بريطانيا والعرب   
الاثنين 1429/8/23 هـ - الموافق 25/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:04 (مكة المكرمة)، 11:04 (غرينتش)


- الدور البريطاني بين الأمس واليوم

- العلاقات البريطانية العربية وملفات المنطقة

- الدور البريطاني في العراق


 فيصل القاسم
 نور الدين الفرجاني
جون ويلكس

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام. القط أو القطوة أو البس ما بيحب غير خناقه، هكذا أمر العرب مع بريطانيا فكلما أمعنت لندن في ذبح العرب وخنقهم ازدادوا تعلقا بها، يصيح كاتب فلسطيني. هل يعقل أن يصلح توني بلير مثلا رئيس الوزراء البريطاني السابق الذي سلمت بلاده فلسطين لليهود على طبق من ذهب والذي قتل مع بوش أكثر من مليون عراقي، هل يعقل أن يصبح مبعوث السلام إلى فلسطين؟ فعلا هزلت، يضيف آخر. أليس حريا بالعرب والمسلمين في ذكرى النكبة أن يتذكروا الجرائم البريطانية التي تقترف بحقهم حتى هذه اللحظة؟ ألم يغز العراق على الطريقة البريطانية؟ أليست الرسالة التي وجهها وزير الدفاع الأميركي للشعب العراقي في بداية الغزو نسخة طبق الأصل عن الرسالة التي وجهها الجنرال البريطاني ستانلي مود للعراقيين عام 1917؟ متى يضع العرب النقاط على الحروف مع بريطانيا؟ لكن في المقابل، أليس من السخف تحميل نكباتنا للإنجليز؟ من الذي باع فلسطين والعراق بقشرة بصل سوى العرب أنفسهم؟ ألم تكن بريطانيا أفضل من بقية المستعمرين؟ ألا تحن المستعمرات البريطانية القديمة إلى التاج البريطاني؟ ألم تنضو تحت لواء الكومنولث؟ ألا يعود الفضل للبريطانيين في نهضة الكثير من الدول العربية؟ ألا يكفي أن بريطانيا تستضيف ملايين اللاجئين العرب؟ أليست العلاقات العربية البريطانية أفضل من العلاقات العربية العربية سياسيا واقتصاديا؟ ألم تصبح بريطانيا مجرد تابع للعم سام منذ أزمة السويس عام 1956؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الأكاديمي الدكتور نور الدين فرجاني، وعلى المتحدث الرسمي باسم الحكومة البريطانية السيد جون ويلكس نبدأ النقاش بعد الفاصل.


[فاصل إعلاني]

الدور البريطاني بين الأمس واليوم

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى، مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس. بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن بريطانيا مسؤولة عن معظم المآسي العربية؟ 85,2% نعم، 14,8% لا، دكتور الفرجاني في البداية ألا تعتقد أن هناك الكثير من المبالغة في هذه النتيجة يعني كيف يمكن للعرب أن يحملوا بريطانيا يعني مسؤولية كل نكساتهم ونكباتهم يعني كالعادة؟

نور الدين الفرجاني: يعني هذه النتيجة إن دلت على شيء إنما تدل على أن الوعي العربي بكنه القضية الفلسطينية بدأ يعود، أن هناك نهضة سياسية وأن رؤية سياسية بدأت تتشكل في الفضاء العربي السياسي. نعم، بريطانيا هي المسؤولة الأولى والأخيرة عن كل نكباتنا منذ سايكس بيكو إلى يومنا هذا، ما يجري الآن في لبنان وما يجري الآن في العراق وما يجري الآن من حصار في غزة من تقتيل من هدم من تشريد من معسكرات اعتقال في الضفة الغربية نتيجته بريطانيا، هل أمطرت سماء فلسطين فجأة بمئات الآلاف من اليهود؟ ألم يأت هؤلاء في ركاب الاستعمار البريطاني؟ ألم يكونوا رعايا بريطانيين؟ هل جاءت بريطانيا بجيشها عام 1917 لتعتمر في فلسطين في القدس ولطلب الغفران؟ ألم يعلن بلفور وعده المشؤوم يوم دخول اللمبي بجيوشه إلى فلسطين ليعلن عن إقامة وطن قومي لليهود في هذه الأرض المقدسة؟ كيف تسمح بريطانيا لنفسها وهي منتدبة على فلسطين وقواعد الانتداب معروفة لا يمكن تغيير لا في الجغرافيا ولا في الديموغرافيا، كيف تسمح لنفسها أن تعطي اليهود وطنا في أرض لا تملكها منتدبة عليها؟ فإذاً بريطانيا تتحمل هذه المسؤولية ثم..

فيصل القاسم (مقاطعا): حتى الآن نحن نعيش تبعات الكوارث البريطانية علينا؟

نور الدين الفرجاني: إلى يومنا هذا، أنت تحدثت عن أنه انتهى الدور البريطاني، لا بالعكس بريطانيا لحد الآن هي التي تتصرف بالقرار الأميركي، ليكن في علمك بريطانيا هي لعبة بين بريطانيا وأميركا من يقول بريطانيا يقول أميركا ومن يقول أميركا يقول بريطانيا، إلى حد الآن بريطانيا هي التي تقرر ماذا تفعل أميركا، هي التي جرت أميركا إلى حرب العراق، هي التي تتخذ القرار السياسي المتعلق بالمنطقة، بريطانيا هي التي تفكر لأميركا، أميركا عبارة عن ثور وبريطانيا واضعة له حلق في مناخيره وتسحب فيه فهذه بريطانيا، بريطانيا هي رأس الأفعى رأس كل المصائب ليس هنا في الوطن العربي فقط، انظر إلى أستراليا قارة كاملة أبيدت بكاملها نيوزيلندا، تسمانيا، أميركا الشمالية، باسم من؟ باسم المسيحية راحوا هناك وأبادوا الشعوب بأكملها..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني ناقص تشبه بريطانيا.. هذه فيها الكثير من المبالغة سيد فرجاني يعني ناقص تشبة بريطانيا بالنازية يعني؟

نور الدين الفرجاني: لا هي ألعن من النازية، بريطانيا ألعن من هتلر بكثير، هتلر كم حكم؟ من عام 1937 لعام 1945 يعني بضع سنوات، طبعا النازية ارتكبت جرائم في حق اليهود والغجر والبولنديين والروس، قيل إنها قتلت ستة ملايين من عد هؤلاء؟ نحن طبعا بالنسبة لنا كمسلمين {..من قتل نفسا بغير نفس أو فسادا في الأرض كمن قتل الناس جميعا..}[المائدة:32]، قتل النفس بغير حق ممنوع. قتلت من اليهود ومن الغجر ومن غيرهم لكن بريطانيا ما فعلته في هذه القارات كمان في أميركا..

فيصل القاسم (مقاطعا): خلينا في العالم العربي كي لا..

نور الدين الفرجاني: العالم العربي فلسطين كاملة ضاعت فالشعب الفلسطيني الآن..

فيصل القاسم (مقاطعا): العراق.

نور الدين الفرجاني: العراق ضاع مليون ونصف عراقي قتلوا..

فيصل القاسم (مقاطعا): بسبب بريطانيا.

نور الدين الفرجاني: بسبب بريطانيا ولا نزال نعاني.. عاملة فيتو، بريطانيا عاملة فيتو على مستقبل الأمة العربية ووحدة الأمة العربية.

فيصل القاسم: جميل جدا، سيد ويلكس سمعت هذا الكلام يعني كلام خطير جدا يعني وصل الحد بالسيد الفرجاني إلى القول كما سمعت بأن البريطانيين يعني أسوأ من النازيين. كلام كبير طبعا، نريد ردا.

جون ويلكس: أرفض هذه الصورة من الدور والموقف البريطاني في المنطقة منذ فترة طويلة، وأولا أود أن أقول إنه لا بد أن نتحفظ بنقاش مثل هذه المواضيع التاريخية لأسباب أخلاقية قانونية وسياسية، وأود أن أوضح لماذا، أولا نبدأ من القرآن الكريم، كما تقول الآية الكريمة {لا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا}[المائدة:8]، وكما تقول الآية الأخرى {..ولا تزر وازرة وزر أخرى..}[الأنعام:164]، وهذه المبادئ واضحة في القرآن الكريم وواضحة أيضا في الإنجيل وفي القانون لبريطانيا ولكثير من الدول في العالم، لذلك لا بد من أن نناقش مثل هذه المواضيع من غير مبالغة ومن غير عواطف لأنه طبعا عندنا مسؤولية، بالتأكيد بريطانيا وكثير من الدول الأخرى بما في ذلك فرنسا وتركيا وإيران وروسيا، عندنا مسؤولية أمام الشعوب كل الشعوب في المنطقة. وأنا أود أن أقول شيئا آخر، من الناحية السياسية لا نتكلم عن التاريخ فعلا نتكلم عن مشاعر الناس العاديين اليوم، والصحيح أنه لا بد من الحكومة البريطانية تتعامل مع هذه المشاعر، نستمع إلى آراء الناس العاديين ونرد يعني بشكل فعال وإيجابي وبناء إن شاء الله لهذه المشاعر ونعمل هذا في فلسطين وكثير من الدول العربية الأخرى والدليل على هذا..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): ماذا تعملون في فلسطين؟

جون ويلكس (متابعا): أن علاقاتنا مع أكثرية الدول العربية جيدة ولا ممتازة على كل المستويات السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية.

نور الدين الفرجاني: ولا شيء، حتى ولو دفعتم مال الدنيا لن تعيدوا للفلسطينيين حقوقهم، ستين سنة يعني سيدنا موسى تاه بقومه أربعين سنة في الصحراء، نحن ستين عاما من التيه ستين عاما من الذبح ستين عاما من المجازر على أيدي كلابكم الشرسة التي أتيتم بها جلبتموها من أوروبا من شتى بقاع العالم، هؤلاء هذه الكلاب هي كلابكم وهذه الكلاب هي رعاياكم وهم يفتكون بالشعب الفلسطيني والأمة العربية. ثم، هؤلاء وضعوا فيتو على مستقبل الأمة العربية، هذا الحاجز هذا الإسفين الذي دقته بريطانيا في خصر الأمة يعني إسفين يمنع الوحدة الترابية للأمة العربية، نحن كشعب عربي له حضارة نحن أمة من المحيط للخليج على مدى التاريخ دولة واحدة على مدى التاريخ حضارة واحدة على مدى التاريخ وبريطانيا تدرك ذلك وفي اتفاقية سايكس بيكو مع فرنسا كانوا يعلمون أنه لا بد من تقسيم الوطن العربي بطريقة أن لا يكون هناك تواصل جغرافي بين جناحي الوطن العربي المغرب العربي والمشرق العربي، حتى لا تقوم للعرب أي قائمة. وتحدثني عن القرآن الكريم أخي العزيز! أنا حفظت القرآن الكريم وختمت القرآن وعمري ست سنوات، وأستطيع أن أذكر لك القرآن من الفاتحة إلى سورة ياسين وراء بعض، متى أنتم.. كيف تخولون لأنفسكم أن تؤولوا القرآن على هواكم؟ لكم جريمة ارتكبتم جريمة كبرى في فلسطين..

فيصل القاسم (مقاطعا): فقط جريمة؟

نور الدين الفرجاني: جريمة! هي أم الجرائم، ارتكبتم جريمة في فلسطين منذ عام 1917 النكبة نكبة الشعب الفلسطيني لم تبدأ عام 1948، أنتم من عام 1917 من يوم دخول جيش اللمبي إلى فلسطين وأنتم تعملون بصورة منهجية بصورة ذكية بين قوسين لمصادرة أراضي الفلسطينيين وطردهم من ديارهم وجلب هؤلاء الكلاب هؤلاء الشتات من اليهود الذين لا ينتمون لهذه الأرض بأي صلة، أي صلة تربطهم هؤلاء الأوروبيين بأرض فلسطين؟ هم رعاياكم أتيتم بهم وأنتم تتحملون وزر ما يفعلونه إلى يومنا هذا وإلى يوم الدين.. الألمان يدفعون المليارات كتعويض لجرائم هتلر وسيظلون يدفعون إلى عام 2050 المليارات، أنتم لو وضعتم مال الدنيا كلها لن تعوضوا جرائمكم في فلسطين التي لا تزال متواصلة ليس فقط في فلسطين وإنما في لبنان في سوريا..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا أخي كيف هذا الكلام، جرائم؟ هل تستطيع أن تنكر بأن البريطانيين يلعبون دور رسول السلام إذا صح التعبير في فلسطين وفي الصراع العربي الإسرائيلي تحديدا؟ هل تستطيع أن تنكر أن توني بلير يعني يصل الليل بالنهار من أجل رأب الصدع ومن أجل إحلال السلام في المنطقة؟

نور الدين الفرجاني: هذا مجرد نفاق يعني الإنجليز معروفين بالنفاق، يعني في مثل ألماني يقول لك يعني إذا أردت أن تخسر قضية إذا أنت مصر أن تخسر قضية فوض الإنجليز. ملاعين الإنجليز ما فيش شعب ألعن من الإنجليز على وجه البسيطة، توني بلير يلعب الوسيط؟ أنت تتذكر تاتشر في الثمانينات كان وفد من جامعة الدول العربية راح إلى لندن فيهم واحد عضو من منظمة التحرير الفلسطينية رفضت تاتشر المجرمة أن تستقبل وفدا عربيا لأنه يضم ضحية من ضحاياها هذا الوفد، إلى هذا الحد برأنا ساحة بريطانيا، الهفوة مش هفوة الإنجليز، هفوتنا نحن.

فيصل القاسم: جميل جدا. كيف ترد سيد ويلكس على هذا الكلام؟ يعني أريد أن ترد بالحقائق، يعني يقول إن بريطانيا هي رأس الأفعى يعني مثلا البعض يقول حتى مصيبة أو كارثة العراق الآن بريطانيا مسؤولة عنها وما يفعله الأميركان في العراق يسير على هدي الاستعمار أو الخطط الاستعمارية البريطانية، فرق تسد divide and rule، غير ذلك، مثلا البعض يقول لو قارنت أو أجريت مقارنة بين الخطاب الذي ألقاه ستانلي مود عندما غزا العراق، الإنجليزي طبعا الجنرال الإنجليزي، عام 1917 بالخطاب اللي ألقاه رامسفيلد فقط التاريخ تغير، نفس الكلمات وكأنكم أنتم الذين تغزون العراق. ماذا تقول لهم؟

جون ويلكس: سأتكلم عن فلسطين والعراق بعدين ولكن لا بد أن أقول شيئا أولا بعد كل هذا الكلام الفضفاض من ا لدكتور، المشكلة يا دكتور..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لا، لا، أنا تواضعت في الكلام تواضعت جدا في الكلام كان بإمكاني أن أقول شيئا آخر..

جون ويلكس: أنا أشعر باحباط لما أنا أسمع مثل هذا الكلام لأنني أسمع مثل هذا الكلام تقريبا كل أسبوع على شاشة التلفزيون، في الجرائد في العالم العربي، هذا التفكير مليء بالمغالطات بالغضب حتى بالكراهية والمشكلة أن هذه العواطف تؤدي إلى صورة مشوهة من بريطانيا ومن كثير من الدول الأخرى، نسمع كثيرا من المفكرين في العالم العربي حول لوم بريطانيا أو أميركا أو فرنسا أو روسيا أو إيران..

فيصل القاسم (مقاطعا): أو تركيا..

جون ويلكس (متابعا): للمشاكل في العالم العربي، لا نسمع كثيرا حول النقد الذاتي. بريطانيا تمارس النقد الذاتي تعلمنا دروسا من الماضي هذا هو السبب أن المصالح البريطانية في العالم أدت إلى علاقات جيدة أو ممتازة مع كثير من دول المستعمرات السابقة، حتى مع أميركا شوف في القرن..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): عن  فلسطين..

جون ويلكس: حأتكلم عن فلسطين والعراق بعدين لكن حتى مع أميركا في القرن التاسع عشر القوات المسلحة البريطانية اجتاحت واشنطن وخربت البيت الأبيض وأحرقت الكونغرس الأميركي بعدين طبعا عندنا علاقات جيدة مع أميركا عندنا علاقات جيدة مع كثير من الدول في الشرق الأوسط وغيرها، كان هناك صراعات كثيرة ولكن تغلبنا على هذه العلاقات المتوترة على أساس القيم المشتركة والمصالح المشتركة، أنت هذه الأيام ألماني جنسيتك ألمانية المشاعر للكراهية بين الشعب الإنجليزي الشعب البريطاني والشعب الألماني كان والله مروعا، لكن شوف العلاقات اليوم وهذا في مصلحة الشعب البريطاني ومصلحة الشعب الألماني والشعوب في المنطقة، وكذلك سنتغلب على كل هذه المشاعر السلبية مع الشعوب في المنطقة..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس سيد ويلكس لكنكم لم تتغلبوا على هذه المشاعر ولا على هذه.. يعني كلامك جميل جدا، علينا أن ننسى الماضي وعلينا أن نعيش على أساس المصالح ولكن البعض يقول إن بريطانيا لم تتغير منذ وعد بلفور حتى الآن، منذ وعد بلفور، يعني تريد أن تنسف الدور البريطاني في العراق؟ تريد أن تنسف الدور البريطاني في فلسطين الآن؟ في لبنان في السودان؟ يقول لك نفس التخريب البريطاني ما زال قائما الآن. هذا كلامه وليس كلامي ولا أريد أن أتدخل.

جون ويلكس: بريطانيا مختلفة تماما اليوم بالمقارنة حتى مع منذ ثلاثين سنة..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لماذا لا تتحمل مسؤوليتها؟

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة.

لدينا مصالح تجارية واقتصادية مشتركة مع كثير من الدول العربية على مستوى الحكومات والشركات والشعوب، ولكن هناك مشاعر ضدنا من أقليات في المنطقة وخصوصا الجناح المتشدد للتيار الإسلامي أو التيار القومي

جون ويلكس
(متابعا): بغض النظر عن.. منذ قرن، لكن طبعا عندنا مصالح تجارية واقتصادية مشتركة مع كثير من الدول في المنطقة وعلى مستوى الحكومات والشركات وحتى المستوى الشعبي بين الشعوب العلاقات جيدة، طبعا هناك أقليات في المنطقة وخصوصا الجناح المتشدد للتيار الإسلامي أو التيار القومي طبعا عندهم مشاعر ضدنا وضد كل شيء تقريبا، تفكير الضد..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لا، لا، لا..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جون ويلكس (متابعا): ضد بريطانيا ضد فرنسا ضد أوروبا ضد أميركا ضد اليهود ضد نيرون وروسيا المشكلة هذا التفكير تفكير الضد كل شيء يؤدي إلى طريق مسدود سياسيا عسكريا وثقافيا، هذا هو السبب للمأزق الآن في المنطقة. هناك سبيل آخر هذا السبيل الانفتاح إلى الآخر بناء العلاقات الجيدة على أساس المصالح المشتركة، بريطانيا تعمل هذا وكثير من الدول العربية تعمل نفس الشيء..


العلاقات البريطانية العربية وملفات المنطقة

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة سيد ويلكس، وهل تعتقد أن العرب ليسوا منفتحين على بريطانيا يا رجل؟ العرب يتهافتون على بريطانيا، لندن مربط خيلنا صح ولا لا؟ يعني أنت تتحدث عنا ما هنن ميتين بدباديب بريطانيا!

جون ويلكس: إذا هذه الصورة من الدكتور كانت صحيحة لماذا هذا الانفتاح؟ لماذا عشرة آلاف طالب عربي في جامعات بريطانيا؟ لماذا ألف ضابط..

فيصل القاسم (مقاطعا): ملايين اللاجئين العرب في بريطانيا..

جون ويلكس (متابعا): ألف ضابط عربي في الكليات العسكرية البريطانية، نصف مليون مواطن بريطاني أصلهم عربي.

فيصل القاسم: جميل جدا.

نور الدين الفرجاني: أنا أسألك سؤالا واضحا، هل تعتزم بريطانيا تحمل مسؤولية جريمتها في فلسطين أم لا؟ هل سمعنا منذ ستين عاما مسؤولا بريطانيا قال نحن نتحمل جريمة ما فعلنا وهؤلاء اليهود الموجودون في فلسطين الآن هم رعايانا نحن جلبناهم ونحن مستعدون لتحمل مسؤولية كل ما جرى منذ 1917 إلى اليوم..

فيصل القاسم (مقاطعا): لفلسطين والعرب؟

نور الدين الفرجاني: فلسطين والعرب. ألمانيا، حدثني عن ألمانيا، أنا عندي الجنسية الألمانية، اضطررت اضطرارا للجنسية الألمانية لأن جنسيتي الأصلية انتزعت مني..

فيصل القاسم: التونسية.

نور الدين الفرجاني: التونسية انتزعت مني بقرار، اضطررت اضطرارا لأخذ الجنسية الألمانية، وألمانيا تعوض ألمانيا تحملت مسؤوليتها بعكس بريطانيا، تدفع ألمانيا المليارات يعني..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب لماذا تحمل القصة لبريطانيا ولا تحملها للعرب الخاملين الـ.. ما بدناش نستخدم كلمات بعدين.. اليهود شعب حي انتزع التعويضات، لماذا لم يفعل العرب الشيء نفسه؟ هذه مشكلة العرب وليست مشكة بريطانيا.

نور الدين الفرجاني: طبعا أنا قلت هذه مشكلة العرب، نحن كعرب نطرح قضيتنا، قضية فلسطين لا تختلف عن قضية الجزائر في أي شيء هي قضية استعمار متواصل في أرض فلسطين من 1917 إلى يومنا هذا ما في اختلاف، ولكن الذي حدث في فلسطين أن المستعمر خرج وترك عصاه وترك كلابه هناك تنهش وتقتل بدل ما.. نفس اللعبة حاولوا فعلها مع روديسيا سابقا.

فيصل القاسم: بس لماذا أنت تعيش في الماضي؟ هذا هو السؤال، السيد ويلكس يقول لك لماذا هذا الحقد الأسود؟ بريطانيا صحيح كانت مستعمرة للكثير من الدول ومنها أميركا وتحدث لك كيف دمروا البيت الأبيض والكونغرس وكل ذلك لكن بريطانيا عرفت كيف تتعامل مع بقية الـ.. على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، طيب أنا أسألك ألا تتهافت المستعمرات البريطانية القديمة على التاج البريطانيا من خلال الكومنولث؟ كل الذين استعمرتهم بريطانيا عادوا إلى الحضن البريطاني، الاستثمارات البريطانية الموجودة في الهند الآن أكثر مما كانت أيام الاستعمار، ما العيب في ذلك يا أخي؟ لماذا أنت تعيش في الماضي؟

نور الدين الفرجاني: لا، أبدا لا أعيش في الماضي، تحدثني عن أميركا، أميركا هي ابنة بريطانيا أميركا هي الابنة الكبرى لبريطانيا، من الذي قتل ملايين الهنود الحمر ووضعهم في المعتقلات غير الإنجليز؟

فيصل القاسم: بس  يا أخي هل تستطيع أن تنكر؟ قال لك إن بريطانيا تستضيف ملايين العرب من اللاجئين وتحميهم من بطش الأنظمة العربية وكذا، هل تستطيع ان تنكر ذلك؟

اللاجئون العرب أدوات مسخرة في أيدي الإنجليز لخدمة أهداف إنجلترا وأهداف أميركا لاستخدامهم ضد الأنظمة العربية للضغط عليهم وابتزازهم

نور الدين الفرجاني
: لا أنكر ذلك ولكن بريطانيا لا تحميهم ولا تستضيفهم لسود عيونهم أو حبا فيهم وإنما لاستخدامهم كبعبع ضد الأنظمة العربية للضغط على الأنظمة العربية لابتزاز الأنظمة العربية، هؤلاء العرب الذين يحتمون بجحر الأفعى أو جحر رأس الأفعى في بريطانيا هؤلاء هم في حقيقة الأمر أدوات مسخرة في أيدي الإنجليز لخدمة أهداف إنجلترا وأهداف أميركا وأهداف الغرب بكامله، لأنه لا يغرنك كلام الشخص هذا يريد أن يدافع عن بريطانيا، بريطانيا هي رأس الأفعى هناك مافيا الغرب كله سواء فرنسا بريطانيا ألمانيا عبارة عن مافيا ورأس المافيا هي لندن هي التي تفكر لهم وهي تقرر إلى يومنا هذا، لا تحكي لي على المستعمرات البريطانية القديمة خذ نيوزيلندا وخذ أستراليا يعني كلهم بنات بريطانيا يعني جرائم الإنجليز في العالم يعني لا يمكن مقارنتها حتى بجرائم المغول في منطقتنا، ارتكبوا من الجرائم ما لم يرتكبه شعب آخر في هذا العالم. وأتحدث هنا عن فلسطين، هل تعتزم بريطانيا تحمل مسؤوليتها في فلسطين أم لا؟ لماذا لا تعترف بريطانيا بذنبها بجريمتها في فلسطين؟ هل ما يحدث الآن..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب ليش العراق أنت نسيت العراق؟

نور الدين الفرجاني: والعراق نفس الشيء أنا بحكي لك في فلسطين والعراق ولبنان، دمار..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب لبنان ما دخل بريطانيا بلبنان؟

نور الدين الفرجاني: كلاب بريطانيا هم الذين هجموا على.. التي تسمي نفسها إسرائيل ليست في الحقيقة إلا كيانا استعماريا بريطانيا متواصلا في أرض فلسطين إلى يومنا إلى هذا، نحن بترنا البعد الاستعماري نحن ناس لا نفكر إلا سنتيمتر قدام عيوننا..

فيصل القاسم (مقاطعا): مثل الجاجة منشوف قدامنا بس.

نور الدين الفرجاني: بس  قدامنا، بس هم  يفكرون تفكيرا مختلفا، أنا عاش معهم 41 سنة مع الأوروبيين.

فيصل القاسم: كيف يعني؟

نور الدين الفرجاني: يعني تفكيرهم يخططون لعشرات السنين إلى الأمام بينما نحن يعني.. الله سبحانه وتعالى يقول {..لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور}[الحج:46]. لم يحدث في التاريخ الحديث أن شعبا برأ ساحة المستعمر وقال له اذهب فأنت بريء، نحن قلنا لبريطانيا يا أيتها النار كوني بردا وسلاما على بريطانيا. ولا نسمع لا ياسر عرفات ولا حمودة ولا الشقيري ولا أي زعيم فلسطيني طالب يوما بريطانيا بتحمل مسؤوليتها وبأخذ هؤلاء الرعايا لأنهم رعاياها إجلاءهم من فلسطين، بل تركوا لنا كلابهم الشرسة تفتك بنا إلى يومنا هذا، وليس من التشدد هذا هذا واقع تاريخي لا تستطيع أن تنكر هذا الواقع التاريخي..

فيصل القاسم: طيب جميل، تفضل سيدي.

جون ويلكس: الدكتور تطرق إلى الكثير من الملفات الساخنة في المنطقة بما في ذلك فلسطين والعراق ولبنان، خلينا نبدأ مع فلسطين نعم عندما مسؤوليات أمام الشعب الفلسطيني بسبب التاريخ..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أين هي؟ أرني ما فعلتم أرني ما فعلتم، ستون عاما..

جون ويلكس : اقول لك يا دكتور، اسمح لي..

نور الدين الفرجاني(مقاطعا): غودرن براون ألقى أمام الكنيست خطابا، تعرف ما قال في خطابه؟ قال أن.. أشاد بالإنجازات الإسرائيلية بين قوسين وقال إنها جاءت على عكس ما توقعنا. حرفيا يعني..

فيصل القاسم (مقاطعا): باختصار، ماذا تريد؟ الدور للسيد ويلكس؟

نور الدين الفرجاني: يعني أنهم كانوا يتوقعون أن هذه الكذبة لا تمر على العرب بل مرروا هذه الكذبة هم كذبوا الكذبة وسموها إسرائيل اسم سيدنا يعقوب، رعاياهم تركوهم هناك وقالوا سموا أنفسكم إسرائيل ومرروا هذه الكذبة علينا ونحن بلعنا الكذبة.

جون ويلكس: يا دكتور مع كل احترام اغضض من صوتك، كما تقول الآية الكريمة {..إن أنكر الأصوات لصوت الحمير}[لقمان:19]..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لا تذكر القرآن الكريم، رجاء لا تذكر القرآن الكريم.

جون ويلكس (متابعا): خلينا نعامل هذه المواضع بشكل هادئ ومعقول.

فيصل القاسم: طيب تفضل.

جون ويلكس: فلسطين، أولا نحترم التطلعات للشعب الفلسطيني لدولة مستقلة للحرية للتخلص من الاحتلال..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): في كل فلسطين، دولة مستقلة لا مش في كل فلسطين..

جون ويلكس (متابعا): نقدم دعما بمبلغ أكثر من مائتي مليون جنيه إسترليني للحكومة والمؤسسات الفلسطينية..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): ولا شيء..

جون ويلكس (متابعا): بالنسبة للشعب الفلسطيني نقدم دعما قانونيا للمواطنين القاعدين في غزة الذين يتعرضون لانتهاكات لحقوقهم من قبل الإسرائيليين، في الضفة الغربية نقدم دعما للشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل تحريك الاقتصاد الفلسطيني، نعمل الكثير. يا دكتور أسألك أنت تجلس في ألمانيا ماذا تفعل أنت من أجل أن مساعدة  الشعب الفلسطيني؟ وإن شاء الله ستتعاون معنا..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أنا أناضل حتى تتحملوا مسؤولية جريمتكم كلها في فلسطين..

جون ويلكس (مقاطعا): نسمع كلاما كثيرا منك ومن المفكرين العرب، لكن ماذا..

نور الدين الفرجاني (متابعا): نحن نريد.. استفاق الشعب العربي الآن. أنتم بهنا لندن وبإذاعة لندن خدرتونا ستين سنة خدرتونا حتى تبعدوا عنكم كل الشبهات لكن استفقنا الآن، الشعب العربي من المحيط إلى الخليج استفاق ويعرف أن هذه الجريمة هي جريمة بريطانية متواصلة في فلسطين وفي العراق وفي لبنان وفي سوريا وحتى ما جرى لمصر في الحروب التي سبقت، أنتم تتحملون مسؤولية كل هذه الجرائم وتقول لي إحنا قدما 260 مليون، تعرف ما تقدمه ألمانيا سنويا لليهود على جريمتها؟ مش من اليوم من 1960 كم تقدم ألمانيا؟ مئات المليارات وهي صاغرة وتعترف ويوميا يوميا الأفلام عن جرائم هتلر في التلفزيون الألماني لتذكير الألمان..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا أخي بس دقيقة، هل تستطيع أن تنكر أن الإعلام البريطاني والتلفزيونات البريطانية عرضت الكثير من الأفلام الوثائقية والتاريخية عما فعله البريطانيون؟ يعني البريطانيون معروف عنهم أنهم يعني لا يلفون ويدورون، يواجهون الحقائق، هم يعترفون بالكثير وإلا لما سمحت الحكومة البريطانية بعرض هذه الأفلام عن فلسطين والعراق وكذا، الإعلام البريطاني مفخرة وحتى الإعلام العربي يلجأ إلى الإعلام البريطاني في كل شيء.

نور الدين الفرجاني: يعني نحن نأخذ كل المصطلحات من بريطانيا، أول من أطلق.. لما خرجت بريطانيا من الباب الخلفي يعني سلمت مش فقط السلاح، دربت الهاغانا والإرغون والشتان، الشتان ألمانية عارف شتان، كلمة ألمانية يعني عصابة من عصابات اليهود الألمان، والإرغون من البولنديين.. بعدما سلحتهم ونزعت حتى سكاكين الطبخ نزعتها من الفلسطينيين، أرسلت كلابها الشرسة على الفلسطينيين لذبحهم وقتلهم وطردهم من ديارهم ثم انسحبت من الباب الخلفي للأمم المتحدة وقالت هنا لندن النزاع العربي الإسرائيلي، بعد أن كان نضالا عربيا فلسطينيا ضد الاستعمار البريطاني تحول إلى نزاع عربي إسرائيلي، إسرائيلي، أخذنا اسم سيدنا يعقوب وأطلقناه على دولة، شوف أكذوبة هذه، يعني وإحنا صدقنا كعرب صدقنا هذه الأكذوبة ونتعامل إلى يومنا هذا كما لو أن بريطانيا يعني كانت كالسمنة على العسل معنا ولم ترتكب أي جريرة في حق الأمة العربية!

فيصل القاسم: جميل جدا، خرجتم من الباب وعدتم من النافذة في الكثير من الدول العربية، ماذا تقول له؟

جون ويلكس: كما قلت، كيف يعني تغلبنا على المشاعر السلبية من الماضي على أساس كما قلت القيم والمصالح المشتركة..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لا، على أساس التعتيم، عتمتم، عتمتم..

جون ويلكس (متابعا): التجارية والاقتصادية..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لا، لا هنا لندن خدرت مشاعر الأمة العربية.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جون ويلكس (متابعا): يا دكتور أنت تجلس في ألمانيا أنت تتمتع بالحريات الأساسية، أنت تحترم القيم الأساسية..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): إذاعة الـ (بي. بي. سي) من أول يوم.. الـ (بي. بي. سي) تخدر الجماهير العربية منذ ستين عاما وهي تغطي عن عورة بريطانيا، ورقة التوت التي تغطي عورة بريطانيا، أنتم تتنصلون من مسؤوليتكم تتنصلون من هذه الجريمة الكبرى في حق الأمة العربية أنتم عملتم فيتو على الأجيال العربية القادمة عملتم فيتو على الوحدة العربية لا تريدوننا أن نتوحد يعني حطيتم حاجز جغرافي بين مشرق الوطن العربي ومغربه، وتحدثني أنت تقول لي..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب سمعت هذا الكلام. طيب بس الرد الدور للسيد ويلكس، تفضل يا سيدي.

جون ويلكس: المشكلة مع كل هذا الكلام حول تقسيم العرب من قبل الإنجليز والأطراف الأخرى..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): نسيت لورانس..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جون ويلكس (متابعا): المشكلة، ألف، هذا غير صحيح. ولكن ثانيا هذا يؤدي إلى فقدان الأمل أو المشاعر بلا جدوى، إذا لا يكون أي فرصة للعرب لبناء علاقات بينهم وبين الدول الأخرى هذا التفكير يؤدي إلى احتقان على الساحة السياسية..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أنتم لا تتركوننا نبني علاقاتنا فيما بيننا، أنتم تمارسون سياسة فرق تسد يعني بسببكم..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جون ويلكس (متابعا): والتعليمية على كل المستويات..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لا، لا، أنت تغطي الشمس بعين الغربال، هل تعترف بجريمة بريطانيا في فلسطين أم لا؟

جون ويلكس (متابعا): كثير من الناس في العالم العربي، كثير من الناس..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): اعترف قبل كل شيء ثم تحدث، ولا تحدثني عن القرآن أنتم معروفون بالتلاعب بالكلمات تتلاعبون بالكلمات..

جون ويلكس (متابعا): كثير من الناس سمع مثل هذا الكلام منذ عقود..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): ولكن عندما تُركلون إلى ظهر الحائط..

جون ويلكس (متابعا): وهذا التفكير أدى إلى طريق مسدود وفشل ذريع على كل المستويات..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أنتم فقاقيع من الشناعة، فقاقيع من الشناعة، أنتم..

فيصل القاسم: بس دقيقة. يا سيد نور الدين..

نور الدين الفرجاني: أنتم أخبث عباد الله في هذا الكون، أخبث عباد الله في هذا الكون.

جون ويلكس: ولكن يا دكتور..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا سيد نور الدين مش سامعين شيء..

نور الدين الفرجاني: لا، اتركني. هذه أكبر مصيبة أصابتنا من 1917 إلى يومنا هذا ونحن نعاني من البريطانيين ثم يقول لي 260 مليون دولار للفلسطينيين، هذا حطه في جيبك..

جون ويلكس: هناك بديل آخر، تخلص من هذا الكلام الفضفاض، ركز على بناء مؤسسات الدولة، تحسين القطاع التعليمي..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): تدفع المليارات تعويضات والخمسة مليون فلسطيني المشتت في دول الناس وفي المعتقلات..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس مش سامعين شيء، يا جماعة..

جون ويلكس (متابعا): توفير فرص عمل للشباب، فرص تعليم للشباب، بلاش هذا الكلام الفضفاض..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): وحصار غزة والضفة الغربية معسكرات اعتقال، معسكرات اعتقال في الضفة الغربية وتحدثني تقول لي بريطانيا وعلاقات، أنتم تفرقوننا ليل نهار وأنتم تدسون السم في العسل، أنا اختبرتكم..

جون ويلكس (متابعا): يا دكتور عندي سؤال، كيف هذا التشدد يساعد الشعب الفلسطيني أو الشعوب العربية؟

فيصل القاسم: يا أخي خليه يجاوب للسيد ويلكس، بالله بلا مقاطعة. تفضل سيد ويلكس، بالله بلا مقاطعة ما سمعنا شيء.

جون ويلكس: كيف يساعد هذا التشدد الشعوب العربية؟ سمعنا مثل هذا الكلام منذ عقود كلام الخمسينات والستينات من التيار القومي..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لم تسمعوا إطلاقا، هذا الكلام جديد عليكم لم يطالبكم أي زعيم فلسطيني..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

جون ويلكس (متابعا): خلال السبعينات والثمانينات والتسعينات من التيار الإسلامي، هذا أدى إلى لا شيء..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لم يطالبكم أي زعيم فلسطيني بتحمل المسؤولية إلى يومنا هذا حتى حماس لم تطالبكم..

فيصل القاسم: يا أخي سيد فرجاني خليه يأخذ دوره رجاء، بدون مقاطعة.

نور الدين الفرجاني: هذا جاي يهوش علي بالكلام الفاضي..

جون ويلكس (مقاطعا): يا دكتور أنت رجل ذكي أنت تعرف الحقائق، لماذا تتكلم كأنك تمثل تيارات متشددة من..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): طبعا..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة، يا جماعة.

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): هل تعترف بجريمة بريطانيا في فلسطين أم لا؟ سألتك سؤالا، أجبني، هل تعترف بجريمة بريطانيا في فلسطين أم لا؟

جون ويلكس: أنا قلت..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لا، لم تجب..

جون ويلكس: عندنا مسؤولية أمام الشعب الفلسطيني ونؤيد الشعب الفلسطيني حكومة وشعبا..

نور الدين الفرجاني (متابعا): أجبني، إذا كنت شجاعا وإنجليزيا كما تدعي أجبني هل تعترف بجريمة بريطانيا في فلسطين أما لا؟

جون ويلكس (متابعا): وللأسف الشديد..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): هل ما يعاني منه الشعب الفلسطيني..

فيصل القاسم: يا زلمة رجاء بس رجاء خليه يكفي، بس please بدون مقاطعة موجه الله عليك.

نور الدين الفرجاني: لا مش معقول الكلام هذا، الرجل يتهرب من السؤال.

جون ويلكس: كلامك، مثل هذا الكلام لا يساعد الشعب الفلسطيني أو أي شعب عربي..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أنتم تكرهون تمقتون الشعب الفلسطيني..

فيصل القاسم: يا رجل، خلينا نسمع.

جون ويلكس (متابعا): نريد عملا فعالا على مستوى الحكومة على مستوى المؤسسات على مستوى القطاع الخاص حول كل الأشياء المهمة بالنسبة لمستقبل المنطقة..

فيصل القاسم: بس لم تتحدث سيد ويلكس..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): وطن كامل أخذتوه من الفلسطينيين، وطن كامل،  شعب كامل شردتوه..

فيصل القاسم: يا جماعة.

نور الدين الفرجاني: شعب كامل شردتوه، شردتم شعبا بكامله، قضيتم على مئات الآلاف من الفلسطينيين، عايشين في الشتات وعايشين في المعتقلات وتقول لي إحنا نتصدق..


الدور البريطاني في العراق

فيصل القاسم: خلينا نتحدث عن العراق شوية، دقيقة. أنا سألت سؤالا سيد ويلكس عن العراق، سألت السؤال وقلت لي سآتي إلى العراق، لم تجب على سؤالي بخصوص أن العراق غُزي على الطريقة الإنجليزية على الطريقة البريطانية، قال لك إن الأميركان ثور هائج أما المعلم فهو البريطاني.

نور الدين الفرجاني: إلى يومنا هذا.

فيصل القاسم: ونحن رأينا أنه كيف تُطبق الأساليب الاستعمارية البريطانية بحذافيرها عبر الثور الأميركي.

جون ويلكس: طبعا عندما مسؤولية أمام الشعب العراقي خصوصا بعد الحرب والخمس سنوات الأخيرة..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): مليون ونصف يا شيخ، مليون ونصف قتيل في العراق.

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد الفرجاني.

جون ويلكس (متابعا): وسنلتزم بتأييد الحكومة والشعب العراقي في السنوات المقبلة، سندفع الثمن بالمال وبالدم لتحسين الأوضاع..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أي حكومة؟! يعني عايزين تبقوا خمسين سنة في العراق، عايزين يعني خمسين سنة في العراق أخرى..

فيصل القاسم: بس دقيقة، يا زلمة!

جون ويلكس (متابعا): لتحسين الأوضاع في العراق، سنبقى حتى نكمل مهامنا وهذا يعني في البصرة بالذات...

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أنتم عايزين بترول العراق، إحنا عارفينكم يعني مش من اليوم أنتم جئتم إلى المنطقة كإنجليز جئتم وراء البترول وراء الثروات العربية..

فيصل القاسم: يا جماعة.

جون ويلكس (متابعا): سنترك أوضاع أفضل مما كانت عليه لما وصلنا إلى البلاد منذ خمس سنوات..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أنتم بالبترول اليوم تمتلكون أغلبية آبار النفط العربي، تستنزفون ثرواتنا..

جون ويلكس (متابعا): أنا أسأل الدكتور بس نفس السؤال..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): وتضحكون على ذقوننا ولكن خلاص، وقفت..

جون ويلكس (متابعا): كيف أنت تساعد الشعب العراقي بكل هذا الكلام؟

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أنتم اليوم أصبحتم في نظر الشعوب العربية انفضحتم على حقيقتكم..

جون ويلكس (متابعا): أنت تعمل إيه لمساعدة الشعب العراقي؟

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لا تريد أن تعترف بجريمة بريطانيا الكبرى محرقة بريطانيا في فلسطين هولوكست.. ما تعترف به.

فيصل القاسم: طيب بس أعطه الدور بالله أرجوك. سيد ويلكس كنت تتحدث عن العراق والدور البريطاني في العراق.

جون ويلكس: سنبقى في العراق حتى نكمل مهامنا وهذا يعني كما قلت.. سنترك أوضاعا أفضل في البصرة وفي جنوب العراق أفضل مما كانت عليه لما وصلنا في البلاد منذ خمس سنوات، ونلتزم بدعم الحكومة والجيش وقوات الأمن العراقية والشعب العراقي على كل المستويات..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): قواتكم، تريدون استعمار العراق إبقاء جيوشكم في العراق وتكوين حكومة دمية في أيديكم لاستغلال ثروات العراق البترولية..

فيصل القاسم: كما فعلوا في العشرينات؟

نور الدين الفرجاني: إيه كما فعلوا.

جون ويلكس (مقاطعا): يا دكتور إذا أنت تؤيد مصالح، المصالح بين الشعوب ستتعاون معنا ومع الدول الأخرى في تقديم الدعم للشعب العراقي..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): والآن مع دارفور، لأن دارفور تعوم فوق البترول تقدمون القضية كما لو كانت صراعا بين العرب والأفارقة..

فيصل القاسم: يا زلمة أرجوك، سيد نور الدين..

نور الدين الفرجاني: سكان دارفور عرب، عرب، ولكن من أجل البترول تكذبون..

جون ويلكس: هدئ نفسك يا دكتور.

فيصل القاسم: سيد نور الدين؟

نور الدين الفرجاني: نعم.

فيصل القاسم: يا رجل، بس أرجوك.

نور الدين الفرجاني: يكذب علي هذا الشخص ما يستحي.

فيصل القاسم:  بس خليه يأخذ دوره، خذ دورك أنت، بس مش عم نسمع بس بدون مقاطعة أرجوك أبوس إيدك لو تكرمت. تفضل يا سيد.

جون ويلكس: كيف نتكلم على كل هذه المشاعر من الغضب والسخط والكراهية من غير النقاش بشكل معقول يا دكتور؟ أنت..

نور الدين الفرجاني(مقاطعا): لن نتناقش في الموضوع، لم تناقشوا هذا الموضوع إطلاقا منذ ستين عاما لم يُناقش، هذه أول مرة، لأول مرة على قناة الجزيرة تطرح مسؤولية بريطانيا في القضية الفلسطينية، لأول مرة، ولا حتى قادة.. قادة حماس وعرفات والشقيري وحمودة وجورج حبش ونايف حواتمة، هل سمعت بربك هل سمعت أحدهم طالب بريطانيا يوما بتحمل المسؤولية؟..

فيصل القاسم (مقاطعا): إذا القاضي راضي أنت شو مزعلك؟

نور الدين الفرجاني: شو القاضي راضي؟! الشعب الفلسطيني شعبنا، القضية الفلسطينية قضية الأمة العربية، فلسطين ليست ملك للفلسطينيين وحدهم فلسطين ملك لكل الأمة، ثم الخازوق الذي دُق بأسفلنا من شرم الشيخ إلى قانا من قبل الإنجليز حتى يفصلوا جناح المغرب العربي عن مشرقه وحتى يحولوا دون أي طموحات وحدوية لهذه الأمة..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب قلت هذا الكلام، قلت هذا الكلام..

نور الدين الفرجاني: إيه، وهذا غرضهم، ثم الآن في العراق يقول لي حكومة ونعمل حكومة وكذا..

فيصل القاسم (مقاطعا): ما العيب؟ ما العيب؟ ماذا فعلوا في العراق؟

نور الدين الفرجاني: أي حكومة؟

فيصل القاسم: ماذا فعلوا في العراق؟

نور الدين الفرجاني: دمروه. صدام حسين أفضل منهم بألفين مرة..

فيصل القاسم (مقاطعا): صدام حسين أفضل من البريطانيين في العراق؟

نور الدين الفرجاني: بخمسين مليون مرة، طبعا، وأفضل من الأميركان ومن غيرهم. كيف كان يعيش العراقيون؟ كانوا يعيشون يعني في بحبوحة من العيش، مدارس عليا تخرج 250 ألف طالب سنويا، 250 ألف طالب من مهندسين من أطباء من مختلف الاختصاصات، أين أضحت هذه الجامعات؟ قضوا على البنية التحتية العراقية تماما.

فيصل القاسم: من؟ البريطانيون يا أخي؟!

نور الدين الفرجاني: البريطانيون والأميركان.

فيصل القاسم: يا أخي البريطانيون أصبحوا ذيلا للأميركان منذ 1956، اختفوا عن الساحة..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لا، لا هذه لعبة بين الأم وابنتها، أميركا هي ابنة بريطانيا وكما قلت لك إلى يومنا هذا القرار السياسي، قرار الحرب أو السلم تتخذه بريطانيا وأميركا زي الثور واضعة بريطانيا قرصا في أنفه وتسحب فيه وراءها، يعني هذا ما لا يدركه كثير من الناس.

فيصل القاسم: طيب جميل جدا، اعطه الوقت ليرد، تفضل سيد ويلكس.

جون ويلكس: الدكتور يسكن في ألمانيا ويتمتع بالحريات الدين والكلام والتعبير وهو يتكلم عن نظام صدام أفضل من الأنظمة الأخرى..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): ألف مرة، ألف مرة من نظامكم..

جون ويلكس (متابعا): هذا شيء مهين للشعب العراقي ومهين..

نور الدين الفرجاني (متابعا): ألف مرة من نظامكم، أشرف منكم بألف مرة.

جون ويلكس (متابعا): للشعوب في كل أنحاء العالم التي تعاني من الدكتاتورية والأنظمة المستبدة..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أنتم تقتلون الناس في العراق، مليون ونصف والحبل على الجرار..

جون ويلكس (مقاطعا): وعلى فكرة يا دكتور..

نور الدين الفرجاني(متابعا): يوميا تقتلون، يوميا تذبحون، يوميا تغتصبون النساء يوميا تقتلون الأطفال وتقول لي أنا عايز حكومة وعايز نعمل جيش، أي جيش؟ عايزين..

جون ويلكس (مقاطعا): يا دكتور، أنت لست لوحدك..

نور الدين الفرجاني (متابعا): بترول العراق، عايزين بترول العراق وبترول الأمة العربية..

جون ويلكس (متابعا): في ألمانيا وفي أوروبا وفي لندن..

نور الدين الفرجاني (متابعا): أنتم تكرهون العرب كراهة مقيتة وتعاملوننا كما لو كنا هنودا حمر..

جون ويلكس (متابعا): في لندن هناك..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا زلمة أرجوك رجاء حار بالله تعطيه الوقت، أرجوك، أبوس إيدك يا زلمة..

نور الدين الفرجاني: طيب خلص، خلص.

فيصل القاسم: تفضل.

جون ويلكس: يا دكتور، هناك، أنت لست لوحدك هناك عرب كثيرون في الغرب يتمتعون بكل هذه الحريات ولا يحترمون هذه الحريات في الشرق الأوسط، في الأنظمة مثل عند.. المستبدة في كل أنحاء العالم أنا لا أتكلم فقط عن العالم العربي، ليس معقولا يعني أنه أنت تتكلم من نظام صدام كأن نظام صدام كان رائعا للشعب العراقي..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أروع منكم بمليون مرة، وأروع من حكومتكم بمليون مرة وأفضل منكم بخمسين مليون مرة، شوف إيش عملتم بالعراق، خربتم العراق تماما رجعتوه مائة سنة لوراء، شو عملتم أنتم؟ تقول لي حكومة..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة، خليه يرد يا أخي.

نور الدين الفرجاني (متابعا): ليش تكذب على الناس ليش؟

فيصل القاسم: سيد ويلكس، أنت تتحدث عن أنكم أنتم يعني تريدون الخير للشعب العراقي وأن يعني تريدون أن تتخلصوا من الطغيان والدكتاتورية وكذا لكن البعض يقول في واقع الأمر أن ما تفعلونه أنتم كبريطانيين الآن في العراق يذكرنا بما فعلتموه في العراق في العشرينات، يعني تريدون حكومات دمى وأنتم تديرون كل شيء من وراء هذه الحكومات الألعوبة يعني وهناك بيت شعر شهير عن الاستعمار البريطاني في العراق في العشرينات "المستشار شرب الطلا فعلام أيها الوزير تعربد؟"، يعني الوزير العراقي، يعني المستشار البريطاني هو الذي يقرر كل شيء فهلق متوقع من هدول الموجودين في المنطقة الخضراء أن يحكموا؟ مش مسترجيين يطلعوا بره المنطقة، كما يقول العراقيون.

جون ويلكس: نريد أن نترك نظاما قابلا للبقاء في العراق يعني منفتح ديمقراطي..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): ما معنى منفتح؟..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جون ويلكس: يعني يحترم الحقوق لكل المواطنين..

نور الدين الفرجاني(مقاطعا): المستعمر يريد..

جون ويلكس (متابعا): لكل الفئات المختلفة للمجتمع العراقي..

نور الدين الفرجاني (متابعا): يعني من أنتم؟ أنتم حراس العالم؟ أنتم نصبتم أنفسكم حراسا على هذا العالم، علينا؟ يعني لم يكفيكم ما فعلتوه في فلسطين عايزين كمان حراسا على العراق وبكره على السعودية ثم على السودان والآن رايحين لدارفور بالعصا الغليظة عايزين الثروات البترولية تبع دارفور..

فيصل القاسم (مقاطعا): وهذا الكلام، بس دقيقة..

نور الدين الفرجاني (متابعا): يعني أنتم أينما يوجد البترول تنصبون أنفسكم علينا، ونريد ونريد، من أنتم؟ جئتم من آخر الدنيا إلينا هنا وتريدون أن تقرروا نيابة عنا؟ نيابة عن الشعوب العربية!

جون ويلكس (مقاطعا): يا دكتور نريد أن نؤيد..

نور الدين الفرجاني(متابعا): استح يا رجل، استح..

جون ويلكس (متابعا): نريد أن نؤيد التيارات الموجودة في العالم العربي التي تؤيد..

نور الدين الفرجاني(مقاطعا): أقول لك استح، هل تعترف بجريمة بريطانيا في فلسطين أم لا؟ أجبني..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا زلمة، يا أخي..

نور الدين الفرجاني (متابعا): لو كنت رجلا أجبني..

فيصل القاسم (متابعا): بالله، يا زلمة سألت هذا السؤال..

نور الدين الفرجاني: لم يرد.

فيصل القاسم: طيب خليه يجاوب.

نور الدين الفرجاني: يعني إنسان جبان.

فيصل القاسم: خليه يجاوب يا أخي، خليه يجاوب رجاء وبدون الإساءات لو تكرمت، وبدون تجريح.

نور الدين الفرجاني(مقاطعا): لا، أنا سألته سؤلا مباشرا لم يجبني عليه.

فيصل القاسم: يا أخي سألت خليه يجاوب، خليه يجاوب. سيدي كيف ترد على هذا الكلام وكلام السيد يعني ليس من عربي فقط، جورج غالاويه يقول مثل هذا الكلام وأكثر عن الدور البريطاني في العالم العربي، ماذا تقول؟

جون ويلكس: طبعا جورج غالاويه تفكيره عربي 100% وهو يمثل هذا التفكير كما قلت التفكير الذي يؤدي إلى طريق مسدود على كل المستويات..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): الاعتراف بالحق فضيلة، وأنت لا تريد أن تعترف بالحق..

جون ويلكس (متابعا): بريطانيا تؤيد..

نور الدين الفرجاني(متابعا): على الأقل، قال أنا أخجل من جريمة بريطانيا في فلسطين، جورج غالاويه، كان رجلا شهما وقال أنا أخجل مما فعلته بريطانيا من جرائمها في فلسطين، أنت لا تريد أن تعترف بجريمة بريطانيا، هو خجل من الجريمة وأنت لا تريد أن تعترف بأنكم..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس أنت قلت هذا الكلام خليه يجاوب.

نور الدين الفرجاني: طيب يجاوبني هو، ما، يلف ويدور يعني.

فيصل القاسم: يا زلمة خليه يجاوب، تفضل.

جون ويلكس: يا دكتور، بريطانيا تؤيد التيارات الموجودة في الشرق الأوسط في كل الدول العربية المعتدلة البراغماتية التي تسعى إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أنتم، أنتم تريدون هذا..

جون ويلكس (متابعا): عندنا علاقات جيدة مع كثير من الأحزاب والتيارات في المنطقة..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): لا، علاقات مع دمى..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا أخي، هل تستطيع أن تنكر أن بريطانيا لها الفضل في نهضة الكثير من الدول العربية؟ لماذا كل هذا الكلام الحاقد؟

نور الدين الفرجاني: نهضة؟

فيصل القاسم: نهضة، بريطانيا.

نور الدين الفرجاني: بريطانيا أعطت الدول العربية كل هذه الخبرات ببلاش؟ يعني بريطانيا لما تأخذ مليون غالون بترول من العرب تعطيهم نصف غالون، هذه هي بريطانيا. شو تقول لي؟

فيصل القاسم: طيب جميل. طيب تفضل، يعني علاقات..

نور الدين الفرجاني: يعني أنت تحكي مع شخص عايش معكم يعني أنا خابركم وخابر مصارينكم الداخلية..

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي تفضل عن الدور البريطاني..

جون ويلكس: أنا يا دكتور أنا سكنت 15 سنة في الشرق الأوسط، أنا اشتغلت في الكثير من الدول العربية وأنا عارف أنه أنت تمثل أقليات، تيارات متشددة..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): أي تيارات متشددة؟

جون ويلكس (متابعا): تكره الغرب، لا..

نور الدين الفرجاني(مقاطعا): أي تيارات متشددة؟

فيصل القاسم: بس خليه يكفي.

جون ويلكس: لا تتعامل بشكل فعال من أجل مستقبل أفضل للشعوب في المنطقة، وسئم الشعب العربي بمثل هذا الكلام، هذا الصحيح..

نور الدين الفرجاني (مقاطعا): وماذا تريدون من الشعب العربي؟ ماذا تريدون أنتم من الشعب العربي ماذا تريدون؟ قل لي.

فيصل القاسم (مقاطعا): يا جماعة، بس دقيقة، سيد ويلكس أنت تقول إن الشعب العربي سئم من هذا الكلام لكن نتيجة التصويت لدي، هل تعتقد أن بريطانيا مسؤولة عن معظم المآسي العربية؟ 85,4% يحملونكم مسؤولية معظم المآسي العربية، ماذا تقول لهم وليس له؟

جون ويلكس: طبعا كما قلت، كما تقول الآية الكريمة..

فيصل القاسم (مقاطعا): هو ليس أقلية إذاً.

نور الدين فرجاني (مقاطعا): لا تذكر القرآن الكريم..

جون ويلكس (متابعا): {لا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا}[المائدة:8] هذا يحدث.

نور الدين فرجاني  (مقاطعا): لا تذكر القرآن على لسانك رجاء لا تذكر القرآن، رجاء لا تذكر القرآن.

جون ويلكس: أنا أتكلم عن مبادئ موجودة في القرآن، في الإنجيل..

نور الدين فرجاني  (مقاطعا): لا أنتم بعيدون جدا حتى عن مبادئ المسيح..

جون ويلكس (متابعا): في النظام القانوني البريطاني وكثير من الدول العربية، أنا أتكلم عن القيم المشتركة..

نور الدين فرجاني (متابعا): سيدنا المسيح، سيدنا عيسى المسيح بريء منكم..

جون ويلكس (متابعا): ممكن نبني علاقات جيدة على أساس هذه المبادئ المشتركة كما ألمانيا وبريطانيا وكثير من الدول الأوروبية فعلوا هذا بعد الحروب العالمية الأولى والثانية، هذا كان يعني في مصلحة كل الشعوب في أوروبا وممكن نعمل نفس الشيء ممكن نمد اليد المفتوحة للشعوب العربية من أجل بناء علاقات جيدة على كل المستويات..

نور الدين فرجاني  (مقاطعا): تمدوا منين؟ تمدون السكين، المدية..

جون ويلكس (متابعا): وعملنا هذا مع أكثرية الدول العربية..

نور الدين فرجاني  (متابعا): تمدون السموم..

فيصل القاسم: يا زلمة، بس بدون مقاطعة مش عم نسمع..

جون ويلكس (متابعا): بغض النظر عن بعض المفكرين والجناح المتشدد للتيار القومي والتيار الإسلامي..

نور الدين فرجاني (متابعا): أيديكم ملطخة بدماء الشعوب، أيديكم ملطخة بدماء الشعوب، بدماء الفلسطينيين..

جون ويلكس (متابعا): يمثلون أقليات في المنطقة، أكثرية الشباب في المنطقة تريد..

نور الدين فرجاني (متابعا): بدماء العراقيين، بدماء المصريين بدماء السوريين بدماء اللبنانيين..

فيصل القاسم: يا جماعة، خلص الوقت..

جون ويلكس (متابعا): عملا وفرص تعليم وهم منفتحون..

نور الدين فرجاني  (متابعا): أنتم ارتكبتم أكبر جريمة في التاريخ الحديث في منطقتنا..

جون ويلكس (متابعا): على بناء العلاقات الشخصية والرسمية مع العالم.

نور الدين فرجاني  (متابعا): وتتحملون كامل المسؤولية..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا زلمة، يا زلمة..

نور الدين فرجاني (متابعا): كامل المسؤولية عن ما يجري إلى يومنا هذا في فلسطين والأمة العربية.

فيصل القاسم: أشكرك، أشكرك. مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر المتحدث الرسمي باسم الحكومة البريطانية السيد جون ويلكس والدكتور نور الدين الفرجاني. نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة