القمة العربية والقضايا الساخنة   
الاثنين 1427/2/26 هـ - الموافق 27/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:14 (مكة المكرمة)، 13:14 (غرينتش)

- القمة العربية.. الواقع والمأمول
- أولويات، توقعات وجدوى القمة العربية

ليلى الشايب: مشاهدينا أهلا بكم إلى حلقة جديدة من منبر الجزيرة، تأتي قمة الخرطوم بعد تسعة وثلاثين عاما من قمة اللاءات الثلاث الشهيرة عام 1967 والتي قالت في الخرطوم آنذاك لا للصلح ولا للتفاوض ولا للاعتراف بإسرائيل، فأين مصير لاءات الصمود تلك؟ الصلح مع إسرائيل تم والتفاوض الذي كان حُلما إسرائيليا أصبح الآن مطلبا عربيا وإسرائيل تشترط وكان لها ما أرادت، أرادته تفاوضا أحاديا مع العرب أي مع كل دولة على حِدة أما الطرف الرئيسي وصاحب القضية الكبرى الفلسطينيون فتراه إسرائيل غير كفء للتفاوض ولا يصلح أن يكون شريكا، أما الاعتراف فعدد كبير من الدول العربية تعترف الآن بإسرائيل بالفعل وبعضها له سفارات ومكاتب تمثيل في إسرائيل وعليه ما جدوى مثل هذه القمم؟ وماذا سيقرر زعماء العرب في هذه القمة حيال القضايا الساخنة العراق، فلسطين، دارفور؟ هل هم قادرون على تنفيذ قراراتهم؟ الشارع العربي رأى أن المطلوب من القمة أن تتبنى مواقف واضحة وحاسمة حيال قضايا الأمة فلسطين، العراق، لبنان، سوريا، دارفور إلى آخره.. فماذا سيفعل القادة العرب حيال هذه القضايا؟ وما رأي الشارع العربي بهذه القمم؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 974865260 أو على الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت
www.aljazeera.net ونبدأ مشاهدينا هذه الحلقة باستطلاع للرأي مع شريحة من الشارع الفلسطيني نستمع سويا.

[شريط مسجل استطلاع للرأي من الشارع الفلسطيني]

مشارك أول: ولا بيطلعوا بأي شيء كله حبر على ورق على الفاضي ولا بيسووا شيء، سمعنا من ثلاثين سنة قمم واجتماعات بس علشان تطلع صورهم على التلفزيون.

مشارك ثان: لا أتوقع بل آمل إن يكون هناك شيء يعني شيء جيد على المستوى الشعب العربي بشكل عام.

مشارك ثالث: القمة العربية أنا في تقديري مئات القمم العربية صارت ولا نتائج الشعب الفلسطيني متعطش لقمة عربية صادقة.

مشارك رابع: ما يصيرش زي الأول تصير قمة فعلا لها مفعول.

مشارك خامس: لازم القمة العربية الحالية تؤخذ بالواقع السياسي الجديد اللي صار وأهم شيء يكون العرب نفسهم في القمة العربية يعني مجتمعين بين بعض يعني عشان يطلعوا بقرارات مهمة وهادفة لازم هم بين بعضهم يكونوا يعني مجتمعين وما فيش خلافات بينهم.

مشاركة أولى: ولا شيء صراحة لأنه بطلت تفيدنا بشيء، بطلت تعطينا شيء يعني كله نفس الشيء في الآخر ما فيش قرارات ما فيش أي شيء يعني بس مجرد إنهم بيجتمعوا بيحكوا مع بعض وفي الآخر يعني ما فيش شيء بيطلعوا فيه في النهاية بنتيجة يعني.

مشاركة ثانية: لا نهائيا لكن هم مش رايحين عشان شيء بس رايحين عشان يحكوا إنه اجتمعنا مع بعض بس مش رايحين عشانا يعني فعليا لقلوبهم.

ليلى الشايب: إذاً كانت هذه آراء بعض المواطنين الفلسطينيين في رام الله تحديدا والآن نستمع إلى رأي شريحة من الشارع السوري.

[شريط مسجل استطلاع للرأي من الشارع السوري]

مشارك أول: من الرؤساء الذين تغيبوا عن هذه القمة أن يعودوا إلى قرارهم وأن يعودوا إلى صوابهم ويشتركوا في هذه القمة.

مشارك ثان: إن شاء الله نتوقع كل خير من هذه القمة العربية وأن يكون الرؤساء جميعا على نفس القرارات الذي يطلبها الشارع العربي وتكون جميعهم أن.. نتمنى أن جميع الرؤساء يشاركوا بهذه القمة مشاركة ويكونوا أن يأخذوا القرارات التي تكون لصالح جميع الأمة العربية وأن لا ينسوا إخواننا في فلسطين.

مشارك ثالث: أنا لا أتوقع شيء لأنه الحمد لله عودونا إنه كل مرة بيجتمعوا وبيضيعوا وقت وبعدين بيرجعوا لنقطة الصفر نشجب، ندين، نستنكر كل ما أنا أقوله الحمد لله.

مشارك رابع: طبعا كل مؤتمر القمة نفس القرارات، نفس العادة، نفس القصص. أنا أتمنى إنه يطلع بقرارات جديدة وحدة الصف العربي لستة فلسطين لستة العراق أن يأخذوا قراراتهم ويطلعوا بعد شهر وكأنه شيء لم يكن.

مشارك خامس: القمة العربية إحنا بنتمنى منها كثير قرارات فاعلة بس لو كان القرارات اللي تتخذ إن نفذت كان الوضع كثير اختلف وتغير.

ليلى الشايب: إذاً كانت هذه آراء بعض المواطنين السوريين خاصة وأن مشكلة الضغوطات الأميركية على سوريا على خلفية التحقيق واغتيال رفيق الحريري يعني تُثقل كاهل سوريا منذ شهور، نستمع الآن إلى أو نبدأ في استلام بعض المداخلات من مشاهدينا وبداية معنا من السعودية خالد العتيبي، خالد مساء الخير.

خالد العتيبي- السعودية: مساء النور شكرا لك أخت ليلى.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا بك.

خالد العتيبي: في الواقع هذه القمة تأتي في وقت مهم حيث أنها الشارع العربي يشهد انهيار وفي الواقع ليس الشارع العربي بس لكن الأسهم السعودية كذلك وثمار وبيشا أكبر دليل على ذلك.

ليلى الشايب: الأسبوع الماضي كنا تحدثنا عن البورصة ويا ليتك يا خالد كنت شاركت وقتها كان بالإمكان أن تكون مداخلتك أكثر فائدة، ربما عبد الله العراقي معنا الآن من بريطانيا عبد الله تفضل.


القمة العربية.. الواقع والمأمول

عبد الله العراقي- بريطانيا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخت ليلى أنا مواطن عراقي تركماني حقيقة الوضع العربي الذي.. الوضع العربي يعني حقيقة مخزي جدا يا أخت ليلى هناك فوضى وتخبط، يعني الآن موضوع حماس يعني وخالد مشعل يعني حماس الآن تتعاون مع إيران وعملاء إيران الذي يقومون العراق، اليوم نحن سمعنا الخبر الفلسطينيين في العراق يتعرضون إلى أشد أنواع التعذيب لكونهم سُنة يا أخت ليلى فيعني من الآن هناك مثلا موضوع سوريا، سوريا الآن يعني في اتفاق مع إيران بحيث إذا أميركا تهاجم على سوريا سوف تشترك إيران أو أميركا تهاجم على إيران سوف تشارك سوريا، إذاً يعني هناك تخبط وفوضى والحكومة العراقية الذي هو عميل الأميركان الآن وهم في نفس الوقت عملاء لإيران يرفضون خروج القوات الأميركية من العراق، يعني انظري يا أخت ليلى وهناك اتهامات شديدة لسوريا على أساس إنها ترسل الإرهابيين، تصوري يا أخت ليلى إن الأميركان أتوا بالقوات الدولية من البرازيل، من الأرجنتين من كل العالم ويقتلون العراقيين ليل نهار بحيث المواطن العربي إذا تحرك سوف يُتهم مباشرة بالإرهاب، يعني أخت ليلى الأميركان استخدمت الفسفور الأبيض وانظري يعني حتى الآن هؤلاء حزب الدعوة الأحزاب الشيعية ومثلاً أحمد جلبي يا أخت ليلى تسمحي لي..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: يا عبد الله موضوعنا الليلة رجاء يعني أشمل من الموضوع العراقي مع اعترافنا بالفعل بالهم العراقي وأنت خاصة كمواطن عراقي تعيش بعيداً نتفهم يعني متابعتك وحرصك على.. ربما عودة الأمن والهدوء وحل العقدة العراقية ولكن نتحدث اليوم عن القمة العربية التي تُعقد في الخرطوم وما المتوقع منها؟ الملف العراقي مطروح ومطروح بقوة ولكن المطروح هو الإسراع في تشكيل حكومة ربما تنفرج الأمور سياسياً وبعدها أمنياً؟

عبد الله العراقي: يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: نعم.

"
القمم العربية كلها فاشلة لأنها تدور في فلك السياسة الأميركية حيث تستلم بعض الدول العربية مليارات الدولارات سنويا من أميركا
"
            مشارك

عبد الله العراقي: القمم العربية رأيناها كلها فاشلة لأنها تدير يعني في فلك السياسة الأميركية، يعني انظري إلى مصر، مصر يعني مليارات الدولارات تستلم سنوياً من الولايات المتحدة، انظري إلى الفلسطينيين كانوا يعني يستلمون أيضاً الدعم الأميركي، يعني ماذا يستطيعون أن يفعلوا؟ يعني يا أخت ليلى هم يعني يدورون في الفلك السياسة الأميركية وهم يتخبطون تخبط شديد، يعني أنا أعطيكِ مثال أنا مثال خالد مشعل الآن حماس الآن هم يعني فازوا في الانتخابات هم الآن يتعاونون معه إيران وأنا يعني القمة العربية..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: من هم الذين يتعاونون مع إيران عبد الله؟

عبد الله العراقي [متابعاً]: نعم أخت ليلى؟

ليلى الشايب: تقول هم يتعاونون مع إيران، مَن هم؟

عبد الله العراقي: حماس يعني أخت ليلى الآن اللذين فازوا في الانتخابات الفلسطينية ويعني عملاء إيران يعني حزب الدعوة.

ليلى الشايب: بماذا تقصد يعني يتعاونون مع إيران يعني حتى موسكو استقبلت قادة حماس.

عبد الله العراقي: يا أخت ليلى الإيرانيين حتى..

ليلى الشايب: نقول إنهم يتعاونون مع روسيا؟

عبد الله العراقي: يا أخت ليلى بالنسبة لموضوع إيران والفلسطينيين يعني يقول إذا الأوروبيين إذا قطعوا الإمدادات المالية عن فلسطين فالإيرانيين يقول نحن سندعمكم مالياً ولكن يا أخت ليلى الإيرانيين هم سمحوا لبغداد أن تسقط، يعني الإيرانيين هم سمحوا للعراق أن تسقط يا أخت ليلى.

ليلى الشايب: هذا الكلام يعني سمعناه كثيراً عبد الله لو سمحت يعني لا نُحمل بلد تبعات هموم بلد آخر، هذا الكلام قيل حتى عن بقية العرب الذين سمحوا بسقوط بغداد وبالتالي لنا القول إن إيران هي التي سمحت بالحرب على العراق كلام غير سليم ومنطقي 100%، لم يكن أقل من ذلك على كل حال شكراً لك عبد الله، من بريطانيا أبو الوليد معنا الآن من الأردن أبو الوليد أرجو أن أسمع منك كلام في صلب وصميم الموضوع.

أبو الوليد- الأردن: السلام عليكم.

ليلى الشايب: عليكم السلام

أبو الوليد: يعني معروف من استطلاع الرأي أن الناس قد فقدت الثقة بزعماء العرب منذ زمن وخاصة في هذا الزمن وهذه ورقة إيجابية الحمد لله بالنسبة للأمة قد وصلت إلى يعني ما يمكن أن يفتح لها آفاقاً جديدة من حيث التغيير بالنسبة لهؤلاء الحكام الذين أصبحوا عبئا ثقيل على صدر هذه الأمة وأصبحوا يبحثوا عن البديل الذي يهيئ لهم العيش الكريم والحياة الكريمة العزيزة في ظل قيادة راشدة مؤمنة تُقيم شرع الله هذه النقطة الأولى الإيجابية. ولكن إذا نظرنا إلى واقع هذه القمة الآن فإننا نجد هناك رسائل معينة أرسلت إلى هذه القمة..

ليلى الشايب: من مَن؟

أبو الوليد: والقمة المفروض يعني أن..

ليلى الشايب [مقاطعةً]ٍ: مِن مَن يا أبو الوليد؟

أبو الوليد: نعم؟

ليلى الشايب: من مَن أرسلت هذه الرسائل؟

أبو الوليد [متابعاً]: طبعاً هذه من أميركا بشكل خاص والرسالة الأولى هو بالنسبة لموقف أميركا وإيران من حيث المفاوضات، فهذه ورقة تهديد بالنسبة للقمة تهدد بها القمة إذا أرادت أن تتخذ موقفاً معادياً لأميركا من طرف جماعة أوروبا وبريطانيا بشكل خاص، فهي تهدد الورقة الإيرانية فمعروف أن إيران زعماء إيران هم عملاء لأميركا وهذا معروف من السياسة بالضرورة ولذلك هي أميركا تستعمل إيران كورقة ضغط على العراق فهذه نقطة أما بالنقطة الأخرى بالنسبة إلى حماس..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: تستخدم إيران ورقة ضغط على العراق ويعني الحديث يجري مؤخراً عن حوار أو نقاش أميركي إيراني حول العراق؟

أبو الوليد [متابعاً]: بالنسبة.. نعم هذا بالنسبة للحوار الأميركي الإيراني هذه هي الرسالة.

ليلى الشايب: يعني عندما أقول حوار أميركي إيراني يعني غضب أميركي كما هو ظاهر على الأقل من دور إيراني محتمل تقول أطراف عديدة إن إيران تلعب وتقوم حتى لا يستقر الوضع في العراق، فكيف إذاً تقول أميركا تستخدم إيران داخل العراق؟

أبو الوليد: تستخدم إيران على أساس تكون ورقة ضغط على القوة المناوئة لأميركا في العراق من حيث إيجاد نفوذ أكبر لإيران في العراق.

ليلى الشايب: والملف النووي الإيراني المشتعل؟

أبو الوليد: زعماء العرب الذين هم يريدون أو يطالبون بدور عربي في العراق أكبر فهي تهددهم بالدور الإيراني إذا لم يمشوا ويسيروا في المخطط الأميركي من حيث ترك تشكيل الحكومة العراقية.

ليلى الشايب: ترى أن العرب يريدون يعني تدخل في الوضع العراقي ولعب دور ما لإعادة الهدوء وإعادة العملية السياسية إلى مجراها وغير ذلك؟

أبو الوليد: أينعم حتى تسير الأمور كما تريد أميركا وتشتهي أميركا في العراق هذه الرسالة الإيرانية الأميركان مع إيران والمفاوضات الأميركية مع إيران، الرسالة الثانية بالنسبة لحماس فإن القمة انعقدت بدون مشاركة حماس وهذا طبعا بضغط مسبق من أميركا بتقليم أظافر وأذرع حماس بعد أن تستلم السلطة بحيث لا يُسمح لها مفعول..

ليلى الشايب: لم تشكل حكومة بعد حماس أبو الوليد.

أبو الوليد: نعم على اعتبار ما سيكون، يعني بعد أن تشكل حكومة حماس تكون القمة يعني قد أُفرغت من عمل شيء لدعم حماس فالآن طبعا..

ليلى الشايب: ماذا كان بإمكان القمة أن تقدم لحماس لو استتب الوضع السياسي لحماس وشكلت حكومتها وقبلت بها جميع الأطراف الفلسطينية؟

أبو الوليد: يعني هي أن تدعم..

ليلى الشايب: هذا سؤالي الأخير طبعا أبو الوليد لأن أطلنا قليلا.

أبو الوليد: نعم؟

ليلى الشايب: سؤالي الأخير لك هذا.

"
لا يتوقع أن يكون لهذه القمة أي موقف ظافر على الساحة السياسية سواء في العراق أو في فلسطين لأنها لم تعودنا على أي مواقف إيجابية منذ القمة الأولى
"
  مشارك

أبو الوليد: نعم يعني بالنسبة إلى الدول العربية بإمكانها تتخذ مواقف إيجابية، بالنسبة دعم موقف حماس ماليا وسياسيا، بالنسبة للمفوضات المستقبلية مع اليهود والانسحاب الانفرادي الذي ستقوم بها الحكومة الإسرائيلية المقبلة إيهود أولمرت فهذا الأمور يمكن أن تتخذ القمة بخصوصها أمورا تكون حاسمة وشديدة تساعد حماس في موقفها التفاوضي إذا حصل هذا مع الإسرائيليين في المستقبل. ولكن أنا لا أتوقع أن يكون هناك لهذه القمة أي موقف ظافر على الساحة السياسية سواء في العراق أو سواء في فلسطين لأنها لم تعودنا على أي مواقف إيجابية وهذا ما حصل في فلسطين من تنازلات منذ القمة الأولي 1966 إلى الآن أو غير شاهد على أن هذه الحكومات لا تعمل بإرادتها الشخصية الذاتية وإنما هي بإرادات خارجة عنها من بريطانيا وأميركا وغيرها من الدول الاستعمارية. ولذلك على الشعوب أن تنزع يدها من هذه الزعامات وأن تسعى إلى بديل آخر يكون مخلصا يقيم شرع الله فيهم ويوحدهم على كتاب الله وسُنة رسوله.

ليلى الشايب: مررنا من القمة إلى انقلابات، طيب أبو الوليد شكرا جزيلا لك على هذه المداخلة، تحدث إلينا من الأردن، من هنا من قطر معنا أبو مصطفى إذا كنت استمعت إلى أبو الوليد قال إنه يستبعد أن تخرج هذه القمة بأي قرارات فاعلة وجادة وحقيقة سواء على الساحة الفلسطينية أو العراقية وإذاً السؤال لماذا يجتمعون إذاً؟

أبو مصطفى-قطر: السلام عليكم يا سيدة ليلى.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

أبو مصطفى: طبعا بالنسبة للقمة العربية طبعا زي ما إحنا عهدنا كل قمة وكل اجتماع بنشوفه لا نرى شيء أولا منذ احتلال فلسطين من سنة 1948 أكثر من قرن أي قمة قدمت لفلسطين أي حل أو أي اهتمام أو أي معونة نراها في الشارع العربي ده أول شيء، الشيء الثاني إحنا بنرى ونسمع ونفسنا ونفس الشارع العربي إنه يرى ويسمع شيء يشفي غليل الشارع العربي إنه حتى الزعماء العرب إنهم يعملوا شيء أو يجتمعوا على شيء ونبتعد عن كلمة ندين ونستنكر هذا لا نرضاه، نريد قرارات تنفذ بعد القمة لا تجئ القمة القادمة ولم ينفد أي شيء لا البسيط ولا الكبير منها، طبعا نحن نرى الكثير منها ونسمع القمم كم قمة سمعنها كلنا وكم قمة شوفناها كلنا ما القرارات التي نفذت من أجل الشعوب العربية ومن أجل المجتمع العربي باتت القمم هذه مثل المسلسلات مثلا مسلسل نشوفه سنويا.

ليلى الشايب: طيب أبو مصطفى بعيدا عن إمكانية حل المعضلة العراقية والقضية الفلسطينية هناك مشروع جدول الأعمال مطروح على هذه القمة يتضمن اثنين وعشرين بندا أذكر أهمها مشروع مجلس الأمن والسلم العربي ومحكمة العدل العربية على الأقل هذان المشروعان هل ترى أنهما قابلان للتحقق.

أبو مصطفى: أولا يا سيدة ليلى أنا في حاجة أقولك عليها بالنسبة لأي شيء من التحقق ما فيش تحقيق وأنا بأقول هالك من دلوقتي أي شيء تحقيق بموافقة الدول الغربية الاتحاد الأوروبي وأميركا ما فيش أي حاجة بتحقق في الأمة العربية لاما قبل كل شيء إن ما كانش هذا يوافق هذه الدول وهذه الحكومات لا يمكن للأمة العربية أو المجتمع العربي أن يحقق شيء لأن هذا ما عدناه وإذا تحقق شيء فما هو الشيء الذي تحقق منذ بداية القمم العربية ما هو الشيء الذي تحقق أي واحد عربي وأي واحد في الشارع العربي لا ينظر للقمة العربية على أنها.. طب في ناس..

ليلى الشايب: طب هل تجد يعني أحاول أن أقرا بين كلامك وكلام من سبقك من المتداخلين أبو مصطفى هل يمكن أن نفهم مثلا أنه قد يكون البعض معذورا لعدم قدرته على اتخاذ قرارات حاسمة وجدية وفاعلة بسبب ربما أنه أن هذه القرارات قد لا تساير وتخدم مصالح قوات أخرى كبرى في المنطقة على الأقل في الوقت الراهن؟

أبو مصطفى: أولا المجتمع العربي أو الشعب العربي أو القادة العرب أولا معهم أمة عربية لا تخشى أي شيء لا تخاف الجوع، لا تخاف الموت، لا تخاف أي شيء إذا أي قمة عربية اتخذت أي قرار في صالح والشعب ويرضى الله أولا ويرضي رسوله صلى الله عليه وسلم ويرضي الناس..

ليلى الشايب: من نوع ماذا يا أبو مصطفى؟

أبو مصطفى: أي قرار مثلا أنني مثلا أنا هأقاطع هذا الشيء أو أنني مثلا مش أتعامل مع هذه الدولة لأنها دولة لا مثلا تعطينا حقوقنا في جميع أراضينا، إن هذه الدول أو هذه المجتمعات مثلا.. على سبيل المثال بالنسبة للرسوم المسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم ما قدمته لنا الحكومات وكم نسمع شيء لا حياة لمن تنادي ما هو..

ليلى الشايب: لكن هناك مؤتمرات عُقدت وندوات وآخرها مؤتمر البحرين الذي شارك فيه أناس يكونون أقرب إلى الموضوع وإلى المسألة من السياسيين الذين يجتمعوا ربما لحل قضايا من نوع آخر.

أبو مصطفى: يا أستاذة ليلى إحنا بنجتمع وبالنسبة للدعاة الكبار الذين اجتمعوا في البحرين أنا تابعت هذا المؤتمر وقرأت عنه الكثير وسمعنا عنه الكثير وجزاهم الله خير وإحنا بس بنجتمع في بلادنا ماذا قدمته لنا الدول الغربية التي نمشي تحت رئاستها وتحت قوانينها وتحت أحكامها.

ليلى الشايب: قدمت الكثير يعني ما نستورده كل يوم من أين يأتي يا أبو مصطفى؟ على كل حال شكرا جزيلا لك أبو مصطفى على هذه المداخلة لم يبق وقت كثير يفصلنا عن موجز بأهم وآخر الأخبار العربية والعالمية نعود بعده لمواصلة النقاش في حلقة اليوم من منبر الجزيرة عن قمة الخرطوم ابقوا معنا.


[موجز الأنباء]

أولويات، توقعات وجدوى القمة العربية

ليلى الشايب: أهلا بكم من جديد مشاهدينا إلى هذه الحلقة من منبر الجزيرة نخصصها اليوم للحديث عن القمة العربية في العاصمة السودانية الخرطوم وقبل أن نستأنف النقاش نستمع إلى آراء شريحة من الشارع المصري.

مشارك أول: أنا توقعاتي للقمة العربية المقبلة هي ذات توقعاتي للقمة العربية السابقة، هي ذات توقعاتي لكل القمم العربية التي سيشارك فيها حُكام مربوطون بالغرب مربوطون بأميركا معزولون نهائيا عن شعوبهم، لا أتوقع أي خير من هؤلاء الحكام أينما حلوا وأينما جلسوا، القرار مش في أيديهم القرار اللي عايز يستطلع نتائج مؤتمر القمة يستطلعوا عند البيت الأبيض.

مشارك ثان: أتمنى أن الحكام يكون عندهم استقلالية في اتخاذ القرار، أتمنى إن الحكام يكونوا جاؤوا بطريقة ديمقراطية منتخبة يعبروا فعلا عن مصالح شعوبهم، يحققوا آمال وأمنيات الفقراء والكادحين من شعوبهم.

مشارك ثالث: بوادر القمة العربية أن هناك كما بعض التصريحات ظهرت أن هناك مجموعة من الحكام العرب أربعة من الحكام العرب قالوا أنهم لن يحضرون القمة العربية وبالتالي إن القمة العربية إذا عُقدت القمة العربية ستعقد لشيء واحد أن الحكام العرب سوف يوافقون على إرسال القوات من الأمم المتحدة إلى دارفور لكي تنهي السودان.

مشارك رابع: إن القمة مهما عقدت في اليمين أو اليسار في مصر أو السودان إيه الفعاليات اللي قامت بها؟ أيام ضرب العراق كانت في قرارات لم تنفذ أميركا ضربت العراق واستعمرت العراق ولم ينفذ أي قرار للقمة.

مشارك خامس: بنآمل أن القمة المرة دي تخيب أملنا وتقدر تطلع بقرارات يمكن تنفيذها في الملفات الحساسة المطروحة عليها مازال الملف اللي بيحصل في السلطة الفلسطينية والوقاحة الإسرائيلية الأخيرة بحصار سجن أريحا واختطاف المناضل أحمد سعدات ورفاقه من السجن، دي رسالة مرسلة لكل العالم العربي والعالم العربي إن هو يواجه هذه الرسالة بمزيد من الحسم، مزيد من القوة، بمزيد من اتخاذ القرارات المفيدة اللي مش مجرد توصيات لا تجد طريقها للتنفيذ، ملف السودان هو ملف مهم ومطروح وزي ما إحنا شايفين الأميركان بيحاولوا يودوا قوات دولية في دارفور إيه هيواجهوا الملف ده إزاي؟ عليهم هم ما يحطوش نقاط كثير في القمة ويختاروا نقطتين أو ثلاثة أو أربعة أو فعلا ينفذوها بشكل عملي.

ليلى الشايب: وبعد الشارع المصري نستمع إلى آراء شريحة أخرى من الشارع اللبناني هذه المرة.

[شريط مسجل استطلاع للرأي من الشارع اللبناني]

مشارك أول: ما بتأمل إنه يكون في يأخذوا قرار حازم بالموضوع لأنه هذه الدول يعني عم بتجتمع مجرد بس مثل تخدير للناس لا أكثر ولا أقل.

مشارك ثان: والله أنا حاسس إنه مثلا يعطوها فرصة لدولة مثل الخرطوم إنها تنظم اجتماع للقادة العرب خاصة بوقت هلا كثير في مناطق فيها أزمات بالوطن العربي عندنا مثلا بالعراق فلسطين الوضع اللبناني فوز حماس.

مشارك ثالث: بالمختصر المفيد بس يصيروا يدوروا عن مصلحة شعبهم وأرضهم وبلدهم ودينهم بينجحوا طالما بدهم مصلحة أميركا ورضا أميركا عليهم بحياتهم كلهم مش راح ينجحوا هيظلوا مثل ما هم.

مشارك رابع: هو إذا كان هم واخدينها بجدية أكيد بيطلع شيء مهم بس ما لها لأنه إذا ببلدنا بيظلوا هيك أكيد ما هيوصلوا لشيء.

ليلى الشايب: إذاً كما تابعتم مشاهدينا الآراء متقاربة جدا سواء في رام الله أو في سوريا أو في لبنان أو في مصر للأسف كل الآراء سلبية تقريبا مع بعض التحليلات ربنا لأولويات هذه القمة ما الذي ينبغي أن تطلع به وتدرسه وما يمكن أن يتخذ بشأنه قرارات على غرار مثلا المسألة السورية أو دارفور وغيرهما، معنا الآن من الجزائر محمد كروش محمد.

محمد كروش- الجزائر: ألو السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

محمد كروش: أخت ليلى..

ليلى الشايب: يا أهلاً وسهلا بك محمد إذا كان بالإمكان وإذا كنت قد تابعت هذه العينات من الآراء هل لك أي تعلق هل ترى من الطبيعي أن يكون كل الاتجاه اتجاه واحد سلبي ولا ينتظر شيء من هذه القمة على غرار القمم السابقة رغم كل التحولات الخطيرة التي يشهدها عالمنا العربي؟

محمد كروش: أنا لدي اقتراح أنا أقول هذه التحولات ستؤخذ في الاعتبار بسبب بسيط أن كل هؤلاء الحكام..

ليلى الشايب: ما الذي يؤخذ بعين الاعتبار محمد عفواً؟

محمد كروش: يؤخذ بالاعتبار قضية الشعب الفلسطيني أنا أقترح إنه هذه الميزانية التي خصصت.. ترسل مباشرة إلى الشعب الفلسطيني لكي.. لأنه كل هذه الإمكانيات التي نراها على التلفزيون بالرغم من غياب عدد كبير من.. الضغط الأميركي..

ليلى الشايب: تتحدث عن هذه القمة بالذات أم عن كل القمم بشكل عام لا ترى فائدة مطلقاً في عقد هذه القمم؟

محمد كروش: هي ليست بلا فائدة كل القمم ولكن هذه القمة التي تُعقد في هذه الآونة، نحن نرى أو كما نشاهد على الجزيرة غياب زعماء على رأسهم خادم الحرمين الشريفين كمركز قوة بالنسبة للزعماء العرب تغيب عن هذه القمة فعندنا شك أنه يدل على أن لا قيمة لها ولا جدوى لها..

ليلى الشايب: ليس المتغيب الوحيد على كل حال.

محمد كروش: نلاحظ غياب الزعيم الليبي الذي بعض القرارات.. أشارت الصحف بأن ليبيا خُدعت من طرف أميركا فيما يخص..

ليلى الشايب: حذف اسمها من قائمة الإرهاب.

محمد كروش: أنا أظن أنه هناك ضغط على معمر القذافي كي لا يشارك في القمة..

ليلى الشايب: خُدعت بماذا يا محمد الصوت غير مسموع بوضوح لو سمحت لو تعيد؟

محمد كروش: خُدعت بعدم نزعها من قائمة الدول الداعمة للإرهاب؟

ليلى الشايب: هل كانت وُعدت بذلك؟ وُضع ربما سقف زمني لإزالة اسمها من قائمة الدولة التي ترعى الإرهاب حسب التسمية الأميركية طبعا؟

محمد كروش: من بين الشروط التي عُقدت بين الطرفين فيما يخص تسليم أسلحة الدمار الشامل الليبية كما يزعم.. من قائمة الراعية للإرهاب نحن نرى أن ليبيا..

ليلى الشايب: ليبيا سلمت أسلحة دمار شامل.

محمد كروش: كل شيء بالحرف الواحد.. حتى نزعها من القائمة..

ليلى الشايب: وما دخل ذلك.. يا محمد ما دخل يعني ما دخل هذا الإحباط الليبي إن صح التعبير مقاطعة هذه القمة؟

محمد كروش: أنا أرى أنه ليس إحباط لمقاطعة القمة أنا أرى أنه ضغط أميركي ضغط..

ليلى الشايب: ماذا تقصد؟ تقصد أميركا؟

محمد كروش: ربما هناك مساومة على الحضور.

ليلى الشايب: مِن جانب مَن؟

محمد كروش: ربما هناك أميركا تحاول عفوا أميركا تحاول إفشال هذه القمة بكل الطرق وهي تقوم بممارسة على كل الدول على حدة أنا أظن أنها مارست ضغوط لا يمكن تصورها على ليبيا كي لا تحضر في هذه القمة بغرض نزعها من القائمة السوداء الأميركية، نحن نرى أن ليبيا رضخت للأمر ولم تشارك مع أنها لم مع أنه أميركا لم تأخذ هذا بعين الاعتبار نرى كذلك زعيم لا أقول زعيم رئيس تونس هناك كثير من الرؤساء العرب الذين لم يشاركوا في هذا الاجتماع..

ليلى الشايب: والسلطان قابوس أيضا سلطان عُمان نعم.

محمد كروش: بسبب أو بأخر نجهله أنا وأنتِ.. دول صامدة.. أنا أظن أن لو أن هؤلاء الزعماء يمثلون شرعا شعوبهم لكان قد اتخذوا قرار في صالح الأمة العربية.. في السودان في دارفور، في فلسطين، في سوريا، في العراق في الصحراء الغربية، في إريتريا في كل الدول الإسلامية، نحن نرى أن كل الصراعات موجودة في الشرق الأوسط وفي الدول الإسلامية العربية لماذا لا يوجد صراع في تشيلي ولا في بنما ولا في..

ليلى الشايب: سؤال وجيه ومنطقي؟

محمد كروش: كيف هؤلاء الرؤساء لا يفكرون إلا بأنفسهم..

ليلى الشايب: طيب شكرا لك محمد كروش من الجزائر، معنا الآن من بريطانيا الأمين طالب الأمين مساء الخير.

الأمين طالب- بريطانيا: مساء الخير أخت ليلى.

ليلى الشايب: تفضل.

الأمين طالب: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

الأمين طالب: أخت.. من هذا المؤتمرات والحكام العرب لا ننتظر منهم أي شيء على الإطلاق، هؤلاء الحكام ولا أريد أن أجرح قناتكم الموقرة قناة الجزيرة..

ليلى الشايب: نعم أرجو ألا تفعل ذلك.

الأمين طالب: عزيزتي أخت ليلى سأقص قصة قصيرة أحد..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: لو كنت تصب في الموضوع طبعا الأمين.

الأمين طالب: نعم..

ليلى الشايب: لو كانت هذه القصة القصيرة وأرجو أن تكون قصيرة فعلا إذا كانت تصب في موضوعنا.

الأيمن طالب: قصيرة لكي لا أجرح قناتكم الموقرة.

ليلى الشايب: نعم.

الأمين طالب: أحد المستثمرين بلجيكي رأيته في أحد..

ليلى الشايب: يا أمين..

الأمين طالب: نعم أنا لا أريد أن أجرح القناة لا أريد أن أجرح القناة.

ليلى الشايب: لا تجرح لا قناة يعني موضوعنا الليلة هو القمة العربية في الخرطوم..

الأمين طالب: نعم أريد أن أتكلم عن القناة..

ليلى الشايب: طيب احكي عن القمة لو لديك رأي.

الأمين طالب: القمة قال هذا السيد يريد أن يكون شركة طيران في بلجيكا..

ليلى الشايب: يا الأمين أنا آسفة جدا..

الأمين طالب: دقيقة..

ليلى الشايب: مضطرة لمقاطعتك أنت بعيد تماما عما نتحدث فيه وأرجو أن تكون هذه الملاحظة للجميع مع احترامي أيضا للجميع معنا من موريتانيا محمد يحيى يا محمد تفضل.

محمد يحيى- موريتانيا: مرحبا أخت ليلى.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا بك.

محمد يحيى: مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور.

محمد يحيى: أحيكِ من أقصى شرق هذا الوطن الغالي في أقصى غربة وبادئ ذي بدئ أقول بأني لست مع المتدخلين على خط واحد أنا ضدهم، أنا مع حققته الجامعة العربية لأن الجامعة العربية أنشئت 1945 على أساس تحقيق هدفين..

ليلى الشايب: اللي هما؟

محمد يحيى: الهدف الأول هو قيام إسرائيل... لدى البعض فترة وجيزة للغاية لغاية تصل إلى ثلاث سنوات والهدف الثاني نتكمله بالأرقام كانت هي إنشاء سبع دول وهذا الحين ما شاء الله واحد وعشرين دولة ضربنا السبعة في ثلاثة حتى وصل لواحد وعشرين دولة الإمبريالية والصهيونية حققت الهدف اللي هو شو فرق تسد، اليوم الحكام العرب مساكين لا حول لهم ولا قوة نحن شعوبهم أنا لو كنت رئيسا ما كنت أتكلم هذا الكلام كنت أقول بأن الكل بخير ما شاء الله وأن البنت العربية التي هي يقال لها العرب التي هي اليوم تزوجت الزواج الشرعي..

ليلى الشايب: محمد.

محمد يحيى: نعم أنا معك.

ليلى الشايب: أبقى معنا في الخط لو سمحت أقصد في الموضوع.

محمد يحيى: أنا معك بالموضوع أنا معك في نفس الموضوع شنوه شنوه.. إحنا يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: نعم.

محمد يحيى: أنا أعتقد أن المواطن العربي لا يمكنه أن يتكلم الآن إلا بتهكم أنتِ كذلك تتكلمي إلا بتهكم..

ليلى الشايب: لو سمحت يا محمد.

محمد يحيى: نعم ليلى..

ليلى الشايب: طيب شكرا جزيلا لك على هذه المداخلة من تحدث إلينا محمد من موريتانيا معنا باسل للأسف انقطع الخط مع باسل معنا محمد أبو جهاد الآن من مصر محمد مساء الخير.

محمد أبو جهاد- مصر: مساء الخير يا سيدة ليلى.

ليلى الشايب: حلقة صعبة الليلة.

محمد أبو جهاد: لا ولا صعبة ولا حاجة هو حضرتك..

ليلى الشايب: بسبب الخروج عن النص كثيرا.

محمد أبو جهاد: لا إطلاقا أنا مش عارف ليه الشعب العربي دائما يعول على الحكام العرب يعني هو شايل هموم الحكام يعني يا ريت الحكام العرب يتفضلوا يشيلوا همومنا زي ما إحنا عاينين همهم والله يعني إحنا عايزنهم يحلوا خلافاتهم ومشاكلهم فيما بينهم يعني أنا أسفت عندما سمعت أن أربعة من الحكام العرب ومنهم الرئيس حسني مبارك والسيد عاهل المغرب وبعض الحكام مش هيحضروا يعني، دول الدعامة الرئيسية بتوع الجامعة العربية ولكن أنا بألوم على الشعب أنه لسه عنده أمل بعد هذا العقم من سنة 1948 لحد 2006..

ليلى الشايب: أي شعب عفوا محمد؟ يعني تم بث عينات من آراء بعض المواطنين في كل من رام الله وسوريا ومصر ولبنان ولم يكن الشعب العربي كما قلت مسكين ويأمل بالعكس كانت السلبية طاغية على تقريبا جل الآراء أن لم يكن كلها..

محمد أبو جهاد: لا أنا اللي أقصده.. اللي أقصده يا سيدة ليلى إن الشعب العربي مسكين مازال في تفكيره إنه ما عندوش أمل في الجامعة العربية وما عندوش يعني في ناس اللي بيتكلم ده يعني عنده بصيص من الأمل..

ليلى الشايب: يعني تسمى خيمة العرب يا محمد، يعني هي خيمة العرب والعالم العربي ملئ بالهموم والمشاكل أين تحل وأين ينظر فيها إذاً؟ إن لم يكن عن طريق الجامعة العربية والقمم العربية؟

محمد أبو جهاد: لن يحل مشاكل العرب.. الجامعة العربية يا سيدة ليلى لم يتبق.. اسمح لي الجامعة العربية العرب لم يتبق لهم من الجامعة العربية إلا شارع في القاهرة اسمه شارع جامعة الدول العربية مليء بالكافتيريات والمقاهي يتسكع فيه الشباب من الجنسين حتى مطلع الفجر هذا ما هو متبقي للعرب من الجامعة العربية ولكن أنا ألوم العرب اللي لسه عندهم أمل في الجامعة العربية من سنة 1948 لـ 2006 يعني مين عنده أمل ثاني خلاص..

ليلى الشايب: هل من بديل؟

محمد أبو جهاد: فالمفروض.. ما فيش بديل خلاص الناس تحط صوابعها العشرة في الشقة من الجامعة العربية والحكام العرب لأن أنت لو نظرت للجامعة العربية المنصرفة تهريج قاعدين بيضحكوا وبيتكلموا ويتغمزوا على بعض، طب إحنا الشعب نعمل إيه لما أنتم الحكام العرب اللي المفروض أنتم الواجهة العالم الآخر لم يبص لنا إحنا المناظر مناظر بشعة يعني ما إحنا بنشوف الأمم المتحدة والمجتمع الأوروبي وبنشوف مجتمعات متحضرة إلى متى إحنا سنعيش في هذا التفه وهذا التهريج يعني؟ الحكام العرب إحنا مش عايزين نعولهم همنا هما يعولوا هم نفسهم شوية وإحنا مش بنعول عليهم كثيرا لأن إحنا خلاص إحنا حتى الكلام مللنا الكلام زي ما تقولي كده حضرتك واحد بيقول واحد أنت هتقعد عشر سنين تعبان في حياتك قال له طب وبعد كده قال له هتكون تعودت على كده شكرا يا سيدة ليلى.

ليلى الشايب: شكرا لك محمد ولو أن النبرة متشائمة جدا شكرا لك محمد أبو جهاد من مصر معنا من السعودية فارس محمد، فارس مساء الخير..

فارس محمد- السعودية: مساء النور أخت ليلى..

ليلى الشايب: أهلا وسهلا بك..

فارس محمد: الحقيقة يا أخت ليلى أنا أستغرب من هذه الاجتماعات يعني لما ننظر إلى الدول العربية حسب تقييم إحدى منظمات الأمم المتحدة اليمن يحتل المركز الأول في الفساد العالم، السعوديين يحتل المركز العشرين بقية الدول ربما تكون بين هذا وذاك، يعني ماذا ننتظر من هؤلاء يعني؟ لماذا لا يبدؤون بإصلاح الداخل حتى نرتجي أن يكون هناك نظرة إلى الخارج؟ أنا أتمنى أن تكون هذه الاجتماعات اجتماعات للنظر فيما تحقق في بلدانهم فيقول هذا أنا خفضت الفساد إلى درجة كذا وهذا أحدثت إصلاح في مجال الحريات يعني شيء مؤسف جدا أن يجتمع ويقول ماذا تريد أنت يا زعيم فيقول مثلا أنا لا أريد مثلا تدخل الأمم المتحدة إلا بموافقتي فيقول لك هذا وأنت يا زعيم ماذا تريد؟ فيقول أنا لا أريد مقاطعة إلا بالشكل الفلاني فيقول لك هذا.. يعني كلام في كلام يا أخت ليلى يعني أعتقد أنه اللي يتابع أنا ما أنا بأتابع القمة الحقيقة وأعتقد أنه اللي يتابع القمة غلطان جدا لأنه بشيء ما في مصلوح جدا سوف القرارات أعتقد أن سوف نعرفها الآن يعني ماذا سيقولون؟ سوف يقولون نرحب بالحوار بين أميركا وإيران سوف ندعو القادة العراقيين للتباحث والوحدة نتمنى أن..

ليلى الشايب: يا فارس إذا كنت أنت من أنصار أن يعني تحل كل دولة أو حكومة مشاكلها الداخلية أولا ثم تنظر إلى مشاكل الآخرين ولو في إطار عربي من إذاً يناصر القضية الفلسطينية من يناصر العراق والعراقيين من؟

فارس محمد: أنا أعتقد أنه لا يمكن لواحد لا يستطيع أن يصلح الداخل أن يصلح الخارج أنا المجلس الأوروبي عندما كان في أي دولة تنضم إليه يقول أنا معي الشروط التي يجب أن تتوفر فيه رغم أنه لديه يعني قناعات في أن هذه الدولة يعني لديها شروط كثيرة متطابقة معه ولكن يريد أن تتطابق جميع الشروط نحن إذا كان هذا يعني.. حتى الفلسطينيين يا أختي وأنا أتكلم حتى على الفلسطينيين عند الانتخابات وقلت أنه وصولوا إلى مرحلة التغيير، يعني حتى الفلسطينيين إذا يبتدؤوا بالإصلاح عندهم لا يمكن أحد يساعدهم حتى الفساد الفلسطيني من الذي مثلا سرق ثروات الشعب الفلسطيني؟ أليس الفلسطينيين أنفسهم؟ كيف نساعدهم؟ لابد أن تكون المساعدة من الداخل من داخل الشعب ومن نفس القيادة اللي فيها حتى تصلح الداخل لكي يكون الاجتماع فيما بينهم على إصلاح على الأشياء الأخرى شكرا لكم..

ليلى الشايب: شكرا جزيلا لك فارس محمد من السعودية معنا الآن من تونس علي بلقاسم علي مساء الخير

علي بلقاسم- تونس: مساء الخير السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

علي بلقاسم: أنا عندي ثلاث حاجات ما يخص الفلسطينيين وما يخص العراق وما يخص القمة العربية اللي عملوها في السودان تو بقى في الشعوب العربية تو حتى قبل جزء اللي ظل يضحك من السعودية واللي تكلم فيك سكران هذا من.. يعني شيء مؤسف شيء معناه مرات الإنسان يتأسف. بما يخص الفلسطينيين أخت ليلى كما يخص معناه دولة منتخبة دولة حماس وأمورها واضحة وأمورها معناها كل شبر فيها وأمور معناها صلي على النبي شو دار المناعة الحكام كيف يشتهون العراقيل مش من إسرائيل، العراقيل من الحكومة من عباس ومن غيره مش نيفاد معناها تشوفي حاجات معناها يؤسف لها 50% من الشعب الفلسطيني مع إسرائيل هكذا حسب نظرتنا الخاصة و50% مع حماس هم الفلسطينيين الأحرار ولا كيفاش..

ليلى الشايب: لكن علي فيما يتعلق بحماس طيب لنضع جانبا الخلافات بينها وبين السلطة وبين فتح وغيرها من الفصائل، لكن كيف نفهم أو كيف يمكن أن نفسر غياب حماس عن هذه القمة؟

علي بلقاسم: تو يشتموا يقولوا فيها إيش نقول لك أنا أكثر تو القمة هذه مسكرين عليها هي مسكرة عليها من داخلها حماس هي مش قاعدة تخرج حتى من بلادها مسكرين عليها..

ليلى الشايب: لكن رغم ذلك لا.. لا رغم ذلك علي يعني قادة حماس عبروا عن أسفهم لتغييبهم عن هذه القمة يعني كانوا يتمنون وكان بالنسبة لهم يعني أمر في غاية الأهمية أن يكون لهم حضور في هذه القمة؟

علي بلقاسم: هذيك أمور سياسية للمواطن البسيط المواطن البسيط كما اللي يضحك لك من السعودية..

ليلى الشايب: طيب علي خلينا من المواطن الذي يضحك نتمنى أن يكون المواطنون العرب كلهم ضاحكين ومبتسمين على طول طيب بعد فلسطين كنت تريد أن تتحدث عن العراق طيب..

علي بلقاسم: نرجع العراق على إيش تو كل هذه دولة شيعية دولة فارسية دولة طالعة شنو هو تو هاي إسرائيل عندها مئات القنابل النووية ما تكلموش عليها وكي عملت الأخرى النووي إيران اتكلموا عليها من دول الخليج والله دمار يا أخي دولة إسلامية.. يعاونوها بدل ما تعطوها لأميركا عاونوا إيران..

ليلى الشايب: علي أنبهك إلى أنه.. علي لو تستطيع أن نعم.. تحدثنا..

علي بلقاسم: آه أتحدث بالعربية الفصحى.

ليلى الشايب: معلش لأنه.. لا أنا أفهمك ولكن هنا مشاهدين من جنسيات أخرى ربما لا يفهمون شيء..

علي بلقاسم: فيما يخص الدولة الإيرانية الدولة الإيرانية العرب..

ليلى الشايب: نعم باختصار لو سمحت..

علي بلقاسم: شادين في أحبال أميركا، شادين في حبل أميركا يا أخت ليلى الدول العربية ببعض كما هم بيشاهدوا الشيعة مش من السنة وهاي سنة وهاي شيعة وهاي أكراد المهم يقول كلمة لا إله إلا الله كلمة لا إله إلا الله.. فيما يخص أميركا..

ليلى الشايب: علي يعني أشكرك جزيلا على هذه المداخلة كان تحدث ألينا من تونس في الختام مشاهدينا شكرا لمتابعتكم وشكرا لمن تدخل وأهتم تحية ليلى صلاح في الإعداد وتحية منصور الطلافيح في الإخراج وبقية أعضاء منبر الجزيرة ومني ليلى الشايب أطيب التحية شكرا لك وإلى حلقة مقبلة بحول الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة