علي عبد السلام التريكي .. إعلان الاتحاد الأفريقي   
الجمعة 1425/4/15 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 6:08 (مكة المكرمة)، 3:08 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

حسين عبد الغني

ضيوف الحلقة:

د.علي عبد السلام التريكي: أمين اللجنة الشعبية العامة للوحدة الإفريقية بالجماهيرية الليبية

تاريخ الحلقة:

21/03/2001

- دور ليبيا في إعلان الاتحاد الأفريقي
- الموقف الشعبي الليبي تجاه وجود الأفارقة على أراضيهم

- مدى قدرة الاتحاد الأفريقي على حل مشاكل القارة السمراء

علي عبد السلام التريكي
حسين عبد الغني
حسين عبد الغني: لقاؤنا اليوم مع الدكتور علي عبد السلام التريكي (أمين الجنة الشعبية العامة للحدة الإفريقية بالجماهيرية الليبية)

دور ليبيا في إعلان الاتحاد الأفريقي

دكتور التريكي هذا الإعلان الذي تم في مطلع شهر مارس الحالي بالاتحاد الإفريقي، البعض يرى أن هذا الإعلان ما كان يتم لولا أن ليبيا الغنية -نسبياً- مقارنة بالدول الإفريقية- استخدمت سلاح المال، سلاح المعونات وحاجة الدول الإفريقية الأكثر فقر، البعض يقول: كان هذا الإعلان ربما يكون مستحيلاً لولا أن ليبيا قامت بدفع الحصص المتأخرة في ميزانية منظمة الوحدة الإفريقية لأكثر من عشر من الدول الإفريقية.

د. علي عبد السلام التريكي: يعني هذا الحدث طبعاً حدث تاريخي وهو حدث للوحدة، هناك بعض الدول عدد قليل جداً، يعني 4، 5 دول صغيرة جداً لها نتيجة لحروب مثل الصومال وجزر القمر وسيراليون، ست دول. هذه الدول نتيجة لظروف الحروب التي.. الأهلية لا تستطيع دفع اشتراكاتها وبالتالي وفقاً لقرارات المنظمة لا تستطيع المساهمة في النقاش، رأى الجميع الحقيقة وليست ليبيا إنه.. إنه لا يجب.. هذا الحدث لا يجب أن يحرم منه شخص وهو مستقبل القارة وهو إعلان وحدة القارة، وبالتالي يعني ساعدناهم في جزء من مستحقاتهم لا يتجاوز الربع عن مستحقاتهم لتمكينهم من.. وهم عدد قليل لا يتجاوز ست دول فقط وليست هذا العدد الكبير وبالتالي هذا الموضوع غير صحيح إطلاقاً.

حسين عبد الغني: أنتم أنفسكم صرحتم أنكم دفعتم الحصص المتأخرة لأكثر من عشر دول وأنها ربما تكون المرة الأخيرة، التي ستقومون فيها بدفع هذه الأموال يعني، سلاح المال كان سلاحاً حاضراً في حتى هذه الدول؟

د. علي عبد السلام التريكي: فليس.. ما هو سلاح المال يعني لما تدفع عن كل دولة مائة ألف دولار؟ لا تعني أي شيء يعني، متأخراتها في جزء من المرحلة وذكرنا إنه هذه أخر مرة، لأنه الدول ملزمة أنها يجب.. لا نريد أن.. أن الدول تتقاعس كما هو الحال في الجامعة العربية- عن دفع مساهماتها، فالدول الإفريقية فيه قانون واضح بقرار من المنظمة أن أي دولة لا تسدد التزاماتها تُحرم من التصويت ومن التحدث..، هذا الحدث اللي حدث أنه هناك قمة إفريقية تتعلق بمصير القارة، ويجب الجميع أن يشترك في اتخاذ القرار، فليس هو اجتماع عادي لاتخاذ قرارات عادية ممكن أن تتغيب عنها دولة أو اتنين، وبالتالي فجامعة.. منظمة الوحدة الإفريقية طلبت من ليبيا أو من الدول الأخرى أيضاً أن تقوم ببعض مستحقات بعض الدول لتمكينها، وهي عدة مئات الآلاف وليست بملايين كما يقال يعني.

حسين عبد الغني: الأمر وصل إلى حد رشوة الدول الفقيرة جداً والتي ربما أشرت إليها بسبب ظروفها، المجازر والصراعات الداخلية فيها وهي صفقة شاملة، ليست مجرد الحصص المتأخرة، ولكن..

د. علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: هو إعلان الاتحاد أصاب الدول.. الدوائر اللي بتحكي عنها بالذهول، لأنه الدول الإفريقية قررت أن تتحد، وقررت أن.. أن تجتمع وتتحد، وبالتالي فأصابهم بعض الذهول طلعوا في تفسيرات لماذا قامت الدول الإفريقية بذلك، وهي ليست بغريبة يعني، باستمرار النضال مثل هذه التفسيرات الخاطئة التي لا أساس لها من الصحة.

حسين عبد الغني: طب دكتور تريكي يعني البعض يقول أنكم بديتم.. بدأتم بداية سيئة حتى في إعلان الاتحاد، يعني بدأتم بانتهاك بند معروف، اتفاقية لومي 2000 بأنه لا يجوز إعلان الاتحاد إلا بعد تصديق 36 دولة وأعلنتم عن الاتحاد مع تصديق 31 دولة.

د. علي عبد السلام التريكي: الغريب أنه في (الجزيرة) يبدو أن الشخص اللي السنغالي اللي كان يتحدث معكم أعطاكم انطباعات خاطئة وغير صحيحة أو غير واقعية عن هذا الموضوع، أولاً: فيما يخص ثلثي.. الثلثين هناك قرار بالإجماع في لومي وفي (سرت الأول)، وأيضاً هناك التصديق لـ 53 دولة بمعنى الجميع وافق بالإجماع دون تحفظ، والجميع وافق والجميع وقع، قضية التصديق هي قضية تتعلق ببرلمانات كل دولة، الطريقة الدستورية لكل دولة هناك دول لا تحتاج مثل السنغال لأن دستورها ينص على أن السنغال جزء من القارة، وبالتالي تلقائياً مجرد توقيع الرئيس وحده، هناك دول أخرى بحاجة إلى خلال 5 أشهر وقع الآن 34 دولة حتى اليوم يعني ما زال 2 ناقص، لما أنشأنا منظمة الوحدة الإفريقية في 1964 لم ننتظر تصديق الثلثين، ورغم أن القانون كان ينص على ذلك يومها بدأنا في إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية والدول التي لم تصدق جاءت متأخرة، في هذا الاجتماع أيضاً رأى القارة إنه الإجماع في لومي وإن توقيع 53 دولة بما فيه الدول التي لم تصدق بعد إنها يجب أن تسير، لأنها المشكلة مشكلة وقت ومشكلة شكلية فقط وبالتالي اتخذوا هذا القرار، الشخص اللي أعطاهم والناس اللي أعطوا.. اللي أعطوا الانطباع إنه هذا القرار فيه انتهاكاً ليس هو بالصحيح.. ليس..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: بس حضرتك نفس.. في حديث مع وكالة الأنباء الفرنسية قلت إنه بالفعل كان مطلوب تصديق 36 دولة، ولكن هذه لا تثير مشكلة لأنه نحن من البداية كنا اتفقنا على أن يكون شهر مارس هو الإعلان عن الاتحاد

د. علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: ما هو بيقول.

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: فهل هذا الاتفاق على الاعلان كافي يعني تجاوز شرط التصديق؟

د. علي عبد السلام التريكي: هو يعني دلوقتي المشكلة ما عاد فيه إلا حكاية.. يعني أولاً زي ما قلت لك هناك إجماع في لومي.. ولم نكن لحاجة حتى إلى التصديق يعني أساساً، إن فيه قرار بالإجماع من لومي من القمة بالمضي قدماً هناك قرار بالاجماع في سرت، هناك تحديد موعد 2مارس، 1 مارس اللي يجتمع فيهم وبالتالي لم تكن هناك دورة، هناك تأخير في بعض الإجراءات الدستورية، يعني مثلاً في داخل القمة أعلنت الدول التي لم تصدق مثل إثيوبيا ومثل تنزانيا وما إليها من الدول أنها المشكلة مشكلة أيام، ورأت أنها تذهب قدماً في تنفيذ الإعلان، وبالتالي القضية ليست قضية شكلية، مستقبل القارة أهم من قضية شكلية وقضية 34 و35، يعني هذا أعتقد الموضوع جاوزه، يجب أن أتحدث عن الحدث نفسه، هو حدث تاريخي وليس عن انتهاك وما انتهاك وانتقد.. العملية عملية بعض المغرضين يعني والمفاهيم الخاطئة الحقيقة وليست حقيقة.

حسين عبد الغني: هل أنتم لعبتم دور المحرك والمحفز، دعوتم ثم دعوتم فكنتم تلعبون دوراً رئيسياً، هذا.. هذا الدور يرى البعض أن ليبيا بالذات غير مؤهلة لأن تمارس يعني هم يرون أن.. أن ليبيا حتى في تعاملها مع الأفارقة الذين وُجدوا على أرضها يعني كانت هناك نوع من أنواع العنصرية في التعامل معهم، ووقعت مجازر قُتل فيها نحو 130 شخصاً من الأفارقة بدءاً من سبتمبر عام 2000

د. علي عبد السلام التريكي: هو الكلام المغرض، طبعاً هناك الكلام اللي تذكره حضرتك، والتساؤلات هي نوع من الحقد والغيرة والحسد، وإنه كيف دولة صغيرة مثل ليبيا، كما أصبحت الدول يجب أن نعرف الآن لا تقاس بعدد سكانها، ولا حتى بإمكانياتها الاقتصادية، تقاس بالإرادة السياسية لكل دولة، وعندما قامت ليبيا بهذه الدعوة نتيجة ليس فقط لاستطاعتها لإقناع الدول الإفريقية نتيجة لأنه الأفارقة يعرفوا هذا الموقف صادق من ليبيا، إنها حريصة على أن.. أن توحِّد الدول الإفريقية، وليبيا ليست حريصة بالكلام فقط، ليبيا يعني وقفت مع إفريقيا في نضالها التحرري، ساهمت أكبر مساهمة في تحرير القارة، نتيجة لقناعة ليبيا ساهمت أيضاً في ترحيل.. أو محاربة الاستعمار بشكلها الاقتصادي بإنشاء شركات مثل استثمارات ليبيا، ليبيا يعني عملت كتير من أجل إفريقيا، وبالتالي أولاً: القول إن ليبيا أو فيه أحداث في ليبيا الآن هذا الكلام كلام غير، صحيح أولاً: ليبيا أكثر دولة إفريقية فيها.. لو أخذنا اللون -رغم أن اللون ليس له اعتبار- أكثر دولة إفريقية في شمال القارة فيها عدد كبير من الليبيين السود، يعني شنو بليبيا كلهم من.. وبالتالي ليبيا يعني مسؤوليها.. ليبيا يمكن أبعد دولة عن هذا التفكير في.. في شمال القارة.

حسين عبد الغني: بس ألم تحدث المجازر أو عمليات القتل فعلاً، سيادة الوزير.

د. علي عبد السلام التريكي: يعني هذه الأحداث هذه حدثت في داخل بين السنغال..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: يعني 130 شخص..

د. علي عبد السلام التريكي[مستأنفاً]: حدثت في.. أولاً 130 هذا صح، هذا كذب، كله غلط ولا أساس له من الصحة، عدد لا يتجاوز ثلاثة أربع أشخاص، ثانياً: هذه تحدث لكل .. تحدث حدثت في جنوب إفريقيا بين مجموعة من النيجريين ومن جنوب إفريقيا، حدثت أخيراً بين السنغاليين وبين مواطنين من ساحل العاج، يعني تحدث.. أنت في مصر تحدث عندكم حوادث.. في مصر تحدث هنا حوادث كثيرة، تحدث في بلدان أخرى، تحدث في كل.. كل منطقة بين.. بين مسيحيين ومسلمين، بين.. بين قرية وقرية، يعني هذه القضية قضية لا يجب أن نعطيها بالنا بها يعني..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: بس هذه المسألة..

د.علي عبد السلام التريكي[مستأنفاً]: هذه ليست.. ليست عامل.. عامل عنصري موجه ضد.. وبعدين الموجه ضد..

حسين عبد الغني [مقاطعاً]: بس سيادتك أنت نفسك قلت أن هؤلاء الناس يأتون إلى ليبيا بغرض الانتقال إلى.. على الجانب الآخر للبحر المتوسط وهم يقومون بعمليات سرقة وبارتكاب مخالفات، يعني أنت نظرتك نفسك وأنت وزير الوحدة الإفريقية نظرة سلبية.

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: شو هذه النظرة وهذه نظرة رسمية، يعني لما يجيك مجموعة ليبيا الآن فيها ثلاثة مليون أفارقة بما فيهم مئات آلاف من المصريين متواجدين كل هؤلاء معظمهم باستثناء طبعاً المصريين.. لا توجد تأشيرة بين ليبيا ومصر -دخلوا بطريقة غير شرعية..

حسين عبد الغني: الملايين الثلاثة.

د.علي عبد السلام التريكي: الملايين في معظمهم باستثناء العرب اللي هم بجنوب إفريقيا أو باستثناء الدول اللي عندنا معها اتفاقيات للدخول بدون تأشيرات، الباقين دخلوا بالتسلل، لا يملكون أي وثائق معظمهم أو 98% منهم، ولا يملكون جوازات سفر، ولا يملكون حتى أي عقود عمل، هؤلاء الناس دخلوا ليبيا، كثير منهم وجدوا عمل واندمجوا، بعض منهم لم يندمج.. بعض منهم من نيجيريا بالذات جاءوا يبحثوا عن.. عن الخروج، من بعضهم مصريين أيضاً جاءوا إلى ليبيا، يبحثوا عن مخرج يذهبوا إلى أوروبا، وكذا حادثة تحدث في غرق سفينة.. في غرق كذا، هؤلاء الناس طبعاً لم يجوا بدون تأشيرة وبدون عمل وبدون عقد عمل البعض يلجأ إلى ارتكاب بعض المخالفات القانونية..

حسين عبد الغني [مقاطعاً]: بس هذا مردود عليه برضو سيادة الوزير..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: هذا لا يعني إنه

حسين عبد الغني[مستأنفاً]: أنتم أنفسكم الهدف هو فتح طريق تنقل الأشخاص بين القارة الإفريقية..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: وهذا يعني جريمة تعتبرها أنت؟ أن ليبيا تفتح أبوابها أمام الأشقَّاء العرب والأفارقة يعني؟

حسين عبد الغني: لا هي ليست جريمة، لكن أنتم تعاقبون الناس أنهم يدخلون إلى ليبيا بدون..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: ما نعاقبش ما نعقباش أنا.. أنا عندي قوانين محددة يعني.. يعني أنت تسمح أنت الآن في.. في.. مثلاً في قطر أو في.. ما حدث بين القطريين.. المصريين في قطر، مش بعض المشاكل حدثت أم ما حدثت؟

حسين عبد الغني: نعم حدثت صحيح ..

د.علي عبد السلام التريكي: حدثت مع المصريين وهم عرب وأشقاء ويشتغلوا، وأُبعدوا، من بعض الدول العربية الأخرى أبعدت مصريين، وأبعدت غير مصريين من عرب، هذا من حقها، الدولة لديها السيادة يعني وفقاً لقوانينها، وفقاً لحاجتها للعمالة أو مش حاجتها، هناك.. هناك بنقول لا أنا ما عنديش عمالة إمكانياتي تستوعب 3 مليون يعني، أنا عندي قدرة أستوعب نص مليون فقط، والآخرين يجب أن يرحلوا، هذا جريمة يعني بالنسبة لدولة؟ في فرنسا الآن..

الموقف الشعبي الليبي تجاه وجود الأفارقة على أراضيهم

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: هو الموقف يبدو أكثر خطورة يا دكتور لما نتحدث عن يعني نظام سياسي يقوم على فكرة الجماهيرية، وأنه يعبر عن مجموع إرادة اللجان الشعبية العامة، الموقف الشعبي للشعب الليبي تجاه وجود..

د.علي عبد السلام التريكي [مقاطعاً]: وهل الشعب الليبي نتيجة.. هذا..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: هذا الموقف سلبي.. لأ هذا الموقف الشعبي موقف سلبي، يعني..

د.علي عبد السلام التريكي: فين موقف سلبي؟

حسين عبد الغني: يعني الليبيون غير متحمسون لوجود الأفارقة على أرضهم، غير متحمسون لهذا الاتجاه السريع نحو..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: يعني أي.. وريني أي دولة..

حسين عبد الغني[مستأنفاً]: يعني هم يقولون مثلاً أن الأفارقة هؤلاء لا ينقلون إلينا سوى الأمراض المعدية والإيدز ويقومون بسرقتنا ونهبنا..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: مين اللي قال لك.. مين اللي قال لك؟ مين اللي قال لك؟ إنه تحدث بعض الأحداث يمكن إذا كان جه ناس مصابين بالإيدز يتم الكشف عنهم ويتم إرجاعهم إلى بلدهم يعني شو.. شو اللي بيعمله.. تحدث في العالم كله، في إجراءات في فرنسا ضد العمالة الخارجة، ضد.. في فرنسا ضد دول الآتين من دول أوروبا الشرقية السابقة، في بريطانيا الآن..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: نحن نصف.. نحن نصف..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: هل.. هل..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: نحن نصف ما يفعلوه الفرنسيون تجاه..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: وهل هذه جريمة

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: المغاربة.. المغرب.. دول المغرب

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: يعني لما..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: أنها عنصرية..

د.علي عبد السلام التريكي: لما أي دولة أخرى دولة عندها عمالة زائدة مثل السعودية أو الإمارات تحدد من العمالة، هل هي جريمة وطنية..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: طب يا سيادة..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: بس لأن ليبيا قامت بهذا العمل، يعني هل تسمع الآن أي دولة عربية، مصر أو الجزائر أو ليبيا أنها تقبل نص مليون أجنبي يدخلوا أراضيها بدون تأشيرة، أو بدون كذا؟! هذا شيء..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: هذا حدث أيضاً ليس عن الموقف الرسمي، الموقف الرسمي هو نحو الأفرقة والرئيس أو القائد..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: حتى الشعب.. الشعب هذا غير صحيح إطلاقاً..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: وما ينظرون إنهم سارقون أو ناقلوا أمراض..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: مش كلهم، فيه ناس سارقون فيه ناس يسرقوا، فيه ليبيين يسرقوا أيضاً، يعني مش كل الأجانب سارقون حتى 3 مليون ما اعتبرنا.. لا مش كلهم، إذن بين الثلاثة مليون تم إبعاد 5 آلاف أو عشر آلاف نتيجة لارتكاب حوادث هذه جريمة..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: طب دكتور أنا..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: لا أريد أنا الحقيقة الاصطياد في الماء العكر.

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: طب ألا يقول الليبيون للأفارقة أنتم سود البشرة، أنتم أقل أهمية منا.

د.علي عبد السلام التريكي: وإحنا نقول قاعدين الليبيين أكثرهم سود، الليبيين مرتبطين (..) ومرتبطين (..) وفيهم الجنس الأسود أكثر مما هو موجود في مصر، وأكثر مما هو موجود في الجزائر وأكثر مما هو موجود في تونس وأكثر مما هو موجود في المغرب.

حسين عبد الغني: هناك أيضاً يعني شكوك كثيرة في أن تقبل دول رئيسية كبرى في القارة الإفريقية مثل جنوب إفريقيا مثل نيجيريا، أن تترك دولة مثل ليبيا يعني هناك شكوك في أن يتركوا ليبيا تأخذ -زي ما بيقولوا- الشو كله وتبقى هي.. تبدو هي وكأنها هي التي تقود إفريقيا وأنتم شخصياً أشرتم إلى أن جنوب إفريقيا كانت من الاتجاه الذي يريد التأني في هذا الموضوع لأنه هناك نوع من أنواع التحفظ، مصر لم تصادق حتى الآن على مشروع الاتحاد

د.علي عبد السلام التريكي [مقاطعاً]: ما هو إذا أنت تدري أن الآن مصر الآن أبلغني عمر.. الأخ عمرو موسى أمس وزير الخارجية إنه خلال مدة قصيرة سيتم ذلك، القضية قضية وقت يعني وليس قضية، لكن عاملين.. فكون أن ليبيا لعبت هذا الدور، هل هي يجب أن لا تشكر وتقدر من الدول الأخرى وليس.. وإحنا لسنا مازال.. يعني محتكرين يعني أي دولة الآن بتخش في.. تدخل.. تدخل في هذا المجال، تعمل على توحيد القارة، تساعد القارة، مصر أو أثيوبيا أو جنوب إفريقيا أو نيجيريا هي دول كبيرة ودولة هامة ولها دور، والدور موجود يعني، مش ما هوش احتكار على ليبيا.

مدى قدرة الاتحاد الأفريقي على حل مشاكل القارة السمراء

حسين عبد الغني: عندما ينشأ اتحاد، الهدف الحقيقي -كما أشرتم سيادتكم- من قبل إنه يتجاوز النظام في الوحدة الإفريقية وبانعقاد المؤتمر القادم سيحل هذا الاتحاد محل المنظمة التي ستختفي من الوجود، لكن في الحقيقة هذا الاتحاد يحل وهو يرث نفس صراعات ومشكلات منظمة الوحدة الإفريقية، سأضرب لكم مثلاً واحداً: المغرب الذي انسحب من منظمة الوحدة الإفريقية ليس طرفاً في الاتحاد الإفريقي، لأنه اعترض على وجود ما يعرف بجمهورية البوليساريو في الاتحاد، وهذا معناه أن الاتحاد الإفريقي سيرث النزاع الجزائري-المغربي ونزاع الصحراء بدون حل.

د.علي عبد السلام التريكي: هو يعني إحنا الآن فيه مشاكل في القارة الإفريقية، مشاكل في الوطن العربي مش قادرين إن إحنا نحلها كعرب، لغتنا واحدة وديننا واحد، وثقافتنا واحدة في معظمها يعني، مش قادرين نحل مشاكلنا بيننا.. مشاكل حدود، مشاكل من أنواع مختلفة، فكون أن يكون في قارة أشمل وأكبر من مثل هذه الخلافات الموجودة، هذه ظاهرة وليست يعني ظاهرة طبيعية، إحنا كأفارقة، والأفارقة يحاولوا أن يعالجوها بطريقة جيدة، حل بعض المشاكل.. المشاكل الأخرى في طريقها للحل، فليس معنى هذا إذا كان إحنا عندنا مشاكل أن نقف مكتوفي الأيدي، وأن نيأس وأن نقول لا هناك مشاكل وبدنا أن نقف.

نحن ندرك مدى هذه المشاكل، وندرك مدى خطورة هاي المشاكل وسنحلها ونعمل على حلها، و ماضين في الاتحاد بقوة، والاتحاد سيكون هو ضمان حل هذه المشاكل.

حسين عبد الغني: سيادة الوزير أنتم لديكم أيضاً مشاكل حقيقية في آليات تنفيذ المؤسسات التي أقرتها الدول الإفريقية الاتحاد، يعني البرلمان الإفريقي، المصرف المركزي، بنك الاستثمار، هذه المؤسسات باستثناء البرلمان الإفريقي لم يتم المصادقة على بقية المؤسسات.

د.علي عبد السلام التريكي: يعني تريد أن تقولوا.. يعني تحكوا على مشاكل دون أي وجود أي مشاكل، لا توجد أي مشاكل، أولاً هذه المؤسسات لم تبدأ بعد حتى يكون لها مشاكل..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: نعم، لم تصادق عليها الدول الإفريقية..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: صادقت عليها الدول..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: على البرلمان الإفريقي فقط..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: ليست بحاجة إلى مصادقة، البرلمان الإفريقي مؤسسة مستقلة مثل الاتحاد، جزر من الاتحاد، صادق عليها قرار القمة الإفريقية، المؤسسات الأخرى هي مؤسسات اقتصادية أو إدارية ليست في حاجة إلى تصديق، الاتحاد الكل في حاجة إلى التصديق وهاي هذه.. إذن لا توجد هذه مشاكل، يعني توقعاتكم إنها تكون مشاكل، هذا سابق لأوانه يعني.

حسين عبد الغني: يعني إحنا قد.. يعني قد نكون متشائمين، بس حضرتك مغرق في التفاؤل لدرجة مخيفة يعني..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: لأ ليس التشاؤم.. مثلاً وصلت إلى مرحلة تشكيك ليس التشاؤم، بشيء..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: وأنتم ربما..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: بشيء.. بشيء إنه ما حصلش..

حسين عبد الغني: ما هو الخوف من التفاؤل الزائد يعني..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: إن شاء الله إحنا هنحس بها اللي تقدر به أنت يكون حقيقي على وحدة القارة وإنه مش عايزين فيها مشاكل يعني، يبقى شيء طبيعي يعني إن شاء الله يعني.. إن شاء الله.

حسين عبد الغني: طب المشكلات المتعلقة بالتجمعات الإفريقية المتعددة سواء كانت التجمعات الاقتصادية الساحل والصحراء، الإيجاد وغيره، هذه التجمعات.. يعني الاتحاد يرث تجمعات متعددة ومتضاربة مُنهكة أيضاً، يعني السحل والصحراء أنهكه نزاع جنوب السودان، الإيجاد أنهكه النزاع الإريتري الأثيوبي.. يعني كيف يتعامل اتحاد مع هذه الخريطة الممزقة..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: الغريب إن هاي يعني تعبيراتهم غريبة، تعبيراتهم غريبة جداً إذا كان هاي التعبيرات.. أولاً أنهكه (سين -صاد) هو بدأ.. لم يبدأ إلا منذ ثلاث سنوات.. ما هو الذي أنهكه؟

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: لاء أنا أقول الأتحاد هو

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: مشكلة.. مشكلة السودان

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: يعني الاتحاد.. تجمعات منهكة.

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: لها عشرين سنة، فلم ينهك مشكلة السودان، بالعكس مشكلة السودان، إطار تجمع الساحل والصحراء كانت في طريقها إلى الحل، أولاً دولة مثل إريتريا عضو في سين صاد.. كانت لها مشاكل مع السودان عندما دخل سين صاد.. تصالحوا بينها وبين.. بين إريتريا، مصر وليبيا دولتين عضو في سين صاد تسعيان إلى حل مشكل آخر لسين.. لدولة عضو في السين صاد وهي السودان في إطار مبادرة، ليبيا ومصر.. ليبيا والسودان وتشاد كانت هناك بعض المشاكل القليلة في جنوب.. في وسط إفريقيا راحوا حلوها.

إذن ما فيش إنهاك اللي تحكوا عليه كلام هذا.. هذا غير صحيح وغير واقعي، يعني أولاً أنهكه أنهك.. يعني مراد اللي.. يجب تستخدم التعبيرات الحقيقة الواقعية اللي تمس الواقع بصلة، الموضوع..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: يعني سيادة الوزير الإيجاد الذي أن كان يُفترض أن يقوم بحل مشكلة جنوب السودان لن يحل مشكلة جنوب السودان لن يحل مشكلة جنوب ووجد نفسه في نزاع إثيوبي- إريتري..

د.علي عبد السلام التريكي: بيد مؤسسة اقتصادية مهمتها التعاون الاقتصادي، مهمتها.. وكذلك سين -صاد ليس مهمتها فقط حل مشكلة دولة كذا وكذا، مهمتها أشمل من كذا، سين صاد لها مصرف، لها الآن تنظيمات، لها مجلس اقتصادي واجتماعي، فليش ننظر إحنا للجانب إن كان فيه دولة عندها مشاكل، دول أخرى تحاول أن تساعدها، أبداً المنظمات الإقليمية منظمات ناجحة في معظمها.

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: بس أنا كمواطن عربي وإفريقي مثلاً لا أشعر بأي حضور للسين صاد مثلاً ولا إن عوائده أنت تقول أنه ربما فشل في الجانب السياسي أو في حل المشكلات السياسية..

د.علي عبد السلام التريكي [مقاطعاً]: السين صاد بدأ.. السين صاد..

حسين عبد الغني: ولكن ناجح في الجوانب الاقتصادية، أنا أشعر به.

د.علي عبد السلام التريكي: هو الدليل إنه انضمت له مصر.. بما فيها مصر ونيجيريا والمغرب هذه السنة دليل إن السين صاد نجح..

حسين عبد الغني: البعض يرى أن ليبيا ربما يعني يتملكه هذا الحماس الكبير للاتحاد الإفريقي، لأن لديها مشكلات حقيقية مع الغرب، وهذا الغرب هو المهمين على العالم الآن، ومعروف الحصار أو الذي فرض على ليبيا بسبب قضية لوكيربي، يعني هل هي القضية فقط استخدام هذا الحشد الإفريقي كعنصر تأييد لليبيا في مواجهة الغرب، كحائط صد في مواجهة الغرب، يعني استخدام سياسي وليس مسألة مبدئية..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: ليبيا.. ليبيا.. ليبيا لها استراتيجية وليست تقوم بتكتيكات، كثير من الدول لجأت الآن إلى أميركا، وترى أن الطريق إلى أميركا هو القدس أو تل أبيب، إحنا مش من الناس اللي يروا هذا، إحنا دولة.. ليبيا لو أرادت أن تتنازل عن سيادتها وكرامتها، لكانت أكثر دولة لها ارتباطات بالدول الدوائر اللي تحكي عليها..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: لا نقل إن ليبيا تمارئ الغرب وكان يمكنها أن تحصل أولاً..

د.علي عبد السلام التريكي [مقاطعاً]: أن تكون ليبيا..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: نحن نقول أنها تستخدم هذا الاتحاد لحشد قوى ضغط، يعني هو استخدام سياسي للأفرقة في مواجهة الغرب.

د.علي عبد السلام التريكي: يعني عندما يقوم العرب بتأييد ليبيا، هو.. هو عبارة عن.. ليبيا استخدمت العرب مثلاً؟

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: هذا تضامن قومي يعني مفروغ منه..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: شو التضامن القومي هذا؟ هذا تضامن إفريقي أكثر نفس الشيء شو.. شو اللي كلمة هذا حلال وهذا حرام يعني

حسين عبد الغني: هل تشعرون أن ليبيا يعني عندما فشلت كل مشروعات الوحدة التي أقامتها، الوحدة مع تونس، الوحدة مع مصر، الوحدة مع السودان، الوحدة حتى مع مالطة، يعني تحولت إفريقيا علها تحقق حلما ربما لقائدها بأن يقيم نوعاً من أنواع التجمع الكبير يلعب فيه..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: برضو أنا من ضمن..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: يلعب فيه دوراً زعامياً أو قيادياً..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: من ضمن.. من ضمن الأكاذيب والدعايات الموجهة لليبيا هذا طرح مثل هذه الأفكار، لأن ليبيا.. أولاً ليبيا عندما حاولت أن توحد العرب، أعتقد هذا شرف لليبيا، وأنتم في حاجة.. نحن العرب في حاجة إلى وحدة الآن أكثر من غيرنا، أراضينا محتلة وكرامتنا منتهكة بكافة المعايير..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: بس أنتم كفرتم أخيراً بالوحدة..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: غير صحيح، وجودنا الآن بالقاهرة، حضورنا مع أشقائنا العرب بالعكس إحنا أكثر من قدم إلى.. إلى القضية الفلسطينية والقضية العربية، ولنا شرف إننا حاولنا أن نتحد مع.. نوحد العرب لنا الشرف وإذا كان العرب ما استجابوش فهو خطأهم، ومسؤوليتهم..

حسين عبد الغني [مقاطعاً]: يعني أليس التحول من..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: المشكلة.. المشكلة..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: أليس التحول من حلم الوحدة العربية إلى حلم الوحدة الإفريقية هو..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: وما.. وما..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: استمرار.. هو استمرار لأحلام العقيد القذافي..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: وما التعارض بين..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: في لعب دور الزعامة في المنطقة؟

د.علي عبد السلام التريكي: وما التعارض بينهم؟

حسين عبد الغني: لأ أنا أريد أن ترد على هذا السؤال: أليس التحول هذا هو تعبير عن يأس العقيد..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: معمر القذافي كقائد هو جاء من فراغ، هو يعبر عن طموح شعب، عن طموح أمة عربية، عن طموح قارة بأسرها، يعني فيه.. شو المشكلة بها، إنه يسعى إلى تحقيق وحدة إفريقيا، بالعكس..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: لأ، المشكلة إنه يسعى للعب دور زعامة ربما يتجاوز حجم ليبيا

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: يلعب دور زعامة ليه، إذا كان الزعامة هم إذا كان فيه اقتناع من الدول إن هو فعلاً قائم بهذا العمل هو قائم بأهم عمل، شو.. شو المشكلة في هذا، يعني دور.. دور..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: ربما هذا يتجاوز دور حجم ليبيا الاقتصادي والسياسي..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: هو أنت لما تاخد بالحجم بالمفهوم، ما هو حجم مصر في عهد عبد الناصر؟ مقارنة بالدول الأخرى؟ صفر.

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: وزنها..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: مقارنة ستظل صغيرة لا شيء إلى جانب الدول الكبرى العملاقة يعني، لكن عبد الناصر كان عملاق نفسه يعني، فالقضية ليست بقضية بإمكانيات، إسرائيل اللي بتحكي عنها هذه اللي مدوخانا كعرب عدد سكانها لا يزيد عن عدة..

حسين عبد الغني[مقاطعاً]: خمسة ملايين..

د.علي عبد السلام التريكي[مقاطعاً]: عدة ملايين، فالقضية القضية الحقيقية هي قضية الإرادة السياسية..

حسين عبد الغني: دكتور عبد السلام التريكي أمين اللجنة الشعبية العامة للوحدة الإفريقية شكراً جزيلاً لك على هذا اللقاء مع قناة (الجزيرة).

د.علي عبد السلام التريكي: شكراً.. شكراً.

حسين عبد الغني: أما أنتم مشاهدينا الأعزاء فنشكركم على حسن الاستماع والمشاهدة وإلى لقاء آخر، هذا حسين عبد الغني يحييكم من القاهرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة