مسيرة الجيش الأردني كما يراها مشهور حديثة ح6   
الاثنين 29/11/1425 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:09 (مكة المكرمة)، 14:09 (غرينتش)
مقدم الحلقة أحمد منصـور
ضيوف الحلقة - الفريق مشهور حديثه الجازي، القائد العام للجيش الأردني الأسبق، ورئيس الأركان
تاريخ الحلقة 17/07/1999









مشهور حديثة
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم في حلقة جديدة في برنامج (شاهد على العصر)، حيث نواصل حوارنا مع الفريق أركان حرب مشهور حديثة الجازي (القائد العام الأسبق للجيش الأردني، ورئيس الأركان) وحلقة اليوم نخصصها للحديث عما سبق أحداث (أيلول) الأسود. سعادة الفريق مرحباً بيك.

مشهور حديثة: بكم وبارك الله فيك.

أحمد منصور: معركة الكرامة التي تحدثنا عنها في الحلقة الماضية والتي أظهرت العلاقة التي كانت بينكم كقائد للجبهة المواجهة لإسرائيل وبين الفدائيين، وأيضاً أعطت زخماً للعمل الفدائي، وبدأت أعداد كبيرة من الفدائيين تصل إلى الأردن للمشاركة في الهجمات على القوات الإسرائيلية، وكذلك الانضمام إلى الفصائل الفلسطينية المختلفة الموجودة على الساحة، هناك آثار نستطيع أن نقول أنها كانت سلبية لهذه المعركة رغم النصر الذي حققته، وتمثلت في المشاكل التي بدأت تنمو ما بين الأردن، وما بين الفدائيين الموجودين على أرضها، كيف بدأت هذه المشاكل تنمو وما هي أسبابها؟

مشهور حديثة: كنا نتمنى أن نتيجة المعركة تتعمق اللحمة الفلسطينية الأردنية، ويساندها بذلك القوة العربية سواء كان سياسياً أو عسكرياً، لكن مع الأسف المتصدين والمتخبئين بالخلف كان يصعب عليهم أن تكون هناك علاقة مميزة، علاقة متينة وخاصة عندما يعرفوا أني أنا كنت أحمل هذا الملف، فبدأت الشكوك كثيرة بالموضوع، وكثيراً من الأصوات طلبت خروج الفدائيين بالإذاعة وبالإعلانات، حتى أن وزير الداخلية –آنذاك- أظن –رحمه الله- أحمد الكايد أعطى تصريح بأنه ضد الـ.. وجود العمل الفدائي، ولكنه بعد مدة انتهت هذه التصريحات، وبقى العمل مستمر..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني في أعقاب عفواً..

مشهور حديثة الجازي الجازي: في أعقاب..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: في أعقاب المعركة تصاعدت العداوة للعمل الفدائي؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: تصاعدت العداوة نتيجة المشاحنة، ونتيجة.. عدم التفاهم على من انتصر في المعركة من جهة، وتكاثر عدد الفدائيين لأنه كثر العدد –كما قلت- وكثرت المشاكل لأن العمل الفدائي بعد معركة الكرامة استقطب عدداً كبيراً من الشباب –خاصة العاطلين عن العمل- العدد كبر والممارسات الغير ملتزمة كثرت والجانب الآخر السياسي يرى السلبي.

أنا كنت أنظر بمنظار واحد وهو الإيجابي، أن كل ما نزيد العدد نقاتل إسرائيل نضم بندقية ضد إسرائيل..المتفرجين والذين لا يريدوا لهذا العمل أن يستمر، أو لهذا الـ.. هذه العلاقة.. كانوا يجعلوها من السلبيات استمرت الحال هكذا، وتقرر تعيني بنقلي من الجبهة إلى القيادة، لأصبح الرجل الثاني، يعني نائباً لرئيس الأركان و أخذت الملف، وأصبح الملف الفدائي معي..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كيف؟ وضح لنا هذه الصورة الآن..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: الملف..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني انتقلت من قائد للجبهة المواجهة لإسرائيل، إلي نائب لرئيس الأركان..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: ترقيت إلى نائب لرئيس الأركان، لكن الملف بقى معي، علاقتي مع العمل الفدائي موجودة علاقتي مع قادة الفدائيين موجودة وتنسيقي بين الجبهة والفدائيين موجودة يعني، ولكنها كبر -يعني- أكبر من حجم فرقتي في الأول، كنت مسؤولاً أصبحت مسؤول عن الجيش، لأن العمل الفدائي ليس محدود في موقع واحد، هو بالشمال وفي الجنوب والوسط، هو موجود في إربد، في "إمقيج" كما ذكرت كما هو موجود في العقبة، هو موجود في غور الصافي، وفي أغوار الأردن أصبح الملف كبير، والمسؤولية كبرت علي، فأصبحت العلاقة أكبر مما هي كانت عليه..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: هذا بشكل رسمي..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[ : بشكل.. واستمرت..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: تكليفك -رسمياً- بالملف الفدائيين؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[ : نعم، واستمرت العلاقة هكذا، وكلما تتوتر الأمور أتدخل أنا، وينتهي الاجتماع وتنتهي الأمور إلى إيجابيات، وإلى وفاق، واستمرت هكذا.

أحمد منصور: يعني -عفواً- هل.. هل إلى إيجابيات ووفاق حقيقي أم كانت عملية ترقيع تتم للأمور بحيث إن بتظل النفوس مشحونة -أيضاً- ويظل التوتر قائم؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[ : هو للأسف أنه وجود العمل الفدائي على الأرض الأردنية تناقص للنظام الأردني، النظام الأردني أو الحكومة الأردنية لا تريد أن تكون هناك قوة غير قواتها على الساحة الأردنية، العمل الفدائي بطبيعة العمل نفسه نشأته فوضوية هو متمرد، متمرد على العالم العربي، ومتمرد على العمل العسكري، فطبيعة العمل لا تتناسب مع الانضابطية بالجيش، هذه ناحية الناحية الثانية كان يحرج الأردن بعمليات غير مخططة لها، غير منسقة لها، طبعاً يحرجها على.. على المستوى السياسي أن هناك أعمال غير منضبطة، أن هناك قتل أشخاص أبرياء، هناك (باصات) متحرقة.. تنحرق كما تعرف..

أحمد منصور]مقاطعاً[: يعني -عفواً- وضح لنا هذه النقطة-يعني-العمل الفدائي كان بدأ يسبب خلخلة في بنية المجتمع الأردني، وتحدث عمليات داخل الأردن نفسها وخارجها..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: هو أولاً كان العمل اللي كان يواجه ويزعج الأردن أكثر هي الأعمال التي يتعرضوا لها للسكان وللأشخاص، أو للسكان اليهود الإسرائيليين، لكن بالأخير صار العمل يخلق شيئاً من الفوضى، صار التعرض إلى جلب المال بالبندقية، صار التعرض لسيارات داخل البلد، صار التعرض لنشاطات الأمن، أو المواقع العسكرية..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: عفواً-سيادة الفريق-وضح لنا دى بشكل يُفهم أفضل من هذا؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: يعني..يعني العمل الفدائي مع كبره كبرت مشاكله، انعدمت السيطرة عليه، نستطع.. حاولنا أن نجعل من القيادات الفدائية قيادة حقيقية ظابطة، ما استطعنا.

أحمد منصور: يعني هنا عايزين نفهم معلهش الوضع -الآن- صار هناك قوى للفدائيين متناثرة على الساحة الأردنية..

مشهور حديثة الجازي: قوة متواجدة وعدد كبير..

أحمد منصور: ليس لها قيادة واحدة، وإنما لها قيادات متعددة؟!

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: القيادات.. لكن هما عاملين قيادة جماعية على أساس إنه..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: اللي هي منظمة التحرير الفلسطينية؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: منظمة التحرير، ولكن حقيقة الأمر ما كان ينفذ، ما كان ينفذ الأوامر عليهم كلهم.

أحمد منصور: يعني كانت-أيضاً-هناك جيوب منفلتة؟

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: كانت هناك جيوب واستقلاليات، كل واحد يضع الخطأ على غيره فانفلتت عدة أشياء منها مخالفات –كما قلت- مدنية، منها مخالفات..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: للسكان الأردنيين؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً: [ للسكان، ولبعضهم، وللأمن، وللقوات المسلحة ولأخره..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: أصل أحنا عايزين -عفواً- عايزين نفرق هنا ما بين الإشكالات التي سببها الفدائيين للساحة الأردنية والإشكالات المتعلقة بهجومهم على الإسرائيليين..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: ما يخص القوة.. ما يخص المواجهة مع إسرائيل هذا موضوع قتال يومي يستمر لكن اللي عكس الأمور، وزادها الطين بلة..زاد الطين بلة هو الأعمال الداخلية الأمنية طبعاً..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: التي بدأت تمس أمن الأردن؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً:[ تمس أمن الأردن، كما جسمت.. يعني ضخمت، كمان لأنه فيه هناك أعداء متربصين من الجانب الأردني كانوا يضخموا الحادث، إذا كان حادث صدام يصير انقلاب يصير قلب سيارة، وإذا كان رفض هويته يقولك لا سحب السلاح علي، يعني تضخيم في الأحداث من الجانبين،فكثرت المشاكل، طبعاً أنا بهذه المعمعة لازلت أحمل الملف، ولازلت أنا الوسيط، وأنا ألام من هنا وألام من هنا، وظلت مستمرة الأحوال، حتى أنه حدثت حوادث كثيرة جداً، منها اقتحام قوة عسكرية في منطقة إربد إلى مجموعة فدائية 65 واحد قتلوا، وهم في الدم..يعني..نقول في دم بارد، قتلوهم تحت الشجر وهم نائمين.

هذا أثارني -طبعاً- كثيراً، وأخذت إجراءات، واصطدمت مع القادة المسؤولين لكن العمل الفدائي-أيضاً-ارتكب أخطاء كبيرة منها مثلاً اقتحام البريد..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: هذا في وقت متأخر قبل سبتمبر -ربما- في الفترة التي سبقت أحداث (أيلول) 1970م نفسيها، حدث كثير من الأشياء التي ربما سنأتي إليها بالتفصيل، لكن-الآن-أنا في عملية التصاعد التي تمت في أعقاب معركة الكرامة، والأخطاء التي بدأت ترتكب مع الطرفين، يعني هناك طرف متربص يريد أن يحافظ على سيادة الدولة والنظام الموجود، وهناك طرف آخر يريد أن يمارس دوره في كفاح العدو الإسرائيلي، ولكن هناك اصطدام الآن في المصالح..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: بأسلوب..بأسلوب..بأسلوب غير مقبولاً للنظام الأردني -طبعاً- تضخمت هذه الأحداث، ونُقل هذا الملف في اجتماع إلى القاهرة، إلى عبد الناصر الذي كان هو رائد، يعني هو القائد اللي ممكن أن يكون يحل مشكلات الطرفين..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لكن -عفواً- قبلما نروح لعبد الناصر واجتماعكم معاه، يعني يقال -أيضاً- إن التضخم العمل الفدائي جعل الطرف الفلسطيني يسعى للسيطرة على الساحة الأردنية، أو للسيطرة على الدولة؟..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: هو الحقيقة هذا تضخم كثيراً، وقيل أنه يريدوا الاستيلاء على الحكم، وهو مو صحيح، هم أرادوا أن يأخذوا استقلالية، لكن استقلالية شبه انفرادية، وهذا غير صحيح..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني استقلالية على دولة موجودة؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً: [ على دولة موجودة.

أحمد منصور: طبعاً هذا ينفي سيادة الدولة؟

مشهور حديثة: ينفي سيادة الدولة..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: سيادة الدولة تريد أن تحافظ أيضاً على سيادتها؟

555مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: على نظامها، وعلى سيادتها، وهذا يتعارض..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: وهذه قوة مسلحة موجودة..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: وهذه قوة مسلحة موجودة..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: وهذه دولة موجودة أيضاً مسلحة؟!

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: نحن نظرتنا إلى الوضع أنه طالما إنوجدوا على هذه الأرض يجب أن ننسق، ونهدئ الأوضاع، ونمزج الأطراف كلها لتتعاون من أجل قضية واحدة، وهو الهدف الرئيسي مقاومة إسرائيل، لكن لم نستطع أمام هذا التناقض..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: أيه في رأيك الأسباب الأسباب -عفواً- التي أدت إلى إن لم يكن هناك التقاء على توحيد الجهود نحو هدف واحد وهو العدو الإسرائيلي، واستمرار إن كل طرف-الآن-انشغل بالسيطرة وبالسلطة على الأرض التي يقيم عليها، وليس بالعدو الذي ينبغي مواجهته؟!

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: يا سيدي..يا سيدي كما قلت لك إنه هذه المنظمات انبثقت من أيدلوجيات خاصة كان أيدلوجية سياسية، يعني كان اتجاه إسلامي، أو اتجاه اشتراكي، أو اتجاه شيوعي كما هو كان في الجبهة، "جبهة..العربية" "الجبهة الديمقراطية"..

أحمد منصور: الشعبية.

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[:الجبهة الديمقراطية.. الجبهة.. ولذلك كان التناقض هنا أنهم يحملوا هم أفكار أيدلوجيات، فما كانوا مستعدين أن ينسقوا للأبد، هم مستعدين أن يقاتلوا ونعطيهم إمكانيات، ولكن مو مستعدين يتعاونوا وينظبطوا كما نريد إحنا كقوات مسلحة.

أحمد منصور: سعادة الفريق، اسمح لي بسؤال -برضه- هنا -يعني- أريد إجابة أكثر وضوحاً عليه،الآن كان هناك خلافات أردنية عربية مع بعض الدول العربية في فترة الستينات..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: هذا قبل الحرب..هذا قبل الحرب، نعم.

أحمد منصور ]مستأنفاً[: هل نستطيع أن نقول أن القوة الفلسطينية التي جاءت إلى الساحة بدعم من هذه الدول التي كانت الأردن على خلاف معها بدأت تلعب دوراً في نقل الخلافات التي كانت بين دول إلى خلافات على أرض الساحة الأردنية؟

مشهور حديثة: دعني أكون صادقاً معك، لقد نقلت هذه.. هذه.. هذه الفصائل أيدلوجيات ومشاكل الدول التي..وتمثل الدول اللي كانت تعيش بيها، سواء كانت خارجية أو في سوريا، ما في شك إنه هذا أثر عليه.

أحمد منصور: لكن هذا..هذا ما ينفي وجود العناصر المخلصة التي كانت تسعى إلى توحيد الجهود؟..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: لا طبعاً.. طبعاً كان..

أحمد منصور ]مستأنفاً[: ثقلها أيه إلى جانب العناصر التي كانت بتسعى إلى..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: يعني كان.. كنت أقول.. كنت أقوله إن إنه كان الثقل الرئيسي العقلاني هي منظمة فتح، وبالتالي عندما سيطرت على منظمة التحرير تفاءلنا خير أن يسيطروا، لكن ما قدروا يسيطروا سيطرة فعالة على كافة الفصائل كما هو يريد، أو كما أُريد يعني بقت الخلاف كما هو، لأنه كمان هناك فيه صراعات بين الحركة الفدائية بين فتح وبين بقية الجبهات، فالصراع كان قائم وهو حقيقة ينقل مشاكل هذه الدول إلى عندنا -كمان- أيدلوجياتها، إنما نظرتنا نحن إليهم قوة مسلحة وجدت على الأردن في ظروف صعبة، بعد حرب خسرانة بعد حرب 67، يريدوا أن يقاتلوا جنباً لجنب لقواتنا، نعتقد أن هذا كان شيء شرعي ويجب أن يُدعم، هذا كان اتجاهي وسياستي الذي كنت أهدئ الوضع فيها.

أحمد منصور: الآن أصبحت رئيس للأركان..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: لأ، أنا قبل رئيس الأركان، نقلت إلى نائب رئيس الأركان، ثم تقرر أن يتم تغيير في القيادة بحيث يأتي شخص آخر يكون قائد عام وأنا أبقى رئيس أركان وهو الشريف ناصر، أنا رفضت أن أكون -يعني- نائب لأنه أنا كنت نائب أول فعرض على أن أكون أن أصبح وزيراً للداخلية فاعتذرت عن الموضوع، فقلت أنا جندي وأريد أن أسير في سكة الجيش -يعني- على طريق الرتب العسكرية حتى أصل مركزي الحقيقي، ثم إذا هناك مراكز أفكر فيها.

أما حالياً لا، فقبل ذلك وأصبحت عينت عند جلالة الملك مستشاراً عسكرياً، إلا أنه الملف -أيضاً- نقل معي -الملف الفدائي- أصبح معي أيضاً أنا قلت هم لا يثقوا الفدائيين إلا معي وظلت مستمرة باطلاع الحكومة، باطلاع جلالة الملك-شخصياً- كنت أنسق لاجتماعات دورية بين القيادة وبين الملك، وبين رئيس الحكومة، وإلى آخره.

ثم بعد فترة تغيرت الحكومة، عندما فشل الطاقم اللي.. اللي استلم إلى القيادة إلى الحكومة فشل في أن ينجح بالتعامل مع الإخوان الفدائيين، الحركات الفدائية، تغيرت الحكومة برئاسة المرحوم عبد المنعم الراعي، وعُينت رئيساً والقائد العام للجيش.

أحمد منصور: سنة كام تفتكر؟

مشهور حديثة: هذا في أوائل السبعين، و 69، أواخر 69 عينت رئيس الأركان، وأصبح الملف كاملاً عندي في قيادة الجيش، هنا المسؤولية أصبحت تقع علي -مباشرة- أيضاً.

أحمد منصور: وهنا بداية تصعيد الأحداث التي سبقت أيلول..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: هنا تصاعدت الأحداث، وكثرت التجاوزات، وكثرت الأحداث القتل والتجاوزات الفدائية..

أحمد منصور ]مستأنفاً[: يعني هنا كانت عمليات تصفية ما بين الطرفين؟

مشهور حديثة: كانت في الحقيقة أحداث دامية، مش تصفيات.

أحمد منصور: أيه أبرز الأشياء التي سبقت أيلول؟

مشهور حديثة: أبرزها –كما قلت لك- إنه اعتداء شامل على قاعدة فدائية في "إربد" من قبل الجيش وأنبت المسؤولين، واتخذت إجراء فيها، ثم الفدائيين قاموا في عدة أعمال منها احتلال البريد يعني المركز الرئيسي للسنترال احتل احتلالاً عسكرياً من قبل المسلحين، واضطررت بشخصي أن أخرجهم..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كيف -يعني- فصل لنا كيفية -يعني- الآن فيه قوة فدائية هاجمت مبنى البريد الرئيسي واستولت عليه؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: يعني إحنا بين طريقين، بين أن نفتح حرب وهذا لا أريد أن أعمله، ونقتل وندمر ونخرجهم، بينما أحنا بأسلوبنا الخاص نطلعهم، فمما لي من علاقة واحترام عند هذه القيادات ذهبت، وحليت الموضوع، وانتهى الموضوع.

أحمد منصور: بالمفاوضات؟

مشهور حديثة: بالمفاوضات وأخرجت..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: من القائد الذي..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: والمسؤول.. أيضاً والمسؤول واحد اسمه طه دبلان والمسؤول أيضاً وضعته في السجن، فلذلك -يعني- حلينا الموضوع.

أحمد منصور: لم يحدث قتل في هذا ولا أي شيء..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: لم يحدث قتل، ولا جرح، ولا شيء.

أحمد منصور ]مستأنفاً[: هناك -يعني- حادثين -أيضاً- يعني ضخمين، أو حادثين كبيرين أنت شاركت..، اختطفت ثلاث طائرات تابعة لخطوط أجنبية منها طائرة بريطانية، وهبطت في إحدى القواعد العسكرية الأردنية، وكان على متنها يعني عشرات أو مئات من الركاب..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: 300.

أحمد منصور ]مستأنفاً[: 300 راكب -تقريباً- بينهم مجموعة من (الحاخامات) الإسرائيليين كانوا على إحدى هذه الطائرات، واختطفت في وقت متقارب، وانضمت طائرة رابعة لهم بعد يومين -تقريباً- وهبطت، أنت كلفت بالتفاوض مع الفدائيين..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: حل الأزمة.

أحمد منصور ]مستأنفاً[: وحل هذه الأزمة، كيف واجهت قرار التكليف؟ وكيف وقع الحادث بشكل عام..؟

مشهور حديثة: أنا بلغت من القوات الأردنية المتواجدة في التدريب في المنطقة، هي ليست قاعدة هو مطارا قديم كان يستخدم في الحرب العالمية الثانية من قبل بريطانيا، مثل ما تقول airstrip يعني- مطار عادي مطار صحراوي، فخطط له، واختطفت هذه الطائرات في الموقع فبلغوني، بلغني القائد الموجودين في الموقع ضمن المنطقة أن هناك طائرة تهبط، طائرات ركاب كبيرة، فبعدين فهمنا على أنه هذه الطائرات مخطوفة من قبل الحركة الفدائية.

فكلفت أنا من قبل الملك على أن أحل الأزمة، طبعاً أول عمل عملته طوقت الطائرات طوق كامل بالقوات مدرعات ومدفعية وإلى آخره.. وكنا بين شيئين، هل نفتح النار ونحرق الطائرات ومن فيها؟ أو نضع.. أو إحنا نحتجز الناس ونفاوض الناس، ونخرجهم سالمين، فأنا قررت أن أسلك الطريق الأسلم حتى لا أسفك الدماء لا للركاب ولا للفدائيين ولا للجيش-طبعاً-هم..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: أيه هدف عملية الخطف اللي قام بها الفدائيين التابعين للجبهة الشعبية؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: الهدف هو تصعيد الأعمال الفدائية، إحياء قضية فلسطين، بيان النشاط للحركة الفدائية، والمطالبة لإخراج سجناء وإلى آخره-يعني-هذا كثير جداً، طبعاً دخلت في.. عندما عرفوني ويعرفوني، ولي من الاحترام عند هؤلاء الناس، دخلوني.. دخلت..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: دخلت الطائرات؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: دخلت الطائرات واحده واحده، تفقدتها ووجدت الركاب فيها، وبعد أن تحققت من سلامتهم..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كنت قائداً عاماً للجيش ورئيس للأركان؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: كنت قائداً عاماً..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: وسمح لك الخاطفين بالدخول للطائرة؟!

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: ووجدت طائرة طائرة، وشاهدت بأم عيني ملغمة كل الطائرات، أي حركة من جانب القوات المسلحة ستحترق تلك الطائرات ومن فيها، وتكون الكارثة أكثر، فقررت أن أحاور الشباب..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كيف كانت طبيعة حوارك معهم؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: حواري معهم أن ما تعملوه حققتوا هدف منه، هو لفت نظر للعالم، ولكن أن تقتلوا أبرياء، وتحصروا ناس مسنين في هذا الموقع هذا غلط، هذا لن يرتد علينا صح لا إعلامياً ولا عسكرياً وإلى آخره، ثم ممكن أن تعملو لنا يعني إحراجات مع الدول أخرى، لأنه كان هناك فيه تهديد من الفرقة 28 أن تنزل لإخلاء هذه الطائرات من الركاب..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: الفرقة 28 الأردنية؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: لا، 28 الأميركية..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: الأميركية؟!

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: فطرحت هذا الحكي، وقلت لهم بعقلانية يجب أن ننهي الموضوع، ماذا تريدون؟قالوا نريد عشرة.. نأخذهم أسرى، قلت لهم خذوهم..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: عشرة من الركاب؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: عشرة من الركاب اختاروا..كام يهودي مش عارف وأميركي و..وأخرجت الـ 300 سالمين، إذن أنا كنت بعتقد بعمل إنساني.. إنساني عقلاني بدل من القتال، وبعدما خرجنا سمعنا على إنه تم تفجير طائرات، وتحمدنا الله أن الناس ما كانوا فيها..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لكن الرهائن العشرة كانوا-أيضاً-خارج الطائرات؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: -طبعاً- أخذوهم معهم.

أحمد منصور: هناك من يشكك في دورك هذا، ويقول إنك لم تفعل شيئ؟

مشهور حديثة: والله أنا أقول الحقيقة، لأن الحقيقة واضحة، ومع الأسف اللي يشكك في ذلك أنني قمت بهذا الدور، وغامرت بحياتي لأن المسلحين كانوا على استعداد إطلاق النار إذ لم يعرفوني أنا، أنا لو ما كنت أنا شخصياً.

أحمد منصور: هل هذا يعكس طبيعة العلاقة التي كانت بينك وبين الفدائيين في هذه الفترة؟

مشهور حديثة: يا سيدي –مثل ما قلت لك- أنا الاحترام اللي اكتسبته ليس احترام عمالة كما هي فيه بعض الناس احترام مصداقية، أنا كنت صادقاً معهم عندما قاتلوا معي في.. بالكرامة، وكنت صادقا معهم في حل كل المشاكل، هذه المصداقية جعلت إلي يعني مركز خاص عند العمل الفدائي، وعند الشعب الفلسطيني.

أحمد منصور: في أعقاب هذا الحادث، وتفجير الطائرات، بعد الإفراج عن الرهائن، وعدم-يعني-مقتل أحد منهم ده تعتبره أنت إنجاز في تاريخك العسكري؟

مشهور حديثة: أنا ما بأعتبره منجز لأني أنا أنقذت..أنا ما-يعني- ما أستطعت أن أوقف الخطف لأن الخطف هذا بالجو، لكن استطعت أن أنقذ من خطفوا، وأنا بأعتبره ده منجز كبير.

أحمد منصور: بصفتك خضت عملية التفاوض دي -يعني-تعتبرها مهمة سهلة أن تفاوض ناس مسلحين، وفي أيديهم أناس عزل من السلاح ومهددين بالقتل؟

مشهور حديثة: أنا رجل مؤمن بأن القدر يلعب دوره، والحياة والأعناق بيد رب العالمين، وكنت مؤمن في قضية أني أخدم وطني وأخدم قضيتي، فكنت مجازف في هذا الموضوع.

أحمد منصور: في حادث آخر كبير أيضاً أنت كلفت بالتفاوض فيه، وهو عملية الاختطاف التي قام بها الفدائيين -أيضاً- الفلسطينين لأكثر من 75 صحفي في فندق (الانتركونتننتال)؟!

مشهور حديثة: نعم، بلغت أيضاً عنهم وحاول الجميع أن يخرجوهم، ورفضوا رفضاً قاطعاً، وذهبت بشخصي بسيارتي إلى الفندق، ودخلت عندما عرفوني، وأخرجت الفدائيين.. الفندق، وأخرجت كافة الصحفيين سالمين.

أحمد منصور: ولم يصب أحد فيهم؟

مشهور حديثة: ولم يصب أحد فيهم، وكانوا مهددين بأن..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كيف بنيت التفاوض-أيضاً-يعني..؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: كما قلت –لك- المصداقية موجودة، والاحترام موجود، والكل يعرفني من كبيراً وصغيراً، ويعرفوا أنني أعمل بأمانة وليس بعمالة.

أحمد منصور: أين في المرة الأولى والثانية، ماذا كان مصير الفدائيين اللي قاموا بهذه العملية؟

مشهور حديثة: ما أقدر… قدموهم لقياداتهم، جعلنا الحكم..تعرف دائماً وأبداً.

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني سُلموا للقيادات الفلسطينية؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: آه –طبعاً- خرجوا، وقياداتهم معهم، وطلبنا منهم عدم تكرار ذلك..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: والقيادات الفلسطينية لها دور في تسهيل قضية المفاوضات؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: طبعاً حكينا معهم المسؤولين، ولكن عندما ذهبت أنا-شخصياً-أنهيت الموضوع مع الناس الخاطفين مباشرة.

أحمد منصور: لم يكن معك أحد من القيادات الفلسطينية؟

مشهور حديثة: كان قيادات صغيرة، مش قيادات كبيرة..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: ليست من القيادات البارزة؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: لا، بس كان هناك مواصلات.. اتصالات هاتفية، وانتهت (مو جي) تحل الإشكال بسرعة.

أحمد منصور: هذه الأحداث كانت قبيل (أيلول) بفترة بسيطة جداً، هل تعتقد أنها ساعدت على تفاقم الأزمة والأمور؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: ساعدت كثيراً للأسف، وهي عبأت النفوس أكثر، ثم حادثاً ثالثاً بلغت أنه عدد من الدبابات والآليات التي تحرس المركز التليفزيوني-اللي أنت ذهبت له-تمردت لتقتحم قواعد الفدائيين في أطراف عمان، واضطررت أن أذهب مع أنه كان هناك فيه اجتماع رسمي إلى ما يسمى باللجنة العربية اللي تفاوض بين الأردن والعمل الفدائي لنصل إلى اتفاقية لإخراج العمل الفدائي من داخل المدن إلى الخارج وإنهاء الأزمات المتراكمة..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كان مين في اللجنة العربية؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: كان بوتفليقة، وكان مندوب... محمد نجم عن ليبيا، ومندوب ثان سوداني، وهذه المجموعة كلها، وطبعاً صالح عبيدي من العراق نائب الرئيس،ورئيس الحكومة الأردنية و..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كان مين رئيس الحكومة الأردنية؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: كان عبد المنعم الرفاعي، وأنا، ومدير الأمن العام- الله يرحمه-زهير، واللواء معلى أبو نوار، فاضطررت أن أذهب، وأثناء ذهابي أعطيت أمر لإعادة الدبابات ولكني تعرضت لحادث رهيب وهو أنه أطلق النار علي من قبل أحد الفدائيين في (R.B.J)..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني كان فيه محاولة لاغتيالك؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: نعم.

أحمد منصور: قصفت سيارتك؟!

مشهور حديثة: أحرقت سيارتي وقصفت، تم إحراقها كاملة، وقفزت منها سالماً-والحمد لله-وبعد أن اكتشفوا وعرفوا إني أنا، تم إنقاذي من قبل العمل الفدائي.

أحمد منصور: يعني اللي قصفوك أنقذوك؟!

مشهور حديثة: الآخرين نعم.

أحمد منصور: لم يكونوا يتوقعوا أنك أنت بداخل السيارة؟

مشهور حديثة: نعم، نعم، حتى لا أفسد عمل اللجنة اللي هي بدها تحل الإشكالات في حادث من هذا النوع، أنه القوات الأردنية تهجم على جبال عمان وتقتل الناس، ذهبت بنفسي، وعدت سالم، وغسلت وجهي، وعدت إلى الاجتماع، وتحاورنا، ووضعنا هناك اتفاقية لو نُفذت ما حدث هذا.

أحمد منصور: ما هي أهم بنود هذه الاتفاقية؟

مشهور حديثة: بنودها أولاً: خروج العمل الفدائي-الفدائيين من داخل المدن، عدم حمل السلاح داخل المدن، الذهاب إلى قواعد خارجية قريبة من التماس.. التماس مع إسرائيل، يعني ظبط.. منع الفدائيين من التجول، وإيقاف السيارات، والتعرض للمواطنين، تعليمات-يعني-بنود إدارية.

أحمد منصور: يعني بنود إدارية تحفظ سيادة الدولة الأردنية..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: سيادة الدولة الأردنية..

أحمد منصور: وتوجه العمل الفدائي إلى المواجهة مع إسرائيل، وليس الدخول في..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: نعم طبعاً أنا لازم أذكر لك إنه قبل هذا الحكي كنا-أيضاً-نقرر أن نذهب إلى عبد الناصر ويبحث الموضوع لما تفاقمت الأحداث بعد الطيارات، وذهبت مع رئيس الحكومة عبد المنعم رفاعي..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: وكنت ضمن هذا الوفد؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: وكنت أنا ضمن هذا الوفد، ومعنا زيد الرفاعي، وكان هناك اجتماع، اجتماع تقرر أن يكون في رأس التين في الإسكندرية..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: في الإسكندرية.

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: وذهبنا في القطار من القاهرة إلى رأس التين، وللمرة الأولى أرى إن رأس التين يدخل به السكة الحديد هذا القصر العظيم، وجلسنا أول جلسة وثاني جلسة..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: طبعاً قبيل أحداث أيلول بأيام؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: قبليها.. قبيل أحداث أيلول وأدلى جلالة الملك في حديث وشكوته الكاملة من العمل الفدائي..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: ما هي طبيعة-عفواً-طبعاً أنت شاهدت هذا اللقاء الذي تم بين الرئيس عبد الناصر وبين جلالة الملك حسين، وكان معكم رئيس الوزراء، وأنت كنت ضمن هذا، ما هي طبيعة الحوار الذي دار في إطار أن هذا الاجتماع لم يكن سوى إعطاء ضوء أخضر من عبد الناصر..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: حقيقة شكوى الأردن..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: إلى الأردن لتصفية العمل الفدائي؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: شكوى الأردن من تجاوزات وبمعنى أن هناك مسببات إذا اتخذناها هي إحنا مضطرين إنها ضد العمل الفدائي لو اُتخذت، يعني بعبارة أخرى إجازة ما نقوم به مؤخراً.

أحمد منصور: ماذا كان رد عبد الناصر؟

مشهور حديثة: حقيقة الأمر إحنا بالوفد تكلمنا مع الأستاذ محمد حسنين هيكل وتكلم معنا، وأوضحنا له الموقف شو، وأوضحنا أن التصادم ليس لصالح الأردن، وأن الصدام سيعمل شرخ وأعطيناه مسببات كثيرة جداً، والتي نقلها بدوره لعبد الناصر وبالاجتماع الثاني جلس عبد الناصر مع الملك، وبعد ما تحدثوا حديثاً كبيراً قال-أذكر ما قال عبد الناصر يا ملك حسين أنت تأتي من منطقة خرج منها سيدنا أيوب-يعني صبر أيوب-فاصبر دول ولادنا، بالحرف قال دول ولادنا، لما أنا كنت رايح من عندكم امبارح لحقوني شباب من عندنا وقالوا لي شد حيلك يا عبد الناصر هنحارب.

قال هذه الروح التي يعيش بها المواطن العربي أنه لا يؤمن في الانكسار وأنه يجب أن يؤمن في.. في النضال، وحقيقة هذا الأمر هذه المسببات لم يعط فيها عبد الناصر أي إذن لقتل الفدائيين، وقال هم جرحوني أنا أكثر لأنهم هنا في عمان حطوا صورته على حمار "الجبهة الشعبية" وقال أنا حتى ما ألحقوا به من حديث لم أحقد عليهم، لأن دول ولادنا وهذا تفكيرهم وإلى آخره، إذا أنت خائف من العراق لو كان فيه تخوف من العراق سأنزل إليك لواء منقول للكرك -بالحرف الواحد- سأنزل لك لواءً مظلياً في الكرك هذا ما قاله عبد الناصر، فلم تعط في الحقيقة أي ضوء خضراء من عبد الناصر لضربة العمل الفدائي بأي حال من الأحوال.

أحمد منصور: يعني أنت تؤكد كشاهد على العصر، وشاهد لهذا الاجتماع و..

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: أنا أؤكد للتاريخ..

أحمد منصور ]مستأنفاً[: بأن عبد الناصر لم يعط ضوء أخضر لتصفية العمل الفدائي في الأردن.

مشهور حديثة: لم يعط ضوءاً أخضر، لم يعط ضوءاً أخضر، لو أعطى ما قال الموضوع بتاع صبر أيوب.

أحمد منصور: لكن هو مجرد-عفواً-اللقاء-برضه-كان مجرد كلام-يعني-لم يكن فيه يعني الحوار الجاد الذي يعني يطالب بإيقاف المعركة المرتقبة ما بين الطرف الأردني والطرف الفلسطيني؟

مشهور حديثة: هو كان يأمل أنه هذا الحديث ينعكس على..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني موقف عبد الناصر البعض يحلله على أنه موقف يعني فيه شك، هو كان للمهادنة يعني ليس فيه..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: عبد الناصر كان في الحقيقة بحيرة..، هل يقف بجانب الأردن، أو بجانب العمل الفدائي..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لكن الصورة-الآن-كانت واضحة أن فيه مواجهة قادمة لا محالة؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: لا، لغاية الآن لا، إحنا خرجنا إنه ما فيه مواجهة..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: خرجتم من الاجتماع مع عبد الناصر؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: خرجنا نحن انطباعي أنا وجماعتي إنه ما فيه مواجهة.

أحمد منصور: ورجعتم إلى الأردن؟

مشهور حديثة: ورجعنا إلى الأردن وتطورت الأحداث وصارت المواجهة.

أحمد منصور: سعادة الفريق-يعني-أنتم-الآن-رجعتم من القاهرة بانطباع أنه ليست هناك مواجهة، لكن كيف تصاعدت الأمور بعد ذلك، ووصلت إلى حد المواجهة المباشرة؟

مشهور حديثة: يا سيدي، فيه هناك قوى حتى أكون أيضاً.. بين الطرفين، قوة لا تريد لهذه المصالحة أن تتم، ولهذا التعايش أن يستمر، ولعبت أدوار كثيرة بالتخريب، وهذا التخريب وصل لحد القتل، والقصف، وإلى آخره، ثم..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: هذه الأطراف من الجانبين؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: من الجانبين، ووصلت فينا أنه آخر اجتماع لمندوبين الجامعة العربية-اللي سميت اللجنة العربية-اجتماع القيادة، وأحضرت جميع الأطراف الموجودين بما فيهم "جورج حبش" الذي لم يأت للاجتماع قبل ذلك في القيادة، واتفقنا على اتفاقية كبيرة على إنه.. بنودها –أذكر- خروج الفدائيين من المدن الرئيسية، عدم حمل السلاح، عدم التعرض لأمن البلد، عدم تعرض المواطنين، واتفاقية كانت محترمة من جانب..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: هل تعتقد أن الاتفاقية دية لو طبقت بنودها كانت كفيلة بالحيلولة دون وقوع أحداث أيلول؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: نعم، بكل أمانة لو طبقت، لكن الحقيقة الجانب الأردني لم يكن مرتاح لها.

أحمد منصور: لم يكن مرتاح لها.

مشهور حديثة: نعم، ولذلك..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: والجانب الفلسطيني؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: الجانب الفلسطيني كان يقول أنه مستعد ينفذها، ولكنه ما نفذ، ما تم التنفيذ لأنه ها الوقت ما حان، لذلك القرار على أنه بعد هذه الاتفاقية لم تكن صيغتها مقبولة إلى الأردن بشكل عام، وفوجئت في استدعائي إلى القصر، إلا بمجموعة من سيارات الجيش، وعرفت إن هناك حكم عسكري.

أحمد منصور: استدعيت يوم 14 أيلول/ سبتمبر 1970م كنت وقتها رئيساً للأركان استدعيت ليلاً إلى القصر الملكي؟

مشهور حديثة: ووجدت أن هناك مجموعة من ظباطي الذين أصبحوا وزراء-يعني بدهم إن يكونوا وزراء-وبينهم السيد محمد داود اللي هو-عين-رئيس الحكومة، والذي هو كان ظابط الارتباط في الجيش..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني هنا إعلان حكومة عسكرية؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: آه فوجئت أنه يقابلني على الباب يقول لي: تفضل يا سيدي، فقلت له يا أهلاً يا دولة الرئيس فضحك، طبعاً ودخلت إلى..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لم تكن على علم بتشكيل هذه الحكومة؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: لم أكن على علم، استدعيت حتى أكون موجوداً، وطبعاً الحكومة قدمت استقالتها، وأنا قدمت استقالتي، وانتهت مهمتنا ذلك المساء.

أحمد منصور: ماذا كان-يعني-تشكيل حكومة عسكرية يوم 14 سبتمبر؟

مشهور حديثة: تشكيل حكومة عسكرية أن تتصرف في عرف، في قانون عرفي ليس مدني على أنه تحتل، وتقتل، وتسجن وإلى آخره-يعني-حكومة عسكرية.

أحمد منصور: ماذا كان شعورك وأنت كنت تحمل ملف الوساطة الفلسطينية الأردنية، ورئيس للأركان للجيش الأردني والقائد العام للجيش في هذه اللحظات؟

مشهور حديثة: والله كان أكبر شعور أنني ارتحت، أنني تخلصت من حمل ثقيل، وملحمة لم أكن مستعداً أن أدخلها.

أحمد منصور: يعني كيف تخلصت؟ وأنت –يعني- ألم يكن هناك في الأفق آثار أو..أو إرهاصات لما يمكن أن يحدث؟

مشهور حديثة: عندما تعمل شيء وأنت مش صاحب القرار النهائي ماذا تعمل؟

أحمد منصور: هل كنت تشعر أن ما حدث سوف يحدث؟

مشهور حديثة: نعم، وأنا أذكر..سبق وأنذرت الحكم الأردني والعمل الفدائي أنه أنتوا بحالة الفشل ستكون هناك مذبحة فاصلة في الأردن، ولكن يظهر الكل ما كان يتخيل ما يحدث.

أحمد منصور: هل كان الفلسطينيين يتوقعوا أن في إمكان قواتهم السيطرة على الأردن في ذلك الوقت؟

مشهور حديثة: والله أعتقد أنه فيه من هذا الحكى هذا وهذا تفكير جهل طبعاً.

أحمد منصور: هل كان-أيضاً-في تصور الجانب الأردني أنه يستطيع أن يمحق العمل الفدائي ليحفظ سيادته على أرضه، وفي نفس الوقت يعني ستباد المقاومة مع إسرائيل؟

مشهور حديثة: كان القرار الأردني بين شيئين، أن يبقى الحكم ويسيطر أولا يبقى، ولا يبقى العمل الفدائي، القرار كان بهذا الحكى أن يكون أو لا يكون، ووجود العمل الفدائي هو مناقضة للحكم، لذلك من هذا القرار، من هذا الجانب اتخذ القرار بحرب أيلول ولا اعتقد أن الطرفين حسبوا جيداً ما حدث لأنه..هذا الحمل الذي كنت أحمله لوحدي لم يصمد أربعة وعشرين ساعة في اندلاع أكبر مذبحة في التاريخ، لأني كنت أحمله بأمانة، وأنهي المشاكل بين الطرفين في كل حب، انهارت في خلال سويعات.

أحمد منصور: كيف بدأت؟

مشهور حديثة: كانوا يفكروا أن الجيش مجرد ما يدخل جيش تهرب الفدائيين.. الفدائيين، ما يقاتلوا.

أحمد منصور: كيف وقعت أحداث أيلول في 15 سبتمبر؟

مشهور حديثة: طبعاً، أنا ما عندي تفصيل لأني تركت الخدمة، وتركت عمان كمان، وتركت لأهلي..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: يعني أنت.. أنت في نفس الليلة تركت المنطقة؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: لا، نمت ليلة مكثت ليلة بالقصر -طبعاً-إجباري..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: كيف ليلة إجباري؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: يعني نمت، بدي أنام، الحكم العسكري، الحكم العسكري وأصبحت سلمت وذهبت، وثاني يوم كانت المذبحة ثاني يوم.

أحمد منصور: ذهبت إلى الجنوب؟

مشهور حديثة: إلى بلدي، نعم.

أحمد منصور: يعني لم تشاهد أحداث (أيلول) ؟

مشهور حديثة: شاهدت قسم منها، ولكني لم أر.. شاهدت.. شفت قسم منها...

أحمد منصور: ما الذي شاهدته؟

مشهور حديثة: شاهدت أناس يتقاتلون بالدبابات ومذابح وكسر وقذف -يعني- شاهدت شيء لا يسر، وهذا ما كنت أنا لا أحبذه.

أحمد منصور: هل ذهبت إلى الجنوب هروباً من..؟

مشهور حديثة الجازي ]مقاطعاً[: لا، مش هروب، لا، مكثت كام يوم في عمان بعدين ذهبت إلى الجنوب، لأنه المعركة لم تنته في ساعة أو ساعتان، الجيش قدر أنها ينتهي رأساً، يطلعوا على طول يهربوا بقوا حوالي شهر زمانهم يقاتلوا… خذوا شهرين والقتال مستمر في الشوارع وبين الجبال، والدماء.. وانتقلت إلى جرش..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لكن..لكن صلتك المسؤولية قُطعت بشكل عام؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: قطعت مع أني أنا عُينت -رسمياً- بجانب الملك أن أكون مستشار عسكرياً..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: في ليلة.. استقالتك؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: نعم..نعم، ولكنني لم أزاول ذلك خوفاً من أنه أنا أزج في شيء من المشاركة في هذه المذبحة.

أحمد منصور: يعني أنت برضه ذهبت إلى الجنوب، ومكثت هناك-يعني-هروباً من يوصم اسمك أو يكون لك صلة؟

مشهور حديثة: لا، لا بُعداً بعداً عن المعركة كلها، ولا أشترك فيها لا مستشاراً ولا عسكرياً.

أحمد منصور: ماذا كان توقعك لمسار المعركة؟

مشهور حديثة: توقعي أن الأردن سيُوصم بأنه قام بعملية قتل الحركة الفدائية الوطنية، وبأنه العمل الفدائي يتضرر في الساحة الأردنية لصالح إسرائيل، يعني شعور كمواطن-يعني-لا يحب..لا يحب هذه النهاية للطرفين، وقتال بين أهلين وبين عائلتين، ولأن الجندي الأردني هو أخ للجندي الفلسطيني، ونسبة 60% من القوات الأردنية هي فلسطينية، يعني الأخ يقاتل أخوه.

أحمد منصور: هل كانت هذه المعركة كفيلة بقتل العمل الفدائي؟

مشهور حديثة: هي قللت العمل الفدائي كثيراً،نعم.

أحمد منصور: وأثرت عليه؟

مشهور حديثة: وأثرت عليه تأثيراً كبير، ولكنها.. لكنها أساءت الأردن، وانتهت في فك الارتباط الأردني الفلسطيني، أعتقد أنها.. من ذلك التاريخ فك الارتباط تم في هذه المذبحة.

أحمد منصور: لو جيت تقيم الأحداث-الآن-بعد مرور ما يقرب من ثلاثين عام على وقوعها كيف تراها؟ هل كان يمكن إيقاف هذه الأحداث الدامية؟

مشهور حديثة: هو يعني لازلت أعيش في فكرة إنه كان بإمكاننا لو صبرنا صبر أيوب أو أقل من صبر أيوب بعقلانية أن نتجاوز اللي حدث، ولو أن العمل الفدائي عاد له عقله النير بأنه هذه الساحة لا تعوض وهي فعلاً لا تعوض.. لأن لبنان لم تكن.. لم تكن تعويضاً للأردن.. المواجهة الحقيقية كانت هي في الأردن..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: لكن هل كانت الأردن-أيضاً-ستترك الفدائيين لو تفرغوا للعمل الفدائي؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: لا، لو تم التنسيق ممكن.. لكن اعتقادي إن القرار هو سياسي، وقرار دولي، أن المعركة.. أن تهدأ المعركة، ونصل إلى ما وصلنا إليه من سلم، فلنقل ذيول هي ما وصلنا إليه، أنه ينتهي العمل الفدائي وتنتهي المقاومة، وممكن تكون هناك مصالحة،في اعتقادي هذه بدايات لما وصلنا إليه.

أحمد منصور: اتهمت بأنك إنت عميل للفدائيين، اتهمت بأنك إنت عميل للعراقيين، اتهمت بأنك إنت عميل لقوى مختلفة-يعني-في خلال المرحلة، دية وأنت راضٍ وتعلن رضاك عن الدور الذي قمت به، وأنت كنت حريص على بقاء العلاقات -يعني- أنا لازالت -يعني- معركة الكرامة باعتبارها كانت -يعني- النقطة.. أكبر النقاط في حياتك اللي بتعتبرها.. هل تعتبر أن معركة الكرامة والنصر الذي تحقق فيها والتنسيق ما بينك وبين الفدائيين هو الذي جر عليك هذه المآسي؟

مشهور حديثة: والله أنا بأقول وبعد ثلاثين سنة، وما حدث معي من مسلسلات من وضعي في الاعتقال وفي منزلي، ووضعي في.. منعي من السفر، اعتقادي أنه هذا ثمن ضريبة دفعتها لمعركة الكرامة، والدخول فيها.

أحمد منصور: بعدما تركت.. استقلت من قيادة الأركان ورئاسة الجيش فرض عليك إقامة جبرية؟

مشهور حديثة: نعم، فرضت إقامة جبرية علي في ضيعتي في بلدي، ثم إحدى السفريات وأنا ذاهب لأسجل أولادي بالقاهرة نُزلت بالطيارة بعد إقلاعها، وهذا مخالف لكل القوانين من الطيارة المصرية، والذي نزلني هو أخي وحبيبي أحمد عبيدات الذي أنقذته من القتل وهو معتقلاً.. معتقل من قبل الجبهة الشعبية.

أحمد منصور ]مقاطعاً[: في.. وإلا مثلها..

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: هذه كانت المكافأة وقبلتها..

أحمد منصور: وكيف -يعني- وضعك بعد فرض الإقامة الجبرية عليك، وإنزالك من الطائرة؟

مشهور حديثة: بعد هذا انتهت الأمور بعد ثلاث أربع شهور وخفت الحدة، وبديت أنا نشاطي وأزاول أعمالي الخاصة، زراعتي وعملي وتجارتي، وعلاقتي بالحكم عبارة عن علاقة عامة عادية مثلي مثل أي مواطن.

أحمد منصور: سعادة الفريق، وأنت تروي شهادتك على العصر باعتبارك أحد الشخصيات التي لعبت دوراً في الحياة العسكرية في الأردن، والتي كان لها انعكاسات على العالم العربي في بعض أحداثها الرئيسية، كيف تنظر إلى هذا التاريخ الحافل من حياتك؟

مشهور حديثة: والله، أنا أقول خرجت بأنه أنا.. فخور بأني أولاً قاتلت الإسرائيليين العدو الذي لم يكتب لنا مقاتلته سنة 67 قاتلته في معركة، معركة ناجحة بقوى فلسطينية أردنية ثبتت وجودها على الساحة، وأسقطت رموز إسرائيل الذين كانوا يحتلوا.. أهدافهم سيحتلوا الأردن، هذا من ناحية، الناحية الثانية أتمنى أن العرب يعودوا إلى رشدهم مرة ثانية، ويظبوا جراحهم، وينظموا جيوشهم لتكون هي مواجهة حقيقية لتصل ما وصلنا إليه سابقاً.

أحمد منصور: هل أنت راضٍ عن الـ.. اتفاقيات السلام التي وقعت مع الإسرائيليين؟

مشهور حديثة: لا، لا..

أحمد منصور ]مقاطعاً[: الاتفاقية الأردنية؟

مشهور حديثة الجازي ]مستأنفاً[: أنا ضد هذه الاتفاقات، وأنا ضد التطبيع، ولا أعتقد إنه هناك سلام، لأنه هذا السلام بمستوى قيادات وليس شعوب، ولذلك لا أعتقد له الاستمرار، وهذا السلام هو من جانب واحد فقط، وهو إنه نحن -للأسف- استسلمنا لإسرائيل دون قيد أو شرط، وأتمنى أن لا يستمر، وأتمنى أن الأمة العربية تعود لرشدها، وتحشد قوتها لتصبح قوة حقيقية في هذه المنطقة، وتوقف هذا التيار، هذه العنصرية والعنجهية التي يقودها (نتنياهو).

أحمد منصور: يعني أنت تعتقد أنه لابد من مواجهة عسكرية مع إسرائيل؟

مشهور حديثة: أنا اعتقادي أنه لابد من هذه المواجهة ولو بعد عشرات السنين، لأنه إسرائيل لن تعطي شيئ، وهي تبرهن يوماً بعد يوم أنها تريد أن تأخذ ولا تعطي.

أحمد منصور: يعني ليس هناك حل عربي إسرائيلي في تصورك؟

مشهور حديثة: محلي، الحل أنا أعتقده مؤقت، ولكنه ليس أبدي، الحل السلمي عادة يأتي إذا الشعوب كانت راضية، إذا الشعوب مش راضية ما هو حل.

أحمد منصور: هل فيه شيء كنت تتمنى أن تفعله خلال فترة مسؤوليتك، ولم تتمكن من إتمامه، أو فعله؟

مشهور حديثة: وحدة هذه الأمة العربية، أن أشارك في وحدتها، هذا ما كنت أتمناه، لكن التمني شيء و(الحقوق) شيء آخر، لكن أنا لازلت آمل أن هذه الأمة لابد أن تتوحد مرة أخرى.

أحمد منصور: كيف ترى المستقبل القريب من خلال هذا الواقع، وهذا العصر الذي تعيشه؟

مشهور حديثة: المستقبل القريب سيئ، المستقبل البعيد لصالح هذه الأمة، لأن هذه الأمة لن تهُزم نهائياً، وهذه الأمة العريقة المتمركزة في التاريخ في جغرافيتها، وفي دينها، وفي ممتلكاتها، وإمكانياتها ستصبح الدول.. الأمة الكبيرة في هذه المنطقة، والقادم هو هذه الأمة أن تكون دولة واحدة أو قوة واحدة يصعب على إسرائيل أو ما وراءها أن.. أن يتخطاها.

أحمد منصور: سعادة الفريق مشهور حديثة الجازي (القائد العام الأسبق للجيش الأردني، ورئيس الأركان، وقائد معركة الكرامة) أشكرك شكراً جزيلاً على ما قدمته للمشاهد العربي من شهادة على هذا العصر الذي عشته على مدى الحلقات الماضية، شكراً.

مشهور حديثة: شكراً، الشكر لله.

أحمد منصور: كما أشكركم-مشاهدينا الكرام-على حسن متابعتكم، حتى ألقاكم في حلقة قادمة وضيف جديد، في برنامج (شاهد على العصر) هذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم ورحمة الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة