مناسك الحج - الجزء الثاني   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:15 (مكة المكرمة)، 22:15 (غرينتش)

مقدم الحلقة

د. حامد الأنصاري

ضيف الحلقة

- الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي/ داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة

14/03/1999

الدكتور يوسف القرضاوي
د. حامد الأنصاري
د. حامد الأنصاري: بسم الله الرحمن الرحيم، أعزائي المشاهدين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم في لقاء جديد مع (الشريعة والحياة) معنا فضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي لنجيب على الأسئلة الكثيرة، التي وردتنا في الحلقة السابقة عن موضوع الحج، كما أننا نرحب بأسئلتكم على الفاكس أو على الهاتف بعد موجز الأنباء –إن شاء الله-، مرحباً فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بكم يا دكتور حامد.

د. حامد الأنصاري: فضيلة الشيخ لدينا أسئلة كثيرة ومتنوعة في جوانب كثيرة من الحج، السؤال الأول الذي نريد أن نبدأ به يقول، سؤال من الأخ عبد الله أبو راشد من (استوكهولم) يقول هناك قضية مازالت تطرح نفسها بقوة إلى الآن في كل مواسم حج، وتحتاج من العلماء وربما السياسيين إلى النظر فيها، ومراجعة المواقف السابقة تحقيقاً للمصلحة العامة، وحفاظاً على أرواح الحجيج، وهي قضية إدارة الحج، فهل عملية إدارة الحج من الناحية الشرعية وفي ظل الجغرافيا السياسية الحالية مسؤولية منوطة بقطر من الأقطار، أم أنها مسؤولية يجب أن يشارك فيها أو في حملها جميع الأقطار الإسلامية وفقاً لخطة محددة يتم الاتفاق عليها بين الأقطار المعنية تنظم الدور المنوط بكل قطر، وآليات العمل اللازمة لتحقيق أهداف الحج ومقاصده على أفضل وجه؟ نرجو التفضل بتوضيح رأيكم في ذلك، وفقكم الله.

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد، فلا شك أن للحج صفة عالمية، هو مؤتمر عالمي للمسلمين جميعاً، يجمع الله في هذا الصعيد الطاهر المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها، تختلف أوطانهم، وتختلف ألسنتهم، تختلف أجناسهم، وتختلف ألوانهم، وتختلف طبقاتهم، ولكن يجمعهم هذا الحداء الرباني "لبيك اللهم لبيك" إنهم يؤمنون برب واحد، وكتاب واحد، ورسول واحد، ويتجهون إلى قبلة واحدة، ويؤدون مناسك واحدة.

فالحج هو للأمة الإسلامية، ولكن إدارة الحج -ولا شك- منوطة بالدولة التي يقع فيها الحج، وهي المملكة العربية السعودية، هي المسؤولية عن توفير ما يلزم للحجيج، ولكنها أيضاً مطالبة بأن تتشاور مع المسلمين في الأمور العامة، مثلاً قضية مثل قضية عدد الحجاج، الذين يحدث الأخ بيشير طبعاً إلى الزحام الذي حدث في بعض السنوات، وأدى إلى سقوط مئات من الناس تحت الأقدام، ومن شدة الزحام في مرمى الجمرات، ويشير إلى مثل هذا.

هذه القضية تحتاج إلى إنه لابد أن يحدد عدد الحجاج، يعني لا يفتح الباب على مصراعيه لكل الناس، لأنه ممكن خصوصاً في الأيام القادمة، السنوات القادمة كلما دخل الحج في أيام البراد وفي أيام الاعتدال يكثر الناس، ممكن يأتي ملايين، فلابد من التحديد، كيف يحدد العدد؟ يعني لابد أن يتم هذا بالاتفاق مع البلاد الإسلامية المختلفة، في السعودية نفسها لابد أن تحاول الحد من عدد الحجاج الداخل، ولأن هذه هي المشكلة أن يأتي عدد، هل يمكن ضبط العدد؟ أنا سمعت إنهم يريدون أن يجعلوا إن كل خمس سنين، للشخص يحج كل خمس سنين مرة، هل يمكن ضبط هذا؟! إذ أمكن ضبطه هذا يُعطي فرصة أيضاً للمسلمين في الخارج، المسلمون في الخارج أصبح هناك كل بلد بنسبة عددها، يعني لا يمكن أن يكون مثلاً أهل قطر مثل أهل إندونيسيا يعني.. هؤلاء 200 مليون وهنا نصف مليون مثلاً، فلابد أن تُراعى أعداد المسلمين في كل بلد..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: ونسبهم حسب الأفراد.

د. يوسف القرضاوي: حسب نسبة الأعداد.

[فاصل إعلاني]

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، نعود إلى ما كنا فيه، نقول إنه من واجب المملكة العربية المشرفة عل الحج أن تتفق مع المسلمين على أشياء مثل عدد الحجيج، وثم كل بلد عليها أن تنظم هذا الأمر يعني، بحيث إنه يكون الذين لم يحجوا يُقَدَّمُون على من حجوا، وهنا أجد للأسف إن بعض الذين يحجون يتحايلون ليخرجوا في القرعة، يعني في بعض البلاد مثلاً مثل مصر وغيرها، يعني لأن الطالبين أكثر من الذين يمكن أن يستوعبهم الموسم، فيعني مثلاً 100 ألف مثلاً هيخرجوا من.. فلازم القرعة، ففيه أناس يتحايلون ليخرجوا في القرعة، أنا أرى أن هذا يعني حرام، الذي حج من قبل يعني لا يجوز له أن يأخذ مكان غيره ممن لم يحج، الذي لم يسقط الفريضة أولى ممن أسقط الفريضة، إنما واحد يكون حج مرة واثنين وثلاثة ويحاول أن يأخذ مكان غيره أو بالواسطة أو نحو ذلك، المهم على كل بلد إسلامي أن ينظم هذا الأمر، من أحسن البلاد التي رأيتها تهتم بأمر الحج وتنظيمه ماليزيا.. دولة ماليزيا، الناس هناك من قديم، الأفراد المسلمون يهتمون بأمر الحج ويدخرون لهذا الأمر، يعني الواحد منذ يعني يبلغ يبدأ يدخر للحج فالدولة رأت هذا، فنظمت هذا الأمر وعملت صندوق للحج يجمع المدخرات، وظل هذا يتنامى حتى أصبح هناك يعني هذا صندوق الحج هذا يملك عشرات الملايين ومئات الملايين ويقيم عمارات، ويعمل استثمارات من أجل هذا الحج، وأصبح له دور اقتصادي غير الدور الاجتماعي والدور التنظيمي والإداري، له دور اقتصادي، وبعدين مما صنعه الاخوة في ماليزيا هناك الجامع الوطني الكبير، عملوا هناك مجسم للكعبة -واخد بالك- وبحيث إنه قبل أن يذهب الحجيج ياخدوا دورة في كيفية الطواف وكيفية السعي وكيفية كذا من الناحية العملية، فأنا أرى إن هذا أيضاً إن البلاد الإسلامية مسؤولة عن توعية الحجيج، هناك حجاج يذهبون لا يعرفون شيئاً أبداً، ويزاحمون الناس ويحاول الواحد منهم يضرب ال.. طيب أنت جاي تكتسب أجراً أم تكتسب إثماً، إنما هو لم يفهم، يعني فعلى علماء كل بلد أن يوعُّوا هؤلاء الحجاج بما يجب أن يفعلوه، المملكة السعودية لا شك أنها عملت تيسيرات هائلة للحج، يكفي توسعة الحرمين هذه التوسعة العظيمة من غير شك ،الطرق التي شقتها إلى منى وعرفات، والجسور والكباري التي أقامتها وهذه.. لا شك الأنفاق التي صنعتها هذه أمور لا شك فيها، ولكن يبقى -الحقيقة- يعني شيء ينبغي أن يكمل هذا، يعني الدولة تعمل هذا إنما المشايخ يعني -أقول هذا وأنا آسف- متشددون في قضية الحج، يعني مثلاً قضية زي مثلاً رمي الجمار قبل الزوال، يعني المشايخ لا يقبلون هذا أبداً، والميكروفونات تنادي على الحجاج من رمى قبل الزوال فرميه باطل وحجه باطل، و..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: مع إن الرمي ليس من أركان الحج.

د. يوسف القرضاوي: والرمي ليس لا من الأركان، وبعض الأئمة لا يجعلونه حتى من الواجبات، يجعلونه من السنن، والحنابلة نفسهم يُجيزون تأخير الرمي إلى اليوم الأخير، والإمام أبي حنيفة.. أبو حنيفة يجيز الرمي في اليوم الأخير، يوم النفر يعني قبل الزوال يعني يبقى يوم واحد، ويوم العيد الناس بتنفر، بترمي من الفجر وأحياناً من قبل الفجر ومن الصباح، فالأمر لا يستحق هذا كله، وعندنا ثلاثة من الأئمة أجازوا الرمي قبل الزوال.

عطاء بن رباح وهو فقيه مكة وفقيه المناسك، وكانوا يقولون هو أفقه الناس في المناسك عطاء، وطاووس بن كيسان فقيه اليمن وهما.. كلامهما من أصحاب ابن عباس -رضي الله عنهما- وأبو جعفر الباقر من أئمة آل البيت، غير الناس الذين أجازوا هذا من الشافعية وبعضهم حتى الحنفية، وقالوا "إن هذه الزحمة تجلب الرحمة"، كما قالوا "المشقة تجلب التيسير"، فعندنا من أقوال الأئمة ما يتيح لنا أن نفتي الناس بالأيسر وليس بالأحوط، يعني ليس دائماً الفتوى تكون بالأحوط، أحياناً ينبغي علينا أن نأخذ بالأيسر خصوصاً في مثل إذا كنا بنفتي ملايين من الناس، والنبي -عليه الصلاة والسلام- ما سئل في أمر الحج، في أمر قُدِّم أو أُخِّر.. اللي قاله حلقت قبل أن أرمي أو ذبحت قبل أن كذا أو عملت.. قال له: "افعل ولا حرج" افعل.. فيكفينا هذه الفتوى من رسول الله في زمن كان الحجاج مائة ألف، يعني الآن ملايين، فنحتاج إلى أن نيسر على عباد الله.

د. حامد الأنصاري: من الأشياء -فضيلة الشيخ- التي يعني أيضاً تخفف من الحوادث قضية لو استطعنا أن نخفف من أعداد حجاج التطوع -كما ذكرت فضيلتك في الحلقة السابقة- أن 85% من الحجاج هم ممن يحجون للمرة الثانية والثالثة وربما الأربعين والخمسين، فأيهما أفضل: حج التطوع أم أن ينفق هذا الراغب في الحج في حج التطوع أن ينفق هذا المبلغ في.. لإطعام مسكين أو لإغاثة ملهوف؟

د. يوسف القرضاوي: لا يشك.. يعني عالم يعني يعرف أولويات الإسلام، ويعرف ما حقه التقديم وما حقه التأخير، الشيء الذي أنادي به منذ سنوات ما أسميه فقه الأولويات، يجب أن نعلم أنه الإسلام في تكاليفه ليس على مستوى واحد، هناك مراتب للأعمال، فلابد.. النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى من الطريق"، فيه إذن أدنى، وفيه أعلى، وفيه في الوسط شيء، والله تعالى يقول: (أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ) فالأشياء ليست متساوية.

نريد أن نفقه المسلمين هذا الفقه بحيث إنه فيه بعض الناس.. أنا يعني رأيت من قديم أناساً يظلمون العمال الذين يعملون عندهم، يظلمون المستأجرين الذين يستأجرون أرضهم أو عقاراتهم، ورأيت أناساً -من قديم- من قريتي فلاحين بيشتغلوا عند البيه ده أو كذا أو مستأجرين الأرض، الأرض تأكلها الدودة وهو لا يسامحهم ولا في فلس واحد، وبعدين ييجي يروح يحج للمرة الثالثة أو العاشرة أو في العمرة يروح يعتمر، يا خويا أدي لهؤلاء حقوقهم أفضل من إنك أنت تفعل هذا، العلماء قالوا: "إن الله لا يقبل النافلة حتى تؤدى الفريضة، ومن شغله الفرض عن النفل فهو معذور، ومن شغله النفل عن الفرض فهو مغرور".

فنحن في حاجة.. هذا جاء عن سيدنا عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- نقل عنه الإمام الغزالي في "الإحياء" إنه قال: "في آخر الزمان يكثر الحج بلا سبب، يهون عليهم السفر، ويبسط لهم في الرزق، فيهوي بأحدهم بعبره بين الرمال والقفار، يضرب في الأرض للحج، وجاره إلى جبنه مأسور لا يواسيه"، مع أن النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول: "ليس منا -وفي رواية ليس بمؤمن- من بات شبعان وجاره إلى جنبه جائع"، فهو بيقول لك لأ، يروح يحج ويضرب في الرمال والقفار وجاره سايبه يأسره الجوع أو الفقر أو الحاجة لا يواسيه، وهذا ما حدث.

جاء رجل إلى بشر بن الحارث الشهير عند المتصوفة والزهاد ببشر الحافي، وكان من زهاد الأمة وربانييها، جاءه رجل وقال له: يا أبا نصر إني أردت الحج وجئتك أستوصيك، فهل توصيني بشيء؟ قال له: كم أعددت من النفقة للحج؟ قال: ألفي درهم، وألفا درهم في ذلك الوقت..

د. حامد الأنصاري: مبلغ كبير.

د. يوسف القرضاوي: مبلغ طائل، الدرهم دا يعني قوة شرائية ضخمة، فقال له: هل تريد الحج تزهداً أو اشتياقاً إلى البيت أم ابتغاء مرضاة الله؟ قال: والله ابتغاء مرضاة الله، قال: هل أدلك على ما تحقق به مرضاة الله وأنت في بلدك ومنزلك؟ إذا دللتك على شيء من هذا تفعل، قال: أفعل، قال: تذهب تعطي هذا المبلغ عشرة أنفس، فقير يعني ترمم فقره، ويتيم تقضي حاجته، ومدين تقضي عنه دينه، ومعيل تخفف عنه أعباء عياله، وقعد.. عدله عشرة من الناس.. وقال ولو أعطيتها واحداً تسد بها حاجته فهو أفضل، يعني تكفيه يعني.. تحل مشكلته بالألفين درهم دول.

د. حامد الأنصاري: هناك كثير من الناس -فضيلة الشيخ- مقتنع بهذه من الناحية العقلية مقتنع، لكنه يقول عندما يأتي رمضان أو يأتي موسم الحج..

د. يوسف القرضاوي: ما أنا هأقول لك أهوه ماذا قال الرجل له.. قال له: يا أبا نصر، ولكن -لما قال له قال له طب إيه رأيك في الكلام ده؟ قال له: والله يا أبا نصر، قال السفر في قلبي أقوى –أقوى من الإيه؟ عن الكلام ده، أنا عايز أسافر، فقال له: إن المال إذا جمع من وسخ التجارات والشبهات أبت النفس إلا أن تقضيه في شهوتها، يعني النفس بتشتهي إنها تروح للحج مش في ما هو أفضل، فيما هو أنفع للمسلمين يعني، وأنا أرى هذا من عدم الفقه، يعني لو أن المسلم فقه إنه حينما يطعم جائعاً أو يداوي مريضاً أو يؤوي مشرداً أو يكفل يتيماً، أو يقضي حاجة أرملة، أو يبني مدرسة لمجموعة إسلامية في آسيا أو أفريقيا، أو مسجداً، أو يضع يعني يساهم في مشروع ذي بال، لو عرف إن هذا يعني أفضل عند الله، المفروض إنه يشعر بالنشوة واللذة الروحية أكثر مما إنه هيروح ويطوف بالبيت ويقول لبيك، ويعني فهذا قطعاً يعني –للأسف- دليل على قصور الفقه، فقه الأولويات، فلو أن المسلمين فقهوا هذا لأستطعنا بالأكثرية التي تذهب للتطوع نأخذ مليارات كل سنة، وهذه المليارات لو وجدت جهة تنظمها تقول: يا جماعة، بديل الحج نعمل صندوق كده اسمه صندوق بديل الحج، من يريد ثواباً أكثر من الحج، الشيخ بشر بن الحارث (الحافي) قال للراجل هذا الذي يأكل لك أفضل لك من مائة حجة بعد حجة الإسلام، لو رحت أديتها للعشرة أنفس دولا.. أفضل من مائة حجة بعد حجة الإسلام، فنحن نريد أن يعني يحدث هذا الوعي في الأمة، لو إن جهة جاءت تقول فعلاً صندوق بدائل الحج، إن الذين يعني يريدون أن يحجوا يقول والله أنا هأدفع عشرة آلاف ريال خد يا صندوق هذه الآلاف العشرة لمصالح المسلمين في العالم، وال.. بعض الأخوة الحج الخمس نجوم ومش عارف إيه، بعشرين ألف وبتلاتين ألف المبالغ دي كلها لو دفعت لسدت مسداً، سدت ثغرة في حياة المسلمين وفي حاجات المسلمين.

د. حامد الأنصاري: فضيلة الشيخ، هناك أسئلة كثيرة وردتنا بالفاكس لخصناها، الدكتور سيد مخلص من الكويت يسأل عن التزاحم على الحجر الأسود وتدافع الحجاج، وهل هذا من الإسلام؟ وما توجيهاتكم لترشيد ذلك؟

د. يوسف القرضاوي: والله، أنا مع مذهب سيدنا عبد الله بن عباس، كان سيدنا عبد الله بن عمر كان يزاحم على الحجر الأسود حتى يدمى، يعني ينجرح أحياناً، وبعدين بعضهم قال له لماذا تفعل ذلك؟ يعني أنت من أهل مكة ومن أهل الحجاز، خلي هذا للناس اللي جايين من بعيد من أفريقيا ومن آسيا، فقال لهم: هوت القلوب إليه فأحببت أن يكون فؤادي معه، أنا شايف الناس المشتاقين جايين بيزاحموا، فأنا حبيت أزاحم معاهم، ابن عباس كان رأيه غير ذلك، قال: "لا يؤذِي ولا يؤذَى" خصوصاً إذا كان سيؤذي غيره يعني ممكن هو يحتمل إنه يؤذَى، إنما مزاحمتك هذه تؤذي الآخرين، وهناك ناس بيربطوا بعضهم مع بعض كده، يعملوا يعني رباطية كده ويزاحموا، يا أخي لا.. إذا كان القرآن يقول: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجّ)، الجدال حتى إنك تجادل البائع، تقعد يعني علشان تقول له لأ دي بكذا ودي بكذا، أو تجادل صاحبك تقعد تناقشه يعني، لأنه الحج هذا رحلة سلام وهذا ورحلة –يعني- أمن نفسي وروحي فلا يريد الإنسان يعكرها بمثل هذه المجادلات، فما بالك بهذه المزاحمات التي تؤذي الناس وخصوصاً الضعفاء منهم، يعني الحج فيه المرأة الكبيرة والشيخ الكبير، والإنسان الضعيف، والإنسان الذي لا يحتمل، فلابد أن يراعي المسلم هذا كله، فأنا لا أفضل الزحام، وأنا شخصياً أمَّا بأروح في حج أو عمرة بأكتفي بالإشارة ما يعني.. لا داعي لأن أوذي أو أوذَى.

د. حامد الأنصاري: نعم، شكراً فضيلة الشيخ.

[موجز الأخبار]

د. حامد الأنصاري: فضيلة الشيخ كان سؤالنا عن التدافع للحجر الأسود، لكن هناك بعض المستشرقين يثيرون شبهة وهي أن المسلمين يعبدون الحجر الأسود، فكيف نرد على هذه الشبهة؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الواقع أن المسلمين لا يعبدون أحداً إلا الله –عز وجل- كان المشركون قد أدخلوا في الحج -بعد إبراهيم عليه السلام- بعض أودار الوثنية وبعض أدران الجاهلية، حتى أنهم كانوا يقولون في التلبية "لبيك لا شريك لك، إلا شريكاً هو لك، تملكه وما ملك" يعنون الأصنام، فجاء الإسلام وأبطل هذا، وقال: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك" تأكيد هذا الأمر، التوحيد هو جوهر الإسلام وروح الإسلام، ولذلك لا يوجد يعني في الحج أي شيء يعني يمس هذا التوحيد، الحجر الأسود هو مبدأ الطواف، يعني هو.. لابد من..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: نقطة الانطلاق.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: من مكان ننطلق منه.. نقطة الانطلاق فهو من عند الحجر يبدأ الطواف وينتهي عنده، وبعدين الحج هو في الحقيقة عبادة فيها.. مليئة باللغة الرمزية، اللغة الرمزية، معنى اللغة الرمزية يعني إيه؟ يعني مثلاً تجد الدول فيه عندها شيء اسمه العلم ما هو العلم؟

د. حامد الأنصاري: رمز.

د. يوسف القرضاوي: خرقة من القماش وفيها خطوط حمراء أو بيضاء أو صفراء، وبعض الأشياء أو نجوم أو شيء من هذا، ولكن بيعتبروا إن دية يعني رمز للإية؟

د. حامد الأنصاري: للدولة.

د. يوسف القرضاوي: للدولة، ولو واحد مثلاً داسها أو أهانها أو كذا، يعني ولذلك الآن مثلاً بعض الفلسطينيين وكذا لما يحبوا يغيظوا إسرائيل يحرقوا العلم مثلاً الإيه؟ الإسرائيلي، هذه.. دي لغة الرمز، والشاعر العربي عبر عن هذا قديماً حينما قال:

أمر على الديار ديار ليلى أقبِّل ذا الجدار وذا الجدار
وما حب الجدار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار

د. حامد الأنصاري: ولكن حب من سكن الديار.

د. يوسف القرضاوي: فهو تقبيل الحجر الأسود مش لأن الحجر الأسود يعني.. يعني له قدسية خاصة أو إنه بيعبد دون.. ولذلك من المأثور إن الواحد يقول يعني عند الحجر "اللهم إيماناً بك وتصديقاً بنبيك ووفاءً بعهدك" إيماناً بك مش بالحجر، وتصديقاً بالتوحيد مش بالوثنية، ووفاءً بعهدك وعهده هو التوحيد (أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَلاَّ تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ)، ولذلك سيدنا عمر وقف عند هذا الحجر وقال: "أيها الحجر إني أقبلك وأنا أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك"، أنا أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، فأنا التزاماً بفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأنه قال: "خذوا عني مناسككم" أقبلك اتباعاً، وليس اعتقاداً في أنك تضر أو تنفع.

د. حامد الأنصاري: فيه لدينا بعض المكالمات، الأخ أبو الكريم من ألمانيا.

أبو الكريم: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو الكريم: تحياتي للبرنامج والدكتور الشيخ يوسف القرضاوي.

د. حامد الأنصاري: حياكم الله يا أخي.

أبو الكريم: وعندي سؤال والله لفضيلة الدكتور يوسف القرضاوي بالنسبة للحج.

د. يوسف القرضاوي: الصوت غير مسموع.

د. حامد الأنصاري: ممكن ترفع الصوت لو سمحت قليلاً.

أبو الكريم: أيوه.

د. حامد الأنصاري: اتفضل.

أبو الكريم: عندي سؤال بس بالنسبة لموضوع الحج يعني، لإن بالنسبة للناس اللي هما بيحجوا أكثر من مرة، وأنا بأطلع أحج، حجيت أنا مرتين، وناوي أطلع أحج مثلاً لقرايب لي يعني توفوا ولم يؤدوا فريضة الحج يعني، فهل.. ماذا العمل يعني بالنسبة للناس اللي هما تكرر السفر لهم أكثر من مرة؟

د. حامد الأنصاري: يعني أنت تريد السفر للحج لتحج نيابة عن قريب لك؟

أبو الكريم: آه.. قريب توفي ومثلاً وما كانش عنده الظروف إنه هو يحج يعني، فهل دا بالنسبة فيه مشكلة لتكرر سفري للحج يعني؟

د. حامد الأنصاري: نعم، طيب شكراً جزيلاً يا أخي، الأخت أم شريف من أبو ظبي.

أم شريف: أيوه.. سلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

أم شريف: لو سمحت كنت عايزة أسأل الشيخ القرضاوي عن طواف الإفاضة، ممكن هل هو ركن واجب من أركان الحج، ولو أنا كامرأة ما أستطعش إن أنا أطوفه في ال.. يعني هل ممكن أطوف بعد.. قبل ما أرجم الرجمة الكبرى.. العقبة الكبرى؟ ولو سمحت فيه حاجة تانية، أنا مش.. إن شاء الله لو ربنا أكرمني وحجيت السنة دي، مش هأقدر إن أنا أزور المدينة لظروف خاصة، فهل هذا مثلاً فيه حاجة، زي الرسول –عليه الصلاة والسلام- قال: من حج ولم يزرني فقد جفاني"، شكراً جزيلاً، سلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: طيب شكراً جزيلاً.. شكراً جزيلاً، الأخ ميلود من الجزائر.

ميلود: ألو.

د. حامد الأنصاري: نعم يا أخي.

ميلود: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليك السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

ميلود: الأخ حامد مساء الخير.

د. حامد الأنصاري: أهلاً وسهلاً.. مساء النور.

ميلود: الدكتور القرضاوي حياك الله يا دكتور.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله وبارك لك.

ميلود: اشتقنا إليكم في الجزائر.

د. يوسف القرضاوي: يا مرحباً.

ميلود: في الجزائر.. أبلغ لك تحيات كل الشعب الجزائري.

د. يوسف القرضاوي: يا سيدي، وتحياتي إلى الجزائر جميعاً وأهلها أحبائي.

د. ميلود: أهلاً وسهلاً.. يا دكتور.. ما حكم من ترك تقبيل الحجر الأسود ساهياً؟ هذا سؤال، فضيلتكم قد قلتم عن حج النافلة، قلتم بأن الحج أكثر من مرة غير محبب، وأنتم قد سبق لك أن زرتم الجزائر.. الأخ الدكتور.. رأيتم بأن للأسف الشديد نحن عندنا في المغرب العربي بصفة عامة ولائم وأموال تهدر –للأسف الشديد- في ليس للحج، بل هناك لأولياء، نذور تعطى لأوليا صالحين، للأسف، ما أريد كلمة في هذا، وشكراً لكم.

د. حامد الأنصاري: شكراً يا أخي، فضيلة الشيخ، الأخ أبو الكريم يقول: هو حج مرتين، والآن ينوي الحج -السنة هذه- للمرة الثالثة، لكن نيابة عن قريب له.

د. يوسف القرضاوي: لا، هذا لا يدخل في حج التطوع، لأنه إذا كان يريد أن يحج نيابة عن مَنْ لم يحج، خصوصاً من كان له حق عليه مثل أبيه، أو أمه، أو أخيه، أو أخته، أو يعني بعض الأقرباء، هؤلاء لهم حق عليه، فإذا حج ليسقط عنهم الفريضة وإثم تأخير الحج فهذا لا يدخل في حج التطوع الذي تحدثنا عنه.

د. حامد الأنصاري: نعم، الأخت أم شريف تسأل: هل طواف الإفاضة هو ركن من أركان الحج؟

د. يوسف القرضاوي: بالإجماع.. بالإجماع، هناك ركنان لا خلاف عليها، الوقوف بعرفة، كما جاء في الحديث "الحج عرفة"، والطواف الإفاضة، لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- حينما يعني حاضت صفية بنت حيي زوجته، وقالت له عائشة: "لقد حاضت" فقال: "أحابستنا هي"، هتحبسنا هنقعد نستناها، فقالت: "يا رسول الله، إنها قد أفاضت" يعني طافت بالبيت، قال: "خلاص إذن تنفر معنا".

فالركنان اللذان لا خلاف عليها هما الوقوف بعرفة وطواف الإفاضة، كما قال تعالى: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) هناك الإحرام، يعني بعضهم قال إنه ركن وبعضهم لم يقل، وكذلك السعي بين الصفا والمروة، إنما طواف الإفاضة هو ركن لا شك فيه.

د. حامد الأنصاري: وتقول هل يجوز طواف الإفاضة قبل رمي الجمرة الكبرى؟

د. يوسف القرضاوي: يجوز، هو المهم يكون بعد الوقوف بعرفة، إنما يعني ما الذي يجعل الإنسان يروح يطوف، يعني هو هيمر عليها لأنه جاي من عرفة، فلازم هيذهب إلى مزدلفة، ويقف فبها يعني فترة حتى يعني.. ثم يذهب بعد ذلك وهو رايح مكة بيرمي جمرة العقبة، بيرمي سبع حصايات..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: هي تقول تريد أن تسبق الزحام فتطوف، لأنها تخشى من الزحام، تريد تطوف ثم تعود.

د.يوسف القرضاوي: هو إذا ذهبت يعني، لأنه هو المطلوب إن الإنسان إذا كان في مزدلفة أقل ما يطلب منه إنه يبقى إلى منتصف الليل فيظهر القمر، فقد سمح النبي -صلى الله عليه وسلم- أذن للضعف من النساء والأطفال أن يذهبوا مبكرين من مزدلفة، فيجوز الإنسان يذهب المزدلفة عند منتصف الليل، ويذهب يرمي الجمرة ويذهب إلى الطواف، وذلك كله قبل الزحام، ليها كلام تاني برضه.

د. حامد الأنصاري: لها عن زيارة.. زيارة المدينة المنورة، هل هي جزء من الحج؟ وما صحة حديث الرسول.. الحديث الذي يُنسب ال الرسول –صلى الله عليه وسلم- "من حج ولم يزرني فقد جفاني"؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، الحديث غير صحيح، يعني من غير شك، إنما الزيارة ليست من شعائر الحج، دا من غير شك ولا نزاع في هذا، يعني الحج هو معروف كله في مكة، إنما هذه يعني رحلة أخرى، فـ.. ولذلك لو كان هناك المسلم يعني معاه فلوس يوصل لمكة أو ما معهش فلوس توصله للمدينة، نقول له وجب عليك الحج لأن ما دمت أنت تقدر على شعائر الحج فليست زيارة المدينة من الفرائض، إنما هو عاطفياً المسلم مادام راح هذه الأرض المقدسة فيشتاق إلى أن يذهب إلى مسجد رسول الله (ص) ويصلي فيه، ويذهب إلى قبر البني (ص) ويسلم عليه، ويسلم على صاحبيه أبي بكر وعمر، هذا ما.. إنما الأحاديث اللي وردت في زيارة "من زارني في مماتي أو بعد مماتي فكأنما زارني في حياتي"، أو "من حج ولم يزرني فقد جفاني" ذهب الشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره إن هذه الأحاديث موضوعة، ولم تصح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا حاجة بنا إليها.

د. حامد الأنصاري: الأخ ميلود من الجزائر يقول ما حكم من ترك تقبيل الحجر ساهياً؟

د. يوسف القرضاوي: تقبيل الحجر يعني مستحب، ليس يعني لا هو من الفرائض ولا من الواجبات، يعني مستحب، وهو يعني لمن يقدر عليه، ومن الصعوبة بمكان في المراسم الحالية إن الإنسان يقدر على تقبيل الحجر إلا بمشقة ومعاناة ومزاحمة، فلو تركه ساهياً أو حتى عامداً فحجه صحيح سليم، ويكفي إنه يا إما يقبله إذا استطاع التقبيل، أو يلمسه يعني كده ويقبل يده أو يشير إليه من بعيد، وهذا ما نفعله عادة في هذه الأزمنة.

د. حامد الأنصاري: جها نقير من السعودية.

جها نقير: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

جها نقير: كيف الحال؟

د. حامد الأنصاري: حياك الله يا أخي.

جها نقير: عندي سؤالين.

د. حامد الأنصاري: تفضل.

جها نقير: بالنسبة لأهل مكة يعني المقيمين في مكة سواء كان يعني حجاج فريضة أو تطوع يعني بالنسبة لطواف الإفاضة هل يجوز يؤخرها يعني مثلاً في خلال شهر الحج؟ يعني قبل انتهاء شهر الحج؟

د. حامد الأنصاري: يعني يؤخرها إلى بعد سفر الحجيج تقصد؟ إيه نعم يعني أثناء شهر الحج، قبل أن ينتهي شهر الحج، وبالنسبة للسؤال الثاني يعني مثلاً عائلة من مكة مقيمة من مكة، فيه أفراد منهم عليهم حج فريضة، وفيه أفراد يعني مثلاً حج تطوع، وهل كل واحد يعني لازم.. شو اسمه، لازم يقدم أضحية أو كل أسرة تقدم أضحية.. أضحية واحدة.

د. حامد الأنصاري: فدية يعني يقصد الفدية.. طيب شكراً يا.. شكراً يا أخي، الأخت أم حافظ من السعودية.

أم حافظ: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

أم حافظ: أود أن أسال فضيلة الدكتور القرضاوي سؤال لو سمحت؟

د. حامد الأنصاري: تفضلي.

أم حافظ: نويت أن أحج بإذن الله في هذه السنة، ولقد سجلت في حملة، ويجب أن أرجع مع الحملة، ولكن أكون في حالة حيض منذ بداية الحج إلى نهايته، فما حكم ذلك؟ هل أؤدي مناسك الحج كلها، أو هل هناك أشياء يجب اجتنابها؟ شكراً.

د. حامد الأنصاري: شكراً يا أخت.. أم محمد من لندن.

أم محمد: ألو.

د. حامد الأنصاري: نعم.

أم محمد: ألو، ألو نعم.

د. حامد الأنصاري: تفضلي.

أم محمد: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أم محمد: سؤالي للشيخ القرضاوي حول نقطتين، حول الإحرام في الحج، والنقطة الثانية حول يعني جواز.. أو السؤال عن إمكانية طلب رخصة حج من السعودية لمن تمنعه دولته من أداء الحج، بالنسبة للنقطة الأولى: هل لباس الإحرام للمرأة في الحج هو نفس اللباس الذي يجوز به للمرأة أن تؤدي صلاتها، وتدور به يعني في الشارع يعني في أمورها العادية..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: نعم، تقصدين يعني اللبس العادي يعني.

أم محمد: إي نعم لباس الإحرام في الحج يعني أو أن هناك لباس الإحرام للمرأة في الحج يختلف عن لباسها في حياتها العادية؟ وما قول الشيخ فيمن يقول أن اللباس الشرعي للمرأة يستثنى منه تغطية الرأس يعني ويستحل.. معناها كشف الرأس، ومن هم الضد؟..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: الرأس أم الوجه، هل تقصدين الرأس أم الوجه؟

أم محمد: الرأس يعني الشعر.. يعني ومن أصحاب هؤلاء الرأي؟ من يقول بجواز كشف الشعر في لباس المرأة المسلمة؟ هاد يلا سؤالي الأول، وسؤالي الثاني لمن أراد أن يتم شعيرة الحج، ولكن تمنعه دولته، أو سفارة دولته من هذا التصريح، وتقوم نفس الشيء السفارة السعودية من منعه من الحج، بدعوى أنه لم يتحصل على تصريح من سفارة بلاده، فهل أنه يمنع من أداء فرض إسلامي، معناها تحت هذه الدعوى معناها، فكيف يمكن له.. ماذا يمكن له أن يفعل حتى يؤدي هذا الواجب؟ يعني هذين سؤالين، وأرجو من الشيخ أن يبين لي رأيه ذلك، وجزاكم الله خيراً.

د. حامد الأنصاري: شكراً يا أم محمد، شكراً يا أم محمد، فضيلة الشيخ، قبل أن نعود لأسئلة الإخوة والأخوات على الهاتف، هناك أسئلة كثيرة من الفاكس أسئلة سريعة، الأخ فيصل شيخ موسى من ألمانيا يقول إنه ذهب إلى العمل في السعودية لمدة أسبوعين واستغل هذه الفرصة لأداء العمرة، فهل تقبل عمرته رغم أنه جاء أساساً بنية العمل؟

د. يوسف القرضاوي: آه تقبل يعني.. هذا (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ)، (إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا) صحيح مش هيقبل إنه إذا كان مثلاً جاي من أوروبا إلى العمل، مش هيبقى له أجر من قصد العمرة من أوروبا، إنما هيكون له أجر العمرة من المملكة نفسها.

د. حامد الأنصاري: وتسقط عنه فريضة العمرة يعني.

د. يوسف القرضاوي: تسقط عنه فريضة العمرة عند من يقول بإن العمرة واجبة، نعم.

د. حامد الأنصاري: الأخ مسعود عبد الرحمن من (بلجيكا) يسأل عن الشروط التي تضعها السفارة السعودية للحج، وهو نفس سؤال.. تقريباً قريب من سؤال الأخت أم محمد حيث رفضت السماح له بالذهاب للحج في سيارته الخاصة، واشترطت أن يكون ذلك عن طريق شركات خاصة بالحج، أو وكالات سياحة وضمانات مالية، ويقول: أليس هذا تضييقاً على زوار بيت الله الحرام؟!

د. يوسف القرضاوي: والله الأخ يقول هذا، ولكن كثير من عقلاء المسلمين حينما رأوا الأشياء في الحج لا تقبل، لا عقلاً ولا ديناً، ولا عرفاً ولا خلقاً، أناس يجلسون تحت الكباري وفي الطرقات، وينامون ويبولون ويتغوطون، يعني ويسيؤون إلى سمعة الإسلام، لأن ما عندهم قدرة على.. فالكثير من عقلاء المسلمين ضجوا، قالوا يا جماعة، لا بد من وضع حدود لهذه الأمور، فمن لا يفعل ذلك يبقى لن يستطع، اللي ما يقدرش إنه يكون مع مقاول أو مع متعهد أو مع مطوف أو الحد الأدنى الذي يليق بكرامة المسلم، هذا ليس مستطيع، ليس عليه أن يحج.

إنما بعض الناس يروحوا يحجوا وأشوفهم بيشحتوا يتسولوا، إزاي دا جاي يعني، طيب من الذي كلفه هذا، إذا لم يكن قادراً على الحج ما كلفه الله أن يمد يده ويسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة وليس في وجهة مُزْعَةُ لحم، فالسعودية من حقها إنها تحدد هذا -كما قلنا في أول الأمر- بالاتفاق مع البلاد الإسلامية، وهذه أمور بحثها العلماء في رابطة العالم الإسلامي، يعني قضية الزحام وقضية تحديد الأشياء، وبعض هذه الأشياء بتذهب إلى مجمع الفقه الإسلامي ليبحثها، يعني هذه أمور أيضاً أهل العلم لهم فيها رأي، فإذا كنا لا نستطيع أن نقبل كل مسلم يأتي إلى الحج، لابد من تحديد العدد، فمن أجل هذا البلاد المختلفة بتعمل قرعة -كما قلنا في أول الحلقة- فقد يأتي الإنسان له قرعة وقد لا يأتي، ولذلك نقول إن على الذي لم يحج أن يتيح الفرصة.. الذي حج إنه يتيح الفرصة لمن لم يحج.

د. حامد الأنصاري: لمن لم يحج، وهذه أمور تنظيمية من حق الدولة المسؤولة عن تنظيم..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: وهي مشروعة.. وهي مشروعة للحفاظ على يعني سمعة الحج، ومنظر الحجيج وكرامة المسلمين، يعني بعض الناس.. يعني واحد أجنبي أسلم عن طريق الكتب وعرف.. وبعدين راح الحج وشاف القذارة والفوضى والأشياء دية، فيعني ساءه هذا وقال كلمة قال: "الحمد لله الذي عرفني الإسلام قبل أن أعرف المسلمين" لأنه لما رأى المسلمين.. ليس هذا هو الإسلام، فلا مانع أن ندخل بالتنظيم في هذه الناحية حتى نشرف وجه الإسلام.

د. حامد الأنصاري: الأخت أم عمر من ألمانيا.

أم عمر: السلام عليكم ورحمة الله.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

أم عمر: حياكم الله على البرنامج المهم فضيلة الشيخ، ونحب نسألك سؤال إذا أمكن بخصوص الحج.

د. يوسف القرضاوي: اتفضلي.

أم عمر: نحن من الأوائل اللاجئة بألمانيا، نسأل هل.. عن إمكانية صلاحية الحج من الراتب هذا اللجوء اللي ناخدة، أم إنه يستوجب علينا العمل لأجل الحصول على المال الحلال لأجل أداء فريضة الحج؟

أيضاً عندي سؤال آخر –لو سمحتم- طلبنا عنوان الجامعة الإسلامية بأميركا، فإذا أمكن تزودونا بيه جزاكم الله خير عنا وعن المسلمين جميعاً وشكراً.

د. حامد الأنصاري: شكراً يا أخت أم عمر، الأخ أبو يوسف من السعودية.

أبو يوسف: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو يوسف: التحية العطرة لكل مقدمين البرنامج.

د. حامد الأنصاري: حياك الله.

أبو يوسف: الحقيقة أنا عندي سؤالين، السؤال الأول أنه بسنة 95 حجيت أنا ووالدتي، فبطواف الإفاضة الوالدة طبعاً ما حالها تقدر تطوف طواف الإفاضة وطواف الوداع، لذلك أخرنا طواف الإفاضة لطواف الوداع، هل هذا يجوز أو لازم أضحية؟
السؤال الثاني –لو سمحت- باختصار سنة ال 96 هون في الجوازات بالمملكة العربية السعودية بس لك تروح تحج الإقامة بيختموا لك عليها كل 3 سنوات بيحق لك تحج مرتين من البداية، لأ، السنة اللي بعدها خدت خبر إنه فيه قريب لإلنا جاي من لبنان يحج بقلب المملكة، لذلك بآخر فترة اضطريت أروح بدون ما أختم الجواز تبعي، ووصلنا بعد ما أحرمنا بالإحرام، والشرطة منعتنا، فكينا الإحرام ورجعنا يعني قعدونا ساعتين ثلاثة ورجعوا ردونا على جدة، رجعنا فبطريقة من جدة ركبنا مع سيارة ورجعنا رحنا على مكة، وأحرمنا من قلب مكة وكملنا الحج، يعني هل يعتبر هذا كمان لازم أضحية أو لأ؟ وشكراً.

د. حامد الأنصاري: شكراً جزيلاً يا أخي، الأخ سمير شرف من الدوحة.

سمير شرف: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: كنا هنجاوب على.

سمير شرف: تحياتي ليك ولفضيلة الشيخ القرضاوي.

د. حامد الأنصاري: حياك الله.

سمير شرف: عندي سؤالين يا أخي لو سمحت، أنا -إن شاء الله- طالع أحج السنة دي، فأنا كان فيه شيء بيشغل بالي، وهو طموح يعني فده موضوع شجعني على الحج أن أنا أؤدي فريضة الحج هذا العام، وسجلت مع حملة وطالع أحج -إن شاء الله- فدلوقتي بيجيني هاجس كده إن أنا طالع الحج مش للحج، وطالع علشان الغرض دوة اللي أنا أتمنى تحقيقه، فالموضوع ده مضايقني، ودايماً بأدعي ربنا إن ربنا يتقبل مني الحج إن أنا طالع أؤدي فريضة الحج.

السؤال الثاني: أنا والدي موجود -ربنا يدي له الصحة- فهو كان حج قبل كده من حوالي 12 سنة، فهل يجوز إن أنا أؤدي له عمرة؟ وشكراً.

د. حامد الأنصاري: شكراً جزيلاً، الأخ سليمان سعيد من عمان.

د. يوسف القرضاوي: عاوزين نجاوب..

د. حامد الأنصاري: لكن نريد أن نجيب على هذه الأسئلة، نعم.

سليمان سعيد: كيف الحال.

د. حامد الأنصاري: تفضل يا أخي.

سليمان سعيد: نشكركم على هذا البرنامج، والشكر الموصول للشيخ يوسف القرضاوي.

د. حامد الأنصاري: حياكم الله يا أخي.

سليمان سعيد: الحقيقة معايا سؤالين يا أخي.

د. حامد الأنصاري: تفضل.

سليمان سعيد: السؤال الأول: ما الفرق بين الهدي والفدية والدم في الحج؟

د. حامد الأنصاري: والفدية والدم.. نعم.

سليمان سعيد: أيوه، والسؤال الثاني يقول الله سبحانه وتعالى: (فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُم) السؤال: متى يكون صيام هذه الأيام الثلاثة، وهل يشترط التتابع في الصيام..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: أخ سليمان فيه صوت موسيقي عندك فيه هذا.. شيء؟

سليمان سعيد: أيوه.

د. حامد الأنصاري: ممكن تطفيه لو سمحت.

سليمان سعيد: السؤال: هل يشترط التتابع في الصيام سواء في الثلاثة أو السبعة؟

د. حامد الأنصاري: شكراً.

سليمان سعيد: شكراً.

د. يوسف القرضاوي: لابد إننا نمسك بقى نرد على الأسئلة اللي..

د. حامد الأنصاري: إن شاء الله، إحنا عندنا الأسئلة كثيرة جداً -الحقيقة- سواء كان التي وردت بالفاكس، أو التي جاءت عن طريق الهاتف، نبدأ من سؤال الأخ..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لا نبدأ باللي اتصلوا الأول.

د. حامد الأنصاري: نعم، بالأخ جيها نقير من السعودية يقول: أهل مكة الذين يحجون سواء كان حج فريضة أم حج تطوع، هل يجوز لهم تأخير طواف الإفاضة إلى أيام متأخرة في شهر الحج طالما أنهم في مكة؟

د. يوسف القرضاوي: يجوز في طواف الإفاضة يجوز، نعم لأهل مكة ولغير أهل مكة، لأن طواف الإفاضة يمكن الإنسان يؤخره إلى آخر أيام التشريق، أو إلى ما بعدها، إلى طول ما هو موجود فلا يسقط، يعني فطواف الإفاضة لكن يبقى إن التحلل النهائي لم يتم يعني لا يحل له أن يقترب من امرأته أو كذا، لأنه التحلل النهائي لا يتم إلا بطواف الإفاضة.

د. حامد الأنصاري: نعم، أيضاً سؤاله الآخر أسرة تحج من مكة هل على كل واحد فدية، أم أن هناك فدية واحدة للأسرة؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، الفدية على من يحج متمتعاً أو قارناً، وغالباً أهل مكة بيحجون مفردين لأنه بيحج في يوم التروية أو يوم عرفة، يعني لا يحج لا متمتعاً أو قارناً، إنما يضحي الأضحية العادية وهي سنة.

د. حامد الأنصاري: الأخت أم حافظ من السعودية تقول بأنها يعني تريد الحج، وتعرف أن العادة الشهرية ستأتيها من بداية الحج إلى نهايته، فما الأشياء التي لا تستطيع أن تفعلها وهي حائض؟

د. يوسف القرضاوي: هي تفعل يعني كل شيء ما عدا الطواف بالبيت، فهي ما تقدرش تدخل المسجد وهي حائض، ولا تطوف، وطبعاً لا تستطيع أن تسعى، لأن السعي يكون بعد الطواف، فهي هذا المفروض تؤخره، بعض النساء يعالج هذه القضية بأنهم يأخدوا حبوب يعني قبل.. إذا كانت عارفة إن العادة هتأتي وقت فبتاخد الحبوب المانعة للحمل هذه وبتؤخر الحيض، هي إذا لم تستطع أن تطوف في تلك المدة ومرتبطة بالحملة اللي هي معاها، فأجاز شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم أجازوا إنها يعني تتحفظ، عليها أن تتحفظ تضع قطنة تضع شيء حتى لا ينزل منها الدم، وتطوف وتسعى، لأن هذه الأشياء الإنسان مطالب فيها بأن يؤديها عند القدرة، عند العجز تسقط عنه كما قال الله تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم"، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، حتى قالوا ليس عليها دم ولا شيء لأنها أدت ما قدرت عليه.

د. حامد الأنصاري: الأخت أم محمد من لندن تسأل عن إحرام المرأة في الحج، هل هو.. هل يجوز للمرأة أن تلبس اللبس العادي الذي تلبسه؟ اللبس الشرعي العادي؟

د. يوسف القرضاوي: المرأة.. المرأة تلبس الملابس العادية، السابغة الساترة اللي هي بتصلي بيها كما قالت الأخت، وليس هناك لون معين، بعض البلاد تلبس لون أبيض، وبعضها الأخضر وبعضها أسود، لم يرد شيء، كل ما يطلب من المرأة أن لا تلبس النقاب ولا القفازين، هذا ما منعه، ولذلك قال الفقهاء إحرام المرأة في وجهها يجوز للمرأة إنها لو جه رجال تعمل طرحة عليها تغطي وجهها، إنما ما تلبسشي نقاب أو بكتولة أو شيء كما يفعل بعض النساء، هذا منعه النبي (ص).

د. حامد الأنصاري: تقول هنا من يفتي بأن المرأة تكشف شعرها في الحج؟!

د. يوسف القرضاوي: لأ، هذا يعني لا يجوز.. لعلها هي تقصد أولئك الذين يرون أن الحجاب بالنسبة للمسلمة جريمة، بعض البلاد تجرِّم لبس الحجاب، وتمنع الفتاة من دخول المدرسة، ودخول الجامعة، ودخول الوظيفة الحكومية، ودخول المستشفى حتى للعلاج، لعلها تقصد هؤلاء، إنما ما أظن أحداً يقول إن المرأة تكشف شعرها في الحج، إنما كشف الوجه فقط وأجازوا إنها تسدل يعني على وجهها لا مانع منه.

د. حامد الأنصاري: تقول شخص يريد أن يحج ولكن السفارة السعودية تشترط عليه أن يحصل على إذن من سفارته، من سفارة بلده، يعني شخص يعيش في أوروبا ويريد أن يحج، فبحكم تحديد أعداد معينة لكل بلد، فما أنه يحمل جنسية بلد عربي تطلب منه الحكومة السعودية أو السفارة السعودية الحصول على إذن من سفارته.

د. يوسف القرضاوي: هذا يدخل في التنظيم اللي هذا ذكرنا عنه..

د. حامد الأنصاري: نعم، لكن تقول السفارة.. سفارة البلد لا تسمح له -سفارة بلده- لا تسمح له بالحج فهل تعتبر هذا الآن عدم استطاعة؟ يسقط عنه الفرض؟

د. يوسف القرضاوي: دا داخل في الاستطاعة، من ضمن الاستطاعة المفروضة حالياً بالنسبة للمسلم ألا توجد عوائق، ومن هذه العوائق إن العدد محدود، لا يدخل في القرعة، أو لا يسمح له، يعني فيه عوائق زي الأميركان ما كانوا مانعين الليبيين من الحج بالطائرة.. يعني فيه عوائق تأتي ليست في الحسبان، فالمسلم إذا وجدت عنده هذه العوائق ولا يقدر على تذليلها فهو معذور حتى يهيئ الله الأسباب.

د. حامد الأنصاري: الأخت أم عمر تقول -من ألمانيا- هم لا جؤون هناك، وفي الدول الأوروبية تصرف إعانة اجتماعية لهؤلاء اللاجئين، هل يجوز لها أن تحج من الأموال التي تقتطعها من هذه ال..

د. يوسف القرضاوي: يجوز، هو هذه الإعانة أصبحت يعني هي هبة، والهبة تملك بالقبض، ومادامت ملكتها هي حرة فيها، تصرفها كلها أو توفر منها شيئاً وتحج به، لا مانع لأنه هذا يعني أمر قانوني وبتاخده، لا هي سارقاه ولا هي.. لا مانع أن تحج منه.

د. حامد الأنصاري: نعم، سألت سؤالاً آخر عن عنوان الجامعة الإسلامية المفتوحة في أميركا، العنوان ليس معنا الآن، لكنك لو أرسلت لنا عنوانك أو رقم الفاكس سنرسله إليك -إن شاء الله-، الأخ أبو يوسف من السعودية يقول في سنة 95 يعني حج مع الناس، ثم جمع بين الطوافين، بين طواف الوداع وطواف الإفاضة فهل عليه فدية؟

د. يوصف القرضاوي: يعني هو أخر طواف الإفاضة إلى..

د. حامد الأنصاري: نعم.. نعم وجمع بينهما.

د. يوسف القرضاوي: المهم أن يكون آخر عهده بالخروج من مكة الطواف بالبيت، إذا أخر طواف الإفاضة وجعله يعني، يبقى ضرب عصفورين بحجر -كما نقول- يجوز هذا لا بأس إن شاء الله.

د. حامد الأنصاري: في السنة التي تليها ذهب إلى الحج مع أحد أقربائه جاء من لبنان، ثم أراد أن يذهب معه، يصطحبه إلى الحج، طبعاً القوانين في السعودية تمنع المقيمين من الحج إلا كل ثلاث سنوات مرة، ويختمون على الإقامة فهو ذهب بطريق يعني بحيث يتجنب الختم على الإقامة، أو لا ترى إقامته لأنه سيُعاد، وبعد أن أحرم ودخل إلى القرب من مكة اكتشف أمره، ثم أعيد مرة أخرى وذهب من جديد من طريق آخر عن طريق جدة أو شيء من هذا القبيل، ودخل.. أحرم مرة أخرى ثم.. أو أحرم من مكة، دخل غير محرم وأحرم مكة فهل عليه فدية؟

د. يوسف القرضاوي: يعني دخل يعني.

د. حامد الأنصاري: نعم.. دخل مرة أخرى بطريق آخر وأحرم من مكة و..

د. يوسف القرضاوي: هل هو لما قعدوه فك الإحرام أو لم يفك الإحرام؟

د. حامد الأنصاري: هو فكه، بدليل أنه قال إنه أحرم مرة أخرى من مكة.

د. يوسف القرضاوي: يعني إذا كان فك الإحرام يبقى عليه ذنب في هذه الحالة.

د. حامد الأنصاري: لكن ألا يدخل فيمن حبسه حابس الفيل؟!

د. يوسف القرضاوي: هو يعني كان.. ولذلك هم هنا بيقولوا لو خاف شيئاً، يعني يشترط فيقولوا فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني: (فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ) ولكن لم يفعل ذلك.

د. حامد الأنصاري: نعم، الأخ سليمان سيعد من عمان يقول ما الفرق بين الهدي والفدية والدم؟

د. يوسف القرضاوي: هو الهدي ما يهدي إلى الكعبة، يعني وقد يكون بدون.. لا فدية ولا شيء، النبي -عليه الصلاة والسلام- حينما حج ساق الهدي، يعني هذه الإبل والبقر والغنم التي تساق إلى الكعبة هذه هدي، يعني يهديها إلى الكعبة، إنما الفدية هي بيكون جزاء عمل شيء، يعني لو قتل صيد (فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ) دي الفدية، أو عمل محظور من محظورات الإحرام فعليه الفدية، وأحياناً نقول عليه دم، يعني دم أن يريق دم يعني يذبح شاه مع مجموعة أخرى يكون يذبح بقرة أو ناقة أو غير ذلك.

د. حامد الأنصاري: يقول قول الله عز وجل (فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ)..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: (إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ).

د. حامد الأنصاري: نعم، فالسؤال متى يصوم هذه الأيام الثلاثة؟

د. يوسف القرضاوي: هم قالوا إنه ممكن يصومها حتى يعني في أيام التشريق، قالوا من لم يستطع إنه يفد وهيصوم، قبل الصيام أو اختار الصيام، فيستطيع إنه يصوم في أيام التشريق أجيز لمن اختار هذا الطريق أن يصوم الثلاثة أيام في أيام التشريق، أو إذا كان سيبقى يعني بعدها يعني في مكة يصوم الثلاثة أيام ويصوم السبعة بعد الرجوع.

د. حامد الأنصاري: هل يشترط التتابع في الصيام؟

د. يوسف القرضاوي: لم.. لم يذكر.. إنما الأولى التتابع زي لأنه كما قال الله تعالى (فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ) في كفارة اليمين، لكن قالوا فيها التتابع مطلوب، فالتتابع إن لم يكن واجباً فهو سنة.

د. حامد الأنصاري: الأخ سمير شرف من الدوحة يقول كان يتمنى تحقيق غرض من الأغراض، فانتهز فرصة الحج لتحقيق هذا الغرض، وهو يشعر الآن بأن حجه ليس خالصاً لله، يعني ينتابه شعور بأن حجه ليس خالصاً لله، لأنه يعني سيذهب لتحقيق غرض معين.

د. يوسف القرضاوي: لا.. هو.. يعني ممكن الإنسان يعني يحج زي مثلاً الناس اللي يذهبون في بعثة.. البعثة الطبية أو البعثة العامة، تختاره الدولة يروح، هو هيقضي هذا الأمر ويقضي يعني الحج معاه، كما قال الله تعالى: (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ)، كان بعض الصحابة يرى إن الحج لا يجوز للإنسان أن يتاجر فيه، أو يدخل فيه السوق أو كذا، فربنا قال لهم: لأ.. لا مانع من هذا، فهو على حسب نيته، إذا كانت نيته الأصلية الحج فياخذ ثواب الحج يعني كاملاً، وإن كان نيته العمل الآخر ولكن الحج جاء تبعاً، فبيأخد على قدر ما له من نية في الموضوع إن شاء الله.

د. حامد الأنصاري: الأخ أبو عمر من ألمانيا، أخ أبو عمر، نعم.

أبو عمر: ألو.. السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو عمر: عندي سؤال والله بالنسبة للأشهر.. المعلومات، (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ) اللي ذكرها الشيخ القرضاوي قبل شوي، هل هو الحج خلال ال 3 أشهر أو يوم محدد؟

د. حامد الأنصاري: طيب شكراً.

أبو عمر: يعني بعض العلماء ذكروا لنا إنه خلال ال 3 أشهر يجوز أن يحجوا ويرجعوا وبيكون خففوا الأزمة تبعة الحجاج اللي عملت مشاكل وقضايا للدول وغير الدول وحتى للحجاج بنفسهم.

د. حامد الأنصاري: شكراً يا أخ أبو عمر، الأخ أبو أيمن من السعودية.

أبو أيمن: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو أيمن: سؤالي للشيخ القرضاوي جزاك وجزاه الله خير.

د. حامد الأنصاري: حياكم الله.

أبو أيمن: أنا كنت أعمل في بنك غير إسلامي مدة طويلة، حجيت حجة الفرض أنا وزوجتي، والآن انتقلت من العمل البنكي غير الإسلامي إلى عمل جديد غير بنكي، فسؤالي للشيخ القرضاوي -جزاه الله خير- هل يتوجب على أن أحج مرة أخرى، باعتباري حجيت من دخلي من بنك غير إسلامي أم لا؟ وجزاكم الله خير وشكراً.

د. حامد الأنصاري: حياك الله، الأخت سلوى من الدوحة.

سلوى: ألو.

د. حامد الأنصاري: نعم.

سلوى: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

سلوى: أولاً أرجو من فضيلتكم مزيداً من الإيضاح على الأسئلة التي يوجهها المشاهدون، في حلقة سابقة سئلتم فضيلتكم عما إذا كان يحق السماح للشيعة بدخول الأماكن المقدسة في مكة المكرمة، ولم أفهم أجابتكم بالضبط، وأيضاً في حلقة.. الحلقة ما قبل السابقة سأل مشاهد -من أسبانيا- عن معركة الجمل، ولم أفهم من الإجابة ما هي العلاقة بين معركة الجمل والآيات الكريمة التي برأت السيدة عائشة -رضي الله عنها- من حديث الإفك، أرجو توضيح هذه النقطة، وشكراً.

د. حامد الأنصاري: شكراً يا أخت سلوى، الأخ أبو عمر من ألمانيا يقول يعني بعض المفتين أو المحدثين عندهم يقول بأن.. يستدل بقوله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ) فإنه يمكن الحج خلال هذه الأشهر الثلاثة أشهر الحج الثلاثة؟

د. يوسف القرضاوي: ما أظن مفتياً من المفتيين يقول (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ)، العلماء قالوا هذه الأشهر هي شوال وذو القعدة وذو الحجة، وهي مش ذو الحجة كلها عشرة أيام من ذو الحجة، هذه هي التي يعني يحرم الإنسان فيها بالحج، يعني لا يجوز إن الإنسان يبدأ يروح من شهر رجب ويحرم للحج، إنما ممكن من شوال يبدأ ويحرم ويذهب إلى الحج يحرم مفرداً، يحرم قارناً، يحرم متمتعاً من شهر شوال، إنما لا يجوز إنه هو يعمل حج يعني في شهر ذو القعدة أو شهر شوال ويروح يطوف بالبيت، ويقف بعرفة، ويروح مزدلفة، دي في أيام معلومات كما قال الله تعالى: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ)، ففيه أيام معلومات وأيام معدودات (وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ) الأيام المعدودات معروفة فلا يجوز للإنسان إنه هو يعمل حج لوحده أو يعني هذا لا يقبل ولا يقول به..

د. حامد الأنصاري: يعني يقترح المقترح أن هذا سيخفف الزحام لو حج أناس في شوال وناس في ذو القعدة.

د. يوسف القرضاوي: يخفف الزحام!! لا.. لا..

د. حامد الأنصاري: الأخ أبو أيمن يقول أنه كان يعمل في بنك غير إسلامي وحج حجة الفريضة من راتبه..

د. يوسف القرضاوي: أنا اقترح على الأخ أبو أيمن إنه يحج مرة أخرى بنفقة طيبة تماماً، لأنه من شروط الحج المبرور أن تكون النفقة طيبة ولا شبهة فيها، ولا شك أن المال من بنك ربوي يعني فيه شبهات، مهما قلنا فلكي يطمئن الأخ تماماً، إن شاء الله لا مانع إن إحنا نتيح له إن هو يروح يحج للمرة الثانية بمال حلال زلال، وربنا يتقبل منه إن شاء الله.

د. حامد الأنصاري: نعم، الأخت سلوى سألت عن.. تقول بأن فضيلتكم تحدثتم في الحلقة السابقة وأنا لا أذكر أن هذا السؤال قد طرح..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: ما سُئِلنا هذا قط.

د. حامد الأنصاري: من أنه لا يحق للشيعة الدخول للاماكن المقدسة.

د. يوسف القرضاوي: لم نُسأل هذا قط!! ومن قال إن الشيعة لا يدخلون، الشيعة موجودون هناك، وما شاء الله الإيرانيين في كل سنة لهم يعني أعداد كبيرة ومنظمة، ما حد قال إن الشيعة يُمنعون من المسجد الحرام أو من الديار المقدسة.

د. حامد الأنصاري: سؤالها الآخر ليس في حلقة الموضوع ولدينا مكالمة من الأخ.. الأخ بدر علي من أميركا، أخ بدر.

بدر علي: ألو، السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

بدر علي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى أهل بيته وصحبه الميامين، الحقيقة فيه سؤالين، فيه مداخلة بالنسبة لفضيلة الشيخ القرضاوي في الحلقة الماضية ذكرتم أن هناك خمسة نجوم، فضيلة الشيخ أنا كنت متواجد في الحج، ووجدنا كيف إنه يزاحمون لما بييجي مسؤول كبير أو شخصية كبيرة، يبعدون الحجاج ليطوف هذه الشخصية ليطوف على راحته، ثم ينتقل إلى السعي والمروة.. السعي كذلك، كل هذه الأمور يتم، فهذه يمكن لحفظ.. حماية هذه الشخصيات، فكيف يتم هذا الشيء؟

الشيء الثاني: هناك ظاهرة غريبة وعجيبة في رمي الجمرات، هناك يرمون الحيطان في علب المعلبات، في علب البيبسي، في الأحذية، في صخر يعني بشكل كبير، حتى قلت لأحد الإخوان ليش قاعد ترمي أنت من بعيد تعالى قدام وارمي الشيطان، يقول لي اللي تيجي فيه الحجارة هو الشيطان، قلت له يا أخي أنت عورت الناس يعني قاعد تحدف الحجارة من مسافة بعيدة فما حكم هذا..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: يعني يقصد إذا أصاب الحجر أحد الحجاج فهذا الحاج شيطان؟! هذا ما يقصده يعني؟

بدر علي: هذا تفكيره كده، أقول يا أخي آت إلى الحائط وارمي الشيطان، يعني من قريب لازم تحوش مكان الشيطان، فهو يقول لي اللي تيجي فيه الحجارة هو الشيطان، قلت له يا أخي ما يصير هذا الكلام، وبعدين إيش لون يستخدم علب البيبسي، والأشخاص الآخرين من الدور الثاني كذلك يرمي من فوق على آخرين اللي هم تحت مساكن لا أدري فما هذا الحكم؟ يعني ساب 21 حجارة يمكن بس أربعة يحوش فيهم، فهل جائز هذا الرمي؟

د. حامد الأنصاري: شكراً جزيلاً يا أخ بدر، الأخ حسن أبو ريا من النمسا، أخ حسن.

حسن أبو ريا: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

حسن أبو ريا: تحياتنا للشيخ الجليل الدكتور يوسف القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

حسن أبو ريا: الحقيقة قبل حوالي 4 أو 5 شهور اتصلنا بالأستاذ أحمد منصور في سبيل فتوى طلاق، فقال لنا الأخ أحمد منصور ابعتوا لنا فاكس، وفعلاً في نفس الليلة بعتنا فاكس، وقال إن شاء الله بنوصله للشيخ القرضاوي، والموضوع حساس، يعني ما بنقدر نحكيه على التلفزيون، فما بأعرف فضيلة الشيخ ولو إنه الموضوع خارج عن نطاق حلقة اليوم.

د. حامد الأنصاري: طيب -أخي- أرسل الفاكس، ونحن نعدك إن شاء الله يعني أن نستجيب لطلبك.
الأخ إبراهيم صلحي من الجزائر.

إبراهيم صلحي: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

إبراهيم صلحي: مرحباً بالشيخ.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بك يا أخي.

إبراهيم صلحي: الله يخليك يا شيخ.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً، حفظك الله.

إبراهيم صلحي: نحن نريد..

د. حامد الأنصاري: يبدو أن الخط قد انقطع، سؤال الأخ أو تعقيب الأخ بدر على مداخلته من أميركا، يقول أن في الحلقة الماضية يعني ذكرتم الحج خمس نجوم وما إلى ذلك، يقول لكن هناك في الطواف..

د. يوسف القرضاوي: أنا ما ذكرتش هذا.

د. حامد الأنصاري: نعم، عند ذكر سيرة الحج في سؤال أحد الأخوة، حج الخمس نجوم أنه ليس هناك يعني قد يكون يسكن في فندق خمس نجوم، لكنه في الطواف يطوف مع المسلمين مع عامة الناس، ولكن يقول أن هناك بعض الناس الذين يعني يُدفع عنهم الناس، ويُفسح لهم الطريق لأداء الطواف أو السعي بين الصفا والمروة.

د. يوسف القرضاوي: يمكن يحدث هذا، أنا لم أر هذا في حياتي الحقيقة، رغم إني ذهبت مرات، ولكني لم أر هذا، إنما يمكن بعض الناس يعني يُخاف عليهم أو كذا، ولكن لا يمكن هذا في يوم العيد ولا تاني يوم العيد ولا تالت يوم العيد، حيث يكون الزحام هائلاً، لا يمكن مهما كان الشخص.. الكل سواسية في هذه، فيعني قد يحدث هذا لاعتبارات معينة، الحياة بتفرض نفسها، يعني أنا بأتكلم إنه الأصل في هذه الشعيرة هي تحقيق المساواة بين الناس، كون تحدث أشياء هذه الشذوذات تثبت القاعدة ولا تنفيها.

د. حامد الأنصاري: يتحدث أيضاً عن ظاهرة الناس الغاضبين من الشيطان الذين يرمونه بكل ما وقع في أيديهم.

د. يوسف القرضاوي: أنا ذكرتهم في المرة اللي فاتت، اللي بيمسك النعل ويرمي بالنعل.. هذا يعني.. هذا جهل في الواقع، وبعدين هذا الذي يرمي من بعيد الحصى وقد يصيب مسلماً هذا يعني لا يعقل -حقيقة- لأنه لابد أن.. لكي تقبل.. يقبل الرمي لابد أن يتأكد إن الحصاة تقع في المرمى، فلو رمى من بعيد ولم يتأكد هذا يبقى حصاته غير مقبولة، وإذا كان يعني يشك إنها ممكن تصيب مسلماً يكون قد ارتكب إثماً في هذا.

د. حامد الأنصاري: الأخ مصطفى البرغوثي من الدوحة، أخ مصطفى.

مصطفى البرغوثي: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

مصطفى البرغوثي: كيف الحال.

د. حامد الأنصاري: حياكم الله يا أخي.

مصطفى البرغوثي: بنحييكم على هذا البرنامج الصحيح، ونحيي الشيخ القرضاوي.

د. حامد الأنصاري: حياكم الله.

د. يوسف القرضاوي: حياكم الله.

مصطفى البرغوثي: يا سيدي، يقول الله -تعالى- في كتابة العزيز، بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ) صدق الله العظيم، الأشهر المعلومات حسب التفاسير شوال، ذو القعدة، ذو الحجة، صحيح يا شيخ؟

د. يوسف القرضاوي: نعم.

مصطفى البرغوثي: طيب يا شيخ، فيه ناس بيقولوا إنه الحج يجوز في شوال، أو في ذو القعدة، أو في ذو الحجة فنريد تفسير لهذا إذا سمحت..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: إحنا لسه متكلمين عنه يا أخي.

د. حامد الأنصاري: هذا السؤال أجيب عنه قبل قليل.

د. يوسف القرضاوي: أنت كنت فين يا أخي، إحنا لسه مجاوبين عنه من دقائق فقط.

د. حامد الأنصاري: شكراً يا أخ مصطفى، فضيلة الشيخ الوقت المتبقي قليل، وهناك أسئلة، الدكتور أيمن خطاب من المدينة المنورة -في رسالة بالفاكس- يستفسر عن معنى قول الفقهاء إن دور مكة لا تؤجر، ويقول في الوقت الذي تنتشر فيه الفنادق في مكة وحتى البيوت يتم تأجيرها للحجاج؟

د. يوسف القرضاوي: هو هناك من قال إن دور مكة لا تؤجر، ولكن كثير من الفقهاء أجازوا استئجار البيوت في مكة، وهذا جرى عليه العمل من قديم، من قرون والناس يؤجرون البيوت في مكة، والآن أصبح يعني هناك بيوت وهناك شقق، وهناك أجنحة، وهناك فنادق، وهناك يعني.. وكل هذا أصبح يعني مجاز من علماء الأمة بغير نكير، يعني أصبح هذا إجماع من الأمة على جواز، إنما المهم ألا يستغل الناس فترة الحج ويبالغوا مبالغات يعني لا معنى لها، بحيث إنه الواحد يعني يجعل الشيء أضعاف مضاعفة، عشرات الأضعاف، هذا هو الذي لا يجوز.

د. حامد الأنصاري: الأخ أحمد من الإمارات يطرح قضية البدون، فهو يعيش في الإمارات بدون جنسية، وهو قادر على الحج، لكن ليس معه جواز سفر، فما حكمه في هذه الحالة وما البديل؟

د. يوسف القرضاوي: والله حكمه إنه يعني معذور، إنما لابد يعني لبلاد الخليج يعني أن تنظر في هذه القضية، هذه القضية موجودة في أكثر من بلد، ولابد من النظر فيها، هناك ناس ولدوا في هذه البلاد ونشؤوا فيها وليس لهم جنسية أخرى، يعني جنسيتهم القديمة نُسيت، وما عاد لهم صلة بالبلاد الأصلية تماماً، ولعل يعني أقاربهم كلهم قد حصلوا على الجنسيات، فلابد من النظر فيها بعين العدل والرحمة عسى الله =-سبحانه وتعالى- أن يرحم الجميع.

د. حامد الأنصاري: لكن هل حكمه طالما أنه لم يحصل على جواز هل يعتبر غير مستطيع؟

د. يوسف القرضاوي: غير مستطيع طبعاً، هذه من العوائق اللي ذكرناها إنه الاستطاعة استطاعة مالية واستطاعة بدنية، والأمر الثالث عدم وجود العوائق، هناك أشياء عوائق -كان زمان- من العوائق اللي تمنع الحجيج -وذكرها الإمام الغزالي وغيره- مخافة الطريق، إن الطريق غير آمن، لكن دا مش.. مش مطلوب منك إنك تروح تضحي بنفسك، كانوا يقولون عن الذاهب إلى الحج "الذاهب مفقود والراجع مولود" ولكن ليس مطلوب من المسلم أن يعرض نفسه للمخاطر من أجل الحج، فهذا كان عائقاً، دي عوائق موجودة حالياً من ضمن هذه الأشياء.

د. حامد الأنصاري: نعم، سؤال –شيخنا، لم يتبق لنا إلا نصف دقيقة تقريباً- سؤال مماثل تقريباً الأخ عارف العامري من اليمن، يسأل عن حكم الإنسان الذي تمنعه السلطات السعودية من الحج، ولا تسمح له بدخول السعودية، لأنه كان قد ارتكب خطأً في المملكة ثم نال جزاءه عليه، لكنه مازال ممنوعاً من دخولها؟

د. يوسف القرضاوي: هو معذور في هذا حتى تذهب المدة، يعني لا أظن سيبقى هذا أبد الدهر، مدة معنية من الزمن ثم تسقط..

د. حامد الأنصاري: هو عادة الإبعاد -يعني- طالما صدر فيه حكم إبعاد لا يسمح له بدخول البلد مرة أخرى أبداً.

د. يوسف القرضاوي: أبداً، على كل حال هو معذور حتى تتهيأ له الأسباب.

د. حامد الأنصاري: شكراً فضيلة الشيخ، أدركنا الوقت أعزائي المشاهدين، في ختام هذه الحلقة نشكر فضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي على إجابته على أسئلة الإخوة المشاهدين، كما نشكركم على حسن الاستماع، وإلى أن نلتقي في الحلقة القادمة -بإذن الله تعالى- لكم أطيب المنى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة