الفقه الإسلامي في مواجهة التطور   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:35 (مكة المكرمة)، 22:35 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

د. يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

12/01/2003

- مجمع الفقه الإسلامي.. التأصيل الشرعي والتاريخي
- موقع القضايا السياسية من برنامج عمل مجمع الفقه الإسلامي
- مدى إلزامية قرارات المجمع الفقهي على الدول الأعضاء
- أهم القضايا المطروحة في مجمع الفقه الإسلامي
- أحكام مجمع الفقه الإسلامي وتعاملها مع المذاهب الفقهية

ماهر عبد الله: سلام من الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

تأتيكم هذه الحلقة من الدوحة لهذا اليوم في الوقت الذي ينعقد فيه مجلس مجمع الفقه الإسلامي العالمي في دورته الرابعة عشر والمجمع تابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي تستضيفه وزارة الأوقاف القطرية بصفة قطر رئيسة منظمة المؤتمر الإسلامي لهذه الدورة.

جدول اجتماع المجمع له علاقة بموضوع حلقتنا لهذا اليوم، ولهذا سنعرض إلى التعريف بالمجمع قبل أن نخوض في موضوعنا لهذه الحلقة.

يُسعدني أن يكون معي -كالعادة- فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي أحد أبرز المشاركين في المجمع ربما منذ تأسيسه. سيدي أهلاً وسهلاً بك بدايةً.

د.يوسف القرضاوي: مرحباً بك يا أخ ماهر.

ماهر عبد الله: كثير من الإخوة خصوصاً أنه يعني كان وزارة الأوقاف نشيطة في.. في التعريف بالمجمع يعني كانوا يودون منا لو عرفنا بالمجلس دورته الرابعة عشر، جدول أعماله، الدول المشاركين، يعني بداية لو حبينا نعرفه تعريف مختصر، ما هو مجمع الفقه الإسلامي؟

مجمع الفقه الإسلامي.. التأصيل الشرعي والتاريخ

د.يوسف القرضاوي: مجمع الفقه الإسلامي هو مؤسسة من مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي، انبثق عن هذه المنظمة ليمثل الجانب الفقهي في الأمة الإسلامية، الأمة الإسلامية أمة تتميز بأنها أمة صاحبة عقيدة وشريعة، ليست أمة سائبة، ولكنها أمة منضبطة، فتنضبط بأحكام الشريعة، سواء الفرد أو الأسرة أو الجماعة أو الدولة، كل هؤلاء ينضبطون في سيرهم بأحكام الشريعة، فالفقه الإسلامي هو الذي يضبط مسيرة الفرد ومسيرة الجماعة بأحكام الشرع.

هناك نوعان من الاجتهاد الفقهي، هناك اجتهاد فردي وهناك اجتهاد جماعي، هناك علماء يجتهدون وهذا هو أغلب أنواع الاجتهاد، وهناك اجتهاد جماعي، وهذا بدأ منذ عهد الصحابة -رضوان الله عليهم- التشاور في الأمور التي تطرأ على الناس لاستنباط حكم لهم.. حكم لهذا الأمر الطارئ عليهم كما قال الله تعالى (وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ) أولو الأمر هذا هو الاجتهاد الجماعي، وفي عصر الخلفاء الراشدين كان سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر يسأل الناس عن القضايا الطارئة: هل عندكم فيها شيء من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فإن وجد شيئاً في الكتاب أو في السنة قضى به، وإن لم يجد جمع الناس، فتشاوروا، حتى يصلوا إلى الحكم، جمع رؤوس الناس فاستشارهم، وهذا أصل الإجماع الذي يُروى، يقول لك: أجمع الصحابة كذا أو أجمع.. إجماعات بدأت من عهد أبي بكر وعمر -رضي الله عنهم- في جمع الناس في هذه الأمور التي تَجِدُّ عليهم، وقد سأل سيدنا علي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الأمر يطرأ عليهم ماذا يفعلون؟ قال: "تدعون له العابدين وتجعلونه شورى بينكم".

فعلى هذا كان الاجتهاد الجماعي، في العصور الحديثة بدأت فكرة الاجتهاد الجماعي بإنشاء هيئات لكبار العلماء.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: بإمكانكم أن تشاركوا معنا -بعد قليل- إما على رقم الهاتف 4888873 أو على رقم الفاكس 4890865، طبعاً في الحالين بعد المفتاح الدولي لدولة قطر، أو على الصفحة الرئيسية (للجزيرة نت) على العنوان التالي:

www.aljazeera.net

سيدي، معذرة أولاً على المقاطعة، كنت على وشك الحديث عن عودة الاجتهاد الجماعي عبر هيئات كبار العلماء.

د.يوسف القرضاوي: فبدأ الاجتهاد الجماعي في العصر الحديث عن طريق ما سُمي هيئة كبار العلماء، فكان في الأزهر هذه الهيئة أو هذه الجماعة، وتُعرض عليها القضايا الكبيرة ذات الشأن فلا يُكتفى فيها باستفتاء عالم واحد أو بفتوى عالم واحد، فتصدر هذه الهيئة فتاواها بشكل جماعي بالإجماع أو الأغلبية، وفي أيضاً في المملكة العربية السعودية يعني أُنشئت مثل هذه الهيئة ولا تزال موجودة، في الأزهر ألغيت هيئة كبار العلماء وأنشئ بَدَلها ليحل محلها مجمع يُسمى مجمع البحوث الإسلامية، مجمع البحوث الإسلامية هو البديل لهيئة كبار العلماء، والفكرة في هيئة.. في المجلس أو في المجمع هذا أن يضم أعضاء من غير المصريين، هيئة كبار العلماء كانت من الأزهريين علماء الأزهر المصريين، هذا المجمع لوحظ فيه يعني أنه هيئة عالمية أو المفترض فيه أن يكون هيئة عالمية فُمثِّل فيه أناس من بلاد أخرى كثيرة من البلاد العربية، ومن البلاد الإسلامية، من باكستان، ومن الهند ومن غيرها، وثم أنشئ بعد ذلك المجلس الفقهي لرابطة العالم الإسلامي، التابع لرابطة العالم الإسلامي، وأيضاً يُمَثَل يعني فيه علماء من بلدان شتى، وأنا يعني يشرفني أن أكون عضواً في هذا المجمع، ثم أنشئ بعد ذلك في أوائل هذا القرن المجمع الفقهي الدولي العالمي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي، تستكمل المنظمة مؤسساتها كان لابد أن يكون فيها هذا الجانب، لينظر في الأحداث الطارئة والقضايا المستجدة وما أكثرها في عصرنا، يعني في العصور الماضية كان التغير فيها كان بطيئاً، الحياة كانت رتيبة، قلما يحدث تغير، ومع هذا وجدنا الإمام الشافعي له مذهب يعني في العراق وقبل أن يستقر في مصر ومذهب بعد أن استقر في مصر يُسمى هذا الجديد وذلك القديم، يقول لك: قال الشافعي في القديم كذا وقال في الجديد كذا، يعني تغير الزمان، تغير المكان أيضاً لأنه مصر غير البلاد السابقة، وتغير النضج، يعني بعد.. كان شاباً ثم أصبح ناضجاً فالإنسان يعني يتغير اجتهاده..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: يعني سؤال بسيط ما.. ما هو الفرق بين هذا المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي وما تفضلت عنه سابقاً من مجمع البحوث في الأزهر والمجلس الفقهي لرابطة العالم الإسلامي؟

د.يوسف القرضاوي: هذا المجمع يمثل الدول الإسلامية المشاركة في منظمة المؤتمر الإسلامي، يعني كل بلد لابد أن يكون لها ممثل تختاره من علمائها ليمثلها في هذا المجمع، المجامع الأخرى لا تلتزم بهذا، فيها أعضاء من بلدان شتى ولكن لا تلتزم بأن يمثل كل بلد، فهذا المجمع بيمثل كل بلد، ويمثل المؤسسات أيضاً الأخرى، يعني بعض.. مثلاً مجمع البحوث الإسلامية ممثل في هذا المجمع، مجمع رابطة [العالم] الإسلامي ممثل في هذا -الأيه- المجمع، المجامع المختلفة ممثلة في هذا المجمع.

ماهر عبد الله: طيب على صعيد المواضيع المطروحة هل هناك ازدواجية يعني بمعنى أنه كان وقضية طارئة مثل قضية الاستنساخ مثلاً؟ هل ستعرض على كل هذه المجامع مختلفة أم أنه هناك تنسيق لمنع..؟

د.يوسف القرضاوي: لأ هو ليس هناك يعني تنسيق ولا التزام بأن ما يُعرض هنا يُعرض هنا، كل مجمع له أمانته العامة، والأمانة العامة تختار الموضوعات الحية، وكثيراً ما يأتي هذا باقتراح من بعض الأعضاء، المجمع.. مجمع الفقه الإسلامي هذا هو يعني ممثل من فئتين: فئة هي أعضاء المجمع هم قلت لك بيمثلوا الدول الإسلامية أو يمثلوا المجامع الأخرى أو بعض أفراد ممكن يختارهم المجمع بصفتهم الشخصية، وهناك أيضاً ممن يشارك في المجمع الخبراء، ناس يدعوهم المجمع باستمرار باعتبارهم خبراء، فيعني أنا مثلاً أضرب لك مثل: هنا في قطر يمثل قطر في المجمع القاضي الشيخ الدكتور ثقيل الشمَّري وممثل دولة قطر في مجمع الفقه الإسلامي، ولكن هناك عدد من الخبراء من قطر منهم الفقير إليه تعالى، منهم الدكتور علي الثالوث، منهم الدكتور علي القره داغي، منهم الشيخ عبد القادر العماري، يعني وهم أكثر من.. من واحد ممن هم موجودون في قطر يُعتبرون هؤلاء خبراء، والخبراء -حقيقة- يقومون بدور كبير جداً، لأن معظم البحوث والأشياء اللي زي كده تُقدم من الخبراء، وجرت سُنة المجتمع على هذا الأساس، إنه يدعو المجمع ويدعو الخبراء وبهم يُثري الموضوع المبحوث بالبحوث الكبيرة والعميقة في كل دورة من الدورات.

ماهر عبد الله: على.. على ذكر الخبراء بعض النشرات التعريفية التي أصدرتها وزارة الأوقاف ذكرت نوع آخر من.. من الخبراء إنه إذا كان القضايا المبحوثة طبية هناك يُستضاف أطباء، إذا كان لها علاقة ببعض العلوم.. هل هؤلاء أيضاً أعضاء في.. في المجمع أم يُدعون؟

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لأ.. لا ليسوا أعضاء يعني ولكن هناك خبراء يعني يُدعون باستمرار في المجمع، وهناك خبراء يُدعون للكشف والشرح لقضية معينة مطروحة، يعني إذا كانت القضية مطروحة في الجانب الطبي يُدعى عدد من الأطباء المختصين والمهتمين بهذا الموضوع إذا كانت مثلاً افرض بنبحث في الوراثة أو الهندسة الوراثية، أو الجينات، أو الجينوم أو شيء من هذا، فبندعي العلماء المختصين قد يكون بعضهم أطباء وقد يكون بعضهم علماء في البيولوجيا إذا كنا بندعو حاجة تتعلق بأمراض النساء أو أشياء من هذا النوع والولادة وأشياء، بندعو أطباء أمراض النساء، كل يعني موضوع بندعو المختصين فيه، إذا كان موضوع اقتصادي بندعو علماء الاقتصاد، يدعو الأمانة العامة للمجمع وكذلك مجمع الرابطة أيضاً يدعو هؤلاء العلماء ليشرحوا القضية، يعني تُشرح حتى.. لأنه يعني عندنا قاعدة تقول: "الحكم على الشيء فرع عن تصوره"، فلابد تتصور، هنا.. وإحنا كان سنة 78 عُقد دورة لهذا المجمع في عَمَّان، وكان يُبحث في قضية إثبات الأهلة ودور الفلك في إثبات الأهلة، فدُعي بعض علماء الفلك ليشرح لنا قضية الأهلة، وكيف يولد الهلال، وكيف.. وقعد الراجل جاب السبورة وقعد يشرح وقعد.. يعني فهذا يعني لكي يكون الحكم عن بينة ولا يكون تسرعاً في غير موضعه، لأ، لابد وأحياناً الموضوع يعني يؤجل من دورة إلى دورة إلى دورة حتى يستكمل البحث وينضج تماماً، ينضج الموضوع ويكون الحكم بعد هذه الدراسات المطولة والمعمقة، وفيه بعض الموضوعات أُجِّلت لأكثر من.. من دورة حتى اتخذ فيها يعني قرار.

ماهر عبد الله: طيب سؤال آخر له علاقة.. يعني هل التمثيل عندما تقول تمُثَّل الدول في هذا، هل التمثيل من.. من تجربتك مع.. مع المجمع علمي صرف أم سياسي في بعض الأحيان؟

د.يوسف القرضاوي: والله يعني فيه أحياناً يكون علمي وأحياناً قطعاً تدخل السياسة، لأن البشر هم البشر، فواحد يمكن يعني قريب وزير الأوقاف أو قريب يعني الحاكم، أو له يعني حظوة كذا، فيُرشح وهناك من هو أولى منه، يعني هذا.. هذا يعني يحدث..

ماهر عبد الله: وارد..

د.يوسف القرضاوي: لا.. لا.. لا مانع من هذا كما يحدث في كل الأشياء يعني.

ماهر عبد الله: طيب التمثيل الطائفي، يعني كان التركيز في أغلب التقارير الإخبارية التي رأيتها عن هذا المؤتمر إبراز، لأن أكثر من طائفة إسلامية ممثلة، هل حريصين على وجود هذا، أم أن هو شكلي لأنه بعض..؟

د.يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لأ هو بيجي بتمثيل الدولة، افرض إن دولة مثلاً مثل إيران وأغلبيتها يعني شيعة وجعافرة، فطبيعي إن اللي سيمثل دولة إيران يعني جعفري، الشيخ التسخيري بيمثل دولة إيران أو جمهورية إيران الإسلامية منذ بداية المجمع إلى يومنا هذا، افرض مثلاً إخواننا في عُمان.. يعني يغلب عليهم المذهب الإباضي فيكون هذا الأباضي، افرض في اليمن الزيدية يكون.. وهكذا يعني. فمش تمثيل طائفة إنما تمثيل دولة..

موقع القضايا السياسية من برنامج عمل مجمع الفقه الإسلامي

ماهر عبد الله: القضايا السياسية الساخنة على اعتبار إنه هذا مجمع يعني يعتبر هيئة عليا أنا لا أدري مدى إلزاميتها، سنعود لمدى إلزاميتها، القضايا السياسية الساخنة هل هي مدرجة على جدول أعمال على الأقل هذه الدورة كون نواجه يعني هناك أزمة الانتفاضة، وهناك الأزمة مع العراق، هناك الحديث عن الإرهاب ومطالبة كثير من الدول الإسلامية بتغيير مناهجها، أليس للفقهاء رأي في هذا؟ هل هو مدرج على جدول الأعمال؟

د.يوسف القرضاوي: لأ هو يعني المجمع حتى لا يصبح معتركاً للنزال والجدال وكل يعني مجموعة تتحيز لفكرة معينة أو لكذا و.. ولا يحصل تحزب ولا شيء من هذا، المجمع يعني نأى بنفسه عن الدخول في القضايا الجزئية، يعني التي يمكن أن يختلف الناس عليها، إنما يمكن يبحث في هذا، يعني مثلاً إحنا من ضمن الأشياء اللي كنا بنبحثها اليوم.. صباح اليوم قضية الإرهاب و.. والجهاد وتحدث المتحدثون الباحثون والمعقبون، وأنا كنت ممن عقب في هذه القضية، ويعني دي من الكلام اللي بيجعل المقاومة الإسلامية من الإرهاب والدفاع عن الأوطان والمقدسات من الإرهاب على حين لا.. لا.. لا يعتبر من الإرهاب ما يفعله (شارون) وعصابته من القتل والتدمير والاستباحة، وليس من الإرهاب ما تفعله أميركا في.. في.. في العراق من استحلال مطلق لكل شيء رغم ما يقوله المفتشين.. المفتشون إنهم لم يجدوا أي شيء يدين العراق، ولكن أميركا تقول: على العراق أن يثبت براءته!! يعني على خلاف ما يقوله العالم كله إن البينة على المُدَّعي يعني لأ.. دولا لأ المُدَّعى عليه هو اللي عليه يثبت!! يعني هذا منطق يعني غريب، فهذه الأشياء بنبحثها يعني بتبحث في وقتها إذا كانت مدرجة على جدول الأعمال، إنما إذا لم تكن مدرجة على جدول الأعمال فمن الصعب أن يعني تُبحث يعني.

ماهر عبد الله: ما هو يعني هذا بيستدعي سؤال ثاني إنه من الذي يقرر جدول الأعمال؟ يعني كيف يُنظر في جدول الأعمال؟ كيف يقرر؟ من الذي يقرره؟

د.يوسف القرضاوي: جدول الأعمال بيقرر بناءً على الموضوعات التي يطلب بحثها، يعني بتتجمع عند الأمانة العامة عدة موضوعات يطلبها الأعضاء أو الخبراء أو الناس من.. من البلدان يعني ابحثوا لنا موضوع كذا، فالأمانة العامة بتختار هذه الموضوعات حسب الأولوية، افرض عندها يعني 20 موضوعا.. فبتختار مثلاً 6، 7 موضوعات، وهذه الموضوعات تكتب فيها إلى الأعضاء والخبراء ليبحثوها بعد أن تقسمها إلى عناصر ومحاور وتبعت إلى الأعضاء البحث في هذا الموضوع بمحاوره كذا وكذا وقبلها بعدة أشهر حتى يستطيع الناس أن يكتبوا ويحضروا، لا.. لابد من.. من.. من هذا، فبهذا بيتقرر جدول الأعمال قبل انعقاد المجمع بعدة أشهر.

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: قبل أن.. أن أسألك سؤالي التالي ... يعني الشيخ في.. في أثناء الفاصل احتج على كلمة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ذكرت لي أنكم تحبون أن يُقال المنبثق عن.. يعني أيش الحكمة بين.. أيش الفرق بين الاثنتين؟

د.يوسف القرضاوي: نعم، طبعاً التبعية أنه من الذي يتبع الآخر يعني؟ هل السياسي تابع للفقيه أم الفقيه تابع للسياسي؟ يعني المفروض إنه الفقه هو الذي يحكم الجميع ويرجع إليه الجميع، ولذلك مما ورد عن السلف قولهم: "الملوك حكام على الناس والعلماء حكام على الملوك" وفي هذا قال الشاعر:

إن الأكابر يحكمون على الورى

وعلى الأكابر يحكم العلماء

فالمفروض يعني الحكام المسلمون يرجعون فيما يقررون إلى علمائهم، فلذلك يعني لا يحب الإخوة أعضاء المجتمع ولا خبراؤه أن يُقال إن المجمع تابع للمنظمة وإنما يُقال منبثق عن المنظمة، المنظمة أنشأته، ثم أصبح يعني مؤسسة مستقلة يعني.

ماهر عبد الله: طيب هذه.. هذه العلاقة يعني يترتب عليها السؤال التالي: هل هناك درجة من الإلزامية لقرارات المجمع على الدول الأعضاء؟ يعني هذه البحوث التي تقدم أين ينتهي بها المصير؟

مدى إلزامية قرارات المجمع الفقهي على الدول الأعضاء

د.يوسف القرضاوي: هو هناك المفتي وهناك القاضي، المعروف أن الذي يُلزم بالتنفيذ هو القاضي، إذا قضى القاضي في قضية فإنه يُلزم بالتنفيذ، إنما المفتي لا يُلزم، المفتي يُبين حكم الشرع، ويبين الواجب والمستحب والحرام والحلال، أما الإلزام فليس من.. من سلطته، إنما من سلطته البيان والبلاغ، فهذا أمر مهم يعني حتى لا يرجع الناس إلى الرؤوس الجهال الذين يسألون فيفتون بغير علم فيضلون ويضلون.

ماهر عبد الله: لكن..

د. يوسف القرضاوي: إنما الإلزام يحتاج إلى سلطة ليست.. لا يملكها المجمع.

ماهر عبد الله: لكن يعني ها.. لماذا قامت منظمة المؤتمر الإسلامي بإنشاء المجمع أساساً؟

د. يوسف القرضاوي: هو.. ليفتي في المسائل التي تطرأ على الأمة ويسأل عنها الناس، الناس يسألون عنها، قد تسأل عنها الأفراد، قد يسأل عنها الجماعات، قد تسأل عنها الحكومات نفسها، يعني فيه بعض الأشياء، قد يسأل عنها المسلمون خارج العالم الإسلامي، يعني من أشياء سأل عنها معهد الفكر الإسلامي في واشنطن، وقدم إلى المجمع في أوائل دوراته أسئلة معينة مما يعانيه المسلمون في الجاليات والأقليات الإسلامية المختلفة، فالمجمع مهمته أن يجيب عن هذه التساؤلات، ويضع لمشاكل المسلمين حلولاً من داخل الشرع، يعني بهذا الاجتهاد الجماعي. نعم.

ماهر عبد الله: طيب، بماذا يختلف هذا المجمع -بعد هذا التقديم المستفيض عنه- بماذا يختلف عن ما كان دائماً يدعو إليه وينادي به الدكتور القرضاوي من إيجاد هيئة، رابطة، اتحاد لعلماء الأمة، يعني بحيث يقدم رأياً فقهياً في.. في المسائل، بماذا يختلف هذا المجمع عن ما كنت تنادي به، ومازلت؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، يختلف لأنه الذي أنادي به اتحاد لعلماء المسلمين في العالم، وهذا غير المجمع، المجمع وظيفته علمية إفتائية، ومحدود العدد، يعني كما قلت مثلاً يمثل مصر -70 مليون- يمثلها واحد، باكستان يمثلها واحد، بنجلاديش يمثلها واحد، إنما الاتحاد الذين أريده يعني هو أكبر وأوسع من.. من هذا، ويعني.. يعني يقوم ببيان الواجب في القضايا الكبيرة والعاجلة والملحة. يعني أنت لو طلبت يعني قضية من المجمع الآن يقول لك هاتها أما ندرجها في المجمع القادم، السنة القادمة، طيب إحنا عايزين قضية العراق أو.. أو كذا نبحث عنها ما.. ما يستطيع المجمع، إلا أن يبحث فيما أدرج على جدول الأعمال، وهو يبحث في هذه الأمور يبين الحكم الشرعي و.. والاجتهاد الإسلامي في هذا الموقف، إنما إحنا أروح نريد أن نبين، يعني ممكن أنا أدعو لاتحاد علماء المسلمين الآن وأقول لهم.. أجمعهم، لنبحث في قضية ماذا يجب على الأمة في.. تجاه مسألة العراق، و.. ونصدر بياناً يعني في هذا، لا يمنعنا مانع، ونرجو -إن شاء الله- عن قريب سنعلن عن قيام هذا الاتحاد، وقد سجلناه، أوشك أن ينتهي تسجيله في مدينة دبلن في إيرلندا.. جمهورية إيرلندا، يعني بعد أن ضاقت بنا بلاد العرب والمسلمين، فسجلناه ثم.. لكن تستضيفه يعني البلاد الإسلامية والبلاد العربية، يعني أول بلد يعني يمكن يستضيفنا ممكن يكون لبنان أو... ذلك إن شاء الله.

ماهر عبد الله: يعني وأنت تعيش جو مؤتمر من.. من هذا النوع، ويعني لمست من كلامك نوع من الاحتجاج على محدودية العدد، لأنه مربوط بمجموعة من الدول، لابد أنك استشعرت أو تستشعر هذه الأيام حجم التكاليف المتضمنة في الدعوة لاجتماع من.. من هذا النوع، وفي الاتحاد الذي تنادي به يبدو أن طموحك أن يكون العدد أكثر يعني من.. مشكلة.. يعني منظمة المؤتمر الإسلامي منظمة ينتمي إليها مجموعة من الدول الغنية التي لا تبخل بالإنفاق...

د. يوسف القرضاوي: لا ومع هذا المجمع يشتكي، يعني كثيراً ما يشتكي من ميزانيته يعني فرغت ولم يعد عنده كذا، ولذلك يعني هو بيعمل على إنه يعني كل سنة تستضيفه دولة من الدول، يعني حتى يعني يخفف عنه الميزانية لأن قطر هي الذي.. التي تكلفت بدعوة الأعضاء والخبراء وتذاكرهم، وإقامتهم وطبع الأشياء و.. يعني، فهذا بيخفف عن.. ولذلك فإحنا يعني أيضاً هذا الاتحاد الذي ننوي إنشاءه هو يقوم على تكاليف الأعضاء أنفسهم، إن كل واحد يتكفل بنفسه، ولو وجدنا أحداً يتبرع لنا مثلاً بدورة من الدورات يقيمها على حسابه أو يتحمل نفقة الفندق، أو يتحمل التذاكر أو يتحمل بعضاً منها هذا يكون شيئاً طيباً إن شاء الله.

ماهر عبد الله: يعني.. لكن مازلت متفائل أنه الاتحاد يمكن أن يقوم وأن ينفق يعني عليه كما..؟

د. يوسف القرضاوي: إن شاء الله أتفاءل يعني لا.. لازال الخير في هذه الأمة، ولن تعدم الخيِّرين -إن شاء الله- الذين يقومون بمثل هذا الذي ننشده.

ماهر عبد الله: طيب الأخ زيد أسامة الكردي، طبيب من أسبانيا يسأل: هل هذه المؤتمرات بعيدة عن السياسة، أم أنها أداة أخرى بيد الدول لإلهاء الناس؟ ولماذا لم يقدم فضيلة الشيخ الورقة الخاصة بالربا؟ ولماذا أصبح الإرهاب في كل اجتماع للمسلمين؟ في.. في لهجته هل هذا مثل كثير من المؤتمرات التابعة للدول، مجرد أداة بيد..؟

د. يوسف القرضاوي: لا.. لا.. لا يعني الحقيقة ليس لأي دولة يعني أن تفرض نفسها على هذا المجمع، هو مجمع مستقل تماماً، وأعضاؤه وأمانته هم الذين يعني يسيرونه وهم الذين يختارون الموضوعات، وهم الذين يبحثونها بحرية، وبكامل الحرية، يعني وآراء تُشرِّق وآراء تُغرِّب، وهذا يرد على هذا، وهذا.. يعني مما يدل على أن هناك حرية تامة في.. في البحث، ويعني لا.. لا يظن الأخ إن هذا.. إنما كما قلت لك إنه المجمع مقيد بنظامه، ونحن مثلاً كنا نريد أن ندخل قضية.. نناقش ما صدر عن مجمع البحوث يعني بالأزهر، قضية الفتوى بأن فوائد البنوك لا تدخل في الربا الحرام أو شيء من هذا، فيعني وجدنا إن نظام المجمع إنه لا يجوز أن يدخل على جدول الأعمال يعني شيء، وهذا قرار اتخذه المجمع في دورته التي عُقدت في بروناي، في سلطنة بروناي، إنه حتى لا يتلاعب بالبتاع إن جماعة لهم هوى في شيء أو في هذا يعني يقول لك، لأ اللي .... خلي المجمع يحترم يعني قراراته ويحترم جدول أعماله، ولذلك يعني موضوع فتوى الأزهر هذه ممكن تناقش في.. يعني فيه عندنا موضوع حول البنوك ومتأخرات البنوك و.. ممكن تدخل فيها يعني عَرَضاً يعني ضمن هذا البحث، و إلا فلا تدخل إلا إذا أراد الأعضاء يعني والخبراء خارج المجمع إن يعقدوا شيئاً على هامش المجمع بعيداً عن قرارات المجمع نفسها ممكن أن يحدث.. يحدث هذا. نعم.

ماهر عبد الله: يعني الأخ ياسر فوزي من مصر، وأرجو أن تجيبه بعد.. بعد الفاصل، على اعتبار بس تفكر بالموضوع، لأنه يريد عينة، يرجو منكم أن تذكروا لنا ما.. بعض ما أحدثته.. يعني بعض القضايا المعاصرة التي طرحتموها.

[فاصل إعلاني]

أهم القضايا المطروحة في مجمع الفقه الإسلامي

ماهر عبد الله: سيدي، كان الأخ ياسر سألك عن بعض المواضيع التي ناقشتموها في.. كون أنه نتحدث عن المجمع الرابع عشر.

د. يوسف القرضاوي: نعم الدورة الرابعة عشرة للمجمع.

ماهر عبد الله: الدورة الرابعة عشر.

د. يوسف القرضاوي: المجمع في الحقيقة في دوراته المختلفة ناقش يعني كثيراً من القضايا الحية المعاصرة التي تهم المجتمعات الإسلامية، ويسأل عنها الناس في كل مكان، بعضها موضوعات اقتصادية، بعضها موضوعات طبية، بعضها موضوعات اجتماعية، بعضها موضوعات عبادية، في العبادات، في الصلاة، أو في الصيام، أو في الكذا، بعضها موضوعات سياسية.

وأنا أذكر للأخ يعني أقرأ له بعض ما بحث في الدورات الماضية، يعني أول دورة عقدت في جدة في المملكة العربية السعودية، بحثت فيها عدة موضوعات، ستة موضوعات، زكاة الديون، زكاة العقارات والأراضي المؤجرة غير الزراعية، موضوع القديانية، موضوع بنوك اللبن الحليب، وموضوع التأمين وإعادة التأمين، حكم التعامل المصرفي بالفوائد وحكم التعامل بالمصارف الإسلامية، خطاب الضمان، أدي ستة موضوعات أساسية كانت في هذه الدورة.

الدورة اللي بعدها: أجوبة على استفسارات البنك الإسلامي للتنمية، البنك الإسلامي بعت للمجمع استفسارات فأجاب عنها البنك الإسلامي وكلَّف بعض أعضائه، كان الشيخ مصطفى الزرقا -رحمه الله- وكتب بحثاً في موضوع من الموضوعات التي طلبها المجمع، توظيف الزكاة في مشاريع ذات ريع بلا تمليك فردي للمستحق، أطفال الأنابيب، أجهزة الإنعاش، توحيد بدايات الشهور القمرية، الإحرام للقادم بالحج.. للقادم للحج والعمرة بالطائرة والباخرة، يعني هل يصح يؤخر لحد ما ينزل من الطائرة أو من الباخرة وبعدين يحرم في جدة، أم لابد من الإحرام في الطائرة؟ أجوبة على استفسارات المعهد العالي للفكر الإسلامي بواشنطن.

مثلاً الدورة الثالثة: انتفاع الإنسان بأعضاء جسم إنسان آخر حياً كان أو ميتاً، صرف الزكاة لصالح صندوق التضامن الإسلامي، صندوق التضامن الإسلامي هو يعني أيضاً مؤسسة من مؤسسات المؤتمر.. منظمة المؤتمر الإسلامي، زكاة الأسهم في الشركات، انتزاع الملكية للمصلحة العامة، سندات المقارضة وسندات التنمية والاستثمار، بدل الخلو، طائفة البهائية، مكافحة المفاسد الأخلاقية، مجالات الوحدة الإسلامية، أسلمة التعليم، يعني عشر موضوعات في.. وهكذا يعني.. يعني سيطول بنا الحديث، هناك.. و.. وهناك في هذه الدورة عدة موضوعات كلها موضوعات حية..

ماهر عبد الله: حية.

د. يوسف القرضاوي: مثل حقوق الإنسان والعنف الدولي، قضية الإرهاب والجهاد، قضية الشركات القابضة وأحكامها الشرعية، عدد من الموضوعات تبحث وتقدم فيها البحوث، وعادة يعني واحد يعرض البحوث ويلخصها ويقدمها ويبين مواضع الاتفاق ومواضع الافتراق يعني بينها، ثم يفتح الباب لمناقشة..

ماهر عبد الله: للنقاش..

د. يوسف القرضاوي: يعني مناقشة مستفيضة طويلة يعني الحقيقة، يعني معظم الـ 3 ساعات بتقضى في المناقشات، ثم تُكوَّن لجنة من.. عادة من يكون ال.. مقدمين البحوث و.. أو.. أو العارض للبحث، ومن بعض الأعضاء المهتمين بالموضوع، وبحيث تكون يعني لجنة يعني.. يعني..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: تصوغه صياغة نهائية.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: قادرة على الصياغة وتكون يعني فيها المعارض والموافق حتى يعني تجمع الآراء المختلفة، وتعرض على المجمع في النهاية ما.. ما اتخذته، قد يعدل بعض ما اتخذته، وقد يعني يقبله كما هو، فيعني الأشياء تبحث وتخدم تماماً. نعم.

ماهر عبد الله: طيب نسمع من الأخ فؤاد من السويد، أخ فؤاد، اتفضل.

فؤاد شاباك: مساء الخير.

ماهر عبد الله: مساء النور.

فؤاد شاباك: والله أنا عايز أسأل فضيلة الشيخ، ما هو حكم الشرع عندما تغتصب دولة ما.. تدعي أنها تطبق النظم الشرعية الدينية، حقوق شعب آخر مع مصادرة الأراضي التي يمتلكونها، بل تنتزع منهم قسراً مع ممارسة التطهير العرقي، لكي تعطي الأرض إلى غير أصحابها الشرعيين؟ هذا الذي ترتكبه حكومة مصر ضد الشعب النوبي من اغتصاب أراضي النوبيين في توشكى وجميع مدن النوبة؟ عايزين نعرف الحكم الشرعي إذا كان هناك شرع؟

ماهر عبد الله: أخ فواد، أخ فواد، مشكور جداً، يعني أتوقع الموضوع خارج كتير عن الموضوع، ما بأعرف كون الشيخ يعني بتهمه مصر، فطبعاً من حقه إنه يرد أولاً، بس أنا تقديري إنها الموضوع خارج كتير عن.. عن.. عن موضوعنا، وعلى الأقل النوبة يعني لم تعلن دولة مستقلة بعد حتى تعتدي عليها دولة جارة مثل مصر.

معانا الأخ يونس سالم من السعودية، أخ يونس، اتفضل.

يونس سالم: السلام عليكم أستاذ ماهر.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

يونس سالم: الله يعطيك العافية يا أخي.

ماهر عبد الله: أهلاً بيك.

يونس سالم: بالنسبة لموضوع الحلقة، أنا ما تابعت الحلقة من الأول، وأسأل يعني وأستفسر يعني مجمع العالم الإسلامي إذا استطاع يعني توحيد كلمته ورأيه هل يستطيع أن يؤثر في قضية ضرب العراق أو ما شابه ذلك؟

ماهر عبد الله: طيب، مشكور جداً يا أخ يونس.. معاي الأخ يوسف حكمت من قطر، أخ يوسف، اتفضل.

يوسف حكمت: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

يوسف حكمت: يعطيكم العافية. أخي الكريم، بأسأل يعني هل ترى.. هل هناك ما يمنع من نقل وقائع إحدى جلسات المؤتمر للمناقشة لتكسبنا كثير من حيث الأسلوب وأدب المناقشة؟

السؤال الثاني وبسرعة: انطلاقاً من التبعية التي أشار إليها فضيلة الدكتور، لماذا لا يكون لعلمائنا وجود في مؤتمرات القمة الإسلامي، وجود فاعل؟

أخيراً: أتمنى أن نعرف ماذا.. ما حدث بدعوة الشيخ على أساس -بعد عودته من ليبيا بالسلامة- على إنه هناك مؤتمر أو سيعقد.. أو سيتم الدعوة لمؤتمر لمناقشة الإرهاب الذي ألصق بديننا الإسلامي، وهو مخالف لهذا الشيء، شكراً ويعطيكم ألف عافية.

ماهر عبد الله: مشكور جداً يا أخ يوسف. هل سيؤثر في شيء فيما لو توحدت كلمة المجمع؟ الأخ يونس يسأل واتفقتم على مجموعة أشياء، وخصوصاً إذا تطرقتم إلى موضوع مثل موضوع العراق، هل سيؤثر ذلك في شيء؟

د. يوسف القرضاوي: يعني هناك موضوعات يعني كبيرة لا نستطيع أن يعني نقول إن المجمع يستطيع أن يؤثر فيها، وحتى قد لا يتعرض لها المجمع يعني إذا لم تكن -كما قلنا- على جدول أعماله كما هو نظام المجمع، وقد يعني يصدر أعضاء المجمع يعني أو الخبراء فيه أو بعض الأعضاء يمكن يصدروا بياناً حول هذه الأمور، يعني لا يمكن.. ولكن يعني بعض الإخوة يعني يتصوروا الأمور تصوراً ساذجاً وبسيطاً، وبحيث إن لو أصدر العلماء يعني فتوى يعني فهذه الفتوى ستزلزل العالم، وستخيف الأميركان، وستجعل الحكام يغيرون مواقفهم، يعني الأمور يعني أعقد مما نظن للأسف، وهناك انفصال بين العلم الإسلامي وبين الحكم من قرون يعني، وليس هذا أمراً.. أصبح العلم في جانب و.. والحكم في جانب، يعني مضى زمن كان العالِم هو اللي فيه فعلاً بيؤثر في الحاكم و فتواه تزلزل قوائم العروش، لم يعد هذا يعني للأسف، إنما -كما نقول- العلماء عليهم البيان والبلاغ ولا.. لا أكثر من.. من ذلك.

ماهر عبد الله: يعني هو بس حتى أقرأ لك طبيعة المزاج عند.. عند الناس، يعني الأخ يوسف عمر سايس رجل أعمال من اليمن يعني يقول: كيف يمكن أن يعقد اجتماع إسلامي بهذا المستوى دون التطرق المباشر إلى التحدي الأميركي المعلن للأمة؟

وهل وجود هذا الحشد الهائل من قوات أميركية يمكنه تقييد قرارات العلماء؟ يعني .. لأنه هذا.. هذا المزاج الدارج الآن كون الأمة تواجه مجموعة من التحديات.

د. يوسف القرضاوي: لأ هو فيه كلمات العلماء، يعني فيه كلمات قوية جداً وصارمة، وغضبة يعني موجودة، ولو حضرت يعني صباح هذا اليوم لرأيت كل الكلمات تدين يعني هذا الموقف وتنكره، وتقف ضد هذا الذي يراد أن يفرض على العراق أو على فلسطين، أو على غيرها من بلاد الإسلام، هذا يعني أمر واضح، ووقفة العلماء فيه وقفة صريحة وناصحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين و.. وعامتهم.

ماهر عبد الله: الأخت زهرة من.. من مصر، تسأل سؤال تاريخي: ماذا حدث لدار الندوة التي كانت في زمن كفار مكة؟ هل استمرت حتى عهد الرسول بعد فتح مكة و.. باسم جديد ودور جديد في حل مشاكل المسلمين، أم ماذا؟ ولماذا لا تكون هي المقر الرئيسي لمنظمة المؤتمر الإسلامي؟

د. يوسف القرضاوي: دار الندوة دي كانت في.. في الجاهلية، يعني كان قريش هي اللي عندها دار الندوة بيجتمعوا، وكانوا اجتمعوا على.. لكي يبحثوا أمر الرسول وماذا يفعلون فيه، وهل يمنعونه من الهجرة، أو يقتلونه أو (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ) إنما في الإسلام أصبح هناك الشورى الواجبة (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ)، (وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ).

ماهر عبد الله: طيب..

د. يوسف القرضاوي: فيه سؤال الأخ كان سأل..

ماهر عبد الله: كان سؤال: هل.. هل ما يمنع من نقل شيء من جلساتها؟ هذا..

د. يوسف القرضاوي: هي إن مسجلة يعني كلها، وبتنقل يعني كثير منها في الصحف، ويعني موجودة، وبينقل على تليفزيون قطر بعض لقطات و.. وهكذا، إنما هي مسجلة بالصوت والصورة. السؤال الأخير ليه.. السؤال دا كان..

ماهر عبد الله: سؤاله كان: لماذا لا يكون للعلماء -السؤال الثاني- لماذا لا يكون للعلماء دور فاعل في القمة، قمة المؤتمر الإسلامي.

د. يوسف القرضاوي: لا.. لأ فيه سؤال غير كدا.

ماهر عبد الله: دا كان سؤال الأخ يوسف الأخير عن دعوتك إلى ليبيا مؤتمر حول الإرهاب.

د. يوسف القرضاوي: آه.. آه، هذا قائم، لازال البحث يعني يجري ويدور حول هذا المؤتمر الذي تسعى فيه ليبيا مع دولة قطر، بصفتها يعني رئيسة منظمة المؤتمر الإسلامي لهذه الدورة، وكان هنا الدكتور محمد أحمد الشريف، اللي هو (الأمين العام لجمعية الدعوة الإسلامية العالمية بليبيا)، وأعتقد إنه هو يعني.. إن بيبحث في هذا الموضوع، ونرجو أن يوفقوا -إن شاء الله- إلى شيء نافع في هذا.

ماهر عبد الله: هل.. هل سيقتصر على الإرهاب الذي نوصم به كما ذكر الأخ يوسف .. بالمؤتمر؟

د. يوسف القرضاوي: لا هو يعني دا الأمر المباشر، يعني إنه لدفع تهمة الإرهاب عن الأمة، ولكن إذا اجتمع الناس.. المنظمات الرسمية والمنظمات الشعبية وأهل العلم والرأي إذا اجتمعوا قطعاً سيبحثون في كل ما يهم الأمرة.. الأمة في هذه المرحلة الحاسمة والخطيرة.

ماهر عبد الله: طيب، قبل ما نستمع للأخت كريمة، يعني فيه احتجاج من الأخ محمد أسامة أحمد من مصر: يبدو أن مشكلة مجمع الفقه الإسلامي أنه أخذ نفس طابع الحكومات العربية، وهو انقطاع الصلة بينه وبين الجماهير، وإلا كيف يتصل به الجمهور دون وجود مجلة منشورة أو موقع على الإنترنت، يعني تجاوبه لكن بعد ما نسمع من الأخت كريمة من هولندا، أخت كريمة، اتفضلي.

كريمة: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

كريمة: السلام عليكم فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: حياكم الله، مرحباً.

كريمة: العفو على الإزعاج شيخنا، حبيت أسألك سؤال. هنا فيه جماعة عندنا موجودين في المدينة اللي نسكن فيها إنه يقولون إن حضرتك تفضلت أنه الزواج من المرأة الشيعية حرام أو لا يجوز، هل صحيح هذا؟ لأنه أنا شيعية، وحبيت أعرف إذا كان هذا صحيح لماذا؟

ماهر عبد الله: أخت.. أخت كريمة، لا..

كريمة: ومن هم الشيعة بالضبط يعني؟

ماهر عبد الله: ستي سؤال يعني شوية خارج عن الموضوع شوية.

د. يوسف القرضاوي: لكن يا أختي إحنا يعني بنجيز إن المسلم يتزوج المسيحية وهذا بنص القرآن، يعني المسلم يتزوج.. (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ المُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ) يعني فكيف.. يعني من أين لك إن أنا قلت هذا أو كتبته؟ لا، لا لم يصدر عني فتوى بهذا.

ماهر عبد الله: طيب، نسمع من الأخ عصام.. عصام سالم من السعودية، أخ عصام اتفضل.

عصام السالم: السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

عصام السالم: أحياناً.. عندي اقتراح بسيط لو سمحت، وهو إنه أحياناً تيجي أسئلة زي عن النوبة، أو الأخت اللي من هولندا خارجة عن المواضيع، فياحبذا إنه يكون فيه فصلياً يعني، الشهر (...) في الربيع في الخريف، في الشتاء. في الصيف، تكون حلقة خاصة عن مواضيع شتى يعني وهذا.. وشكراً والسلام عليكم.

ماهر عبد الله: مشكور أخ عصام، معايا الأخ..

د.يوسف القرضاوي: معقول كلام الأخ يعني، لأن الإخوة يُدخلوا أشياء خارجة عن الموضوع، يعني.. فممكن أن نعمل حلقات فعلاً للأسئلة العامة. آه..

ماهر عبد الله: الأخ محمد ظاهر من فرنسا أخ محمد. اتفضل.

محمد ظاهر: نعم، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد ظاهر: تحياتي للدكتور الكبير يوسف القرضاوي.

د.يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

محمد ظاهر: بارك الله فيك، نعم سيادة الشيخ لأن طبعاً أنا دوماً أكرر ما قلته في حلقات سابقة، بأن العلماء دوماً مُهمشون من القضايا الأساسية في المجتمع يعني طبعاً نحن لا ننكر العلامة يوسف القرضاوي الذي في الحقيقة لا يخاف إلا من الله -سبحانه وتعالى- ودوماً يفتي في قضايا مهمة للمسلمين، لكن بقية العلماء لا.. نجدهم مهمشين جداً، قضايا من قضايا التعامل مع أميركا، قضية السلام قضية فلسطين، هذه قضايا أساسية وربما الحاكم يوم القيامة يعني يحتج أمام رب العالمين ويقول يعني: إنه العالم لم ينصحني، ربما يقول الحاكم بهذا الشكل فالعلماء حقيقة مهمشين جداً من هذه القضية.

الناحية الثانية: أنه في الحقيقة لن أثقل عليك سيادة الدكتور، لا في حرب العراق وكشيء موضوعها الحقيقة كبير جداً، ولكن فيه شيء يقلقني إذا سمحت لي هو وجود 500 عالم عراقي عالم ذرة، وهذا في الحقيقة أعتقد ثروة كبيرة للوطن العربي وللأمة الإسلامية فهل يجوز للعلماء أن يذهبوا إلى قبرص أو إلى منطقة أخرى في العالم للإدلاء بشهادتهم؟ ربما هذه الشهادات تؤخذ ضدهم وربما تُحرف، فهل يعني شرعياً ممكن أن يذهب هؤلاء للإدلاء بشهاداتهم؟ علماً أن هذه الشهادة ستكون يعني لعدو وليس لصديق، وجزاك الله خيراً سيادة الشيخ.

ماهر عبد الله: طيب أخ.. شكراً أخ، يعني سؤال خارج عن الموضوع، بس لأن كونه موضوع ساحة شاغل الناس باختصار شديد، السؤال الثاني للأخ.

د.يوسف القرضاوي: هو هذا طبعاً يعني العلماء إذا ذهبوا إلى هذا سيذهبون مُكرهين، كما يقول المثل العربي "مُكره أخاك لا بطل"، هو أميركا يعني لم تكتفِ بإرسال المفتشين وكثير منهم يتجسسون على العراق، ولم تكتفِ بهذا العمل المكثف خلال الأسابيع الثلاثة الماضية كلها، وقد خرجوا بأنهم لم يجدوا شيئاً يدين العراق، والحقيقة إنهم لا يريدون فقط أن يعني يقضوا على أسلحة العراق، إنما يريدون أن يقضوا على العقول العلمية العراقية أن ينزعوا من هذه الأدمغة ما فيها من.. من علم، ليعود العراق أمياً، وهذا هو الذي يسعون إليه، فلو كان الأمر يعني.. لو كان الخيار لهؤلاء العلماء لرفضوا يقيناً، فللأسف هم ربما اضطُروا إلى هذا تحت الضغط والقهر والإكراه، ونرجو -إن شاء الله- أن يشهدوا يعني بما هو في صالح العراق، وهو.. هذا هو المنتظر منهم، والمرجو منهم إن شاء الله.

ماهر عبد الله: الأخ أسامة منصور مراد من إسبانيا يسأل: إنه لأمر يجرح القلب والروح أن نرى فضيلة الشيخ وهو يطلب من المسلمين أن يتبرعوا لعلمائهم، ونحن نُعدُّ من الأمم الغنية مقارنة بما يخصص لعمليات التبشير.

الأخ عبد العظيم فهمي الأشرف من مصر: هل اختلاف المذاهب بين الشعوب وبعضها يؤثر في اتخاذ القرارات في المجمع؟ مثلاً بين السنة والشيعة كمثال زواج المتعة؟

د.يوسف القرضاوي: لا لا يؤثر هذا.. الشيعة مُمثلون بواحد اللي هو ممثل دولة إيران، يعني.. ولا يدخل هذا في.. الشيخ التسخيري وهو يعني صديق.. صديقي وصديق يعني أعضاء المجمع جميعاً، وهو رجل يعني دمث، ولطيف المعشر، ومحبب إلى كل زملائه، ومعتدل يعني جداً، من الناس أصحاب الأفق الواسع، والاعتدال في الحكم، وليس متعصباً، ولا منغلقاً، ولذلك يعرض آراءه بكل صراحة، وبكل قوة ولا يقف أحد في.. في سبيل رأيه أبداً.

ماهر عبد الله: السؤال من الأخ مصطفى التويجري -رجل أعمال من ليبيا- يسأل: كيف يمكن أن نحصل على قرارات المجمع الفقهي حتى نستفيد منها، رجاء ذكر المكان، ويدعو لك بطول العمر.

د.يوسف القرضاوي: والله هو يعني قطر.. دولة قطر تبرعت.. يعني وزارة الأوقاف بأنها ستطبع يعني قرارات المجمع وتطبع بعض مطبوعاته، وهي مطبوعات ما شاء الله. يعني.. يعني كثيرة يعني البحوث التي تصدر في كل دورة من الدورات، يعني بحوث -ما شاء الله- مجلدات، فيعني ممكن الكتابة إلى الأمانة العامة للمجمع في.. في جدة.

ماهر عبد الله: طيب يا سيدي خلينا إلى أن يستدرك الشيخ.. غصة خفيفة -إن شاء الله- نعود للأخ عبد الناصر شريف من.. معنا على الهاتف الأخ عبد الناصر اتفضل أخ عبد الناصر.. اتفضل

عبد الناصر شريف: آلو.. آلو.. السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الناصر شريف: مساكم الله بالخير.

ماهر عبد الله: مساء النور. هلا بيك.

عبد الناصر شريف: أحييك يا أخ ماهر على الإعداد الجيد لهذا البرنامج.

ماهر عبد الله: حياك الله.

عبد الناصر شريف: وأحب أسلم على الشيخ يوسف القرضاوي.

د.يوسف القرضاوي: سلمك الله يا أخي وحياك.

عبد الناصر شريف: وأسأل سؤال وأود معرفة إجابته.

ماهر عبد الله: اتفضل.

عبد الناصر شريف: في سؤالي أود أن أقول: أن كثير من الدول الإسلامية أو أن كل دولة تنتمي إلى مذهب ما، فهل حين صدور قرار من نفس المجمع الفقهي يراعى فيه يعني حكمه في هذا المذهب؟ أو في أي مذهب من هذه المذاهب الأربعة؟ وشكراً لك.

ماهر عبد الله: طيب مشكور يا أخ عبد الناصر، معايا الأخ إبراهيم الغامدي من السعودية أيضاً.

إبراهيم الغامدي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخ ماهر.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

إبراهيم الغامدي: والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشيخ يوسف القرضاوي.

د.يوسف القرضاوي: حياك الله، وعليكم السلام ورحمة الله -يا أخي- وبركاته.

إبراهيم الغامدي: فيه عندي اقتراح لو سمحت يا شيخ قرضاوي في هذه الأيام العصيبة التي يعيشها المسلمون في هذه الأيام الحرجة، ومنطلق من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم" والحقيقة أنا أقترح على جميع العلماء المسلمين في.. في كل الأرض المعمورة بأن يجتمع علماء المسلمون أو من كل بلد عالم أو عالمين، ويمشون مشي المطالبين بالجهاد في سبيل الله والخروج من دائرة الفتاوى والأشياء إلى المشي أمام الأمة وأن يمكثوا في العراق في خيام، ما فيه مانع أن يمكثوا في خيام ويتواجدوا حول بغداد والبصرة وأي كان حتى أن يعطوا درس مثالي، لأنهم في الساحة ومع الواقع اللي نعيشه..

أحكام مجمع الفقه الإسلامي وتعاملها مع المذاهب الفقهية

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب أخ.. أخ إبراهيم يعني فكرتك واضحة، وإن شاء الله إذا أحب الشيخ يمكن أن يعلق عليها، سؤال الأخ عبد الناصر يا سيدي كان: هل يُراعى عند صياغة الفتاوى أن في بعض الدول يسود مذهب دون آخر، لو كان فيه خروج على مألوفات هذا المذهب الفقهي الدارج؟

د.يوسف القرضاوي: البحوث لا تُقدم على مذهب معين، وإنما هي تُبحث بحثاً مقارناً، يعني بين المذاهب المختلفة بعضها وبعض، ويُرجح.. كل باحث بيرجح الرأي حسب ما يراه، ومعظم الباحثين غير ملتزمين بمذهب يعني معين، وقد يكون أحدهم ملتزماً بمذهب والآخر ملتزم بالمذهب الآخر من خلال النظر في البحث، وما أتى به من مرجحات، من خلال يعني الموازنة بين المرجحات بعضها وبعض يكون الوصول إلى القرار، وكما أشرت إنه القضية بتأخذ مراحل يعني من تقديم البحوث ومناقشة البحوث ولجنة تصوغ ما انتهت إليه البحوث ومناقشة قرار اللجنة نفسه بعد عرضه على المجمع في النهاية، كل هذا يعني يوصل إلى المطلوب، فقد يكون مرة موافقاً للمذهب الحنفي ومرة للمالكي ومرة للشافعي ومرة للحنبلي ومرة للإباضي و.. يعني ما.. لا يعني يُلتزم مذهب معين، الراجح الذي يعني قامت عليه الأدلة ودلَّت عليه الأدلة، وإحنا -والحمد لله- عندنا.. يعني فقهنا فقه غني بأدلته في القرآن والسنة والإجماع والقياس والاستصلاح والاستحسان ورعاية العرف والاستصحاب وسد الذرائع، وغير.. غير ذلك كل هذا.. عندنا مرجحات كثيرة، ومن المرجحات أن يكون أقرب إلى تحقيق مقاصد الشرع ومصالح الخلق، وخصوصاً في عصرنا هذا، فهذا لابد أن.. أن يُراعى، يعني أثر هذا الرأي وما يقدمه للأمة من منفعة وعلى هذا الأساس بيُختار الرأي الذي يتبناه المجمع.

ماهر عبد الله: الأخ يحيى عبد قطران، أستاذ جامعي من اليمن: هل يمكن أن يتخذ المجمع إجراء أو توصية إلى الحكومات على أساس تعريف معين للإرهاب وليس أي واحد مسلم يكون عرضة للتهمة كما هو حاصل الآن؟

د.يوسف القرضاوي: والله حصل النهارده بحث في هذا الموضوع، يعني ولا أدري هل يمكن أن يُتخذ من مجموع البحوث يعني تعريف معين للإرهاب لأنه الموضوع يعني مُعقد، إنما الذي انعقد عليه إجماع الذين تحدثوا هذا اليوم، إنه ليس من الإرهاب الدفاع عن الأوطان والمقدسات، كل الفصائل التي تدافع عن.. عن فلسطين أو الذين يدافعون عن كشمير أو الذين يدافعون عن الشيشان أو.. كل.. والذين يدافعون عن العراق، هؤلاء ليسوا إرهابيين بل هم مجاهدون، هذا بنسميه جهاد الدفع، جهاد.. هناك نوعان من الجهاد: جهاد الدفع، وجهاد الطلب.

جهاد الطلب: إنك تذهب إلى العدو في عقر داره كما يفعل.. كان يفعل المسلمون في أيام الفتوح، الحرب الوقائية اللي بيسموها الآن.

وجهاد الدفع: إن العدو يدخل دارك فأنت بتدفعه يعني اللي بيحتل وطنك، كما احتل اليهود فلسطين، فأنت تدافع عن هؤلاء، جهاد الدفع هذا فرض عين على أهل البلاد، وعلى المسلمين جميعاً أن يساعدوهم كلٌ بما يقدر عليه الكل بما يقدر عليه يجب أن يعني يؤيد هذا الجهاد ويساعد من كل الناس واحد يساعد بماله، وواحد يساعد بيده، واحد يساعد بلسانه يُحرِّض، الله -تعالى- يقول: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ المُؤْمِنِينَ عَلَى القِتَالِ) يمكن أنا واحد ما بيقدرش يمشي وموجوع في ركبه.. مهمتي إن أنا أحرض ليتني أستطيع أن أذهب إلى الميدان يعني وأحمل السلاح، إنما كل واحد يعني يقوم بما يجب عليه، واحد يدفع الفلوس، إحنا قلنا حتى من ضمن الجهاد المقاطعة، مقاطعة البضائع الأميركية والصهيونية، هذا نوع من الجهاد كل واحد عليه أن يقوم بدوره في ملحمة الجهاد.

ماهر عبد الله: طيب، نسمع من الأخ أبو محمد عبد الكريم من فلسطين، أخ أبو محمد اتفضل

أبو محمد عبد الكريم: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أبو محمد عبد الكريم: بارك الله فيك أيها العلامة الجليل، وأتحفك الله بنور الإيمان في قلبك..

د.يوسف القرضاوي: اللهم آمين.

أبو محمد عبد الكريم: وفي صدرك وبصرك، أريد أن أوجه لك سؤالاً، ويسمعه كل الأمة، وأرجو أن تجيبني أنت وليس الأخ ماهر، وبارك الله فيه، ماذا تقول أيها العلامة في من يفتح أراضيه ومياهه وبحاره وموانيه وأرضه وقواعده العسكرية من هذه الأمة وقادتها لأعداء الأمة، لمهاجمة أمة الإسلام في العراق، بغض النظر عن النظام القائم في العراق؟ ماذا تقول والآن نحن نريد أن نسمع منك فتوى شرعية من يساعد أعداء الأمة..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب أخ أبو محمد السؤال..

أبو محمد عبد الكريم: يقتلون أبناءهم..

ماهر عبد الله: السؤال واضح..

أبو محمد عبد الكريم: إذا سمحت..

ماهر عبد الله: أخ أبو محمد السؤال واضح..

أبو محمد عبد الكريم: ما تقاطعنيش يا أخ ماهر أرجوك..

ماهر عبد الله: السؤال يا سيدي واضح وبديت تعيده وهتسمع من الشيخ شكراً لك، الأخ عبد الهادي سعيد من الأردن والسؤال الأخير، وهذا يعني ليس احتجاجاً على السؤال، إن شاء الله تسمع من الشيخ تعليق عليه، أخ عبد الهادي اتفضل.

عبد الهادي سعيد: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله

عبد الهادي سعيد: تحية لكما.

د.يوسف القرضاوي: حياك الله.

ماهر عبد الله: حياك الله.

عبد الهادي سعيد: ولمن يسمعكم.

ماهر عبد الله: أهلاً بك.

عبد الهادي سعيد: بالنسبة لموضوع المجمع الفقهي، لم يعرف الإسلام في تاريخه شيئاً من هذا النوع، فالاجتهاد معروف في الإسلام أنه للفرد، فالفرد هو الذي يجتهد وحينما يُفتي، فهو حكم الله في حقه، أما أن يكون هناك مجمع للفقه والاجتهاد، فهذا ما لا عرفه الإسلام، وأما أنا أريد أن أقدم نصيحة لهؤلاء الذين يريدون يجتمعون من أجل الإفتاء، فأهم فتوى في هذا الوقت هو أن يجمع هؤلاء العلماء ويجتمعوا ويبعثوا رسالة إلى العراق وإلى حكام العراق، بأن يرفعوا راية الإسلام إن كانوا يريدوا أن يكون المسلمين من ورائهم، وأن يتخلوا عن مبدأ الكفر الذي يلوذون به، وأن يحكموا بشريعة الإسلام حكماً صحيحاً وأن يجمعوا حولهم أولي الرأي والنصيحة.. البطانة الصالحة، ثم بعد ذلك يعلنوا الجهاد ويطلبوا من جميع المسلمين حكاماً وأفراداً أن يقفوا وراء هذه الدولة الإسلامية، حتى يكون ذلك.. حتى تكون ذلك حجة لهم أمام الله سبحانه وتعالى، وعسى..

ماهر عبد الله: أخ عبد الهادي..

عبد الهادي سعيد: أن ينزل الله النصر عليهم إن شاء الله، إن كانوا قد أخلصوا لله..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب فكرتك واضحة أخ عبد الهادي ومقترحك واضح وتسمع من الشيخ تعليق عليه، الأخ أبو محمد يريد الجواب منك أنت لا مني، كأنه أنا في عادتي إعطاء الأجوبة، يريد فتوى في حكم الإسلام في فتح البر والبحر والجو أمام أعداء هذه الأمة لضرب أجزاء منها.

د.يوسف القرضاوي: أنا سبق أن يعني أفتيت في هذا وكررت وتحدثت فيه مراراً وتكراراً في خطب الجمعة وفي محاضراتي وفي برامجي التليفزيونية وفيما كتبته من مقالات: أني لا أبيح بحال من الأحوال أن يتعاون المسلم مع أعداء الإسلام ضد المسلمين هذا أمر لا نجيزه (وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ) فنحن المفروض أنك.. أن المسلمين، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "المسلمون يسعى بذمتهم أدناهم، وهم يد على من سواهم" و"المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه" يعني لا يجوز أن أظلمه.. يسلمه يعني يتخلى عنه ويخذله في ساعة الشدة وفي ساعة العسرة، فهذا واجب على المسلمين جميعاً، وهذا أمر معروف وأظن لا يخفى على الحكام ولا على.. على هؤلاء جميعاً، لا يجوز تقديم أي تسهيل لأعداء الأمة في ضرب بلد يعني إسلامي من غير شك، فهذا أمر واضح وليس لنا أن نتساهل فيه أو نتهاون بأي حال من الأحوال.

ماهر عبد الله: يعني واضح من كَمِّ الأسئلة يعني سؤال الأخ عبد الهادي بعد ذلك أن تمنياته عليكم أن تتمنوا على الحكومة العراقية رفع راية الإسلام، الأخ كاتب اسمه بلغة غريبة من.. لكن من أفغانستان: أرجو من سماحة الشيخ هل تناقشون قضية العراق؟ هل تجدون مناقشة إصدار فتوى في.. في هذا الموضوع؟ يعني قضية العراق قضية..

د.يوسف القرضاوي: الأخ بس اللي ذكر إنه هذه المجامع..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لأ أنا هذا كنت حابب نختم فيه، لأنه لم يبق عندنا.. جاوبني على قضية العراق، هل.. ما هو الحجم الذي أخذته في هذا المجمع، باختصار حتى نعود إلى سؤال..

د.يوسف القرضاوي: تكلمنا هذا مراراً في.. في هذا..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لا قصده في.. في المجمع هل أخذت حجماً يعني.. كون الأسئلة عن العراق كثيرة، وأنت تعرف أو سمعت حرارة..

د.يوسف القرضاوي: يا أخي أنا بينت نظام هذا المجمع وطريقة دخول القضايا في.. فيه، يعني اتكلمنا كذا مرة في هذا الأمر، ولكن في أثناء الحديث يتحدث عن هذه القضية وكل المتحدثين يتحدثون وكل العلماء والأعضاء، والخبراء يتحدثون في هذه القضايا، ولكن العراق كقضية ليس مطروحة في.. في جدول أعمال المجمع..

ماهر عبد الله: طيب الأخ عبد الهادي يقول: أنه الإسلام لم يعرف شيئاً مما تسمونه الفتوى الجماعية.

د.يوسف القرضاوي: أنا أقول للأخ يبدو أنه لم.. لم يسمعنا من أول الأمر لأن إحنا أصَّلنا هذا الأمر، وقلنا إنه هذا بدأ منذ عصر الصحابة -رضوان الله عليهم- وأنهم كانوا يجمعون رؤوس الناس ويستشيرونهم، يعني فيما ليس فيه كتاب ولا سنة، في عهد أبو بكر وفي عهد عمر ودا أصل الإجماع في الفقه الإسلامي، وهو إن أصله إن سيدنا علي سأل النبي -عليه الصلاة والسلام- فقال له: "تجعلونه شورى بينكم" فهذه شورى، والقرآن يقول: (وَأَمْرُهُمْ شُورَى) فهل يتشاور الأميون والعوام ولا يتشاور أهل العلم فيما بينهم؟! وقلت إن هذا أمر يعني عُرف في هذا العصر.. عصر هيئات كبار العلماء، وهذا أمر مطلوب، والحديث الذي رواه الترمذي وغيره، يعني "رأي الاثنين أقرب للصواب من رأي الفرد" أو "الشيطان أبعد عن الاثنين من الفرد وأبعد عن الثلاثة من الاثنين، ويد الله مع الجماعة"، والله تعالى يقول: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى) فيعني أعجب إن الأخ يعني ينكر الاجتهاد الجماعي مع إنه كل المصلحين والمجددين في هذا العصر نادوا بضرورة الاجتهاد الجماعي، لأنه الأمة تحتاج إلى أن تتجمع العقول وتبحث وهناك في.. كل الأشياء فيها مجالس، يعني اللغة العربية، فيه مجمع للغة العربية فيه مجامع علمية، فيه مجامع أدبية فيه.. لماذا لا يكون للفقه مجامع؟ أستغرب يعني من مسلم ينكر هذا مع إنه الخير كل الخير في التجمع والتعاون على البر والتقوى

ماهر عبد الله: سؤال من الأخ كريم، لا يذكر من أين، لكن يعني واضح من نص السؤال إنه من الولايات المتحدة، يسأل باللغة الإنجليزية عن.. يعني يريد أن يصل إلى القرارات ما تفضلت عنه من طباعة من قبل وزارة الأوقاف، هل يشمل لغات غير اللغة العربية؟

د.يوسف القرضاوي: والله هو فيه تفكير عند المجمع أن يطبع هذه الأشياء باللغة الإنجليزية، وكان الشيخ الحبيب نور خوجا، وهو (الأمين العام للمجمع) يتحدث اليوم في.. في جلسة الصباح عن ضرورة يعني ترجمة هذه الأشياء إلى اللغة الإنجليزية ليستفيد بها المسلمون الذين لا يتكلمون العربية، وأعتقد إن هذا يعني في ذهن القائمين على المجمع وربما يكون هذا من.. عن قريب -إن شاء الله- ويستفيد من هذا غير المسلمين ويستفيد منه أيضاً المسلمون الذين ينطقون اللغة الإنجليزية وهم مئات الملايين.

ماهر عبد الله: طيب، سيدي شكراً جزيلاً لك، وإن شاء الله موضوعنا قد نتحدث في نفس موضوع تطور الفقه في الأسبوع القادم..

د.يوسف القرضاوي: القادم إن شاء الله.

ماهر عبد الله: إن شاء الله، نعتذر لكل الذين لم يُتَحْ لنا من الوقت ما يسمح بالرد على فاكساتهم فيه بعض الفاكسات تجاهلناها عن قصد لخروجها الفاقع عن الموضوع.

نشكركم على حسن متابعتكم، ونشكر باسمكم فضيلة العلامة الدكتور القرضاوي، إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادم لمناقشة نفس موضوع حلقة هذا اليوم، لكن خارج إطار المجمع، الفقه من حيث قابليته لمواجهة كل تطورات العصر.

إذن إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادم. تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله -تعالى- وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة