أحداث لندن وعلاقتها بالحرب على الإرهاب   
السبت 1426/6/9 هـ - الموافق 16/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:24 (مكة المكرمة)، 7:24 (غرينتش)

- الحرب على العراق ومدى منعها للإرهاب
- السياسات البريطانية وآثارها وعلاقتها بتفجيرات لندن

- مشاركات المشاهدين

- العولمة وأثرها

- واقع الحريات في بريطانيا




فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، ألم يصبح العالم أكثر أمنا بعد الحرب على الإرهاب؟ أليست تفجيرات لندن دليل على انسداد الأفق أمام جماعات القتل والدمار؟ ألم ينفِ وزير الداخلية البريطاني وجود علاقة بين أحداث لندن والعراق؟ متى تدرك جماعات العنف أن أساليبها جُربت في الماضي كثيرا وباءت بالفشل؟ ألم يكن من الخطأ استهداف لندن تلك العاصمة التي قالت لا للحرب على العراق ونعم لحقوق الشعب الفلسطيني؟ أليست لندن عاصمة العرب أيضا؟ هل نحن بحاجة لتوسيع دائرة العداء الغربي للعرب والمسلمين؟ ألم يتعهد جورج بوش بتكثيف الحملة على الإرهاب بعد أحادث لندن المأساوية؟ لكن في المقابل أليست سياسات لندن وواشنطن مسؤولة عن تصاعد الإرهاب في العالم بعد حروبهم الاستعمارية الجديدة؟ ألم يقل جورج غالاوي إن الشعب البريطاني دفع ثمن الحرب على العراق؟ ألم يعترف توني بلير بضرورة معالجة أسباب الإرهاب بعد أحداث لندن لأول مرة؟ ألم يقل البعض إن ما حدث في عاصمة الضباب هو يوم بغدادي عادي وعمل حربي دفاعي لرد الغزو الكولونيلي على المنطقة العربية وأهلها؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على مأمون التميمي عضو المجلسين الوطني المركزي.. الوطني والمركزي الفلسطيني وعلى الصحفي البريطاني في صحيفة الديلي ميل البريطانية عادل درويش نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهديّ الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل أصبح العالم أكثر أمنا بعد الحرب على الإرهاب؟ 11.2 نعم 88.8 لا لم يصبح أكثر أمنا، عادل درويش أوجّه هذه النتيجة لك في البداية يعني 88.8 من المشاهدين أو المصوتين على ضوء أحداث لندن لا يعتبرون أن العالم أصبح أكثر أمنا ها من جهة وكأنهم يقولون لنا أن يعني السياسات البريطانية والأميركية هي المسؤولة تحديدا عن تصاعد موجة الإرهاب في العالم، توني بلير مثلا في الماضي عندما سألوه لماذا غزا العراق لماذا ذهب إلى العراق؟ قال للقضاء على إحدى بؤر الإرهاب التي تهدد بريطانية مع أنه العراق لم يهدد بريطانيا في يوم من الأيام أما الآن أصبح يهددها كيف ترد؟

الحرب على العراق ومدى منعها للإرهاب

عادل درويش: هو أعتقد رئيس الوزراء توني بلير قال إن كان وجود صدام حسين يهدد مصالح بريطانيا وأصدقائها في المنطقة وأن القضاء عليه يصبح مسألة أفضل، لكن أعتقد أن نتيجة التصويت بهذا الشكل طبعا هناك مشاكل كثيرة ولم تقضِ الحرب على الإرهاب بهذا الشكل لكن على الأقل هناك نظرية تقول أنها حصرت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بؤرة الإرهاب.

"
بريطانيا حمت الخليج من التهديد الإيراني ومن تهديد صدام، ووجودها كمشارك في الحرب على العراق إلى جانب أميركا ضروري
"
              عادل درويش
عادل درويش [متابعاً]: بؤرة الإرهاب في مكان واحد يمكن التعامل معه هذه إحدى النظريات قد تقبل.. يعني أود طبعا انتهز هذه الفرصة كصحفي بريطاني كي أتوجه بالشكر للأصدقاء في البلدان العربية الذين أرسلوا مئات من الرسائل الإلكترونية من برقيات التأييد وخاصة أول حزب سياسي في المنطقة حزب مصر الأم في القاهرة أرسل رسالة إلى السفير البريطاني، طبعا نشكرهم شكرا جزيلا لوقوفهم معنا ولتضامنهم معنا لأننا جميعا وكما تعرفون أن لندن ليست فقط هي عاصمة العرب وإنما هي عاصمة العالم الحر التي عندما غزا النازي أوروبا وقفت بريطانيا وحدها أيام تشرشل وتمكن بصمودها من حماية العالم الحر الذي يمكننا أن نجلس الآن ونتحدث بمثل هذه الحرية فلو كان النازي قد تمكن من الانتصار في الحرب العالمية الثانية لم نكن نجلس بهذه الحرية الآن وهذا الشكر يعود إلى بريطانيا وإلى الموقف البريطاني وإلى الشعب البريطاني.

فيصل القاسم: جميل، طيب لكن يعني أريد أن تجبني باختصار كي انتقل يعني كيف تقول.. ماذا تقول للذين يحمّلون بريطانيا بالرغم من كل ذلك بأن ما يشهده العالم الآن من تصاعد في حدة العنف وخاصة في لندن عاصمة العالم الحر يعود إلى هذه السياسات؟

عادل درويش: لا أعتبر أنه يعود لهذه السياسات كيف تتخيل أن تكون الحرب تدور في العراق دون وجود بريطانيا كمشارك لأنه طبعا الولايات المتحدة الأميركية لها اتجاه خاص في السياسة الخارجية، أنا لا أعتقد أن البريطانيين يمكن وضعهم في نفس السلة هنا وأعتقد أن وجود بريطانيا بشكل هو موجه وبريطانيا تعرف هذه المنطقة وأصدقاءها في المنطقة، بريطانيا حمت الخليج أولا من التهديد الإيراني ثم من تهديد صدام حسين يعني وهذا يجب أن يذكر بدون وجود بريطانيا كمشارك في الحرب في العراق أعتقد أن الرد سيكون أسوأ بكثير.

فيصل القاسم: جميل جدا، سيد التميمي سمعت هذا الكلام صحيح أنه الحرب على الإرهاب لم تنجح في اجتثاث هذا الإرهاب من جذوره لكنها كما قال عادل درويش حاصرته في دائرة معينة يمكن التعامل معها كيف ترد بالرغم مما حدث في لندن؟

"
حديث درويش يشير إلى أن القضية ليست إنسانية وحضارية، وإنما شراكة بين بريطانيا وأميركا في سرقة البترول العراقي بحيث تأخذ الأولى بترول الجنوب والثانية تحصل على بترول الشمال والوسط
"
            مأمون التميمي
مأمون التميمي: يعني الغريب إنه هذا يخرج.. الكلام عن رجل صحفي، كيف حصرت الإرهاب في مكان واحد؟ الحرب على الإرهاب فرخت الإرهاب على مستوى الكرة الأرضية وإن ما يحصل بالعراق لم يكن قبل الحرب هناك أي أحزاب أو أي حركات جهادية نهائيا، كان هناك حزب البعث وصدام حسين وكان هناك استقرار أمني وكان هناك توازن مع إيران في منطقة الخليج، فجأة أميركا وبريطانيا كسروا هذا التواجد وثم أنهوا النظام بشكل بربري همجي لا يمت للحضارة ولا للإنسانية بصلة أدخلوا معهم اللصوص والحرامية والمرتزقة والقتلة والمجرمين كسروا المؤسسات دمروا المجتمع المدني وخلوا كل اللصوص يسرقون وينهبون كل الوزارات والمؤسسات ونشروا الفوضى وبدؤوا يقتلوا الشعب العراقي.. الشعب العراقي حتى الآن مائتان ألف قتيل من بريطانيا وأميركا وحلفائهم وتقول لي إنهم حصروا الإرهاب هذا نتيجة ردة الفعل الطبيعية تولد أصبح اللي بيموت أبوه وأمه بيهدم بيته بيبحث عن تنظيم يأوي له عشان ينتقم والمشكلة أن هؤلاء لا يفهمون معنى الثأر عند العالم العربي يأخذ ثأره ولو بعد حين فكيف إذا كان هناك عدو بده يجتثه من أرضه؟ الناس لا يمكن أن يكون عندها الموت قضية رخيصة جدا إلا إذا أصبحت هي آخر شيء يعني تبقى لهذا الإنسان فلجأ إليه فلذلك الآن في العراق عشرات التنظيمات التي خرجت وتخرج كل يوم نتيجة هذا الاستخفاف والاستهتار وهذا الذي قامت به بريطانيا وأميركا لا يمت للحضارة، الأخ يقول كيف تكون هناك حرب ولا تكون بريطانيا فيها؟ إذاً القضية ليست قضية إنسانية وحضارية قضية شراكة.. شراكة في السرقة راحوا لقوا بترول في العراق فسموا إنه صدام يعني عنده نووي وخطر على أميركا وبريطانيا ودنيا ودين وقرروا يكتسبوا.. وضعوا خريطة لاقتسام البترول العراقي أن تأخذ بريطانيا بترول الجنوب وأن تأخذ أميركا بترول الشمال والوسط وأيضا تشارك في بترول الجنوب يعني بريطانيا ليست حرة في بترول الجنوب يعني شركة.. عبارة عن شراكة في سرقة ونهب بترول وثروة أمة ونقول بعديها إنه إحنا حاصرنا الإرهاب في زاوية واحدة أنهوا إرهاب؟ هل كان الزرقاوي قبل اجتياح العراق موجودا؟ هل كان أنصار السُنّة والجيش الإسلامي موجود؟ هل ضُربت يوما من الأيام بريطانيا قبل هذا العدوان؟ أنا مستغرب كيف يخرج هذا الكلام عن صحافي، بعدين إنه بريطانيا حمت الخليج من إيران ثم من العراق بريطانيا الآن نتيجة المهزلة التي وصلت فيها هي وأميركا نتيجة الضربات الساحقة الماحقة التي تعتم عليها أميركا وبريطانيا تعتيم بنسبة 100% ما بيعلنوش الخسائر بنسبة كل ما تشاهده هذا 0% من الخسائر الموجودة في الجيش الأميركي والبريطاني نتيجة هذه الخسائر ما وجدوا أحد يفزع لهم العمل كان البداية دخلوا قالوا إنه عشرين سنة احتلال ومحضرين 22 وزيرا ومحضرين هناك حاكم آخر لبريطانيا في الجنوب ولما فشلوا بدهم حد يفزع لهم قالوا تعالوا شكلوا حكومة وما حكومة لم يجدوا إلا فيلق بدر اللي كانت إيران.. بريطانيا وأميركا تعتبره جزءا من منظومة إرهابية يجب القضاء عليها سلمته الحكم حتى أنت حتى تقدر بالنهاية تقول سوينا انتخابات وعشان تتمكن من الهرب.

فيصل القاسم: طيب لكن خلينا بصلب الموضوع ألا وهو يعني أعمال العنف التي حدثت في لندن مؤخرا وعلاقتها بالمنطقة سمعنا وزير الداخلية البريطاني يا أخي يقول إن لا علاقة لا من بعيد ولا من قريب لما حدث في لندن بالسياسات البريطانية أو بالعراق ماذا تقول له؟

مأمون التميمي: طبعا هذا بده يدافع عنه نفسه لأنه هذه العملية ستهد هذه الحكومة وبلير سيسقط كما سقط أزنار.. أزنار لما ضُربت إسبانيا فورا حاول يلبسها لمنظمة إيتا والباسك وبعدين تبينت.. بانت القاعدة وتبين من ورائها فسقط في الانتخابات فورا وسيلحق بلير أزنار حتما سيلحقه، فلذلك هم بدهم يخفوا أول أشي منعوا الإعلام يصور الضربات.. الضربات كبيرة جدا أكثر مما أعلن بألف مرة وعتمّوا ليش لأنه الرعب الذي تملك الشعب البريطاني والحكومة البريطانية ومعرفتهم أن هذا التوريط اللي شنه بلير عليهم ودفعهم الثمن غالي نتيجة هذا الاستهتار ونتيجة هذا الغلو في دماء العرب والمسلمين فأدركوا أن هذه معركة.. والمعركة بتضرب وبتنضرب هاي معادلة كما قالت أولبرايت لما سألوها هل قتل اثنين مليون عراقي نتيجة الحصار عشر سنين في العراق؟ قالت إنها الحرب بما أن الحرب مستمرة ولم تنته فمن الحق الذي تضربه.. يضربك في بيتك يضربك في بلدك يضربك أينما كان هذه معادلة.

فيصل القاسم: كيف ترد عادل درويش، كلام خطير يعني كلام أولبرايت يعني هناك نقطتان أولبرايت عندما سألوها فعلا قالت إنها الحرب يعني يمكن أي شخص والآن الأخ يقول لك إنها الحرب يا بريطانيا ماذا تقول له؟

عادل درويش: يعني هو عدة نقاط للرد عليه، أولا أنت عشت في بريطانيا وتعلم ناحية الرعب والفزع، الشعب البريطاني بالبرود والهدوء الإنجليزي لا يجرون ولا يهرولون، أنا عارف أنا كنت في لندن أقول لك أنا كنت في لندن وطبعا أنا يعني كنت في حالة قلق لأن ثلاثة من أولادي الأربعة لمدة ثلاث ساعات لم أعلم أين يكونوا ابنتي واثنين من أولادي الصبيان بالقلق لكن غير كده ما فيش حد فزع ولا جرى ولا هرب، أولا العراق لم يكن فيها مجتمع مدني لتدميره.

فيصل القاسم: بس دقيقة عادل يعني لماذا تريد أن تخفف أو تقلل من أهمية ما حدث في لندن أنت تعلم يعني كي نضع النقاط على الحروف نحن لا نريد.. يعني الذي حدث بكل المقاييس يعني خارج على البشرية والإنسانية وإلى ما هنالك ولكن يعني يجب أن لا تقلل من أهمية ما حدث لأنه على مستوى الخسائر خسرت البورصة البريطانية 29 مليار دولار وشلّت الحياة في لندن والآن أنت تعلم يعني لا تخفف من واقع هذا العمل الإرهابي؟

عادل درويش: لا أرد فعلا على مسألة الفزع يعني أطنان (كلمة غير مفهومة) التي أسقطها هتلر في الحرب العالمية الثانية على لندن لم يعني تعطل الجرسونات الفتيات عن تقديم المشروبات للزبائن، فأربعة قنابل يفجرها مجموعة من الإرهابيين الخاسرين لن (كلمة غير مفهومة) هذه قضية.. قضية البترول يعني هذه مسألة بالفعل حتى الآن البترول لم يخرج منه ربحية لي في كتاب ومحضر حصلت عليه لقاء ما بين صدام حسين وجوزيف ويلسون قائم بالأعمال الأميركي في ستة أغسطس 1990 يعرض عليه أن تشتري أميركا البترول مدى الحياة بثلث الثمن لو تركوه وشأنه فلو كانت المسألة مسألة طمع كانت راجعوا صدام حسين وعملوا مسألة صفقة معه، مسألة المجتمع المدني لم يكن هناك مجتمع مدني في العراق كان هناك حزب البعث وكانت هناك ديكتاتورية فهي يعني حتى بس نذكر الحقائق فيما يتعلق.

فيصل القاسم: بس دقيقة واحدة.. بس دقيقة عادل كي.. هناك نقاط أيضا لكن في الوقت نفسه سمعنا وزير الخارجية البريطاني جاك سترو يقول بالحرف الواحد.. قال لو فعل أحد الزعماء العرب لا نريد أن نذكر اسمه لو فعل صدام حسين كما فعل أحد الزعماء العرب سلّم كل شيء لكان هو وولداه في الحكم ولما حدثت الحرب، جاك سترو إذاً أيضا هناك نظريات أخرى بس كي نبقى بالموضوع أريد أن تجيب كما قال لك عن إسبانيا عندما يعني تقلل من أهمية الموضوع لكن عندما تعرضت إسبانيا لعمل إرهابي انطلقت مباشرة وسحبت قواتها من العراق وهذا.

عادل درويش: أعتقد أن هذا خطأ كبير جدا لأنك عندما تُسلّم للإرهابيين ستشجعهم على الأكثر من ذلك وصلابة الشعب البريطاني هنا هي عدم التسليم للإرهابيين وبالمناسبة عندما تحدث الأستاذ مأمون عن الانتقام والثأر عند العرب المقبوض عليهم وطبعا هم بريطانيين من أصول باكستانية وليسوا عربا وبالتالي فالعلاقة هنا بين ثأر العرب وما قام بتفجير القنابل أعتقد أنها علاقة مفقودة مسألة أنه كان هناك أنت كنت موجودا في بريطانيا وكان هناك إرهاب من منظمة الجيش الجمهوري..

فيصل القاسم: صحيح.

عادل درويش: الأيرلندي الإرهاب بيأخذ أشكال معينة وأنا أتمنى من الله أن يهدي الناس ويأخذوا حقهم بالقانون وبسبل أخرى لأن الإرهاب يعني عادة لا يؤدي إلى نتائج إيجابية ولا توجد أي حركة في العالم التزمت الإرهاب وحققت أي نتائج إيجابية.

فيصل القاسم: جميل جدا، سيد التميمي يعني أيضا البعض يعني يقول إن هذه الضربة لبريطانيا ستؤثر وستسقط وإلى ما هنالك من هذا الكلام، البعض الآخر في واقع الأمر يقول إن ما حدث يعبر عن انسداد الأفق أمام جماعات القتل والدمار وأنه كما قال لك عادل يعني أيام الحرب العالمية الثانية عندما كانت تسقط القنابل على لندن لم يعني.. لم يحول ذلك دون أن تقدم الفتيات الشراب في بعض الحانات وشهدت لندن عمليات الجيش الجمهوري الأيرلندي من قبل وإلى ما هنالك وما زالت لندن صامدة وإلى ما هنالك، فلماذا أنتم يعني تهولون لهذا الموضوع؟

مأمون التميمي: أول شيء بدي أقول على قضية أنا قلت العرب والمسلمين لأن هذا العقيدة فيها ثأر لأن الله يقول {ويَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ} ليش لأنه امتلأ القلب من أميركا وبريطانيا حتى وصل إلى حالة الغليان الكامل، أما بالنسبة لقضية أن بريطانيا وبالحرب كانوا يعيشوا عيشة طبيعية هذا خارج السياق الإنساني ولا أعتقد أنه كان يتجول بيناتهم في الحرب العالمية الثانية وشايفهم أنهم قاعدين بيعيشوا عيشة طبيعية مستحيل أن يعيش الإنسان حتى لو كان قلبه من حديد حياة طبيعية بواسطة دمار شامل، أما بالنسبة للإنسانية بتاعت بريطانيا ويلسون تشرشل حافظ على الحرية بيقول حافظ على الحرية لذلك إحنا موجودين ويلسون تشرشل بعد أن سقط هتلر في ألمانيا أمر الجيش البريطاني والطيران البريطاني بمواصلة القصف استمر القصف بعد سقوط هتلر ثلاثة أسابيع ويقول المؤرخين العسكريين أن ما نزل بألمانيا من خسائر بعد سقوط هتلر كانت أكثر من خسائر الحرب وإذا عرفنا أن ألمانيا كانت 25 مليون خسائرها يعني بريطانيا نزلت 12 مليون قتيل يعني أبادت ألمانيا إبادة كاملة بعد أن سقط هتلر، هذا الوجه الإنساني.. الوجه الإنساني بريطانيا عانينا منه من بداية القرن أو من بداية 1880 أو 1881 ومن يومها هذا ونحن نعاني من بريطانيا.. بريطانيا قلعت الشعب الفلسطيني من أرضه وزرعت كيان يهودي جابت (كلمة غير مفهومة) الآفاق وسلمتهم فلسطين وشردت الأطفال والنساء من بيوتها ومن حقولها بدون أكل بدون طعام بدون لبس، بريطانيا قسمت المنطقة وزرعت الفتنة في كل المنطقة وصنعت دويلات عميلة لها، بريطانيا احتلت العراق، لا زلنا نعاني الويلات من بريطانيا.. بريطانيا تسببت في تدمير الشعب العراقي إلى ما لا نهاية، الآن الخريطة السياسية والاجتماعية اكتملت في العراق، لن يكون هناك مجتمع مدني، يقول مجتمع مدني أنه لم يكن في زمن صدام مجتمع مدني، الآن يوجد مجتمع مدني في العراق؟ الآن الذبح والقتل والسيارات المفخخة والاستشهاديين والمعارك الطاحنة وقتل الحابل بالنابل الآن فيه مجتمع مدني؟ نحن فقدنا عقلنا، بزمن صدام كان هناك استقرار، هناك هدوء، هناك حكومة، هناك شعب، هناك تموين، هناك دولة، هناك مؤسسات كلها هذا الاستعمار الذي جاء ولبس نفسه الحضارة والإنسانية وهو أبعد الناس عن الحضارة والإنسانية هذا الاستعمار..

فيصل القاسم: طيب وما علاقة ذلك بأحداث لندن؟

"
أحداث لندن لم تأت عبثا وإنما جاءت بعد أن بلغ السيل الزبى وبعد أن بلغ استهتار بلير وبوش ذروته بهذه الأمة وخير دليل مواقفهما التي تدين الشعب الفلسطيني وتؤيد شارون إضافة إلى احتلال العراق
"
            مامون التميمي
مأمون التميمي: أحداث لندن لم تأت هملا يعني والله ناس عشقانيين يضربوا لندن ليش ما ضربوها؟ زمان لندن لما وصل السيل الزبد، الاستهتار ابتداء قلت بداية القرن تفاعل عشر سنين هؤلاء بسنوات الانتفاضة الأخيرة بلير كان يدين الشعب الفلسطيني في كل موقف في كل عملية ويؤيد شارون ويحمي شارون ويتخذ كل القرارات لحماية شارون حتى تشكيل لجنة من الأمم المتحدة للتحقيق في مجزرة جنين رفض بلير وبوش تشكيل تلك اللجنة وكان عداءه مستفحلا وأنيابه مكشرة ضد هذه الأمة واحتلاله للعراق مائتين ألف قتيل وتدمير العراق بشكل شامل، ألا يكفي أن يكون هناك ردة فعل؟ لكل فعل ردة فعل وإذا كانت الحرب هي فعل وردة فعل.. إذا أنت في معركة حينما تضرب يجب أن تتوقع أن تضرب فلذلك حينما (كلمة غير مفهومة) في المدنيين بريطانيا كانت تذهب تقصف المدنيين والآن هو في حرب أن كان حرب ضد الإرهاب أي الجهادية السلفية أو كانت حرب ضد صدام حسين واتباعه فلذلك الضرب متبادل فلا تقول إن هنا إرهاب وهنا مش إرهاب.

فيصل القاسم: جميل كيف ترد؟ أنا أريدك أن ترد على هذه النقطة لأنها موجودة.

عادل درويش: أي نقطة في كلام يقوله لا علاقة له بالتاريخ؟

فيصل القاسم: نقطة أنه فليعاني أبرياؤهم كما عانى أبرياؤنا هذا ما تريد أن تقول؟

مأمون التميمي: نعم.

فيصل القاسم: كلام موجود كثيرا في الصحافة، ماذا تقول لهم أريد أن تفند هذا الكلام؟

عادل درويش: أولا الذين قاموا بهذه العملية ليسوا عراقيين كويس وبالتالي فلا علاقة كما يقول السيد مأمون من أن العراقيين ينتقموا لأنفسهم.

مأمون التميمي: مش عراقيين حسب اتفاقية سايسبيكو.

عادل درويش: هذا المنطق نفسه يعني منطق لا أعرف كيف أرد عليه، القضية الثانية يعني تحدثنا عن أو تحدث أستاذ مأمون عن التاريخ وهتلر ولا أعرف من أين؟

فيصل القاسم: بس خلينا..

عادل درويش: خليني في هذا الموضوع يعني أريده أن يجاوب هل ما حدث من وضع قنابل استهدفت مسلمين واستهدفت عرب أن تعرف الايدج والرود من غالبية الذين..

مأمون التميمي: الغالبية هم عرب طبعا.

"
القنابل فجّرت في مدنيين وطلاب خرجوا في يوم من الأيام في مظاهرة مليونية لمعارضة الحرب على العراق، وهم الذين يشكلون جماعات الدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني
"
              عادل درويش
عادل درويش: الغالبية هم عرب هذا هو الزهور التي وضعت لكينغز كروتس أمام مكتبه وإذا قرأت على العلم البريطاني تجد مكتوبا عليه مسلمون، يهود، هندوس، مسيحيون، بوذيون، سيخ، هذه هي لندن وهذا هو الشعب البريطاني وهذه هي الأمة البريطانية، هم بريطانيون، دينهم إسلامي، دينهم بوذي، دينهم مسيحي وبالتالي عندما فجّرت هذه القنابل فهي فجّرت في عمل إجرامي في المدنيين لن يخرج بريطانيا من العراق الباص والترامتيك، تجد المناطق يسكن فيها كثير من الطلاب وهم الذين شكّلوا مظاهرة أكثر من مليون ونصف لمعارضة الحرب في العراق وهم الذين هؤلاء الطلاب الذين يشكلون جماعات الدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني وهم الذين يضغطون على الحكومة فيقرر رئيس وزراء توني بلير الضغط على قمة الثمانية ويخرج منهم باثنين مليار لصالح الشعب الفلسطيني، بالنسبة لقضايا الأمم المتحدة بريطانيا لا تصوت على قرار إلا عندما يكون متوازنا وتضمن ألا يستخدم الأميركان حق الفيتو وبالتالي هي تحاول دائما هناك مجموعة كبيرة من الدبلوماسيين العرب يعملون مع بريطانيا وتعمل مع بريطانيا معهم، أحيانا تحدث ضغوط وتكون هناك قوانين لن تمر وبالتالي تذهب بريطانيا عن رأيها، لكن خلينا في موضوع الإرهاب كل ما أريده الآن من شعب فلسطيني يتعرض أمام ممثل أنا لست أمثل حركة سياسية لكن أستاذ مأمون يمثل هو سياسي وهو عضو برلماني منتخب هل تعرض الفلسطينيين لأي عمل عنف إرهابي شيء لا يبرره القانون فهل تبرر تعرض مدنيين أبرياء ومثلما قلت لك ثلاثة من أولادي لم أكن أعلم أنا وجودهم ويكاد قلبي يتوقف عن النبض لمدة ثلاث ساعات حتى علمت أنهم أحياء.

فيصل القاسم: طيب عادل.

عادل درويش: هل يبرر..

السياسات البريطانية وآثارها وعلاقتها بتفجيرات لندن


فيصل القاسم: طيب كلام جميل كي نركز الكلام في واقع الأمر الكلام لا يقتصر على الشريحة الشعبية رئيس تحرير صحيفة عربية السفير اليوم يقول تفجيرات لندن عمل حربي دفاعي إرهابي أن هذه الوحشية هي الضريبة المدفوعة لرد غائلة الغزو الكولونيلي على المنطقة وأهلها ومن يرفض الغزوة الأصلية يحق له إدانة هذه الردود عليها ولكن يبقى عليه أن يقترح بديلا أكثر نجاحا إذا نعود إلى لب المشكلة.. لب المشكلة هو السياسات البريطانية والنزعة الاستعمارية البريطانية الجديدة التي تمثلت في المساعدة في غزو العراق والبعض يسأل يقولك لماذا أتيت؟ لماذا ضربوا لندن؟ وإلى ما هنالك وما الذي ذهب ببريطانيا إلى البصرة وقتل العراقيين في العراق يعني هذا سؤال أريد أن تفنده؟

عادل درويش: يعني قضيتين.. أنت تخلط قضيتين ببعض، أولا لو أعود مرة أخرى.. لو ذهب الأميركان وحدهم دون البريطانيين وكانوا هم في البصرة بلا بريطانيا لكان عدد القتلى أضعاف ما يوجد، أنا ذهبت إلى العراق 11 مرة بعد سقوط النظام لأنه لم يكن يأخذ فيزة قبل سقوط النظام ورأيت الفرق بين الشمال وبين بغداد وبين العمل في البصرة، فمن حسن حظ الجنوبيين هو وجود بريطانيا هناك لأن أميركا كانت ستذهب بدون بريطانيا أو مع بريطانيا كويس فهذا طبعا يجوز لتهدئة هذا الثور الهائج هذا من ناحية، القضية الأخرى التي نتحدث عنها صحيح أن رئيس تحرير الصحيفة.. رؤساء تحرير الصحف دائما يبحثون عن نوعية القارئ الذي يشتري الصحيفة، هو طبعا قارئ الصحيفة راديكالي هذا النوع لكن عشرات من الصحف مثل الحياة والشرق الأوسط وما ذلك أدانت هذا العمل..

فيصل القاسم: جميل جدا إذا..

عادل درويش: إذا هناك تعدد في الآراء..

فيصل القاسم: جميل جدا، سيد أريد أن ترد باختصار يعني إذا الشارع ضد هذه العمليات وأنت لا تمثل أي أحد إذا صح التعبير إلا قلة قليلة الكل أدان ووقف ضد هذه العملية الإرهابية؟

مأمون التميمي: أنا بدي أقول له بيسألني هل تبرر أنا بأقول لك أنا ما بأبرر قتل المدنيين لا في بريطانيا ولا في أي مكان ولكن كما يقول لك باتريك سيل مافيش ضرورة أن يبرر أننا نذهب أو تذهب بريطانيا إلى العراق حتى تدفع الشعب البريطاني الثمن غالي، بالنسبة إذا أنت عندك السعى ما بلشت الاستفتاء و88% شايف علي بيأيدوا أن تضرب بريطانيا شايف علي..

عادل درويش: 88% مش يضربوا بريطانيا 88% قالوا إن العالم لم يصبح آمنا..

فيصل القاسم: لا السؤال واضح هل العالم أصبح أكثر أمنا 88.9% 11.1% نعم.

مأمون التميمي: هو بالنهاية بدي أحكي لك شغلة الحقد الذي تملك العالم العربي والإسلامي على بريطانيا وأميركا أكبر من كل الاستطلاعات.

عادل درويش: لكن ليس لدي..

"
عضو البرلمان البريطاني جورج غالاوي أدان الضربات وقال هذا ما جنته حكومة بلير على الشعب البريطاني
"
            مامون التميمي
مأمون التميمي: هذا باعتراف أميركا قالت نحن نطرح السؤال التالي لماذا العالم الإسلامي يحقدون علينا ويغيبون عقلهم ولا كأنهم يتصرفون أنا بأجي بأخذ أنا.. بأبرر لبريطانيا وأقول إن هادول إرهابيين وبالشكل المجرد نتيجة مناهجهم وفكرهم ضربوا بريطانيا وبأغيّب الأسباب اللي عملهم الإنجليز يحكوا فيها غالاوي ماذا قال غالاوي أدان الضربات وقال هذا ما جنته حكومة بريطانيا وحكومة بلير على الشعب البريطاني..

عادل درويش: غالاوي عضو برلمان واحد من خمسمائة عضو يعني خمسمائة غلط وهو صح؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

مأمون التميمي: القضية لا تقاس هكذا..

عادل درويش: وبماذا تقاس؟

فيصل القاسم: يعني غالاوي..

مأمون التميمي: ما كانتش مضروبة بريطانيا الآن انضربت.. بريطانيا من اليوم وطالع راح تشوف كيف يتغير الموقف الشعبي والبرلماني ضد بلير كما تغير بأسبانيا..

عادل درويش: ما اتغيرش الاستطلاع..

مأمون التميمي: الشعب البريطاني يريد ما يريد..

عادل درويش: استطلاع الرأي امبارح..

مأمون التميمي: يريد أن يأخذ استعمار نظيف استعمار هادئ سرقة بترول هادئة يقبل بهذا أما أنه يتحرك بلير فيسرق ويحتل ويدفع الشعب البريطاني الثمن غالي لن يقبل له الإنجليز ذلك وسيسقط حتما..

فيصل القاسم: ما هي المؤشرات على أنه.. أنت تقول إن هذه الضربات بدأت تأتي ثمارها؟

مأمون التميمي: أول شيء لما يشعر الإنجليز أنه كما قلت إن 29 مليار في ثلاثة أيام انهيار اقتصادي في البورصات الاقتصاد يعني كل سرقة اللي سرقها من البترول ما تجبش الـ 29 مليار ولما بيشعر لما الآن الكتاب أنا حينما أنظر.. أنظر إلى الكاتب المتميز وإلى النائب المتميز..

عادل درويش: اللي وافق معك يعني؟!

مأمون التميمي: لا مش كل اللي يوافق معي ولكن هذه نوايا خرجت فسمعنا بها لكن أنت ما سويت استطلاع الخمسمائة نائب تعرف آرائهم..

عادل درويش: يعني تحب تعمل استطلاع العرب كلهم؟

مأمون التميمي: يعني لسة الأمور لا زالت في طور التطور وغدا ستسمع، لا يمكن البرلمان البريطاني يترك بلير على راحته يتصرف ويورط الشعب البريطاني فيما يدفع ثمنها مأسيا يدفع ثمن هذا.

فيصل القاسم: جميل جدا عادل درويش نحن لماذا دع الكلام شعبي جانبا أن تقول هذا كلام شعبي ولا يمثل وليس هراء لماذا لا نأخذ كلام بلير.. بلير لأول مرة في حياته يقول آن الأوان لأن نعالج أسباب الإرهاب وربط ربطا واضحا بين المظالم العربية في فلسطين وبين ما حدث في لندن وهناك مقال في صحيفة إسرائيلية اليوم يعني يشن حملة كبيرة على بلير لأنه تنصّل من كل أقواله السابقة فيما يخص إسرائيل، كان بلير يقول للإسرائيليين أو الفلسطينيين لا تحلموا بدولة ما لم تتوقفوا عن الإرهاب، الآن انعكست الآية بلير بدأ يشعر بأن بريطانيا تجاوزت حدودها كثيرا ولابد هذا كلام بلير ماذا تقول؟

عادل درويش: شوف يعني إحنا برضه نعود إلى خلط القضايا بعيدا عن الإرهاب..

فيصل القاسم: كيف خلط القضايا؟ أليس هذا نتيجة طبيعية؟

عادل درويش: أولا هو لمعالجة..

فيصل القاسم: أليس نتيجة طبيعية لماذا لم يقلها قبل أحداث لندن؟

"
بريطانيا تعرضت أثناء حكم الانتداب لإرهاب منظمات يهودية لأنها كانت تمنع هجرة اليهود إلى فلسطين، في وقت كان فيه اليهود يعانون الفناء من النازية
"
              عادل درويش
عادل درويش: قالها كثيرا لكن هذه المرة ركزت عليها في علاقتها أو بمناسبة تزامنها مع مسألة الإرهاب الذي حدث في لندن بالنسبة للقضية الفلسطينية، فبريطانيا دورها ضعيف ولا يمكن من التأثير إلا أن تلعب دورا من خلال صياغة القوانين، التأثير على الاتحاد الأوروبي، التأثير على أميركا، صداقتها القديمة القوية مع العرب ومع المنطقة العربية، الوحيد الذي يتمكن من الضغط على إسرائيل هم الأميركيين وباعتراف العرب وباعتراف الجميع، لكن توني بلير هنا يقول على معالجة هذه الأسباب وقالها بمناسبة لأن قمة الثمانية كانت موجودة في اسكتلندا ونيجي في هذا الوقت وكان لابد أن يقولها وحصل من نتائج جيدة على هذه القمة بالنسبة لفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وعلى فكرة هناك خرافة نظام التعليم في البلدان العربية والمدارس العربية كلها شعارات لا تمت للواقع بصلة، بريطانيا تعرضت أثناء حكم الانتداب لإرهاب من منظمات يهودية تحت الأرض لأنها كانت تمنع هجرة اليهود إلى فلسطين في وقت كان اليهود فيه يعانون من الفناء في النازي وكان العالم كله يضغط على بريطانيا في ذلك الوقت فيعني مسألة هذا الظلم التاريخي..

فيصل القاسم: هناك الكثير قصدك من الحقائق المشوهة؟

عادل درويش: هناك ظلم تاريخي.. هذا ظلم تاريخي يعني..

مشاركات المشاهدين


فيصل القاسم: سيد سفرجي السعودية، تفضل سيدي.

عمر السفرجي- السعودية: السلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام، تفضل سيدي.

عمر السفرجي: هو في الحقيقة يعني أنتم نسيتم جنود السماوات والأرض، أنا أتحدى بريطانيا أن تقدم بشر قام بالعمليات في لندن أو في 11 سبتمبر، أتحدى أميركا أن تقدم بشر قام بهذه العملية {ولِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِ والأَرْضِ} {ويُعَذِّبَ المُنَافِقِينَ والْمُنَافِقَاتِ والْمُشْرِكِينَ والْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْء}ِ شكرا جزيلا.

فيصل القاسم: أشكرك، سيد برهان بريطانيا تفضل سيدي.

برهان طوذلي- بريطانيا: السلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام.

برهان طوذلي: أستاذ فيصل طبعا هناك لا شك علاقة بين ما يحدث في العراق وفي الشرق الأوسط كما تعلم الرئيس بوش يعني حقيقة يتخبط تخبطا شديدا، فمرة يقول هناك جدول زمني ومرة يقول ليس هناك جدول زمني وأمس في فرجينيا فراح قال سنبقى في حالة الهجوم وقال سننشر مبدأ المحبة مقابل مبدأ الكراهية، بالله عليك الطائرات التي تقصف تقتل الملايين من آلاف من المدنيين أليس هذا الإرهاب ثم يعني هناك أنت تكلمت عن صدام حسين، صدام حسين فتح القصور الرئاسية ولهذا رأينا كوفي أنان قال الحرب ليس قانونية على العراق، يعني صدام حسين وجاك سترو يقول صدام حسين لو تعاون معنا لبقي في الحكم مثلما بقي القذافي، هما كما تعلم يعني صدام حسين تعاون إلى أبعد الحدود، أنا لا أدافع عن صدام حسين.. صدام حسين عندما أدخلوه إلى الكويت ثم نحن نعيش في لندن هذه العملية يعني لا يجوز أن هم قتلوا أطفالنا ونساءنا ولا ينبغي أن نقتل أطفالهم ولا نساءهم، أنا عراقي أنا على اتصال مباشر بأهلي، حقيقة هناك ليس كهرباء ليس.. ما بالله بوش أمس يقول نحن حررنا خمسين مليون في أفغانستان وبالعراق بالله عليكم أهذا تحرير يعني هو عندما فشل أن يثبت هناك أسلحة دمار شامل وعندما فشل أن يجلب الحرية للعراقيين وعندما فشل ويفشل يجب عليه هو الإرهابي يجب أن يتنحى.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر كي ننتقل، سيد التميمي هناك نقطة مرت أريد أن يعني تجيبني عليها، أنه استهداف لندن يعني قال لك هناك الكثير من الخرافات والأساطير التاريخية التي يعني حفظناها عن ظهر قلب بشكل خاطئ عن دور بريطانيا.. بريطانيا يعني لماذا نسينا لماذا استهدفنا المدينة التي خرج شعبها بعشرات أو مئات الآلاف وهو يقول لا للحرب على العراق، الشعب البريطاني كان ضد تدخل حكومته في العراق، الشعب البريطاني كان دائما مع حقوق الشعب الفلسطيني، فإذاً نحن لماذا نذهب ونقلب علينا هذا الشعب الصديق ونوسع دائرة العداء للعرب والمسلمين في الغرب؟ يعني هل يعني ألا تعلم أنه هناك الملايين من العرب والمسلمين يعيشون في الغرب ماذا تقدم لهم الآن يعني بهذا الكلام باختصار؟

مأمون التميمي: طيب أول شيء بيقول إنه دور بريطانيا ضعيف فلذلك ما تقدرش تقدم أي شيء للشعب فلسطيني، لكن دور بريطانيا قوي في إنشاء دولة إسرائيل ودور بريطانيا قوي في احتلال العراق، لكن إذا كان القضية بقرارات دعم للشعب الفلسطيني فيصبح دور بريطانيا ضعيف ثم يقول إنه إحنا فاهمين التاريخ غلط أنه اليهود ضربوا..

فيصل القاسم: كي لا ندخل كثيرا جاوبني على الموضوع..

مأمون التميمي: ضربوا بريطانيا عشان لأنه هي منحازة للشعب الفلسطيني، من الذي أعطى وعد بلفور لليهود وأعطاهم من حق إنشاء وطن قومي في فلسطين؟

فيصل القاسم: يعني هي سبب المصائب في المنطقة؟

مأمون التميمي: من الذي قسّم بلاد الشام التي تقام عليها إسرائيل دولة في بلاد الشام على فلسطين مقسمة إلى أربعة دول، من الذي أشرف على تهجير اليهود إلى فلسطين وتهجير الشعب الفلسطيني إلى الشتات؟ من الذي وضع القادة العسكريين وعلى رأسهم كلوب باشا للإشراف على تسليم فلسطين لليهود؟ من الذي أحتل العراق؟ من الذي أحتل العراق؟ يعني نحن نغيّب كل هذه الحقائق التي أضخم من الجبال والبحار ونقول يا أخي أنه إحنا فاهمين التاريخ غلط، يعني عبارة عن مجموعة.. عبارة عن عندها هواية تيجي تقتل في الناس أنا لا أبرر قتل الناس ولا فيه أي مكان لكن أنت حينما تقتل أمي، حينما تقتل أطفال، حينما تقصف حينما مثلا الآن هما شركاء في المعركة فالذي يضرب لا يميز أنه هاي الفلوجة وهاي البصرة، الفلوجة مسحة مسح قتل كل شعبها ثلاثين ألف، أبيد نساء وأطفال وشيوخ ولا خرج أحد من بريطانيا يشكي أنه والله سوى مجزرة بلير لازم نحاكمه، طلعت مظاهرات تسقط بلير ليش تنجحه مرة ثانية يجب أن يتفاعل الأمر في بريطانيا حتى يحاكم هذا المجرم مش حتى تطلع مظاهرات..

فيصل القاسم: يعني ما حدث في لندن يوم بغدادي عادي.

"
بريطانيا وأميركا لا تخوضان حربا على الإرهاب، وإنما على تنظيمات تملك الحق في الرد على الضربات الأميركية والبريطانية في العراق وفي غوانتانامو وأبو غريب
"
            مامون التميمي
مأمون التميمي: يوم بغدادي عادي، المأساة في العراق ذاقوا منها حبة كيكة البريطانيين فلذلك الشعب العراقي يذوق العذاب ليل نهار والشعب الفلسطيني ليل نهار نتيجة بريطانيا وكل الفتن القائمة في العالم العربي والإسلامي سببها بريطانيا، فلذلك بريطانيا وصل الأمر الزبد كان الأمر في زمان كانت غائبة الحركات الجهادية ربنا سهّل أمرها ووجدت فلذلك الآن صراع مش أنت بحرب مع الإرهاب بحرب مع هذه التنظيمات من حقها أنا زي ما بتلاحقها وبتفتح لها سجن غوانتانامو وأبو غريب.. أبو غريب في العراق فتح للنساء والرجال وأبيح فيه كل محرم، هذه الحضارة الإنسانية اللي جابتها أميركا وبريطانيا للمنطقة فلذلك حينما أنت معلن عليهم الحرب من حقهم الطبيعي أن يقاتلوك أن تضربهم وين مكان بيضربوك وين مكان هذه طبيعة المعارك هذه طبيعة هذا مبدأ عسكري في المعركة أنه الضرب من الجهتين فلا أقول إنه هذا إرهابي لأنه يا سيدنا العزيز ما عندهوش وسائل متطورة تكنولوجيا وإعلاميا وأقول عن هذا حضاري وإنساني هذا هو الظلم وهذا هو القياس بكيل والكيل بمليون مكيال..

فيصل القاسم: طيب لكن السؤال المطروح هل سمعت بوش وهو يقول إن هذه العمليات لن تزيدنا إلا إصرارا على مكافحة الإرهاب والهجوم عليه؟

مأمون التميمي: بوش كذاب لأنه بوش مهزوم بوش يبحث عن مخرج لا يريد أن ينسحب من العراق يبين أنه انهزم فيدمر هيبة أميركا فجأة تشكل تشكيلة عشوائية مين اللي يدخل الانتخابات دخلوا له أحزاب وزارة الداخلية في إيران حزب الدعوة وقوات بدر فالآن أجوا استلموا .. وصاروا شركاءه في المعركة ويقتلون معه فلذلك بطل فيه استراتيجيات محور الشر أنه بعد العراق إيران وبعد إيران كوريا الشمالية أتخربطت كل المعادلات ونسيوا أنهم بدهم يغيروا المنطقة من البحرين للرباط، بطل فيه تغيير صار الآن ما بدهوش يبين أنه مهزوم بيقول ستستمر الحرب على الإرهاب وهو غير صادق الآن بيدرسوا قاعدين.. أنا قرأت عشر دراسات تشير كلها أنه الآن بدأت أميركا تغيير استراتيجيتها بالتعامل مع الإرهابيين ومع المنطقة كلها وأنه لابد من حلول جديدة لأنه هذا الحل فشل بالكامل.

فيصل القاسم: وعادل درويش وهناك كلام سربته إحدى الصحف البريطانية وأنت قادم من لندن بعد الأحداث مباشرة..

عادل درويش: ديلي ميل..

مأمون التميمي: ديلي ميل بعد أحداث لندن مباشرة سربت وثيقة تقول إن لندن وواشنطن ستسحبان مائة وعشرة آلاف جندي من العراق وجاءت بعد الأحداث وكأنه امتصاص نقمة يعني باختصار؟

عادل درويش: هأجاوبك.

مأمون التميمي: وحتى الثلاثة مليار اللي أقروهم في الدول الصناعية الثمانية لما يأتوا إلا بعد الضربات..

فيصل القاسم: بعد الضربات..

عادل درويش: هأجاوب على هذا السؤال..

مأمون التميمي: بعد الضربات اقتراح أجه من بريطانيا لأنه قال إنه لابد من معالجة ... اللي هي قضية فلسطين فبالهم أنه الثلاثة مليار ما بيسوا شيء بدك ترجع فلسطين..

عادل درويش: هاجاوبك على هذا السؤال..

فيصل القاسم: باختصار الوقت يداهمنا..

عادل درويش: الوقت على هذا السؤال بس هو ما جاوبش على السؤال بتاعك واخد بالك ماذا تفيد الضربات العرب وأنا أحب أن أوجه لك السؤال آخر مرة.

مأمون التميمي: لا أنا فاتني مش لما جاوبت بس بدي أجاوب أنا أسمع المعركة حينما يشعر المجتمع في مأساة رد الفعل يبحث عن الأمان فلذلك ما له مصلحة الشعب البريطاني أن يذهب إلى العراق غير مضطر..

عادل درويش: ماذا يستفيد العرب ما جاوبش على السؤال.

مأمون التميمي: وحينما يكون غير مضطر إذا الضربات ستكون رادعة كما كانت في أسبانيا رادعة وهزمت أثنار ستكون رادعة في بريطانيا وستهزم.

فيصل القاسم: عادل تفضل.

عادل درويش: آخر كنت في العراق إمتى؟

مأمون التميمي: قبل سقوط النظام من أسبوع.

عادل درويش: يعني ما رحتش بعد ما طلع ثمانية مليون عراقي ينتخب وأنت ما رحتش العراق؟

مأمون التميمي: أنت لولا حاميينك الإنجليز ما بأقدر أروح.

عادل درويش: لا خليك بس أنا سمعتك قعدت تتكلم عشر ساعات قعدت تهتف فوق المئذنة فخليني أكلمك بالراحة أنا مش هأهتف فوق المئذنة ولا حاجة كويس يعني أنت بتتكلم عن حاجة ما شفتهاش، اليوم بغداد أنت لو رحت بغداد فأنت ما تعرفش ده نمرة واحد، نمرة اثنين أنت ما جاوبتش على السؤال الراجل ده فيه أنت زي ما أنت عارف فيه أكثر من حوالي ثلاثة آلاف مقهى وأوتيل ومحل يعيشون على السياحة كلهم عرب وأصحابهم عرب كويس..

فيصل القاسم: هناك اثنين وعشرين ألف طبيب عربي في لندن..

عادل درويش: في لندن عندما يكف العرب عن القدوم للسياحة بسبب هذه الضربات الإرهابية من الذي سيطعم ويفتح أبواب هؤلاء هل خطابك الحماسي سيفتح هذه الأبواب، ثانيا أنت تقول إن من حق ما يسمى بهذه الجماعات الجهادية وهي التي تقول أن الله كرمها كرمنا..

فيصل القاسم: سهل علينا..

عادل درويش: وسهل علينا فهل أنت مع أن يسهل الله على الإرهابيين أن يضعوا القنابل التي تقتل المسلم والمسيحي والعربي...

مأمون التميمي: أنا قلت ربنا أخرجهم ما قلتش سهل عليهم..

فيصل القاسم: لا قلت سهل عليهم..

مأمون التميمي: لكني أنا بدي أحكي..

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل..

"
مصر حاربت من أجل الفلسطينيين وخاضت معارك لا ناقة لشعبها فيها ولا جمل، واليوم يقتل سفيرها في العراق على يد الإرهابيين، فهل مصر بلد استعماري؟
"
              عادل درويش
عادل درويش: هذا ما.. أما بالنسبة توني بلير آخر استطلاع للرأي زادت شعبيته عن ما انتخب، فيه حاجه اسمها ديمقراطية عندنا في بريطانيا وعندما نرى أن الزعيم يضر بمصالح الأمة فنحن لا ننتخبه، أريد أن تسمي نظام واحد من أنظمتك الجهادية التي تبكي على مصلحة العرب لدى الشعب فيها مثل هذه الحرية الذي تمكنه من انتخاب أو تغيير رئيس الوزارة، العراقيون بصرف يعني برغم المأساة التي يعيشونها حاليا خرجوا وانتخبوا بالمناسبة هل مصر هي بلد استعماري عندما يخرج الإرهابيون في العراق ويختطفوا السفير المصري ويقتلونه هل مصر هي بلد استعماري أم أن مصر هي التي حاربت من أجلكم في فلسطين وحاربت معارك لا ناقة للشعب المصري فيها ولا جمل دفاعا عن العرب ثم يختطف سفيرها ويقتل هل مصر كانت بلد استعمارية؟

العولمة وأثرها


فيصل القاسم: طيب جميل لكن بس دقيقة سؤال بسيط عادل هناك من يقول أن العولمة على روعتها وعلى توحيدها للعالم إلى ما هنالك كانت بمثابة نقمة بالنسبة للدول الاستعمارية ومنها مثلا الولايات المتحدة، العولمة في الماضي كانت الدول الاستعمارية تذهب وتستعمر بلد فما كان من الشعوب إلا أن تقاوم داخليا، الآن العولمة وفرت لك أن تقاوم، وفرت لهذه الشعوب أن تضرب البلدان الاستعمارية في عقر دارها ماذا تقول لأصحاب هذه النظريات.


عادل درويش: أنا أشكرك أنك ذكرتني بقضية العولمة تعرف العولمة تثبت حاجه مهمة جدا أن ليس بمقدور بوش ولا بوتين ولا جاك شيراك ولا توني بلير التحكم في مصائر العالم لأن اللي بيتحكم في مصائر العالم الآن هم الشركات الكبرى والبنوك وأصحاب رؤساء الأموال وحملة الأسهم وبالتالي وأنا كنت أريد أن أذكر.. شكرا أنك ذكرتني بها وبالتالي قضية البترول وقضية.. كلها هذا كلام أحمد سعيد في صوت العرب في الستينات، أما الواقع الحقيقي أن الاقتصاد هو الذي يحرك وأن لا يستطيع توني بلير أن يفعل شيء مع صاحب جريدة ديلي ميل عندما يأخذ موقفا منه ويعني وفي حرب 1973 لم تستطع أميركا أن تحول نقالات البترول التي كانت متجهة إلى اليابان أن تنزل إلى أميركا شركات البترول ألغت مصلحتها ومصلحة.. وبالتالي هذا يفند مسألة القضية أما بالنسبة لمسألة العولمة فهو طبعا يعني للأسف هناك بيروقراطيات قانونية جعلت العولمة تسير باتجاه واحد وليس باتجاهين، أما مسألة الإرهاب يعني ما كان الأيرلنديين بيعملوا إرهاب منظمة الجيش في لندن كان هناك عولمة.

فيصل القاسم: جميل جدا تفضل باختصار.

واقع الحريات في بريطانيا


مأمون التميمي: الواقع أنا بدي أحكي بالنسبة للثلاث آلاف عربي هذه بلد مفتوحة أنا بدي.. يعني أخلي بريطانيا (كلمة غير مفهومة) علي أنها مخلي ثلاث آلاف ما الهندوس أكثر من المسلمين والعرب الكل اليهود أقل من العرب يعني نسبة اليهود بالنسبة للعرب والسلمين 10% اليهود يتحكمون في كل مسارات بريطانيا واللوبي اليهودي مسيطر زي ما هو مسيطر في أميركا..

عادل درويش: ما فيش لوبي يهودي في بريطانيا..

مأمون التميمي: عدا عن ذلك يا سيدنا العزيز بالنسبة على الحرية.. الحرية مسؤول الـ (BBC) أعلن أنه ما فيش نووي وحط فيه برنامج كامل في الـ (BBC) عن العراق وعن النووي وكذا وعن أكاذيب بلير اغتالته بلير هو المخابرات البريطانية اغتالوه وجد مقتول فلذلك يا سيدنا العزيز..

عادل درويش: مين ده؟

فيصل القاسم: المحقق وليس الـ (BBC) رئيس الـ (BBC) طار من منصبه..

مأمون التميمي: أينعم هذه الحرية اللي بيحكي هذه الحرية الموجودة أنا ما بنفيها موجودة حرية في بريطانيا وتستطيع أن تقول ما تريد وكذا لكن من 11 أيلول وجاي الآن حتى الإنجليز نفسهم وبيعانوا من ضيق الحرية ولدرجة أنه الصحافة مقيدة ما بتستطيع تذيع ولا أي شيء على رأسها..

عادل درويش: أنت بتجيب الكلام ده منين؟

مأمون التميمي: والإعلام شوف هل تتصور أنه بريطانيا تستطيع منع التليفزيونات من تصوير الحوادث.. منعت من تصوير الحوادث..

عادل درويش: ما منعتش..

مأمون التميمي: ولا جابوا ولا منظر سوا الباص المدمر، جابوا الباص المدمر صوّرَه واحد بالصدفة، لكن داخل الأنفاق لما ذكروا قبل ثلاثة أيام أنه لازال آلاف محشورين بالأنفاق وفي المقطورات ما ذكروا أنا مش أنا بأحكي أنه الضربات هذه ضربات مقدسة ولكن هذه جناية بلير على الشعب البريطاني وعشان هيك بده يعتم عليها، فلذلك يا سيدنا العزيز الحرية هي عبارة عن قضية فنية تنتهي إذا كان هناك هدف استعماري وإذا كان هناك أي هدف مصلحي للمسؤولين بدليل أنه كل حرية بريطانيا وين راحت عندما هتكت الشعوب واحتلت أراضي الشعوب واستعمرت الشعوب وقتلت الشعوب ونهبت الشعوب سواء في القارة الهندية، سواء في الشرق الأوسط، سواء في آسيا، سواء في أفريقيا، بريطانيا كانت عبارة عن مشروع استعماري ينقض على الحرية ويقضي على الحرية، فلذلك حرية بريطانيا قتلت ثلاثين ألف فلسطيني قبل الثمانية والأربعين، ثلاثين من أجل أن تمكن اليهود أن يقيموا دولة في فلسطين.

فيصل القاسم: يا جماعة سننهي الموضوع باختصار.

مأمون التميمي: أما بالنسبة لمصر أنها لا ناقة له ولا جمل، مصر دخلت في الحرب لم يكن الشعب الفلسطيني لوحده راحت سيناء وأصبحت مصر في معركة مع إسرائيل، ثم تخلت عن مسؤوليتها لا تقول لا ناقة ولا جمل، هذا استعمار أجا على المنطقة، حارب مصر، حارب سوريا، حارب الأردن، حارب فلسطين، سياسة مصر وتقول مصر.. مصر شعب رائع وشعب عظيم لا يقبل كلامك..

فيصل القاسم: أشكرك، عادل درويش باختصار ماذا تقول لهؤلاء الذين قاموا بمثل هذه العمليات بثواني؟

عادل درويش: أقول أنهم خاسرون وأنهم جبناء وليس لديهم الشجاعة فليذهبوا وليقاوموا الجنود البريطانيين في البصرة إذا كان بمقدورهم هذا إنما هم جبناء وليس لديهم شجاعة.

فيصل القاسم: جميل جدا، مأمون ماذا تقول لهم باختصار؟

مأمون التميمي: أنا أقول إن الشعب الذي يفجّر نفسه أصبحوا بالعشرات، هؤلاء أنا قلت عنهم جبناء تكون شاذا عقليا، هؤلاء أصبحت يعشقون الموت كما هذا يعشق الحياة، فلذلك من الذي جعلهم يعشقون الموت؟ بريطانيا بأفعالها وأميركا بأفعالها وسيدفع الثمن الشعب البريطاني والأميركي إن لم ينهوا هذه الحكومات.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد عادل درويش والسيد مأمون التميمي نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة