هاني فحص.. في السياسة والفن والدين   
الثلاثاء 14/7/1430 هـ - الموافق 7/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:28 (مكة المكرمة)، 8:28 (غرينتش)

- عن العلاقة بالمرأة ومرحلة الدراسة وحلم العدالة
- العلاقة بالأرض وبدايات النضال السياسي

- عن ياسر عرفات والخميني والدور الإيراني

- آراء في السياسة والفن والدين

سامي كليب
هاني فحص
سامي كليب:
مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة. أول رسالة من ياسر عرفات إلى الإمام الخميني نقلها ضيفنا، وأول سجن عرفه كان في خلال دفاعه عن مزارعي التبغ هنا في الجنوب اللبناني، وحين ذهب إلى النجف في العراق ليدرس أصول الدين وضع صورة تشي غيفارا في غرفته، يسعدني أن أستضيف السيد هاني فحص.

عن العلاقة بالمرأة ومرحلة الدراسة وحلم العدالة

هاني فحص:

جثث تتدلى ومرثية

وكأن النهار حجر يثقب الحياة

وكأن النهار عربات من الدمع

غير دويك يا صوت

أسمع صوت الفراق

قريش

قافلة تبحر صوب الهند

تحمل من أفريقيا من آسيا للهند

تحمل نار المجد

كان في ليمونتين هون كبار ليمون حامض كمان انقصوا حتى الوالدة ترتاح وهذه أكدنيا وهذه رمانة وهذه تينة بقراطية وهذه تينة حمرانية وهديك نجاصة، هذه المنطقة كلها كانت صخور بنتمنى نحن علاقة السياسيين اللبنانيين بالوطن وبالدولة تكون بهالشكل مثل علاقة آبائنا بهالأرض، هذه المنطقة كلها صخور هذه كلها انشالت على أكتافهم، الصخرة الصغيرة يشيلوها بالمعول، الأكبر يحفروا حواليها، الأكبر يعملوا لغما صغيرا إلى آخره وصارت جلالة وخضراء، صبروا عليها صبروا عليها كثير.

سامي كليب: الصبر كان ضروريا لهاني فحص في حياته، حاول القفز فوق المصير المحتوم آنذاك لأبناء قرى الجنوب مصير زراعة التبغ فقصد النجف عام 1963 ليعود منها إماما ولكنه في النجف وفي قريته بعد أن عاد إماما بقي معبرا عن انفتاح أقلق بعض المتزمتين وأنعش روح الحوار والانفتاح بين الحداثيين، فهذا مثلا رأيه بزواج المتعة المعروف لدى أبناء طائفته الشيعية في لبنان.

هاني فحص: أي زواج آخر يؤذي المرأة إذا ما تأذت المرأة من الزواج الآخر ما بتكونش امرأة، أنوثتها وكونها امرأة يتجسد أكثر ما يتجسد في ميلها الدائم إلى الوحدانية مع الزوج، في كونها الزوجة والحبيبة الحصرية.

سامي كليب: طيب هذا بالنسبة للمرأة ولكن حضرتك كرجل تؤيد أو تعارض زواج المتعة؟

هاني فحص: أؤيد، كنت ممكن أتردد أكثر مما رح أتردد الآن لولا لأسباب لها علاقة بمسألة سني وشيعي مذهب سني ومذهب شيعي، بعد زواج المسيار والمصياف -ما بديش أنكت- بدي أقول رغم أي إشكالية بتحيط بهالموضوع في ضرورات يبدو أملت هذا التكييف الفقهي..

سامي كليب: إذاً أنت مع؟

هاني فحص: تم التصرف فيها أكثر مما يلزم أو أقل، في ضرورات يجب أن تقدر بقدرها بالمتعة بالزواج المؤقت عند المذهب الشيعي أرجو.. هو زواج ضرورة، أنا أتمنى أن نعود كما كنا سابقا قبل ثلاثين سنة على الأقل نقدر هذه المسألة هذه الضرورة بقدرها، لا إفراط ولا تفريط حتى ما نشيع بوسط الأجيال حالة استسهال لبناء العلاقة الزوجية خاصة وأن عندنا روايات عن الأئمة يعني بيقول له للإمام الصادق بيقول له والمتزوج؟ قال فليتعفف. فليتعفف، هو يمكن يعملها بس التعفف حتى وقت اللي بيعملها بمعنى عدم الإسراف في المسألة عدم تبسيطها، وإخضاعها لأنظمة فقهية ولأنظمة اجتماعية، مراعاة حساسيات، أذواق، وضبط.. بدها ضبط.

سامي كليب: سيد هاني فحص الزواج على ما يبدو -وهنا ننتقل إلى جانب ربما ألطف في موضوع الزواج- كان يخلق لكم مشكلة وأنتم طلبة في النجف..

هاني فحص: نعم.

سامي كليب: وتروي فيما تروي في كتاب "ماض لم يمض" في الصفحة 38 الأمر التالي وهو جميل جدا..

هاني فحص: ما تحكيهم كلهم.

سامي كليب: كتب أحدهم -وهو كان طالبا طبعا- كتب أحدهم إلى والده في لبنان يقول له إن القمح في العراق يزرع موسمين.

هاني فحص: كافي هالقد..

سامي كليب: فلم يفهم الوالد مراد ولده وحمد الله على النعمة، فعاد الولد وكتب إليه قائلا إن النعجة في العراق تلد مرتين في السنة فرد الوالد قائلا تبارك الله أحسن الخالقين، فضاق صدر الولد وكتب إلى أبيه قائلا زوجونا بسرعة ولو بـ..

هاني فحص: إلى آخره.

سامي كليب: إلى آخره، فزوجوه.

هاني فحص: والله هذا يعني أنا برأيي.. ليك المرأة العلاقة فيها قديش بتشتعل بالسجن، بتشتعل العلاقة بالمرأة بذهن السجين وبرأيي أنه في أنظمة قيم رائعة جدا بس فيها شيء من السجن من الحبس، منع، المنع يغذي الرغبة.

سامي كليب: هكذا كان حال النجف؟

هاني فحص: أنت رايح على النجف طالع من جبشيت من أنه بتروح على حقلة الدخان بالليل أنت والصبايا بيغنوا وبيسمعوا بعضهم وبيحنوا لأهلهم وحبايبهم وأحبابهم وبتشك أنت وإياهم الدخان وبتصفط أنت وإياهم وبتروح على المدرسة معهم بنفس.. وبتحضر.. حياة مفتوحة وفي ستر ما فيش حجاب وبتروح على مدينة محجبة بتروح على مدينة.. وبتروح على مدينة خدمات ما فيها بتوصل على مدرسة باطون وأنت طالع من بيتك بعدك صغير طالع من الضيعة على النجف دغري مش مارق بمدينة وأكثرنا هيك لقمة الأكل ما بدي أوصف لك شو عانينا، الآن الوضع أفضل شوي واليسر أكثر، إحنا كنا في حالة فقر.

سامي كليب: لا واصفه منيح في الكتاب.

هاني فحص: الأكل، نظافة الملابس، بدك ملجأ بدك مطرح تروح عليها بدك صدر تحكي له بدك صدر تتكي عليه وأذن تحكي لها وعين تشوفك بدك لمسة حنان، من وين بدك تجيبها؟ ورايح على مادة أكاديمية لا عهد لك بها، جافة حتى اللغة العربية بالحوزة بتختلف عن.. شهر رمضان، الغربة، المرأة شغلة، أم المعارك أم القضايا لذلك بعد الزواج مباشرة بتتجلى مواهب الزوج شعرا وأدبا وقراءة وعلميا أيضا.

سامي كليب: وهل صحيح أنك وضعت صورة تشي غيفارا في غرفتك في النجف؟

هاني فحص: إيه وصورة المطران كبوجي، صورة غيفارا شلتها بسرعة، صورة كبوجي طولت.

سامي كليب: شو السبب؟ قُمعت؟

هاني فحص: يعني إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق، يعني أسرعت، وبعدين أنا سئلت يعني أنت ليش حبيت غيفارا؟ أنا قرأت مذكراته، قلت لهم حبيت غيفارا لأني قرأت "نهج البلاغة"..

سامي كليب: حلو.

هاني فحص: وحبيت غيفارا لأنه عانى ما يعانيه أنه راح قعد مع الفلاحين ببوليفيا ترك السلطة وراح على بوليفيا قعد مع الفلاحين، ظلوا يتعاملوا معه بمحبة وثقة إلى أن عرفوا أنه هو ثوري، بطلوا ويمكن هم وشوا فيه وبالآخر هم خسروه، هذا العناء لحامل فكرة التغيير بصرف النظر عن كونها واقعية أو غير واقعية وبعدين غيفارا هو الآن أنصف، رح يصير رمزا كاثوليكيا وإنجيليا أيضا.

سامي كليب: صحيح. على كل حال سيد هاني فحص يعني حتى بتجربتك الشخصية..

هاني فحص: (مقاطعا): وكاميليو توريس أنا حبيته كثير، هذا الذي ظلمته الدولة والكنيسة والحزب الشيوعي.

سامي كليب: لا ولكن أنه هو الامتداد أو انفهم الموضوع وكأنه كان عندك إعجاب بالتجربة الإشتراكية الشيوعية إذا صح التعبير، كان في هذا الإعجاب؟

هاني فحص: لا، لا، كان عندي إعجاب بحلم العدالة اللي ممكن ألاقيه برأس المال عند ماركس أو عند إنجلز أو عند كثيرين بس يعني المشكلة أن النظام المعرفي الماركسي ما قبلته أدوات التحليل ما قبلتها..

سامي كليب: ولكن من يولد بجبشيت..

هاني فحص: وما شفت ماركسي عربي حقيقي يضفي على الأطروحة الماركسية على المنظومة الفكرية الماركسية شروطها العربية، يمررها، ما شفت. إضافة إلى ذلك هي أنه إشكالية الماركسية من ضمن الحداثة كثير بسطت مسألة الدين كثير بسطته وقياسا على تجارب أخرى، ما بعرف إذا كان ماركس بهالشكل حتى نصه عن الدين أفيون الشعب مبتسر مأخوذ من نص أطول..

سامي كليب: صحيح.

هاني فحص: بده قراءة أكثر تركيبا وبده قراءة ماركس كمان مش بس من فيورباخ، بده قراءة أكثر قراءة بالتاريخ قراءة بالاجتماع. فلا ولا مرة كنت ماركسيا ولا مرة كنت لأنه عندنا يعني.. بس الحلم حلم العدالة من سبارتاكوس إلى الآن بعدني بأحلم فيه.


العلاقة بالأرض وبدايات النضال السياسي

سامي كليب: الحلم عند السيد هاني فحص بقي رفيق حياته ومن يقرأ مؤلفاته يدرك كم أن لمفهوم الحلم دورا كبيرا في كل ما فعل، فهو أراد أن يصبح خياطا كبيرا في بداية حياته ثم أن يصبح ثائرا فانضم إلى فتح فالثورة الإيرانية وحلم بأن يصبح رجل دين ذائع الصيت وحلم بأن يصبح أديبا وشاعرا، ولو اختصرنا حياته اليوم لوجدنا أن فيها جزءا من كل ذلك، كيف لا يحلم من ولد هنا في قرية كان ناسها ذوي ألفة ومحبة قل نظيرها.

هاني فحص: القرية كانت في طفولتنا وحتى فتوتنا يعني حتى أوائل الستينات كانت أهدأ كان الناس يسمعون أصوات بعضهم وينادون بعضهم من أقصى القرية إلى أقصاها وممكن يوصل الصوت إلى البرية أيضا، حتى المؤذن كان يؤذن بدون مايكروفون كان صوته عذبا يشبه الندى يشبه صوت العصافير اللي كانت عاملة حالة أوركسترالية بكل القرى، كان عدد السيارات التي تمر بالقرية أو تنقل ركابها إلى المدينة ما تتجاوز ثلاث أو أربع سيارات وتمر بهدوء وتتحرك بهدوء وكان فضاء القرية كثير مفتوح يعني كنا نشوف القرى الأخرى اللي حوالينا من أي مكان ونشوف السيارة من بعيد، كان الفضاء مفتوحا وإن كان فضاؤنا إحنا فضاؤنا الذهني كان محدودا، انفتح مع انتشار الراديو بأواسط الخمسينيات وصرنا نتابع نفتح ذهننا أكثر في الوقت اللي كان أفق الضيعة عم يتراجع عم يضيق، فهذا شأن الحياة جدل الحياة.

سامي كليب: ابن جبشيت ابن مزارعي التبغ والبيوت الفقيرة ابن الأرض الطيبة التي أنجبت علماء في جبل عامل وشعراء وأدباء بقي حاملا الأرض في كل رحلته العلمية والدينية والأدبية والسياسية فسجن في مستهل شبابه لدفاعه عن أبناء الأرض، وإلى هذه الأرض عاد إماما ولكن أيضا أديبا وشاعرا ومقاوما وناهجا طريق الحوار.

هاني فحص: إيه فعلا أنا حتى بقراءتي للرواية يعني الرواية اللي بيكون مسرحها الأرض والفلاحين هي الأقرب إلى وجداني. عبد الرحمن الشرقاوي، "فرافير" يوسف إدريس، يحيى حقي، إيه الرواية اللي بتطل على الريف، جبور الدويهي بلبنان، توفيق يوسف عواد، "يوميات نائب في الأرياف" عند توفيق الحكيم، المنفلوطي، فلان.. إيه فعلا هذه لقطة مهمة هذه أنه أنا بأقرأ ديستويفسكي بأقرأ "المدينة" بأقرأ "سميراميس" بأقرأ "أولاد حارتنا" بس بعدها الأرض بروايات عبد الرحمن الشرقاوي بعدني بأعيشها. الأرض بتعدي الأرض بتودي عالأرض، الأرض بتودي عالناس -والناس بيتقاتلوا مثل ما بيقولوا- الأرض بتودي على الورد الأرض بتودي على الشعر على الهدوء على الإصغاء، أنت مضطر بالريف تصغي.

سامي كليب: والأرض بتودي على السجن، دافعت عن مزارعي التبغ.

هاني فحص: والأرض بتودي على السجن إيه طبعا تعبير أبو تمام

رعته الفيافي بعدما كان حقبة

رعاها وماء القطر ينهل ساكبه

هذه رعاية الأرض هي بتجسد.. رحت على السجن والله ما بأعرف أنا لما رحت على السجن بعد حركة مزارعي التبغ إجوا الجيش والدرك بدهم يأخذونا فتماسكنا، إحنا شي ثمانين واحدا وفينا ختيارية، أحد الضباط -وهو صديقي الآن- قمت أنا أخذت قرآن وصرت أقرأ، وقف فوق مني وحامل.. فوق رأسي.. بآخر الليل وحامل البارودة وقال لي قم معاوية عملها قبلك. طلعونا على السيارة على الشاحنة رحنا على الثكنة ثكنة الجيش، حبسونا، نمنا، حاولوا يعملوا لي إخلاء سبيل، رفضت. حركة مزارعي التبغ بتعرف لوين وصلتني؟

سامي كليب: لوين؟

هاني فحص: وصلتني لأكتشف تناقضات اليسار اللبناني والحركة الوطنية اللبنانية لأنه صار تعاملي معهم بهديك الفترة يوميا وأوسع واكتشفت أما هذه مسألة الديمقراطية وكذا يعني أحد القيادات -ما بديش أقول مين هو- عم نعمل تواقيع لحتى نعمل نقابة مزارعي تبغ، قال لي أي تواقيع؟ بدنا شهرين بدنا نعجل زوروها، ماشي الحال، بدنا نسلم دخان كذا ما بعرف شو هو، حكى لنا شو منسوي مع الخبراء قلت له والله يكثر خيرك، المهم اكتشفت هالتناقض هذا وهذا اللي خلاني بتعرف شو؟ خلاني أروح من المسألة المطلبية اللي كنت أراهن عليها إلى المسألة القومية، رحت على فلسطين.

سامي كليب: فلسطين بقيت في قلب وأدبيات السيد هاني فحص ورافقته من النجف إلى لبنان، لا بل هي طبعت جزءا أساسيا من حياته ففي النجف حيث كان طالبا كانت مقالاته الأولى حول النضال الفلسطيني والثورة والتحرير، وحين عاد إلى لبنان ولج إلى قلب العمل الفلسطيني السياسي والفكري والعسكري وذلك حين كان أترابه من أبناء الجنوب يتآخون كفاحا مع فدائيي الأرض السليبة.

هاني فحص: أنا بعد 1967 أشرفت على مجلة كلية الفقه المركزية اللي اسمها "النجف"، فلسطين موجودة في كل عدد أدبا وشعرا وقصة، أنا كتبت قصة وقتها عن المقاومة وأبحاث إلى حد التخمة، ما في نادي من أنديتنا ما كانش فيه فلسطين.

سامي كليب: طيب من هذه البذور طبعا انتميت على ما يبدو إلى حركة فتح.

هاني فحص: بهاللحظة هذه رحنا اشتغلنا رحنا استصدرنا أنا مع صديق كتبنا استفتاء للسيد محسن الحكيم عن المقاومة ودعمها ماليا، ابتدأنا نعطي رواتبنا وزكاة الفطرة إلى المقاومة..

سامي كليب: رغم أنه كانت رواتب ضئيلة.

هاني فحص: ضئيلة جدا. وإجانا شخص رجعت تعرفت عليه بمحبة شديدة من قبل حركة فتح اسمه محمد حور كان يجينا الدكتور محمد حور كان يجينا إلى النجف ورتب لنا علاقة معه عبره إلى آخره إلى أن صار الاحتفال بذكرى الرصاصة الأولى وإجا أبو طارق محمد الشرفا وانخبصت النجف، النجف هاجت وماجت على هالمسألة وراحوا زاروا المراجع، فكنا باندفاع غير عادي.

سامي كليب: تقول في الانتماء إلى فتح تعبيرا جميلا "وجدنا في حركة فتح فضاء رحبا يجنبنا المصادرة والاستحقاق والحزبية الضيقة ويحمينا".

هاني فحص: نعم، إيه أنا هيك كانت بالبداية، جئت للبنان علاقتي بفتح من بعيد بمعنى مناصر للمقاومة ككل أدافع عنها..

سامي كليب (مقاطعا): لم تنتم إلى الحركة بشكل مباشر؟

هاني فحص: (متابعا): إلى أن أصبحت معروفا بالبلد وابتدأت أنا ومجموعة من رجال الدين وعلى رأسهم السيد محمد حسن الأمين ومجموعة من الشباب المتدين أيضا نفكر بعمل سياسي، عندنا على المستوى الإسلامي حزب الدعوة إحنا من الأساس ما كنا حاملين أطروحته مش قادرين مش مرتاحين للأحزاب القومية لأسباب منعرفها ميدانية وفكرية وإلى آخره فابتدأنا نبحث عن صيغة عمل عن رؤية، فحاولنا نعمل رؤية وصدرنا مجلات على الستانسل وقتها، مجلة "الأرض" وكنا نوزعها وكتبنا مشروع رؤية تجمع بين القومي والإسلامي بين الوطني والقومي إلى آخره، محاولة، ثم أردنا أن نتكون سياسيا، طيب رح نتكون سياسيا بهاللحظة كأننا خارج الكل فالكل ممكن يمنعونا فبدنا نروح لعند حدا يحمينا، لقينا أن فتح بسعتها، لا حزبيتها، بكونها تمثل تعددية الشعب الفلسطيني وحساسيته ممكن تتعامل معنا دون أن تصادرنا، طلع مش دقيق هذا الكلام!

سامي كليب: بنهاية الأمر صادرتكم يعني.

هاني فحص: بس استمتعنا بشوية حرية تنظيمية لفترة ورجعنا استمتعنا بشيء من وهم الحرية إلى حد ما، حرية.. ما حدا حبسنا ما حدا عمل لنا تعميم تنظيمي ما حدا حاسبنا ما حدا راقبنا، سُمح لنا أن نعترض أن نقاتل أن نطلع على كفرشوبا ونعلن المقاومة اللبنانية ونتعاون مع السيد موسى ونكون ضد الحركة الوطنية ونطلع مجلة ضدها، وفلان بده يحبسنا ونروح لنبطل وفلان، لا، معنا وأبو صالح الله يرحمه ينبه الشباب -جورج حاوي ومحسن إبراهيم محرضينه علي- ينبه الشباب بالعرقوب إنه بتقوسوه، لما قعدت أنا وإياه صار يضحك، إنه شو مساويين؟

سامي كليب: لكن يبدو أن الانتقال للعمل العسكري المباشر كان بعد عملية دلال المغربي العملية الاستشهادية المشهورة.

هاني فحص: نحن بلشنا بالتدريب فعليا مع حرب تشرين مع حرب رمضان، ابتدأنا نوزع الشباب على البرج الشمالي وعلى النبطية على البرج الشمالي تحت رعاية المرحوم الشهيد بلال هذا المقاوم المميز.

سامي كليب: بلال كان قائدا للقطاع الأوسط واستشهد، تماما كما استشهدت المناضلة دلال المغربي التي أرخ استشهادها لمرحلة جديدة في حياة رجل الدين الشيعي السيد هاني فحص، وهو يقول في أدبياته إن هذه العملية أهدته إلى النضال وإن النضال كان آنذاك بقيادة أبي جهاد أحد أبرز قادة الثورة الفلسطينية.

هاني فحص: هذه محطة نوعية، يعني قبل دلال المغربي وقبل أبو جهاد، أبو جهاد كانت علاقتي فيه طيبة من الأساس بس الأساس العلاقة بأبو عمار واللي كان مندوبا من قبل أبو عمار يتابعنا كان هاني الحسن -الله يعافيه- بنفس الوقت تمتنت العلاقة كثير بمركز التخطيط.

سامي كليب: بس وين تعرفت إلى أبو عمار؟

هاني فحص: سمع فيي وتابع وخاصة أيام مزارعي التبغ، فشافهم..

سامي كليب: تذكر أول لقاء بينك وبينه؟

هاني فحص: إيه بأذكر قدمت له الرؤية تبعنا مكتوبة.

سامي كليب: وين حصل اللقاء؟

هاني فحص: بمكتبه بالعمليات بالفاكهاني وقدمنا له رؤيتنا نستشيره فيها وأطلق عليها تسمية، علينا التسمية، هي كانت مروّسة بـ "وإن هذا سبيل هذا سبيلي" فسمانا سبيلي، جماعة سبيلي، ارتاح وانبنت علاقة وفوض هاني الحسن بالمتابعة معنا.


[فاصل إعلاني]

عن ياسر عرفات والخميني والدور الإيراني

سامي كليب: جماعة اليمين اللبناني الذين كانوا يتهمون الطرف اليساري والإسلامي بأنه جاب إيران إلى قلب لبنان لتقاتل في داخل لبنان.

هاني فحص: إيران وقتها مثل تايلاند مثل الفيليبين مثل بادرماينهوف ألمانيا مثل الجيش الأحمر، في ثورة في حركة احتجاج على الإمبريالية، من الجبهة الشعبية لفتح على فلسطين على الاحتلال، فيها بعد إسلامي فيها بعد إنساني فيها بعد عالمي أممي، طلت الناس هالشكل. اللي حصل بإيران مختلف، الثورة الفلسطينية أنا كنت ضابط ارتباط بين أبو عمار وبين.. الثورة الفلسطينية وهذه برسائل متبادلة بين بعض المسؤولين الإيرانيين -ومش رح نسمي- وبين أبو عمار تابعتها بتونس والرد عليها وتخفيف الردود وكذا، هجوم على أبو عمار، أنت بدك السجادة الحمراء أنت بطلت أنت كذا، رد عليهم أنه لولاكم..

سامي كليب (مقاطعا): طيب خلينا نبدأ بأول رسالة لو سمحت، اسمح لي وهي موجودة بين أيدينا، أنه بـ 9/ 1 عام 1979 الرسالة موقعة من ياسر عرفات، يقول وهو متوجه بكلامه إلى الإمام الخميني يقول فيما يقول في هذه الرسالة "لقد رأيت أن أكتب إليك هذه الرسالة وأنت تعرف مبلغ اعتزازنا بكم وبثورتكم المباركة ضد الظلم والطغيان وضد الصهيونية والتسلط الإمبريالي على منطقتنا والذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، وقد اخترت الأخ الكريم هاني فحص -حضرتك- ليحمل إليك هذه الرسالة وليطلعكم على بعض الأمور الهامة وليطلع على آرائكم بشأنها خاصة وأنها مهمة في هذا الوقت الذي تحاول هذه القوى الغاشمة أن تبلغ أهدافها ضدنا جميعا ولتركع أمتنا الإسلامية تحت أقدامها وأطماعها. أرجو في هذه الرسالة أن أنقل لسماحتكم محبة أبنائكم المجاهدين الصادقين الصابرين ودعاءهم وآمالهم وأمانيهم لكم ولجهادهم، إنه سميع الدعاء. وتقبل أطيب وأسمى تحياتي ومودتي القلبية الحارة" موقعة من ياسر عرفات، شو كان مناسبة هذه الرسالة يعني أول اتصال؟

هاني فحص: يا ريت روحها بترجع وكل الأطراف الفلسطينية والإيرانية بترجع بتحيي مشتركاتها بدون اختزالات. مناسبة الرسالة توفي أو استشهد نجل السيد الخميني السيد مصطفى في النجف، نحن فرضيتنا مع الدكتور شريعتي.. طبعا كان سبق أن أبو عمار اشترك بتأبين شريعتي وهذه عملت ضجة كبيرة مع السيد موسى الصدر في العاملية، معروفة هذه، الدكتور شريعتي كان في شبهة أنه قتل وما زالت حتى الآن قائمة، كمان اعتبرنا أن السيد مصطفى قتل بالسم أو غيره، قتل أو ما قتل كل الناس اعتبروا أن وفاة السيد مصطفى ممكن تكون عود الثقاب، البلد مهيأ إيران مهيأة. فالتقيت أنا والأستاذ جلال فارسي والمرحوم الشهيد محمد صالح الحسيني هون بجبشيت كنت عم أدرس بالمدرسة بالثانوية، قال عنا اقتراح اتفقنا نعمل فاتحة للسيد مصطفى الخميني وعملناها بالشياح ولم يأت من رجال الدين على الفاتحة سوى شخص الشيخ محمد جواد مغنية، إحنا كنا متهمين وقتنا أنه عم نقوض السلطة الشيعية الوحيدة في العالم -مثل ما هلق بيتهمونا البعض- فعملنا فاتحة وقال مناسب أنه تنعمل الوصلة الآن، ما تضلش هيك محبة من بعيد، تنعمل الوصلة أنه أبو عمار يعزي السيد الخميني، رحت أنا شفت أبو عمار واقترحت وانكتبت الرسالة واتوقعت وطلعت على بغداد.

سامي كليب: بس يبدو مش أبو عمار اللي كتبها.

هاني فحص: ليه؟ هذا توقيع أبو عمار.

سامي كليب: توقيعه بس مش هو كتبها.

هاني فحص: ليش حدا بيوقع عنه؟ بيقصوا له إيده.

سامي كليب: أنت ومين كتبت الرسالة؟

هاني فحص: كل رسائل أبو جهاد وأبو عمار لإيران كل الرسائل الأولى أنا كنت أكتبها، الرسائل الثانية كنت أشوفها.

سامي كليب: هذه الأولى أنت كتبتها؟

هاني فحص: إيه. فطلعت على بغداد رحت على النجف وصار لقاء حلو مع الإمام الخميني حوالي الساعة ونصف ساعتين، حوار مسجل ونشر بالعربي والفارسي.

سامي كليب: بس ذكرنا ببعض نقاطه ولو بشكل سريع يعني.

هاني فحص: مضمونه العام أنه كل واحد له قضيته وفي شراكة، همنا إيران من أجل فلسطين كمان همنا إيران، وقعد يحكي عن إيران، إيران وأميركا إيران وإسرائيل إيران والاقتصاد إيران والفساد، هالمسائل هذه ويربط بين إيران وفلسطين مستذكرا كل المراحل اللي اشتغل فيها على الموضوع، وهو وجه التهمة للشاه دعاه إلى الاستقالة بموجب الدستور ترك الموقع السلطة بموجب الدستور لأنه خالف الدستور واعترف علنا بالكيان الإسرائيلي.

سامي كليب: بعد أن لعب ضيفنا العلامة الشيعي اللبناني السيد هاني فحص دورا كبيرا في التقريب بين الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وقائد الثورة الإسلامية الإيرانية الإمام الخميني وجد نفسه بعد فترة شاهدا على التباعد بين الجانبين، وها هو اليوم يكتب فيما يشبه المذكرات قائلا "لقد شعرت أن الفاصل أصبح سميكا بين الجانبين فآثرت السلامة"، ويبدو أن ثمة رسالة كان حملها من عرفات إلى الخميني بدا فيها أن الرئيس الفلسطيني يريد أن يتدخل في خلاف إيراني داخلي وهو ما أزعج الإمام.

هاني فحص: الرسالة كانت أن أبو عمار يبدي استعداده للإمام الخميني للمساهمة في حل مشكلة شريعة مداري وتبريز ومظاهرة تبريز وحزب خلق إيران تبع شريعة مداري، أنه أنا قادر على ذلك.

سامي كليب: تدخل بالشأن الإيراني مباشرة.

هاني فحص: فأذكر أنا وصلت لعند بيت صديقي السيد محمد مرتضى وبعثت للسيد أحمد الخميني أني أنا جئت، إجا لعندي أخذ الرسائل وراح، ثاني يوم جاي لعندي بيضحك، قلت له شوباك؟ قال الإمام بيقول أبو عمار مفكرنا منلعب؟ مش لعب هذا، فهذا له علاقات هالقد بالشأن الإيراني؟ هادا لازم نبعده، ووين بخصومنا السياسيين؟ وقال إنه هذا شيء خطر كثيرا. ويومها بعث لي الإمام -أو السيد أحمد عبّر عن رأي الإمام، يمكن ما يكونش بعث لي- أنه أنت خفف يعني هذه العلاقة المكوكية، صارت المسألة أعقد. يومها أنا التزمت، وأبو عمار قال لي شو؟ مبينتك.. قلت له طبعا ما فيي، مرجعية وفي تقليد، قال لي وأنت؟ قلت له بالعين بالقلب إلى آخره وحاضر بس بهالمسألة أنا وقفت. أنا بتقديري الخلاف احتدم أكثر تعقد أكثر مع بداية الحرب العراقية الإيرانية، يبدو بهالفترة العرب حاصروا أبو عمار وحسبوه على إيران وهذا ما حصل فعلا في المؤتمر اللي حصل في المغرب يعني بعض العرب ما سلموا على أبو عمار وأحد القيادات العربية قال له شو صرت شيعي تصلي وراء الخميني؟ بهالحكي، حاصروه بكل شيء، والإيرانيون ما مبين عليهم أنه يعطوه كل شيء حتى.. قالوا له بنعطيك بما هو قيمته خمسين مليون دولار نفطا وقتها، قال لهم أنا عايز إيران كلها.

سامي كليب: انتصف النهار في قرية جبشيت ونحن نصور هذه الحلقة مع السيد هاني فحص وأخبرني أن المؤذن كان قبل أربعين عاما يستخدم صوته فقط دون مكبرات للصوت، وهذه كانت أيضا حال النجف حين قصدها ناشدا علوم الدين والفقه والأصول ووصفها بأدق التفاصيل في كتاب حمل عنوان "ماض لم يمض" ولكن نجف الأمس، نجفه، غير نجف اليوم وفق ما يقول.

هاني فحص: ما قادرين نلاقي المثال إلا وراءنا، أمامنا ما في مثال. طبعا نحن والأجيال الجديدة لازم نصنعه إيه. النجف وصلت إلى حد أنا طرحتها هذه المسألة يعني كان المفكر العربي أو العالمي أو الأديب أو السياسي إذا راح للنجف بده يمر بـ 10، 15 مؤسسة فكرية وأدبية وبده يمر بمجموعة بأنماط متعددة من الفقهاء والجدل الفقهي حول الحداثة والأصالة حول التغيير وبعدين بينتهي لعند المراجع بيسمع دعاءهم بيأخذ بركتهم وبيوصوه وبيشرحوا له، بيعطوه بيعملوا له فلاشات على النجف وطموحاتها. الآن النجف بعد ما انتهكها النظام يعني دمرها النظام القديم وبعد ما نهضت قم وبعد ما ارتبك البناء يعني بالعراق سقط الباطل بس الحق أكثر تعقيدا في العمران وفي التنظيم وفي السياسة والدولة والاقتصاد والفكر وإلى آخره، يبدو أن النجف القديمة خلصت يعني هذه البيوتات العلمية المؤسسات اللي كانت هي تجليات المرجعية والحوزة ما عادت موجودة بحيث أنه..

سامي كليب (مقاطعا): غريب!

هاني فحص: إيه بدها إعادة، مش معناته.. مادتها موجودة في جامعات في حوزة، بدها نظم ما، تحويلها من احتمالات إلى فضاء حيوي، مأسستها من أجل أن تتراكب..

سامي كليب (مقاطعا): سيد هاني بس طيب..

هاني فحص (متابعا): لذلك بس هالشغلة أنه آخر زائر للنجف الأستاذ أكمل الدين إحسان أوغلو أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي زار السيد السيستاني ورجع، طيب اختزال النجف بالسيد السيستاني ظلم له ولها.

سامي كليب: سؤال ربما لرجل دين شيعي مثلك قد يكون في غير محله ولكن لا بد أن يطرح لأنه مطروح على المستوى العربي، هل يقلقك التقدم الإيراني باتجاه العراق واتجاه المنطقة كما هو حال الكثير من القادة العرب الذين بدؤوا منذ فترة في الواقع يلوحون بهذا الخطر الإيراني القادم وكأنه جديد على المنطقة؟

هاني فحص: أنا لا أميل إلى التعميمات والأحكام المطلقة وأرجح النسبية في التقييم ورأيي ما في مانع أن تكون إيران طامعة أو طامحة، وأنا.. يعني الأفضل لإيران ألا تكون طامعة أن تكون طامحة، وطموح بيلتقي مع طموح بيمشي الحال منستفيد، إيران قوية ما بتضرنا إيران ضعيفة بتضرنا بس كيف يتم استخدام القوة؟ دعني من الطرف الإيراني، نحن شو؟ وين المشروع العربي الذي يمر به المشروع الإيراني؟ فإذا كان هناك مشروع عربي لا بد أن المشروع الإيراني أن يلطف أطروحته حتى تتناسب..

سامي كليب: طيب عال ولكن بدا في الآونة الأخيرة أن رجال الدين الشيعة في العالم العربي يعطون الانطباع بأن امتدادهم إيراني أكثر مما هو عربي.

هاني فحص: هذه إشكالية كانت دائما موجودة وأنا أوافق على هالالتباس، وأحد أهم أسبابه تاريخيا يعني الظهور كأن الولاء لبره لمطرحة ثانية مش مطرحتك تاريخيا كان سببه قوة الآخر وضعف مصداقية الدولة التي لم تجمع مكوناتها فهذه المكونات راحت بحثت عن ذاتها عن انتمائها في خصوصياتها أو المذهبية أو الإثنية أو القومية، ما نحن الشيعة بلبنان من 1958.. من 1952 وبالطالع نحن ناصريين، رحنا على جمال عبد الناصر.


آراء في السياسة والفن والدين

سامي كليب: طيب هل عندك تصريحات تقول فيها إن أجمل الفترات العربية كانت فترة جمال عبد الناصر؟ كنت ناصريا بمرحلة معينة؟

هاني فحص: كنت، لا، يعني.. أنا ما كنتش شيء بالزمان بمعنى شيء بالمطلق وامشي، كنت ناصريا بس قلقا من.. يعني أحب جمال عبد الناصر، قلق، وبعدين يعني شفت أنه في جانبين بجمال عبد الناصر، في الجانب اللي بيخصنا كعرب شيء مريح عظيم الشعور بالذات بعد ضياع بعد تجزئة بعد كذا.

سامي كليب: والجانب الآخر؟

هاني فحص: الجانب الآخر مصر المركزية الاستبداد الحريات التجربة الاشتراكية غير المدروسة، وهذا لم يمنع يعني النهوض طبعا يعني كمان بدك تشوف شيء آخر في مصر، بدك تشوف أنه السد العالي، حتى القرارات الإشتراكية اللي ممكن نعترض عليها منهجيا ما منعترض على آثارها الإيجابية، يعني الحفاة بمصر اختفوا بذلك الوقت بس ما تأسس نظام مصري يراكم ولذلك الحفاة رجعوا الآن.

سامي كليب: على ذكر القادة العرب لك توصيف قاس جدا ضد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، هذا مبرر من وجهة نظرك طبعا ولكن كنت قاسيا..

هاني فحص (مقاطعا): من وجهة نظري شو؟ الشيعية؟

سامي كليب: لا، ليس الشيعية، كرجل دين درست في النجف وتقول إن سبب انهيار النجف كان صدام حسين، وجهة النظر هذه.

هاني فحص: إيه كانت النجف لها دور، كانت لها دور رقابة أدبية على الدولة المركزية.

سامي كليب: السيد هاني فحص طوى مرحلة مهمة في حياته بعد أن توقف دوره في العلاقة بين ياسر عرفات والإمام الخميني ولكنه بقي يحمل فلسطين في القلب والوجدان ويضمها إلى همومه ومشاغله الأخرى، من لبنان حيث ترشح للانتخابات مرتين ولم يحالفه الحظ إلى العراق حيث لا يزال يلعب دور الجامع الموحد إلى إيران حيث يصوب الاتجاه، وهو في كل ذلك يبقى متمايزا في مجتمعه وطروحاته الحوارية المنفتحة، لا بل وفي موقفه من الفنون الموسيقية والمسرحية والأدبية وغيرها، هل يسمع الموسيقا؟

هاني فحص: إيه بأسمع.

سامي كليب: أي أنواع؟

هاني فحص: بأسمع وبس تعلمت يعني لما رحت من النجف أنا كنت هاوي موسيقا وغناء، بطلت.

سامي كليب: ومسرح.

هاني فحص: ومسرح، المسرح ما زلت أعتني فيه ولي تجربتي فيه النقدية، أعتني بالمسرح كثيرا.

سامي كليب: صح وتكتب عن المسرح.

هاني فحص: عودت نفسي أني لا أسمع، ما صار عندي.. لذلك ما عنديش تقليد في سماع الموسيقا.

سامي كليب: طيب مسألة أخرى مسألة الحجاب هل هي بالنسبة لك مسألة ضرورية للفتاة المسلمة؟

هاني فحص: أنا أدعو إلى الحجاب بس أدعو إلى المحجبة قبل، ولما بتوصل المسألة مسألة معايير بالتعامل بالدور ما يبقاش الحجاب معيار عندي بمعنى ومش.. حتى للدين، أنا برأيي الحجاب شيء مهم ولكنه شكل ليحفظ مضمونا، إذا خرب المضمون الشكل ما بيعوض وإذا سلم المضمون يمكن يعوض عن الشكل بشرط أنه سلامته يعني بشرط أن المتدينة.. المؤمنة غير المحجبة تلتزم بمستوى من الحشمة اللي أنا برأيي الجسد عظيم ولعظمته ينبغي حفظه وساعتها بيظل الجسد منبع رؤيا.

سامي كليب: طيب سألتك كل هذه الأسئلة سيد هاني فحص للذهاب إلى أبعد من ذلك، إلى الحوار مع الآخر، معروف أنك كنت من بين أوائل الذين دعوا وعملوا ونشطوا الحوار مع الآخر المسيحي أو المسلم هنا في لبنان ولكن ذهبت إلى حد أيضا الدعوة إلى الحوار مع اليهودي وهو أمر طبعا كان في بعض الأسئلة حوله، أنه كيف أن رجل دين شيعي يدعو للحوار مع اليهودي، أوليس في الأمر شيء من الاستغراب؟

هاني فحص: والله مش ملاقي أضعف مني تحاسبني على المسألة هذه؟ طيب الأخوان في إيران فاتحين على الآخر مع اليهود! شو بأسوي بـ ناطوري كارتا ومجموعة هذه جماعة الحاخام عاميرام، ليش ما بديش أحاورهم؟ شو بأساوي مع السامريين، ليش ما بديش أحاورهم؟ نعوم تشومسكي شو بأعمل فيه؟ طيب ما هؤلاء أهل كتاب، المودة لازم تسود.. صحيح بالتاريخ هم خربطوا والقرآن.. بس ما قطع العلاقة معهم والعلاقة معهم محفوظة بالكتابية بنصابها المعرفي الديني، بيبقى أنه عندنا إشكاليتنا الكبيرة -وأنا هون مشكلتنا مع اليهودية هذه- أنه بدنا اليهودي خارج الصهيونية، أنا برأيي تصهينت اليهودية، قديش فينا نشتغل على تهويد الصهيونية تهويد الصهاينة؟ هذه نظريا مقبولة عمليا مع اليهود بدها تدقيق حتى ما يوقع الإنسان في مطبات.

سامي كليب: الحوار الأبرز الذي رعاه وعمل له طويلا السيد هاني فحص كان مع الآخر في بلده في لبنان مع الآخر المسيحي فأقام المنتديات والندوات والمؤتمرات الحوارية ولا يزال يعتبر أحد أبرز رجال الدين وربما أبرز المدنيين العاملين في هذا الإطار.

هاني فحص: أنا أقول إن الحوار مثل زراعة النخل، بتطوّل لتثمر النخلة بس راسخة أكثر وعامة أكثر، السياسي بيشتغل على اليومي، بندورة وخيار ورز وفلان وفلان هؤلاء ضروريين، وبده يرعى النخلة بده..

سامي كليب (مقاطعا): أسألك سيد هاني فحص هل ضروري أن يبقى رئيس لبنان مسيحيا؟

هاني فحص: بحسب ظروفنا المحلية والإقليمية نعم، إلى أن نقيم دولة الأفراد، طالما دولة.. وأنا برأيي بدنا نحرص، بدناش نفقد مكوننا المسيحي مش شفقة عليه شفقة علينا، بدون هذا المكون المسيحي فبدنا نطمنه لحتى يظل شريكا فعليا وأنا برأيي من دعاة أن نكتب ميثاقا على أنفسنا، مش بس رئاسة الجمهورية الحفاظ على المناصفة.

سامي كليب: لتحاور الآخر المسيحي لا شك قرأت الإنجيل؟

هاني فحص: قرأته بشهر رمضان مرة هو والقرآن.

سامي كليب: الإنجيل؟

هاني فحص: نعم وقرأت التوراة.

سامي كليب: هو جزء أصبح جزءا من إيمانك الإنجيل أيضا كما هو..؟

هاني فحص: جزء من أدبياتي الدينية، هو مش قائل لي أكثر من هيك، وبعدين بكعب النص وراء -كما في كعب كل قعر كل نشاط معرفي- في مشترك. فطبعا الإنجيل نص بشري، بعض المطارح بيختلف عن أدبياتنا الإسلامية العامة.

سامي كليب: حين كان السيد هاني فحص يختم هذا الحوار بالحديث عن الانفتاح على المسيحي كان لبنان كعادته في مواسم الانتخابات يعزز الاصطفاف المذهبي والطائفي وكأنما الدعوات للحوار في بلد الطوائف المتعددة والمذاهب المتنافرة ليس أكثر من زهرة بين صخور صلبة، "لا بأس" يقول السيد هاني فحص فـ "أن تضيء شمعة أفضل من أن تلعن الظلام"، أو يقول على لسان الجواهري:

هاني فحص:

نامي جياع الشعب نامي

حرستك آلهة الطعام

نامي على زبد الوعود

يداف في عسل الكلام

نامي فإن لم تشبعي

من يقظة، فمن المنام

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة