الإسلام والأسرة   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:40 (مكة المكرمة)، 22:40 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

نظام يعقوبي: كاتب ومفكر بحريني

تاريخ الحلقة:

27/07/1997

- أسباب اهتمام الإسلام بالأسرة المسلمة اهتماما خاصا
- مسؤولية الرجل تجاه أسرته

- الضوابط الشرعية الخاصة بخروج المرأة للعمل

- وسائل وطرق علاج التوتر بين الزوجين

- دور المرأة المسلمة في حال الاعتداء على المسلمين

- الفتور في الحياة الزوجية.. المشكلة والحل

نظام يعقوبي
أحمد منصور
أحمد منصور: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوع حلقتنا اليوم هو موضوع كل فرد في المجتمع، إنه موضوع الأسرة وفنون إدارتها، فالأسرة هي عماد المجتمع وأساس بنائه، من تماسكها يستمد المجتمع قوته، ولهذا أولى الإسلام اهتماماً خاصاً بالأسرة وفَصّل في توضيح طبيعة العلاقة بين أفرادها، ووضع الأسس والمقومات والخصائص والدعائم التي تقوم عليها الأسرة، وحينما أولى الغرب التقدم التقني والازدهار الاقتصادي والسلوك الإباحي أولوياته على حساب الأسرة، أصبح كثير من المجتمعات الغربية الآن مهددة بالتآكل والانقراض، وهذا ما دعى الأحزاب السياسية في الدول الغربية مؤخراً أن تضع على رأس برامجها الانتخابية الدعوة لتماسك الأسرة وإعادة بنائها من جديد، فنون إدارة البيت المسلم ستكون محور حوارنا اليوم مع (الكاتب والمفكر البحريني) الشيخ نظام يعقوبي. وقبل أن نبدأ حوارنا نذكر مشاهدينا الراغبين في المشاركة بأرقام هواتف البرنامج، داخل قطر 888840، خارج قطر888841 أو 42 أما رقم الفاكس فهو 885999، شيخ نظام نرحب بك في برنامج (الشريعة و والحياة).

نظام يعقوبي: حياكم الله.

أحمد منصور: وأبدأ معك الحوار من حيث سألني أحد المشاهدين بعد الإعلان عن موضوع الحلقة قائلاً: وهل إدارة الأسرة وإدارة البيت بحاجة إلى فنون ومهارات؟

نظام يعقوبي: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد.

نقول: نعم إن كل تجمع فهو بحاجة إلى إدارة، وكل إدارة بحاجة إلى فنون ومهارات، فإذا كان الإنسان في وزارته أو مؤسسته أو عمله بحاجة إلىأن يتعلم..

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم .. نعم.

نظام يعقوبي: فنون المهارات وفنون الإدارة فكذلك في أسرته، بل أهم لأن الأسرة هي عماد المجتمع المسلم، وهي الركن الركين والحصن الحصين للمسلمين، فلابد أن يتعلم المسلم كيف يدير هذه المؤسسة الهامة، بل هي أهم مؤسسة في حياتنا.

أحمد منصور: نعم، أشرت إلى أن الأسرة هي عماد المجتمع المسلم.

نظام يعقوبي: نعم.

أحمد منصور: لماذا أولى الإسلام اهتماماً خاصاً بالأسرة؟

أسباب اهتمام الإسلام بالأسرة المسلمة اهتماما خاصا

نظام يعقوبي: هو ليس فقط الاهتمام الخاص بل إن الله -سبحانه وتعالى- جعل الزواج من آياته العظيمة ، ومعجزاته، فيقول -تبارك وتعالى- (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، لو تأمل الإنسان كيف أنه بمجرد ارتباطه بهذه المرأة تكون أحب إليه من نفسه، لا يرضى أن تُخدش في شيء، ويدافع عنها دفاع المستميت، فهي.. والعقد سماه الله -سبحانه وتعالى- بالميثاق الغليظ (وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً) والله -سبحانه وتعالى- كلفنا أيضاً أن ننجي أنفسنا وأهلينا من النار (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ) فإذاً هي مؤسسة هامة وهي الركن الركين والحصن الحصين للمسلمين.

أحمد منصور: شيخ، ما هي الوسائل التي -يعني- يستطيع من خلالها الزوج أن يقي نفسه وأهله من النار كما ورد في الآية الكريمة (قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً)؟

نظام يعقوبي: نعم.

أحمد منصور: ما هي الوسائل التي يمكن أن يسلكها الإنسان لكي يقى نفسه وأهله هذه النار؟

نظام يعقوبي: لابد أولاً أن يستقيم هو على الصراط المستقيم وأن يكون مهتدياً بهدي الله وسنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم، ثم يؤسس هذه الأسرة على هذا المفهوم ..

أحمد منصور[مقاطعاً]: ما هو الطريق الاستقامة، ما هو طريق الاستقامة الذي يمكن من خلاله أن يعني يؤسس في نفسه ثم يؤسس في أسرته؟

نظام يعقوبي: لا بد أن يقوم بكل ما يستطيع، بكل ما يستطيع من جهد في استقامة أسرته ونفسه وأن يعلم أن يكون له الهم ..يعني هذا الهم يكون معه.. شاغله، بعض الناس همه جمع المال فقط..

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: همه العمل مثلاً، همه اللهو، لكن الإنسان المسلم همه أن يستقيم، فيبحث عن كل وسيلة، سواء كان أن يعلم نفسه أن يصحب الصالحين، أن يبحث أن يقرأ، أن يسأل، أن يستعين بما يستطيع في سبيل هذا الهدف وهذه الغاية العظمى.. وهي الاستقامة على الصراط المستقيم، ليس فقط لنفسه، لكن لنفسه ولأسرته.

أحمد منصور: نعم ... هل هناك أسس أو محاور أساسية، طالما أن الرجل هو المحور الأساسي في الأسرة، هل هناك محاور أو أمور أساسية منوطة بالرجل بالنسبة للأسرة وبنائها؟

مسؤولية الرجل تجاه أسرته

نظام يعقوبي: لا بد أن الرجل يعلم أن الله -سبحانه وتعالى- جعله راعياً لهذه الأسرة..

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته"، فيجب عليه أن ينتبه إلى هذا الدور القيادي، فالرجال قوامون على النساء، وهذه القوامة هي تشريف ولكنها تكليف أيضاً من الله سبحانه وتعالى.

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم.. ما هي الأشياء الأساسية في التكليف بالنسبة للقوامة؟

نظام يعقوبي: لابد من أن يتأكد من تعليم أسرته مباديء الشريعة وأهم الأمور التي يحتاجون إليها في عباداتهم وفي أمور دينهم.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: لا بد أن يتوثق من صحبة أبنائه للصالحين مثلاً، لا بد أن يطمئن على أدائهم للفرائض وعلى تركهم للمنهيات، يراقبهم في هذه الأمور، يعني لا يترك الأمر، الحبل على الغارب، مثل بعض الناس ها الأيام يقول لك يعني، والله بكيفه يصلي يصلي، ما تصلي ما تصلي.

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: الأمر متروك لك.. لكن لابد من الانتباه لهذا الأمر من الابتداء مع الصغار ترغيباً وترهيباً وتعليماً وتثقيفاً.. وهكذا.

أحمد منصور: يعني أشرت إلى قضية الأطفال... وهنا محور هام لأن كثير .. أو لأن كثيراً من الرجال يتركون أطفالهم للنساء باعتبار أن مسؤولية تربية الأطفال هي من مسؤولية المرأة والرجل مهمته التكسب والإنفاق والعمل .. والآن تشير إلى أن لابد من وجود دور للرجل في قضية تربية الأطفال..

نظام يعقوبي: نعم .. نعم .. نعم.

أحمد منصور: فكيف يستطيع الرجل أن يوفق ما بين مستلزمات عمله وأموره الأساسية خارج البيت من تدبير النفقة وبين رعاية الأطفال بالشكل الذي أشرت إليه؟

نظام يعقوبي: هو بعض الآباء -كما تفضلت- ينسى أنه مسؤول عن أبنائه، فلابد أن يعطي لأبنائه وقتاً، يعني يفرغ لهم وقت للنزهة، يفرغ لهم وقت لقراءة القرآن معهم يسألهم ماذا تعلموا في هذا اليوم من علم جديد نافع في أمور دينهم ودنياهم؟، كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يتعهد الأطفال.. يعني يلاعب الحسن والحسين ويداعبهم ويرحمهم.. رجل أعرابي دخل على النبي -صلى الله عليه وسلم- يسمونه الأقرع بن حابس، يقول .. يقول.. رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- يقبِّل أحد أولاده قال أو تقبّل أولادك؟! .. أنا عندي عشرة من الأولاد ما قَّبلت واحداً منهم قط.. ما شاء الله.. يعني هذه غلظة .. فالنبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: وما أصنع بك إذا نُزعت الرحمة من قلبك؟.. رحمة من الله، لابد من الرعاية ومن العناية، للأسف نجد الآن الأطفال يلتصقون بالخدم أكثر من الالتصاق بالأب أو الأم في بعض المجتمعات..

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: التي ابتليت بالخادمات وكذا.. فالابن ينشأ وهو ينطبع بطباع الخادمة، لسانه يصطبغ بلسان الخادمة..

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: لكن أين آثار الوالدين في هذه التربية؟ ثم ماذا ننتظر بعد جيل أو جيلين من جيل قد تربي على أيدي الخادمات فقط؟

أحمد منصور: هذه مشكلة ربما أيضاً تكون في كثير من البيوت من أن المرأة بتعتبر أن عملها في بيت زوجها ليس من بين المهمات الأساسية التي يجب أن تقوم بها وأن هذا من مهمة الخادمة أو الخادم .. وبعض النساء أو بعض الأسر تعتبر أيضاً أن مهمة تربية الأطفال هي من مهمة المربية وليست من مهمة الزوج أو الزوجة..

نظام يعقوبي: نعم .. نعم.. ولهذا يترتب على هذا الفهم..

أحمد منصور: لأ .. أرجو توضيح هذا .. هل المسؤولية هنا هي مسؤولية الخادم بالنسبة للبيت..

نظام يعقوبي: طبعاً.

أحمد منصور[مستأنفاً]: والمسؤول ية بالنسبة للتربية هي مسؤولية المربية أم أنها مسؤول ية الأبوين؟

نظام يعقوبي:لا.. لا شك أنها في الدرجة الأولى مسؤولية الوالدين.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: والله -سبحانه وتعالى- قال.. يعني بين لنا.. (قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ)

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: والرسول -صلى الله عليه وسلم- قال "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته" فالأب راعٍ في بيته والأم راعية في بيتها..

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي:لكن مع مرور الوقت إذا كان أنيطت التربية فقط بالخدم فإن الأولاد شعورهم تجاه الوالدين يكون شعور ضعيف، وبارد، وربما إذا ذهبت الخادمة، سافرت يبكي الطفل هذا الصغير المسكين، بينما لو أن الوالد سافر أو الوالدة سافرت يعني لا يهم.

أحمد منصور: كيف يتم علاج هذه المشكلة يا شيخ؟ الآن لأن كثير من المجتمعات ومن بينها -ربما- المجتمعات الخليجية أيضاً تعاني من مشكلة ترك الأولاد بالنسبة للمربيات وبالنسبة للخادمات وربما يكون هناك انشغال من الأبوين بأمور أخرى، كيف يتم معالجة هذه المشكلة للحفاظ على البيت؟

نظام يعقوبي: نحن لا نقول أن يعني استخدام الخادم لا يجوز، الخدم وجدوا في المجتمع الإسلامي منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم..

أحمد منصور: نعم، صلى الله عليه وسلم.

نظام يعقوبي: إلى زماننا هذا .. لكن لابد إن الإنسان يحرص على بعض الضوابط، يعني مثلاً يتأكد من الخادمة هذه .. هل هي مسلمة أو غير مسلمة؟ يتأكد من سلوكياتها، يتأكد ماذا تُعَّلم الأولاد؟ هل يرى الابن كل يوم صليباً أو صنماً في غرفة الخادمة فينطبع بهذا أو أنه يرى الخادمة تصلي، يرى الخادمة تصوم، يرى الخادمة تذكر الله عز وجل؟ هذا أمر مهم جداً..

أحمد منصور: نعم .. نعم.

نظام يعقوبي:كذلك يعني يجب أن يكون للوالدين دور وجهد واضح في متابعة الأولاد.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي:من جهة الالتزام الشرعي ومن جهة المذاكرة ومن جهة العمل ومن جهة كل هذه الأمور، وألا ينيطوا الأمر فقط بالخدم.

أحمد منصور: ما دمنا نتحدث عن موضوع الخادمة أو الخدم في البيوت، الآن صار الخدم جزء من مكونات البيت في كثير من الأماكن..

نظام يعقوبي:نعم .. نعم.

أحمد منصور[مستأنفاً]: فهل أيضاً للخادمة حقوق داخل البيت؟ وكيف يتم التعامل معها بالحفاظ على الأمور الأساسية بالنسبة للبيت بحيث لا يحدث فيه أي شكل من أشكال الخلل؟

نظام يعقوبي:لا بد من مراعاة الضوابط الشرعية، فلا يجوز أن تكون الخادمة في البيت متكشفة على الرجال الأجانب عنها، فهي امرأة أجنبية ليست محرماً لصاحب البيت، لا يجوز أن يختلي الرجل بالخادمة الأجنبية، لابد أن تكون هذه الضوابط حاضرة في الذهن.

نظام يعقوبي: نعم.. نعم.. نعم.

نظام يعقوبي:والمرأة هي المسؤولة، المرأة المسلمة، وأنا أكلمها..

أحمد منصور[مقاطعاً]: ربة البيت .. نعم.

نظام يعقوبي: ربة البيت هي مسؤولة لأن وجدنا الآن يعني الزوج إذا طلب من زوجته شيئاً قالت .. "ما يروح يجيب الماء "وإذا طلب منها مثلاً أن تكوي الثوب .. فتسلم الثوب .. هو يريد أن يرى منها شيئاً .. أن تطبخ له طبخة أو تفعل له شيئاً .. وهي تنيط الأمر بالخادمة .. في النهاية يتزوج رب البيت بالخادمة .. وقد حصل هذا كثيراً، مشاكل تأتينا واستفتاءات .. أرباب العمل أو أصحاب البيوت يتزوجون بالخادمة .. يقول هي التي تفعل كل شيء .. تربي أولادي وهي التي تقوم بخدمتي، وهي تقوم بكل شيء، وأما الزوجة فهي مشغولة بنفسها..

أحمد منصور: نعم .. معنا .. معنا مداخلة من الأخ محمد عبد السميع. أخ محمد عبد السميع من إيطاليا. أخ محمد.

محمد عبد السميع: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته. اتفضل يا أخي.

محمد عبد السميع: يا أخي .. أولاً نحن نحبك في الله.

أحمد منصور: أحبك الله.. جزاك الله خير.

محمد عبد السميع: ثانياً أحب أن أسأل..

أحمد منصور: نعم.

محمد عبد السميع: إذا كان المرأة صاحبة أولاد..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لو تخفض صوت التليفزيون عندك شوية حتى .. يا أخ محمد .. أخ محمد

محمد عبد السميع: نعم.

أحمد منصور: صوت التليفزيون وصوت الأولاد واتفضل بالسؤال.

محمد عبد السميع: تسمعني الآن؟

أحمد منصور: أسمعك تفضل..

محمد عبد السميع: المرأة التي تجد ما تأكل وتشرب في بيتها هل أعطاها حق الإسلام العمل وهي ليست في حاجة إلى مادة أم لا؟ وجزاكم الله كل خير.

أحمد منصور: شكراً يا أخ محمد.. اتفضل يا شيخ.

نظام يعقوبي: إذا كانت هي بحاجة إلى العمل فلا شك أن الشرع أباح للمرأة أن العمل ضمن ضوابط.. وأطر معينة بحيث تعمل في أماكن تليق بالمرأة المسلمة أن تعمل فيها

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي:وأما إذا لم تكن بحاجة إلى العمل لكن كان المجتمع المسلم بحاجة إلى عملها، أيضاً لا بد أن تعمل ..مثلاً نريد معلمات ومدرسات .. مدرسات للبنات.

أحمد منصور: نعم .. نعم .. نعم.

نظام يعقوبي: نريد طبيبات، نريد .. إلى آخره...

أحمد منصور[مقاطعاً]: بحيث لا يتعارض هذا مع واجباتها في البيت.

نظام اليعقوبي[مستأنفاً]:نعم .. لا يتعارض مع واجباتها في البيت.

أحمد منصور: يعني الأساس واجباتها في البيت.

نظام يعقوبي:الأساس هو واجباتها في البيت.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: ولكن إذا احتاجت هي للعمل أو احتاج المجتمع المسلم إلى عملها، فإنها عند ذلك تعمل وفقاً الضوابط الشرعية..

الضوابط الشرعية الخاصة بخروج المرأة للعمل

أحمد منصور: نعم.. يعني المرأة يجوز أو.. أو جواز العمل وفق ضوابط، ما هي أهم الضوابط الشرعية بالنسبة للمرأة حينما تخرج إلى العمل؟

نظام يعقوبي: يعني أولاً أن لا يكون العمل منافياً لفطرة المرأة السليمة..

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: يعني أنا رأيت مرة امرأة حامل وتقف عند جهاز المساحة هذه (..) واقفة وفي الشمس الحارة .. فهذا يعني كيف تستطيع أن توفق بين البيت وبين هذا العمل وبين الحمل؟! لا تستطيع.. صعب.. فلابد أن يكون العمل يناسب فطرة المرأة.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: الأمر الثاني أن تتقيد بالضوابط الشرعية، لا يجوز للمرأة أن تخرج بدون حجاب ساتر لا يظهر منها إلا الوجه و الكفين.. يعنى في أكثر ما يجوز أن يظهر فيها الوجه و الكفين.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: ثالثاً لا تعمل في محل فيه خلوة بالرجال الأجانب، و لا تعمل فى محل فيه أمور محرمة فى الشريعة الإسلامية.. و هكذا.. هذه أهم الضوابط.

أحمد منصور: نعم..شيخ، هذه القضية تؤدي إلى كثير من التوتر فى بعض البيوت من أن المرأة لها رغبة فى أن تخرج للعمل و الزوج ربما لا يريد زوجته أن تخرج و أن تبقى لرعايته ورعاية أولاده.. فكيف يتم التوفيق وحل هذه المشكلة وهل الأمر متروك للمرأة؟ من حقها هى إذا قررت هى أن تعمل أن تخرج للعمل، أم أن هناك.. لابد أن لا تخرج للعمل إلا بإذن و موافقة زوجها؟

نظام يعقوبي: يجب أن نعلم أن عمل المرأة فى بيتها في خدمة زوجها و فى تربية أبنائها هو أعظم عمل، أعظم عمل في دينها وأعظم عمل في دنياها أيضاً، و إن حسن تبعل المرأة لزوجها يعني يغنيها عن كثير من أمور الدين و من أمور الدنيا.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: كما جاء فى حديث أسماء بنت يزيد الأنصارية رضى الله -تعالي- عنها لما اشتكت إلى النبي، -صلى الله عليه وسلم- أن الرجال قد سبقوا بالجهاد وبالصلاة و بكذا.. " فبين النبي -صلى الله عليه و سلم- أن حسن تبعل المرأة لزوجها يعدل ذلك كله، و حتى الآن الاقتصاد المعاصر و المجتمعات الغربية تقول يجب أن نعطي قيمة اقتصادية كبيرة لعمل المرأة في البيت..

أحمد منصور [مقاطعاً]: فى البيت؟

نظام اليعقوبي [مستأنفاً]: فى البيت.. نعم.

أحمد منصور مقاطعاً: لكن المرأة لديها كفاءة و لديها قدرات و لديها إمكانات أن تكون عنصراً فاعلا داخل المجتمع أكثر من مجرد أن تكون زوجة فى البيت تقوم بواجبات الزوجية وغيرها، فكثير من النساء يملكن من المهارات و الإمكانات ما يمكن أن يصبحن به فاعلات بشكل أكثر فى المجتمع.

نظام يعقوبي: لا حرج يكون هذا فرض كفاية على بعض المسلمات، و لكن أن ينشر بين المسلمين الآن أن الأصل فى المرأة أن تعمل و أن الأصل أن تثبت شخصيتها و أن الأصل أن تستقل عن الرجل مالياً.. هذا كلها مفاهيم غريبة.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: وانظروا إلى هذه المجتمعات التي قالوا فيها هذا الآن المرأة تتمنى، المرأة الغربية إذا أتت الى بلادنا.. الأميركية أو البريطانية أو الألمانية و عندنا كثيرات -الحمد لله-فى بلدنا يسلمن وتقول نحن نتمنى أن نجد.. أن الزوج الذي ينفق علينا أو الأب الذي ينفق علينا، الأب الآن فى المجتمعات الغربية يقول أنا أربي كلب و لا أربي ولد أو بنت.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: لأن الولد أو البنت يصير عمره 15، 16 سنة ويتركني ويذهب إلى مصيره..

أحمد منصور [مقاطعاً]: شيخ معنا مداخلة من الأخت، نورا محمد، نورا من فرنسا.

نورا محمد: ألو.

أحمد منصور: اتفضلي يا أخت نورا.

نورا محمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام و رحمة الله وبركاته.

نورا محمد: لو سمحت عندي سؤالين.

أحمد منصور: تفضلي.

نورا محمد: ما حكم الصلاة و الشعر يعنى بالحنة؟ و السؤال الثاني أنا متحجبة

أحمد منصور: نعم.

نورا محمد: ولى جار من جنسية فرنسية يعنى هل يمكن أن اكتشف اكتشف يعنى..ممكن نخرج.. أخرج بلا حجاب يعني..

أحمد منصور مقاطعاً: يعنى ممكن تخرجي في ساحة البيت بلا حجاب بحيث يراك الجار؟

نورا محمد: نعم.

أحمد منصور: شكراً يا أخت نورا.

نورا محمد: نعم..مع السلامة.

أحمد منصور: شكراً لك.. اتفضل يا شيخ.

نظام يعقوبي: أما حكم الصلاة يعنى تقصد حكم الوضوء..

أحمد منصور: آه.. حكم الوضوء و هى تضع الحناء على رأسها.. على شعرها

نظام يعقوبي: نعم.. أما إذا كان الشعر مخضوباً بالحناء.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: فإن الحناء لا يمنع وصول الماء إلى الشعر.. أما إذا كان فى حال وضع الحناء على الشعر.. فهذه طبقة.. تتكون طبقة غليظة تمنع وصول الماء.. فلابد من غسل هذه الحناء ثم تتوضأ بعد ذلك، وأما الصلاة إذا كانت متوضأة ثم وضعت الحناء على رأسها و تسأل هل يجوز لها أن تصلي، نعم تصلي والحناء طاهر وليس في.. في ذلك حرج.

أحمد منصور: أيضاً بالنسبة للجيران وكشف بعض البيوت من بعض الجيران.. وجارها فرنسي..هل يجوز..؟

نظام يعقوبي: نعم.. لا يجوز للمرأة المسلمة أن تكشف عن عورتها لا لجار ولا لغيره من الأجانب، إذا كان النبي -عليه الصلاة والسلام- نهى عن دخول الحمو على أحمائه وقال الحمو الموت.. وهو أخو الزوج..

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: فأخو الزوج أقرب من الجار، و مع هذا لا يجوز أن تتكشف المرأة المسلمة يجب عليها أن تخرج فى الفناء أو فى الحديقة أو غيره متحجبة بكامل حجابها لا يظهر منها إلا الوجه و الكفين.

وسائل وطرق علاج التوتر بين الزوجين

أحمد منصور: نعم.. شيخ، هناك بعض البيوت تسودها حالة دائمة من التوتر، و عدم الانسجام -ربما- بين الطرفين الرئيسين و هما الزوج و الزوجة، ما هى أفضل الوسائل والطرق لمحاولة معالجة هذا التوتر أو القضاء عليه؟

نظام يعقوبي: طبعاً هذه قضية طويلة، لكن نحن نتبادل أطراف الحديث في بعض جوانبها، أولاً أنا أنصح الزوج أن لا يكون ذا شخصية مزدوجة..

أحمد منصور: كيف؟

نظام يعقوبي: يعنى مثلاً يكون في خارج البيت هش وبش ولطيف المعشر مع أصحابه، فإذا دخل إلى المنزل صار كما يقولون أسد عليَّ وفي الحروب نعامة، وهناك يزمجر ويصرخ ويكون في حالة كئيبة بغيضة، فننصح الأزواج أن يكونوا أهل عشرة طيبة، النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول "استوصوا بالنساء خيراً" والله
-سبحانه وتعالي- قال (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: فعليه أن يجعل، أن يعني يحبب الزوجة إلى نفسه، يعنى يذكر لها كلمات طيبة، لا مانع أن يتغزل بها، أشعار العرب فى الغزل كلها في غير الزوجة، أنت احفظها واجعلها في الزوجة، أشعار حلال طيبة.

أحمد منصور [مقاطعاً]: وهم لم يتزوجوا ما قالوا هذا الشعر..

النظام يعقوبي: والنبي -عليه الصلاة والسلام- قال"لن يُرى للمتحابين مثل

النكاح".

أحمد منصور: نعم.

النظام يعقوبي: يعنى نحن لا نريد أن نكون مثل أهل الجاهلية، قالوا إن الحب إذا نُكح فسد.

أحمد منصور: نعم.

النظام يعقوبي: هذا حب فسقي فجوري، لكن الحب الإسلامي يبدأ بالزواج، فلن يرى للمتحابين.. حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فى سنن ابن ماجه و مستدرك الحاكم "لن يرى للمتحابين مثل الزواج"، فإذا تزوجت هنا تبدأ قصة الحب..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعنى كل يوم يدخل بقصيدة غزلية؟

النظام يعقوبي: آه.. يعنى قصيدة.. بكذا في شيء من هذه الأمور، يتعلم هذه الفنون..

أحمد منصور: يعنى هذه الأشياء تحتاج قابلية نفسية إذا كانت الزوجة لها دور في عملية تأزيم الـ..

النظام يعقوبي: نعم.. نعم.

أحمد منصور: تأزيم هذه العلاقة يعنى فكيف يستطيع الزوج أن.. كيف يستطيع الزوج أن يتجاوز هذه القضية المتعلقة بـ.. إن الزوجة هي تدفعه إلى أن يدخل مكتئباً إلى بيته.

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: فضيلة الشيخ إحنا سألنا قبل الحوار [الفاصل] .. حدثتنا عن كيفية دخول الرجل إلى بيته و تغزله في زوجته، ولكن ألا ترى أن الزوجة تتحمل القسط الأكبر في دفع زوجها إلى أن يحب بيته وأن يتغزل فيها وأن يعني يكون رحيماً بها عطوفاً عليها؟

نظام يعقوبي: هو هذا واجب الزوج وواجب الزوجة المسؤولية مشتركة.. هذه المسؤولية مشتركة.

أحمد منصور: نعم، لكن هو يجب أن يجد فيها ما يدفعه إلى..

نظام يعقوبي: لا شك.. لا شك.. هذا لا شك فيه أن المرأة لابد أن تتعلم هذه الفنون، لابد أن ترحب بزوجها بالكلام الطيب، بالابتسامة، النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول "تبسمك في وجه أخيك صدقة "

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: فكيف في وجه الزوج؟.. يعني يكون صدقة أعظم.. و كذلك يعنى توفير ما يحب من الطعام ومن الشراب، تجميل البيت بالذوق الرفيع و أن تهتم بأمور الزوج الخاصة فى ملابسه و فى الأمور التي يحبها، يعني بعض الظرفاء قال للمرأة كوني ملكة جمال في البيت و عفريتة إذا خرجت، الآن اللي بيحصل لبعض الناس للأسف تقول عفريتة في البيت و ملكة جمال في الشارع.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: المفروض تتزين للزوج،أما في الخارج فلا تتزين، تخرج كفيلة و تخرج بالحجاب الشرعي، فالزينة للزوج، إذا طلب شيئاً قالت لبيك، و تنتبه إلى هذه الأمور المهمة، إذا كان مريض تطببه تسهر عليه، كالطفل الرضيع.. شوف.. رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طلب أن يُمَّرض في بيت أم المؤمنين عائشة ليش؟ لأنه كان يشعر فيها بالحنان و يحبها أكثر من غيرها وكان الناس يتحرون ليهدوا إليه في أيام عائشة -رضي الله عنها- حتى بقية الزوجات اشتكين، فنحن نقول يعني هكذا الزوجة تكون ماهرة تتعلم كيف تكسب قلب الزوج وكذلك الزوج يجب أن يتعلم هذه الأمور إذا رأى ثوباً حسناً على زوجته يعني يستحسن يقول هذا ثوب جميل وأنت جميلة فيه و.. وكذا .. وكذا.. أمور تفصيلية ما نستطيع أن نقول كل شيء.. ومن..

أحمد منصور: نعم .. نعم..

نظام يعقوبي: ومن الطريف أنا اذكر لك قصة طريفة، يعني مرة رجل يسألني يقول أنا أريد أن أطلق زوجتي، قلت ليش؟ قال أنا متزوج وعندي خمسة أولاد ومتزوجها من سنين طويلة وأريد أن أطلقها، قلت ليش؟ فيه مسألة بسيطة بينهم يعني على قضية لا تستحق العظم..

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: فقلت له، يا أخي أنت منذ متى لم تقل لزوجتك أحبك، فقال لي أيش دخل هذا في الموضوع؟ قلت: الله! كيف إيش دخل هذا في الموضوع؟ فتبين لي أن الرجل هو جاف وأن المرأة قد ملت من جفافه ومن غلظته، وهاهو يطلق بدون سبب، امرأة فاضلة يقول إنها تصلي ودِّينة .. وكذا وكذا وكذا .. فقال إحنا الآن كبرنا على هذا، فقلت له إن النساء لا يكبرن على هذا، ألم تسمع بقصة ذلك الرجل الذي كان يطوف بأمه على ظهره حول الكعبة، ثم لما انتهى من الطواف لقي عالماً من العلماء فقال يا فلان، هل أديت حق والدتي؟ قال هل لوالدتك بعل قال لا.. قال زوجها فتؤدي حقها، قال يا شيخ هذه عجوز كبيرة، فقالت له اسمع كلام الشيخ .. فالشيخ أعلم..

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي:فالنساء يعني هذه فطرة خلقها الله في المرأة.

أحمد منصور: يعني أن تظل تظل تظل المرأة دائماً بحاجة إلى الغزل وإلى الكلام الطيب.

نظام يعقوبي: أيوه.. أيوه..

أحمد منصور: حتى وإن خالف هذا ما في نفس الزوج؟

نظام يعقوبي:لا بأس هذا لا يعتبر كذب، هذا يعتبر من باب حسن العشرة، هو لا يعتبر كاذباً.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: وإذا قيل يعني لما نقرأ في الأحاديث أن الكذب يجوز على الزوجة هذا معناه.. مش معنى الكذب إن هو يروح يسهر في السهر ده وبعدين يقول لها كنت في المسجد هذا لا يجوز هذا الكذب، لكن المعنى إذا كان مسافر في رحلة وكان مشغول في عمله ثم أتى إلى البيت فقال كنت أفكر فيك وكنت لا أنام، ورأيتك في المنام، مثل هذا الكلام الجميل الذي يقرب ويصلح، هذا طيب.

أحمد منصور: نعم.. نعم.. معنا الأخ العربي أبو بكر مصباح من فرنسا، الأخ العربي..

العربي أبو بكر مصباح: أهلاً وسهلاً.

أحمد منصور: اتفضل يا عربي.

العربي أبو بكر مصباح: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

العربي أبو بكر مصباح: كيف الحال؟

أحمد منصور: الحمد لله بارك الله فيك...

العربي أبو بكر مصباح: أنا عندي.. أنا عندي نقطة.. نقطة قد تكون خارج الموضوع.. لا أدري..

أحمد منصور[مقاطعاً]: والله نود أن تكون في الموضوع.

العربي أبو بكر مصباح: هي في الموضوع، نحن نتكلم عن المرأة، فهي ركن من أركان الأسرة..

أحمد منصور: نعم.

العربي أبو بكر مصباح: وهي بالتالي نصف المجتمع، طبعاً في بعض البلاد العربية الإسلامية يحرمون عمل المرأة ويحرمون عليها -أيضاً- قيادة السيارة وقيادة الطائرة وبالتالي هم يحرمون عليها -أيضاً- مسألة التدريب على السلاح وقيادة الطائرات الحربية..

أحمد منصور[مقاطعاً]: ما هو .. ما هو سؤالك؟

العربي أبو بكر مصباح: السؤال يعني ما تعليق الشيخ إذا لو فرضنا أن العدو الإسرائيلي أو الصهيوني قام بمهاجمة البلاد العربية، وأصبحت المرأة قابعة في البيوت وأخذها العدو كسبية لتخدم عنده.

أحمد منصور: ما هو دور، ما هو دور المرأة المسلمة في المجتمع حال وجود اعتداء على الأمة أو على الدولة المسلمة.

العربي أبو بكر مصباح: بالضبط .. شكراً.

أحمد منصور: شكراً لك يا أخ عربي اتفضل يا شيخ.

دور المرأة المسلمة في حال الاعتداء على المسلمين

نظام يعقوبي: والله نساء الصحابة رضوان الله عليهن كن ربات بيوت، ومع ذلك في وقت الجهاد لما دعا داعي الجهاد وأصبح واجباً على الأعين خرج بعض نساء الصحابة رضوان الله عليهن، فالأخ يعني نقول له، أما بالنسبة لسؤالك فأنت ذهبت بعيداً، نحن خلينا ندرب الرجال الأول.. يعني الرجال أصبحوا الآن خنافيس، وأشبه بالنساء فخلينا ندرب الرجال الأول، ثم نأتي .. ومع ذلك هناك بلاد إسلامية طيبة دربت النساء على فنون القتال في مخيمات خاصة بهن وفي ضوابط شرعية، لا مانع إذا كانت هناك حاجة، تدافع المرأة عن نفسها.

أحمد منصور[مقاطعاً]: وقت الضرورة تخرج المرأة.

نظام يعقوبي[مستأنفاً]: يقول إن البلاد الإسلامية وكذا المرأة لا تسوق السيارة وكذا، هذا غير صحيح، كل البلاد الإسلامية، بلا استثناء، النساء فيها تسوق السيارات إلا بلدة واحدة وهي المملكة السعودية ولهم ظروف خاصة يعني إذا تجلس مع أهل العلم فيها يشرحون لك ويبينون لك هذه الأسباب التي تؤدي إلى هذا الأمر

أحمد منصور: نعم يعني أهل العلم هناك عندهم..

نظام اليعقوبي[مستأنفاً]: نعم.. وهم أعلم ببلادهم من غيرهم نعم.

أحمد منصور: نعم .. عندي سؤال من الأخ محمد عبد الله من هولندا يقول أن زوجته مسيحية الأصل، ولكنها نطقت الشهادة عن اقتناع، وتود أن تذهب إلى الكنيسة كل أسبوع لزيادة الجوانب الروحية -كما يقول في سؤاله- عندها، فهل يجوز له أن يأذن لها بالذهاب إلى الكنيسة بعدما أسلمت؟ وهل يجوز له أن يترك أولاده يذهبوا إلى الكنيسة أيضاً معها؟

نظام يعقوبي: نقول ذهابها إلى الكنيسة للزيادة في الأمور الروحية لا يجوز، لأن هذا يعني أنها تشاركهم في الكفر الذي هم فيه وفي التثليث، أما إن كانت تذهب لحضور محاضرة أو لدعوتهم إلى الإسلام وبيان هذا الأمر فهذا لا بأس به.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: كنا نذهب في بلاد الغرب إلى الكنائس و نلقي محاضرات و نتحاور مع القساوسة، من باب الدعوة و الحوار، وأما أن يترك أولاده يذهبون معها فهذا لا يجوز البتة.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: لأن الأولاد الصغار ماذا يتعلمون في الكنيسة؟ يتعلمون النصرانية، فنحن نقول لهذا الأب جزاك الله خير على ما حرصت عليه من إسلام زوجك و لكن عليك أن تعلمها الدين وأن الجوانب الروحانية في الإسلام كثيرة جداً ولا تحتاج إلى الجوانب الخرافية الموجودة في الأديان الباطلة، و عليك أن تعلمها وأن تفقهها وأن تأتى لها بمن يعلمها، وإذا لا تستطيع خذها إلى المسجد في منطقتكم أو المركز الإسلامي، وأولادك تحرص على تربية الأولاد، وهنا نقطة مهمة أنا أذكرها لإخواننا المقيمين في الغرب.

احمد منصور[مقاطعاً]: هذا موضوع مهم.

نظام اليعقوبي[مستأنفاً]: تربية الأولاد.. الأمر هام جداً.. فيعنى في كل مكان، و لكن الواجبات هناك مضاعفة والمسؤوليات مضاعفة في بلاد الغرب.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: و يجب على المسلمين، كل جالية مسلمة هناك أن توجد مدرسة إسلامية تُدرِّس العلوم المقررة في المناهج مع العلوم الإسلامية و مع التربية الأخلاقية، للأسف نجد في بعض البلاد الغربية في حي واحد خمسة مساجد، كل جماعة تبني لها مسجد.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: العرب مسجد و الهنود مسجد و لا يوجد مدرسة، و كنت أنا من أكثر من عشرين سنة أعيب عليهم هذا ومشايخنا اللي كانوا يزورون هذه المناطق يعيبون هذا، نحن نبني مدرسة ونصلي فيها، أما أننا نبني مساجد و نترك المدارس في تلك البلاد أمر خطير...

أحمد منصور[مقاطعاً]: هذه نقطة ربما نعود إليها خاصة وأنك درست في كندا و عشت في الولايات المتحدة و تجولت في أوروبا، وربما نعود إلى أهمية أو كيفية مهارة و إدارة البيت المسلم بالنسبة للمسلمين المقيمين في الغرب، نشرك معنا القاضي جاسم المطوع (القاضي في محكمة الأحوال الشخصية في الكويت و رئيس لجنة مصابيح الهدى) أهلا بيك يا أستاذ جاسم.

جاسم المطوع: أهلا فيكم.. و يعطيكم العافية و أنا بسمع الحوار يعنى و أنا مستمع، و أسلم -كذلك- على الدكتور الضيف الدكتور نظام.

أحمد منصور: شكراً لك، أنتم لكم بعض الجهود التي بذلتموها، كنَّا نتحدث عن قضية الفتور في العلاقة ما بين الزوجين، و أعتقد أن لكم تجربة عملية قمتم بها في اللجنة بخصوص القضاء على عملية الفتور التي تتم بعد مدة من الزواج، في فترة الخطوبة نجد أن الزوجين ربما يعني لا يكون بينهما إلا الغزل والحب وبعد فترة من الزواج تبدأ القضية في الفتور مع مشاكل الأولاد، كيف استطعتم -بشكل عملي- معالجة قضية الفتور داخل الأسرة المسلمة أو داخل البيت المسلم؟

جاسم المطوَّع: نعم.. هو في الحقيقة لجنة مصابيح الهدى هي لجنة خيرية و هدفها الأساسي هو تحقيق الأمن الاجتماعي، ولذلك نحن نترصد للمشاكل الموجودة في الأُسر، و منها -في الحقيقة- أكبر مشكلة تواجه أسرنا المسلمة اليوم ارتفاع نسبة التفكك الأسري أو ارتفاع نسبة الطلاق، موضوع الفتور..

أحمد منصور[مقاطعاً]: أعتقد أن نسبة.. أعتقد أن نسبة الطلاق يعنى فاقت الـ 50% في بعض المجتمعات الإسلامية؟

جاسم المطوع: نعم.. هو حقيقة يعنى كدول الخليج، لو نتكلم عن النسب، هي بتتراوح بين 30 و 38% وفي بعض الدول العربية -حقيقة- بلغت 36 و في بعضهم 38، في بعض الدول -الحقيقة- بلغت إلى 40% و في دولة خليجية بلغت نسبة الطلاق فيها 42%..

أحمد منصور[مقاطعاً]: بصفتك قاضي.. بصفتك قاضي في الأحول الشخصية، ما هي الأسباب الرئيسية التي تؤدى إلى التفكك الأسري وإلى انهيار الأسر في المجتمعات التي ينبغى أن يكون تماسك الأسرة شيئاً رئيسياً فيها؟

جاسم المطّوع: و الله الحقيقة يعنى موضوع الطلاق طبعاً موضوع كبير جداً و أسبابه، عملنا دراسة مرة على أسباب الطلاق وانحصرت الأسباب في 12 سبب، وكان أعلى سبب، يعنى أكثر سبب أخذ أعلى نسبة مئوية هو عدم قدرة الزوجين على التفاهم بينهم وبين بعض، وهذا لعله يعني له كذلك سبب في تنشئة الزوج و تنشئة الزوجة و طريقة تفكيرهم في علاج المشاكل، في كثير من الأحيان -الحقيقة- في المحكمة. لما يقدمون الزوج أو الزوجة أو حتى عندنا في مكتب الاستشارات الأسرية في مصابيح الهدى، يعني. بتأتينا في السنة العام الماضي استقبلنا ألفين مكالمة لألفين مشكلة زوجية وتم -بفضل الله- علاج ما يقارب من 500 حالة زوجية، أغلبهم، إحنا -حقيقة- لما نتناقش معهم نستغرب عن طريقة التفكير، يعنى إذا الزوج عصَّب على زوجته، كأن ما فيه حل لها المشكلة سوى الطلاق...

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم.. مع أن الموقف ربما يكون موقف بسيط ليس قضية كبيرة في الخلاف بينهما؟

جاسم المطّوع: نعم، ولذلك يعنى هناك بعض المؤثرات لو إحنا دققنا فيها نجد إنه بالفعل الرجل أو المرأة يتأثر، يعني، على سبيل المثال، التطور التكنولوجي اليوم في وجود "البيجر" أو الفاكس أو الدخول الآن في عالم الإنترنت والكمبيوتر هذه كلها أمور تكنولوجية جاءت تعلمنا و يتربى الناشيء فينا على قضية السرعة.

أحمد منصور: نعم.

جاسم المطّوع: هي فلسفة ـ اكتشاف "البيجر" أيه؟ هو اختزال الزمان والمكان، الهاتف النقال أيش فلسفة اكتشافه؟ نفس الشيء، و لذلك يعنى هذه التكنولوجيا جاءت تربي فينا ما نريده في الحال نحصل عليه في الحال، يعنى إذا حبيت أني أحصل على صديقي أو على والدتي أو أختي على طول من خلال "البيجر" و التليفون أوصل له، لهذه حق المشاكل الزوجية...

أحمد منصور[مقاطعاً]: أخ جاسم أخ جاسم، هذه نقطة من النقاط الاساسية التي نأمل أن يساعدنا الوقت في تناولها في الحلقة و هي كيفية التعامل مع وسائل العصر الحديثة بما يؤدي إلى يعني تماسك البيت المسلم وزيادة الألفة بين أفراده، أبق معنا على الخط، نُشرك معنا الأخ أبو فراس من فرنسا، الأخت أم فراس عفواً.

أم فراس: ألو.

أحمد منصور: الأخت أم فراس من ألمانيا تفضلي.

أم فراس: ألو، السلام عليكم و رحمة الله.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

أم فراس: ممكن أسأل سؤال أنا ما فيه زوجي وبيني أي خلاف، بس حابه أسأل عن قضية الأولاد..

أحمد منصور: نعم.. نعم.

أم فراس: إحنا متزوجين من فترة 6 سنين و عندنا أربع أولاد، وكلهم أطفال صغار و بالنسبة إلى أنا بأفكر إنه أربع أولاد ما عندي طاقة لأكثر من هيك إني أجيب أكثر من هيك أولاد..

أحمد منصور: نعم.

أم فراس: و هو بيحب الأولاد و بيقول إن بده أكثر من هيك ولاد.. فشو أنا بذلك ما تمنعت من الأولاد أكثر من هيك؟

أحمد منصور: نعم.. نعم.. هل توجهين سؤالك إلى القاضي أم إلي الشيخ؟

أم فراس: إلي فضيلة الشيخ.

أحمد منصور: طيب، إذاً تريدي حلاً وسطاً، اتفضل يا شيخ.

نظام يعقوبي: أنا أؤثر القاضي.. و الله نحن نقول يعنى لا يجوز للمرأة أن تمتنع عن طاعة زوجها في رغبتة في الأولاد و في الذرَّية خاصة إذا كانت مستطيعة صحيحة البدن و قوية..

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: فإن زيادة النسل الطيب الذى يحرص فيه الانسان على تربيته تربية طيبة و صحيحة من أغراض الشريعة و من مقاصدها و النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول "تزوجوا الودود الولود فإنِّي مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة"

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: فلا تمتنعي وأنت لا تدرين أنت ربما الآن تنظرين إلى بعض التعب و الإرهاق ولكن ثقي ثقة تامة أن الله -سبحانه و تعالى- سوف يبارك في هذه الذرية في المستقبل، وإحنا كان لنا جار يعنى فقير ومع هذا كان يقول أنا لا أمنع و ما يرزقنى الله به لا أمنعه والناس يقولون أنت فقير ما عندك شيء، كان عنده 11 و12 من الأولاد، و بعدين أنا رأيت في حياتي كيف أن هذا الرجل كان كبيراً في السن و أن أولاده كلهم الآن في خيار الوظائف وأنهم صالحون وأنهم يقومون بخدمة الوالدين فأنت لا تدرين، فإذا كنت صحيحة و لا عندك عذر مرض و لا غيره فلا تمتنعى عن هذا و أطيعى زوجك و هو خير و احتسبى الأجر عند الله -عز و جل- ثم أيضاً شاوروا في أمركم يعني شوفوا المصالح و المفاسد، و شوفوا دخلوا أحد من أهل العلم عندكم، يعنى لا يقتضي هذا أن يكون فيه خلاف، نعم.

أحمد منصور: أم فراس، سمعت حضرتك الاجابة.

أم فراس: نعم ألو أيوه أنا سمعت بس. عندي كمان سؤال ثاني.

أحمد منصور: اتفضلي.. نعم.

أم فراس: احنا هون عايشين في بلاد الغربة وإحنا وحدانيين ما في حدا يساعدنا بشيء ولا توجيهات صعبة و بلاد الغربة صعبة إن الواحد ينشأ فيها ولد يتربى تربية صالحة من الأصعب ما يكون على الإسلام…

أحمد منصور: نعم.. سؤال حضرتك..

أم فراس: في بلاد الغربة والخوف.. أيوه.. و الخوف إن الواحد يجيب ممكن عشر أولاد ممكن يطلعوا صالحين بقدر إنه ينجب ولد واحد ممكن يكون صالح و أحسن من 100 ولد..

أحمد منصور: يعنى أنت خايفة من كثرة العيال و عدم القدرة على تربيهم في مجتمع غير مسلم.

أم فراس: طبعاً.. طبعاً..

أحمد منصور: نرد السؤال إلى الشيخ.

نظام يعقوبي: تقول مادام عندك هذا الإحساس فهذا شيء طيب، مادام هذا الشعور موجود فهذا يشجع أكثر على أن نقول أكثري من النسل لأن مثلك -إن شاء الله- تستطيع مع العزيمة ومع الصدق والإخلاص و التوكل على الله أن تربي الأولاد تربية صالحة و أن تبذل الجهد في هذا لابد من بذل الجهد في هذا، لكن التوفيق من الله و الهداية من الله..

أحمد منصور: نعم.. نعم..، نعم.

نظام يعقوبي: لكن أنت تبذلين الجهد في تربينهم، وكلامها إن في بلاد الغرب ما فيه أعوان غير صحيح، أنا زرت معظم هذه البلاد، و فيه أعوان -الحمد الله- وفيه مساجد، و فيه أسر طيبة تعيش حتى في بعض الأحيان أفضل بكثير مما يعيشه كثير من المسلمين العاديين في البلاد الأخرى، فأنت يعنى لا تقولي ما فيه أعوان.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: ابحثى عنهم ستجدينهم، صّوام الاثنين و الخميس، قُوام الليل، قراء القرآن الذين يقومون بخدمة إخوانهم و أخواتهم موجودين في كل مكان هناك، لا تعجلين إن شاء الله.

أحمد منصور: شكراً شيخ، الأخ جاسم المطّوع.

جاسم المطَّوع: اتفضل.

أحمد منصور:لم تحدثنا عن كيفية الوسائل التي سلكتموها لعلاج قضية الفتور بين الزوجين.

جاسم المطَّوع: طيب، هو في واحد من المشاريع اللي عملناها اسمه المودة الزوجية.

أحمد منصور: نعم

جاسم المطَّوع: فكرة هذا المشروع كانت عبارة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: إحنا نود تحدثنا عن الوسائل.

جاسم المطَّوع[مستأنفاً]: ما هو يعتبر وسيلة من الوسائل.

أحمد منصور: طيب، تفضل.

جاسم المطَّوع: ففكرة هذا المشروع هو عبارة عن إعلانات صحفية نُشرت على الصفحات الأولى في الجرايد عندنا، و تقول ـ يعنى محتوى هذا الإعلان.. يخاطب فيه الأزواج و يخاطب الزوجات من تريد من الزوجات أن ترسل هدية لزوجها

احمد منصور: نعم.. نعم.

جاسم مطَّوع: فما عليها إلا أن تتصل في اللجنة في "المصابيح"، فالمصابيح طبعاً في أثناء الحملة لهذا المشروع كانت موفرة أسطول كامل من السيارات و من السواق، و كانت كذلك كنا ـ حقيقة ـ محضَّرين تقريباً الفين و خمسمائة هدية.

أحمد منصور: يا أخ جاسم، الأن ليس كل المجتمعات الخليجية أو الإسلامية أو الدول الإسلامية فيها لجنة "مصابيح الهدى"، فكيف يستطيع الزوجين من خلال الإمكانات المتاحة في أيديهما من القيام بالقضاء على عملية الفتور؟

الفتور في الحياة الزوجية.. المشكلة والحل

جاسم المطَّوع: هذا يحتاج لمقابلة تليفزيونية لوحدها..

أجمد منصور: نعم.

جاسم المطَّوع: لكن ماشي أنا ممكن نختصر لك.

أحمد منصور: يا ريت لو بعض النقاط الأساسية لو سمحت.

جاسم المطَّوع: طيب هو أنا أشوف، التجديد في الحياة الزوجية أمر مطلوب

أحمد منصور: كيف؟

جاسم المطَّوع: كيف؟ يعنى أنا أعطيك مثال، واحدة من الدورات التدريبية اللى إحنا ندرب فيها اسمها تجديد الحياة الزوجية.

أحمد منصور: نعم.

جاسم المطَّوع: مرة حضرت زوجة، يعنى كانت الدورة -حقيقة- للنساء وواحدة من الزوجات كانت تشتكي إنه زوجها كل يوم يتأخر بالليل في البيت..

أحمد منصور: نعم.

جاسم المطَّوع: مرة يسهر للساعة تينتين منتصف الليل مرة يسهر للساعة ثلاث، يسهر مع صحابه.

أحمد منصور: نعم، نعم، نعم.

جاسم المطَّوع: فطرحت هذه المشكلة حقيقة في الدورة، وبدأنا و إحنا في الدورة، نفكر في مثل علاج هذه المشاكل، طبعاً اكثر النساء اللي كانوا موجودين حقيقة في الدورة اشتركوا معها في هذه المشكلة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: طيب جاسم.. جاسم تبقى معنا حتى نأخذ بعض المشاركات من الخارج معنا الدكتورة تريز.

جاسم المطوع: ما بتحب تسمع الجواب؟!

أحمد منصور: دكتورة سأسمع منك الجواب بعد مداخلة الدكتورة، عزيزة الأخت عزيزة من ألمانيا. عزيزة، دكتورة "تريز" من هنجاريا.

تريز: آلو، سلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام و رحمة الله.

تريز: سؤال موجه للشيخ نظام يعقوبي.

أحمد منصور: تفضلي.

تريز: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بالنسبة للشيخ اللي بيقول إنه العائلة المسلمة عندهم كل الوسائل في أوروبا أو ممكن يساعدوا أولادهم على التنشئة الإسلامية، وإحنا هون -كمسلمات- بنجاهد فعلاً إن إحنا نحاول حتى إيجاد مدارس أو أماكن نحط ولادنا فيها، يعنى حتى البيت ممكن يستوعب، كطفل مسلم تقدر تنشئه نشأة إسلامية.. ما فيه..

أحمد منصور: نعم.. نعم.

تريز: لا كان فيه بيت مسلم، ولا كان في مدرسة و لا كان فيه مسجد، وفيه دول في أوروبا -فعلاً- ما فيها مسجد، إذا كان اتحادنا إحنا عم بنعمله الطلب لحالنا.

أحمد منصور: ايه سؤال حضرتك يا دكتورة؟ سؤال حضرتك.

تريز: السؤال إنه هو مش سؤال، إنما في..

أحمد منصور: مداخلة يعنى الأن أنت تتحدثين عن واقع..

تريز: لأ مش مداخلة.. لو سمحت.. لو سمحت.

أحمد منصور: اتفضلى.

تريز: يعنى فيه أسلوب ممكن يتوجه للمرأة المسلمة في أوروبا على قدر استطاعتها كيف تنشئ أولاد مسلمة، إحنا هنا حتى في الشارع فيه مشاكل بوجودها في بحجابها و لباسها الزي الإسلامي كما هو في الشارع..

أحمد منصور: نعم.. نعم.

تريز: فأولادها هي وين تحبسهم عشان تقعد تربيهم تنشئة إسلامية؟ فيا ريت حتى الدوائر المسؤولة هي اللي تهتم بالمسلمين بَّرة.

أحمد منصور: نعم نعم .. شكراً لك. شيخ، ما تعليقك على هذا.

نظام يعقوبي: أنا قلت إن لن تعدمين من إخوة وأخوات صالحين في كل مكان يعينونك على هذا الأمر، طبعاً أنا لا أقول أن التنشئة في تلك البلاد هي كبلاد المسلمين، لم أقل هذا، و أنا اعترضت على بعض الإخوة في بعض المؤتمرات لما قالوا إن التنشئة في بلاد الكفار أفضل من بلاد المسلمين اعترضت، قلت هذا لا يجوز أن يُقال، في بلاد المسلمين المساجد و الأذان خمس مرات ومازال على.. يعني في أفسد البلاد التي ابتعدت عن الإسلام و هي من بلاد المسلمين على الأقل فيه شيء اسمه عيب و حشمة، و حياء و هذه الأشياء انعدمت في قواميس البلاد الغربية، نحن نعرف هذا، ولكن مع هذا نقول أن الوالدين باستطاعتهما بالعزيمة الصادقة و النية الصادقة والحرص والمتابعة أن ينشئوا أولادهم تنشئة صحيحة وطيبة، وقد رأينا نماذج وفي كل منطقة يجب على المسلمين يجتمعوا إذا ما من مدرسة يؤسسوا مدرسة.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: لا يستطيعون تأسيس مدرسة يدرسونهم في البيوت يتناوبون، كل يوم من أيام الأسبوع واحد منهم يقوم.. يتعاونوا فيما بينهم..

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم.. نعم، لابد من أن تقوم الجاليات بالبحث عن حل لهذه المشكلة.

نظام يعقوبي: نعم .. نعم..لابد من هذا.

أحمد منصور: الأخ محمد علي من إيطاليا.

محمد علي: آلو.

أحمد منصور: أتفضل يا أخي.

محمد علي: سلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

محمد علي: لو سمحت أريد أن أوجه سؤال للشيخ فيما يخص شغل المرأة.

أحمد منصور: نعم.

محمد علي: أنا زوجتي إيطالية، كانت مسيحية ومن مدة سنتين أكرمها الله وأصبحت مسلمة.

أحمد منصور: الحمد لله.

محمد علي: وهي بتشتغل في مغاذة عامة يعني مغاذة للمواد الغذائية. سوبر ماركت

أحمد منصور: آه مواد غذائية.. نعم.

محمد علي: من مدة سنة بحكم مرض (...) لم تشتغل لمدة سنة والتزمت كامل على الإسلام ووضعت تحط الخمار وإلى آخره..

أحمد منصور: نعم.. نعم، نعم.

محمد علي: انتهت مدة المرض والعطلة والآن سوف ترجع للشغل

أحمد منصور: نعم.. نعم.

محمد علي: لكن في الشغل لم.. لم يسمحوا لها بوضع الخمار.

أحمد منصور: نعم.

محمد علي: إحنا الواقع هو أنا بأشتغل -والحمد لله- لكن شغلي غير كاف كامل للأسرة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: آه يعني أنت بحاجة إلى أن تعمل هي حتى تعاونك ولكن غير مسموح لها.

محمد علي[مستأنفاً]: لمدة معينة مدة سنة سنتين وبعدين..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني أنت .. هل تسأل الآن هل يجوز لك أن تطلب منها أن تخلع الخمار مقابل أن تعمل؟ هذا سؤالك؟

محمد علي: نعم.. هذا سؤال إن شاء الله.

أحمد منصور: طيب، قبل أن يجيب الشيخ نأخذ الأخ عبد الرحمن من إيطاليا.. أخ عبد الرحمن.

عبد الرحمن: آلو السلام عليكم.

أحمد منصور: تفضل يا أخ عبد الرحمن، عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الرحمن: إذا ممكن بدي أسأل الشيخ يتحدث عن أنواع الكذب على الزوجة.

أحمد منصور: نعم ..نعم.

عبد الرحمن: إنه يسمح الكذب على الزوجة- بدي أسأله شو هي أنواع الكذب اللي بيسمحها الإسلام إنه يكذبها الكذب على الزوجة؟

أحمد منصور: نعم شكراً يا أخ عبد الرحمن.

عبد الرحمن: فيه تعليق بدي أعلق كمان على كلام حكاه الشيخ.

أحمد منصور: اتفضل.

عبد الرحمن: إنه بيوصي بأبناء المسلمين في الغربة إنهم يفتحوا مدارس إسلامية ومراكز إسلامية علشان تعليم أبنائهم الدين الإسلامية واللغة العربية.

أحمد منصور: نعم.

عبد الرحمن: فإحنا هنا يعني الخطأ مش فينا لإن مش لاقين أي يعني أي تشجيع أو تشجيع مادي خاصة من الجهات الإسلامية أو الدول الإسلامية أو العربية، يعني هاي بدي أوجه هذا يعني لو يسمح لي أعلق عليه في هاي الكلمة.

أحمد منصور: شكراً يا أخ عبد الرحمن، شيخ من أجل الوقت أيضاً..

نظام يعقوبي: نعم.

أحمد منصور: السؤال الأول الأخ اللي.. هل يجوز له أن يطلب من زوجته أن تخلع الحجاب من أجل أن تعمل لتساعد في أمور البيت؟

نظام يعقوبي: ما يجوز هذا، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وهو رجل يقول إن لديه عمل، لكن يريد مجرد أن يضيف إلى دخله دخلاً آخر، و لكن نحن نقول لا يحق لهذه المؤسسات في هذه الدول أن تمنع المسلمة من العمل بسبب حجابها هناك فئات أخرى من أهل الأديان يضعون شعاراتهم وصلبانهم وطاقياتهم وغيرها

نظام يعقوبي: ويسمح لهم، فلماذا المسلم يُمنع؟ فيجب على المسلمين أن يتعاونوا فيما بينهم، القانونيون و المحامون من المسلمين في تلك البلدة يدافعوا عن هذه الأخت، كما فعل الإخوة في أميركا وأسسوا مؤسسة سموها (كير) تعتني بهذه الأمور وفتح الله لهم فتوحات طيبة، حتى أن امرأة مسلمة طردت من شركة الخطوط وغيرها، ثم اضطروا إلى الاعتذار.

أحمد منصور: صحيح.. يعني لابد من الهيئات الإسلامية الموجودة في الدول الغربية أن تسعى لكي يكون لها دور مؤثر بالنسبة لحياة المسلمين هناك.

نظام يعقوبي: نعم.. نعم.. نعم.

أحمد منصور: الأخ عبد الرحمن من إيطاليا كان يسأل ما هي أنواع الكذب التي يمكن أن يتم الكذب بها على الزوجة؟

نظام يعقوبي: لا .. أنا قلت هذا يسمى يعني ظاهراً كذب، لكنه في الحقيقة ليس كذب إنما هو من باب جبر الخواطر، من باب الإصلاح بين الناس هذا لا يسمى.. ليس كذباً حقيقة، فهذا هو الذي يجوز، يعني الرجل مسافر وعنده أعمال وعنده أشغال ثم إذا رجع إلى بيت تقول له المرأة أن كنت فاكرني، فيقول لها أه ما نسيتكيش..

أحمد منصور: يعني فيما يتعلق بقضية المشاعر وتطييب النفوس.

نظام يعقوبي:نعم تطييب النفوس.

أحمد منصور: معنى الأخ عبد الرحيم عبد الله من البحرين، أخ عبد الرحيم..

عبد الرحيم عبد الله: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الرحيم عبد الله: كيف حالك يا أستاذ أحمد؟

أحمد منصور: الله يبارك في حضرتك.

عبد الرحيم عبد الله: شيخ نظام كيف حالك؟

نظام يعقوبي:حياكم الله.

عبد الرحيم عبد الله: لو سمحت بس أبغي أترك وقتي للآخرين بس عندي كلمة من زمان أبغي أوجهها لتليفزيون (الجزيرة).

أحمد منصور: باختصار لو سمحت.

عبد الرحيم عبد الله: نعم لا تتعدى 42 ثانية إن شاء الله.

أحمد منصور: اتفضل.

عبد الرحيم عبد الله: أقول فيها

شكراً جزيلاً شكراً جزيرة

صوتاً أصيلاً ملمساً حريراً

رأياً جميلاً فكراً منيراً

بحثنا طويلاً لم نجد نظيراً

للجزيرة مثيلاً صغيراً أو كبيراً

يحزنك قليلاً يسعدك كثيراً

فرزدق بليل نهاراً جريراً

شيخاً جليلاً علماً غزيرا

للظلم وبيلاً للحق نصيراً

شكراً جزيلاً شكراً جزيرة.

أحمد منصور: شكراً ونحن نشكرك يا أخ عبد الرحيم.

عبد الرحيم عبد الله: والسلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام، الأخ جاسم معنا؟ أخ جاسم المطوع

جاسم المطوع: اتفضل.

أحمد منصور: لو تذكر لنا، على وجه السرعة حتى قاربنا على انتهاء البرنامج، بعض الوسائل التي يمكن أن تقضي على عملية الفتور بين الزوجين.

جاسم المطَّوع: هو حقيقة إحنا تقريباً عملنا اكثر من عشر مشاريع في هذا الموضوع، أنا اللي أقدر أتكلم عنها مشروع واحد..

أحمد منصور: نعم، اتفضل.. نعم.

جاسم المطَّوع: و هو مشروع المودة، و كنت شرحت فكرته إ نه إعلان في الجريدة ووفرنا الأسطول ووفرنا الهدايا.

أحمد منصور: نعم، نعم.

جاسم المطوع: وكانت الهدية -حقيقة- يعني إذا كانت نسائية تختلف عنها إذا كانت رجالية.

أحمد منصور: هل.. هل كنتم تشترون الهدايا على حسابكم؟

جاسم المطَّوع: والله لأ إحنا طبعاً .. عمل خيري بنقنع بعض أهل الخير في تبني مثل هذه المشاريع.

أحمد منصور: آه نعم.. نعم.

جاسم المطوَّع من أجل -حقيقة- زيارة المحبة والمودة بين الزوجين، وإن كان حقيقة في ذلك معاناة، لكن اللي يسعى يصل.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني نأمل الحقيقة إن الفكرة تتكرر في الدول الإسلامية والخليجية الأخرى لتشجيع القضاء على عملية الفتور ما بين الزوجين في البيت.

جاسم المطوَّع: نعم، ولذلك في الحقيقة يعني كانت لها آثار طبعاً. انهال علينا في اليوم الأول بعد نشر الإعلانات تقريباً ألف مكالمة هاتفية، وما يقارب من تقريباً 350 ورقة فاكس.

أحمد منصور:نعم.. نعم.

جاسم المطَّوع: فوزعنا في اليوم الأول تقريباً 1350 هدية، سواءً كانت رايحة من الزوج إلى الزوجة أو من الزوجة إلى الزوج وكان لها -حقيقة- وقع يعني كبير جداً في البيوت.

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل شعرتم أنكم لعبتم دوراً في قضية التقليل من نسبة الطلاق المنتشرة عندكم أو عملية الإصلاح ما بين الزوجين؟

جاسم المطوَّع: طرحنا الحقيقة المشروع.. طرحناه بهذا الخصوص مشروع سميناه "خطوبة بلا صعوبة"، هذا المشروع -الحقيقة- هدفه هو وقاية الوقاية من الوصول للطلاق، "خطوبة بلا صعوبة" تعين المقبل على الزواج في برنامج وقائي كامل متكامل يتضمن حتى تدريب بالإضافة إلى شريط فيديو، بالإضافة إلى مذكرة تمارين وملف مصور تهيء المقبل على الزواج في حسن اتخاذ القرار.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني لابد أن يستعد أو تكون هناك قابلية من الزوجين لتحسين العلاقة وللأخذ بالأسباب والوسائل التي تنمي العلاقة ما بين الزوجين.

جاسم المطوَّع:طبيعي إذا هم -حقيقة- اعتبروا إن هذه قضية..، يعني إحنا مشكلتنا اليوم العلاقات الزوجية صايرة في مؤخرة الركب، قاعدين نصرف أموالنا ونصرف أوقاتنا في كل شيء، لكن العلاقة الأسرية، العلاقة الزوجية -الحقيقة - ما في ذات الاهتمام الكامل سواء من المؤسسات أو من المنظمات أو حتى من الحكومات والدول فأصبحت قضية الأمن الداخلي اليوم مهدد، وبالتالي تفكك الأسرة حقيقة له آثار وآثار عظيمة جداً يعني -حقيقة - النبي صلى عليه وسلم..

أحمد منصور: نعم.. نعم.. عليه الصلاة والسلام، نعم.

جاسم المطوَّع: "أفضل الصدقة إصلاح ذات البين"، أصبح هذا الحديث اليوم حتى العاملين فيه حقيقة -ناس يعني يُعدُّون على الأصابع...

أحمد منصور: نعم.. نعم.

جاسم المطوَّع: ولذلك -حقيقة - يعني قيام منظمة خيرية لإحياء هذه السنة في ما بين العلاقات الزوجية وعودة الناس، يعني أنا كم فرحت لما نشرنا شريط فيديو اسمه لماذا تزوجت"؟

أحمد منصور: نعم.

جاسم المطوَّع: تقريباً نشرنا منه ما يقارب من ست آلاف شريط

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني خلاصة خلاصة هذا يا أخ جاسم..

جاسم المطوَّع [مستأنفاً]: اتصل عليَّ كان مطلق زوجة بعد 8 سنوات طلاق وعنده أربع أولاد ودخل وقال -حقيقة - ما أعرف كيف أشكركم على هذا الشريط، لإن هذا الشريط كان سبب في إنه أنا رجعت إلى زوجتي وأولادي..

أحمد منصور: يعني لابد من لابد ... هذا دور المجتمع بالنسبة للحفاظ على الأسرة.

جاسم المطَّوع: نعم.

أحمد منصور: طيب.

جاسم المطَّوع: عندنا مشروع اسمه "مشروع قبلة الوالدين" هذا المشروع "القبلة" حقيقة كانت ثمرته يعنى ضخمة جداً لدرجة إن إحنا ما تخيلنا ردود الفعل اللى جاتنا من الخليج نفسها وفي كثير من الفاكسات و الرسائل تأتينا من دول أوروبا والأميركتين يعنى، فيه قضية طلاق في تكساس في أميركا على واحدة من منتجاتنا اللى اسمها "أفكار"، واحدة من منتجاتنا واحدة من منتجاتنا اسمها "أفكار"..

أحمد منصور: نعم نعم..

جاسم المطوع: اسمها أفكار هذه "أفكار" إحنا جبنا -حقيقة- خمسين زوج وسألناه ماذا تحب في زوجتك؟، فراح كتب، ثم جبنا زوجاتهم، خمسين زوجة، وسألناهم ماذا تحبون في أزواجكم؟ فكتبن النساء، ثم جمعنا هذه الأفكار وطبعناها في كتيب على شكل مروحة.

أحمد منصور: نعم.

جاسم المطوع: طبعنا من هذه المروحة تقريباً مئة ألف نسخة، وتم بيعها بالأسواق.

أحمد منصور: نعم.

جاسم المطوَّع: واحدة من العائلات المسلمة الموجودة في تكساس اتصلت في "المصابيح" يقول الزوج -يقول حقيقة - كانت هذه الأفكار هي سبب في أن أنا أرجع إلى زوجتي.

أحمد منصور: نعم.. أشكرك يا أخ جاسم نشكرك على هذه المداخلة الطيبة.

جاسم المطَّوع: حياكم الله.

أحمد منصور: و على المشاركة، ونأخذ معنا الأخ أبو سامى من ألمانيا.. أبو سامي تفضل.

ابو سامي: حياكم الله، السلام عليكم ورحمه الله.

أحمد منصور: بارك الله فيك.. عليكم السلام.

أبو سامي: أنا فقط إلي تحية إليكم و بالأخص للشيخ.

أحمد منصور: تفضل شكراً لك.

أبو سامي: جزاه الله كل خير على حسن الكلام و على الأخلاق.

أحمد منصور: الله يبارك فيك..

أبو سامي: ولا إلي زيادة من هذا، جزاكم الله خيراً و حياكم الله.

أحمد منصور: شكراً لك يا أبو سامي، شيخ وقت البرنامج قارب على الانتهاء ولدينا -أيضاً- مشاركات و لكن نعتذر للإخوة المشاهدين، نود أن تجمل لنا، هناك قضايا لم نستطع أن نتناولها.

نظام يعقوبي: نعم.

أحمد منصور: نود أن تجمل لنا في دقيقتين أو ثلاث دقائق، ما هي الأشياء الأساسية التي نخرج بها من هذا الحوار بالنسبة لما يتعلق بفنون إدارة فنون إدارة البيت المسلم و القضاء على المشكلات و عمليات الفتور التي تواجه الزوجين.

النظام يعقوبي: أنا سأختم بختامها مسك.

أحمد منصور: إن شاء الله.

النظام يعقوبي: بحديث النبي -صلى الله عليه وسلم- حديثين للنبي -صلى الله عليه وسلم- حديث موجه للرجال و حديث موجه للنساء.

أحمد منصور: نعم.

النظام يعقوبي: يعنى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: "استوصوا بالنساء خيراً"، خيراً هنا نكرة يعنى كل جميع أنواع الخير، هذا في حجة الوداع قاله النبي -صلى الله عليه وسلم-، أنا أ أسف اليوم كثير من الشباب يهتمون بسنن لم يأت التركيز عليها كتركيز النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا الأمر في حجة الوداع فأقول ركزوا على هذا قليلاً أكثر على بقية الأمور التي يركز عليها مع التركيز عليها لا بأس، والحديث الآخر موجه إلى المرأة، النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: عن زوجك هو جنتك ونارك".

أحمد منصور: كيف؟

نظام يعقوبي: آه يعني إذا أحسنت عشرته وأطعت الله -عز وجل- فيه دخلت الجنة وإذا أسألك العشَّرة وعصيت الله فيه دخلت النار والعياذ بالله، فأنت اختاري ولا تلومن المرأة بعد ذلك إلا نفسها.

أحمد منصور: شيخ -على السريع - هناك شيء يتعلق بالمرأة وشيء يتعلق بالرجل، بالنسبة للمرأة حديث أن النساء يكفرن العشير، وبالنسبة للرجل الضرب كعلاج لبعض المشكلات.

نظام يعقوبي: نعم.

أحمد منصور: ويستند الرجال إلى الآية.. (وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ)

النظام يعقوبي: نعم.

أحمد منصور: والنساء أيضاً حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- "رأيت معظم النساء يكفرن". قيل: يكفرن بالله؟ قال: لا بل يكفرن العشير، إذا أحسنت إلى إحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئاً، قالت ما رأيت منك خيراً قط.

نظام يعقوبي: نعم.

أحمد منصور: على الإجمال أيضاً.

نظام يعقوبي: كفران العشير هذا في -الحقيقة -أمر خطير، أنا أنبه المرأة المسلمة تنتبه هذه العبارة "ما رأيت منك خيراً قط" لا تجيبيها على لسانك، لأن هذا كذب.. رأيت منه خيراً، نسيتي شهر العسل وشهر البصل وما أدري إيش، هذا كله نسيتيه،نسيتي الأولاد، نسيتي الستر نسيتي إن عندك زوج وكثير من النساء لا زوج لها، فلا تقولي .. لأنها خطيرة كفران العشير خطيرة تقول ما رأيت منك خيراً قط هذه من أسباب دخول النار والعياذ بالله.

بالنسبة للضرب -باختصار - أقول - أولاً القرآن لم يبدأ بالضرب، بدأ بالموعظة، قبل ذلك بدأ بالحكمين ثم الموعظة ثم الهجران في الفراش، ثم هذا الضرب، هذا الضرب وسيلة لغاية وهو الإصلاح.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: أما إذا علمنا أن هذه الوسيلة لا تنفع فلا تستخدم، الشيخ ابن عاشور -رحمة الله تعالى -أحد علماء تونس الأفذاذ صاحب التحرير والتنوير في التفسير.

أحمد منصور: نعم.

نظام يعقوبي: تكلم كلام جميل في هذه الآية وقال الضرب منوط بالأعراف، يعني إذا في مجتمعات، أن الضرب من عرفها، من عرف هذه المجتمعات أن الضرب يصلح المرأة، والضرب -ذكره الفقهاء ضرب خفيف بالمنديل أو بالمسواك، مو ضرب زي ما نسمع اليوم.

أحمد منصور[مقاطعاً]: غير موجع.

نظام اليعقوبي [مستأنفاً]: بالحديد وبالكذا.

أحمد منصور: التقرير الأخير لليونسيف الأسبوع الماضي يقول إن 50% من النساء في العالم يتعرضن للضرب و الإيذاء من أزواجهن.

نظام يعقوبي: نعم.. نعم.

أحمد منصور: ويعني بعض الناس يعتبرون إن آية (وَاضْرِبُوهُنَّ) هي إيحاء لهم بأن يضرب زوجته متى شاء و بأي طريقة كانت.

نظام يعقوبي: نعم.. نعم.

أحمد منصور: لكن كما حضرتك أشرت الضرب يكون -حتى وإن حدث- و لكن إذا كان عرف المجتمع لا ينص على الضرب لا يحق للرجل أن يضرب زوجته.

نظام يعقوبي: نعم.. نعم.. و ليس الضرب لأي واحدة، الصالحات و القانتات ما يجوز ضربهن أبداً.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: ولكن أنا أبشر و أطمئن أن ما يوجد في مجتمعات الكفار من سوء معاملة الزوجة ومن الضرب و من الأذى، يعنى هذا في -الحقيقة- لا يوجد له مثيل في البلاد الإسلامية إلا نادراً.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

نظام يعقوبي: لكن في المقابل أيضاً، هم عندهم أشياء طيبة لا يمنعونا أن نقول..

أحمد منصور[مقاطعاً]: الأصل هو تكريم المرأة.

نظام اليعقوبي[مستأنفاً]: عندهم إن مثلاً المرأة العجوز مع الزوج العجوز يمشون و يحبون بعضهم بعض.

أحمد منصور: نشكرك فضيلة الشيخ على هذا الحوار الطيب، مشاهدينا الكرام، لم يبق لنا سوى أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى ضيفنا في الأستوديو (الكاتب والمفكر البحريني) الشيخ نظام اليعقوبي، وضيفنا الذي شاركنا على الهاتف القاضي جاسم المطوِّع (رئيس لجنة مصابيح الهدى المهتمة بالعلاقات الأسرية)، كما نشكركم على حسن متابعتكم.

في الأسبوع القادم -إن شاء الله- سوف نتناول موضوعاً هاماً آخر هو موضوع الشريعة الإسلامية و مدى ملاءمتها للعصر بعد مرور أربعة عشر قرناً على نزولها، وإن شاء الله سوف يكون ضيفنا هو الأستاذ الدكتور محمد سليم العوا (أستاذ القانون الكاتب والمفكر الإسلامي).

في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة