عصام حاجي   
السبت 1431/12/14 هـ - الموافق 20/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:53 (مكة المكرمة)، 19:53 (غرينتش)

- إلى مستقبل الأرض عبر ماضي المريخ
- علم الفضاء تحويل الأحلام إلى واقع

إلى مستقبل الأرض عبر ماضي المريخ

عصام حاجي
المعلق:
هما مصنعان متجاوران للأحلام، هوليوود في لوس أنجلوس التي ترسم ملامح خيال العالم منذ مائة عام بما تنتجه من أفلام، وباسادينا التي ترفع شعار للذين يحلمون ولكنها أحلام من نوع مختلف تماما، أحلام عن العلم ولا يحققها إلا العلم، العلم المتمثل في أهم مركز لعلوم الفضاء على الأرض وكالة الفضاء الأميركية ناسا حيث يعمل الآلاف من مختلف الجنسيات إلا أن واحدا منهم فقط مصري فرنسي أميركي.

عصام حاجي: اسمي عصام حقي وأعمل كباحث علمي في قسم التصوير بالرادار بمعمل محركات الدفع النفاث في وكالة ناسا اللي هو جت بروبوشن لاب بوكالة ناسا هو المعمل المتخصص باكتشاف كواكب المجموعة الشمسية باستخدام الآليات وهذا يعني الإنسان الآلي ويقوم بإرسال العديد من المهام لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية في محاولة لدراستها والتعرف على التغيرات الجيولوجية والمناخية التي تمت عليها ومنها فهم كوكب الأرض كجزء من الأسرة التي يعيش فيها وهي بقية كواكب المجموعة الشمسية. علم الفلك والفضاء هو من العلوم اللي بتستهوي الشباب والأطفال بشكل عام وكمان من العلوم اللي هي لها دور في المجتمع العربي فكان أكثر حاجة شدتني في علم الفلك والفضاء هو معرفة الكون اللي إحنا عايشين فيه وتحاول أنك أنت تعرف المجهول بالنسبة لك يعني وإيمانا بأنك أنت مش ممكن تحب الكون اللي أنت عايش فيه طول ما أنت مش عارف هو إزاي، فبيتهيأ لي هو فضول المعرفة وفهم الكون المحيط بنا وفهم مكان الإنسان فيه إيه هو كان الدافع الأهم. اتولدت في مدينة طرابلس الليبية سنة 1975، عشنا في ليبيا مدة ثلاث سنين ثم انتقلنا إلى تونس ثم عدنا إلى مصر. والدي الفنان التشكيلي محمد حاجي ووالدتي ماجدة كامل، لي أخ اسمه أسامة حاجي ويعمل مهندسا في شركة من شركات الاتصالات في مصر. بدأت الدراسة الجامعية في جامعة القاهرة كلية العلوم في قسم الفلك والأرصاد الجوية، التحقت به سنة 1993 وتخرجت من كلية العلوم جامعة القاهرة سنة 1997 وتعينت فيها معيدا في نفس العام ثم سافرت للحصول على الماجستير والدكتوراه من فرنسا في سنة 1998 وبعد كده انتقلت للعمل في الولايات المتحدة الأميركية. الشيء اللي إحنا يجب أن نعيه كسكان في كوكب الأرض أن كوكبنا يتغير، كوكب الأرض يتغير ويمر بتغيرات مناخية، إحنا كثير بنفتكر لما نقرأ الأخبار دي في الصحف أو المجلات العلمية أن كل إنسان غير معني بهذا الموضوع يعني ومع الأسف في إحساس أن كل شيء ممكن يتغير لكن إحنا نفضل موجودين. كل إنسان يمشي على كوكب الأرض معني بهذه التغيرات ومعني بفهم بقية كواكب المجموعة الشمسية فإحنا كل يوم بنكتشف أن الماء لا يخص كوكب الأرض فقط، الماء موجود كعنصر في عديد من كواكب المجموعة الشمسية لكنه موجود في شكله الجليدي وليس في شكله السائل فالعثور على الماء في شكله السائل وطبعا ده له انعكاسات مهمة جدا لدراسة الحياة في الكواكب العثور على المياه بالشكل السائل هي دلوقت البحث الفريق العلمي الذي أعمل فيه يقوم به وده طبعا سواء كان على القمر أو على المريخ باستخدام المركبات اللي هو موجودة حاليا كسبيريت وأوبرتونتي وأرسكسبريس وإليرو على القمر.

المعلق: ما بين الـ 25 والـ 55 من العمر هذه هي الفترة الذهبية في عمر العالم كما يشيع بين العلماء أنفسهم وهذا الذي لم يصنع إنجازه العلمي خلال هذا المدى العمري فلن يصنعه أبدا. عصام حاجي الآن في الـ 34 وهو يشرف على مشروع طموح لدراسة المذنبات وقبل ذلك كان ضمن أبرز باحثي مركز الفضاء الفرنسي وعمره 23 عاما فقط، إن أمام هذا الشاب وقت طويل ليوسع من نطاق معرفة البشر.

عصام حاجي: بدأت العمل مع ناسا منذ عام 2003 حيث كنت أعمل في جونسون سبيس سنتر وهو الموجود بمدينة هيوستن في تكساس وهو مختص بإرسال المراكب المأهولة التي بها إنسان إلى الفضاء كالمركب ديسكفري والمحطة المدارية وانتقلت للعمل في جيبييل سنة 2008 في مشروع كشف المياه على المريخ. الأبحاث اللي بأقوم بها في ناسا بتهدف لاكتشاف المياه في كواكب وأقمار المجموعة الشمسية في محاولة للتعرف على وجه التشابه بينها وبين كوكب الأرض وذلك من خلال أربع مهام علمية الأولى هي لكوكب المريخ وهي المركبة مارس اكسبرس التي تحمل جهاز التصوير بالرادار اسمه مارسس وهو يقوم بالبحث عن المياه تحت سطح كوكب المريخ، والمهمة الثانية والثالثة هما مركبتان يدوران حول القمر بتستخدم برضه تكنولوجيا التصوير بالرادار للبحث عن الجليد في أقطاب القمر، وآخر مهمة وهي المهمة روزيتا وهي أيضا تهتم باكتشاف الجليد في مذنب من مذنبات المجموعة الشمسية في محاولة للتعرف على تكوينه الداخلي. إحنا ما بندورش على المياه على كوكب المريخ أو على القمر علشان نستعمل كوكب المريخ، إحنا بندرس المياه على المريخ في محاولة لفهم وجه الشبه بينه وبين كوكب الأرض. بكل اختصار النظرية المفترضة حاليا أن كوكب الأرض وكوكب المريخ كانا أخين توأم واحد منهم لسه عايش اللي هو كوكب الأرض عليه مياه عليه مناخ مساعد لوجود الإنسان بشكل عام وكوكب المريخ تحول إلى صحراء جرداء فلو عرفنا كيف تحول كوكب المريخ وهو الأخ التوأم لكوكب الأرض إلى صحراء جرداء نستطيع نحن يبقى عندنا صورة لما سيؤول إليه كوكب الأرض في ظل التغيرات المناخية اللي بيمر بها والآن اختفاء المياه يعتبر من الأمراض الوراثية في كواكب المجموعة الشمسية فأكيد اللي مر به كوكب المريخ سيمر به كوكب الأرض فبكل اختصار كوكب المريخ سيعطينا شباكا مفتوحا لدراسة وفهم ما يمكن أن يؤول إليه كوكب الأرض.

المعلق: يقول عالم الفلك الأميركي الشهير كارل سيغن إن من يفكرون في أبعاد الكون الشاسعة وما فيه من مليارات المجرات التي تحوي كل منها مليارات النجوم سيدركون فعلا معنى كلمة وطن، وسيغن يعني الكوكب الوطن الأرض. واتساع أفق العالم العربي الشاب عصام حاجي هذا الاتساع الكوني لم ينسه قط أنه إنما ينظر للبعيد في الفضاء كي يرى الأرض القريبة رؤية أوضح، وسؤاله الأهم الآن هو كيف نقي مستقبل الأرض من حاضر كوكب المريخ؟

عصام حاجي: صعوبة اكتشاف المياه على المريخ أن النهارده نتيجة لانخفاض درجات الحرارة وضعف الضغط الجوي المياه بتتبخر على السطح أو تتحول إلى الجليد فبالتالي المكان الوحيد اللي إحنا نقدر ندور فيه على الماء بشكل سائل هو تحت سطح كوكب المريخ، فإيه الفرق أن إحنا نكتشف الماء في شكل الجليد وفي الشكل السائل؟ الجليد لا ينقل المعادن من مكان إلى آخر وبالتالي لا يساهم في تطور الحياة البدائية على كوكب المريخ، الماء بينقل المعادن وبالتالي بيساهم في تطوير وتعقيد التركيبة الكيميائية الموجودة على السطح ومنه نقدر نقول في أماكن ممكن يكون في حياة فيها. أهمية المناطق الصحراوية اللي إحنا موجودين فيها أن هي فيها وجه تشابه كبير بينها وبين كوكب المريخ فبالتالي لو إحنا قدرنا نتعرف على إزاي المياه اختفت من الصحراء اللي إحنا موجودين فيها اللي هي جنوب ولاية كاليفورنيا نقدر نتعرف أكثر على ظواهر التصحر اللي مر بها كوكب المريخ واختفت من عليه المياه إزاي فبالتالي نقدر نقول إن التشابه بين دراسة الصحراء وكوكب المريخ هو الماضي المشترك اللي بينهم وقد يكون هناك مستقبل مشترك. ما أتمناه في يوم من الأيام هو أن التقنيات اللي إحنا بنجربها لاكتشاف المياه على المريخ والكواكب الأخرى أن إحنا نستطيع أن نجربها في المناطق الصحراوية والجافة للمساعدة على اكتشاف المياه في المناطق الصحراوية وخاصة أن المناطق دي هي أكثر المناطق احتياجا للمياه وآخر المناطق استثمارا في تكنولوجيا الاكتشاف علميا.

[فاصل إعلاني]

علم الفضاء، تحويل الأحلام إلى واقع

عصام حاجي: أنا بشكل عام غير مؤمن بالحظ في حياتي لكن الشيء الوحيد اللي كنت محظوظا فيه هو زوجتي، أنا زوجتي اسمها هاجر أبراهم وهي من تونس وهي بتعمل كباحثة في كاليفورنيا سيتوتوف تكنولوجي في مجال الأبحاث البيولوجية وتعرفنا على بعض في فرنسا ستة أشهر قبل ما أسافر لأميركا هنا وكنت محظوظا طبعا لأن في طيلة الخمس سنين اللي إحنا متزوجين يعني ما سمعتش مراتي هاجر بتشتكي مرة واحدة لا من سفر لا من غيابي في الشغل ولا من أي شيء، وإحنا دلوقت في عندنا بنتنا ياسمين عمرها سنتين فطبعا كانت أكثر شيء خلاني أتغير في حياتي هي لما جاءت ياسمين وبدأت ساعتها الدافع اللي إحنا نحاول نخلي مجتمعنا العربي أحسن أني أتمنى أن ابنتي تتربى في مجتمع يكون أحسن من اللي عشت فيه وأن أشوفها في مستقبل ما تضطرش تهاجر علشان تتعلم تهاجر علشان تشتغل تهاجر علشان تتزوج، مش معقول الإنسان يبقى الحل لأبسط الأمور في حياته دائما أن هو يهاجر فأتمنى أن أولادنا يعني تبقى يقدروا يعملوا في أوطانهم أكثر من اللي إحنا قدرنا نعمله.

المعلق: هذا شاب فتحت له مواهبه أبواب المجد العلمي والحياة الرغدة بين لوس أنجلوس وباريس ويقدره الغرب إلى حد أنه يحاضر في جامعة باريس العريقة في الخواص الفيزيائية للكواكب وفي جامعة كاليفورنيا للعلوم والتقنية كالتيك ذائعة الصيت، فلماذا يظل مهموما بأحوالنا المتردية علميا نحن العرب؟

عصام حاجي: مشكلة الشباب العربي مش في الواقع الأليم اللي بيعيشوه مشكلته في المستقبل المظلم اللي مستنيه وعلشان نتفادى هذا المستقبل المظلم يجب علينا أن نعيد للعلم والتعليم دوره في المجتمع، نحن لا نستثمر بقدر كاف في العلم والتعليم مع الأسف يعني أغلب الاستثمارات بتكون في أماكن اللهو والترفيه ومن هنا أصبحت يعني العديد من المدن العربية تستقطب الباحثين عن اللهو والترفيه وتترك المبدعين والمفكرين والباحثين عن العلم.

المعلق: يطرح في أميركا بين وقت وآخر وكلما طالبت ناسا بميزانية سخية لتمويل أحد مشاريعها الطموحة سؤال الجدوى من وراء كل هذا الجهد المكلف لاستكشاف الفضاء، خصصت مجلة العلوم الأميركية عددا لمحاولة الإجابة عن هذا السؤال عددت فيه مئات المبتكرات التكنولوجية التي يعتبرها الناس اليوم من مستلزمات حياتهم الأساسية ولكن عصام حاجي يرى أن المبرر الأهم لهذا النشاط المعرفي النبيل هو إبقاء جذوة الفضول البشري مشتعلة فبدونها ما الذي يتبقى لنا؟

عصام حاجي: إحنا دلوقت بنعمل كمان في مشروع وهو اسمه الكوستليشن بروغرام وهو مشروع بيهدف إلى عودة الإنسان للقمر سنة 2020 فالإنسان سيعود إلى القمر سنة 2020 ليس ليقوم بما قام فيه في السبعينات في المهمة أبولو ولكن ليكون كوكب القمر محطة لاكتشاف كواكب أخرى، فالدور اللي أقوم به هو تدريب رواد الفضاء على استخدام أجهزة جيوفيزيائية اللي هي تستخدم تكنولوجيا التصوير بالرادار اللي بنقوم بتطويرها في الجت بروبوشن لاب لاكتشاف الجليد أو المياه تحت سطح القمر وبالتالي استخدام هذه الموارد للبقاء مدة أطول على سطح القمر وأيضا تستخدم نفس تكنولوجيا التصوير تحت الأرض للبحث عن عينات مهمة غير العينات اللي بنشوفها على السطح والتي قد تحتوي معلومات مفيدة عن ماضي القمر فبالتالي يعني سيتحول القمر إلى محطة يقدر الإنسان يستخدمها للذهاب إلى كوكب المريخ ويمكن لأماكن أخرى في المجموعة الشمسية وطبعا إحنا بنسمع الكلام ده يعني بنذكر دائما الأفلام والأحلام فأنا في شيء لا أنساه أبدا، وأنا أكلم أحد رواد الفضاء اللي كانوا في المشروع أبولو بأقول له يعني أنت مش شايف أن ده ممكن يكون خياليا شوية؟ فقال لي في سنة 1970 في أواخر الستينات وأوائل السبعينات حينما كنا نستعد لإرسال أول إنسان على سطح القمر كانت الناس اللي هم كانوا على بعد مائة متر من سور الناسا كانوا يعتقدون أن دي كلها أحلام ومشروعات وأنها مش حتحصل وبعد نزول أول إنسان على سطح القمر كان طبعا كل العالم فخور بهذه الخطوة فكل هذه المشروعات الكبيرة بتبدأ بأحلام ولكنها أحلام فعلا بتنفذ وتعمل فيها فرق علمية وعودة الإنسان إلى القمر مهمة جدا لأنها ستكون يعني هي الخطوة الأولى لاكتشاف كواكب أبعد في المجموعة الشمسية. في نفس الإطار لتطوير تكنولوجيا التصوير بالرادار أعمل في مهمة علمية اسمها روزيتا أطلقت سنة 2004 وتهدف إلى الالتحام بمذنب سنة 2014 وتصوير أعماق هذا المذنب، إيه أهمية ده؟ المذنبات هي جسيمات في المجموعة الشمسية بتسقط على الكواكب في المجموعة الشمسية في بعض الأحيان فهي طبعا جزء مهم جدا من مكونات المجموعة الشمسية اللي يجب أن ندرسه، لو افترضنا مثلا أن يعني في مذنب اصطدم بكوكب الأرض فهذا الاصطدام في الماضي أدى إلى اختفاء الديناصورات وبالتالي معرفتنا لتكوين هذه المذنبات يقدر يساعدنا أكثر في حال إذا حبينا أن إحنا نتفادى المخاطر التي مثلا قد تكون مرتبطة بارتطام أحدها بكوكب الأرض بمعنى إذا كان في مذنب حيرتطم بكوكب الأرض مش حندرسه في آخر لحظة هو إيه مكون من إيه من داخله وكده علشان نقدر ندرس إزاي نتفاداه سواء إذا كنا حنبعد مداره عن كوكب الأرض أو أن إحنا مثلا حنبعث بأحد الوسائل نفجر هذا الكوكب أو ما يشبه ذلك، ففي مثلا هنا بنشوف نموذجا لأحد الصخور التي تسقط من المذنبات وبنشوف من التكوين بتاعها أولا أنها ثقيلة جدا مكونة من الحديد 70% من هذه الصخرة مكون من الحديد الخالص وبنشوف أن التكوين اللي هي فيه الصخرة نادر جدا ولا نعثر عليه على كوكب الأرض فتخيل مذنبا ببضعة الكيلومترات يصطدم بكوكب الأرض بهذا الوزن لك أن تتخيل يعني التغيير اللي ممكن يؤديه على كوكب الأرض وبالتالي تفادي أخطار المذنبات يبدأ بدراستها وهذه طبعا روزيتا هي أول مهمة ستقوم بدراسة أعماق مذنب وتعريف تكوينه الداخلي إيه فده طبعا من أحد الأبحاث الشيقة اللي أعمل فيها مع فريق العمل الموجود هنا. علم الفلك مغروس في الثقافة العربية وفي عاداتنا وفي تقاليدنا فأعتقد أن في العديد من الأطفال والشباب اللي بيهووا هذا المجال فأنا لا أختلف عن أي حد فيهم، بدأت من وأنا صغير وألعب النجوم والكواكب، إحنا كنا بنسافر من بلد لبلد يعني عشنا في ليبيا وتونس ومصر وسافرنا أماكن كثير فكان الشيء الوحيد اللي ما كانش بيتغير حوالينا هو النجوم والسماء، وأعتقد الشيء اللي كنت محظوظا فيه أن هو الأحلام الطفولية والشبابية اللي كان الإنسان بيعيشها وهو صغير من أول ما كان بيحلم يشوف النجوم وكان عندي تلسكوب صغير كنت أقدر أشوف به النجوم وأنت في المدرسة أي طفل بيعمل طيارة ورق أنك أنت بتبقى من طيارات الورق بتطير مركبات فضاء في كواكب أخرى، اللي خلى الإنسان يصل أن ده يتحول من حلم لعمل أعتقد هو العلم والتعليم وأن الإنسان يكمل يحلم. الشيء اللي مخليني أحب الصحراء هي أنها دائما بتفكرني ببلدي ودائما كل المناطق اللي في الصحراء في العالم فيها أماكن كثير بتتشابه ببعضها والمكان ده بالذات وبالكثبان الرملية اللي فيه بيفكرني دائما بمصر وبأول زيارات علمية كنت أعملها وأول أبحاث كنت أعملها مع زملائي فعلشان كده لما أجي هنا بأحس أني في بيتي أو بمعنى أصح في وطني.

المعلق: رفضت جامعة القاهرة المصرية أن تمنح عصام حاجي إذنا بإكمال بحوثه العلمية في الناسا فتقدم باستقالته من جامعة القاهرة تلك التي لم يبت رئيس الجامعة فيها بعد ولعل الرئيس متحير أيهما الأهم العلم والبحث العلمي أو اللوائح والبنود! إنه الفرق الفادح بين عالمين أحدهما لا يكف عن التطلع للأمام مزيحا عوائق الجهل والتخلف والعجز من أمام طموحه الجبار لاختراق الحجب واستكشاف الكون الفسيح، وعالم الموظف فيه أهم من العالم واللائحة أهم من نظرية النسبية! ولكن عصام حاجي هو ابن شرعي للعالمين معا وعليه ألا يكف عن الربط بينهما ما وسعه الصبر والعلم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة