إسماعيل جيلي.. السياسة الخارجية لجيبوتي   
الأحد 1428/1/23 هـ - الموافق 11/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:31 (مكة المكرمة)، 12:31 (غرينتش)

- موقف حكومة جيبوتي من الأزمة الصومالية
- التحالفات الخارجية والعلاقات العربية

أحمد الشلفي: مشاهديّ الكرام أهلا بكم إلى هذا اللقاء الخاص الذي نجريه مع فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيلي رئيس جمهورية جيبوتي، فخامة الرئيس أهلا وسهلا بك؟

إسماعيل عمر جيلي - رئيس جمهورية جيبوتي: أهلا وسهلا.

موقف حكومة جيبوتي من الأزمة الصومالية

أحمد الشلفي: نبدأ معكم من المشهد الساخن في الصومال كيف تنظرون الآن إلى الصومال بعد سيطرة الحكومة الانتقالية الصومالية؟

إسماعيل عمر جيلي: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله، أولاً كما تعرفون نحن منذ 1991 كنا شاركنا في كل المحاولات لتسوية الأمور في الصومال وتجنب أي عنف لكن الحرب الأهلية استمر إلى الآن والحكومة الانتقالية كما أشرتم الآن موجودة في مقديشو والطريق الذي أو الوسيلة التي جاء فيها هذا يعني أمر ثاني لكن نحن نود أن يعني الحكومة الانتقالية تستقر وتسترجع الأمن والسلام في البلد وتقدم الخدمات اللازمة للشعب الصومالي الذي عانى ستة عشر سنة يعني كل الأمن والاستقرار والحكومة بذاتها نتمنى إنه.. نحن كنا لدينا طريقة أو وسيلة أخرى لأنه كنا نرى أنه التفاوض والحوار ويعني تقريب وجهات النظر والمصالحة يعني العامة بين الفرقاء هي الوسيلة الثابتة الوحيدة التي كنا نراها لكن يبدو إنه يعني اختاروا طريقا آخر، نحن نبارك ونقول خير مباركة ودائماً يعني نستمر في استعدادنا يعني لنساعدهم في كل مكان في كل مجال لأنه يعني الصومال ترجع حكومة قادرة لتخدم الشعب الصومالي.

أحمد الشلفي: إذاً فأنتم تعلنون أنكم تمدون أيديكم إلى هذه الحكومة بعد سيطرتها؟

إسماعيل عمر جيلي: دائماً ما لنا أجندة أخرى يعني.

أحمد الشلفي: بدوتم في الفترة الأخيرة على طرفي نقيض من التواجد الإثيوبي داخل الصومال ألا زلتم تعترضون على هذا التواجد داخل الأراضي الصومالية؟

"
لا بد من مساعدة الجيش والشرطة الصومالية بالتدريب والدعم المالي والمعنوي للكوادر، فهذا هو الذي سيوفر الأمن والاستقرار في البلاد
"
إسماعيل عمر جيلي: والله هذه يعني الحكومة الإثيوبية قالت اضطرت أنه تدخل أو يعني تتدخل إلى الصومال لأنه عدم وجود حكومة، عدم وجود يعني سلطة كافية أو قادرة يعني للتحكم في البلد أثرت إلى الأمن القومي الإثيوبي وهذا يعني من الأسباب الذي دفعت الحكومة الإثيوبية كما قالت، الآن مستعدة إنه تخرج من البلد ويعني وجودها الآن هو من طلب من الحكومة الانتقالية الصومالية وأخيرا رئيس الوزراء الإثيوبي كان يقول إنه وجوده لفترة أيام ليس أسابيع يعني ونتمنى إنه.. لأنه وجود عسكري أجنبي لا يساعد للأمن والاستقرار ونحن نرى إنه المهم هو مساعدة الجيش والشرطة الصومالية بالتدريب بالإمكانيات بالدعم يعني المالي والمعنوي بالكوادر، هذا هو الذي يفيد في البلد لو في الفترة هذه يعني ممكن إنه يعني يكون قوة أجنبية لكن يعني محدودة لستة أشهر أو سنة يعني لكي يقوموا للتدريب وتأمين الحكومة وحاجات زي كده لكن وجود طويل أخطر شيء.

أحمد الشلفي: فخامة الرئيس بالنسبة للقصف الأميركي على الجنوب هل تم بالتنسيق معكم وما موقفكم منه؟

إسماعيل عمر جيلي: لا يكون طلقة من جيبوتي وهذا أكدت قبل ثلاثة أربع أيام سيدة من البنتاغون التي قالت فيه مركز دراسات استراتيجية في واشنطن أنها لا يعني تتدخل القوات الأميركية المتواجدة في جيبوتي لم تتدخل أبدا ولا الطائرات الذي يعني قصفوا هناك ما جاؤوا من جيبوتي، لكن تعرف وجود القوات الأميركية يعني وجود متواضع وصغير وهو لسيطرة يعني أو لتأمين البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي يعني وملاحقة الإرهابيين لكن بدون أو بدون.. دائما يكون هناك مع سلطاتنا تشاور وتنسيق ولكن الهدف مش هو التدخل في شؤون الآخر، في حاملة طائرات في البحر الصومالي من هذا من هناك الذي يعني قصفوا جنوب الصومال.

أحمد الشلفي: أسأل مرة أخرى عن موقف حكومة جيبوتي من هذا القصف الذي طال الكثير من المدنيين؟

إسماعيل عمر جيلي: دائما نحن بلد سلام أولا ويتكرر يومياً يعني منذ فترة طويلة وجود عناصر يعني مسؤولين في يعني في عمليات إرهابية في نيروبي وفي تنزانيا في هذه المنطقة الصومالية وملاحقة هؤلاء الإرهابيين كانت منذ يعني 1998 هدف يعني القوات الأميركية ولهذا يعني القصف الجوي لا يفيد، لا يفيد لأنه رأينا الآن إنه ما حققت أي شيء غير يعني قتل أبرياء وناس رعاة ويعني الذين ما لهم أي.. لكن الهدف هو يعني ملاحقة الناس بس بالقصف الجوي ما يفيد نحن قلنا لهم إنه هذا ما.. والآن سمعنا إنه ما يرجعوا ثاني مرة هناك في هذه المنطقة اللي يعني في يعني في ضربات أخرى سمعنا لكن إحنا قلنا لهم هذا ما يفيد.

أحمد الشلفي: هل يقوم الأميركيون بإبلاغكم بكل العمليات العسكرية التي يقومون بها أم أن هناك اتفاق مسبق بين الطرفين يسمح بعمليات محدودة؟

"
القوات الأميركية موجودة في عدة أماكن في العالم وهدف وجودها الحرب ضد الإرهاب وجيبوتي متحالفة في هذا الموضوع مثل معظم الدول في العالم
"
إسماعيل عمر جيلي: تعرف أن القوات الأميركية موجودة في عدة أماكن في العالم ووجودهم زي ما قلنا هو هدفه وحيد وهو يعني الحرب ضد الإرهاب ونحن متحالفين في هذا الموضوع مثل يعني معظم المجتمع الدولي لكن قوة عظمى ويعني لها أسرارها ولها يعني.. بس في المبادئ نحن يعني منسقين وما فيه أي يعني حاجات غير الاستخبارات ويعني حاجات زي كده لكن نتمنى إنه ما بقى يعملوا حاجات التي ما أُخبرنا أو ما اطلعنا بها.


[فاصل إعلاني]

التحالفات الخارجية والعلاقات العربية

أحمد الشلفي: هناك قوات دولية أخرى كالقوات الفرنسية مثلا والقوات الألمانية وقوات أخرى ما الحدود المسموح بها لعمل هذه القوات؟

إسماعيل عمر جيلي: فيه تحالف بين القوات في المشروع ضد الإرهاب فيه أميركيين فيه بريطانيين فيه ألمان فيه فرنسيين ويعني لكن معظمهم في البحر ما في الأرض الموجودين بس أميركيين.

أحمد الشلفي: إذا كان الهدف من تواجد القوات الدولية في جيبوتي هو إغلاق الحدود أمام مَن يوصفون بالإرهابيين أو أعضاء القاعدة ألا تخشون من أن تُفتح عيون هذه التنظيمات عليكم وتصبح بلدكم هدفا لهم؟

إسماعيل عمر جيلي: يا أخي لابد أن نختار ويعني نحن في معسكر التحالف ضد الإرهاب ولابد أن نتحمل الذي يسبب لنا لأنه ما نقدرش نقول نحن حياديين أو نحن ضد الملاحقة أو ضد الحرب ضد الإرهاب لأنه نستنكر الإرهاب مثل يعني معظم المجتمع الدولي.

أحمد الشلفي: في السابق كنتم تدعون إلى استمرار المفاوضات بين المحاكم الإسلامية والحكومة الانتقالية الصومالية الآن بعد سيطرة الحكومة وانسحاب المحاكم ألا زلتم تعتقدون بأن المحاكم يجب أن تدخل في المفاوضات؟

إسماعيل عمر جيلي : مش بس المحاكم الإسلامية لكن هناك فيه المجتمع المدني هناك فيه العشائر هناك فيه الشباب وهناك فيه المغتربين الصوماليين والكوادر والمتعلمين، كل هؤلاء لابد أن يعني يشاركوا في بمصداقية لتكوين حكومة جديدة يعني ذات طابع وطني الذي يعني تنتظر البلد والمحاكم لو هناك في يعني النية من بقية السلطات أو..

أحمد الشلفي [مقاطعاً]: الحكومة الانتقالية.

إسماعيل عمر جيلي [متابعاً]: من الحكومة الانتقالية أو حتى من المحاكم لو في ناس يعني لهم رغبة الآن بعد الهزيمة دي لابد أن نرحب بهم والحكومة الصومالية يبدو لي إنه قابلة لوساطة أو يعني فتح حوار بينهم.

أحمد الشلفي: ما رأيكم في دعوة الخرطوم إلى عقد مفاوضات بين المحاكم والحكومة الانتقالية؟

إسماعيل عمر جيلي: السودان تقوم بوساطة ورئيس الوزراء قبل والحكومة السودانية عرضت لرئيس الوزراء يعني تقديم مساعدات لتدريب الجيش الصومالي والشرطة وترقية الكفاءات الإدارية في البلد.

أحمد الشلفي: هل طلب بعض قادة المحاكم اللجوء إلى جيبوتي؟

إسماعيل عمر جيلي: لا، لا لسه رئيس البرلمان هو في تواجد هنا عشرة من البرلمانيين ولو جاؤوا البلد نحن يعني نستضيف الأخوة يكون من المحاكم أو يكون من البرلمانيين البلد بلدهم.

أحمد الشلفي: يوجد الآن في جيبوتي رئيس البرلمان الشريف حسن بعد إقالته هل استضافتكم له تعني دعمكم له ضد الحكومة الانتقالية الصومالية؟

إسماعيل عمر جيلي: ندعم كلهم نحن ونريد مشاركة يعني الجميع لتسوية الوضع في الصومال.

أحمد الشلفي: هل تساهمون في أي وساطة بين المحاكم الإسلامية والولايات المتحدة الأميركية؟

إسماعيل عمر جيلي: خير وبركة نحن نرحب بهذا كمان.

أحمد الشلفي: هناك تحالفات جديدة في القرن الإفريقي هل يمكن أن تسفر هذه التحالفات عن تحالفات عسكرية؟

إسماعيل عمر جيلي: لنا علاقات جيدة مع إثيوبيا مع إريتريا مع اليمن مع السودان مع كينيا، يعني نحن يعني مقر منظمة الإيغاد ويعني مجبورين إننا نكون يعني علاقات لنا يعني علاقات جيدة مع جميع الدول المجاورة.

أحمد الشلفي: لماذا لم تنضم خلال هذه الفترة الكبيرة إلى قمة تجمع صنعاء هل لديكم اعتراضات على هذا التجمع؟

إسماعيل عمر جيلي: لهذا السبب يا سيد لأنه نحن كمقر في مقر منظمة الإيغاد الذي تجمع السبع دول يعني لابد أن نكون الدولة الوحيدة الذي يعني تساهم في استمرار العلاقات بين كل الأطراف.

أحمد الشلفي: فخامة الرئيس تبدو جيبوتي أقرب إلى إفريقيا منها إلى الوطن العربي هل سيكون هذا خطكم في المستقبل؟

إسماعيل عمر جيلي: والله نحن كمان يقال إننا يعني ما لناش علاقة إفريقيا وكلنا يعني ربنا خلقنا من الأمة هذه والأثر الاستعماري لسه موجود وهذا الذي لاحظتم لابد لكن كلنا يعني على طريق إنه نكون يعني من الأمة الذي ربنا خلقنا منها.

أحمد الشلفي: تواجهون الكثير من الصعوبات في المستوى الاقتصادي والمستوى الاجتماعي أيضا هل هناك خطط معينة لتطوير اقتصادكم في الفترة القادمة؟

إسماعيل عمر جيلي: أنصح أنه يعني تشوف مع إخوانا الإعلاميين الخطة الاقتصادية ومن أين انتقلنا في 1999 إلى اليوم والاستثمار يعني حدة الاستثمار الذي يعني أو في النفق أو الذي قد تم يعني مثل الفندق الكبير والميناء دوراليه ونتمنى أنه يعني إخوانا من الجزيرة العربية يعني يستمروا في الاستثمار في الاقتصاد الجيبوتي.

أحمد الشلفي: فخامة الرئيس شكراً جزيلاً لك كما أشكركم مشاهديّ الكرام على متابعة هذه الحلقة من برنامج لقاء خاص الذي أجريناه مع السيد إسماعيل عمر جيلي رئيس جمهورية جيبوتي شكرا جزيلا لكم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة