نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت   
السبت 1427/7/17 هـ - الموافق 12/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:34 (مكة المكرمة)، 9:34 (غرينتش)

- مؤتمر وزراء الخارجية العرب والتطلعات اللبنانية
- سوريا وإيران وتأثيرهما في الحرب بلبنان
- الجامعة العربية وقدرتها على التأثير في مجلس الأمن

جمانة نمور: أهلا بكم نحاول في حلقة اليوم التعرف على نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت والدور الذي تقوم به الدول العربية لإنهاء العدوان الإسرائيلي الذي تتعرض له الأراضي اللبنانية، نطرح في الحلقة تساؤلين اثنين، هل تلبي نتائج الاجتماع الوزاري العربي في بيروت تطلعات اللبنانيين والعرب؟ وما هي فرص عقد القمة العربية المقترحة وما الذي يمكن أن تحققه لإنهاء العدوان الإسرائيلي؟ انتهى اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت بالاتفاق على إرسال وفد مؤلف من الأمن العام لجامعة الدول العربية ووزيري خارجية قطر والإمارات وسيناقش الوفد الثلاثاء تعديل مشروع القرار الدولي المقدم من الولايات المتحدة وفرنسا بشأن إنهاء الأزمة في لبنان.

مؤتمر وزراء الخارجية العرب والتطلعات اللبنانية

[تقرير مسجل]

هيثم أبو صالح: بعد ألف قتيل وأكثر من مليون مهجر وخسائر بمليارات الدولارات سببتها آلة الحرب العسكرية الإسرائيلية في لبنان منذ ما يقارب الشهر أجتمع وزراء الخارجية العرب.

عمرو موسى - الأمين العام للجامعة العربية: الاجتماع يأتي في وقت مناسب تماما وقت سليم تماما وقت صحيح تماما أما في الستة وعشرين يوم فكانت لبنان في قلوبنا وفي اتصالاتنا.

هيثم أبو صالح: أن تأتي متأخرا ربما هو خير من أن لا تأتي، رغم أن وصولهم جاء في ظروف معروف منها أن مطار بيروت الدولي محظور استخدامه إلا لطائرات الإغاثة، ساعات استغرقها الاجتماع قبل أن تعود الأغلبية إلى بلدانها بينما يتوجه وفد ثلاثي إلى نيويورك، الوفد سيحاول استنادا إلى مطالب لبنان تصويب مشروع القرار الأميركي الفرنسي المطروح في مجلس الأمن الدولي، مطالب من سبع نقاط أعلن رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة تبني الوزراء العرب الكامل لها.

فؤاد السنيورة – رئيس الوزراء اللبناني: إن عروبتنا في لبنان غير مشروطة وهي ليست بالإرغام.

هيثم أبو صالح: إذاً الدبلوماسية العربية في امتحان جديد ربما يكون الأصعب في تاريخها وبانتظار ما ستسفر عنه لقاءات نيويورك يدخل الشارع العربي الغاضب كما اللبناني في حالة ترقب ومن وراء الكواليس ثمة اتصالات أخرى لعقد قمة عربية قيل أنها ستكون في مكة المكرمة لكن لم يحسم أمر انعقادها في اجتماع بيروت الوزاري وهنا يطرح مراقبون كثر انطلاقا من واقع القمم العربية سؤال عن جدوى انعقادها في ظل غياب كثير من القادة وبقاء معظم القرارات حبرا على ورق.

جمانة نمور: ومعنا في هذه الحلقة من لندن رئيس تحرير جريدة القدس العربي عبد الباري عطوان ومن بيروت مدير تحرير جريدة المستقبل جورج كاسيني سيد جورج كيف ينظر في بيروت إلى ما تمخضت عن هذا الاجتماع الوزاري العربي

جورج كاسيني- مدير تحرير جريدة المستقبل: لا شك أن هذا الاجتماع بطبيعة الحال أعطى زخما للموقف اللبناني في مواجهة الاتصالات الجارية في مجلس الأمن لتعديل مشروع القرار الأميركي الفرنسي وحسب المعلومات المتوافرة أن هذا الاجتماع عقد بناء على دفع من المملكة العربية السعودية والملك عبد الله من أجل دعم الإجماع اللبناني حول البنود السبع التي أعلنها الرئيس فؤاد السنيورة في روما بدعم هذا الإجماع بإجماع عربي تمهيدا لعقد قمة عربية أيضا رفع مستوى هذا الإجماع لتمكين لبنان أو تحسين أوراقه التفاوضية في مجلس الأمن لتعديل مشروع القرار.

جمانة نمور: إذاً نستطيع الحديث عن رضا لبناني بمختلف الأطياف السياسية الموجودة عن ما تمخض عنه الاجتماع؟

جورج كاسيني: طبعا لأن الهدف من هذا الاجتماع قد تحقق وهو دعم موقف الحكومة اللبنانية المتمثل بالبنود السبع والمرفوع لجميع الدول المعنية وعلى طاولة مجلس الأمن وقد عبر عن هذا الإجماع الموقف أو البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب بالإضافة طبعا إلى الإجماع الذي كان قائما أصلا على مستوى لبنان والقوى السياسية والحكومة.

جمانة نمور: سيد عبد الباري من لندن كيف تنظر إلى نتائج هذا الاجتماع؟

"
اجتماع وزراء الخارجية العرب جاء بعد وصول وزير الخارجية الإيراني إلى لبنان، فمن المؤسف أن يكون أول وزير خارجية يزور لبنان تحت القصف هو الوزير الإيراني وعليه شعر النظام العربي بإحراج كبير
"
عبد الباري عطوان

عبد الباري عطوان - رئيس تحرير جريدة القدس العربي: والله لا خير فيهم إذا اجتمعوا أو لم يجتمعوا، أنا في تقديري يعني هذا الاجتماع جاء بعد سبعة وعشرين يوما بعد أن أثبتت المقاومة الإسلامية صلابتها وقوتها في دحر العدوان الإسرائيلي، الدول العربية أو الدول العربية الرئيسية اعتقدت بأن يعني إسرائيل ستخلصهم من المقاومة الإسلامية في فلسطين ومن المقاومة الإسلامية في لبنان، اعتقدوا أن هذه الحرب على أقصى تقدير ستستمر لمدة أسبوع بعد ذلك يعني ينتهي حزب الله ويعودوا إلى العلاقات الطبيعية مع الدولة العبرية، للأسف جاءت الحسابات مغايرة تماما لكل هذه الآمال العربية، فصمدت المقاومة، استطاعت أن تحقق نصرا، استطاعت أن تغير المعادلات في المنطقة، أسقطت هيبة النظام العربي الرسمي، أسقطت هيبة الجيوش العربية اللي أنفق عليها مئات المليارات من الدولارات، أسقطت هيبة الجنرالات اللي متكرشين وحاطين لي نياشين على صدورهم افتخارا بالمعارك اللي خاضوها، بالإضافة لذلك أنه هذا الاجتماع جاء بعد وصول وزير الخارجية الإيراني إلى لبنان يعني من المؤسف أنه أول وزير خارجية يزور لبنان تحت القصف هو وزير الخارجية الإيراني فشعر النظام العربي بإحراج كبير..

جمانة نمور: بغض النظر عن ما أودى إلى الاجتماع لكن سيد عبد الباري إذا ما تحدثنا عن النتائج التي تمخض عنها ما هو المطلوب أكثر من ذلك يعني لأول مرة نلحظ إجماعا عربيا قد ينظر إليه الكثيرون على أنه وقفة موحدة جدية هذه المرة، ألم يكن هذا ما كنا نسمع بك تطالب به على لسانك أنت الزعماء العرب والوزراء العرب؟

عبد الباري عطوان: يا ستي إجماع على ماذا؟ يعني بلد يتعرض للقتل والتدمير والتمزيق إجماعا على ماذا؟ هل سمعنا بأن الوزراء العرب سيستخدموا سلاح النفط مثلا، هل سمعنا بأن وزراء الخارجية العرب مثلا وضعوا جيوشهم في حالة تأهب مثلا، هل سمعنا بأنهم سيفرضون مقاطعة على أميركا وعلى إسرائيل، هل سمعنا وزراء الخارجية العرب الذين يقيمون علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بأنهم قرروا قطع هذه العلاقات، إجماع على ماذا؟ إرسال وفد إلى نيويورك لبحث القرار؟ ما هو تأثير النظام الرسمي العربي حاليا على مجريات الأحداث في العالم وفي الأمم المتحدة وفي القرارات الدولية؟ صفر، حقيقة صفر، لا شيء على الإطلاق، فهم يعني أن اجتمعوا حتى يقولوا نحن نفعل شيئا، في الواقع هم لا يفعلون أي شيء يحاولوا إنقاذ ماء وجوههم، هيبتهم سقطت، كان متوقع منهم مثلا أن يتخذوا قرارات عملية مثلا تخفيض إنتاج النفط مثلا، مثلا تحريك الجيوش مثلا، تهديد إسرائيل، تهديد أميركا، إغلاق السفارات، يا ستي قنصل يسحبوا لنا قنصل يطرودا لنا دبلوماسي إسرائيلي من القاهرة ولا من المغرب ولا من غيرها من العواصم العربية، بس حتى.. يعني فنزويلا اللي هو شافيز بيقطع علاقات وبيسحب السفير بينما الأنظمة العربية جاءت لي على لبنان يقولوا والله إحنا اجتمعنا وهربوا هربوا بسرعة خائفين من القصف.

جمانة نمور: على كل أنت لا ترى اختلاف في المواقف العربية ربما وزير الخارجية القطري لا يوافقك الرأي فقد قال إن.. أو تحدث عن دعم الوزراء العرب للحكومة اللبنانية والمقاومة وقال أن الموقف العربي الحالي اختلف عن ما كان عليه في اجتماع القاهرة وأوضح وزير الخارجية القطري أن الموقف العربي الآن أصبح موحدا وداعما لكامل مطالب الحكومة اللبنانية والمقاومة اللبنانية.

[شريط مسجل]

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني - وزير خارجية قطر: جزء مشكلة في الموقف العربي كمان فيه بعض الدول كانت مؤيدة لإنهاء المهمة خلينا نقول بكل صراحة والآن بما أن المهمة لم تنتهي نحمد الله أنه صار فيه تراجع، كان محدد أسبوع أسبوعين تنتهي المهمة، لله الحمد هذه لم تنتهي ولذلك الآن الكلام عن موقف عربي يختلف وإحنا سعداء بهذا الموقف.

جمانة نمور: سيد جورج هل لمستم هذا الاختلاف في الموقف العربي وهل تأملون أنه يكون له دورا مؤثرا على الساحة الدولية وليس كما شكك بهذا الدور السيد عبد الباري؟

سوريا وإيران
وتأثيرهما في الحرب بلبنان

جورج كاسيني: الاختلاف كان جزئيا يعني بدأ أن ثمة ملاحظات أو استفهامات يعني الحقيقة لم تأخذ رضا أي من الموجودين من جانب وزير خارجية سوريا الذي طرح علامات استفهام حول القمة والذي أراد إضافة بعض التعابير أو المزايدة على رئيس الحكومة اللبنانية في البيان الختامي ولكن هذا الاختلاف لا يمكن..

جمانة نمور: تعبير مثل ماذا؟

"
الاتصالات العربية الحثيثة التي ظهرت في الساعات القليلة الماضية بدأت تظهر أن ثمة استعدادا دوليا أو أميركيا فرنسيا لتعديل مشروع القرار الأميركي الفرنسي
"
جورج كاسيني

جورج كاسيني: مثلا أراد أن يضيف عبارة هي أصلا موجودة في البيان الختامي تتعلق بالتنويه بالمقاومة الوطنية من باب المزايدة ولكن انتهى الموضوع عند هذا الحد ولن يؤثر طبعا هذا التباين على الموقف العربي بخلاف ما سمعت من الزميل عبد الباري خصوصا أن الاتصالات العربية الحثيثة التي ظهرت في الساعات القليلة الماضية بدأت تظهر أن ثمة استعدادا دوليا أو أميركيا فرنسيا لتعديل مشروع القرار الأميركي الفرنسي وقد علمنا اليوم أن باريس كانت محطة أساسية لهذه الاتصالات وأن زعيم الغالبية النيابية النائب سعد الحريري الذي أجرى اتصالات بالمسؤولين الفرنسيين وبخافيير سولانا وبعدد من المسؤولين الروس نجح في إحداث اختراق في هذه.. في مشروع القرار وهو سيظهر هذا الاختراق أو هذه النتائج ستظهر قريبا غدا أو بعد غد كما أعتقد لذلك أنا أعتقد أن الجهد العربي أعطى ثماره ربما أتى توقيت هذا الاجتماع بعد زيارة وزير خارجية إيران ولكن سبق أن سبق وزير خارجية إيران إلى لبنان الصواريخ الإيرانية وأعتقد أن العرب لم يتأخروا في ملامسة الدور الإيراني في لبنان وفي هذه الحرب وإنما لا يمكن أن نحمل العرب مسؤولية ما لا علاقة لهم به وقد أظهرت هذه الحرب أن طرفا غير عربي هو إيران هي التي قادة الحرب ولم يكن للعرب أي علاقة بهذا الموضوع تماما كما لم يكن للحكومة اللبنانية أي علاقة بهذا الموضوع.

جمانة نمور: سيد عبد الباري ما تعليقك على هذه النقطة تحديدا؟

عبد الباري عطوان: يعني طيب إيران كثر خيرها يعني عندها مشروع وهذا المشروع بيتلخص في اللي هو توجيه الصواريخ إلى إسرائيل، تحريك الجبهة اللبنانية، إلحاق أكبر قدر من الأذى بالإسرائيليين إحنا في هذا اليوم السعيد اللي مليون إسرائيلي في الملاجئ بيباتوا كل ليلة، طيب العرب هي يعني إذا كانت إيران هي يعني إيران أكثر حرص على القضية الفلسطينية من الزعماء العرب مثلا، طيب هم اللي الآن بيذبحوا في رفح وفي نابلس وفي طولكرم وفي جنين مش عرب مش أشقاء عرب يعني، طيب لماذا لا يتحركوا لنصرة هؤلاء يعني وأين المشروع العربي؟ طيب إيران عندها مشروع طيب.. طب وين المشروع العربي لا عملوا برامج نووية..

جمانة نمور: وجهة..

عبد الباري عطوان: ولا عملوا جيوش..

جمانة نمور: فيما يتعلق بالموضوع اللبناني..

عبد الباري عطوان: ولا عملوا صناعة ولا عملوا ديمقراطية إيش عملوا إيش اللي عملوا للبنان ولا غير لبنان أبدا يعني ناس مشغولين عندهم ستمائة مليار دولار عوائد نفطية بدهم يستمتعوا فيها بدهم يلعبوا بالبورصات بدهم يتاعبوا الأسهم بدهم يكنزوا الفلوس..

جورج كاسيني: هذا منطق يا أستاذ عبد الباري..

عبد الباري عطوان: هذه القصة حقيقة يعني..

جورج كاسيني: لا يقبل به اللبنانيون هذا المنطق اللبنانيون يقررون الحرب والسلم في لبنان وليست إيران يا أستاذ عبد الباري، هي تقول لإيران ساحتين، ساحتين في إيران ولكن ليس على الأرض اللبنانية، اللبنانيون مجمعون على العداء لإسرائيل..

عبد الباري عطوان: يا سيدي حزب الله..

جورج كاسيني: اللبنانيون.. إذا بتريد رجاء، اللبنانيون مجمعون على العداء لإسرائيل وهم يدركون متى يقررون محاربة إسرائيل وليست إيران أو صواريخ إيران هي التي تحدد جدول أعمال اللبنانيين فلذلك..

عبد الباري عطوان: يا أستاذ..

جورج كاسيني: إذا كان لدى إيران مشروع هي حرة ولكن لتنفذ هذا المشروع في إيران وليس في لبنان.

جمانة نمور: لنستمع إلى وجهة نظر السيد عبد الباري.

عبد الباري عطوان: يا سيدي بس لحظة بس يا سيدي أنت مش.. هذا طب حزب الله إيراني حزب الله لبناني يا سيدي ها دول بيشكلوا 40% من الشعب اللبناني، لا نقول هذه صواريخ لبنانية هذه صواريخ لحزب الله وحزب الله لبناني ولا يقل لبنانية عن أي لبناني آخر..

جورج كاسيني: هي صواريخ إيرانية حزب الله حزب لبناني..

عبد الباري عطوان: يا سيدي حتى لو إسرائيل تضربنا إسرائيل..

جورج كاسيني: حزب الله حزب لبناني لكن الصواريخ..

عبد الباري عطوان: يا سيدي إسرائيل بتضربنا بصواريخ أميركية..

جورج كاسيني: صواريخ إيرانية وسورية أيضا، حزب الله حزب لبناني بدون أدنى شك.

عبد الباري عطوان: طب ولماذا لا طب مسؤولية دولة عربية..

جورج كاسيني: سوريا دولة عربية..

عبد الباري عطوان: يا سيدي سوريا دولة عربية..

جورج كاسيني: دولة عربية لكنها لا تعمل في هذه الآونة إلا مزايدات على الموقف اللبناني وهي تهدئ.. لا تحرك جبهة الجولان ولا تتحرك أكثر من استقبال النازحين، يا أستاذ عبد الباري أريد أن أوضح لك أو أن أذكرك أن لبنان هذا البلد الصغير بقي منذ الاستقلال هو بلد الازدهار وبلد الحريات الوحيد في المنطقة بينما كانت الأنظمة المجاورة أنظمة مواجهة مثل النظام السوري وإذ بمفارقة غريبة عجيبة نشهدها اليوم أن لبنان وحده أصبح دولة المواجهة في المنطقة فيما النظام السوري وسوريا..

جمانة نمور: على كل..

جورج كاسيني: أصبحت بلدا سياحيا أنت تقول..

جمانة نمور: على كل كي لا يعني كي لا نبتعد..

جورج كاسيني: أن سوريا دولة عربية طبعا..

جمانة نمور: عفوا يعني سيد جورج كي يبقى لنا متسع من الوقت لنناقش موضوع حلقتنا سوف نكمل نقاشنا في صلب الموضوع بعد الفاصل فكونوا معنا.

[فاصل إعلاني]

الجامعة العربية وقدرتها
على التأثير في مجلس الأمن

جمانة نمور: عندما أعلن قبل أسبوع عن قريب عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب في بيروت اختفت أي إشارة إلى مغزى التوقيت ولا الهدف أو السقف بعد أن كادت المساعي الدولية تبلور مخرجا للحرب على لبنان، لم يكن واضح ما إذا كانت الجامعة العربية قررت استعادة ملف لبنان الذي أحالته على مجلس الأمن وما إذا كان الأمر يتعلق بموقف عربي موحد أو باثنين وعشرين موقفا متجاورا على طاولة واحدة.

[تقرير مسجل]

باستثناء مؤتمرا قليلة في سجل يضم حوالي تسعة وعشرين مؤتمرا بين طارئ وعادي لم تستطع القمم العربية التخلص من سمات البطء في الانعقاد وتباعد المواقف والتعاطي مع أمر صار واقعا، الاجتياح الإسرائيلي الأول للبنان عام 1978 ضمن عملية الليطاني لم يكف حينها لعقد قمة طارئة فانعقدت واحدة عادية بعد ثمانية أشهر وبعد صدور قرار لمجلس الأمن وتحويل الشريط الحدودي المحتل إلى أمر واقع، بعد أربع سنوات وعندما كان الجيش الإسرائيلي يجتاح الجنوب اللبناني في حزيران عام 1982 كانت الجامعة العربية تغالب لتغطي آثار الانقسام جراء اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية، المصارعة لعقد قمة طارئة أدى لعقدها بعد ثلاثة أشهر على الاجتياح، حينها كان الجيش الإسرائيلي الذي بلغ شوارع بيروت قد رسم بعد أولويته وكانت الخارجية الأميركية أطلقت خطتها بوفاق دولي، أما القمة العربية الطارئة فكانت تعالج كيفية وضع استراتيجية شاملة لمنع إسرائيل من العدوان على لبنان وطيلة السنوات قمم غير منتظمة بالحد الأدنى من الوفاق تحرك حسب الظرف صعودا ونزولا في بياناتها الختامية بند دعم صمود لبنان حتى سنة 2000 تاريخ الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان وبرصيد كهذا يتدافع النظام الرسمي العربي في اتجاه بيروت وإنما بعد شهر من بقاء المقعد العربي شاغرا ودون اتضاح ما إذا كانت دبلوماسية التضامن هي كل الممكن العربي الآن أو ربما مجرد استعادة متجددة لبلاغة عربية قديمة عن العجز عن الأمر وقد كان في المستطاع ثم الجد إلى طلبه وقد ضاع.

جمانة نمور: سيد عبد الباري هذه المرة الدبلوماسية العربية التي ستتوجه إلى نيويورك بوجهة نظر عربية تبنت موقف الحكومة اللبنانية برأيك ألن تتمكن من ترك أثر أو على الأقل إجراء بعض التعديلات في مشروع القرار الفرنسي الأميركي؟

عبد الباري عطوان: يعني بس أولا دعيني أرد على نقطة إنه الصواريخ إيرانية إحنا العرب عمرنا ما حاربنا بسلاح عربي يعني طول عمرنا إما بسلاح صيني أو بسلاح سوفيتي أو بسلاح أميركي أو بسلاح سريلانكي عمره ما كان عندنا إحنا العرب السلاح هذا فكون حزب الله يحارب..

جمانة نمور: أعتقد السيد جورج كان يتحدث عن قرار استخدامها وليس فقط عن تصنيعها في أي مكان سيد عبد الباري..

عبد الباري عطوان: طيب بس حتى أوضح هذه النقطة، النقطة الثانية بالنسبة للعرب إذا الوفد اللي ذهب إلى الأمم المتحدة يعني ما هي أوراق القوة في يد هذا الوفد يعني هل هذا الوفد يستطيع أن يعارض الولايات المتحدة الأميركية مثلا؟ هل يستطيع أن يقول لا للولايات المتحدة الأميركية، نريد فرض الشروط اللبنانية، أنا مع خطط النقاط السبع اللي طرحها رئيس الوزراء السيد السنيورة لكن هل هناك فعلا أوراق ضغط عربية في يد الوفد؟ هل يملك تفويض بأنه إذا رفض مثلا المقترحات العربية أو إذا رفض الإجماع العربي هل يستطيع هذا الوفد أن يهدد أو يلوح بأي أوراق ضغط مثل سلاح النفط مثل مثلا المقاطعة، مثل مثلا إغلاق السفارات، لا أعتقد أي.. حتى يكون هذا الوفد فاعل ومؤثر لابد من أن يكون معه أوراق قوية يستطيع أن يستخدمها لفرض إرادته على المجتمع الدولي وعلى الولايات المتحدة الأميركية يا سيدتي النظام العربي متواطئ في هذه الحرب مع إسرائيل وليس مع المقاومة، تخيلي المقاومة غيرت المعادلات في المنطقة ولم نسمع كلمة إشادة واحدة بالمقاومة اللبنانية، كلمة يقولوا الله يعطيكم العافية يا شباب شكرا لكم قاعدين تتصدوا لأكبر جيش في المنطقة وبيلحقوا فيه هزائم وبيوجهوا صواريخهم تصيب قواعد عسكرية وتقتل جنود إسرائيليين، قتلت المقاومة من الجنود الإسرائيليين ما لم يقتله الجيوش العربية مجتمعة، رغم ذلك لا يستحق هؤلاء من وزراء خارجية النظام الرسمي العربي كلمة شكر؟ يعني يرفضوا أن يتضمن البيان الختامي كلمة شكر للمقاومة، مرعوبين من أميركا مرعوبين من إسرائيل، كيف هؤلاء الناس اللي في حالة رعب وفي حالة خوف يستطيعوا أن يغيروا في قرار الأمم المتحدة ويستطيعوا أن يحدثوا تغييرا في المجتمع الدولي أعتقد أن هذا من المستحيل..

جمانة نمور: ولكن سيد عبد الباري استمعنا على لسان وزير الخارجية القطري أنه كان هناك إجماعا عربيا على دعم لبنان ومقاومته أيضا للمقاومة اللبنانية عند هذه النقطة لو تحولت إليك سيد جورج، إذا ما بالفعل تمسك العرب وأعطوا اللبنانيين حق المقاومة وفي المقابل تمسك المجتمع الدولي ضمن مشروع قراره المقدم بإعطاء إسرائيل حق الدفاع عن النفس، ألا يخشى حينها عمليا أن يكون ذلك إعطاء ضوء أخضر لاستمرار الحرب في لبنان؟

جورج كاسيني: طبعا ولكن العرب على ما أعتقد وكما قرأت ما جرى اليوم هم الآن في طور استرداد القرار العربي من أجل أي طرف..

جمانة نمور: سيد جورج عفوا أود يعني عفوا لمقاطعتك في منتصف هذا السؤال ولكن هناك مؤتمر صحفي سوف تتابعونه بعد قليل نشكر متابعتكم وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة