إعادة إعمار لبنان   
الثلاثاء 1427/8/5 هـ - الموافق 29/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:58 (مكة المكرمة)، 13:58 (غرينتش)

- مسؤولية إعمار لبنان بين إسرائيل والعرب
- نشر الجيش بالجنوب ونزع سلاح حزب الله
- لبنان ونظرته لإعادة الإعمار ومشاكله
- دور الشعوب والأنظمة العربية والإسلامية
- أوروبا وأميركا وأعمار لبنان

سوزان حرفي: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج منبر الجزيرة، لم تمر سويعات قليلة على البدء بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في لبنان حتى بدأت الأوساط السياسية والاقتصادية في العالم العربي والغرب ناهيك عن لبنان بدأت الحديث عن مرحلة ما بعد الحرب إعادة البناء وإعمار ما هدمته الحرب الإسرائيلية كان في المقدمة قدر تقدم الحديث عن الحصاد السياسي، جامعة الدول العربية من جانبها أعلنت أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماع استثنائي لوضع خطة لإعادة إعمار لبنان والتي قدرت تكلفتها المبدئية بحوالي خمسة مليارات دولار كما أعلنت وزارة الخارجية في السويد أن ستوكهولم ستنظم مؤتمر دولي للمانحين الدوليين دعت إليه ستين حكومة ومنظمة فهل ستكون المساعدات كافية لإعادة الأعمار؟ ومن المسؤول عن إعادة إعمار لبنان بعد التدمير الذي لحق به؟ وما دور الدول العربية في جهود إعادة الأعمار؟ وما المطلوب لبنانيا في المرحلة المقبلة؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على هاتف رقم 009744888873 وفاكس رقم 009744865260 وكذلك أيضا الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت (www.aljazeera.net) فأهلا بكم، مشاهدينا وقبل أن نبدأ بأخذ الاتصالات لابد وأن نذكر معا بأن هناك بعض التقارير التي تحدثت عن حجم الخسائر التي اشتملت عليها داخل لبنان وطبقا لتقرير لمجلس الأمناء والأعمار فإن الأضرار في لبنان كانت كالتالي أولا ضاحية لبنان الجنوبية بلغت 638 مليون دولار أما جنوب لبنان فكانت 492 مليون وأضرار سهل البقاع كانت تسعين مليون دولار أما مناطق أخرى متفرقة فبلغت الأضرار 244 مليون دولار هذه عن الأضرار أما كلفة إصلاح البنى التحتية فكانت كالآتي الكلفة الإجمالية للإصلاح هي 785 مليون دولار نصيب قطاع النقل فيها أربعمائة مليون دولار تقريبا أما قطاع الكهرباء فهو 208 ملايين و99 مليون لقطاع الاتصالات وأخيرا قطاع المياه فهي 77 مليون دولار ونبدأ معكم مشاهدينا في أخذ الاتصالات التي بدأت في الوصول إلينا ونبدأ من مصر حيث ينضم إلينا حسين الحميد تفضل.

مسؤولية إعمار لبنان بين إسرائيل والعرب

حسين الحميد- مصر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سوزان حرفي: وعليكم السلام.

حسين الحميد: اسمحي لي سيدتي الفاضلة أن أرسل أولا ثلاث تحيات؛ التحية الأولى إلى قناة الجزيرة التي جعلتنا نشارك ونحن حتى في بيوتنا وأعمالنا في هذه الحرب التي رفعت رؤوسنا وكانت بمهنية عالية.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا.

حسين الحميد: وأظهرت هؤلاء الذين كانوا تحت الأستار أمثال الأستاذ ناصر والأستاذ بن جدو وحضرتك وآخرين.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لهم التحية كانوا على الأرض بالفعل.

حسين الحميد: لعل يعني الذاكرة لا تسعفني بهم الآن ولكن صورهم أمامنا كمشاهدينا جميعا فهذه تحية أولى للجزيرة، التحية الثانية للبنان وأهل لبنان وأهل الانتفاضة وأهل الرد على العدوان والقائد العظيم حسن نصر الله والذي رفع رؤوسنا جميعا والذي كان موسى كمن أمره الله بإلقاء عصاه فشق البحر فدمرت المدمرات الإسرائيلية.

سوزان حرفي: الرسالة الثالثة؟

حسين الحميد: الرسالة الثالثة إليكِ شخصيا حضرتك ويعني الجزيرة لم تحرمنا منك وقد ظهرتِ

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك سيد حسين ولكن إذا سمحت لي إذا كنت تبقى معنا على الهاتف الآن يتحدثون عن إعادة إعمار لبنان من وجهة نظرك من يتحمل مسؤولية إعادة الإعمار الآن؟

حسين الحميد: المفروض في الحقيقة من دمر شيء فعليه إصلاحه أو يلتزم به ألا وهي إسرائيل إنما نعلم أن إسرائيل تمشي وترتع وتهدم ثم على العرب أن يقوموا بالتعمير من جديد وعموما أفاء على العرب بالبترول فبضع مليارات تكفي لإعادة لبنان.

سوزان حرفي: يعني هل ترى إن العرب الآن يتحملون مسؤولية الإعمار؟

حسين الحميد: هم يتحملون مسؤولية الإعمار وهذا حدث على مدى التاريخ في حرب 1973 وفي حرب 1967 والحروب التي تمت ودمرت إسرائيل حتى في الفلسطينيين حينما دمرت غزة ودمرت الضفة الغربية كان لملحوظ.

سوزان حرفي: تتحدث عن غزة والضفة الغربية الكثيرون يتحدثون عن أن الجامعة العربية عقدت عدة مؤتمرات وتبرعت بالفعل لفلسطين ولكن الأموال لم تصل حتى الآن هل تعتقد بأن وصول الأموال للبنان ربما يكون أسرع من وصول الأموال لفلسطين؟

حسين الحميد: يا سيدتي موضوع فلسطين موضوع مختلف تماما عن موضوع لبنان لأن لهم في لبنان مآرب أخرى ولأن الشعوب انفعلت تماما مع القضية اللبنانية ولأن جميع المسؤولين العرب لهم في لبنان فنادق ومراتع ومنتجعات فسيتم التعمير وأنا ليس كنت أود أن يعمروا الجيش.. الجيش يحمي الحدود ودرء المفاسد مقدم على جلب المنافع.

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك.

حسين الحميد: حتى لا يحدث ما حدث وحتى لا تزهق الأرواح.

سوزان حرفي: وسنناقش بعض النقاط التي أثرتها ينضم الآن السيد عمر على الهاتف عمر السفرجي تفضل.

عمر السفرجي - السعودية: السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله.

عمر السفرجي: أنا أشوف اللي يصلح لبنان ويرد إعمارها هو الذين يفسدون في الأرض الذين {َإذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ }.

سوزان حرفي: من هم تعتقد من هم من وجهة نظرك؟

عمر السفرجي: هم اليهود.

سوزان حرفي: وهل هناك قدرة لتنفيذ هذا على الأرض؟ يعني هل هناك العرب يملكون سطوة أن يجعلوا إسرائيل هي التي تصلح ذلك؟

عمر السفرجي: ما هو على العرب أن يكونوا دهاء أن يستخدموا أوراق القوة التي بأيديهم، يستخدموا قوة الضغط واليهود إذا أرادوا الأمان فليدخل الإسلام ويأخذوا القدس ما مشكلة وتتحل المشكلة شكرا.

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك سيد عمر ومعنا السيد حسني بلاط من مصر تفضل.

حسني بلاط- مصر: السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام.

"
المطلوب من العرب المشاركة الفعالة والجدية في إعمار لبنان بالكامل والجنوب بصورة خاصة، وأهلا ومرحبا بإيران مثلها مثل العرب تماما لأنها تقف بجانب القضايا العربية
"
         مشارك
حسني بلاط: يا أستاذة المطلوب من العرب المشاركة الفعالة والجدية في إعمار لبنان بالكامل والجنوب بصورة خاصة فهذا لبنان العظيم بقائدة وقائد الأمة الشيخ حسن نصر الله وبالمقاومة البطلة وبمساندة الوطنيين الأحرار في لبنان وفي كل مكان والشعب اللبناني الحر الذي وقف في وجه الاعتداء الهمجي الإسرائيلي ووقف بجانب حزب الله البطل الذي أعاد للأمة كرامتها وعزتها ولذلك إلزام على العرب جميعا تعمير لبنان هذا الشعب والمقاومة.

سوزان حرفي: بلا شروط سيد حسني يعني الغرب تحدث وأيضا في مؤتمر روما بعد مؤتمر روما تحدثوا بأنه لابد أن يدخل العرب لتعمير لبنان لكي لا يتركوا الساحة خالية أمام إيران.

حسني بلاط: أهلا ومرحبا بإيران إيران زيها زي العرب بالضبط وإيران تقف بجانب القضايا العربية أكثر من أي حد ثاني إيران موقفها مطلوب والعرب موقفهم مطلوب.

سوزان حرفي: بلا شروط سياسية تعتقد؟

حسني بلاط: بلا شروط سياسية، حضرتك لبنان كان يدافع عن كرامة الأمة العربية كلها الشيخ حسن نصر الله وحزب الله رد اعتبار العرب جميعا وهم جالسين في بيوتهم وهم جالسين في مكاتبهم، يعني إحنا عايزين الكل الشعب اللبناني يستحق إعادة لبنان أفضل مما كان عليه.

سوزان حرفي: طيب إذا كنت سمعت معنا الاتصال الذي أتانا في الأول من السيد حسين تحدث عن أن العرب لديهم مآرب أخرى في لبنان هل تتفق بأن هناك مآرب أخرى بالفعل وما هي هذه المآرب إن كنت تتفق معه؟

حسني بلاط: هو حضرتك إذا جئنا نقول إن الأجندات لما يتكلموا عن أجندة إيران معظم الدول لها أجندات في لبنان إنما إحنا دلوقتي في موضوع الإعمار المفروض ما تم تهديمه يعاد بنائه على أحدث طراز لسبب واحد عشان إسرائيل تتأكد إن هدم البنية اللبنانية لم يعد وسيلة ضغط على لبنان أبدا بل سيكون دافع إلى مزيد من الحضارة والتقدم وندعو بعض الطوائف اللبنانية مراجعة موقفها ونفخر بمواقف إميل لحود وميشيل عون ونبيه بري ووزير الدفاع وغيرهم من العظماء.

سوزان حرفي: هذه نقطة بالفعل سنسيرها في هذا الحوار ولكن لاحقا بعد أن ننهي موضوع الحديث عن إعمار لبنان وكيف يمكن إعماره شكرا جزيلا لك سيد حسني وينضم إلينا علي سعد من الولايات المتحدة الأميركية تفضل.

علي سعد- أميركا: السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله.

علي سعد: الحقيقة بالنسبة إعمار لبنان هو المسؤول عن إعمار لبنان هو إسرائيل لكن هذه حاجة بعيدة كل البعد لأن الإسرائيليين عادة هم يخربوا ويدمروا وما يصلحوا، فنحن الآن أنتي وضعتي النقاط على الحروف عندما قلتي إنه في سباق بين الإيرانيين والعرب حاليا وجربنا إيران معناته تبدأ مبادرة العمارة في لبنان في العرب والأوروبيين والغرب وأميركا كلهم يهبوا لعمارة لبنان لكي لا يوجدوا فراغ أو لا يوجدوا معناته رجل بينما قد الرجل موجودة لإيران وأنا أعتز وافتخر بهذا فعلى العموم سيدتي العزيزة إحنا الأهالي حاليا تأكدوا بأن لبنان سيعتمر قبل أي دولة خربت سابقا لعدة أسباب.

سوزان حرفي: ألا وهي؟

علي سعد: حاليا الآن هنا الناس بدهم يشوف لبنان كيف لبنان من هم هؤلاء الأبراج الذي حطموا الأسطول القوي هذا يعني الآن الساحة بعد عمارة لبنان هي تضاعف وتتضاعف وأنا متأكد إنه هناك.

سوزان حرفي: سيد علي تعتقد بأن الشعوب العربية عليها دور في هذه المرحلة وما هو هذا الدور؟

علي سعد: هذه الحقيقة بس إحنا لا نعوّل على الشعوب العربية لأن كان لنا تجارب أقصد بالنسبة للدول العربية كان لنا تجارب سابقة نحن.

سوزان حرفي: لا تحدثت أنت عن السياحة يعني هل بالفعل يمكن زيارة لبنان في هذه الفترة أو حتى التبرع لإعادة بناء أو لإعادة الإعمار؟

علي سعد: فعلا الآن معناته إذا كان العالم الآن بده يشوف لبنان أكيد الآن العمارة هي (كلمة غير مفهومة) على أي وسيلة كانت لأن زي ما شرحت لكي سابقا عندما فكرت إيران أو الآن حزب الله ليوزع معناته 12 ألف دولار لكل واحد الآن معناته الخلفية والفكرة على أساس إنه هذا الرجل إيراني فحاليا العرب والأوروبيين وأميركا هما بدهم يعمروا بسرعة لبنان لكن تأكدوا إنه هذا معناته شرف كبير وعظيم لنا على أساس إنه الأفراد هؤلاء استطاعوا يتغلبوا على هذا الأسطول العالمي بدهم يشوفوا الناس إيش عملوا فعمارة لبنان.

سوزان حرفي: نعم هذا يطرح التساؤل عن الاستغلال السياسي لهذا النصر الذي تتحدث عنه هل تجد أن الساحة الداخلية اللبناني استطاعت استغلال هذا النصر أو تعاملت معه بشكل ما إيجابي؟

علي سعد: لحد الآن نعم أنا أتمنى أن يكتمل هذا الشكل الإيجابي.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك السيد علي ومعنا من استراليا مصطفى حسن تفضل.

مصطفى حسن- استراليا: ألو السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله.

مصطفى حسن: أولا تحية رائعة للجزيرة خلال فترة تغطية الأحداث اللي حصلت في لبنان بأحب ألفت الانتباه أنه أنا من جنوب لبنان من.. تحديدا قصف منزلي سنة 1972 بالاجتياح الإسرائيلي الأول لم نحصل على أي تعويضات حتى عام 2000 بعد التحرير كانت التقديمات اللي وصلت جدا جدا منقوصة يعني على الفترة الأولى.

سوزان حرفي: من أي جهة وصلت هذه التعويضات من أي جهة؟

مصطفى حسن: عبر الدولة اللبنانية واضطرينا لاستعمال وساطات كثير للحصول على المبلغ.

سوزان حرفي: نعم طيب هل ترى بأن الآن هناك آليات ما للحصول على هذه التعويضات ومن من يمكن الحصول عليها خاصة وأن بالفعل حزب الله على الأرض بدأ بالفعل في التعويض والبعض بيرى بأن الحديث عن الدولة ربما يأتي في مرحلة لاحقة؟

مصطفى حسن: فيه مسألة يمكن لما نتحدث من ناحية قانونية المطلوب من الجهة التي اعتدت على لبنان أن تعوض هذا من ناحية دولية قانونية لكن من ناحية واقعية على الأرض ونظرا لظروف الناس المأسوية أنا أجد أنه يجب أن نوجه تحية رائعة لهذه المقاومة التي احتضنها الشعب سابقا والتي ترد الجميل الآن ما يحصل اليوم أن المقاومة في لبنان عندما تقدم هذه المساعدات وبشكل مباشر يعني بمساعدات نقدية بدون ما تضطر الناس إلى الوقوف في طوابير وبدون ما يضطر الناس إلى.


نشر الجيش بالجنوب ونزع سلاح حزب الله

سوزان حرفي: نعم سيد مصطفى أنت قلت أنك لبناني يعني كيف تنظر من الخارج على مرحلة ما بعد الحرب ووقت الحديث عن نزع سلاح حزب الله أو سيطرة الدولة اللبنانية والجيش اللبناني الآن في هذا التوقيت؟

مصطفى حسن: أولا بالنسبة لوجود الجيش في الجنوب هذا يعني هذا أمر يعنينا كلبنانيين جميعا بنفس الوقت يعني الجيش ليس غريبا عنا أو عن الجنوب الجيش هم أبنائنا هم إخواتنا هم أهلنا يعني ليش عم بيكون فيه نوع من تصوير الموقف وكأنه الجيش من المريخ لحتى ينتشر بجنوب لبنان.

سوزان حرفي: وعن نزع السلاح؟

مصطفى حسن: هاي الأرض هي لهذا الجيش عفوا.

سوزان حرفي: وعن نزع سلاح حزب الله؟

مصطفى حسن: يعني بأعتقد هذا أمر من المعيب أنه الإنسان يتحدث فيه بهذا الوقت، يعني عملية الإنزال اللي حصلت إمبارح فجرا أكبر دليل أنه هذا السلاح لا يزال له ضرورة وفيه كمان يعني أمر آخر أنه هاي الجهة ساهرة على الوطن مش بس بالجنوب في كل نقطة من نقاط هذا الوطن وبالتنسيق مع الجيش اللبناني يعني بالتالي هذا السلاح يجب أن يحترم ويقدر ويحفظ يعني مش بهذا.

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك يا سيد مصطفى من استراليا والآن معنا من فلسطين السيد صالح أمين تفضل.

صالح أمين- فلسطين: السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام.

صالح أمين: يعطيكم العافية.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا.

صالح أمين: بالنسبة لسؤالك على الإعمار والحديث عن الإعمار يعني ما أرادت به اليهود هم من أجل الضغط على الشعب اللبناني حتى يمضوا على هذا الأمر ولكن للأسف أنه هناك تيارات داخل لبنان هي مستفيدة من هذا الكلام وأرادت أن تضغط أيضا على المقاومة حتى أنها تريد أن تنزع سلاح حزب الله وأنه غير لائق أو غير لأن الآن فيها.

سوزان حرفي: هل ترى أن هذا الموقف هو موقف طائفي أم موقف سياسي؟

"
هناك أموال للمسلمين طائلة جدا في البنوك الأميركية والأوروبية، هذه الأموال تعمل من أجل قتال المسلمين وتذهب فائدتها ليهود يقاتلون بها المسلمين، هذه الأموال يجب أن يعمر بها لبنان
"
           مشارك
صالح أمين: منه ما هو موقف طائفي ومنه ما هو موقف سياسي وللأسف أن هذه الطائفية المقيتة الموجودة والمذهبية المقيتة هذه الموجودة بيننا نحن كأبناء أمة إسلامية واحدة لا يجوز أن تكون بيننا ولا يجب ولا يصح أن تكون بيننا اختلاف المذاهب موجود منذ ما بعد الرسول عليه الصلاة والسلام، هناك اختلاف بين المذاهب وهذا لا يجوز نهائيا ولا بأي حال من الأحوال، النقطة الثانية اللي هي الضغط أرادت فيه فهذا ما أرادوه بالنسبة إلى الإعمار الآن من يريد أن يعمر لبنان هناك أموال للمسلمين طائلة جدا وهي في البنوك الأميركية وفي البنوك الأوروبية، هذه الأموال ماذا تعمل هناك هي تعمل من أجل قتال المسلمين وتزويدها ليهود تحديدا هذه الأموال هي الذي يذهب فائدتها ليهود يقاتلوا فيها المسلمين وللأميركان هذه الأموال يجب أن تعمر ليس فقط لبنان هي يجب تعمير بلاد المسلمين كلها أي مكان.

سوزان حرفي: كاستثمار أم تبرع سيد صالح يعني تريد أن يستثمروا هذه الأموال أم يتبرعوا بها؟

صالح أمين: هذه أموال هي للأمة هي ليست ملك لهؤلاء الدويلات دويلات الخليج أو لهذه السلاطين، الرسول صلى الله عليه وسلم يقول الناس شركاء في ثلاث الماء والكلأ والنار وهذه هي أموال للأمة الإسلامية ولا يجوز أن نغفل هذا الجانب فالنقطة..

سوزان حرفي: شكرا جزيلا سيد صالح.

صالح أمين: نقطة مهمة.

سوزان حرفي: باختصار شديد تفضل.

صالح أمين: باختصار النقطة المهمة أنه يجب على الجيوش أن تشارك في هذا الإعمار أيضا يجب على الجيوش أن تتحرك من أجل هذا الوضع.


لبنان ونظرته لإعادة الأعمار ومشاكله

سوزان حرفي: نعم إعادة البناء شكرا جزيلا لك سيد صالح وقبل أن نستكمل معكم الاتصالات التي جاءت للبرنامج ينضم إلينا من لبنان السيد فضل شلق رئيس مجلس الإنماء والإعمار اللبناني السيد فضل تحدثتم عن أن التكلفة المبدئية ربما تزيد الآن طبقا للتقارير الختامية عن خمسة مليارات دولار هل وضعت خطة ما لكيفية جمع هذه الأموال أم هناك أجندة ما؟

فضل شلق - رئيس مجلس الإنماء والاعمار اللبناني: يعني في تقدير مجلس الإنماء والإعمار أن الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية سواء فيما يتعلق بالطرقات والجسور والماء والكهرباء إلى آخره والأبنية التي هدمت أو تضررت من القصف بالإضافة إلى بعض المنشئات الصناعية ومحطات الوقود يعني هذه الأضرار المادية بلغت حوالي خمسة مليارات ونصف مليار دولار، هنالك تقديرات أخرى لا أدري من أين أتت ولا أستطيع التعليق عليها أما..

سوزان حرفي: تحدثتم عن الوقت تفضل تحدثتم أيضا عن الوقت الذي يمكن أن تأخذه مرحلة الإعمار هل من وقت محدد خاصة أن لبنان الآن أصبح لديه خبرة سابقة بإعادة الإعمار لأنه لم يخرج من الحرب إلا مدمرا ثم الآن يعني قبل الحرب؟

فضل شلق: الخبرة السابقة بالإعمار أكثر من مرة وقد كان لي الشرف أن أكون رئيس لمجلس الإنماء والإعمار في أيام الرئيس الشهيد رفيق الحريري الطريقة التي كنا نعمل بها مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري غير موجودة الآن، هؤلاء الموجودون في السلطة الآن لا يستطيعون أو لا يريدون العمل كما كان يعمل الرئيس رفيق الحريري.

سوزان حرفي: ما الفرق سيد فضل من وجهة نظرك ما الفرق بين ما هو موجود وما كان موجودا؟

فضل شلق: خبرة الحريري طويلة عريضة وهو ذو ذكاء لماح وانتماء وطني هؤلاء لا يتمتعون بهذه الصفات.

سوزان حرفي: يعني هل ترى بأن لبنان الآن ماذا ينقص لبنان؟

فضل شلق: إضافة إلى ذلك إذا سمحتي لي.

سوزان حرفي: تفضل.

فضل شلق: النقاشات التي تدور الآن بين هذا الفريق أو ذاك عدنا إلى جو النكايات الذي كان سائدا في التسعينات وهذا جو مؤسف لا يفتح المجال أمام إعمار سيئة وبالرغم من أنني رئيس مجلس الإنماء والإعمار هذه المؤسسة المفترض أن تكون تتولى أعمال الإعمار أنني لا أتوقع إذا بقيت الأوضاع السياسية في لبنان على حالها لا أتوقع إعمار.

سوزان حرفي: ولكن الكثير يقول بأن من مصلحة الأكثرية أيضا والتي يتزعمها ابن الحريري يعني لمصلحة الأكثرية إعادة الأعمار خاصة وأن الأكثرية هذه يتزعمها ابن الرئيس السابق رفيق الحريري وسعد الحريري يعني.

فضل شلق: أنا عملت مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري خمسة وعشرين سنة معظمها في الأعمار وإعادة الأعمار منذ الثمانينات وأستطيع أن أؤكد لكي أنني لا أفهم ماذا يفعلون هذا الفريق، لا أفهم ماذا يفعلون، لديهم الحكومة ولديهم السلطة ولكن هنالك تخبط على جميع الأصعدة، مجلس الإنماء والإعمار الآن ليس مكلفا بإعادة الإعمار ولكن ما المكلف وكيف سيقومون بهذه الأعمال.

سوزان حرفي: يعني إذاً هناك مشكلات حقيقية ليس فقط في جمع الأموال ولكن أيضا في طريقة التعامل على الأرض، من وجهة نظرك كيف يمكن الخروج من هذا المأزق الآن؟

فضل شلق: أنا لا أعتقد أن التمويل المشكلة ولا أعتقد أن الإمكانيات التقنية مشكلة أنا أعتقد أن المشكلة هي في السياسة وفي إدارة الأزمة هؤلاء الذين يديرون الأزمة يديرونها بعجز وكبيرين.

سوزان حرفي: نعم سيد فضل شلق رئيس مجلس الإنماء والإعمار اللبناني شكرا جزيلا لك مشاهدينا الكرام فاصل قصير نتابع بعده هذه الحلقة فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

سوزان حرفي: أهلا بكم مجددا ومعنا من قطر اتصال معنا السيد ايلي عبيد تفضل.

ايلي عبيد - قطر: يعطيكِ العافية.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا.

ايلي عبيد: أنا شاب لبناني عمري خمسة وعشرين سنة صار لي حوالي سبع أيام بقطر، بدي أسأل أنا أستاذ فضل شلق عن أي لبنان عم بيحكي وعن أي إعمار بعدهم عم بيحكوا بلبنان أنا راح أعطيكِ مثل يمكن فيه كثير شباب عم بيحكوا من مصر فيه كثير شباب عم بيحكوا من الأردن بس ما بيعرفوا شو عم بيصير على الأرض بلبنان.

سوزان حرفي: ماذا يحدث على الأرض من وجهة نظرك؟

ايلي عبيد: بالـ1989 صار فيه حرب أهلية بلبنان كانت نهاية الحرب الأهلية يا اللي سموها حرب الإلغاء، نحن تهدم بيتنا أنا قاعد بالجياح بشارع حارة المجلي..

سوزان حرفي: طيب السيد ايلي قبل أن تستكمل هذا الحوار نرجو فقط خفض صوت التلفاز إذا سمحت.

ايلي عبيد: نعم ما تآخذيني لأنه كثير هيك عم بأحكي من حرقة قلب.

سوزان حرفي: حقك تفضل.

ايلي عبيد: تهدم بيتنا بالجياح ووعدونا وزارة المهجرين بآنذاك كان السيد وليد جنبلاط هو ووزير المهجرين أنه بيرجعوا يعمروا لنا البيت، عمرته أنا والمرحوم أبي وأخوتي بأيدينا، بدمنا، عمرناه وما أخذنا ولا ليرة من الدولة بعد فترة بيصير إمضاء بيعملوا الطائف وبيخلص الطائف وعلى أساس في لبنان جديد وكل شيء بده يرجع يضبط وما بأعرف شو وبعدنا ناطرين إنه نقبض المصريات ويعمر بيتنا..

سوزان حرفي: حتى الآن يعني من الحرب الأولى؟

إيلي عبيد: نعم.

سوزان حرفي: ماذا عن الحرب الثانية بالنسبة لك ولأهلك؟

إيلي عبيد: راح أقول لكِ بس إنه من الحرب الأولى لهلا إحنا ما قبضنا ولا ليرة لأنه إحنا مش تابعين لأي زعيم لبناني من فترة ما بأعرف إذا بتفوقي وقت صار في مظاهرات الاستنكار اللي كانت للرسول صار في مشاغبات كسر محلنا بالأشرفية وكذلك الأمر ما حدا عوض علينا من بعد فترة بيرجع بيصير (عطل فني) ثاني للسيد حسن نصر الله واللي إحنا كلنا بنتأسف على الإهانة اللي أهانوه إياها إذاعة الـ(LBC) فاتوا عندنا على المنطقة شباب ما بنعرفهم كان عندي محلين كسروا لي المحلين كسروا العربات أمام المحلات وبرضه ما حدا..

سوزان حرفي: متى حدث ذلك سيد إيلي هل بعد الحرب أم..

إيلي عبيد: من فترة قبل الحرب.

سوزان حرفي: قبل الحرب.

إيلي عبيد: وصلت الحرب وصلت الحرب نزلت قذيفة بمنطقة مرم خايل بعيدة أمتار كثير قليلة عن المحل ياللي أنا مستأجره، محلي اليوم ماني قادر أمشيه، عندي مصاري بالسوق ماني قادر أردها، اضطررت إني أترك لبنان وآجي على هون لأنه بيكفي عندنا خبرة طويلة إحنا عشر سنين بلبنان عارفين إنه ما حدا هايرجع يرد علينا لأنه لا من جماعة فلان ولا من جماعة فليتان..

سوزان حرفي: طيب..

إيلي عبيد: وفوق هاو دول كلهم وصلنا على قطر ووصلنا لهون كان في عندنا وصلنا قعدنا عن شاب صاحبنا لأنه لندبر شغل ونعيش هون..

سوزان حرفي: نعم يعني سيد إيلي تعتقد بأن يعني هذا الخلاف ربما يكون المذهبي السياسي يدفع ثمنه من هم لا علاقة لهم بالتيارات السياسية؟

إيلي عبيد: مضبوط هذا اللي عم تحكيه مضبوط مائة بالمائة لأنه إحنا ما بنتمي لحدا..

سوزان حرفي: طيب إذا كان الأمر نعم إذا كان الأمر كذلك إذا يعني هل أنت من المؤيدين لفكرة سطوة الدولة وعودة الدولة أو..

إيلي عبيد: أكيد إحنا بدنا دولة إجنا بنحلم إنه بيصير فيه دولة بس مشكلتنا إنه ياللي عم بيمثلونا بهذه الدولة كلهم عم بيمثلوا عم بيمثلونا بالمظهر على التليفزيونات وإلا كلهم عم بيعملوا مصالح لجيبهم ومصالحهم الشخصية بس خليني أكمل لكِ إذا بتريدي عم بأحكي من حرقة قلبي أنا.

سوزان حرفي: تفضل.

إيلي عبيد: وصلت لهون على قطر نائم عند صاحبي على أساس بدي أبلش شغل، بلشت شغل بس بلا سكن كنت نائم عند صاحبي جاء البوص تبعه وفللني من البيت لأنه ما لي حق بالقانون أنام عنده، نزلت على السفارة اللبنانية لا طالب إنه يؤمنوا لي سكن أنا أدفع إيجاره بس أقبض شحتوني من السفارة اللبنانية..

سوزان حرفي: نعم سيد..

إيلي عبيد: يعني عن أي لبنان أنا بعد بدي آمن..

سوزان حرفي: نعم سيد إيلي..

إيلي عبيد: أنا من الشباب اللي يالي الاحتلال السوري.. بوزارة الدفاع..

سوزان حرفي: طيب سيد إيلي اعذرنا على المقاطعة وبالفعل هذه مشاكل لابد من النظر إليها ولكن وقت البرنامج لم يعد كافيا ومعنا اتصال آخر من الكويت من السيد أحمد فكري تفضل، يبدو أن الاتصال قد انقطع من الكويت وسنعود لأخذ المزيد من الاتصالات ولكن بعد أن نستعرض معا بعض الرسائل التي وردتنا عبر عنوان البريد الإلكتروني للبرنامج نبدأ برسالة بعثها المشاهد حسين أحمد شحاتة يقول فيها الشرق الأوسط الجديد هو عنوان العدوان الأميركي الجديد وهو عبارة عن مواجهة مستمرة متعددة الوسائل مع كل من يرفض الهيمنة الأميركية أو يقاومها ويضيف حسين شحاتة قائلا التسميات بالنسبة للأميركيين حول الشرق الأوسط لا تعني سوى تسمية لحملة عدوانية تعددت الأساليب والوسائل والهدف واحد هو الهيمنة، أما المشاهد عادل الدرويش من المغرب يقول لعل ما يقال أن هناك شرق أوسط جديد لا يعبر بالضرورة عن الحقيقة التي تبين للعيان مما لا يدع مجالا للشك ويضيف فهناك ملامح للعالم الجديد منذ الحادي عشر من سبتمبر تقوده أميركا ابتدأته بأفغانستان ولن يحط رحاله فقط بالشرق الأوسط بل لكل من لا يتقاسم أميركا ملامحها سواء كان ذلك العالم العربي أو الإسلامي أو الأجنبي، أما المشاهد مدحت عثمان بعث لنا برسالة يقول فيها لقد أعجبتني فكرة رسائل الشكر الموجهة للزعماء الأجانب المتعاطفين مع قضايانا أكثر من بعض حكوماتنا، إنه لموقف مخزي أن نرى حماس عامة الناس في حين يبقى أداء بعض حكوماتنا بعيدا عن نبض الشارع ويضيف أعتقد أن الشعوب السلبية مسؤولة أيضا عن الضياع الذي تتعرض له بسبب حكوماتها فما دامت الشعوب تقبل تزوير الانتخابات وتعيين ممثلين مزورين لهم وبالتالي يكون انتماؤهم لمن أوصلهم، المشاهد عريب الرنتاوي مدير مركز القدس للدراسات السياسية بعث بمقال طويل بعنوان حزب الله يلون المناطق الرمادية في القرار 1701 نستعرض جزء منه يقول فيها اشتمل القرار 1701 على مساحات رمادية واسعة ترك لمجلس الأمن على ما يبدو أمر تلوينها لموازين القوى على الأرض وأوكل للفرقاء شأن تفسيرها كل وفق مصالحه وحساباته وقوة نفوذه وسيطرته ويضيف القرار لم يحسم مسائل من نوع تفويض القوة الدولية وتشكيلها وقيادتها ولوجستيتها ومصير سلاح حزب الله في لبنان ومصير سلاح ومسلحين في المنطقة الممتدة من جنوب الليطاني حتى الخط الأزرق وكذا هوية مزارع شبعا ومستقبلها وكذلك مصائر الأسرى اللبنانيين، نعود بكم مشاهدينا إلى أخذ بعض الاتصالات معنا من السعودية فارس تفضل فارس.

فارس محمد- السعودية: مساء الخير.

سوزان حرفي: مساء النور.

"
الوضع في لبنان يحتاج إلى إعمار داخلي قبل إعمار البنية التحتية من جسور ومبان وغيرها، يحتاج إلى بنية الدولة، والجنوب يحتاج إلى جيش قوي، ومتى استطاعت الدولة اللبنانية توفير الحماية في الجنوب فليس هناك مبرر لوجود سلاح المقاومة
"
فارس محمد: الحقيقة أخيرا انتصرنا ووصمة العار من تاريخنا مسحناها أقول لإسرائيل هذه المرة صمدنا والمرة الأخرى في الأقصى سوف نصلي عن شاء الله اعتقد إنه يعني الوضع في لبنان يحتاج إلى إعمار داخلي قبل إعمار البنية التحتية من جسور ومباني وغيرها يحتاج إلى بنية الدولة، الدولة هي في (كلمة غير مفهومة) الأولى هناك اسم دولة في لبنان، الوطن موجود، الجنوب هو الموجود على حدود إسرائيل المقاومة في الجنوب، إذاً الجنوب يحتاج إلى جيش قوي، متى ما استطاعت هذه الدولة توفير الحماية في الجنوب أعتقد إنه سوف يكون ليس هناك مبرر من وجود سلاح المقاومة..

سوزان حرفي: طيب الجيش بالفعل بدأ يتحرك ووصل الجنوب يعني.

فارس محمد: أقصد جيشا قادرا على حماية الجنوب وليست يعني إحنا تعودنا من الأنظمة العربية أنها تعدنا بالهزائم ومرت علينا أربع هزائم من 1948..

سوزان حرفي: يعني أنت ترى بأن لبنان انتصرت بالفعل في هذه الحرب..

فارس محمد: أنا أرى..

سوزان حرفي: طيب إذا ماذا عن..

فارس محمد: أنا أرى..

سوزان حرفي: نعم.

فارس محمد: أنا أرى أن الشعب العربي انتصر يعني عملية الهزيمة النفسية الموجودة لدى المواطن العربي قد انزاحت وهذا هو الشيء المهم جدا في الوطن العربي والإسلامي بغض النظر عن الشيعة..

سوزان حرفي: إذا كانت الهزيمة قد انزاحت يعني كيف ترى الاستغلال السياسي لهذا النصر الذي تتحدث عنه هل بالفعل العالم العربي الآن يستغل النصر يعني البعض كان يقول بأنه إذا كان انتصرنا بالفعل فهناك مساحة يمكن التفاوض فيها لحل كل القضايا العالقة بين لبنان وإسرائيل وليس فقط يعني تنفيذ القرار 1701؟

فارس محمد: أنا أعتقد إنه نحن كسبنا جولة مهمة في الحرب والحرب لم تنته ووقف النار لم يتم يعني فالإعمار يعني بشكل أساسي وسريع قد لا يكون ذا فائدة أنا أعتقد إنه هناك المصداقية الأساسية في عملية التأسيس لعملية الإعمار يعني تحتاج إلى لجنة ذات مصداقية ومرتفعة وحبذا لو تكون هذه اللجنة ذات الصبغة الشعبية تضم مسؤولين ذي ثقة من اللبنانيين وأيضا..

سوزان حرفي: صبغة شعبية..

فارس محمد: من علماء مشايخ كالقرضاوي وغيره.

سوزان حرفي: نعم..

فارس محمد: أنا أعتقد إنه الوضع اللبناني يحتاج..

سوزان حرفي: يعني أنت الآن تريد بالفعل تفعيل المجتمع المدني العربي بكل فئاته وطوائفه..

فارس محمد: وأنا أتمنى للأخوة في حزب الله يعني وهم موجودين في الشمال أن يوجهوا دعوات سياحية لكل الطوائف الإسلامية من مسيحية ومن..

سوزان حرفي: شكرا..

فارس محمد: كل كافة الدول العربية.

سوزان حرفي: نعم شكرا جزيلا لك سيد فارس ومعنا السيد خالد، انقطع الاتصال معنا السيدة خولة من ليبيا تفضلي، فقدنا أيضا الاتصال من ليبيا معنا من بلجيكا السيد أيمن تفضل.

أيمن خرفان- بلجيكا: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أيمن خرفان: بداية أقدم شكري لكِ أختي الكريمة وإلى كل العملين في قناة الجزيرة وخصوصا المراسلين في فلسطين ولبنان وعلى رأسهم الجنرال الأمين غسان بن جدو وإلى أهلنا وأحبائنا في فلسطين ولبنان قال تعالى {ولا تَهِنُوا ولا تَحْزَنُوا وأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} صدق الله العظيم إن إعمار وإصلاح ما دمره الاحتلال الصهيوني بفلسطين ولبنان هو فرض على كل مسلم على كل حر على كل غيور على كرامة وعزة هذه الأمة إن المرابطين في فلسطين ولبنان الذين يقدمون كل غال ونفيس يقدمون أرواحهم وأموالهم وبيوتهم في سبيل عزة وكرامة هذه الأمة الذين لسان حالهم يقول لا تسقني بالحياة كأس مذلة بل تسقني بالعز كأس (كلمة غير مفهومة) أما المظلوم..


دور الشعوب والأنظمة العربية والإسلامية

سوزان حرفي: ولكن كيف يمكن تطبيق ذلك على الأرض يعني هل تطالب بماذا من الشعب العربي ومن الإسلامي كيف يمكن تحقيقه؟

أيمن خرفان: الأموال العربية والمليارات العربية التي تنفق في الهواء قبل يومين قامت السعودية بشراء صفقة طائرات من بريطانيا بقيمة 12 مليار دولار من أين هذه الأموال أليست هذه أموال المسلمين أليس شعب فلسطين ولبنان أحق بها أن تعمّر بها غزة وجنين وعيتا الشعب وبنت جبيل أن المطلوب من..

سوزان حرفي: ولكن البعض يقول بأن العالم العربي الآن يقوم بما عليه ستنعقد قمة عربية وستتبرع السعودية وتبرعت بالفعل هي وعدد من الدول العربية للبنان فماذا تريد منهم أكثر من ذلك؟

أيمن خرفان: أختي الكريمة النظام الرسمي العربي لا نعول عليه شيء أسمعك لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي قبة وا معتصماه انطلقت.. أبطال اليوسمي لا متى تسمعكم ولكن لم تلامس نخوة المعتصم، إن فاقد الشيء لا يعطيه إن عشاق السجاد الأحمر لا يملكون شرعية ولا إرادة ولا قرار فهم أداة بيد أميركا وإسرائيل، افعل ولا تفعل إنهم شركاء أميركا وإسرائيل للقضاء على المقاومة في فلسطين ولبنان، أما المطلوب لبنانيا فهو الوحدة والالتفاف حول المقاومة واحتضانها ورفض كل المشاريع الصهيونية والأميركية..

سوزان حرفي: نعم وإن كان ذلك شكرا جزيلا لك وإن كان ذلك يقول بأنه ربما يفتح الباب على حرب جديدة ربما تستغلها إسرائيل لتحقيق النصر الذي وعد به ايهود أولمرت عندما قال خطابه الأخير بأننا سننتصر في المرة القادمة، على أية حال معنا اتصال من السعودية من مروان العمري.

مروان العمري- الأردن: من الأردن.

سوزان حرفي: من الأردن عفوا تفضل.

مروان العمري: مساء الخير.

سوزان حرفي: مساء النور.

مروان العمري: أختي الكريمة بالنسبة لقضية أعمار لبنان نحن خطابنا عدة شبكات عربية ومن شبكتكم الفاضلة شبكة الجزيرة لإنشاء تليتون يعني حملة جمع تبرعات على شبكات التلفزة في كل الوطن العربي الحكومات العربية أختي حالة ميؤوس منها إنها تجمع أموال لإعادة أعمار لبنان، لكن الشعب العربي الآن في أقصى مراحل التضامن مع شعب لبنان من الهجمة الاستعمارية البشعة اللي تعرض لها جنوب لبنان..

سوزان حرفي: نعم وهل تعتقد بأن هذه الأموال التي يمكن أن يتبرع بها الشعب العربي كافية وكيف يمكن استغلالها لمن ستصل من سيقوم بإعادة الأعمار في النهاية لابد؟

مروان العمري: الحكومة اللبنانية أختي الكريمة ألو.

سوزان حرفي: نعم معك.

مروان العمري: انقطع الاتصال بيني وبينك؟

سوزان حرفي: لم ينطقع الاتصال بعد ولكن شكرا جزيلا لك معنا السيد..

مروان العمري: نحن معلش أعطينا دقيقة واحدة أختي.

سوزان حرفي: تفضل، تفضل بسرعة.

مروان العمري: دقيقة واحدة نحن خاطبنا كل الشبكات العربية منها شبكتكم ولم نسمع أي إجابة الشعوب العربية الآن متحمسة جدا للنصر الذي حققه حزب الله في جنوب لبنان وأفتكر أن هذه الحماسة ممكن يتم استغلالها الآن.

سوزان حرفي: نعم استغلال هذا الحماس بشكل إيجابي على أية حال نشكر لك جزيل الشكر معنا من السعودية سيد ناصر رشاد تفضل

ناصر رشاد- السعودية: السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله.

ناصر رشاد: لو سمحتي أخت العزيزة بالنسبة للإصلاح في لبنان أولا يجب على الأخوة اللبنانيين قبل كل شيء يصطلحوا مع أنفسهم ده مبدئيا، ثانيا بالنسبة لمؤتمر القمة الذي يعقد ده مفروض يكون بيعالج إزاي ما خلفه العدوان الغاشم على دولة لبنان العزيزة.

سوزان حرفي: يعني تريد فقط أن يتحدث عن إعادة الاعمار أم عن عدم تكرار وسائل عدم تكرار مثل هذا الاعتداء؟

ناصر رشاد: عدم التكرار ده طبعا لازم بتكون مسألة الجيش.. تحسين وضع الجيش أو عمل جيش بس إحنا بنتكلم عن الإصلاح من باب إصلاح، التبرعات على الأقل الدول الخليجية أو الدول البترولية فرق سعر البترول ده يقدر قيمته ويروح لصالح إعادة إصلاح الجنوب أو ما دمرته الحرب

سوزان حرفي: نعم سيد ناصر يعني تتحدث عن أن لبنان الكاتب الأميركي توماس فريدمان قال في مقالة له بأن اللبنانيين ربما سيرفضون حزب الله وسيسألون السيد حسن نصر الله ماذا فعلت بنا بعد أن يروا هذا التهديم وأن هذا الهدم ربما سيؤثر على شعبية المقاومة ليس في لبنان فقط هل تشترك في وجهة النظر تلك؟

ناصر رشاد: لا طبعا لا أشترك معهم.

سوزان حرفي: نعم.

ناصر رشاد: لا طبعا لا أشترك مع هذا في هذا الكلام طبعا هذا كلام المستضعفين بالله وأنا لو أخذت بهذا المنطلق أو بهذا الكلام أنا نفسي بأعلن الحرب على المقاومة أنا شايف الجيوش كلها..

سوزان حرفي: نعم الجيوش كلها ماذا؟

ناصر رشاد: ألو.

سوزان حرفي: نعم، نأخذ اتصال آخر من فلسطين هذه المرة السيد حامد المقدسي تفضل.

حامد المقدسي- فلسطين: السلام عليكم.

سوزان حرفي: وعليكم السلام.

حامد المقدسي: أختي الكريمة السؤال ابتداء المطروح في هذه الحلقة عن اعمار لبنان وعن تكاليف اعمار لبنان، أتصور أن المسألة ليست مسألة أموال فالأموال موجودة ومتوفرة بكثرة، يعني لو أخذنا حسبة بسيطة دولة عربية الكل يعرفها إنتاجها النفطي السنوي من سبعة ملايين إلى 13 مليون برميل يوميا ونحن نعلم أن سعر البرميل النفط لم ينخفض عن ستين دولارا منذ أكثر من عامين أي أن الدخل فقط من النفط تقريبا أكثر من مائتي مليار لو أخذنا زكاة فقط نتحدث عن الزكاة زكاة المائتي مليار دولار هي خمسة مليارات التي تكفي لإعادة اعمار لبنان هذا أولا، ثانيا القضية أن الاعمار سبقه تخريب ولبنان لم يخرّب أول مرة، لبنان خرّب عدة مرات بسبب عدة حروب من هذه الحروب، الحروب الطائفية ولبنان..

سوزان حرفي: حتى البعض يتحدث عن لبنان بأنه طائر الفينق الذي يخرج دائما من تحت الرماد هل ترى بأن إذا كانت الأزمة ليست أزمة أموال إذاً هي هل أزمة سياسة كما قال مثلا بعض المتصلين؟

"
الأزمة في لبنان أزمة سياسية داخلية وقبل الحديث عن إعمار ما خربته الحرب لابد من إصلاح الداخل اللبناني، لابد من القضاء على الطائفية التي دمرت لبنان أكثر من مرة، لابد من بناء كيان سياسي لبناني قوي
"
      مشارك
حامد المقدسي: بالضبط هي أزمة سياسة وأزمة متعلقة بذات الكيان اللبناني أنا كما قلت قبل قليل إذا كنا نتحدث عن الاعمار فلابد أن نتحدث عن أسباب الخراب الذي حصل، الذي خرّب لبنان في أكثر من مرة أولا الطائفية كانت أحد أسباب خراب لبنان وتذكرون الحرب الأولى التي اندلعت في عام 1975 وتسببت في خراب لبنان فلابد من إزالة الطائفية الموجودة في لبنان حتى يزول الخراب، ثانيا هذه الحرب التي حصلت قبل أيام أو انتهت قبل أيام قليلة أيضا خرّبت لبنان والذي خرّب لبنان هو ذلك العدو الذي اغتصب أرض المسلمين في فلسطين ولذلك لابد من إزالة أسباب الخراب، قبل أن نتحدث عن الاعمار أختي الكريمة المسألة سياسية بحتة لذلك لابد أن يكون الكيان اللبناني كيان قوي ولكن لبنان تصميم ولبنان على فكرة صمم في..

سوزان حرفي: هذا الكيان القوي ما هي معالمه بالنسبة لك هل هي حكومة قوية هل هو ترابط قوي بين الفصائل المختلفة؟

حامد المقدسي: لا.. لا أختي العزيزة لبنان لا يمكن إطلاقا أن يكون قويا لتركيبته لتقاسيمه الجغرافية أنا أتحدث عن مساحة لبنان، لبنان بلد صغير جدا مهما امتلك من أسباب القوة فيبقى ضعيفا لأسباب الجغرافيا فلذلك لابد أن يدمج لبنان لا أتحدث عن سوريا فقط يدمج لبنان مع سوريا وإنما يدمج في وحدة تشمل المنطقة بأسرها هذا من شأنه أن يقوي لبنان أما نتحدث عن كيان صغير هذا الكيان.


أوروبا وأميركا وإعمار لبنان

سوزان حرفي: سيد حامد يعني تتحدث برؤية ربما تبدو مثالية الجميع يتحدث عن دول عربية موحدة ولكن يعني لكي نبقى على أرض الواقع الآن هناك دول بالفعل تواجه بعض المشكلات بشكل منفرد على أية حال شكرا جزيلا لك ومعنا اتصال آخر من هولندا من السيد علي تاج الدين، سيد علي عندما نتحدث عن الاعمار واسمح لي يعني الغرب وأوروبا تحديدا مرة بمثل هذه الأزمة بعد الحرب العالمية الثانية وجاء مشروع مارشال من الولايات المتحدة الأميركية لإعادة الاعمار لماذا لا يكون مشروع مشابه بالنسبة للبنان؟

علي تاج الدين: والله يا أستاذة مساء الخير.

سوزان حرفي: مساء النور تفضل.

علي تاج الدين: لا يمكن أن يكون هنالك مشروع مارشال كما حدث في أوروبا إبان الحرب العالمية.

سوزان حرفي: لماذا؟

علي تاج الدين: ولكن الظرف التاريخي الآن تغير من الفترة تبع الحرب العالمية الثانية إلى الوضع الحالي الآن هنالك ظروف دولية كثيرة تغيرت فلم يعد الحال كما كان في السابق لأن هنالك في أوروبا هنالك كان هنالك تضامن على عدة صعد من أجل.. بمشروع مارشال أما هنا فهنالك يعني فرقاء وهنالك تجاذبات ومحاور عديدة وهناك أراء مختلفة قد تؤثر كثير إذا أريد لمشروع مارشال جديد أن يطبق الآن في لبنان أود أن..

سوزان حرفي: نعم ولكن إذا كانت الولايات المتحدة الأميركية فعلت ذلك لإنقاذ العالم اسمح لي أن أقول فقط مقولة قالها الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون عندما قال إذا أردنا أن يكون القرن القادم هو القرن الحادي والعشرين هو قرن السلام فإن أسباب البؤس والحرب في العالم الثالث يجب القضاء عليها، ينبغي الوفاء باحتياجاته الأمنية واستغلال إمكانيته الاقتصادية وإشباع طموحاته السياسية، إذاً لا تزال هناك بالفعل مصلحة للولايات المتحدة الأميركية أو لغيرها في استقرار المنطقة لماذا لا يتم استغلال هذا الموقف؟

علي تاج الدين: لا أتفق في هذا الرأي لأن الولايات المتحدة الأميركية ليس لها بأي حال من الأحوال مصلحة في استقرار الأوضاع.. الأوضاع السياسية الأوضاع الاقتصادية في العالم الثالث بصفة عامة لأن لو كانت أصلا أرادت هذه النية وهذا.. لما أقدمت على تغذية مثل هذا الفعل الإسرائيلي الآن في لبنان وقد رآها العالم كله وسمع على مرأى كم يوما الولايات المتحدة ظلت تمارس سياسة التسويف والتماطل في استصدار مجلس الأمن لقرار لوقف العدوان على لبنان وتشجيع إسرائيل على مزيد من القتل والدمار في لبنان.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك وجهة نظرك واضحة ومعنا من الكويت السيد حسونة الاسود تفضل.

حسونة الاسود- الكويت: ألو مساء الخير أختي.

سوزان حرفي: مساء النور.

حسونة الاسود: الله يعطيك العافية.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا.

حسونة الأسود: بالنسبة لاعمار لبنان يعني بكف وبجود السيد والشيخ سعد الحريري في أمواله بإعمار لبنان كشبكة اتصال العشرة مليار أرصدته بره لما ما يعمر لبنان عندما خاطب الرئيس الأسد لامه الشعب السوري كأن إحنا مع المقاومة وكأن سوينا سلام في لبنان وكل العالم مع المقاومة وليس سوريا..

سوزان حرفي: نعم ولكن..

حسونة الأسود: ما المشكلة عندهم يعني المقاومة أو..

سوزان حرفي: نعم البعض يتحدث عن أن الأزمة ليس أزمة أموال ولكن أزمة صراع سياسي الآن تشهده لبنان أنت كيف ترى الموقف الذي يحدث الآن بين الجماعات المختلفة بين داخل لبنان بعد الحرب

حسونة الأسود: أنا أرى لبنان على الموكب يعني الأولى إذا الشيخ سعد الحريري وسيد وليد جنبلاط ومروان حماده انزاحوا عن لبنان، لبنان من أرقى الدول سوريا..

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك ومعنا من الإمارات السيد سالم الفادي تفضل

سالم الفادي- الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سوزان حرفي: وعليكم السلام ورحمة الله.

سالم الفادي: أحييك أخت تحية طيبة.

سوزان حرفي: شكرا جزيلا تفضل شكرا.

سالم الفادي: وأحيي الجزيرة وأحيي المقاومين في لبنان، أختي العزيزة عندي ثلاث فكرات أريد عن أتكلم عنها؛ الأول يجب أن يعمر لبنان التي تدمرت إسرائيل تقام عليها القضية قضية دولية في المحكمة (كلمة غير مفهومة) المتحدة..

سوزان حرفي: النقطة الثانية لأن لم يبق الكثير من الوقت أرجو بإيجاز شديد.

سالم الفادي: هذا ناحية والناحية الثانية على الدول.. تفضلي.

سوزان حرفي: تفضل بإيجاز بسرعة.

سالم الفادي: أينعم الدول العربية التي تمنح المساعدات للبنان يحتاج لجنة لهذه الأموال ثالثا أو رابعا أتوجه بكلمة بسيطة للزعماء اللبنانيين..

سوزان حرفي: للأسف الشديد الوقت لم يسمح لنا.

سالم الفادي: لو تفضلت..

سوزان حرفي: شكرا جزيلا لك لأن بالفعل كان هذا ختام هذه الحلقة الذي قدمناه لكم من الجزيرة على الهواء مباشرة من منبر الجزيرة لا يسعني إلا أن أتقدم لكم بالتحية وتحية فريق العمل لهذه الحلقة كان معنا من إنتاج البرنامج السيدة ليلى صلاح ومن الإخراج السيد منصور طلافيح وشكرا جزيلا لكم وحتى نلتقي في الأسبوع القادم لكم منا أطيب الأمنيات والسلام عليكم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة