حقيقة الدعوة السلفية   
الجمعة 16/4/1425 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:08 (مكة المكرمة)، 22:08 (غرينتش)
مقدم الحلقة ماهر عبد الله
ضيف الحلقة عبدالرحمن عبدالخالق، مفكر إسلامي
تاريخ الحلقة 25/03/2001

عبد الرحمن عبد الخالق
ماهر عبد الله
ماهر عبد الله: أعزائي المشاهدين، سلام من الله عليكم وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

الدعوة السلفية ظاهرة منتشرة، ومنتشرة بشكل كبير في الساحة الإسلامية، سواء داخل الوطن العربي أو خارجه، تعود جذورها –كما يحب السلفيون أن يقولوا- إلى الدعوة المحمدية للنبي –صلى الله عليه وسلم- ويصر السلفيون على أنهم الأقرب إلى منهج المصطفى –صلى الله عليه وسلم- لكن اتسمت الحركة السلفية في حرصها على التأسي بالمصطفى –صلى الله عليه وسلم-، أو يتهمها البعض بأنها كانت ظاهرية جداً وحرفية جداً في فهم الكثير من النصوص، وفي فهم مقاصد التشريع عموماً. مازال الجدل يدور في الساحة الإسلامية بين دعاة التجديد ودعاة التقليد، الذين يقال أن السلفيين –أي أهل التقليد- هم على رأس قائمة المقلدين والحريصين على الابتعاد عن التجديد، بحجة أنه يدخل الإنسان في باب البدع.

لمعرفة حقيقة الدعوة السلفية يسعدني أن يكون معي اليوم أحد رموز الدعوة السلفية في العالم العربي اليوم الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق، وهو مصري الجنسية أصلاً ويعيش منذ فترة طويلة في دولة الكويت الشقيقة.

شيخ عبد الرحمن، أهلاً وسهلاً بك في برنامج (الشريعة والحياة).

عبد الرحمن عبد الخالق: حياك الله، الله يبارك فيك.

ماهر عبد الله: لو ابتدئنا بسؤال تمهيدي.. كيف تعرف لنا الدعوة السلفية؟

عبد الرحمن عبد الخالق: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على عبد الله ورسوله الأمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه وعمل بسنته إلى يوم الدين. باختصار الدعوة السلفية هي الإسلام كما أنزله الله –تبارك وتعالى- في كتابه، على سنة نبيه –صلوات الله وسلامه عليه-، إجماع الأمة هذه.. الأخذ بهذه الأمور الثلاثة التي هي معصومة أخذ القرآن، أخذ السُنة، عدم الخروج على إجماع الأمة، وأن القدوة في التطبيق كالجيل المثالي، وهو الجيل الذي رباه النبي -صلوات الله وسلامه عليه-، اللي هم الصحابة. فجيل الصحابة هو الجيل المثالي، فأخذ هذا نموذج لتطبيق الإسلام. ومن الانتساب إلى هذا الجيل جاء مسمى السلفية، فمسمى السلفية ينسب إلى يعني أن يُسار في الدين على ما سار عليه سلف الأمة، وإذا أريد بسلف الأمة يعني الصحابة –رضوان لله عليهم-، والذين اتبعوهم بإحسان، أئمة التابعين، تابعي التابعين، من انتهج هذا المنهج، رأى أنه يجب عليه أن يأخذ القرآن كاملاً، السنة كاملة، لا يخرج عن إجماع الأمة، يفهم الدين ويعمل به على ما فهمه الجيل الذي شهد الله –تبارك وتعالى- له بالخيرية. (محمد رسول الله والذين آمنوا معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً)، إلى آخر الآية (لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة). شهادة الله -تبارك وتعالى-، لهؤلاء بالخيرية، أول ما يدخل في قول الله: (كنتم خير أمة أخرجت للناس) يدخل أصحاب النبي -صلوات الله وسلامه عليه-، فيرون أن هذا هو الجيل المثالي الذي يسير يعني على حسب ما سار هؤلاء اعتقاداً وعملاً، هذا هو سر التسمية بالسلفية.

ماهر عبد الله: طيب، تسمح لي بس، يعني قلت اعتقاداً وعملاً، في مسألة الاعتقاد مفهومة لأنه يجب أن تتسم بالثبات وإلا لا تصلح أن تسمى عقيدة ولا تكون عقيدة، في باب العمل يعني أغلب الإشكالات التي تقع بين السلفيين وغيرهم هو على الفقه كيف نفهم، كيف نسقط هذه العقيدة إلى.. إلى واقع الناس اليوم؟ الظروف التي عاشها السلف الصالح بتعريف أنهم الصحابة –رضوان الله عليهم- يعني كانت مختلفة، كانت طابعها العام بدوي، طابعها العام لم يفتح على كثير من مناشط الحياة التي لم تعرفها البشرية في ذلك الوقت. عندما تقول عقيدة وعملاً ما المقصود بعملاً هنا؟

عبد الرحمن عبد الخالق: العمل.. العمل بمقتضى العقيد كذلك، يعني العمل مثلاً الصحابة بعد النبي –صلوات الله وسلامه عليه- أجمعوا على جمع القرآن، وعلى أن هذا القرآن الموجود هو كلام الله –تبارك وتعالى-، فهذا أمر. أجمعوا على أن هذه الصلوات الخمس التي نحن نصليها، أجمعوا على العمل بالسنة، وأنه لا يجوز لأحد أن يترك سنة النبي –صلوات الله وسلامه عليه-، أجمعوا على الجهاد في سبيل الله، أن الجهاد هذا فريضة ماضية إلى يوم القيامة، وأن هذا كان عملهم، أجمعوا على أنه لا.. ليس هناك بعد الرسول –صلوات الله وسلامه عليه- شخص يؤخذ جميع أقواله في الدين وتكون حجة بل كل يؤخذ من قوله ويُرد فقد أجمعوا على هذا، ولذلك رد بعضهم على بعض، بعض الصحابة ردّوا على بعض كما قال –تبارك وتعالى- (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم، فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول) فأمرنا الله تبارك وتعالى بطاعته طاعة مطلقة هذه، طاعة الرسول طاعة مطلقة، ثم طاعة أولي الأمر طاعة مقيدة، قال: وأطيعوا.. قال: (وأولي الأمر منكم)، قال: (فإن تنازعتم في شيء)، فدل على أنه يمكن التنازع في الشيء، ولذلك مثلاً عارض الصحابة أبو بكر أولاً لما أراد حرب المرتدين، وقال له عمر: كيف تقاتل قوماً يشهدون أن لا إله إلا الله؟! فقال: والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال، ثم صار فيه نقاش، هذا معارضة للإمام، ثم بعد ذلك أجمعوا على.. على قتال المرتدين و.. وأشياء كثيرة مثلاً عمر بن الخطاب كان يقول يعني: من تمتع في الحج ضربته، وكان يضرب من يتمتع في الحج، رد عليه علي بن أبي طالب، فأهلَّ بالحج متمتعاً. عثمان –رضي الله تعالى عنه- كان يتم في السفر، فخالفه الصحابة، وقاموا يعني ضده وأفتوا بغير فتواه وهذا كثير، فأجمعت الصحابة أو أجمعوا الصحابة على أنه ليس هناك قول معصوم يؤخذ كله ولا يجوز مخالفته إلا قول النبي صلوات الله وسلامه عليه. وهذا مقتضى كلام الإمام الشافعي "كل يؤخذ من قوله ويرد –كلام الإمام مالك- إلا صاحب هذا القبر" يعني النبي -صلوات الله و سلامه عليه-، فأيضاً من العمل هكذا كما عمل الصحابة، كما أخذوا الدين هذا اعتقاداً، وكذلك في عملهم بالدين.

ماهر عبد الله: طب لو سمحت لي بسؤال يعني عادة ما نذكر أو تذكر أمامنا السلفية يتداعى إلى الذهن –في قرننا هذا الذي نعيش- الحركة الوهابية، هل السلفية تساوي الوهابية؟ هل الوهابية تساوي السلفية؟ أم هما يعني يشيران إلى مفهومين مختلفين؟

عبد الرحمن عبد الخالق: الإمام محمد بن عبد الوهاب أحد –بلغة عصرنا- رموز هذه الحركة وأحد أعلام الدعوة السلفية، فقد حمل لواء هذه الدعوة السلفية، بمعنى هذه الأصول: أصول الكتاب، السنة، عدم الخروج عن الإجماع، عدم تقليد إمام يؤخذ كل أقواله في الدين، أو حصر الاجتهاد في الأئمة الأربعة، هذا من البدع التي جاءت كذلك، وقام في سبيل هذا، وجاهد جهاد عظيم وكلل الله -تبارك وتعالى- بالنجاح بصورة مذهلة، والأمة الآن تعيش في آثار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كل الأرض كلها، فقد أثرت دعوته في العالم الإسلامي كله، ويعتبر الموجودين كلهم يعني مدينون لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

]فاصل إعلاني[

ماهر عبد الله: مولانا، يعني السلفية والوهابية تحدثنا عنها، لكن ثمة حركات أخرى كثيرة في الساحة الإسلامية، لي أنا بعض.. العلامات الفارقة التي تميزهم عن غيرهم، لكن قبل الخوض فيها أنا أريد أن أسمع منك –كابن لهذه الدعوة السلفية- عن هذه المميزات التي جعلتك تختار الدعوة السلفية، والتي تميزها عن غيرها مما نسمع ونرى ونشاهد من حركات أخرى في الساحة الإسلامية؟

عبد الرحمن عبد الخالق: هو الحقيقة ليس هناك يعني أمام المسلم خيار بين أن يكون سلفياً أو لا يكون، بل يجب أن يكون سلفياً، لأن السلفية تعني "الإسلام الصحيح"، لا تعني جماعة من الناس أو حزب سياسي أو جمعية دينية، السلفية تعني أن تأخذ الإسلام كما أنزله الله –تبارك وتعالى-، كما سار به النبي، كما سار فيه أصحاب النبي –صلوات الله وسلامه عليه-، نحن نرى أن كل خروج عن مفهوم السلفية بمعنى مفهومها هو خروج عن شيء من الإسلام الصحيح، لذلك السلفية جاءت برفض كل البدع، يعني أول بدعة ظهرت بدعة القدر تصدى لها الصحابة، هذه ظهرت في عهد الصحابة تصدى لها الصحابة وردوها، القدر في القول بأن المقادير الإنسان يبدأ عمله دون أن يكون قد قدر الله –تبارك وتعالى- عليه ما يعمله قبل ذلك، رد الصحابة على هذا ثم ناس تطرفوا في القدر إلى الجهة الأخرى وقالوا الإنسان مجبور على عمله لا حلية له في أن يغير أي شيء من الـ.. هذا وإنما هو كما يقال.. كما قالوا يعني ريشة في مهب الرياح: "ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء". وكان الردود في هذا، ظهر بعد القدر ظهرت بدعة الخروج، الخوارج وبدعتهم بدأت من عهد النبي –صلى الله عليه وسلم-، النبي رد هذه البدعة، قاتلهم علي بن أبي طالب، كان لهم آراء معينة في تكفير المسلمين بالمعصية، رأيهم أنهم يخلدون في النار، قام علي بن أبي طالب وتصدى لهذه البدعة، وأسس فيها يعني منهج لرد هذه البدعة، قامت بدعة الرفض كذلك، قامت بدعة الإرجاء، قامت بدعة التجهم.. (الجهمية)، قامت بعد ذلك بدع كثيرة في الأمة، التصوف كان مدخل دخل فيه بدع كثيرة على الأمة الإسلامية، من هذه البدع القول بالحلول..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طيب اسمح لي، كونك ذكرت التصوف يعني ثمة يلصق في الذهن أن التصوف والسلفية على.. على طرفي النقيض، أغلب الحروب التي يشنها التيار السلفي أو الدعوة السلفية تستهدف في المقام الأول الحركات الصوفية، حتى كتابات الإمام ابن تيمية تتحدث كثيراً عن..، لماذا هذا الاهتمام الشديد بظاهرة التصوف والحرب عليها والخوف منها؟

عبد الرحمن عبد الخالق: لأن التصوف كان باب دخل منه أكثر البدع شراً في الإسلام، مثل بدعة الحلول، والاتحاد، وحدة الوجود، وبدأت البدع صغيرة، ثم تطورت هذه البدع، أول بدعة ظهرت في.. في التصوف بدعة السَّماع، اللي هو ما يسمى أغاني دينية كما قال الإمام الشافعي يقول: "تركت بغداد –لما راح مصر- قال تركت بغداد وقد أحدثت الزنادقة فيها شيئاً يسمونه السَّماع"، يعني يجتمعوا في المسجد، فبدال ما.. وأخذوا الأغاني التي.. والغزل التي في لبنى وسُعدى ودية فجعلوها في الله –سبحانه وتعالى-، وجعلوا يتغزلوا في النبي –صلى الله عليه وسلم- في غيره، وسماع هذا ما سموه سماع، وأدخلوا بعد ذلك آلات الطرب فيه، فهذه كانت بدعة، ثم بعد ذلك دخل كل أعداء الإسلام دخلوا إلى الإسلام عن طريق التصوف، فليس هناك عقيدة أشر في الأرض من وحدة الوجود، وهي عقيدة ما جاءت من الإسلام، ولا حتى كانت منسوبة إلى الديانات السابقة النصرانية أو اليهودية، وإنما هي منسوبة إلى يعني عقائد الفلسفة الشرقية والهند في القول بأن هذا العالم الذي نعيش فيه كله إنما هو إله يترجم نفسه بنفسه لنفسه، الوجود واحد وليس اثنان، يعني وجود واحد، فوجود الإنسان والجن والملائكة والسماوات والأرض والإيمان والكفر حقيقة واحدة هي حقيقة الرب، اللي يعني.. عرفها هذا فريد العطار يقول: "وما الكلب والخنزير إلا إلهنا، وما الله إلا راهب في كنيستي".

ماهر عبد الله: هل هذا هو التيار.. يعني الطابع العام للفهم الصوفي للإله؟

عبد الرحمن عبد الخالق: هذا دخل إلى الفكر الصوفي، وتبناه أساطين الفكر الصوفي من أمثال ابن عربي الذي يعتبر عندهم الشيخ الأكبر، كتبه.. نشره في كتابه الكبير اللي هو "الفتوحات المكية"، ثم لخصه في كتابه "فصوص الحكم"، وأصبح هذا دين فيما بعده، واعتنقه ما أقول آلاف عشرات الألوف من يعني رجال الصوفية وأصبحت عقيدة موجودة ومؤصلة موجودة، أي واحد يدخل الفكر الصوفي ويسير فيه إلا لابد أن يكون يعني في النهاية مآله إلى اعتقاد وحدة الوجود، فهي دخلت فيها ولبَّسوها لباس إسلامي، وأدخلوها إلى الإسلام، فالتصوف نقدر نقول إنه مظلة دخل فيها هؤلاء الزنادقة ونشروا فيها بدعتهم.

ماهر عبد الله: طيب، قد يكون ثمة بقايا للتصوف في عالمنا اليوم، تفضلتم في.. في الحديث سابقاً أن وجود هذه الدعوة السلفية إنما جاء للرد على بعض الفرق التي ظهرت. قدَّرية، جبرية، إلى آخر هذه الحركات، هل ترى اليوم وجود لهذه الحركات الضالة أو المضلة كما.. كما يعني يمكن أن تُسمى، مما يلزمنا بضرورة المنافحة عن وجود دعوة سلفية؟

عبد الرحمن عبد الخالق: هذه البدع كثير منها باق ليومنا هذا، بل قد يكون طبعاً أكبر نشاط وأكبر قوة من.. من البدايات، وبعض هذه البدع ضمرت، يعني كانت في الأول حالة متضخمة جداً وضمرت، يعني الإرجاء ظاهر بكثرة دية، الخروج: أخبر النبي قال: "كلما –عن الخوارج-.. قال: كلما خرجوا قطعوا حتى يخرج آخرهم مع الدجال". الـ.. تأويل الصفات اللي هو التجهم مازال موجود، الرفض في ازدياد، القدر من.. من عموم.. حتى بعض عوام المسلمين إما قدرية وما يسموهم بالعقلانيين يرجعون إلى اعتقاد المعتزلة، فهم قدرية بالمعنى الآخر اللي هو يعني نفي أن يكون الله -تبارك وتعالى- قد قدّر على عباده الذين يفعلوه، لأنه يروا كيف يقدر عليهم ثم يعاقبهم بعد ذلك يكون هذا ظلم، فبدع التصوف مازالت موجودة وإن كان انحسر التصوف في الخمسين سنة الأخيرة، لكن مازال موجود، له تجمعاته ومدارسه وقائم.

الطريقة التيجانية الآن يتبعها أكثر من 50 مليون مسلم في الأرض، علماً التيجاني يقول أقوال من الكفر لا يمكن يعني.. يعني تقول كيف يتبعها أناس يتبعون الإسلام؟! واحد يقول: "قدماي هاتان على رأس.. على رقبة كل ولي لله، منذ خلق آدم إلى النفخ في الصور". أحمد التيجاني يقول: "أن الله –تبارك وتعالى- أعطاه ذكر يفضل كل ذكر يُتلى في الأرض 60 ألف مرة، بما فيه القرآن الكريم".

ماهر عبد الله: طب كيف تفسر إن كان تستهجن أن يكون هناك من المسلمين من يقول مثل هذه الأقوال بعد مرور قرابة الـ 15 قرناً على البعثة النبوية، التيجانية موجودة في بلدان دخلها الإسلام منذ قرون وقرون طويلة، كيف تفسر لنفترض يعني لآخذ بكلامك على ظاهرة وأن هناك خلل حقيقي في عقيدة هؤلاء، كيف سمحنا عبر تاريخنا الطويل هذا بأن تنتشر مثل هذه البدع، وأن تستمر إلى يومنا هذا، وأنت تتحدث عن طريقة واحدة بـ 50 مليون تابع، ولربما هناك حركات أخرى بأعداد أكبر، أليس هذا إدانة لتاريخنا عبر هذه القرون أننا فشلنا في إيصال العقيدة السلفية الصحيحة إلى الناس؟

عبد الرحمن عبد الخالق: طبعاً هناك أسباب كثيرة، منها أن يعني الأئمة الذين قاموا برفض هذه البدع والطائفة نقدر نقول طائفة اللي هي الطائفة المنصورة القائمة على الحق هي قليلة بالنسبة إلى –للأسف- إلى سائر الطوائف، كما قال النبي: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاثة وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة" قام ناس يعني ينافحوا عن العقيدة، لكن أقول انتشرت هذه البدع وتأصلت، يعني الطريقة التيجانية –التي نتكلم عنها- حصلت لها ظروف لهذا الانتشار، أولاً انتشرت في شمال إفريقيا أولاً بدأت في المغرب، انتشرت في.. في شمال إفريقيا، في وسط إفريقيا، ساعد الفرنسيين مساعدة عظيمة جداً نشروها، الفرنسيين أسسوا كرسي في السوربون وكان على رأسه يعني أستاذ دية.. هو أكبر واحد نشر التصوف اللي هو (ماثنيون)، ونشر كتب التصوف وهو أستاذ لأكثر الأستاذة كثيرون الآن يدرسون في.. في جامعات العالم الإسلامي. هناك ظروف يعني خدمتهم و اشتالت كثير من المسلمين إلى يعني طرق هذه البدع.

ماهر عبد الله: لكن يعني هي ظاهرة عامة إنه ليس يعني فقط التصوف، يعني ما يمكن أن يوصف بأنه دعوة سلفية حقيقية مازال يعني تيار أقلية.

عبد الرحمن عبد الخالق: لأ.. عموم.. عموم المسلمين هم على.. على العقائد الصحيحة، يعني عموم المسلمين هم على العقائد الصحيحة، يعني شوف أنت أي فترة حصل فيها انحراف تجد إن يعني سواد حال الأمة كان دائماً ضد هذا الانحراف، يعني أول ما ظهرت بدعة القدر كانت الأمة بعافيتها و.. لما ظهرت بدعة الخروج في أولها..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طيب، سيدي اسمح لي..

]موجز الأخبار[

ماهر عبد الله: للذين التحقوا بنا مجدداً اسمحوا لي أن أرحب باسمكم ثانية بضيفنا لهذه الليلة الأستاذ عبد الرحمن عبد الخالق، وهو من رموز الدعوة السلفية في الخليج العربي ومعروف على مستوى العالم الإسلامي، فاتني في الجزء الأول من التعريف أن أنوه إلى مجموعة من الكتب له أكثر من 60 مؤلف من أشهرها أو بعضها: "الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة"، "موقف أهل السنة من البدع والمبتدعة"، "القضايا الكلية للاعتقاد في ضوء الكتاب والسنة"، "منهج أهل السنة أو الصراط أو البرهان على أن تارك العمل اختياراً فاقد لأصل الإيمان وأن الكفر كما يكون بالقلب يمكن أن يكون بالعمل واللسان"، مجموعة كتب فضيلة الشيخ تتركز في موضوع العقيدة، هذا سؤالي التالي إليك، المدرسة السلفية تميزت عبر القرون وليس في.. في شكلها الحالي ولعله في جزء من.. من كلامكم الأخير عن التصوف يعني ما يؤكد هذا الاتهام، أنها مدرسة سريعة التكفير، تلجأ إلى تكفير خصومها بحجة أنهم خرجوا على العقيدة، لماذا يبرز تيار التكفير عند الدعوة السلفية؟

عبد الرحمن عبد الخالق: أولاً أنا أحب أن أقول التكفير حق لله –سبحانه وتعالى-، يعني معنى أنه حق الله يعني أن الحكم بالكفر يجب أن يكون لله هو الذي حكم بالكفر على هذا الفعل أو هذا الفاعل، وليس هو حق للإنسان، يعني ليس هو متروك لي ولك أن نكفر، ولا حتى أن نرد مكافأة فيمن سبنا بالكفر أن نسبه بالكفر إذا كان هو غير كافر، يعني لو اتهمني إنسان بالكفر ما أقول له أنت كافر، إذا كان هو من أهل لا إله إلا الله، ممكن يكون هو ظالم، متعدي بهذا و مجتهد بهذا، فالتكفير حق لله، فمن حكم الله تبارك وتعالى بكفره يجب أن نحكم بكفره، ولا يكون هذا تعدي لأنا إحنا نحكم بما حكم الله –تبارك وتعالى-، أما إذا تعدينا وحكمنا بالكفر على من لم.. يحكم الله –تبارك وتعالى- بالكفر فيعود..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طيب كيف؟

عبد الرحمن عبد الخالق ]مستأنفاً:[ كما قال النبي: "من قال لأخيه يا كافر وليس كما قال إلا صار عليه".

ماهر عبد الله: كيف نعرف حكم الله؟

عبد الرحمن عبد الخالق: حكم الله منصوص عليه في كتابه وفي سنة نبيه –صلوات الله عليه وسلم- وما أجمعت عليه الأمة، لأن الأمة لا تجمع على باطل، فهذا الذي جاء فيه الكفر يجب أن نكفره، وإذا توقفنا عن كفر الكافر الذي كفره الله نكفر نحن، لأن إحنا لا نشهد بما شهد به الله –تبارك وتعالى-، فمن مثلاً شهد لإبليس بأنه آخره إلى الجنة أو شهد لفرعون كما هو الآن صار الآن موجودة، وكانت موجودة في التصوف أن فرعون مؤمن، عند ابن عربي هو من أفضل.. أفضل المؤمنين. فهذا يعني تحكم على من حكم الله –عز وجل- بالكفر لا يجوز أن تشهد له بالإيمان، فإذا كان..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ لكن هذه.. هذه يعني قضايا واضحة ما اصطلحتم عليه معاشر العلماء بأنه ينكر معلومات من الدين بالضرورة، التيار السلفي في.. في عصورنا هذه الأخيرة يعني يكفرون في مسائل في أغلبها مسائل خلافية، الكثير يكفر الآن مثلاً بالتوسل، التوسل مسألة خلافية على مدار قرون، كيف نحكم على كفر إنسان في مسألة أثارت جدل بين علماء كبار، إنكار عذاب القبر لأنه يعتمد على أحاديث ضعيفة، يعني أنا قرأت كتاب –بدون أن أذكر أسماء- لأحد رموز التيار السلفي مسائل العقيدة التي ينكرها منكرو الـ.. أحاديث الآحاد، ويعود 23 مسألة من مسائل العقيدة، وبالتالي يعني سنخرج من الملة على مسألة وردت بأحاديث ثمة تيار كبير في تاريخنا الإسلامي من لا يعول عليها في الآحاد، ويعترف بصحتها قد يأخذ فيها في.. في مجالات الفقه.

عبد الرحمن عبد الخالق: أولاً: الخطأ ي في.. الخطأ في هذه القضية وارد، يعني الخطأ في قضية التكفير وارد، ليس كل من تكلم باسم إن هذا هو مذهب السلف أو هذا عقيدة السلف يكون هو مصيب في هذا، ممكن يتكلم بهذا باسم السلفية وباسم أن هذا عقيدة السلف ولا يكون مصيباً بهذا الأمر، وينبغي أن يرجع في هذا إلى يعني أهل العلم الراسخين في هذا، فمثلاً الآن هل مثلاً الأئمة الأربعة دول أئمة السلف يعني دول.. دول يعني هل كان الإمام مالك أو الإمام الشافعي يكفرون في غير موضوع التكفير؟! الإمام أحمد، هذه أئمة السنة..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ لا يعني كونك ذكرت الإمام أحمد تحديداً كونه يعني يمكن زعيم السلفيين المجددين، يعني في المحصلة النهائية ثمة مرحلة فاصلة بيننا وبين عصر النبي –صلى الله عليه وسلم- هو مرحلة الإمام أحمد، والذي يحاول الكل أن ينتسب إليه، الإمام أحمد توقف عن تكفير بعض الناس ثم من ينتسبون إليه اليوم يكفرون، يعني الموقف من المعتزلة، وموقف الإمام أحمد ألين بكثير من مواقف ظهرت في القرن العشرين من.. من نفس التيار.

عبد الرحمن عبد الخالق: الإمام أحمد قال بكفر من مثلاً.. في الفتنة الكبرى التي جعلت الإمام أحمد إمام لأهل السنة في وقته، هو موقفه الصلب والشجاع في قضية.. أمام ثلاثة من خلفاء بني العباس الذين أخذوا رأي المعتزلة في أن القرآن هذا مخلوق، فوقف موقف صلب، وكان هو الوحيد الذي قال: القرآن كلام الله غير مخلوق، وكان يقول: الذي يقول القرآن –يعني- مخلوق هذا كافر، لكن ما كفر من يقول بهذا من الأئمة والناس من باب إنه قد يكون متأول، فهم أهل السنة أيضاً يفرقون بين الكفر والكافر، فقد الشخص يقول الكفر لكن يكون متأول ولذلك أهل السنة.. يعني السلفيون أو أهل السنة لا يكفرون الأشاعرة، لا يكفرون المعتزلة، لا يكفرون الخوارج وإن كانوا يرون أن بعض هذه المقالات التي يقولونها كفر، فما قال كفر لكن هؤلاء ليسوا كفار لأنه قد يكونوا جهال، ما عرف الحق في هذا.

ماهر عبد الله: لكن حتى العبارات التي تستخدم، لنا.. لنا صديق يؤلف كتاب بعنوان "العقيدة بين أهل السنة والأشاعرة" مضامين الكلام أن أهل السنة غير الأشاعرة وأن الأشاعرة غير أهل السنة، ما يجعل من الموضوع ذو صدمة أكبر أن الأشاعرة يشكلون أكثر من 90% من.. من العالم الإسلامي اليوم، يعني بجرة قلم أخرجنا من مسمى -على الأقل كما يوحي ظاهر.. ظاهر اللفظ- هذه الحدية في هذه التوصيفات موجودة أكثر ما توجد في التيار السلفي.

عبد الرحمن عبد الخالق: هي إن هذه.. أولاً يعني العقيدة الأشعرية وإن كانت تنسب إلى أبي الحسن الأشعري لكن أبي الحسن الأشعري هو من أئمة أهل السنة، ينبغي أن نفرق بين –أيضاً- العقيدة الأشعرية وبين الإمام أبي الحسن الأشعري، فهو إمام من أهل السنة مات على العقيدة السلفية وهذا كتابه "الإبانة" وكتابه..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ "مقالات الإسلاميين"..

عبد الرحمن عبد الخالق ]مستأنفاً:[ "مقالات الإسلاميين" بين فيها معتقده، وأنه يعتقد ما كان يعتقده الصحابة، بل ما كان يعتقده الإمام أحمد، وأنه على هذا. فينبغي أن نفرق بين هذا وهذا. أما ما نشره بعد تركه الاعتزال من العقيدة اللي بيسموها العقيدة الوسط، ونُسبت إليه وهي أخدت عموم في أهل.. يعني في.. في الناس، فهي ليست من عقائد أهل السنة، لا شك أن هذه ليست من عقائد أهل السنة، وذلك أنها عقيدة تؤول صفات الله -تبارك وتعالى- تأويل باطل، ليس المجال يعني بشرح يعني مقدار انحراف هذه العقيدة عن معتقد أهل السنة في أسماء الله -تبارك وتعالى- وصفاته، وفي وجود الرب -جل وعلا-، فهي عقيدة لا شك أنها كمعتقد في أسماء الله وصفاته خارج عن.. عن معتقد أهل السنة والجماعة.

ماهر عبد الله: سنعود إليها.

]فاصل إعلاني[

ماهر عبد الله: يمكن أن نستقبل.. ونذكركم بأنه يمكن أن نستقبل مشاركاتكم أو يمكن لكم أن تشاركوا معنا عبر موقع الجزيرة على الإنترنت على www.aljazeera.net ولعلكم تشاهدونه على الشاشة الآن، أيضاً للذين يريدون معرفة المزيد عن طروحات الدعوة السلفية والذين لا تعجبهم هذه الطروحات ويريدون أن يتحاوروا، ثمة فرصة للحوار مع التيار السلفي على موقع سلفي على الإنترنت هو www.salafy.net www.salafy.net .

عبد الرحمن عبد الخالق: لا مش dot.

ماهر عبد الله: نعم يمكن البحث عنها من خلال البحث عن كلمة سلفي وسيجد الموقع.

عبد الرحمن عبد الخالق: نعم، إن شاء الله.

ماهر عبد الله: طبعاً هذا ليس لا تأييداً للموقع ولا هجوماً عليه، من يؤيد سيرتاح لما سيجد، ومن لا يؤيد سيكون له فرصة أن.. أن يناقش، قد نعود إلى موضوع الأشعرية مرة أخرى، ولكن يعني مجموعة محاور كبيرة عندما نتحدث عن سلفي في.. في الفقه وهو الجزء الأكثر حركة في هذا الدين والجزء الذي يعني يتغير يوماً بيوم تبعاً لتغير حياة الناس، المدرسة السلفية أيضاً متهمة بالجمود في هذا الجانب، أنت متهمون صراحة بأنكم الظاهريون الجدد، أنتم يعني حرفيون في فهم النصوص، وبالتالي غالباً ما تتأخرون في تحليل، يعني ردة الفعل الأولى التي تكون عند السلفي التحريم أو التوقف ثم بعد فترة يتبين له الحق فيعود، لماذا هذا الجمود؟ أو هل تقبل بتهمة الجمود أصلاً في الفقه السلفي؟

عبد الرحمن عبد الخالق: هذه التهمة ليعني السلفيين أو لهذا ولأهل السنة والجماعة هذه تهمة قديمة، فقد كانوا يسمونهم بالحشوية، وبرضو يتهموهم بالجمود، هذا من القرن الثالث ليس يعني هذا وليد هذا الوقت. يعني هذا من باب الشتم والسب وليس من باب الحقيقة، فالذي يتمسك بالنص الله –تبارك وتعالى- أمرنا أن نأخذ هذا الدين ونأخذه بقوة، والقرآن ميسر للذكر، وأحاديث النبي –صلى الله عليه وسلم- أحاديث واضحة وبينة، وقد.. أول من وضع أصول لفهم النصوص هو الإمام الشافعي في كتابه "الرسالة"، هذه أصول الفقه، وهو من أئمة السلف الذين يرون من كل من جاؤوا بعد الإمام الشافعي هم عيال عيله في هذه القواعد التي وضعها، ما وضعها اختراعاً منه وإنما هي موجودة، يعني كون مثلاً مصدر الحكم الشرعي هو الكتاب هو السنة أو هو الإجماع، وإن السنة يجب أن يؤخذ بها، لا يكتفى بالقرآن في الحكم، إن فيه ضوابط بالنسبة للعام والخاص، بالنسبة للدلالات هذا أمر.. فالجمود..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ لكن هي يعني هذا الجانب لو سمحت لي، يعني فيه مصادرة للإمام الشافعي ونسبته إلى التيار السلفي كما نعنيه أو نقصد به اليوم، ولكن الحركات الإسلامية الأخرى التي لا توصف بهذا الجمود، الكيانات الأخرى الموجودة على الساحة، والتي لا أعتقد أنك ستشكك بعقيدتها أيضاً يعني تنتسب إلى الإمام الشافعي ولكنها تفهم الإمام الشافعي بطريقة مغايرة لمن يُنسبون إلى التيار السلفي.

عبد الرحمن عبد الخالق: يبقى نتحاكم هؤلاء.. أيضاً بعض الناس تتفصل من النصوص، تخرج، تميع النص، تخرج منه، ترده بأتفه الأسباب، فمن يأتي ويرد النص الثابت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويزعم أن معناه ليس هو هذا المعنى وإنما معنى آخر، فيه عندنا يعني (طاسة) ضايعة فيه ضوابط يرجع إليها ولم يرجع إليها، هذا الذي يتفصل من النص ويترك النصوص، بل بعضهم يحتقر، يقول القرآن إنما نفهمه نحن بعقولنا، ولا يريد أن يفهمه كما فهمه سلف الأمة، وكذلك الأمر في أحاديث النبي –صلى الله عليه وسلم- إن كان حديث جاي بطريق الآحاد يقول لك آحاد نتركه، حديث متواتر يحاول أن يلوي معانيه، فهذا أيضاً..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ لكن يبني لـ..

عبد الرحمن عبد الخالق ]مستأنفاً:[ يعني هم متهمون هؤلاء الذين يتهمون التيار السلفي بأنه تيار نصي وتيار جامد هم متهمون بأنهم يعني يميعون النصوص ويبدلونها، ويأتون بدين جديد، ويخضعون النص لأهوائهم ولعقولهم.

ماهر عبد الله: ولكن.. ولكن ثمة شواهد، ولكن ثمة شواهد على أن المُصرين على قدسية النص وحرفية فهمه يغيرون آرائهم طبقاً لمن أسميتهم بمن يميعون.. يعني لو ضربنا مثال بالمشاركة السياسية، أنت تعيش في بلد ديمقراطي في الكويت، الردة الفعل الأولى للتيار السلفي على المشاركة الديمقراطية كانت أنها حرام، من ميَّعوا النصوص أباحوا المشاركة بصيغة من الصيغ، بعد فترة من الزمن تبين لأهل السلف أنه ليست بتلك الحرمة وهم الآن يشاركون. هذا التغيير يعطي المراقب –مثلي- نوع من الشعور بأنه السلفي لو تريث قليلاً قبل حكمه الأول..، الفتوى الشهيرة التي يعني أثارت ضجة كبيرة على الذهب المحلق للنساء للمرحوم الشيخ الألباني كان يعتمد على ظاهر نص لحديث نبوي صحيح، ثم تبين لاحقاً أنه لو تريث قليلاً وبحث لي الأحاديث الأخرى لوجد أن هناك علماء ينتسبون إلى السنة مثل ابن حجر قال بإنه هذا الحديث نسخ ذاك وبالتالي الذهب المحلق على النساء..، يعني لو أعطيت المسائل ما تستحق من وقت لربما لم يقع التيار السلفي في هذا التأخير.

عبد الرحمن عبد الخالق: أولاً: اللي كان في العمل السياسي إن السلفيين لما تبين لهم دخلوها هذا ما هو صحيح، بل هذا شيخنا.. الشيخ ابن باز -رحمة الله عليه-، الشيخ ابن عثيمين -رحمة الله عليه-، من يجلس أمامك أنا عبد الرحمن عبد الخالق كتبت كتابي في السبعينات "المسلمون والعمل السياسي"، ورأينا أنه المشاركة في العمل السياسي قد تكون أحياناً فرض واجب، أو هي حسب المصالح الشرعية، إذا كان فيه بلد بالفعل فيه احترام لآراء الناس وأصواتهم وفيه صدق في التصويت نعم يدخلون، وإن كان الأمر كذب ومين وتجهيل لأ، فلينسحب الناس من مثل هذا الأمر، فهذا أمر القول بأن السلفيين لما تبين لهم يعني صدق المشاركة شاركوا، هذا ما هو صحيح، بل هذه فتاوى الشيخ ابن باز موجودة، فتاوى الشيخ ابن عثيمين، كتبي في هذا الأمر موجودة، فالسلفيين في العالم كذلك، وقد يحجم بعضهم عن الدخول في المشاركة السياسية لا لأنها يعني يرون حرمتها وإنما يرون أنها يعني ليست صادقة.

ماهر عبد الله: طيب أنا سأعود معك لمواصلة هذا الحوار حول هذا.. تحديداً، ولكن عندي مجموعة من الإخوة على الهاتف منذ فترة، معي الأخ محمد السيد من (السويد)، أخ محمد اتفضل.

محمد السيد: نعم، نعم، السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

محمد السيد: أنا نحب فقط نلفت نظركم إلى قول الإمام ابن تيمية في الفتاوى في الجزء العاشر لم يكفر التصوف، لم يكفر أهل التصوف، ولكن امتدح –على العكس- امتدح الإمام عبد القادر الجيلاني والإمام أحمد الرفاعي، ثم إن رموز هذه الأمة من التصوف، يعني ابتداءً من الأئمة الأربعة إلى الإمام أبو حامد الغزالي وغيره، فما الفائدة نكفر الآن جماعات كبيرة من المسلمين؟ هذه واحدة.

الأخرى إن أهل السلف الصالح لم.. لم يسموا بالسلفية، ولكن السلفية ظاهرة جديدة لأن.. لأن السلف الصالح هم أهل السنة والجماعة، والسلفية إنما هي ظاهرة جديدة بعد ظهور الحركة الوهابية، ثم إن السلفيين لم يسيؤوا العصر وهذا ما نجده في أوروبا، حرج كثير من الجماعات السلفية أنهم يسيئوا كثيراً للإسلام، لغير المسلمين، يعني غير المسلمين بينفروا من الإسلام بسبب الدعوات السلفية.

ثانياً: يشككوا المسلمين في عقائدهم، فنجد من ينفر ومن يتشكك، فهل هذه الدعوة.. هل الإسلام قام على هذا، أن ينفر غير المسلمين في الإسلام، وأن يشكك المسلمين في عقائدهم؟ من يستفيد من هذا؟ هذا سؤال يعني ثم إن..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طيب مشكور.

محمد السيد: ممكن أكمل بس لحظة؟

ماهر عبد الله: اتفضل، اتفضل، اتفضل.

محمد السيد: طيب، ثم إن أمر آخر إن السلفيين في كتبهم يعني في العقائد عندهم التي تدرس عندهم يشبهون الله بأشياء لم نسمع عنها من قبل، يقولون إن يعني إن لله يداً وإن له قدم و.. و.. إلى آخره، كالمشبهة تماماً، فهل هذا من الإسلام؟ والتأويل في الإسلام هذا مذهب قديم لأن فيه آيات من القرآن لا يمكن أن تؤخذ على.. على حرفها، ولكن يجب أن تأول يعني (وجاء ربك والملك صفاً صفاً) كيف.. كيف نأخذها على.. على الوجه؟ وكذلك قول الإمام مالك –رضي الله عنه- في الاستواء، يعني رأي الإمام مالك واضح في مسألة الاستواء، فكيف نؤول كل شيء على ظاهره؟ لا يمكن يعني لا يمكن للمسلم أن يأول كل نص على ظاهره. فأنا نطلب من إخواننا السلفيين أن يكونوا صورة طيبة للإسلام، لا ينفروا المسلمين، ولا يشككوا المسلمين، ولكن يكونوا عوناً للمسلمين، يعني إحنا نأمل إن هم يكونوا عونا..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ أخ محمد، أخ محمد مشكور جداً، مشكور جداً، أسئلة في صميم الموضوع، وإن شاء الله تسمع من الشيخ تعليق، عندي الأخ أحمد الرجّال من مصر، أخ أحمد اتفضل.

د. أحمد الرجال: الدكتور أحمد الرجال، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام.

د. أحمد الرجّال: تحية.. وتحية للأخ عبد الرحمن لمحاولته العودة بالدين إلى ما كان عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- والصحابة، فإنا لا نوافق البتَّة أي جماعة لا تعمد إلى ما أخذ منه الرسول والصحابة، وهو كتاب الله وجُمل الأخبار الصحيحة المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وآفة الدين هو إهمال حديث رسول الله، لأن هذا الإهمال يأتي لنا بدين آخر، ألم يقل سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام "كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ما سمع" وقوله: "إن كذباً عليَّ ليس ككذب على أحدكم، فمن كذب عليَّ متعمداً يلج النار"، لأننا نعلم أن الكذب على المصطفى إنما يغير دين الله، بل ويأتي بأمر ونهي لم يأمر بهما رسول الله ولا نهى عنهما، ومن هنا فإن كانت الجماعة السلفية تعود بالدين إلى ما كان عليه الرسول والصحابة، فإن والله نأثم إن لم نكن سلفيون، وإن كانت الجماعة السلفية لها منهاج آخر يتعارض مع العودة لكتاب الله وجمل الأخبار الصحيحة المأثورة عن رسول الله فإن نرفضها جملة وتفصيلاً، والسؤال الموجه للأخ عبد الرحمن: ما سبب -يا ترى- ما سبب تفرق مسلمي اليوم؟ أليس هذا التفرق هو الذي جرء عليهم القردة والخنازير وعبدة الطاغوت؟ وأستحلفه بالله أن يقولها بدون لف ولا دوران، ما هو الخلاص فقد سئمنا الكلام؟ أو بمعنى أدق ما هي معالم الطريق الموصل إلى أمة محمد، حتى نبدأ العمل للنجاة وللخيرية، فإننا نقتل في اليوم ألف ألف مرة، ونحن نرى أذل خلق الله يدمرون ويحرقون قوم هم من المفروض أن يكونوا أعز خلق الله..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ أخ.. أخ أحمد السؤال.. السؤال واضح.. السؤال واضح دكتور أحمد، مشكور جداً، معايا الأخ حسن المالكي من السعودية، أخ حسن اتفضل.

حسن المالكي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

حسن المالكي: السلام عليكم يا شيخ عبد الرحمن.

عبد الرحمن عبد الخالق: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

حسن المالكي: كيف أحوالكم الله يبارك فيك.

عبد الرحمن عبد الخالق: الله يحييك ويبارك فيك.

حسن المالكي: أنا أشكر الشيخ عبد الرحمن في حضوره لهذا المكان الطيب إن شاء الله، ولكن ليسمح لي الشيخ عبد الرحمن يعني عندي بعض -لأني من المهتمين بهذا الموضوع- فربما عندي بعض الملحوظات التي يعني.. التي أرجو أن يتقبلها بصدر رحب.

عبد الرحمن عبد الخالق: اتفضل.

حسن المالكي: من الملحوظات الأولى على كلام الشيخ أولاً الذي سأربطه ببعض الأشياء الدعاوى العامة، يعني هناك دعاوى على العين والراس يقولها كل المسلمين، مثل الاعتماد على القرآن وعلى السنة وعلى الإجماع وعلى الصحابة فهم.. فهم الصحابة، معظم المسلمين الآن أو قديماً لو يطالع الشيخ عبد الرحمن طبقات المعتزلة لأحد المعتزلة يفرد فهي.. في سلفهم أبا بكر وعمر وعثمان وعلي وابن مسعود نفس.. فردنا نحن، ويستشهدون من أقوالهم بأشياء يرون أنها تدل على معتقدهم مثل ما نفرد نحن أشياء يعني غير.. غير واضحة نستفيد منها أنها تدل على عقيدتنا، فلذلك أنا عندي مثل مسألة الإجماع اللي طرحها الشيخ عبد الرحمن، الإجماع ندعيه في أشياء كثيرة ما فيها.. ما فيها إجماع، الأثر السياسي الشيخ لم يشر إلى الأثر السياسي على.. على الجماعات الإسلامية من قديم، الأثر السياسي له دور كبير في تفريق المسلمين إلى جماعات، أصبح المسلمون يعني كل طائفة ترى الطائفة الأخرى أبعد لها يعني أبعد من اليهود والنصارى، وأصبح بهذا.. بهذا التفرق يعني وصل إن سقطت الحضارة الإسلامية أو تعرضت لهزائم عديدة، أتمنى من الشيخ عبد الرحمن يعني مثلاً لو يطالع كتاب جمال الدين القاسمي وهو رجل سني معروف له كتاب عن تاريخ الجهمية والمعتزلة ذهب فيها بأدلة أن.. بأن الجهمية والمعتزلة والقدرية وأيضاً معتدلي الشيعة والسلفية كل هؤلاء هم دعاة للكتاب والسنة، ولكن ربما التيار السلفي كان محبباً لدى السلطات لأنه يعني فيه تكفير للفرق المخالفة، فلذلك يعني وجد هذا الانتشار وهذا.. وهذه القوة عبر.. عبر التاريخ.

أعطي مثال بسيط: الجهم بن صفوان والجعد بن درهم، لو تسأل الآن أي واحد، هل عندك هل للجهم بن صفوان والجعد بن درهم وغيرهم دمشقي، هل هم مذمومون عندك أم ممدوحون؟ لقال أنهم مذمومون، ولو سألته: أين.. من أين عرفت أنهم مذمومون؟ من أين عرفت أقوالهم؟ لم يجد أقوالهم إلا من السلطة التي ذبحتهم.

الجعد بن درهم مثلاً يعني نحن نمدح خالد القسري الذي ذبح الجعد بن درهم، الجعد بن درهم ليس عندنا مخطوطة تثبت أنه قال تلك الأقوال، وليس عندنا تلاميذ له، ولم تثبت عندنا أقواله بأسانيد صحيحة، وإنما ثار على بني أمية فقتله خالد القسري، وخالد القسري هذا كان ظالماً جباراً، فأخذنا قول الذابح وتركنا قول المذبوح، أولم نسمع المذبوح أصلاً، ونحن إلى اليوم نذم الجعد بن درهم ونذم الجهم بن صفوان وليس عندنا أي مخطوطة تثبت ما يقولونه ولا إسناد صحيح، وإنما عندنا أقوال السلطة؟ فهذه.. يعني من الإنصاف ومن العدل.. السنة والسلف ليست إلا مع العدل، ومع الإنصاف ومراجعة التاريخ وترك الاستبداد بالأشياء يعني بالخصومات السياسية والمذهبية، فالشيخ عبد الرحمن الذي أعرفه أنه عانى من الخصومات المذهبية، حتى وجدت بعض الغلاة لهم أقوال فيه يظلمونه ويتهمونه بالتراخي –وبيعني- بالتبديع، وبعضهم قد يصل إلى.. إلى اتهامات كبرى له، فهو المفترض –أنا في ظني- أن الشيخ عبد الرحمن أن يستفيد من.. من هذا الظلم الذي حصل له بأن يستفيد ويعلم أن هناك ربما آخرين مظلومين مثلما قد ظلم، فلماذا لا نراجع هذا؟

أما يعني نفي الشيخ عبد الخالق أنه لا يوجد داخل التيار السلفي لا تكفير ولا غلو ولا أحاديث موضوعة في ظني أنه لم يراجع الشيخ –جزاه الله خير- لم يراجع المصادر السلفية القديمة، فيها من الأخطاء، من التكفير من الغلو، من الأحاديث الموضوعة، من.. من التناقض ما هو موجود عند الفرق الأخرى، فنحن ضد الغلو، سواء الغلو الشيعي، أو الغلو السلفي، أو الغلو الخارجي، أو الغلو القدري، الغلو المرجئ، كل هذا، فمثلاً على سبيل المثال..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ أخ حسن، أخ حسن، أخ حسن مشكور جداً، أنا أعتقد يعني أثرت مجموعة من النقاط التي تستحق الرد، ومعذرةً للمقاطعة.

سيدي، سمعت الأسئلة مثلما سمعتها، السلفية.. السلف الصالح لم يتسموا بذلك، أولاً: كان سؤال عن الإمام ابن تيمية لم يكفر التصوف كما ذكر في الجزء العاشر، وإنما امتدح الرفاعي، وأن رموز الأمة الكبار أو بعض من رموز الأمة الكبار كانوا ممن ينتسبون إلى التصوف، وذكر الأخ محمد سيد الإمام الغزالي، يعني أعرف أن الكثير من السلفيين اليوم لهم موقف سلبي جداً من الإمام الغزالي، أين موقف ابن تيمية من أمثال هؤلاء؟

عبد الرحمن عبد الخالق: أما إن الإمام بن تيمية لم يكفر كثير من منسوبين إلى الصوفية، فأولاً هذا دليل على أن السلفيين ليسوا مغرمين بالتكفير. وهذا إمام من أئمتهم، يعني ما في سلفي الآن ممن جاء بعد ابن تيمية إلا ويجعل ابن تيمية هو القدوة يعني العظمى له، فهذا دليل ابن تيمية حكم على عقائد السلفية بالكفر، عقائد الصوفية.

ماهر عبد الله: الصوفية.

عبد الرحمن عبد الخالق: هذه العقائد كالحلول والاتحاد ووحدة الوجود، بل يقول في كثير من كتبه بأنه لم توجد عقيدة في الأرض أكفر من وحدة الوجود، ولكنه مع ذلك ما كفر ابن عربي كفراً صريحاً، ما قال هذا الرجل كفر صريح، وإن كان هناك بعض السلفيين قد جاء وكتب في تكفير ابن عربي كتاب "تنبيه الغبي إلى كفر ابن عربي" علماً أن ابن عربي قال أقوال في الكفر لا.. لا يمكن صرفها ولا هذه، في وحدة الوجود يصف وحدة الوجود بكل.. من كل جوانبها، شعراً ونثراً، فما فيه يعني ليست سقطة من السقطات، فابن تيمية صحيح، ابن تيمية كان يعني قد قال: "والله أعلم بما مات عليه" بعد ما قال.. قال: "والله أعلم بما مات عليه"، هذا كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، أما عبد القادر الجيلاني يختلف، نعم فيه صوفية، لكن ما يكفر كان من أهل الفقه، ولكن له مشاركة في التصوف في بعض الأحيان مأخوذة عليه، وتكلم عنه يعني كثير ممن نقدوا أقواله كلها، فالشاهد أن الصوفية يعني مثل ما تقول: أمة ضخمة لا يحكم عليهم بالكفر، إنما القضية الأقوال..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: بس اسمح لي، لكن المنهج هذا يعني ألم يضطر أحد تلاميذك ذات يوم لأن يكتب كتاباً ليدافع عن الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق عند التيار السلفي أو.. يعني يحاول تفسير؟ لأنه هذا المنهج أصبح من الخطورة والذيوع أنه أي قول حتى لمن يفاخرون بالانتساب للتيار السلفي من أمثالكم مضطرين للدفاع عن أنفسهم في بعض الأحيان.

عبد الرحمن عبد الخالق: على كل حال يعني قضايا الردود يقول الإمام مالك: "ما منا إلا رَدَّ ورُدَّ عليه إلا صاحب هذا القبر".

ماهر عبد الله: صحيح.

عبد الرحمن عبد الخالق: فقضايا الردود مطلوبة، بالحق، بالعدل، فيه الظلم، كل الطوائف فيها ظلم، يعني ممكن إنسان يرد عليك في خطأ، ثم يحمل أنت يتهم نيتك ويحملك كذا، وأنك ما قلت هذا لتريد كذا، ثم يتعدى، الظلم موجود، هل السلفيين مبرؤون من الظلم؟ موجود الظلم فيهم، ممكن يعني يظلم بعضهم بعضاً وفيه ردود من بعضهم على بعض يكون فيه اتهام حتى بالكفر، فهذا لا.. لا يشين المنهج، يعني لا يشين المنهج نفسه، وإنما الشين في هذا الذي يتعدى الحق فيه، وعلى كل حال قد يكفرك إنسان، وقد يقول كلمة الكفر اجتهاداً منه وهو مأجور على هذا مثل ما وقع بين.. بين الصحابة، لما كان الرسول خطب وصعد المنبر وقال يعني: "من يعذرني في رجل (أبنني) في أهلي والله ما علمت عليهم إلا خيراً"، بعد أن تكلم بعض الصحابة الكبار في.. في عرض أم المؤمنين، ومنهم رأس المنافقين عبد الله بن أبي، النبي يريد من يصده، فقام أسيد بن حضير وقال: يا رسول الله كان أوسي وأما عبد الله بين سبأ خزرجي فقال: يا رسول الله أأمرنا بأمرك إن كان من إخواننا قتلناه، وإن كان من غيرنا فمرنا بأمره. فتصدى له.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لكن ثمة .. صحيح.

عبد الرحمن عبد الخالق [مستأنفاً]: فتصدى له سعد بن عبادة من خيار الصحابة، قال له: والله لا تستطيع، فقال له: إنك منافق..

ماهر عبد الله: منافق.. منافق.

عبد الرحمن عبد الخالق [مستأنفاً]: تجادل عن المنافقين، ونزل النبي وسكنهم وهذا، فقول أسيد بن حضير إنك منافق تجادل عن المنافقين، لا شك أن سعد بن عبادة لم يكن منافقاً، بل أم المؤمنين كانت تقول: رجل فيه خير، ولكن أخذته حدة وعصيبة، ممكن إنسان في.. في صورة من الصور وهو من فضائل الناس يعني يتعدى الحق في هذا، فهذا لا يشين المنهج، يعني لا يشين المنهج وإنما الذي يشين هو القواعد، يعني قواعد.. يعني العلم، فالسلفية كقواعد.. يعني العلم، فالسلفية كقواعد من العلم لما يقول أنا آخذ من الكتاب والسنة..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لكن كظاهرة.. لكن كظاهرة وهي تستحق يعني الأخ ذكر في كلامه، يعني هل تتوقع إن الحركات الإسلامية الأخرى أنها لا تأخذ بالكتاب والسنة؟ يعني هل قال.

عبد الرحمن عبد الخالق: فيه طبعاً فيه ناس، يعني مثلاً من.. بدءاً من الإمام الشافعي كتب في "الرسالة" أن ناس قالوا: بس فقط حنا نأخذ بالقرآن وأما السنن إحنا غير ملزمين بها، وهذا موجود ليومنا هذا ناس يرون إنه ما.. ما تأخذ بالسنة وإنما القرآن، لأنه هذا..

ماهر عبد الله: لا.. لا هذا.. حتى ما يمكن أن يسمى..

عبد الرحمن عبد الخالق [مستأنفاً]: وجاء التفريق بين السنة أحاديث أحاد وأحاديث يعني متواترة، وفيه ناس يروا أن أحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في.. في جانب العقيدة وإنما يؤخذ بها في العمل فقط، هذا موجود، فهذا ترك جانب كبير من السنة.

ماهر عبد الله: ولكن.. ولكن ثمة فرق بين، هو لم يترك السنة، من أنكروا أحاديث الآحاد لم يتركوا السنة ولم يتنكروا حتى لأحاديث الآحاد.

عبد الرحمن عبد الخالق: ترك جانب هام.

ماهر عبد الله [مستأنفاً]: هم رفضوا أخذه في مجال كان يفترض بأنه مجال عقائدي أن يكون نابع من مصادر قوية.

عبد الرحمن عبد الخالق:

أي، لكن هل هذا المعنى، هل هذا الذي ذهبوا إليه حق أم باطل؟ هذا ترك حظ من الدين ومن الإسلام، كما قال الله –تبارك وتعالى- في النصارى: (ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم فنسوا حظاً مما ذكروا به فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة).

ماهر عبد الله: طب بنيجي السؤال التالي يا سيدي لماذا إذن أفرز الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم وفيما تواتر من الحديث جوانب من.. من العقيدة أصبحنا متفقين عليها جميعاً؟ ولماذا والله -سبحانه وتعالى- يعني ليس في فعله العبث ومنزه عن العبث، لماذا ترك بعض هذه المسائل التفصيلية في.. في العقائد إذا كانت هي بهذه الخطورة وهذه الجوهرية؟ أليس من حقنا على الله أن يوضح لنا العقيدة كما يريدها منا؟

عبد الرحمن عبد الخالق: الله وضح لنا العقيدة، وكلامك في إن إحنا متفقين على كل ما في القرآن، هو صحيح، هذا الآن لما يجي الأشعري ويقول: أنا أؤمن بإله لا يشار له في الأمام ولا في الخلف ولا عن يمني ولا عن شمالي ولا فوق ولا تحت ولا داخل هذا العالم، ولا خارج هذا العالم، وأن من قال إن الله –تبارك وتعالى- فوق العرش فهذا يكفر وقد حد الله –تبارك وتعالى-، علماً أن الله مدح نفسه في القرآن في سبع آيات بأن الرحمن على العرش استوى، بأنه مستوٍ على عرشه سبحانه وتعالى، ثم يؤول هذا المعنى ليس كل ما كذا.. الأخ اللي هذا يسأل الأخ أخونا اللي يسأل يقول: كيف نؤمن بأن لله –تبارك وتعالى- يد؟ هو هذا اختراع سلفي؟! الله -تبارك وتعالى- قال: (ما منعك)، قال لإبليس: (ما منعك ألا تسجد لما خلقت بيدي، استكبرت أم كنت من العالمين) يقول: كيف نؤمن بأن الله يأتي؟ الله هو الذي قال -سبحانه وتعالى- قال: (وجاء ربك والملك صفاً صفاً) (هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك) فقال (أو يأتي ربك) يأتي، نفهم صفات الله -تبارك وتعالى- كما نفهم أي صفة من الصفات، كل.. يعني موضوع الصفات واحد، فلا نقول: كيف يستوي؟ ولا كيف يأتي؟ ولا كيف يتكلم؟ نقول: إن الله -تبارك وتعالى- وصف نفسه بهذه الصفات وهي باللغة العربية، ولكن كيفيتها لا نعلمها، مثل ما قال الإمام مالك في أول ما قال له: (الرحمن على العرش استوى) كيف استوى؟ فقال الاستواء معلوم، والكيف مجهول، لا يسأل عن الله بكيف، ما نقول كيف استوى؟ ولا كيف يتكلم؟ ولا كيف يبصر؟ لا كيف يسمع؟ ولا كيف يعلم؟ لا يسأل عن الكيفيات لله، ولا كيف يأتي يوم القيامة؟ يأتي كما يشاء، يتكلم كما يشاء سبحانه وتعالى، (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فهو سميع وبصير، لكن كيف سمعه؟ وكيف بصره؟

ماهر عبد الله: طب لماذا تتابعكم كتيار سلفي شبهة التشبيه والتجسيم إذن؟ يعني التيار السلفي منذ أيامه الأولى وهو متهم بالتحسيم، إذا أخذنا كل هذه الآيات على.. على ظاهرها سننتهي والعياذ بالله بنوع ما من التجسيد، وهذا يعني خشية من أولوا هم لم يؤولوا حباً بالتأويل ولا خروجاً عن العقيدة،هم مسعاهم الأساسي -وأعتقد هنتفق على هذا- كونهم أخطأؤا أو أصابوا هذا موضوع آخر، لكن كان مسعاهم هو تنزيه الله قدر الإمكان عن متعلقات البشر.

عبد الرحمن عبد الخالق: تنزيه الله، الله لا ينزه عن صفات المدح، كيف تنزه الله عن أن يكون متكلم؟! كيف تنزه الله تبارك وتعالى على أن..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: في موضوع، نعم.

عبد الرحمن عبد الخالق [مستأنفاً]: لا ينزه الله -عز وجل-، الله الذي وصف نفسه بها، أنت إذا جحدت هذا الصفة كفرت.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب لماذا نُؤَوِّل في آيات ولا نؤول؟ لماذا …

عبد الرحمن عبد الخالق: كل الآيات ما فيه تأويل..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ لكن فيه صفات..

عبد الرحمن عبد الخالق ]مستأنفاً:[ وإنما تفهم.. تفهم وفق.. وفق اللغة التي أنزلها الله –تبارك وتعالى- بها، ووفق ما فسر به سلف الأمة.

ماهر عبد الله: لكن فيه بعض الأحاديث نحن مجمعون على تأويلها.. يعني "عجباً لابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر" هل.. هل من المسلمين من..

عبد الرحمن عبد الخالق: ما هو جاء الدهر هذا معنى الدهر، ما هو ربنا فسر هذا في الحديث قال: "أنا الدهر أقلب الليل والنهار مقادير العباد بيدي" ليس الدهر، ليس الله هو الزمان.

ماهر عبد الله: قطعاً ليس، قطعاً ليس، ولكن إذا أولنا هذا، ولعل هذا الحديث إشارة من..

عبد الرحمن عبد الخالق ]مقاطعاً:[ هذا ليس تأويلاً، هذا ليس تأويلاً بمعنى التأويل الاصطلاحي اللي هو صرف اللفظ عن معناه إلى معنى آخر بقرينة بعيدة، هذا تأويل بمعنى التفسير، هذا كلام الله -عز وجل-، نفس الكلام، ليس تأويلاً، وإنما هذا حقيقة المعنى لأن العرب يتصرفون في كلامهم، القرآن نزل بلغة العرب، القرآن نزل بلغة العرب، فالعرب يتصرفون بكلامهم، التصرف اللي هو التشبيه والاستعارات والكنايات هذه..، ولكن القرآن كله حقيقة ما فيه شيء يجوز نفيه، فهذا حقيقة المعنى، فيجي لما يجي الله -تبارك وتعالى- يصف نفسه بصفة، ينبغي أن نؤمن بهذه الصفة كما وصف بها نفسه، شوف القاعدة (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) الله ليس كمثله شيء، ما فيه شيء مثل الله وهو السميع البصير، علماً أن السمع والبصر في كل المخلوقات، تسمع و تبصر حتى النبات يسمع ويبصر لكن سمع الله -تبارك وتعالى- وبصره لائق بذاته.

ماهر عبد الله: طيب، سؤال الأخ أحمد والذي تمنى عليك.. دعني أؤجله قليلاً لأنه عندي مجموعة من الهواتف على.. الإخوة على الهاتف من فترة طويلة، سنعود إلى السؤال الأخ أحمد عن باعتقادك ما سبب تفرق مسلمي اليوم؟ معي الأخ حسن القديمي، ومعذرة أخ حسن –من المجر- اتفضل أخ حسن.

عبد الرحمن عبد الخالق: حسن المالكي ما ردينا عليه.

ماهر عبد الله: الأسئلة موجودة.

حسن القديمي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

حسن القديمي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام، اتفضل يا أخ حسن.

عبد الرحمن عبد الخالق: عليكم السلام.

حسن القديمي: أنا فقط لي تساؤلات أضعها أمام الشيخ وهي: أن الفرقة السلفية.مثلاً أنا في بلد كالمجر أراهم ليس لهم إلا هم واحد، لا.. لا يتعاملون مع الواقع فتراهم مثلاً يحاربون البدعة أينما كانوا، في أوروبا، في الجزيرة العربية، في إفريقيا، البدعة هي الأساس مثلاً.. مثلاً.

ثانياً: هو ذهاب معظم جهودهم وتركيزها على.. على الخلاف بين المسلمين، يعني لا تجي ليس لهم أولويات أو تجنب نقاط الخلاف بين المسلمين والبحث عن التجمع وكذا، ولكن ليس لهم هم إلا يعني أولويات إلا البدعة، وربما البدعة قام بها الشيخ محمد عبد الوهاب لأن لها ظروف، كانت للظروف انتشرت البدع وإلى آخره، البدعة لن تستمر إلى قيام الساعة، لو قام الشيخ محمد.. الشيخ محمد بن عبد الوهاب الآن لما حارب الآن البدعة، وإنما ربما أتخذ طريق آخر، فهم دائماً -لا أقول جامدين- ولكنهم دائماً ما آخذينش.. نمط واحد ومركزين على شيء واحد، وهو محاربة البدعة، ثانياً، يحاربون أشياء غير موجودة الآن، والبحث عن.. عن تكفير هذه الفرقة، وقالت هذه الفرقة وهذه الفرقة وهي غير موجودة، فأنت عندما ترفعها فكأنما ترفع من شأنها، إذن لماذا تحارب شيء غير موجود؟ لماذا لا تركز على قضايا المسلمين؟ هذا ما أردت أن أضع هذه التساؤلات أمام الشيخ وجزاكم الله خير.

ماهر عبد الله: طيب.. مشكور جداً، مشكور جداً يا أخ حسن، معي الأخ أنيس قرقاح -من فرنسا- أخ أنيس اتفضل.

أنيس قرقاح: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أنيس قرقاح: أولاً: أشكر قناة (الجزيرة) لدعوتها لفضيلة الشيخ عبد الرحمن، وكذلك شكراً للشيخ لقبوله هذه الدعوة حتى يعني يسمع صوته لمحبيه ولمتابعيه.

أولاً: أنا أردت أن أطرح بعض القضايا التي تتعلق بمسألة المنهج، الإشكالية المطروحة الآن هي ليست خلاف بين مدرستين لأن الخلاف بين المدرستين كان من زمن النبي -عليه الصلاة والسلام- بين المدرسة الظاهرية والمدرسة المقاصدية من قصة الحديث المعروف، إنما الإشكالية الموجودة الآن الحقيقة هي كما أراها أنه موجودة في أذهان بعض أهل العلم اللي عندهم أتابع من التيار السلفي، وهو طبعاً نسبة إلى السلف نسبة شريفة وعظيمة، فأرى بأنه من خلال متابعتي لهذه القضية أن كثير من المشايخ في فتاويهم، في إجاباتهم على أسئلة الشباب يظهرون شيئاً من.. من العنف مع الآراء المخالفة، وكذلك التسرع في إطلاق الأحكام كالتبديع والتفسيق فينتج عن ذلك أن الشباب يعني ينتقلوا إلى مراحل أخرى وهي قضية التكفير، ثم العنف هذا ينتج عنه أيضاً أحياناً -العنف الكلامي-، ينتج عنه بعد ذلك مع الشباب يعني عنف عملي، وقد وقعت وقائع في عديد من.. من البلاد الإسلامية الموجودة، أيضاً مسألة الجرأة على الفتيا وعلى.. من قبل أتباع بعض المشايخ على الكتاب وعلى السنة وعلى العلماء، فهذا أيضاً يعني ظاهرة أصبحت الحقيقة مقلقة، وأصبح كل الشباب يعني حتى إحنا ظاهرة هنا في الغرب وأنا أتكلم من فرنسا، يعني الشباب لا يتقنون أي شيء من اللغة العربية، مجرد كتب قليلة مترجمة ويدخلون أنفسهم في قضايا المجامع الفقهية تعجز عن.. عن اتخاذ فيها القرارات بعد دراسات، وهم يدخلون أنفسهم في هذه القضايا. فيعني هذه من الإشكالات الحقيقة الكبيرة.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب أخ أنيس، أخ أنيس مشكور..

أنيس قرقاح [مستأنفاً]: وأظن إنه كما قلت القضية قضية يعني منهج..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طب مشكور جداً أخ أنيس وأتوقع إن النقطة واضحة، معايا الأخ ثائر من الكويت وأرجو أن يكون هذه المكالمة الأخيرة قبل الفاصل، لأنه الحقيقة عندي مداخلات عدد كبير جداً على الإنترنت، والأسئلة التي أثيرت كثيرة، فأخ ثائر اتفضل وأرجو إنه يكون مواصلة الاتصالات بعد موجز الأنباء يعني، يعني بعد 20 دقيقة من الآن، اتفضل أخ ثائر.

ثائر إسماعيل: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

ثائر إسماعيل: كيفك شيخ عبد الرحمن؟

عبد الرحمن عبد الخالق: حياك الله.

ثائر إسماعيل: ..الشيخ عبد الرحمن فيه عندنا بس حوالي 3 أسئلة سريعة بس أنا ما بديش أزعجك فيهم.

ماهر عبد الله: اتفضل.

ثائر إسماعيل: فيه أول شيء انتشار الدعوة السلفية في الأراضي الفلسطينية غير.. غير منتشرة بما تعنيه الكلمة من انتشار يعني، يمكن فيه أتباعها قليلين جداً في فلسطين، فبدنا نعرف أسباب هذه الشغلة، والشغلة الثانية أنا يمكن.. أوجه الاختلاف بين مدرسة السلفية والدعوة السلفية والمدرسة الأزهرية؟ يعني أيش أسباب الاختلاف؟ أو هل هناك -إذا فيه أسباب اختلاف- هل هناك فيه مد جسور لتقريب وجهات النظر بين الطرفين أم لا؟ وجزاك الله خير، والسلام عليكم.

ماهر عبد الله: مشكور جداً يا أخ ثائر، من أين نبدأ يا سيدي؟!

عبد الرحمن عبد الخالق: ما أنت..

ماهر عبد الله: نعود للأخ الذي سألك عن أسباب.. أسباب تفرق المسلمين، وأنا أربطه بسؤال، جزء من سؤال الأخ أنيس، أنيس قرقاح من فرنسا، يعني الأخ طبعاً كان واضح إنه مؤيد وشاكر الأخ الأول، ما هي أسباب فرقة المسلمين، وهل تعتقد -الإضافة من عندي أنا أربطه بجزء من سؤال الأخ أنيس- هل تعتقد أن العنف الكلامي للتيار السلفي في محاربته بعقائد الآخرين، التسرع في إصدار الأحكام، الجرأة على العلماء، هل له دور في.. في عملية التفرقة التي تقع؟

عبد الرحمن عبد الخالق: أولاً التفرق بين المسلمين قديم، ما هو من الآن يعني، وهو سنة من سنة الله –تبارك وتعالى- في كل يعني الديانات السابقة التي لها أتباع، بقي أتباع بعدها، فاليهود افترقوا في دينهم، النصارى افترقوا، وقال -تبارك وتعالى-: (تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض، منهم من كلم الله، ورفع بعضهم درجات، وآتينا عيسى بن مريم البينات وأيدناه بروح القدس، ولو شاء الله ما اختلف الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر، ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد). هاي سنة مضت يعني لله –تبارك وتعالى-، وأخبر النبي عنها قال: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى.." وقال: "ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة". فهذا يعني هذا للأسف وقد حذر الله من الفرقة فأمر المسلمين بأن يجتمعوا، وأن الافتراق معناه في النهاية أحياناً يكون كفر وإيمان قال: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات) اللي هم اليهود والنصارى، (وأولئك لهم عذاب عظيم، يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، فأما الذين أسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون، وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون). ابن عباس من الأول يقول: "هؤلاء أهل السنة ودول أهل البدعة"، هذا من.. من السابق في تفسيره لهذا الآية، لا شك أنه هناك أحياناً ناس يفتعلوا الخلاف ولا خلاف، هذا أيضاً يعني ما ينبغي أن يكون، فيه أمور لا ينبغي أن يكون وراءها خلاف. في الأمور التي لاتؤدي إلى خلاف، مثل أيضاً هذا مؤصل وهو الأمور الاجتهادية لا ينبغي أن يكون فيها خلاف، وكذلك إذا يعني يجب أن الأمر الاجتهادي الصحابة اختلفوا في أمور كثيرة اجتهادية وبقيت كلمتهم واحدة، وكان يصلي بعضهم خلف بعض، وكذلك بينهم من المودة والألفة مع اختلافهم في الرأي، يعني يختلف معه في قضية من القضايا ولا.. الخطير إنما هو الفرقة بعد الخلاف، إذا اختلفت أنا وياك في الرأي الآن، أنا وأنت ما يمكن نكون متفقين في المسائل الاجتهادية كلها، لكن هل ينبغي أن أجعلك عدو؟ وأعقد على الأمور التي لا يجوز فيها الافتراق ولاء وبراء، فأفاصلك على المسألة الخلافية في.. في القضايا الفرعية، لا.. لا يجوز هذا. وإنما المفاصلة ينبغي أن تكون بين كفر وإيمان، حتى على بن أبي طالب لما الخوارج خرجوا، والرسول يقول: "الخوارج كلاب أهل النار"، وأجر عظيم لمن.. ، لكنه لم..لم يخالفهم بمعنى يفارقهم، قال: لا نمنعكم مساجدنا، تصلوا في مساجدنا، ولا نقاتلكم إلا إذا استبحتم دماً حراماً، وما قاتلهم إلا بعد ما استباحوا الدم الحرام.

ماهر عبد الله: طب خلينا نعود لأسئلة الأخ حسن مالكي، كلام يعني منطقي ومقبول، الأخ حسن مالكي يقول أنه يعني جزء من.. مما تفضلتم به من كلام يحتوي على دعاوى عامة مثل القرآن والسنة هذه دعوى للجميع، وأنا أعتقد أنه يعني ثمة منطق بالقول أنها دعوى الجميع، ثم إنه ذكرتم أنه كتاب وسنة وعدم الخروج على إجماع الأمة، هذا الإجماع ندعيه، ولكن حقيقة لا وجود له ولم يوجد أصلاً.

عبد الرحمن عبد الخالق: فيه إجماع حقيقي وفيه إجماع يدعى وليست له حقيقة، أنا.. يعني أحب هذه النقطة، الإجماع الحقيقي هو ما الذي تحقق في عهد الصحابة، ونحن لابد لنا من هذا الأخذ بهذا الإجماع، مثل مثلاً إجماع الصحابة على دفن النبي في المكان الذي دفن فيه،فإنهم اختلفوا وين ندفن الرسول؟ دا كان أول قضية واجهت المسلمين، القضية الثانية: من يخلف النبي –صلى الله عليه وسلم- هذه قضية ثانية، الرسول لم يحدد بالنص من يخلفه، فأجمعت الأمة على تولية أبو بكر الصديق وعلى أن هذا الأمر للأمة، وأنه ليس أمراً منصوصاً، فالنبي لم يبين أن هناك نص يتولى الأمر بعدي فلان، ثم فلان، ثم فلان، لم يضع ولاية لعهده، ولا خلاف له بالنص، ولا جاء في القرآن ولا في الأحاديث، ثم أجمعت الأمة على اختيار إمام، ثم اجتمعت كلمتها –بفضل الله عز وجل- على أبو بكر الصديق، وبايعه الجميع، خلافة أبو بكر حقيقية، من يخرج عن هذا ويقول: لا.. أبو بكر ليس إماماً، وليس خليفة يبقى خرج عن إجماع الأمة.

كذلك أجمعت الأمة على أن هذا القرآن الذي بين أيدينا أن نقرأه الذي جمعه أبو بكر، وجمعه عمر، وكتبه عثمان، ونشره في الآفاق، هو كتاب الله المنزل على الرسول، وأنه لم يخف منه شيء، ولم يغير، ولم يبدل، هذا إجماع، هذا إجماع لأن القرآن نزل، لكن واحد يقول لك يجي يشكك يقول لك: القرآن.. أيش درانا إن هذا القرآن هو الذي نزل على الرسول؟ فنقول أيش دليلنا؟ دليلنا إن أجمعت الأمة عليه، وهذه الأمة لا تجتمع على باطل، فمن يأتينا ويقول: لا ليس هذا القرآن هو الذي نزل على الرسول، فيه آيات كثيرة ضاعت، فيه أشياء نقصت، فهذا الإجماع حقيقي هذا الإجماع حقيقي.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب هل.. هل تعتقد سؤاله الثاني نعم.. نعم.

عبد الرحمن عبد الخالق [مستأنفاً]: فيه إجماع ثاني أمور كثيرة تدعى وكتب عنها أهل العلم، يعني وخاصة بعد عصر الصحابة، كما قال الإمام أحمد لما سئل عن أجمعوا.. أجمعوا، قال: من أدعى الإجماع فهو كاذب، ما يدريه أن الناس قد اختلفوا.

ماهر عبد الله: لا..لا، في الجزء.. في الجزء الأول -لو سمحت لي- هل تعتقد أن لو المسألة بهذه الحدية وبهذا الوضوح وأنه.. لأنهم أجمعوا عليها يجب أن تنتهي وأي خروج هو خروج، ألم تكن المسألة -مسألة بيعة أبو بكر- مسألة نقاش وأخذ وعطاء، وكان كل ما فيها من آراء.. آراء بشرية صرفة لا علاقة لها بالنصوص: "نحن الأمراء وأنتم الوزراء، منا.." لم يستنكر أحد على أحد بالمنطق الشرعي كما نعرفه اليوم، كان زعم أبو بكر وطلبه للخلافة وترشيح عمر له بناء على أنه حقيقة أسلم قبل الآخرين، وأنه صاحب فضل، وأنه أقرب الناس صحبة من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الأنصاري.. كان دعواهم كلها كانت بشرية صرفة.

عبد الرحمن عبد الخالق: هي..، هذا كلامك صحيح في الشخص الذي يختار، لكن أجمعوا على أنه الأمة تختار، وأنه يحق لهم فالأنصار ما أنكروا عليهم أن يجتمعوا لاختيار إمام، ما فيه مانع في هذا، لأنه لابد أن يولى شخص بعد النبي –صلى الله عليه وسلم- فالأنصار رأوا أنهم أحق لأنهم أهل الدار، وهم الذين نصروا الرسول ولهم الحق في هذا، فجاء عمر وأبو بكر وأبو عبيدة وبين لهم إن لو إنتو أصبح الإمام من الأنصار، طبعاً كان بايعوه المهاجرين لو أخذوا إمام، ولكن لا تجتمع العرب، العرب لا.. لم تكن تقدس ولا تقدم إلا قريش، كل العرب كل قبائل العرب، والعربي عنده دية، فلا تجتمع الأمة إلا على هذا، ثم بحث من يعني له سابقة وله فضل في الأمة أكثر من أبو بكر الصديق، ما يوجد واحد.

ماهر عبد الله: طيب لو عدنا لسؤال الأخ حسن المالكي الثاني عن الأثر السياسي للخلافات التي.. التي نشأت، يعني في.. المحصلة النهائية لو لم يحكم المعتزلة ولم يمارسوا قمعاً على الإمام أحمد وبالتالي لم يرد من جاء بعد المعتصم من خلفاء عادوا، ألم يبالغ الخلفاء الذين تأسوا بسنة أحمد وجاؤوا لمسح تراث أجدادهم من المعتزلة؟ من جاء بعد المعتصم فعل بالمعتزلة ما كان يفعل المعتزلة بأحمد، هذا الخلاف السياسي.. هذا الصراع على السلطة ألم يكن جزءاً من تكفيرنا للكثير من التيارات التي خرجت على السلطة؟

عبد الرحمن عبد الخالق: أولاً: كلام الأخ حسن المالكي –جزاه الله خير- يظن أن المسلمين أخذوا قول السلطة، السطات في وقتهم قضية مسلمة ومشيوا فيها، وهذا ما هو صحيح، يعني كلام اللي أنه يقول مثلاً: الجعد بن ردهم، والجهم بن صفوان يقول هؤلاء ما لهم كتب الآن وما لهم كذا وإحنا أخذنا أقوال السلطة، الحقيقة إحنا أخذنا أقوال السلطة ما أخذنا قول يعني خالد بن عبد الله القسري الذي قتل الجعد بن درهم.

ماهر عبد الله: هل كتب الجعد مشهورة، معروفة الآن؟

عبد الرحمن عبد الخالق: هذا مقالته مشهورة، من.. صح قتله.. قتله واحد من السلطة..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ كلامك ماشي..

عبد الرحمن عبد الخالق [مستأنفاً]: لكن علماء المسلمين الذين رأوا هذا، وشاهدوا هذا، وكان هناك أثر لهذا الأمر، هم الذين حكموا على هذا، فنحن لسنا أتباعاً لبني

أمية لما قتلوا هذا، ونرى أن بنى أمية ما كل يعني فعلهم كان صواباً، لكن فعلهم في هذا الأمر صواب.

ماهر عبدالله: لكن المؤرخين.. لكن المؤرخين يا سيدي يعني مثلاً في "البداية ولنهاية" لابن كثير وهو مؤرخ سلفي أموي الهوى يتحدث عن بعض من ثاروا عن بني أمية، يقول: هم أصحاب سابقة في الإسلام ولكنهم خرجوا على الخليفة، فكان عنده هذا الولاء السياسي يعني ألا يطعن..

عبد الرحمن عبد الخالق ]مقاطعاً:[ لأ.. الولاء السياسي.. الولاء السياسي الذي جاء لهؤلاء دول لأن الخروج.. هم أرادوا أن الخروج عليهم.. الخروج على بني أمية حتى على الظلمة منهم يؤدي إلى مفاسد أكبر، يعني يؤدي إلى مفاسد أكثر من إزاحة الأمر، فأخذوا بنص النبي –صلى الله عليه وسلم- اللي هو يعني وجوب طاعة حتى الإمام إذا جار أولى من الخروج عليه ويؤدي إلى مفسدة أعظم.

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: اسمحوا لي أن اعتذر للإخوة الذين يحاولون الاتصال بنا عن طريق الهاتف، الحقيقة وصلتني مئات.. وأقصد مئات المشاركات على الإنترنت، والعديد العديد من الفاكسات، فنعتذر للإخوة الذين يحاولون أن يتصلوا على الهاتف لإعطاء شيء من الفرصة لمن شاركوا بالوسائل الأخرى، فاعذرونا.

سيدي، بالفاكس الأخ منصور ناصر يسأل: الحركة السلفية تهتم بالبدع صحيح، ولكنها تبتعد عن بدع حقيقية تواجه الأمة، مثل تسلط الولايات المتحدة الأميركية على الأمة الإسلامية من خلال حكام طغاة، ولا تقوم برد هذه البدعة التي هي أساس كبير من.. من مشاكل الأمة، الحركة السلفية تقوم فقط بتشتيت الأمة الإسلامية وتتحدث عن بدع هي في حقيقة الأمر اختلافات فقهية وفكرية.

عبد الرحمن عبد الخالق: أولاً تسمية علو الولايات المتحدة الآن في الأرض ووقوع العالم الإسلامي يعني تحت سيطرة الكفار تسمية هذا بالبدعة خطأ، هذا ما هو مفهوم البدعة، البدعة هي إنما هي طريقة مستحدثة في الدين، لم يقم..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: إذن لنقل تحدي كبير يواجه الأمة يعني.

عبد الرحمن عبد الخلق [مستأنفاً]: لا شك إن هذا تحدي عظيم، وعلو الكفار على المسلمين أمر عظيم، وهذا لعل يعني من أسبابه وتداعياته بعد المسلمين عن الإسلام وعدم قيامهم به، ولذلك وجد.. نشأ أجيال من المسلمين ترحب بهذا الوجود وتقاتل فيه، عامة المسلمين الآن يرحبون بالوجود الأميركي بل يرون أن أميركا هي كعبة العالم، وقبلة العالم، و يأخذون نموذجها للتطبيق. الدعاة السلفيين يحاربون في كل مكان.. يعني في اتجاهين: اتجاه إعادة الأمة إلى الإسلام .. لهذه. ثم بيان مخاطر انسلاخ الأمة والتحاقها بأميركا والرضوخ لها على هذا النحو، وهم يجاهدون في كل مكان، يعني مَنْ ينسب إلى السلف حقيقة.

ماهر عبد الله: ولكن يعني.. يعني إنصافاً للأخ السائل –وعندي مشاركة من الأخ مثلاً أحمد السقاف أيضاً على الإنترنت- صوت.. الصوت السلفي في محاربة طغيان أميركا في المنطقة العربية ليس الأقوى، يعني نزلت حركات أخرى هي الأعلى صوتاً في حين نجد أن الصوت السلفي أكثر ارتفاعاً في محاربة البدع التي يعتقد الأخ أنها أصلاً في مسائل فكرية واجتهادية، وليست في.. في صميم البدع.

عبد الرحمن عبد الخالق: هذا الآن الكلام يعني ليس صحيحاً على إطلاقه، يعني الصوت السلفي.. العلماء المنسوبين إلى السلف في كل مكان يعني هذا عملهم، وهذا جهادهم وهذا خطبهم، السلفيين ليست لهم يعني تقدر تقول والله حزب سياسي كبير، أو حكومة قائمة بالجهاد وبالدعوة، هم شأنهم شأن يعني حتى علماء المسلمين المنسوبين إلى غير المنهج السلفي. فالأمة الآن لا شك أنها مستنيمة، وانسلخ جانب كبير منها عن.. عن الإسلام.

وأما جهاد يعني الكفار وتسلط الاستعمار بوجه عام أكثر الحركات الجهادية التي قامت في العالم كلها هي حركات سلفية، يعني حركات سلفية، حركات تنسب إلى أهل السنة والجماعة، يعني ليس السلفيين لأن بعض الناس يظن أن السلفيين..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لا ربما، لا صحيح بس هذا يعني.. توسعة.

عبد الرحمن عبد الخالق [مستأنفاً]: السلفيين بتحديد مجموعات سلفية، قطاع أهل السنة والجماعات هو أيضاً قطاع..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ يعني بهذا المعنى أنا أقبلها منك، لكن يعني بالتيار السلفي كما نتحدث عنه اليوم، يعني اصطلاحاً نحن نكاد نقصر الحديث على ما يمكن أن نسميه منهج أهل الحديث تحديداً، لأن أنا عندي سؤال مثلاً من الأخ بلال حنون من جمعية القرآن والسنة يريد أن يعرف عن طبيعة العلاقة، كيف ترى العلاقة بين الدعوى السلفية وأتباعها من ناحية، وبين الحركات الإسلامية القائمة الأخرى؟ يعني كان فيه سؤال ورد بالهاتف: لماذا التيار السلفي بهذا المعنى ضعيف؟ يعني قد تنسب حماس إلى التيار السلفي على اعتبار أنها ذات عقيدة سلفية صحيح، لكن التيار السلفي كما نعرفه اليوم المتمايز عن تيار الإخوان المسلمين، المتمايز عن تيار حزب التحرير الإسلامي، لم يعبأ بالجهاد كثيراً في خلال القرن الماضي، لماذا؟

عبد الرحمن عبد الخالق: القول بأنه لم يعبأ بالجهاد هذا مو صحيح، يعني هذه يعني هذه يعني بدءاً من الحركات الحديثة، حركة الشيخ محمد عبد الوهاب، حركة إسماعيل الشهيد في.. في الهند، يعني الحركات السلفية التي قامت بالتصدي للاستعمار وبالقيام في وجهه هذا، هذه كلها هذه حركات سلفية، الحركة.. يعني الرجوع إلى.. إلى يعني العمل السلفي يمكن في الوقت الحاضر رجوع متأخر، ويرى السلفيين إن الآن الأمة.. يجب أن تتهيأ يعني.. لملاقاة عدوها، أصبح الآن ملاقاة العدو الخارجي لابد من إعداد الأمة لهذا بعودة الأمة، فأنت الآن كيف تحارب يعني عدو خارجي وأنت بيتك ما.. خربان يعني؟! بيوت المسلمين خربانة، يجب أن نعيد الأمة إلى عقيدتها، إلى إيمانها، إلى التمسك بالإسلام، ثم تستقبل بعد ذلك يعني عدوك.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: سيدي، يعني في صميم هذا الإصلاح من الداخل سؤال من الأخ المهندس مالك الشمري من السعودية، من المنطقة الشرقية، وأنا أؤكد لك يا أخ مالك أننا لا نتجاهل أي فاكس، هي مسألة ترتيب الوقت فقط هي التي قد تمنعنا من الرد كما يحصل مع الكثير من الإخوة الذين يشاركون عبر الإنترنت، سؤال الأخ المهندس مالك الشمري و إذا كان.. هذه الدعوة السلفية هل تختلف في باكستان عنها في المملكة العربية السعودية وفي السودان؟ إذا كان ثمة فروقات لماذا نجد.. لماذا نجد أصحاب هذه الدعوى يحرضون على قتل المسلمين داخل المساجد وهم يصلون، وجميع المسلمين يعرفون ذلك لأنه يتكرر باستمرار وخصوصاً في باكستان، وحصل على الأقل مرة واحدة في السودان؟ هل الإصلاح الداخلي والحرص على إصلاح عقيدة الأمة يبيح.. وللأسف كانوا يعني من المنتسبين إلى التيار السلفي، يعني يسمون أنفسهم جيش الصحابة؟! هذا الإصلاح الداخلي هل يبرر هذه الدموية عند التيار السلفي في مواجهة من ينتمون إلى هذه الأمة بصيغة من الصيغ؟

عبد الرحمن عبد الخالق: أولاً: نسبة هذه يعني التيار السلفي نسبة ظالمة ما صحيحة، نسبتها إلى ناس مثلاً عموم أهل السنة، نعم، قد يكون هذا.. أما بالنسبة يعني معتقد أهل السنة والجماعة وما عليه السلفيين الذين يعني يعرفون الحق في هذا أن دم المسلم حرام، الذي يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنه لا يجوز القتال في الفتنة كذلك، يعني الفتن التي تقع بين المسلمين لمجرد خلاف على قضية فقهية أو حتى خلاف عقائدي لا ينبغي القتال في الفتنة، ولا قتال إلا بعد أن يكون هناك فيه صفوف بين مؤمنين وكفار، أو يقاتل المسلم من يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله في قتال حق في أمور حددها القرآن: كقتال الفئة الباغية، كقتال الخوارج هذا قتال حق، أما القتال في الفتنة والله لأن واحد يخالفني في قضية فقهية أو واحد بيني خلاف معه أقاتله، هذا القتال في الفتنة، كل هذه فتن رفضها أهل السنة والجماعة، حتى ما كان يكون فيه قتال في عهد بني أمية وبني العباس، كانوا يسموه قتال فتنة، هذا ما هو قتال حقيقي، يعني القتال الحقيقي الذي يجوز إما قتال بين مؤمنين وكفار وبضوابطه، وإما قتال مع مسلمين كذلك بضوابط القتال، كأن يقاتل المسلم للخروج، يخرج عن المسلمين فيقاتل، يقاتل المسلم لأنه باغي كما يقول الله: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله)، أو قتال للمفسدين في الأرض.

فهذا له ضوابطه، أما مجرد أن يذهب ناس ليقتلوا ناس في.. في المسجد هذا ليس.. هذا قتال فتنة هذا..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طب ما حصل في باكستان..

عبد الرحمن عبد الخالق ]مستأنفاً:[ وهذا لا ينبغي تحميله على.. يعني الدعوة السلفية دعوة كتاب وسنة، وإن وقع في ناس ينسبون إلى السلفية شيء من هذا فهذا خطأ وهم.. وأهل السنة يدينون.. يعني أهل السنة السلفيين يدينون مثل هذا، ويرون إن هذا ليس بقتال صحيح وأن هذا إفساد في الأرض.

ماهر عبد الله: طب ما حصل.. ما حصل في الباكستان كان ضد بعض أتباع المذهب الشيعي، أنا عندي مجموعة أسئلة الحقيقة، واحد بالفاكس من الأخ ناصر العنيزي من جامعة الملك عبد العزيز بجدة: لماذا تكفرون أصحاب المذهب الشيعي، ومذهب الشيعة مأخوذ عن الإمام جعفر الصادق، وأصحاب المذاهب الأربعة؟ عندي سؤال آخر من مجموعة أسئلة أيضاً على الإنترنت بشكل موجز: ما هو موقف –الأخ محمد الخالدي- ما هو موقف الدعوة السلفية من المذهب الشيعي؟ أنا أعرف أن هذا يعني بحاجة إلى وقت كبير وطويل لكن هل يمكن أن توجز لي موقف التيار السلفي من المذهب الشيعي؟

عبد الرحمن عبد الخالق: أولاً: كل مسلم ينبغي أن يكون شيعي بالمعنى الصحيح، أيش معنى الشيعي؟ يعني يحب علي بن أبي طالب –رضى الله تعالى عنه- يحب آل بيت النبي –صلى الله عليه وسلم-، يقدمهم على غيرهم، من لم يحب أهل البيت ويقدم علي يعني على.. وآل بيت النبي –صلى الله عليه وسلم- ويشهد بفضلهم وبأنه على الحق هذا ما هو ليس.. ليس من أهل السنة، فهذا اعتقاد أهل السنة. لكن بدأ الانحراف في الفكر الشيعي في مَنْ يفضل علي بن أبي طالب على أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب أول من أدان هذا هو علي بن أبي طالب يقول: "لا يأتيني أحد يفضلني على.. على أبي بكر إلا جلدته حد المفتري"، ويقف يخطب بهذا في الكوفة، ويقول: "من فضلني على أبي بكر جلدته حد المفتري،" فتفضيل علي على أبو بكر الصديق بدون الحط في.. في على هذا تشيع مرفوض، ثم مع الحط في أبو بكر هذا رفض، وغلو في الرفض، أما ما جاء بعد ذلك من ناس يقولون بأن علي بن أبي طالب هو الذي نص الله –تبارك وتعالى- عليه في القرآن، ونص عليه النبي، وأنه هو الذي يتولى الأمر من بعده، فهذا كذب، هذا كذب لم يقله علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، ولم يقله آل البيت، فهذا الذي قال أهل العلم بأن من كفر هؤلاء الصحابة ومن رأى أنهم ضلوا بعد النبي، وأنهم ولوا من لا يستحق الولاية وهو أبو بكر الصديق، وجعلوه هو الإمام بعد النبي ظلماً وعدواناً لآل البيت، وأنهم اغتصبوهم حقهم، وأن النبي نص بالنص على هذا، هذا لا شك أنه اللي يكفر الصحابة الذين شهد لهم النبي –صلى الله عليه وسلم- بـ.. وشهد لهم الله –تبارك وتعالى- بالخيرية وأنهم هم الصادقين، يكون قد كفر، كيف أكفر أنا أصحاب النبي وهم بطانته، وهم الذين قاموا معه وهم..؟!! فهذا أهل السنة إنما قالوا: يعني مَنْ الذي بدأ هذا التكفير؟ بدأ هذا التكفير الرافضة الذين يقولون بأن أبو بكر هو رأس الكفر، وكل دم يقع بعده هو يتحمل إثمه.

ماهر عبد الله: لكن هو.. هو السؤال قد يكون على الصعيد النظري الصرف وهذا الواقع، ولكن يعني هل التشيع يشكل خطورة على الأمة المسلمة اليوم في باكستان حتى.. يعني أليست هذه ما تفضلت به من أساس نظري هو الذي يرتكز إليه من قاموا بذبح الشيعة في الباكستان؟

عبد الرحمن عبد الخالق: هذا فتنة، هذا قتال فتنة، فرق أن يخالفك في الشيء هذا، وأن أقتلك فتنة، أروح أدخل في مسجد أقتلك وهذا، وأهل السنة لم.. لم يقتلوا الشيعة على هذا النحو، ولم يقاتلوهم بهذه الصورة، وإنما لما يناقشوا بدعتهم، ويناقشوا كلامهم من باب الرد إلى كلام الله وكلام رسوله وإجماع الأمة، هذه ثوابت الدين، وأما أن يقاتلوا لا، لا يجوز أن يقوم قتال بين السنة و… بين السنة والشيعة في أي مكان لأن هذا القتال فتنة، لكن أن يحصل بينهم حوار ونقاش للوصول إلى الحق، نعم، وكان إلى وقت قريب كان يحصل في يعني عند الإمام الواحد، وعند الخطيب الواحد يحضر السنة والشيعة يسمعون مني، مثل ما كان فيه مثلاً حلقة ابن الجوزي، كان يحضر السنة والشيعة في مسجد واحد ويسمعون ويصير فيه نقاش، أيهما أفضل هنا؟ يصير فيه تفضيل وفيه نقاش، فمن باب النقاش، من باب الجدال بالحسنى، من باب الوصول إلى الحق نعم، أما القتال فلا.

ماهر عبد الله: طب سيدي، سيدي اسمح لي بالمقاطعة، عندي الآن ثلاثة دقائق أو أقل قليلاً، السلفيون متهمون بأنهم أهل التراث، أهل الماضي، أهل السلف الصالح، والسلف فيها جزء من الماضوية لم نسمع، ولا نسمع كثيراً عن السلفيين يتحدثون عن مستقبل هذه الأمة، كيف ترى من خلال هذه المعايشة، وأنت قضيت -بفضل الله- عمراً طويلاً في.. في هذه الدعوة، كيف يرى المنهج السلفي الطريق إلى مستقبلنا للخروج من هذه الأزمة التي لن نختلف عن أننا نعيشها اليوم.

عبد الرحمن عبد الخالق: أما يعني خطة عمل للأمة لا يملك أحد الآن خطة عمل الأمة، لأن خطة عمل تعني أن يكون هناك من ينفذ هذه الخطة، ولكن للأسف ليس هناك يعني التيار أو الجماعة أو الحكومة أو الدولة أو الخلافة التي تنفذ يعني خطة عمل للمسلمين، لكن هناك رؤى متفرقة لأهل العلم. أولاً: يعني أنا واحد من المشاركين في هذا الأمر بالنسبة إلى يعني النظر إلى مستقبل الأمة، كلام السلفيين بوجه عام أن المستقبل للإسلام، وأن الإسلام سينتصر في النهاية، حسب موعود الله -تبارك وتعالى-، وحسب ما جاء في النصوص، أوروباً ستدخل الإسلام.. أوروبا ستدخل الإسلام هذا أمر مفروغ منه، يعني كما سقطت الكنيسة الشرقية ستسقط الكنيسة الغربية.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: ولكن هذا قد يكون بعد.. بعد قرون يعني، لكن أنا أتحدث عن مستقبلنا للخروج من ما نعاني اليوم.

عبد الرحمن عبد الخالق: مما نعاني، مما نعاني كخطة عمل لابد من الدعوة لله –تبارك وتعالى- تحميل الأمة واجب الدعوة إلى الله –عز وجل- رد المسلمين إلى الدين، الإصلاح ما أمكن الإصلاح، لا نفجر ونزيد الشق على المسلمين بقتال الفتنة، بالإفساد في الأرض، بالتقاطع، بالتدابر، ينبغي أن تفتح مثل ها اللي إحنا الآن يعني جالسين فيه الآن، نفتح النقاش بين المسلمين ليتحاوروا، ليصلوا إلى الحق في.. في أمورهم، يسمع كلُّ من أخيه، أن نصير يد واحدة ضد عدونا، أن نتمسك بالإسلام كما أنزله الله -تبارك وتعالى-، هذه الدعوة إلى هذا الأمر هو الذي سيوصلنا إلى مستقبل الإسلام.

ماهر عبد الله: طيب شيخ عبد الرحمن عبد الخالق، لم يبق لي إلا أن أشكرك، أعزائي المشاهدين.. نعتذر عن الإخوة الذين لم نجد الوقت الكافي للرد على استفساراتهم وقد كانت كثيرة، كما أشكر باسمكم فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق، إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادم تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

عبد الرحمن عبد الخالق: وعليكم السلام.

ماهر عبد الله: مشكور جداً يا سيدي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة