المعاقون الفلسطينيون، الثقافة العربية   
الاثنين 27/8/1425 هـ - الموافق 11/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:02 (مكة المكرمة)، 13:02 (غرينتش)
مقدم الحلقة: محمد خير البوريني
ضيوف الحلقة: ماهر عاشور/ رئيس قسم النساء بمستشفى الوفاء بغزة
عماد الحداد/ منسق هيئة الأعمال الخيرية في قطاع غزة
أسامة مصري/ فنان كوميدي
إيلي جرينفلد/ منتج مهرجان ثقافة السلام
منال محايد/ فنانة فلسطينية من أم فحم
وآخرون
تاريخ الحلقة: 28/08/2004

محمد خير البوريني: مرحبا بكم مشاهدينا الكرام إلى حلقة جديدة من برنامجكم مراسلو الجزيرة ونعرض فيها تقريرا من قطاع غزة في فلسطين نتحدث فيه عن المعاقين وجلهم من الأطفال لا ذنب لهم سوى أنهم فلسطينيون هبوا دفاعا عن النفس والمقدسات والأرض والعرض ورفعوا قبضاتهم اعتراضا على تهديم الاحتلال الإسرائيلي لمنازلهم وتجريفه لحقولهم وانتهاكه لحرماتهم ومن داخل الخط الأخضر نتحدث عن شهر الثقافة العربية الذي هدف إلى التشبث بالجذع الأصل من ثقافة الأمة بكل أشكالها وتفاصيلها في محاولة للحفاظ على الهوية القومية من خلال ذاكرة لا تقبل المحو توثق الحدث الثقافي والسياسي والتاريخي أهلا بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة.

المعاقون الفلسطينيون

معاقون أم معوقون في قطاع غزة أطفال وشباب رجال ونساء لم تلدهم أمهاتهم هكذا دافعوا عن النفس والمقدسات والأرض والعرض والأخلاق وباتوا على هذا الحال بفعل بطش الاحتلال الإسرائيلي وقمعه، إن لم يكن في كل بيت فلسطيني شهيد فلابد أن يكون من نصيب كل بيت معوق أو أسير إلا ما ندر وأعداد المعوقين في تصاعد مستمر لهذا كان لابد من افتتاح مراكز طبية لتقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمعوقين هم في أمس الحاجة للدعم في عصر الخشية والرعب من تهمة دعم الإرهاب، تقرير سمير أبو شمالة.

[تقرير مسجل]

سمير أبو شمالة: بكاء الطفل محمد كُلاب البالغ من العمر عامين لم يكن لفقدانه إحدى لعبه الخاصة بل لفرحته بقدوم جدته لزيارته وحزنه على حاله المأساوية معا إذ يخضع محمد لعلاج متواصل في مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي في مدينة غزة بعد إصابته بشظايا صاروخ أطلقته مروحية إسرائيلية على منزله الواقع في مخيم رفح للاجئين في جنوب القطاع مما أسفر عن استشهاد والديه أيضا كل ذلك دون أن يعي أحد بما يشعر به سواه، الطفل محمد يعتبر إحدى الحالات الصعبة التي تعالج في المستشفى بطرق مختلفة أهمها التحفيز المبكر لأداء الحركة الجسدية ويرقد بصحبة محمد أطفال آخرون تعرضوا لنيران الاحتلال الإسرائيلي التي تسببت بإعاقات مختلفة في أجسادهم الغضة خلال انتفاضة الأقصى التي تعيش عامها الرابع.

فؤاد لظن - متخصص علاج وظيفي: بالنسبة للأطفال عندنا بنتعامل معهم بطريقة التحفيز المبكر يعني الحالة لما بتيجي للتحفيز إنه تصير الحالة في التقدم يعني إذا كانت في مرحلة الطفل بيكون يستخدم إيديه أو رجليه بنحفزه إنه يستخدمهم أكثر وأكثر على أساس إن هو يكون كطبيعي ففي حالة محمد بنستخدم التحفيز المبكر لإيديه للإيد طبعا هالإيد الحمد لله الإيد اليمين صارت كويسة وبيمسك فيها وبيسيب فيها وكل شيء تمام وإن شاء الله الإيد الثانية.

ماهر عاشور - رئيس قسم النساء في مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي: الولد دخل في غيبوبة إصابة شديدة في الدماغ كان في غيبوبة كان في العناية المركزة وضعه كان متدهور جدا جدا للغاية بعد ما استقر وضعه في العناية المركزة إيجه عندنا تقريبا من شهر كان في غيبوبة كاملة تقريبا كانت الـ(Glassco) الغيبوبة ثمانية على 15 يعني بيفتح عينيه تقريبا تلقائيا لو قرصته للـ(Painful stimuli) بيستجيب فقط.

سمير أبو شمالة: معاناة مزمنة يعيشها مئات من معاقي انتفاضة الأقصى في قطاع غزة ففي صباح كل يوم جديد يحتضن مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي في المدينة كثيرا من الذين أصيبوا في الانتفاضة لمواصلة علاجهم بهدف تشجيعهم على الانخراط في المجتمع، إعاقة الجسد تمنع صاحبها أحيانا من تحقيق أمانيه التي يحلم بها إذ إن محمود البالغ من العمر 15 عاما أصيب برصاصة إسرائيلية حطمت في لحظة واحدة جميع طموحاته التي كان يسعى لتحقيقها وغيرت نظرته للحياة الجديدة التي تنتظره.

محمود زهد - أحد المصابين المعاقين في الانتفاضة: كان إلي طموحات كبيرة كنت بدي أحققها بس لما إتصابت ما قدرتش أحقق أي شيء منها.

سمير أبو شمالة: زي إيش الطموحات يعني؟

محمود زهد: زي أتعلم السباحة أكون متفوق في العلم وأسافر بره أدرس بره أشياء زي هيك.

سمير أبو شمالة: هذا الكم الكبير ممن أصيبوا وأعيقوا في الانتفاضة نتجت عنه حالة من الشلل أيضا في حياة بعض أهليهم انعكست أثارها السلبية على ملامح بيئتهم العائلية الجديدة التي تعاني أصلا من تردي أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والمعنوية جراء ما يتعرضون له من حرمان ومحاولات إذلال تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية فرضها عليهم.

فاطمة المغربي - والد أحد المصابين المعاقين في الانتفاضة: لما بنروح وبنشفوش في البيت يعني في أخر الوقت زي ما كان بيسهر على التليفزيون بيكلم أبوه بيتحدث معه بيصير عندنا حالة انهيار كلنا بنصير نعيط يعني خواته أجت أخته تشوفه روحت إليها يومين بالفراش نامت عيانة أخته الثانية روحت عيانة أي واحدة كانت من خواته بتيجي تشوفه في الوضع هذا فبتقول لك خلاص هذا أخويا خلاص هيكون كل يمكن العمر يظل هيك.

سمير أبو شمالة: إياد أبو طه الذي أصيب بعيار ناري في رأسه عندما كان يقف على أنقاض ما خلفته جرافات الاحتلال الإسرائيلية من دمار وهدم لمنازل المواطنين في رفح وجد صعوبة بالغة في التعرف على صورة ولده الملصقة على جدار بجانبه وذلك لفقدانه وعيه جزئيا الأمر الذي خلق ظروفا غير عادية بين صفوف عائلته.

رسمي أبو طه - والد المصاب إياد أبو طه: إلي شهرين هالحين أنا موجود في غزة لأني مقدرش أروح كل يوم أروح وأجي على رفح إلا يتحسن وضع ابني والحمد الله فيه تقدم وفيه تحسن والبيت الله بيعلم فيه يعني سايب ولادي وسايب داري وسايب مصلحتي وأنا جاي عند ابني هنا والواحد ابنه ما بيهونش عليه مهما كان فإيش بدنا نعمل ما بقدرش أسوي إلا هيك.

سمير أبو شمالة: الطواقم الطبية المعالجة في مستشفى الوفاء أكدوا وجود عراقيل كبيرة أمام مواصلة عملهم الإنساني نتيجة الحصار على المدن والمخيمات الفلسطينية في قطاع غزة مما أدى إلى إنشاء مركزين للتأهيل في المناطق الجنوبية من القطاع.

خميس الإسي - رئيس طواقم التأهيل في مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي: ارتأينا في مستشفى الوفاء بافتتاح مشروعين؛ مشروع في مدينة رفع ومشروع في مدينة خان يونس وهناك يتم تقديم خدمات التأهيل المجتمعي بحيث أنه كثير من المرضى لا يستطيعون القدوم إلى غزة لاستكمال خططهم العلاجية وكثير من الموظفين العاملين لدينا لا يستطيعون القدوم إلى غزة لتقديم الخدمة للمرضى ولهذا السبب قمنا بافتتاح فرعين لنا في مدينة رفح وفي مدينة خان يونس ومنذ بدء الانتفاضة حتى الآن استطعنا أن نقدم الخدمة المجتمعية والتأهيل الطبي لأكثر من ألف ومائتين مصاب.


يرى المراقبون أن الحكومة الإسرائيلية بانتهاكها لحقوق المواطن الفلسطيني بكافة أشكال القمع تزيد من صمودهم في وجه آلة الحرب الإسرائيلية

تقرير مسجل
سمير أبو شمالة: وما بين إصرار الفلسطينيين على تقديم أرواحهم وأجسادهم فداء لتحرير أراضيهم وإنسانيتهم ودفعهم الثمن الغالي لنضالهم الوطني خلال انتفاضة الأقصى يرى المراقبون أن الحكومة الإسرائيلية بانتهاكها لحقوق المواطن الفلسطيني بكافة أشكال القمع والقتل وإيقاع الإصابات والإعاقات بين الكثير من الفلسطينيين من شأنه أن يزيد من صمودهم في وجه آلة الحرب الإسرائيلية في كل زمان ومكان على حد وصفهم بالإضافة إلى ذلك قدمت هيئة الأعمال الخيرية التي تدعمها دولة الإمارات العربية المتحدة نحو خمسين كرسي متحرك لمعاقي مدن قطاع غزة وسط مطالبتها المجتمع الدولي بالاهتمام بهذه الشريحة من المعاقين.

عماد الحداد - منسق هيئة الأعمال الخيرية في قطاع غزة: العديد من المعاقين يعني يزداد عددهم يوما بعد يوم هؤلاء بحاجة دائمة إلى المساعدة بحاجة دائمة إلى من ينظر إلى حالهم بحاجة دائمة إلى من يقدم لهم العون والمساعدة ويوفر لهم إمكانيات هذا الكرسي نعتبره يعني جهدا متواضعا، العديد من المعاقين يحتاج إلى الشيء الكثير يحتاج إلى كرسي متحرك يمارس رياضة يمارس عمل يتحرك هنا وهناك فيحتاج إلى كرسي كهربائي يحتاج إلى إمكانيات خاصة في داخل بيته من أجل أن يعيش حياة طبيعية.

نبيل أبو مدين - من معاقي الانتفاضة: إلي ثمانية شهور والله ما شفت من أي مؤسسة دعمتني منهم مفيش كلهم على الفاضي.

سمير أبو شمالة: وتبقى نظرة المجتمع الفلسطيني لهؤلاء المعاقين نظرة خاصة فهم ليسوا معاقين بالولادة بل أصبحوا كذلك جراء ما تعرضوا له من اعتداءات إسرائيلية حالت دون أن يواصلوا حياتهم بشكل اعتيادي.

مواطن فلسطيني: إحنا كشعب الفلسطيني يعني حقيقة إحنا بنكون حزينين جدا على الشباب تبعين لنا اللي هم المعاقين بشكل خاص لأنهم مش راح يقدروا يعيشوا الحياة اللي إحنا بنأملها لهدول الناس خاصة إنه إحنا أشخاص بكامل صحتنا وعافيتنا يا دوب إحنا قادرين نمشي أمور معيشتنا في الحياة هذه.

مواطنة فلسطينية: بالنسبة للمعاقين طبعا هدول أبناؤنا ودائما إحنا بنساعدهم ودائما نقف جنبهم ودائما كثير بنعمل زيارات إليهم حتى نشعرهم إنه يعني عاديين.

سمير أبو شمالة: يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلية قتلت نحو 48 معاقا وجرحت أكثر من ثلاثين آخرين كما اعتقلت أكثر من 25 آخرين من المعاقين الفلسطينيين فضلا عن اعتداءاتها على المؤسسات الرعاية لهم، سمير أبو شمالة لبرنامج مراسلو الجزيرة غزة فلسطين.

[فاصل إعلاني]

شهر الثقافة العربية في إسرائيل

محمد خير البوريني: شهر للثقافة العربية داخل الخط الأخضر، نشاط ثقافي عربي مميز في محاولة جادة وحقيقية للحفاظ على الهوية القومية، جهد محدود ولكنه يتلمس التوثيق للحدث بكل أبعاده يضاف إلى جهود أخرى تهدف إلى التقريب بين الفلسطينيين والإسرائيليين وإبراز مأساة الشعب الفلسطيني، تقرير إلياس كرام.

[تقرير مسجل]

إلياس كرام: الشيخ إمام عقد من الزمان مر على رحيله لكن صوته لا يزال يصدح على سفوح جبل الكرمل في مدينة حيفا الساحلية هذا الشيخ الضرير لامس بغنائه الشعبي العذب هموم الناس وما تكابده عامة الشعب فظل رنينه منقوشا في قلوب الكثيرين، هنا في بيت الكرمة عند وادي النسناس الحي العربي الباقي في هذه المدينة أتحفت مجموعة الشيخ إمام جمهور المستمعين في إطار فعاليات شهر الثقافة العربية في إسرائيل.

أسامة مصري - فنان كوميدي: الشيخ إمام فنان مبدع استعمل شغلات اللي ما حدا بيستعملها بالفن بمصر أو بالعالم العربي بأعرفش فيه ناس استعملوها، استعمل لغة الناس مش اللغة الكلامية اللغة اللحنية طبعا استعمل القرآن أستعمل الأغاني الأطفال استعمل أغاني الفلكلور الشعبية ومنها لحن كلام أحمد فؤاد نجم طبعا أحمد فؤاد نجم بالمقابل كمان استعمل الـ(Slang) إحنا بنقول له اللغة اللي بيحكوها المحكية طبعا بفكر عالي ومباشر.

إلياس كرام: الفرقة بقيادة ألبير مرعب وأعضاؤها من أبناء العرب الفلسطينيين داخل الخط الأخضر عرّفت الجمهور بهذا الغناء الأصيل وبالأداء القرآني للشيخ إمام ذلك بالإضافة لأهازيج شعبية ومونولوجات ساخرة أداها الشيخ وسجل فيها أحداثا سياسية في السبعينيات من القرن الماضي.

أسامة مصري: وأنا بأفكر إنه إحنا عندنا بجيلنا كان يعرفوا الشيخ إمام منيح منيح حتى أكثر من دول عربية مش يعني بدون أي تواضع في مصر أنا حضرت لشيخ إمام في مهرجان الكتاب العربي الكتاب مهرجان الكتاب لما غنى الشيخ إمام إيجوا مصاروة يقولوا مين ده ده مصري؟ ما بيعرفوش عندنا إحنا بنعرفه كثير كثير ما يستغربوش في العالم العربي إن إحنا بنعرفه.


شهر الثقافة والكتاب العربي هو شهر مليء وغني بالنشاطات الثقافية والاجتماعية والفنية والإبداعية وهو جاء ليبرز كل ما هو جديد للعرب

تقرير مسجل
هاني الفار - مركز فعاليات شهر الثقافة العربية: شهر الثقافة والكتاب العربي الذي نحتفل هذا العام في اليوبيل الفضي لنشاطه هو شهر مليء وغني بالنشاطات الثقافية والاجتماعية والفنية والإبداعية وهو جاء ليبرز الإنتاج وكل ما هو جديد لدى السكان العرب في البلاد.

سهيل كيوان - كاتب فلسطيني: نحن بحاجة فعلا بحاجة لأن نتعرف على الأدب العربي ونستطيع الآن من خلال الإنترنت أصبحنا نقرأ الصحف العربية والمجلات العربية وتصلنا بشكل منتظم تقريبا المؤلفات العربية أصبحنا أيضا نحن ننشر في العالم العربي في صحف العالم العربي في مجلات العالم العربي وهناك إطلاع نحن نطلع ونريد أيضا أن يطلع العالم العربي وجمهور العالم العربي على ثقافتنا لأنه لدينا ما نعطيه فعلا ونسهم به لقوميتنا لعروبتنا لشعبنا لأمتنا.

إلياس كرام: شهر الثقافة العربية تزامن أيضا مع المهرجان الذي حمل عنوان ثقافة السلام هدفه تقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والإسرائيليين من خلال الفن ولقاء الثقافات وهذا ما سعى إليه معرض الرسوم والصور السياسية لفنانين عرب ويهود الذي أقيم في مدينة أم الفحم شمال إسرائيل والذي صور ما يكابده الفلسطينيون من قتل ودمار ومعاناة على الحواجز العسكرية وما يعانيه الإسرائيليون جراء ردة الفعل الفلسطينية على الفعل الإسرائيلي.

سعيد أبو شقرة - مدير صالة الفنون في أم الفحم: اليوم الفنانين عاملين معرض جماعي اللي كل واحد بيحكي من نقطة نظره من وجهة نظره عن الوضع الموجود وكمان طريقته اللي هو الطريقة اللي هو بيعبر فيها عن غضبه واستنكاره للأشياء اللي بتصير.

أريئيلا أزولاي - مصممة معرض الصور الإسرائيلية: هذا العرض يعبر عن أمر بديهي ما نراه أمر فظيع لكن هذه ليست المرة الأولى التي نشاهد فيها هذه الصور إذاً كيف يمكن للجميع ألا يضعوا حدا لهذه الفظائع هذا العرض جاء ليقول إنه بالإمكان رؤية ما يحصل في خضم الكارثة نفسها.

إلياس كرام: ما لم تفلح عدسات الكاميرا من التقاطه وفقته الفنانة الفلسطينية فاتن نسطاس من خلال هذا الرسم الذي تصور فيه أما فلسطينية تلد ابنها على الحاجز العسكري الإسرائيلي لكن الطفل يموت لعدم تلقيه العناية الطبية اللازمة أما المفارقة فكانت عدم تمكن صاحبة الرسم من الحضور إلى المعرض بسبب الحواجز وفي جناح آخر شدت الأنظار إلى هذه البراميل المليئة بالأسمنت فكرة بسيطة لكنها تحمل الكثير من المعاني.

منال محاميد - فنانة فلسطينية من أم الفحم: الفكرة بشكل عام بتاعة المعرض هي ضد الاحتلال والفكرة هو إني خدت براميل ومليتها بباطون خدتها من الانتفاضة الأولى كانوا فترتها يسكروا البيت كله الـ(Space) تبع البيت في البراميل اللي فيها باطون والفكرة إني أضفت للعرض للعمل الإزاز إنه الفكرة مثل إنه ما بيعلى إيشي مثل المعارض اللي في المحلات إنه بشكل عام هاي المحلات بتحوي أشياء إيشي حلو يعني اللي معروضة وهنا المعروض يعني مثل ما إحنا شايفين براميل فيها باطون.

إلياس كرام: الرقص الشرقي أضفي على المهرجان نكهة من نوع آخر وإن كانت الراقصة يهودية من أصل روسي لكنها خطفت الأضواء وشدت إليها الكثير من الحضور الذين جاؤوا للاستمتاع بهذا النوع من الفنون العربية ولم تغب الأصالة والعراقة عن فعاليات المهرجان أيضا حيث قدمت الفرقة العربية للموسيقى روائع الكلاسيكيات العربية الراقية لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ولكوكب الشرق أم كلثوم التي ألهبت حماس الجمهور الذي تفاعل مع الكلمة واللحن وعاش كل لحظاتها.


فكرة المهرجان هي عرض الثقافة العربية على الجمهور اليهودي في إسرائيل لخلق تفاهم وارتياح عربي لأن ما ينقص اليهودي هو معلومات عن الثقافة العربية

تقرير مسجل
إيلي جرينفيلد - منتج مهرجان ثقافة السلام: فكرة المهرجان هي عرض الثقافة العربية على الجمهور اليهودي في إسرائيل لخلق تفاهم وارتياح عربي لأن هذا ما ينقص اليهودي هنا معلومات عن الثقافة العربية والموسيقى العربية والعقلية العربية لأنني أعرف أن هناك أشخاصا في المجتمع الإسرائيلي يريدون السلام وأعتقد أنه من خلال الموسيقى بالإمكان صنع السلام وإخراج اليهودي من الغيتو الذي يعيش فيه.

سهيل رضوان - قائد فرقة الموسيقى العربية بالناصرة: فرقة الموسيقي كثير بتهتم للموسيقي الأصيلة القديمة خصوصا اللي بالسنوات الثلاثينات الأربعينات الخمسينات عبد الوهاب أم كلثوم في هاديك الفترة فريد الأطرش إذ كان كمان أغاني لعبد الحليم حافظ كل هالأشياء كمان إحنا بنعتبرها هي من الموسيقي الأصيلة اللي مش راح تنعاد هاي كمان مرة في حياتنا الحديثة لأنه الأغاني الحديثة أكثريتها أغاني استهلاكية.

لبنى سلامة - مطربة فلسطينية: إحياء ذكرى عبد الوهاب وألحانه يعني تاريخ ويترخ كيف بيقولوا طبعا السيدة أم كلثوم فإحنا موجودين محدش بيقدر يقيمنا عن الخريطة يعني إحنا موجودين شاؤوا أم أبوا يعني زي ما بيقولوا، وجودنا اليوم هون كمان بيعزز الإيشيء إنه الجمهور مش بس عربي كمان فيه عرب وفيه يهود.

إلياس كرام: شهر الثقافة العربية شكّل بالنسبة للعرب داخل الخط الأخضر متنافسا للتأكيد على خصوصياتهم الثقافية كأقلية قومية تعيش في إسرائيل وعلى امتدادهم الثقافي والحضاري الذي يربطهم بالعالم العربي خاصة وأنهم يعيشون في مجتمع غريب عن عاداتهم وتقاليدهم العريقة، إلياس كرام لبرنامج مراسلو الجزيرة تل أبيب.

محمد خير البوريني: نهاية هذه الحلقة يمكن لجميع المشاهدين الكرام أن يتابعوا تفاصيلها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت والصورة عند البث كما يمكن مراسلة البرنامج عبر بريده الإلكتروني reporters@aljazeera.net أو من خلال العنوان البريدي على صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر هذه تحية من مخرج البرنامج صبري الرماحي وفريق العمل وتحية أخرى مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة