النجيفي: الطائفية السياسية تهدد بتفتيت العراق   
الجمعة 1435/3/24 هـ - الموافق 24/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:35 (مكة المكرمة)، 17:35 (غرينتش)

حذر رئيس البرلمان العراقي أسامة عبد العزيز النجيفي حكومة نوري المالكي من أن تؤدي ما سماها الطائفية السياسية في العراق إلى تفتيت البلد، وقال لبرنامج" لقاء اليوم" إن الأميركيين يهتمون بالشأن العراقي ومصممون على محاربة "الإرهاب".

وقال النجيفي إن الطائفية السياسية استخدمت بشكل سيئ من طرف السياسيين، ونقلت إلى الشارع الذي تفاعل معها، معتبرا أن ذلك هو الأخطر في المسألة الطائفية.

وأعرب ضيف "لقاء اليوم" عن أسفه لكون العراق منقسما طائفيا في الوقت الحالي، واتهم بعض أطراف الحكومة برفض الشراكة والسعي للتحكم في الثروة والسلطة والتمدد على السلطتين التشريعية والقضائية.    

وطالب بشراكة حقيقية وتعاون بين مختلف المكونات العراقية ضمن الإطار الوطني، وشدد على أن الحل يكمن في إعطاء صلاحيات واسعة للمحافظات مثلما نص الدستور، والحل الأبعد هو قيام أقاليم في حدود المحافظات وضمن صلاحيات واسعة والحفاظ على وحدة العراق.

وأعرب النجيفي عن تفاؤله بأن تفرز الانتخابات القادمة قوى سياسية معتدلة تؤمن بالشراكة وتتفق على خارطة طريق للإصلاح، غير أن رئيس البرلمان أبدى تخوفه من "إحراق العراق" قبل هذه الانتخابات.

video

ومن جهة أخرى، قال النجيفي إن الذي يثير العنف والقتل في العراق هما تنظيم القاعدة والمليشيات، ودعا إلى تعاون إقليمي ودولي للقضاء على "الإرهاب".   

وفي السياق نفسه، أكد ضيف" لقاء اليوم" أن الأميركيين يهتمون بالشأن العراقي وأنهم مصممون على قتال "الإرهاب"، وأن شرطهم أن يصل السلاح إلى يد العشائر السنية التي تقاتل المجموعات الإرهابية.

وكشف أن للولايات المتحدة -التي قام بزيارتها مؤخرا- خطوات لقتال الإرهاب في العراق وتحقيق التعاون والشراكة السياسية في العراق بما يخدم مصلحة البلدين.

وبشأن الموقف من دول الجوار وبالتحديد ما يحدث في سوريا، كشف النجيفي أن هناك انقساما داخل العراق بشأن الموقف من سوريا، وأن الحكومة لم تستشر لا البرلمان ولا القوى السياسية، ولكنه شدد على ضرورة دعم الشعب السوري صاحب القرار وكذلك دعم الحل السياسي.

وأعلن في السياق نفسه رفضه لموقف رئيس الوزراء نوري المالكي بشأن بعض الدول العربية، وقال إن العرب أهل وإخوان للعراق ولا يريدون سوءا به، كما قال إنه يرفض شيطنة العرب أو اتهامهم بالتآمر على العراق، ودعا العرب إلى التعاون والاستثمار في العراق لتحقيق التوازن.

واعتبر النجيفي أيضا أن لإيران دورا كبيرا ومؤثرا في العراق بسبب العلاقة التي تربطها ببعض القوى السياسية، وقال إن دعمها لها أحدث إخلالا بالتوازن داخل الساحة العراقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة