الزواج السري في عالمنا العربي أسبابه وتداعياته   
الثلاثاء 1425/11/24 هـ - الموافق 4/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:46 (مكة المكرمة)، 17:46 (غرينتش)

- المشاكل الاقتصادية وظاهرة الزواج السري
- أسباب انتشار ظاهرة الزواج السري

- الزواج السري في مصر

- الآثار النفسية للزواج السري

- الزواج السري في رأي الشرع

- ظاهرة تعدد الزوجات وتأثيرها على المجتمع

- الأضرار الاجتماعية للزواج السري


لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، البداية سلام فتعارف فلقاء فظروف تحوُل دون الاتجاه المباشر نحو الزواج الشرعي المعلن ومن ثم تبدأ الاجتهادات والحل كتمان الزواج والسؤال ماذا يخسر الطرفان بالتزام السرية في الارتباط؟ وما هي العوامل التي تدفع باتجاه الدخول في الزواج السري؟ وما العمل عندما تنفجر القنبلة الموقوتة وتكتشف الزوجة الأولى أو الأطراف الرافضة للزواج السر المحفوظ بل ما مدى شرعية الزواج السري أصلا؟ ولماذا امتدت الظاهرة للمثقفات والطالبات والفنانات من النساء بعد أن كانت تقتصر على فئة محددة منهن؟ وما هي انعكاسات الزواج السري على نفسية زوجة السر التي تعيش ازدواجية في الشخصية ما بين بيت الزوجية والمجتمع؟ وماذا عن حياتها الاجتماعية عندما تفقد بسبب تلك السرية كيانها الاجتماعي كزوجة لتلعب دورا مزدوجا بين البيت الذي هي فيه زوجة والمجتمع الذي تلعب فيه دور الفتاة أو العانس؟ وهل يحقق الزواج السري السعادة للزوجين والاستقرار للأسرة؟ وهل يمكن لرجل خائف ومهزوز من إعلان الزواج أن يحقق الأمان والحماية لزوجة السر أم من أبسط الحول هي الطلاق عند انفجار القنبلة؟ للحديث عن الزواج السري أسبابه وتداعياته نستضيف اليوم في استوديوهاتنا في الدوحة من الأردن السيدة هالة عاهد ديب محامية وناشطة في مجالات المرأة ومن اليمن السيدة نجاة علي صالح القواس باحثة اجتماعية وعضو جمعية الإصلاح الخيرية كما ونرحب في استوديوهاتنا في القاهرة بالدكتورة ليلى عبد الجواد أستاذة علم النفس بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، جميعا أهلا بكن ضيفات على هذه الحلقة من للنساء فقط، مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة معنا في هذا الحوار من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على الرقم 9744888873 أو عبر الفاكس على الرقم 9744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت على العنوان التالي الصفحة الرئيسية www.aljazeera.net ننتظر آراء وأفكار الجميع وكما العادة نرحب بالمداخلات من الجنسين وبداية ولتسليط الضوء على ظاهرة الزواج السري في عالمنا العربي اختار للنساء فقط مصر حيث ينتشر الزواج السري ومن هناك أعد لنا الزميل سمير عمر التقرير التالي نتابع معا.


المشاكل الاقتصادية وظاهرة الزواج السري

[تقرير مسجل]

سمير عمر: على أبواب حياة جديدة تقف نحو أربعة ملايين فتاة مصرية في انتظار فتى الأحلام لكن فتى الأحلام مثقلا كاهله بأعباء اجتماعية واقتصادية عديدة تحوُل بينه وبين دخول عش الزوجية، أسامة ورانيا قطعا نصف الطريق نحو الحياة الجديدة وبحضور الأهل والأصدقاء تكتمل فرحتهما بالرباط المقدس.. فرحة حُرم منها نحو ثلاثة ملايين شاب وفتاة اختاروا أن يبقى أمر زواجهم سرا وهو ما يلاقى رفضا اجتماعيا قاطعا.

والدة رانيا: لازم يكون الإشهار.. الشرط الأساسي الإعلان والإشهار يعني الجواز الثاني ده سر والتخبية وكده طبعا ده مش جواز.

أحد المدعوين: إخفاء لأ مافيش إخفاء الشرع بيقول أن هي علنية فنعلن ليه مانعلنش يعني الجواز ليه مايعلنش ليه يبقى في الخفاء.

سمير عمر: هذا الرفض لم يحول دون انتشار الظاهرة في السنوات الأخيرة في صفوف الشباب والطلبة منهم على وجه الخصوص وإن كان أبناء الطبقات العليا هم الأكثر إقبالا على الزواج السري عرفيا كان أو رسميا، هند الحناوي تقول أنها تزوجت الممثل الشاب أحمد الفيشاوي دون علم أسرتها التي تخوض حرب قضائية من أجل إثبات نسب ثمرة هذا الزواج وإن كانت الأسرة لم تخفي صدمتها.

والد هند: أنا طبعا كنت متغاظ يعني ليه هي تتجوز من غير موافقتي؟ ليه من غير علمي؟ وليه ماعرفش إلا بعد ما هي حامل في الشهر الرابع؟ إلا أن الموقف اللي هي كانت فيه ماكنتش أقدر أسبها لوحدها فيه.

والدة هند: في نفس الوقت بنقول للبنات زي ما بنقول للصبيان حذاري من هذا الزواج لأنه زواج لا يضمن لك حقوق.. وبرضه بنحذر الصبيان لأنه الأولاد الصبيان متصورين أنه يقدروا يفلتوا من المسألة.. المسألة يعني البنت هي اللي بتقع فيها فأنا بقول أن الدنيا لما هتتغير الولد كمان هيعرف أنه مش هيعرف يفلت فلازم هو كمان يبقى واخد المسألة بهذا الشكل.. يعني ويأخذها كمان بشكل أخلاقي المسألة مش مسألة ورق.

سمير عمر: حالة هند هي واحدة من اثني عشر ألف حالة تنظرها المحاكم المصرية لإثبات نسب مواليد جاؤوا إلى الحياة من زيجات سرية أمهاتهم ينتمين لفئات اجتماعية واقتصاديا مختلفة.

ريما الخفش – ناشطة في مجال المرأة: أظن أن أكثر من 80% تعود للزواج السري لأسباب اقتصادية وفيه باقي اللي.. والعشرين الباقية أن الناس مش مقبلين على الزواج العلني والاجتماعي لأسباب خاصة بمؤسسة الزواج.

عزة سليمان – مديرة مركز قضايا المرأة المصرية: كل فئات المجتمع يعني مافيش دراسة بتقولك أن فئة غنية بتقبل على الزواج فئة راقية بتقبل بل بالعكس فئات كثيرة جدا بس الموضوع أنه الطلبة الفئات البسيطة مابيتمش الإعلان عنها بشكل واضح.

سمير عمر: ورغم خطورة الظاهرة وتداعياتها إلا أن هناك من الفتيات من لا تمانع فكرة الزواج السري.

فتاة مصرية: أنا ضد الزواج السري لكن بعذر أي فتاة أو رجل بيقدم على هذا الزواج لأن قد يكون فيه أسباب أخرى بتؤدي إلى هذا الزواج.

فتاة مصرية 2: في البداية بيبقى الشخص.. الفتاة والشاب اللي مقبلين على الموضوع ده بيبقوا شايفين أن ده الحل للموضوع لكن بعد كده يعني بينقلب بمشاكل ثانية كثيرة جدا.

سمير عمر: فرحة الأهل وسعادة الأصدقاء التي تكسو الوجوه فور إعلان نبأ الزواج هي أول ما يحرم منه ألئك الذين يختارون أن يبقى أمر زواجهم سريا لكنها ليست آخرها فأيا كانت المكاسب التي يحصدها هؤلاء فإن التضحيات وباعتراف غالبيتهم تبقى أكثر بكثير، سمير عمر لبرنامج للنساء فقط القاهرة.

لونه الشبل: إذن الزواج السري أسبابه وتداعياته نفتح هذا الملف في هذه الحلقة من للنساء فقط بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، أستاذة هالة أبدأ معك هذه الحلقة لغط كثير دار حول قضية الزواج السري وهناك من خلط بين العرفي والسري وهناك من قال بأن العرفي هو موضة قديمة والسري هو الموضة الأحدث، نريد توضيح ما هو الزواج السري ما تعريف الزواج السري؟

هالة عاهد ديب- محامية وناشطة أردنية في مجالات المرأة: الحقيقة الزواج أولا هو عقد بين رجل وامرأة تحل له شرعا لتكوين أسرة وإيجاد نسل وأن يكون سريا هو قد يشمل كل هذه الأنواع التي تحدثتِ عنها فهو قد يكون عرفيا وقد يكون زواج متعة وقد يكون زواج مكتمل لكافة الأركان الشرعية ولكن لم يعلن لسبب من الأسباب.. يعني قد يكون الزواج سريا وهو زواج عرفي تم بعدم وجود ولي ووجود شهود ومجرد ورقة كتبت بين طرفي الزواج دون أن توثق رسميا لدي جهة مختصة بهذا المجال حسب ما تنص القوانين وهذا عليه خلاف قانوني وشرعي وهناك زواج يصبح أيضا سريا ويكون مكتمل الأركان ومكتمل الشروط.. يكون بوجود الولي أحيانا يكون بوجود الولي وبوجود الشاهدين وموثق ولكن تم إخفاءه عن طرف آخر أما أن يكون أهل الزوج وأما أن تكون الزوجة الأولى لهذا الطرف في الزواج.

لونه الشبل: إذن حتى الزواج المكتمل الأركان والموثق بشكل رسمي ممكن أن يندرج تحت الزواج السري.

هالة عاهد ديب: قد يكون سريا نعم.

لونه الشبل: إذن كل الأنواع، فقط للتوضيح أيضا للسادة المشاهدين العرفي المتعة حتى الزواج المكتمل الأركان عندما لا يعني يتضمن شرط الإعلان فهو سري هل هذا الكلام دقيق؟

هالة عاهد ديب: نعم هذا صحيح.

لونه الشبل: طيب أستاذة نجاة هناك انتشار لهذه الظاهرة شئنا أم أبينا اعترفنا أم لم نعترف هناك انتشار لهذه الظاهرة قطعا أقطار أكثر من أقطار، البعض يرد هذه المشكلة الزواج السري عموما إلى مشاكل اقتصادية هل يؤثر العامل الاقتصادي إلى هذه الدرجة في تفشي هذه الظاهرة؟

"
العامل الاقتصادي يلعب دورا كبيرا جدا، فكثير من الفتيات الآن يقبلن على الزواج السري من رجل غني يعطيها مهرا كبيرا جدا ويخفي زواجه
"
 نجاة القواس

نجاة علي صالح القواس- باحثة اجتماعية وعضو جمعية الإصلاح الخيرية: بسم الله الرحمن الرحيم طبعا الفقر يلعب دور كبير جدا، كثير من الفتيات الآن يقبلن على الزواج السري من باب لرجل غني مثلا يعطيها مهر كبير جدا ويخفي زواجه السري هذا أو العرفي عن أسرته وتقبل كثير جدا والسبب هو العامل الاقتصادي في هذا الموضوع.

هالة عاهد ديب: أسمحِ لي.

لونه الشبل: أتفضلِ أستاذة نجاة.. أتفضل سيدتي.

هالة عاهد ديب: يعني أنا يمكن أحتج شوي أنه يكون أنه نعزو السبب دائما للفقر بتفشي هذه الظاهرة لأنه كثير من الإحصائيات تدل على أنه أحيانا هذه الظاهرة إن كنا نتحدث عن الزواج السري بشقه الأول وهو الزواج المختلف عليه فقهيا وشرعيا وقانونيا إن تحدثنا عن الزواج العرفي، فكثير من هذه الزيجات تتم بين طلبة الجامعات بينهم وبين بعض يعني نسبة مرتفعة منهم 80% يمكن في بعض الدول العربية العمر كان بين ثمانية إلى خمسة وعشرين سنة فكانت مشكلة الفقر ليست مشكلة لهذا الزواج ليست هي السبب الوحيد ولكن هناك عديد من الأسباب قد تتدخل في هذا المجال.

لونه الشبل: طب سنتطرق لهذه الأسباب..

نجاة علي صالح القواس [مقاطعةً]: لكن أيضا، أيضا الفقر يلعب دور كبير جدا الشاب عندما يتقدم ولا يستطيع أن يقدم مهور غالية، المهور عندما تكون غالية في المجتمعات ضروري أن يلجأ إلى الزواج السري هو الفتاة الذي يريدها العوامل الأخرى زي.. مثلا زي الفضائيات انتشار الحب والغراميات بشكل كبير جدا أيضا.

لونه الشبل: سنتطرق إلى الأسباب نقطة.. نقطة ولكن يعني أتوجه إليكِ دكتورة ليلي عبد الجواد في القاهرة أود بداية أن أسألك عن تأثير العامل الاقتصادي يعني هناك من يرى بأن له تأثير كبير وهناك من يرى بأنه لا يحمل كل هذه النقاط ولا يجب أن نحمله أكثر مما يحتمل، بداية أبدأ معك ماذا عن العامل الاقتصادي هل له هذا السبب الكبير لدخول الفتيات وحتى الشبان أو حتى الرجال في هذا الزواج؟

ليلى عبد الجواد- أستاذة علم النفس بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية: الحقيقة العامل الاقتصادي بيلعب دور بالفعل في الزواج السري على أساس إيه.. أن إحنا دلوقتي بنجد أن فعلا المجتمع بالذات لو أتكلمنا عن المجتمع المصري هنلاقي الضغوط الاقتصادية الصعبة اللي موجود فيها المجتمع والشباب بصفة عامة، الشباب اللي مابيلاقيش عمل الشباب، المحبط الشباب اللي مش قادر يحلم مش قادر يكون شقة الأسرة مش قادرة تساعده لديه بعض الاحتياجات اللي هي عايز يشبعها اللي هي احتياجات البيولوجية أو احتياجات الإشباعات الجنسية اللي محتاج لها الشباب في مرحلة عمرية معينة وبالتالي مافيش حلم مافيش أمل في مستقبل، هنا بنلاقي أن بالفعل مغالاة الأهل في طلبات الزواج من عايزين شقة عايزين مهر عايزين متطلبات الزواج المختلفة.. عايزين فرح في مش عارفة فنادق وشيء من هذا القبيل فبالتأكيد الدافع الاقتصادي عامل لكن ماهواش.. ليس كل العوامل، هو عامل من العوامل اللي بيجعل بعض الشباب نتيجة الضغوط دي نتيجة أنه ماعندوش أمل أنه هتتحل مشاكله عن قريب فممكن قوي يُقبل على هذا الزواج من خلال أنه هذا النمط اللي هو الزواج السري ده هيقدر أنه يشبع له احتياجاته الجنسية وفي نفس الوقت بأقل تكاليف ممكنة على أساس أن الزواج السري ممكن قوي يتم في أي مكان بدون لا سكن ولا متطلبات الزواج المعروفة في هذه المرحلة بالإضافة طبعا لأسباب أخرى كثيرة ممكن نتكلم عنها بعد كده.


أسباب انتشار ظاهرة الزواج السري

لونه الشبل: طبعا ضمن هذه الأسباب دكتورة ليلى هناك من يرى سبب العنوسة.. بسبب العنوسة هناك ارتفاع للزواج السري، أمامي بعض الإحصائيات مثلا وصلت الأعداد في السعودية إلى مليون وثمانمائة وثلاثة عشر ألف ممن لم يتزوجن في سن الزواج المعروف كي لا نكرر كلمة العانس، في الإمارات وصلت إلى حوالي 68% في مصر وصل الرقم إلى ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف ما تعليقك حول العنوسة هل العنوسة سبب أيضا؟

"
ارتفاع معدلات العنوسة أحد أسباب قبول المرأة للزواج السري، رغم إدراكها أنه غير مقبول اجتماعيا، ولكن تقبل به على أساس الفرصه الوحيدة للزواج
"
       ليلى عبد الجواد

ليلى عبد الجواد: أيوه طبعا مهمة قوي العنوسة نتيجة الضغوط الاقتصادية الصعبة هنا ارتفع سن الزواج وارتفعت معدلات العنوسة وبنجد أن بعض الفتيات اللي هي فعلا ولى بها أو يعني قرب أن يولى بها قطار أنها تقبل أنها ممكن تتزوج فبتقبل الزواج في بعض الأحيان من زوج غني هيقدر يحقق لها إمكانيات مادية، هيقدر يعيشها.. يحقق لها رغبتها في أنها فعلا تحقق حاجات معينة نفسها تحققها هي مدركة تماما أن هذا النوع من الزواج غير مقبول اجتماعيا لكن بتقبل به على أساس أن قد تكون دي فرصتها الوحيدة في الزواج وهنا بنقول برضه أن العنوسة قد تكون.. ارتفاع معدلات العنوسة قد تكون سبب من ضمن أسباب أنها تقبل هذا النمط من أنماط الزواج اللي هو الزواج السري يعني أنا شايفه أن..

لونه الشبل [مقاطعةً]: سيدة هالة.

هالة عاهد ديب: الحقيقة يعني إحنا يمكن نتحدث لما نتحدث عن زواج سري بنتحدث عن الزواج السري بشقيه يعني فيه زواج شرعي ولكنه سري وفيه زواج غير شرعي وهو سري، هناك أيضا أسباب مهمة تلعب دور التربية والتنشئة الاجتماعية للأبناء في هذا الزواج حين تصبح الفتاة.. كافة واقع الفتاة وكل ما يمكن أن تحققه في حياتها مهما ترقى من مناصب فلديها نقص معين إذا لم تكن قد اقترنت برجل فهي تسعى للحصول على هذا الرجل حتى لو كان سرا دون توخي هذه المصاعب والعقبات.

لونه الشبل: ولكن هنا نقطة إن سعت لهذا الرجل فالمجتمع لن يعرف فبالتالي ستبقى ناقصة أمام المجتمع؟

هالة عاهد ديب: هي ستبقى ناقصة أمام المجتمع هي قد تكون أمام زميلتها أمام عدد من الناس أنها هي متزوجة ولكن تخفيه عن طرف آخر، إذن أنا أتحدث عن الزواج السري الذي قد يكون شرعيا ولكن تم إخفاءه عن طرف آخر في حالات يعني إذا كانت هي قد تزوجت وقبلت أن تكون زوجة ثانية أو زوجة ثالثة ولكنها لم تعلن هذا الزواج للزوجة الأولى.

لونه الشبل: عادة الرجل الذي يخفي أكثر في مثل هذه الزيجات إن كانت شرعية وكاملة ويكون متزوج ربما.

هالة عاهد ديب: ولكن هي ترغب في علاقة سرية أيضا.. ترغب في علاقة سرية فعليها أن لا تعلن أمام طرف آخر.

لونه الشبل: طب ضمن هذا الكلام ماذا عن الأعراف والتقاليد الاجتماعية أيضا يرد كثير من الباحثين انتشار هذه الظاهرة للأعراف والتقاليد الاجتماعية التي تقف ربما دون اهتمام هذه الزيجات أو زيجات طبيعية وعامة، ربما يتم الزواج بطريقة سرية بسبب هذه النقاط مثلا أسرة أحد الطرفين لا تريد الارتباط بهذه الفتاة لأنها من عائلة فقيرة وفوارق اجتماعية.. و.. أو الرجل لا يريد.. ماذا عن الأعراف والتقاليد؟

هالة عاهد ديب: الأعراف تلعب دور كبير جدا وأنا أعزوا إليها السبب الأكبر في انتشار هذه الظاهرة فمن جهة كثير من أولياء الأمور يرفضوا أن يزوجوا بناتهم قبل أن يصلنا إلى سن معين للاستفادة من رواتبهن أو حتى لرفضهم لشاب معين إذا كان وضعه الاجتماعي أقل أو إذا كان أهل الفتى يرفضون هذه الفتاة لوضعها الاجتماعي.. فالأعراف الاجتماعية دائما تكون لها دور كبير في دفع الشباب أو في دفع النساء والرجال للارتباط بهذه الطريقة وأحيانا تتغير الأعراف الاجتماعية، أرى بأن إحنا تغيير الأعراف الاجتماعية حين يصبح هناك نوع من التفكك في العلاقات الاجتماعية ومفهومنا للزواج يتفكك.

لونه الشبل: بمعنى؟

هالة عاهد ديب: يعني العلاقة بين الزوجين هي تبدأ علاقة بين رجل وامرأة ولكن في هذا النسيج المجتمعي هي.. هناك أيضا الأسرة وهناك الأطفال هذه ثلاث حلقات متداخلة في العلاقة الزوجية حين يكون هناك تفكك في العلاقات الأسرية، حين الفتاة تقبل أن ترتبط بزوج إذا كنا نتحدث عن زواج سري غير شرعي بعد وجود وليها لتعرف هذا، حين تقبل أن ترتبط برجل متزوج وينبغي أن لا تعرف زوجته ويكبر أبنائها دون أن يعرفوا أشقائهم، حين يكون المجتمع أن يتقبل أن يدخل رجل إلى شقة ما ويعرف أنه يوجد في هذا المبنى دون أن يكون هناك معرفة من هذا الرجل الذي يأتي إلى هذه الأسرة لأن العلاقة سرية، التفكك العلاقات الاجتماعية بالإضافة إلى وقوف الأهل ضمن منظومتهم أمام زواج أبنائهم يكون عامل قوي في انتشار هذا الزواج.

لونه الشبل: طب بالنسبة للرجل عموما من بين أهم الأسباب التي تدفعه إلى الزواج السري هو الخوف من الزوجة الأولى والخوف من أن تعلم الزوجة الأولى وسؤال أوجهه.. هل الخوف من الزوجة الأولى فقط سبب كافي حقيقة لإتعاس امرأة أخرى؟

نجاة علي صالح القواس: أنا لا أعتقد هكذا يكون فيه بعض الرجال عندهم نوع من الجبن في هذه الناحية أنا أعتقد أنه الرجل الذي يتعامل بهذا الأسلوب رجل لا يستطيع أصلا أن يحمي هذه المرأة، أنا أعتقد أيضا إنه قد يكون يعرف أنها بحاجة إلى المال بحاجة إلى.. أسرتها أيضا بحاجة إلى أشياء معينة يقوم بالزواج منها ويعطيها أي شيء تريده مقابل أن تسكت.. تمتع فقط لكن أيضا فيه نقطة أريد أن أطرحها.

لونه الشبل: تفضلي.

نجاة علي صالح القواس: موضوع الزواج السري ضروري أن نفصل من باب من ناحية شرعية لا نريد أن نضع يعني كل أنواع الزواج السري بنظرة واحدة.. بعين واحدة لأن فيه زواج سري شرعي وفيه زواج سري غير شرعي زي الزواج العرفي وغيره وإن اعترفت به بعض الدول وأنا أعتقد..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ولكن الاثنين سري؟

نجاة علي صال القواس: هو السري أنا معكِ إنه سري لكن ضروري أن يكون هناك فيه فصل بين الزواج السري الشرعي وبين الزواج السري الذي تعترف به بعض الدول لضغوطات.. اعترفت به لضغوطات ومشاكل كبيرة.

لونه الشبل: أي دول تفصيليا؟

نجاة علي صالح القواس: من دون أن أتكلم عن بعض الدول لكن المحاكم.. القضايا التي وصلت إلى المحاكم زواج الطالب بالطالبة، ضياع حقوق الطفل، ضياع حقوق المرأة في هذا الزواج لا نعرف إلى من ينتسب هذا الطفل إذن هذا الزواج نحن نتكلم عليه نفصل بين الزواج الشرعي والزواج الغير شرعي.

هالة عاهد ديب: الحقيقة أنا أضع الزواج السري سواء كان مقبول قانونا ومجتمعيا وشرعا وسواء كان غير مقبول قانونا أو شرعا أو مجتمعيا أضعهم في سلة واحدة لأن النتيجة إلى الأغلب ستكون واحدة وهي تفكك هذا الزواج وانهياره لأن الزواج الذي يقترن بامرأة لأنها بحجة أنه يخشى من زوجته الأولى فلتتأكد الفتاة التي ترتبط في هذا الزوج بأنه لن يكون هناك استمرارية إذا ما عرفت الزوجة الأولى فهذا الزواج سينتهي حتما بالطلاق.

لونه الشبل: إذن يحمل أسباب يعني فشله برأيك؟

هالة عاهد ديب: فشله من البداية، الرجل.. هذه ليست حجة أن يقول الرجل بأنه لا يخشى على زواجه الأول مَن يخشى على زواجه الأول بإمكانه أن لا يقترب إلى هذا الزواج السري ولكن من حق المرأة أقول أن تعرف بأن زوجها قد تزوج امرأة أخرى حتى لا تكون خديعة لغش أو تدليس وقع عليها أن تعيش مع رجل وهي لا تعرف أن له حياة أخرى، من أبسط حقوقها من أبسط أمور العلاقة الزوجية وحقوق الزوجين على الآخر أن يعرف كل منهما بالآخر وهذه المعرفة تتم سواء تزوج بأخرى أو لم يتزوج يجب أن تكون المرأة على بينة وعلم فهذا غش في العلاقة الزوجية وسبب من أسباب انهيارها.

لونه الشبل: هو على العموم في المحاكم الأردنية ربما هناك قانون بإبلاغ الزوجة الأولى وإبلاغها رسميا بوجودها أو إبلاغها عن طريق الصحف إن لم يستدل على عنوانها، على العموم سنستمر في هذا الحوار حول الزواج السري وهناك كثير من النقاط سنفتحها وسنتحاور فيها بعد فاصل يتضمن موجز لأهم وأخر الأنباء، نعود إليكم بعد هذا الفاصل.


[موجز الأنباء]

الزواج السري في مصر

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه الحلقة والتي كما نوهنا اخترنا أن يكون موضوعها الزواج السري أسبابه وتداعياته، دكتورة ليلى عبد الجواد في مصر أبدأ معكِ في دراسة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية في مصر وسأتحدث معكِ في هذا الموضوع مطولا لكن قبل ذلك يبدو أن هناك مشكلة بسيطة جدا، سيدة هالة واضح أن هناك توجه لهذا الزواج من المثقفات الطالبات الجامعيات وحتى الفنانات وهناك دراسة كما نوهت الآن سأقرئها على مسامع الدكتورة ليلى تتعلق بعموم.. بمصر تقريبا يعني، هذه الفئات التي من المفترض أن تكون على مستوى ثقافي على مستوى علمي على مستوى اجتماعي مستوى من النضج العقلاني إذا صح التعبير لماذا يلجأن برأيك لمثل هذه الزيجات؟

هالة عاهد ديب: الحقيقة أنا يعني أخذ هذا سؤالك وأصيغه أيضا بطريقة استنكارية إذا كنا نتحدث أن هذا العقد هو عقد الأسرة وأن العقد الذي مضى واستمرار له كان عقد المرأة والمرأة تسعى لأن تصل إلى كافة المراكز ونتحدث عن تمكين المرأة اجتماعيا واقتصاديا، كيف نقبل أن هذه المرأة تقبل أن تكون شريك في علاقة بالسر؟ أنا لا أستطيع أن أجد لهم أسباب مقنعة لسبب بسيط لا أستطيع أن أحول هذه الأسباب إلى مبررات لهذا الزواج، قد يكون لكل امرأة أسبابها ولكن أعرف أن هناك عدد كبير من النساء المثقفات اللواتي يقبلن على هذا الزواج إما رغبة في الاحتفاظ بالأبناء إذا كانت مطلقة وإذا علم زوجها الأول بزواجها الثاني ربما يأخذ منها حق حضانة الأبناء، هناك زوجات يقبلن بالزواج الثاني بالسر أو حتى بعدم توثيقه رسميا وقد نأخذ هنا الزواج العرفي حتى لا تفقد حقوقها التي كانت قد اكتسبتها من زوجها السابق راتب تقاعد وما إلى ذلك، أستطيع أن أقول أن هذه أسباب ولكن لا أستطيع أن أجد للمثقفات أسباب تدفعها أن تقبل هذا الزواج.

لونه الشبل: مبرر يعني.

هالة عاهد ديب: مبرر أن يكون سبب كمبرر نعم.

لونه الشبل: طيب إذا ما تطرقنا ريثما.. يعني تصبح الدكتورة ليلى جاهزة إذا ما تطرقنا لموضوع الطالبات طالبات الجامعة وهي نسبة عالية جدا في طالبات الجامعة، ما الأسباب التي تدفع بطالبين يفترض أن يكون همهم الأول الدراسة والمستقبل والانشغال بالمستقبل إلى الدخول في مثل هذه الزيجات لماذا الطالبات؟

هالة عاهد ديب: كما تفضلت الأخت نجاة حين تحدثت بأن كل ما نسمعه من إعلام.. هذا الزخم الإعلامي الذي نراه والذي يتلقاه الشباب والفتيات في سن غض وحين يكون هناك غير وازع ديني وغير تربية ذات وتنشئة سليمة من قِبَل الأسرة وحين تُلخص فكرة الزواج بأنها هي العلاقة الجسدية فقط بين رجل وامرأة يصبح الشاب والفتاة يرغبوا في تفريغ هذه المشاعر المكبوتة لديهم التي قد تتشكل من كل ما يروه أمامهم يريدوا أن يفرغوها في علاقة جسدية فيختصر الزواج بهذه العلاقة الجسدية فيلجؤوا إلى الزواج السري.

لونه الشبل: هل ترينه تحليلا للحرام ؟

هالة عاهد ديب: نعم هذا هو زنا محلل أو مقنع.

لونه الشبل: دكتورة ليلى عبد الجواد.. سأعطيك المجال سيدة نجاة، دكتورة ليلى عبد الجواد كنت قد بدأت بقراءة لدراسة المركز القومي للبحوث الاجتماعية في مصر كشفت هذه الدراسة عن ثلاثين ألف حالة زواج عرفي بين أصحاب الشركات وسكرتيراتهم، أما بالنسبة للزواج السري بين الطلبة فقد اختلفت حوله الإحصائيات حسب المصادر بمعنى بعض هذه المصادر كشفت عن 255 ألف حالة زواج سري بين الطلبة أي ما يعادل 17% من طلبة الجامعة، إدارة التوثيق بوزارة العدل أكدت أن نسبة بين طلبة الجامعة 2% فقط مصدر آخر يذكر أربعة آلاف حالة فقط، بعموم هذه الأرقام في مجملها أرقام كبيرة وخطيرة أليس لافتا برأيك أن تسري هذه الحمى حمى الزواج السري بين.. إلى هذه الفئة على الأقل تحديدا من الطالبات طالبات الجامعة والموظفات والمثقفات؟

ليلى عبد الجواد: بداية عايزه أقول حاجة، بقول أن الإحصاءات اللي حضرتك بتقوليها دي إحصاءات ماهياش مؤكدة وماهياش صحيحة 100% لسبب مهم إحنا بالفعل عملنا دراسة في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية على طلبة وطالبات الجامعة وسعة الانتشار اللي حضرتك بتتكلم عنها.. لأ دي مش موجودة ده بالفعل الانتشار حوالي 4% نسبة الزواج العرفي في الفئة العمرية من 18 – 25 سنة بين طلبة الجامعة مازادتش عن 6% يعني لو مثلا إحنا أخذنا كمؤشرات أولى خالص من 276 حالة لاقينا 6 منهم متزوجين عرفي يبقى معنى كده ماهياش صورة الانتشار بالصورة اللي حضرتك بتقوليها أن نسبتها 17% وأن فعلا ده صورة مبالغ فيها بشكل كبير حقيقي وعشان كده بقول..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم ولكن دكتورة ليلى اسمحِ لي فقط على قضية الدراسات، هذه الدراسات هي دراسات لمراكز متخصصة وموجودة على مواقع الإنترنت وواضحة بالأرقام وبالفئات العمرية التي اتخذت منها يعني لم تأت اعتباطا ولم نأتي بها من القمر وأيضا إذا أخذنا النسبة التي تفضلتي بها أيضا 6% نسبة ليست بسيطة إنها نسبة كبيرة يعني.

"
المجتمع المصري تعرض لمجموعة من المتغيرات الاقتصادية والتحولات الاجتماعية أفرزت العديد من المشكلات من بينها مشكلة الزواج العرفي
"
       ليلى عبد الجواد

ليلى عبد الجواد: لأ أنا ما.. طيب ما عشان كده أنا عايزه أقول لحضرتك حاجة حتى لو هي 4% حتى لو هي 6% لأ ده لازم طبعا نقف ونقول أن دي فعلا حاجة تخض وخاصة آيه.. أن مش هقول بقى 6% هقول أن فعلا المحاكم عندنا بتقول أن فيه كم هائل من القضايا لإثبات النسب وكم هائل من القضايا للفسخ أو التطليق وكأني هنا بقول الكلام ده كأني بالضبط أمام يعني أقول آيه قمة جبل من الثلج موجود أمامي أنا مش عارفة.. لأنه جبل عايم مش عارفة الكم أد آيه، مش عارفة الاتجاه للزيادة ولا للنقصان مش عارفة الحجم الحقيقي لأن مش كل حالات الزواج العرفي بتروح المحاكم، مش كل الحالات الزواج السري هذه الحالات معروفة وعشان كده هو الحجم نفسه حجم ماهواش محدد بشكل كبير وحتى لما أقول 4% أو 6% ماهواش قليل أبدا ويستحق مننا أن إحنا نقف ونقول ليه الظاهرة دي.. أو يعني ليه حتى لو ظاهرة استثنائية قد ممكن على المدى القريب جدا ممكن تبقى بالفعل ظاهرة تستحق مننا إن إحنا نقف إمامها لأنها خطيرة جدا جدا وإذا كنا إحنا بندور على الأسباب أنا عايزه أقول لحضرتك حاجة أن بالتأكيد لو أخذنا المجتمع المصري هنلاقي أن المجتمع المصري بيتعرض لمجموعة من المتغيرات الاقتصادية وتحولات اجتماعية أفرزت العديد من المشكلات من بينها مشكلة الزواج العرفي لأن لما أقول أن القيم بتاعة المجتمع نتيجة التغير اللي حصل ده، القيم الأخلاقية القيم.. ثقافة المجتمع ضعفت ابتدت تبقى فيه قيم فردية قيم بتدور على مصلحتها، القيم الاجتماعية الإيجابية مابقتش موجودة، الأسرة مابتقومش بدورها كما ينبغي أن يكون.

لونه الشبل: يعني هذا الكلام اسمحِ لي دكتورة ليلى فقط في مصر إذا كانت هذه القيم قد اختلت فقد تكون في معظم العالم وليس فقط العالم العربي، لماذا في مصر هذه النسبة العالية والتي ربما تصرين على تسميتها بظاهرة استثنائية رغم هذه الأرقام؟

ليلى عبد الجواد: أنا بقول لحضرتك لأن من خلال أنا.. فيه دراسة بالفعل إحنا عملناها في المركز ولاقيت إن النسبة مابتوصلش زي ما حضرتك بتقولي 17% حتى فيه دراسة كمان أجريت في الجامعة الأميركية بالاشتراك مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وأجريت على 4200 حالة وأخذت جميع أفراد الشباب من سن 18 لسن 25 سنة وأجروها على ريف وحضر وذكور وإناث وعلى 21 محافظة وقالت أن برضه النسبة مازادتش كثير عن 6% ما بين طلبة الجامعة، يعني هي بالفعل هي.. لكن موجودة هو ده اللي يخضك ليه موجودة في المجتمع المصري؟ زي ما قلت لأن في المجتمع المصري تعرض لمجموعة من التغيرات والتحولات اللي أصابت قيم المجتمع واللي أصابت ثقافة المجتمع ولما أقول ثقافة المجتمع ضعفت يعني معنى كده إن ظهرت ثقافات ممكن تكون ثقافات مريضة زي ثقافة الجنس، زي ثقافة المخدرات، زي ثقافة الزواج السري اللي انتشرت بين فئات معينة وعايزه أقول آيه ماهياش بقى بين الفقراء بس ولا بين الأغنياء بس لا هي إذا كانت موجودة حتى بالنسبة اللي بقول عليها فهي موجودة بين جميع الشرائح الاجتماعية وخاصة المجتمع ده حصل فيه فعلا تدهور في القيم الاقتصادية، بالإضافة إلى حاجة أن حصلت فجوة ما بين الطبقات لأن لقينا شرائح غنية وشرائح فقيرة، شرائح طلعت لفوق وشرائح اجتماعية نزلت لتحت، الشرائح الكبيرة اللي بتمتلك المال وبتمتلك القوة بتدور على الزواج السري على أساس أنها تبعد عن الالتزامات والتفاعلات الأسرية اللي هي الروتينية عايزه تسعد نفسها عايزه تمتع نفسها عايزه تشبع رغباتها في السر وبدون ما.. ويكون متجوز واحدة ثانية بدون ما تختل إيه أسرته الأصلية فهو بيتجوز في السر وبيلاقي اللي يوافقه أنه يتجوزوه في السر نتيجة آيه الضغوط الاقتصادية أو الرغبة في إشباع احتياجات جنسية ورغبات غريزية فيعني..

لونه الشبل [مقاطعةً]: جميل جدا سيدة نجاة لديك تعليق.

نجاة علي صالح القواس: أنا رأيي أيضا أن انتشار هذا.. زي ما قلنا بالأول الفقر غلاء أيضا المهور في الدول العربية ارتفعت نسبة المهور..

لونه الشبل [مقاطعةً]: لماذا بين الطالبات والفنانات هل..

نجاة علي صالح القواس: بالذات بين الطالبات والفنانات.

لونه الشبل: والمثقفات.

نجاة علي صالح القواس: والمثقفات، الله سبحانه وتعالى فطر المرأة بغريزتها اللطيفة ناعمة الله خلقها هكذا الله سبحانه وتعالى يقول {أَوَ مَن يُنَشَّأُ فِي الحِلْيَةِ وهُوَ فِي الخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} إذن الله خلقها هكذا ناعمة فمجرد أي كلام ممكن يميلها وهم.. يعني القنوات الفضائية زي ما قلنا بتلعب دور كبير جدا، الإنترنت يلعب دور كبير جدا في فارس الأحلام وغير ذلك، البنت تكبر بسن تكون فيه ثالثة أعدادي أو ثالثة ثانوي أو في الجامعة وعندها أفكار غريبة عجيبة فعلى طول مجرد أن يأتي رجل من الخارج يعني يعطيها مال أو يفرش لها شقة أو شيء على طول تقبل أن تتزوجه زواج عرفي.. لكن زي ما قلنا لا نريد أن نربط بين الزواج العرفي والزواج الشرعي سري عشان ماندخلش في الشرع.

لونه الشبل: طيب سيدة هالة فقط نقطة أود أن أثيرها معك وأنت محامية يعني الزواج العرفي بين الطلبة والزواج السري عموما.. هذا الزواج يتم إما عند محامي ويشهد عليه الأصدقاء وذلك أيضا بدون ولي أو إعلان أو يكون عرفيا سريا بشاهدين أيضا من الأصدقاء أو سريا فقط بين الطرفين، هناك نقطة يعني.. هناك من يقول بأنها مافيا للمحامين هناك محامين هم من يقومون بمثل هذه الزيجات هناك من يقول بأن محامي يفتح الحقيبة ويخرج بيانين ويساهم، أنتم كمحامين يعني هناك من يتهمكم حقيقة بأنها مافيا للزواج السري وبأن من يسهلها هم المحامون أيضا كي لا نحمل فقط الشباب كي لا نحمل فقط الظروف الاقتصادية والاجتماعية.

هالة عاهد ديب: يعني هو في الحقيقة من يريدوا أن يتزوجوا يكتبوا ورقة بينهم وانتشرت صيغ كثيرة لكتابة هذا الزواج لا يحتاجوا دائما الوصول إلى محامي يكون ضعيف الضمير أو ليس لديه وازع ليكتب هذه الورقة وهو يعرف أنه بالقانون سيعاقب وسأتطرق إلى هذا، مَن يريد إن يلجأ إلى هذا الزواج هو ليسوا المحامين الذين يشجعون على هذا الزواج لأنه من يريدوا أن يتزوجوا يكتبوا هذه الورقة بينهم وبوجود الشهود، الحقيقة القانون الأردني تدخل في هذا الإطار..

لونه الشبل [مقاطعةً]: لا لنبقى في الزواج عموما وفي الشهود وأحيانا الشهود يكونون ليسوا ذوي أهلية أساسا لا يقبل.

هالة عاهد ديب: أنا أريد أن أتحدث عن مسألة المحامين، أود أن أقول بأنه ليس محامي يعرف القانون يقبل أن يسلك هذا المسلك لأن القانون الأردني قانون العقوبات يعاقب بالحبس كل من..

لونه الشبل [مقاطعةً]: هو محامي لا يعرف القانون؟

هالة عاهد ديب: لأ طبعا يعرف القانون ولكن أنا أتحدث بأن القانون قد تدخل في هذه المسألة بأن من يقوم بكتابة عقد أو يوثق كتابة وثيقة زواج سواء مَن كتب هذا العقد أو كان شاهدا فيه أو كان طرفا فيه دون أن يوثقه لدى المأذون الشرعي فهو يخضع إلى عقوبة الحبس بالإضافة إلى الغرامة لكن أرفض أن نقول بأن سلوك بعض المحامين غير المهني واللاأخلاقي بأن ينعكس على كافة المحامين أولا وأن يكون هو سبب في ارتفاع هذه الظاهرة.

لونه الشبل: هي كانت نقطة فقط لكي نكون آمنين يعني هي كانت نقطة وهي أثيرت كثيرا، على العموم لمزيد من مقاربة الظاهرة في الواقع الاجتماعي الفعلي ظاهرة الزواج السري طبعا أجرت كاميرا الجزيرة الاستطلاع التالي للشارع الإماراتي، نتابع معا.


الآثار النفسية للزواج السري

[استطلاع رأي]

مواطنة إماراتية (1): لازم الزوج والزوجة بما أنهم دائما في انسجام بيناتهم بيُخبر زوجته لو كان شو ما كان بفضل أنه يخبرني على القليل أحسن، هذا اللي بعتقده.

معلق صوتي: وإن شاء الله ما يتزوج عليكِ.

مواطنة إماراتية (1): إن شاء الله أكيد أنا اللي بفضله أنه ما يتزوج أبدا أكيد.

مواطن إماراتي (1): والله في عدة حالات يعني حالة واحدة هو ربما يكون عايش مع الزوجة هذه فترة طويلة وما يبغي يغضب خاطرها أو يزعلها أو شيء يعني محافظة للعشرة الطويلة هذه، الحاجة الثانية مثلا فيه عنده أولاد ما يبغي أولاد يحسون بالزواج الثاني هذا فيتزوج بالسر لفترة بعد سنتين ثلاثة أربعة عقب يبتدي يعلن شوية.. شوية للأولاد.

تعليق صوتي: طيب فيما لو أنت قررت أنك تتزوج على زوجتك امرأة ثانية تتزوج بشكل سري ولا بتخبرها؟

مواطن إماراتي (1): لا طبعا ما خبرها لأنه لو خبرتها بتصير مصيبة لأن الأولاد وهي والبيت يعني بتفتت العائلة فإما يكون سري ولا بلاش من هذه الأمور كلها.

تعليق صوتي: فيما لو قرر زوجك وحسم أمره أنه بده يتزوج عليكِ امرأة ثانية بتفضلي يتزوج بشكل سري وما يخبرك ولا يخبرك ويتزوج بشكل علني؟

مواطنة إماراتية (2): لا يخبرني ويتجوز بشكل علني.

تعليق صوتي: أفضل يعني؟

مواطنة إماراتية (2): آه طبعا أفضل.

تعليق صوتي: طيب ليش؟

مواطنة إماراتية (2): لا يعني عشان أنا.. مش عارفة عشان أكون أنا مرتاحة وهو مرتاح.

مواطن إماراتي (2): هو سري لأنهما حقيقة ما يعترفون بالحقيقة شو هي لأن في الماضي كانوا يعرفون أن هذا شيء مُنزل من عند الله والله سمح به يعني فكان الجميع يعرف يعني الرجال والنساء يعرفون هذا مُنزل من عند الله فمعترف فيه فمهما كان يعني الحُرمة هي أقل من الرجل لأن إحنا مجتمعاتنا كلها ذكرية والأنثى هي في الدرجة الثانية فكان في جميع الأحوال توافق لأن هذا شيء مُنزل من عند الله والآن أصبح الشيء بالعكس، أصبح يعني قوة المرأة أكثر من الرجل فهي تسيطر عليه.

تعليق صوتي: يعني برأيك..

مواطن إماراتي (2): يقدر هو يقول والله أنا أبغي أتزوج مرة ثانية.

تعليق صوتي: يعني برأيك أنه الآن خوف من الزوجة الأولى ما بيعلن زواجه ويبقيه سري؟

مواطن إماراتي (2): هو بس خوف مش من الزوجة حتى على الأولاد للمرأة السابقة بينقلبون عليه لأنه أصلا هذا شيء يعني ألغي التفاهم عنه.

تعليق صوتي: أنت لو قررت تتزوج على زوجتك امرأة أخرى يعني..

مواطن إماراتي (2) [مقاطعاً]: أنا ما أفكر أتزوج..

تعليق صوتي: طيب لو.. لو افترضتا أنه لو قررت تتزوج، بتتزوج بشكل سري ولا بشكل علني.

مواطن إماراتي (2): ما دام أنا مو مقتنع في ها الزمن هذا أني أتزوج حرمة ثانية فكيف لو..

تعليق صوتي: لو توافرت عندك القناعة والله أباح لك هذا الشيء؟

مواطن إماراتي (2): لا يمكن لو واحدة تيجي تقولي أتزوجني واحدة عندها جمال هذا أقولها لا آسف يعني ما أستطيع أخليكِ عندي.

تعليق صوتي: طيب شكرا جزيلا شكرا.

مواطنة إماراتية (3): هو أول ما أتجوزوا راح يكون أكيد فيه نقطة تفاهم معينة بيتلاقوا مع بعض فيها ويتجوزوا وقرروا أنهم يعيشوا طول حياتهم مع بعض، يعني وبعد مرور ها السنين هاي أكيد شيء أكيد صار فيه خلل في الموضوع وكل بني آدم مع مرور السنين بيتغير يعني هو بيتغير وهي بتتغير فبيصير نقاط التفاهم هاي اللي كانوا متفاهمين عليها، مع تغير الشخصية بتخيل أنه أكيد صار في نقاط تفرقهم عن بعض شوية يعني فبيصير الزوج أنه مش لاقي اللي مكفية في بيته.

مواطنة إماراتية (4): يعلنه طبعا أكيد.

تعليق صوتي: طيب ليش يعني؟

مواطنة إماراتية (4): لأن الزواج خلق عشان يعلن يعني لابد أنه يعلن، أكيد راح أتضرر بس لازم يعلن يعني لأن عاجلا أم آجلا راح ينعرف الموضوع لأنه زواج هذا مو أي كلام.

مواطن إماراتي (3): المفروض يا أخي هذا على سنة الله ورسوله..

لونه الشبل: سيدة هالة طبعا تستمعين لاستطلاع هذا الرأي يعني.. هناك نقطة مهمة ربما طرحت هي خوف من الزوجة الأولى يعني غالبا ما أن كان الرجل متزوجا يلجأ إلى الزواج السري خوفا من الزوجة الأولى، طيب هذا الرجل الذي يخفي الزواج خوفا وبالتالي يعتبر مهزوزا ربما أو إنسانا خائفا ربما كيف يمكن لزوجة السر أن تأمن على حياتها على مستقبلها مع رجل خائف ومهزوز ويرتعب من ذِكر الزوجة الأخرى كيف يمكن لها أن تستقر أن تبنى حياة هادئة ومستقرة ومطمئنة على مستقبلها؟

هالة عاهد ديب: إذا أراد الله سبحانه وتعالى أن يكون الزواج بالمودة والرحمة أن يكون سكن لكل طرف من الطرفين فالزواج السري أبدا لن يكون سكنا لأنه كما سبق وذكرت بأن هذا الزواج مصيره إلى الطلاق حتما لأن هذا الرجل الذي يرفض أن يُعلن زواجه الثاني خوفا من زوجته الأولى هو حتما إذا عرفت زوجته أو إذا ارتفع مستوى القلق سيطلق الزوجة الثانية، لذا هذا الزواج ليس له أي استمرارية أو أي نوع من الاستقرار بل أن انعكاساته.. سبب عدم هذا الاستقرار له انعكاسات سلبية كثيرة على المرأة نفسها، كثير من السيدات اللواتي تزوجن بالسر طلبن الطلاق بسبب حالة الرعب التي يعشن فيها وانعكاساتها أيضا على الأبناء الذين لا يستطيعون إذا وجدوا أباهم في الشارع أن يقولوا له..

لونه الشبل [مقاطعةً]: أن يركضوا باتجاهه.

ليلى عبد الجواد [متابعةً]: أن يحضنوه وأن يركضوا باتجاهه فهذه هي علاقة برأيي غير سوية.

لونه الشبل: هذا إن أتى.. يعني أن أتوا الأولاد وكان موافقا الأب أساسا على أن يكون هناك أطفال.

هالة عاهد ديب: هذا في حالة إذا كان هناك أطفال نعم.

لونه الشبل: طيب دكتورة ليلى عبد الجواد زوجة السر هي كما بدأنا هذه الحلقة هي بنت أمام كل أفراد المجتمع وزوجة فقط مع زوجها طبعا في الوقت الذي يتكرم به عليها، أنتي دكتورة في علم النفس ما انعكاسات ذلك على نفسية هذه المرأة التي تعيش ربما في ازدواجية.. ازدواجية الشخصية بنت أمام المجتمع والناس وزوجة أمام زوجها؟

"
أسباب الزواج السري: ضعف الوازع الديني والأخلاقي وضعف الرقابة الأسرية والغزو الثقافي الموجود في المجتمع والفضائيات
"
       ليلى عبد الجواد

ليلى عبد الجواد: الحقيقة قبل أولا ما أجاوب على السؤال ده أنا كنت عايزه أضيف جزئية الخاصة ليه زواج الفنانات، الحقيقة يعني حضرتك قلتي ليه بيتجوزوا هما بيتجوزوا لأن أنا شايفه أن فيه بيبقى فيه ضعف وازع ديني، ضعف وازع أخلاقي لما المجتمع.. الشباب بيضعف عنده الوازع الديني والوازع الأخلاقي هنا دول لما بيبقى الوازع الديني قوي والوازع الأخلاقي قوي بتقدر فعلا يقف قدام أنه يدخل فيه زيجة من هذا النوع، زيجة كلها معروف أن كلها فعلا مشاكل وأنها لن تستمر لأن هي ماهياش جواز ليه طابع الاستمرارية والتأبيد طول الحياة عليه.. ليهم حقوق وعليهم واجبات وأنهم يربوا أولادهم في علانية وتنشئة سليمة فهو ضعف وازع ديني وضعف وازع أخلاقي بالإضافة إلى ضعف الرقابة الأسرية اللي مش موجودة بالإضافة أن مافيش قدوة شايفنها، الغزو الثقافي اللي موجود في المجتمع والفضائيات واللي بيخلي البنات عايزين يقلدوا والأولاد عايزين يقلدوا النموذج الأجنبي اللي فيه تحرر بعيد عن.. يعني هما حرين يقدروا يعملوا اللي هما عايزينه وده النمط ده اللي وجدناه فعلا في زواج الفنانات، ماهواش بقى كان ضعف الجانب الاقتصادي إنما هو ضعف وازع ديني وضعف وازع أخلاقي، أجاوب بقى على السؤال اللي حضرتك بتقوليه واللي هو الخاص..

لونه الشبل: بنفسية المرأة عندما تعيش هذه الازدواجية في الشخصية أن كانت زوجة وأن كانت بنت.

ليلى عبد الجواد: بالتأكيد.. أنا حقيقي أستاذة علم نفس وبالتأكيد أن اللي بتوافق على هذا النوع من الزواج هذه البنت في الأول خالص بتتصور أنها بتحقق اللي هي نفسها فيه أنها تحقق، إنها مش عارفه تتجوز فأما بيعرض عليها الزواج ومن شخص عنده قدرة أو ميسر من الناحية الاقتصادية فبتتصور أنها ممكن تعمل زيجة ناجحة، بعد فترة صغيرة جدا بتكتشف أنها فعلا شاعرة إنها عايشه حالة من الانفصام في الشخصية إنها قدام أهلها حتى وقدام الناس كلهم إنها مش متجوزة وبينها وبين.. والحقيقة أنها فعلا متزوجة وعليها التزامات نحو زوج بيجي لها في السر فبتتعرض نفسيتها فعلا لضغوط شديدة جدا، بتكتئب لفترات طويلة جدا، فيه حالات كثيرة قوي.. قوي بتروح لأطباء نفسيين لأنها مش قادرة عيش هذه الازدواجية، قد تكون بالفعل كانت شخصية أصلا ماعندهاش ثقة بنفسها وهي تصورت أن الزيجة دي هتحقق لها كل الحاجات اللي بتتمناها، تكتشف بعد فترة أنها لا قدرت تبقى زوجة ولا قدرت تبقى أم ولا قدرت تبقى قادرة تخرج للمجتمع وتعلن عن جوزها وتعلن أه.. فبتكون النتيجة أنها بتدخل في أمراض نفسية وأمراض عصبية بتحتاج إلى شفاء أو إنها في كثير من الأحيان بعد فترة قليلة قوي بتطلب الطلاق والانفصال لأنها مش هتقدر تعيش حياتها بهذه الصورة وطبعا..

لونه الشبل [مقاطعةً]: دكتورة ليلى على ذكر المجتمع ذكرتِ المجتمع أيضا ربما تفتقد زوجة السر للحياة الاجتماعية يعني كيانها كامرأة متزوجة ملغي وهي يعني لا تعيش هذه العلاقات الاجتماعية من باب علاقتها بزوجها يعني هذه العلاقة المشتركة التي قد تتعرف على أزواج أيضا في المقابل.

ليلى عبد الجواد: مابتقدرش تخرج معه مابتقدرش تتباهى بأنها زوجة لهذا الشخص ومابتقدش حتى يكون عندها أولاد وتقول أنا عندي أولاد، عايشه حياة كلها في السر عايشه حياة كلها بتنتظر أمتى هيجلها قد يكون ساعة كل يوم أو ساعة كل أسبوع أو ساعة كل شهر وجيلها مضطرب ومش قادر يعيش حياة أسرية أو حياة زوجية طبيعية فبيكون وكأنها.. بالضبط كأنها بتعيش حياة كلها علاقة آثمة علاقة زنا ماهياش أبدا علاقة زواج اللي فيها إشهار وقبول وإعلان وإحساس بالمسؤولية فهنا فعلا بتعيش حياة حاسة إنها لا هي زوجة ولا هي أم ولا هي قادرة تخرج للمجتمع وتعلن عنه عشان كده بقول بتعاني بكثير من الأمراض النفسية.

لونه الشبل: وينعكس هذا الكلام دكتورة ليلى على علاقتها بزوجها بالتالي.

ليلى عبد الجواد: على تنشئتها.. على زوجها وعلى أبنائها.. يعني على زوجها وعلى أبنائها حاسة أنها ماهياش زوجة حاسة أنها عايشة ظروف طبيعية فممكن قوي تبقى باستمرار متوترة باستمرار قلقانة وهنا ممكن أبنائها يطلعوا بيكتسبوا القلق والتوتر منها وفي نفس الوقت هي شاعرة باستمرار أن الزيجة دي ممكن تنفصل في أي وقت، ممكن قوي لأن هي مؤقتة وحاسة أن ممكن قوي ماتستمرش معها فباستمرار قلقانة بعلاقتها بزوجها يا ترى هو راضي، يا ترى هو مش راضي، يا ترى أنا كنت كويسة النهاردة ماكنتش كويسة فهنا باستمرار متعرضة لقلق وضغوط نفسية صعب قوي الإنسان يعيش في موقف صراعي لفترة طويلة فبتنفصل هذه الزيجة سريعا.


الزواج السري في رأي الشرع

لونه الشبل: نعم أستاذة هالة تحدثنا عن الأطفال عن مصير الأطفال وهو ملف مهم جدا أود أن أسألك عن نقطتين في قضية الأطفال، إذا كان الزواج موثق ومعترف به الرجل ولكنه فقط سري نجد أن هناك أطفال قد يعيشون حياة غير طبيعية ولكن إذا كان هذا الزواج غير موثق ربما يكون عرفي ربما.. يعني بما معني غير مشرعة بشكل واضح وحدث حمل ما مصير مثل هذا الحمل؟

هالة عاهد ديب: الحقيقة هو يعني ممكن يكون هذا حسب ما بنتحدث عن شرعية الزواج أنه إذا تم هذا الزواج ولكن لم يكن موثق أي دعوى ترفع أمام المحاكم بما يتعلق بالزوجية من ميراث من النسب من غيره يحتاج إلى وثيقة وإذا لم تكن هناك هذه الوثيقة فنحتاج إلى دعوى إثبات.. دعوى إثبات الزوجية وإثبات الزوجية هي طريق طويل في المحاكم وليس سهل أن تصل إليه المرآة خاصة إذا ما أنكر الطرف الأخر بأنه متزوج.

لونه الشبل: من هذه المرآة.

هالة عاهد ديب: من هذه المرآة ومرتبط بها وبالتالي قَبِل أن يكون له أطفال واعترف بنسبهم.

لونه الشبل: يعني إذا كان يخفي هذا الزواج فهل سيعترف بثمرة هذا الزواج؟

هالة عاهد ديب: فلن يعترف بثمرة هذا الزواج وكثير من المحاكم تعاني من هذه القضايا بحالة إثبات نسب هؤلاء الأطفال لأنه إذا لم يعترف بهذا الزواج ولم تكن تملك هي هذه الوثيقة فليس من السهل عليها أن تحتج أمام المحاكم لتثبت نسب الأطفال.

لونه الشبل: بعض الزيجات تكون فقط بورقة وكلام حتى بدون شهود فممكن تمزيقها، ممكن رميها، ممكن أي شيء.

"
إذا كان الزواج دون شهود يحكم القاضي بالتفريق بينهما فورا، وفي حالة وجود أطفال واعترف بهم الزوج يثبت النسب ولكن تخسر المرأة حقها في النفقة والإرث
"
        هالة عاهد

هالة عاهد ديب: هذا زواج يعتبر في حكم القانون زواج فاسد إذا كان دون شهود يحكم القاضي بالتفريق بينهم فورا، إذا كان هناك أطفال واعترف هو بهذا الزواج يثبت النسب ولكن تخسر حقها في النفقة، تخسر حقها في الإرث ويثبت حق المصاهرة بالطبع.

لونه الشبل: ما نسبة أن يعترف الأب حقيقة بهذا الولد إذا كان أساسا لا يريد أن يعترف بالزواج؟

هالة عاهد ديب: هي حالات قليلة جدا يعني أنا أود أن ونحن نتحدث عن هذا الموضوع، الحقيقة هذا الموضوع ليس بهذه الظاهرة في المجتمع الأردني وأكاد أن أقول بأنه..

لونه الشبل [مقاطعةً]: لا نحن نتحدث عموما طبعا على العالم العربي.

هالة عاهد ديب [متابعةً]: هي غير موجودة لذا هذا النوع من القضايا قليل جدا أن نجده في المحاكم الأردنية حتى نستطيع أن نعطي نسبة، الحقيقة أود أن كنت أن أتحدث عن نقطة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ولكن فقط أسمح لي كي لا أطيل على السادة المشاهدين.

هالة عاهد ديب: (Ok) تفضلي.

لونه الشبل: معي السيد ماجد الكعبي من بغداد، عذرا للإطالة سيد ماجد تفضل.

ماجد الكعبي- العراق: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام ورحمة الله.

ماجد الكعبي: الحقيقة أرجو إعطائي مقدار من الوقت وذلك لكي ينعقد الكلام.

لونه الشبل: تفضل.

ماجد الكعبي: بالنسبة لموضوع الزواج العرفي أو المتعة أو المسيار وسموه ما شئتم، هذا موضوع الحقيقة موضوع شائك وينبغي أن يناقش من عدة أبواب، بابه الاجتماعي وبابه الاقتصادي وبابه الشرعي وما إلى ذلك ولكن أنا الغاية من اتصالي الحقيقة جذب انتباهي ما ورد تفضلت به إحدى الأخوات..

لونه الشبل [مقاطعةً]: سيد ماجد يعني عذرا فقط لنقطة ذلك ما نفعله في هذه الحلقة نحن نناقش اقتصاديا ونناقش اجتماعيا آثاره وتداعياته وأسبابه.

ماجد الكعبي: (Ok) لأ أنا اللي أريد أقوله أنه الطرف ينبغي أن يكون ذات خبرة خاصة في الشارع المقدس خاصة الأخوات سمين هذا الزواج زواج تافه، زواج باطل، زواج سخيف وما إلى ذلك من مسميات وهذا لا يجوز شرعا، الزواج المسيار أو المتعة وما إلى ذلك من زواج هذا ورد في القرآن وورد في السُنة فشرعا لم يأتي أحد ويحرم حلال الله عز وجل عندنا الزواج نوعين..

لونه الشبل [مقاطعةً]: سيد ماجد سؤال بسيط فقط زواج المتعة ورد في القرآن الكريم؟

ماجد الكعبي: نعم ورد في القرآن.

لونه الشبل: أين؟

ماجد الكعبي: {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} هذا هو المعنى راجع التفاسير أتحدى الآن مرجع وعالم يناقشني عبر ذلك.

لونه الشبل: نعم سنأخذ رأي الشرع الآن بهذه النقطة.

ماجد الكعبي: هذا الزواج إذا صح بين اثنين ولكن فيه شروط إذا كانت المرأة ثيب أي مطلقة أو ثكلى وتوفي زوجها يجوز لها أن تتزوج سريا مع شخص بشرط يتعين المهر وتتعين المدة فيقول..

لونه الشبل [مقاطعةً]: شكرا جزيلا لك سيد ماجد الكعبي من بغداد وصلت الفكرة تماما والآن سنتطرق إليها بالتفصيل مع السيدة نجاة والسيدة هالة حول شرعيتها أو عدم شرعيتها، السيد أحمد بهنسي من السعودية تفضل سيد أحمد.

أحمد بهنسي- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خير على فتح هذا الموضوع.

لونه الشبل: وعليكم السلام يا سيدي.

أحمد بهنسي: ولكن نقاط سريعة إن شاء الله الإجابة عليها.

لونه الشبل: تفضل.

أحمد بهنسي: أولا لما لم تناقشوا بصراحة أن من أسباب انتشار هذا النوع من الزواج بدل من كل هذه الاتهامات هو مشاركة الإعلام في ترسيخ الفكر والثقافة والعقيدة الغير إسلامية وبحرمة هذا التعدد، بحرمة التعدد واعتباره جريمة وخيانة وكل هذه الأشياء وحتى الأخت هالة المحامية وصفت المحامي الذي يتعاطف مع فكرة التعدد التي يرفضها المجتمع فيقيم علاقة شرعية بولي وشهود وكل شيء..

لونه الشبل [مقاطعةً]: سنأتي على التعدد الآن بعد الهاتف الذي تتفضل به النقطة الثانية سيد أحمد.

أحمد بهنسي: أيوه.. النقطة الثانية هذا يوصف بأنه محامي غير أمين وغير أخلاقي، ثانيا ما الحل إذا كان الرجل يريد أن يحافظ على زواجه الأول بل أن المرأة الثانية حين ترى منه عدم الإعلان برغم الولي وكل شيء.. عدم الإعلام لعدم هدم بيته الأول وأولاده، ترى فيه إنسان محترم ومسؤول ولن يضيعها لأنه لم يضيع زواجه الأول في مقابل متعة ولا زواج ثاني ولكنه حفظ زوجته ثاني نقطة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب وصلت الفكرة سيد أحمد بهنسي عذرا للمقاطعة الفكرة وصلت تماما لديكِ تعليق بسرعة شديدة لكي آخذ.

هالة عاهد ديب: أنا لم أتعاطف مع المحامي وهو بالمناسبة هذه الحالات لا أبدا لم نجدها في الأردن، لم أتعاطف.. لم أتحدث وأهاجم المحامي الذي يتعاطف مع حالات الزواج العرفي لأني أرفض الزواج العرفي كما يرفضه الشرع وأنا مقتنعة بأن الشرع يرفض الزواج العرفي وأنا لم أكن ضد تعدد الزوجات ولكن أرفض أن يعدد الزوج سرا، هذا ما أرفضه وهذا ما أعلنته.

لونه الشبل: الآن سنتحدث عن موقف الشريعة وعن تعدد الزوجات ولكن لمزيد من الوقوف على مدى شرعية الزواج السري وهو موضوع حلقتنا كان لكاميرا الجزيرة اللقاء التالي مع المحامية دلع الرحبي نتابع معا.

[لقاء مسجل]

دلع الرحبي- محامية وكاتبة سيناريو: في حالة الزواج السري إذا توافرت في العقد كافة شرائطه وأركانه القانونية أو الشرعية من ناحية وجود الإيجاب أو القبول وفي حال وجود شاهدين مستوفيين لشرائطهما الشرعية كأن يكون مسلمين عاقلين بالغين سامعين للإيجاب والقبول وفاهمين المقصود بهما ينعقد الزواج صحيحا وتترتب عليه كافة المفاعيل والآثار القانونية من ناحية المهر والنفقة وحرمة المصاهرة والنسب وإلى آخر ما هنالك من أثار قانونية زوجية، الآن إذا تم العقد خارج إطار المحكمة ولم يتم تسجيله إداريا في هذه الحالة يمكن التقدم بطلب تثبيت الزواج في حال وجود حمل ظاهر أو في حال ولادة ولد، يتم التسجيل في هذه الحالة حفاظا على حقوق الصغير مع الاحتفاظ بمفعول المواد القانونية 469 وما يليها من قانون العقوبات والخاصة بالجرائم المتعلقة بالأسرة حيث في هذه الحالة يغرم كل من العاقدين والشاهدين ورجل الدين الذي عقد الزواج خارج إطار المحكمة.

لونه الشبل: سيدة نجاة هناك نقطة أود أن استوضحها منكِ في موضوع شرعية هذا الزواج، المعروف أن الإشهار في الإسلام هو أحد أركان الزواج لكن بعض من يدخلون في هذا الزواج السري يؤكدون أنه ملتزم بالشرع على أساس أن العقد سواء العرفي أو الموثق أو غيره هناك يعني يحتوي على شاهدين فهل.. طبعا وهما أدنى حد للإعلان، هل الشهود في هذه الحالة يعتبرون إعلانا؟ واسمحِ لي أن أستمع إلى إجابتك لكن بعد الفاصل نعود إليكم.


[فاصل إعلاني]

ظاهرة تعدد الزوجات وتأثيرها على المجتمع

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، أستاذة نجاة سألتك هل الشاهدان الموجودان على أي عقد سواء كان عرفي أو موثق أو سري فقط أو.. أو.. أو.. ولكن يحتوي على شاهدين، هل يعتبر الشاهدان إعلانا وإشهارا وهو ركن من أركان الزواج في الإسلام؟

نجاة علي صالح القواس: قبل أن أجيب على السؤال طبعا أنا لست فقيهة ولكني سأجيب بما أعلم به من ديني يعني، الذي أعرفه أنه يجب أن يكون شاهدان وولي وإعلان لأن الرسول صلى الله عليه وسلم.

لونه الشبل: عليه الصلاة والسلام.

نجاة علي صالح القواس: في.. كان يأمر بضرب الدفوف والإعلان بالزواج وكل..

لونه الشبل [مقاطعةً]: بالإشهار.

نجاة علي صالح القواس [متابعةً]: بالإشهار أيضا وكانت يذبح حتى الولائم وفي سفره عندما تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم أولم بتمر كي يشهر الزواج فضروري من وجود الإشهار هذا كله يرجع بفائدة للزوجة.

لونه الشبل: هناك من يقول بأن الشاهدين هم إشهار بحده الأدنى.

نجاة علي صالح القواس: أنا برأيي لا أرى ذلك يعني لا أستطيع..

هالة عاهد ديب [مقاطعةً]: وهل شاهدان مستأجران هما الشاهدان كافيان شاهدان العدل اللي طلبهم الدين يعني الرسول عليه الصلاة والسلام يقول عقد الزواج بالولي والزوج وبشاهدي عدول.

لونه الشبل: عدول شاهدي عدول.

هالة عاهد ديب: فإذن هل من باب المحكمة أن نأخذ شاهدان أم أن ليعقد الورقة طلبة أو مراهقين ويكون شاهدين على العقد، هل هؤلاء الشهداء عدول؟ ثم أنا أقول إذا كنا نتحدث عن الشرع بأن حري بالمسلم أن يتحرى لعِرضه ودينه بمعنى أن ينأى بنفسه عن الشبهات، إذا كانت العلاقة غير المشروعة تقام بالسر فكيف نقبل أن تكون العلاقة الشرعية هذه العلاقة التي يأتي بناء عليها مصاهرة بين العائلات ويأتي بسببها أبناء ونسل..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ونسل ونسب.

نجاة هالة عاهد ديب [متابعةً]: وهي غاية الله على هذه الأرض أن نعمر هذه الأرض ونعبد الله سبحانه وتعالى، كيف نقبل أن تكون هذه العلاقة سرية؟

لونه الشبل: إذا اشتراط الأهلية هذا ما تقصدينه في الشاهدين، أيضا..

هالة عاهد ديب [مقاطعةً]: نعم.

نجاة علي صالح القواس [مقاطعةً]: الرسول صلى الله عليه وسلم عندما بدأ في.. عندما أمر بهذه الأشياء هو يعلم المجتمع ويعلم العالم أنه..

لونه الشبل [مقاطعةً]: السيدة نجاة نعم.. هذه الزيجات يوجد عليها شاهدان أهلية غير أهلية هناك توقيعان، بعض الزيجات يعني تتم بين طلبة الجامعة زيجات أخرى دون شهود دون ورقة وهناك كثير من الأسماء قد تفاجئين عندما أطرحها عليكِ زيجة كاسيت وزواج طوابع وزاج دم وزواج وشم و.. و.. و.. هل هذا حلال أم باطل؟

نجاة علي صالح القواس: باطل.

لونه الشبل: هو زواج..

نجاة علي صالح القواس: باطل لأنه لا يوجد فيها أي نقطة من النقاط الذي أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بها، لا يوجد فيها ولي ولا يوجد إعلان ولا يوجد فيها شاهدان والله سبحانه وتعالى يحفظ حقوق المرأة بهذه الأشياء، يحفظ حقوق الطفل بوجود هذه الأشياء.. يعني يحفظ حقوق المرأة أنه عندما يأتي زوجها إليها ويرجع ويذهب أن لا تذهب سمعتها، أن يحفظ حقوق الطفل بأنه يكبر وله أصل ونسل لا يُنكر يوم من الأيام أي أحد أصله وفصله.

لونه الشبل: يعني صحيح نحن نعيش في مجتمع عربي ومجتمع إسلامي ومجتمع يعني يعتبر أن سمعة المرأة ربما أغلى ما تملك هذه المرأة وربما بمثل هذه الزيجات يعني تنتفي تماما هذه النقطة وتتحول سمعة المرأة إلى أسوأ ما يكون.

هالة عاهد ديب: إذا قبلنا بهذه الزيجات سنفتح الباب على مصراعيه لواقع أصعب بكثير، في المستقبل قد نسمع بأن يدعي رجل بأنه قد تزوج من امرأة ويأتي بأي شاهدين يقول لقد تزوجتها وأضعت الورقة لذا لابد أن يكون الزواج على أسس وأصول سليمة لابد أن نقتنع بها، لذا أنا دائما أكرر أنه أنا.. لا نحن لا نحرم الشرع يعني حتى إذا كان الزواج جائز شرعا وأنا أتحدث عن الزواج المكتمل الأركان وحتى لو كان هذا الزواج مقبول مجتمعيا عند البعض حفاظا على بيت الزوجة الأولى ولكني أرفض هذا الزواج للأسباب النفسية والاجتماعية التي تحدثنا عنها وتفضلت وتحدثت فيها الدكتورة من مصر، نحن لا نرفض.. لا نتحدث برفض تعدد الزوجات لأن الله سبحانه وتعالى أقره ولكن نقول بأن من حق الزوجة دائما أن تعرف بأن زوجها قد تزوج بامرأة أخرى.

لونه الشبل: جميل جدا إذا كان حق تعدد الزوجات هو محفوظ شرعا للرجل، لماذا يلجأ الرجال إلى الزواج السري يعني له الحق في أن يعدد مثنى وثلاث ورباع لماذا اللجوء إلى السري؟

"
بعض الحكومات ترفض أن يتزوج الرجل على امرأته فيلجأ إلى الزواج السري
"
نجاة القواس

نجاة علي صالح القواس: أوقات قد يكون سببها بعض الحكومات، بعض الحكومات ترفض أن يتزوج الرجل على امرأته زوجته في الدول العربية بعض الحكومات رفضت فلذلك قد يلجأ الرجل إلى هذا العمل، أنا قرأت مرة في إحدى الجرائد أنه أن رجل كان مع زوجته الثانية في إحدى الدول العربية وأتهم يعني أتهم أنه تزوج امرأة ثانية فقال أنها عشيقته وتُرك فهذه مصيبة أن الحكومة ترفض أن يتزوج الرجل امرأة ثانية وهذا شريعة الله سبحانه وتعالى والله سبحانه وتعالى ولا يشرع بشيء فيه باطل أو ظلم للمرأة.

لونه الشبل: جميل جدا، نتحول إلى اليمن وهو البلد الذي قدمتِ منه سيدة اليمن حقيقة يسجل الاستثناء في ظاهرة الزواج السري، في اليمن ينتشر التعدد ويكاد بالمقابل يختفي الزواج السري لمعرفة الأسباب أعد لنا الزميل أحمد الشلفي التقرير التالي نتابع معا.

[تقرير مسجل]

أحمد الشلفي: فيما تنادي بعض المجتمعات بمنع تعدد الزوجات وتسعى بعض الدول لإقرار القوانين بذلك فإن الأمر بالنسبة للكثير من اليمنيين رجال ونساء يبدو في حكم المسَلم به والبديهي في مجتمع توارث الفكرة أبا عن جد ولا يرى أي حرج في زواج الرجل مثنى وثلاث ورباع وفق للشرع كما يقال هنا.

صادق الحمادي - باحث: هو ضرورة خاصة في ظل انتشار العنوسة وانتشار أيضا مسألة غياب المرأة عن البيت فتؤدي إلى خلل كبير ففي تصوري أنه يعني أصبح اليوم القادر على التعدد واجب عليه أن يعدد لكن بشرط أن يكون هناك فيه تفاهم يعني داخلي بين أفراد الأسرة.

محمد الظاهري – صحفي: أرفض بصراحة لا أستطيع تقبل هذه الفكرة، أولا لا يمكنني العيش مع امرأة إلا امرأة أحبها ولا أستطيع.. ولا أتخيل أني أستطيع أن أحب امرأتين في نفس الوقت، ثانيا في حالات الزواج من الزوجات المتعددة دائما تكون هناك مشاكل.

أحمد الشلفي: نسبة المواليد من الإناث تتجاوز نصف السكان وتبدو هذه الكثافة عاملا أخر يشجع فكرة الزواج بأكثر من واحدة بل أن البعض يرى أنه حل آخر لإشكالية الفقر والعنوسة لآن البيت عندهم هو المكان المناسب للمرآة وعلى الرغم من الدعوات التي تطلقها منظمات وجمعيات حماية حقوق المرآة التي تقف ضد تعدد الزوجات إلا أن التقاليد والعادات الضاربة في الجذور والاستدلال بالآيات القرآنية تحوُل دون قبولها عند النساء أنفسهن وليس بغريب أن تجد منهن من يتحمس لها ويدافع عنها.

مواطنة يمنية: أوافق لكن إذا كان الشخص إنسان كويس وإنسان ناضج عاقل هذا ما يجعلنا نحن.. أما إذا كان إنسان وتزوج ويريد زوجة ثانية وهو على علاقة كويسة مع الزوجة الأولى فصعب أن نختار هذا الشيء لأنه صعب أن نبني سعادتنا على تعاسة الآخرين.

أحمد الشلفي: أما الطريف في الأمر فهو إقدام الكثير من المتزوجين بأكثر من واحدة على العيش تحت سقف واحد مع الحديث عن تحقيق وفاق أسري لا يخلو من أزمات تخنق الأجواء الأسرية.

محمد الظاهري: لا أحد يفكر في تحديد النسل، يوجد ما يشبه السباق الإنجاب أكثر وبالتالي أسر كبيرة يفشل غالبا رب الأسرة في تربيتهم أو في تعليمهم بشكل جيد.

أحمد الشلفي: يبدو تعدد الزوجات في المجتمع اليمني أمرا عاديا ولازالت الأحوال المعيشية تحول دون تحقيق رغبات الحالمين بكسر رتابة الحياة الزوجية إذ يقولون أن امرأة واحدة لا تكفي، أحمد الشلفي لبرنامج للنساء فقط الجزيرة صنعاء.

لونه الشبل: سيدة نجاة استمعتِ معنا إلى هذا التقرير يعني اليمن ظاهرة ربما استثنائية ينتشر فيها التعدد أكثر بكثير مما ينتشر فيها الزواج السري، لماذا ما الذي يميز اليمن في هذه النقطة بالذات؟

نجاة علي صالح القواس: قبل أن أبدأ بهذه النقطة أريد أن أطرح نقطة هي أن الله سبحانه وتعالى كما ذكرت ليس بظلام للعبيد والله عندما شرع شيء له أبعاد.. له أبعاد كبيرة جدا فنلاحظ أن انتشار العنوسة في العالم العربي، انتشار الزواج العرفي انتشار.. بعدم وجود تعدد زوجات هذا أيضا يؤثر.. يؤثر كثير في ارتفاع ترتفع نسبة الزواج العرفي، ارتفاع نسبة الزواج السري، ارتفاع.. هذا كلها يؤثر فوجود إقامة شرع الله سبحانه وتعالى نحن نعرف الآن أن نسبة النساء أكثر من نسبة الرجال ليش؟ لآن الرجل الرجال معرضون للحوادث معرضون لأشياء كثيرة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب نسبة النساء أكثر من نسبة الرجال.

نجاة علي صالح القواس [متابعةً]: فلذلك نسبة النساء أكثر فلذلك عندما تقام شريعة الله سبحانه وتعالى في مجتمعات ويقام فيها التعدد هذا لا يضر.. لا يضر المرآة أبدا وإنما هو العدل أن بعض الفتيات أيضا يحق لها أن تكون أم.

لونه الشبل: طيب هل توافقي أن يتزوج عليك زوجك؟

نجاة علي صالح القواس: لا يوجد عندي أي مانع.

لونه الشبل: على الإطلاق؟

نجاة علي صالح القواس: على الإطلاق.

لونه الشبل: طب لماذا.. كيف تقبل الزوجة في اليمن بالزواج الثاني.. لماذا يعني عادة ما تثأر المرأة لكرامتها ربما تنزعج تتضايق في معظم الدول العربية في معظم الحالات لماذا اليمن هذا الاستسهال بتعدد الزوجات لماذا تقبل المرأة.. لماذا تقبلين أنت؟

نجاة علي صالح القواس: مش بسهولة أن الواحد يقبل أن يتزوج زوجها عليها مش بسهولة لكن هذا شرع الله سبحانه وتعالى وعندما يشرع الله سبحانه وتعالى شيء لا يكون كما قلت لك ظلم للمرأة بل هو عدل، العدل هو أنه يعني لما سبق.. نرجع لما سبق أنه أنظري الظلم في الدول الأخرى التي كثرت فيها العنوسة كثرت فيه عدم.. الأم أن تحس أنها أم تتمنى أن تكون أم في يوم من الأيام.

لونه الشبل: طب ارتفاع نسبة العنوسة الحل الوحيد له هو تعدد الزوجات يعني إلا يجب أن ننظر لماذا ارتفعت العنوسة؟ لماذا تغيرت المجتمعات؟ لماذا خرجت المرآة للعمل ربما لأسباب أخرى ولا نلجأ فقط لحل تعدد الزوجات؟

نجاة علي صالح القواس: أيوه قد يكون تعدد الزوجات.. قد يكون فعلا قد يكون في يعني العمل الوظيفة.. لأسباب كثيرة لكن..

لونه الشبل [مقاطعةً]: يعني أسباب أخرى لماذا نلجأ فقط لحل تعدد الزوجات؟

نجاة علي صالح القواس [متابعةً]: لكن أيضا تعدد الزوجات يلعب دور كبير جدا إذا كان في بلد يكثر فيها عدد النساء فما هو الحل، العنوسة هذه ستؤدي إلى زواج سري إلى زواج عرفي إلى أشياء كثيرة كبيرة فالله سبحانه وتعالى، الرسول صلي الله عليه وسلم عندما تزوج كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم البشرية هو يتزوج الكبيرة ويتزوج الرسول صلى الله عليه وسلم التي هي ليست جميلة، الرسول صلى الله عليه وسلم يتزوج.. يعني من أجل ماذا من أجل أن يعلم الناس قواعد أساسية في ديننا.


الأضرار الاجتماعية للزواج السري

لونه الشبل: طب أسمح لي فقط أن أشرك السيد أحمد الزارع من مصر تفضل سيد أحمد في نصف دقيقة لو سمحت لم يبقي لنا كثير من الوقت.

أحمد زارع- مصر: السلام عليكم ورحمة الله أخت لونه.

لونه الشبل: أهلا وسهلا تفضل.

أحمد زارع: كيف حالك.. أولا بشكرك شكرا جزيلا على الموضوعات الحامية الشديدة الحساسية التي تقومين بها فعلا شيء جميل يعني ولغتك العربية مثل سلاسل الذهب.

لونه الشبل: شكرا جزيلا تفضل في صلب الموضوع لو سمحت.

أحمد زارع: ولكن المشكلة أن في معظم حلقات للنساء فقط التي تقدمينها لا تفعلي إلا أن تستضيفي نساء وهذا شيء جميل برنامج للنساء فقط ولكن نحتاج إلى عالم جليل فاضل مشهود له بالعلم والثقة أن يتحدث في مثل هذه الأمور الحساسة لأن الأخ خالد الكعبي من العراق تكلم دلوقتي وقال كلاما خاطئا، قال أن زواج المتعة ذكر في القرآن ولكن زواج المتعة لم يذكر في القرآن البتة لما الله سبحانه وتعالى قال {فَمَتِّعُوهُنَّ وسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً} أي أعطوهن متاعا لقاء الطلاق ولكن لم يذكر ذلك على سبيل أن ذلك..

لونه الشبل [مقاطعةً]: مقابل زواج.

أحمد زارع: زواج متعة لأن زواج المتعة كان محللا في الإسلام ثم أبطل بعد ذلك لأسباب معينة فالنقطة اللي عايز أذكرها أيضا أن موضوع الزواج العرفي أو السري هذا حرام لا شك قطعا أنه حرام لأنه لا يوجد فيه مبدأ الإشهار، الإشهار شرطا أساسي في الزواج ولكن لماذا نجد اليمن مثلا الأخت الفاضلة من اليمن وجدنا اليمن مليئة بتعدد الزوجات ولا يوجد فيها زواج سري لأنهم اتبعوا طريق الله كما قال في القرآن الكريم واتبعوا طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لونه الشبل: عليه الصلاة والسلام.

أحمد زارع: أما نحن فضيعنا كل هذا وجلسنا نبكي على لبن المسكوك أنا أعمل..

لونه الشبل [مقاطعةً]: شكرا جزيلا لك سيد أحمد الزارع من مصر، معي السيد خالد حسين من قطر أيضا بسرعة شديدة سيد خالد لو سمحت.

خالد حسين: السلام عليكم.

لونه الشبل: وعليكم السلام.

خالد حسين: أولا بدي أتكلم عن نقطتين فقط الأولى تكلم عنها الأخ أحمد وهي ظاهرة زواج المتعة عند الشيعة ومَن ذهب إلى إيران وجد أن زواج المتعة خطيرة جدا وهو يوازي الزنا في بعض الدول.

لونه الشبل: يعني حتى الآن كلها ردود على فكرة السيد ماجد الكعبي النقطة الأخرى سيدي.

خالد حسين: لحظة واحدة لأن هناك في إيران وفي بعض الدول التي فيها زواج المتعة صور النساء في بوكات وفي كتب يجد.. يأتي الرجل ويختار المرأة التي يريد وينتهي الأمر في يوم أو يومين كأنه زنا..

لونه الشبل [مقاطعةً]: أرجوك لا أحد في هذا الأستوديو قادر على الرد الآن على هذه النقطة.

خالد حسين [متابعاً]: طيب النقطة الثانية..

لونه الشبل [مقاطعةً]: فكي لا نوزع اتهامات لبعض الدول النقطة الثانية سيد خالد.

خالد حسين: النقطة الثانية للأخت المحامية التي عندك، مسألة الرجل يتزوج من وراء امرأته كما تقول إذا تزوج.. هو الأفضل ما يتزوج إلا بعلمها لكن إذا حصل وتزوج ووجود شهود وعند المحامي أو المحكمة يعني هل هذا زواج خاطئ أم ماذا يعني إذا حصل هذا الشيء؟ وشكرا.

لونه الشبل: شكرا جزيلا سيد خالد حسين، بكلمتين.

هالة عاهد ديب: هو قانونا وشرعا ليس خاطئ ولكن له أضرار اجتماعية خطيرة، هل تدرين بأن هناك عدد من الأولاد يلتقون على مقاعد الدارسة ليفاجؤوا بأنهم أخوة وهم لا يعرفون بعض لأن الأب متزوج سرا؟ يعني هذه الظواهر الاجتماعية.. كما أسلفت العلاقة الزوجية ليست هي علاقة جسدية وليست علاقة بين طرفين من حق الأبناء أن يتواصلوا، من حق العائلة أن تتواصل.

لونه الشبل: طيب معلهش نقول أن يعلم الزوجة مَن هي هذه الزوجة التي ستقبل بهذا الكلام بكل بساطة وبكل رحابة صدر.. يعني هو يعلم سلفا بأنها لن تقبل وقد يكون لديه أسبابه للزواج من أخرى فيضطر لكي لا يجرح مشاعرها، كي لا يطعنها في أنوثتها ربما، كي لا يتسبب بأزمة أن يتزوج زواج سري.

هالة عاهد ديب: لا أنا أقول أنه هو ليس لكل هذه الأسباب ولكن العديد من الرجال لا أريد أن أعمم إذا لجؤوا إلى الزواج السري، إذا لجؤوا إلى التعدد سرا ولا أقول علانا سرا فهم أزواج يريدوا أن يحصلوا على جميع المتع في الحياة يريدوا أن يحتفظوا به..

لونه الشبل [مقاطعةً]: يجدد شبابه.

هالة عاهد ديب [متابعةً]: يريدوا أن يحتفظوا على.. يحتفظوا في البيت الأول بأولادهم وبعائلتهم ويريد..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب التعدد مباح له.

هالة عاهد ديب [متابعةً]: لأنه مباح له لا أريد له أن يقترفه كأنه جرم، لأنه مباح له لا أريد أن يُرتكب شرع الله سرا كما ترتكب العلاقات الآثمة.

لونه الشبل: طيب ما هو هنا مشكلة هو مباح له والمرأة ترفض، يلجأ للزواج السري نقول لا يجب أن يلجأ للزواج السري، المرأة عندما يسألها قطعا سترفض أو في 99% من الحالات سترفض والتعدد مباح له..

هالة عاهد ديب [مقاطعةً]: التعدد مباح له ولكن في المقابل..

لونه الشبل [متابعةً]: لماذا المرأة لا تحترم هذه الإباحة التي يعني أباحها له الله سبحانه وتعالى؟

هالة عاهد ديب: هناك نفسيات وطبيعة في المرأة، ربما ليست كل النساء تستطيع أن تقبل أن يقترن زوجها بامرأة أخرى لذا هي المرأة حين ترفض أن يتزوج زوجها امرأة أخرى هي لا تقبل.. هي ليس لأنها ترفض شرع الله ولكن لأنها لا تقبل هذا المبدأ فليكن على الأقل من حقها أن تختار إما أن تستمر مع هذا الزوج وهو معدد وإما أن تطلب الطلاق وتنفصل ليكن لها الخيار على الأقل.

لونه الشبل: ولكن أيضا ضمن هذا الكلام هناك تناقض هذا شيء مباح شرعا وقانونا إذا شئتِ، كيف ترفض ما هو مباح؟

هالة عاهد ديب: ومباح للمرأة إذا رفضت أن تستمر في هذه العلاقة أن تقول لزوجها بأنها غير قادرة على الاستمرار في هذا الزواج وأن يتم هناك تراضي بالطلاق.

لونه الشبل: بالتالي للابتعاد عن كل هذه المشاكل التي قد تحصل ربما يلجأ للزواج السري.

هالة عاهد ديب: والمشاكل الأخرى التي تحصل يعني هناك زوجات يخدعن، هناك العديد من الزوجات اللاتي يعملنا من بداية حياتهن الزوجية مع أزواجهم يدا في يد وينشؤوا مصالح مادية مشتركة لا تسجل باسم الزوجة وتكتشف عند وفاته بأنها..

لونه الشبل [مقاطعةً]: وبالتالي عندما يتزوج عليها تخسر كل شيء.

هالة عاهد ديب: نعم.

لونه الشبل: مشاهدينا الكرام عذرا يعني انتهى الوقت وهو ملف كبير جدا نحن نعلم ذلك وربما كان يحتاج لأكثر من حلقة على كل كانت هذه الحلقة حول ملف الزواج السري أسبابه وتداعياته، في نهايتها لا يسعني سوى أن نشكر ضيفاتنا من الأردن السيدة هالة عاهد ديب ومن اليمن السيدة نجاة القواس كما ونشكر في استوديوهاتنا في القاهرة الدكتورة ليلى عبد الجواد، إلى أن نلقاكم لكم أطيب تحيات معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة ومخرجه رمزان النعيمي وكما دائما أطيب تحياتي لونه الشبل إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة