مستقبل قطر السياسي   
الثلاثاء 1426/6/6 هـ - الموافق 12/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:11 (مكة المكرمة)، 12:11 (غرينتش)

- معنى وتأثير تطبيق الدستور
- مجلس الشورى وشكل الحرية والديمقراطية

- مشكلة سحب الجنسية من آلاف القطريين

- مشاكل العلاقات بين قطر والسعودية

- مشاركات المشاهدين

- العلاقة بين قطر وإسرائيل



أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحييكم على الهواء مباشرة وأرحب بكم في حلقة جديدة وثوب جديد لبرنامج بلا حدود. رغم أن قطر هي أصغر الدول العربية إلا أنها أكبرها إثارةً للجدل، فمنذ أن تولى الشيخ حمد بن خليفة الثاني مقاليد الحكم في البلاد في السابع والعشرين من يونيو عام 1995 بدأت قطر تحقق قفزات هائلة في سياساتها المختلفة سواء الداخلية أو الخارجية أو الإعلامية أو الاقتصادية وتشعبت علاقاتها وتوسعت وتنوعت وامتلأت بالمتناقضات، ففي الوقت الذي كانت فيه الحليف الأكبر للولايات المتحدة الأميركية في الخليج كانت أول دولة خليجية تكسر الحصار المضروب على العراق وكان وزير خارجيتها حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني من أواخر المسؤولين العرب الذين التقوا الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، كما أن زيارته تلك ظلت مثيرة للجدل بتفصيلاتها حتى الآن ومن جملة المتناقضات أن الدولة الأصغر التي تعتبر الحليف الأكبر للولايات المتحدة الأميركية تتهم بأنها تملك أكبر وسيلة إعلامية مناهضة للولايات المتحدة الأميركية هي قناة الجزيرة وأصبح المسؤولون الأميركيون ينتقدون قناة الجزيرة في كل مناسبة ربما أكثر من المسؤولين العرب غير أن قطر خطت في التاسع من يونيو الجاري خطوة كبيرة حيث بدأت تطبيق أول دستور دائم في البلاد وسط ترقب لانفتاح سياسي كبير يواكبه انفتاح اقتصادي وتعليمي وثقافي أصبح مقلقا ومزعجا للجيران الكبار وفي هذه الحلقة نحاول فهم بعض جوانب تحولات ومستقبل المشهد السياسي في قطر من خلال حوارنا مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جير آل ثاني ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على 009744888873 أو يكتبوا إلينا عبر الفاكس 009744890865 أو يكتبوا إلينا عبر موقعنا على شبكة الإنترنت
www.aljazeera.net سعادة النائب مرحبا بك.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني – النائب الأول ووزير الخارجية القطري: أهلا وسهلا.

معنى وتأثير تطبيق الدستور

أحمد منصور: أود أن أبدأ معك من التحول السياسي الأخير في قطر وهو بداية تطبيق الدستور في التاسع من يونيو الجاري، ما أثر ذلك على مستقبل قطر السياسي وما هي التغيرات الأساسية التي يعنيها تطبيق الدستور؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أولا الدستور هذا ليس بجديد الآن لأنه استمر من التصويت عليه من الاستفتاء حول الشعب اللي تم بشكل مباشر مع الشعب القطري وأيده الشعب القطري وأيضا هذه الأفكار كلها سواء في التحرر الإعلامي أو الاقتصادي أو في الديمقراطية والمشاركة الشعبية تم بعد استلام سيدي صاحب السمو الأمير شيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم، حيث أنه وضّح في مجلس الشورى كما ذكرت سابقا عن خططه لمستقبل قطر وهذه الخطط تتم من تقريبا إحنا الآن عشر سنوات من استلام سمو الأمير مقاليد السلطة في البلاد يتم تنفيذ هذا المخطط الذي وعد فيه سمو الأمير شعبه، فعندما أتى سمو الأمير إلى السلطة كان هدفه وضع قطر في الخارطة الديمقراطية.. وضع قطر في الخارطة الإعلامية، في الخارطة الاقتصادية، نحن نعرف أن نحن نجحنا في بعض الأشياء سواء الاقتصادية أو تحرير الصحف المحلية والبرامج المحلية من المراقبة اللي كانت موجودة في السابق، أيضا تكلمنا عن الانتخابات في المجلس البلدي، تكلمنا عن الدستور كيف سينقل قطر الدستور؟ محدد في الدستور ما هي الواجبات على الدولة وما هي الواجبات على المواطن وما هي الواجبات على السلطة التشريعية وما هي السلطات القضائية وتنفصل هذه السلطات الثلاث من بعضها البعض حتى يكون فيه هناك شفافية في التعامل، سواء في الأمور القضائية أو في الأوامر.. الأمور التي تخص مجلس الشورى المنتخب أو في السلطة التنفيذية التي يترأسها سمو الأمير ومجلس الوزراء معه.

أحمد منصور: الكل يتكلم عن الديمقراطية، هل الديمقراطية في قطر ستكون ديمقراطية شكلية استجابة للمطالب والضغوط الأميركية التي تمارس بشكل علني الآن على معظم الدول العربية أم أنها سيكون لها شكل خاص؟

"
نحن لم ننتهج الديمقراطية إرضاء لأميركا، وإنما بدأنا نطبق مبادئ الديمقراطية منذ خطاب سمو الأمير بعدما استلم السلطة
"
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: إحنا بدأنا الديمقراطية من خطاب سمو الأمير بعد ما استلم السلطة وبدأ يمشي في هذا النهج والاستفتاء اللي تم هو أكبر دليل، إحنا بدأنا قبل 11 سبتمبر وقبل موضة الديمقراطية، نحن لا نعمل الديمقراطية لإرضاء أميركا، لو أردنا ذلك لعملنا ديمقراطية شكلية من وقت طويل.

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هي الديمقراطية.. ما هو شكل الديمقراطية الذي سيتم؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني [متابعاً]: الديمقراطية شكلية.. الديمقراطية اللي إحنا بصددها اللي أقرها الدستور.. حكم القانون، مجلس شورى بصلاحيات واسعة، صلاحيات سمو الأمير والسلطة التنفيذية لن تكون مثل السلطات والصلاحيات الحالية لأنه فيه..

أحمد منصور: ستتقلص؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا ستتقلص لأنه السلطات..

أحمد منصور: لصالح من ستتقلص؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لمجلس الشورى.. للقضاء بحد أكبر، فالدستور وضّح هذه الأمور ولذلك نحن لا نعمل شيئا شكليا الآن مؤقت لأنه الآن فيه حمى الديمقراطية لإرضاء أي طرف خارجي، إحنا طبعا من ضمن الناس اللي يسعون لإرضاء أي طرف خارجي لأي قضية أخرى لكن هذه القضية تختلف لأنه هذه القضية سنعيش معها وتعيش أجيالنا القادمة معها ولذلك هي نابعة..

أحمد منصور: هل حددتم موعد للانتخابات؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: من قناعة داخلية تحديد الموعد أنا أعتقد سيكون قريبا يا آخر سنة..

أحمد منصور: منذ عدة أشهر تقولون قريب.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: يعني هو لا تنسى إنه فيه صار تمديد لتحديد المناطق، بالنسبة للتوسع العمراني فيه هناك إجراءات يجب أن تتم حتى عندما تكون انتخابات تكون كل الإجراءات القانونية واللوجستية معمول بها في قطر..

أحمد منصور: لكن كل شيء له مدة معالي الوزير.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: نعم.

أحمد منصور: هذا تحول كبير جدا من المفترض أن الحكومات تحدد..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أنا أعتقد أهم شيء إنه الدستور نفذ وهذا القرار وقع ونفذ الآن الدستور..

أحمد منصور: وهذا.. ووفق مجلس شورى..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: نعم.

أحمد منصور: متى مجلس الشورى؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: المجلس الشورى سيحدد أنا أعتقد يا آخر السنة القادمة يا بعدها أعتقد..

أحمد منصور: الإعلان عن الموعد ولا الانتخابات؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا الانتخابات أنا أتكلم مش عن الموعد..

أحمد منصور: يعني يمكن 2006 سيكون فيها انتخابات؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: قد يكون في 2006 و2007 بحد أقصى حسب ما أتصور لأنه فيه إجراءات كثيرة تتم في هذا..

مجلس الشورى وشكل الحرية والديمقراطية


أحمد منصور: ما شكل مجلس الشورى الذي سيتم وشكل الحرية والديمقراطية التي ستشهدها..؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: شكل يضمنها الدستور وحسب ما هو موجود في الدستور مساءلة الوزراء.. مساءلة المسؤولين..

أحمد منصور: هل ستتحملون هذه المساءلات؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: يجب أن نتحمل الديمقراطية لها تبعات.. لها واجبات على المشرع وعلى المنفذ..

أحمد منصور: هل ستسمحون بقيام أحزاب سياسية؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: الدستور لم ينص على هذا لكن أنا مو أعتقد..

أحمد منصور: ما هي أشكال التعبير التي يمكن من خلالها أن يعبر الناس عن آرائهم؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: عندك الإعلام عندك من خلال المنتخبين في المجلس..

أحمد منصور: ستبقى حاجات فردية..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا..

أحمد منصور: ودائما التكتلات هي التي لها تأثير في صناعة القرار..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا التكتلات إحنا نعرف إن صار لها نوع من التطور في الدول من مئات السنين في بعض الدول لانخراط التطورات لا تنسى المرأة الآن لها حق التصويت ولها حق الانتخاب وهذا في سويسرا تم من عشرين سنة، فيه دول أوروبية أخذت مئات السنين في هذا الموضوع، فهناك نقلة كبيرة لا يعني إنه هذا الدستور سيكون صالح إلى الأبد لابد إن هذا الدستور يتطور مع تطور الوقت ومع فهم الحكومة وفهم المواطن..

أحمد منصور: التكتلات السياسية شيء طبيعي وسُنّة طبيعية في الحياة وفي كل النظم السياسية..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا لكن..

أحمد منصور: ديمقراطية بدون تكتلات سياسية لا قيمة لها.

"
هناك نوع من التكتلات السياسية بقطر، ومع تطور الزمن وتطور المفهوم الديمقراطي قد نسمح بعد سنوات بولادة أحزاب سياسية
"
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أولا التكتلات السياسية شبه موجودة لأنه أنت عارف هذه البلد تتشكل من قبائل ومن عائلات، فهناك نوع ما من التكتلات السياسية لكن في نفس الوقت لا نستطيع أن نعمل كل شيء في آن واحد، قد إن إحنا نجد نفسنا بعد سنوات إنه إحنا نسمح بالأحزاب ولكن هذا مع تطور الزمن وتطور المفهوم الديمقراطي..

أحمد منصور: يعني التجربة الكويتية هناك أحزاب غير معلنة في الكويت والناس تدخل ترشح نفسها تحت لافتات هذه الأحزاب سواء الليبراليين أو الإسلاميين أو غيرهم، لماذا لا تستفيدون من التجربة وتجعلوا هناك أوعية مفتوحة؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ولكن ما فيه أحزاب في الكويت، رسميا فيه تكتلات من يمنع..

أحمد منصور: طبعا هذه الصورة ستكون في قطر؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: فلتكن إذا كان هناك تكتل فلتكن..

أحمد منصور: دائما في مشاركاتك في منتديات بشكل خاص تطالب بإشراك الإسلاميين في السلطة وأن يكون لهم وجود هل ستسمحون بهذا في قطر؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: شوف الإسلاميين جزء من المجتمع القطري، إحنا لما نتكلم عن الإسلاميين دائما يربطون الإسلام بالإرهاب، إحنا ما نتكلم عن الإرهاب.. الإرهاب ومن يقومون بالإرهاب أو يساعدون على الإرهاب هؤلاء يجب النظر في محاربتهم لأنه هناك وسائل تعبير تختلف عن الوسائل الإرهابية، الإسلام كلنا مسلمين وإذا كان هناك فئة عندها نظرة متشددة في الإسلام فليكن هذا موجود وليكن من ضمن اللعبة الديمقراطية.

أحمد منصور: أنا أتكلم عن الناس اللي تمارس.. أنا أتكلم عن الجماعات اللي تمارس السياسة الآن سواء من الحزب السياسي في المغرب.. هناك أحزاب إسلامية موجودة في دول كثيرة، أنا أتكلم عن هؤلاء الذين يمارسون سياسة بوسائل سلمية، هل ستسمحون للإخوان المسلمين بالتواجد السياسي بقطر؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أولا أنا ما أدري إن فيه عندنا إخوان مسلمين في قطر لأنه الآن..

أحمد منصور: حا يطلعوا من تحت الأرض بس لما.. هم أو غيرهم..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: موضوع ثاني لا هو..

أحمد منصور: أي تكتل إسلامي..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا هو فيه تكتلات عائلية وفي وأغلب الشعب القطري شعب محافظ بصرف النظر حتى الآن لو الشخص نفسه كان مش محافظ لا يقبل أن يقوم بشيء يجرح فيه المجتمع..

أحمد منصور: لكن الإشارات هذه ستكون غير مريحة بالنسبة لمن يمارسون السياسة، الآن سيدركون أنهم لم تكون لهم فرصة..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا مش صحيح الفرصة من خلال الانتخابات ومن خلال المناطق التي ستحدد للانتخابات..

مشكلة سحب الجنسية من آلاف القطريين


أحمد منصور: كيف تتحدثون عن الديمقراطية ودستور جديد وكذا وأنتم تنتهكون حقوق الناس، قبل شهرين قمتم بسحب جنسية أكثر من خمسة آلاف شخص من قبيلة واحدة والآن سعادتك تتكلم عن القبائل كأغطية لقطر، هؤلاء ينتمون لقبيلة.. أين هذا من حقوق الإنسان ومن الديمقراطية؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: شوف أولا هذا الموضوع أنا تكلمت فيه بإيجاز، في مؤتمر الـ 77 سأل أحد الصحفيين وجاوبته بإيجاز عن هذا الموضوع.. هذا الموضوع له شقين؛ شق سياسي وشق إنساني..

أحمد منصور: الشق السياسي؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: الشق السياسي أنه فيه طرف بيلعب في هذا الموضوع..

أحمد منصور: من هو هذا الطرف؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: بدون تحديد أسماء.. طرف يلعب في هذا الموضوع لأهداف أخرى ليست بإنسانية ولا نصرة لأي طرف يتظلم من هذا الموضوع، أريد أوضح هذا الموضوع شوية أكثر دولة..

أحمد منصور: حتى تكون الأمور واضحة لابد أن يفهم الناس من هذا الطرف.. الطرف جيرانكم السعوديين؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ممكن أنا ما أريد أتكلم عن أي طرف أنا أريد أحدد..

أحمد منصور: لأن هما معنيين بالقسم الثاني لأن الأمور لم تعد غامضة معالي الوزير..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: إذاً أنت جاوب..

أحمد منصور: أنا لا أجاوب ولكن أريد أن أحدد الطرف..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: إذاً اتركني أجاوب لسه أنا ما جاوبتك..

أحمد منصور: تفضل.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أنا قلت شقين..

أحمد منصور: شق سياسي..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: الشق السياسي وهذا الشق السياسي فيه طرف يلعب في مصير ناس أو مصير أشخاص لأهداف أخرى سياسية..

أحمد منصور: ما مصلحته؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: خليني أكمل لك لو سمحت المصلحة أنه إذا كان فيه خلاف وجهات نظر بيننا وبين أي طرف آخر هذا الموضوع داخل من ضمن خلاف في وجهات النظر في قضايا أخرى لا تمت لا للإنسانية ولا لنصرة أي إنسان لأن إحنا نعرف إذا إحنا بنتكلم عن أن نبني خيام أو مش عارف ايش للناس إحنا عارفين فيه دول للآن فيها ناس يعيشون في الصفيح وهذا باعتراف الدول نفسها..

أحمد منصور: دول خليجية تقصد؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا فكل واحد يهتم بشؤونه الداخلية، قطر تهتم بكل من يوجد على أرضها، مش هذه الفئة لأن هذه الفئة ناس جزء منهم ظُلم جزء منهم ما ظُلم، الجزء المظلوم يعني فيه حقوق الإنسان عندنا طلعت نشرة من كم يوم في هذا الموضوع..

أحمد منصور: صحيح.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: وهذه النشرة الآن تبحث في مجلس الوزراء القطري اللي رفعها لسمو الأمير لتحديد هذا الموضوع، أيضا أنا أعرف أن فيه ناس عدلّوا أوضاعهم بأعداد ضخمة..

أحمد منصور: إيه مفهوم تعديل الوضع؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: تعديل الوضع بأنك تستمر بجنسية واحدة.. خليني أكمل، تعديل الوضع بأنك تحدد جنسية واحدة جنسيتك الأصلية..

أحمد منصور: السبب الرئيسي أن هما معهم جنسيتان؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا القانون القطري يمنع ذلك اللي صدر في 1961 مش من شهرين..

أحمد منصور: يمنع ازدواج الجنسية؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: الموضوع الثالث..

أحمد منصور: حتى لو كانت خليجية؟

"
قطر رفضت توقيع الاتفاقية الأمنية الخليجية لسنوات إلى أن عدلت وأضيف إليها بند عدم السماح بازدواج الجنسية
"
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا القانون الثاني اللي يمنع إحنا رفضنا نوقع الاتفاقية الأمنية الخليجية لسنوات إلى أن عُدل وأضيف فيها الازدواج الجنسية أنه غير مسموح، لأنه ما كان في الاتفاقية الأمنية وعندما وقعناها وقعت على أساس أنه لا يسمح بازدواج الجنسية فهذا اتفاق خليجي في هذا الموضوع، أنه حد يقول يستغلون طرف يستخدمون الأمور الإنسانية أنا ما أريد يلعبون في مشاعر ناس إحنا نحترمهم ونقدرهم..

أحمد منصور: الشق السياسي لم تستوفه..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ما أنا قاعد أكمله.. ما هو جزء قاعد يستخدم الإنساني سياسيا حاليا بطريقة لأهداف أخرى لا تمت بصلة لمساعدة ناس..

أحمد منصور: ما هي هذه الأهداف؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا لأنه إذا أنت بتساعد ناس بتقدر تساعد ناس في بلدك وأنتم عارفين الوضع في بعض بلدان الخليج فيه كثير منهم محتاجين لأشياء كثيرة، أن موضوع علاج يقطع ومدارس تقطع ومش عارف من مساجد يلقون القبض عليهم هذا الموضوع غير صحيح، تمت بعض الأخطاء في البداية ونعترف فيه في بداية..

أحمد منصور: ما هي هذه الأخطاء؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: بعض الأخطاء بأن واحد فُصل من عمله واحد مثلا..

أحمد منصور: مش واحد دول خمسة آلاف شخص؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ما هو مش كلهم طُبق عليهم هذا.. فهذا وُقف بقرار من السلطات العليا بأنه لا يمكن أن يمثل جانب الإنساني..

أحمد منصور: الكل قال إيه ذنب الأطفال والنساء؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: بص أي ذنب اللي عنده بيت فهو جالس في بيته ومن حقه أن يمتلك بيته..

أحمد منصور: قطعت عنه الماء والكهرباء؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا هذا غير صحيح، الحالة كلها صُلحت، هذه الأوضاع كانت في البداية حالات بسيطة انتهت هذه الأمور من فترة طويلة ولكن مش هذا هو صلب الموضوع هؤلاء الناس إحنا أولى بأن إحنا نرى كيف نحل مشاكلهم الإنسانية ونطبق القانون في دولة قطر ولكن لا نريد ندخلهم في لعبة سياسية لن تفيدهم ولن تساعد لحل الموضوع فمثل ما ذكرت الموضوع الآن في مجلس الوزراء برسالة من حقوق الإنسان يُدرس هذا الموضوع أي أخطاء ستعالج في هذا الموضوع وعولجت أخطاء كثيرة في هذا الموضوع ومثل ما قلت لك فيه ناس صححوا أوضاعهم بعدد كبير أغلبهم صحح أوضاعه من الرقم اللي أنت ذكرته وموجودين في عملهم وموجودين أولادهم في مدارسهم ويتلقون الأمور الصحيحة إحنا أي واحد زائر في قطر يأتي يتلقى الأمور الصحية..

أحمد منصور: لماذا لم تمارسوا الشفافية الإعلامية من البداية في الموضوع وتتحدثوا عنه بوضوح؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لأن الموضوع هذا لما تم.. تم بناء فيه على إنذارين قدمت من الدولة في السابق..

أحمد منصور: نفس الأشخاص؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: نعم وفيه ناس عندهم ثلاث جنسيات وفيه ناس جنسيتان وفيه ناس أربع جنسيات هؤلاء..

أحمد منصور: إيه فائدة احتفاظهم بالجنسية؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ما هنا السؤال اللي إحنا نسأله لأنفسنا قانوننا واضح، الاتفاقية الأمنية مع مجلس التعاون واضحة لذلك يجب أن يحتفظ بجنسية واحدة وهذا هو المبدأ اللي إحنا ماشيين عليه في قطر، فإحنا نمشي حسب القوانين القطرية والجانب الإنساني نحن نهتم فيه أكبر من الغير لأن إحنا ما راح نضع لهم خيام إذا فيه ما حد عنده سكن ما راح نضع له خيام مثل ما يتكلم البعض مخيمات هما جالسين في بيوتهم في سكنهم لم يؤخذ منهم سكنهم هذه ملكية خاصة لهم ولذلك الموضوع أخذ حجم معين عن طرف معين لأسباب مختلفة عن هذا الموضوع..

أحمد منصور: مش طرف معين باختصار شديد هناك اتهام لكم أنكم تنتقمون من الحكومة السعودية وتريدون توريطها في هذه القضية بإرسال خمسة آلاف شخص بنسائهم بأطفالهم إليهم حتى يسببوا أزمة لهم.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا .. لا يسببون أزمة ليش السعودية دولة فيها عشرين مليون نسمة خمسة آلاف ها يسببون أزمة؟

أحمد منصور: ها يسببوا..

"
نحن نتوق لعلاقات تربط مجلس التعاون على أساس سليم وعلى أساس الشفافية وعلى أساس يخدم كل مواطني مجلس التعاون
"
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا هذا غير صحيح وهذا ليس هدفنا، إحنا بالعكس نريد علاقات تربط مجلس التعاون على أساس سليم وعلى أساس الشفافية وعلى أساس يخدم كل مواطني مجلس التعاون، إلى الآن الدستور الخليجي متفق عليه مع هذا الشعار والوضع عليه مختلفة إلى الآن العملة الموحدة مش موجودة فما نقفز بأشياء كثيرة وإحنا فيه عندنا عجوزات واستحقاقات في مجلس التعاون إحنا للأسف دائما نتكلم عن لم الشمل ومجلس التعاون وكيف نطور مجلس التعاون لكن إحنا مثل المثل اللي عندكم يقول أسمع كلامك يعجبني أشوف أفعالك..

أحمد منصور: عندنا؟ في مصر تقصد يعني؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أيوه عندكم في مصر.. أشوف حالك استغرب فهذه تعودنا..

أحمد منصور: أفعالهم هما..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا أفعالك أنت.. لا أنا ما أقصد أي طرف وما أقصد إخواننا في السعودية..

أحمد منصور: طيب معالي الوزير هل هي مصادفة الآن أن كل هؤلاء الذين يحملون الجنسية المزدوجة كلهم من عائلة واحدة هي عائلة المُة؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: مش صحيح فيه أطراف أخرى سُحبت الجنسيات من عندهم..

أحمد منصور: من قبائل أخرى؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: وصلحوا أوضاعهم نعم.

أحمد منصور: لماذا التركيز بشكل أساسي على المُرة؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا .. لا المُرة اللي في قطر عددهم أكبر من هذا بكثير..

أحمد منصور: كم عددهم مقابل هؤلاء؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: وفيه منهم ناس لهم حقوق وقطريين ومعترف فيهم وإحنا نتكلم عن من عنده ازدواج الجنسية فقط سواء هما أو غيرهم..

أحمد منصور: هل هذا القرار سيكون له تأثير على كل من ينتمي لآل مُرة هنا وآل مُرة منتشرين في دول الخليج؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا .. لا..

أحمد منصور: فيه مناصبهم في.. في مسؤولياتهم في أوضاعهم؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: يا سيدي أولا المدعي العام عندنا من قبيلة المُرة..

أحمد منصور: دكتور علي المرة.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: قبيلة المُرة قبيلة محترمة وفيه منهم وزراء وقبيلة نقدرها، خدمت في قطر ومنهم من قام بقيام دولة قطر وقبل دولة قطر كان موجودا ولهم احترامهم مثل باقي الشعب القطري الذي نجّله ونحترمه، إحنا نتكلم عن حالة قانونية ما نريد نخرج عن هذا الإطار.

أحمد منصور: يعني في ظل هذا الوضع الآن وتصنيف هؤلاء الناس إلى أين.. قلنا باختصار في مجلس الوزراء إلى أين وصلت قضيتهم؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: الآن فيه لجنة في مجلس الوزراء تبحث في هذا الموضوع بعد ما صدر من لجنة حقوق الإنسان تقرير عن هذا الموضوع طبعا مجلس الوزراء سيرفع الموضوع لسمو الأمير للنظر في كيفية إذا وُجدت هناك حالات إنسانية.. إذا وُجدت حالات مخالفة للقانون القطري أو شيء بأنه يطبق القانون عليهم وعلى..

أحمد منصور: ألم يكن هذا عقاب لآل مُرة بسبب ما قيل عن موقفهم في المحاولة الانقلابية التي تمت في العام..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا شوف.. أولا شوف إحنا مشكلتنا نخلط الأوراق، إحنا نعرف أن فيه ناس تورطوا في هذا أو وُرطوا في هذا الموضوع، هؤلاء الناس أغلبهم كانوا عسكريين وهما لم يحاكموا محاكمة عسكرية وهذا دليل على أن قطر تلتزم بالقانون إحنا هادول حُولوا إلى محكمة مدنية وأخذت سنوات طويلة تبحث ملفهم وحكمت عليهم المحكمة المدنية بما حكمت عليهم وبرأت من برأت وسجنت من سجنت وعاقبت من عاقبت، فهذا الموضوع بالنسبة لنا محصور في المحكمة وفي القضاء عندنا أدلتنا من متورط؟ من وراءهم؟ موجود عندنا وهذا يعني تاريخ ما ممكن يتنسى بهذه الطريقة.

أحمد منصور: طيب بعض هؤلاء الذين خرجوا من قطر هل ستسمحون لهم بالعودة والتقدم بتظلمات إلى لجنة حقوق الإنسان أو..؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أي حد سُحب منه يستطيع أن يتظلم لجنة حقوق الإنسان وللحكومة القطرية وهذا طبيعي.

أحمد منصور: لديكم مشكلة أخرى ستكون عائقا كبيرا في تحقيق ديمقراطية حقيقية وهي مستويات الجنسية، عندكم جنسية أولى وثانية وثالثة وتصنيف الجنسيات ودرجات الناس في الجنسية، كيف يكون هناك ديمقراطية وتحقيق ديمقراطية في ظل أن هناك من يحملون جنسية درجة أولى وجنسية درجة ثانية وثالثة وجايز الناس المجنسين لهم درجات أخرى عن ذلك؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أول مرة أسمع عن التصنيفات هاي..

أحمد منصور: مش أول مرة تسمع.. منشورة..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا .. لا شوف الدستور القطري اللي صدر واللي صار فاعل في 9/6 يقول إن القطري الأصيل اللي متواجد على أرض قطر حوالي سنة 1932..

أحمد منصور: وما بعدها؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: وهذا يرجع للقانون اللي صدر واحد وستين اللي هو يؤكد أن من اللي بعدها اللي موجودين بعدها إذا كان لأقارب وأنت عارف إنه كان فيه نزوح وفيه ناس رجعوا..

أحمد منصور: لم يكن هناك كانت حياة بدوية مع الأسف؟

"
أي شخص سحبت منه الجنسية القطرية يستطيع أن يتقدم بمظلمة إلى لجنة حقوق الإنسان أو إلى الحكومة القطرية
"
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا فيه ناس راحوا وفيه ناس رجعوا فيه قطريين كثير عاشوا في المناطق الشرقية في البحرين فيه ناس بحرانيين عاشوا في قطر فيه ناس.. يعني هذه لم.. فيه لم شمل عائلات.. فيه لمّ.. في ناس كانوا موجودين أصلا..

أحمد منصور: المقصد هنا ليس هناك ضرورة لإعادة النظر في هذا القانون في قضية التجنيس؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا أبدا أنا بأقول لك شيء أنت تتكلم عن ديمقراطية وتتكلم عن شعب حجمه قليل وبسيط جدا في ظل الأجانب الموجودين في دولة قطر يجب أن تحدد من هو تراه أصيل وهذا دستور صوت عليه الشعب القطري..

أحمد منصور: تفرقة بين الناس؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا أسمح لي..

أحمد منصور: هذه تفرقة.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: خليني أكمل لك.

أحمد منصور: تفضل.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: هذا دستور صوّت عليه الشعب القطري وارتأى أنه من موجود فيه اثنين وثلاثين يعتبر قطري، اللي عنده جنسية قطرية يتمتع بكل الحقوق اللي يتمتع لها هذا المواطن ماعدا التصويت والانتخاب لمجلس الشورى القادم..

أحمد منصور: ديمقراطية منقوصة إذاً؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا الآن الرئيس الأميركي اللي مش مولود في أميركا ما يستطيع يكون رئيس..

أحمد منصور: بس شرط واحد..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: هاي شرط، الشيء الثاني لم نر في الديمقراطيات الغربية حد من بره أنا أتكلم عن أوروبا وأميركا الشمالية جاء من أصول أخرى في (كلمة بلغة أجنبية) في أميركا..

أحمد منصور: ليه أولبرايت كانت جايه من أوروبا الشرقية وغيرها وتولى كيسنغر وغيره؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ما علينا لكن ما تستطيع ترشح نفسها رئيسة للولايات المتحدة، الشيء الثاني في هذا الموضوع أنت عندك شعب قليل في ظل إنك أنت ممكن تعطي جنسيات لأنك أنت تريد مبدعين في الطب في الصحة أي مجال تعليمي..

أحمد منصور: ولذلك هناك استعجال من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لإصدار قانون الجنسية الجديد؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: قانون الجنسية الجديد الآن اللجنة المخصصة لا تدرسه وأعتقد على آخر السنة بيكون صادر..

أحمد منصور: هل معنى ذلك أن هناك ممن وُلدوا أو أقاموا في قطر أو ممن هم يدعون لهم الفرصة أن يحصلوا على الجنسية القطرية؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أنا ما أعرف إيش بتطلع في لجنة الجنسية ولكن هي ملتزمة بالدستور أولا..

أحمد منصور: لكن سيبقى هناك تفرقة بين الناس؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ليش أنت تحسبها تفرقة؟

أحمد منصور: هي كذلك أي شيء يفرق في الحقوق تفرقة..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا لو تفرقة ما أعطي الجنسية لو تفرقة أقول أنا والله عندي يمكن سبعين أو مائة ألف قطري أصيل من سنة 1932 وما فيه جنسية أخرى، أنا لما الدولة تعطي أجناس أخرى معناته إنه هي ترى ناس ثابروا وعملوا شيء في هذه البلد ويستحقون شيء اللي عنده الجنسية يستحق البيت المسكن يستحق الأرض يستحق العمل الراتب معاملته معاملة القطري في شتى الأمور قد يأتي وقت إنه ها دول ينضمون للمجتمع القطري الأصلي ولكن هذا محتاج إلى (كلمة بلغة أجنبية) طويل الأمد لا تستطيع تخلط الحابل بالنابل في دولة صغيرة مثل قطر يعني إحنا كم أجنبي موجود في قطر قول لي طيب اللي جلس 15 سنة يشتغل في قطر أعطيه الجنسية؟

أحمد منصور: ليس كل شخص يطلب الجنسية ولكن..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ها يكون خلاف للأمور الديمقراطية يعني ها يبقى فيه بلاد ها تختلف..

أحمد منصور: وحتى وإن حصل على هذه الجنسية ووجدها منقوصة فربما يتردد في الحصول عليها..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: هذا موضوع يخصه طبعا.

أحمد منصور: فيه نقطة مهمة الآن في تصاعد قضية آل مُرة وغيرهم أن حدث نوع من الشد والجذب الشديد بينهم وبين السعوديين، وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قبل يومين رد في تجاهل على سؤال يتعلق بالجسر المزمع إنشاؤه بين قطر والبحرين وخط الغاز بين قطر والكويت وقال لا علم له به ورد بطريقة فيها نوع من يعني الاستصغار أو الاستعلاء بالنسبة لقطر، أسمع إجابتك اسمح لي معالي الوزير بعد فاصل قصير، نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحور فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

مشاكل العلاقات بين قطر والسعودية


أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نستضيف فيها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، معالي النائب كان سؤالي حول تعليق وزير الخارجية السعودي وقال إنه لا علم له بخط الغاز المنشأ أو المزمع قيامه بين قطر والكويت والجسر المزمع قيامة بين الإمارات وقطر؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أولا الأخ سمو الأمير سعود الفيصل أنا لا أعتقد إنه يستخف عندما جاوب لأنه أعرفه تمام المعرفة فهو شخص يعني مشهور عنه اللياقة في تعامله مع الناس وأنا دائما أكن له كل احترام وتقدير ولكن يمكن صاحب السمو بسبب زحمة العمل نسى إنه فيه رسالة وُجهت في 30/3/2002..

أحمد منصور: مِن مَن؟

"
الرسالة التي وجهت لسمو الأمير سعود الفيصل يوم 30 مارس/آذار عام 2002 كانت بخصوص السماح بمد أنبوب الغاز القطري إلى الكويت
"
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: من دولة قطر.. مني شخصيا إليه تتكلم عن السماح بمد الأنبوب إلى الكويت الشقيقة وتبعتها رسالة في 19/1/2003 بعد اجتماع القمة الخليجي عندما ذكر أمام سمو الشيخ صباح الأحمد وبعض الحضور إنه لا يوجد هناك ممانعة في التعاون في هذا الخط أو أي شيء يقرّب مجلس التعاون، فأرسلت له رسالة وذكرت له فيها بناءً على الكلام اللي تم في هذا الاجتماع للموافقة على مد الأنبوب، بالنسبة للجسر أو بالنسبة للخط اللي بيننا وبين الإخوان في الإمارات، هذا الموضوع تمت مناقشه في الجلسة المغلقة في القمة في البحرين وتكلموا.. تكلم سمو..

أحمد منصور: في أي سنة؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: 2004 تكلم سمو الشيخ خليفة بن زايد وتكلم سمو الأمير في الموضوع وبعدها الشيخ خليفة زار قطر وتم الإعلان وكان فيه لذلك كان فيه علم ما كان فيه اعتراض في الاجتماع من حق طبعا الإخوان في المملكة العربية السعودية يعترضون وهذا شيء خاص بهم هم، لكن هذا الموضوع نوقش في ذلك الوقت، لم يكن هناك اعتراض من الأشقاء السعوديين، أيضا إحنا كتبنا لهم في ثلاثة وعشرين مايو 2000 عن مد خط غاز دولي يمر عبر الأراضي السعودية إلى أوروبا ولم نتلق جوابا عليه، أيضا كتبنا عن السكة الحديد نطلب الاشتراك في الدراسة اللي يقومون فيها الإخوان في المملكة لكيفية ربط.. ولم نتلق جوابا على هذا، لكن هذا الآن طبعا يناقش في بعض اللجان في مجلس التعاون، طبعا يمكن تكون لهم أسبابهم الخاصة بهم بعدم الإجابة على هذه الأسئلة..

أحمد منصور: ما هي الأسباب في تصورك؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ما أعرفها أسباب خاصة لهم أنا لا أعرفها لو أعرفها بأقولها أو على الأقل بأقدرها إذا هي..

أحمد منصور: يعني مع كل ما تقومون به ولا تعرف ما هي الأسباب؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ماذا نقوم به؟

أحمد منصور: في الجانب الإعلامي لديكم قناة الجزيرة تسبب صداع لهم، في الجانب الاقتصادي لديكم نمو اقتصادي يسبب إزعاجا لهم، في جانب العلاقات مع الجوار لديكم تقارب مع الإمارات ومع البحرين في ظل ما يقال عن سعي قطر إلى تشكيل تحالف اقتصادي قوي يكون منافس للسعودية أليس كل هذا مزعجا لهم؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا أنا أعتقد الجانب الاقتصادي إذا كان عندهم أو عندنا إحنا أشقائنا في السعودية ننوي لهم كل خير وكل ازدهار وهذا إذا كان فيه ازدهار في المملكة فينعكس علينا إيجابيا وإذا كان فيه ازدهار في قطر أعتقد ينعكس عليهم إيجابيا..

أحمد منصور: ده كلام دبلوماسي لكن هل هو واقع في العلاقات حقيقة..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: هذه وجهة نظرنا إحنا زائد إنه تحالفات في مجلس التعاون ما أعتقد إن إحنا نتكلم عن تحالفات بقدر ما نتكلم عن شؤون تخص مجلس التعاون، قد نتكلم مع بعض دول مجلس التعاون ولكن هذا مش معناته إنه أحلاف، هذا معناته لدعم مجلس التعاون إحنا فإن مجلس التعاون يجب دعمه وتثبيته ما فيه حدا مختلف إنه المملكة العربية السعودية هي الدولة الكبرى في مجلس التعاون.. ما فيه اختلاف على هذا.

أحمد منصور: والكبير يُحترم؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: والكبير يُحترم.. أنت تقول لي..

أحمد منصور: والكبير يُستأذن.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا شوف الاستئذان لما تكون قبل سن الرشد، يعني هذا في معاملة الأشخاص ولكن.. أو في شركة إذا فيه عندك رئيس تستأذنه..

أحمد منصور: السعودية تحيطكم من كل جانب من ناحية الخطوط.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: هذا شيء طيب وإحاطة السعودية بنا شيء يسعدنا..

أحمد منصور: معنى ذلك أنكم محاصرون ولا تستطيعون أن تقوموا بشيء دون التحالف معها؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا ما نأخذها بهذا الحصار، عندنا خط بري مع السعودية مفتوح وإحنا كل اللي نفكر فيه كيف نطوّر مع الإمارات قضايا اقتصادية، عمل خطوط سكك حديدية، تطوير العلاقات الاقتصادية مع البحرين، مع عمان، مع الكويت، مع السعودية..

أحمد منصور: أما تدرك أن هذا.. أما تدركون أن هذا يسبب إزعاجا مباشرا؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أنا ما أعتقد يسبب إزعاجا إلا إذا كنا إحنا في منافسة..

أحمد منصور: وأنتم الآن تتجاوزا مجلس التعاون الذي كبُرَ وهرِمْ دون أن ينتج شيء وتدفعون من خلال هذا التحالف إلى عمل قوى اقتصادية تتجاوز مجلس التعاون؟

"
لا يوجد هناك تحالفات بين دولة وأخرى في دول مجلس التعاون، وإنما هناك علاقات خاصة قبل إنشاء المجلس وهي علاقات مستمرة وتقوى وتمتن مع الوقت
"
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا يوجد هناك تحالف.. كل دول مجلس التعاون بينها وبين فيه هناك علاقات خاصة قبل إنشاء مجلس التعاون وهذه مستمرة وتقوى وتمتن مع الوقت وتأخذ بعين الاعتبار الجانب الاقتصادي، المأخذ على مجلس التعاون اللي كلنا في قطر ندعمه.. المأخذ اللي مأخوذ إنه مجلس التعاون يجب أن يكون فيه هناك نقاش صريح للقضايا الاقتصادية، للقضايا التعليمية للقضايا الصحية يجب المواطن الخليجي يشعر إنه هذا المجلس لمصلحته مش مجلس تجمع بسبب ظروف معينة إن شاء فيها في وقت ما..

أحمد منصور: هل هذا سبب أنكم في هذه القضايا تحديدا التي تحدثنا عنها عملتم قفزات هائلة وكبيرة تخطت مجلس التعاون وتحديدا السعودية؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: نأمل اللي عملناه يكون صح ونأمل إنه يكون مثال وإذا كان فيه أخطاء يتجنبونها إخوانا وإذا كان عندهم شيء إيجابي نستطيع أيضا إحنا نستفيد منه لكن المهم في هذا الموضوع أي تجمع لا يمت للناس بصلة لا يهتموا فيه الناس، إحنا نعرف مجلس التعاون في السنوات الأولى كان كل الناس ينظرون له، ينتظرون البيان الختامي يراقبونه في التليفزيون الآن ما عد حد يراقبه..

أحمد منصور: هل تعتبره مات فعليا؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا ما بأعتقد أنا إحنا في قطر سنبذل كل جهودنا إنه مجلس التعاون يكون قويا لأنه إحنا مؤمنين إيمان كمل بمجلس التعاون..

أحمد منصور: كل دول مجلس التعاون بينها خلافات وصراعات وأخيرا الخلاف الحدودي بين الإمارات وبين السعودية ويقال إن قطر تدفع.. قد تدفع الإمارات في هذا الموضوع؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا شوف الإمارات دولة تعرف مصالحها وتعرف ما تريد وما لا تريد ولا إحنا الدولة اللي ندفع إلا بالخير في أي اتجاه خليجي، إحنا في قطر وأعتقد حتى الإخوان في السعودية وفي الإمارات وفي عمان وفي البحرين وفي الكويت على مستوى الشعوب يوجد هناك تساؤل، طيب أنتم اجتمعتم وجلستم إحنا ما لنا بمجلس التعاون يتحول إلى كرنفال سنوي، إحنا نريد مجلس التعاون يكون فيه هناك نقاش ويكون فيه هناك نتائج إيجابية، لا نستطيع إنه فقط نعتبر مصلحة قطر أولوية ونجب مصالح الدول الأخرى أمَّا الموضوع..

أحمد منصور: معالي الوزير باختصار ماذا تريدون من السعودية؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا نريد من السعودية إلا كل خير ولا نضمر لها إلا كل خير..

أحمد منصور: كمطالب أساسية واحد اثنين ثلاثة أربعة؟

"
وجود السعودية كدولة قوية متماسكة مهم لمجلس التعاون، ونحن في قطر لا نضمر لها إلا كل خير
"
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: خليني أكمل لك.. وجود السعودية دولة قوية متماسكة مهم لمجلس التعاون هذا قلته في السابق وأكرر ما أقوله الآن، أيضا أنت تكلمت عن الإعلام والجزيرة هذا شأنكم، طبعا أنت عملت في بداية مقدمتك دعاية للجزيرة هذا شيء يخصكم أنتم..

أحمد منصور: مش دعاية أنا بأتكلم عن واقع..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا أنت تكلمت أنه الدول وأميركا وكذا هذا موضوع يخصكم أنتم في الجزيرة.. الجزيرة لما أنشئت في قطر أريد لها أن تكون قناة..

أحمد منصور: يعني الآن ليس في سياستكم كحكومة قطرية أن تستخدموا الجزيرة وهم يستخدموا العربية لتبادل القصف الإعلامي بينكم وبينهم؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: نأمل أنه مش هذا هو السياسة لأنه هذا خطأ وإذا كان فيه هناك شيء إحنا نستطيع أن نعمله لتجنب أي أمور من ها النوع ولكن الجزيرة لم نستخدمها في السابق ولا في سياستنا استخدامها كقذف لأنه هذه قناة حرة نريد لها المصداقية التامة، أنا شخصيا عندي انتقادات على الجزيرة وأنت تعرف هذا شخصيا ولذلك موضوع الجزيرة ما هو يدخل ما نريد يدخل في علاقتنا مع أي أشقاء..

أحمد منصور: إلى متى تظلون أنتم والسعودية في علاقة متوترة دائما؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: الأصل العلاقة الجيدة مع السعودية كيف نصل؟

أحمد منصور: من يصنعها؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: كيف نصل.. يصنعها الطرفان.. لابد يكون الطرفين يتمتعون بالشجاعة الكاملة أنهم يتصارحون ويشوفون إذا فيه حقوق لهم أو لنا نقوم فيها، في نفس الوقت نحن في قطر مثل ما ذكرت نعتبر السعودية دولة محورية في منطقة الخليج دولة مهمة لنا ولذلك لا أريد أن نضع أنه فيه خلاف كبير سعودي قطري يجرنا إلى قضايا جانبية..

أحمد منصور: هل المساعي التي تقوم بها الكويت أتت ثمارا أو أي نتائج؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: سمو الشيخ صباح صادق في توجهاته وقوي من ناحية هذا الموضوع، تحدث في الاجتماع التشاوري عن هذا الموضوع ووجد الإيجاب من القادة بأن يقوم سعي ليس مع قطر مع أي دولة عندها خلاف مع دولة أخرى خليجية..

أحمد منصور: ليست قطر تحديدا؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا قطر من ضمنهم ولكن فيه دول أخرى يعني بدون أن أتكلم عن دول أخرى فالشيخ صباح قائم بمسعاه نحن نعرف أن الشيخ صباح..

أحمد منصور: هل أنتم مستعدون للمصالحة؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: نحن نعرف أنه الشيخ صباح يتمتع بحنكة سياسية كبيرة جدا..

أحمد منصور: بس لابد أن يكون هناك استعداد من الطرفين.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا.

أحمد منصور: مستعدون؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: على إيش مستعدين؟

أحمد منصور: للمصالحة مع السعودية؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: هذه تذكرني بالسادات أنه على الهواء نقعد نتكلم عن مبادرة أو شيء أنا ما جيت هنا..

أحمد منصور: أنا لا أتكلم عن مبادرات وإنما عن استعداد.

"
لا يوجد خلاف جذري بيننا وبين السعودية، وإذا كان هناك أي نوع من الخلافات فهي في وجهات النظر
"
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أنا ما جيت هنا لأتكلم عن استعداد وهذا لأنه مش من صلاحيتي هاي دولة هذه الأمور فيه مجلس الوزراء فيه قرارات تُتخذ وإحنا لا يوجد إحنا في كل مؤتمر نذهب إلى السعودية، لا يوجد هناك خلاف جذري بيننا وبين السعودية، إذا كان فيه اختلاف في وجهات النظر فالعلاقات الحميمة بين البلدين تضمن بأنه..

أحمد منصور: هل هناك أطراف داخلية تسعى لتأجيج أزمة بينكم وما بين السعودية في تصورك؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أولا يفترض ما يكون فيه مراكز قوى لا عندنا ولا عندهم ولا عند أي حد هاي دول مؤسساتية..

أحمد منصور: أنتم متهمون أنكم تستقوون بالأميركان؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لا الأميركان.. كوندوليزا رايس كانت أول أمس في السعودية إحنا ما جاتنا كوندوليزا رايس يعني..

مشاركات المشاهدين

أحمد منصور: اسمح لي آخذ بعض المداخلات ليس هناك مجال للمداخلات وإنما فقط لطرح الأسئلة عبد الله المالكي من قطر سؤالك؟

عبد الله المالكي: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

عبد الله المالكي: حياك الله أخوي الشيخ حمد وحيا الله أخوي.

أحمد منصور: حياك الله، سؤالك.

عبد الله المالكي: بغيت لا بس مداخلة بسيطة.

أحمد منصور: بدون مداخلات لا مجال في البرنامج لمداخلات، سؤالك؟

عبد الله المالكي: طيب لماذا لا تكون الخارجية القطرية خارجيتنا دور فعال لإطلاق أي مواطن قطري مختطف في أي دولة؟

أحمد منصور: فيه حد مختطف من قطر؟

عبد الله المالكي: نعم أنا كنت مختطف من قبل النظام السعودي أربع سنوات ولم يكن للأسف للخارجية القطرية دور فعال في إطلاق سراحي ونجد الدول الغربية تحرص وتهتم إخراج مواطنيها وأنا مكثت سنوات ولم تفعل شيئا الخارجية.

أحمد منصور: شكرا لك يا عبد الله، تعليقك معالي الوزير.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: يعني أنا الأخ المالكي قابلته بعد ما جاء من السجن وإحنا قمنا بما نستطيع أن نقوم فيه في إطلاق سراحه في السعودية ولكن يعني يمكن كانت السعودية ترغب أنه مش الحكومة القطرية عن طرف آخر فحلوا عن طرف آخر وطلع من السجن وأفتكر أني صار حديث بيني وبينه في هذا الموضوع.

أحمد منصور: دعيكان المُري من السعودية، سؤالك؟

دعيكان المري: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

دعيكان المري: مساء الخير يا سعادة الشيخ.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أهلا.

دعيكان المري: أيش لونك طال عمرك.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: الله يسلمك ويطول عمرك.

دعيكان المري: طال عمرك ما هي مجاملة على أساس إحنا على الهواء مباشرة أنت شخصية معروفة خليجيا بالصراحة وبالمصداقية وتتمتع بصراحة دبلوماسية اللي يجب نشهد لك فيها.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: شكرا.

أحمد منصور: سؤالك يا دعيكان؟

دعيكان المري: الله يسلمك بالنسبة أنا طبعا من الغفران لكني سعودي أصلا وجنسية، بالنسبة الله يطول لي عمرك الغفران اللي يتمتعون بازدواجية الجنسية يوجد لديكم في قطر من آل مُرة وغير آل مُرة لا يتمتع بازدواجية الجنسية وأيضا..

أحمد منصور: سؤالك يا دعيكان.

دعيكان المري: سؤالي نأمل منا ومن سمو الشيخ حمد الله يطول عمره مراعاتهم وإحقاق الحق بعيدا عن العلاقات المتوترة.

أحمد منصور: شكرا لك يا دعيكان، محمد عبد الرؤوف من الإمارات.

محمد عبد الرؤوف: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

محمد عبد الرؤوف: أولا أحيي الوزير البارع في تقبله للنقد الشديد من المذيع الرائع أحمد منصور وهذا لا نراه في أي دولة من دول العالم، ثانيا سؤالي لماذا قلصتم البرنامج إلى ساعة بدلا من الساعة والنصف؟

أحمد منصور: شكرا لك يا محمد، لك تعليق على دعيكان؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: شكرا أخ دعيكان بالنسبة لموضوع ازدواج الجنسية تأكد تماما مثل ما ذكرت لك لا أستطيع أقول إنه ما حصلت أخطاء في السابق، هذه الأخطاء مثل ما ذكرت لك في مجلس الوزراء الآن تُبحث وإذا كان فيه هناك مظالم ستؤخذ وتأكد تماما أنه الحق سيحق في الأخير، أهم موضوع أنه ليس هناك فئة معينة من الناس أو من المُرة أو (كلمة غير مفهومة) معينة أنه إحنا نقوم بهذا العمل هذا عمل قانوني يمكن يبدأ في شيء وينتهي في شيء آخر ولكن تأكد تماما أنه هذه دولة القانون ودولة المؤسسات في قطر وهكذا بغاها سمو الأمير وتأكد إذا كان هناك حق صاحب السمو سيوجه بما يلزم في هذا.

العلاقة بين قطر وإسرائيل

أحمد منصور: الناطقة باسم الحكومة الإسرائيلية أميرة أورون أعلنت في 18 مايو الماضي أن قطر طلبت من إسرائيل دعم ترشيحها للانضمام لعضوية مجلس الأمن.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: شوف موضوع إسرائيل هاي حكاية طويلة، كلمة حق أريد بها باطل أنا..

أحمد منصور: مِن مَن؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: أنا بأقول لك أتذكر أول لما أنتم بديتوا تراسلون من إسرائيل كانوا يقولون هذه قناة صهيونية عليكم أنتم وكما أتذكر جاؤوا لنا بعض من المجلس النيابي الإسرائيلي الكنيست إلى قطر من عرب إسرائيل، قالوا هذه خيانة عربية كبيرة وأنتم خنتم القضية، الآن العرب اللي من الكنيست يروحون كل مكان ويستقبلوهم بالورود في الدول الخليجية، أيضا الصحف أنا أتذكر كانت تُحرّم الآن الصحف تنشر مقالات إسرائيلية وهذا طبيعي نشر الخبر في أي موضوع طبعا هذا خارج عن موضوعك لذلك الهدف إسرائيل جزء من الأمم المتحدة ودولة معترف فيها في الأمم المتحدة دولة عملنا معاها سلام.. عملت معاها دول عربية سلام ودول عربية أخرى اقترحت..

أحمد منصور: كل ده معروف لكن..

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: خليني أكمل لك، اقترحت اقتراحات سلام مع إسرائيل معناته أنه في دولة اسمها إسرائيل في الأمم المتحدة نطمح الدول العربية في بيروت اقترحت سلام من 1986 ونحن نقترح السلام أو 1976 والله ما أتذكر، الشيء المهم في هذا الموضوع أنه إحنا ما قطعنا.. ما أعلنا أنه ما نقابل إسرائيليين أنا نفسي شخصيا أقابل الوزير الإسرائيلي الخارجية في السنة مرتين أو ثلاث في الأمم المتحدة وفي أوروبا وفي أي.. وفيه مسؤولين.. رئيس الوزراء الإسرائيلي أتى إلى قطر..

أحمد منصور: ما مستوى علاقاتكم بإسرائيل يعني؟

"
نسعى لأن يكون لقطر دور في مجلس الأمن السنة القادمة، لذلك طلبنا من الدول المسجلة في المجلس أن تساندنا
"
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: فيه مكتب تجاري موجود في قطر، إحنا مش ناكرين هذه حتى واحد يروح يذكرنا فيها القضية اللي بحثت إحنا نسعى.. لنا دور في مجلس الأمن السنة القادمة، إحنا نطلب من كل الدول المسجلة في مجلس الأمن أو الدول المعترف فيها في مجلس الأمن أن تساندنا..

أحمد منصور: بما فيها إسرائيل؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: لحظة.. وسفيرنا قام بزيارة مجاملة بعد زيارات مجاملة كثيرة من قبل السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة فقام لو أسأله أنتم إحنا (كلمة غير مفهومة) نصوت لكم، فقال له على الرحب والسعة صوّتوا لنا طبعا الجانب..

أحمد منصور: يعني إسرائيل هي التي عرضت التصويت؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: طبعا الجانب الإسرائيلي دائما يقوم بهذه الفقاعات لأنه عارف مستوى العقلية العربية وفي نفس الوقت يعني لما وزير خارجية إسرائيل يقول إحنا عشر دول عربية قبل نهاية العام ستقوم بعلاقات دبلوماسية..

أحمد منصور: هل قطر من بينها؟

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: هنا ها تعرف إذا إحنا أعلنا لكن الهدف من هذه أنه يخلي الغيرة تبدأ بين الدول العربية..

أحمد منصور: حتى يتسابقوا.

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ويتسابقوا لهذا الموضوع ففيه مخطط إحنا نساعد فيه بس إحنا لنا هدف غير الهدف هذا أنه شوفوا هذه الدولة الصغيرة خانت العرب والأمة العربية وإحنا نعرف الخيانات كيف تمت ومن وين..

أحمد منصور: أشكرك معالي الوزير كنت أتمنى أن يكون هناك مزيد من الوقت ومزيد من الأسئلة، شكرا جزيلا على صراحتك، شكرا جزيلا على حضورك معنا، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعاتكم، في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة