تعاطي المرأة اليمنية للقات   
الأحد 19/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:14 (مكة المكرمة)، 9:14 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

لونه الشبل

ضيوف الحلقة:

حسنية قادري: أستاذة في كلية الطب
نورية علي حمد: أستاذة علم اجتماع في جامعة صنعاء
نجاة محمد صائم: أستاذة علم النفس في جامعة صنعاء

تاريخ الحلقة:

03/11/2003

- تنامي ظاهرة تعاطي المرأة اليمنية للقات
- القات كمظهر من مظاهر الثقافة الاجتماعية اليمنية
- أسباب إقبال النساء اليمنيات على القات
- تأثير القات على النشاط العقلي
- طقوس جلسات القات النسائية
- الآثار السلبية على المرأة اليمنية من تعاطي القات
- انعكاسات تخزين القات على الأسرة اليمنية
- أسباب غياب إستراتيجية يمنية لمحاربة القات

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم.
كثير من الناس كان يعتقد أن عادة مضغ أو تخزين القات مزاج رجالي بحت في اليمن، إلى أن قدر تقرير التنمية البشرية الصادر عن وزارة التخطيط اليمنية نسبة المخزنات للقات من النساء هناك ما بين ثلاثين إلى خمسين بالمائة من إجمالي النساء، وإن خمسة وعشرين من هذه النسبة تتراوح أعمارهن بين خمس وعشرين وأربع وثلاثين سنة، أعمار ربعهن دون الخامسة والعشرين، وثلاثة أرباعهن متزوجات ولديهن أطفال.

كما ابتدعت النساء المخزنات للقات في اليمن وسائل خاصة لتحقيق مزيد من المتعة والنشوة بتخصيص مجالس نسائية تعرف بالتفرطة لتعاطي هذه المادة بصورة جماعية يمارسن خلالها جملة من الطقوس تنطوي على التبرج والزينة استعداداً لبلوغ ما بات يعرف في اليمن بالدرجة السليمانية نسبة إلى الملك سليمان، وهذا ما رسَّخ التعاطي الواسع والمتنامي في الوسط النسوي للقات الذي أدرجته منظمة الصحة العالمية ضمن المواد المخدرة من جهة، كما أكد تغلغل هذه الظاهرة في الثقافة الاجتماعية النسوية في اليمن من جهة ثانية.

هذا يثير تساؤلات عدة عن خلفية هذه الظاهرة وانعكاساتها ليس على صحة المرأة فحسب بل وعلى حياتها الاجتماعية والمهنية وتداعياتها على الأسرة والمجتمع.
وسنحاول خلال هذه الحلقة الوقوف على أسباب غياب استراتيجية شاملة للقضاء على هذه الظاهرة التي طالت الاقتصاد اليمني وعطلت كثيراً من مشاريع التنمية المستدامة في اليمن.

للحديث عن موضوع تعاطي المرأة للقات في اليمن أسبابه وانعكاساته على الأسرة والمجتمع، نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة الدكتورة حسنية قادري (البروفيسور في كلية الطب ومديرة مركز دراسات المرأة اليمنية)، والدكتورة نجاة محمد صائم (أستاذة علم النفس في جامعة صنعاء) والدكتورة نورية علي حمد (أستاذة الاجتماع في جامعة صنعاء) أهلاً بكن ضيفات على هذه الحلقة من برنامج (للنساء فقط).

مشاهدينا الكرام، بإمكانكم أيضاً المشاركة معنا في هذا الحوار بجميع محاوره وأبعاده وذلك من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف أو عبر الفاكس، والأرقام ستظهر تباعاً على الشاشة خلال هذه الحلقة، أو عبر الإنترنت على العنوان التالي:www.aljazeera.net ونرحب بآراء الجميع وبالمداخلات من الجنسين.

ولتسليط مزيد من الضوء على ظاهرة تنامي تعاطي المرأة للقات في اليمن، نتابع بداية هذا التقرير من هناك.

تنامي ظاهرة تعاطي المرأة اليمنية للقات

تقرير/ جيان اليعقوبي: أكثر من سبعمائة ألف مواطن يمني يعملون في زراعة أشجار القات، نصفهم تقريباً من النساء، ووفقاً للعديد من الدراسات يزيد عدد مستهلكي القات من الرجال والنساء عن ثلث عدد سكان البلاد البالغ أكثر من عشرين مليون نسمة، وينفقون أكثر من ملياري دولار سنوياً على شراء القات، كما يبددون أكثر من عشرين مليون ساعة عمل يومياً في البحث عنه وتعاطيه، وتنفق الأسرة اليمنية نصف دخلها تقريباً على القات على الرغم من مضاره الصحية والمشكلات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عنه.

أحمد جابر عفيف (الجمعية الوطنية لمواجهة أضرار القات): نعيش في القرن الواحد والعشرين ما كان يخطر في بالي أنا وأنا في هذا السن أن نشاهد المرأة اليمنية -وخاصة الفتيات وبعضهن مثقفات- تتناول القات بطريقة غبية وجاهلة، نحن نعيش مأساة بالفعل.

جيان اليعقوبي: ظاهرة تعاطي النساء للقات اتسعت في السنوات الأخيرة وأصبحت مجالس القات النسائية ظاهرة شبه مألوفة بعد ما كانت إلى سنوات قليلة مضت نادرة وتقتصر على كبار السن من النساء، نساء من مختلف المستويات العمرية والتعليمية والاجتماعية يحضرن هذه المجالس بشكل يومي أو متقطع أو في المناسبات الاجتماعية المختلفة.

بلقيس اللهبي (الجمعية الوطنية لمواجهة أضرار القات): من ضمن الدوافع التساوي بالرجل، التساوي بالرجل في.. في اعتياده لهذه العادة، وخصوصاً المرأة بدأت تتساوى معاه في الخروج، لها دخل خاص بها، المستوى المادي يرتفع لديها، أصبح لديها الدخل الخاص بها، أيضاً نفس دوافع الرجل: الفراغ، الملل، وكون القات أصبح في حياة المرأة ظاهرة تظاهرية يعني فيها بيبين.. بيبين التفاخر بالملبس التفاخر بنوعية القات، التفاخر، بنوعية المجلس ونوعية الرفقة.

جيان اليعقوبي: الأنشطة الموجهة للحد من ظاهرة انتشار القات في أوساط النساء لا تزال محدودة جداً، وتقوم بها جمعيات طوعية على الرغم من الآثار السلبية الخطيرة للظاهرة، كإهمال الأطفال صحياً وتربوياً وتعليمياً وتنامي الشعور بالاغتراب بين الزوجين وما يلحق من ضرر شديد بميزانيات الأسر.

زائدة إسماعيل (الجمعية الوطنية لمواجهة أضرار القات): مستوى الوعي هو أهم شيء أو أهم حل إحنا نقدر نقدمه لهذا المجتمع، لأن الكثير من النساء اللواتي يتعاطين القات في اليمن وخاصة من الفئة المتدنية أو الغير المتعلمة الأميات، وأيضاً حتى المتعلمات -للأسف- ينقصهن الوعي بأضرار القات الصحية وأضرار القات الاقتصادية على الأسرة أيضاً.

ذكرى عباس (كاتبة): إلا إنه لا يوجد بديل آخر عن القات، يعني مهما تكلمنا طالما لا يوجد البديل الاجتماعي الآخر عن القات فهو سيستمر كمشكلة.

سامية الأغبري (صحفية): بس ممكن بحملات توعية نشرات في التليفزيون، نشرات طبعاً قصدي النشرات الدورية هذه وفي التليفزيون ممكن والإذاعة عن مخاطر القات، خاصة يعني إنه أخطر بالنسبة للمرأة من الرجل، لأن بحكم إنها أم وربة بيت..
جيان اليعقوبي: ومثل كثير من قضايا المرأة لا تحظى هذه الظاهرة باهتمام يتناسب مع المخاطر الناجمة عنها من قبل المراكز المعنية بقضايا المرأة أو من الهيئات الدينية ووسائل الإعلام، ويبدو أن المرأة اليمنية بإقبالها على عادة مضغ القات تضع بيدها عقبات جديدة في طريق تحسين أوضاعها الاقتصادية والصحية والاجتماعية.
لونه الشبل: إذن مشاهدينا الكرام، كما تابعتم تعاطي النساء للقات في اليمن موضوع حلقتنا لهذا الأسبوع من (للنساء فقط).

[فاصل إعلاني]

القات كمظهر من مظاهر الثقافة الاجتماعية اليمنية

لونه الشبل: دكتورة حسنية قادري، أبدأ معكِ فوراً، يعني أريد أن أعرف أولاً ما هو القات؟ ما هي المواد المؤثرة فيه؟ ما معنى تخزين القات؟ يعني هذه الأشياء قد لا يعلمها الجميع، لنبدأ حلقتنا من ثم عن هذه الظاهرة ما هو القات؟
د. حسنية قادري: القات هو نبات أخضر مثل السلاطة مثل أي نبات ولكنه يحتوي على مواد منشطة جداً مثل (الكاتونين) و(الكاتين) ومواد أخرى مواد معدنية، وفيها يقال إنه فيها كمية كبيرة من الفيتامين "C" هذه هي القات.

أما التخزين فهو: وضع القات في الفم لساعات عديدة أكثر من أربع ساعات.. خمس ساعات، وما شابه ذلك في تجمع رجالي أو نسائي كما لاحظنا في التقرير، أيضاً ممكن الإنسان وحده يعني يخزن بدون ما يكون هناك فيه تجمع كبير من الناس.
لونه الشبل: يعني هل استمراره بضع ساعات هو ما أطلق عليه كلمة تخزين..
د. حسنية القادري: أيوه.

لونه الشبل: أم.. أم تكوره في الفم على هذه الشكل هو الذي أطلق عليه كلمة تخزين؟
د. حسنية قادري: أنا أظن إنه وضعه لعدة ساعات..
لونه الشبل: لعدة ساعات، طب هذه المواد التي ذكرتيها هي مواد منشطة أم مواد مخدرة؟

د. حسنية قادري: أنا أشعر إنها منشطة لأنها كواحدة أكاديمية علمياً إذا ما فيش هناك تأكيد علمي بحت بهذه المادة كمخدرة فأنا أعتبرها لحد الآن.. لحد ما يظهر يعني بحث علمي بحت أنا أعتبرها منشطة، ولكن منشطة جداً بحيث إنها يعني تفوق تنشيط القهوة والشاي.

لونه الشبل: طيب دكتورة نورية، يعني ارتبط تخزين القات باليمن كما يعني عندما تقول كلمة قات نربطها فوراً باليمن وبات مرادفاً بشكل من الأشكال لمعنى الفلكلور اليمني هناك يعني ماذا يمثل القات في الثقافة الاجتماعية اليمنية؟

د. نورية علي حمد: بسم الله الرحمن الرحيم، الواقع أنه القات طبعاً كما شفنا في التقرير هو عادة يمنية يُستهلك بين النساء وبين الرجال، الطفل ابن العاشرة يستطيع أن يتناوله دون حرج أمام والديه، هو تقريباً بدرجة تنشيطه أنا بأعتقد إنه كالبن أو الشاي في درجة عملية التنشيط بالنسبة له، عادة الإقبال عليه لا يمت إلى الإدمان إطلاقاً، قد يعتقد أحياناً خطأ إنه.. أن عادة الإقبال على القات إنه يمثل الإدمان، لا يمت على.. لا يمثل الإدمان، لأنه ليس له الاستدعاء والتأثير النفسي والجسدي..
لونه الشبل [مقاطعاً]: يعني عندما امرأة مثلاً تخزن القات لنقل أسبوعياً مرة أو مرتين وتنقطع عن تخزينه..

د. نورية علي حمد [مقاطعاً]: وتنقطع إنه ليس.. ليس له..
لونه الشبل [مستأنفاً]: ألا تشعر أنها بحاجة لتخزين القات مرة أخرى..
د. نورية علي حمد: أي تأثير بدليل أن اليمنيين يخزنوه يومياً وعشرات السنين وأول ما الإنسان يخرج من اليمن أو يسافر لا يوجد له أي تأثيراً أو استدعاء لهذا القات، لا يوجد أي تأثير بالنسبة للقات، بالنسبة لعلاقة القات بالثقافة اليمنية حقيقة بالنسبة للقات هو أول ما يأتي ذكر القات تأتي.. يأتي ذكر اليمن في حين أن القات أيضاً موجود في مجتمعات أخرى..

لونه الشبل: نعم الصومال.. الحبشة..
د. نورية علي حمد: في الحبشة، في الصومال في كذا، ولكن القات كونه ارتبط بهذا الشكل بالنسبة للمجتمع اليمني هو متغلغل في دورة الحياة اليمنية، في دورة الحياة اليومية، موجود في كل عنصر من عناصر الثقافة اليمنية ومن العادات والتقاليد، القات موجود في الأعراس، القات موجود في الميلاد، القات موجود في الوفاة، القات موجود بترحيب ضيف عائد من المهجر، عائد من الحج، عائد من.. في المناسبات حتى لو جاء ضيف أجنبي عزيز أو هذا ونود أن نأخذه إلى مجالس القات هو نوع من الترحيب بهذا الشخص في هذا المجتمع، متغلغل، موجود في دورة الحياة كلها، هو للمجاملات، هو للمناسبات المختلفة، يعني بيدخل في التركيبة الاجتماعية والثقافية للمجتمع اليمني بهذه الصورة.

لونه الشبل: يبدو أنه يعني منذ قديم الزمان، يعني ليس عشر سنوات أو ثلاثين عام أو خمسين عام، يعني يبدو أنه..

د. نورية علي حمد: لا لا، القات معروف قديماً في المجتمع اليمني، إحنا بنتحدث الآن بصورة انتشاره بهذا الشكل، وإنما القات عند النساء في اليمن..
لونه الشبل [مقاطعاً]: أنا سألت عن الموروث الشعبي والنفسي للقات يعني موجود الآن
د. نورية علي حمد: القات متواجد في المجتمع اليمني متغلغل منذ أمد بعيد
د. نجاة محمد صائم: من القرن الثاني عشر.
لونه الشبل: من القرن الثاني عشر؟ هل هناك دراسات أثبتت؟
د. نجاة محمد صائم: تاريخياً فيه دراسات..

أسباب إقبال النساء اليمنيات على القات

لونه الشبل: طب إذا كان موجود من القرن الثاني عشر دكتور نجاة وأمامي الآن دراسة يمنية من داخل اليمن أجريت على عينة شملت ألف امرأة كما ذكرنا تقريباً في بداية الحلقة، تبين أن 77% من العينة يخزنَّ القات، 25% منهن تتراوح أعمارهن بين 25 إلى 34 عام، ربعهن أيضاً أعمارهن أقل من 25 عام، و 74.9% منهن متزوجات ولديهن أطفال يعني وقدرت نسبة النساء المخزنات للقات باليمن بين 30 لـ 50%، يعني كل هذه النسب أريد أن أسألك ما سبب إقبال النساء على تخزين القات وبهذه النسب المرتفعة نفسياً لماذا؟

د. نجاة محمد صائم: أولاً النسب هذه.. هذه من دراسة أجريتها في 97 عن دوافع ارتياد المرأة اليمنية لمجالس القات تحديداً، يعني أجريت على النساء في مجالس القات، بالنسبة كاستجابات حصلت عليها من الواقع كان ترتيب على أساس تلبية لدعوة اجتماعية، لأداء واجب اجتماعي اللي هو حضور عرس، موت، ولادة، للتنفيس والالتقاء بالأخريات، يعني هذه كانت أهم الدوافع اللي بتدفع المرأة اليمنية وكما أجبن عليها النساء من الواقع.

لونه الشبل: نعم، ولكن ألا ترين بأن هذه النسب قد يعني ترتفع أو تزداد يوماً بعد يوم وإلا لما تحولت إلى ظاهرة تتناقلها وسائل الإعلام، تتحدث عنها المجتمعات عموماً؟
د. نجاة محمد صائم: هذا ما بنطرحه إحنا كيمنيين أيضاً إنه ملفت للنظر في السابق كان تناول القات مقتصر على فئة معينة من النساء اللي هن كبيرات في السن، أيضاً على طبقة اجتماعية معينة، لأنه مش كل الناس كانوا بيخزنوه وكل النساء الآن فيه عملية انتشار بين فتيات صغيرات السن، طالبات الجامعة...
لونه الشبل [مقاطعاً]: مرده النفسي يعني لماذا برأيك؟

د. نجاة محمد صائم: يمكن إنه كنوع من التنفيس، الاجتماع بالأخريات لأنه طقوس جلسة القات في حد ذاتها فعلاً هي بتجذب الآخرين..

د. نورية علي حمد [مقاطعاً]: هو بالنسبة للمعنى النفسي لمثل هذه الجلسات، معروف إحنا عندنا في المجتمع اليمني لا تتوفر متنفسات كثيرة، نوادي مراكز ثقافية، يعني تكاد تكون معدومة حقيقة في هذا المجال، لذلك تجد المرأة في مجالس القات مجالاً للتنفيس، يعني المرأة بعد يوم عناء طويل من العمل والإرهاق في البيت والشغل وكذا لابد لها من راحة، وتجد في مثل هذه المجالس تنفيس لأن تلتقي بزميلاتها، بصديقاتها، هي مجال للالتقاء، للتواصل الاجتماعي يعني هي.. جلسة القات أو التفرطة كما ذكريتها.

لونه الشبل: نعم.
د. نورية علي حمد: هي مجال للتواصل الاجتماعي للقضاء على العزلة يعني بالنسبة لهذا..

لونه الشبل [مقاطعاً]: جميل هذا الكلام، للقضاء على العزلة، يعني إن كانت المرأة ربة منزل قد يبدو هذا الكلام يعني بشكل من الأشكال منطقياً، ولكن هناك دراسات كثيرة تقول بأن ازدياد.. هناك ازدياد للشابات المثقفات المتعلمات الجامعيات لتخزين القات، يعني إن كان للسيدات ربات البيوت متنفس وراحة نفسية، هذا قد.. قد يعني البعض يراه مقبولاً، ولكن الشابات المثقفات يعني اللواتي يعرفن قد يكون للقات مضار سنتحدث عنها طبياً بعد قليل، يعرفن كل هذه الأشياء، لماذا يقبلن بهذه النسبة.. اجتماعياً لماذا؟

د. نورية علي حمد: يعني إقبال.. إقبال القات ليس فقط بين المثقفات النساء، بين الإناث. أيضاً حتى بين الذكور يعني المثقفين أيضاً، وتتحول أيضاً جلسات القات هي مقيل بالنسبة للرجال تتحول إلى منتدى ثقافي فكري سياسي بالنسبة للرجال، والآن أيضاً حتى بالنسبة للمتعلمات أنا أعتقد الآن فيه جلسات أيضاً خاصة للمتعلمات مش شرط إنها تحضرها المتعلمة التفرطة وأنه تخزن، نحن نحضر دائماً مثل هذه الجلسات ولا نتناول القات ولكن هذه الجلسات أيضاً فقط.. أيضاً فيها نفس الجلسات الرجالية اليوم، المرأة المتعلمة بتناقش قضاياها، بتناقش همومها، بتناقش..

لونه الشبل [مقاطعاً]: طب أين.. أين نقاش هذه القضايا وهي تخزن القات يعني وهو مادة تسري في الدم، وسأسألك الآن دكتورة بعد قليل، تسري وقد تصل بها إلى.. إلى درجات عالية تحد من النشاط بشكل من الأشكال، أين الثقافة في هذا الكلام؟
د. نورية علي حمد: لأ، في بداية تناول القات فيه مجال للنقاش، فيه مجال للحديث، فيه مجال للأخذ والعطاء لا يؤثر بهذا الشكل اللي أنتِ..

لونه الشبل [مقاطعاً]: هي مادة مخدرة يا دكتور نورية.
د. نورية علي حمد: لأ عفواً، الدكتور حسنية الآن كانت من شوية تتكلم إنه لا توجد إلى الآن دراسة علمية..

لونه الشبل [مقاطعةً]: يوجد دراسة لمنظمة الصحة العالمية عام 1973 أدرجتها كمادة مخدرة يا سيدتي..
د. نورية علي حمد: عفواً.. عفواً منظمة الصحة العالمية سنة 1957 لم يكن مدرج، سنة 1957 لم يكن مدرج من ضمن القات..

لونه الشبل: عام 73 أدرجت يا سيدي، منظمة الصحة العالمية أدرجتها كمادة مخدرة، وها هي الدراسات أمامي يعني بعد ما أثبتت أبحاث منظمة، طبعاً أدرجت منظمة الصحة العالمية القات عام 73 ضمن قائمة المواد المخدرة بعد ما أثبتت أبحاث المنظمة التي استمرت ست سنوات احتواء نبتة القات على مادتي -أتمنى أن أستطيع نطقها -(روبسيدو فيدرين) والكافيين، المشابهتين في تأثيرهما للأونفيتامينات..
د. نورية علي حمد: إلى الآن لم يثبت أن القات يترك تأثيره تأثير المخدر، لأن القات أول ما.. الإنسان أول ما ينقطع عن تناول القات لا يبحث عن هذا القات، لا.. لا يعني هناك إحنا بنعرف إنه بالنسبة للمخدر إذا انسحب هذا الشخص على المخدر من باب العلاج وكذا بتيجي له أعراض فظيعة.. بالفعل..

لونه الشبل: أنا سأتحدث معكِ حول آثاره فيما بعد، ولكن أثرت نقطة هنا بأن كيف سنتحدث عن الثقافة والأدب والعلم والسياسة، وهناك مادة مخدرة أدرجتها هذه الدراسات لا تذهب أدراج الرياح، فلنعتمد بأنها على الأقل أدرجتها منظمة الصحة العالمية كمادة مخدرة، كيف نتحدث في السياسة، والفن، والأدب، والثقافة، وتسري فينا مواد مخدرة؟

د. نورية علي حمد: عفواً بالنسبة لقضية المخدر.
لونه الشبل: اشرحي لنا.
د. نورية علي حمد: بالنسبة لكون القات مادة مخدرة هذا إلى الآن لم يثبت، لأنه نحن أيضاً بنعيش التجربة هذه ونعيش هذه الظاهرة، لأنه إلى الآن لم يثبت أن فيه مخدر، وإلا ولا يوجد في القاتي أو المخزن اليمنية الأعراض التي نجدها في الشخص المدمن أو الشخص المخدر.

لونه الشبل: المنقطع مثلاً عن..
د. نورية علي حمد: أو الشخص المنقطع، أو الشخص المدمن لم يثبت..
لونه الشبل: طيب لماذا أدرجتها في منظمة الصحة العالمية -دكتورة- ضمن المواد المخدرة؟

د. حسنية قادري: هو كما قالت الدكتورة نورية.
لونه الشبل: دكتورة حسنية.
د. حسنية قادري: لم يكن هناك لحد الآن علم.. يعني علم يدل على أن هذا هو مخدر أبداً، حتى منظمة الصحة العالمية لم تستطع أن تطلع بمركب كيميائي يقول هذا هو القات ويشبه للمخدر، ولكنها هي أخذت من ناحية هي عملت بحثين، فشلت في الأولى وشوية نجحت في.. في الأخرى، البحث الأولاني الأثر النفسي على المخزن أو اللي بيستهلك القات.

لونه الشبل: يعني حتى الآن لم.. لم نصب بالحقيقة ونقل متعاطي القات، يجب أن نقول مخزن القات، لأنها ليس لديكم ليست.. ليست مخدرة.
د. نورية علي حمد: آه مخزن القات أو متناولها..
د. حسنية قادري: آه، إحنا لأن إحنا.. إحنا لا نعتبرها مخدرة حتى تأتينا هذه منظمة الصحة العالمية بتركيبها العلمي البحت وتقول لنا: هذا هو، في يومها -إن شاء الله- سنقبله، لأن الإنسان.

لونه الشبل: قد تقولون وقتها بأنها ليست دراسات كما قلت الآن، هذه دراسة وأنتم ترفضونها الآن؟
د. حسنية قادري: لا.. لا مش دراسة نرفضها، هي نفسها رفضت، (كندي) مثلاً في عام 1080 و 1083 باحث أميركي مجموعة من الباحثين الأميركيين وصلوا لليمن على أساس يقيسوا المستهلكين للقات لفترة زمنية..
د. نجاة محمد صائم: طويلة جداً.

د. حسنية قادري: كبيرة، ويقيسوها على المتعاطين للمخدر في أميركا، فيقولوا هذين يعني إجوا يأخذوا اعتبروا الشعب اللي بيخزن القات مثال يعني مثال له أو نموذجي لفحصه عشان يركبه على..
لونه الشبل: طيب..
د. حسنية قادري: فبالتالي فما وجدوهاش..

تأثير القات على النشاط العقلي

لونه الشبل: نبقى طبياً، يعني ما الذي يحصل في جسم الإنسان سواء رجل أو مرأة عندما تسري هذه المادة سواء مخدرة إن لم نتفق على هذه الكلمة أم لا، ما الذي يحصل؟

د. حسنية قادري: قبل شوية كانت الدكتورة تقول لك إنه مجال للنقاش والثقافة وكذا، لو أنتِ قرأتِ دراسات كثيرة مختلفة ستلاقين أنه من بداية التخزين أو بداية تناول القات إلى حد الأربع ساعات الأولى يكون نشاط الإنسان..
لونه الشبل: نشاط عالي جداً.
د. حسنية قادري: عالي جداً، فبالتالي.

لونه الشبل: ثم يتحول إلى..
د. حسنية قادري: لحظة خليني أكمل.
لونه الشبل: تفضلي.
د. حسنية قادري: لأنه عندما يصل إلى النشاط ذا بيكون بيلحق هذا النشاط.
لونه الشبل: استرخاء، عدم تركيز..
د. حسنية قادري: هذا بعدين، لكن أنا أقول لك -خليني أكمل- في هذه النشاط.
د. نورية علي حمد: هو فيه شويه...
لونه الشبل: ما فيش.. أنا قرأت كل هذا يا دكتورة، أنا قرأته جميعاً، لكن أريد.. أريد أن أركز..

د. حسنية قادري: خليني أكمل بس الدكتورة.. أركز في حاجة في وقت النشاط.
لونه الشبل: نعم.
د. حسنية قادري: خليني أتكلم كلام علمي بحت، في وقت النشاط يكون عند الإنسان تركيز عالي يعرف أيش يقول، ويتبادل الآراء ويتكلمون، ويحلون المشاكل، ويعملون أشياء كثيرة.
لونه الشبل: يعني نشاط مؤقت.

د. حسنية قادري: فبالتالي في هذه الوقت أنتِ لو.. لو قرأتِ يعني بين السطور ستلاقين التركيز أعلى من أي وقت آخر يعني عند الإنسان..
[موجز الأخبار]
لونه الشبل: دكتورة نورية، أعود إليكِ، إذن تبدأ الجلسة بارتفاع مستوى النشاط، والاتقاد الذهني كونه يحتوي على كثير من المنشطات.
د. نورية علي حمد: مادتين منشطتين.

لونه الشبل: مادتين، هذا كلام جميل جداً، ولكن بعدها إذن تحدث تأثيرا منشطاً، ويبدأ التنشيط في الجهاز العصبي المركزي حيث يشعر الإنسان بالانتعاش واليقظة والتحرر من الضغوط النفسية، هذا جميل، ويعقب ذلك استرخاء وعدم تركيز مع زيادة الجرعة ويحدث الأرق والقلق والهلاوس، كذلك يؤثر القات في الجهاز الهضمي، حيث يسبب فقد شهية، عسر هضم، التهاب معدة، إمساك، والذي قد يؤدي إلى سوء التغذية والهزال.

د. حسنية قادري: ما قلتيه أغلبيته صح، هذا يعني إحنا لا ننكره، هذا علم وبحث عمل يعني، ما يعنيش لأن هذا النبات هو مخدر، بس لأن هذا النبات يحتوي على مواد مختلفة فإذا جينا نتكلم عن الإمساك مثلاً ما يعنيش الكاتين والكاتونين المادة المنشطة هي اللي تسبب الإمساك، وإنما مادة أخرى تسمى (التيتنيك)، هي..
لونه الشبل: أنا لا أتحدث الآن عن الإمساك، أنا أتحدث عن ما بعد النشاط في هذه الجلسة فقط يعني هذه ربما سوء التغذية وهذا..

د. حسنية قادري: آه، بعد النشاط هو.. هو أصلاً إذا جينا نحنا.
د. نورية علي حمد [مقاطعاً]: نحن لا ننكر إن القات يقود إلى مثل هذه الظواهر أو التفاعلات الجانبية القات بعد تناوله، خمول، سهر، إمساك، تضجر، ملل بيحدث بعده، بس أيضاً هذا.. هذه الأعراض ربما قد تحدث حتى عن مادة أخرى يتعاطاها الإنسان أو يتناولها الإنسان عن الشاي، كثرة القهوة مثلاً على سبيل المثال، من يتناول عدد.. كمية كبيرة من القهوة بيحدث عنده سهر على سبيل المثال...
لونه الشبل: يعني هل.. هل سنصل في هذه الحلقة إلى نقطة أن القهوة والشاي تساوي القات؟

د. نورية علي حمد: لا.. لا.. لا.. لا نريد ذلك.
د. حسنية قادري: أنا أحب.. أحب فقط..
د. نورية علي حمد: لا.. لا أريد.. أريد أن أوضح أن هذه الأعراض أيضاً وأصحح أنها لا تمت.. لا تجعل القات يمت إلى الإدمان أو إلى.. إلى عالم المخدرات، لأنه حقيقة إلى الآن ليس هناك أي إثبات علمي أن هذه.. أن هذا المنتج أو هذه المادة مادة القات أنها هي مخدر، هي عادة، هي بتسبب أضرار جانبية، هي فيها أشياء كثيرة، ولكنها ليست..

لونه الشبل [مقاطعةً]:طيب أيضاً في عام 73 وضعت منظمة الصحة العالمية القات ضمن العلاجات التي تؤدي إلى التعوَّد.
د. نورية علي حمد: وليس إلى الإدمان.
لونه الشبل: آه، أنتِ.. أنتِ الآن قلت لا يتعود عليه الشخص يا دكتورة.
د. نورية علي حمد: وليس إلى الإدمان.. وليس إلى الإدمان.
د. حسنية قادري: أيه بس آسفة أنا أقاطعكم هنا علمياً.
لونه الشبل: اتفضلي.

د. حسنية قادري: طالما هي رجعت نفت نفسها.. نفت كلامها في 94، وأظن 72 و73 أقدم من 94.
لونه الشبل: نعم، بماذا نفت نفسها دكتورة؟
د. حسنية قادري: بما.. بما تقول إن القات المادة هذه اللي بيتناولها لا يدمن من يتناولها، لا يدمن.. لا يعني ما.. ما.. ما بيأخذ، ما بنأخذوش إلى مراكز وإلى كده عشان..

لونه الشبل: لعلاجه..
د. حسنية قادري: ولكن ما يعنيش أن عندما يتركها إنه يكون في الأسبوع الأول أو الثاني أو الثالث طبيعي، طبعاً بيحصل إحنا نسينا نقطة معينة، إحنا في بداية الحديث قلت أنا إنه منشط عالي التركيز، وأنا شوية ممكن أختلف هنا مع أختي نورية بأنه عالي التركيز بما معناه شوية أنشط من القهوة والشاي، عالي التركيز.
لونه الشبل: شوية أنشط يعني قليل يعني ما..؟

د. حسنية قادري: يعني التركيز.. التركيز والنشاط شوية أقوى، فبالتالي عندما ينشط الإنسان علمياً يعني عندما ينشط بيكون نشاطه عالي، هذه كل نقطة يعني هي ترتفع لازم يكون لها نقطة الهبوط، فنقطة الهبوط هنا بيحصل فيها الاكتئاب الخفيف مش الكثير، وهي تتدرج على حسب قدرة الإنسان وإمكانيته المادية، فبالتالي.

لونه الشبل: يعني نحن.. نحن مازلنا الآن بين كلام شوي وخفيف، وهذه.. هذه الأشياء ليست دقيقة، يعني نتحدث بدقة لو سمحتن، يعني تناولت القات، خزنت القات، ولو أن كثير من الناس يعتبرونه أنه تعاطي يعني، خزنت القات يا سيدتي ومن ثم أصابها الاكتئاب والخمول.. أعود للنقطة التي كنا نثيرها كيف نناقش سياسة واقتصاد وعلم وآداب، ونحن أساساً نشيطات بسبب مادة وسنكتئب بعد ساعات بسبب هذه المادة؟ على أي أساس؟

د. نورية علي حمد: لا.. لا.. لا يوجد تناقض بين هذا وبين هذا، يعني لو.. لا يوجد تناقض إطلاقاً.

لونه الشبل: كيف لا يوجد تناقض؟
د. نورية علي حمد: يعني أثناء فترة القات أثناء فترة الذهن حاضر، نتناقش نتعلم فيه هناك أيضاً بيستخدموه سائقين التاكسي أو سائقين اللوريات الكبيرة أو سائقين في سفرهم للمسافات الطويلة، وحسهم حاضر وذهنهم حاضر.
لونه الشبل: منشط يعني.

د. نورية علي حمد: لأنه بيتيح السهر، بيتيح النشاط، لأنه بالذات إذا كان السفر طويل في هذا، يعني لا.. لا علاقة له بأنه.. إذا كان له آثار الجانبية بعد هذا، بس الآن الجانبية الجانبية هذه أيضاً نحن نعتبرها بالفعل مشكلة، وهذا شيء مضار أنا لا أدافع عني، أنا بالنسبة لي أعتبرها قضية، وقضية بحاجة إلى معالجات ودراسة.
د. حسنية قادري: صح.

د. نورية علي حمد: ولكن أيضاً لا أريد أن.. أن أبتعد بعيداً عن ما هو بالفعل مكنون هذه الظاهرة أو أساس هذه الظاهرة.

لونه الشبل: طب دكتورة نجاة، يعني بدأنا بأن هذه المجالس النسائية تسمى بالتفرطة، بالوقت الذي تسمى المجالس الرجالية لتخزين القات المقيل، هل هذا صحيح؟ هل نطقتها بشكل سليم؟ أريد أن أسألك نفسياً، لماذا سُميت بالتفرطة؟ يعني ما.. ما المدلول النفسي لهذه الكلمة؟ هل.. هل نفهمها كما.. كما تصل مباشرة إلى الذهن يعني تفريط بشيء أو..؟

د. نجاة محمد صائم: فعلاً هي تفريط بشيء، لأنه.. أحب أوضح نقطة، بالنسبة للتفرطة إحنا عندنا المجالس النسائية بشكل عام من زمان، يعني حتى تم فيها تناول القات أو لم يتم تناول القات، تفرطة فيه عادة نسائية مثل عادات النساء في.. أعتقد في بيروت إنه عادة صباحية شرب القهوة، إحنا عندنا التفرطة هذه عادة يومية، النساء بعد ما يكملوا شغل البيت في الصباح فبيروحوا، هذا من زمان.
لونه الشبل: إذن التفرطة لا ترتبط تحديداً بمجالس القات.

د. نجاة محمد صائم: لأ.. لأ.. لأ.. لأ.
لونه الشبل: التفرطة هي اجتماع نسوي فقط بصرف النظر بوجود القات أو غيره.
د. نجاة محمد صائم: اجتماع نسوي بحت، بصرف.. فعلاً، إنما ارتبط أو دخل القات على هذه المجالس حديثاً.

لونه الشبل: طب اسم التفرطة من أين أتى؟
د. نجاة محمد صائم: هي جت يمكن الجذر اللغوي من فعلاً تفريط الوقت، وفيه أيضاً معنى آخر اللي هو مشتقة من التقدم أو.

د. نورية علي حمد: اليوم المصطلحات متباينة، يعني التفرطة يمكن تشوفيها في مدينة صنعاء بتقال تفرطة، في الحديدة مثلاً النشرة بيسموها الجلسة النسائية.
د. نجاة محمد صائم: وفي عدن (الشون)
د. نورية علي حمد: في تعز المقيل أو المقيل في تعز، يعني هي بتختلف في المناطق اليمنية التسمية.

لونه الشبل: المقيل ليست..المقيل ليست للرجال؟
د. نورية علي حمد: المقيل للنساء وللرجال في مدينة تعز في مقيل.
د. نجاة محمد صائم: قيلة، لا للنساء قيلة يا دكتورة عفواً.
د. نورية علي حمد: قيلة نعم، إنما التفرطة هي في مدينة صنعاء بتسمى التفرطة.
د. نجاة محمد صائم: مدينة صنعاء تحديداً.

د. نورية علي حمد: وكما قالت الأخت الدكتورة نجاة بالفعل التفرطة هي جلسة نسائية قد لا يتناول فيها النساء القات، قد لا يحضر القات في مثل هذه الجلسات، ولكن..
لونه الشبل: يعني ممكن أن.. أن.. أن تجتمع النسوة في التفرطة هذه.. هذه الجلسة دون القات، ولكن الآن دخل القات على هذه.. نعم.

د. نجاة محمد صائم: أصبح قاسم مشترك في جلسات النساء وتفرطة النساء القات.
لونه الشبل: يعني أحد الأشياء الهامة الرئيسية في.. في الجلسات باليمن بالتفرطة؟
د. نجاة محمد صائم: لأ، إلى حد الآن فيه مناطق في اليمن فيها التفرطة بس ما فيهاش القات.
لونه الشبل: بدون القات.

د. نجاة محمد صائم: يعني ما هوش، هذا بس الآن في المدن الرئيسية أصبح...
د. حسنية قادري: أصل التفرطة هي يعني بيكون مناسبات، مثل مناسبة الولاد، أربعين يوم تنام المرأة، أو نصف شهر وثلاث أسابيع، يروح النساء، أيضاً في الموت يعني في.. بالوفاة يروحوا.. في الموتى لا ما تعتبر تفرطة، ولكن في العرس وفي الولاد تعتبر..

لونه الشبل: وفي الأفراح إذن تفرطة..
د. حسنية قادري: أيوه، فهي ليست يعني.
د. نورية علي حمد: مرتبطة بهذا..
د. حسنية قادري: مرتبطة..، بس كما قالت الدكتورة دخل القات يعني في هذه المجالس..

الآثار السلبية على المرأة اليمنية من تعاطي القات

لونه الشبل: طيب دكتورة حسنية، إذن يعني نحن نتحدث عن إقبال الشابات وعفواً.. نعم، دكتورة حسنية، نتحدث عن إقبال الشابات والسيدات عموماً ولكن الشابات يعني، وتحدثنا قبل قليل عن ما بعد هذه الجلسات من سوء هضم، إمساك، انخفاض في ضغط الدم، فقدان للشهية، هزال، ارتفاع في ضغط الدم، فقدان شهية، هزال وضعف، وبالتالي قد يتغير شكل المرأة الجمال، يعني وفي الثقافة اليمنية -كما هو بتقريب عموم الثقافة العربية- المرأة يجب أن تكون ممتلئة وجميلة، ألا يؤثر هذا في شكل المرأة اليمنية بالنتيجة؟

د. حسنية قادري: في اليمن بس أحب أوضح هنا اليمن يحبوا النساء النحاف، فإذا سلمنا يعني..

لونه الشبل: إذن يلجأن إلى القات للرجيم يعني..
د. حسنية قادري: فإذن أيه يقولوا المرأة يمثلوها حتى بالغصن، ولكن الشحوب اللي قلتيه، عدم النوم، لأنه بعد..

لونه الشبل: الأرق.
د. حسنية قادري: الأرق، الشحوب عدم حب يعني توقف الشهية، الإمساك، وكل الحاجات أو الآثار السلبية للقات تؤثر على المرأة أكثر من الرجل.
د. نورية علي حمد: هو بالمناسبة مادام ذكرتِ منطقة الجمال هذه، الآن بيستخدم بين النساء القات، لأنه بيسد الشهية، بيستخدموه كرجيم، يعني يعتمد على الرجيم بالذات.
لونه الشبل: آه، يعني أنا.. أنا قلت جملة صحيحة قبل قليل بأن القات قد يساعد على الرجيم.

د. نورية علي حمد: كثير من النساء تقول لك: أحسن، لأنه ما بيخلنيش أتعشى..
لونه الشبل: ولكن هذه ليست دعوة للقات يعني وخصوصاً في العالم العربي.
د. حسنية قادري: لا.. لا.. لا.. لا لأن فيه زي ما قالت..
د. نورية علي حمد: لا.. لا، لأنه في زي ما قلت لك أنا زي ما قلت لك أنا بأعتبر القات قضية ومشكلة وينبغي أن نحلها.
د. حسنية قادري: كلنا نحنا نعتبرها قضية.

د. نورية علي حمد: ليس دفاعاً، ولكن دفاعاً على الجانب اللي هو تحدثنا فيه.
لونه الشبل: الجمال..
د. نورية علي حمد: إنه التخدير والإدمان.
د. حسنية قادري: بالنسبة..
لونه الشبل: اتفضلي..

د. حسنية قادري: بالنسبة حتى فيه كاتب بريطاني قال إن في الغرب لو سمعوا هذا الكلام سيجرون وراء القات، أنا لا أقوله كعامل للرجيم مساعد للرجيم، ولكن هذه ما بتخليش فيه شحوب بيحصل، أنه إذا ما اتغديت كويس بيحصل شحوب، إذا فيه إمساك بيحصل شحوب، إذا فيه آلام في المعدة، وكما قلت المرأة تتأثر أكثر من الرجل لعدة أشياء، تعرفي المرأة يعني ليها مشاكل كثيرة إذا هي متزوجة الحمل المتكرر وهذه، وكل هذه العوامل.. تزيد من عامل القات المؤثر سلبياً على المرأة أكثر منه على الرجل.

لونه الشبل: طيب إذا كانت مرضعة مثلاً؟
د. حسنية قادري: إذا كانت مرضعة يكون مشكلتين أولاً: فيه دراسات كثيرة تقول، ومنها دراسة الدكتور عبد الله جنيد يقول إن من دراساته هو عمل يعني جمع عدة دراسات مع بعض وأفرزها، علشان الواحد يقدر يعني يدخل على كل مشكلة بشكل عميق ودقيق فيها مشكلة الحليب إنها تقل، حليب الأم تقل.

لونه الشبل: يقل، ولكن لا يتأثر بهذه المادة التي قد تدخل إلى الدم.
د. حسنية قادري: قد.. يقل، ومن ثم فيه دراسة واحدة بس في.. في إفريقيا أظن إنها في إثيوبيا حصلت إنه قاسوا الكاتونين.. الكاتين، لأن الكاتونين بسرعة يتبخر، قاسوا الكاتين في.. في الحليب، هذه دراسة واحدة وما نقدرش نعتمد عليها كثير، ولكن قلة الحليب نفسه يعني تغذية الطفل يعني قلَّت، أيضاً المشكلة هناك فيه دراسة أخرى في الصومال، يقولون إن حتى ريحة الحليب بتتغير، فالطفل.. فالطفل يرفض الحليب، فبالتالي بيؤثر، المرأة أيضاً تتأثر من ناحية إذا ذكرنا عدم الشهية وتؤدي إلى (Malnutrition) اللي هو سوء التغذية، هذا أثره كبير جداً، وخاصة على الحوامل، لأنه مباشرة يؤثر على المولود، فيجي المولود..
لونه الشبل: تغذية المولود.

د. حسنية قادري: تغذية المولود، فيجي المولود وزنه قليل، الوزن القليل للمولود هذا مشكلة كبيرة في التطور النمو..
لونه الشبل: الذهني أيضاً..
د. حسنية قادري: الذهني والجسدي.

د. نورية علي حمد: بيحدث انقباض في الأوعية الدموية.. بيحدث انقباض في.. في الأوعية الدموية، وبالتالي ما.. ما يتوصلش الدم والغذاء للطفل مباشرة بالنسبة للأم، هنا أيضاً يبدو عامل التأثير بالنسبة للأم.

طقوس جلسات القات النسائية

لونه الشبل: نعم، دكتورة نجاة، يعني كما قلتِ قبل قليل بأن جلسات التفرطة هي موجودة، ولكن الآن يبدو بأنها أصبحت مرتبطة بمجموعة من الطقوس يعني، ترتدي النساء في هذه المجالس أجمل الملابس، وتتعطرن بالبخور والعود، وتتخللها موسيقى، وقد يتخللها رقص شرقي أو موسيقى يمنية أو غير يمنية، يعني من أين أتت هذه الطقوس دكتورة نجاة؟ ولماذا ارتبطت بها جلسات القات؟

د. نجاة محمد صائم: مش ارتبطت، هذه الطقوس عادة المرأة اليمنية بتعملها، إحنا في الأعراس في المناسبات.. مثلاً في مناسبات الولد، بتكون هذه موجودة الطقوس بس بشكل أكثر ترتيب أو أكثر تغطية من جلسات القات لإعطاء جو...
لونه الشبل: لماذا يعني من أين أتت هذه الطقوس، لماذا إذا كان هناك جلسة للقات يجب أن تكون يعني بأجمل الحلي واللباس والموسيقى...

د. نجاة محمد صائم: لإعطائها إعطائها أكثر راحة، لأنه ارتبطت أصلاً يمكن هذا اللي حاصل الآن واللي بيطرح من قِبَل المُنظِّمات لهذه الجلسات بشكل كبير إنه طالما إحنا بننشد الراحة في هذه المجالس، ليش ما نرتبهاش بشكل أجمل، وهذا اللي بيطرح كمشكلة إنه تأثير.. التأثير الاقتصادي السلبي الناتج عن التعاطي أو تناول النساء للقات وترتيبهن لهذه الجلسات بيكون أكثر بكثير من الرجل، لأن الرجل بيتكلف بس أنه يأخذ القات ويلبس...

لونه الشبل[مقاطعة]: وانتهى الأمر يعني.
د. نجاة محمد صائم: إنما المرأة بيتطلب منها كثير من التكاليف سواء اللبس، أيضاً القات فيه تفاخر شديد.
لونه الشبل: في أنواع القات.

د. نجاة محمد صائم: في أنواع القات، في طريقة لف القات يعني أشياء كثيرة دخلت وهذه لها تأثيرات سلبية كثيرة على ميزانية الأسرة، أيضاً يمكن الحاجات اللي بنطرحها الآن المرأة لما بترتب الجلسة، خاصة إذا كان شلة معينة أو مجموعة معينة لازم في كل جلسة يجلسن فيها يكون فيها حاجة جديدة فيه اختلاف.
علشان ما يحصلش الملل.
د. نورية علي حمد: الحقيقة دخلت ظواهر.

د. نجاة محمد صائم: سلبية كثيرة.
د.نورية علي حمد: سلبية كثيرة على مثل هذه الجلسات.
دنورية علي حمد: وهذه يمكن في عشرة سنوات الأخيرة، ما كانتش موجودة من قبل، الترتيب هذا..

لونه الشبل: يعني تسمية ظواهر سلبية كما لو أن هذه الجلسات إيجابية بكل طقوسها يعني ولكن أيضاً...
د. نورية علي حمد: لأ لأ، مصاحباتها أحياناً الحديثة، عفواً هي مصاحباتها الجديدة، هي كظاهرة عادية، كوني أخرج في مجال لها يحقق لي تواصل اجتماعي تفاعل اجتماعي.

لونه الشبل: مع القات.
د. نورية علي حمد: مع القات إلى آخره وحتى بدون القات.
لونه الشبل: مع القات.. طب دكتورة نورية مجالس القات مسموحة.
د. نورية علي حمد: نعم.

لونه الشبل: وهي أرى من شحنتك بأنها عادية جداً وليس فيها أي مشكلة وإحراج هذا جيد، ما رأيكم بالتدخين سيجارة للمرأة؟ تفضلي تفضلي.. أيًّا منكن.
د. نجاة محمد صائم: مش بس.. بش بس السيجارة، هذه.. هذه الأشياء اللي دخلت على المجتمع اليمني، يمكن تدخين الشيشة الآن اللي مكتسح.
لونه الشبل: طب مسموح القات ومسموح الشيشة أي الأرجيلة يعني، حتى نكون واقعيين والسيجارة تعتبر بأنها يعني ليست محبذة.

د. نجاة محمد صائم: لا.. لا.. لا..
لونه الشبل: أم ماذا أم مسموحة..
د. نجاة محمد صائم: لا.. لا موجودة.
د. نورية علي حمد: السيجارة لم ترتبط بالثقافة اليمنية بالنسبة للنساء بالذات.
لونه الشبل: هل الشيشة ارتبطت بالثقافة اليمنية؟
د. نورية علي حمد: الثقافة كانت.. عفواً الشيشة بتشربها أمهاتنا النساء..
د.حسنية قادري: الأرجيلة.. الأرجيلة مش الشيشة..
د.نجاة محمد صائم: المدَّاعة مش الشيشة..

لونه الشبل: المدَّاعة..
د.نجاة محمد صائم: المداعة..
د.حسنية قادري: المداعة
د. نورية علي حمد: بتشربها النساء الكبيرات في السن أمهاتنا ولكن لم تكن معهودة بين الفتيات الصغيرات.

لونه الشبل: انتشارها بين الفتيات الآن..
د. نورية علي حمد: حتى الفتيات الصغيرات ما كانش معهود إنهم يحضروا مثل هذه الجلسات، هذا تطور جديد بالنسبة لحضورهم مثل هذه الجلسات..
لونه الشبل: لماذا هذا تطور دكتورة نجاة نفسياً لماذا.. لماذا؟

د. نجاة محمد صائم: يمكن إنه محاولة لو أخذنا الجانب المرتبط بخروج المرأة للعمل وحصل نوع من الاستقلال الاقتصادي، هذا بيلعب دور إنه المرأة طالما قادرة إنها تشتري القات وأن تروح هذه الجلسات وإن تدخن فبأعتقد إنه ممكن يكون هذا سبب من الأسباب..

د. حسنية قادري: أنا.. أنا أرى إنه.. مهما تعلمت المرأة أو البنت أو الفتاة الصغيرة الشابة أمها تكون مثل عالي لها، فإذا هي تربت في منزل فيه القات والأم تدخن سواء بالأرجيلة سواء بالشيشة سواء بالسيجارة، لأن فيه نساء عندنا بيدخنوا السيجارة برضو، يعني بالتالي هي ترى إن هذا الشيء وتشوف هذه الجلسات اللي بتحصل، ترى إنه هذا الشيء شيء يعني جميل وممكن هي عندما تخرج عن هذا الإطار مثلاً، أغلبيتهن لما يتزوجن، بيتزوجن صغار بيدخلن في هذا الأسلوب الجديد في.. في ها الجلسات يعني.

د. نورية علي حمد: تطور المجتمع.. يعني تطور المجتمع، يعني بنات زمان ما كانوش يحضروا مثل هذه الجلسات، اليوم المجتمع اليمني فيه حركة وفيه تطور.
-تأثير القات على النشاط النسوي في اليمن.

لونه الشبل: طب على ذكر تطور المجتمع اليمني يعني، بعض الدراسات النسائية، تعزو عدم بروز قيادات نسائية ونشاط نسائي واضح في اليمن إلى الخمول الذي يسببه التخزين القات، إلى أي مدى يعتبر ذلك صحيحاً؟

د. نورية علي حمد: خلينا نقف عند قضية المثقفات والمتعلمات اليمنيات بالنسبة لهذه القضية، أولاً هناك تقدم المرأة وتخلفها ليس مرتبط بالقات فيه عوامل كثيرة بتؤثر ببروز المرأة أو ظهورها في المجتمع اليمني أو كذا، ليس مرتبط بالقات وليس له علاقة بالقات، نحن عندنا نسبة الأمية كثيرة، يعني نسبة المتعلمات عندنا قليل جداً ونسبة الأمية مرتفعة بين النساء ربما هذا الذي بيؤدي ويؤثر أن تصل المرأة إلى موقع القرار بالرغم إنه الآن والحمد لله إن المرأة بدأت تحصل على استحقاقات كثيرة وتحصل على مراكز كثيرة وليس لهذا علاقة بتناول القات، بل بالعكس الفتاة المتعلمة اليوم هناك في.. بتحاول أن توجد لها تجمُّع نسائي بدلاً عن التجمع الرجالي، بالنسبة لكثير من الرجال يؤجلوا أحياناً أعمال.. الأعمال والقرارات وكذا في جلساتهم الذكورية في جلساتهم الرجالية جلسات القات.

لونه الشبل: يعني إذن..
د. نورية علي حمد: والنساء لا يستطعن أن يحضرن مثل هذه الجلسات.
لونه الشبل: إذن.. إذن..
د. نورية علي حمد: ولهذا الآن الفئة النخبة المثقفة في المجتمع اليمني لديهن تجمعات.
لونه الشبل: يعني هل.. هل.. في زاوية من هذا الكلام مساواة للرجل يعني إذا الرجل يعني يعمل جلسات قات ويناقش فيها الأشياء قد تتساوى معه المرأة في أن تخزن القات بالتالي يعني..

د. نورية علي حمد: لأ، تجد لها.. لا.. تجد لها مجتمع، عفواً..
لونه الشبل: يعني لماذا.. لماذا هذا الموضوع بالذات؟
د. نورية علي حمد: لكي تجد لها متجمع أو تجمع نسائي تتواصل مع بنات جنسها، تتواصل مع من تستطيع أن تتحدث معهن، يعني ليس لا أقصد بالمساواة، أن يكون للرجال مجتمع ذكوري بالقات والمرأة تكون لها.. لا ليس..

لونه الشبل: مجتمع نسوي بالقات نعم.. نعم.. سنتابع هذا الحديث ولكن مشاهدينا الكرام لمزيد من الإطلاع على الأسباب التي تقف وراء تنامي عدد النساء اليمنيات المخزنات للقات، لنتابع الاستطلاع التالي لمجموعة من المثقفات اليمنيات.

بشري المقطري (أديبة): أنا أعتقد هناك فيه مجموعة من عوامل المتضافرة يعني أهمها العامل الاجتماعي بحيث إن المرأة عدم وجود.. وجود منتديات المرأة تذهب فيها لممارسة حريتها بشكل كبير، فيؤخذ المقيل القات كبديل.. كبديل اجتماعي لممارسة هذا الـ..، بالإضافة طقس تنفيسي، بمعنى إنه كذلك المرأة تمارس يعني هوايتها حريتها بطريقة تنطلق بحرية بشكل أكبر، بالإضافة إنه في الآونة الأخيرة أصبحت المرأة يعني تمثل قوة شرائية، يعني بسبب العامل الاقتصادي المرأة أصبحت موظفة وقادرة كذلك على تلبية متطلباتها، وأصبحت قادرة على ممارسة هذا الشيء اللي بتحبه من غير أن تعتمد على زوجها وعلى أبيها، بالإضافة أعتقد بالآونة الأخيرة تم التسليط عليها هذا هو الجانب الإعلامي وتركيز على الظاهرة هذه، بينما هي ظاهرة قديمة.

هناء الجرادي (صحيفة): تناول المرأة اليمنية للقات له دوافع كثيرة، معظمنا نعرفها سواء كانت لأنه كانت الأوقات ما بتعرفش كيف إنها تستغل بشكل مطلوب، خاصة أوقات الترفيهية منها، يعني ما فيش أماكن، هذه الأشياء معروفة طبعاً، لكن من ضمن الأشياء التي تدفع المرأة يعني إنها تخزن هو الزوج لأنه بيحب أن تكون الزوجة تخزن معاه وتجلس معاه وتخزن يعني، فبالتالي هي بتضطر إنها تخزن علشان إنها تكسب ود زوجها يعني، وعادةً المرأة قبل الزواج ماتخزنش بقدر ما المرأة بعد الزواج بيجبرها زوجها إنها تخزن وإنها تتعود على مجالس القات، خاصة معاه أو مع النساء المتزوجات من باب التواصل الاجتماعي.

رجاء المصعبي (اللجنة العربية لحقوق الإنسان): ضغط العمل عليها، وتحملها المسؤولية الزيادة عن اللزوم، عدم وجود متنفسات كل هذا خلاهم إن هم يلجئوا أغلب الفتيات يلجئوا إلى الجلسات جلسات الصديقات مع بعض وكل واحدة تجر الثانية، ويمكن واحدة تنتين ثلاثة هم اللي يبدءوا ويكون الباقين ما يخزنوش بس بعد كده تبدأ السلسلة تتبع، لأن والله منظرك مش حلو، شكلك مش كويس وسطنا وأنت مش مخزنة تضطر إنها تخزن أو تتعاطى القات زي الباقيات، فزي ما قلت لك هي هذه الأسباب الأكثر.. الأكثر.. اللي أثرت على إن الفتيات أغلبهم يتجهوا إلى القات.

رحمة حجيرة (صحفية): بالنسبة للفتيات، أعتقد أن الفتيات تجدن ذواتهن في هذه المقايل إذ أنها تشارك في مواضيع مختلفة مع زميلاتها، فتجد ذاتها، الملابس الحديثة والمتنوعة التي تحاول أن ترتديها في كل مقيل، كما أنها بالفعل متنفس للنساء اللاتي يعانين في منازلهن وفي المجتمع من واجبات ثقيلة جداً فتجد في هذه المقايل متنفس، كما أن أحياناً تضطر النساء وخاصة المتزوجات لهذه المقايل إذ أن زوجها غير موجود في المنزل، أبناؤها مشغولون في مذاكرتهم أو كذا فتجد أنها قد تلجأ إليها، وأعرف كثير من الأخوات اللاتي ناضلن أنفسهن تجاه القات، ولكن في الأخير استسلمن للمقايل، التي من خلالها بنيَّن علاقات اجتماعية كأحد الوسائل الرئيسية والهامة لبناء العلاقات الاجتماعية في مجتمعات اليمن.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: دكتورة حسنية، تابعتي معنا -كما تابعوا الأخوات- هذا التقرير يعني هناك من هي عدوى، يعني منظرك ليس جميلاً إن لم تخزني القات، هناك الزواج، يعني الزوج قد.. قد..

د.حسنية قادري: يشجع..
لونه الشبل: قد يشجع على ذلك، هناك من يقول يجدن ذواتهن، وهناك من يقلن متنفس ولكن عموماً كان الغالب بأن الوقت يعني هناك فائض من الوقت، وهذا المستغرب يعني السيدات في معظم العالم سواء العربي أو الغربي لا يجدن الوقت ليجلسن مع أطفالهن يا سيدتي، فلماذا تشكي.. تشكو المرأة اليمنية دائماً من طول الوقت وحاجتها لتخزين القات؟

د. حسنية قادري: أنا أحب أقول هنا نحنا معانا الحضر والريف، إحنا الآن ظلمنا المرأة الريفية، المرأة الريفية تتمنى أيضاً يكون معاها وقت تجلس مع أبنائها 16 ساعة من الوقت.. من اليوم هي تعمل أو 17، فبالتالي إحنا نسينا المرأة الريفية وهي الأغلبية 80% من المجتمع.

الشيء الثاني: في الحضر أنا أظن ثقافتنا المدرسية والجامعية لم تعط الوقت الكافي أو الثقافة الكافية كي تخرج أجيال يقرءون والعرب ما يقرءوش عامة يعني وإحنا منهم، لكن يقروا يتابعوا يستخدموا التكنولوجيا الجديدة، أنا أتكلم عن الحضر الآن اللي هي 20% في اليمن.

لونه الشبل: إذن هناك وقت فائض بعض الدراسات إن كان هناك دراسة، لا يوجد بحث..
د. نورية علي حمد: لا.. دكتورة حسنية أشارت إلى نقطة مهمة جداً..

انعكاسات تخزين القات على الأسرة اليمنية

لونه الشبل: نعم، دكتورة نورية أتوجه مباشرة، أنتقل إلى موضوع الأسرة، يعني معروف تماماً بأن تخزين الرجل اليمني للقات قد يؤثر على فاعليته على إنتاجيته على عمله فيما بعد، على أسرته بالتالي إذن، كيف إنعكاسات تخزين القات على المرأة، وهي التي ترى وهي التي تشرف على الأولاد، وهي التي تعلم؟

د. نورية علي حمد: هو ما فيش شك إنه القات له أثر سلبي مباشر على الأسرة، ليس فقط على الأم، وليس فقط على الزوج، بل أيضاً على الأبناء وأنتِ أشرتي إلى نقطة التربية بالنسبة للأبناء، بالفعل هناك جزء هام جداً بالنسبة لعملية تنشئة الأطفال مفقود فيه عملية التنشئة التامة أو السليمة بالنسبة..، لأنه القات أصبح يوزع على الأسرة إلى عوالم متفرقة، عالم الزوجة والأم، عالم الزوج والأب وعالم الأبناء، يعني الزوجة ما أن تنهي يومها من العمل الصباحي..
لونه الشبل: حتى تبدأ..

د.نورية علي حمد: حتى تبدأ تستعد إلى التفرطة أو للخروج مع صديقاتها، والزوج كذلك، ثم..
لونه الشبل: يبقى الأطفال..

د. نورية علي حمد: ثم يبقى الأطفال، هؤلاء الأطفال إما يتركون في الشارع أو في أحسن الأحوال إذا كان فيه حد في البيت سواء مربية أو حد من أفراد الأسرة
لونه الشبل: من أفراد الأسرة أو من المجتمع لكن الطبقات الدنيا..

د. نورية علي حمد: أو حتى حد من أفراد، أحياناً تضطر تطرحها عند أكبر الأخوات قد تكون عشر سنين هذه الابنة أو هذه الأخت ويتعرضون الأطفال حقيقة لمخاطر كثيرة ويتعرضون لمشكلات كثيرة، وأحياناً تعود الأم إلى البيت وقد نام هذا الطفل، يعني بالفعل حقيقة حتى لا يوجد إشراف على مذاكرة الأبناء بعد الظهر يعني هذه بالفعل لو جينا وقفنا هنا، تأثير القات السلبي على الأسرة بالنسبة من هذا.

فيه نقطة مهمة جداً بالنسبة لقضاء وقت الفراغ.. هو قضاء وقت الفراغ، نحن نتحدد منه من بعد الساعة الثالثة بعد الظهر بالنسبة..، المرأة الريفية أشارت بالفعل الدكتورة حسنية إلى نقطة مهمة جداً نحن أيضاً لا ننسى أن المرأة الريفية لا تجد متسعاً والمرأة الريفية ليست لها مثل هذه الجلسات التي نتحدث عنها في المدينة.
لونه الشبل: نعم نبقى في الأسرة، دكتور نجاة يعني هل يؤثر تخزين القات بشكل من الأشكال على الأسرة سلباً يعني إلى يؤثر في استقرار الأسرة، مشاكل في الأسرة الطلاق مثلاً؟

د.نجاة محمد صائم: أكيد لأنه أولاً لو أخذنا منه ناحية التفاعل بين الزوج وزوجته بين الأم وأبناءها.. نأخذ الزوج بيروح مجالس القات الرجالية بيفرغ كل ما في نفسه مع أصدقائه، الزوجة نفس الشيء، أو الأم بتروح، بيرجع.. الأبناء طبعاً بيعتمد إذا كانوا كبار في السن لهم جلساتهم الخاصة، إذا كانوا أطفال بيتركوا بيعودوا للبيت وكل واحد مُفرَّغ تماماً من الشحنات الانفعالية اللي المفروض إنه تناقش داخل البيت، لأنه كل واحد بيناقش هذه الأشياء خارج البيت فبيعودوا ما بيكونش فيه تواصل..
لونه الشبل: تواصل اجتماعي ونفسي..
نجاة محمد صائم: نفسي بالدرجة الأولى..
لونه الشبل: وفكري وثقافي و..
د. نجاة محمد صائم: فعلاً لأنه..
لونه الشبل: ينتهي تماماً بمجالس القات..
د. نجاة محمد صائم: الزوج بعدين ما يكونش حتى راغب إنه يفتح فمه، الزوجة نفس الشيء..

لونه الشبل: الزوجة نفس الشيء..
د. نجاة محمد صائم: بتكون خلاص هلكانة كملت كل ما عندها من كلام، فبيعودوا..
لونه الشبل: طب اسمحوا لي أن نشرك فقط بعض المتصلين، معايا الدكتور محمود عبد الرحمن من السعودية، تفضل دكتور محمود.
د. محمود عبد الرحمن: آلو، سلام عليكم.
لونه الشبل: وعليكم السلام دكتور، تفضل.

د. محمود عبد الرحمن: أنا الدكتور محمود عبد الرحمن (أستاذ علم الأدوية والسموم)، القات بما يحتويه من مادة الكافيين، وهي مادة تشبه إلى حد ما مادة الدفيدرين أو الأونفيتامين هي تعتبر من المواد المنشطة للجهاز العصبي، ومنشطات الجهاز العصبي تؤدي في البداية إلى نوع من أنواع التنبيه، يعقب هذا التنبيه نوع من أنواع الخمول والكسل، ثم إننا نعتبر هذه المواد من المواد اللي هي بيساء استخدامها، وهي من المواد المسببة للإدمان، ويصاحبها كل ما يصاحب المواد المؤدية للإدمان من حدوث (أطاقة) ومن حدوث اعتماد جسدي ومن حدوث اعتماد نفسي، و(الأطاقة) تستدعي إن إحنا نستخدم هذا الدواء مع مرور الوقت بكميات متزايدة، أما الاعتماد النفسي.. النفسي فهو عندما يأتي الوقت فالإنسان بيحس برغبة ولهفة شديدة في تناول مثل هذه المواد، والاعتماد الجسدي على مثل هذه المواد يؤدي بالخلايا إلى أن.. إلا أنها تعتمد في أداء وظائفها وخصوصاً خلايا المخ على وجود هذه المادة، وتعتبر هذه المادة مكوِّناً طبيعياً من مكونات الخلية، وإذا حرم الجسم من هذه المادة يحدث ما يسمى بتأثيرات..

لونه الشبل[مقاطعة]: نعم.. نعم أشكرك جزيل الشكر دكتور محمود عبد الرحمن ولكن نحن آسفة للمقاطعة، أنهينا الموضوع الطبي في.. في هذا المجال، معي ناصر السعدي من الدوحة، تفضل سيد ناصر.
ناصر السعدي: السلام عليكم.
لونه الشبل: وعليكم السلام.
ناصر السعدي: أول شيء مشكورين على فتح هذا الموضوع.
لونه الشبل: تفضل.

ناصر السعدي: ثاني شيء، أنا أتأسف كثير لهذا الحماس للدفاع عن هذه الآفة في المجتمع اليمني من الأخوات الحاضرات، أتأسف كثيراً لهذا الدفاع عن هذه الآفة وتصوير الموضوع وتبسيطه إلى هذا الحد، ويعلمون الجميع هذه الشجرة الخبيثة التي تُهدر الوقت والمال وضياع الأبناء والأسرة وكان الأفضل الذهاب إلى المعاهد والحاجات المفيدة، بدلاً من ضياع الوقت بهذا الآفة التي لن يشوف اليمن أي رخاء في ظلها، وشكراً.

لونه الشبل: شكراً لك سيد ناصر السعدي من الدوحة، وأيضاً نشرك السيد أحمد المحتسب من الإمارات، تفضل سيد أحمد.
أحمد المحتسب: شكراً أختي، السلام عليكم.
لونه الشبل: وعليكم السلام.

أحمد المحتسب: تحياتي للحضور، أنا أقول عندي موضوع في.. في (..) القات، أنا والدي رب أسرة وإحنا 4 إخوان بالبيت، وما دام والدي يعني على طول مخزن، بس يطلع ينام وبيغفل.. تدرس، يطلع (..) على طول يخزن، لا أحس إنه يشعر بإدمان يعني أو أي شيء يعني، إنه طبعاً تقولوا إنه من المخدرات.
لونه الشبل: حضرتك يمني سيد أحمد.

أحمد المحتسب: نعم.. يمني، بالإمارات أدرس نعم.
لونه الشبل: نعم هل خزنت فيما سبق؟
أحمد المحتسب: أنا أبداً، أنا من أول ما تربيت، أنا والدي ما دام إنه يخزن بس إنه مربينا، وعلى شو اسمه إنه ما نخزن القات، وأهم شيء التربية، وإحنا طلاب يعني ومثقفين، وعارفين هذا غير مفيد يعني، وما ندخنه يعني ما نأكله وما نخزنه، إحنا موجودين بالبيت ثلاث إخوان، وأختي كمان متعلمين، ولكن أهم حتى أبي يخزن وكل شيء، بس ما.. ما دخلنا في القات، أو لأني أقوله..
لونه الشبل[مقاطعة]: شكراً.. شكراً لك سيد أحمد المحتسب وصلت الفكرة تماماً، سيداتي قبل أن أكمل هذه الأسئلة، ولكن وُجِّه إليكم انتقاد الآن من السيد ناصر السعدي، بأنكم تبسطون المسألة يعني بشكل، وهذه الآفة وهذه..
د.نورية علي حمد: عفواً هو..
لونه الشبل: يعني أين الرد؟
د.نورية علي حمد: لأ عفواً بالنسبة للأخ المتصل من الإمارات تقريباً اللي تدخل.
لونه الشبل: تكلم من الدوحة.

د.نورية علي حمد: من الدوحة بالنسبة أنا.. نحن لم ندافع عن القات، القات هو يشكل بالنسبة لنا الآن قضية ومشكلة ابتداءً من يعني المؤسسة الرسمية وحتى المجتمع المدني، يعني الآن بيطرح نحن من سنتين تقريباً كان عندنا مؤتمر واسع بشأن القات، نوقشت فيه قضايا.. قضايا كثيرة بالنسبة للقات، وانتقدنا أنفسنا بالنسبة لهذه الظاهرة، لأنه بالفعل إحنا بنعتقد القات مشكلة اقتصادية، مشكلة صحية، مشكلة اجتماعية، يعني..

لونه الشبل: اجتماعية، دكتورة.. دكتورة حسنية، تفضلت الدكتورة نجاة بأن يعود الرجل إلى المنزل، وهو لا يستطيع الكلام والسيدة نفس الشيء، وهناك زعم يقول بأن القات يعني يزيد من القدرة الجنسية للرجل، وبالمقابل هناك دراسات طبية عديدة تقول إن تخزين القات يسبب الضعف الجنسي للرجل، أيهما صحيح؟
د.حسنية قادري: هو بالصراحة يزيد (الليبيدو) Libido، يزيد من إنه يحب يعمل الشهوة.

لونه الشبل: الرغبة، نعم.
د.حسنية قادري: الرغبة، ولكنه بالمقابل كثيراً من الرجال يشكون من الضعف.
لونه الشبل: إذن.. إذن يسبب الضعف الجنسي أثناء العملية الجنسية.
د.حسنية قادري: نعم.

لونه الشبل: كيف ينعكس هذا الكلام على العلاقات الزوجية؟
د.حسنية قادري: طبعاً كما تعلمين يعني هو ينعكس له تأثير سلبي كبير، ولكن لأن المجتمع اليمني مجتمع محافظ، المرأة لازم تحافظ على أسرار بيتها، ما يطلعش، ولكنه بين الزوجين بتحصل مشاكل كثيرة.

لونه الشبل: نعم، ولكن ألا.. ألا نكون قد دخلنا في حلقة مفرغة؟ يعني هو يذهب لمجالس القات، وهي تذهب لمجالس القات، ومن ثم يحصل هذا الضعف وهذه المشاكل في الأسرة، وبالتالي لا تجد متنفس إلا مجالس القات، وهو لا يجد متنفس إلا مجالس القات، يعني نكون دخلنا في هذه الحلقة المفرغة.

د.حسنية قادري: لو تركتيني بس أكمل.
لونه الشبل: نعم.
د.حسنية قادري: حتى مش فقط إنه يحصل عجز جنسي، بينما حتى إنه يحصل إنه..
لونه الشبل: أمراض يعني مثلاً.
د.حسنية قادري: الحيوان المنوية بتحمل كثير من الحيوانات غير الطبيعية، اللي ممكن تؤثر يعني في الإنجاب، مش يعني ينجب، الإنجاب ما تتأثرش كإنتاج، ولكن ممكن تتأثر كإنتاج يعني الطفل ممكن..
لونه الشبل: يعني الطفل يأتي معوق؟
د.حسنية قادري: ممكن يعني كثير هذه الدراسة..
لونه الشبل: ممكن أن يأتي.. ارتفاع نسبة إنجاب الأطفال المعوقين مثلاً؟
د.حسنية قادري: الدراسة عُمِلَت.. عُمِلَتْ في الدكتور القربي في اليمن، عُمِلَت في السعودية، وعُمِلَت في بلجيكا، مع.. مع (كاليس)، عُمِلَتْ في السعودية بجامعات المملكة السعودية مع..

لونه الشبل[مقاطعة]: نعم دكتورة نجاة أجيبيني عن هذه الحلقة المفرغة؟
د.نجاة محمد صائم: هو فعلاً هذا اللي حاصل، نحن بيطرح الآن كمشكلة بتأثر تأثير سلبي على العلاقة داخل الأسرة بالدرجة الأولى، يعني معلش التأثيرات اللي لم تحسم إلى الآن، بس اللي حسم فعلاً إنه تأثير القات كمشكلة كبيرة على العلاقات الأسرية داخل الأسرة، على العلاقات بين مثل ما قلنا سابقاً بين الزوج وزوجته، على العلاقات بين الآباء والأبناء، يعني فيه انفصال أو شبه انفصال بين الآباء والأبناء.
لونه الشبل: الأب عايش في ملكوت، والأم في ملكوت آخر، والأولاد يربون أنفسهم.
د.نجاة محمد صائم: والأم.. بالآخر.. هذا.. هذا ما بيطرح الآن، وكباحثين وكمهتمين بالظاهرة، بيطرح الموضوع ويناقش من هذه الزاوية، لأنه
د.نورية علي حمد: هي هذه الحلقة المفرغة التي الآن نحن جميعاً يعني..
د.نجاة محمد صائم: نحاول سدها أو كسرها.

د.نورية علي حمد: نحاول البحث في أسباب هذه المشكلة أسباب كذا، ليس فقط التأثير على التنشئة، وعلى الأسرة أو على العلاقات الزوجية، أيضاً على ميزانية الأسرة، القات بيقتطع جزء كبير جداً من ميزانية الأسرة.

لونه الشبل: هندخل بالتفصيل على ميزانية الأسرة، ولكن قبل أن ننتقل إلى ميزانيتها، أيضاً تخزين القات يعني منذ 5 أو 6 سنوات أدى إلى سرطان اللثة، والفم والرئة، خاصة بعد استعمال المزارعين للمبيدات الحشرية، هل هذا الكلام صحيح؟
د.نورية علي حمد: صحيح..

د.حسنية قادري: صح، زاد بنسبة كبيرة جداً، ونسبة 6% من متعاطي القات صار معاهم المشكلة في سرطان الفم واللثة، ونفس النسبة ممكن في المريء والمعدة، وأيضاً الأمعاء، ولكن -زي ما قلتي- أنتِ مش القات، السبب هنا، مش ندافع زي ما قال الأخ القطري، بس إحنا بنتكلم كلام علمي بحت، فبالتالي المبيدات الحشرية..
لونه الشبل: بسبب المبيدات الحشرية اللي بترش على القات..
د.حسنية قادري: الاثنين المبيدات الحشرية و..

د.نورية علي حمد: هو عفواً الاستخدام العشوائي للمبيدات الحشرية، وأحياناً تستخدم مبيدات حشرية ممنوعة أو محرمة دولياً، نعم.
لونه الشبل: يعني نحن لا نتحدث عن المبيدات، لو سمحتن أنا أتحدث عن أنه يسبب ضعف جنسي، تشوهات في.. في الولادة، ارتفاع نسب الطلاق.
د.حسنية قادري: ممكن.

لونه الشبل: خلافات أسرية وزوجية يعني بين.. بين الأزواج، تربية الأولاد بشكل غير.. غير سوي وغير منتظم، سرطانات اللثة، لماذا إذن القات يعني؟
د.نجاة محمد صائم: ما.. ما إحنا بنطرح..
لونه الشبل: ألا.. ألا يخطر على.. على بال أحد هذا السؤال، لماذا؟

د.نورية علي حمد: لأ نفصل بين المشكلات هذه الاجتماعية كلها، نحن الآن بصدد، الآن بنوجه طلابنا حتى في الجامعة في الدراسات الجامعية، في الرسائل العلمية إلى معالجة، إلى البحث في هذه القضية، البحث عن أسباب كذا، لماذا القات؟ نحن أيضاً نطرح هذا السؤال، لماذا القات؟ لماذا الإصرار على تناوله؟ لماذا يزداد تناوله؟ أو.. أو ينتشر تناوله؟ يعني هذه الأشياء وهذه القضايا المطروحة حقيقة بالنسبة لمسألة اللثة والأعراض اللي تتعرض لها، توجد الآن دراسات إنه ليس القات بحد ذاته ولكن الاستخدام العشوائي، الاستخدام غير الصحيح للمبيدات الحشرية، بتستخدم مبيدات، والمزارع بطبيعته لا.. لا يعرف أن يقرأ الإرشادات، نتيجة للأمية.
د. حسنية قادري: نعم، لماذا.. لماذا هذا؟ لأن الدولة منعت وصول للمزارع الإرشاد، كأنها تعاقبه ما فيش تعاون مع مزارع القات من قِبَل الدولة، كما فيه تعاون في المجالات الأخرى.

تأثير القات على الحالة الاقتصادية للأسرة اليمنية


لونه الشبل: طيب.. طيب لنعد إلى القات، لنبتعد عن.. مزارع القات، ثمن القات، هل هو ثمن غالي؟ أو هو.. هو غالي كما.. كما هو معروف وعالي الثمن يعني، طب يقال بأن ثمن القات اللازم لتخزين ليالٍ عدة، وهذا أيضاً ضمن البحث الذي أقمناه لهذه الحلقة، يكفي لإعالة أسرة شهر كامل، يعني ما تأثير هذا على الحالة الاقتصادية للأسرة اليمنية التي لا تعتبر يعني من الأسر الغنية؟
د.نجاة محمد صائم: نعم.. هذا فيه دراسة أجريت، أولاً بحث ميزانية الأسرة فعلاً أشار إلى أنه القات بيحتل المرتبة الثالثة من إنفاق الأسرة اليمنية.
لونه الشبل: ما.. ما هي أول.. الغذاء مثلاً؟
د.نجاة محمد صائم: الغذاء.

د.حسنية قادري: الحبوب واللحوم.
لونه الشبل: نعم ثم القات.
د.نجاة محمد صائم: القات المرتبة الثالثة..
لونه الشبل: قبل التعليم.
د.حسنية قادري: قبله، نعم.

د.نجاه محمد صائم: قبل الكثير من الأشياء، وهذه من أهم الأشياء اللي بتطرح، على مستوى الأسرة أيضاً فيه دراسة للفاو عُمِلَتْ في 2002، وقدِّمت للمؤتمر الوطني الأول للقات، أشارت إلى إنه الإنسان اليمني اللي بيخزن، والأسرة اليمنية اللي بتخزن، فيه فقر في الغذاء اللي هي بتتناوله، ما فيش تنوع غذائي، بيتناولوه أفراد الأسرة، لأنه بيتم.

لونه الشبل[مقاطعة]: ولكن.. ولكن يقال بأن حتى تصل المرأة أو الرجل إلى الدرجة السليمانية يجب أن يكون قد تغذى يعني تناول الطعام بشكل جيد، وبأحسن أنواع الطعام، ومن ثم يذهب للقات، ألا يسبب هذا نزف للأسرة اليمنية مادياً؟
د.نجاة محمد صائم: أكيد لأ إحنا قلنا ما فيش تنوع غذائي، هو بيتناول الغذاء، بس عشان يمتلئ المعدة.

د.نورية علي حمد: هو أحياناً الأسرة اليمنية...
لونه الشبل: لنكن دقيقين.
د.نجاة محمد صائم: بس التنوع الغذائي المفيد لا يتم تناوله بشكل صحيح.
د.نورية علي حمد: هو أحياناً الأسرة اليمنية بتكيِّف غذاءها وفقاً للقات، يعني مثلاً والأسرة.

د.نجاة محمد صائم: وفقاً للقات.
لونه الشبل: وفقاً لما تبقى من ميزانية الأسرة يعني بعض القات؟
د.نورية علي حمد: لا.. لا بتكيف غذائها بالنسبة إلى القات، يعني فيه نوع من الغذاء يتناول كالمرق، كالشوربة، كالأشياء هذه تتناول من أجل إنه.. بالنسبة إنه يساعد في بالنسبة للقات، ولكن بالنسبة لميزانية الأسرة بالفعل القات بيقتطع جزء كبير من ميزانية الأسرة، بنقول فيه أيضاً..

لونه الشبل: ألا ينهكها يعني خاصة إذا كان الزوجان يخزنان القات؟
د.نورية علي حمد: بنقول وفيه أيضاً اعتداء على حقوق أعضاء الأسرة الآخرين الذين لا يخزنون، يعني بالنسبة للقات، بالنسبة لثمن القات أو أسعاره، بتختلف بحسب أنواعه يعني بتختلف أسعاره بحسب أنواعه، فيه أنواع جيدة، فيه أنواع.
لونه الشبل: طيب أين.. أين زراعة البن في اليمن؟ يعني لماذا اختفت زراعة البن مقابل زراعة القات؟ أربح هو القات؟
د.نجاة محمد صائم: لأنه القات إنتاجيته أسرع، وربحه أكثر، أيضاً لا يحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة القات..

لونه الشبل: ولكنه يحتاج مياه كثيرة، سنتطرق..
د.نجاة محمد صائم: يحتاج إلى مياه كثيرة.

لونه الشبل: طب في تقديرات منظمة الأغذية والزراعة، تقدر المساحات المزروعة بالقات في اليمن بربع مساحة الأراضي المروية، ويبلغ حجم الإنفاق على القات حسب الإحصاءات الرسمية قرابة 25 مليار يمني، أي ما يعادل 156 مليون دولار أميركي، وتذكر دراسة لمكتب المفوضية الأوروبية في صنعاء، أن عدد اليمنيين الذين لا يستطيعون تأمين الغذاء الضروري فقط بلغ 4 ملايين عام 2001، ويضيع القات على الفرد 1460 ساعة عمل يومياً، يعني ما يقارب الشهرين، أريد.. أريد.. أريد عفواً سنوياً، أريد فقط تعليقكم على هذه الأرقام؟

د.حسنية قادري: أنا بأحب أقول حاجة، بالنسبة للبن، القات لم يكتسح فقط البن، البن هو بيزرع على الارتفاع 1400 فقط، هو اكتسح، لأن القات يزرع لحد 2400 فبالتالي اكتسح كل الأمن الغذائي اللي تحدثتِ عنه قبل شوية، نتيجة اكتساح القات لكل المنتجات، الحبوب، الخضراوات كل.. كل شيء، وأيضاً المساحات اللي هي تستخدم الري، كلها يفضل المزارعين يزرعوا فيها القات، لأنها مُكسبة وسريعة، والأيدي العاملة قليلة، ودخله يكون عالي جداً.

لونه الشبل: طيب.. طيب شجرة القات ألا تحتاج الكثير من المياه؟ يعني في المزارع المحيطة بمدينة صنعاء يستهلك القات نصف الكمية المخصصة لها من المياه.
د.نجاة محمد صائم: فيه.. فيه ملاحظة عفواً مع العلم أن اليمن تقع تحت خط الفقر المائي، يعني هذا..

لونه الشبل: يعني هناك شح في المياه في اليمن من الأساس، ويأتي القات ليستهلك ثلاثة أرباع المياه الموجودة، والتي يجب أن تكون لتشرب المزروعات، وليعيش منها السكان.

د.نورية علي حمد: هو حقيقة هي.. هنا المشكلة الاقتصادية التي يمثلها القات، أولاً القات بيستأثر على أراضي واسعة من.. على حساب المنتجات الأخرى، المنتجات النقدية، المنتجات التي ممكن أن نُصدِّرها ونحصل على عملة..
لونه الشبل: التي قد تفيد المجتمع عموماً يعني

د.نورية علي حمد: بيستأثر على.. بتفيد المجتمع حقيقة، هنا المشكلة وينبغي أن نقف عليها بالنسبة لظاهرة القات، ويستأثر..

أسباب غياب إستراتيجية يمنية لمحاربة القات

لونه الشبل: طيب هذا كلام جميل، لماذا يعني؟ هل هناك أسباب سياسية، اقتصادية، تمنع النظام اليمني من اعتماد حلول جذرية للقضاء على هذه الظاهرة يعني؟ اتفقنا الآن جميعنا بأنها ظاهرة سيئة، صحياً ونفسياً واقتصادياً ومائياً واجتماعياً، وكل ما تشاءون يعني، لماذا استمرار انتشار القات يعني؟ هل.. هل يفيد أحد هذا الانتشار؟ ولا يريد أن يعالجه مثلاً؟

د.نورية علي حمد: هو خليني أقول نقطة.. فيه هنا نقطة مهمة جداً، بالنسبة للحلول أو بالنسبة لتدخل الدولة في هذه القضية، أولاً القات ما هواش ظاهرة حديثة، أو نبتة ظهرت بين يوم وليلة تحتاج إلى معالجة بقرار أو تحتاج بكذا، القات بيحتاج إلى معالجة بعيدة المدى، إلى إستراتيجيات، إلى سياسات، إلى خطوات، يعني هناك..
لونه الشبل: هل بدأت هذه.. هذه المعالجة؟

د.نورية علي حمد: هناك بدايات بالفعل هناك بدأت بدايات جادة بالنسبة لمعالجة هذه المشكلة، أزمة القات..

لونه الشبل: بدأت بماذا يعني؟ مثلاً بقرار للرئيس اليمني يعني، أمامي الآن قرار.. قرر مجلس الوزراء اليمني في اجتماعه في يوم من الأيام الخميس الماضي زيادة عدد ساعات الدوام الرسمي في مختلف مؤسسات الدولة إلى الساعة الثالثة بدلاً من الثانية عشرة ظهراً، كي لا يذهبوا ويشتروا القات من الأسواق، لأنها تزداد في هذه الفترة.. لحظة..

د.نورية علي حمد: لأ مش للثالثة، لواحدة ونص.
لونه الشبل: هو أيضاً هناك وبرر المسؤولين هذا القرار، وبالنسبة للمؤسسة العسكرية فقد أصدر الرئيس علي عبد الله صالح قراراً يمنع القات من الجيش والشرطة من مضغة، هل هذا يكفي يعني بأنه؟
د.حسنية قادري: لأ ما يكفيش..

لونه الشبل: إذن..
د.حسنية قادري: ولكن هذا اللي قلتيه واحد من القرارات، هو طلع في 2001، مش يوم الخميس الماضي أيضاً، ارتفاع الضرائب..
لونه الشبل: أنا لا.. هذا الخبر..
د.حسنية قادري: ارتفاع الضرائب، أيضاً هناك إجراءات سياسية، مثل خطابات سياسية، مثل مثلاً رئيس المكان، إنه سيذهب للرياضة...
لونه الشبل: نعم.. نعم.. نعم أشرك.. أشرك.. أشرك السيد سعيد محمد من عمان وأعود إليك، سيد سعيد تفضل.

سعيد محمد: السلام عليكم.
لونه الشبل: عليكم السلام.
سعيد محمد: والله بالنسبة يعني لشجرة القات هذه، يعني أنا آسف على أساس إنه الدكتورات الموجودات معاكِ في الحلقة، إنهن من صفوة يعني من صفوة المجتمع اليمني، ولكنها كأنها تدافع عن القات، لا أظن أن هناك إيجابية موجودة للقات على الإطلاق، مثله مثل السجاير، أو مثله مثل أي مخدر آخر.
لونه الشبل: يا سيدي نحن.. نحن لا ندافع عن شيء في هذه الحلقة.. نحن فقط نوضح الأمر..

سعيد محمد: يعني هو مجرد تدمير للشعوب، وكان قبل.. أخبرني صديق يمني يعني يعيش، يعمل في الجيش اليمني، يعني إنه مستعد ينتقل للقات يعني إذا كان يعني موجود (..)، إما أن ينفقه للأسرة ولا القات مستعد ينفقه للقات، يترك الأسرة وهذا أيضاً يعتبر من.. من المساوئ التي يعيشها الآن المجتمع اليمني..
لونه الشبل[مقاطعة]: نعم أشكرك سيد سعيد محمد من عمان وصلت الفكرة، ونحن هنا لا.. لا ندافع عن شيء، ولا الضيفات يدافعن عن شيء، إنما هو التوصيف لواقع الحال، نتمنى أن يكون لامس الحقيقة بأكثر ما يمكن يعني، نعود للاستراتيجيات الشاملة، يعني وقلنا بأنه لا يكفي منع أو تمديد دوام...

د.حسنية قادري: لأ فيه يعني هو قصد تمديد دوام إبعاد سوق القات حتى يكسل المواطن لشرائه، أيضاً لأنه هي الساعة الثالثة، عندما يخرج الساعة الثالثة، يعني بقى وقت قصير جداً لشرائه ومن ثم تخزينه، أيضاً فيه بعض المحافظين مثل محافظ إب مثلاً حاول أن يخلق بدائل، مثل النوادي، مثل كده، في تعز المنظمة الغير الحكومية، اللي هي ضد.. ضد القات..
د.نورية علي حمد: أين..

د.حسنية قادري: عملت يعني مثلاً راحت أقنعت بعض المزارعين لقلع القات وهذا بداية ولكن..
لونه الشبل: هذا كلام جميل، ولكن نختم الحلقة، لو سمحتم لم يبقَ هناك كثير من الوقت، الحل برأيكن، ماذا نعمل تجاه القات في اليمن؟ ما مستقبل القات في اليمن في كلمات مختصرة، تفضلي دكتورة حسنية.

د.حسنية قادري: أنا بالنسبة لي أقول زي ما قلتِ حضرتك لازم يكون هناك سياسة قوية جداً، واستراتيجيات للمدى القريب والمدى البعيد، المدى القريب خلق بدائل للشباب بالذات والفتيات أو الشبان إلى ما يكون فيه مراكز رياضة، فيه مراكز ترفيه ثقافي وما شابه ذلك، الشيء الثاني قيام أبحاث كثيرة جداً عشان إحنا نستطيع من خلال قراءتنا لهذه الأبحاث رفع التوعية وما شابه ذلك، أيضاً الوقوف بجانب مزارعي القات وتوعيتهم، وجعل البحث يركز على هذه المذاهب.
لونه الشبل: رأي الدكتورة.

د.نورية علي حمد: هو لا.. لا أختلف حديثي عن حديث الأخت، نحن نبحث أيضاً بدائل للمزارع نفسه، لأنه هذا القات ومزارع القات بيعيشوا منها ناس أيضاً، ومزارعين، لابد أني أبحث بدائل لهذا المزارع، وأشجعه إلى أن يتجه إلى إنتاج المنتجات المفيدة، المنتجات التي سوف تدر عليه ربحاً وعلى المجتمع أيضاً وعلى البلد، أيضاً في نفس الوقت لابد إني أمنع من دخول وافدين جدد لهذه الظاهرة، أبدأ أتجه إلى الشباب، هذا الوافد الجديد، أتجه إلى الشباب، أبحث عن مخرج لهؤلاء الشباب، أكثر من النوادي، أعمل توعية في هذا الإطار يعني أشياء كثيرة.
لونه الشبل: نعم.. نعم.. نعم دكتورة نجاة.. دكتورة نجاة.

د.نجاة محمد صائم: طبعاً لابد من تكاتف الجهود الحكومية مع جهود منظمات المجتمع المدني ولاشك، لأنه تبني سياسة إعلامية قوية جداً من قِبَل الحكومة، بالإضافة إلى دعم المنظمات المجتمع المدني..
لونه الشبل: جميعنا نتمنى ذلك.

مشاهدينا الكرام، ليس بوسعنا في نهاية هذه الحلقة سوى أن نشكر ضيفاتنا الدكتورة حسنية قادري (البروفيسور في كلية الطب، ومديرة مركز دراسات المرأة اليمنية)، والدكتورة نورية علي حمد (أستاذة علم الاجتماع في جامعة صنعاء)، والدكتورة نجاة محمد صائم (أستاذة علم النفس في جامعة صنعاء أيضاً).
وإلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة لكم مني أطيب تحية.. لونه الشبل، ومن مُعدَّة البرنامج أسماء بن قادة، ومن المخرج عماد بهجت.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بأمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة