تحديد النسل وتنطيمه   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:22 (مكة المكرمة)، 22:22 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

19/04/1998

- تحديد النسل بين القدم والارتباط بالاستعمار الغربي لبلاد المسلمين
- تأخير الإنجاب بهدف استمتاع الزوجين.. فتوى شرعية

- تنظيم النسل بين الجواز والتحريم

- المعاشرة الزوجية أثناء مدة الرضاعة.. قضية في ميزان الشرع

- منع المرأة نفسها من الحمل نهائياً.. شروط وضوابط

- متى يجوز للمرأة أن تجهض جنينها؟

يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج ( الشريعة والحياة) حيث نتناول اليوم قضية تهم كل مسلم وكل أسرة مسلمة على وجه الخصوص، إنها قضية تحديد وتنظيم النسل، فمع دخول البشرية عصر الثورة الصناعية بدأت تكاليف وأشكال الحياة تأخذ صوراً معقدة عما كانت عليه من قبل، وبدأت بعض القضايا والموضوعات تأخذ بعداً دعائياً مرتبطاً بطبيعة الحياة وأشكالها الجديدة، ومن بين هذه الموضوعات قضية تحديد النسل، ففي الوقت الذي يرى فيه بعض الناس أنها قضية قديمة قدم الإنسانية يرى آخرون أنها فكرة حديثة، وأنها مرتبطة بالاستعمار الحديث لبلاد العالم الإسلامي، وهي بدعة غربية تستهدف تقليص نسل المسلمين بعدما أخذ معدل النمو السكاني في بلاد الغرب يتراجع بشكل يهدد سكان معظم هذه الدول بالذوبان أو الانقراض خلال القرن القادم، فما هي حقيقة أن تحديد النسل قضية سياسية ترعاها الدول الغربية من أجل تقليص نسل المسلمين وأعدادهم؟ وهل أصبح تحديد النسل ضرورة حياتية تفرضها الطبيعة المعقدة للحياة المعاصرة؟ وما هو موقف الإسلام من تنظيم النسل؟ ومتى يكون الإجهاض- كوسيلة من وسائل تحديد النسل- مباحاً ومتى يكون محرماً؟ هذه التساؤلات وغيرها أطرحها في حلقة اليوم على فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي. وقبل أن نبدأ حوارنا نذكر مشاهدينا الراغبين في المشاركة بأرقام هواتف البرنامج: 888840، 2/ 888841 أما رقم الفاكس فهو: 885999 مرحباً فضيلة الدكتور.

د.يوسف القرضاوي: مرحباً يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: كما أشرنا في المقدمة في الوقت الذي يرى فيه بعض المراقبين أن قضية تحديد النسل قضية قديمة قدم الإنسانية، وأن العرب كانوا يلجأوون إلى قضية العزل كوسيلة من وسائل تحديد النسل، يرى آخرون أن قضية تحديد النسل هي فكرة حديثة وأنها مرتبطة بالاستعمار الغربي لبلاد العالم الإسلامي، وهي بدعة غربية تستهدف تقليص نسل المسلمين بعدما تزايدت أعداد المسلمين بشكل واضح وأخذ التراجع في النمو السكاني يزداد في الدول الغربية، ما هي رؤيتك -فضيلة الدكتور- لهذه القضية في ظل هذين المنظورين؟

تحديد النسل بين القدم والارتباط بالاستعمار الغربي لبلاد المسلمين

د.يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد.. فلا شك أن فكرة تحديد النسل أو تقليل النسل هي فكرة قديمة يعني عند الناس من قديم، بعض الناس تهتم بأن يكون لديها عدد قليل من الأولاد، والعرب قديماً قالوا:قلة العيال أحد اليسارين، يعني اليسار إما أن يكون من كثرة المال أو من قلة العيال، يعني واحد جايز يكون عنده مال كثير ولكن أولاد كثير، إذا وزع الكثير على الكثير هذا..

أحمد منصور: انتهى.

د.يوسف القرضاوي: فيصبح قليلاً، فبعض الناس تقول لك: قلة العيال أحد اليسارين بعض الناس كانوا -مثلاً- يريدون نسلاً جيداً، يعني في اسبرطة القديمة كانوا يبقون الأولاد الذين يظهر عليهم القوة يضعوه، مثلاً، في حرارة الشمس اللي يتحمل هذا يبقى والباقي يقضون عليه، العرب كانوا يقضون على البنات مثلاً.

أحمد منصور: يأدونهم.

د.يوسف القرضاوي: يعني (وإذا الموؤدة سُئلت بأي ذنب قتلت) وأحياناً، يعني، حتى الذكور والقرآن ذكر هذا في معرض الذم لما كان عليه أهل الجاهلية (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم) و (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئاً كبيرا) والمسلمون عرفوا هذا الشكل. في صورة العزل يعني الرجل كان يعزل عن امرأته" معنى يعزل يعني إنه عندما يشعر بنزول النطفة يقذفها خارج الرحم حتى لا تحمل المرأة، وهذه كانت وسيلة معروفة، وقال سيدنا جابر بن عبد الله ‎"كنا نعزل والقرآن ينزل" هذا حديث متفق عليه وفيه...

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن كان العزل بيتم على الإماء فقط أم كان -أيضاً- عن الحرائر؟

د.يوسف القرضاوي: يتم عن الإماء. أكثر ما يتم عن الإماء وكان يتم عن الحرائر.ولكن يعني- كما جاء في بعض الأحاديث- إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يُعزل عن الحرة إلا بإذنها.

أحمد منصور: لأن فيه إيذاء للمرأة.

د.يوسف القرضاوي: آه. فهذا، أيضاً، هو مذهب عدد من الأئمة والفقهاء إنهم قالوا إنه الحرة لا يجوز العزل عنها إلا بالاتفاق معها بإذنها ، فكان العزل وسيلة من الوسائل المعروفة في ذلك الوقت، في العصر الحديث أخذ الأمر صورة أكبر يعني مما كان.. كان الأول يعني هذا الأمر صورة فردية، يعني الإنسان يرى إنه يعزل عن امرأته أو عن جاريته أو كذا، في العصر الحديث بدأ الأمر يأخذ صورة فلسفة عامة، وهذا منذ القرن التاسع عشر ومعروف في علم الاقتصاد وفي الفلسفات الاقتصادية النظرية التشاؤمية في السكان، نظرية ( روبرت مالتوس) هذا كان في القرن التاسع عشر وله نظرية معروفة تقوم على أساس التشاؤم، فكرته تقول: إن الناس.. النسل يتزايد بنسبة متوالية هندسية يعني 1، 2، 4، 8، 16، 32، 64، 128 وهكذا بينما الموارد الرزق والمعيشة تتزايد بمتوالية حسابية، دكهه متوالية هندسية، 2، 4، 8، لأ دي 1، 2، 3، 4، 5

أحمد منصور: مفيش توازن

د.يوسف القرضاوي: مفيش توازن، فيقول لك معناها إن بعد مدة من الزمن ستقل الموارد ويكثر الناس وتصبح مجاعات ويقتل الناس بعضهم بعضاً، وهذا كانت نظريته لو إنه يعني النظرية دية طبقت كان.. كان زمان الناس، يعني انتهوا من العالم أو قتل بعضهم بعضاً أو حدث ما حدث، إنما الفكرة عندنا- نحن المسلمين- إننا نعتقد أن هم عندهم الفكر الاقتصادي، عندهم المشكلة الاقتصادية بيسموها مشكلة الندرة، إن الموارد نادرة ومحدودة وحاجات الناس غير محدودة، نحن نقول لأ، الموارد مش نادرة، الموارد موجودة، الله حينما خلق هذه الأرض بارك فيها وقدر فيها أقواتها، كما جاء في القرآن الكريم، وضمن الله رزق كل حي موجود في هذه الأرض، وسخر ما فيها كل ما في السماوات وما في الأرض لمنفعة الإنسان ولخدمة الإنسان، ( الله الذي خلق السماوات والأرض وأنزل من السماء ماءً فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره وسخر لكم الأنهار وسخر لكم الشمس والقمر.. ) حتى الطاقة الشمسية، وسخر.. (وآتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار) فالمشكلة ليست في الموارد ولا في النعم، النعم موجودة بكثرة إنما في ظلم الإنسان وكفرانه، فلذلك الإسلام يرفض الفلسفة العامة التي تقول إنه الرزق ضيق وإنه.. لا، لأنه إحنا عندنا معظم العالم بحار يعني حوالي 3/4 الكرة الأرضية محيطات من أشياء ومن أحياء ومن كذا، والعلم -أيضاً- كلما تقدم العلم استطاع أن يكتشف أشياء يستطيع الإنسان أن يجد فيها وسائل المعيشة وأن يُنمي الأشياء يعني حتى مش من الناحية الكمية، من الناحية النوعية أيضاً، بدل الفدان ما كان بيجيب- مثلاً- أربعة أرادب قمح ممكن، بالوسائل الحديثة، لأ يجيب عشرة أرادب، ممكن بدال ما كان يزرع مرة يزرع مرتين أو.. وهكذا، فبواسطة العلم وتحسين السلالات وهذه الأشياء ممكن إن الإنسان يجد أنواعاً من المواد التي تعينه على.. على الحياة، فالحديث في قضية تحديد النسل هو مثل هذه الفلسفات، يعني ليست كل الفلسفات يعني داخله تحت ما نسميه التفسير التآمري إنه كل شيء يعني هو جاي علشان ضد المسلمين، هو صحيح هناك فيه أناس لا يريدون للمسلمين أن يتزايدوا وهم يخافون من تزايد المسلمين خصوصاً في الغرب يعني المسلمون في فرنسا أو في ألمانيا أوفي روسيا أو في هذه البلاد هم يتزايدون، الآخرون يتناقصون جداً.

أحمد منصور: صحيح.

د.يوسف القرضاوي: لأنه يعني الواحد أحياناً بعضهم يخلف ولد أو اثنين وبعضهم لا ينجب إطلاقاً، وبعضهم لا يتزوج، وبعضهم...

أحمد منصور: البناء الأسري مهدد بالانهيار.

د.يوسف القرضاوي: مهدد تماماً والنقص مستمر، يعني.. فهم يخافون يقول لك المسلمون يتزايدون ونحن نتناقص، معناها بعد 20 سنة أو 30 سنة أو 50 سنة يصبح هؤلاء أغلبية في بلادنا حتى أيام الاتحاد السوفيتي..

أحمد منصور: الدراسات الحديثة أكدت هذا.

د.يوسف القرضاوي: يمكن كان بعضهم من الكتابات اللي موجودة إنه بتحذر أن المسلمين في الاتحاد السوفيتي بعد مدة- ربما لا تطول كثيراً- يصبحون أغلبية وهم الذين يحكمون هذا الاتحاد السوفيتي فيعني.. فلذلك، يعني، نحن نقول طبعاً هناك أحياناً يكون النسل مطلوباً، يعني، مثلاً، جماعة مثل إخواننا في فلسطين هذا النسل دي هذا..

أحمد منصور: تُسمى القنبلة الديموغرافية.

د.يوسف القرضاوي: آه؟

أحمد منصور: القنبلة السكانية الفلسطينية.

د.يوسف القرضاوي: آه، القنبلة الذُرية، قنبلة الذُرية مش القنبلة الذَّرية، قنبلة الذرية هذه يعني.. يعني.. يعني بقية السيف يعني أمضى، يعني، فيعني اقتلوا... يعني كما قالت إحدى النساء للحجاج بيقول لها سأحصد كالـ... قالت له: أنت تحصد والله يزرع، فانظر أين قدرة المخلوق من قدرة الخالق، اقتلوا من شئتم، اغتالوا محيي الدين الشريف، أو يحيي عياش أو الشقاقي أو كذا، ستلد الأمهات وستأتي الأرحام بالكثير والكثير، أحياناً يكون الناس مطلوبة، فهذا يعني لا شك. وخصوصاً إذا عرفنا إن من الأهداف الأساسية للزواج في الإسلام هو النسل، لا شك إن الزواج فيه عدة مقاصد منها يعني السكون يعني إن الرجل يجد من يسكن إليه.. ليسكن إليها وتسكن إليه أيضاً (وجعل بينكم مودة ورحمة) وتدبير أمور البيت والمصاهرة، إنه يجد عشيرة جديدة يعني يرتبط بها، ومن الأهداف الأساسية النسل كما قال الله تعالى: (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة) بنين وحفدة أولاد البنين، يعني وقالوا.. ( فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم) قال كثير من المفسرين: ابتغوا ما كتب الله لكم من النسل ومن الولد فهذا يعني لا شك..

أحمد منصور: يعني فضيلتك ترى أن قضية التناسل -بشكل عام في البشرية- قضية مطلوبة وأن كل من يأتي إلى.. إلى الكون قدر الله -سبحانه وتعالى- له رزقه وحدده له، ولكن يبقى ظلم الإنسان لنفسه وابتعاده عن السير على منهج الله

د.يوسف القرضاوي: لأن الرزق.. الرزق لا ينال إلا وفق سنن الله، يعني صحيح ربنا ضامن الرزق وقال: (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها) إنما كما قال سيدنا عمر لمن قبعوا في المسجد بعد صلاة الجمعة وقالوا نحن متوكلون على الله، قال لهم كلمته العمرية الرائعة " لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني وقد علم أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة، إنما يرزق الله الناس بعضهم من بعضهم" (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله) فالرزق موجود، ولكن لابد للناس أن يسعوا إلى هذا الرزق، يلتمسوا الرزق في خبايا الأرض ويحاولوا أن يعني يوسعوا مجال هذا الرزق ويحسنوه كماً ونوعاً هذا هو المطلوب من الإنسان.

أحمد منصور: هو تأكيداً لكلام فضيلتك فيما يتعلق بالتناقص هناك بعض الإحصاءات تشير إلى أيضاً إلى أن نسبة البِيض سوف تتناقص في الولايات المتحدة مع بدايات القرن القادم وكذلك نسبة الألمان سوف تتناقص مع نمو الأعداد الكبيرة من غير الألمان أو من غير الأصول الجرمانية المقيمين في ألمانيا، فضيلة الدكتور لو بدأنا من البداية وهي قضية الزواج، وكما ذكرت فإن قضية النسل هي إحدى أحد مقاصد الزواج، في بداية الزواج تكون هذه القضية من القضايا المطروحة ما بين الزوجين إما أن الزوج له رغبة في النسل بشكل سريع أو مع بداية الزواج، أو الزوجة لها هذه الرغبة، أو هما مختلفان في هذه القضية، أم أحدهما يرى تأخير قضية التناسل أو تقديمها، كيف يتم تنظيم عملية الاتفاق على قضية التناسل ما بين الزوجين؟ ومن له الحق في حسم هذه القضية؟

د.يوسف القرضاوي: هو يعني الحديث الذي قال إنه نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن العزل عن الحرة إلا بإذنها يدل على أن هذا الأمر من القضايا التي ينبغي أن يتفاهم فيها الطرفان، أن الحياة الزوجية شركة تقوم على التعاون والتفاهم،وكما قال الله في أمر أقل- يمكن- من هذا الأمر في شأنه: فطام الرضيع يقول (فإن أرادا فصالاً عن تراض منهما وتشاور فلا جُناح عليهما) عن تراضٍ منهما وتشاور، فالمفروض هذا الأمر يتم بتفهم الزوجين، يعني قد يكون لأحدهما رغبة والآخر إنما يعني هي.. يحاولان أن يلتقيا في وسط الطريق، يعني قد يكون مثلاً الزوج في أول ما يتزوج يعني يريد أن يستمتع بزوجته فترة من الزمن بدون أولاد، خاصة لو.. لو تزوجا صغيرين، وهذا ما يشجعه الإسلام أن يتزوج الناس مبكرين، للأسف الآن الزواج أصبح الناس.

أحمد منصور: على الـ 30، نعم.

د.يوسف القرضاوي: يتأخرون يعني كثيراً، إنما لو تزوجا مبكرين ليس من الضروري إن في عمر.. وعمره 15 سنة يعني يأتي بأولاد، خلوهم يستمتعوا يعني، فلا مانع أن يتفقا على التأخير فترة من الزمن، وقد تكون ظروف الزوجة، ممكن، مثلاً،طالبة وبتدرس في الجامعة وتريد، مثلاً، إنها تنتظر شوية حتى تتفرغ للحمل وللولادة وللإرضاع وللتربية فإلى.. يعني ينبغي، لكل من الزوجين أن يسمع للآخر وأن يتفاهما.

أحمد منصور: وهذا لا بأس فيه من الناحية الشرعية.

د.يوسف القرضاوي: لا.. لا بأس.

أحمد منصور: تأخير قضية التناسل أو الحمل والولادة.

د.يوسف القرضاوي: تأخير الحمل تأخير لظروف معقولة لا مانع.

أحمد منصور: حتى وإن كان الهدف هو الاستمتاع، استمتاع كل منهما بالآخر إلى حين.

تأخير الإنجاب بهدف استمتاع الزوجين..فتوى شرعية

د.يوسف القرضاوي: حتى ولو الاستمتاع، الإمام الغزالي فتوى شرعية الحقيقة- ذكر في قضية العزل وقال: إنه العزل.. وهو كتاب " إحياء علوم الدين" وهذا الكتاب يعني أُلِّف للسلوك المثالي يعني الإنسان الذي يريد أن يرضي ربه وأن يتحرى الحلال وأن يبتعد عن الحرام، ولكن هو قال إنه العزل ليس بحرام ولا مكروه كراهة -حتى- تحريمية ولا تنزيهية، إنما يمكن كراهة خلاف الأولى إنه ليس من الـ... ولكن قال هو أيضاً-: حسب النية، قال: هناك نيات يعني فاسدة ونيات صالحة، وجعل من النيات الصالحة إن المرأة تريد أن تحافظ على رشاقتها، على جمال جسمها لتستمتع بحياتها ويستمتع بها زوجها في الحلال لا يعني.. وجد إنه.. إنه هذا المرأة أما بتلد كثيراً وتترهل وتعمل كذا،وقد يفكر زوجها في هذه الحالة إنه يتزوج عليها.

أحمد منصور[مقاطعاً]: على طول..

د. يوسف القرضاوي [مستأنف]: أو.. فلكي تحتفظ بزوجها وتكنشه معاها.. يعني تريد أيضاً أن تظل يعني محتفظة بجمال جسمها. هذا الإمام الغزالي لم اعتبر هذا.. يعتبر هذا نية حسنة ومقبولة شرعاً والشرع لا.. لا يمنع من هذا، وجعل- أيضاً- من الأسباب إنه لو إنه الإنسان يعني لا يريد أن يرهق نفسه في طلب المعيشة، صحيح طلب المعيشة مطلوب وهو عبادة وهو لون من الجهاد، ولكن إذا كان يرهقه كثيراً فيقول لك لأ، يعني هو من حقه إنه يعني يطلب الحياة بإجمال واعتدال، لا بإرهاق يعني بحيث يُفني جسمه ويُضني نفسه ويبيت مكدوداً ويصبح مهدوداً، ويعيش في كرب وألم طول حياته، لأ، من حقه إنه يعني يستمتع بحياة معتدلة، إذا كان كثرة النسل ستؤدي به إلى هذا قال لك: هذا يعني.. يعني لا مانع منه.

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: فضيلة الدكتور.. من الأشياء التي تفسد الحياة الزوجية ما بين الزوجين فيما يتعلق بقضية النسل، وقد تحدثت عن ضرورة توافق أو اتفاق الزوجين فيما يتعلق بهذه القضية، هو تدخل الأهل أو الأقارب في هذه القضية -على وجه الخصوص- خاصة الحموات، فهل يحق للأهل أو الأقارب أن يتدخلوا بين الزوجين في هذه القضية أم تترك بكليتها للزوجين هم.. هما يقرران ما يريدان في هذا الأمر الخطير والحساس؟

د.يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم.. لا شك أن تدخل الأهل، سواء أهل الزوج أم أهل الزوجة، في الحياة الزوجية للطرفين -في الحقيقة- هو مفسد للحياة، وهناك حساسية يعني عند الرجل من تدخل أهل امرأته، وعند المرأة من تدخل أهل زوجها، والمفروض إنه بعد قيام الحياة الزوجية، لا دخل للأهل في هذه القضية، فلأن الحقيقة..

أحمد منصور: إلا بالإصلاح والنصح يعني.

د.يوسف القرضاوي: الإصلاح طبعاً آه يعني كما كان النبي - عليه الصلاة والسلام- يعني إذا حصل شيء مع على وفاطمة يتدخل ليصلح بينهما، لأنه طبعاً على يعتبر كأنه يعني ابنه، لأنه هو الذي رباه وهو الذي يعني.. ولكن لما دخل لفاطمة وسألها: أين ابن عمك؟

قالت هو يعني حدث بيننا شيء وخرج وراح على المسجد، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- راح إلى المسجد وجده نائماً ومتلفع بشيء كده وعليه تراب، فقال له : قم أبا تراب، وأخذه وعاد به، يعني التدخل للإصلاح هذا مطلوب، إنما التدخل لتحريض أو يعني ملأ الرأس بوجهة نظر مخالفة.

أحمد منصور: إنتفي ريشه و...

د.يوسف القرضاوي: آه يعني، فعملية- الحقيقة- لا يترتب عليها إلا فساد ذات البيان وفساد العلاقة الزوجية، فالأولى المرأة بعد أن تتزوج يصبح الحق الأول لزوجها، يعني حق الأبوين والحاجة دي تصبح ثانوية، حق الزوج مقدم على حق الأب وحق الأم، فهذا وهذا، يعني للأسف بعض الناس يجهله، بعض الناس يتصرف مع بنته كأنه.. كأنها لا تزال

أحمد منصور: في بيته

د.يوسف القرضاوي: يعني في.. في بيته، لأ هي لم تعد في بيتك، هي في بيت.. بيت زوجها، وهي مطالبة بأن تطيع زوجها وليست مطالبة بأن تطيع أباها، يعني ( الرجال قوامون على النساء) فلا يجوز للأهل أن يتدخلوا لا في هذا الأمر ولا في غيره إلا بالإصلاح والتوفيق ومحاولة، يعني، معالجة الأمور ومداواة الجراح

أحمد منصور: وطبعاً الزوجين هما يجب أن يقوموا بالحسم في هذه القضية.

د.يوسف القرضاوي: نعم.. نعم.

أحمد منصور: نعم، فضيلة الدكتور.. معظم أو.. أو معظم المسلمين الآن يعانون من الضائقة الاقتصادية خاصة في بلاد العالم الإسلامي، ومع إيمان الناس بأن الرزق من عند الله سبحانه وتعالى إلا أن الكثيرين يرون أنهم إذا التزموا بعدد محدد من الأولاد مع هذا الضيق الذي يعيشون فيه ربما ساعدهم هذا كما ذُكرت فضيلتك في بداية الكلام -على إن هُمَّ يُنشَّؤوا أولادهم تنشئة جيدة ويربوهم تربية أفضل من كثرة الأولاد والضيق في المعاش والإنهاك وعدم القدرة على القيام بذلك، مع أن يعني معظم الناس نأخذ رواتب محدودة ومعلومة وليس الكثيرين منهم يعملون في التجارة أو في القضايا المفتوحة، ما هو الحكم أو موقف الإسلام من هذا التفكير الذي يسود القطاع الأغلب من المسلمين الآن؟

د.يوسف القرضاوي: هو المسلم يسعى إلى أن يرزقه الله الذرية الطيبة، والسعي للذرية هذا أمر فطري حتى الأنبياء يعني سعوا إليه سيدنا إبراهيم قال : (ربِ هب لي من الصالحين. فبشرناه بغلام حليم) وقال ( الحمد لله الذي وهبني على الكبر إسماعيل وإسحاق) سيدنا زكريا ( هب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب) يعني طلب الذرية هذا أمر يعني فطري، ولكن هل المراد بالذرية مرد الكم أم يُبحث عن الكيف؟ يعني هو بعضنا بيذكر الحديث " تناكحوا تناسلوا تكثروا فإني مباهي بكم الأمم" هل يعني الكثرة مطلوبة ولو كانت كثرة غير نافعة؟

أحمد منصور: الكثيرة العددية هنا..

تنظيم النسل بين الجواز والتحريم

د.يوسف القرضاوي: الكثرة العددية يعني؟ الحديث الآخر لعله يشير إلى الإجابة هنا حينما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- "يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها، قالوا: أمن قلة نحن يومئذ يا رسول الله؟ قال : بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل." ما يحمله السيل من قش وحطب وخشب وعيدان وأوراق وأشياء غير متجانسة...

أحمد منصور: نوعية غير قوية.

د.يوسف القرضاوي: وأشياء سطحية خفيفة، يعني ليس لها عمق تستقر في الأعماق، أشياء سطحية وأشياء غير متجانسة، وأشياء ليس لها هدف، لأن النهر له مجرى معلوم وله مصب مرسوم، إنما السيل له هدف ولا له مصب ولا له مجري..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يجري في الطريق...

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: يروح يمين ويطلع شمال يعني ما.. فالأمة هذه في المرحلة الغثائية كثرة ولكنها كغثاء السيل، فنحن لا نريد كثرة كغثاء، نريد كثرة، يعني..

أحمد منصور: نوعيه

د. يوسف القرضاوي: نوعيَّة مُرباة تربية حسنة، استطاع الأبوان أن يبذلا جهداً في تربية أولادهما تربية متكاملة، تربية متكاملة تحتاج إلى جهد، معنى متكاملة يعني يربونه تربية جسمية بالرياضة، عقلية بالثقافة، روحية بالعبادة، خلقية بالفضيلة، عسكرية بالخشونة، اجتماعية بالمشاركة والخدمة الاجتماعية ، سياسياً بالوعي وبالاهتمام بأمر الأمة، يعني هذه تحتاج إلى جهود، فالإنسان إذا كثر الأولاد لا يستطيع أن يقوم، يعني، بهذا. فليس الأمر حتى محصوراً على، يعنى، قضية الرزق وحدها، قضية الرزق وحُسن

أحمد منصور [مقاطعاً]: التربية والإعداد والتنشئة.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: التربية -أيضاً- والإعداد الحسن، الإعداد المتكامل للشخصية المسلمة، وهذه تحتاج إلى أن يتعاون البيت والمدرسة، يعني الأهل يقول لك: المدرسة لا تكفي وحدها، لابد أن يتعاون الآباء والأمهات مع المدرسة، ولذلك، يعني يقول لك مجلس الآباء ليتعاونوا مع المعلمين، ومجلس الأمهات في مدارس البنات، هذا كله مطلوب لكي نُنشئ نوعاً جيداً حسناً يستطيع أن يخدم دينه، ويخدم نفسه، ويخدم أمته.

أحمد منصور: هل في هذا الإطار يجوز لكلام الزوجين أن يتفقا على عدد من الأولاد معين، يقولوا إن إحنا طاقتنا أن نربي هذا العدد لا نستطيع أن نربي عشرة لكن يمكن أن نربي أربعة أو خمسة، هل- في هذا الإطار- يجوز ولا يُعتبر هذا تحديد للنسل؟

المعاشرة الزوجية أثناء مدة الرضاعة.. قضية في ميزان الشرع

د. يوسف القرضاوي: لأن هذا ما تسمية بتنظيم النسل، إنه.. يعني أن ننظم النسل بحيث يكون بين كل مولود وآخر فترة تعيننا على حسن تربية، لأنه.. حتى جاء في بعض الأحاديث النهي عن وطأ الغيل، الغيل هو يعني معاشرة جنسية للمرأة المرضعة، يعتبر غيل كأنه يغتال، يعني، الرضيع الصغير هذا، وقال:"لا تقتلوا أولادكم سراً فإنه يدرك الفارس فيدعثره" همَّ النبي- صلى الله عليه وسلم- أن ينهى عن هذا الأمر، وبعدين يقول: ذكرت أن فارس والروم يفعلونه فلا يضرهم شيئاً، يعني وقال الإمام بن القيم إنه النبي- صلى الله عليه وسلم- راعى إنه سيكون في هذا مشقة على الناس يقول.. يعني الواحد يترك امرأته في حالة الرضاعة وقد يكون الرضاع سنتين "والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن.." فكيف يستطيع الإنسان أن يمتنع عن.. زوجته سنتين؟ هذا مشقة إنما نحن في عصرنا نستطيع أن نحقق ما أراده النبي- صلى الله عليه وسلم- وإن لم يمتنع الرجل عن امرأته بالوسائل التي يعني عرفها الناس في عصرنا الحبوب المانعة للحمل تأخذ المرأة منها ما يكون أنسب لها وأبعد عن الإضرار بها، يعني تجرب نوعاً بعد نوع حتى تجد النوع الأنسب لها، اللولب يعني بعض الناس الأطباء أيضاً ينصحون به لبعض النساء.

أحمد منصور: يترك تحديد هذا الأمر للطبيب ولا ممكن الرجل يفرض على زوجته شيئاً معيناً مثل استخدام مثلاً العازل أو استخدام مثل هذه الأمور، هل يترك أمر استخدام أو تحديد هذا الأمر للطبيب؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، هو الأولى يعني الأولى أن يتدخل الطبيب في هذا، لأنه، مثلاً، قد تأخذ المرأة حبوباً تضرها، فيه بعض النساء تتضرر ضرراً..

أحمد منصور: وثبت ضرر الحبوب علمياً.

د. يوسف القرضاوي: ففي هذه الحالة يبقي تبحث عن يعني شيء.. شيء أخر

أحمد منصور: ليس فيه ضرر.

د. يوسف القرضاوي: وبعدين حتى يعني فيه حبوب تضر والحبوب اللي هي لا تضر، يعني لأن فيه أنواع كثيرة، فهي، يعني، تظل تجرب لحد ما تجد النوع وبعض الناس يقول لها أعملي لولب، وبعض الناس يعني تبحث..، وبعض الناس الرجل يستعمل عازلاً يعني ذكريا يعني أيضاً من باب التعاون مع امرأته وهكذا.

أحمد منصور: لكن عملية القطع النهائي مثل الربط اللي يتم للأرحام لمنع عملية التبويض أو عملية الحقن أو التعقيم من.. من الحمل هذه فيها رأي آخر.

د. يوسف القرضاوي: القطع النهائي هذا لا يجوز لأنه ده يعتبر من التغيير لخلق الله، وهذا من عمل الشيطان كما ذكر القرآن، القرآن قال "ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولأمرنهم فليغيرن خلق الله" والنبي- صلى الله عليه وسلم- لعن المغيرات خلق الله في الأسنان أو الأشياء اللي.. فتغير خلق الله محرم في.. في الإسلام، الله جعل الإنسان هكذا فلا ينبغي، إلا في حالات ضرورية معينة، يعني عندما تفرض الضرورة نفسها بعض النساء سألوني، يعني، في حالات معينة إنه لو حملت يعني سيصيبها ضرر كبير وقد تفقد...

أحمد منصور: قد تمرض.

د. يوسف القرضاوي: يعني حياتها في هذه الحالة نجيز لها أن تربط، وخاصة لو كان يعني عمرها متقدم، تقول لك يعني أنا عمري 40 سنة يعني باقي كلها سنوات عدة وينتهي الـ... فلا مانع في هذه الحالة، إنما يعني بغير هذه الضرورة الأصل أن هذا ممنوع وهذا لا يجوز.

أحمد منصور: تسمح لي نبدأ في أخذ بعض المشاركات، الأخت أم يوسف من أبو ظبي.

أم يوسف: آلو، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أم يوسف: هو في الحقيقة أنا كنت عايزه أسأل على أول شئ بالنسبة لحديث الرسول- عليه الصلاة والسلام- اللي هو تفضل الشيخ القرضاوي وجاوبني اللي هو..

أحمد منصور: "تناكحوا تناسلوا".

أم يوسف: تناسلوا تكاثروا فإني متفاخر بكم يوم القيامة". وفيه كان سؤالي التانى: بالنسبة سيدة عندها 3 أطفال وبعدين مع الطفل الثالث عملت ربط على أساس إنه خشية إن هي تحمل تاني وبالذات إن هي بتولد ولادة يعني مش طبيعية يعني.

أحمد منصور: قيصرية يعني، نعم.

أم يوسف: قيصرية يعني، فهل ده حلال؟

أحمد منصور: عملت ربط دائم؟

أم يوسف: ربط دائم أيوه.

أحمد منصور: أعتقد..

أم يوسف: على أساس إنها بتولد قيصرية.

أحمد منصور: نعم أنت.. أنت فهمتي الإجابة من السؤال الأول فيما يتعلق بحديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- عن التناسل؟

أم يوسف: أيوه.. أيوه.

أحمد منصور: طيب أعتقد إن فضيلة الدكتور- أيضاً- أجاب عن السؤال الثاني وده و تحريم الربط النهائي أو الربط.

منع المرأة نفسها من الحمل نهائياً.. شروط وضوابط

د. يوسف القرضاوي: إلا لضرورة يعني، يعني الولادة قيصرية لم تعد في عصرنا، يعني، معضلة.

أحمد منصور: أو شيئاً خطراً.

د. يوسف القرضاوي: يعني أصبحت يعني ولم تعد شيئاً خطراً، بيفتحوا فتحة صغيرة كده والأطباء الماهرون، يعني، يفعلونها بمنتهى.. ويقولون إنه في بعض البلاد في أميركا وغيرها المرأة لا تلد- إلا قيصرية حتى في الحالة الطبيعية، يعني إنهم بيجدوا إن بدال ما تقعد بقى تطلق وتعمل وكذا يريحوها وتلد بقيصرية، فيعني ليست الولادة بقيصرية بالمشكلة التي تجعلنا نبيح التعقيم النهائي والربط النهائي، خصوصاً إذا كانت صغيرة السن، وبعدين لا أحد يعرف ما.. ما يأتي به الغد، ما يخبئه ضمير المستقبل (وما تدري نفس ماذا تكسب غدا) يعني حدث هذا لبعض الناس إنه حصلت وبعدين جاءت مصيبة وحدثت.. خدت الأولاد طيب فيعمل أيه في الحالة دية؟ يعني ما...

أحمد منصور: يروح يتجوز تاني

د. يوسف القرضاوي: آه، طب والمرآة يعني، طب يعني تعمل أيه؟ يعني فقدت أولادها وبعدين كمان تفقد زوجها يروح يتجوز عليها بقت مشكلة، فيعني لذلك يجب نضيق في هذا بحيث تبقى في حدود الضرورات ا لتي تبيح المحظورات.

أحمد منصور: الأخ محمد عبده من بريطانيا.

محمد عبده: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد عبده: يا أخي أنا سعيد جداً بهذا الشرح المفيد عن عمليات.. استخدام وسائل الحمل والتنظيم والتحديد، لكن أنا لي سؤال محدد يا أخي

أحمد منصور: تفضل

محمد عبده: أنا طبيب أعمل في مستشفيات جامعة ليفر بول، وفي بعض الأوقات تضع بعض الحالات بالعمليات بالنسبة الخاصة بيَّ لمعظم العمليات ربط

أحمد منصور[مقاطعاً]: ما هو تخصصك عفواً يا دكتور؟ ما هو تخصصك؟

محمد عبده: ربط الأنابيب؟

أحمد منصور: تخصصك أطفال الأنابيب؟

محمد عبده: نساء و.. نساء، أنا أخصائي أمراض نسا وولادة.

أحمد منصور: نعم.

د. محمد عبده: في بعض الأوقات يضع الاستشاري في اللستة بعض أعمل عمليات ربط أنابيب بالمنظار، أنا أعرف- جيداً- إن هي في الإسلام إن هي- غالباً ما- يتبقى محرمة إلا في بعض الحدود، لكن ما موقفي أنا دينياً بما إنني طبيب مسلم؟

أحمد منصور: يعني.. نعم، الاستشاري يطلب منك أن تقوم بعمل علمية ربط لأنابيب التبويض بالنسبة للنساء يطلب منهن أم

محمد عبده: أيوه

أحمد منصور: أو.. أو إنه هو يرى -طبياً- أن هذا يمثل خطورة إذا استمرت في الإنجاب؟

محمد عبده: يا أخي أنت تعلم إن في بريطانيا إن عملية ربط الأنابيب مباحة وليس بالضرورة ممكن.. المرأة ممكن تطلب هذه كتوصية طبية لعمل ربط الأنابيب، ولكن..

د. يوسف القرضاوي: المرأة مسلمة أم غير مسلمة؟

أحمد منصور: خليك معايا يا دكتور.

محمد عبده: أيوه غير.. غير المسلمة.

د. يوسف القرضاوي: يعني إذا كانت المرأة غير مسلمة يعني الأمر يكون عندها أخف، لأنه يعني دينها لا يفرض عليها، يعني، شيئاً كما يفرض على المسلمة، المسلمة دينها يقول لها: لا تغيري خلق الله، فهي متأثمة من هذه الناحية، والمسلم الذي يجري عليها العملية متأثم، إنما غير المسلمة لا تشعر بهذا الحرج في أمر دينها، فإذا كان الأخ، يعني طبيب ويعمل تحت رئاسة استشاري أكبر منه وأمره بهذا فلا حرج عليه أن ينفذ ما.. ما يطلب منه.

أحمد منصور: لكن إذا طلبت منه امرأة مسلمة يصبح عليه هو حرج شرعياً..

د. يوسف القرضاوي: آه، هو فيه شيء من الحرج إذا كانت المرأة المسلمة، ولكن إذا كان وضعه هو هذا يعني..

أحمد منصور [مقاطعاً]: وده عمله كمان.

د. يوسف القرضاوي: لا يستطيع أن يقول لا ولا يجد من السهولة عملاً آخر فهو يدخل تحت أحكام الضرورات.

أحمد منصور: واضح الإجابة يا دكتور؟ الأخ نظيف..

محمد عبده: شكراً يا أخي.

أحمد منصور: تفضل.

محمد عبده: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام شكراً جزيلاً. الأخ نظيف زهدي غريب من البوسنة.

نظيف زهدي: السلام عليكم

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

نظيف زهدي: بارك الله فيك يا دكتور، ممكن السؤال؟

د. يوسف القرضاوي: تفضل يا سيدي.

نظيف زهدي: ذكرت أن الحبوب.. حبوب منع الحمل تباح للمرأة، فهل صحيح، هل الحبوب تمنع الحمل أو هي تسقط الحمل بعد الفترة؟

أحمد منصور: يقول: هل الحبوب تمنع الحمل، تمنع عملية يعني حدوث الحمل، أم أنها تسقط الحمل بعد تمامه بأيام؟

د. يوسف القرضاوي: لا.. لا لا تسقط.. لا يتم الحمل..

أحمد منصور: تمنع قضية الحمل من بدايتها.

د. يوسف القرضاوي: آه، تمنع وهذا المعروف أنها تمنع

أحمد منصور: أما إذا كانت تسقط فهنا إذا كان هناك نوع يُسقط الحمل هنا تكمن الخطورة

د. يوسف القرضاوي: هذه، نعم.

أحمد منصور: فيه عندي الأخت أم كريم من النمسا، أعتقد أم كريم أن الدكتور أجاب عن سؤالك في أنك تلدين يالقيصرية وهناك خطورة بالنسبة لتكرار العمليات وهي تسأل هل يجوز إجراء عملية ربط رحم دائم؟ وأنها تلد بالقيصرية؟ فضيلتك الآن..

د. يوسف القرضاوي: أجبنا عن هذا.

أحمد منصور: نعم، أجبت عن هذا وأنه لا يجوز لها أن تفعل.

د. يوسف القرضاوي: إلا في حالة يعني إذا وجدت إنها فيه خطر على صحتها وعلى حياتها.

أحمد منصور: فيه سؤال ربما يكون أيضاً مهم هو.. هو يتعلق بعملية النفقة على النساء، الأخت إيمان من فرنسا تقول: إن هناك تفسير للآية الكريمة "لا تؤتوا السفهاء أموالكم" هناك تفسير في فرنسا شائع ما بين قطاع كبير من الناس أن السفهاء هم النساء، فأرجو توضيح هذا الأمر، لأنه يتعلق بقضية حتى النفقة على النساء وإلزام الرجال بالنسبة لهن.

د. يوسف القرضاوي: هو يعني فيه رأي موجود في التفسير في تفسير قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً) إن بعض.. بعض المفسرين قالوا: إن المراد بالسفهاء هنا النساء والصبيان وإن الرجل لا يجوز إنه يعطي فلوسه للمرأة وهي تتصرف فيها، أو يُعطي فلوسه للأولاد يعني، ولكن هذا -الحقيقة- التفسير يعني ضعيف ومردود، لأن السفهاء- أولاً- كلمة ذم، القرآن ذكر السفهاء في موضع الذم يعني قال عن المنافقين: (وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما أمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون) قال عن اليهود "سيقول السفهاء من الناس ما ولاَّهم عن قبلتهم التي كانوا عليها" فالسفه مظنة الذم والسفهاء موضع الذم، فالإنسان لا يُذم على أمر لا يد له فيه، يعني المرأة تُذم لأنها أنثي، والصبي يُذم لأنه صغير ما.. ما ذنبه حتى إننا نقول إن هؤلاء سفهاء؟ يعني هذا لا.. لا يتفق مع عدالة الله ولا مع وِجهة الإسلام، من ناحية أخرى إنه لو أراد الله سبحانه و.. ومما يدل على هذا في الآية الكريمة في آية المداينة الله تعالى يقول: (فإن كان الذي عليه الحق سفيهاً أو ضعيفاً)

أحمد منصور: سفيهاً

د. يوسف القرضاوي: (أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل...) فجعل السفه مقابل الضعف، فلا يمكن أن يكون الصغير سفيهاً إذن بهذه الآية، فالسفه مقابل.. وأيضاً لو كان مراد النساء ما قال (ولا تؤتوا السفهاء) لأن السفهاء ده جمعه سفيه، مثل الكرماء جمعه كريم، يعني فلو كان السفهاء المراد النساء كان يقول ولا تؤتوا السفيهات أموالكم، أو لا تؤتوا السفائه، إذا أراد جمع تكسير فجمع التكسير أو جمع الإناث.. جمع المؤنث السالم، إنما هذا جمع مذكر، يعني جمع (ولا تؤتوا السفهاء) جمع سفيه، فهذا يعني مما يرد هذا التفسير، فالتفسير الصحيح هو يعطي يعني شئ مهم جداً إنه السفهاء لا يجوز أن نعطيهم أموالنا يتصرفون فيها ويعبثون بها، لأن الأموال دي ملك الأمة، صحيح هي -حسب العقود- ملكهم إنما قال: (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) إزاي أموالكم؟ مع إن هي أموالهم إنما لأنها أموال المجتمع في النهاية، إذا فرطوا فيها وبذروا وأسرفوا وضيعوها أتلفوها ذات اليمين.. هذا المال يتلف لا عليهم وحدهم ولكن على المجتمع نفسه، فهذا يُعطي حق الحجر على السفهاء، وهذا ما قال به الفقه.. الفقه الإسلامي إننا بنحجز على السفيه كما نحجز على المجنون وكما نحجز يعني.. حجر لحق نفس الشخص، وحجر لحق المجتمع، هذا من ناحية.. التعريض لحق المجتمع، فهذا معني الآية الكريمة.

أحمد منصور: الأخت أم علاء من أسكتلندا

أم علاء: آلو، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أم علاء: من فضلك عندي سؤال.

أحمد منصور: تفضلي.

أم علاء: أنا الآن حامل في الشهر الثاني، هل يجوز لي إسقاط الجنين قبل مرور ثلاثة أشهر على الحمل؟ مع إني حامل يعني في.. في الطفل الرابع برغم.. برغم المانع.

أحمد منصور: خليكي معايا.. ما هي أسباب رغبتك في إسقاط..؟ ما هي رغبتك في إسقاط الجنين يا أم علاء؟

د. يوسف القرضاوي: أسباب؟

أحمد منصور: ما هي الأسباب؟

أم علاء: يعني أريد الإسقاط لأني

أحمد منصور: فقط تريدي تكتفي بثلاثة أولاد يعني؟

أم علاء: نعم أريد الاكتفاء بثلاثة أولاد نعم..

أحمد منصور: تفضل دكتور.

د. يوسف القرضاوي: يعني من حقها أن تتفق مع زوجها على الاكتفاء بثلاث أولاد، فلا تحمل، إنما إذا حملت فالحمل له حرمته، لا ينبغي أن نعتدي على هذا الكائن الحي الذي وجد بمجرد التقاء الحيوان المنوي من الرجل بالبييضة من المرأة، خلاص وجد مشروع الإنسان، يعني وحتى يعني عرض علينا الإخوة في المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية الدكتور حسان حتحوت ويعني كيف إنه بمجرد هذا اللي بيسموه الفقهاء العلوق يعني يحصل مشروع هذا الإنسان الكائن الحي، فكيف نعتدي عليه؟ يعني هذا لا.. لا يجوز يعني إلا في حالات الضرورة، الإمام الغزالي يقول: بمجرد التقاء نطفة الرجل بماء المرأة وجدت قابلية الحياة، فالجناية عليها في أول الأمر تكون أقل، ثم تصبح أكثر تفاحشاً كلما زادت الأيام، فهذا الكائن ينبغي أن نحترمه، إذا كانت هي تتفق مع زوجها يعملوا أي طريقة لمنع الحمل ده.

أحمد منصور: هي بتقول رغم الطريقة، رغم أن هناك مانع إلا إن..

د. يوسف القرضاوي: خلاص لأ، ربنا أراد هذا خلاص يعني تترك الأمر لله، إنما تقتل إبنها يعني بعدما أصبح يعني في حشاها يعني كيف يعني.. يعني هي لو..

أحمد منصور: معنى ذلك إن فضيلتك ترفض قضية الإجهاض كوسيلة من وسائل تحديد النسل؟

د. يوسف القرضاوي: أنا أرفض قضية الإجهاض كوسيلة من..

أحمد منصور: حتى لو كانت في الشهور الثلاثة الأولي للحمل؟

د. يوسف القرضاوي: حتى ولو حتى بعد يوم واحد، أنا أرفض هذا كوسيلة من وسائل تحديد النسل أو تقليلة، الإجهاض ممنوع تماماً.

أحمد منصور: ما هي الحالات اللي يجوز المرأة فيها أن تجهض في الشهور الأولى على الأقل؟

متى يجوز للمرأة أن تجهض جنينها؟

د. يوسف القرضاوي: يعني في حالات يعني معينة يعني زي مثلاً حالات الاغتصاب، يعني الأخوة.. الأخوات في البوسنة أيام حرب البوسنة سألوني، وأنا كنت هناك في مؤتمر يعني قلت لهم: إذا لم تستطع المرأة أن تتحمل هذا، ولم تستطع أسرتها، ولا المجتمع أن يتحملوا وجود هذا الحمل يعني يبقى يجوز، مثلاً، في الأربعين الأولى.

أحمد منصور: أربعين يوم.

د. يوسف القرضاوي: آه، و.. وعند اللزوم،يعني عند الضرورة ممكن نوسعها إلى ما قال به بعض العلماء إنه قبل الـ 120 يعني

أحمد منصور: لكن بعدها لا يجوز لها الإجهاض؟

د. يوسف القرضاوي: لا اللي بعد 120 دي لا.. لا يمكن، تصبح جريمة كاملة، كأننا قتلنا واحد، يعني مهما كان حتى لو قلت لي ده مشوه، بعض الناس يقول لك: مشوه،مشوه مشوه، خلاص بعد الأربعة أشهر انتهى أصبح إنساناً

أحمد منصور: حتى.. هذه قضية خطيرة أيضاً، قضية إن الآن، بالعلم الحديث، يستطيعوا أن يعرفوا إذا كان الولد مشوه.. الجنين مشوه أم لا، وبعض النساء يلجأن إلى عملية الإجهاض فحتي لو كان مشوهاً لا يجوز لها الإجهاض؟

د. يوسف القرضاوي: المشوه بعد الأربعة أشهر لا.. لا كلام لأنه أصبح زي إفرض إن هو مولود ومشوه هتعمل فيه أيه؟ تقتله؟ تتركه للقدر فبعد الأربعة أشهر انتهى قطعت حهيزة قول كل خطيب يعني ما.. آه.

أحمد منصور: الأخ درويش محي الدين من فرنسا.

درويش محي الدين: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله

درويش محي الدين: ونشكر الأخ الشيخ دكتور القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

درويش محي الدين: أنا أحبه في الله وأخي الأخ أحمد منصور.

أحمد منصور: أحبك الله

د. يوسف القرضاوي: أحبك الذي أحببتنا من أجله يا أخي

أحمد منصور: شكراً لك يا أخي، جزاك الله خير، تفضل

درويش محي الدين: عندي سؤال إذا سمحت لي يا أخي أحمد.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي

درويش محي الدين: أنا عندي 7 أولاد

أحمد منصور: ربنا يبارك لك فيهم إن شاء الله

درويش محي الدين: أمين يارب "…إن شاء الله معانا بس صح المرأة يعني تشعر بدوار ساعة بش تحبس يعني الظمايا بتاعها تحبس الولد

أحمد منصور: عفواً وضح لنا هذه أرجو، يعني هي تأخذ ظواهر لمنع الحمل؟

درويش محي الدين: نعم شرب الكاشي، والكاشي هذاك يعطوها لها يعني الطبيب يعطيها لها بكل شرب يعني عندها.. عندها أيام معدوات وتقطع الكاشي هذا إيش هذا..؟ هل يجوز يعني باش … ولكن على حساب المعيشة هنا في فرنسا والأحوال مش يعني..

أحمد منصور: ما هو الكاشي هذا؟

درويش محي الدين: الكاشي يعني بس ما.. ما.. بس ما تحملش

أحمد منصور: آه يعني يعطيها دواء معين حتى لا تحمل؟

درويش محي الدين: نعم، يعني بكل شهر عندها 5 كاشيات في 5 أيام.

أحمد منصور: آه يعني في.. فيه أيام معينة تأخذ هذا الدواء اللي هي أيام الإخصاب مثلاً.

درويش محي الدين: نعم.. نعم نعم، وهذا موجود في كل البلاد هذا الدول.

أحمد منصور: نعم، طيب

درويش محي الدين: عندي سؤال إذا سمحت الأخ أحمد

أحمد منصور: تفضل يا سيدي درويش محي الدين: هو الشيخ ليش ما يزورنا في باريس يعني في اتحاد المنظمة الإسلامية في فرنسا؟ ونطلب من الشيخ يعني يدعي لنا يعني الأخوات المسلمات هنا بالذات في فرنسا ساكنين هنا منذ 30 سنة، 40 سنة ما تزوجوش وأولاد يعني مسلمين يتجهوا للأجنبيات ويخلوهم مسلمات وما "…" عشان نغير الأمر، متى تجد عندنا إن شاء الله على هذا.. هذا الناس.. هذا اللي قعدوا يعني ساكنين المتحجبات وأخوات وكل شئ كي "…"

أحمد منصور: درويش أنت تسأل الآن من قضية السؤال الخاص بزوجتك في الدواء الذي تأخذه في أيام الإخصاب ومدى جوازه من عدمه؟

درويش محي الدين: نعم

أحمد منصور: شكراً لك.

درويش محي الدين: ومن بعد السؤال الثاني

أحمد منصور: السؤال الثاني هو إقدام المسلمين هناك على الزواج

د. يوسف القرضاوي: من غير المسلمات

أحمد منصور: من غير المسلمات مع وجود مسلمات تخطين الأربعين عاماً دون زواج وهم محجبات ومسلمات

درويش محي الدين: نعم والشيخ رجاء لعندنا ... في باريس ودار معاه ويعني ودرس ولكن ما يعني ما يعني يا أخي ماذا به.. ماذا به يعني؟ نريد يدعي لنا إن شاء الله بس يعني المسلمين يتزوجوا بالمسلمين ما يروحوش مع الكافرات..

أحمد منصور: شكراً يا أخ درويش تفضل حضرتك

د. يوسف القرضاوي: بالنسبة لتناول دواء ليمنع

أحمد منصور: في أيام الإخصاب.

د. يوسف القرضاوي: أيام الإخصاب يعني لا.. لا مانع

أحمد منصور: هو إحدى الوسائل يعني..

د. يوسف القرضاوي: يعني هو وسيلة من الوسائل، يعني الوسائل الطبية يعني إذا لم يضر المرأة فلا مانع من تناول هذا الدواء لتنظيم النسل أو تقليله وخاصة، مثلاً، الأخ عنده، ما شاء الله، ربنا يبارك يعني فيهم إذا الإنسان قدر عل أن يربي 7 في مجتمع غير مسلم هذا يعني جهاد يعني يحتاج.. فلا أرى بأساً بهذا أما القضية التي ذكرها فهي قضية كبيرة جداً الحقيقة قضية الزواج، يعني بغير المسلمات،زواج المسلم بغير المسلمة وخصوصاً إذا كانت غير المسلمة في هذه البلاد التي يعيش المسلمين فيها أقلية، وأنا لي فتوة مفصلة ومطولة حول الزواج بغير المسلمات، واشترطت شروطاً يعني 4 في الزواج من هذه الغير المسلمة، منها أن تكون كتابية، لأنها قد تقول أنا.. هي مسيحية أو من أسرة مسيحية وهي لا دين لها، ملحدة ، لا تعرف أي دين من الأديان، فهي ليست لا نصرانية ولا يهودية ولا.. ولا تؤمن بأي كتاب ولا بأي رسول. الأمر الآخر أن تكون محصنة الله تعالي يقول "والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب" ومعني محصنة يعني عفيفة، يعني لا تسلم جسدها لأي رجل وأين تجد هذا في الغربيات يعني؟ البنت مجرد ما تبلغ 13، 14 سنة تُعيَّر إن ما لهاش Boy Friend أو.. أو إنها لا تزال عذراء، يعني تعيرها صديقاتها إنها كيف تبقى عذراء في هذا السن فيعني ولذلك لا تلد المحصنة إلا إذا كانت يعني فعلت ما فعلت وتابت، إذا تابت "فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له" الأمر الآخر أن لا تكون من قوم معادين للمسلمين، لأنه- كما جاء عن ابن عباس- لا يجوز الزواج من أهل الحرب، لأنه أنا لما أروح اتجوز.. واحد يروح يتجوز يهودية الآن معناها يهودية معناها إنه بيتجوز واحدة كأنها جاسوسة لإسرائيل في بيته، يعني والله تعالى يقول: (لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) والزواج يقوم على المودة، ومعنى يوادون من حاد الله، أي من حارب الله ورسوله، فالمحاربون لله ورسوله وللمسلمين لايجوز الزواج منهم. الأمر الرابع، وهو المهم في سؤال الأخ هو ألا يكون.. ألا يترتب على هذا الزواج ضرر، لا على الزوج ولا على الذرية، ولا على المسلمات، سيدنا عمر نهى سيدنا حذيفة -رضي الله عنه- حينما تزوج بيهودية، وقال له يعني طلقها، فأرسل إليه يقول له: يا أمير المؤمنين.. أحرام هو يا أمير المؤمنين؟ قال: لا ، ولكن أخشى أن يكون في ذلك فتنة على نساء المسلمين. يعني ده يؤدي في..

أحمد منصور: المصلحة العامة للأمة.

د. يوسف القرضاوي: آه للأمة، فهنا إذا كان عدد النساء محصور، يعني أو.. عدد الشباب الذين يتزوجون محصوراً، هو إذا كانوا في مجتمع غربة وأبحنا للشباب أن يتزوجوا غير المسلمات والمسلمة لا يُباح لها أن تتزوج إلا مسلماً معناها إن إحنا سددنا الطريق على المسلمة، كلما تزوج شاب من فتاة غير مسلمة كسدت سوق مسلمة، فمن أجل هذا يجب أن نمنع، وأنا أعرف في بعض الجاليات الإسلامية أهل العلم والفتوى فيهم حرموا- تحريماً باتاً- على الرجال أن يتزوجوا غير المسلمات ومعهم الحق في هذا، لأن دي حماية للمسلمة فأنه تروح تتزوج غير مسلمة. المسلمة وبعدين تبقى المسلمة تبلغ سن الثلاثين والأربعين -كما يقول الأخ- وهي مسلمة ملتزمة محجبة مطيعة لله ورسوله، ولا تجد من يتزوجها، هذه فتنة عظيمة، فينبغي أن نُحرِّم الزواج بغير المسلمات من..

أحمد منصور: طالما أن هناك مسلمات يعني موجودات وغير متزوجات

د. يوسف القرضاوي: مادام هناك مسلمات ومسلمات ويعني دا هو يعني

أحمد منصور: وملتزمات بدينهم.

د. يوسف القرضاوي: المسلم مش بس حتى مطالب إنه يتزوج المسلمة، يتزوج المسلمة والصالحة، كما قال النبي- صلى الله عليه وسلم- "الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة"

أحمد منصور: خير

د. يوسف القرضاوي: المرأة الصالحة، وقال "فاظفر بذات الدين تربت يداك". فالإنسان بيبحث عن... فيروح يتزوج هو واحدة لا دين لها ولا يعرف أصلها من فصلها، وكيف يكون أولاده؟ وكيف تربي أولاده؟ هل تربيهم التربية الإسلامية أم تربيهم على دينها وعلى أعراف قومها؟ لاشك هنا خطر فالمفروض أن من الشباب المسلم فى مثل هذه البلدان ألاَّ يتزوج إلا مسلمة.

أحمد منصور: أخ عبد العزيز سعد أبو الخير من السعودية، تفضل يا أخ عبد العزيز.

عبد العزيز سعد: السلام عليكم .

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

عبد العزيز سعد: كيف حالك يا أستاذ أحمد؟

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

عبد العزيز سعد: لو تكرمت عندي مداخلة بسيطة

أحمد منصور: تفضل عند.. أنت أرسلت سؤال على.. على الفاكس أيضاً وصلنا نعم.

عبد العزيز سعد: على الفاكس نعم، فأحببت أشارك بالمداخلة كذلك

د. يوسف القرضاوي: تفضل

أحمد منصور: تفضل يا سيدي

عبد العزيز سعد: المشاركة يا أخي الكريم: أنا أقول تنظيم النسل هو مصلحة للأسرة بجميع أطرافها، مصلحة للأب حيث أنه فعلاً يستمتع بزوجته، ومصلحة للأم حيث أنها تجد فرصة ترتاح بين حمل وآخر، كذلك مصلحة للولد القديم حيث أنه يأخذ حقه من الحنان والتربية، ثم المولود الجديد.. الجديد الآخر يجد أن الآباء- الأب، الوالدين متلهفين على حضوره فلا يكون بعضهم مترادفين على بعض فيزهقون أو فيملون الأب والأم من هذا الحال، أما السؤال الذي أود أن أطرحه على فضيلة الشيخ الذي أرسلته بالفاكس فهو أني.. الذي فهمته منه.. من فضيلة الشيخ أن التحديد والتنظيم كلهم واحد، والذي أعرفه شرعاً وسمعته من مشايخنا أن التحديد لا يجوز مطلقاً، أما التنظيم فنعم، أما.. لماذا؟ لأن التنظيم هو أصلاً شرعاً حيث أنه القرآن نص على أن الرضاعة حولين كاملين حولين كاملين هنالك حمل

أحمد منصور: لمن أراد أن يتم الرضاعة.

عبد العزيز سعد: نعم، حولين كاملين ثم بعد ذلك حمل فيكون بين كل طفل وآخر ثلاث سنوات، أما التحديد فأتصور أنه رد للأحاديث التي تأمر المسلمين بالتكاثر، لم أقول.. حتى سمعت فتوى للشيخ أن.. للمرأة التي قالت أنا عندي ثلاثة أولاد، قال: إذا أردتم أن تكتفوا بهذا فنعم، فما أدري فضيلة الشيخ هل.. هل يوافق على التحديد؟

أحمد منصور: نسمع رأي فضيلة الشيخ.

عبد العزيز سعد: شكراً يا أخ عبد العزيز.

د. يوسف القرضاوي: أنا ذكرت أن الإسلام يرغب في النسل، ولكن بشرط أن تساعد الظروف على ذلك، قلت: إن الإمام الغزالي ذكر إن هناك نيات صالحة ونيات فاسدة في عملية العزل اللي هي كانت تعبر عن تنظيم النسل، فمن النيات الفاسدة الخوف على الرزق وحده، لا ينبغي أن يكون هذا هو السبب، لأن الله هو الرزاق، إنما إذا كان يخاف على إنه يرهق نفسه، أو إنه يدخل مداخل السوء، أو إن ضيق الرزق يؤدي به إلى أن يتساهل في أمور دينه من أجل الأولاد يقبل الشبهات، يقبل الأشياء التي لا.. فمثل هذا، أيضاً من ضمن الأشياء اللي ذكرها الإمام الغزالي إنه الخوف من البنات، إن لا يريدون يعني البنات، لأن هذه يعني سنة جاهلية، الإسلام يجعل البنات مثل الذكور، وكما قال الله تعالى: ( يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور).

أحمد منصور: في هذا الإطار عندي ماجد الساري من السويد يقول: أنه لا يريد أن ينجب مطلقاً خوفاً من أن يرزقه الله- سبحانه وتعالى- ببنت ولا يستطيع أن يريبها في المجتمع الأوربي، فيقول ما حكم..؟

د. يوسف القرضاوي: يبقى لا مكان له في هذا المجتمع، أنا قلت للأخوة عندما زرتهم في أوائل يعني أو أواسط السبعينات في أميركا:إذا لم تستطيعوا أن تحافظوا على ذراريكم وتربوهم التربية الإسلامية فابدأو رحلة العودة من الغد، ارجعوا إلى.. إلى دياركم إذا ما أستطاع، إنما.. إنما لا ينجب مطلقاً هذا.. هذا ضد الفطرة، مش ضد الدين بس ضد الفطرة، الإنسان من حقه أن يُنجب (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً) كما أن.

أحمد منصور: هناك صعوبة أيضاً في تربية الأولاد فضلاً عن البنات في هذه المجتمعات.

د. يوسف القرضاوي: أنا يعني أقول يعني للأخ.

أحمد منصور: الأخ عبد العزيز، نعم.

د. يوسف القرضاوي: عبد العزيز يعني: إنه لم يحددنا الإسلام، لم يوجب علينا الإسلام إننا ننجب 10 أو 7 أو كذا، إنما نحن ننظم حياتنا بما يريحنا، زي ما قلت.

أحمد منصور: وبما يتوافق مع النوعية.

د. يوسف القرضاوي: ومع الظروف أيضاً، الظروف تتغير، يعني أضرب لك مثل، في الزمن الماضي كان الرجل يعيش في بيت الأسرة الكبيرة يعني الأسرة كان يعيش بعضها مع بعض، الجد موجود، أولاده يتزوجون وهم موجودون في البيت كل واحد بياخد حجرة يعني أحفاده وهكذا، وبعدين الأبن يتزوج وأمه تقول لامرأة أبنه يعني تقول لها: أنت عليك بس هات أولاد وأنا على أربي هي تسلت الطفل من هنا وتسيبه لمين؟ لحماتها، وحماتها بتربي لها، إنما الآن الحياة الناس أصبحوا يعيشون في مجتمات مغلقة، كل واحد لا بدله من بيت مستقل، وبعدين لم تعد الحياة مثل الأول، يعني بيترك الولد ويمشي في الشارع ويلعب ويجري، لا، يحتاج إلى.. إلى رعاية صحية.

أحمد منصور: لازال هناك مجتمعات تهمل في الطفل...

د. يوسف القرضاوي: يعني وإلى رعاية تربوية، وإلى رعاية اجتماعية، وكثير من الأمهات يعملن يعني في كثير من البلاد المرأة تعمل مدرسة أو موظفة أو طبيبة أو نحو ذلك، كيف تستطيع هذا؟ هذا يفرض إنه لابد إنه.. إن الناس يعني تكتفي بعدد معقول لا.. لا نقول 3 أو 2، أو.. حسب ظروف

أحمد منصور: ولا يُسَّمى هذا تحديداً وإنما تنظيماً

د. يوسف القرضاوي: هو.. هو نوع من التنظيم، التنظيم ممكن في بعض الأسر يبقي 3 ويمكن في بعض الأسر يبقى 5 وفي بعض الأسر.. إنما يعني.. يعني ممكن إن لو واحد تزوج واحدة.

أحمد منصور: ولو واحد يطيق أن يربي 15 يربي 10، نعم.

د. يوسف القرضاوي: بيربي آه، إنما مثلاً ممكن واحد يتجوز واحدة عمرها مثلاً 16 سنة وتظل تنجب إلى الخمسين.

أحمد منصور: إلى الأربعين أو الخمسين.

د. يوسف القرضاوي: إلى الخمسين ممكن تنجب، يعني فيعني هل يظل على طول كل 3 سنين يعني يبقى ممكن ينجب عدد كبير، فلا مانع أن ينظم الزوجان حياتهما بما يريحهما دينياً ودنيوياً.

أحمد منصور: الأخ أبو الوفا من الجزائر.

أبو الوفا: آلو، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أبو الوفا: حياكم الله أستاذ أحمد.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

أبو الوفا: والشيخ يوسف القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي تفضل.

أبو الوفا: سؤالي باختصار شديد.

أحمد منصور: تفضل.

أبو الوفا: سماحة الشيخ لو أن امرأة اغتصبها قاطع طريق ، هل يجوز لها أن تجهض إذا حملت منه؟ وما رأي سماحتكم في الفتوى التي صدرت مؤخراً بإباحة الإجهاض للواتي اغتصبهن الإرهابيين أو من نسمهيم نحن هنا في الجزائر بالإرهابيين، هل يجوز لهن الإجهاض؟ وقد صدرت فتوى في هذا المجال، فما رأيكم فيها؟ وما حكم الدين في ذلك؟ باراك الله فيكم وجزاكم الله خيراً. (...) متابع للبرنامج على كل حال..

أحمد منصور: شكراً لك.

د. يوسف القرضاوي: أنا أشرت إلى هذا حينما تحدثت عن الإجهاض للضرورات وقلت من ضمن الضرورات الاغتصاب، وذكرت قضية البوسنة، عندما سألني الأخوات في البوسنة حينما اغتصبهن الصرب، يعني هؤلاء الوحوش، ويعني المرأة يعني تكره يعني نفسها وتكره جنينها وأهلها رافضون والمجتمع رافض، وأنا قلت في هذه الحالة يجوز يعني في هذه الحالة أن.. أن تجهض على القول الذي يجيز الإجهاض قبل الأربعين، بل هناك من يجيز الإجهاض قبل ال120، على أني قلت- أيضاً- إنه المسلمة التي أغُتصبت لا ذنب لها، يعني لا ينبغي للمجتمع أن ينظر إلى هذه المرأة التي حملت من الاغتصاب إنها أجرمت أو.. أو أذنبت، هي لا ذنب لها هي مكرهة، والإسلام رفع الإثم عن المكره، والحديث يقول إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه والقرآن يقول حتى في الكفر (إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان) فالمرأة المكرهة على هذا العمل لا ذنب لها، ينبغي للمجتمع أن يقبلها، فعلى كل حال إذا حدث هذا والمرأة رافضه لهذا الجنين وأسرتها رافضة والمجتمع من حولها رافض يجوز أن نأخذ بالرخصة في الإجهاض وخصوصاً قبل الأربعين، وإذا كانت المرأة، يعني، تريد أن تستبقي هذا الجنين لأنه جزء منها، لا بد أصبح جزء من كيانها حشاها يعني أصبح فمن حقها أن تحتفظ به ويُربَّى تربية إسلامية والإثم على الجناة المتوحشين هذه.. هؤلاء الذين لا عقول لهم ولا قلوب ولا ضمائر والعياذ بالله.

أحمد منصور: عندي رسائل كثيرة على الفاكس أرجو من الأخوة الذين سألوا عن أنهم اكتفوا أو أن الزوجين اكتفيا بعدد من الأولاد أن تكون إجابة الدكتور.. فضيلة الدكتور واضحة لهم فيما ذكر من قبل. أفتيت -فضيلة الدكتور- الأخ الطبيب الذي يعمل في بريطانيا حول قضية أنه يُطلب منه عمل عمليات ربط لعملية التبويض، وهذه طبيبة مقيمة في النرويج تقول: هل يجوز لي- كطبيبة مسلمة- في أوروبا أن أجهض امرأة غير مسلمة بناءً على رغبة المرأة، علماً بأن القانون هنا يُبيح الإجهاض الاختياري وبدون.. وبدون مرض طالما أن المرأة تريد ذلك؟

د. يوسف القرضاوي: إذا كان بغير عذر يبقى لا أجيز هذا، إلا إذا كانت مضطرة، يعني إذا كان عملها يفرض عليها هذا ولا تستطيع أن تقول لا، فتفعل إنما إذا كان يمكنها أن تعتذر

أحمد منصور: يعني إذا فضيلتك..

د. يوسف القرضاوي: وتترك هذا لغيرها، لأنه المرأة تريد إجهاضاً بغير عذر، الإجهاض الذي نجيزه نجيزه للعذر، يعني وهو خروج على الأصل ومن القاعدة الأصلية، فإذا كانت هذه الأخت تستطيع أن تعتذر وتترك هذا لغيرها فلتفعل، وإلاَّ تدخل تحت حكم الضرورة.

أحمد منصور: لا، هو فضيلة الدكتور هنا يعني إذا فضيلتك قلت إذا تخطت ال120 يوم فتصبح هناك جريمة، فهذه.

د. يوسف القرضاوي: لأ، دا طبعاً بعد الـ 120 لا.. لا يجوز بحال من الأحوال.

أحمد منصور: هذه إذا شاركت في هذا الأمر تعتبر تقوم بعملية قتل يعني إذا شاركت في عملية الإجهاض التي تتم.

د. يوسف القرضاوي: آه، لا هذا لا يجوز بحال من الأحوال بعد ال120 يوم لا يجوز.

أحمد منصور: الأخ عزيز أملان من ألمانيا، أخ عزيز .

عزيز آملان: آلو السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله .

عزيز آملان: أخ أحمد عندي سؤال.. يعني ربما خارج موضوع.

أحمد منصور: طالما دخلت تفضل

عزيز آملان: يعني خارج هذا الموضوع.. هذه الحلقة يعني.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

عزيز أملان: فسؤالي وهو يعني من أين خُلقت المرأة؟ أنا قرأت في القرآن عدة مرات ولكن يعني لم.. يعني.. يعني.. يعني ما قرأتهاش في القرآن الكريم، يعني دليل قاطع على أنه من أين خُلقت المرأة كما قال الرسول- صلى الله عليه وسلم- وخلقت المرأة من ضلع والضلع.. يعني فهذا ربما بالنسبة لي أنا يعني في حدود مستواي يعني ربما تشبيه بالمرأة يعني كضلع شجرة، فنريد الحل من الدكتور.

أحمد منصور: شكراً يا أخي، شكراً لك. الأخ صالح العثماني من الدوحة.

صالح العثماني: مرحبا.

أحمد منصور: مرحباً بك.

صالح العثماني: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

صالح العثماني: لو سمحت عندي فيه مداخلة.

أحمد منصور: تفضل.

صالح العثماني: حول التكاثر.

أحمد منصور: تفضل.

صالح العثماني: بالنسبة للتكاثر إذا كان التكاثر في الأمة الإسلامية بدون جدوى فلا داعي له، لأنه أصبح في الأواني الأخيرة إن الناس أو الشباب المسلم لا يكون له غيرة على مقدساته ولا على عزته ولا على كرامته، هو لا جدوى له، إذا كان التكاثر بالعدد لا بالكيف فنحن أمام انحطاط أخلاقي انحطاط لا يسبق له مثيل، فنحن إذا كان الأمة الإسلامية بكثرتها، بعدها لا تستطيع أن تعمل في الوقت الحاضر أمام الجبروت الإسرائيلي فما بالنا بالتكاثر بدون أي جدوى؟ ونحن شباب المسلمين يجب. الأمة الإسلامية في زمان كان لها غيرة، غيرة على أرضها، فغيرة على مقدساتها، غيرة على كرامتها، غيرة على عزتها، فنحن اليوم بنحب التكاثر والتكاثر ولا داعي ولا لنا جدوي، الأمة الإسلامية خاصة الشباب، الشباب لازم عنده يكون طموح ملتزم بعزته وكرامته والدفاع على أرضه وعلى شرفه أينما كان المسلم وخاصة المسلمين بصفة عامة والعرب بصفة خاصة، فنحن أمام تحديات.. أمام تحديات لم يسبق لها مثيل، فما بالنا بالتكاثر بدون جدوى؟ أريد من فضيلة الشيخ أن يوضح. شكراً.

أحمد منصور: شكراً يا أخ صالح وأعتقد إحنا على اتفاق معك وفضيلة الدكتور غطى هذا الجانب بشكل واضح. فضيلة الدكتور الأخت أم محمد من السويد تقول: إن لديها ثلاثة أطفال وتريد أن تزيد في عدد الأطفال وزوجها يرفض فماذا تفعل؟ والأخت أم يوسف من ألمانيا تقول: أن زوجها يرفض أن تستخدم وسائل لتنظيم الحمل ويقول لها أن هذه حرام شرعاً، تقول هل يجوز لي استخدام هذه الوسائل دون علم زوجي؟ مشكلتان في بيتين مسلمين الأولى تريد أولاد وزوجها يريد الاكتفاء بالعدد الموجود.

د. يوسف القرضاوي: هذه لابد أن تتفق مع الزوج فيها، إنما القضية الأخرى الحقيقة وبعض الأزواج يظن إنه أي تنظيم للنسل حرام، وهذا، في الواقع، ليس بصحيح يعني، وبعضهم يأخذ إنه هو جاء في بعض الأحداث إن العزل هو الوئد الخفي، وهذا رد عليه العلماء والأئمة والسلف منذ عهد الصحابة، هناك من الصحابة من أجازوا العزل، وكما جاء عن جابر بن عبد الله: "كنا نعزل والقرآن ينزل" وهذا متفق عليه. وفي صحيح مسلم: "كنا نعزل وبلغ ذلك رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فلم ينهنا" وسيدنا على بن أبي طالب رفض من قال إنه العزل هو الوأد" وقال لا تكون مؤودة حتى تمر عليها كذا وكذا، سبع أطوار، وجاء الإمام البيهقي، حافظ البيهقي، في السنن الكبرى وذكر من قالوا بجواز العزل من الصحابة ومن التابعين ومن الأئمة الأمر مختلف فيه من قديم، فلا ينبغي للإخوة الملتزمين أن يعني يلزموا، يعني، زوجاتهم بإنها تبقى أرنبة على طول يعني باستمرار، هذا.. لا.. الحياة المعاصرة لا يمكن أن يحسنوا تربية الأولاد بهذه الطريقة، لابد أن يكون بين كل طفل وطفل مدة من الزمن بحيث، يعني يمكن أن يُحسنوا التربية ويأخذ كل طفل حقه من حنان الأبوة والأمومة ومن الرعاية الصحية والرعاية..

أحمد منصور: عندي مشكلة يا فضيلة الدكتور هنا عمرها 22 عاماً الأخت سحر من ألمانيا وعندها ستة أطفال وتقول.

د. يوسف القرضاوي: 22!!

أحمد منصور: 22 عاماً.

د. يوسف القرضاوي: أمال تزوجت امتى يعني؟

أحمد منصور: وعندها ستة أطفال، وتقول إن كل وسائل منع الحمل لا تُجدي معها، فهناك وسيلة جديدة أنها تأخذ إبرة فتمنع الدورة لمدة ثلاثة أشهر، هل يجوز لها أن تستخدمها؟

د. يوسف القرضاوي: يجوز آه، يجوز هذا جيد أحسن من اللي بيقولوا على قطع النسل بقطع المبيض أو التعقيم النهائي ده، هذه ممكن نعم.

أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور. كما نشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة