبلجيكا وغيرها من دول العالم، سوف نواصل العمل على متابعة قضايا العرب في كل مكان على وجه الأرض لو تمكننا من ذلك.

و(ش.ن) من فرنسا بعث إلى البرنامج عاتباً على عدد الرسائل التي نجيب عليها في كل حلقة من حلقات البرنامج، ويوجه السؤال إليَّ قائلاً: هل أنت مقتنع بعدد الرسائل التي تجيب عليها في برنامجك؟ ويتابع المشاهد: إنني أتوجه إليكم بهذا النداء: لقد دخلتم بيوتنا وأحببناكم، فإما أن تعدلوا أو أن تخرجوا كما دخلتم يا أهل قناة (الجزيرة).

خالص التحية والشكر للمشاهد الكريم والعزيز، بداية أنت لم تطرح أي سؤال استفسار أو اقتراح يتعلق ببرنامج (مراسلو الجزيرة) وهذا وحده يكفي لعدم عرض رسالتك بعد تأكيدنا مرات عديدة على ذلك، فقد سبق وأعلنا أننا نعتذر عن نشر أي رسالة لا تخص صميم عمل البرنامج ولا تكون قصيرة.

إن الهدف من زاوية الردود على رسائل المشاهدين هو بناء جسور التواصل مع المشاهدين والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم واستفساراتهم المتعلقة ببرنامج (مراسلو الجزيرة) فقط.

أخيراً نقول للمشاهد إننا دخلنا بيوت إخوتنا العرب والناطقين بالعربية خدمة لهم، ونحن نقدر ما لنا من مكانة لديهم ونحاول ما نستطيع أن نكون عند حسن ظنهم دائماً وأبداً، ولكن يبدو أن إرضاء الناس غاية لا تدرك مهما حاول الإنسان ذلك.

مشاهدي الكرام نكتفي بهذا القدر من الردود على رسائلكم ونعود لاستكمال البرنامج.

عودة الحياة الثقافية في البوسنة

يطلق على (سراييفو) اسم عاصمة الثقافة في منطقة البلقان، نقاط مشرقة كثيرة خسرها البوسنيون خلال الحرب ويحاولون الآن استعادتها، في التقرير التالي نسلط الضوء على أول أوبرا بوسنية، تقرير سمير حسن أعده من هناك.

مشهد من أول أوبرا بوسنية في سراييفو
تقرير/ سمير حسن: سراييفو تنفض غبار الحرب عن عرشها كعاصمة للثقافة في منطقة البلقان في أول أوبرا بوسنية، أوبرا (حسنة جتسا) التي تضافرت جهود 500 ممثل وعازف وفني لإخراجها في لوحة بديعة جعلت الجمهور والنقاد يصفقون لها طويلاً.

أمير نوهانو فيتش (قائد الأوركسترا): أول محاولة لأوبرا بوسنية فشلت عام 20، ثم ولدت هذه الفكرة في باريس عام 94، ولكن بسبب الحرب لم نستطع القيام بها آنذاك.

سمير حسن: وتعتمد أول أوبرا بوسنية على قصة شعرية من التراث الشعبي يعود زمنها إلى القرن الخامس عشر.

إفيتسا شاريتس (مدير الأوبرا وبطل العرض): واجهنا مشاكل عديدة مادية وفنية، أهمها أن ممثلي وعازفي أوبرا سراييفو هاجروا إلى الخارج فاضطررنا إلى الاستعانة بممثلين وعازفين من بلغاريا وكرواتيا.

سمير حسن: حسنة جتسا معناها زوجة الأغا حسن، الجندي البوسني الذي سقط جريحاً عندما كان يقاتل في صفوف الجيش التركي وعادته أمه وأخته في معسكره بينما بقيت زوجته في البيت ترعى أولادهما الخمسة، ظن حسن أن زوجته امتنعت عن زيارته وأججت أمه نار سوء ظن ابنها مما جعله يزمع على طرد زوجته إن هو عاد إلى البيت.

أميلا باكشيتش (بطلة العرض): قدمت كل ما لدي من خبرة لإنجاح هذا العمل، وإن كنت أتمنى أن لا يحدث مع امرأة في العالم ما حدث مع حسنة جيتسا.

سمير حسن: وحاول (بنتورو بتشي بك) أخو حسنة جيتسا أن ينتقم من حسن أغا فأمر أخته بالزواج من قاضي المدينة.

أسيم هوروزفيتش (ملحن الأوبرا): استطعت توظيف كل آلة موسيقية للتعبير عن كل شخصية في العرض، كما حاولت الربط بين الآلات الموسيقية البوسنية الفلكلورية مع الآلات الحديثة.

سمير حسن: رضخت حسنة جيتسا للأمر والتقت القاضي لتكشف له عن عمق جرحها وحيرتها كأم وزوجة تتأرجح بين الحياة والموت وظلم الآخرين لها، واشترطت أن تزور أولادها قبل زفافها.

سليمان كوبوسوفيتش (مخرج العرض): ركزت على الديكور والإضاءة والملابس ذات الطابع الشرقي والإسلامي لتقريب المشاهد من عصر وظروف القصة، وقد أدى كل فرد المطلوب منه لإنجاح العرض.

سمير حسن: وفي صحبة موكب الزفاف تدخل حسنة جيتسا على أولادها تحتضنهم، لكن أباهم يأمرهم بالابتعاد عنها ويقول لهم: أمكم لا تريدكم فقلبها من حجر، لكن قلب حسنة جيتسا لم يتحمل وأمست عروساً تزف إلى القبر وندم الأغا حيث لا ينفع الندم.
أوبرا حسنة جيتسا عمل فني يستحق التقدير ويؤكد على مقدرة البوسنيين على الإبداع إذا ما توفر المناخ المناسب.
سمير حسن (مراسلو الجزيرة) سراييفو.

المهاجرين العرب في بلجيكا وانخراطهم في الحياة السياسية

محمد خير البوريني: يتمتع كثيرون من العرب المهاجرين إلى بلجيكا بالجنسية التي تعطيهم حقوق المواطنة، كثيرون منهم ينخرطون في حياة البلاد السياسية والاقتصادية على الرغم من التيار البلجيكي المعادي للأجانب عموماً، والذي لا يرحب بوجودهم على الأرض البلجيكية، أبناء الجيل الثاني من العرب في بلجيكا ينضمون إلى أحزاب مختلفة بعضها يسارية وبعضها الآخر يمينية، حزب عربي إسلامي أثار جدلاً حاداً وسط الجالية العربية المهاجرة التي باتت جزءاً من حياة هذا البلد الأوروبي، تقرير لبيب فهمي أعده من بروكسل.

تقرير/ لبيب فهمي: لم يكن يدور في ذهن المهاجرين العرب والمسلمين عند وصلوهم إلى المهجر البلجيكي أنه سيتحول بالنسبة للكثيرين منهم إلى وطن ثاني، فقد استقدموا عائلاتهم وولج أبنائهم المدارس البلجيكية وحصلوا على شهادات تسمح لهم بالعمل في مجالات تختلف عن التي كان آباؤهم يشتغلون فيها، وحصل معظمهم على الجنسية البلجيكية وباتوا مواطنين يستطيعون المشاركة في الحياة السياسية عبر التصويت والترشيح، وقد انتهز الكثير منهم هذه الفرصة للانضمام إلى الأحزاب السياسية البلجيكية والعمل من داخلها للدفاع عن حقوقهم.

تايميمونت السعدي (بلدية سكاربيك/ حزب الخضر): اخترت العمل السياسي يوم أدركت أنني لست ضيفة على هذا البلد، ولكنني متواجدة على أرض وطني.

فوزية حريش (بلدية بروكسل/ الحزب الاشتراكي): إذا أردنا التأثير في المجتمع فمن اللازم أن نمر بالعمل السياسي وعلينا اختيار الحزب الأقرب من أفكارنا ومبادئنا والذي عبره نسمع صوتنا، شخصياً اخترت الحزب الاشتراكي.

لبيب فهمي: وإذا كان الكثير من أبناء المهاجرين ينضمون عادة إلى الأحزاب اليسارية فقد اختار عدد منهم في الآونة الأخيرة العمل داخل أحزاب يمينية رغم بعض مواقفها المعادية للأجانب.

بو مهدي محمد (بلدية اندرليخت/ الحزب الليبرالي): الجالية المهاجرة القاطنة ببروكسل وبلجيكا مكونة من عمال وأرباب عمل وعاطلين، وأعتقد أن أصوات هؤلاء جميعاً لا يجب أن تكون دوماً هبة للأحزاب اليسارية.

لبيب فهمي: بعض المهاجرين وجلهم من شباب الجيل الثاني الذين ولدوا في بلجيكا فضلوا إنشاء حزب سياسي إسلامي أطلقوا عليه اسم حزب (نور) للتعبير عن مطالبهم كبلجيكيين مسلمين حسب قولهم.

رضوان أهروش (حزب النور الإسلامي): لا يمكن للمسلمين أن ينضموا إلى أحزاب غير إسلامية لذا أنشأنا حزب (نور) لتمثيل المسلمين والدفاع عن القيم الإسلامية.

لبيب فهمي: ويشدد أعضاء هذا الحزب على اختلاف برنامج حزبهم عن (...) البلجيكية، العلمانية منها والدينية.

رضوان أهروش: نسعى إلى بناء مجتمع مسلم ليبرالي مع الحفاظ على حد أدنى من الضمان الاجتماعي، إننا لا نريد قيام نظام متوحش شبيه بالموجود في أميركا أو اليابان، إننا نريد سياسة نسميها بالمعتدلة.

لبيب فهمي: حزب نور هو حسب المنتمين إليه الحزب الوحيد الذي يفهم مشاكل المسلمين في هذا البلد والأجدر بالدفاع عنهم.

رضوان أهروش: يعاني المسلمون في هذا البلد من عدة مشاكل، وحزبنا هو الوحيد الكفيل بتقديم إجابات ولعب دور الوسيط بين المسلمين وغيرهم.

لبيب فهمي: المنتخبون من أصل مسلم على لوائح أحزاب علمانية يعتبرون أن الدفاع عن حقوق المسلمين لا يستوجب تأسيس حزب ديني عرقي، بل العمل على إسماع صوتهم عبر المنابر المتاحة داخل الأحزاب التقليدية خاصة وأن هذه الأحزاب قد تطورت بفعل احتكاكها بالمهاجرين.

فتحية السيعدي (عضو برلمان بروكسل/ حزب الخضر): من مصلحتنا الاندماج في الأحزاب التقليدية لأنها تخدم الجميع بدل إنشاء أحزاب إثنية لا مستقبل لها.

تايميمونت السعدي: يعاني المهاجرون والبلجيكيون من نفس المشاكل كالبطالة وغيرها، لذا فإيجاد حزب يدافع عن فئة واحدة من المجتمع هو بالنسبة لي أمر خطير.

لبيب فهمي: ويدعو هؤلاء المنتخبون رغم رفضهم التنازل عن خصوصياتهم إلى عدم تقسيم المجتمع إلى إثنيات متصارعة ويفضلون الدفاع عن مجتمع مختلط الثقافات وتتساوى فيه حقوق كل المواطنين على اختلاف ألوانهم ومشاربهم.

فوزية حريش: أنا من أصل جزائري وفخورة بذلك، ولكن نضالي هنا هو من أجل تحسين حياة كل المواطنين بلجيكيين كانوا أم مهاجرين.

فتحية السيعدي: أنا امرأة سياسية بلجيكية لدى خصوصيات تنبع من أصولي وتاريخي ولا أتنازل عنها، أنا لا أدافع عن فئة معينة من المجتمع، بل أعمل لبناء مجتمع متعدد الثقافات يدافع فيه الكل عن نفس الأهداف مع احتفاظ كل واحد بخصوصياته، وهي خصوصيات ينبغي أن نحاول دمجها بانسجام.

لبيب فهمي: حزب (نور) من جانبه يرى أن ممثلي هذه الأحزاب العلمانية قد ضلوا الطريق ويدعوهم في كل المناسبات إلى الانسحاب من هذه الأحزاب والانضمام إلى صفوفه للدفاع عن الإسلام والمسلمين في بلاد الغربة.

رضوان أهروش: وجهنا رسالة إلى المنتخبين من أصل مسلم، لتذكيرهم بأنهم مسلمون قبل كل شيء وأن أفضل أيديولوجية هي الإسلام، لذا طالبناهم بالانسحاب من أحزابهم والتحول إلى مستقلين وهذا دورنا كحزب إسلامي.

لبيب فهمي: حزب نور الذي نشر برنامجاً يحمل مزيجاً من أربعين نقطة تقدم بها للانتخابات التشريعية عام 99 أثار نقاشاً حاداً وسط الجالية كما لدى البلجيكيين.

رضوان أهروش: المجتمع البلجيكي لم يتطور بعد لقبول فكرة حزب إسلامي بلجيكي، لذا واجهنا بعض المصاعب في بداية انطلاق حزبنا، ولكن الأمور قد تغيرت الآن بعد أن علم البعض بأننا نشكل جزءاً من تراث هذا البلد.

لبيب فهمي: ومن النقاط التي أثارت الكثير من الجدل دعوة الحزب وسط العاصمة الأوروبية إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في بلجيكا وعزمه في حالة وصوله إلى مراكز القرار فرض فصل الجنسين في بعض الأماكن العمومية.

يبقى أن تجاهل الجالية المسلمة لهذا الحزب حيث لم يحصل سوى على أصوات قليلة جداً، كما تجاهل من قبل محاولات أخرى لأحزاب إثنية سعت إلى كسب أصواته يؤكد أن المهاجرين لا يريدون تصنيفهم في خانة ما.

بو مهدي محمد: كان من المنتظر أن تفشل تجربة هذا الحزب (الإثني)، وذلك لأننا لم نعد مهاجرين كما لدى وصولنا، بل لقد أصبحنا الآن جزءاً من أبناء هذا البلد.

فتحية السيعدي: أعتقد أن البلجيكيين من أصل أجنبي لا يتطلعون إلى هذه الأحزاب التي ترتبط بانتماءات أو جماعات إثنية، الدليل على ذلك هو فشل حزب (مارس) واليوم يتكرر نفس هذا الفشل مع حزب (النور).

لبيب فهمي: وتعرف الجالية المسلمة في بلجيكا أن الدفاع عن حقوقها يمر عبر اندماجها في الحياة الاجتماعية والسياسية على كل المستويات كما يدعو إلى ذلك المتنورون من أبنائها.

فوزية حريش: أطالب كل المهاجرين بالانخراط في العمل السياسي، فلتغيير المجتمع لا يكفي الكلام، بل يجب العمل على التعريف بالمطالب عن طريق المشاركة.

لبيب فهمي: الآن وقد أصبح المهاجرون جزءاً من اللعبة السياسية البلجيكية هل يستطيع هؤلاء تشكيل قوة ضغط في بلد مؤسسات القرار الأوروبي للدفاع عن مصالحهم والقضايا المصيرية لأمتهم؟ الزمن وحده كفيل بالإجابة عن هذا السؤال. لبيب فهمي، برنامج (مراسلو الجزيرة) بروكسل.

محمد خير البوريني: مشاهدينا الكرام إلى هنا نأتي إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من البرنامج، يمكنكم متابعة تفاصيل هذه الحلقة بالصوت والصورة في مواعيد بثها من خلال موقع (الجزيرة) على شبكة الإنترنت، والموقع هو: www.aljazeera.net
كما يمكنكم مراسلة البرنامج من خلال البريد الإلكتروني على العنوان التالي:
reporters@aljazeera.net

أما عنوان البرنامج البريدي فهو: برنامج (مراسلو الجزيرة) صندوق بريد رقم 23123 الدوحة-قطر، أو من خلال رسائل الفاكس على الرقم التالي
4860194 (00974) بانتظار ملاحظاتكم أو استفساراتكم أو مقترحاتكم المتعلقة بالبرنامج.

في الختام هذه تحية من المخرج صبري الرماحي وفريق البرنامج، وهذه تحية أخرى مني محمد خير البوريني، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة