أغالي ألمبو.. حركة طوارق النيجر   
الخميس 1429/7/22 هـ - الموافق 24/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:40 (مكة المكرمة)، 13:40 (غرينتش)

- أهداف الحركة ومكوناتها ومصادر تمويلها
- مواقف الحركة وعلاقاتها

أهداف الحركة ومكوناتها ومصادر تمويلها

 بيبه ولد امهادي
 أغالي ألمبو
بيبه ولد امهادي
: مشاهدينا الكرام طابت أوقاتكم بكل خير. في هذه الحلقة من برنامج لقاء اليوم نستضيف السيد أغالي ألمبو وهو قائد الحركة الوطنية من أجل العدالة في النيجر وهي حركة تمرد أو حركة ثورة كما يسمونها. سيد ألمبو، كانت هناك اتفاقات بينكم وبين حكومة النيجر، وقّعت هذه الاتفاقات عام 1995 بعدها بـ 12 عاما حملتم السلاح من جديد، لماذا؟

أغالي ألمبو: بسم الله الرحمن الرحيم. صحيح أن نحن يعني عملنا اتفاقات بتاع 1995 اللي كانت في بوركينا فاسو وفي عدة حوائج طبقتهم الحكومة النيجرية مثلا شيء بعض من الجيش للالتحاق بالجيش النيجري وفي بعض الناس اللي يعني التحقوا بالإدارات وعدة مشاريع ولكن باقي ثلاثة آلاف عسكري هذول يعني لسه ما التحقوا بالشركات، وصبرنا طال عشر سنوات وحسينا أي حكومة اللي تطلع في الحكم الملف هذا اللي كان بتاع 1995 ما عندهاش به أي علاقة.

بيبه ولد امهادي: ما هي أصلا مطالبكم سواء في الحركة التي انطلقت عام 1990 وانتهت باتفاق 1995 في واغادوغو أو الحركة الآن وهي استمرار للحركة الأولى، ما هي أهم مطالبكم؟

أغالي ألمبو: نحن مطالبنا أول حاجة يعني تطبيق الديمقراطية في المناطق وتطبيق (كلمة أجنبية)..

بيبه ولد امهادي: اللامركزية.

أغالي ألمبو: في الاتفاقية بتاع 1995 وأن يعني الشعوب في المناطق يعني مش (كلمة أجنية) في الوراقي.

بيبه ولد امهادي: لا مركزية على الورق.

أغالي ألمبو: لازم تطبق يعني بالفعل.

بيبه ولد امهادي: الـ MNG أو الحركة الوطنية من أجل العدالة تتكون الآن ممن بالضبط؟ هل هي من الطوارق فحسب أم أن الطوارق هم الجزء الأكبر فيها من حيث العدد وتضم آخرين؟

أغالي ألمبو: لا، الطوراق هم أكبر من العدد بس ولكن الآخرين، في طوراق في الهوسة في الزرما في البيل في العرب في التوغو يعني المناطق يعني اللي فيها جبال هذه يعني مناطق الطوارق يعني أغلبية فيها الطوراق لكن في هذه أي واحد يعني أقلية يعني الشعوب الأقلية اللي عندهم مشاكل زي ما عندنا.

بيبه ولد امهادي: إذاً العدالة من حيث ماذا؟ يعني العدالة في المراعي العدالة في ماذا؟

أغالي ألمبو: العدالة يعني الحكومة فيها.. الدولة فقيرة فيها (كلمة أجنبية)..

بيبه ولد امهادي: رشوة.

أغالي ألمبو: إيه رشوة، مثلا يجي واحد عنده المال ولا عنده المال هو السارق الكبير ظاهر من الوزير للرئيس يعني واضحة هذا السارق الكبير، لما تكون العدالة حقيقية لازم أنت يعني تقبض على السارق الكبير وتقبض على السارق الصغير يعني المحكمة اللي عنا نحن في النيجر يعني عندنا عدالة الناس ضعفاء.

بيبه ولد امهادي: هل تعتقدون أن السيطرة على هذه المناطق كفيلة بنجاح حركتكم وبإسقاط أي نظام؟

أغالي ألمبو: لا نحن بالنسبة لنا نقول عنا نجاح كبير نحن اليوم عنا تقريبا عام من بداية الحركة الجديدة لليوم وقدرنا خطوة أكثر من الحركة الأولى تقريبا كنا نفس الجيش كنا في الحركة تقريبا عنا أربع سنين وما احتليناش الشيء للي احتليناه في الحركة الجديدة مدة عام.

بيبه ولد امهادي: طيب هل يمكن أن نقول بأن التصحر والجفاف بأنه العامل الرئيسي وراء هذه الحركة؟

يوجد فقر سياسي في النيجر، فالدولة فقيرة سياسيا على مستوى الحكام
أغالي ألمبو
: يعني نقول بصراحة ليس الجفاف ولا العطش ولا يعني هي الدولة صح عنا الفقر اللي عنا إحنا يعني الفقر سياسيا في الحكام، يعني الأرض فيها الماء فيها أرض يعني صالحة للفلاحة ممكن يكون في شركات في يورانيوم في الذهب في بعض من حوائج ياسر، ولكن يعني أرض دولة فقيرة سياسيا في الحكام يعني أي حكم أي مسؤول يجيها يطبق نفس الحكم اللي قبله.

بيبه ولد امهادي: إذاً مشاكلكم الآن ليست مع النظام القائم حاليا هي قائمة مع الأنظمة المتعاقبة، هل هذا ما تريد أن تقوله؟

أغالي ألمبو: نحن عنا مشكلتنا تظل مشكلة العاملة في النيجر عنا مشاكل يعني الحكم حاليا والحكم الجاي إذا كان يعني الجيش العسكر ما تغيرش الـ system اللي كان فيه من الأول.

بيبه ولد امهادي: أنتم الآن تتهمون الرئيس ممادوا تنجا ومجموعته باغتيال ابراهيم ميناسارا؟

أغالي ألمبو: نحن عندنا إنسان قاعد هنا عنا قومندان كينغوس هذا كان عسكري في الوقت اللي إبراهيم مداري ميناسارا وكان قاعد في أي تخطيط اللي مديور على إبراهيم مداري ميناسارا والأحزاب يعني لما يحس واحد اليوم في النيجر ما كانش حزب عنده حزب المعارضة ما فيش حزب معارض يعني اليوم خاصة في المشكلة بتاعنا إحنا لأنه إحنا يعني في العدالة قلنا من مداري ميناسارا من بعض الناس اللي ماتوا في المشاكل هذه لازم الناس تكون عدالة عليهم.

بيبه ولد امهادي: هل ما يجمع بينكم وبين إبراهيم ميناسارا الذي تستنكرون اغتياله هو أنكم جميعا مقربون من ليبيا؟ إبراهيم كان مقربا من ليبيا.

أغالي ألمبو: لا، إحنا ما عنا حتى بالنسبة لليبيا صح يعني في السنوات يعني السبعينات الثمانينات كان عنا جيش يدرب في ليبيا ولكن من الحركة بتاعة التسعينات وجاية هذه ما عناش أي علاقة مع ليبيا ولا دولة ثانية.

بيبه ولد امهادي: ليست لكم علاقة مع ليبيا؟ من يدعمكم؟ أنتم يعني حركة ناشئة هذا يحتاج إلى عتاد يحتاج إلى تمويل، هذا التمويل من أين يأتيكم؟

أغالي ألمبو: إحنا كنا في المناطق هذه عنا تقريبا مدة 12 سنة اليوم، وأولا يعني إحنا (كلمة أجنبية) في المناطق وأولا يعني الفترة الأولى عشنا يعني زي نعرف كيف ننظم بعضنا ونعرف كيف يعني نتعاون بعضنا بعض لحتى نصل إلى هدف اللي نصل له، وداخل النيجر عنا يعني الضباط اللي طلعوا بالسيارات طلعوا بالسلاح طلعوا يعني تقريبا (كلمة أجنبية) كاملة تطلع يعني توصل لنا.

بيبه ولد امهادي: يعني ثكنات من الجيش النظامي التحقت بكم..

أغالي ألمبو: بنا إحنا..

بيبه ولد امهادي: التحقت بكم خلال الأشهر الماضية..

أغالي ألمبو: صح.

بيبه ولد امهادي: أنت القائد وقائد حركة مسلحة وليست لك رتبة عسكرية؟

أغالي ألمبو: ما عنديش رتبة عسكرية ما نيش عسكري، عندي خبرة في الحركة الأولى مع أصحابي وثقة تامة مع أصحابي يعني هم اختاروا بصراحة نقول يعني مسؤول وليس أنا اللي أختار لازم نكون يعني مسؤول عليهم، هذا خيار لهم هم وليس لي أنا.

بيبه ولد امهادي: الآن ما هي الأقليات التي تنضوي يعني تحت هذه الحركة؟ هناك ضباط سامون في حركتكم من عرقيات أخرى غير الطوارق؟

أغالي ألمبو: معنا تبو معنا زرما معنا التن والحوسا وحتى العرب شوية معنا يعني ثاني في الأقلية، العرب أقلية.

بيبه ولد امهادي: هم أقلية ضمن حركتكم أم يعني قلتهم في الحركة ناتجة عن قلتهم أصلا في البلد؟

أغالي ألمبو: صح، صح.

بيبه ولد امهادي: العرب قلة هنا لأنهم في البلد أقلية. يعني أعتقد لم تجيبوني عن سؤال من يدعمكم من يقف وراءكم؟ يعني هل هي الجزائر هل هي ليبيا هل هي فرنسا بطريقة غير مباشرة؟

أغالي ألمبو: لا. إحنا يعني لما يكون عنا دعم اليوم يعني مع ممكن لنا في الداخل داخل الولايات تقدر ولكن للأسف حتى في الحركة الأولى 1991، 1992 ما عنا حتى دعم، ومع الحركة هذه الجديدة كمان ما عنا حتى دعم، ولكن إحنا متنظمين بعضنا بعض، عنا ناس يعني اليوم طوارق ولا بعض من الشعوب ولا زرما ولا بعض من الناس الثانيين يدعموننا مثلا يأخذوا حنطة في الأربا ولا في الماريكان ولا في بعض الدول العربية هذه يدعمونا يعني مثلا فاتحين يعني زي (كلمة أجنبية)، هذه كانت العسكر معنا في الحركات الأوليين بعض منهم كانوا في السياسة ناس يعني وبعض حتى في الشعب يدعمنا زي الناس يعني تتلمس..

بيبه ولد امهادي: يعني تبرعات.

أغالي ألمبو: تبرعات يعني هذا هو الدعم بتاعنا.

مواقف الحركة وعلاقاتها

بيبه ولد امهادي: هل هناك اشتباكات من حين لآخر بينكم وبين الجيش النظامي؟

أغالي ألمبو: صار بعض الاشتباكات وممكن في وقت قريب يكون اشتباكات ثانية مع الجيش النظامي ولكن يعني اليوم يعني وصلنا لمكان يعني الجيش النظامي النيجري ما يقدرش يهجم علينا لازمنا إحنا نهجم عليه سواء في المناطق يعني في الجنوب ولا في مناطق يعني داخل الولايات ولا الدائرات يعني هذا لازمنا إحنا نهجم على الجيش، اليوم الجيش يعني بتاع دفاع، يدافع عن مثلا الولايات ولا يدافع عن المكانات ولكن ما يقدرش يهجم علينا.

بيبه ولد امهادي: لماذا؟ يعني الجيش من حيث المبدأ عنده إمكانات أكبر من إمكاناتكم، يعني هو جيش دولة أكبر عددا وعدة ربما، لماذا يتهيب مهاجمتكم؟

أغالي ألمبو: أصلا أول حاجة يعني المناطق بتاع الحرب يعني ما تخلي يحارب فيها الجيش هذا، إحنا نعرف المنطقة أكثر من الجيش هذا، أولا حاربنا فيها مدة 10 ولا 11 سنة اليوم، نعرف كل الطرقات نعرف كل المكانات اللي يعني يكون عنا فيهم مثلا زي ما نكون دايرين (كلمة أجنبية)..

بيبه ولد امهادي: كمين.

أغالي ألمبو: كمين، يعني تكون النتيجة عنا 80%. وثانيا عنا معلومات حتى داخل الولايات مثلا لما يتحرك الجيش عنا معلومات عنه بالبداية حتى قبل يوصلنا.

بيبه ولد امهادي: بودي كذلك أن أسألكم، الآن تقولون إن عددكم لا يقل عن 3500 مسلح، ألا تخشون أيضا من أن يكون بينكم أشخاصا يعملون للنظام؟

أغالي ألمبو: مباشرة لا، ولكن يكون عنا أشخاص مثلا خارج مثلا في دولة أخرى مثلا في ليبيا ولا في الجزائر ولا نقول حتى في النيجر، هذه ناس ثقة يعني عنا تقاليد بتاع مثلا ثقة لما واحد يقدر يسول واحد ابن عمه يسول عليه يتصل ابن عمه معنا هنا تيسول على شنو خبر وممكن يقول له في قلبه شيء واجب والآخر هو خدام للدولة ولكن حاجة مباشرة هنا لا.

بيبه ولد امهادي: ما الذي يضمن لكم عدم وجود يعني عملاء، بين مزدوجتين، بينكم؟ هل هي ثقتكم فيهم؟ ماذا؟

أغالي ألمبو: هذه يعني صعب لأن تقاليد ناس صحراء وصح يعني عنا فيها صعوبات شوي.

بيبه ولد امهادي: سيد أغالي ألمبو نتوقف قليلا، مشاهدينا الكرام بعد فاصل قصير سوف نستأنف حوارنا مع أغالي ألمبو زعيم الحركة الوطنية من أجل العدالة في النيجر وسوف نتطرق إلى مواضيع كثيرة منها موضوع اليورانيوم، فبعد هذا الفاصل نلتقي إن شاء الله.

[فاصل إعلاني]

بيبه ولد امهادي: مرحبا بكم من جديد في هذا اللقاء الذي نستضيف فيه السيد أغالي ألمبو. سيد أغالي، هذه الحركة يُربط بينها كثيرا وبين اليورانيوم، هذه الثروة الكبيرة لأنه حتى الآن النيجر إما ثالث أو رابع وأحيانا يتراجع إلى الرتبة الخامسة عالميا من حيث الاحتياطي والإنتاج، هذه ثروة كبيرة جدا، أنتم ما هي خطتكم للتعامل مع اليورانيوم، حقول اليورانيوم في شمال النيجر؟

أغالي ألمبو: في الحركة الجديدة عنا شروط بالنسبة لليورانيوم لأن (كلمة أجنبية) بتاع اليورانيوم طلعوا..

بيبه ولد امهادي: أسعار اليورانيوم ارتفعت الآن.

أغالي ألمبو: أسعار اليورانيوم طلعوا وعنا طالبين في شروط ثانية يعني يكون على الأقل يعني 20% ولا 30% ترجع لشعوب المناطق..

بيبه ولد امهادي: في الشمال.

أغالي ألمبو: إيه. هذا عنا يعني شروط، أي شركة يعني مثلا شركة أجنبية ولا شركة مهما كانت صفة الشركة.

بيبه ولد امهادي: الحكومة تتهم فرنسا وتتهمكم بنوع من التواطؤ، تتواطؤون أو يعني تنسقون فيما بينكم يعني فرنسا من خلال شركة أريفا تدعم هذا التمرد.

أغالي ألمبو: لا، نظن الحكومة لما زي واحد يعني لما يكون يحلم، الحكومة النيجرية لما صار يعني هجوم بتاع تزرزات يعني صار إدينا عليهم الأسرى يعني جاءتهم مفاجأة وقالوا هذول الناس يعني ممكن مدعومين من أريفا ولا مدعومين من بعض الدول ولا ليبيا يعني هذا كله الحكومة تخرف يعني زي تحلم، وإحنا شركة أريفا ولا شركة واحدة ثانية عندها يعني مصالح داخل يعني في المنطقة اللي فيها إحنا لازم هي لروحها يعني تنظر تضغط على الحكومة بهذه يعني الاتفاقات اللي بين الشركة والحكومة لازم يكون المكان بدون مشاكل، لما يكون في مشاكل أي مشكل يعني في المنطقة يعني الشركة مثلا ما تقدرش تستورد اليورانيوم، بالنسبة للحكومة عندها إستراتيجيات لازم الناس يعني بتاع الجنوب يجوا يعني حتى من الشوافرة حتى واحد يعني ما يعرفش أي مهنة لازم يكون من الجنوب.

بيبه ولد امهادي: تقولون إن الحكومة إذاً تأتي باليد العاملة التي لا تتطلب شهادات ولا خبرة تأتي بها من الجنوب رغم أن أهل هذه المنطقة أي الشمال أولى بالعمل في هذا الميدان؟

أغالي ألمبو: نعم.

بيبه ولد امهادي: طيب الآن سوف نتطرق إلى موضوع آخر قبل أن نخص الطوارق بجزء من هذا الحوار. ما هي علاقتكم الآن بالولايات المتحدة الأميركية هل هي عدو لكم هل هي صديق أم ليست واحدة من الاثنين؟

نحن في الحركة الوطنية من أجل العدالة في النيجر نعتبر أميركا صديقة لنا، وسياستها في العالم كله هي سياسة الديمقراطية، فهي ترعى حقوق الأقليات
أغالي ألمبو
: لا، إحنا نظن يعني الولايات المتحدة يعني صديقة لنا وليست عدوة لنا لأنه إحنا نشوف يعني سياسة الولايات المتحدة في العالم بأسره يعني هي سياسة ديمقراطية وممكن يعني حتى لما يكون الحقوق بتاع الشعوب الأقلية يضغطوا عليهم الولايات المتحدة في العالم، يعني إحنا نستنى الولايات المتحدة الأميركية حتى لما يطول مشاكلنا في المناطق نظن لازم يوصلوا حتى للولايات المتحدة الأميركية.

بيبه ولد امهادي: لكن ما نراه هو أن الولايات المتحدة الأميركية تدرب الجيش النيجري، جيش النيجر، تدربه الولايات المتحدة إذاً تعاونها مع هذا الجيش وثيق، قوي.

أغالي ألمبو: صح هذا شفنا يعني يدربون بعض من الجيش النيجري ويجربوه يعني في مناطق الصحراء ويجربوه ولكن اكتشفوا هذا جيش ما يقدرش يعني يوصل للشيء اللي يطلبونه منه لأن الصحراء لازم لما تكون أي دولة لما تبي تدخل للصحراء لازم تدخل من شعوب الصحراء لأن هذول الناس يعرفون يمارسون يعني هذه حياة يعرفونها ويتحملون الصعوبات بتاع السخونة والريح ومهما كانت الصفة بتاع الجو الصحراوي هذا لازم لشعب الصحراء.

بيبه ولد امهادي: هذا سيقودني إلى سؤال لاحق عن دور الطوارق التاريخي في الصحراء، هم حراس الصحراء وسدنتها، ولكن قبل ذلك بما أن الولايات المتحدة الأميركية أصبح نشاطها أكثر في هذه المنطقة بعد وجود ما تسميه الإرهاب في هذه المنطقة، هل أنتم على اتصال بمن تتهمهم الولايات المتحدة الأميركية بالإرهاب؟

أغالي ألمبو: نظن لا، إحنا لا نظن الطوارق صفة عامة ما نظنش يكون الناس بتاع إرهابيين.

بيبه ولد امهادي: أنتم في النيجر وهناك حركة تمرد للطوارق في شمالي مالي، ما هي العلاقات بينكم؟ هل هناك تنسيق بينكم على المستوى العسكري؟

أغالي ألمبو: صح نعم عنا تنسيق جيد.

بيبه ولد امهادي: يمكن أن تقوموا بعمليات مسلحة مشتركة مثلا؟

أغالي ألمبو: نعم، لما تكون الظروف يعني صح يعني يكون صح.

بيبه ولد امهادي: سبق أن وقع هذا أم ما زال مجرد افتراض؟

أغالي ألمبو: مجرد افتراض.

بيبه ولد امهادي: إذاً الآن أنتم يمكن بمعنى عددكم أكبر من المتمردين في مالي يمكن أن تقدموا لهم سندا عسكريا في مواجهة الجيش المالي.

أغالي ألمبو: صح، نعم.

بيبه ولد امهادي: هل بهذا لا تخرجون عن دوركم بصفتكم يعني الحركة الوطنية من أجل العدالة في النيجر؟ الآن تعبرون الحدود إلى دولة أخرى لتدعموا حركة تمرد فيها.

أغالي ألمبو: لا، لأنه إحنا يعني الطوارق بصفة عامة في النيجر ولا في مالي هذا ناس يعني شعوب عايشة مع بعضها بعض تاريخيا يعني جغرافيا ما عناش حدود بيننا ولكن من ناحية الاستعمار الفرنساوي تلقينا مع الحدود واحد من مالي وواحد من النيجر، هذا في قديم الزمان هذا ما كانش يعني ما عنا حتى حدود يعني ناس يعني موحدة من الجدود الجدود الناس ما عندهاش يعني مثلا هذا من مالي ولا من النيجر، ولكن جاؤوا يعني الاحتلال الفرنساوي جاءت الحدود جاء يعني هذا من النيجر هذا من مالي ولكن للآن لما واحد يعني يمشي لمالي ولا يجي للنيجر بالنسبة لنا إحنا يعني حتى في شعوب النيجر ولا مالي ما يعني بالصفة لازم بالباسبور والأوراق هذه ما نستعملهاش. أصلا..

بيبه ولد امهادي(مقاطعا): الآن تعتبرون، عفوا على المقاطعة، تعتبرون الآن الاستعمار مسؤولا عن تشرذم عن انقسام الطوارق في خمسة بلدان، ليبيا الجزائر مالي النيجر وبوركينا فاسو، هو السبب في هذه المشاكل؟

أغالي ألمبو: نعم، نعم، خاصة في النيجر ومالي.

بيبه ولد امهادي: سيد أغالي ألمبو شكرا جزيلا على هذا اللقاء ومشاهدينا الكرام شكرا لكم على حسن متابعتكم لهذا اللقاء الذي أجريناه هنا من جبال تانغغ ضمن سلسلة جبال آير في شمال النيجر، شكرا على حسن انتباهكم وإلى لقاء.

أغالي ألمبو: شكرا لك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة