نتائج التقرير الأممي بشأن اغتيال الحريري   
الثلاثاء 1426/2/18 هـ - الموافق 29/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:01 (مكة المكرمة)، 10:01 (غرينتش)

- الحجم القانوني لتقرير فيتزغيرالد
- تداعيات التقرير على المشهد اللبناني

- احتمالات اختراق الداخل السوري عبر التقرير

- سبل الحفاظ على السيادة اللبنانية

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم وأهلا بكم في هذه الحلقة من برنامج منبر الجزيرة، قبل أيام صدر تقرير اللجنة الدولية لتقصي الحقائق في قضية اغتيال رفيق الحريري مُحملا أجهزة أمنية سورية ولبنانية مسؤولية التقصير في أداء مهامها ومُتهما سوريا في الشق السياسي للتقرير بتوتير الأجواء السياسية في لبنان قبيل الاغتيال، كما أوصى التقرير بتشكيل لجنة تحقيق دولية تتولى ملف الاغتيال شرط أن يتم إعادة هيكلة الهرم الأمني اللبناني، السلطتان السورية واللبنانية طعنتا في نزاهة التقرير واعتبرتاه غير موضوعي بينما أيدته المعارضة اللبنانية وبين الموقفين تتعاظم المخاوف حول مستقبل لبنان السياسي والأمني خاصة بعد تكرار عمليات التفجير في بيروت وعودة شبح الحرب الأهلية إلى الأذهان، وردا على المخاوف حول تدويل القضية اللبنانية والتساؤلات المطروحة حول صلاحيات لجنة التحقيق الدولية قال وليد جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي إن المعارضة اللبنانية لن تقبل بقوات أجنبية في لبنان ولا بتوسيع دائرة التحقيق الدولي خارج إطار حادثة الاغتيال، كما أكد بعد اجتماعه مع الأمين العام لحزب الله أنه مع ضمان وجود المقاومة، فماذا بعد تقرير لجنة فيتزجيرالد؟ وإلى أين يذهب لبنان في ظل هذا التوتر السياسي والأمني؟ وهل فقدت المعارضة والمولاة السيطرة على الموقف؟ وهل سيُضطر الطرفان إلى تقديم تنازلات لتجنيب البلاد المزيد من الانزلاق؟ ومَن المستفيد من توتير الأجواء الأمنية؟ هذه بعض من تساؤلات سنحاول طرحها عليكم للنقاش الليلة، للمشاركة يرجى الاتصال على رقم الهاتف 9744888873 وعلى الفاكس 9744890865 كما يمكنكم الكتابة إلينا عبر الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت وهو www.aljazeera.net ، نبدأ بداية بالدكتور صلاح عامر وهو أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة، دكتور يعني هذا التقرير يقولون إنه ليس وثيقة قانونية ولا قضائية ما هو حجمه القانوني الحقيقي؟

 الحجم القانوني لتقرير فيتزغيرالد

"
تقرير فيتزغيرالد ليس وثيقة قانونية قضائية وبالتالي ليس له حُجية أو قيمة قانونية كوثيقة تتضمن نتائج قاطعة يمكن الاستناد إليها
"
          صلاح عامر

صلاح عامر- أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة: بسم الله الرحمن الرحيم، أولا في تقديري إنه يجب عدم التهوين من شأن هذا التقرير أو التهويل في قيمته. هذا التقرير بالفعل ليس وثيقة قانونية قضائية وبالتالي ليس له حُجية وليس له قيمة قانونية كوثيقة تتضمن يعني نتائج قاطعة يمكن الاستناد عليها أو البناء عليها وفي نفس الوقت يجب ألا ننسى أن هذا التقرير من الناحية الأخرى سيكون مقدمة أو سيتم بناء عليه تشكيل لجنة تحقيق دولية، إذاً التقرير يجب النظر إليه في حجمه الحقيقي هو عبارة عن لجنة من خبراء فنيين متخصصين في النواحي الأمنية أسندت إليها الأمم المتحدة مهمة أن تنتقل إلى موقع حادث مقتل الرئيس رفيق الحريري وتتبين وتجمع بعض الحقائق والمعطيات التي تساعد في فهم الصورة الكاملة لهذا الحادث وبالتالي..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: قانونيا يعني هل كان مسموح لهذه اللجنة مثلا أن تخوض في جوانب أخرى كالسياسية حينما تقول بأن سوريا كانت وراء توتير الأجواء التي سبقت عملية الاغتيال؟

صلاح عامر [متابعاً]: المفروض أن اللجنة تلتزم بمهامها الفنية التي أُوكلت إليها وهي تقصي الحقائق وأنا أعتقد فيما يبدو أن التطرق إلى هذه المسألة من جانب اللجنة لا شك إنه ينطوي على نوع من التجاوز من جانب اللجنة ويُجاوز مهمتها القاصرة على جمع الحقائق وإذا كانت الإشارة قد وردت إلى سوريا فهي وردت من منظور اللجنة إلى النظر إلى البيئة التي وقع فيها الحادث وبالتالي هذه النتيجة ما كان للجنة أن يعني تطرق إليها لأنها لم تكن محلا لولايتها ولم تكن لديها الوسائل الفنية التي تمكنها من الجزم بشأنها.

عبد الصمد ناصر: بالتالي يعني هل يمكن أن نقول بأن هذه اللجنة ربما أَسست وتُعطي إشارات للصلاحيات التي يمكن أن تُمنح للجنة التحقيق الدولية التي يُعتزم تشكيلها؟

"
لجنة التحقيق الدولية ستكون مرحلة تالية والذي سيتولى تشكيلها سيُحدد لها مهامها في وثيقة مرجعية تُحدد صلاحياتها والنطاق الذي تعمل فيه
"
               صلاح عامر
صلاح عامر: هي لجنة التحقيق الدولية ستكون مرحلة تالية ولجنة التحقيق الجهاز الذي سيتولى تشكيلها سيُحدد لها مهامها في وثيقة مرجعية تُحدد صلاحياتها وتُحدد النطاق الذي تعمل فيه لكن الأمر المؤكد أن لجنة تقصي الحقائق قد وضعت تقريرا وسُلِم إلى الأمين العام ووُزِع على الأعضاء وأعتقد أن الدولة المعنية بأي أمر أي دولة معنية بأي أمر ورد في هذا التقرير يعني من واجبها ومن مظاهر مباشرتها لسياستها ودفاعها عن مصالحها أن تضع النقاط فوق الحروف وأن ترسل إلى الأمين العام ما يوضح الحقائق التي غابت عن لجنة تقصي الحقائق بحيث يتم عرض الصورة مكتملة على مجلس..

عبد الصمد ناصر: نعم يعني هناك تخوف من المهام أو الصلاحيات التي ستُوكل إلى لجنة التحقيق الدولية التي ستُشكل بناءً على طلب من مجلس الأمن الدولي، مَن وما هي الجهات التي يفترض أن تُحدد صلاحيات هذه اللجنة؟ وهل سيتم التشاور والتنسيق في هذا الأمر مع السلطات اللبنانية من وجهة النظر قانونية؟

صلاح عامر: هو بكل تأكيد لابد من التنسيق مع سلطات الدولة اللبنانية لأن لجنة التحقيق أيا ما كانت هذه اللجنة لن تستطيع أن تقوم بعملها إلا بقبول من الدولة اللبنانية وبمساعدة من السلطات اللبنانية، أما الذي سيتولى تحديد مهام لجنة التحقيق فهو فيما هو واضح من مسار الأمور هو مجلس الأمن وهنا تكمن الخطر الحقيقي في إمكانية أن يُجاوز مجلس الأمن كما يعني يجري عليه تقاليده في الآونة الأخيرة أن يتجاوز الحدود التي يجب أن يلتزم بها، إذا كانت هذه لجنة تحقيق ستُوكَل إليها مهمة محددة هي التحقيق في اغتيال الرئيس رفيق الحريري فيجب أن تكون المهمة محددة المنوطة باللجنة قاصرة على هذه المهمة ومبين فيها الحدود التي يمكن للجنة التحقيق الدولية أن تتحرك في إطارها..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب دكتور صلاح..

صلاح عامر [متابعاً]: أعتقد أن مجلس الأمن لن يُجاوز هذه الصلاحيات لأن هناك إدراك أيضا لأنه المسألة بالغة الحساسية وسيادة الدولة التي سيجري عليها التحقيق ستكون محلا للاعتبار ويجب أن تؤخذ دائما في الاعتبار.

عبد الصمد ناصر: طيب دكتور صلاح يعني سؤال أخير، إذا ما تخطت هذه اللجنة كسابقتها وأقصد لجنة التحقيق الدولية إذا ما أعادت تكرار نفس سيناريو لجنة تقصي الحقائق حينما تجاوزت كما تقول صلاحياتها إلى الجانب السياسي وتحميل سوريا مسؤولية توتير الأجواء في لبنان قبل الاغتيال إذا ما تكرر هذا السيناريو واتُهمت سوريا بهذا الأمر مرة أخرى في تقرير لجنة التحقيق الدولية ماذا سيترتب عن ذلك قانونيا؟

صلاح عامر: هو يجب أن نفصل بين أمرين بداية، الأمر الأول هو المرجعية التي سيضعها مجلس الأمن لهذه اللجنة ثم عمل اللجنة، مرجعية اللجنة وتشكيل اللجنة تُمثل ضمان هام جدا في أن اللجنة تلتزم بحدود مهمتها ولا تتجاوزه، إذا تم تشكيل اللجنة من شخصيات محايدة شخصيات قضائية شخصيات تحرص على ما اشتُهر عنها من نزاهة وحياد ولها اسم تحافظ عليه وفي إطار مرجعيات محددة وشروط معلومة تتفق مع قواعد القانون الدولي في هذا الأمر فستكون مخاطر انزلاق اللجنة إلى نتائج تُجاوز مهامها مخاطر محدودة، أما إذا كانت ستكون هذه اللجنة لجنة سياسية لأن الجهاز الذي سيأمر بتشكيلها والذي يُقرر تشكيلها هو الجهاز السياسي للأمم المتحدة فهنا سيكون الأمر في غاية الدقة وسيكون الأمر في غاية الصعوبة وسيفتح هذا مجالا للطعن على أعمال هذه اللجنة وأريد أن أشير إنه في أثناء عمل اللجنة يجب أن تتواصل مجموعة من الضمانات تُشرف عليها وستعمل على ملاحقتها أولا اللجنة نفسها زائد يقظة الدولة التي يجري فيها التحقيق من حيث وجوب التزام هذه اللجنة بالضوابط وبالسوابق وبقواعد القانون الدولي المعترف به.

عبد الصمد ناصر: دكتور صلاح عامر أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة شكرا جزيلا لك، نبدأ بأول المشاركات معي علي الأحمد من بريطانيا، علي الأحمد الأزمة اللبنانية بعد هذا التقرير تبدو منفتحة على أبواب كثيرة كيف ترى الأمر؟

علي الأحمد: شكرا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: تفضل سيدي.

علي الأحمد: شكرا أخ عبد الصمد، يعني نظرا لأهمية السيد رفيق الحريري ومكانته في لبنان والعالم حصلت تداعيات كبيرة منها هذه لجنة تقصي الحقائق أما قبل هذه الحادثة حصلت حوادث كثيرة جدا من الاغتيال وفي كل مرة كان يُتهم فيها النظام السوري ولم يكن نصل إلى نتيجة مَن هو الفاعل، الآن نرجو يعني أن تفتح هذه اللجنة فتحة في جدار من الصمت جدار من الخوف جدار من عمليات كثيرة جدا، سأعطيك فقط بعض الأسماء القليلة يعني من الذين قُتلوا من السوريين واللبنانيين.


تداعيات التقرير على المشهد اللبناني

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: لا هذا ليس موضوعنا أخي علي، أريد أن أبقى في إطار موضوع الليلة يعني أنت ترى الأمر في لبنان الآن كيف سيكون الأمر بعد هذا التقرير تقرير لجنة تقصي الحقائق؟

علي الأحمد [متابعاً]: والله أنت شايف يعني لبنان الآن يعني على برميل من البارود يعني وضع سيئ جدا وهناك انفجارات وهناك يعني تداعيات كبيرة جدا، بس أنا كنت أقصد يعني ما أدى إلى هذا الواقع، ما الذي أدى إلى هذا الواقع؟ مَن الذي أوصل لبنان إلى هذا الواقع؟ هذا أنا كلامي يعني تصرفات النظام السوري في سوريا ومن ثم في لبنان هي التي دفعتنا إلى أن نصل إلى اللانهائية، الآن يعني كل طرف متمسك في موقفه ومُتمترس في موقفه لأنه يا أخي وصلنا إلى وضع صعب جدا أخي منطق القوة منطق القتل، منطق القتل يعني هناك قتل الآلاف في سجن في لحظة في نصف ساعة قتل ألف سجين، في حماه دُمرت مدينة كاملة منطق إلغاء الآخر، قتل الآخر، تغييب الآخر هذا هو اللي قتل الحريري هذا هو أنه لم يعجبهم قتلوه ما فيه مشكلة يعني، هذه أن يصل الأمر إلى الحل إنه القتل هو الحل وبعدين لإمتى يعني هذا الكلام..

عبد الصمد ناصر: شكرا علي.

علي الأحمد: هذا المنطق القائم إنه ما عاجبني يجب أن أذبحك أو أقتلك.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك علي الأحمد، محمد سعيد من السعودية، أخ محمد هل تعتقد بأن هذا التقرير الذي صدر عن لجنة فيتزجيرالد لجنة تقصي الحقائق حول اغتيال الحريري سيزيد لربما الوضع اللبناني أكثر تعقيدا؟ محمد فهد من قطر تفضل.

محمد فهد: ألو.

عبد الصمد ناصر: محمد.

محمد فهد: ألو.

عبد الصمد ناصر: تفضل أخ محمد.

محمد فهد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

محمد فهد: تحية لك يا أخ عبد الصمد وتحية لقناة الجزيرة.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك أخي تفضل.

"
التقرير باطل لعدم استناده إلى وقائع وأدلة وإنما إلى تكهنات، والمخابرات السورية لها تاريخ أسود، وهناك خيوط أراد أن يلعب على وَتَرها الجميع المعارضة والموالاة
"
                     مشارك
محمد فهد: طبعا يا أخ عبد الصمد بالنسبة للتقرير أنا أقدر أقول إنه باطل لأنه لم يستند إلى وقائع وأدلة وإنما إلى تكهنات ومع ذلك أنا أقول كل شيء جائز، فالمخابرات السورية لها تاريخ أسود، هناك خيوط أراد أن يلعب على وَتَرها الجميع منها المعارضة ومنها الموالاة، فالمعارضة مثلما أنت عارف يا أخ عبد الصمد تاريخها أسود لو نظرنا إلى المسيحيين كان تاريخهم في الحرب كان أسود وأيضا إلى الدروز وما عملوه في مذبحة صبرا وشاتيلا أنا أقول أن..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: نعم هذا اتهام يعني بدون أساس يا أخي.

محمد فهد [متابعاً]: لا.

عبد الصمد ناصر: أنت تقرأ التاريخ من وجهة نظرك أنت.

محمد فهد: لا أنا أقرأه من الكتب ومن التقارير يا أخ عبد الصمد أنا ما عندي شيء..

عبد الصمد ناصر: كل يقرأ التاريخ من زاويته ومن مجهره.

محمد فهد: نعم فالكل له مصلحة في موت رفيق الحريري، فوليد جنبلاط أراد أن يعمل مثل دور برزاني وطالباني، الدروز هم أقلية وأردوا أن يعملوا كما يعمل الأكراد وحزب الله أراد أن يُثبت علاقته مع سوريا ولا يريد أن يزج نفسه بمشاكل سياسية لأن وضعه أصبح سيئ، أما أنا أعيب على إخواننا السُنة لأنهم واقفين مكتوفين الأيدي ولا يتدخلون بهذا الشأن وأنا أعيب على بهية الحريري دخولها في المعارضة مع المعارضين وزج شخص مثل بهية الحريري في هذه المشاكل وشكرا.

عبد الصمد ناصر: هي تبحث عن الحقيقة فقط كما تقول سيدي هذا من حقها يعني أن يُقتل أخوها وزعيم في حجم رفيق الحريري هذا يشفع لكل من له أي قرابة سواء سياسية أو حتى عائلية أن يقف موقف السيدة بهية الحريري أو غيرها، على كل حال شكرا لك محمد فهد من قطر، أحمد هويس من سوريا مادمت من سوريا أخ أحمد أريد أن أسمع رأيك بخصوص من يقول بأن الأزمة اللبنانية الآن صارت مفتوحة على اتجاهات كثيرة وربما ستجعل حل هذه الأزمة في تعامل وفتح ملف سوريا الوضع الداخلي في سوريا بالتحديد، تفضل سيد أحمد.

أحمد هويس: السلام عليكم أخي عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

أحمد هويس: تحياتي لك وللمشاهدين الكرام، كوامن النفس تظهرها عثرات اللسان ومن وضع نفسه مواضع شبه فلا يلومنَّ من أساء به الظن، بالنسبة للأخ علي الأحمد ما هكذا يؤكل الكتف يا معارض، أنا معارض وداخل سوريا ما هكذا يكون الموقف الشريف للمواطن السوري الشريف.

عبد الصمد ناصر: هو ليس معنا الآن حتى يرد عليك أخ أحمد تفضل.

أحمد هويس: أنا صوتي باسم الشارع العربي والمثقفين العرب، سوريا لها مكانة اجتماعية، سوريا ركن ركين للأمة العربية لا يمكن تهديمها بسهولة، أخي عبد الصمد نحن في سوريا ملتزمون بما يريده لبنان لا بما يريده أعداء لبنان، منذ مؤتمر الحِجير 1920 كانت الكلمة الأولى والأهم أن لبنان ركن ركين في بلاد الشام ولا يمكن أن يكون انفصاليا أو أوروبيا أو فرنسيا أو طعنة في خاصرة سوريا، فيجب قطع الحبل السري وحبل السرة للفرانكفونيين والفرانكفونية وعلوج التغريب، أقول لديفد عيسى وديفد بن غوريون وللبطريرك إلياس الحويك وديفد ساترفيلد أن لبنان سيبقى نبراسا للحركة العربية الواحدة وَحدويا لا انفصاليا ولا غربيا وإن الانسحاب السوري لا يُلغي ولن يُلغي دور سوريا الأم في أخذ زمام المبادرة في أية لحظة على أرض لبنان أو في أي مكان تقتضيه مصلحة الشعبين السوري واللبناني، أخي عبد الصمد ما الهدف من زعزعة أركان الدولة القائمة في لبنان وإثارة الفتنة في هذه التفجيرات وهذه التصريحات وهذه المسيرات؟ الشارع مفتوح ولا يجوز الاحتكام إلى الغوغاء، المعارضة اللبنانية تُفاخر بقولها إننا نحن الذين كتبنا بنود القرار 1559 ونحن الذين كتبنا بنود التقرير الذي كتبه فيتزجيرالد، فالمعارضة على تنسيق واضح مع أميركا وفرنسا إعلاميا وتحركا والمعارضة تتلقى أوامرها من الخارج ووجود ساترفيلد دليل عمل صار بلير هذا صار بول بريمر في العراق بدل بول بريمر صار ساترفيلد..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب يعني أحمد أنت تتهم المعارضة، نعم وليد جنبلاط يقول بأنه لن يقبل بقوات أجنبية في لبنان ولا بتوسيع دائرة التحقيق الدولي خارج إطار حادثة اغتيال الحريري هذا رد على ما تقول.

أحمد هويس [متابعاً]: أنا أهيب بوليد جنبلاط، أهيب به أن يحفظ كرامة فِكر أبيه النظيف، أبوه رجل مفكر أديب رجل دين عاقل شريف من شرفاء الأمة العربية، من المعيب أن نُدَوِّل القضية اللبنانية ومن المعيب أن نعبث بمقادير لبنان، أيريد أميركا أن تضربنا من العراق وتضربنا من لبنان وتضيق الحصار علينا لتفجير الوضع الداخلي في سوريا، نحن في سوريا قيادة وشعبا ومعارضة وأنا معارض، أنا من المعارضين وصوتي مرتفع في كافة القنوات الفضائية، أنا ضد أميركا وضد بريطانيا وضد من يُواد أميركا وبريطانيا حتى لو كان من سوريا، مَن يقتل المعارضة العراقية واللبنانية حلال هؤلاء خانوا الله والرسول وأقول..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يا رجل يا أحمد هويس، أنت الآن تُحرض على العنف وعلى القتل ونحن لا نقبل بمثل هذه..

أحمد هويس [متابعاً]: فعلوا أكثر من هذا احتكموا للشارع..

عبد الصمد ناصر: لا سيدي أنا مُضطر لقطعك لأنك تجاوزت ما هو مسموح لنا في هذا البرنامج ونحن نريد طرحا سياسيا وليس تحريضا على العنف وليس تحريضا ضد أحد، لا نريد أن أسمع مثل هذه الأحاديث مرة أخرى، معي أحمد من الجزائر تفضل أخ أحمد.

أحمد: ألو السلام عليكم أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أحمد: يا أخي أنا عايز أعلق على يعني شيء مو معروف وهو على حقيقة يتجاهلها اللبنانيين.

عبد الصمد ناصر: نعم؟

أحمد: على الحقيقة مش عارفينها اللبنانيين، أدخل في الموضوع؟

عبد الصمد ناصر: تفضل.

أحمد: من قتل الحريري هو وليد جنبلاط بدليل..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: أخ أحمد عفوا نحن لا نبحث عن قاتل الحريري في هذه الحلقة وقد سمعت منك هذا الاتهام مرة سابقة، عفوا لا نريد اتهام أحد يا أخي..

أحمد [متابعاً]: أقول بدليل اسمعني..

عبد الصمد ناصر: لسنا نحن هنا في موضع نتهم هذا أو ذاك.

أحمد: اسمعني بس ألو.

عبد الصمد ناصر: بدون التعرض لأحد من فضلك.

أحمد: ألو، حضر اثنان من رجال المخابرات الأميركية اللي عنده شخص وقالوا له عليك تصفية.. سنصفي شخص ما يساعدنا في خروج الجيش السوري من لبنان، فأرادوا قتل أولا حسن نصر الله ثم قال لهم وليد جنبلاط أن الحريري هو أكبر شعبية وسيساعد كثيرا في خروج الجيش الأميركي.. الجيش السوري..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يا أخ أحمد للأسف رجاء هذه الروايات التي لا تستند إلى أي شيء، ما هو مصدر معلوماتك أحمد هل كنت معهم؟ ما هو مصدر روايتك هذه؟

أحمد [متابعاً]: بدليل.. اسمعني وبس حققوا وبس حققوا الجيش اللبناني حقق بس، اسمعني بدليل إنه قال قبل عملية الاغتيال..

عبد الصمد ناصر: يا أخي كلمني بمصادر لا تحدثني هكذا.

أحمد: قال أنا لا أستبعد أن تعود سوريا لعملية اغتيال كما صفته..

عبد الصمد ناصر: شكرا لك أحمد لم ترد على سؤالي، أتحول إلى سامر علي من الإمارات، أخ سامر يعني هل تعتقد بأن مسألة إنشاء أو تشكيل لجنة تحقيق دولية في اغتيال الحريري ربما يؤشر على أن لبنان المعارضة والموالاة قد فقدا السيطرة على الوضع؟ كمال علي من السويد، سامر غير جاهز تفضل كمال.

كمال علي: ألو السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

كمال علي: أرجو أخي كما سمحت للآخرين أن أتكلم أن تعطيني شوية الفرصة أحكي يعني.

عبد الصمد ناصر: أنا أسمح لكل من يساهم معنا في إطار ما هو مطروح للنقاش وليس لفتح تفرعات جانبية غير مقبولة.

كمال علي: إذاً أرجوك ألا تسمع لهذا السعودي وهالسوري أن يتدخلوا في الشؤون العراقية، يعني هذا السوري البعثي يتكلم عن المعارضة العراقية فليس له الحق أن يتكلم عن العراقيين ونحن نعرف مصيرنا ونحن..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب أنت رددت الآن، نعم سمحت لك بالرد، تفضل في إطار موضوع الليلة.

كمال علي [متابعاً]: أخي بالنسبة لقتل رفيق الحريري يعني ما شغلة يعني الشغلة 100% السوريين قتلوه لأن رفيق الحريري لما كان مع سوريا لما كان بيؤيد سوريا ما حدا حكى معه، لما صار شوية ضد سوريا وطلب بانسحاب الجيش السوري قتلوه، طيب أنا أتعجب مع طول سوريا عندها جيش قوي وهالجيوش تحافظ على لبنان لماذا لا تقوم بإرجاع أرضها الجولان وتسيطر على بلد أكبر من جولان بمائة مرة؟

عبد الصمد ناصر: طيب كمال هناك مَن يقول بأن ما يجري الآن هو يسير وفق مخططات غربية دولية تستهدف المنطقة هل تتفق مع هذا الكلام؟

كمال علي: أنت هل تتفق أن أي بلد عربي تحتل بلد عربي؟ ليس مخططات يا أخي هذا سوريا تحتل لبنان صار لها عشرين 15 سنة فلتخرج من لبنان وتشوف بعد سنة سنتين وشوف شو يصير بلبنان، فإذا هي عندها جيش قوي والجيش مسيطر على لبنان فتذهب وترجع أرضها الجولان لا تتدخل في الشؤون العراقية وما هذا.

عبد الصمد ناصر: على كل حال هذه وجهة نظر، السوريون لا يعتبرون أنفسهم مُحتلين والكثيرون من اللبنانيين يعتبرون بأن سوريا جاءت إلى لبنان لمساعدتهم وجاءت بمقتضى اتفاق أو بمقتضى طلب من الجامعة العربية واتفاق بين الطرفين، على كل حال شكرا لك أخ كمال سنواصل بعد هذا الفاصل فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

عبد الصمد ناصر: أهلا بكم ثانية في منبر الجزيرة نخصصه الليلة للتقرير الذي أصدرته لجنة تقصي الحقائق الدولية حول اغتيال الحريري وتداعيات هذا التقرير على الساحة اللبنانية ومعنا محمد أو عفوا تقي الدين من لبنان، أخ تقي الدين هل تعقد بأن هذا التقرير سيزيد الوضع اللبناني تعقيدا؟

تقي الدين: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة وتعالى الله وبركاته.

"
أميركا هي التي فرضت اتفاق الطائف وأمرت سوريا بدخول لبنان لتكريس هيمنتها أمام القوى الأوروبية خاصة فرنسا وبريطانيا لامتصاص التوجه الفرنسي الأوروبي
"
                     مشارك
تقي الدين: من المعلوم أن أميركا هي التي فرضت اتفاق الطائف وأمرت سوريا بدخول لبنان والبقاء فيها في محاولة لتكريس هيمنتها في لبنان أمام القوى الأوروبية خاصة فرنسا وبريطانيا وهي الآن ركبت الموجة الفرنسية في إصدار قرار مجلس الأمن 1559 لامتصاص التوجه الفرنسي الأوروبي، وبعد مقتل الحريري قامت باللجوء للأمم المتحدة وإنشاء لجنة تحقيق لإخماد النار التي اشتعلت بعد مقتل الحريري فجاء تقرير اللجنة مُفرغا من مضمونه الحقيقي الذي يقتضي توجيه التهمة بموجب أدلة وبراهين علمية، فأميركا مُصدِرة الإرهاب الآن منشغلة بكيفية صياغة المنطقة ككل ولبنان وسوريا ضمن مشروعها الشرق أوسطي الاستعماري الجديد، فسواء كانت سوريا أو لبنان ليس لها دور في الحقيقة إلا فيما تُمليه عليه الإدارة الأميركية وتخططه لها والتَّفَلُّت من قبضة أميركا أي سوريا ولبنان للإبقاء فقط على شخص الحاكم وزمرته، فهل يستفيق أهل لبنان وسوريا والمسلمون من غفلتهم ويعملوا لمشروعهم الكبير بدل المشروع الأميركي الاستعماري الكبير وهو دولة الخلافة الراشدة؟ وشكرا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك أخ تقي الدين وإن كنت أعلم جيدا أنك ليس تقي الدين من لبنان بحكم خبرتي في البرنامج، أنت تتحدث دائما إلينا من الأردن بأسماء مختلفة، وسيم الجراح من كندا تفضل وسيم، وسيم الجراح من كندا، محمد سعيد من السعودية تفضل محمد سعيد، لا أدري ما المشكلة اليوم في الاتصالات، على كل حال عادل من لبنان تفضل.

عادل سليم: ألو السلام عليكم أخي عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة وتعالى الله وبركاته تفضل.

عادل سليم: أخي في البداية أريد أن أعلق على الأخ الكريم كمال علي لأنه وجه إصبع الاتهام إلى سوريا مباشرة، ما الدليل على توجيه إصبع الاتهام إلى سوريا؟ ومَن يكون أخ كمال علي؟ وما البراهين التي عنده لتوجيهه الاتهام إلى سوريا مباشرة؟

عبد الصمد ناصر: طيب هذا لكمال علي ماذا بخصوص موضوع الليلة؟

عادل سليم: أخي الكريم أريد أن تعيد علي السؤال.

عبد الصمد ناصر: سؤالي كان يعني إلى أي حد سيزيد تقرير فيتزجيرالد الأخير تعقيدا يزيد الوضع اللبناني تعقيدا؟

عادل سليم: يا أخي الكريم إن شاء الله لا يزيد لبنان تعقيدا فلبنان أخوة إن شاء الله سبحانه وتعالى وأريد أن أوجه كلمتي إلى اللبنانيين عامة أن يتماسكوا، فهذه فتنة أميركية فرنسية توجه ضربة الطعن إلى لبنان كافة وعندنا سوريا ولبنان أخوة ولا أريد أن أعلق على أي شيء آخر.

عبد الصمد ناصر: طيب أنت سوري أم لبناني أخ عادل؟

عادل سليم: أنا لبناني.


احتمالات اختراق الداخل السوري عبر التقرير

عبد الصمد ناصر: نعم لبناني، هل تعتقد بأن أي تقرير قد يصدر عن لجنة التحقيق الدولية التي سيتم تشكيلها قد يكون ربما مدخل إلى الملف السوري؟

عادل سليم: نعم سيدي إنها مؤامرة ضد سوريا، نرى الآن أن فرنسا وأميركا يوجهون إصبع الاتهام إلى سوريا وأن التقرير مباشرة إلى سوريا نعم إلى سوريا.

عبد الصمد ناصر: كيف؟

عادل سليم: سيدي الكريم..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: كيف سيكون مدخلا إلى سوريا؟ هل تعتقد بأن التقرير الذي إذا ما صدر وأكد ما قاله التقرير السابق الذي صدر عن لجنة تقصي الحقائق وتحدث عن النفوذ السوري في لبنان كأحد العوامل التي وَتَّرت الأجواء قبل اغتيال الحريري قد يكون هذا مدخلا لوضع اليد على الداخل السوري؟

عادل سليم: يمكن تعيد السؤال علي فقط.

عبد الصمد ناصر: على كل حال الخط فيه تشويش أخ عادل نعتذر منك شكرا لك على كل حال، أحمد من بريطانيا أحمد العربي تفضل.

أحمد العربي: مساء الخير يا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أخ أحمد.

أحمد العربي: المتهم في جريمة اغتيال الشهيد رفيق الحريري ليه دوافع كالآتي؛ واحد هو خروج سوريا من لبنان، اثنين هو متضرر من قرار 1559 ولكنه غير متضرر من معاهدة الطائف حيث إنه يريد خروج سوريا مرة أخرى ولكن لا يريد تطبيق باقي بنود القرار 1559 حيث إنه يشعر بأن هناك ضرر مباشر يقع عليه من باقي بنود القرار، ثلاثة وضع سوريا قبل إيران في المواجهة مع الولايات المتحدة، أربعة هو حليف قوي لإيران داخل لبنان ويرى سوريا بعين صديق المصلحة وتراه سوريا بنفس العين حيث إن مصلحتهما تتوافق ولكن هما ليس أصدقاء حقيقيين وكلاهما يعرف ذلك والمقصود من التفجيرات الأخيرة في لبنان هي؛ وضع سوريا قبل إيران في المواجهة مع الولايات المتحدة وتدمير سوريا ولبنان والبلدان العربية جميعا فحين تقترب ساعة إيران مع الولايات المتحدة تعمل إيران مع الهلال الشيعي في المنطقة العربية على وضع خطط لتقديم ساعة سوريا ولبنان والبلدان العربية جميعا قبل ساعتها وكذلك الفرار بمشروعها النووي وللأسف الشديد النظام السوري يساعد الإيرانيين على تدميره وتدمير لبنان والبلدان العربية جميعا، ملحوظة المساعدات التي تقدمها إيران للتنظيمات المتطرفة داخل البلدان العربية هي ليست بسبب حبها لهذه التنظيمات أو أي أهداف نبيلة بل سببها الأساسي هو زعزعة الاستقرار في المنطقة وتدمير هذه البلدان وشكرا.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك أحمد عربي وجهة نظر على كل حال، عبد الله عثمان من قطر تفضل.

عبد الله عثمان: السلام عليكم ورحمة الله.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

عبد الله عثمان: أخ عبد الصمد حقيقة عندي يعني عندي انتقاد بسيط أرجو أن تتقبله وتعطيني فرصة يعني..

عبد الصمد ناصر: انتقاد بخصوص ماذا أخ عبد الله؟

عبد الله عثمان: أولا أنا ما أتوقع إنه مثلا البرنامج يُرسخ منطق الإذعان لهذا القرار وكيفية التعامل مع التقرير الذي..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: كيف عبد الله كيف؟

عبد الله عثمان [متابعاً]: يعني مفروض يحاول يذكروا مرارا وتكرارا أن هذه بلطجة دولية ليس إلا لأنه حصلت اغتيالات كثيرة جدا للزعماء في أنحاء كثيرة من العالم ولم تجرؤ الأمم المتحدة ولا مجلس الأمن على هذا مثل التدخل السافر في شؤون دول يعني ذات سيادة ومثلا إسرائيل كانت في جنوب لبنان عشرين سنة وأكثر لم تتباك فرنسا لماذا تتباكى الآن على حرية لبنان وقد سكتت ولم تقل في تلك الفترة يجب أن تخرج إسرائيل الآن صح؟ ملاحظة ثانية أيضا ربما أنت ترى خرجت قليلا عن الموضوع لكن انظُر إلى كل الأمور التي تخص العالم العربي وخاصة في الجزء الشرقي هذا فلسطين العراق لبنان لما تحصل أي مشكلة يعينوا واحد يكون غربي ويكون (Anglo-Saxon) هانز بليكس، بتلر، ميتشيل، تينيت، فيتزجيرالد يعني يستحيل.. طيب يا أخي إذا حصلت مشكلة الحين فيه مشاكل مثلا بين بريطانيا وإسبانيا هل تصدق إنهم يعينوا مثلا قول عمرو موسى أو الدكتور الأكاديمي اللي كان يناقشك قبل شوية يقول مثلا روح توسط في المسائل أو روح اكتب لنا تقرير عما يحدث.. هم يتولون أمورنا يقولون للناس أنتم لستم ناضجين..

عبد الصمد ناصر: طيب عبد الله نعم هذه مقدمات ما هي النتائج بالنسبة لك؟ ما هي النتائج ما الخلاصة؟

عبد الله عثمان: هه؟

عبد الصمد ناصر: ما هي النتائج ما الخلاصة؟

عبد الله عثمان: يعني علمك إحنا الحين بمثل هذا النقاش نُرسخ منطق الإذعان للقرار خلاص لازم كيف هنتعامل مع النتائج، المفروض نرسخ لدى المشاهدين منطق أن هذا القرار يعني وراء المجلس بقيام تقرير وما تقرير مو مجرد تدخل هي بلطجة يعني واحد يعتقلوه ومشيوا يحاكموه مفروض يقول للقاضي أنا لا أعترف بمحكمتك ديه أصلا.

عبد الصمد ناصر: وماذا سيترتب عن هذا الكلام يا أخي ماذا سيترتب عن هذا الموقف؟

عبد الله عثمان: وماذا ترتب على هذا الإذعان؟

عبد الصمد ناصر: الوقوف أمام..

عبد الله عثمان: وماذا سيترتب على الإذعان؟ هيطلعوا هيدوسونا زيادة بس.

عبد الصمد ناصر: طيب يا سيدي عبد الله شكرا عبد الله عثمان من قطر، وسيم من فرنسا تفضل أخ وسيم.

وسيم حنيني: مرحبا بس بدي أرد على سؤالك عن (Report) فيتزجيرالد.

عبد الصمد ناصر: نعم.

وسيم حنيني: قلت إنه هيزيد تعقيد، أنا بأعتقد فيتزجيرالد هو الحجرة الأولى أو من الأحجار الأُوَل بكشف الحقيقة وراء اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، هايدا بيساعد طبعا إنه نوصل لحقيقة الاغتيال والمجرمين وراء الجريمة وأنا بأعترض على المشاهدين عم يتصلوا عم بيقولوا إنه كل من ينادي بالاستقلال وكل من ينادي بالحقيقة في لبنان صار عميل لأميركا وعميل لفرنسا وكمان قالوا أن الأمم المتحدة هي أميركا وفرنسا فقط، لبنان عضو بدول الأمم المتحدة وهو يتعاون مع الأمم المتحدة ومفروض علينا نتعاون مع الأمم المتحدة، هلا اللي عم بنشوفه بلبنان اليوم هو غير إنه ليس ذا طابع إسلامي وليس ذا طابع مسيحي، الشعب اللبناني اليوم توحد وعم بيحارب من شان ثلاثة أهداف؛ أول الثلاث أهداف هي كشف الحقيقة تحت غطاء دولي لأنه لا نثق بالأجهزة الأمنية بلبنان وسوريا، يعني جهاز المخابرات اللبناني السوري، ثاني شيء المخابرات ما فيها وثالث شيء انسحاب الجيش الأجنبي.

عبد الصمد ناصر: طيب وسيم مَبعث سؤالي طبعا بما أنك لبناني حينما قلت تساءلت هل سيزيد الوضع تعقيدا أن هذا التقرير قال بأن تشكيل لجنة تحقيق دولية هو أمر ضروري ولكن هذه اللجنة عملها محكوم عليه بالفشل إذا ما استمر الهرم الأمني على ما هو عليه وبالتالي هذا يعني يتجاوب كثيرا مع مطلب المعارضة بإقالة قادة الأجهزة الأمنية هل تعتقد أن هذا سيزيد المعارضة تشددا في موقفها بهذا الخصوص؟

وسيم حنيني: يعني المعارضة هي يعني متشددة في المطالب يعني ها التقرير جاء طبعا دعما للمعارضة المُحقة، يعني التقرير قال إنه ما بيقدر يمشي بمحاكمة إذا رأس السلطة ورأس الأجهزة موجودين لأنه هم يعني ليسوا المتهمين ولكن الأصابع تشير إليهم بالتقصير، فكيف يعني تقود تحقيق موضوعي أممي إذا كل هالرؤساء الأجهزة موجودين وهايدا مطلب المعارضة وبأعتقد بالأيام الجاية هتحملنا إن شاء الله أخبار سارة بها الاتجاه.


سبل الحفاظ على السيادة اللبنانية

عبد الصمد ناصر: ولكن وسيم الخشية أن الأمر ربما قد صار.. لم يعد بيد لا هذا الفريق ولا ذاك لا بيد الموالاة ولا بيد المعارضة، الآن ما المطلوب من الطرفين حتى يتم الحفاظ على السيادة اللبنانية؟

وسيم حنيني: المطلوب من كل الأطراف الحوار وهايدا هو المعارضة التي تتجه، المعارضة لا تتجه إلى معاداة حزب الله، المعارضة لا تتجه إلى معاداة حدا، المعارضة تتجه إلى حوار الجميع بس على قواعد لبنانية وطنية مَحضة يعني وتتمركز حول ثلاث شعارات الوحدة والحرية والاستقلال.

عبد الصمد ناصر: ولكن لماذا لا توافق على مبدأ حكومة اتحاد وطني أو وحدة وطنية؟

وسيم حنيني: يعني مين يعني مَن يضمن لنا إنه الحكومة ستسير بالتحقيق وستُقيل الأجهزة وستُنفذ مطالب المعارضة؟ أنا بأعتقد تشكيل يعني دعوة المعارضة إلى انضمام إلى حكومة اتحاد وطني هي محاولة استيعاب المعارضة وتذويبها.

عبد الصمد ناصر: ولكن مَن يضمن لك كمواطن لبناني أن لجنة التحقيق الدولية ستلتزم بما هو مطلوب منها التحقيق في حالة الاغتيال وعدم تجاوز الأمر إلى أشياء أخرى كالجوانب السياسية؟

وسيم حنيني: أنا أعتقد إنه لجنة التحقيق ستتجاوز إلى الأمور السياسية، تقرير فيتزجيرالد هو تقرير كما قالوا في لبنان هو تقرير قانوني وتقرير يعني فيه جوانب سياسية لأنه اغتيال الحريري ليس اغتيال عادي، الحريري في لبنان وفي العالم العربي والدول ليس شخصا عاديا عشان هيك اغتياله هو اغتيال سياسي، حاولوا اغتياله سياسيا وجسديا يعني نعم اللجنة ستتطرق إلى المواضيع السياسية وهو جيد للمعارضة وجيد للبنانيين..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: أنت تنظر فقط الأمر من زاوية المعارضة فقط وليس من زاوية لبنانية شاملة هذا هو المشكل كلنا الآن في لبنان ينظر من منظاره فقط ولا ينظر بشكل شامل.

وسيم حنيني [متابعاً]: لا الموالاة رأس الدولة الرئيس إميل لحود قال..

عبد الصمد ناصر: شكرا لك وسيم عفوا..

وسيم حنيني: إنه نحن مع التحقيق الدولي.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك وسيم، ربيع من فرنسا أيضا أخ ربيع تفضل.

ربيع بليق: نعم السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

ربيع بليق: أنا ما أريد أن أقوله أنه ربما ليست الوثيقة.. التقرير تبع الأمم المتحدة وثيقة قانونية ولكن بالنسبة إلي ليس هذا المهم، أنا أريد أن أقول أن هذا التقرير أقر بما كل لبناني يفكر به وأنا شخصيا فَشَلِّي خِلقي كما نقول في لبنان لأنه ليس هنالك لبناني واحد موالي كان أو معارض عنده ثقة بالمؤسسات اللبنانية في كشف الحقيقة وكلنا يعرف أنهم عبثوا في موقع الجريمة ابتداء من هنا أنا أتسال ماذا نفعل؟ هل نترك الموضوع يموت وهل ننسى ما حصل كما يريدوننا أن نفعل على الأرجح أو أن نُصدق الروايات التي يخترعونها لنا تفسيرا لما حصل؟ وأنا صراحة لا أبالي بمَن هي الجهة التي تكشف الحقيقة، أنا لبناني وعربي ومسلم سُني وأنا فخور بذلك ولكن لا أفتخر عندما تكون حكومتي وأجهزة أمني تخفي عني الحقائق، إنهم عبثوا في موضع الجريمة وهذا شيء خطير جدا، نحن في لبنان مسيحيين ومسلمين ولا نريد أن نعيش ببلد كهذا، يعني أنا لبناني ولدت في الحرب وكبرت بالحرب والآن أنا خارج بلادي، رفيق الحريري كان مثل منارة عم بتقربنا من شاطئ من المستقبل قتلوه..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: ربيع قلت بأنك وُلدت بالحرب وترعرعت في أجواء الحرب وهذه الحرب بدأت تعود إلى الأذهان الآن مع تكرار عمليات التفجير في بيروت بالذات يعني برأيك مَن يريد أن يزيد الوضع الأمني إضافة إلى الوضع السياسي توترا في لبنان؟

ربيع بليق [متابعاً]: أنا برأيي الذين يريدون أن يُزيدوا التوتر الأمني هم الذين لا يريدوا أن يتحد لبنان وأن يكبر لبنان، يعني في يكون عدة وجهات، في يكون ناس من سوريا، في يكون ناس من أميركا، في يكون ناس من جميع المطارح بس أنا بالنسبة لي هلا اللي عم بيصير..

عبد الصمد ناصر: يعني أنت تستبعد أن يكون الأمر من الداخل؟

ربيع بليق: نعم؟

عبد الصمد ناصر: تستبعد..

ربيع بليق: لا أبدا أنا لا أستبعد أبدا، لأنه لسوء الحظ بتاريخ ما نحن بلبنان كانت في دائما ناس بالداخل بتسَمَّع لناس من الخارج وبتلعب ألعابهم كِرمال إنه بتحصل على اللي بدها إياه هي بالداخل، يعني أنت بتعرف أنه نحن عندنا السياسات بالبلاد العربية ليست سياسات جدا وطنية وليست سياسات إنه دائما تطلع على أحسن القصص بالداخل يعني كل واحد بده حصته، كل واحد بده شغلة تبعيته، بس أنا اللي بدي أقوله هلا إن نحن اللبنانية زهقنا نعيش بأمور حرب وزهقنا كل ما حدا يطلع يرفع رأسه يظل يمرئ يمشينا لقدام بيغتالوه بيشلوه، مين مكان يكون إن كان مسلم أو إن كان مسيحي أو إن كان درزي أو اللي كان هو هايدا ما بيهم، أنا عم بأحكي من منطلق إنسان عم بأحكي من منطلق إنسان عربي والعربي لازم يكون فخور بقدرته إنه يعيش منيح وإنه يقدر يكبر ببلد مضبوط، إنه يقدر يكبر ببلد م،يح مش لأنه الواحد..

عبد الصمد ناصر: شكرا لك ربيع نعم، محمد علي من المغرب تفضل سيدي.

محمد علي: مساء الخير.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أخ محمد.

محمد علي: أنا لي عَتب بسيط على الأستاذ الرفيق وليد جنبلاط لأنه قال كلام بعد اغتيال الحريري يتنافى تماما مع ما قاله اليوم بالنسبة للتقرير وإنه لا يريد تدخل قوات أجنبية رغم إنه شخصيا إنه طلب إنه يعاد استعمار لبنان..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: هذا من منطلق.. نعم يعني قد يُحسب له هذا الأمر وليس أن يُعاتب عليه.

"
سوريا دخلت لبنان بغطاء أميركي حسب ما قاله هنري كيسنجر لضبط المليشيات في لبنان لعدم تعرض إسرائيل لأي عمليات فدائية أو مقاومة
"
                     مشارك
محمد علي: نعم فأولا رحم الله رفيق الحريري، رفيق الحريري مواطن سعودي عاش في السعودية أكثر مما عاش في لبنان عكس ما قاله الأستاذ هيكل أول ليلة البارح إنه عاش عشر سنوات في لبنان وهذا غير صحيح، رفيق الحريري هاجر إلى السعودية سنة 1961 والسعودية نحن عندنا حسن النية، أما الدخول في السياسة اللبنانية فهو كالدخول في عش دبابير والرجل الحريري يعني.. هم أضعف ناس في المثلث اللبناني هم السُنة، لاحظ إنه الأب قداسة البابا صفير يتحدث باستمرار شبه يومي أما مفتي السُنة في لبنان فصوته منخفض جدا وأنا ضد الطائفية وأحب لبنان وبلد جميل، فللأسف الشديد وإن لم تكن سوريا متورطة في هذه العملية لأنها كلها تحت الميكروسكوب سوريا لم تفهم اللعبة منذ الحادي عشر من سبتمبر، سوريا دخلت لبنان بغطاء أميركي حسب كلام هنري كيسنغر واتفاق لضبط المليشيات في لبنان لعدم تعرض إسرائيل لأي عمليات فدائية أو مقاومة فلماذا يعني الناس في سوريا أو حزب البعث في سوريا لم يتعلم الدرس من حزب البعث في العراق الذي ودانا في مستوى رديء من السياسات الخارجية أهلكت الأمة وأهلكت الحرث والنسل والضِرع؟ لماذا سوريا لم تُغير سياساتها تجاه لبنان من اليوم الأول؟ لبنان يعني أرض تحت رماد منذ سنة 1958 الحرب الأولى في أيام كميل شمعون بعدين الحرب اللبنانية الأهلية سنة 1974، لبنان يعني مستودع بارود..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب هل يمكن التعاطي مع تطورات ملف لبنان وسوريا بمعزل عما يسمى ويوصف بالمخططات الغربية الأميركية تحديدا في المنطقة؟

محمد علي [متابعاً]: لا يا سيدي ليس لإسرائيل أي مصلحة في تأجيج الوضع في لبنان، إسرائيل لا تستطيع أن تؤجج الوضع في لبنان، ليس لإسرائيل أي مصلحة، إذا كُشف لبنان فإن إسرائيل ستكون مكشوفة والأوضاع الحالية في العراق..

عبد الصمد ناصر: أنا قلت المخططات الأميركية..

محمد علي: عفوا؟

عبد الصمد ناصر: المخططات الأميركية في المنطقة.

محمد علي: أميركا تبحث عن مصلحتها تخطط التدمير الذاتي، أميركا ليس لها مصلحة الآن في الوقت الحاضر تفجير الوضع في لبنان، هناك في لبنان أمراء حرب أصبحوا من أغنياء الكرة الأرضية خلال الحرب الأهلية كانت تباع قارورة الماء الصحي..

عبد الصمد ناصر: محمد.

محمد علي: نعم يا سيدي؟

عبد الناصر عبد الصمد: عفوا لأن هناك متصل من العراق في أخر دقيقة أستسمحك لكي أفسح له المجال شكرا لك محمد، رداد علي من العراق في أخر اتصال شكرا لك تفضل رداد.

رداد علي: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

رداد علي: يا أخي الكريم عملية اغتيال السيد رفيق الحريري هي الشعرة التي أُعِدت لتقصم ظهر البعير، المخطط أُعد منذ زمن طويل، استُهدف العراق وكل الناس تتذكر دور النظام السوري في عملية الغدر بالعراق وفتح الكويت ولكن النظام السوري هذا الذي استباح سوريا وضربها وسلم المخابرات الأميركية 36 ألف وثيقة وسمح للمحققين الأميركيين في الدخول إلى السجون السورية ثم فتح الأجواء للطيران الأميركي وسمح لهم ونفذ لهم كل ما أرادوا ولكن الآن المشكلة أن دوره انتهى كي يُخرجونه من لبنان ويُخرجونه من سوريا أصبح منتوج غير صالح للاستعمال، المنطقة مقبلة على التغيير، سيدَّعون الآن أنهم في لبنان يدَّعون في ديمقراطية لأنهم يعرفون أنهم بهذه الأكذوبة سوف يجرون المنطقة للابتعاد عن كميات المجاهدين المتزايدة التي تأتي لمقارعتهم في العراق ولكن هذا سيزيد الناس إصرارا، في الحرية سيزداد المجاهدون والمقاومون للظلم لأن النظام السوري والأنظمة العربية أثخنوا جراحا بهذه الأمة.

عبد الصمد ناصر: رداد شكرا لك رداد فقط للتذكير في الختام بأن هذه الآراء لا تعبر إلا عن أصحابها ولسنا من حَمَلَتِها كما يتهمنا البعض، على كل حال في الختام تحية من منصور طلافيح وهويدا طه وبقية الطاقم الفني وشكرا لكم ونلتقي في الأسبوع القادم بحول الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة