الأبارتهايد.. إسرائيل وجنوب أفريقيا   
الأحد 1433/11/7 هـ - الموافق 23/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:17 (مكة المكرمة)، 13:17 (غرينتش)
شعوان جبارين
يوسف جبارين
عبد الله معروف
مروان بشارة
جمال زحالقة

تعليق صوتي: عام 1948 فرضت أول حكومة والمشكّلة من البيض فقط في دولة جنوب أفريقيا سياسة الفصل العنصري بهدف دعم استعمار استيطاني يهدف إلى استغلال الأرض ومن عليها من البشر، فتم تهجير العديد من السود من منازلهم وفرضت عليهم قوانين ميزت ضدهم وحوصرا في أماكن جغرافية معينة منعوا من مغادرتها إلا للعمل في خدمة البيض، أما بالنسبة للحركة الصهيونية فقط نجحت بدعم من بريطانيا وأميركا في عام 1948 بفرض سيطرتها على ثلاث أرباع مساحة فلسطين لكنها لم تبق على السكان الأصليين بل عمدت إلى التخلص منهم بالإبادة والتهجير لتشكل استعمارا استيطانيا إحلاليا تفرغ فيه الأرض من أصحابها لتحقيق حلم الصهيونية بالاستيلاء على أكبر مساحة من الأرض والإبقاء على أقل عدد من العرب كانت هذه السياسة الصهيونية عام 1948 وسياسة إسرائيل المستمرة بعد نكسة 67 إلى اليوم.

مروان بشارة/ محلل سياسي: بعد 1966 أي سنة 1967 مع احتلال الأراضي الفلسطينية والضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية جرى فرض مستوطنين إسرائيليين عن طريق الدولة الإسرائيلية عن طريق الحكم العسكري الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، هنالك بدأت نفس العناصر التي شاهدناها في جنوب أفريقيا تتشكل في الأراضي الفلسطينية التي احتلت في 1967.

تعليق صوتي: بدأ البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 منذ اليوم الأول من الاحتلال لتصل عام 2010 إلى أكثر من 170 مستوطنة في الضفة الغربية وحول القدس.

مروان بشارة: عندما فرضت إسرائيل هذا الكم الهائل يعني مئات الآلاف من المستوطنين في القدس وفي الضفة الغربية وقبل ذلك في قطاع غزة عمليا أنشأت لهم مستوطنات خاصة بهم خارج إطار المناطق السكانية الفلسطينية، وشبكتهم أيضا بشبكة من الطرق خاصة بهم هذا الذي شكل النواة الأساسية لحالة الفصل العنصري. 

يوسف جبارين/ مدير المركز العربي للحقوق والسياسات: أحد أبرز أشكال Apartheid في المناطق الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية هي قضية الشوارع الالتفافية والشوارع التي يسمح لليهود أو المستوطن أن يستعملها ولا يسمح للفلسطيني وهو صاحب أرض.

 محمد خيري: الطريق الرئيسية مسكرة بقدرش أوصل لرام الله عليها ثانيا بطلع طريق الكفافية بدل ما توخد الطريق الرئيسية كانت توخد مع عشر دقائق الطريق الالتفافية كانت توخد معي حاليا أربعين لخمس وأربعين دقيقة لأوصل رام الله.

الشوارع المعقمة وعنصرية الاحتلال الإسرائيلي

تعليق صوتي: في السنوات الأخيرة صودر كثير من الأراضي الفلسطينية لإقامة الطرق من اجل الالتفاف حول المستوطنات الإسرائيلية لأن إسرائيل استحدثت شبكة طرق حديثة وسريعة مخصصة للإسرائيليين فقط وعادة ما تقع طرق الفلسطينيين تحت طرق الإسرائيليين بحيث تكون الطرق الفلسطينية هي المدخل والمخرج الوحيد من وإلى المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية المحاطة بالمستوطنات الإسرائيلية، وبحيث تتمكن نقطة تفتيش واحدة من القوات الإسرائيلية من السيطرة على حركات الفلسطينيين ومنعها بإشارة واحدة، أما الطرق المخصصة للإسرائيليين فهي شبكة من الطرق تربط المستوطنات الإسرائيلية ببعضها البعض، وتربطها جميعا بإسرائيل أطلق عليها اسم الطرق المعقمة وكأن الفلسطينيين جراثيم على الإسرائيليين التخلص منها، فالفلسطيني ممنوع من استخدام هذه الطرق.

يوسف جبارين: يعني المفارقة في هذا الموضوع أن الأرض التي أقيمت عليها هذه الشوارع هي أرض فلسطينية وهي ارض صودرت من الفلسطينيين وبعد مصادرتها تم حصر استعمالها فقط لليهود.

مروان بشارة: بعد اتفاقية أوسلو الحالة التي تشكلت بعد 1993 حالة تقطيع أوصال الأراضي الفلسطينية إلى منطقة ألف وباء وجيم وحتى H1  و H2 بمنطقة الخليل هي بالفعل تقسيمها إلى باندوستانات.

تعليق صوتي: باندوستان مصطلح استخدم في جنوب أفريقيا للتعبير عن إحياء السود المنعزلة، في فلسطين يطبق الأمر ذاته، يحاصر الفلسطينيون بفعل مصفوفة البنية التحتية الإسرائيلية من جدار وشبكات طرق ومناطق عسكرية مغلقة مدعمة بمشروع قطار القدس القائم حاليا خدمة المستوطنين وبمجرد إتمامه وإتمام الطرق الإسرائيلية ستتحول الضفة الغربية إلى ثلاثة معازل أساسية ومئات المعازل الفرعية.

 مروان بشارة: يعني تشكل حول نابلس باندوستان وحول رام الله باندوستان والخليل وما إليه في بيت لحم وبالتالي عمليا إسرائيل كانت بالفعل معنية بهذا النوع من التجربة تجربة تشبه هذا النوع.

إسرائيل وتحويل الأراضي المحتلة إلى باندوستان

تعليق صوتي: فرض على السود النزوح إلى مناطق محددة سميت أوطان الباندو ومنها جاءت كلمة باندوستان عاشوا فيها ببنية تحتية سيئة وخدمات معدومة كما تم منحهم جنسية تلك الأوطان عوضا عن جنسية جنوب الأفريقية التي حرموا منها بمجرد فصل تلك المناطق كما منعوا من مغادرتها إلا للعمل وبأذونات خاصة.

 جمال زحالقة/ عضو الكنيست الإسرائيلي: ربما يعني أكثر ما يبرز للعين هو تقييد حركة الناس يعني حركة الناس يعني تقريبا اللي من نابلس بده يزور خالتو في الخليل بده أسبوعين حتى يوصل حسب إذا بدوش يخرق القانون الإسرائيلي. 

 مروان بشارة: رأينا هنالك منظومة للبيض في جنوب أفريقيا ومنظومة لليهود في الأراضي المحتلة ذات شبكات طرق ومواصلات وما إليه فوق شبكة الاتصال والمواصلات والشبكة الاقتصادية للسكان الأصليين وبالتالي هذه هي التشابه بين الحالتان.

تعليق صوتي: إمعانا في فصل الفلسطينيين وتقييد حركتهم وتحديد أماكن تجمعهم مضت إسرائيل قدما في بناء جدار عازل بطول أكثر من 700 ألف متر يقام داخل أراضي الضفة الغربية.

يوسف جبارين: الجدار لم يقم على حدود 1967 وإنما تم يعني حرفه ليتوغل في الأراضي الفلسطينية ويصادر الأراضي الفلسطينية وفقط الأراضي الفلسطينية، وهذا تعبير يعني عن مس في الفلسطينيين بشكل خاص، أضف إلى ذلك أن يعني رسم هذا الجدار تم بشكل واضح ليقوم وليشكل مثل الجاتوهات لتحصر يعني القرى والمجمعات السكانية الفلسطينية المتاخمة للحدود مع إسرائيل لحدود 1967.

تعليق صوتي: مع اكتمال مشروع الجدار الذي يقوم به الاحتلال الإسرائيلي سيتم عزل حوالي 400 ألف فلسطيني في حوالي 100 قرية وستكون نصف أراضي الضفة الغربية قد صودرت، أما المنطقة المحصورة بين الجدار وخط الهدنة فقط اعتبرها جيش الاحتلال منطقة عسكرية مغلقة جعلت منذ منتصف عام 2007 أكثر من خمس عشر قرية فلسطينية محصورة في هذه المنطقة أي أصبح المدنيون يعيشون في منطقة عسكرية مغلقة معزولة عن باقي الضفة الغربية.

 سعادة الخطيب/محاضر في جامعة أبو ديس: إحنا موجودين في قرية بيت إكسا نبعد عن القدس ما لا يقل عن عشرة دقائق في السيارة، فوق القرية محاطة بالمستوطنات عنا المستوطنة ﺠﻌﻔﺎﺕ ﺯﺌﻴﻑ ومستوطنة راموت، للأسف نحنا موضوعين زي الكماشة أي ما بين القدس ورام الله شوف نظريا نحنا تابعين للقدس كما قلت للشمال الغربي، تابعين للقدس إلا أن عمليا صعب الوصول إليها جدا حتى مش صعب بل مستحيل.

عمر حمدان/ رئيس مجلس قروي بيت إكسا: حطوا لنا المعابر الطريق اللي كانت توصلنا لمدينة القدس هاي الطرق اللي كانت مفتوحة منذ 1928 في شهر 5 في 2010 حطوا عليها بوابات وفي أراضي كانت مزروعة وزيتون وكان مزروع فيها عنب وتين صادروها لصالح المستوطنة.

سعادة الخطيب: راموت هاي شايفينها أراضي قرية بيت اكسا إلا أنهم صادروها وما تحت الأراضي هون ممنوع حتى تحت الأراضي اللي هو البقعة الخضراء نوصلها، تقسيم الضفة الغربية  ما بين كانتونات، تقسيم الصفة الغربية من قرى بين قرية وقرية، تقسيم الضفة الغربية بين مدينة إلى مدينة، محافظة إلى محافظة وهاي خطة توفر للضفة الغربية وقت ما بده يعمل أي طوب أو أي حاجز يفصل المدينة عن الأخرى أو القرية عن الثانية من الحواجز اللي بحطها أو الجنود الإسرائيليين بطرق تمييز الفصل العنصري هي عم بجربوا فينا.

عمر حمدان: وأنا صاحب الأرض، صاحب البناية صعب يتحرك فيها لما بيجي اللي جاي من أوروبا وجاي من أميركا وجاي من روسيا ومن ألمانيا هو اللي بتحرك هو اللي ببني في أرضك وبوخد أرضك فهذا الفصل العنصري ميه بالمية.

 سليم واكيم/محامي فلسطيني: رمية أساسا هي حي كان موجود كرمئيل أجت وانبنت بعد ما رمية كانت موجودة قائمة ولكن أجت وابتلعت رمية ولما شافوا انه بدهم يوسعوا كرمئيل طلبوا انه يعني صادروا الأرض حتى يخرجوا السكان من هناك.

محمد السواعد/ من سكان قرية رمية: إحنا ما جينا على كرمئيل، كرمئيل اللي أجت علينا يعني كيف أنت ساكن على أرض ساكن عليها أنت باني بيتك وساكن عليها ويجي يقلعك ويحط واحد ثاني غيرك، هيو يا أخي لو بدهم يعملوا مستشفى بدهم يعملوا جامع بقولك تعال يا أخي عمل مصلحة عامة للكل تعال بدنا نقيمك ونحط جامع محلك خلينا نعطيك محلك بمحل ثاني.

سليم واكيم: إسرائيل المصلحة العامة هي انك تصادر ارض من شخص حتى تيجي تعطيها لشخص آخر.

جمال زحالقة: بالمجمل Apartheid في جنوب أفريقيا فصل بين السود والبيض، Apartheid الإسرائيلي يفصل بين الفلسطينيين أنفسهم يعني أهل القدس مفصولين عن بقية الضفة الغربية غزة مفصولة عن الضفة وعن بقية يعني لا يوجد شعب في العالم اليوم حقيقة مقسم ومجزأ كما الشعب الفلسطيني.

جدار ومستوطنات وهوية للعبور

تعليق صوتي: أتمت إسرائيل في أواخر عام 2008 إنشاء 700 معوق محسوس بين بني تحتية وجدار ومستوطنات تقيد الحركة في الضفة الغربية هذا عدا عشرات الحواجز المؤقتة التي توضع في أي مكان وأي زمان لمزيد من إعاقة تنقل الفلسطينيين داخل الضفة الغربية ذاتها ويتوجب على الفلسطيني إبراز وثيقة للعبور على حواجز التفتيش بالإضافة إلى الإذلال النفسي على تلك الحواجز، أوذونات وهويات لا يسمح بالتنقل دونها لمن أتموا السادسة عشرة تماما ككتاب المرجع الذي يمثل هوية الجنوب الإفريقي الأسود حيث كان على كل إفريقي أتم السادسة عشرة من عمره حمل الكتاب المرجعي معه طوال الوقت،  وقد كان الآلاف من الأفارقة السود يغرمون ويرحلون سنويا لعدم حملهم الكتاب المرجع، كما لم يسمح للإفريقي الأسود أن يغادر من منطقة ريفية إلى مدنية دون استئذان السلطات المحلية، كذلك تحدد هوية الفلسطيني إطار حركته فبينما تسمح الهوية الإسرائيلية لحامليها بالحركة بحرية بغض النظر عن مدة الإقامة يحظر على الفلسطيني حامل هوية غزة الحركة باتجاه الضفة الغربية وأراضي عام 1948 والقدس، أما الفلسطيني من حملة هوية الضفة الغربية فيمنع من دخول أراضي 1948 أو الوصول إلى غزة، أما حامل هوية القدس فهو في سجن من نوع خاص إذ هو مستهدف دوما لطرده خارج القدس بأي حجة.

عبد الله معروف: تقريبا الساعة تسعة ونصف إلا خمسة دخل علي ضابط قال: عبد الله معروف، قلت: نعم قال: أنت عندك محكمة بعد خمس دقائق. ليه؟ قال: أنت خلص في المحكمة تعلم كل شيء، في المحكمة طبعا لم اعلم أي شيء دخلت على مكتب ففوجئت أن هذا المكتب ظننته مكتب سكرتيرة القاضي فإذا هو المحكمة والسكرتيرة هي نفسها القاضي هي ليست سكرتيرة فمباشرة أنت ستخرج خارج البلاد، طب ما هي المشكلة؟ ما هي القضية؟ ما هي التهمة؟ ما هي القضية بشكل عام؟ قيلت لي كلمة واحدة أو كلمتين يعني أسباب أمنية فقط بمجرد ما أخرجوني هنا يعني بدأت المشاكل معي تشتت أنا وعائلتي محمد كان عندي فقط كان عمره ستة أشهر في ذلك الوقت بشكل غريب يعني التم شملنا في الإمارات لمجرد ما حملت زوجتي بابني الثاني معروف أصرينا أنا وزوجتي أن تذهب زوجتي للقدس لتلد معروف، ذهبت إلى القدس ولدت معروف في مستشفى الهلال الأحمر في حي الصوانة في القدس في داخل حدود البلدية  داخل المدينة لما ذهبت لتسجيله رفضوا التسجيل قال: هذا الطفل ولد ووالده خارج حدود بلدية القدس في لحظة ولادته، شو معنى هذا الكلام؟ معناه قانونيا انه لو أنا كنت يوم ولادته في رام الله أو في بيت لحم في ساعة ولادته فهو مرفوض فقال بالحرف الواحد: لو بقيت هنا خمسين سنة لن أسجل لك هذا الطفل، هذا الطفل لن يسجل وانتهى الموضوع. 

يوسف جبارين: هم بحسب القانون الإسرائيلي ليسوا تحت احتلال ولكن من ناحية ثانية لم يعطوا المواطنة الإسرائيلية، الأمر الذي يعني وضعهم في وضعية حساسة ووضعية هشة من ناحية المكانة القانونية، هذه السياسة سهلت على المؤسسة الإسرائيلية لتهجير عمليا سكان القدس ومحاولة لتفريغ سكان القدس الشرقية من أهلها.

تمييز عنصري من التعليم إلى العمل

تعليق صوتي: في جنوب أفريقيا تم إنشاء دائرة تعليم خاصة بالسود صممت مناهج لا تضمن للطلبة المهارات اللازمة للتطور بل تضمنت تلقين الطلاب تاريخا مليئا بالفلسفات العنصرية، لا يختلف الأمر كثيرا في القدس إذ أن المناهج التي توافق عليها إسرائيل لا تجعل الطالب الفلسطيني المقدسي يدرس أي شيء عن تاريخه أو تاريخ وطنه فلسطين، وبوجود جدار الفصل العنصري يترتب على كثير من الطلبة والأساتذة السير مسافات طويلة للوصول إلى نقاط التفتيش التي تفصل أماكن سكناهم عن مدارسهم، كما أن الميزانيات المخصصة للمدارس العربية هي ثلث الميزانية المخصصة للمدارس اليهودية المنفصلة تماما.

 جميل صندوقة: الأبنية، الأبنية عنا مشكلة أنه ما فيش مقاعد كفاية فش محلات كفاية للطلاب قاعدين البلدية بستغلوا أماكن زي مخازن كانت للغنم كانت هاي تستخدم زريبة للأغنام، وأجت البلدية وقلبتها وعملتها مدارس طبعا شايف أنت ما في شبابيك ما في مش مؤهلة يكون فيها طالب حتى مش مؤهلة يكون فيها حيوان حتى، وأنت شايف الوضع ما في جنب كيف بقولها جنب شارع جنب محسوم المدرسة كل يوم ضرب غاز مسيل للدموع، كل يوم مشاكل جنب بناية ببيعوا فيها مركز للمخدرات، ببيعوا مخدرات، الأولاد أو الأطفال اللي عند اليهود، اليهودي ماخد مجال تعليمي اشي مش طبيعي إحنا بالعكس هم بتبعوا البلدية في القدس بتتبع سياسة التجهيل للطفل الفلسطيني أو للطفل المقدسي ما بتوفر له الخدمات ما بتوفر له أسس تعليمية اللي يتعلموا ويتقدم بس اللهم يعرف يقرأ ويكتب للصف الخامس للسادس ليسير المرحلة الإعدادية وبعدين يا لله يروح اطلع اشتغل لا اطلع زبال لا روح يبيع مخدرات ليسرق ليقتل.

نسرين عليان/ ناشطة حقوقية: هناك كمان تفرقة كبيرة في الميزانيات التي تورد إلى المدارس ففقط على سبيل المثال الميزانية لإدارة المدارس بشكل يومي وجدنا في السنة الماضية أن هناك فرق بحدود عشرة مليون شيكل بين المدارس بحاجة لها مدارس القدس الشرقية هناك يعني فرق شاسع بين ما يطبق من القانون الإسرائيلي على الفلسطينيين في القدس الشرقية وعلى السكان في القدس الغربية.

تعليق صوتي: في جنوب أفريقيا امتد التمييز من التعليم إلى العمل، فلم يكن يسمح للسود بالعمل في مناطق البيض إلا في مجالات العمل البدني كالزراعة والأعمال المنزلية والبناء وبأوذونات خاصة تماما كما يتم حاليا تقييد حرية حركة الفلسطينيين لحرمانهم من العمل، فمصادرة إسرائيل للأراضي الزراعية وحرمان المزارع الفلسطيني من الوصول إلى أرضه حوله إلى عامل يبحث عن تصريح ليعمل بالأجرة في أعمال الزراعة والبناء في داخل إسرائيل وإن حصل على تصريح فعليه أن يقف ذليلا ساعات طويلة ليسمح له بالوصول لمكان عمله.

 شعوان جبارين/ ناشط حقوقي: أولا العامل الفلسطيني لا يحصل على حقه في العمل يحظر على الفلسطيني الآن بالتوجه إلى مجال العمل مثلا في إسرائيل تحت حجة وعنوان عدم الحصول على التصريح اللازم، بالنسبة للعامل الفلسطيني لا يحصل على نفس الأجر اللي بحصل عليه اليهودي أو الإسرائيلي بعض العمال الذين يعملون بالمستوطنات تقتطع منهم أموال ومبالغ مالية تحت عنوان التأمين الوطني أو الصحي أو غير ذلك وهو لا  يتمتع بذلك نهائيا وعندما يحدث معه حادث عمل لا يعالج في إسرائيل بل يتم الاتصال بالهلال الأحمر ويلقى على اقرب نقطة عسكرية حاجز عسكري في الضفة الغربية لنقله إلى مستشفيات الضفة الغربية.

[فاصل إعلاني]

اعتقالات للفلسطينيين بمدد مفتوحة

تعليق صوتي: قام نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا عشرات السنوات على الاعتقال والتعذيب والمعاملة القصاصية غير الإنسانية المهينة للسود، كما سمح بسجنهم دون محاكمة ولفترات زمنية غير محدودة دون أدنى مراعاة للكرامة الإنسانية، تبدو إسرائيل الوجه الآخر لعملة واحدة  في ممارساتها أثناء الاعتقال الفلسطينيين الذي غالبا ما تكون بمدد مفتوحة.

عبد الرازق ياسين فرج/ أسير سابق: تعرضت لأربع مرات اعتقال، المرة الأولى كانت حكم لمدة ست سنوات بناء على اعترافات الآخرين، بعد الإفراج عني بنحو 3 سنوات تم اعتقالي اعتقال الإداري الأول لمدة حوالي سنتين أو 22 شهر، الاعتقال الثالث كان بالـ 2002 لمدة 52 شهر استمر لمنتصف الـ 2006  والرابع والأخير حتى الآن كان في فترة عام الـ 2009 ولمدة تسعة أشهر، يعني أبرز..، هيك بكون يعني الفترة قضيت بالسجن حوالي 13 سنة سبع سنوات منها قيد للاعتقال الإداري.

شعوان جبارين: الاعتقال الإداري يسمى بالمفهوم كأنه اعتقال احترازي، يعني لا يوجد هناك تهمة لا يتعاملوا معه على أساس انه عقوبة لكن في واقع الحال يتحول إلى أداة لمعاقبة الفلسطينيين، أنت تتحدث عن عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين قضوا بالاعتقال الإداري.

عبد الرازق ياسين فرج: لا المعتقل بيعرف عن الموضوع يعني ولا المحامي بيعرف عن الموضوع ولا القاضي يعني بمعنى إله علاقة بالموضوع يعني من يحدد مصير المعتقل الإداري هو ضابط المخابرات.

يوسف جبارين: هنالك جهازان من القضاء، هنالك القضاء العسكري الإسرائيلي الذي يحكم الفلسطينيين، وهنالك القضاء المدني الإسرائيلي الذي يحكم بالأساس المستوطنين يعني في نفس الأرض يجب أن تحكم نفس القوانين هذا لا يحدث في الأراضي الفلسطينية.

تعليق صوتي: تفرق إسرائيل بين المعتقل الفلسطيني والمعتقل الإسرائيلي، فالفلسطيني يحتجز لمدة ستة شهور قابلة للتجديد أعواما دون محاكمة، بينما الإسرائيلي تتراوح الفترة المسموحة باحتجازه خلالها بين أربعين وستين يوما، كما أن قرار الاعتقال يصدر بحق الفلسطيني من قيادات المناطق العسكرية، في حين يصدر بحق الإسرائيلي من وزير الدفاع وموقعا منه، بينما يخضع الفلسطيني لمحكمة عسكرية،' يخضع الإسرائيلي لمحكمة مدنية، ويتمكن الفلسطيني من المراجعة القضائية بعد مرور ست وتسعين ساعة على توقيفه بينما يراجعها الإسرائيلي بعد مرور أربع وعشرين ساعة على اعتقاله.

شعوان جبارين: هناك أعلم بمحاكمة جنود الذين قتلوا عمران أبو حمديه ألقوه من الجيب العسكري في الخليل وحكم على أحد ضباط حرس الحدود بالسجن لمدة سبع سنوات والأمر سيتم التخفيف عنه لاحقا رغم ارتكاب عملية القتل بشكل عمدي، إلقاء بجيب يسير بسرعة ثمانين كيلو متر بالساعة وكان أقل من 18 عام، لو كان المثل معاكس من ارتكب ذلك فلسطيني حتى لو ألقى حجر فلسطيني هل سيأخذ فقط سبع سنوات.

جمال زحالقة: أسرانا يتعرضون لغبن كبير جدا لا يحصلون على الحد الأدنى من حيث الاتصالات الهاتفية وحتى الزيارات، يعني زيارات هي زيارات لا يستطيع الأهل، الأب حتى لا يسمح أن يلمس ابنه، بينما السجين اليهودي الذي اتهم بنفس التهم  يعني تهم تفجيرات أو قتل أو ما يشبه يعني يكون مدلل تبدأ عملية تحفيظ مدته بعدها يخرج من السجن ويسمح له بالانفراد بزوجته حتى انه يخلف حتى يقال عمير قاتل إسحاق رابين رئيس الوزراء الإسرائيلي أيضا يعني رزق بابن أو ابنة، بينما كل السجناء الفلسطينيين محرومين تماما من هذا الأمر.

قتل الصحفيين الفلسطينيين وملاحقتهم

فادي العاروري/ صحفي: هي خطواتي الأولى ليوم الإصابة يعني مساري كان من هون كانت الساحة كلها مليانة جرافات ودبابات كان هون في سيارتين أو 3 سيارات طلعت عليهم جرافات الجيش، توقفت هون على الزاوية هاي بجوز دقيقتين أو ثلاث فرجيت الجيش الأوراق الجيش اللي هناك ومشيت بسرعة على الزاوية اللي هناك كان في صديقنا من رويترز كان بصور وبرضه صورت كم صورة وتحركت للزاوية الثانية، ظللت ماشي لحد هذه الزاوية لأنه كانت آخر زاوية للصحفيين، كل الصحفيين كانوا متجمعين، وهون انصبت هون بهاي الزاوية، بهاي الزاوية، أنا انصبت برصاصتين وفي إلي زميل كان عنده رصاصة في الواقي اللي إله، فأنا أسأل أنه في استهداف مش بس يعني رصاص بالعشوائي رصاص قناصين بسعوا بأي شكل من الأشكال انه يغتالوا الصحافة الفلسطينية يصفوها، يعملوا لها ترهيب يمنعوها بأي شكل من الأشكال، هذا جزء من العزل والفصل بين الصحافي الفلسطيني والإسرائيلي، منع الصحافي الفلسطيني من تردده على أي منطقة عسكرية مغلقة حتى لو كان بشتغل مع أي وكالة، بس بظل صحافي فلسطيني حتى لو بشتغل مع أي وكالة أجنبية في عنده إطار من الحريات ما بقدر يتعداه، لأنه الجيش الإسرائيلي يعني بفرض الأمر هذا، الصحافي الفلسطيني يعني يعتقل دون سابق إنذار يعني يحقق معه دون سابق إنذار ومن دون محامي يعني ممكن انه يضل أكثر من 24 ساعة ضمن التحقيق قبل ما حدا يوصله، بالمقابل الصحافي الإسرائيلي بفكر الجندي الإسرائيلي مليون مرة قبل ما يضربه أو قبل ما يعتقلوا لأنه بيعرف انه هو اله حقوقه وفي قانون بيحمي بس إحنا كفلسطينيين ما في قانون يحمينا من الجيش الإسرائيلي.

شعوان جبارين: أكثر من ذلك هناك موضوع الرقابة على الصحفيين قد لا يعلم الكثير أن الصحف الصادرة بالقدس هي تخضع للرقيب العسكري بالمقابل لا يوجد مثل هذه الرقابة ولا يوجد مثل هذا العمل مع الصحافة الإسرائيلية زي هآرتس وزي يديعوت أحرونوت.

تعليق صوتي: تمنح المادة الرابعة والتسعون من قانون الصحافة الإسرائيلي الحق لحاكم اللواء بأن يقرن الرخصة الممنوحة للمادة الصحافية الفلسطينية بأي شروط وأن يلغيها وأن يغير أي شرط فيها، كما تمنع المادة السادسة والتسعون من القانون نفسه نشر أي نشرة أو رسالة أو مستند يحتوي على مادة سياسية دون الحصول المسبق على موافقة حاكم اللواء، قانون الصحافة الإسرائيلي هذا  يشبه إلى حد كبير قانون المنشورات ومواد التسلية الصادر عن نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا والذي كان يمنح وزارة الداخلية حق حظر المواد غير المرغوبة للسكان البيض.

يوسف جبارين: من يفحص معايير ماذا يعني Apartheid؟ فيرى بشكل واضح أن هذه المعايير تطبق على أرض الواقع في هذه الممارسات الذي في غالبيتها تنبع أيضا في الحماية يعني القانونية يوفرها القانون الإسرائيلي.

جونثان آرائيل/مستشار سابق لسفارة جنوب أفريقيا في إسرائيل: قررت الحكومة الإسرائيلية بدعم من المواطنين الإسرائيليين لدواع أمنية عدم السماح بالدخول إلى الممتلكات الإسرائيلية فلم يكن الموضوع تقييد العرب ولم يكن مسألة عنصرية أو عرقية بل لدواع أمنية.

شعوان جبارين: بالعكس هي بلغة الأمن أيضا تضر بالأمن لأنه عندما يخسر الإنسان بيته وممتلكاته ومأواه لا يجد ما يخسره هو قد يلجأ إلى أقسى الخطوات وأبعدها . 

جونثان آرائيل: شخصيا لا يعجبني وجود فريقين منفصلين، الطرق اليهودية والطرق العربية وهذا الأمر بدأ يصبح قريبا من الفصل العنصري وهو أيضا آخذ في التحقق تدريجيا وأنا أعترف بذلك.

شعوان جبارين: Apartheid قائم على أساس مؤسسي وممنهج ومشرع بموجب القوانين السائدة بإسرائيل التي تميز ضد الفئة الأخرى العربية الفلسطينية سواء كانت في داخل إسرائيل أو في مناطق 1967 لصالح فئة أخرى يهودية.

جونثان آرائيل: لا يوجد عنصرية مؤسساتية في إسرائيل، هل يوجد تمييز؟ للأسف يوجد، لكنها ليست عنصرية مؤسساتية، الفلسطينيون لم يكونوا يوما مواطنين إسرائيليين ولا يمكننا أن نقارن بين مجتمع يجعل من التمييز بين الموطنين أمرا مؤسساتية وبين احتلال عسكري لسكان لم يكونوا يوما مواطنين في تلك الدولة.

يوسف جبارين: دورة الكنيسة الأخيرة هي دورة عنصرية بشكل واضح.

عفو اغبارية/عضو الكنيست الإسرائيلي: ثمان قوانين عنصرية أقرت في هذه الكنيسة، قانون الولاء وقانون رفع الحصانة وقانون البلدات، الإسكان في البلدات الاجتماعية وقانون النكبة.

تسبي حوطفيلي/عضو الكنيست الإسرائيلي: أحد أهم الأمور التي قام بها وزير التعليم في السنتين الماضيتين هو القرار الرسمي بعدم تدريس النكبة في كتب التاريخ في إسرائيل فبإخراجنا كلمة النكبة خارج كتبنا نقول إننا لن ندعم فكرة حرب الاستقلال أو يوم استقلال إسرائيل هو يوم كارثي لأننا نؤمن بصدق بتبريرنا للدخول في حرب الاستقلال وهو حاجتنا في الدفاع عن أنفسنا.

دافيد روتام/عضو الكنيست الإسرائيلي: ما هي النكبة؟ النكبة هي أن نقول أن دولة إسرائيل وتأسيس دولة إسرائيل عبارة عن كارثة.

شعوان جبارين: من حق الشعب الفلسطيني أن ينظر إلى تاريخه وما وقع وما حل به فهذا جزء من موضوع التنمية الثقافية السياسية الاجتماعية للسكان الفلسطينيين في هذه البلاد.

تسبي حوطفيلي: إعلان الاستقلال يتحدث على أن إسرائيل  دولة يهودية ديمقراطية، لذا لا أرى مشكلة إن كنت تريد أن تصبح جزءا من إسرائيل أن تقول أنك توافق على أن إسرائيل  دولة يهودية ديمقراطية.

مروان بشارة: هذا مثال صالح على مسألة أن إسرائيل تقول عن نفسها أنها دولة ديمقراطية ولكن عمليا أن الديمقراطية لليهود، في داخل إسرائيل هي لديمقراطية اليهود وليست الديمقراطية لكل السكان لأنها تعرف نفسها دولة يهودية.

جمال زحالقة: للمفارقة الشعب الفلسطيني كان يمكن أن يعيش في بلده في ظل Apartheid أي تمييز عنصري لكنه لم يحظ حتى بذلك فقط أبعدت الأغلبية الساحقة من وطنها  فأنا قلت مرة انه Apartheid  هو حلم فلسطيني على الأقل يبقى الناس في وطنهم .

وسام علي صالح: إحنا زي ما إحنا عارفين أن احتلال فلسطين هي أكثر نكبة بالعصر الحديث وأبدا وما بتلاقش بأي محل هذا الإشي وإحنا هم أصحاب الأرض الأصليين واللاجئين في الشتات هم أصحاب الأرض الأصليين وإحنا هون مستنينهم ليرجعوا.

نزار زريق: العودة هذا حق طبيعي حق أولي لكل إنسان وهذا هاي الجماهير اللي هون الأبطال والأجيال الصاعدة هي أكبر دليل على أنه الناس متمسكة بأرضها وبحق العودة وهذا لا عودة عنه.

يوسف جبارين: يعني الكيان الإسرائيلي  مارس Apartheid بشكل واضح كل من هو يهودي في العالم هو وأبناء عائلته وحتى ولم يكونوا من اليهود لهم الحق بين مزدوجين من أن يأتوا إلى إسرائيل أن يحصلوا بشكل أوتوماتيكي على المواطنة الإسرائيلية ولكن هذا الترتيب بحد ذاته يحرم من يحرم أصحاب البلاد الأصليين.

دافيد روتام: هذه دولة لأغلبية يهودية، وحق العودة وقانون العودة هو أحد الأساسيات التي تقوم عليها الصهيونية ككل بتمكين الشتات اليهودي من القدوم إلى إسرائيل وتحقيق ذاتهم ليس كأفراد فقط بل بتحقيق هويتهم القومية كذلك لذا هذا هو العنصر اليهودي لطبيعة دولتنا اليهودية الديمقراطية.،،

عفو اغبارية: عندما تقول أن الدولة يهودية فهذا عمليا نفسه هو تصريح عنصري فكيف كان ممكن أن يتأثر اليهود إذا قال الانجليز مثلا هذه دولة انجليز فقط أو دولة أو الألمان يقولوا هذه دولة ألمانية وأرثوذكسية مثلا لا أعتقد أن هذا كان سيعجب الكثير من الساسة اليهود ومن المواطنين اليهود الذين يسكنون الآن في أوروبا، وكانوا يعتبروا مثل هذه التصريحات تصريحات عنصرية وموجهة ضدهم.

تسبي حوطفيلي: الجميع يعرف أن إذا أردت إرجاع ستة ملايين فلسطيني لدولة إسرائيل فهذا يعني نهاية الدولة اليهودية.

تقرير صوتي: أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1975 أن الصهيونية شكل من أشكال العنصرية والتمييز العنصري، بعد ستة عشر عاما اشترطت إسرائيل إلغاء القرار كي تشارك في مؤتمر مدريد وخضعت الأمم المتحدة لشرط إسرائيل وألغي القرار عام 1991.

مروان بشارة: كان هنالك نوع من الحماس العربي بعد حرب 1973 بعد حرب أكتوبر 1973 وكان هنالك بالتالي تشكلت بسبب أزمة الطاقة بسبب مقاطعة البترول وما إليه، تشكلت حالة عربية عالم ثلاثية استطاعت بأكثرية جديدة في الأمم المتحدة أن تأخذ قرارا في الجمعية العامة وتقول أن إسرائيل أرض محتلة وأن إسرائيل تفرض سياسة عنصرية على السكان الأصليين هم الفلسطينيين.

جونثان آرائيل: شخصيا أعتقد أنهم كرروا ذلك بسبب أن سلاح النفط العربي كان في أوجه عندها عام 1975 والعديد من الدول الإفريقية التي كانت حتى ذلك الوقت مع إسرائيل في الأمم المتحدة أو كانت محايدة تحولت إلى جانب العرب.

مروان بشارة: مع بداية ما يسمى مؤتمر مدريد للسلام وما يسمى العملية السلمية، استطاعت الولايات المتحدة أن تضغط مع شركاتها الأوروبية على العالم العربي أو على الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تسحب هذا القرار لكي تبدأ العملية السلمية مع دولة المفروض أن تكون شريك، شريك سلام.

جمال زحالقة: يعني كان هناك وهم بأن مؤتمر مدريد سيأتي بالسلام، مؤتمر مدريد سيفتح آفاق أمام السلام، وكان شرط إسرائيلي أن إسرائيل لن تحضر مؤتمر مدريد إلا إذا ألغي القرار وكان هناك وعد أميركي من الرئيس بوش الأب في حينه لإسرائيل بإلغاء القرار وهذا الذي حدث تحديدا، وهناك اليوم أوساط كثيرة تقول بأن هذا خطأ تاريخي وأقيمت جمعيات كثيرة لرد الاعتبار للقرار بتعريف بالجهة الصهيونية كحركة عنصرية.

مروان بشارة: أنا أعتقد أنه لم يكن أصلا هنالك أهمية لهذا القرار لأن كما تعرفين قرارات الجمعية العامة ليست قرارات ملزمة لأنها تصدر عن طريق مجلس الأمن وبالتالي هناك مئات من القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية لها علاقة بالاحتلال الإسرائيلي وله علاقة بحق العودة للاجئين وما إليه التي يعني تلتقط الغبار في أروقة الجمعية العامة وليس لها أي قاطع يمكن أن يفرض على الغرب.

مسيرة تحرر جنوب أفريقيا من العنصرية ملهمة للفلسطينيين

تقرير صوتي: منذ بدايات Apartheid ونظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا بدأت المقاومة واستمرت المظاهرات وتعالت الأصوات الاحتجاجية وقدمت التضحيات وبرز الرئيس نيلسون مانديلا كرمز للنضال Apartheid وانتهى رسميا ودوليا النظام العنصري في جنوب إفريقيا بانتخابات عام 1949 بدعم دولي، بينما يستمر Apartheid بشكل إسرائيلي بدعم أميركي وغربي حتى اليوم.

جمال زحالقة: إسرائيل مدللة لأن هناك في الغرب العقدة عقدة الذنب تجاه اليهود بسبب المحرقة هذا أولا، ثانيا أنه إسرائيل استطاعت أن تسوق نفسها كدولة ديمقراطية وأن تبيع للعالم صورتها كدولة ديمقراطية، وأيضا استطاعت إلى حد ما أن تسوق نفسها في الغرب كرأس حربة للحضارة الغربية في مواجهة الإسلام والعرب، هذه الأسباب الثلاثة مجتمعة يعني جعلت الغرب يكيل بمكيالين ما قاله بحق جنوب أفريقيا لا يقول له ضد إسرائيل.

مروان بشارة: إسرائيل أشطر في كيف تبرر تمييزها على أساس أمني، بينما في جنوب أفريقيا كان هنالك نوع من التباهي في النظام العنصري وأفضلية الأبيض على الأسود وما إليه.

تقرير صوتي: عام 1990 أطلق سراح مانديلا بعد سبعة وعشرين عاما قضاها في السجن ودخل في مفاوضات مع النظام العنصري أوصلت لانتخابات عام 1994، حيث انتخب نيلسون مانديلا أول رئيس للبلاد في أول انتخابات متعددة الأعراق في نفس الفترات دخلت منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة عرفات نفق المفاوضات مع إسرائيل التي أوصلت بتأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية، لكن دون أن توقف إسرائيل من إجراءاتها العنصرية على الأرض من مستوطنات وطرق ومصادرة وقتل وتشريد واعتقال وإذلال.

جمال زحالقة: في جنوب أفريقيا كان الحل ممكن بعد إنهاء Apartheid واعتقادي في فلسطين الحل ممكن بعد إنهاء الهيمنة الصهيونية.

جونثان آرائيل: إسرائيل لن تقدم على الانتحار بالسماح لعدد كبير من السكان العرب بالعودة وتغيير طبيعة البناء الإسرائيلي وتحويل الدولة القومية اليهودية إلى دولة غير يهودية  هذا أمر مستحيل.

مروان بشارة: الربيع العربي اللي شهدناه في الأشهر الأخيرة بالفعل يمكن أن يشكل حالة جديدة يستطيع الفلسطيني من خلالها فرض نمط من النضال الجديد على الساحة الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة