الفقر في سوريا والإنفاق في الأردن والألغام في ليبيا   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:09 (مكة المكرمة)، 5:09 (غرينتش)
مقدم الحلقة محمد البوريني
تاريخ الحلقة 21/07/2001




- حزام الفقر حول دمشق وخطط الإصلاح والتطوير

- مواجهة الفساد في الأردن وضبط الإنفاق الحكومي
- الألغام في ليبيا والأضرار التي تلحقها بالشعب الليبي
- مناطحة الثيران في الإمارات بين الهواية والتراث
محمد خير البوريني

محمد خير البوريني: أهلاً وسهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من برنامجكم (مراسلو الجزيرة).

نبدأ حلقة هذا الأسبوع بتقرير حول حزام الفقر الذي يلف العاصمة السورية وجله من أبناء الطبقة العاملة، ونرى ما يواجه هذه الطبقة من مصاعب وعراقيل معاشية وعملية وسط ما يقال عن فساد تعمل الحكومة السورية على مكافحته وتطرح خططاً مضادة للإصلاح والتطوير.

كما نشاهد أيضاً تقريراً حول محاربة الفساد ولكن من الأردن يتحدث عن جانب من الإجراءات التي تتخذها الحكومة هناك، وتحديداً في ضبط الإنفاق غير المبرر عقب رسالة وجهها العاهل الأردني لأفراد الأسرة المالكة، طلب منهم فيها عدم التدخل في مؤسسات الدولة المختلفة العامة منها والخاصة.

وبعد الرد على مجموعة من رسائلكم نشاهد معاً تقريراً من ليبيا حول ملايين الألغام الأرضية، التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية وما حصدته هذه الألغام من أرواح أبناء الشعب الليبي، وما تلحقه من ضرر فيا اقتصاد ليبيا، لاسيما في ثروتها الزراعية والحيوانية من أذى.

ثم نتحول أخيراً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث هواية مناطحة الثيران التقليدية، التي يستمتع بها أهل الساحل الشرقي أو ساحل عمان ونشاهد في التقرير كيف تنتقم ثيران مهزومة لنفسها بمهاجمة أصحابها أو الجمهور بما شيبه ثورة الإنسان على القهر ولإذلال ومحاولات استلاب الكرامة.

أهلاً بكم معنا، إلى أولى فقرات هذه الحلقة:

حزام الفقر حول دمشق وخطط الإصلاح والتطوير

عدد من العمال في فترة استراحة

في سوريا طبقتان -حال العديد من دول العالم العربي والإسلامي والعالم الثالث- إحداهما فقيرة والأخرى ثرية، وحزام فقر يلتف حول العاصمة دمشق جله من أبناء الطبقة العاملة، صعوبة العيش، وضيق ذات اليد تدفع بمئات آلاف السوريين أو أكثر لاستنزاف أنفسهم وإرهاق أجسادهم والعمل بأكثر من مجال في اليوم الواحد، هذا الحال يدفع ببعضهم للعمل بأشغال غير مشروعة وسط حالة من الفساد والبيروقراطية والروتين الحكومي، واستغلال مسؤولين لمناصبهم، بالإضافة إلى تفشي ظاهرة المحسوبية، وهي الحالات التي كانت الحكومة السورية قد شرعت في اتخاذ إجراءات لمكافحتها والحد منها، وسط دعوات للتوجه نحو التركيز على القطاع الخاص. تقرير ليلى موعد أعدته من دمشق.

تقرير/ ليلى موعد: بين طبيقتين غنية وفقيرة هما عماد المجتمع السوري، فإن حالة تمايز شديد تظهر بين هؤلاء المتواجدين في القلب وأولئك الموزعين على الأطراف، لكن ميزان الرؤية العامة لهاتين الطبقتين يرجح امتلاك أغنياء القلب وقتاً للورد، فيما فقراء الأطراف للخبز أكثر، وفيما يبدو للعيان أن سجل العاصمة أشبع ألماً من وطأة حزام فقر فرض عليها تحمل تباعة قسراً، خصوصاً أنها استقطبت مدداً بشرياً لبؤر العمل في جميع مواقعه وعناوينه، فإنه بات من واجبها تحمل جزء من مسؤوليتها تجاه الامتهان الذي يرسم ملامح هؤلاء القادمين من الأرياف والمدن المجاورة.

محمد حسين (عامل): أسبوع مرات ما نشوف ولا معلم، وين جاني حداً نطلع معه على كيسين رمل، على شوية تكسير نطلع معه، وساكن بلا جار وعيال وأنت عارف الولاد وكذا.

ليلى موعد: يعني بتقضوا أيام الشهر كيف بالدين مثلاً؟

أحمد خليل (عامل): والله على حسب -شو اسمه يعني- على هو الظروف.

غازي الصليبي (عامل): أيام السمان بتدانينا دين وتصبر علينا ما معنا.

أحمد خليل: يعني كنا نفكر بـ..

عازي الصليبي: السمان بيطول باله علينا لأنه يا أخي بس نلاقي الشغل بنعطيه.. شو رأيك ما بناكل أكتر أكلنا غير بطاطا وبرغل.. بطاطا وبرغل، هاي (الكليشين) تبعنا.

أحمد خليل:هاي (الكيشين) تبعنا.

غازي الصليبي: شو ما صاروا، حمد الله على العافية وين ما جيتي بتلاقينا هون قاعدين إحنا، ما عليك من ها الساعة 8 تبدأ، حتى الساعة 12، 9 بالليل ساكرة [مغلقة] المحلات حتى كل يوم.

أحمد خليل: هذا هو الشغل يعني.. هذا هو الشغل يعني والله يعني..

غازي الصليبي: لا.. أنا الصراحة هو ما بنعرف بحكي أنا بأحكيه أنا لو ما بغسل سيارات، الحالة يرثى، لها وهذا مثل حكايتي لما يجي واحد قاله تعالى، كمان نفس الشيء.

ليلى موعد: لكن للبعض رأياً آخر.

غازي الصليبي: عم دولا.. عمى، أنت كم يوم صار لك ما اشتغلت؟

مواطن سوري: عم بأشتغل كل يوم، الحمد لله.

غازي الصليبي: امبارح اشتغلت أصلك بالله.

مواطن سوري1: والله.. صار لا أسبوع ما..

مواطن سوري2: بلدنا بخير، عيب تحكي الكلام ده.

مواطن سوري3: العامل للأعمال الحرة فاقد لإنسانية تماماً.. تماماً، بسبب كثير شغلات، وطبعاً فيه ناحية مهمة، كترة العرض أكثر من الطلب بآلاف المرات، بآلاف مؤلفة مو يعني بواحد واثنين وخمسة يعني مجرد ما قال الواحد بدي عامل بيلحقوه 200 متر، وبيلحقوه 500 عامل.

ليلى موعد: ولعل المد البشري الهائل وجذر فرص العمل، نظراً لقلة المشاريع الإنمائية في البلاد إضافة لتراكم الأخطاء في متن الحكومات السابقة سببت ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة البطالة، طالت حسب إحصاءات غير رسمية نحو 30% من هيكلية المجتمع السوري.

مواطن سوري 5: فيه بطالة مزيفة يعني، الواحد يشتغل مثلاً راتبه 4000 ليرة يكفيه الأسبوع فقط.

مواطن سوري 6: يكون عنده 4، 5 أولاد ما يلاحق عليهم لا كتب، لا أقلام، لا دفاتر (باش) بده يسوي، بالحالة هادي بده يشتغل غير شغل تاني، اليوم بيومين، بيرهق، وين ينظم وقته من شان الدراسة، ووين ينظم وقته من شان الشغل، والعمل يصرف على الأولاد هاي الشغلة صعبة، لازم يزيدوا من راوتب..

مواطن سوري 7: إذا كان منتظم لعمل ثاني إذا كان منتظم لعمل تاني، هذا بينعكس على تربيته داخل منزله على سلوكه داخل منزله، لأن الأولاد بحاجة إلى توجيه من الأب وتوجيه من الأم، بسوء الأوضاع المعيشية بتخليه يلجأ إلى إنه يمارس عمل تاني، من شان الدخل يأمن ومصاريف دراسة مصاريف معيشية، هذا كله بينعكس سلباً على الأسرة، وبتوصل.

مواطن سوري 6: بيضطر يشتغل بالحرام من شان يعيش الأولاد، ويعيش العائلة هذه من شان يأمن لهم الدراسة اللازمة.

موان سوري 8: من يرضى بالقليل ينال الكثير، والحرام لست أنت مدفوع عليه جبراً عنك وإنما بدافع من ذاتك، فالإنسان هو اللي يرتكب الحرام بإرادته، لو إنه يستطيع العمل بـ 100 ليرة مثلاً يومياً ما يستطيع إنه يقتات بالحرام.

ليلى موعد: ظلال من البيروقراطية والروتين اخترقت أيضاً دعائم القطاع العام ومؤسساته فأصبح موصوفاً بمركزيته الزائدة، والتعقيد في الإجراءات، إضافة إلى تضارب وتداخل التشريعات فيه، واستغلال مسؤولين لمناصبهم بحمل الملايين فبات تقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء مجرد حلم وردي رافق الشبان والشابات على مدى خمسة عشرة عاماً من تحصيلهم الدراسي، وأصبح من الضرورة بمكان التخلي عنه.
ميرفت الحمصي (خريجة جامعية تخصص لغة انجليزية): ما أصف الأحلام وغير الشيء، بس كمان حتى المتخرجين هلا، بينتظر المسابقة سنتين وتلاتة، أو بيضطر ينزل على الابتدائي حتى يقدر يدرس أو بيظل بدون عمل.

فادي طه (خريج كلية حقوق): أنا للآن صار لي سنتين متخرج حتى، ما فيه يعني، ما فيه، بسبب مسابقات ما فيه يعني، شروط تعجيزية ومستحيلة، يعني بتفوت إلك واسطة بتمشي، مالك واسطة أرجع، هيك.

ليلى موعد: لكن العديد من المراقبين مازالوا يعولون على القطاع العام، رغم الثغرات التي أصابته، والتي من الممكن تجاوزها بعد فتح ملف مكافحة الفساد، وما الروتين الذي يقبع في ثناياه إلا حماية من أخطار قد لا تكون منظورة في المدى القريب.

د. مازن العربيد (محلل اقتصادي): القطاع العام يجعلنا أبعد عن العولمة، ولذلك التمسك بالقطاع العام بهذه اللحظات -برأيي- أسلوب ناجح جداً، لأنه مجرد ما قمنا بالخصخصة سنلتوي تحت التأثيرات الإعلانية وهذا الشيء سوف يحعل.. يجعلنا مرنين وقابلين للتأثر أكثر، وبالتالي سوف يزعزع موقفنا السياسي، فلذلك القطاع العام هو سفينة النجاة في الوقت الحالي.

ليلى موعد: إبعاد شبح الفقر تطلب بالمقابل البحث عن بدائل ميدانية وبمجهود فردي، وها هي المفارقات تظهر، أشباح رجال تمترست على الأرصفة مزودة بأدواتها وبطول الانتظار، أما من طلب، كهول تجاوزوا العقد الثالث يزرعون الطرقات جيئة وذهاب، شبان في مقتبل العمر وأطفال.

ليلى موعد: ما عم بتداوم المدرسة؟

سردار حسين: بلى.

ليلى موعد: لكن ليش عم تيجي تبيع؟

سردار حسين: بعد ما أداوم بأرجع أبيع.

ليلى موعد: ليش؟

سردار حسين: علشان نعيش.

ليلى موعد: ولأن صباح ومساء دمشق يزخر بهؤلاء، فقد تم إصدار القانون 3 للعاملين في الدولة، والذي يندرج في إطار خطة الإصلاح والتطوير، ولعل أولى شوا هده مكاتب تشغيل ازدهرت في أكثر مدن، درءاً لظاهرة الوساطة، وشهدت إقبالاً ملفتاً في المحافظات، في وقت قل فيه الإقبال في دمشق.

البعض يعزو هذه الظاهرة إلى عدم الاكتفاء بالوظيفة، التي تؤمنها الدولة في عاصمة تكثر فيها المتطلبات، وترتفع فيها الأسعار، فلا يجد المرء بداً من البحث عن عمل حر، ويرجع البعض هذه الظاهرة، إلى رغبة الدولة بإعادة الأيدي العاملة تدريجياً إلى محافظاتها وأريافها، عبر تقبيد المتقدمين لمكاتب التشغيل بالأوراق الثابوتية التي تتضمن محل القيد.

هذا في وقت يشكو فيه المتقدمون لهذه المكاتب من أولوية الدور على الكفاءة.

مواطن سوري: هاي خطوة كتير منيحه، بس كمان فيها يعني.. بدي.. فيها مواضيع كتير تاني، كمان بدها الدراسة، هي تفضيل مين على مين، ومين اللي صار الأجدر، حسب مثلاً يجوز واحد واخد شهادته مثلاً أربع سنين أكيد أفضل من اللي أخده بعشر سنين بمعدل عالي مثلاً 70 ممتاز مثلاً، كمان أفضل أخذ هيك كيف مكانه، لازم يكون فيه اعتبارات ثانية كمان بالتوظيف غير مثلاً إنه بالدور أيه.

أحمد مارديني (مدير مكتب تشغيل دمشق): التعليمات التي صدرت عن الوزراة أن يكون الترشيح بناء على الدور فيه بعض من يقول: إنه يجب أن يعطى الدور على أساس سنة التخرج فهذه النقطة لها بعض السلبيات أحياناً بعض المتخرجين غادروا القطر واستغلوا بأعمال حرة خارج القطر واستفادوا وعادوا إلى البلد أو إلى موطنهم الأصلي، فيما لو أخذنا بعين الاعتبار تاريخ التخرج، يعني ذلك أن هناك بعض الأشخاص قد فاتتهم فرصة الدور.

ليلى موعد: وفي الوقت الذي تبلغ فيه كلفة فرصة العمل الواحدة في سوريا نحو 20 ألف دولار أميركي إضافة إلى أن اعتماد نظام الحوافز الذي يقوم على توزيع الأرباح على العاملين متضمناً المكافآت التشجيعية لا يزال محل دراسة فإن الأنظار تتجه إلى القطاع الخاص الذي وقع أيضاً في مأزق العرض أكثر من الطلب.

وحتى التوصل إلى نتائج إيجابية على صعيد تحسين الوضع الاقتصادي فإن الأنظار تتجه إلى ضرورة تدارك الخلل في تطبيق النصوص المتعلقة بالاستثمار وإنجاحه، كونه سيكون قادراً على توفير آلاف فرص العمل للباحثين عنها وتخفيف -بالتالي- من وطأة حزام فقر طوق المواطن السوري على مدى عقود طويلة. ليلى موعد -برنامج مراسلو الجزيرة- دمشق.

مواجهة الفساد في الأردن وضبط الإنفاق الحكومي

محمود الخرابشة

محمد خير البوريني: وفي سياق الحديث عن الفساد الإداري، ولكن في دولة عربية أخرى، تتبع الحكومة الأردنية سياسة ربط الأحزمة أو شدها من خلال ضبط الإنفاق الحكومي غير المبرر، العاهل الأردني الملك (عبد الله الثاني) كان قد وجه رسالة إلى أبناء العائلة المالكة، طلب منهم فيها عدم التدخل في مؤسسات الدولة العامة والخاصة، وسداد الديون المترتبة على بعضهم لمؤسسات مختلفة من بينها البنوك، يذكر هنا أن الاقتصاد الأردني يرزح تحت وطأة مديونية كبيرة تقدر بمليارات الدولارات.

تقرير سوسن أبو حمدة أعدته من عمان.

سوسن أبو حمدة: عمدت الحكومة الأردنية لتطبيق سياسة شد الحزام بهدف ضبط الإنفاق الحكومي غير المبرر في وزارت ومؤسسات الدولة المختلفة، وكان الإنفاق الحكومية قد شهد نقاشاً في مجلس النواب دفع نواباً لتوجيه عدة أسئلة للحكومة حول السيارات التي تستخدمها والتعيينات والموازنات تبع هذه المساءلة أن قام رئيس الوزراء الأردني (علي أبو الراغب)، بإصدار بلاغ رسمي لكافة الدوائر الحكومية طالبها بتحديد نفقاتها، وفي خطوة استباقية تم تشكيل لجنة حكومية برئاسة وزير التنمية الإدارية الدكتور (محمد بن باز) لمراقبة ضبط مختلف أوجه الإنفاق الحكومي ويفسر مراقبون هذا التوجه الحكومي بمحاولة لضبط هدر الأموال العامة وتخفيض عجز الموازنة، التي أثقل كاهلها الإنفاق غير المبرر.

د. محمد ذينبات (رئيس اللجنة الحكومية لضبط الإنفاق): الجوانب المكلفة بها اللجنة هي الجوانب التي إذا ما تم ترشيد الإنفاق فيها، فإن ذلك سيؤدي إلى رفع كفاءة أداء أجهزة الحكومة ويقلل الإنفاق الحكومي في نفس الوقت، مثلاً المهمات في السفر، جانب من الجوانب التي.. التي يمكن ضبط الإنفاق فيها، استخدام.. القرطاسية في أجهزة الدولة جانب آخر، الدعوات والمآدب الرسمية جانب آخر.

سوسن أبو حمدة: إلى جانب ذلك تشمل عمليات ضبط الإنفاق تخفيف كلفة الإنفاق على السيارات الحكومية البالغ عددها 12 ألف سيارة، تكلف خزينة الدولة 50 مليون دينار سنوياً وذلك وفق أنظمة صارمة تحدد كيفية استخدام هذه السيارات، وعلى أضيق نطاق، وتهدف سياسة شد الحزام هذه إلى الحد من سفر الوفود واللجان إلى الخارج بحيث لا يزيد عدد الوفد عن 3 أشخاص بما فيهم رئيس الوفد.

محمد الخرابشة (نائب الأردني): عدم ضرورة سفر الوفود بشكل مكثف وضرورة تقييد وتحديد عدد هذه الوفود، إضافة لذلك ضرورة التركيز وتكليف السفارات الأردنية في الخارج لكي تقوم بكثير من المهام التي كانت الوفود تقوم بها، وأيضاً محاربة المظهرية بجميع صورها من خلال.. من خلال التأسيس ومن خلال الإنفاق.

سوسن أبو حمدة: سياسة التقشف الحكومي طاولت أيضاً امتيازات رؤساء الوزراء السابقين الذين درجوا على الاحتفاظ بامتيازاتهم بعد خروجهم من الوزارة وبموجب الإجراءات الجديدة فإن السيارات المملوكة من الحكومة والتي تستخدمها عائلات المسؤولين سيعاد تنظيمها خاصة وأن الحكومة تتحمل نفقات الصيانة والوقود كما وطلب من المسؤولين السابقين تسوية حسابات الهواتف الخلوية والتي تتحملها رئاسة الوزراء، وكانت تكاليف الهواتف الأرضية والخلوية التي استخدمها المسؤولون السابقون وصلت العام الماضي إلى 35 ألف دينار.

محمود الخرابشة: عملت أن هنالك توجهاً حكومياً جاداً لكي تتعامل مع امتيازات رؤساء الوزارات بجدية واهتمام لكي تخفض هذه الامتيازات، وحتى لا يكون هنالك استثناءات غير مبررة، ولكن لكي لا يكون هنالك أيضاً إنفاق غير مبرر من قبل رؤساء الوزارات السابقين أو بعض المسؤولين الآخرين.

سوسن أبو حمدة: وفيما ثمن البعض تشكيل لجنة حكومية لترشيد الإنفاق الحكومي ومحاربة الفساد والترهل الإداري رأى البعض الآخر أنه من المآخذ على هذه اللجنة أنها لا تضم في عضويتها إلا أعضاءً حكوميين مستثنية بذلك قوى المجتمع الأخرى.

باسم سكجها (ممثل منظمة الشفافية الدولية في الأردن): إحنا نواجه مشكلة الحقيقة في تعاملنا مع الحكومة مثلاً، الحكومة نتعامل دائماً بأنوية، حين تشكل لجنة لمكافحة الفساد، فهي تشكلها من أجهزتها هي، ولا تناقش القوى الأخرى في المجتمع الأردني، هذه مشكلة في دول العالم اللي تحارب كي تضع استراتيجيات حقيقية لمكافحة الفساد، تتعامل مع قوى المجمع المدني المختلفة، وتنسق معها، وبالعكس تضع أعضاء منها في تلك اللجان اللي تحارب الفساد.

سوسن أبو حمدة: هذه الإجراءات كان سبقها الرسالة التي وجهها العاهل الأردني الملك (عبد الله الثاني) للعائلة المالكة في الذكرى الثانية لرحيل (الملك حسين)، وفي رسالة تعتبر الأولى من نوعها كشف العاهل الأردني عن الديون المالية الكبيرة التي ورثها والتي يجهد على سدادها وبين الملك عبد الله أنه تم وضع نظام مالي وإداري حديث يعتمد على المصداقية بهدف تصحيح طرق الصرف وضمان العدالة المساواة للجميع، كما ولم يخفي انزعاجه من التعامل بالدين من قبل بعض أفراد الأسرة المالكة.

طارق المومني (نائب نقيب الصحفيين الأردنيين): الملك أعتقد إنه يعني تضايق من بعض التصرفات، خصوصاً في موضوع الحصول على بعض القروض من بعض الشركات الكبرى والبنوك، فكان هناك فيه يعني تذمر من هذه المسألة، هذه قصة ضايقت الملك إنه على أساس إن هاي يعني.. يعني مسألة لا يجوز أن تحدث يعني، وطالب أفراد أسرته بتسديد الديون لهذه المؤسسات.

سوسن أبو حمدة: وبهدف وضع حد للتدخل في القطاعين العام والخاص حذر العاهل الأردني أفراد الأسرة المالكة من استثمار ثقلهم في التعامل مع هذين القطاعين، وطلب (الملك عبد الله) من جميع أفراد الأسرة المالكة تنسيق اتصالاتهم مع الحكومة والمؤسسات العسكرية والمدنية من خلال رئيس الديوان في مجال الإعلام وما يصدر عنهم من تصريحات فضلاً عن برامج زياراتهم الداخلية والخارجية.

طارق المومني: أفراد الأسرة المالكة كأي يعني أشخاص آخرين، يتعرضوا إلى ضغوط في سبيل التعيينات، في سبيل إقامة مشاريع من.. من المواطنين يعني بحكم إن لهم علاقات مع الناس يعني.. فهذا بيدعوهم إلى أنهم يتدخلوا في القطاع العام وفي القطاع الخاص بهدف -مثلاً- إقامة مشروع في منطقة معينة، بهدف تعيينات معينة، لأشخاص معينين، فهذا أيضاً من الأمور التي -يعني- أزعجت جلالة الملك ويعني حذرهم من التدخل في القطاعين العام والخاص في أي مسائل شخصية أو مسائل عامة.

سوسن أبو حمدة: ويرى محللون أن ضبط الإنفاق الحكومي لا يقف عند إصدار القرارات، إذ أنه لابد من تفعيل كافة الأجهزة الرقابية لتطبيق مبدأ المحاسبة على الجميع.
محمود الخرابشة: على الأجهزة الرقابية وتحديداً دائرة مكافحة الفساد واللجنة الوزارية لمكافحة الفساد وديوان المحاسبة وديوان الرقابة والتفتيش أن تقوم بواجبها ضمن قوانينها، وضمن الأنظمة التي أنشئت بموجبها مما يعني بالتالي السيطرة على كافة المظاهر السلبية والعودة إلى تطبيق القانون بشكل فعال على الجميع.

سوسن أبو حمدة: ووفقاً لأرقام منظمة الشفافية الدولية وهي منظمة تعمل على مراقبة أداء الحكومات وتنصح باتباع سياسات معينة لمحاربة الفساد، فإن الأردن يحتل مرتبة متقدمة في سلم الدول التي تكافح الفساد.

باسم سكجها: الأردن واقع في.. في قائمة الـ 99 اللي أعلنت السنة اللي فاتت في الدرجة 41 من 99 دولة، بواقع 6 استطلاعات رأي أقيمت، هناك دول طبعاً ترفض أن.. أن تجرى فيها استطلاعات، وهذه لا تدرج، لكن تعتبر سيئة السمعة بالنسبة للفساد.
سوسن أبو حمدة: وفي الوقت الذي تتجه فيه الآراء للتأكيد على ضرورة تفعيل دور الإعلام في محاربة الفساد يؤكد البعض على أن امتلاك الدولة لوسائل الإعلام يحاصر أداء هذه الأجهزة.

في ظل الحديث عن الترهل الإداري، وهدر الأموال العامة ينتظر المواطن الأردني من الحكومة تنفيذ الوعود التي أطلقتها بمحاربة الفساد على أرض الواقع.

سوسن أبو حمدة لبرنامج مراسلو الجزيرة، عمان.

محمد خير البوريني: وإلى فقرة الردود على رسائلكم، نبدأ برسالة وصلت من المشاهد آشور بن يوحنا، من الحسكة في سوريا، حيث طلب من البرنامج إعداد تقرير حول الحضارة الآشورية، وقال: إذا عدنا للتاريخ، فلدى تلك الحضارة ما يملأ القنوات الفضائية.
شكراً للمشاهد السوري على رسالته، ونقول بدأية: إن كتب التاريخ أسهبت في الحديث عن الحضارة الآشورية، كما تحدثت بعض الفقرات التي عرضها البرنامج وعرضتها الجزيرة، لاسيما من العراق حول هذا الموضوع، ولكن لا مانع من ذكر المزيد إذا ما أتيحت الفرصة لذلك، ونتمنى أن نتمكن من تحقيق ما طلبت في أقرب وقت ممكن.
ومحمد السلاوي، وهو عربي يقيم في إيطاليا، بعث محمد إلى البرنامج قائلاً: إن رأيي في الجزيرة قد يثير السخرية لأنني ببساطة أعتبرها أهم إنجاز تحقق للعرب خلال هذا العصر فحتى الاستقلال وجلاء المستعمر من بلادنا وانطلاق مسيرة البناء ما هي إلا أغنية كتب لنا المستعمر نفسه كلماتها، ولحنها لنا وبقينا نرددها حتى اليوم -حسب تعبير المشاهد- يطلب محمد من البرنامج إعداد تقرير خاص حول أوضاع الأجانب والعرب تحديداً في إيطاليا، ويقول: إنهم أكبر جالية تتعرض لمختلف أشكال الاستغلال والتنكيل لحقوقهم.

شكراً على الرسالة التي هي التي تصل إلينا من إيطاليا بهذا الشأن، كنا قد عالجنا بعض قضايا العرب في أوروبا، وتحديداً في بريطانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا، ولكسمبرج، والنرويج، والسويد وغيرها، وسنحاول في أقرب فرصة ممكنة الوقوف على حقيقة ما يعيشه العرب والمسلمين في هذا الجزء من العالم.

ومن هولندا بعث ناجي الحيدر.. بعث رسالة عقب فيها على رسالة أخرى بعثها أحد المشاهدين يسأل فيها عن طائفة الصابئة المندأيين في العراق، وقد بعث المشاهد بعض المعلومات الإضافية حول الطائفة المذكورة. نشكر المشاهد على الاهتمام، ولكننا نذكر من جديد على إننا كنا قد عرضنا في الجزيرة تقريراً موسعاً أبرزنا فيه معتقدات هذه الطائفة وطقوسها الدينية، ودخلنا إلى معبدها الرئيسي في بغداد، حيث يعمد الصغار ومن يقدمون على الزواج والتقينا بشيخها أيضاً وبولده وبعدد من أتباع الطائفة، لا يوجد ما يمنع على الإطلاق من عرض المزيد والمزيد عن الصابئة وغيرها من طوائف دينية في المستقبل.

ومن الجزائر بعث بن سلوم العمري بعث رسالة جاء فيها: أكتب إلى القناة التي طالما حاولوا إسكاتها، لأنها تقول الحقيقة، ولم يتمكنوا من ذلك، وخاصة الحكام العرب، وهي القناة التي تكشف عيوبهم، كما تكشف معاناة الشعوب -وأقتبس هنا من نص رسالة المشاهد وتعبيره- يطلب بن سلوم من البرنامج زيادة مناطق جنوبي الجزائر والقيام بإجراء تحقيق حول معاناة سكان تلك المناطق الذين يقول: إنهم محرومون من أشياء كثيرة على الرغم من الثروات الهائلة المتوفرة فيها من نفط وغاز وذهب وماس إلى آخر ذلك، فلا مصانع ولا مرافق عامة، ولا عمل ولا سكن، ويتابع.. حتى أنني تمنيت لو أننا بقينا تحت السلطة الفرنسية إذ ربما يكون حالنا أفضل على حد تعبير المشاهد أيضاً.
نشكر المشاهد على الرسالة، ولكننا لا نستطيع الحديث أو التطرق لمثل هذا الأمر أو معرفة صحة تفاصيله مع الآسف الشديد، وذلك دون أن نكون موجودين في الموقع مباشرة.

سبق وقلنا إن هناك العديد من الموضوعات التي يمكن بحثها والخوض في تفاصيلها من الجزائر، ولكن عدم وجود موافقة بعد من السلطات الجزائرية على عملنا هناك يحول دون ذلك حتى الآن ننوه هنا إلى أننا نلتزم كل الالتزام بالقواعد المهنية ونبحث عن الحقيقة ونحاول إيصالها للمشاهد كما هي وبشفافية كاملة.

أخيراً بعث المشاهد الذي اختار أن نعرض رمز B.B للتعبير عن اسمه بعث رسالة وكتبها من إسبانيا، حيث طلب فيها البحث في المناطق الجنوبية والشرقية أو الجنوب شرقية من المغرب وقال: إن هذه المناطق لم تصل إليها الحضارة بعد وقد تضمنت الرسالة الكثير من الشرح سبق وأن تناولنا جانب من جوانب العزلة لبعض مناطق المغرب.. العزلة عن التطورات الحاصلة في بعض مناطق الشمال، وقدمنا أنموذجاً عن التعليم التقليدي في تلك المناطق حيث مازال الناس يستعملون الألواح والمداد التقليدي، كما تحدثنا عن طبيعة العائلات المحافظة جداً هناك والتي ترفض تعليم بناتها في المدارس حتى الآن.

ننوه هنا إلى أننا لا نخوض في تفاصيل الرسائل التي لا تحمل أسماء المشاهدين إذا أننا لا نعمل إلا بوضوح وتحت الشمس، ودون اللجوء إلى الأحاجي والألغاز، كما نرجو ونكرر للسادة المشاهدين مراسلة البرنامج فيما يخص عمل البرنامج فقط، إذ مازالت تأتي الكثير من الرسائل التي تحمل طلبات لا علاقة لها على الإطلاق بعمل (مراسلو الجزيرة) مع ترحيبنا بجميع رسائل السادة المشاهدين.

مشاهدين الكرام، إلى هنا نأتي إلى نهاية هذه الفقرة، ونعود بكم لاستكمال ما تبقى من فقرات.

[فاصل إعلاني]

الألغام في ليبيا والأضرار التي تلحقها بالشعب الليبي

ألغام تم استخراجها من حقل في ليبيا

يقدر عدد الألغام التي خلفتها الحقبة الاستعمارية في ليبيا بنحو ثلاثة ملايين لغم، هذا الكم الهائل من الألغام أدى إلى قتل وإعاقة الكثيرين من أبناء الشعب الليبي بالإضافة إلى ما ألحقه من أذى في ثروة البلاد الزراعية والحيوانية، المشكلة تبقى قائمة، على الرغم من اعتذار إيطاليا رسمياً عن فترة احتلالها لليبيا.

تقرير خالد الديب أعده من هناك.

تقرير/ خالد الديب: لم يكن هذا الطفل الصغير يعلم أنه سيكون ضحية لحرب استعمارية بدأت قبل مولده بنحو قرن من الزمان، لكن القدر المحتوم هو الذي جر قدميه لتدوس على لغم مع أربعة من أقاربه، لتكون النتيجة كما نراها الآن، قضية الألغام المدفونة في الأراضي الليبية لا تزال من أهم وأخطر القضايا التي تشغل بال الليبيين على كل المستويات، فبرغم نزع عشرات الآلاف منها، إلا أن المتبقي تحت التراب يحصد كل يوم ضحايا جدداً ويعرقل الخطط التنموية في البلاد.

العميد أحمد الشهوب (مدير إدارة الدفاع المدني): ما نعاني منه الآن هو عدم وجود خرائط لهذه الحقول، أو لهذه المناطق الملغومة، والتي تسبب عنها عدم إزالتها تعطيل المشاريع الزراعية، تعطيل مشاريع التنمية المختلفة في البلاد، تعطيل الطرق والسكك الحديدية، هذه كلها نتيجة وجود هذه المخلفات ويومياً نُبلغ بانفجارات مختلفة لهذه المخلفات، سواء في المواطنين أو في حيواناتهم، والحقيقة مشكلة أو معضلة كبيرة وتحتاج إلى نظرة جادة لإيجاد حلول مناسبة لها، وبالرغم من مطالبة الجماهيرية لهذا البرنامج إلا أن الدول المعنية لم تفي بالتزاماتها في اتجاه عملية التعويض أو عملية إزالتها، أو تزويدنا بالخرائط اللازمة.

خالد الديب: قبل فترة وجيزة، وفي حي المنصورة، وسط مدينة طرابلس اكتشف العمال الذين كانوا يحضرون الأرض لوضع أنابيب النهر الصناعي وعلى بعد متر ونصف المتر فقط عن سطح الأرض أكثر من 1300 لغم وقنبلة، وقذيفة مدفعية متعددة الأحجام، معظمها قابل للانفجار.

محمد الهادي (خبير مفرقعات): بقدر ما نحن اليوم سعداء لاكتشاف هذا الكم الهائل وتجنيب مدينة طرابلس من مستشفياتها وعماراتها السكنية وجسورها وكباريها من كارثة، فإننا نأسف شديد الآسف لعدم وجود الخرائط التي تبين لنا موقع هذه المخلفات.

جيوفاني دانتو (سفير إيطاليا لدى ليبيا): الحكومة الإيطالية اللي قامت بتقديم الخرائط، ولعل جزء من هذه الخرائط لم تبين مثل.. تواجد مثل هذه المخلفات، ولأن الخرائط التي قدمت إلى ليبيا أعتقد إنها يعود عهدها إلى فترة الحرب العالمية الثانية.

خالد الديب: تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الألغام، وغيرها من المتفجرات الأخرى، التي خلفها الاستعمار الإيطالي لليبيا ظلت تشكل توتراً دائماً في العلاقات بين طرابلس وروما، حيث تتهم ليبيا الحكومات الإيطالية المتعاقبة بعدم التعاون لإزالة هذه الألغام، والتلكؤ في تقديم التعويض المناسب جراء ما خلفه ذلك الاحتلال من أضرار.

لامبرتوديني (وزير خارجية إيطاليا): إن ليبيا لديها الكثير من الدول الصديقة، ومن بين الدول الصديقة لليبيا، والتي.. إيطاليا الأولى وعلى رأسهم.

خالد الديب: وجاء الإعلان الليبي- الإيطالي المشترك في العالم 1998م ليشكل نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين، فقد اعتذرت إيطاليا رسمياً للشعب الليبي عن فترة احتلالها لبلاده وتعهدت بإزالة الألغام التي دفنتها في أرضه، وإقامة مشاريع زراعية مكانها، وبناء مستشفى للأطراف الصناعية، وعلاج المواطنين الليبيين المتضررين من الألغام في إيطاليا، وتقديم منح دراسية للطلبة الليبيين للدراسة في إيطاليا.

عبد الرحمن شلقم (أمين الاتصال الخارجي الليبي): الإعلان مهم.. الإعلان في حد ذاته، أول مرة إيطاليا تعتذر للشعب الليبي عن الاستعمار، وهذا أول مرة يتحقق بين دولة كانت مُستعمرَة، ودولة كانت مُستعِمرة ما لم تنزع.. ليس فقط الألغام التي في الأرض.. الألغام التاريخية الألغام النفسية، ألغام الماضي، الغام الماضي الاستعماري.

خالد الديب: وإذا كان أخر تقارير الأمم المتحدة يفيد بأن نحو 100 مليون من الألغام الخطيرة لا تزال مدفونة في أكثر من 190 بلداً، فإن حصة ليبيا منها تبلغ حوالي 3 ملايين لغم، يقع معظمها في المناطق الشرقية، قرب الحدود المصرية، منظمة أكسفورد للإغاثة في حالات المجاعة قالت: إن 27% من الأراضي الزراعية في ليبيا غير قابلة للاستغلال بسبب الألغام ومنذ عام 1975م وليبيا تدعو في مختلف الساحات الدولية، خاصة الأمم المتحدة إلى إزالة الآثار المادية للحروب ومنها بشكل خاص الألغام، وتعويض الشعوب المتضررة منها، وضرورة توفير المعلومات والخرائط، وتقديم المساعدات اللازمة في هذا الإطار، مستندة في ذلك إلى قرار الجمعية العامة الذي ينص على أن مسؤولية إزالة مخلفات الحروب تقع على عائق الدول التي قامت بزرعها، وأن على هذه الدول أن تقدم المعلومات الضرورية، والمساعدة الفنية والمادية لإزالتها، وأن تدفع التعويضات عن الأضرار التي ترتبت عليها، وتسديد تكلفة إزالتها وتدميرها.

بالرغم من مرور نحو نصف قرن من الزمان على انتهاء الاستعمار الإيطالي لليبيا إلا أن آثاره لا تزال قائمة حتى الآن فبقايا القنابل والألغام لا تزال تحصد أرواح البشر وتعيق خطط التنمية.

خالد الديب: برنامج (مراسلو الجزيرة). طرابلس.

مناطحة الثيران في الإمارات بين الهواية والتراث

ثوران مدربان أثناء المناطحة

محمد خير البوريني: هواية غريبة تمارس بواسطة الثيران على الساحل الشرقي من دولة الإمارات العربية المتحدة. هواية مناطحة الثيران تلقى إقبالا، على الرغم من أنها كادت أن تنقرض، لولا مؤسسات إحياء التراث.

يقول متابعون: إن الثيران المهزومة تحاول الانتقام لنفسها عندما تتعرض للهزيمة على طريقة الجمل الذي يدق عنق صاحبه عندما يلقي معاملة سيئة، أو كما يثور الإنسان على الظلم والمساس بكرامته.

تقرير ريم عبيدات من هناك.

ريم عبيدات: قد يصعب تصديق أن نشاطاً من هذا النوع يمكن أن يكون في منطقة عربية، لكن أهالي منطقة الفجيرة الذين يرون في مثل هذه المناطحة شكلاً أصيلاً من التراث الشعبي المكان يؤكدون على عراقة هذا التقليد وارتباطه بإماراتهم.

: وإن استوت الدنيا.. وإن استوت الدنيا على الأوليين حين يختلفوا عيان لوليه راحو.. وإحنا عيال ما شاء الله وبعد رده على التخلف ما لهم، ولاد.. يدوا جدودهم، .. ماسووا الأوليين، راح نسويها يعني..

: يعتقد الكثيرون إن تاريخ هذه الرياضة يرجع إلى مئات السنين وكانت منتشرة في أكثر من منطقة خاصة في المناطق الممتدة من الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة وساحل الباطنة، التابع لسلطنة عمان الشقيقة.

ريم عبيدات: حاولنا معرفة أسباب اقتصار وجود هذه الظاهرة في إمارة الفجيرة دوناً عن بقية الإمارات فجاءات التفسيرات متباينة قد يكون أبرز هذه التفسيرات امتياز إمارة الفجيرة بالزراعة وبالتالي استخدام الثيران للحراسة مما دفع للتفكير في استخدامها للتسلية في أوقات الفراغ، كما قد يكون العامل التاريخي هو السبب بالإشارة إلى تأثير بعض الأمم، التي قد يكون لها تواجد تاريخي في المكان، وقد يرجع السبب لعامل جغرافي، يتعلق بحدود هذه الإمارة مع دول أخرى، فإمارة الفجيرة التي تقع في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتمتد على خليج عمان، حيث تحدها سلطنة عمان من الشرق مما قد يفسر وجود هذه المصارعة في الفجيرة، حيث تخطى هذه المنافسة باهتمام وعناية كبيرة في عمان، وحسب ما أفاديه بعضهم فإنه أكثر تنظيم في عمان.
: فيه عنده حرص.. والقي والري، كله.. نتناوله.

ريم عبيدات: مساء كل جمعة بيدأ الناس بالتوافد على المنطقة المخصصة لإقامة هذه المناطحة، حيث يميل الجو العام إلى الاستمتاع والبهجة ويغب على الناس الإحساس بالأنس وكأنهم في رحلة أو نزهة، بل أن النشاط مقترن بالفرح، ويعتبر شكلاً من أشكال الكرنفالات الشعبية، التي لا تجوز إقامتها في بعض الظروف كالأشهر الحرم مثلاً، احتراماً للمشاعر العامة.

: من البلد حد يموت وبين.. يوم ماشي يعني واحد مات كل جمعة أنت، كل جمعة، يوم ناس يتخرجوا من دبي.. من عمان.

ريم عبيدات: كثيرون هم المختلفون مع هذا التراث ويحملون في ذاكرتهم تعاطفاً وألماً على حيوان.. صاحبه رغماً عنه، لصراع لا يريده، ولا يقبله، وما يلبث أن يجد نفسه تحت أمر واقع يضطره للدفاع عن نفسه، جالباً المتعة لآخرين لا يعنونه.

: الآباء والأجداد كان تراث بس ما يشاهده النساء يقولون حرام.. حرام للثور يتعذب..
: لاحظ من الشباب الحاليين غير عن اللي قبل، يعني الشباب الحاليين تلاحظين إن هم يشفقون عليه، ويخافون بعد، وحتى لما ينطلق الثور وهو زعلان ويعني هايج وشيء كلهم يجروا رائين أو لسه..

: هذا يقوله الناس، واللي هذا ما فيه نكرة حرام، الثور الأول اللي يطيح في الرجعية يتكسر يذبحونه يشيلونه اللحم بصيروا يأكلوه.

ريم عبيدات: الفتاك هو الاسم المتعارف عليه لمن يمتهن الفصل بين الثيران المتنازعة، حيث يدرب نوعاً معنياً من ثيران الحراسة، والمشهورة بمناسبتها لهذه اللعبة، ويقوم أصحاب الثيران بإيلائها عناية خاصة لتتمكن من القيام بالمناطحة، ويقولون: بأن لماء البحر تأثير كبير على مضاعفة قدراته ونشاطه أما ما الذي يستفيده أصحاب الثيران من مثل هذا التحدي، فذلك موضوع آخر.

: بطبيعة الحال بالفرحة، وهنا الطرق متعددة للفرحة والتعبير عنها يعني ومن هذه الطرق أو التعبيرات أن الإنسان يحظى بتهاني الأخريين والجمهور اللي حاضر، ويطلع له اسم بين الحضور والجمهور بأن ثور فلان من الناس قد انتصر أو فاز.. وحاز على إيجاب الحضور.

: هو الثور يا إما يفوز، يا إما يولي الأدبار، فإذا كان فايز تحسي إن فيه نشوي، نسيب إن ينهزم في معركة والناس كلها تتطلعه، فالمهزوم تشوفيه إن -يعني- شعور الشخص أو تحس إن هو يمشي منخذل وتعبان وفيه بعض الأحيان تلاحظين الثور ينطلق.. على صاحبه علشان ينهزم.

ريم عبيدات: تساءلنا عما إذا كانت هناك أية شروط تفرض لقبول المشاركة في مثل هذه الهواية، التي تلاشت في العديد من المناطق وتمت إعادتها وتنشيطها من قبل بعض المهتمين في الفجيرة، فتبين أن أي من أصحاب الثيران يستطيع الاشتراك، وقد يتقدم بأكثر من واحد على أن تتم مراعاة مسألة مهمة تتعلق بالتكافؤ في الاختيار.

: يعني أنا مثلاً لما الثور عندي يرجع لي، أعرف.. كتير عارفة أنا، يعني حجم هذا قده أنا أعطيه إذا ما قده ما أعطيه، أعطيه لواحد ثاني، أخف عنه شوية يعني قده، علشان ليس يتكسر عليه، وبعدين.. دوره ده مثلاً ما بقي.. يعني.. لكم.

ريم عبيدات: ورغم مطالبة عديدين بالمزيد من العناية بالنطاح وتنشيطها بهدف الحفاظ على تراث المكان إذ ينادون بضرورة قيام الدولة بإنشاء نادي خاص، على غرار أندية الخيل والهجن فإن آخرون لا يعيذون ذلك أبداً ويصفون ما يرونه بالتعذيب.

: يعني مثلاً تعذيب الحيوانات فشو نقول للأجداد والأباء؟ عادة ما يقدروا يستغنون عنها.
يقولون العفة أقوى من القانون، فصعب إن الواحد بكل بساطة يتكلم يقول إن هذا غلط ولا تمارسونه، ممكن يقول لهم مارسوه بشكل أفضل أو بشكل إنساني أكثر بس إن لا تمارسوه شيء صعب.
ريم عبيدات: وربما تعيد هذا الظاهرة إلى الأذهان القصة الدائمة لبحث الإنسان عن المتعة التي وجدها أحياناً كثيرة في تدريب الحيوانات لتجلب له المتعة، وقد يفسر أيضاً تاريخاً من العنف الطويل الذي مارسه الإنسان على غيره من المخلوقات التي تشاركه الحياة على هذا الكوكب.

وفي حين يؤكد أصحاب الثيران على عدم السماح للمعركة أن تتطور بحيث يؤذي أحدهما الآخر، بل يكتفون فقط بدفع أحد الثيران لإنهال الآخر ودفعه إلى التراجع والهرب من الحلبة خاسراً يؤكد آخرون على كونها عنفاً وقسوة وينادون بعد تشجيعها رفقاً بالحيوان وبحالة المشاعر العامة.

ريم عبيدات لبرنامج مراسلو الجزيرة من الفجيرة.

محمد خير البوريني: إلى هنا نأتي مشاهدينا الكرام إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من مراسلو الجزيرة، لمتابعي البرنامج يمكنكم مشاهدة تفاصيل هذه الحلقة من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت والموقع هو:

www.aljazeera.net

ويمكنكم مراسلة البرنامج من خلال البريد الإلكتروني على العنوان التالي.

Reporters@aljazeera.net

أو على العنوان البريدي لتالي برنامج (مراسلو الجزيرة)، صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر.

أما رقم الفاكس فهو 009744860194 حتى الحلقة المقبلة هذه تحية من المخرج صبري الرماحي وفريق البرنامج، وهذه تحية أخرى مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة