الحوار الفلسطيني وآليات المقاومة   
الجمعة 1425/4/15 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:40 (مكة المكرمة)، 4:40 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

عبد الصمد ناصر

تاريخ الحلقة:

09/06/2003

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم إلى حلقة جديدة من برنامج (منبر الجزيرة).

(منبر الجزيرة) نخصصه اليوم لموضوع الخلاف الحاصل الآن بين حركة حماس والحكومة الفلسطينية حول البيان الذي ألقاه رئيس الحكومة الفلسطينية محمود عباس في قمة العقبة، فقد جاء إعلان حركة حماس وقف الحوار مع رئيس الوزراء الفلسطيني ليضع الحوار الفلسطيني الفلسطيني على المحك، وليطرح أسئلة عديدة بشأن مستقبل العمل النضالي الفلسطيني خاصة بعد بروز أصوات قالت: إن الانتفاضة المسلحة استنفذت الغرض منها بعد أن دفعت إلى الاعتراف بدولة فلسطينية، وتعززت المخاوف حول مستقبل العمل الفلسطيني بعد أن أجمعت معظم الفصائل.. فصائل المقاومة الفلسطينية - إن لم يكن كلها- على عدم التخلي عن المقاومة كخيار وحيد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بل وأكدت الفصائل الفلسطينية رفضها خريطة الطريق وما جاء في قمة العقبة.

فيا تُرى ما هي النتائج التي ستترتب على وقف حماس الحوار مع رئيس الوزراء الفلسطيني؟

وهل تملك حماس حق وقف حوار قد يؤدي إلى إجماع وطني؟ وهل يجب أن تكون الانتفاضة مسلحة كي تحقق أهدافها؟

طبعاً يمكنكم المشاركة - وهذا البرنامج لكم - عبر الهاتف الرقم: 9744888873، وعبر الفاكس: 9744890865.

وعبر الموقع الإلكتروني (للجزيرة) على الإنترنت وهو: www.aljazeera.net

ونبدأ بتلقي مشاركتكم كالعادة عبر الهاتف، معي أبو عبد الله من السعودية، أبو عبد الله، يعني كيف تنظر إلى موقف حماس من البيان الذي ألقاه محمود عباس في العقبة؟ وهل ترى بأن هذا الموقف قد يؤدي إلى مزيد من التوتر في الصف الفلسطيني؟

أبو عبد الله: آلو.

عبد الصمد ناصر: أبو عبد الله، تفضل، أبو عبد الله أنت معنا على الهواء.

أبو عبد الله: آلو، مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير سيدي، تفضل.

أبو عبد الله: مساء الخير يا سيدي.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير.

أبو عبد الله: أهلاً أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: أهلاً وسهلاً أخي أبو عبد الله.

أبو عبد الله: أولاً: أهنئ الشعب الموريتاني بمناسبة تحريره من النظام الشمولي، أما بخصوص القضية الفلسطينية فأقول: أن اليهود لم يحترموا الله -جل جلاله- بتريدون منهم أن يعاهدوا العرب ونحن بشر مثلنا مثلهم، أتريد ذلك يا أخ عبد الصمد؟! أتمنى من العرب أن يتركوا عنهم حلم السلام، لأنهم هم هؤلاء اليهود لن يتغيروا أبداً أبداً، وشكراً.

عبد الصمد ناصر: شكراً أبو عبد الله من السعودية، يوسف أبو صبيح من الولايات المتحدة، يوسف يعني أتمنى أن نلتزم بموضوع الحلقة حول هذا الجدل القائم على.. عن البيان الذي ألقاه محمود عباس في قمة العقبة وما ترتَّب عنه من نقاش في الساحة الفلسطينية، ما رأيك في هذا الموضوع؟

يوسف أبو صبيح: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

يوسف أبو صبيح: أعتقد إنه عملية اليوم في غزة والخليل هي الرد الصحيح على ما يجري من قمة شرم الشيخ وقمة العقبة، لأن كل ما يبدأ بشكل مغلوط ينتهي بشكل مغلوط كما بدأت اتفاقيات أوسلو ونرى أين انتهت الآن.

عبد الصمد ناصر: نعم، طيب هل تعتقد بأن لوقف الحوار مع الحكومة من حماس وحركات أخرى ترى.. أو تنتقد بيان محمود عباس الذي تلاه في قمة العقبة، أن تكون له نتائج أو عواقب وخيمة على الساحة الفلسطينية، على الحوار الفلسطيني الفلسطيني؟

يوسف أبو صبيح: الحوار يجب أن يستمر، ولكن ما تقوله جهة في الاجتماع مع الفصائل التانية يجب أن.. أن يستمر، وأن يكون له الكلمة العليا ولا أن نذهب إلى جهة ونقول شيء ثم نذهب إلى مؤتمر ثاني ونقول شيء ثاني، كما قال الأخ أبو عمار عن ما حصل في العقبة بأن الأخ أبو مازن لم يستطع أن يقول كل ما كان ينوي قوله. هذا ما أعتقد.

عبد الصمد ناصر: يعني.. يعني ترى بأن الحركات التي بادرت إلى وقف الحوار ربما كانت متسرعة في موقفها قبل أن تلتقي بأبو مازن وربما يوضح أكثر موقفه؟

يوسف أبو صبيح: أعتقد فيها بعض التسرع وزي ما.. كما قلت لازم.. يجب أن.. أن يستمر التشاور و.. والوصول إلى موقف مشرِّف موقف يقبل به الجميع.

عبد الصمد ناصر: طيب إذا.. أبو صبيح يعني إذا ما استمر كل طرف -برأيك أنت كمتابع- على موقفه هل يمكن أن يؤدي هذا إلى مواجهة فلسطينية فلسطينية؟

يوسف أبو صبيح: هذا هو الخطر الرئيسي أن.. أن.. أن يحصل شيء من ذلك في المستقبل القريب، يرجو أن لا يحصل، ولكن ممكن أن يحصل، هناك خطر من ذلك.

عبد الصمد ناصر: على كل حال نتمنى ذلك، يوسف أبو صبيح من أميركا شكراً لك، إلى محمد ظاهر من باريس، محمد ظاهر، تفضل.

محمد الظاهر: آلو، السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

محمد الظاهر: شكراً أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: شكراً.

محمد الظاهر: إسرائيل دوماً يعني هي راهنت على أن يكون هناك حرب أهلية فلسطينية، وهي طبعاً لا.. لا تريد الانسحاب من الأراضي المحتلة، بل هي تراهن على هذا.. على هذه الحرب فأتى أبو مازن طبعاً وأبو مازن معروف أنه طلب من المقاومة أن تُجرَّد من أسلحتها، ولكن السؤال الذي أسأله لأبو مازن وهذا كان كررته في أكثر من مرة في قناة (الجزيرة) وحتى الآن لا يوجد جواب: إنه هل يستطيع أبو مازن أو السلطة الفلسطينية أن تحمي الشعب الفلسطيني؟ يعني طائرات إسرائيل وطائرات الأباتشي لا تستطيع بارودة فلسطينية أو بندقية فلسطينية أن تحمي الشعب الفلسطيني، فالشعب الفلسطيني يريد أن يحمي نفسه من الاغتيالات ومن جرائم إسرائيل، وطبعاً وقف الانتفاضة إسرائيل لا تتعرض إلى المسؤولين الفلسطينيين، لا تتعرض لأبو مازن أو إلى غيره وهم -ما شاء الله- يعني بصحة جيدة وهم آمنين، وأنا لا أحسدهم على ذلك، لكن الشعب الفلسطيني يُقتل وتهدم بيوته ويعني إسرائيل تقوم باغتيالات كثيرة لمسؤولين حماس، إذن أبو مازن ما يشعر فيه الشعب الفلسطيني لا يشعر فيه أبو مازن، فلهذا أبو مازن طَالَب أن تكون الانتفاضة انتفاضة سلمية، وكذلك سفيرة فلسطين في فرنسا قالت هذا من قبل، لأنها تريد من الانتفاضة أن تكون حجارة، ما شاء الله! يعني أنا أتذكر عندما الشعب الفلسطيني مزَّق صورة حسني مبارك قامت الدنيا وقعدت فكيف أن الشعب الفلسطيني الآن الدم يهدر ولا أي مسؤول يعني يحتج، مؤتمر شرم الشيخ قال بأن يعني يجب وقف الانتفاضة أبو مازن و.. وكثير من المسؤولين العرب، وكان فيهم هناك موجود سعودي والأردن، وأنا يعني أتساءل إنه السعودية يعني تحتج وربما تقول: إنه لماذا يكون إرهاب في السعودية؟ طبعاً الإرهاب أتى لأن هناك أسباب للإرهاب، يعني هم يوافقون يعني...

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يعني لو بقينا في الموضوع محمد ظاهر عفواً يعني أنت الآن توجد في باريس بعيد كل البُعد عما يجري في الأراضي الفلسطينية وتريد بجرة قلم أن تمحو كل التاريخ النضالي لمحمود عباس الذي يعيش على أرض فلسطينية ويحتك يومياً بالواقع الفلسطيني وربما السلطة الفلسطينية لها وجهة نظر أخرى مبنية على حقائق من الواقع الفلسطيني، ألا تعتقد بأن للسلطة لربما ما يبرر أو حكومة أبو مازن ما يبرر توجهها نحو التسوية السلمية الآن بعد ما.. كما قال الكثيرون بأن الانتفاضة ربما حَقَّقت الغرض منها، هل تتفق مع هذا الرأي؟

محمد الظاهر: يا أخ عبد الصمد، يعني المعروف أن موازين القوى لصالح إسرائيل، كيف يمكن أن نفاوض إسرائيل ونحن في حالة ضعف، يعني هذا مستحيل، التاريخ يشهد على ذلك، لا توجد هناك قوى في.. في العالم وفي التاريخ فاوضت من أسباب ضعف، الآن الانتفاضة هي عبارة عن قوة الحقيقة إذا كان هناك تفاوض فإن الانتفاضة عبارة عن مفتاح أو قوة كبيرة لهذا التفاوض، فأبو مازن يريد أن يُلغي هذه الانتفاضة معنى ذلك أنه يصبح يعني بدون أي رصيد، الرصيد هذا.. رصيد التفاوض هو.. هي المقاومة الفلسطينية، الانتفاضة الفلسطينية، فإسرائيل معروفة، يعني كلما شعرت بأن الانتفاضة خمدت يقول بأن شارون نحن انتصرنا على الانتفاضة، نحن قضينا على الإرهاب، يعني هناك أسباب.. عفواً أخ أبو.. عفواً أخ عبد الصمد أريد أن أسألك سؤال: يعني أكثر من مرة كانت هناك.. كانت هناك.. هناك هدنة، هل إسرائيل استفادت من هذه الهدنة ووقَّفت الاغتيالات؟ في الحقيقة بالعكس الاغتيالات زادت، الاغتيالات مازالت مستمرة رغم أن هناك فيه هدنة غير معلنة.

عبد الصمد ناصر: محمد.. محمد الظاهر لنفسح مجال للإخوة المنتظرين على الهاتف، محمد إدريس من سوريا، هل تتفق مع محمد الظاهر؟

محمد إدريس: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد إدريس: يا سيدي الكريم، يجب علينا ألا نفصل بين أميركا وإسرائيل فهم إسمان للصهيونية وأي خريطة تصدر عنهم.. أي خريطة تصدر هي خريطة لمجموعة.. من مجموعة خرائط تصل إلى خريطة كبرى هي خريطة إسرائيل الكبرى، وبالنسبة للقمتين شرم الشيخ والعقبة هما قمتان من أجل إيضاح صورة الصهيونية بشكل كامل، أما الهدف.. الهدف الأساسي الواضح من خريطة الطريق هو شق الصف الفلسطيني.

عبد الصمد ناصر: يعني دعني أسألك يا أخ محمد حتى نبقى في إطار موضوع اليوم: الهدف هو الشق الفلسطيني، ولكن ما المطلوب الآن من الجانب الفلسطيني حتى يتفادى هذا المشروع الذي كما قال قبل قليل محمد ظاهر بأن إسرائيل راهنت أو تراهن الآن على حرب فلسطينية فلسطينية، ولربما بعض المؤشرات في الخلاف الداخلي الفلسطيني لنحو هذا الاتجاه ربما بدأت تشكل الخطر على الواقع الفلسطيني، يعني هل تعتقد بأن الفلسطينيين عليهم الآن أن يتوحدوا نحو أو حول مشروع مُوحَّد يجمع جميع الفصائل؟

محمد إدريس: نعم.. نعم، مشروع واحد يجمع جميع الفصائل هو مشروع المقاومة وعدم تجريدهم من السلاح، وعلى الفصائل الفلسطينية أن تتحد بهذا الاتجاه ويكون طريق المقاومة لأن إسرائيل لن تتوقف عن قتل الشعب الفلسطيني وما جرى اليوم في غزة والخليل هو أكبر شاهد على إن إسرائيل لن تعلن الهدنة ويطلبون الهدنة من الفلسطينيين وتجريدهم من السلاح من أجل تحقيق أغراض سياسية بعيدة إلى.. كما قلت سابقاً إلى خريطة إسرائيل الكبرى و..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب هل.. هل.. هل هذا يتأتَّى بقطع الحوار بين الفصائل؟

محمد إدريس: لأ، يجب أن.. لأ.. نعم يجب أن يبقى حوار بين فصائل المقاومة وليس بين المعاهدات والاتفاقات، فجميع الاتفاقات التي راهن عليهم.. عليها القيادات الفلسطينية باءت بالفشل جميعها، وأريد أن أقول كلمة بالنسبة لقمتي شرم الشيخ وقمتي العقبة عندنا مثل أنا أطلب منهم أن يستفيدوا من السياسة السورية، نحن لا نصدق الصهيونية، لا نصدق الصهيونية ولا نصدق الأميركان ولا الإسرائيليين، هم لا يَصْدِقون، دائماً لا يصدقون يكذبون، وهم.. وقمتا يعني شرم الشيخ وقمة العقبة هما قمتان يعني كما نسميهم نحن جنازة كبيرة والفاطس كلب.

عبد الصمد ناصر: محمد إدريس من سوريا أشكرك، فهد الشمري من السعودية، تفضل.

فهد الشمري: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضل أخ فهد.

فهد الشمري: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله.

فهد الشمري: أنا أؤيد حماس والجهاد، أما الكلاب اللي يجتمعون بالعقبة ودَّك (دولا) على.. على.. بالجزم على وجوههم...

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: أخ.. أخ فهد.. أخ فهد بدون تجريح من فضلك ودون إساءة لأحد.

فهد الشمري: كفى يا خوي، كل يوم مذلة مذلة، كل يوم نجتمع والمذلة بدولة عربية، (النهوض) بالجزم على وجوههم القادة الكلاب هادول..

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: فهد الشمري من السعودية. سناء أحمد من ألمانيا.. تفضلي أخت سناء.

سناء أحمد: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضلي سناء.

سناء أحمد: مساء.. مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أختي.

سناء أحمد: مرحباً بك يا سيدي.

عبد الصمد ناصر: مرحباً يا ستي.

سناء أحمد: والله أنا عندي اقتراح أقول: ليش يخلون.. ليش يخلون اللوم على الحكام العرب، صار له 50 سنة فلسطين على هذا الحال الحكام العرب شو يسوون؟ طب الحكام العرب هم أكبر من رب العالمين!! إذا رب العالمين ما يساعد الشعب الفلسطيني حكام العرب شو يعملون يعني؟ شو يقدروا يسوون؟ وبعدين ثاني شيء إذا حركة حماس والجهاد هادولا ما موافقين على السلام وما يقبلون بكل شيء، كافي الشباب الفلسطيني خلاص انتهوا، يعني حرام يومياً يموتوا يستشهدون ببلاش، هسه إجا دورهم المفروض ما دامهم هذا يحبون فلسطين لازم هم بعد يفجرون نفسهم ومرة يروحون يقاتلون بعد، ليه الشباب الفلسطيني لليوم يموتوا، حركة الحماس اللي زعماءها قاعدين بالبيت وبس يتآمرون، الشباب الفلسطيني انتهى، حرام يعني على الشباب الفلسطيني، الأمهات يعني تعبوا حتى رَّبوا هادول الشباب وكبروهم، هم قاعدين بالبيت بس يتآمرون، خلي زعيم.. زعيم حركة حماس يفجر نفسه، خلي الشيخ أحمد ياسين يفجر نفسه، خلي الباقي الكبار الآخرين، ياسر عرفات ليش ما.. ليش ما.. ليش ما يفجر نفسه ياسر عرافات إذا يحب فلسطين ها القد؟ خليه يوم يروح يفجر نفسه هو، ليه الشباب بس الشباب يموتوا وأطفال يموتوا وهم قاعدين بالبيت بس يتآمرون شنو السبب؟ وبعدين الحكام العرب شو يقدروا يسوون؟ قد.. إذا رب العالمين ما يساعد الشعب الفلسطيني الحكام العرب شنو قادرين؟ هم أقدر من رب العالمين؟! ما فيه عدل، يعني حقيقة هذا الشعب شبابه تدمر.

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب يعني أخت سناء.. طيب إذا رفضنا خيار المقاومة ما العمل إذن؟

سناء أحمد: نعم؟

عبد الصمد ناصر: إذا تم تحييد المقاومة ما العمل للحصول على الحقوق الفلسطينية؟

سناء أحمد: يا عمي، أيام يغير على (....) شوية شوية هو ما يصير كل شيء يعني بيوم واحد، هسه مثل العراق، العراق صار له شهرين يعني، صدام حسين راح، يريدون كل شيء رأساً، يريدون العراق اللي يصير لازم يصير مثل السويد مثل ألمانيا، وما يصير، غير لازم واحد على كيفهم شوي شوي يجي وياهم بالسياسة، هم أنت إذا أنت إيدك جوه الحجر، أنت لازم على كيفك تطلع إيدك، وهو ممكن رأساً يفجر إيدك حتى إيدك تنكسر يا عمي.

عبد الصمد ناصر: الفكرة واضحة أخت سناء، شكراً لكِ. محمد من مصر، محمد أبو جهاد، تفضل.

محمد أبو جهاد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد أبو جهاد: أخ عبد الصمد، أنا أكثر من مرة قلت في الأسبوع اللي فات والأسبوع اللي قبله قلت لك إن القمم دي قمم تنازلات سيتمخض الجبل وسيولد فأراً..

عبد الصمد ناصر: فأراً

محمد أبو جهاد: وقلت يعني نسمع قعقعة الحصى، ولم نر فحماً، أساساً القمم دي..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب هذا عن القمم.. هذا عن القمم، ماذا عن الشأن الفلسطيني؟ الآن بعد ما أثار ما جرى جدلاً في الأوساط الفلسطينية؟

محمد أبو جهاد: ماشي ما أنا هأقول حضرتك، الكل يلاحظ وقف.

عبد الصمد ناصر: بدون مقدمات لأن الوقت لا يسمح.

محمد أبو جهاد: وقف.. وقف الانتفاضة ده.. معلش حضرتك مش.. مش سامعك.

عبد الصمد ناصر: تفضل.. تفضل.

محمد أبو جهاد: وقف الانتفاضة ده كان من ضمن شروط القمة وقف الانتفاضة، إذا حاول الأخ أبو مازن و.. ودحلان فرض أي شيء على حماس أو أي فصيل من الفصائل، والله يا أخي ستكون كقطع الليل المظلم يسير فيها الحليم حيراناً، كيف يتخلون عن المقاومة؟ كيف يلقون سلاحهم؟ ألم يتعبوا العرب من الكلام؟ ألم ييأسوا من المبادرات و.. والمعاهدات؟ أبو مازن.. ابو مازن ودحلان غيرهم من أصحاب الكرفتات الشيك وقُصَّة الشعر على الجبين، هل هم سيحررون دولة فلسطين من اليهود بالكلام؟ يعني الآن لما ينزعوا السلاح هم من قوات.. من الفصائل الفلسطينية، هل إسرائيل مثلاً هتقول لهم يعني برافو عليكم، أنتو كده حررتم دولة فلسطين؟ لما أتحدث لأبو مازن ودحلان لم أكن لهم واعظاً وخطيباً، ولكن محذراً ومنبهاً من العواقب من الاصطدام مع الفصائل الفلسطينية، وبعد كده ممكن يكون هو ده اللي بيدور في خُلد إسرائيل، إن الشعب الفلسطيني يتناحر فيما بينهم، وبعدين هو يعني كلهم مريحين دماغهم في إسرائيل، خلاص أوقعوهم في بعض، فده حرام يعني، وبعدين الفصائل الفلسطينية ده أملنا الوحيد اللي باقي اللي بيدينا أمل للحياة كعرب وكمسلمين، يعني آخر أمل لينا إذا تم القضاء على الفصائل دي، فخلاص بقى يا قلبي لا تحزن، شكراً يا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: شكراً أبو محمد من مصر، محمد محمود من مصر أيضاً، تفضل محمد.

محمد محمود: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

محمد محمود: أولاً: أستاذي، أنا بأحب أوضح إن إحنا.. إن هم كيف نتعامل مع اليهود ومع الإسرائيليين أو الصهيونية، في البداية إن قمة شرم الشيخ وقمة العقبة هي خدمت إسرائيل أكثر مما خدمت العرب أو الفلسطينيين، هي قمة تنازلات وقمة خدمة إسرائيل، يكفي إن الرئيس الأميركي في.. في شرم الشيخ يقول: لقد جئنا أو في.. لقد جئنا ونحن ملتزمون بأمن إسرائيل منذ نشأتها، إذن إسرائيل هي الابن المدلل للولايات المتحدة، وهي التي تُسيِّر الولايات المتحدة حيثما تشاء، ويجب علينا أن نعي جيداً أن إسرائيل جاءوا ليكوِّنوا دولة يهودية، فنتعامل معهم من هذا المنطلق، الكل يتعامل على أنها قضية سياسية، لكنها هي قضية دينية بحتة فلابد أن نتعامل معهم من هذا المنطلق، ولابد أن نعي جيداً كيف نتعامل مع اليهود، لما النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول: "اليهود لا عهد لهم" يبقى ليس لهم عهد، أين الخرائط التي من قبل ذلك؟ أين المعاهدات؟ أين واي ريفر؟ أين مدريد؟ أين كل الـ.. القرار 242؟ أين كل هذه القرارات لم تنفذ؟ لأن هذا هو حال اليهود...

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: نعم، محمد.. محمد، حتى نبقى في الموضوع أريد أن أسألك يعني إذا هو موضوع الآن المطروح على الساحة الفلسطينية موضوع استمرار عسكرة الانتفاضة أم لا؟ يعني إذا كان كل طرف مُصر على موقفه، ألا تعتقد بأن على أحد الطرفين أن يقدم تنازلات، علماً بأن السلطة لديها التزامات دولية وعربية أيضاً بوقف الانتفاضة، هل تعتقد بأن هناك سبيل آخر للتوفيق بين الطرفين؟

محمد محمود: والله يا أستاذ عبد الصمد، إحنا نقول: لسنا مع وقف الانتفاضة، لأن الانتفاضة هي التي أعطت قوة للمفاوض الفلسطيني في كل مجالاته، فلما يجي النهارده أبو مازن يتعهد بوقف الانتفاضة، ده عشان صالح إسرائيل، في المقابل إن شارون لم يتعهد بشيء للفلسطينيين، في المقابل إن شارون لسه النهارده أعلن أنه لن يسمح بأي عودة للاجئ فلسطيني، ولكن إن إحنا اللي.. اللي نرفضه إن يكون فيه تناحر بين الفلسطينيين، حتى إذا كان بين الفصائل التي أعلنت أنها لن توقف الانتفاضة وبين الحكومة، إننا نريد رأب الصدع في هذه.. في هذا الوقت، ونريد أن تكون للفلسطينيين كلمة واحدة كلمة سواء، وعلى الحكومة الفلسطينية قبل أن تتخذ أي مواقف أن ترجع للشعب بتاعها، وترجع للفصائل عشان ما تأخذش هي موقف بعد كده الشعب مش عايزه وتتحط في ورطة كبيرة، وأنا شايف إن أبو مازن النهارده بدأ يتراجع، وإن هو بعد بكره هيقول مؤتمر صحفي عشان يوضح للفصائل الفلسطينية ملابسات العقبة، ويقول: إن أنا ما سمحش لي إن أنا أقول الخطاب بتاعي، كنت رايح تعمل أيه؟

عبد الصمد ناصر: يعني هذا ما أوضحه الرئيس عرفات، حينما قال بأنه أبو مازن لم يكن بوسعه أن يقول كل ما يريد في خطابه، وأنه اضطر إلى أن يقول ما يقول. دعنا نسمع محمد الشمري في السعودية، تفضل محمد.

محمد الشمري: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

محمد الشمري: مساء الخير. أخي عبد الصمد..

عبد الصمد ناصر: نعم سيدي، تفضل

محمد الشمري: الآن أميركا اليوم مندِّدة بالعملية اللي صارت في فلسطين، بينما القتل اللي يجي عن طريق عسكرة وجيش وقوات وهذا، هذا ما يصير إرهابي، يصير إرهابي المواطن اللي يدافع عن نفسه، وعن وطنه، وعن أهله، وعن بلده المحتل.

إذا كانت جادة الآن الحل بيد إسرائيل، يعني هذه 20 سنة غزت لبنان، وهي بتعطي الانسحاب بنفسها، وسحبت آلياتها، طيب ليش ما تنسحب من الضفة الغربية وقطاع غزة؟ و(....) تقول.. يعني إذا.. إذا انسحبت وشالت المستوطنات والمستعمرين بالمناطق هذه إذا جاءهم هجوم من الفلسطينيين ممكن إنه ينددوا..

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: ولكن أخ محمد الشمري، يعني هناك الآن مشكلة مطروحة على الساحة الفلسطينية، قوتان مسلحتان، الحكومة محمود عباس وحكومته، ثم الفصائل التي تعتمد المقاومة المسلحة كخيار، يعني هاتان القوتان إذا ما أصر كل منهما على موقفهما لربما قد يكون.. تكون النتيجة وخيمة على الشعب الفلسطيني، ما الخيار؟ ما البديل أمام هؤلاء لتجنُّب مواجهة مسلحة برأيك؟

محمد الشمري: لا.. لا إن شاء الله ما بتصير هذه، إن شاء الله ما بتصير، لأنه.. الكل يخدم فلسطين إذا.. إذا مثلاً هذا على أساس إنه حطوا رئيس وزراء ويخدم الأميركان فهذا شيء ثاني، أما إذا -طال عمرك- بيصر على الحق الفلسطيني، ويضمن إن الآليات الإسرائيلية ما كل يوم تفتيش، وكل يوم قتل، وكل يوم تدمير بالضفة الغربية وقطاع غزة، إذا يضمن هذا للشعب الفلسطيني إحنا معه، وإذا لأ ما يضمن ها الشيء هذا كل يوم جاية القوات وتهدم بيوت، وتجرِّف الطرق وتشيل المزارع، وتدمِّر كل حاجة، وهو يقول لك أنا سلام، هذا ما.. هذا ما، إحنا ما.. إحنا ما..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً محمد.. نستمع إلى حامد شاكر في بريطانيا.. حامد.. حامد شاكر ربما حامد ليس جاهز.

[فاصل إعلاني]

عبد الصمد ناصر: قبل أن نستقبل بقية المكالمات هناك عدة مشاركات عبر البريد الإلكتروني وعبر الإنترنت نبدأ برسالة مطوَّلة تجتزئ منها بعض المقتطفات من رسالة مطوَّلة بعثت بها مجموعة من الأحزاب والهيئات وتنظيمات سياسية ونقابية والإعلامية ذات توجُّهات مختلفة من مصر، تقول: وسط هذا الظلام انطلقت شعلة المقاومة الشعبية للاحتلال، وتقول بأن المشروع الأميركي الاستعماري يهدف الآن إلى إزاحة القضية الفلسطينية التي تقف حجر عثرة أمام إعادة ترتيب المنطقة وفقاً للمصالح الأميركية سياسياً واقتصادياً، وأيضاً ثقافياً لمسح الهوية العربية ومحو الحضارة العربية، ولذلك جاءت خريطة الطريق ومؤتمر شرم الشيخ والعقبة بمباركة من الأنظمة العربية لذبح الانتفاضة، والتخلُّص من مقاومة الشعب الجسور، بل ولتصفية القضية الفلسطينية برمتها، ثم تقول بأن هذه الانتفاضة التي فجرَّت أزمة غير مسبوقة داخل الكيان الصهيوني بما أوقعته من خسائر بشرية ومادية وسياسية وما أوجدته من حالة انعدام الأمن والاستقرار دفعت أكثر من مليون إسرائيلي للعيش خارج إسرائيل بشكل دائم، وهجر المستوطنين مستعمرات الضفة والقطاع، فعجزت.. عجزت الآلة العسكرية الإسرائيلية برغم كل إجرامها ودمويتها، ثم تقول: إن الأزمة التي يعاني منها الكيان الصهيوني نتيجة الانتفاضة.. مدعاة إلى استمرار المقاومة، وليس التوقُّف عنها، وهي سبب للحصول على مكاسب نتيجة لها لا التنازل عما تحقق.

مشاركة من السفير إبراهيم يسري من القاهرة مطوَّلة أيضاً نأخذ منها بعض المقتطفات، يقول: تسود الشارع الفلسطيني والعربي قناعة بأن تحمُّس بوش لتسوية قدومه.. للتسوية وقدومه إليها بهذا الزخم إنما هو استثمار آثار استخدام القوة الأميركية الماحقة ضد العراق لإشاعة الخوف في قلوب الزعماء العرب والضغط عليهم من أجل فرض تسوية إسرائيلية للنزاع بعد تجميلها برداء.. برداءٍ وهمي اسمه الدولة الفلسطينية، في الوقت الذي تسلب فيه الفلسطينيين حقوقهم السياسية المشروعة، غير أن ما يفوته هو قوة أميركا.. هو أن قوة أميركا الجبَّارة قد تمكنها من فرض سلام مؤقَّت غير عادل، لكن الجبروت.. كل جبروت الأرض لا يمكن أن يمنع المقهورين من تحديه ولو بعد عدة سنوات أو عقود.

هناك مشاركات كثيرة عبر الإنترنت أيضاً نبيل عبد الله حمام من مصر يقول: أرى أنه يجب على حماس والجهاد قبول الهدنة الآن، وإلا.. هذا وإلا فإن بوش والزعماء العرب سوف يجهزون عليها، وسوف يورِّطون سوريا مع.. مع أميركا، ثم يرى بأن الأنظمة العربية وبوش قد اتفقوا على الخلاص من المقاومة الفلسطينية، ولو أدَّى الأمر إلى إرسال قوات عربية لوأد الانتفاضة، وستكون هناك مواجهة فلسطينية فلسطينية.

نعود لاستقبال المكالمات الهاتفية من السادة المشاهدين، معي منصور العميري من السعودية، تفضل أخ منصور.

منصور العميري: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

منصور العميري: نقول: شكراً لمصنع المجاهدين، لقد صنعتم لنا آلاف الآلاف من المجاهدين في كل مكان، نقول: شكراً لأميركا ولإسرائيل أعادوا إلينا الصحوة الإسلامية الصحيحة بعد ما رأيناه في إخواننا الفلسطينيين، نقول لأبو مازن: لقد رفعت الراية البيضاء، ونقول للمقاومة الإسلامية في فلسطين: أن تستمر على هذا النهج، ولن تقوم قائمة لفلسطين دون المقاومة الإسلامية. والسلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: شكراً أخ منصور. الأخت شميسه ناصر من المغرب، تفضلي.

شميسه بن ناصر: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

شميسه بن ناصر: أولاً: أحيي المقاومة في فلسطين، وأريد أن أقول لمن اعتبر هذه العملية اليوم إنها رسالة ضد أبو مازن أنهم لم يعرفوا كيف يقرءوا الرسالة، بل إنها صفعة للكيان الصهيوني ولأميركا الذين حاولوا نزع.. زرع الفتنة بين الفصائل الفلسطينية، فطلعت في.. الفصائل الفلسطينية بعملية مشتركة ترد العدوان، وتؤكد على الصمود، فتحية كبيرة كبيرة كبيرة بكبر القدس وبقرب.. و.. وبقدر فلسطين لكل المقاومة الفلسطينية، وللأخت التي.. التي تكلمت من ألمانيا...

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: طيب شميسه، يعني أريد أن أسمع رأيك بخصوص.. عفواً على المقاطعة

شميسه بن ناصر: رجاءً لا تقاطعني الله يخليك، لا تقاطعني.

عبد الصمد ناصر: نعم، تفضلي.

شميسه بن ناصر: للأخت التي تكلمت من ألمانيا، فأريد أن أقول لها: أي شعب عربي حر لا يتعاون مع الاحتلال، بالعكس يقاوم الاحتلال، وشكراً.

عبد الصمد ناصر: شكراً شميسه، حامد شاكر من بريطانيا، يعني حامد هل تعتقد أو تتفق مع من قالوا مؤخراً بأنه يجب إيقاف الانتفاضة على شكلها الحالي، عسكرة الانتفاضة، لأن الانتفاضة ربما قد استنفذت الغرض منها بعد أن دفعت إلى الاعتراف بدولة فلسطينية؟ شاكر.. مرة ثانية حامد شاكر غير جاهز، أبو تركي من السعودية، تفضل.

أبو تركي: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضل أبو تركي.

أبو تركي: آلو.

عبد الصمد ناصر: نعم.

أبو تركي: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو تركي: أهلين أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: أهلاً يا أخي، تفضل.

أبو تركي: أرجو بس تعطيني فرصة الله يرضى عليك لا تقاطعني، بس عندي بيتين، أنا ما عندي كلام أقوله غير بيتين من الشعر، وإن شاء الله مضمنه كل الموضوع بإذن الله.

عبد الصمد ناصر: اتفضل أخي.

أبو تركي: بسم الله الرحمن الرحيم.

إخواني في أمة النعم

إخواني هيا ارفعوا العلم

أخي في الإسلام قم واستقم

هيا إلى الجهاد وساعات الحسم

اليوم يهان الإسلام والقيم

حتى رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- أُهين وشُتم

أين المسلمين عربٌ وعجم

أمثال وأشباه فرط القيم؟

أنتم الأعلون سبحان من ذكر

في كتاب محفوظ من ربٍ رَحِم

النصرة للدين والباقي عدم

شعارنا التوحيد لو كثر الألم

اطلبوا الموت أو عيشة كرم

هذا هو التاريخ ما يرحم أمم

بالحماس والجهاد وكل بطل

ترفع الهامات ويُرفع الظلم

تذكر يا أخي في الإسلام

الإسلام باق لو كثر الكفر

وأحييك يا أخ عبد الصمد وبس..

عبد الصمد ناصر: شكراً أبو تركي. نفسح مجال لمازن في الأردن

مازن أبو سامي: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضل أخي.

مازن أبو سامي: مساء الخير أستاذ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير.

مازن أبو سامي: أولاً: جيش الدفاع الإسرائيلي هذا جيش الدفاع أكثر جيش في العالم عمل هجوم، هاي أول كذبة بيحاول بوش وشارون وانضم إله الأستاذ أبو مازن حتى يقول لنا: إنه اليهود ما شاء الله عليهم كويسين، هم أعداء الإسلام، أعداء كل من يقول لا إله إلا الله، محمداً رسول الله، وانضم إلهم بوش وزعماء أميركا، نرجو من الحكام العرب جميعاً ألا ينضموا إليهم، لأن كل من يقول لا إله إلا الله، محمد رسول الله، لا يبيع هذه الكلمة بالبيت الأبيض ولا بكنوز أميركا، وأحيي حركة حماس والجهاد الإسلامي والشيخ أحمد ياسين هذا الرجل الجليل المُقعد حالياً، إنه يهتز له كل ما يقول كلمة البيت.. البيت الأبيض وتل أبيب، وفلسطين بإذن الله ستبقى إسلامية من النهر إلى البحر، وكلنا نعود إلى فلسطين المحتلة، وسنحررها بكلمة لا إله إلا الله، محمداً رسول الله، وشكراً.

عبد الصمد ناصر: شكراً مازن، مشاركة عبر الإنترنت من محمد يحيى يقول على الفلسطينيين أن يعتمدوا على مقاومتهم، وأنصحهم ألا بلد عربي سيقف معهم، لأننا نحن العرب نريد منهم أن يقودونا فنحن محتلين مثلهم.

نبيل من مصر يقول: لابد لحماس والمقاومة من الامتثال للواقع الذي يعيشه العالم الآن، ولابد من مهادنة إسرائيل وأميركا، وحتى الزعماء العرب وحماية لسوريا.

معتصم خضر السِكافي يقول.. السكِّافي: المقاومة ستستمر سواء قَبْل أبو مازن أو قَبِل أو لم يقبل، فهذه قضية وطن وشعب بأكمله، وليست مزرعة بيفاوض.. يفاوض على ملكيتها، وسيكون المسؤول الأول والأخير في حال وقوع حرب أهلية.

خالد أبو مصعب من السعودية، أخ خالد.. يعني قبل قليل طرحت سؤالاً لم أسمع جواباً عنه: هل تعتقد بأن الانتفاضة قد استنفذت الغرض منها بعدما دفعت إلى اعتراف بدولة فلسطينية، أم أن الأمر يتعلق بكون أبو مازن -كما قال منصور العميري من السعودية قبل قليل- رفع الراية البيضاء؟

خالد أبو مصعب: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

خالد أبو مصعب: مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير سيدي.

خالد أبو مصعب: يا أخي أنا أعتقد -والله أعلم- إن أبو مازن يعني أداة من أميركا الصهيونية على أساس زرع الفتنة ويكون اقتتال داخلي، و.. ونهاية المطاف راح تكون الزعامة -بإذن الله تعالى- لحماس وللجهاد وهم اللي راح يمسكون بزمام الأمور بإذن الله تعالى، والسلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام، شكراً خالد، فادي محمد من سوريا.

فادي محمد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

فادي محمد: كيفك أخ عبد الصمد؟ أنا بدي أذكرهم بس بكلمتين قالهم الشيخ أسامة بن لادن -حفظه الله ورعاه- أقسم بالله العظيم لن تنعم أميركا بالأمان ما لم تنعم به فلسطين واقعاً، وأقول لحماس مُدُّوا في يدكم على الصهاينة الكفار المعتدين على أرض فلسطين والقدس المحتلة، وبإذن الله، بإذن الله، بإذن الله الانتصار للشرفاء من الفلسطينيين من حماس والجهاد وكتائب شهداء الأقصى بإذن الله تعالى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله، أبو أمجد العتيبي من السعودية.

أبو أمجد العتيبي: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

أبو أمجد العتيبي: مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير سيدي.

أبو أمجد العتيبي: يا أخي، الحقيقة القضية ما هي قضية عسكرة انتفاضة أو مدينتها وبس، يا أخي الانتفاضة (...) للكائنات الحية في.. في الطبيعة، إذا هوجم كائن يدافع بأي شكل من الأشكال، حتى مصطلح انتفاضة هذا ما عرفناه إلا في.. في النصف الأخير من الثمانينات، كلمة انتفاضة، على الأقل أنا في علمي وأنا الآن في الستين يعني في العمر، ما سمعنا هذا المصطلح انتفاضة، يعني العملية المقاومة أو لا مقاومة، هذا شيء.

الشيء الثاني: الحقيقة إنه يعني كثير من زعمائنا -ما أقول كلهم- لكن كثير منهم يستهويهم السجاد الأحمر الذي يبسط أمامهم وينسوا كل شيء فيه وينسوا أمهم وأختهم وإلى آخره، فالحقيقة فيه.. فيه.. فيه تعليق طريف على.. على الثيران الأسبانية التي تهاجم القطعة الحمراء وكذا، طريف جداً يقول هذه الثيران مو لأن هذا يهيجها، لأنه فيه رائحة تستهويها، فأنا لا أقول إنه بعض زعمائنا تستهويهم شيء في الأمة لولا السجاد الأحمر يفرش، أو.. أو رائحة فيه أو كذا، في حين الثور نعرف إن الثور الأسباني يطارد لهذه القطعة الحمراء ليضرب في.. في ظهره برمح يقتله، حقيقة الأمر إنه العمل هو مقاومة أو لا مقاومة، وبعدين شوف من بركات، وهي ليست بركات، العملية مقصود بها العكس، خطة الطريق إنه الآن الناس يعني قد (...) وجه السلطة، أنت.. أنت ورد في كلامك.. في حديثك أولاً من واقع الأحداث اللي جرى إنه السلطة ومسلحة بقيادة أبو مازن، والمقاومة أو الفصايل المسلحة، وهذا اللي هو يريده شارون علشان يتفرج عليهم، يعني كأنه العملية يعني مو وضع عربة أمام حصان وبس، لأ وضع السلاح بدل ما يتجه إلى الأمام يتجه إلى النحر هذا الحقيقة.. الحقيقة..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يعني دعني أسألك أبو أمجد، هناك رأي.. رأي أريد أن تسمع.. تستمع إليه وترد إذا أردت، يقول أحد الإخوان المشاركين عبر الإنترنت وهو نبيل حمام: لابد للفصائل من قبول الحوار مع أبو مازن، لأن أبو مازن هو في الأول والأخير فلسطيني ويهمه الخلاص من الاحتلال، وهو يفهم الواقع الذي يعيشه العالم، ما رأيك؟

أبو أمجد العتيبي: أبو مازن نعتبر.. نعرف إنه له نضاله، وإنه يعني زميل لأبو عمار و.. وإلى آخره الكلام هذا، لكن يظل أبو مازن وأبو عمار معه شيء أو ما يدركانه شيء وما يدركه مُجمل الشعب الفلسطيني ممثل في فصائله، ممثل في شارعه، ممثل في كل طلائعه، ممثل بـ6 مليون أو 5 مليون أو 4 قول اللي بره في الشتات، شيء آخر يعني مُجمل الشعب الفلسطيني يفهم أكثر مما يفهم أبو عمار مو.. مو أبو مازن هذه حقيقة الأمر، أما يعني اللي يضع نفسه، لأنه أبو مازن وضع نفسه في.. في.. في.. في مخناق يعني، وضع نفسه في.. في مكان.. معمول له يسلم يعني فلماذا هو؟ يا أخي بلاش يديروها حكومة الآن، مؤقتاً يخلوها حركة تحرير زي ما كانت، حركة تحرر إلى أن تأتي الظروف والحيثيات المواتية لإقامة دولة، إحنا عشان دولة ونرفع علم ويفرشوا لنا سجاد نضحي بكل شيء؟ يا أخي إحنا خسرنا.. إحنا كعرب مش.. مش الفلسطيني وبس، الفلسطيني أكلوا على أدمغتهم ولهم قرن من الزمن يأكلوا على دماغتهم، إحنا أكلنا لنا نص.. نصف قرن إحنا كعرب، وأيضاً كمسلمين، وأيضاً كعالم ثالث، وأيضاً كعالم حرُّ من العالم الأول.

عبد الصمد ناصر: شكراً أبو أمجد من.. من السعودية، يحيى ولد يعقوب من موريتانيا تفضل أخي يحيى.

يحيى ولد يعقوب: السلام عليكم أستاذ عبد الصمد، مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

يحيى ولد يعقوب: أولاً بخصوص موضوع أبو مازن أعتبر إن المسألة كانت انتحار بالنسبة لأبو مازن، لقد قضى أبو مازن على ماضيه النضالي، عندما قال: لقد مُنعت من تكملة خطابي في العقبة، ألم يكن أجدر بأبو مازن أن يكون مثل عرفات؟ ألم يتلقى عرفات ضغوط مشابهة أو أكثر في كامب ديفيد؟ ألم يُستقبل عرفات عند قدومه استقبال الأبطال؟ سجَّل له التاريخ ما لم يسجله لقائد عربي، وأقول شكراً لإسرائيل ولأميركا التي جعلتنا ننتزع خيارنا، نحن في موريتانيا الآن أتكلم معاك من موريتانيا ونحن تحت النار لانتزاع خياراتنا، وهذا أرده إلى مثل قمة العقبة وضغوط بوش وأميركا، الشعب العربي بحاجة إلى مزيد من الضغوط لكي يتحرك، أرجو أن تكون موريتانيا أسوة لجميع الحكام، لجميع الدول العربية، وليس العراق ليس احتلال العراق والإتيان بالدبابة الأميركية لانتزاع الحرية، نحن حالاً ننتزع حريتنا ونرجو.. نرجو الله أن نكون أسوة لجميع إخواننا العرب، التاريخ..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: شكراً يحيى يعني لو بقينا في موضوع الحلقة اليوم ربما نخصص الحلقة القادمة أو حلقة أخرى لموضوع موريتانيا..

يحيى ولد يعقوب: موريتانيا بالموضوع، لأن خيار.. موريتانيا تحركت السبب الأخير.. الأول والأخير هو العلاقة مع إسرائيل، هو اندفاع موريتانيا النظام.. النظام الموريتاني في أحضان إسرائيل وأميركا، هذا يعتبر الذروة المحركة للشعب الموريتاني الأبي المعروف بأصالته وحبه للأراضي العربية....

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: شكراً.. شكراً يحيى من موريتانيا، لنبق في موضوع ربما أحمد أبو أحمد من السعودية له.. له رأي في موضوع الليلة، تفضل أبو أحمد.

أحمد أبو أحمد: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضل أبو أحمد.

أحمد أبو أحمد: آلو.

عبد الصمد ناصر: نسمعك يا أبو أحمد.

أحمد أبو أحمد: آلو.. آني.

عبد الصمد ناصر: أبو أحمد لا يسمع، أبو رياض من سوريا

أبو رياض: السلام عليكم ورحمة الله.

عبد الصمد ناصر: تفضل أبو رياض.

أبو رياض: السلام عليكم ورحمة الله.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

أبو رياض: أنا أقول يعني اللي بيعولوا على.. على السلام الإسرائيلي والأميركي يعني بيكونوا ما.. ما بيعرفوا شيء، بدها.. بدها تجردهم من السلاح لحتى يسهل عليها إبادتهم في الأسلحة الخفيفة مثل الهنود الحمر، يعني عِوَض أن تبيدهم في الطيران وفي الدبابات، شاف الأسلحة الخفيفة ترتكب مجازر وتبيدهم، وأكبر مثال وقت اللي طلعوا المقاتلين من.. من بيروت مباشرة.. مباشرة عادوا ارتكبوا مجزرة صبرا وشاتيلا، وبنناشد الأحرار.. نناشد الأحرار في الوطن العربي وفي.. في الإسلام لا يستنوا في.. في القادة ولا..، كل حرِّ يبيع فوقه وتحته ويدعم الانتفاضة في اللي بيقدر عليه، وما فيه خيار غير ها الخيار.

عبد الصمد ناصر: نعم، أبو رياض من سوريا شكراً لك، نبقى في سوريا هناك مشاركة من غسان الأميدي عبر الإنترنت يقول: على فصائل المقاومة توقيع هدنة مؤقتة مع حكومة أبو مازن لكي يرى العالم من الذي يريد سلام عندما تقوم دبابات شارون بخرق التزامات إسرائيل في خريطة الطريق. إلى بندر عبد الله من الكويت.

بندر عبد الله: آلو. أيوه

عبد الصمد ناصر: تفضل أخ بندر

بندر عبد الله: الأخ محمد...

عبد الصمد ناصر: أخ بندر هناك تشويش على خط الهاتف، أتمنى أن تعيد الاتصال مرة أخرى، إلى منصور من السعودية.

منصور رخيص: آلو السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام، تفضل.

منصور رخيص: أحييك تحية الإسلام يا أخ عبد الصمد، وأريد أن أعلق على قمة العقبة الذي شُرِعت في الأردن، قمة العقبة ليس هي إلاَّ قمة.. إلا عقبة أمام الشعب الفلسطيني، وأمام الجهاد الإسلامي، وأحيي الجهاد الإسلامي في فلسطين، وأقول لها استمروا فإن إسرائيل لم تعترف بخارطة الطريق مبدئياً إلاَّ هذا أكبر دليل على أنها لم تتحمل المقاومة الفلسطينية، وأشكر الجهاد الإسلامي ومن قلوبنا في المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي أجمع، نحن مع المقاومة مهما كانت ومهما شُرعت، فأقول وأوجه خطاب إلى الرئيس الفلسطيني أبو مازن أريده أن يبحث مع الجهاد وأن لا يهضم حقوق الجهاد الإسلامي ولا حقوق الشعب الفلسطيني بفرض رأي عام على الأرض الفلسطينية.

عبد الصمد ناصر: شكراً لمنصور رخيص من السعودية، هناك.. هناك مشاركة من حسين حمود الإبراهيمي عبر الإنترنت يقول: إن النظام العربي يريد من حركة حماس والجهاد إلقاء أسلحتهم والقبول.. والقبول بمشروع شارون لكي يرضى العم سام عن هؤلاء الحكام.

محمد عبد الله المجادعة يقول: أقول لمحمود عباس مهما قدَّمت لليهود من تنازلات فلن تحصل منهم على شبر واحد من الأراضي المحتلة، لذلك لابد من الحوار والالتفاف ومساعدة المقاومين إذا كنت تريد استعادة الأراضي المحتلة.

عبد الله أحمد زيد يسأل: هل يريد أبو مازن بأن ترجع الانتفاضة بالحجارة وتبدأ في الصباح وتنتهي بالمساء ويكون ضحيتها عشرات الشباب.

عبد العظيم المراغي من مصر يقول: على الفلسطينيين ألاَّ يقعوا في فخ الخلافات فيما بينهم، فإسرائيل تريد ذلك، ويقول إنه يطالب أبا مازن -محمود عباس- بأن يترك الشعب الفلسطيني.. أن يترك الشعب الفلسطيني لتقرير مصيره وألاَّ ينجرف اتجاه الإسرائيليين.

علاء محمد من فلسطين يقول: بكل صراحة إن حركة حماس هي التي بدأت بالتحريض على حكومة أبو مازن وتتحمل بذلك مسؤولية الأزمة الحالية، ولو كانت حماس حريصة على الوحدة الوطنية لسلكت طريق الحوار.

هناك مشاركة من أبو خالد من فنلندا تفضل أبو خالد، ربما المشاركة الأخيرة عبر الهاتف.

أبو خالد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

أبو خالد: أخي الكريم، أتعجب من أي إنسان شريف أن يكون له رأي مخالف لإخواننا في حماس أو في الجهاد بشكل عام، نحيي كل المجاهدين وندعو لهم بالتوفيق والنصر المبين إن شاء الله، وعلينا أن نعي ونقرأ العهد القديم لليهود وبالذات قصة (دينا) التي يعني نصحنا أنور السادات قبل أن يذهب إلى اليهود أن يقرأها، فأطلب من كل مسلم وكل شريف أن يقرأ كتاب هؤلاء القوم الظالمين الذين أتوا من جميع أنحاء العالم ومن هذه الدولة التي نعيش فيها منذ أكثر من ثلاثين عاماً يتحكمون في كل مصائر هذه الدول من.. من فنلندا إلى السويد إلى ألمانيا، يتحكموا في الإعلام، هؤلاء أبناء القردة والخنازير، أتوا ليأخذوا بلادنا ومساجدنا، يا أخي.. يا أخي، أنا أتعجب على أي إنسان عنده شرف أو كرامة أي إنسان يقرأ، أقرءوا يا إخواننا اقرءوا.. اقرءوا، تذكروا ما.. ما صنعوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عبد الصمد ناصر: صلى الله عليه وسلم.

أبو خالد: تذكروا ما فعلوا مع المسيح، والله إني يعني أشاهدكم...

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: أبو خالد عفواً على المقاطعة الوقت.. الوقت.. وقت البرنامج قد انتهى. نشكر كل من شارك معنا سواء عبر الهاتف أو عبر الفاكسات أو عبر الإنترنت وسيكون لنا موعد آخر في الأسبوع القادم في نفس التوقيت -إن شاء الله- فكونوا معنا.

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم إلى حلقة جديدة من برنامج (منبر الجزيرة).

(منبر الجزيرة) نخصصه اليوم لموضوع الخلاف الحاصل الآن بين حركة حماس والحكومة الفلسطينية حول البيان الذي ألقاه رئيس الحكومة الفلسطينية محمود عباس في قمة العقبة، فقد جاء إعلان حركة حماس وقف الحوار مع رئيس الوزراء الفلسطيني ليضع الحوار الفلسطيني الفلسطيني على المحك، وليطرح أسئلة عديدة بشأن مستقبل العمل النضالي الفلسطيني خاصة بعد بروز أصوات قالت: إن الانتفاضة المسلحة استنفذت الغرض منها بعد أن دفعت إلى الاعتراف بدولة فلسطينية، وتعززت المخاوف حول مستقبل العمل الفلسطيني بعد أن أجمعت معظم الفصائل.. فصائل المقاومة الفلسطينية - إن لم يكن كلها- على عدم التخلي عن المقاومة كخيار وحيد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بل وأكدت الفصائل الفلسطينية رفضها خريطة الطريق وما جاء في قمة العقبة.

فيا تُرى ما هي النتائج التي ستترتب على وقف حماس الحوار مع رئيس الوزراء الفلسطيني؟

وهل تملك حماس حق وقف حوار قد يؤدي إلى إجماع وطني؟ وهل يجب أن تكون الانتفاضة مسلحة كي تحقق أهدافها؟

طبعاً يمكنكم المشاركة - وهذا البرنامج لكم - عبر الهاتف الرقم: 9744888873، وعبر الفاكس: 9744890865.

وعبر الموقع الإلكتروني (للجزيرة) على الإنترنت وهو: www.aljazeera.net

ونبدأ بتلقي مشاركتكم كالعادة عبر الهاتف، معي أبو عبد الله من السعودية، أبو عبد الله، يعني كيف تنظر إلى موقف حماس من البيان الذي ألقاه محمود عباس في العقبة؟ وهل ترى بأن هذا الموقف قد يؤدي إلى مزيد من التوتر في الصف الفلسطيني؟

أبو عبد الله: آلو.

عبد الصمد ناصر: أبو عبد الله، تفضل، أبو عبد الله أنت معنا على الهواء.

أبو عبد الله: آلو، مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير سيدي، تفضل.

أبو عبد الله: مساء الخير يا سيدي.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير.

أبو عبد الله: أهلاً أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: أهلاً وسهلاً أخي أبو عبد الله.

أبو عبد الله: أولاً: أهنئ الشعب الموريتاني بمناسبة تحريره من النظام الشمولي، أما بخصوص القضية الفلسطينية فأقول: أن اليهود لم يحترموا الله -جل جلاله- بتريدون منهم أن يعاهدوا العرب ونحن بشر مثلنا مثلهم، أتريد ذلك يا أخ عبد الصمد؟! أتمنى من العرب أن يتركوا عنهم حلم السلام، لأنهم هم هؤلاء اليهود لن يتغيروا أبداً أبداً، وشكراً.

عبد الصمد ناصر: شكراً أبو عبد الله من السعودية، يوسف أبو صبيح من الولايات المتحدة، يوسف يعني أتمنى أن نلتزم بموضوع الحلقة حول هذا الجدل القائم على.. عن البيان الذي ألقاه محمود عباس في قمة العقبة وما ترتَّب عنه من نقاش في الساحة الفلسطينية، ما رأيك في هذا الموضوع؟

يوسف أبو صبيح: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

يوسف أبو صبيح: أعتقد إنه عملية اليوم في غزة والخليل هي الرد الصحيح على ما يجري من قمة شرم الشيخ وقمة العقبة، لأن كل ما يبدأ بشكل مغلوط ينتهي بشكل مغلوط كما بدأت اتفاقيات أوسلو ونرى أين انتهت الآن.

عبد الصمد ناصر: نعم، طيب هل تعتقد بأن لوقف الحوار مع الحكومة من حماس وحركات أخرى ترى.. أو تنتقد بيان محمود عباس الذي تلاه في قمة العقبة، أن تكون له نتائج أو عواقب وخيمة على الساحة الفلسطينية، على الحوار الفلسطيني الفلسطيني؟

يوسف أبو صبيح: الحوار يجب أن يستمر، ولكن ما تقوله جهة في الاجتماع مع الفصائل التانية يجب أن.. أن يستمر، وأن يكون له الكلمة العليا ولا أن نذهب إلى جهة ونقول شيء ثم نذهب إلى مؤتمر ثاني ونقول شيء ثاني، كما قال الأخ أبو عمار عن ما حصل في العقبة بأن الأخ أبو مازن لم يستطع أن يقول كل ما كان ينوي قوله. هذا ما أعتقد.

عبد الصمد ناصر: يعني.. يعني ترى بأن الحركات التي بادرت إلى وقف الحوار ربما كانت متسرعة في موقفها قبل أن تلتقي بأبو مازن وربما يوضح أكثر موقفه؟

يوسف أبو صبيح: أعتقد فيها بعض التسرع وزي ما.. كما قلت لازم.. يجب أن.. أن يستمر التشاور و.. والوصول إلى موقف مشرِّف موقف يقبل به الجميع.

عبد الصمد ناصر: طيب إذا.. أبو صبيح يعني إذا ما استمر كل طرف -برأيك أنت كمتابع- على موقفه هل يمكن أن يؤدي هذا إلى مواجهة فلسطينية فلسطينية؟

يوسف أبو صبيح: هذا هو الخطر الرئيسي أن.. أن.. أن يحصل شيء من ذلك في المستقبل القريب، يرجو أن لا يحصل، ولكن ممكن أن يحصل، هناك خطر من ذلك.

عبد الصمد ناصر: على كل حال نتمنى ذلك، يوسف أبو صبيح من أميركا شكراً لك، إلى محمد ظاهر من باريس، محمد ظاهر، تفضل.

محمد الظاهر: آلو، السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

محمد الظاهر: شكراً أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: شكراً.

محمد الظاهر: إسرائيل دوماً يعني هي راهنت على أن يكون هناك حرب أهلية فلسطينية، وهي طبعاً لا.. لا تريد الانسحاب من الأراضي المحتلة، بل هي تراهن على هذا.. على هذه الحرب فأتى أبو مازن طبعاً وأبو مازن معروف أنه طلب من المقاومة أن تُجرَّد من أسلحتها، ولكن السؤال الذي أسأله لأبو مازن وهذا كان كررته في أكثر من مرة في قناة (الجزيرة) وحتى الآن لا يوجد جواب: إنه هل يستطيع أبو مازن أو السلطة الفلسطينية أن تحمي الشعب الفلسطيني؟ يعني طائرات إسرائيل وطائرات الأباتشي لا تستطيع بارودة فلسطينية أو بندقية فلسطينية أن تحمي الشعب الفلسطيني، فالشعب الفلسطيني يريد أن يحمي نفسه من الاغتيالات ومن جرائم إسرائيل، وطبعاً وقف الانتفاضة إسرائيل لا تتعرض إلى المسؤولين الفلسطينيين، لا تتعرض لأبو مازن أو إلى غيره وهم -ما شاء الله- يعني بصحة جيدة وهم آمنين، وأنا لا أحسدهم على ذلك، لكن الشعب الفلسطيني يُقتل وتهدم بيوته ويعني إسرائيل تقوم باغتيالات كثيرة لمسؤولين حماس، إذن أبو مازن ما يشعر فيه الشعب الفلسطيني لا يشعر فيه أبو مازن، فلهذا أبو مازن طَالَب أن تكون الانتفاضة انتفاضة سلمية، وكذلك سفيرة فلسطين في فرنسا قالت هذا من قبل، لأنها تريد من الانتفاضة أن تكون حجارة، ما شاء الله! يعني أنا أتذكر عندما الشعب الفلسطيني مزَّق صورة حسني مبارك قامت الدنيا وقعدت فكيف أن الشعب الفلسطيني الآن الدم يهدر ولا أي مسؤول يعني يحتج، مؤتمر شرم الشيخ قال بأن يعني يجب وقف الانتفاضة أبو مازن و.. وكثير من المسؤولين العرب، وكان فيهم هناك موجود سعودي والأردن، وأنا يعني أتساءل إنه السعودية يعني تحتج وربما تقول: إنه لماذا يكون إرهاب في السعودية؟ طبعاً الإرهاب أتى لأن هناك أسباب للإرهاب، يعني هم يوافقون يعني...

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يعني لو بقينا في الموضوع محمد ظاهر عفواً يعني أنت الآن توجد في باريس بعيد كل البُعد عما يجري في الأراضي الفلسطينية وتريد بجرة قلم أن تمحو كل التاريخ النضالي لمحمود عباس الذي يعيش على أرض فلسطينية ويحتك يومياً بالواقع الفلسطيني وربما السلطة الفلسطينية لها وجهة نظر أخرى مبنية على حقائق من الواقع الفلسطيني، ألا تعتقد بأن للسلطة لربما ما يبرر أو حكومة أبو مازن ما يبرر توجهها نحو التسوية السلمية الآن بعد ما.. كما قال الكثيرون بأن الانتفاضة ربما حَقَّقت الغرض منها، هل تتفق مع هذا الرأي؟

محمد الظاهر: يا أخ عبد الصمد، يعني المعروف أن موازين القوى لصالح إسرائيل، كيف يمكن أن نفاوض إسرائيل ونحن في حالة ضعف، يعني هذا مستحيل، التاريخ يشهد على ذلك، لا توجد هناك قوى في.. في العالم وفي التاريخ فاوضت من أسباب ضعف، الآن الانتفاضة هي عبارة عن قوة الحقيقة إذا كان هناك تفاوض فإن الانتفاضة عبارة عن مفتاح أو قوة كبيرة لهذا التفاوض، فأبو مازن يريد أن يُلغي هذه الانتفاضة معنى ذلك أنه يصبح يعني بدون أي رصيد، الرصيد هذا.. رصيد التفاوض هو.. هي المقاومة الفلسطينية، الانتفاضة الفلسطينية، فإسرائيل معروفة، يعني كلما شعرت بأن الانتفاضة خمدت يقول بأن شارون نحن انتصرنا على الانتفاضة، نحن قضينا على الإرهاب، يعني هناك أسباب.. عفواً أخ أبو.. عفواً أخ عبد الصمد أريد أن أسألك سؤال: يعني أكثر من مرة كانت هناك.. كانت هناك.. هناك هدنة، هل إسرائيل استفادت من هذه الهدنة ووقَّفت الاغتيالات؟ في الحقيقة بالعكس الاغتيالات زادت، الاغتيالات مازالت مستمرة رغم أن هناك فيه هدنة غير معلنة.

عبد الصمد ناصر: محمد.. محمد الظاهر لنفسح مجال للإخوة المنتظرين على الهاتف، محمد إدريس من سوريا، هل تتفق مع محمد الظاهر؟

محمد إدريس: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد إدريس: يا سيدي الكريم، يجب علينا ألا نفصل بين أميركا وإسرائيل فهم إسمان للصهيونية وأي خريطة تصدر عنهم.. أي خريطة تصدر هي خريطة لمجموعة.. من مجموعة خرائط تصل إلى خريطة كبرى هي خريطة إسرائيل الكبرى، وبالنسبة للقمتين شرم الشيخ والعقبة هما قمتان من أجل إيضاح صورة الصهيونية بشكل كامل، أما الهدف.. الهدف الأساسي الواضح من خريطة الطريق هو شق الصف الفلسطيني.

عبد الصمد ناصر: يعني دعني أسألك يا أخ محمد حتى نبقى في إطار موضوع اليوم: الهدف هو الشق الفلسطيني، ولكن ما المطلوب الآن من الجانب الفلسطيني حتى يتفادى هذا المشروع الذي كما قال قبل قليل محمد ظاهر بأن إسرائيل راهنت أو تراهن الآن على حرب فلسطينية فلسطينية، ولربما بعض المؤشرات في الخلاف الداخلي الفلسطيني لنحو هذا الاتجاه ربما بدأت تشكل الخطر على الواقع الفلسطيني، يعني هل تعتقد بأن الفلسطينيين عليهم الآن أن يتوحدوا نحو أو حول مشروع مُوحَّد يجمع جميع الفصائل؟

محمد إدريس: نعم.. نعم، مشروع واحد يجمع جميع الفصائل هو مشروع المقاومة وعدم تجريدهم من السلاح، وعلى الفصائل الفلسطينية أن تتحد بهذا الاتجاه ويكون طريق المقاومة لأن إسرائيل لن تتوقف عن قتل الشعب الفلسطيني وما جرى اليوم في غزة والخليل هو أكبر شاهد على إن إسرائيل لن تعلن الهدنة ويطلبون الهدنة من الفلسطينيين وتجريدهم من السلاح من أجل تحقيق أغراض سياسية بعيدة إلى.. كما قلت سابقاً إلى خريطة إسرائيل الكبرى و..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب هل.. هل.. هل هذا يتأتَّى بقطع الحوار بين الفصائل؟

محمد إدريس: لأ، يجب أن.. لأ.. نعم يجب أن يبقى حوار بين فصائل المقاومة وليس بين المعاهدات والاتفاقات، فجميع الاتفاقات التي راهن عليهم.. عليها القيادات الفلسطينية باءت بالفشل جميعها، وأريد أن أقول كلمة بالنسبة لقمتي شرم الشيخ وقمتي العقبة عندنا مثل أنا أطلب منهم أن يستفيدوا من السياسة السورية، نحن لا نصدق الصهيونية، لا نصدق الصهيونية ولا نصدق الأميركان ولا الإسرائيليين، هم لا يَصْدِقون، دائماً لا يصدقون يكذبون، وهم.. وقمتا يعني شرم الشيخ وقمة العقبة هما قمتان يعني كما نسميهم نحن جنازة كبيرة والفاطس كلب.

عبد الصمد ناصر: محمد إدريس من سوريا أشكرك، فهد الشمري من السعودية، تفضل.

فهد الشمري: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضل أخ فهد.

فهد الشمري: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله.

فهد الشمري: أنا أؤيد حماس والجهاد، أما الكلاب اللي يجتمعون بالعقبة ودَّك (دولا) على.. على.. بالجزم على وجوههم...

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: أخ.. أخ فهد.. أخ فهد بدون تجريح من فضلك ودون إساءة لأحد.

فهد الشمري: كفى يا خوي، كل يوم مذلة مذلة، كل يوم نجتمع والمذلة بدولة عربية، (النهوض) بالجزم على وجوههم القادة الكلاب هادول..

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: فهد الشمري من السعودية. سناء أحمد من ألمانيا.. تفضلي أخت سناء.

سناء أحمد: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضلي سناء.

سناء أحمد: مساء.. مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أختي.

سناء أحمد: مرحباً بك يا سيدي.

عبد الصمد ناصر: مرحباً يا ستي.

سناء أحمد: والله أنا عندي اقتراح أقول: ليش يخلون.. ليش يخلون اللوم على الحكام العرب، صار له 50 سنة فلسطين على هذا الحال الحكام العرب شو يسوون؟ طب الحكام العرب هم أكبر من رب العالمين!! إذا رب العالمين ما يساعد الشعب الفلسطيني حكام العرب شو يعملون يعني؟ شو يقدروا يسوون؟ وبعدين ثاني شيء إذا حركة حماس والجهاد هادولا ما موافقين على السلام وما يقبلون بكل شيء، كافي الشباب الفلسطيني خلاص انتهوا، يعني حرام يومياً يموتوا يستشهدون ببلاش، هسه إجا دورهم المفروض ما دامهم هذا يحبون فلسطين لازم هم بعد يفجرون نفسهم ومرة يروحون يقاتلون بعد، ليه الشباب الفلسطيني لليوم يموتوا، حركة الحماس اللي زعماءها قاعدين بالبيت وبس يتآمرون، الشباب الفلسطيني انتهى، حرام يعني على الشباب الفلسطيني، الأمهات يعني تعبوا حتى رَّبوا هادول الشباب وكبروهم، هم قاعدين بالبيت بس يتآمرون، خلي زعيم.. زعيم حركة حماس يفجر نفسه، خلي الشيخ أحمد ياسين يفجر نفسه، خلي الباقي الكبار الآخرين، ياسر عرفات ليش ما.. ليش ما.. ليش ما يفجر نفسه ياسر عرافات إذا يحب فلسطين ها القد؟ خليه يوم يروح يفجر نفسه هو، ليه الشباب بس الشباب يموتوا وأطفال يموتوا وهم قاعدين بالبيت بس يتآمرون شنو السبب؟ وبعدين الحكام العرب شو يقدروا يسوون؟ قد.. إذا رب العالمين ما يساعد الشعب الفلسطيني الحكام العرب شنو قادرين؟ هم أقدر من رب العالمين؟! ما فيه عدل، يعني حقيقة هذا الشعب شبابه تدمر.

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب يعني أخت سناء.. طيب إذا رفضنا خيار المقاومة ما العمل إذن؟

سناء أحمد: نعم؟

عبد الصمد ناصر: إذا تم تحييد المقاومة ما العمل للحصول على الحقوق الفلسطينية؟

سناء أحمد: يا عمي، أيام يغير على (....) شوية شوية هو ما يصير كل شيء يعني بيوم واحد، هسه مثل العراق، العراق صار له شهرين يعني، صدام حسين راح، يريدون كل شيء رأساً، يريدون العراق اللي يصير لازم يصير مثل السويد مثل ألمانيا، وما يصير، غير لازم واحد على كيفهم شوي شوي يجي وياهم بالسياسة، هم أنت إذا أنت إيدك جوه الحجر، أنت لازم على كيفك تطلع إيدك، وهو ممكن رأساً يفجر إيدك حتى إيدك تنكسر يا عمي.

عبد الصمد ناصر: الفكرة واضحة أخت سناء، شكراً لكِ. محمد من مصر، محمد أبو جهاد، تفضل.

محمد أبو جهاد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد أبو جهاد: أخ عبد الصمد، أنا أكثر من مرة قلت في الأسبوع اللي فات والأسبوع اللي قبله قلت لك إن القمم دي قمم تنازلات سيتمخض الجبل وسيولد فأراً..

عبد الصمد ناصر: فأراً

محمد أبو جهاد: وقلت يعني نسمع قعقعة الحصى، ولم نر فحماً، أساساً القمم دي..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب هذا عن القمم.. هذا عن القمم، ماذا عن الشأن الفلسطيني؟ الآن بعد ما أثار ما جرى جدلاً في الأوساط الفلسطينية؟

محمد أبو جهاد: ماشي ما أنا هأقول حضرتك، الكل يلاحظ وقف.

عبد الصمد ناصر: بدون مقدمات لأن الوقت لا يسمح.

محمد أبو جهاد: وقف.. وقف الانتفاضة ده.. معلش حضرتك مش.. مش سامعك.

عبد الصمد ناصر: تفضل.. تفضل.

محمد أبو جهاد: وقف الانتفاضة ده كان من ضمن شروط القمة وقف الانتفاضة، إذا حاول الأخ أبو مازن و.. ودحلان فرض أي شيء على حماس أو أي فصيل من الفصائل، والله يا أخي ستكون كقطع الليل المظلم يسير فيها الحليم حيراناً، كيف يتخلون عن المقاومة؟ كيف يلقون سلاحهم؟ ألم يتعبوا العرب من الكلام؟ ألم ييأسوا من المبادرات و.. والمعاهدات؟ أبو مازن.. ابو مازن ودحلان غيرهم من أصحاب الكرفتات الشيك وقُصَّة الشعر على الجبين، هل هم سيحررون دولة فلسطين من اليهود بالكلام؟ يعني الآن لما ينزعوا السلاح هم من قوات.. من الفصائل الفلسطينية، هل إسرائيل مثلاً هتقول لهم يعني برافو عليكم، أنتو كده حررتم دولة فلسطين؟ لما أتحدث لأبو مازن ودحلان لم أكن لهم واعظاً وخطيباً، ولكن محذراً ومنبهاً من العواقب من الاصطدام مع الفصائل الفلسطينية، وبعد كده ممكن يكون هو ده اللي بيدور في خُلد إسرائيل، إن الشعب الفلسطيني يتناحر فيما بينهم، وبعدين هو يعني كلهم مريحين دماغهم في إسرائيل، خلاص أوقعوهم في بعض، فده حرام يعني، وبعدين الفصائل الفلسطينية ده أملنا الوحيد اللي باقي اللي بيدينا أمل للحياة كعرب وكمسلمين، يعني آخر أمل لينا إذا تم القضاء على الفصائل دي، فخلاص بقى يا قلبي لا تحزن، شكراً يا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: شكراً أبو محمد من مصر، محمد محمود من مصر أيضاً، تفضل محمد.

محمد محمود: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

محمد محمود: أولاً: أستاذي، أنا بأحب أوضح إن إحنا.. إن هم كيف نتعامل مع اليهود ومع الإسرائيليين أو الصهيونية، في البداية إن قمة شرم الشيخ وقمة العقبة هي خدمت إسرائيل أكثر مما خدمت العرب أو الفلسطينيين، هي قمة تنازلات وقمة خدمة إسرائيل، يكفي إن الرئيس الأميركي في.. في شرم الشيخ يقول: لقد جئنا أو في.. لقد جئنا ونحن ملتزمون بأمن إسرائيل منذ نشأتها، إذن إسرائيل هي الابن المدلل للولايات المتحدة، وهي التي تُسيِّر الولايات المتحدة حيثما تشاء، ويجب علينا أن نعي جيداً أن إسرائيل جاءوا ليكوِّنوا دولة يهودية، فنتعامل معهم من هذا المنطلق، الكل يتعامل على أنها قضية سياسية، لكنها هي قضية دينية بحتة فلابد أن نتعامل معهم من هذا المنطلق، ولابد أن نعي جيداً كيف نتعامل مع اليهود، لما النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول: "اليهود لا عهد لهم" يبقى ليس لهم عهد، أين الخرائط التي من قبل ذلك؟ أين المعاهدات؟ أين واي ريفر؟ أين مدريد؟ أين كل الـ.. القرار 242؟ أين كل هذه القرارات لم تنفذ؟ لأن هذا هو حال اليهود...

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: نعم، محمد.. محمد، حتى نبقى في الموضوع أريد أن أسألك يعني إذا هو موضوع الآن المطروح على الساحة الفلسطينية موضوع استمرار عسكرة الانتفاضة أم لا؟ يعني إذا كان كل طرف مُصر على موقفه، ألا تعتقد بأن على أحد الطرفين أن يقدم تنازلات، علماً بأن السلطة لديها التزامات دولية وعربية أيضاً بوقف الانتفاضة، هل تعتقد بأن هناك سبيل آخر للتوفيق بين الطرفين؟

محمد محمود: والله يا أستاذ عبد الصمد، إحنا نقول: لسنا مع وقف الانتفاضة، لأن الانتفاضة هي التي أعطت قوة للمفاوض الفلسطيني في كل مجالاته، فلما يجي النهارده أبو مازن يتعهد بوقف الانتفاضة، ده عشان صالح إسرائيل، في المقابل إن شارون لم يتعهد بشيء للفلسطينيين، في المقابل إن شارون لسه النهارده أعلن أنه لن يسمح بأي عودة للاجئ فلسطيني، ولكن إن إحنا اللي.. اللي نرفضه إن يكون فيه تناحر بين الفلسطينيين، حتى إذا كان بين الفصائل التي أعلنت أنها لن توقف الانتفاضة وبين الحكومة، إننا نريد رأب الصدع في هذه.. في هذا الوقت، ونريد أن تكون للفلسطينيين كلمة واحدة كلمة سواء، وعلى الحكومة الفلسطينية قبل أن تتخذ أي مواقف أن ترجع للشعب بتاعها، وترجع للفصائل عشان ما تأخذش هي موقف بعد كده الشعب مش عايزه وتتحط في ورطة كبيرة، وأنا شايف إن أبو مازن النهارده بدأ يتراجع، وإن هو بعد بكره هيقول مؤتمر صحفي عشان يوضح للفصائل الفلسطينية ملابسات العقبة، ويقول: إن أنا ما سمحش لي إن أنا أقول الخطاب بتاعي، كنت رايح تعمل أيه؟

عبد الصمد ناصر: يعني هذا ما أوضحه الرئيس عرفات، حينما قال بأنه أبو مازن لم يكن بوسعه أن يقول كل ما يريد في خطابه، وأنه اضطر إلى أن يقول ما يقول. دعنا نسمع محمد الشمري في السعودية، تفضل محمد.

محمد الشمري: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

محمد الشمري: مساء الخير. أخي عبد الصمد..

عبد الصمد ناصر: نعم سيدي، تفضل

محمد الشمري: الآن أميركا اليوم مندِّدة بالعملية اللي صارت في فلسطين، بينما القتل اللي يجي عن طريق عسكرة وجيش وقوات وهذا، هذا ما يصير إرهابي، يصير إرهابي المواطن اللي يدافع عن نفسه، وعن وطنه، وعن أهله، وعن بلده المحتل.

إذا كانت جادة الآن الحل بيد إسرائيل، يعني هذه 20 سنة غزت لبنان، وهي بتعطي الانسحاب بنفسها، وسحبت آلياتها، طيب ليش ما تنسحب من الضفة الغربية وقطاع غزة؟ و(....) تقول.. يعني إذا.. إذا انسحبت وشالت المستوطنات والمستعمرين بالمناطق هذه إذا جاءهم هجوم من الفلسطينيين ممكن إنه ينددوا..

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: ولكن أخ محمد الشمري، يعني هناك الآن مشكلة مطروحة على الساحة الفلسطينية، قوتان مسلحتان، الحكومة محمود عباس وحكومته، ثم الفصائل التي تعتمد المقاومة المسلحة كخيار، يعني هاتان القوتان إذا ما أصر كل منهما على موقفهما لربما قد يكون.. تكون النتيجة وخيمة على الشعب الفلسطيني، ما الخيار؟ ما البديل أمام هؤلاء لتجنُّب مواجهة مسلحة برأيك؟

محمد الشمري: لا.. لا إن شاء الله ما بتصير هذه، إن شاء الله ما بتصير، لأنه.. الكل يخدم فلسطين إذا.. إذا مثلاً هذا على أساس إنه حطوا رئيس وزراء ويخدم الأميركان فهذا شيء ثاني، أما إذا -طال عمرك- بيصر على الحق الفلسطيني، ويضمن إن الآليات الإسرائيلية ما كل يوم تفتيش، وكل يوم قتل، وكل يوم تدمير بالضفة الغربية وقطاع غزة، إذا يضمن هذا للشعب الفلسطيني إحنا معه، وإذا لأ ما يضمن ها الشيء هذا كل يوم جاية القوات وتهدم بيوت، وتجرِّف الطرق وتشيل المزارع، وتدمِّر كل حاجة، وهو يقول لك أنا سلام، هذا ما.. هذا ما، إحنا ما.. إحنا ما..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً محمد.. نستمع إلى حامد شاكر في بريطانيا.. حامد.. حامد شاكر ربما حامد ليس جاهز.

[فاصل إعلاني]

عبد الصمد ناصر: قبل أن نستقبل بقية المكالمات هناك عدة مشاركات عبر البريد الإلكتروني وعبر الإنترنت نبدأ برسالة مطوَّلة تجتزئ منها بعض المقتطفات من رسالة مطوَّلة بعثت بها مجموعة من الأحزاب والهيئات وتنظيمات سياسية ونقابية والإعلامية ذات توجُّهات مختلفة من مصر، تقول: وسط هذا الظلام انطلقت شعلة المقاومة الشعبية للاحتلال، وتقول بأن المشروع الأميركي الاستعماري يهدف الآن إلى إزاحة القضية الفلسطينية التي تقف حجر عثرة أمام إعادة ترتيب المنطقة وفقاً للمصالح الأميركية سياسياً واقتصادياً، وأيضاً ثقافياً لمسح الهوية العربية ومحو الحضارة العربية، ولذلك جاءت خريطة الطريق ومؤتمر شرم الشيخ والعقبة بمباركة من الأنظمة العربية لذبح الانتفاضة، والتخلُّص من مقاومة الشعب الجسور، بل ولتصفية القضية الفلسطينية برمتها، ثم تقول بأن هذه الانتفاضة التي فجرَّت أزمة غير مسبوقة داخل الكيان الصهيوني بما أوقعته من خسائر بشرية ومادية وسياسية وما أوجدته من حالة انعدام الأمن والاستقرار دفعت أكثر من مليون إسرائيلي للعيش خارج إسرائيل بشكل دائم، وهجر المستوطنين مستعمرات الضفة والقطاع، فعجزت.. عجزت الآلة العسكرية الإسرائيلية برغم كل إجرامها ودمويتها، ثم تقول: إن الأزمة التي يعاني منها الكيان الصهيوني نتيجة الانتفاضة.. مدعاة إلى استمرار المقاومة، وليس التوقُّف عنها، وهي سبب للحصول على مكاسب نتيجة لها لا التنازل عما تحقق.

مشاركة من السفير إبراهيم يسري من القاهرة مطوَّلة أيضاً نأخذ منها بعض المقتطفات، يقول: تسود الشارع الفلسطيني والعربي قناعة بأن تحمُّس بوش لتسوية قدومه.. للتسوية وقدومه إليها بهذا الزخم إنما هو استثمار آثار استخدام القوة الأميركية الماحقة ضد العراق لإشاعة الخوف في قلوب الزعماء العرب والضغط عليهم من أجل فرض تسوية إسرائيلية للنزاع بعد تجميلها برداء.. برداءٍ وهمي اسمه الدولة الفلسطينية، في الوقت الذي تسلب فيه الفلسطينيين حقوقهم السياسية المشروعة، غير أن ما يفوته هو قوة أميركا.. هو أن قوة أميركا الجبَّارة قد تمكنها من فرض سلام مؤقَّت غير عادل، لكن الجبروت.. كل جبروت الأرض لا يمكن أن يمنع المقهورين من تحديه ولو بعد عدة سنوات أو عقود.

هناك مشاركات كثيرة عبر الإنترنت أيضاً نبيل عبد الله حمام من مصر يقول: أرى أنه يجب على حماس والجهاد قبول الهدنة الآن، وإلا.. هذا وإلا فإن بوش والزعماء العرب سوف يجهزون عليها، وسوف يورِّطون سوريا مع.. مع أميركا، ثم يرى بأن الأنظمة العربية وبوش قد اتفقوا على الخلاص من المقاومة الفلسطينية، ولو أدَّى الأمر إلى إرسال قوات عربية لوأد الانتفاضة، وستكون هناك مواجهة فلسطينية فلسطينية.

نعود لاستقبال المكالمات الهاتفية من السادة المشاهدين، معي منصور العميري من السعودية، تفضل أخ منصور.

منصور العميري: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

منصور العميري: نقول: شكراً لمصنع المجاهدين، لقد صنعتم لنا آلاف الآلاف من المجاهدين في كل مكان، نقول: شكراً لأميركا ولإسرائيل أعادوا إلينا الصحوة الإسلامية الصحيحة بعد ما رأيناه في إخواننا الفلسطينيين، نقول لأبو مازن: لقد رفعت الراية البيضاء، ونقول للمقاومة الإسلامية في فلسطين: أن تستمر على هذا النهج، ولن تقوم قائمة لفلسطين دون المقاومة الإسلامية. والسلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: شكراً أخ منصور. الأخت شميسه ناصر من المغرب، تفضلي.

شميسه بن ناصر: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

شميسه بن ناصر: أولاً: أحيي المقاومة في فلسطين، وأريد أن أقول لمن اعتبر هذه العملية اليوم إنها رسالة ضد أبو مازن أنهم لم يعرفوا كيف يقرءوا الرسالة، بل إنها صفعة للكيان الصهيوني ولأميركا الذين حاولوا نزع.. زرع الفتنة بين الفصائل الفلسطينية، فطلعت في.. الفصائل الفلسطينية بعملية مشتركة ترد العدوان، وتؤكد على الصمود، فتحية كبيرة كبيرة كبيرة بكبر القدس وبقرب.. و.. وبقدر فلسطين لكل المقاومة الفلسطينية، وللأخت التي.. التي تكلمت من ألمانيا...

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: طيب شميسه، يعني أريد أن أسمع رأيك بخصوص.. عفواً على المقاطعة

شميسه بن ناصر: رجاءً لا تقاطعني الله يخليك، لا تقاطعني.

عبد الصمد ناصر: نعم، تفضلي.

شميسه بن ناصر: للأخت التي تكلمت من ألمانيا، فأريد أن أقول لها: أي شعب عربي حر لا يتعاون مع الاحتلال، بالعكس يقاوم الاحتلال، وشكراً.

عبد الصمد ناصر: شكراً شميسه، حامد شاكر من بريطانيا، يعني حامد هل تعتقد أو تتفق مع من قالوا مؤخراً بأنه يجب إيقاف الانتفاضة على شكلها الحالي، عسكرة الانتفاضة، لأن الانتفاضة ربما قد استنفذت الغرض منها بعد أن دفعت إلى الاعتراف بدولة فلسطينية؟ شاكر.. مرة ثانية حامد شاكر غير جاهز، أبو تركي من السعودية، تفضل.

أبو تركي: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضل أبو تركي.

أبو تركي: آلو.

عبد الصمد ناصر: نعم.

أبو تركي: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو تركي: أهلين أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: أهلاً يا أخي، تفضل.

أبو تركي: أرجو بس تعطيني فرصة الله يرضى عليك لا تقاطعني، بس عندي بيتين، أنا ما عندي كلام أقوله غير بيتين من الشعر، وإن شاء الله مضمنه كل الموضوع بإذن الله.

عبد الصمد ناصر: اتفضل أخي.

أبو تركي: بسم الله الرحمن الرحيم.

إخواني في أمة النعم

إخواني هيا ارفعوا العلم

أخي في الإسلام قم واستقم

هيا إلى الجهاد وساعات الحسم

اليوم يهان الإسلام والقيم

حتى رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- أُهين وشُتم

أين المسلمين عربٌ وعجم

أمثال وأشباه فرط القيم؟

أنتم الأعلون سبحان من ذكر

في كتاب محفوظ من ربٍ رَحِم

النصرة للدين والباقي عدم

شعارنا التوحيد لو كثر الألم

اطلبوا الموت أو عيشة كرم

هذا هو التاريخ ما يرحم أمم

بالحماس والجهاد وكل بطل

ترفع الهامات ويُرفع الظلم

تذكر يا أخي في الإسلام

الإسلام باق لو كثر الكفر

وأحييك يا أخ عبد الصمد وبس..

عبد الصمد ناصر: شكراً أبو تركي. نفسح مجال لمازن في الأردن

مازن أبو سامي: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضل أخي.

مازن أبو سامي: مساء الخير أستاذ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير.

مازن أبو سامي: أولاً: جيش الدفاع الإسرائيلي هذا جيش الدفاع أكثر جيش في العالم عمل هجوم، هاي أول كذبة بيحاول بوش وشارون وانضم إله الأستاذ أبو مازن حتى يقول لنا: إنه اليهود ما شاء الله عليهم كويسين، هم أعداء الإسلام، أعداء كل من يقول لا إله إلا الله، محمداً رسول الله، وانضم إلهم بوش وزعماء أميركا، نرجو من الحكام العرب جميعاً ألا ينضموا إليهم، لأن كل من يقول لا إله إلا الله، محمد رسول الله، لا يبيع هذه الكلمة بالبيت الأبيض ولا بكنوز أميركا، وأحيي حركة حماس والجهاد الإسلامي والشيخ أحمد ياسين هذا الرجل الجليل المُقعد حالياً، إنه يهتز له كل ما يقول كلمة البيت.. البيت الأبيض وتل أبيب، وفلسطين بإذن الله ستبقى إسلامية من النهر إلى البحر، وكلنا نعود إلى فلسطين المحتلة، وسنحررها بكلمة لا إله إلا الله، محمداً رسول الله، وشكراً.

عبد الصمد ناصر: شكراً مازن، مشاركة عبر الإنترنت من محمد يحيى يقول على الفلسطينيين أن يعتمدوا على مقاومتهم، وأنصحهم ألا بلد عربي سيقف معهم، لأننا نحن العرب نريد منهم أن يقودونا فنحن محتلين مثلهم.

نبيل من مصر يقول: لابد لحماس والمقاومة من الامتثال للواقع الذي يعيشه العالم الآن، ولابد من مهادنة إسرائيل وأميركا، وحتى الزعماء العرب وحماية لسوريا.

معتصم خضر السِكافي يقول.. السكِّافي: المقاومة ستستمر سواء قَبْل أبو مازن أو قَبِل أو لم يقبل، فهذه قضية وطن وشعب بأكمله، وليست مزرعة بيفاوض.. يفاوض على ملكيتها، وسيكون المسؤول الأول والأخير في حال وقوع حرب أهلية.

خالد أبو مصعب من السعودية، أخ خالد.. يعني قبل قليل طرحت سؤالاً لم أسمع جواباً عنه: هل تعتقد بأن الانتفاضة قد استنفذت الغرض منها بعدما دفعت إلى اعتراف بدولة فلسطينية، أم أن الأمر يتعلق بكون أبو مازن -كما قال منصور العميري من السعودية قبل قليل- رفع الراية البيضاء؟

خالد أبو مصعب: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

خالد أبو مصعب: مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير سيدي.

خالد أبو مصعب: يا أخي أنا أعتقد -والله أعلم- إن أبو مازن يعني أداة من أميركا الصهيونية على أساس زرع الفتنة ويكون اقتتال داخلي، و.. ونهاية المطاف راح تكون الزعامة -بإذن الله تعالى- لحماس وللجهاد وهم اللي راح يمسكون بزمام الأمور بإذن الله تعالى، والسلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام، شكراً خالد، فادي محمد من سوريا.

فادي محمد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

فادي محمد: كيفك أخ عبد الصمد؟ أنا بدي أذكرهم بس بكلمتين قالهم الشيخ أسامة بن لادن -حفظه الله ورعاه- أقسم بالله العظيم لن تنعم أميركا بالأمان ما لم تنعم به فلسطين واقعاً، وأقول لحماس مُدُّوا في يدكم على الصهاينة الكفار المعتدين على أرض فلسطين والقدس المحتلة، وبإذن الله، بإذن الله، بإذن الله الانتصار للشرفاء من الفلسطينيين من حماس والجهاد وكتائب شهداء الأقصى بإذن الله تعالى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله، أبو أمجد العتيبي من السعودية.

أبو أمجد العتيبي: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

أبو أمجد العتيبي: مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير سيدي.

أبو أمجد العتيبي: يا أخي، الحقيقة القضية ما هي قضية عسكرة انتفاضة أو مدينتها وبس، يا أخي الانتفاضة (...) للكائنات الحية في.. في الطبيعة، إذا هوجم كائن يدافع بأي شكل من الأشكال، حتى مصطلح انتفاضة هذا ما عرفناه إلا في.. في النصف الأخير من الثمانينات، كلمة انتفاضة، على الأقل أنا في علمي وأنا الآن في الستين يعني في العمر، ما سمعنا هذا المصطلح انتفاضة، يعني العملية المقاومة أو لا مقاومة، هذا شيء.

الشيء الثاني: الحقيقة إنه يعني كثير من زعمائنا -ما أقول كلهم- لكن كثير منهم يستهويهم السجاد الأحمر الذي يبسط أمامهم وينسوا كل شيء فيه وينسوا أمهم وأختهم وإلى آخره، فالحقيقة فيه.. فيه.. فيه تعليق طريف على.. على الثيران الأسبانية التي تهاجم القطعة الحمراء وكذا، طريف جداً يقول هذه الثيران مو لأن هذا يهيجها، لأنه فيه رائحة تستهويها، فأنا لا أقول إنه بعض زعمائنا تستهويهم شيء في الأمة لولا السجاد الأحمر يفرش، أو.. أو رائحة فيه أو كذا، في حين الثور نعرف إن الثور الأسباني يطارد لهذه القطعة الحمراء ليضرب في.. في ظهره برمح يقتله، حقيقة الأمر إنه العمل هو مقاومة أو لا مقاومة، وبعدين شوف من بركات، وهي ليست بركات، العملية مقصود بها العكس، خطة الطريق إنه الآن الناس يعني قد (...) وجه السلطة، أنت.. أنت ورد في كلامك.. في حديثك أولاً من واقع الأحداث اللي جرى إنه السلطة ومسلحة بقيادة أبو مازن، والمقاومة أو الفصايل المسلحة، وهذا اللي هو يريده شارون علشان يتفرج عليهم، يعني كأنه العملية يعني مو وضع عربة أمام حصان وبس، لأ وضع السلاح بدل ما يتجه إلى الأمام يتجه إلى النحر هذا الحقيقة.. الحقيقة..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يعني دعني أسألك أبو أمجد، هناك رأي.. رأي أريد أن تسمع.. تستمع إليه وترد إذا أردت، يقول أحد الإخوان المشاركين عبر الإنترنت وهو نبيل حمام: لابد للفصائل من قبول الحوار مع أبو مازن، لأن أبو مازن هو في الأول والأخير فلسطيني ويهمه الخلاص من الاحتلال، وهو يفهم الواقع الذي يعيشه العالم، ما رأيك؟

أبو أمجد العتيبي: أبو مازن نعتبر.. نعرف إنه له نضاله، وإنه يعني زميل لأبو عمار و.. وإلى آخره الكلام هذا، لكن يظل أبو مازن وأبو عمار معه شيء أو ما يدركانه شيء وما يدركه مُجمل الشعب الفلسطيني ممثل في فصائله، ممثل في شارعه، ممثل في كل طلائعه، ممثل بـ6 مليون أو 5 مليون أو 4 قول اللي بره في الشتات، شيء آخر يعني مُجمل الشعب الفلسطيني يفهم أكثر مما يفهم أبو عمار مو.. مو أبو مازن هذه حقيقة الأمر، أما يعني اللي يضع نفسه، لأنه أبو مازن وضع نفسه في.. في.. في.. في مخناق يعني، وضع نفسه في.. في مكان.. معمول له يسلم يعني فلماذا هو؟ يا أخي بلاش يديروها حكومة الآن، مؤقتاً يخلوها حركة تحرير زي ما كانت، حركة تحرر إلى أن تأتي الظروف والحيثيات المواتية لإقامة دولة، إحنا عشان دولة ونرفع علم ويفرشوا لنا سجاد نضحي بكل شيء؟ يا أخي إحنا خسرنا.. إحنا كعرب مش.. مش الفلسطيني وبس، الفلسطيني أكلوا على أدمغتهم ولهم قرن من الزمن يأكلوا على دماغتهم، إحنا أكلنا لنا نص.. نصف قرن إحنا كعرب، وأيضاً كمسلمين، وأيضاً كعالم ثالث، وأيضاً كعالم حرُّ من العالم الأول.

عبد الصمد ناصر: شكراً أبو أمجد من.. من السعودية، يحيى ولد يعقوب من موريتانيا تفضل أخي يحيى.

يحيى ولد يعقوب: السلام عليكم أستاذ عبد الصمد، مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

يحيى ولد يعقوب: أولاً بخصوص موضوع أبو مازن أعتبر إن المسألة كانت انتحار بالنسبة لأبو مازن، لقد قضى أبو مازن على ماضيه النضالي، عندما قال: لقد مُنعت من تكملة خطابي في العقبة، ألم يكن أجدر بأبو مازن أن يكون مثل عرفات؟ ألم يتلقى عرفات ضغوط مشابهة أو أكثر في كامب ديفيد؟ ألم يُستقبل عرفات عند قدومه استقبال الأبطال؟ سجَّل له التاريخ ما لم يسجله لقائد عربي، وأقول شكراً لإسرائيل ولأميركا التي جعلتنا ننتزع خيارنا، نحن في موريتانيا الآن أتكلم معاك من موريتانيا ونحن تحت النار لانتزاع خياراتنا، وهذا أرده إلى مثل قمة العقبة وضغوط بوش وأميركا، الشعب العربي بحاجة إلى مزيد من الضغوط لكي يتحرك، أرجو أن تكون موريتانيا أسوة لجميع الحكام، لجميع الدول العربية، وليس العراق ليس احتلال العراق والإتيان بالدبابة الأميركية لانتزاع الحرية، نحن حالاً ننتزع حريتنا ونرجو.. نرجو الله أن نكون أسوة لجميع إخواننا العرب، التاريخ..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: شكراً يحيى يعني لو بقينا في موضوع الحلقة اليوم ربما نخصص الحلقة القادمة أو حلقة أخرى لموضوع موريتانيا..

يحيى ولد يعقوب: موريتانيا بالموضوع، لأن خيار.. موريتانيا تحركت السبب الأخير.. الأول والأخير هو العلاقة مع إسرائيل، هو اندفاع موريتانيا النظام.. النظام الموريتاني في أحضان إسرائيل وأميركا، هذا يعتبر الذروة المحركة للشعب الموريتاني الأبي المعروف بأصالته وحبه للأراضي العربية....

عبد الصمد ناصر[مقاطعاً]: شكراً.. شكراً يحيى من موريتانيا، لنبق في موضوع ربما أحمد أبو أحمد من السعودية له.. له رأي في موضوع الليلة، تفضل أبو أحمد.

أحمد أبو أحمد: آلو.

عبد الصمد ناصر: تفضل أبو أحمد.

أحمد أبو أحمد: آلو.

عبد الصمد ناصر: نسمعك يا أبو أحمد.

أحمد أبو أحمد: آلو.. آني.

عبد الصمد ناصر: أبو أحمد لا يسمع، أبو رياض من سوريا

أبو رياض: السلام عليكم ورحمة الله.

عبد الصمد ناصر: تفضل أبو رياض.

أبو رياض: السلام عليكم ورحمة الله.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

أبو رياض: أنا أقول يعني اللي بيعولوا على.. على السلام الإسرائيلي والأميركي يعني بيكونوا ما.. ما بيعرفوا شيء، بدها.. بدها تجردهم من السلاح لحتى يسهل عليها إبادتهم في الأسلحة الخفيفة مثل الهنود الحمر، يعني عِوَض أن تبيدهم في الطيران وفي الدبابات، شاف الأسلحة الخفيفة ترتكب مجازر وتبيدهم، وأكبر مثال وقت اللي طلعوا المقاتلين من.. من بيروت مباشرة.. مباشرة عادوا ارتكبوا مجزرة صبرا وشاتيلا، وبنناشد الأحرار.. نناشد الأحرار في الوطن العربي وفي.. في الإسلام لا يستنوا في.. في القادة ولا..، كل حرِّ يبيع فوقه وتحته ويدعم الانتفاضة في اللي بيقدر عليه، وما فيه خيار غير ها الخيار.

عبد الصمد ناصر: نعم، أبو رياض من سوريا شكراً لك، نبقى في سوريا هناك مشاركة من غسان الأميدي عبر الإنترنت يقول: على فصائل المقاومة توقيع هدنة مؤقتة مع حكومة أبو مازن لكي يرى العالم من الذي يريد سلام عندما تقوم دبابات شارون بخرق التزامات إسرائيل في خريطة الطريق. إلى بندر عبد الله من الكويت.

بندر عبد الله: آلو. أيوه

عبد الصمد ناصر: تفضل أخ بندر

بندر عبد الله: الأخ محمد...

عبد الصمد ناصر: أخ بندر هناك تشويش على خط الهاتف، أتمنى أن تعيد الاتصال مرة أخرى، إلى منصور من السعودية.

منصور رخيص: آلو السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام، تفضل.

منصور رخيص: أحييك تحية الإسلام يا أخ عبد الصمد، وأريد أن أعلق على قمة العقبة الذي شُرِعت في الأردن، قمة العقبة ليس هي إلاَّ قمة.. إلا عقبة أمام الشعب الفلسطيني، وأمام الجهاد الإسلامي، وأحيي الجهاد الإسلامي في فلسطين، وأقول لها استمروا فإن إسرائيل لم تعترف بخارطة الطريق مبدئياً إلاَّ هذا أكبر دليل على أنها لم تتحمل المقاومة الفلسطينية، وأشكر الجهاد الإسلامي ومن قلوبنا في المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي أجمع، نحن مع المقاومة مهما كانت ومهما شُرعت، فأقول وأوجه خطاب إلى الرئيس الفلسطيني أبو مازن أريده أن يبحث مع الجهاد وأن لا يهضم حقوق الجهاد الإسلامي ولا حقوق الشعب الفلسطيني بفرض رأي عام على الأرض الفلسطينية.

عبد الصمد ناصر: شكراً لمنصور رخيص من السعودية، هناك.. هناك مشاركة من حسين حمود الإبراهيمي عبر الإنترنت يقول: إن النظام العربي يريد من حركة حماس والجهاد إلقاء أسلحتهم والقبول.. والقبول بمشروع شارون لكي يرضى العم سام عن هؤلاء الحكام.

محمد عبد الله المجادعة يقول: أقول لمحمود عباس مهما قدَّمت لليهود من تنازلات فلن تحصل منهم على شبر واحد من الأراضي المحتلة، لذلك لابد من الحوار والالتفاف ومساعدة المقاومين إذا كنت تريد استعادة الأراضي المحتلة.

عبد الله أحمد زيد يسأل: هل يريد أبو مازن بأن ترجع الانتفاضة بالحجارة وتبدأ في الصباح وتنتهي بالمساء ويكون ضحيتها عشرات الشباب.

عبد العظيم المراغي من مصر يقول: على الفلسطينيين ألاَّ يقعوا في فخ الخلافات فيما بينهم، فإسرائيل تريد ذلك، ويقول إنه يطالب أبا مازن -محمود عباس- بأن يترك الشعب الفلسطيني.. أن يترك الشعب الفلسطيني لتقرير مصيره وألاَّ ينجرف اتجاه الإسرائيليين.

علاء محمد من فلسطين يقول: بكل صراحة إن حركة حماس هي التي بدأت بالتحريض على حكومة أبو مازن وتتحمل بذلك مسؤولية الأزمة الحالية، ولو كانت حماس حريصة على الوحدة الوطنية لسلكت طريق الحوار.

هناك مشاركة من أبو خالد من فنلندا تفضل أبو خالد، ربما المشاركة الأخيرة عبر الهاتف.

أبو خالد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

أبو خالد: أخي الكريم، أتعجب من أي إنسان شريف أن يكون له رأي مخالف لإخواننا في حماس أو في الجهاد بشكل عام، نحيي كل المجاهدين وندعو لهم بالتوفيق والنصر المبين إن شاء الله، وعلينا أن نعي ونقرأ العهد القديم لليهود وبالذات قصة (دينا) التي يعني نصحنا أنور السادات قبل أن يذهب إلى اليهود أن يقرأها، فأطلب من كل مسلم وكل شريف أن يقرأ كتاب هؤلاء القوم الظالمين الذين أتوا من جميع أنحاء العالم ومن هذه الدولة التي نعيش فيها منذ أكثر من ثلاثين عاماً يتحكمون في كل مصائر هذه الدول من.. من فنلندا إلى السويد إلى ألمانيا، يتحكموا في الإعلام، هؤلاء أبناء القردة والخنازير، أتوا ليأخذوا بلادنا ومساجدنا، يا أخي.. يا أخي، أنا أتعجب على أي إنسان عنده شرف أو كرامة أي إنسان يقرأ، أقرءوا يا إخواننا اقرءوا.. اقرءوا، تذكروا ما.. ما صنعوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عبد الصمد ناصر: صلى الله عليه وسلم.

أبو خالد: تذكروا ما فعلوا مع المسيح، والله إني يعني أشاهدكم...

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: أبو خالد عفواً على المقاطعة الوقت.. الوقت.. وقت البرنامج قد انتهى. نشكر كل من شارك معنا سواء عبر الهاتف أو عبر الفاكسات أو عبر الإنترنت وسيكون لنا موعد آخر في الأسبوع القادم في نفس التوقيت -إن شاء الله- فكونوا معنا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة